سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 02:47 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-18-2007, 10:04 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1)

    سيرة القهر .. .مقاربة لشخصية سودانية(1)

    د.ناهد محمد الحسن

    فى قطر متعدد الاعراق والثقافات يبدو من الصعب على اى باحث فى الانثربولوجيا النفسية الخروج بشكل واحد للشخصية السودانية . وما قمت به من مقاربات لمجتمع الهمباتة وتحليل لنماذج مختلفة من الاحاجى السودانية ,لايعدو ان يكون تلمسا عاماً للقيم والاتجاهات العامة فى التفكير وطريقة النظر الى الحياة .تهدف هذه المقاربات الى ايجاد اجابات ولو تعميمية تحاول ان تفسر , فشل الانظمة الديموقراطية وندرة القيادات والشخصية الانسحابية التى لاتحتج على شىء , ويفعل بها اى شىء . وانتشار فكرة عدم ملاءمة الديموقراطية والتعددية والعمل الجماعى للسودانيين. الافكار التى راهنت عليها الانظمة العسكرية واعتمدتها كمبررات لاجهاض الانظمة الديموقراطية ومن ذلك ان دعاة الديموقراطية كانوا اول من تنكر لها قبل ان يصيح الديك . وقد قام كثيرين بايجاد تحليلات للتجارب السياسية السابقة لتعرية الاخطاء وتجاوزها مستقبلا ومن ذلك كتابات الدكتور منصور خالد ( النخبة السودانية وادمان الفشل), والدكتور ابو القاسم حاج حمد (السودان المأزق التاريخى وآفاق المستقبل ),ومحنة النخبة السودانية للاستاذ فتحى الضو محمد .
    ولاننى اؤمن بان الشخص ليس حاملا سلبيا لثقافة مجتمعه وان بامكانه استحداث انماط ثقافية جديدة , اعول على هذا الشخص كثيرا فى احداث التغيير الاجتماعى المطلوب . واهم هذه الشروط ان يتحرر هذا الشخص من وطأة ثالوث المكان والزمان والشخص . الثالوث الذى اعتبره الدكتور ماجد موريس حائلا امام الابداع الحر .وفى نظرى ان مفتاح الابداع باطلاقه هو ابداع الشخص لذاته .
    والانسان فى السودان حصل على سماته الانسانية من محدداته البيئية والثقافية ومن شخصيته التى قامت بصياغتها انظمة تربوية بعينها اتسمت باستبطان القهر وافرازه ولاوضح هذه العبارة ساتمثل بالرق كمؤسسة اجتماعية تهاوت فى السودان والعالم اجمع . غير ان تداعياتها المجتمعية لازالت باقية تتسلط على لاوعى الشخص الذى كانت عائلته قبل مائة عام جزء من الرقيق, وان كان اليوم اميزنا فكراً واكثرنا استنارة !كما ان فهم الحرارة والسادة لازال فى عقلية من كان اجداده لهم رقيقهم وان كان اليوم ادنانا منزلة وعلما , فى وقت هذبت فيه الحركات التحررية والنضالات من اجل حقوق الانسان الرؤية الى الآخر المختلف واسست الى ما ذهبت اليه الاديان السماوية وغيرها من الاديان التى ارست مبادىء العدل والمساواة فى الكرامة والحقوق دون اختلاف فى النوع او العرق او الدين او الثقافة او نمط المعيشة وغيرها من الاختلافات الشوفينية . لذلك كان لابد لى من مراجعة تاريخية القهر الذى ظل يتسلط على انظمتنا التربوية والحياتية , وساكتفى فى البداية بالوقائع العنيفة فى التاريخ السودانى التى شكلت نظرته الى ذاته معتمدة على الدراسة القيمة التى قام بها الاستاذ محمد عبد الخالق بكرى بعنوان سيرة الاعدام السياسى فى السودان1821 1898 وسأقوم فى حلقات قادمة بمراجعة نظامنا التربوى الذى يعجز عن انتاج قيادات رشيدة .

