كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الحويني
|
جاء في " صحيح " مسلم الذي يعد مع " صحيح " البخاري أصدق و أقدس كتابين مدونين بعد القرآن : عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا ، وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ . !!! و من المعلوم أن سالما مولى أبي حذيفة كان رجلا بالغا " كبيرا " !!! و يروى أيضا أن رضاع الكبير كانت مما يقرأ من القرآن في زمن محمد فقد جاء في مسند أحمد : " عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : لقد أنزلت آية الرجم و رضعات الكبير عشرا فكانت في ورقة تحت سرير في بيتي فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بأمره ودخلت دويبة لنا فأكلتها " !!! .. و من هنا فقد عدها بعض فقهاء المسلمين آية نسخ لفظها و بقي حكمها .. حالها كحال أختها المنسوخة لفظا فقط ( آية الرجم ) و التي تطبق كحد شرعي بحق الزاني و الزانية المحصنين .. على الرغم من عدم وجودها ضمن المصحف العثماني المعتمد رسميا لدى المسلمين !! و تذكر لنا كتب التراث الإسلامي أن عائشة كانت قد أصرت على العمل برضاع الكبير بعد وفاة محمد رغم أن زوجات محمد الأخريات قد نفين علمهن بتلك الآية المأكولة أو المنسوخة .. و كن أيضا يعتقدن أن رضاع الكبير ربما كانت رخصة لسالم فقط .. إلا أن عائشة التي تنسب إليها رواية ( آية رضاع الكبير ) كانت تأمر بنات أخوانها و أخواتها أن يرضعن الرجال ( المؤمنين ) الذين يرغبون بالإنفراد بأمهم عائشة يستفتونها في أمور شرعية كثيرة .. فيختلون بأمهم خلوة شرعية بعد أن يرضعون أثداء بنات أخوات و إخوان عائشة خمس رضعات مشبعات !! و لا ندري هنا كيف تكون أثداء تلك البنات تدر لبنا في كل حين أو عند الطلب .. و لعلها كانت من معجزات أم المؤمنين التي لم يفطن إليها المؤرخون و الفقهاء ... إنقسم فقهاء المسلمين الى ثلاث فرق .. منهم من طعن كليا بصحة ( رضاع الكبير ) و هم الشيعة و بعض المعتزلة و" القرآنيون " في زمننا .. و منهم من أخذ برأي زوجات محمد الأخريات اللواتي حصرن تلك الرضعات بحالة سالم فقط .. و منهم من أخذ برأي عائشة و هم غالبية الفقهاء !!! كان د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر قد فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسط أحدهما. - العربية نت . و قد سببت تلك الفتوى صدمة كبيرة لدى عوام الناس !! بعد أن إنتشرت بشكل كبير في وسائل الإعلام المختلفة .. و قد دفع د. عطية ثمنا باهضا بفتواه حيث تهجم عليه مشايخ الأزهر و قدموه الى محاكمة ( شرعية ) أدت الى تنازله عن فتواه و الى فصله من منصبه ؛ على الرغم من أن ما أفتى به عطية هو من ثوابت " السنة "… فيما حاول البعض ممن صدموا بحقيقة صحة الحديث أن يتملصوا منه و يراوغوا و يدعوا أن المقصود برضاع الكبير هو أن تسكب المرأة لبنا من ثدييها في إناء يشربه الرجل البالغ ” الكبير ” .. و هذا الرأي سبق أن قال به من قبل البعض من الفقهاء مثل ابن عبد البر : ” صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه ، فأما أن تلقمه المرأة ثديها ، فلا ينبغي عند أحد من العلماء ” .. و كذلك عياض الذي قال : ” ولعل سهلة حلبت لبنها فشربه ( سالم ) من غير أن يمس ثديها ، ولا التقت بشرتاهما ، إذ لا يجوز رؤية الثدي ، ولا مسه ببعض الأعضاء “. و أمثال هؤلاء الفقهاء لا يعتد برأيهم كثيرا .. إضافة الى أن كلمة " يرضع اللبن " واضحة المعنى و لا تعني بالطبع " يشرب اللبن " !!! لكن هنالك عدد كبير من مشايخ الإسلام ممن أقروا بالحديث و صحته و عمومية حكمه تبنوا وجهة النظر التي تقول : الرضاع يعني إلتقام حلمة الثدي .. و أن الحكم عام و لايختص بحالة ( سالم ) فقط .. حيث لم يرد ما يؤكد بخصوصية هذا الحكم .. و من هؤلاء المشايخ : إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الحويني وغيرهم … و وسط هذه المعمعة الفقهية العويصة كان لإحدى عاملات ( مقاهي الستاربكس الشهيرة ) رأي مبتكر و رائع و غير تقليدي .. لعله يحفز عقول مشايخ الإسلام الخاملة الكسولة و يكون مخرجا ” فقهيا ” لكيفية التطبيق العملي لمسألة أو سنة رضاع الكبير … التي إختلف في كيفية العمل بها فقهاء الإسلام منذ 14 قرنا !!! … ووووووو ... ما تيجي نشوف : http://www.youtube.com/watch?v=IegC8vbXKe0 و الله أعلم .....
