مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح 2

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 00:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-21-2007, 08:13 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح 2

    التاريخ السياسى لمعهد الموسيقى والمسرح - مذكرات بقارى م...الكمبيوتور 1982-2006


    الجزءالثانى
    البقارى والخطاب الثقافى الجلابى المستهبل

    التعبير جلابى مستهبل ، تعبير مثير ، خاصة للذن فسروا كلمة جلابى تفسيرا اثنيا، وعرقيا ، ثم طلوه بتداعيات شوفينية تافهة. من المعروف كلمة جلابى من صك العقلية البقارية ، التى لا تميز بين الشخص ونمط كسب عيشه. فالانسان أيا كان هو موصوف لدى العقل البقارى بنمط عيشه ، هكذا جبل القارى ليصف نفسه ( بقارى ) لأنه يرعى البقارى ( ثم وصف من يرعون الغنم ( غنامه) والذين يرعون الأبل ب (جماله وأباله) ، وهكذا تبدو مفردة جلابى من جلب يجلب جلبا فهى وصف للذين يجلبون البضاعة ويتباضعون بها فالجلابى هو ( التاجر ) فى نسق الثقافة البقارية ، وقد يكون التاجر جنس ولا أنس ، فالتجار جميعهم ( جلابه) .أما المفردة مستهبل فهى من هبل - بتشديد الباء- ويهبل ، والمفردة صحيحه فى أصلها نحوا ولغة . والمستهبل هو الذى يهبل الناس ، ويغشهم نوعا من الغش الذى ينتفع به هو ويخسر فيه الآخرين. وعندما يكون الشيئ جلابا مستهبلا ، هذا يعنى انه شيئ شكلى ، مغشوش ، فقاعة ، أكذوبة . والخطاب الثقافى الجلابى المستهبل هو الخطاب الشكلى المغشوش ، غير جوهرى.هذا الخطاب هو فى حالة تصادم مع العقل البقارى المتحول الناقد . بينما يتحول العقل البقارى على عجلتين استطايقية وسيسيولوجية ، يقف على حقيقة شكلانية الخطاب الثقافى فى مركزيته الباطلة.

    (عدل بواسطة Abuelgassim Gor on 12-21-2007, 08:31 AM)

                  

12-21-2007, 08:20 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    Mr Gor ..... you did not come to that part yet.... what i mean it is too early to bring youreslf up in the history

    wooowowowowowow .. thats tremendous.... i don"t blame yeh .... it is the Sudan now!!!!heh
                  

12-21-2007, 08:21 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    Mr Gor ..... you did not come to that part yet.... what i mean it is too early to bring youreslf up in the history

    wooowowowowowow .. thats tremendous.... i don"t blame yeh .... it is the Sudan now!!!!heh
                  

12-21-2007, 10:28 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: malamih)

    Dear Malamih
    Cultural criticism enables us to anticipate our future , therefore I started this chapter critically. I would like to inform you that you are crucially invited to this argument based on beyond modernism view. Cultural centrism , and political and Scio- cultural polarization during colonial period and post colonialism eras would stand as challenge for any political Scio cultural readiness and readings . I assume that this boundaries of discourse can explore and could be examine within it’s elements in the framework of what I call it ( The Malignant Glaby Mind).I emphasize that your intervention must be in English because this is the only to provide short summery for English readers.
    Peace,
    Gor
                  

12-21-2007, 08:22 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    Mr Gor ..... you did not come to that part yet.... what i mean it is too early to bring youreslf up in the history

    wooowowowowowow .. thats tremendous.... i don"t blame yeh .... it is the Sudan now!!!!heh
                  