    سيرة القهر التاريخى :

    قبل الغزو التركى , اى فى فترة الممالك الاسلامية , لم يخرج العنف والقهر من الاطار القبلى , الذى يعتبر جزء من المجتمع الابوى الذى لازال سائدا فى السودان , الشكل الهرمى للقيادة التى تنتهى بسلطة وحيدة لدى شيخ القبيلة او الطائفة, او الجماعة المحددة والتى تنحو نحو الوراثة فى اختيار القيادات لا الى المؤهلات وبالتالى لايصعد من هو فى اسفل الهرم الى اعلاه . وفى مجتمع الفونج مثلا لايمنح لقب الارباب او الامير لمن كانت امه من العامة وابوه اربابا. فى حين يقتصر اللقب على من كانت امه اميرة باعتبار ان الاميرة ليس لديها خيار ان تتزوج رجلا من العامة ولضمان السيادة الاقطاعية وسط من سموا انفسهم بالسادة . وكما ذكر عبد السلام سيد احمد ان النظام فى الفونج كان اقطاعيا بشكل حرفى لمفهوم السادة والعبيد ونمط الحياة , حيث يحظر على العامة التشبه بالسادة فى الملبس مثلا وفى رؤيته ان ظهور طبقة الفقهاء كطبقة موازية خارجة فى سلطتها على التقييم الاقطاعى كانت السبب فى خلخلة نظام الحكم الذى سقط سائغا فى يد الاتراك .
    دشنت الحكومة التركية دخولها الى سنار باعدام عبد الله بخيت وادريس ود عقيد بالرفع على الخازوق لاشتراكه فى قتل الوزير محمد ود عدلان وزير السلطنة وذلك بتحريض من حسن ود رجب الذى كان له ثأر على الوزير لقتل الاخير شقيقه محمد ود رجب . ويعتبر الاستاذ محمد عبد الخالق ان هذا الاعدام سياسيا لان المحرض الرئيسى تم اعفاءه من القتل وان اسماعيل باشا لم يكن حريصا على انصاف دماء الرجل الذى هدد الغزاة الترك بالمقاومة فى مقولته الشهيرة ( لايغرنك انتصاركم على الجعليين والشايقية فنحن الملوك وهم الرعية...)انما قصد الاعدام بهذه الصورة لبث الرعب فى سكان سنار واظهار هيبة السلطة الوافدة . كانت هذه فاتحة لعهد اتسم بالعنف والقهر ضد المواطنين , اتبعت فيه السلطة التركية سياسات الابادة الجماعية , الاعدام او الاغتيال الوقائى , القتل بالشبهة واخذ البرئ بدم المذنب( النيل من اهل المعارض واقاربه ). وقد اورد الاستاذ محمد فى بحثه نماذجا لهذه السياسات منها :
    الابادة الجماعية :
    لم يشهد السودان فى تاريخه القديم مثلما شهد فى حملة الدفتردار الانتقامية بعد مقتل اسماعيل باشا فى 1823 . ذكر كاتب الشونة فى وصفه لهذه الحملة ( ولما جاوز دار الجميعاب وضع يده بالقتل والخراب, وخرب تلك المدائن وعدم فيها القاطن والساكن ), كما ذكر فى استمرار القتل (ووضع يده بالخارب ثانيا فما ترى بها انيسا ولا تسمع بها حسيسا من حد شندى الى كترانج ) وقد ذكر كاشف المتمة بعد عامين ان عدد القتلى قدر بخمسين الف نفس ومهما كانت التقديرات فانه من الثابت ان عدد الضحايا كان كبيرا وقد ادى العسف الى هجرات كبيرة ونال العقاب قبائل بريئة لم تشارك اصلا فى الانتفاضة .ومن ذلك ان الحسانية اجتمعوا بالجزر التى على النيل تنحيا من طريقه فوصل اليهم على الارماث واوقع بهم مجزرة هائلة . كما نكل بالشكرية وجل الهمج .ومما يعزز نية الابادة الجماعية لدى الدفتردار كما يقول الاستاذ محمد عبد الخالق متابعة المصير الذى واجه اسرى هذه المطاردات والملاحقات . فقد نتج عن مجزرة المتمة الفى قتيل وثلاثة الاف اسير قتلوا عن آخرهم .وقتل حرقا من لجأ الى خلوة الفقيه احمد الريح.