http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=113408
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
الموضوع دة اخذ حيزا كبيرفى وسائل الاعلام رغم كثرة الفتاوى الشاذة التي يتحفنا بها طلاب السهرة كل يوم.ما الفائدة الثى تعود على متصفحى sudaneseonline بالخوض فى هذا الامر.ما هى القضايا المهمة لحدى الان ما اثحسمت احنا فعلا عايشين فى العصور الوسطى البيضة قبل الجدادة و لا العكس.الخوض فى المسائل الزى دى من التكلف و الترف الفكرى ,خلونا نخش فى المهم حسة المريخ حيعمل شنو مع التوانسة و هل كمال شداد بعد الخيبة العربية حيسثقيل و لا لأ و قودوين حيمشى العين الاماراتى ولا الاهلى المصرى .....الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
جاء في " صحيح " مسلم الذي يعد مع " صحيح " البخاري أصدق و أقدس كتابين مدونين بعد القرآن : عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا ، وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ . !!!
الحديث صحيح بس اليوم غير قابل للتطبيق
لذلك علي فقهاء الازهر زمكه احترام ذهن المتابع لهم
لابد من تطوير التصوص لتتماشي مع اختلاف العصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
فقد جاء في مسند أحمد : " عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : لقد أنزلت آية الرجم و رضعات الكبير عشرا فكانت في ورقة تحت سرير في بيتي فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بأمره ودخلت دويبة لنا فأكلتها " !!! .. و من هنا فقد عدها بعض فقهاء المسلمين آية نسخ لفظها و بقي حكمها .. حالها كحال أختها المنسوخة لفظا فقط ( آية الرجم ) و التي تطبق كحد شرعي بحق الزاني و الزانية المحصنين .. على الرغم من عدم وجودها ضمن المصحف العثماني المعتمد رسميا لدى المسلمين !!
حقيقة اتسال كما تسال زميلي محجوب علي
الرجم حطمه فضل ولم تكتب الايه
لمن يقرا هذا الموضوع بخجل عليه اعاده قراءة التاريخ الاسلامي بعيون مفتوحة ايات ملك اليمين والرق والجهاد كلها مضمنه في المصحف وتقرا ولا يستطيع احد فينا العمل بها مرفوع تساؤلاتي للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: MAHJOOP ALI)
|
الاخ صبرى : لك التحيه .. كتبت:
Quote: نعم لقد كتب حول موضوع ارضاع الكبير واكرر لان افقنا المعرفي في تاريخنا الاسلامي
ضعيف او مبتور وكتابة التاريخ المدرس يكتب وفقا لاهواء من يكتبه
هذه المساهمات تضع العقل علي طريق البحث والمعرفة وان تجديد النص
لمواكبة العصر ضروري
مثلا ان الرق موجود في ديننا ولكن الومن الان لا يقبله وكذلك الجهاد والتعدد في الزواج معا من اجل ان نكرس كل المعرفة من اجل سعادة الانسان |
اشكر لك مساهماتك فى هذا الاتجاه المعرفى, وجيد جدا ان تكرس المعرفه من اجل سعادة الانسان وان تضع العقل على طريق البحث والمعرفة خدمة للايمان الذى لا تشوبه شائبة . غير انى الحظ ان جميع مساهماتك التى اتيت بها هنا فى هذا المنبر وانت تتناول قضايا الدين المعرفيه لم يكن فيها اى مساهمة ايجابيه للدين الاسلامى على الاطلاق . فقط ذما وقدحا للدين. علية دعنى اسألك اخى صبرى من اى منظار انت ترى الدين الاسلامى (وكأن بحثك المحموم عن المعرفة لا ينطلق الا من فرضيه ان هذا الدين غير صالحا على الاطلاق ).الامر الذى يجعلنى على يقين ان سعيك من اجل تكريس المعرفه لاجل اسعاد الانسانيه امر لا اثق فيه على الاطلاق..
