عاجل من مطار الخرطوم الدولي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-23-2007, 07:36 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عاجل من مطار الخرطوم الدولي


    عاجل من مطار الخرطوم

    طائرة مصرية تصطدم بطائرة ركاب سعودية بتارمك مطار الخرطوم الدولي
    الطائرة تحمل حجاج سودانيين
    لاتوجد خسائر في الأرواح


    الف حمدالله على السلامة
                  

12-23-2007, 07:41 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    Quote: لاتوجد خسائر في الأرواح


    الف حمدالله على السلامة

    ألف حمد لله على السلامة
    المصريين ديل حتى فى مطاراتنا عاملين لينا مشاكل؟!

    تسلم يارضا وكل عام وأنت بخير
                  

12-23-2007, 07:50 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)


    الأخ النذير
    سلام

    الحادث غريب في نوعه ...
    علما بأن الركاب كانوا بالطائرة وتم إنزالهم سريعا خوفا من حدوث
    أي حريق لاسمح الله ....

    نحمد الله على سلامة الجميع
                  

12-23-2007, 07:53 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    الف حمدالله على السلامة
                  

12-23-2007, 07:54 AM

الطاهر عثمان
<aالطاهر عثمان
تاريخ التسجيل: 03-09-2007
مجموع المشاركات: 141

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    حمدا لله علي السلامة
    كويس انو الطقشة جات في الواطة
                  

12-23-2007, 09:14 AM

شهاب الفاتح عثمان
<aشهاب الفاتح عثمان
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 11937

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    حمدالله على السلامه..

    و نرجــو دراســه السبب بعنايه حتى لا يتكرر الخطــا!.
                  

12-23-2007, 09:55 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: شهاب الفاتح عثمان)

    Quote: و نرجــو دراســه السبب بعنايه حتى لا يتكرر الخطــا!.

    وأعلاه ... ما تقوم به الدول المتحضرة,
    والتي يهمها مصير إنسانها وبإعتبار أمنه
    وسلامته من أوجب مسترعياتها... نعايش التطبيق
    العملي للقول أعلاه فى شمال أمريكا... إذ نراهم
    يتحققون فى كل حادث للطيران ... مثلا ... يجمعون
    هياكل حطام الطائرة المقضية, يختبرون الصندوق
    الأسود , يجمعون المعلومات من بين الأحياء وعلى
    أرصفة المشاهدين ... يخضعون الأمر للتحقق التقني
    ومستوى الصلاحية وتجربة الخدمة ... وهكذا.

    وفي مجمعها ... تجارب تستحق التقدير والإعتبار.

    ربنا يحفظ بلدنا وأهلنا عن مثل هذه الكوارث التي
    يقل فيها إستعدادانا الرسمي ... وكثيرا.

    شكرا ... النذير ... شهاب ... ومودتي
                  

12-23-2007, 10:50 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    رضا والمشاركين سلام وعيدكم مبارك ..

    عجبت لسرعة نقل الخبر فقد كنت في المطار مسافرا قبل خمسة ساعات ومن المطار جئت المكتب مباشرة ولطول فترة بعدي عن المنبر فتحته في عجالة لاجد خبرك هذا ..

    كنت اجلس مع المغادرين بالطائرة المصرية ولي فيها معارف واصدقاء ونصفها ( واقولها صادقا ) تحمل عرسان ...

    الطائرة السعودية متوقفة تماما ( عاملة باركينغ ) والمصرية متحركة اصطدم جناحها بمؤخرة الطائرة السعودية ( اعتقد انه التانك ) ..

    تم تنزيل الركاب من الطائرة المصرية وما عارف حيعملوا شنو مع العرايس

    لاني ما نايم من امبارح وماشي انوم ، برجع ليكم بعدين ان شاءالله مع الصور الما واضحة
                  

12-23-2007, 03:12 PM

bob
<abob
تاريخ التسجيل: 03-03-2002
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: tariq)

    Tarj

    Quote: ( اعتقد انه التانك ) ..

    The fuel's tanks are always over the wings . What's on back is the Exhaust if, there third engine on that type of airplane , if not it would just the elevator and the stablizer
                  

12-23-2007, 11:34 AM

أبوبكر طه
<aأبوبكر طه
تاريخ التسجيل: 10-21-2006
مجموع المشاركات: 171

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    عجيب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                  

12-23-2007, 01:14 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    ش
    الاخ رضا
    كل سنه وانت بخير
    خلاص انتهينا من التصادم والحوادث السيارات
    بقت حوادث طيارات وعلي ارض المطار
    عيب والله هذه المساله
    يجب الاتمر مرور غيرها من المشاكل والاخطا التي يجب ان يحاسن من اقترفها