    فى نظرى ان الاثار النفسية التى تخلفها الابادة الجماعية ليست اقل بشاعة من القتل. ففى ظل انظمة شمولية قاهرة قد يضطر المواطن الى ابتلاع لسانه الى حين, لكن فى ظل انظمة تعتمد الابادة الجماعية يجد الانسان البسيط نفسه فى مواجهة سلطة اقوى منه وهو عاجز عن ايجاد حلول تؤمنه .فعند وجود اى ضغط انسانى تتجاوب الذات الانسانية بردود فعل معينه للتخلص من القلق الذى تنتجه هذه الضغوط. ويتم ذلك عن طريق آلية حل المشكلات لدى الشخصية الناضجة او اعتماد آليات تقلل القلق ولكنهاغير ناضجة ومن ذلك الانكار, الهروب, او النكوص لردود فعل تناسب مراحل عمرية سابقة كالبكاء والصراخ وتحطيم الاشياء باعتبار ان هذه ردود فعل طفولية قد تساهم فى تخفيف القلق ولكنها لاتحل المشكلة بقدر ما انها آلية هروب مؤقتة يعود بعدها الشخص للواقع المرير. فاذا افترضنا وجود شخصية ناضجة وشجاعة فانها تحت وطأة هذا التعذيب للذات والتهديد المستمر مع انعدام الحلول الموضوعية _ كما فعل الحسانية مثلا بالابتعاد عن طريق الحملة _ او بعدم الاشتراك فى الحرب _ لهذا تضعف هذه الذات امام امتحانات وجودها وتهتز ثقتها فى ذاتها وفى مصيرهاويتسلط عليها القهر الذى يستعبدها ويجعلها تنتقص كل يوم من كرامتها . وهذا القهر الواقع على الانسان,هو طاقة سالبة يجب توظيفها بشكل ما للتخفيف من وطأتها المدمرة وذلك بتوجيهها نحو الذات حيث يكف الشخص عن التصارع مع فكرة انه شخص حر الارادة وكريم ويقبل بقيود عبوديته وبالتالى ينسحب الشخص وتضعف ثقته فى نفسه وتتشوه نظرته للحياة ويميل الى الاكتئاب والغيبوبة الذهنية بالاغراق فى المسكرات ويقدم هذا الشخص لابنائه نموذجا مختلا للكرامة والارادة والحرية ويبدأ فى تعليمهم الخضوع وتقبيل ايادى السادة كنوع من حسن الادب . وقد تقوم شخصية اخرى بتوظيف القهر الواقع عليها بتمريره الى الاخرين فيعتمد هذا الشخص العنف وسيلة فى الحياة وتختل قيم الرجولة وفى هذا المجتمع انتشرت ظاهرة الهمبتة كرد فعل عنيف قام بتوظيف القهر ضد الاخرين . ويعتمد هؤلاء العنف اسلوبا للتربية وهو اما انتج اشخاصا جانحين او اكثر عنفا او فاقدى الارادة والشخصية .والغريبة ان النفس البشرية تفاجؤك احيانا بردود فعل تساوى بالضبط ما ابتلعته من غبينة .ففى الوقت الذى تستكين فيه الحكومات بعد ما ارسته من قمع جعل سياسة المشى بقرب الحائط حكمة بقاء.... ينبت من ركام الذات الانسانية ووفقا للنيوتينية رد فعل مساو فى المقدار ومضاد فى الاتجاه , يلد الضعف والخنوع الطويل رجالا لايعافون شيئا قدر التجوال فى الدروب التى لاتضيع احداً. هكذا يقول علم النفس والتاريخ ولازال زئير الثورة الفرنسية طاغيا على ليل السكوت الاقطاعى الطويل . وما فعل الاستبداد التركى الا ما ثوّر المهدية وشرعنها وعلمها وجيشها الصمود . قصدت ان اقول ذلك حتى لا يغتر البعض بخضوع البعض ولايراهن البعض على قدرة البعض على الاحتمال غير المشروط واللا محدود. فلطالما كنت ارى الذات الانسانية بقدرة مطاطية , بوسعك ان تمدها حتى لايسعها ان تتألم اكثر , عندها تتفاجأ انت وصاحب الذات نفسها بقدرتها القاهرة فى نسف الجميع _ الحكومة التركية قصدت واسمعى يا جارة _ لكن لم يفشل الانسان بعدما نجح فى تحرير شخصه من القهر الخارجى ؟ بمعنى اخر لم فشلنا احزابا وحكومات وسودانيين ونخب فى خلق واقع افضل , ان كان لازال بمقدورنا ان نناضل ونتحرر ؟!
    نواصل ........
                  