ولك ودى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: اشكر لك مساهماتك فى هذا الاتجاه المعرفى, وجيد جدا ان تكرس المعرفه من اجل سعادة الانسان وان تضع العقل على طريق البحث والمعرفة خدمة للايمان الذى لا تشوبه شائبة . غير انى الحظ ان جميع مساهماتك التى اتيت بها هنا فى هذا المنبر وانت تتناول قضايا الدين المعرفيه لم يكن فيها اى مساهمة ايجابيه للدين الاسلامى على الاطلاق . فقط ذما وقدحا للدين. علية دعنى اسألك اخى صبرى من اى منظار انت ترى الدين الاسلامى (وكأن بحثك المحموم عن المعرفة لا ينطلق الا من فرضيه ان هذا الدين غير صالحا على الاطلاق ).الامر الذى يجعلنى على يقين ان سعيك من اجل تكريس المعرفه لاجل اسعاد الانسانيه امر لا اثق فيه على الاطلاق..
ولك ودى ... |
تحياتي الاخ محمد الشيخ الرجل المهذب حتي في اختلافه
عزيزي للاسف قراءاتنا للتاريخ مجملا كانت بعين غير صادقة من قبل كتاب التاريخ وخاصة الاسلامي
واذا قرات التاريخ الاسلامي بعين مفتوحة ستجد العجب العجاب
انا كل ما ازردته لكتاب ثقاة ومصادر غير ضعيفة
لابد من فتح الذهن والدسدسة لا تفيد افضل لنا فتح كوه تخاطب العقل والوجدان
الرق والتعدد وملك اليمين واخذ الجزية ومضايقة النصاري في الطرقات
كلها موثقة ما بين قران وسنة بس استخدام العقل يجعلك ان تختار طريق الفكرة الجمهورية لانه جاوب علي جميع هذه الاشكاليات في الرسالة التانية من الاسلام وهي القران والسنة
اتمني الا ترد لي الحوار عن الفكرة اذهب الي موقع الفكرة الجمهورية ستجد الحل ةانا معجب جدا بطرح الاستاذ محمود اللي هو صحيح الدين
اما فتح التساؤلات فهو لاصحاب العقل المغلق ماذا هم/ هن قائلون
wwww.alfikra.org
انا اقرا في طريقة المعرفة منذ 1985
واحب طريقة التاريخ الاسلامي لان يوجد به قراءات متعددة وانت تابع ما اكتب قد لا يعجبك لكن هو صحيح
يجب ان نستخدم العلم والمعرفة لوضع ما يعجبنا ويناسب عصرنا لك شوقي وساعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: ثروت سوار الدهب)
|
تحية الأخ صبري ولجميع المتداخلين
نتمنى أن نجد ردوداً موضوعية على التساؤلات المثارة ! و لأن القضية بكاملها من داخل النص الديني فاللجوء إلى تصوير الموضوع كأنه حرب بين الخير و الشيطان غير ممكن في هذه الحالة !
أما محاكمة نوايا طارح الموضوع للتساؤل فهذا غير موضوعي ! و القضية هنا هي المسألة المثارة و ليس نوايا صاحبها ! هذا لا يعفي من تقديم أجوبة مقنعة !