    مع حبي وودي

    ابوتسابيح
                  

12-23-2007, 04:39 PM

محمد على حسن
<aمحمد على حسن
تاريخ التسجيل: 01-26-2007
مجموع المشاركات: 4755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    اصطدمت طائرة ركاب مصرية صباح امس بطائرة سعودية كانت قابعة في مطار الخرطوم واحدثت بها اضرارا طفيفة في منطقة الزيل.
    وقال شهود عيان ان الطائرة المصرية جنحت أثناء تحركها نحو مدرج الاقلاع، صوب الطائرة السعودية التي كانت خالية من طاقمها والركاب الذين شكل معظمهم حجاجا قادمين من المملكة العربية السعودية، واصابتها بجناحها في منطقة الذيل، مما اضطر السلطات الى تأخير اقلاع الطائرة المصرية التي كانت تقل عدد مقدرا من العرسان السودانيين المتجهين لقضاء شهر العسل في مصر.
    وبادرت السلطات المختصة بانزال الركاب خوفا من حدوث حريق، كما قامت باحتجاز الطائرتين الى حين التأكد من صلاحيتهما للمغادرة مرة أخرة.
    وقالت وكالة الانباء السودانية أن الفريق يوسف ابراهيم مدير مطار الخرطوم اوضح إن الحادث وقع خلال إقلاع الطائرة المصرية المتجهة للقاهرة بالطائرة السعودية التي هبطت بالمطار، وذلك عقب مغادرة جميع ركابها من الحجاج القادمين من الأراضي المقدسة، حيث اصطدم جناح الطائرة المصرية عند تحركها استعداداً للإقلاع بمؤخرة الطائرة السعودية، مشيرا الى إن الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات بشرية، وأن لجنة تحقيق تم تكوينها للنظر في ملابسات الحادث، مبينا أن حركة الطيران بالمطار استؤنفت بصورة عادية.
    يذكر أن مطار الخرطوم كان قد شهد عددا من حوادث الطيران آخرها تحطم طائرة من نوع انتينوف في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي ووفاة شرطيين وعاملين واصابة 10 آخرين كانوا على ارض المطار، وعزت السلطات حينها سبب الحادث الى دخول طائر كبير في المحرك مما أدى الى تعطله وانشطار الطائرة الى نصفين.
                  

12-23-2007, 06:16 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    حمدلله علي السلامه...

    عيد سعيد يا رضا..
                  

12-24-2007, 09:33 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

                  

12-24-2007, 09:36 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

                  

12-24-2007, 09:39 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

                  

12-24-2007, 12:44 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: tariq)



    حمدآ لله علي السلامة، وشكرآ رضا ..

    وعاشت سودانيزأون لاين .. خبر سريع و صور من موقع الحدث عديل .. شكرآ طارق ..
                  

12-24-2007, 03:16 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Munir)



    الصـورة أعلاه توضـح أن الطائـرة المصريـة أسـاسـا كانت تقف فى مكان خطأ..
    يعنى أوقفوهـا خلف الطائرة السعـوديـة، بالصـورة التى بهـا لو تحركت الى الأمام
    فسـوف يصطدم جناحهـا الأيمن بذيل السعـوديـة لا محالـة.. وهـذا يعنى أن المسؤول
    هـو هيئـة المطـار وليس الطائرة المصريـة وحدهـا.
                  

12-24-2007, 05:17 PM

عبدالمحمود محمد عبدالرحمن
<aعبدالمحمود محمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    .
    في الصحف اليوم أن الطائرة المصرية تم سحبها للخلف بالآليات المعدة لذلك تمهيداً للأقلاع غير أن الطيار المصري بدأ التحرك قبل أن يصدر له المراقب الأرضي الأمر بذلك.
    عموماً يلاحظ أن المساحة المعدة في مطار الخرطوم لتحرك الطائرات بعد قطرها للوراء ضيقة جيداً، والنظام الجديد المتبع بالسحب للوراء كان بمثابة كارثة في انتظار الحدوث بسبب محدودية المساحات وبخاصة في ظل تواجد طائرتين ضحمتين مثل المصرية (أيربص 340) والسعودية (بوينج 747-300) بقرب بعضهما البعض.
    كذلك أداء الطيارين المصريين عليه الكثير من الملاحظات وتسبب في الكثير من الكوارث: طائرة الأيربص الحديثة التي تحطمت بعد فشل الطيار بالإقلاع بها عند نهاية ممر مطار الأقصر قبل عدد من السنوات، ثم طائرة البوينج 767 التي هوى بها مساعد الطيار البطوطي من حالق إلى جوف المحيط الأطلنطي عام 1999م ـ مع سبق الإصرار كما أفادت التحقيقات؛ ثم حادثة مصر للطيران التي انشطرت وتحطمت على رأس تل بمقربة من مطار تونس عند محاولة الهبوط وسط أجواء عاصفة.
    .
    أيربص 340

    (عدل بواسطة عبدالمحمود محمد عبدالرحمن on 12-25-2007, 06:09 AM)

                  

12-24-2007, 05:55 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)

    Quote: والنظام الجديد المتبع بالسحب للوراء كان بمثابة كارثة في انتظار الحدوث بسبب محدودية المساحات


    الأخ عبدالرحمن،

    وهل كان مهندسو الطيران المدنى أيضـا فى إنتظار كارثـة حتى يتحدثوا عن الأخطاء
    فى هندسـة الحركـة فى المطار؟ لماذا مهندسونـا (فى كل المجالات) لا فرق بينهم
    وبين الأفنديـة.. لماذا لا ينتبهـوا وينبهوا لكوارث وشيكـة، حتى لو أدى الى توقفهـم عن
    العمل أو الإستقالات؟ إن أخلاقيـات المهنـة تفرض عليهـم ذلك.

    وشكـراً
                  

12-24-2007, 05:57 PM

عبدالمحمود محمد عبدالرحمن
<aعبدالمحمود محمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    .
    تغطية صحيفة "أخبار اليوم" للحدث كانت من بين الأفضل، ونشرت اليوم (الأثنين) ما يلي:

    Quote: أخبار اليوم» تجري استطلاعات مثيرة وسط ركاب الطائرة المصرية الناجين من تصادمها مع الطائرة السعودية بمطار الـخرطوم
    أحد ركاب الطائرة المصرية: شعرنا بحركة أقرب للفرامل وبعدها سمعنا صوت الإصطدام وظللنا في قلق لمدة 20 دقيقة
    اجراه : عمر صديق البشير
    متابعة لقضية اصطدام الطائرتين المصرية والسعودية والذي حدث يوم امس بمطار الخرطوم قامت (اخبار اليوم) بزيارة لركاب الطائرة المصرية بإحدى الفنادق واستطلعتهم حول تفاصيل الحادث، وقال الاستاذ الحبر المبارك ان الطائرة وعندما كانت قد بدأت في الحركة تمهيداً للاقلاع وبعد ان تم سحبها بواسطة احدى الاليات لادخالها نحو المدرج الرئيسي شعرت بحركة اقرب للفرامل، وبعدها سمعت صوت اصطدام وكنت احسب ان ذلك بسبب حفرة في مدرج المطار، ونظرت بالنافذة فوجدت الطائرة قد اصطدمت بواسطة جناحها بمؤخرة طائرة سعودية واقفة بالمطار، ولفترة لم يتم ابلاغنا بواسطة كابتن الطائرة بما حدث، ونظرت الى الارض علني ارى عربة اطفاء للاطمئنان او عربة اسعاف ولكن لم ار شيئاً وظللنا في قلق في داخل الطائرة لمدة 20 دقيقة حيث تم احضار السلالم وفتح باب الطائرة وبدأ الركاب في النزول، واحمد الله على سلامة الوصول، وانا اناشد المسؤولين ان تكون عربات المطافئ قرب الطائرة الى ان يتم الاقلاع تماماً. وقال الاستاذ الحبر انه كان في طريقه لامستردام وهو مرتبط بمواعيد عمل ولكن ارادة الله شاءت التأخير وكان يأمل في ان يتم توفير طائرة بديلة بصورة سريعة وهو ما لم يحدث حتى حوالي الساعة 11 مساء الاحد وقال انه علم من مندوب الخطوط المصرية بانهم سيسافرون على نفس الطائرة بعد ان كانوا قد وعدوهم باحضار طائرة اخرى. من ناحية اخرى التقت (اخبار اليوم) بالاخ ايهاب عثمان والذي قال انه كان في طريقه الى لندن عبر القاهرة بواسطة مصر للطيران، وقال اني وبعد تحرك الطائرة سمعت صوتا غريبا واعتقدت ان ذلك بسبب مطب ارضي ولكن علمت بعدها ان هنالك تصادما قد حدث مع طائرة الخطوط الجوية السعودية، ونظرت عبر نوافذ الطائرة ورأيت سائلاً يتدفق من الطائرة السعودية، وقد توقعت ان يكون من الوقود وكنت حينها افكر في كيفية الخروج من الطائرة وتوقعت حدوث حريق بعد ذلك الاصطدام، الله سلم وقدر ولطف بنا. وعن شعور الركاب لحظتها قال انهم جميعاً اتجهوا نحو نوافذ الطائرة وكان افراد الضيافة لطائرة مصر للطيران يطلبون منهم الرجوع الى مقاعدهم، وكنا لا نجد اجابات عما حدث وعما سيحدث، وحدثت حالة من القلق وسط الركاب وبعد حوالي 25 دقيقة تم احضار السلم وفتح الباب ونزل الركاب بصورة عادية وتم ارجاعنا الى الصالة مرة اخرى، وفي حوالي الساعة العاشرة تم نقلنا الى الفندق هذا وبعد حوالي اربع ساعات تم اخذنا الى المطار مرة اخرى وتم عمل اجراءات سفر جديدة وبعد ادخالنا الى الصالة مكثنا فيها لمدة اربع ساعات اخرى بالمطار وحضرنا الى الفندق حوالي السابعة مساء والان الساعة 11 م نحن في طريقنا الى المطار مرة اخرى، واعتقد ان في ذلك معاناة للركاب الذين حضروا الى المطار من الساعة الثالثة فجر الاحد ولم يذوقوا راحة طوال اليوم، والبعض مثل حالتي تبقى لهم سفر حوالي ستة ساعات بعد القاهرة، وبهذه الطريقة سأصل الى منزلي بلندن بعد ثلاثة ايام وكأني اركب قطاراً، وبالاضافة الى ذلك تأخيري عن العمل والذي سأحاسب عليه اذا لم آخذ مكتوبا من شركة مصر للطيران يوضح اسباب التأخير، وقال انه وبعد لأي تمكن من الحصول على جهاز تلفون محمول للاتصال بأسرته وذويه بكل من السودان ولندن ليخبرهم باسباب تأخره ويطمئنهم على سلامته. وقالت لـ (اخبار اليوم) الحاجة شريفة عكاشة والتي اوضحت انها من اهالي كجبار وقالت انها وبصحبة ابنتها كانتا في طريقهما الى القاهرة في زيارة عادية وقالت انها وبعد تحرك الطائرة سمعت صوت اصطدام وعندما سألت قالوا لها ان الطائرة صدمت طائرة واقفة بالمطار وبعد ذلك نزلنا من الطائرة وقالت انها في لحظة الحادث شعرت باهتزاز الطائرة وانتابها خوف واخذت تردد الاستغفار والشهادة وكانت اكثر خوفاً على (العرسان) الذين معهم بالطائرة على حد قولها، وقالت ان الموت حق ولكن هؤلاء الذين كانوا ذاهبين لقضاء شهر العسل بالقاهرة هم في ريعان الشباب ولذلك كانت خائفة عليهم اكثر، وقالت نحمد الله على السلامة وان نجانا من هذا الحادث. ومن ناحية اخرى التقينا بالاخ رامي الصديق والذي قال : انا كنت جالس قرب الجناح الذي اصطدم بالطائرة السعودية وكنت ارى من قرب الطائرة السعودية لدرجة انني وكل الذين بجانبي شعرنا ان المسافة لا تسمح بمرور الطائرة، وهممت بأن أنبه افراد الضيافة بالطائرة المصرية الى ذلك، الا انني ترددت خوفاً من ان يظنوا انني ساذجاً ويقولوا انني لا اعرف امور الطيران، رغم انني قد درست بهولندا واعمل حالياً بالعاصمة امستردام، وقد كنت في عطلة وقضيت العيد بين اهلي بالمناقل إلا انني ـ ولجهلي بفنيات الطيران ـ لم اتحدث، ولكن عندما رأيت التصادم واقعاً جهزت الكاميرا التي بحوزتي وقمت بتصوير فيديو للحادث، وقد شرح لنا ـ وهو يستعرض المشاهد في كاميرته ـ لحظات وتفاصيل الحادث والتي تمثلت في تصادم جناح الطائرة المصرية مع مؤخرة الطائرة السعودية، وقال الاخ رامي الصديق انه كان يشاهد بعض افراد المطار تحت الطائرة السعودية يؤدون بعض الاعمال ولحظة الحادث راهم يهرولون بعيداً عن ذلك المكان، وقال انه رأى سائلاً ينسكب من الطائرة السعودية، ورغم ذلك قال ان شعوره كان عادياً بسبب ان الطائرة كانت سرعتها بطيئة جداً ولذلك لم يقلق، وقال ان لحظة وقوع الحادث كان افراد الضيافة في داخل الطائرة يقومون بإرشادات الاقلاع وتوضيح وسائل السلامة بالنسبة للركاب.
    واضاف اننا وبعد ان كنا قد ربطنا الاحزمة استعداداً للاقلاع الا ان ارادة الله ومشيئته قضت بان نفكها مرة اخرى ونخرج من الطائرة، وقال انه يحمد الله على سلامته وسلامة جميع الركاب.