12-18-2007, 10:17 AM

طلال عفيفي
<aطلال عفيفي
تاريخ التسجيل: 06-20-2004
مجموع المشاركات: 4380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: د.ناهد محمد الحسن)


    والله يا دكتورة ، بتمنى السيرة تنعاد ، ونتخلص من الجارة ..

    إستمتعت بقراء المقال ده ،
    شكراً

                  

12-18-2007, 11:05 PM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: طلال عفيفي)

    الاعزاء ..طلال واشراقة وابو ساندرا وهشام كل سنة وانتك طيبين والى لقاء بعد ترتيبات العيد
                  

12-18-2007, 10:29 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    العزيزة ناهد...

    تعجبنى مواضيعك التى تتناولينها بالتحليل الرصين وكثيرا ما اقف فى بعض ماتطرقين بابه من افكار تحفزنى ايضا لحمل معاولى البحثية.. فشكرا لك...

    ولحين ان تكتمل {سيرة القهر}، دعينى اقتبس هاتين الفقرتين لمزيد من النقاش

    Quote: واهم هذه الشروط ان يتحرر هذا الشخص من وطأة ثالوث المكان والزمان والشخص .


    Quote: والغريبة ان النفس البشرية تفاجؤك احيانا بردود فعل تساوى بالضبط ما ابتلعته من غبينة


    الى حين اتمنى لك ولاسرتك عيدا سعيدا، ربنا يديكم العافية ويمد فى ايامكم



    ________________________________________________________________________________________

    حتى لايتأرشف هذا الموضوع المهم ارجو ان تضعى اللنك خاصته فى بوست بكرى الخاص بالارشفة التى حدد لها يوم 21
                  

12-18-2007, 10:44 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    ودت أن أكون رابع
    الثالوث المحرم

    قد أعلق على السيرة لاحقآ
    أما الآن فا الوقت للمناكفة
                  

12-18-2007, 10:56 AM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: أبو ساندرا)

    دكتورة ناهد يااااااااااااا حمداً لله علي سلامتك
    وكل سنة وانتي والأسرة بألف خير , كنتا اتمني
    ان التقيك في إجازتي الماضية ولكن للظروف احكام .
    دائماً مواضيعك شيقة والله يا دكتورة وتحتاج فعلاً
    لقراءة دقيقة جداً .
                  