12-21-2007, 08:40 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    التعبير جلابى مستهبل ، تعبير مثير ، خاصة للذن فسروا كلمة جلابى تفسيرا اثنيا، وعرقيا ، ثم طلوه بتداعيات شوفينية تافهة. من المعروف كلمة جلابى من صك العقلية البقارية ، التى لا تميز بين الشخص ونمط كسب عيشه. فالانسان أيا كان هو موصوف لدى العقل البقارى بنمط عيشه ، هكذا جبل القارى ليصف نفسه ( بقارى ) لأنه يرعى الأبقار، ثم وصف من يرعون الغنم ( غنامه) والذين يرعون الأبل ب (جماله وأباله) ، وهكذا تبدو مفردة جلابى من جلب يجلب جلبا فهى وصف للذين يجلبون البضاعة ويتباضعون بها فالجلابى هو ( التاجر ) فى نسق الثقافة البقارية ، وقد يكون التاجر من أى قبيله من القبائل ، فالتجار جميعهم ( جلابه) لدى البقارى .أما المفردة مستهبل فهى من هبل - بتشديد الباء- ويهبل ، والمفردة صحيحه فى أصلها نحوا ولغة . والمستهبل هو الذى يهبل الناس ، ويغشهم نوعا من الغش الذى ينتفع به هو ويخسر فيه الآخرين. وعندما يكون الشيئ جلابا مستهبلا ، هذا يعنى انه شيئ شكلى ، مغشوش ، فقاعة ، أكذوبة . والخطاب الثقافى الجلابى المستهبل هو الخطاب الشكلى المغشوش ، غير جوهرى.هذا الخطاب هو فى حالة تصادم مع العقل البقارى المتحول الناقد . بينما يتحول العقل البقارى على عجلتين استطايقية وسيسيولوجية ، يقف على حقيقة شكلانية الخطاب الثقافى فى مركزيته الباطلة.
                  

12-21-2007, 09:07 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    سلامات يا دكتور قور وكل عام وأنت بخير .. ..

    سعيدين بعودتك لنشر الجذء التاني من المذكرات ..

    متابعين ...
                  

12-21-2007, 09:17 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    Mlamih Please wait
    Peace,
    Gor

    المبدع ناذر
    تحية عطرة
    كل عام وأنت بخير
    شكرا للمرور على البوست
    مخلصك قور
                  

12-21-2007, 09:27 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    نبدأ معاك بي (طريقك دايما فارش ورد وطريقي دايما فارشو شوك) من الأستاذ سيف الجامعة :




                  

12-21-2007, 10:24 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: ناذر محمد الخليفة)

    يا ناذر
    شكرا جزيلا
    لكن الكمبيوتر فاقد الملتى ميديا
    يعنى أطرش . سأحاول اصلاح العطب .الابن محم قال فى أمل لحل المشكلة بتاعت الملتى ميديا.
    عموما أنت ورد ، ووردى ، طريقك دايما جميل زى قلبك الجميل
    الله يخليك
    عمو قور / أوع تجيب حكاية جدو

                  

12-21-2007, 09:39 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    2-
    تجلى فشل المركزية الثقافية لعقلية الجلابى المستهبل فى حالتين ، وتمظهر بوضوح فى فترتين مفصلتين من التاريخ السياسى والثقافى السودانى. تمثل حقبة ما بعد الكولونيالية الأنيجليزية مرحلة أولى ومنشئية لتجلى هذه العقلية المتمركزة استقطابيا دون ملامسة حقيقية للجغرافية السيا-ثقافية السودانية. أعنى الجغرافية الطبيعية وبابعادها الانثروبولوجية والثقافية والديموقرافية ...وأعنى الجغرافية السياسية التى كان مناطا بها مداركة العمق الحقيقى للدولة الوطنية السودانية.المركزية الثقافية الجلابية المستهبلة ارتهنت لمشروع سياسى بين قطبى ( الاتحاد) و( السودان للسودانيين)، كان ذلك بالضبط ما بعد الكلونياليه ، فنمى المشروع الثقافى على هامش السياسى الهش، ليؤسس مقولات هى الاخرى مركزية راسبة فى قراءة الواقع السودانى الحديث قبيل وبعد الاستقلال ، مهملا ذلك الفضاء الثقافى السودانى الشاسع بتضاريسه الاثنية ، وأبعاده الجغرافية وتعدده الثقافى . هكذا بدأ الخطأ المنشئى لبناء دولة سودانية وطنية متوحدة. أهم عوامل ذلك الخطأ المنشئى هو تماهى الخطاب الثقافى الجلابى المستهبل مع حركة ما بعد الكلونيالية السياسية ، التى فقدت مقدرة التفكير الذاتى ......
                  