    واستطلعنا الدكتور اسامة حسن بخيت والذي كان قد زامل المحرر في الدراسة الجامعية بمصر، وقال انه كان ضمن ركاب الطائرة في طريقه الى هولندا حيث يقيم ويعمل هنالك منذ فترة، وقال ان الحادث قد وقع حوالي الساعة 26.6 دقيقة وكانت وقتها الكابتن قد اعلن عن بداية الاقلاع، وقال دكتور اسامة حسن بخيت إن الطائرة كانت قد تأخرت حوالي نصف ساعة عن موعدها المعلن، وقال انه كان يراقب لحظة سحب الطائرة المصرية وبواسطة عربة الدفع الخلفي والتي تسحب الطائرات من مكان وقوفها الى داخل المدرج الفرعي تمهيداً لاقلاعها، وقال ان الطائرة توقفت بعد اشارة حمراء من المرشد الارضي لكابتن الطائرة بالتوقف، ثم بعد حوالي ثلاث دقائق ونحن نرى المرشد الارضي يرفع الاشارة الحمراء الا ان الطائرة تحركت نحو مدرج الاقلاع، ووقتها سمعت صوت احتكاك قوي وصرخت احدى النساء السودانيات بالطائرة قائلة (الجناح الجناح) واخذت ترددها، وبعدها تحركنا نحو النافذة لرؤية ما حدث ورأينا من الناحية اليمنى الاحتكاك الذي حدث مع الطائرة السعودية والتي قيل انها اصيبت بضرر كبير حيث انخلع الجناح الخلفي ولكنه لم ينفصل بصورة تامة، وقال انه لم يشعر بخوف او رهبة لان مثل ذلك كان عادياً لتجاربه التي مر بها، وقال ان بعض الركاب اخذوا يتساءلون عما اذا كانت الرحلة ستستأنف بذات الطائرة ام لا، وقال اننا بعد نزولنا الى الصالة لم يقابلنا أي مسؤول من الطيران المدني او من شركة مصر للطيران، وبعد حوالي 45 دقيقة جاء مدير الصالة والذي اجرى اتصالاً بشركة مصر للطيران والتي قامت بنقلنا الى هذا الفندق وبقينا فيه الى الساعة الواحدة والنصف ظهراً وتم ارجاعنا مرة اخرى للمطار على وعد من مدير مصر للطيران بالخرطوم بالسفر مباشرة للقاهرة، والشئ المؤسف ان ذلك لم يحدث، وبعد تأخرنا لحوالي ثلاث ساعات اخرى قدمنا شكوى لمدير الصالة بمطار الخرطوم ولم نجد منه استجابة ولم يظهر مدير مصر للطيران، وقال ان ذلك يمثل عدم احترام لحقوق المسافرين، وحدثت احتجاجات اشبه بالثورة من الركاب وسادت الصالة حالة من الهرج والتذمر، وقال ان سلطات الجوازات تحركت وطالبت مصر للطيران بايجاد حل لمشكلتنا بعد ان طالب الركاب بارجاعهم الى الفندق، وقال انه يرى ان مندوب مصر للطيران لم يلتزم بالوفاء بقوانين (الأياتا) ـ منظمة الطيران العالمية ـ والطيران المدني، وذكر انه سبق وان قدم شكوى الى مدير النقل الجوي ضد طريقة ومعاملة محطة مصر للطيران بالخرطوم للركاب السودانيين والتي وصفها بانها لم تلتزم بتوفير مدة اتصال لكل راكب ـ ثلاث دقائق عالمية ـ حسب القوانين الدولية في مثل هذه الحالات، وقال ان هنالك معاناة للاطفال والنساء والمرضى في مثل هذه الحالة، وقال ان التقصير في رأيه يقع على عاتق سلطات الطيران المدني بالدرجة الاولى وهي المسؤولة عن الحفاظ عن حقوق الركاب. وذكر لـ (اخبار اليوم) الاستاذ كمال ابراهيم احمد رئيس مجلس الادارة لمصنع المهندس للبوهيات والذي قال انه كان في طريقه الى امستردام عبر القاهرة، وقال : انا احد ركاب الدرجة الاولى بهذه الطائرة، ورغم انني في البداية عندما سمعت صوتاً ظننت ان ذلك خروجاً للطائرة عن المدرج، وقال انه شاهد سائلاً يتدفق من الطائرة السعودية، وقال ان نسبة الضرر كبيرة بالطائرتين، وتوقع ان يكون الحادث بسبب خطأ الكابتن لانه كانت هنالك اشارة حمراء من المرشد الارضي تأمره بالتوقف الا انه لم يفعل ذلك، وقال انه لاحظ ان بعض العاملين بالمطار كانوا قد اقتربوا من الطائرة وهم يحملون ادوات إطفاء يدوية، وقال انه حمد الله على السلامة.
    حيث ان محركات الطائرة السعودية لم تكن قد بدأت بالعمل وهي كانت ستقلع بعد الطائرة المصرية، وقال انه وبعد فترة قام بالاتصال بذويه ومكان عمله لاخبارهم بالحادث وسلامته وجميع الركاب، وعلم بان (الكرامة) قد عملت بواسطة اهله بسبب سلامته وشكر لله على سلامتهم. وكذلك التقت (اخبار اليوم) بالعرسان طه هاشم وعروسه مها صديق والذين كانا ضمن اخرين من ركاب الطائرة ذاهبين الى مصر لقضاء شهر العسل، وفي البداية قال العريس طه هاشم اننا لم نكن ندري ان هنالك اصطداماً قد حدث، ورغم انني شعرت بالاهتزاز وسمعت دوي الصوت ولكن بعد ذلك نظرت من النافذة وعلمت ان هنالك احتكاكا خفيفا قد حدث مع طائرة تقف بالمطار، وقال ان عروسته لحظة الحادث كانت تنظر الى اللوحة الالكترونية داخل الطائرة والتي بها ارشادات السلامة، وقال انه كان قريباً من الجناح ورأى أن هنالك ضرراً حدث للطائرة السعودية ولكن ليس هنالك اثر واضح على طائرة مصر للطيران، وانه حسب اول الامر ان الطائرة ستستمر في رحلتها. وقالت عروسه مها صديق انها تتفق مع زوجها في هذه الرواية وقالت انها اول مرة تسافر بالطائرة ويحدث لها مثل هذا الحادث لذلك شعرت بخوف شديد وقالت رأيت بعضا العاملين على الارض يركضون بعيداً عن الطائرة، وقال العريس طه هاشم انه رأى سائلاً على الارض اسفل الطائرة السعودية وقال انه لم يتدفق من تلك الطائرة. ومن ناحية اخرى تحدث الى (اخبار اليوم) الاستاذ خلف الله زين العابدين، وقال انه مسافر الى نيويورك عبر القاهرة وانه ومنذ الحادث لم يتمكن الرجوع الى اسرته بالخرطوم وتمكن بعد معاناة في الاتصال بهم لاخبارهم بما حدث. وقال ان هذا الحادث هو مسئولية سلطات الطيران المدني لان المسافة بين الطائرتين لم تكن كافية وقال نحمد الله على السلامة.
    واستطلعت (اخبار اليوم) السيد محمد الامين حسن الذي يحمل الجنسية الامريكية وهو من موالد ود مدني، حيث قال انا مريض بالفشل الكلوي وماحدث من تأخير كثير ضار جداً بصحتي، وقال انه سيتصل بمحاميه بنيويورك لاتخاذ اجراءات قضائية للمحافظة على حقوقه حيث انه حرم من الغسيل والذي تتطلبه صحته كل ست ساعات، وقال الان الساعة العاشرة والنصف وله حوالي تسع عشرة ساعة ولم يجر
    الغسيل، وقال ان حالتي تتطلب ادوية ومعدات للغسيل وهي داخل شنطتي بالطائرة، والان حدث لي تورم في القدمين بسبب عدم اجراء الغسيل، ولذلك قال انه سيسافر حتى يقوم باجراء الغسيل والذي يتم اربع مرات يومياً، وقال انه كان يظن انه الغسيل سيتم بالقاهرة في التاسعة من صباح الاحد حسب برنامجه العلاجي، وقال انه في هذه اللحظة سيذهب الى منزل احد اقاربه في الخرطوم لاجراء الغسيل الذي يتطلب غرفة منفصلة ونظيفة وقد وفر العلاج من احد مستشفيات الخرطوم بواسطة قريبه.