12-21-2007, 00:51 AM

serenader

تاريخ التسجيل: 01-14-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    بانتظار المزيد، يتكيء النقاش "فوق" أكثر من رأي..
    - الكعي لينا يا دكتورة قبل ما يبرد الكلام
                  

12-23-2007, 06:40 PM

khalid kamtoor

تاريخ التسجيل: 06-04-2007
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: serenader)

    العيد مبروك عليكم يا دكتورة

    المجهود واضح ومقدر... ودوما دراساتك مسبوكة بالأكاديمية الرفيعة... سنتناقش لاحقا حول ما جاء في سيرة القهر هذه.. مع أطيب التمنيات
                  

12-24-2007, 10:46 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: khalid kamtoor)

    استاذ خالد
    كل سنة وانت طيب , شكرا على المرور والتحية, وشكرا على الاطراء وفى انتظار تعقيبك على الدراسة
                  

12-24-2007, 10:34 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: serenader)

    Serenader
    شكرا على المرور والتحية
                  

12-23-2007, 10:48 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10841

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    العينة من بدوها
    وفي إنتظار إنهمار السيل
                  

12-24-2007, 00:59 AM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: Nasr)

    هناك اشارة ما الى الكاريزما وانعدامها فى سياق هذه الدراسة
    وازعم انها جاءت فى سياق الحديث عن (الهمباته)
    اتصور ان الهمباته كان لديهم الكاريزما التى تؤهلهم للقيادة
    لكن القيادة كانت لاغراض العمل الانسانى فهم يسرقون من الاغنياء لاجل الفقراء
    وما زلت اترسم شخصية الطيب ود ضحوية
    وهو ما يزال الى الان محل انتباه الدراسات
    النفسية والاجتماعية
    لكن فى الناحية الاخرى
    لماذا على المستوى السياسى تخلو ساحتنا الان من هذه الكاريزما ؟
    ولعلنى اقول ان دكتور جون قرنق كان اخر الكريزمات
    لعديد اسباب
    وقبله كان الشهيد عبد الخالق محجوب
    ايضا لاسباب كثيرة
    الان حين تنظرين الى الساحة السياسية تغيب عنها هذه الخاصية
    (هذه وجهة نظرى الخاصة )
    ما نزال نبحث عن القائد الذى يجعلك تقف اجلالا له
    القائد الذى يجبرك على احترامه
    وليس القائد بالضرورة حزبى او منتم لكن شخصية عامة
    وكيف يمكن ان نخلق هذه الكاريزما ؟
    هل بتنا بلا شخصيات عامة ؟

                  

12-24-2007, 01:29 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    Quote: قبل الغزو التركى , اى فى فترة الممالك الاسلامية


    و ماذا عن ما قبل الممالك الإسلامية؟
    هل الشخصية السودانية المعاصرة شمالا و جنوبا غربا و شرقا تشكلت كنتاج لاحداث الفترة التي تتحدث عنها الدراسة فقط؟
                  

12-24-2007, 11:11 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    استاذ سيف النصر
    شكرا على المرور والافادة , وكل عام وانت بخير
    اولا : للدقة العلمية اتخذت هذه الدراسة اسم (مقاربة لشخصية سودانية ), وحذف الالف واللام هنا مقصود باعتبار ان هذه الدراسة هى امتداد لسلسلة مقالات نشر بعضها عن الهمباتة فى هذا الموقع , غرضها اصلا معرفة ان كان هنالك شخصية سودانية ذات ملا مح مشتركة عامة مع التنوع الثقافى والعرقى الموجود فى السودان
    ثانيا : هذا القسم من الدراسة يختص بدراسة سيرة القهر المنظمة على السودان والممالك الاسلامية ومن بعدها نمط الدولة السودانية التى ارساها الاتراك هى اولى ملامح الدولة التى عرفها السودانيين..
    ثالثا
    تتعثر الدراسات التاريخية الرصدية والبحثية للفترات التى ذكرتها بشكل قد يعوق اى دراسة علمية رصدية كالتى اقصدها ..ومثال على ذلك الدراسة التى قدمها المؤرخ مختار عجوبة عن المرأة بين اشراقات الماضى وظلماته والتى توضح الفجوات فى الرصد التاريخى الدقيق للفترة التى سبقت قيام الممالك الاسلامية فى ارجاء السودان المختلفة عدا الشمال الذى ظلت الممالك المسيحية ومن قبلها مملكة مروى قيد التأريخ..
                  