12-21-2007, 10:04 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    !!!!!!!!

    Quote: التعبير جلابى مستهبل ، تعبير مثير ، خاصة للذين فسروا كلمة جلابى تفسيرا اثنيا، وعرقيا ، ثم طلوه بتداعيات شوفينية تافهة


    أي والله ما قلت إلا الحق !!
                  

12-21-2007, 10:13 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    سؤال مهم جدا ..

    Quote: وهكذا تبدو مفردة جلابى من جلب يجلب جلبا فهى وصف للذين يجلبون البضاعة ويتباضعون بها فالجلابى هو ( التاجر ) فى نسق الثقافة البقارية ، وقد يكون التاجر جنس ولا أنس ، فالتجار جميعهم ( جلابه)



    هل ما سردته أعلاه يا دكتور يعني أن الفردة (جلابة) عند البقارة لا ترتبط بقبيلة عربية بعينها أو لقبائل الشمال عموماً ! وأنه حسب ما سطرته فإن الجلابي يمكن أن يكون بقارياً ، دينكاوياً ، هدندوياً .... إلخ !!؟؟
                  

12-21-2007, 10:42 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: ناذر محمد الخليفة)

    Quote: وأنه حسب ما سطرته فإن الجلابي يمكن أن يكون بقارياً ، دينكاوياً ، هدندوياً .... إلخ !!؟؟

    شكرا ناذر .أنت هكذا تفتح فضاء الحوار الى رحاب المعانى المهدوفه. نعم الجلابى يمكن أن يكون دينكاويا ، أو مسيريا ، أو شايقيا أو جعليا .وكذلك البقارى يمكن أن يكون نوبيا أو جعلين اذا امتهن رعى الابقار كنمط كسب عيش. فالعقل البقارى يمكن النظر اليه من هذه الزاوية النقدية. العقل البقارى كعقل بدوى هو عقل نمطى بثنائية . على سبيل المثال ينظر العقل البقارى الى سكان المدينة الى قسمين ، فهم اما (جلابه) ، أو ( ناس ديم) والديم هو المدينة . وأظنها هكذا لدى كافة أهل السودان منها جاءت الديوم وحى الديم والله أعلم. عندما يدخل العقل البقرى فى تصادم مع الديم ، يمكننا تفسير عمليات التصادم هذا الى بنية العقل البقارى ، فهو يرى كل ما هو غير بقارى نوعا من (حياة الديم) التى هى فى نظره حياة موبوءة بالتلوث ، والموبقات. ولا يمكننى تحليلي هذا العقل الا بمدخل أنثبولوجى ثقافى ( راجع كتاب ألانثربولوجى أيان كونسون) Bagara Arabs
    وهذا هو سبب فشل المؤسسة السياسية فى احداث أى تقارب مع العقل البقارى كمنظومة ثقافية ، ونمط كسب عيش ، بالتالى فهى مرحلة تستدعى المعرفة والوعى الطبقى. لكل ذلك تجيئ هذه المقاربة فى صيغة استدعاء وتغمص من طرف البقارى المتحول ، لكشف هذه المنظومة.شكل آخر من أركلوجيا المعرفة
                  