    .
                  

12-24-2007, 06:12 PM

عبدالمحمود محمد عبدالرحمن
<aعبدالمحمود محمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    .
    الأخ أبوريش
    كلامك سليم بالطبع وملاحظاتي ملاحظات مسافر عابر وهكذا تجري الأمور هنا ـ لا أحد يحرك ساكناً إلى أن تقع الواقعة.
    فيما يلي إفادات بعض مسئولي المطار لأخبار اليوم عن الحادث:

    Quote: إصطدام طائرتين بأرض مطار الـخرطوم ونجاة الركاب والعاملين والممتلكات
    بتاريخ 14-12-1428 هـ
    القسم: اخبار الاولى

    (اخبار اليوم) تحاور مدير المطار والناطق الرسمي للطيران وركاب بالطائرة المصرية الناجية


    كتب : عمر صديق/نجاة صالح
    وقع فجر امس الاحد حادث تصادم طائرتين بمطار الخرطوم الدولي وقد حدث ذلك عندما اصدمت طائرة تتبع لشركة مصر للطيران من طراز (ايرباص) وهي في طريقها الى الاقلاع الى مطار القاهرة بطائرة جاثمة بالمطار تتبع لشركة الخطوط الجوية السعودية من طراز (بوينغ) ولم تحدث اصابات في الارواح او الممتلكات، وفوراً وصلت (اخبار اليوم) الى مطار الخرطوم حيث قابلنا السيد الفريق الركن يوسف ابراهيم احمد مدير الادارة العامة لمطار الخرطوم الدولي، وفي رده على سؤال لـ (اخبار اليوم) عن الحادث اعلاه، قال الفريق يوسف الشهيربـ ( ود اللواء) ان هذا الحادث يعتبر في الحوادث البسيطة