القضية لا تكتسب أهميتها بذاتها فهي نموذج ممتاز يصلح لفحص منطلقات الأصولية الدينية ، و الحجج التي تدفع بها في مواجهة الحرية و العقلانية ! و لأن الأصولية تستند على نظام مغلق يدعى التعالي و المفارقة و إمتلاك الحقيقة المطلقة .. فإنها لا ترضى الإحتكام إلى أرضية مشتركة و لغة للحوار الفكري .....
و الأصولية تلجأ إلى حيلة الإحتماء بالتقاليد الإجتماعية و العادات .. متوهمة أنها دوماً ستكون بجانب الموقف الديني الرسمي
و لكنها في هذا الموضوع في مأزق .. التمسك بطريقتها القديمة ( كده بس ) ، سيكون له عدة تبعات .. و أي محاولة للتبرير أو الزوغان من أجل الحفاظ على المكاسب ( الشعبية ) سيكون نتيجته إقرار و إعتماد و تنشيط مبادئ و منطلقات جديدة في الفكر الأصولي .. له حتماً تكلفته في قضايا أخرى !!
أرجو أن يمتلكوا الشجاعة للرد .. بعيداً عن تحويل الموضوع إلى فحص نوايا الكاتب .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: و الشاهد ان عالمنا الغير نقدي يتم تزيف وعية بالسائد من وسائط الاسلام. مثل تقديم سير الصحابة و كانها صفحة ملائكة كما كنا نلقن في المدارس! و ترى كيف تعامل الفقهاء مع اشكالية عويصة كالفتنة الكبرى بكل استخفاف و امعان في الطمس لتبقى سيرة الصحابة و التابيعين و تابعي التابعين نقية و صافية في ذهن المسلم على مر الازمان. فخرجت هذه المقولة:حامنا الله عنها بسيوفنا فاليحمينا منها بالسنتنا ـ اي الفتنة الكبرى.
|
صدقت يا ثروت واللعكلام عين العقل وتعرف المكفراتية قدامي وجدد لا يجعلون للحياة لون او طعم
العقل المغلق كارثة كبيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: ثروت سوار الدهب)
|
Quote: من المعلوم أن سالما مولى أبي حذيفة كان رجلا بالغا " كبيرا " !!! و يروى أيضا أن رضاع الكبير كانت مما يقرأ من القرآن في زمن محمد فقد جاء في مسند أحمد : " عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : لقد أنزلت آية الرجم و رضعات الكبير عشرا فكانت في ورقة تحت سرير في بيتي فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بأمره ودخلت دويبة لنا فأكلتها " !!! .. و من هنا فقد عدها بعض فقهاء المسلمين آية نسخ لفظها و بقي حكمها .. حالها كحال أختها المنسوخة لفظا فقط ( آية الرجم ) و التي تطبق كحد شرعي بحق الزاني و الزانية المحصنين .. على الرغم من عدم وجودها ضمن المصحف العثماني المعتمد رسميا لدى المسلمين !! |
النص اعلاه منقول ولا(معقول) لانو الزمن داك قالو ما فى ورق (الورقه) تحت السرير الاكلتها (الدويبه) كافيه جدا تنسف النص ده او ورونا باقى (الاحاديث) ما ادونت ليه ...وتم تدوينها فى زمن متأخر ..اول مدونه الموطأ 179هجريه مسند الامام احمد بعد200هجريه غايتو على قول منعم فى كلام كتير لكن ...!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
شكرا استا1 ثروت لقد شغلتني قضية الضحية للهوس الديني المعلمة البريطانية التي تعرضتلمسخرة الهوس وضيق الافق الاسلاموي واكيد انفجر الحقيقة سينبلج الي
يوم تتضح فيه للظالمين / ات ان اغلاق العقل شكل مضر للفرد وللجماعة
الخديث المسند من قبل مسند يتزاوغون منه لانه لا يشبه العصر وبدلا من معالجة قضايا العصر وجعل النصوص مواكبه للعصر ينكفئ اصحاب العقل المغلق علي ذواتهم ويصارعون في اماكن اخري
