دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ندوة د/ يوسف الكودة .. تجديد الخطاب الدينى .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
كلورقة د/ يوسف الكودة :- بسم الله الرحمن الرحيم
المقـــدمة في ضرورة التجديدما بعدت البشرية عن عهد النبوة وقل الاهتمام بدراسة الأديان كلما تعرضت التعاليم علي شتي المستويات لتغيرات وتبدلات شوهت كثيراً من جمال ذلك الدين سواء كان ذلك علي مستوي الحكم والسياسة أو كان ذلك علي مستوي العقيدة والعبادة وبعض من هذا يتم عن قصد في محاولة لاستغلال هذا الدين استغلالا سيئا لتحقيق مصالح ضيقة وخاصة علي مستوي أفراد أو جماعات أو أحزاب وبعض منه يتم عن جهل وعدم بصيرة الأمر الذي يجعل الناس دوما وهم في حاجة ماسة لمراجعة هذا الدين وتجديده وحمايته من عبث أولئك علي كل المستويات . وحاجة الدين لتجديد لا تقتصر فقط علي مجال السياسات والحكم وإنما يشمل التجديد لهذا الدين مسحات أخري متعددة مثل أبواب مسائل الإيمان والعقائد والعبادات ولذلك نجد الحديث النبوي المشهور ( أن الله يبعث لهذه الأمة علي رأس كل مئة من يجدد لها دينها و(من) هنا اسم موصول بمعني (الذي ) مما يفهم أن المجدد ليس بالضرورة أن يكون فردا واحدا وإنما يمكن أن يتم ذلك عبر أي مؤسسة أو حزب أو نظام حاكم أو جماعة دينية .....الخ . كما أن التجديد قد يقتصر أمره علي مساحة من المساحات دون غيرها أو يشمل كل الأبواب فالخليفة العادل وأول المجددين عمر بن عبد العزيز شمل تجديده العدل والحكم معاً . ما المراد بالتجديد :ومما يجب تحريره وبيان المراد منه إصطلاحاً كلمة ( تجديد ) تلك التي ينادي بها الجميع وذلك لان البعض الكثير منا يظن أن المراد من التجديد هو التغيير والتبديل تماماً ونبذ كلما كان من دين وتعاليم أو تراث ولذلك حاول أمير الشعراء شوقي أن يحذر من ذلك في أبيات شعرية لينفي معني تجديد عن ذلك فقال : لا تحذو حذو عصابة مـــــــــــفتونة *** يجدون كل قديم أمر منكرا ولو إستطاعوا في المجامع أنكروا *** من مات من آبائهــــم أو عُمـّـــــــــّر من كل ساع في القديم وهدمه *** وإذا تقـــــدم للبنـــــــــــــــــاية قصّـــر ولنعلم جميعاً أن كلمة تجديد ليست هي من الكلمات ( المستحدثة ) وإنما هي مما قد نطق به رسول الله (ص) بل أصلاً لم نعرف ذلك إلي من خلال قوله ( أن الله يبعث لهذه الأمة علي رأس كل مئة من يجدد لها دينها ) رواة أبو داوؤد ولذلك لا بدء من معرفة المراد من كلمة تجديد (اصطلاحا ) حتي لا يكون سعينا في آمر نحن بعيدون كل البعد عن معناه او مراده . في كلمة تجديد اصطــــلاحاً : ولما كان أغلب من يتحدث عن تجديد ومجددين لا يفهم منة ألا التغير والتبديل فاليك بعضا مما ورد عن كلمة تجديد اصطلاحا من مراجع إسلامية معتمدة يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي ج/ 81/ص 592( وفي السنن ان الله يبعث لهذه الأمة في رأس كل مئة سنة من يجدد لها دينها ) ويقول :والتجديد إنما يكون بعد ( الدروس ) وذاك هو غربة الإسلام ويقول : وهذا الحديث يفيد أنه لا يغتم من يعرف حقيقة الإسلام و لا يضيق صدره بذالك وليكون في شك من دين الإسلام كما كان الأمر حين بدا قال تعالي ( فان كنت في شك مما أنزلنا إليك فالسال اللذين يقرؤون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ يوسف الكودة .. تجديد الخطاب الدينى .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
كما لا يفوتنا أن نستشهد في تولي الشفاء لإدارة السوق هذا بخلاف ما نسمعه اليوم من القوم بأن صوت المرأة عورة وأنه لا يجوز لها أن تقود السيارة وغير ذلك من أحكام لا علاقة لها بهذا الدين وإنما هي ناشئة فقط من حماسة للرجال أو غيرةٍ لهم . في توفير الحريات إن الحياة لا طعم لها بدون أن يكون الحي فيها حر طليق لا مكبل له في حركةٍ أو سير ولا في كلامٍ أو نطق يتكلم متي ما أراد ان يتكلم ويكتب ما يري ان يكتب دون خوفٍ أو وجل ولما كان الكلام والنقد والتصحيح والمناصحة هي من أهم الإمور ولا سيما للحكام فقد طلبها الإسلام حتي ولو أدت بحياة من يقوم بها مما يؤكد ضرورتها وأنها حق أصيل للفرد يجب ألا يضيع وعلي الحاكم العمل علي توفيره وحمايته دوماً ولذلك وجدنا هذا متوفرٌ في كل العصور الإسلامية الطيبة فقد كان الناس يعترضون علي عمر بن الخطاب داخل المسجد ويساءلونه : ( من أين لك هذا ) فيجيب عمر . ولم تكن هناك سجوناً للرأي المخالف ولا للسياسيين ولا بيوت أشباح ، ففي بعض الدول الإسلامية وللأسف الشديد نجد أن غير المواطن ( المقيم ) تحد السلطات من حركته بإستلام وثائق سفره وألا يتحرك من مكانه إلي مكانٍ آخر إلا بعد حصوله إذناً مكتوباً ممن يعمل معه ولا شك أن ذلك يتنافي مع حقوق الإنسان التي هي مِنّة من الله عليه وليس من أحد من خلقه ، فالناس كانوا في عهده (ص) أحراراً طلقاء في ألسنتهم وآراءهم وحركتهم وقديماً قالب عمر بن الخطاب ( متي إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً ) . في العدالة الإجتماعية إن بعضنا أيضاً لا يحسن سلوك سلم الأولويات في طريقه للإصلاح فتجده يقدم ما حقه التأخير ويؤخر ما حقه التقديم فنجد من المسلمين من يهتم بقضية الحجاب والسفور أكثر بكثير من إهتمامه بقضية الفقر ولو كان مدقعاً مع ان الفقر أنكي بكثير من قضية التبرج والسفور وإني لأحمد لأهل اليسار من الشيوعيين والعلمانيين إهتمامهم الأشد بكثير من إهتمام الإسلاميين بهذا . فالفقر هو مجلبةٌ لكل رذيلة وباطل وعلاجه أولي بكثير من كل شئ وكم كنت أود أن تخرج البيانات في ذلك عندما ضاق بالناس العيش بسبب الشح والغلاء في الخبز وغيره من سلع كما خرجت بياناتهم في مايخص الرسومات للرسول (ص) فكنا نود أن تخرج البيانات فيما رغب فيه القرآن في الدنيا والآخرة ، حيث قال في الدنيا ( الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ) وقال في الآخرة ( وإن لك أن لا تجوع فيها ولا تعري وأنك لا تظمأ فيها ولاتضحي ) فعلم من هذه الآيات الكريمة أن أمر المعاش في الدنيا والآخرة قد أولاه القرآن عنايةَ فائقة . في التسامح مع غير المسلمين إننا مأمورون بتسامح مع غير المسلمين يصل إلي درجة البر والقسط إليهم ولا سيما إذا كانوا من اليهود والنصاري من أهل الكتاب لقوله تعالي : ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم ) ، ولذلك نجد في القرآن ومن ضمن الأصناف الثمانية التي يجب أن تصرف فيها الزكاة منها ( سهم المؤلفة قلوبهم ) وهم الذين يطمع في أن يدخلوا في الإسلام بعد تحبيبهم له بإكرامهم بشئ من المال يعني ان الزكاة يمكن أن تدفع إلي غير المسلمين . في الإنتماء الوسيلة والإنتماء الغاية ومما يلاحظ علي كثيرٍ ممن ينتمون إنتماءآت يمكن أن نطلق عليها ( إنتماء وسيلة ) وهي التي نقصد بها إنتماءآت الأفراد للأحزاب الإسلامية أو الجماعات الدعوية يلاحظ عليها أنها تترك آثاراً سالبة علي ما يعرف بـ( الإنتماء الأمة ) والذي هو أيضاً يمكن أن نطلق عليه ( الإنتماء الغاية ) وذلك لظن الكثير من هؤلاء المنتمين ونتيجة لأسباب عديدة أن هذه الجماعة او هذا الحزب الذي ينتمون إليه هو جماعة المسلمين التي لا يجوز الإنتماء لغيرها ، ومن خرج عليها أو خرج منها يكون بذلك قد خلع ربقة الإسلام مما يدعوهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ يوسف الكودة .. تجديد الخطاب الدينى .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
هذا الفهم الخاطئ إلي التحزب والتخندق داخل هذه الجماعات بدرجةٍ تعميهم عن إنتمائهم الأصل ألا وهو ( الإنتماء الأمة ) ، فيقدمون مصالح تلك الأحزاب وتلك الجماعات علي مصلحة ( الإنتماء الغاية ) والذي هو بمثابة المصب الذي يجب أن تصب فيه كل تلك الفروع ومن تلك الأسباب الداعية لذلك السلوك المنحرف والذي غالباً ما يمنع من حفظ الأخوة والعصمة بين تلك الطوائف المختلفة . وأيضاً مما يمنع الوحدة والإئتلاف أن تكون هناك عصبية لشيخ أو إمام أو مذهب فقهي فتقديم هذا أيضاً علي مصلحة الامة المحمدية هو ترجيح لجانب ( الإنتماء الوسيلة ) علي جانب ( الإنتماء الأمة ) واعجب من هذا وأنكي تقديم مصالح الداعية الفرد علي الطائفة والأمة معاً ، كما نشاهد اليوم عند من يحكموننا بإسم الإسلام مما يجعلنا نقول بوجوب المراجعة والتصحيح في ذلك بإعادة الأمر إلي نصابه . هــــــــــــــــــذا وبالله التوفيــــــــــــــــــــــــق ،،، (انتهت ورقة د/ الكوده)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ يوسف الكودة .. تجديد الخطاب الدينى .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
الاخوة والاخوات بمركز الخاتم عدلان
وسط حضور من جمهور مهتم باشكالية علاقة الدين بالسياسة فى السودان .