    وذكر ان الحوادث الارضية بالمطارات بصورة عامة تكون في الغالب نتيجة لاخطاء بشرية وربما تتسبب فيها الاخطاء الفنية، ووصف ما حدث بأنه من الاشياء المعتادة في عالم الطيران وذكر انه لا يستطيع تحديد سبب الحادث الا بعد ان يطلع على تقرير لجنة التحقيق الدائمة في حوادث الطيران والتي تتبع للهيئة العامة للطيران المدني، وذكر ان مثل هذا الحادث الخفيف ربما يتم الانتهاء من اجراءات التحقيق فيه في زمن وجيز الا ان الحوادث الكبيرة مثل حادثة طائرة جوبا للطيران والتي حدثت قبل اكثر من شهر وحتى الان لم ينته التحقيق في ذلك الحادث، وارجع ذلك لاختلاف اجراءات التحقيق في كل من الحوادث الخفيفة والكبيرة في عالم الطيران. وفي رده على سؤال حول مستوى اجهزة الملاحة الجوية والمراقبة بمطار الخرطوم قال الفريق الركن يوسف ابراهيم ان الاجهزة الموجودة بمطار الخرطوم مواكبة للتقنية العالمية وذكر ان هنالك مركزاً جديداً للملاحة اكثر تطوراً يجري انشاؤه حالياً بمطار الخرطوم وسيكون في الخدمة في غضون عدة اشهر، وذكر سعادة الفريق ان هذا المركز المتطور والذي يواكب احدث ما توصلت اليه ادارات الطيران المدني في العالم سيكون في خدمة كافة الطائرات من والى البلاد والعابرة بتوفير الارشاد الملاحي بصورة اكثر تطوراً وحداثة في عالم تقنية الطيران، وحول نسبة الحوادث وتكرارها بمطار الخرطوم قال سعادته انها في المعدل العادي وخاصة بعد قيام سلطات المطار بتطبيق نظام الدفع الخلفي لايقاف الطائرات بالمطار والذي يوفر قدرا اكبر من السلامة في مدرجات المطار ويقلل من الحوادث الارضية للطائرات. وفي سؤال لـ (اخبار اليوم) حول امكانية السماح للطيارين بالاقلاع خاصة وان الحادث لم يسبب اضراراً جسيمة وقال سعادته ان مثل هذه الحالات تتطلب اولاً ان تتم المراجعة الهندسية من قبل الشركات المالكة للطائرات من جهة والسلطات الهندسية بمطار الخرطوم من الجهة الاخرى، وفي حال اختلاف الرأي حول صلاحية الطائرات وخاصة اذا كان رأي احد الشركات بان الطائرة تصلح للطيران وكان رأي سلطات المطار الهندسية غير ذلك فسوف يتم السماح لها بالاقلاع ولكن من دون ركاب وستكون هي المسؤولة عما يحدث لطائرتها ولن يسمح بسفر الركاب الا اذا تأكدت سلطات المطار من صلاحية الطائرة، وحول المشروعات الجيدة بمطار الخرطوم وما حدث من تطوير للبنيات الاساسية والمعدات ذكر سعادة الفريق الركن يوسف ابراهيم ان مطار الخرطوم يعتبر من اقدم المطارات في المنطقة وقال ان العامين 2005م و 2006م شهدا نقلة كبيرة في مباني ومعدات المطار والمدرجات وذكر انه قد قامت في تلك الفترة عدد من الانشاءات الجديدة واغلبها تم برعاية شركات مختلفة وحتى لا تتحمل الدولة تلك التكاليف نسبة لان العمل جاري في انشاء مطار الخرطوم الدولي الجديد. وفي رده على سؤال لـ (اخبار اليوم) حول مستقبل مطار الخرطوم الدولي بعد انشاء المطار الجديد قال ان هذا الامر تم تشكيل لجنة له برئاسة مدير الطيران المدني ويشارك فيها ممثلون لعدة جهات مختصة وولاية الخرطوم وهي التي ستقرر فيما سيؤول اليه مستقبل المطار الحالي. وحول اجراءات الامن بمطار الخرطوم قال الفريق الركن يوسف ابراهيم ان المطارات العالمية اصبحت تهتم بتطوير ومراجعة اجراءات امن المطارات، وتبعاً لذلك فان هذا الجانب يلقي اكبر اهتمام من ادارة مطار الخرطوم، وذكر انه وبشهادة عدد من الشركات الاجنبية العاملة في صناعة الطيران والتي ارسلت مناديب لها لدراسة هذا الجانب فقد لقينا اشادة بالمستوى المتطور لاجراء الامن بمطار الخرطوم الدولي، حيث ذكر انهم قد وفروا اجهزة ومعدات ذات قدرات عالية للكشف عن كل ما يمكن ان يمثل تهديداً لامن المطارات والطائرات، وارجع ذلك المستوى الى التنسيق الجيد مع سلطات الجمارك والعمل المشترك من اجل حماية البلاد من التهريب من الداخل او الخارج، وذكر انه بفضل تلك الاجهزة المتطورة للكشف والمراقبة والمتابعة، وبفضل التنسيق الجيد مع السلطات المختصة من القوات النظامية المختلفة بالمطار والتي تتبع فنياً وادارياً لرئاساتها وتعمل في ذات الوقت تحت اشراف ادارة المطار وبتنسيق تام يمكن من احكام اجراءات الامن بالمطار مستشهداً بضبط عدد من الحالات من بينها ما حدث مؤخراً من ضبط مسدسات او عندما حاول احد الركاب تهريب ذخيرة في داخل عصا خاصة بالمعوقين الى داخل احدى الطائرات، وذكر ان مثل هذه الحالات تحدث بصورة متكررة ولذلك لا يتم الاعلان عنها، ومن ناحية اخرى شهدت (اخبار اليوم) مع عدد من مندوبي الصحف الايجاز الصحفي الذي قدمه الاستاذ والخبير الاعلامي عبد الحافظ عبد الرحيم الناطق الاعلامي باسم الهيئة العامة للطيران المدني ومدير ادارة العلاقات العامة حول الحادث، حيث قال انه وفي صباح اليوم امس وعند تحركت طائرة ركاب تتبع لشركة مصر للطيران والتي كانت في طريقها الى مطار القاهرة وهي من طراز (ايرباص) وعندما كانت هذه الطائرة تهم بالاقلاع وفي بداية تحركها نحو المدرج الرئيسي اصطدمت بزيل طائرة من طراز (بوينج) تابعة للخطوط الجوية السعودية وذكر ان هنالك خللاً خفيفاً قد حدث في ذيل الطائرة السعودية والتي كانت خالية من الركاب، وقال ان الحادث لم ينتج عنه أي خسائر بشرية او مادية سواء في ارواح ركاب الطائرة المصرية او العاملين بالمطار او معداته، وقال الاستاذ عبد الحافظ ان سلطات المطار قد باشرت اجراءاتها فور وقوع الحادث حيث تم حجز الطائرتين وباشرت لجنة التحقيق التابعة للادارة المركزية للتحقيق في الحوادث بالهيئة العامة للطيران المدني عملها وهي التي ستحدد مسؤولية واسباب الحادث، وذكر ان هنالك لجنة هندسية