12-21-2007, 11:42 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    UP
                  

12-21-2007, 01:45 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    لعل المركزية الثقافية الجلابية أحوج ماتكون لمراجعة نقدية قوية ، فالامر لا يحتمل التسطيح ولا الاهتمال المخل ، فما نزعمه هو تماهى الخطاب الثقافى مع الخطاب السياسى فى فترة ما بعد الكولونيالية أمر ضارب بجزوره فى تاريخ الفكر السودانى ( واذا ما رجعنا وقد أنفض سامر الحسان وشكونا لواعج نفوسنا كان القمر يزداد فى تألقه ، فما سكنا الى فراشنا الا وأستعيدت ذكريات المساء ، وخيل اليك أن القمر غاضب لأن أحدى من أرسل باشعته لكى يزيدها جمالا على جمالها أبت الا أن ترد اليه جميلة فتصتطاده ، وها أنت تترجم أشعته وأنكسارها بأنه يقول ) من كتاب موت دنيا لمؤلفيه محمد أحمد محجوب و عبد الحليم محمد. تلكأمة قد خلت لكن لا زال خطابها يزين شارات المشهد الثقافى المتماهى سياسيا . بالفعل كان التحول بطيئا ، ومؤلما فذلك شأنه وجدله الذاتى ( وتكون التغيرات احيانا بطيئة واحيانا سريعة ، ودائما ما تكون طبيهة التغيرات طويلة ومعماة بسبب التأرجحات الأكبر التى تميز السنوات المفردة ) من كتاب : الصيف الطويل تأليف براين فاغان
                  

12-22-2007, 06:47 AM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    up
                  

12-22-2007, 03:17 PM

Abuelgassim Gor
<aAbuelgassim Gor
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 4630

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    أما الفترة الفترة الثانية من فترات تجلى العقل الثقافى الجلابى المستهبل ظهرت مباشرة بعد انتفاضة أبريل 1984م ، كانت جرعة كبيرة من الديمقراطية ، تلك الفترة الوحيدة التى شهدنا فيها الديمقراطية من تخلاقاتها الأولية الى نهاياتها التراجيدية . ظل الخطاب الثقافى رهين مشروع سياسى ومركزية داجنة. بالفعل كان اتحاد الكتاب يجمع شتات الكتاب والمثقفين بكافة أطيافهم ،لكن عندما ينفض السامر ، تظل أجندة الاحزاب مكان الدراس والمراجعه والحفظ. لم ينعتق الخطاب الثقافى من السياسى ، حتى اذا سلخناه سلخة ناموسة لوجدناه مفرخا هناك. لم يفكر الكتاب و والادبا والشعراء وكافىة أهل الثقافة ، فى مشروع فكرى ليبرالى يمتلك خاصية الحياد ، وـاسيس منابر للبحث عن الثقافة الوطنية لتأسيس ديمقراطية ثقافية. ربما كان هناك من زمرة هؤلاء كتاب فطاحلة لم يسمعوا بدار فور أو بقية البؤر المتوترة اليوم. انها ذات العقلية التى انتجت حقيبة الفن . هذه العقلية لا تفكر بذاتها ، تعيش حالة التسيب الفكرى . تلك هى العقلية التى وصفها السيد الصادق المهدى رئيس مجلس الوزراء حينها بانها عقلية غير مواكبة فى مذكرته الشهيرة لأتحاد الكتاب.
                  

01-02-2008, 11:11 AM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

                  

01-05-2008, 12:23 PM

حاتم محمد محمد صالح

تاريخ التسجيل: 01-09-2007
مجموع المشاركات: 300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مذكرات بقارى من التور الى الكمبيو تور - فى التاريخ السياسى والثقافى لمعهد الموسيقى والمسرح (Re: Abuelgassim Gor)

    deer Gor
    its good to come back again for discussion
    but this time I think its extremely crucial, I do not expect that , you are trying to puch the discussion , to a cultural conflict, in terms of phrases like Jalabi Mustahbil, which (frauder) that would be
    might interpreted as hostility we need to guide our culture toward a safe shore instead of hostility or unjustified conflicts, for we have enough of conflicts, cause of by heart descriptions and faulty classifications to ourselves, I am sure that brother Gor shall be careful in writing, and we keep high respect to his thought and intellects, hope I will be back dear Gor
    best and kind regards
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de