12-24-2007, 10:58 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    بت الشيخ سلامة شكرا على المرور والتحية وكل سنة وانت طيبة , تساؤلاتك حقيقية وهى منطلقات هذه الدراسة التى تحاول ان تجد تفسير نفسى لهذا الغياب .. ارجو ان تتمكنى من متابعة حلقات هذه الدراسة التى كانت تنشر بجريدة السودانى لشهور خلت ..وفى انتظار تعليقاتك المفيدة انت وبقية الاخوار والاخوة الدارسين..
                  

12-24-2007, 10:52 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: Nasr)

    نصر كل سنة وانت طيب وشكرا على المرور والتحية
                  

12-24-2007, 10:49 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (2) (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    سيرة القهر ... مقاربة لشخصية سودانية (2)

    د. ناهد محمد الحسن
    فى محاولتنا لتتبع التداعيات النفسية للقهر التاريخى توقفنا فى المقال السابق عند الحكم التركى الذى دشن عهدا دمويا من العنف الامحدود للسلطة .. قصدت به الحكومة الانتقام لدم اسماعيل باشا , وارهاب من تسول له نفسه بالوقوف فى وجه القادمين الجدد . ولقد ناقشنا مردودات العنف على الذات الانسانية وتمظهراته الانسحابية والعنيفة وخرجنا بسؤال : من اين اتت فكرة ملاءمة طبيعتنا للانظمة العسكرية دون غيرها , ومالذى افشل التجارب الديموقراطية ؟
    حين اقرأ للشاعر الرقيق الصادق الرضى :
    سوف نصلبهم عرايا بالمسامير
    على بوابة التاريخ
    ونعبئ الايام فى الصمت الهلامى الرهيب
    فى هذا النص , طاقة القهر = طاقة الفعل , لذلك انتهينا خائرى القوى- الى الصمت الرهيب ! والذى يعتقد ان الصلب على بوابة التاريخ فعلا ذهنيا لشاعر سبق ووصفته بالرقة وبالتالى لا يمكن ان يكون مساويا لطاقة القهر ..اقول ..ان الصياغة الذهنية لصورة بهذا العنف اللغوى والشكلى تمتلك بعدا آخراً اكثر خطورة من التصفية الجسدية , وهى التعرية الفاضحة امام التاريخ ...وما تقدمه المانيا اليوم من تنازلات , انما نتيجة محاكمتها تاريخيا بالهولوكوست (المحرقة النازية ), وما تكسبه اسرائيل نتيجة ابتزاز مشاعر البشرية لذات السبب لايمكن عده . فالمحاكمات التاريخية لها جدواها لتجريم الافعال حتى لاتتكرر . والانتهاء الى الصمت الرهيب هو ما يعنينى هنا كطبيبة نفسية ,اذ يندرج هذا النوع من الصمت تحت اسم الاكتئاب , والذى ينطوى الصمت فيه على سوء تقدير للذات , فالثورة لاتعنى استعادة عافية الذات بقدر ما تعنى انها ردة فعل عنيفة للذات التى اشبعت قهرا الى حد الامراض . وكباحثة فى الانثربولوجيا النفسية يعتبر هذا الصمت مفتاح لتحليل السمات العامة للشخصية السودانية ومدخل للتنبؤ بردود افعالها المستقبلية ومآلاتها..ووقفة ضرورية من اجل الشعور بضرورة ترميم الذات , حتى نوقف مسلسل الاذعان للقهر _الفعل _ الافعل_ الذى تتسلمنا فيه سلطة قاهرة لاخرى فنذعن .