    تابعة للطيران المدني باشرت اعمالها هي الاخرى لتحديد مدى صلاحية الطائرات وحجم الخسائر الفنية إن وجدت، وقال ان مثل هذه الحوادث الصغيرة في المطارات تكون بسبب عدة عوامل وتحدث بصورة متكررة في كل المطارات عندما يتم احتكاك بين طائرتين او بالمعدات والمباني في المطارات، وذكر ان الحركة داخل المطار تحكمها قواعد عالمية ويتم تطبيقها بالتنسيق بين كل من كابتن الطائرة وبرج المراقبة والمرشدين الارضيين بالمطارات، وقال ان نتائج التحقيق في مثل هذه الحالات ربما تظهر في غضون ايام. ومرة اخرى وبسؤال سعادة الفريق الركن يوسف ابراهيم عن حركة الطيران بمطار الخرطوم اثناء عطلة العيد قال ان الحركة شهدت زحاماً شديداً في كل من السفريات العالمية والداخلية وذلك بسبب ان كثيراً من المغتربين قدموا للبلاد لقضاء العيد مع ذويهم وكذلك بسبب سفر الكثيرين للولايات للعيد وعودتهم، لذلك حدث ازدياد كبير في حركة المسافرين بمطار الخرطوم اثناء العطلة. وفي الختام قال سعادة الفريق يوسف ان الصحافة هي السلطة الرابعة وعليها التحلي بالعدل اثناء ممارسة هذه السلطة والا تجنح للاثارة والتحيز وذكر ان العدل في ممارسة العمل الصحفي يتطلب ان يتم التثبت والتحقق من صحة المعلومات التي تنشر، وان يكون ذلك من مصادر الاخبار بالصورة التي تمكن من الحيادية والمهنية في ممارسة العمل الصحفي، واعتبر من ينشر اخباراً خاطئة بقصد الاساءة لسلطات مطار الخرطوم مثلاً فهو يسئ الى البلاد اولاً، لأن المطار يعتبر واجهة للسودان وهوليس ملكاً للمدير ولا العاملين به، وقال انه يقدر التوازن والامانة الصحفية بصحيفة (اخبار اليوم) والتي قال انها درجت على الرجوع اليهم للاستفسار حول أي خبر سواء كان سلبياً او ايجابياً، وقال انها بذلك تتيح للقارئ الاطلاع على الرأي والرأي الاخر وتترك له بعد ذلك مهمة التقييم، وقدم شكره وتقدير لصحيفة (اخبار اليوم) على اجراء هذا الحوار السريع.
    ü مشاهد من المطار
    ü حضر الى مطار الخرطوم عدد من مندوبي الصحف ووكالات الانباء لتغطية حادث تصادم الطائرتين، والكل قابل بإستحسان ما قامت به ادارة الاعلام والعلاقات العامة للطيران المدني والتي يقودها الخبير الاعلامي عبد الحافظ عبد الرحيم والذي كان يعمل استاذاً بكلية الصحافة بجامعة امدرمان الاسلامية.
    منعت سلطات المطار الصحفيين من تصوير الطائرتين بصورة مهذبة بسبب عدم انتهاء لجنة التحقيق في عملها، ورغم ذلك تسربت عدد من الصور التي تم التقاطها باجهزة الهاتف المحمول بواسطة المسافرين ركاب الطائرة المصرية، وبعد الحادث تم نقلهم الى احد الفنادق وبعد ساعات أحضروا الى المطار مرة اخرى، ولكن حدث اختلاف حول مدى صلاحية الطائرة للطيران وقد علمت (اخبار اليوم) ان شركة (الايرباص) المصنعة للطائرة قامت بارسال طائرة بديلة وطالبت بعدم اقلاع الطائرة المصابة ومن ثم ارجاع المسافرين الى الفندق مرة اخرى، ومن المتوقع ان يصل المسافرون الى القاهرة فجر اليوم بعد تأخير لحوالي 24 ساعة بسبب هذا الحادث.
    ü الفريق الركن يوسف ابراهيم (ود اللواء) جنرال ابن جنرال، حيث ان والده هو المرحوم اللواء ابراهيم احمد عمر، والذي يعتبر من قدامى الضباط السودانيين حيث شارك في الحرب العالمية الثانية مع قوة دفاع السودان وعمل بقيادة الهجانة والمنطقة العسكرية الوسطى والغربية والشمالية الجنوبية وآخر خدمته بالجيش كان قائداً لسلاح النقل وتمت احالته للمعاش بعد انقلاب مايو 1969م وشغل عدة مناصب مدنية منها انه كان اول مدير لمصنع سكر الجنيد وشغل رئيس مجلس الادارة لقاعة الصداقة وكذلك كان عضواً بمجلس الامناء بمنظمة الدعوة الاسلامية والامين العام لهيئة احياء النشاط الاسلامي.
    ü السيرة الذاتية لمدير الادارة العامة لمطار الخرطوم الفريق الركن يوسف ابراهيم تقول انه التحق بالقوات المسلحة ضمن الدفعة 24 الشهيرة وخرج من الكلية الحربية في عام 1973م وعمل بالقيادة الغربية والقوات المحمولة جواً المظلات ومعهد المشاه، ثم انتدب للعمل بالامارات العربية المتحدة في عامي 87 ـ 1988م وعند عودته تم انتدابه للعمل بجهاز امن السودان، واستمر في ذلك الى ان قامت الانقاذ، ولاحقاً تم ضمه بصورة رسمية الى قوات الامن واخيراً انتدب مديراً لمطار الخرطوم في عام 2005م، وفي نفس العام تمت ترقيته الى رتبة الفريق واحيل للتقاعد وتلقى دورات تدريبية في العلوم العسكرية والامنية في كل من الولايات المتحدة الامريكية ومصر والاردن وشارك في حرب اكتوبر 1973م وكذلك كان ضمن القوات السودانية التي ذهبت الى لبنان عام 1977م ضمن قوات الامن العربية.
    ü سعت (اخبار اليوم) للتحدث الى مسؤولي شركة مصر للطيران حول الحادث، وبعد انتظار لفترة طويلة وجدنا عدداً من ركاب الطائرة الذين كانوا في حالة احتجاج لتكرار تنقلهم بين المطار والفندق، وطالب بعضهم بتوفير مدة مكالمة دولية لإخبار ذويهم، وقد تكفل الاستاذ سعد مدير محطة مصر للطيران بتلبية كافة مطالبهم الا انه اعتذر لـ (اخبار اليوم) عن التصريح حول الحادث بأنه غير مخول له بذلك.
    .
                  