ما هي آراء وانطباعات "الجمهور المهتم باشكالية علاقة الدين بالسياسة فى السودان" الذي حضر الندوة, هل تم حوار ? اتمنى عرض النقاشات التي دارت فهذا مهم للغاية, لسنا ضد سماع الآراء المختلفة ولكني أرى انه كان من الأفضل أن يدعو مركز الخاتم عدلان هذه الأفكار التي جاء بها الكودة للمناظرة لا للمحاضرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ يوسف الكودة .. تجديد الخطاب الدينى .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
مداخلة د/ عمر القراى :- اعتقد ان هناك خلاف فى المسائل الاساسية فى الفهم .. التجديد و ان تقدم فهم جديد لا يختلف مع اصل الدين لكنه يطرح فهم جديد لان واقع الحياة تغير . ولذلك لابد فى التجديد من تغيير , واى تجديد دون تغيير ليس تجديد . وعندما يقول الرسول (صلعم) يأتى على راس كل مئة عام من يجدد للامة دينها , يكون اى فرد لا يطرح جديد بعيد عن هذا الحديث . (ابن القيم) يجتهد لوقته ويفهم المسائل حسب وافعه وثقافة عصره , ولا يصح ان نعيش على اجتهادات (ابن القيم) فى عصرنا الحاضر .
الاجتهاد , المتحدث ذكر ان الاجتهاد فيما ليس فيه نص .. وانا اقول ان الموضوع الذى ليس فيه نص من القرأن والحديث ليست امور مهمة عند الله او رسوله , ولماذا نترك الامور المهمة التى فيها نص ونتجه لغير المهم عند الله ورسوله ؟ . نضيع الوقت فى الحواشى ونكتب عن باب بيع الطير فى السماء , وباب بيع السمك فى البركة العميقة . الاجتهاد هو فى النصوص الوجودة اصلا , وهو معرفة الحكمة وراء النص . ومثال ذلك ان الملائكة لا تدخل بيت فيه صورة , ولكن لو اردت الذاهب الى الحج فانت تحتاج لتصوير نفسك ومخالفة هذا النص . كثير من النصوص تجاوزها الواقع . تحدث د/ الكودة عن موافقته على الديمقراطية , ولكن هناك نص (الخلافة فى قريش) , وهذا معناه مخالفة النص . الشورى ليست ديمقراطية , اذا يجب تعطيل نص الشورى . (ابن تيمية) له مفهوم عن العدل لا يصلح ليومنا هذا . الشريعة الاسلامية ليست هى الدين الاسلامى . الاسلام يوفر حقوق الانسان والشريعة لا تفعل ذلك , لان الشريعة لا تعتبر ان المسلم وغير المسلم فى مكان واحد , الشريعة تقتل الكافر لكفره . فى موضوع المرأة .. نجد فى كتاب (ابن تيمية) تحدث عن ان المرأة لزوجها كالعانى وعلى العانى والعبد الخدمة . الشريعة اعطت الرجل حق القوامة على المرأة وحق ضربها , وهى لا تشهد فى الدماء والحدود , وهى لا تصلح للقضاء .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ندوة د/ يوسف الكودة .. تجديد الخطاب الدينى .. (ملخص + صور) (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
Quote: تحية للمداخلة استاذ/ دينق . علينا الاستماع لكافة وجهات النظر المختلفة .. اليس كذلك ؟ . |
الى الشخص الذي يكتب بأسم "مركظ الخاتم عدلان"
قبل أن ارد عليك.
أعتقد أنه من الافضل أن تكتب بأسمك الحقيقي أو بالنيك الذي تراه مناسبا، ولكن عندما ترد على الاخرين بأسم المركز وتناقش بأسم المركز فهذا خلل كبير ويجب إصلاحه فورا. المركز لا يتحدث ولا يصرح بل أعضا المركز ومشرفي المركز هم الذين يقومزن بذلك فنصيحتي لك أو لكي أن تكتب بأسمك، وحديثي هذا موجه الى جميع التنظيمات والمراكز التي تفعل نفس الشئ. أنا قد أفهم أن ينزل أعلان أو دعوة بأسم المركز ولكن عندما "يحلل ويناقش ويرد المركز" هذا معناه بأن هنالك مشكلة.
أما ردي لك هو.
نعم يجب الاستماع الجميع وجهات النظر ومن حقي أنا أن أفضح تلك التنظيمات الفاشية أيضا.
| |
|
|
|
|
|
|
|