العصر عصر علم ومعرفة فيجب ان نفتح العقول وندخل في الافاق التي تفضي الي اسعاد الانسان والجيوان وتظور المجتمع الي اسمي غايته
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
Quote: عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا ، وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ . !!! |
استاذنا صبري الشريف تحياتى: هنالك سؤال يمكن ان يوجه للاطباء هل المرأه التى لم( تلد) او( تحبل) هل فى الامكان ان ترضع اى هل تكون (ملبنه) سؤال (بيولجى) وطبعا معلوم حالة السيده عائشه رضى الله عنها فى عدم انجابها...!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
جاء في " صحيح " مسلم الذي يعد مع " صحيح " البخاري أصدق و أقدس كتابين مدونين بعد القرآن : عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ سَالِمًا مَوْلَى أَبِي حُذَيْفَةَ كَانَ مَعَ أَبِي حُذَيْفَةَ وَأَهْلِهِ فِي بَيْتِهِمْ فَأَتَتْ تَعْنِي ابْنَةَ سُهَيْلٍ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : إِنَّ سَالِمًا قَدْ بَلَغَ مَا يَبْلُغُ الرِّجَالُ وَعَقَلَ مَا عَقَلُوا ، وَإِنَّهُ يَدْخُلُ عَلَيْنَا ، وَإِنِّي أَظُنُّ أَنَّ فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ، فَقَالَ لَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْضِعِيهِ تَحْرُمِي عَلَيْهِ ، وَيَذْهَبْ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ ، فَرَجَعَتْ فَقَالَتْ : إِنِّي قَدْ أَرْضَعْتُهُ فَذَهَبَ الَّذِي فِي نَفْسِ أَبِي حُذَيْفَةَ . !!!
السؤال هل نزلت ايات تؤكد حديث الرضاعة ولم تكتب؟
جاء في مسند أحمد : " عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : لقد أنزلت آية الرجم و رضعات الكبير عشرا فكانت في ورقة تحت سرير في بيتي فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم تشاغلنا بأمره ودخلت دويبة لنا فأكلتها " !!! .. و من هنا فقد عدها بعض فقهاء المسلمين آية نسخ لفظها و بقي حكمها .. حالها كحال أختها المنسوخة لفظا فقط ( آية الرجم ) و التي تطبق كحد شرعي بحق الزاني و الزانية المحصنين
مسند احمد وصحيح مسلم ام في الرواية شك؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
فتوى رضاعة الكبير وتشكيك المتأسلمين
سعد الله خليل
فوجئت الأكثرية الساحقة من المسلمين بالفتوى التي تبيح للمرأة المسلمة إرضاع زميلها في العمل خمس رضعات، كحل للخلوة المحرمة بينهما، تلك الفتوى التي أصدرها الدكتور عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، مبينا أن الإرضاع يكون بالتقام الثدي مباشرة. أي ليس كما ادعى البعض أنه يكون بشرب حليب المرأة التي سترضعه، في كأس . وقد عقب الدكتور عطية على هذه الرخصة قائلا إن إرضاع الكبير يضع حلا لمشكلة الخلوة، ولا يحرم النكاح. وذلك تبعا لرأي الليث بن سعد، مؤكدا إن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته وهذه هي الحكمة من إرضاع الكبير، فالعورات الخفيفة مثل الشعر والوجه والذارعين يمكن كشفها، أما العورات الغليظة فلا يجوز كشفها على الإطلاق. مبررا ذلك بأن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة. مضيفا أنه من أرذل الرذائل النفور أو استقباح أمر أقره الرسول، ويسّر به على الأمة، بدعوى المدنية أو الحرص على المحرمات. فهل أولئك الذين يستقبحون أو ينفرون من هذه الرخصة أكثر حرصا من الرسول؟ وتابع قائلا: إن الله أدرى بمصالح عباده. والشرع إلزام بما ألزم الله به، لا بما يريده الناس لأهوائهم، وختم بالقول أنه لو رضع كل الناس من بعضهم فهذا فائدة للإسلام، لأن كل رجل سيحترم المرأة ولن يؤذيها. كثيرا ما هوجمَ الذين كتبوا وتحدثوا من قبل، عن هذه الرخصة في الإسلام، التي شرعها ومنحها الرسول للنساء، لحل مسألة الخلوة المحرمة، وكثيرا ما هاجمهم بقسوة وشدة الإسلاميون المسيّسون، وعامة المسلمين الذين لا يقرأون، واتهموهم بالكذب والافتتات، وترويج الأحاديث الموضوعة، أو المشكوك فيها، أو الضعيفة، بقصد الإساءة للإسلام والمسلمين، وتشويه صورتهما. إن أولى النساء اللواتي استخدمن هذه الرخصة هي أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق حبيب الرسول وخليفته، فكانت تأمر بنات أخوتها وبنات أخواتها بإرضاع من تستدعي الظروف دخوله عليها بدون تحرج شرعي. وأقرتها على فعلها ذاك أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب حبيب رسول الله وخليفة خليفته، التي أرسلت أبن أخيها سالم بن عبد الله ليرضع من أخت السيدة عائشة، فرضع ثلاث مرات، ولم يتم خمس رضعات، فلم تدخله السيدة عائشة. ومع أن هذا الحديث قد ذكره كل من البخاري ومسلم في صحيحيهما، فقد كان من المسكوت عنه لدى مشايخ الإسلام، ولم تعلم به الأكثرية الساحقة من المسلمين، لأن أمة اقرأ تكتفي بالمشافهة والسماع، ولا تقرأ. لا بل تم التعتيم عليه عن قصد، لظن أولئك الشيوخ أن مضمونه لا يتناسب مع روح العصر الحديث وأخلاق أبنائه. وحتى بعد صدور هذه الفتوى التي أجازت إرضاع الكبير، وأكدت بشكل قاطع لا لبس فيه أن الحديث صحيح ومتفق عليه، فإن هذه الأكثرية الساحقة ما زالت غير مصدقة، لا بل مشككة، وتتهم صاحب الفتوى بأنواع عدة من الاتهامات. إن الكتب التي تعنى بالناسخ والمنسوخ- والعهدة على الراوي- تنقل لنا عن السيدة عائشة أن رضاعة الكبير كانت عشر رضعات معلومات ثم نسخن بخمس معلومات فقد ذكر صاحب تفسير الجلالين، الإمام جلال الدين السيوطي الشافعي، في كتابه الإتقان في علوم القرآن، باب ناسخه ومنسوخه: (قالت عائشة: كان فيما أُنزل عشر رضعات معلومات فنسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن مما يُقرأ من القرآن). كما نقل قول السيدة عائشة ابن الجوزي في كتابه نواسخ القرآن، مضيفا أنها قالت فلما اشتكى رسول الله تشاغلنا بأمره فأكلتها ربيبة لنا، أي الشاة. لقد أثارت هذه الفتوى غضب الإخوان المسلمين، إذ تدارس خمسون من نوابهم في البرلمان المصري هذه الفتوى، وأعربوا عن قلقهم وتخوفهم من انتشارها إعلاميا، واقترح بعضهم تقديم طلب إحاطة، لكنهم أرجأوا ذلك خوفا من أن تثير الإحاطة ما لا تحمد عقباه من تداعيات عليهم، خاصة وأن هذا الموضوع قد أثار لغطا شديدا في الشارع المصري، وخصوصا في أماكن العمل بين أوساط الموظفين والموظفات. فهل يرفض الإخوان الذين يدعون حرصهم على الإسلام وتمسكهم به، ما شرعه الله، وأحله الرسول؟ رابط الفتوى http://www.alarabiya.net/articles/2007/05/16/34518.html#002
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