12-24-2007, 07:44 PM

عبدالمحمود محمد عبدالرحمن
<aعبدالمحمود محمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: Ridhaa)

    .
    الصورة من قوقل إيرث للموقع الذي حدث فيه الاصطدام بين الطائرتين الضخمتين:


    الموقع أمام صالة القدوم. على اليمين المدرج؛ ثم الفاصل الترابي ثم مكان وقوف الطائرات ويبدو واضحاً من الصورة ضيق المساحة المخصصة للوقوف والمناورة وبخاصة إذا كانت الطائرات تتميز بالضخامة.
    في الصورة أربع طائرات صغيرة ـ أنتونوف مروحية كما تبدو ـ وأخرى نفاثة بمحركين، ثم طائرة متوسطة الحجم في الأعلى أظنها بوينج 707 كما يظهر من محركاتها الأربع تشغل لوحدها ما يزيد عن ثلث الشريط المخصص للوقوف.
    عملية قطر الطائرات والدفع للوراء والمناورة تتم في هذا الحيز الضيق ويتضح حجم المشكلة إذا كانت الطائرات ضخمة الحجم بمثلما كان الأمر في حالة الطائرتين المصرية والسعودية.
    .
                  

12-24-2007, 09:31 PM

Eng. Mohammed al sayed

تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 1181

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل من مطار الخرطوم الدولي (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)

    تحياتي د/ عبد المحمود والأخوة الكرام
    وحمد لله علي سلامة الحضور بالطائرتين والمطار
    ربما كان السبب الاساسي في هذا الحادث ضيق الممر المخصص للطائرات المتحركة والمتوقفة
    وعدم تخطيطه بالدهان الأرضي ليوضح طريقة التوقف للطائرات هل هو بزاوية 45 مثلا أم متعامد 90 درجة
    وإذا كان متعامد يحتاج الممر إلي عرض أكبر عن الموجود الآن بحسب دراسة الصور وهى دراسة غير دقيقة ولكنها من المعطيات المتوفرة (صورة قوقل وحجم الطائرات ذات المحركات المختلفة,وإتجاه التوقف لطائرة الخطوط السعودية,وحجم طائرة الخطوط الجوية المصرية ذات المحركات الأربع)
    للأسف الجهاز الذي دخلت من عليه النت غير متوفر البرامج التي تجعلني أعقد المقارنة الدقيقة
    ولكن مهما كانت الدقة يكون من الأصح زيارة موقع الحادث من المهندسين المختصين وتلافي تكرار الخطأ
    إما بتحديث تخطيط الممر, او بإعادة الدهان بعد إضافة العرض المطلوب في ناحية الأخري من الممرالأرض البور (عكس مكان المبني) مع توسيع قوس مسار ملف الطائرة عند الدخول لبداية الممر.
    يظل تصحيح الوضع رهن لزيارة الموقع وأخذ القياسات اللازمة ومقارنتها بحسب الإستاندرالعالمى(أساسيات تصميم المطارات ومواقف الطائرات).
    السبب الثانوي ربما كان صعوبة إتباع عامل الإشارة الأرضية وهذا يرجعنا للسبب الأول وهو ضيق الممر
    والله أعلم
    نتمني متابعة إجراء تصحيح الخطأ من القائمين بالمسئولية



                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de