    اما استذكار سيرة القهرالبعيدة والقريبة فتأتى اهميته من انه يقف خلف انظمتنا التربوية الآنية ..وسيرة القهر القريبة ضرورية لخلخلة وعى الفشل الذى نرزح تحته. فى السودان حدثت وتحدث اخطاء قاتلة ...لكنها تمر دون ان يعتذر ويستغفر الذين صاغوها فكرا وممارسة ..بل لدى ابعضهم القدرة على اعادة طرح نفسه مرارا وتكرارا على الساحة السياسية والفكرية , مرتديا حللا تنكرية اخرى لمشاريع بالية ومهترئة ..تنتظر فقط دابة الارض لتفضح غيبوبتها وغيبوبتنا ! وهذا الرهان على الذاكرة السودانية الخربة والخوف الذى عشعش وفرخ ..موقف يصدر من اناس درجوا على احتقار الشعب السودانى والاستخفاف بمقدراته وهو انسان لم يجد تحت ظل المداهمات المرضية لنقاهته الفرصة ليجمع حطام ذاته ويورق من جديد .ومن هنا اعود الى ممارسات العهد التركى المصرى من الابادة الجماعية الى الاعدام والاغتيال الوقائى وغيرها من الممارسات , واحب ان اذكركم هنا ان المادة التى اخضعها للتحليل هنا , هى جهدوعرق الاستاذ محمد عبد الخالق بكرى , فى كتابه المهم _سيرة الاعدام السياسى فى السودان 1821 _1898 .
    عمدت الحكومة التركية فى حالات كثيرة الى اعدام اشخاص لمجرد احتمال تشكيلهم خطراً على السلطة فى المستقبل , ففى هذه الحالة يغلب على ممارسة السلطة السلوك التآمرى وبالطبع لا يتعرض المعارض المحتمل الى اى تهمة او يخضع لمحاكمة , وانما يؤخذ على حين غرة وينفذ عليه حكم الاعدام او الاغتيال فى بعض الاحيان . وكان اسماعيل باشا اول من استن هذه السنة فى العهد التركى , فلقد اشيع انه قتل فى جبال فازوغلى فتحرك اهل سنار للثورة تخلصا من عبء الضرائب التى فرضت عليهم فاسرع الى سنار وهدأ البلاد ولم يقتل احدا الا ود عجيلاوى . لكن بعد مضى فترة من الزمن قام ببعض الاغتيالات الوقائية ومنها مقتل رجب ود عدلان على فراشه وشنق اخيه بعد اسره . وهذا الاجراء الوقائى طال حتى حلفاء السلطة , وهذا ما فعله احمد باشا ابو ودان بالمك كمبال بن المك شاويش احد زعماء الشايقية حيث امر احد جنوده باغتياله من الخلف . ويدخل تحت القتل الوقائى ماحدث لبعض اقارب الشيخ سليمان ابن ابى روف زعيم قبيلة رفاعة عام 1841 . فقد اشيع ان سليمان مات مسموما وان للحكومة يد فى قتله فثارت موجة من التذمر وسط رجاله ورغم عدم تعرضهم لاحد بسوء ..تم استدعاءهم تحت وعود كاذبة وعندما حضروا جميعا اوثقوهم بالقيود وقتل منهم سبعة رجال . لم تكف الحكومة هذا النوع من الضربات الوقائية حتى وهى تلفظ انفاسها الاخيرة ابان حصار الخرطوم ..فقد كان يقيم منفيا بها احمد العوام وهو احد خطباء الثورة العرابية والذى اعلن تعاطفه مع الثورة المهدية فأمر غردون بقتله فى سراى الشرق فى 1884 .بالاضافة الى القتل الوقائى , هنالك حالات اعدام بالشبهة مثل اغراق الزبير ود ضوة فى النيل لشبهة مساندته للمهدية . والرجل احد العلماء الاجلاء وهو كاتب مخطوطة ملوك السودان التى حققها ونقحها مكى شبيكة . كما شملت الممارسات العنيفة للسلطة اخذ البرئ بذنب المذنب كالنيل من اقارب الخارجين ومن ذلك نكبة اسرة المكاشفى الذى هاجر الى المهدى . بالاضافة الى ذلك , قامت السلطة التركية بالضرب بقوة على ايدى الثوّار حتى لاتسرى عدواهم الى الاخرين ومن ذلك موقفها من الالاى الرابع فى كسلا ( ما عرف فى التاريخ السودانى بثورة الجهادية السود )والذى بلغ عددهم اربعة الاف جندى , قسموا فى المحاكمة الى ثلاثة فئات, تم اعدام الفئة الاولى رميا بالرصاص والفئة الثانية بالحبس المؤبد والفئة الثالثة اعيد استيعابها بعد ان تعلمت من موت الضبع . ومن الفئات التى قصدت الحكومة التنكيل بها فئة الفقهاء ورجال الطرق الصوفية وذلك لوعى السلطة بالدور الذى كانوا يلعبونه فى السلطنة الزرقاء ومنهم الشيخ محمد ود عبد العليم والشيخ صالح ولد بانقا والفقيه السيد ولد زين العابدين والفقيه الارباب ود الكامل ...