فيما حاول البعض ممن صدموا بحقيقة صحة الحديث أن يتملصوا منه و يراوغوا و يدعوا أن المقصود برضاع الكبير هو أن تسكب المرأة لبنا من ثدييها في إناء يشربه الرجل البالغ ” الكبير ” .. و هذا الرأي سبق أن قال به من قبل البعض من الفقهاء مثل ابن عبد البر : ” صفة رضاع الكبير أن يحلب له اللبن ويسقاه ، فأما أن تلقمه المرأة ثديها ، فلا ينبغي عند أحد من العلماء ” .. و كذلك عياض الذي قال : ” ولعل سهلة حلبت لبنها فشربه ( سالم ) من غير أن يمس ثديها ، ولا التقت بشرتاهما ، إذ لا يجوز رؤية الثدي ، ولا مسه ببعض الأعضاء “. و أمثال هؤلاء الفقهاء لا يعتد برأيهم كثيرا .. إضافة الى أن كلمة " يرضع اللبن " واضحة المعنى و لا تعني بالطبع " يشرب اللبن " !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
ومع أن هذا الحديث قد ذكره كل من البخاري ومسلم في صحيحيهما، فقد كان من المسكوت عنه لدى مشايخ الإسلام، ولم تعلم به الأكثرية الساحقة من المسلمين، لأن أمة اقرأ تكتفي بالمشافهة والسماع، ولا تقرأ. لا بل تم التعتيم عليه عن قصد، لظن أولئك الشيوخ أن مضمونه لا يتناسب مع روح العصر الحديث وأخلاق أبنائه. وحتى بعد صدور هذه الفتوى التي أجازت إرضاع الكبير، وأكدت بشكل قاطع لا لبس فيه أن الحديث صحيح ومتفق عليه، فإن هذه الأكثرية الساحقة ما زالت غير مصدقة، لا بل مشككة، وتتهم صاحب الفتوى بأنواع عدة من الاتهامات. إن الكتب التي تعنى بالناسخ والمنسوخ- والعهدة على الراوي- تنقل لنا عن السيدة عائشة أن رضاعة الكبير كانت عشر رضعات معلومات ثم نسخن بخمس معلومات فقد ذكر صاحب تفسير الجلالين، الإمام جلال الدين السيوطي الشافعي، في كتابه الإتقان في علوم القرآن، باب ناسخه ومنسوخه: (قالت عائشة: كان فيما أُنزل عشر رضعات معلومات فنسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن مما يُقرأ من القرآن). كما نقل قول السيدة عائشة ابن الجوزي في كتابه نواسخ القرآن، مضيفا أنها قالت فلما اشتكى رسول الله تشاغلنا بأمره فأكلتها ربيبة لنا، أي الشاة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: ثروت سوار الدهب)
|
السؤال هو الرضاعة مباشرة ام غير مباشرة بالبز ام ام بالبزازة! وكيف ترضع الغير متزوجة زميلها فى العمل وكيف ترضع من جف اللبن فى ثديها وهل ترضعه فى حضور الاخرين ام منفردا وهل تختار من ترضعه ام يفرض عليها فرضا! وهل عملية الارضاع لا تعطى شعورا جنسيا للطرفين! وهل يسمح انصار السنة الذين لا يسمحون لاحد برؤية وجوه نسائهم كاشفة لرجال اجانب بلعق حلمات نسائهن حتى يخرجنه من بين فرث ودم لذة للشاشاربين وهل يشبع رجل من خمسة رضعات مثله مثل الوليد!! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و بن تيمية و الألباني و أبي إسحاق الح (Re: Sabri Elshareef)
|
يا ود العمده هل ده حديث احاد وهل هو مقنع لك وموجود في الصحيحين؟؟
واذا ما مقنع البديل ان نستخدم العقل؟ طيب حكم استخدام العقل الا يخالف سنة النبي الكريم
تنطبق هذه الاقاويل علي القران في ايات نقراها ولا نعمل بها لاننا لا نقدر ان نفعلها مثل اخذ الجزية من النصاري
وقتال المشركين زملك اليمين
واستخدام العقل يجعل الفرد ان يقول نعم لا طريقة لتحكيم النصوص التي كانت مناسبة مع العصر السابع الميلادي وليس خطابها للانسان الان؟؟؟؟
ارفع الموضوع للتذكرة لعل وعس ان نتذكر
| |
|
|
|
|
|
|
|