وان كان حدس السلطة صدق بشأن الطرق الصوفية فلأن الدين كان ولا يزال طاقة قصوى تحتمل الشفاء والعافية والدعم للنضال الجسدى والمعنوى . لم تقف السلطة فى طغيانها عند حد , اذ قامت بقتل الاسرى والتمثيل بجثث الضحايا ومن ذلك التمثيل بجسد الشريف احمد طه وقطع رأس الفقيه محمد زين وبتر اعضاء عدد من انصار المهدى . وتفنن الاتراك فى ارهاب الانسان السودانى عبر ابتداع وسائل مريعة للقتل بواسطة الخازوق وقذيفة المدفع . كما مارست الاعدام بالشنق والحرق والاغراق والرصاص .هل اعتذرت الحكومة التركية عن هذا التاريخ لاحد؟ وهل طالبنا نحن الاخرين بالاعتذار ؟ لان هذه الاحداث تمر دون وقفة مساءلة يستلهم الاخرون افكارها الدموية وهم واثقون انهم لن يجّرموا . والا من اين اتت الانظمة العسكرية السابقة والانية بفكرة التصفيات الجسدية للثوار وكل ديموقراطية تأتى يمضى منها العسكر دون مساءلة فى حين اى انقلاب عسكرى لايتهاون مع المحاولات الانقلابية فى نظامه لذلك تطول سنين الانظمة العسكرية فى السودان . ربما يسأل سائل ما هى مردودات هذا القهر على اجيال لايعرف بعضها ان كان العهد التركى حقبة تاريخية استعمارية فى السودان ام مخبزا للحلويات !؟ ...
    سؤال اخير لعزة :
    لم انا مفتون بامرأة مثلك
    لاتفتح بابها للشمس
    للمحصن الآتى صباحا
    لاحظ معها الا للذى يأتى
    سفاحاً...؟!
    نواصل الجمعة القادمة باذن الله .
                  

01-04-2008, 01:14 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    سؤال اخير لعزة :
    لم انا مفتون بامرأة مثلك
    لاتفتح بابها للشمس
    للمحصن الآتى صباحا
    لاحظ معها الا للذى يأتى
    سفاحاً...؟!
    نواصل الجمعة القادمة باذن الله .




    اهل الدوحة وين ناهد وامسياتها المتوقعه
                  

01-04-2008, 01:14 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    سؤال اخير لعزة :
    لم انا مفتون بامرأة مثلك
    لاتفتح بابها للشمس
    للمحصن الآتى صباحا
    لاحظ معها الا للذى يأتى
    سفاحاً...؟!
    نواصل الجمعة القادمة باذن الله .




    اهل الدوحة وين ناهد وامسياتها المتوقعه
                  

01-04-2008, 03:08 PM

amin siddig
<aamin siddig
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 1489

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: Sabri Elshareef)

    د. ناهد

    منتظرين
                  

01-04-2008, 07:35 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    ********
                  

01-22-2008, 09:54 AM

ابو يسرا
<aابو يسرا
تاريخ التسجيل: 02-21-2002
مجموع المشاركات: 1837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سيرة القهر ..مقاربة لشخصية سودانية (1) (Re: Sabri Elshareef)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de