الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي !

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 10:50 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عادل عبد العاطى(Abdel Aati)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
19-04-2008, 09:16 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي !

    الاخوات والاخوة

    تلقيت في الفترة الاخيرة عددا من الاسئلة تتعلق بالحزب الليبرالي السوداني؛ كما ان عددا آخر من الاسئلة قد طُرح في خلال النقاشات الساخنة الفائتة؛ والتي رغم سخونتها فقد كان لها عظيم الفائدة كونها طرحت علينا اسئلة يجب الرد عليها.

    في هذا البوست اضع نفسي - كامين للثقافة والاعلام في الحزب - وعضو في مكتبه التنفيذي؛ وباعتباري من اقدم اعضاء الحزب ومن المؤسسين؛ وبذلك اتيحت لي الفرصة ان اعرف عنه الكثير؛ اضع نفسي في الكرسي الساخن؛ واتطوع لتقديم الاجابة عن كل الاسئلة التي يمكن ان يقدمها الاعضاء او القراء عن الحزب الليبرالي؛ والاجابة عليها بحدود ما تسمح به معرفتي او احالتها للجهات المتخصصة في الامر في الحزب للاجابة عليها.

    الغرض من هذا البوست والفلسفة التي تقف ورائه هو ممارسة الشفافية مع المواطنين ؛ وايضاح ان ليس لنا اسرار؛ واننا نتعامل وفق نهج جديد في السياسة؛ نعرض فيه القضايا الوطنية العامة على الناس ونتحاور معهم وناخذ ارائهم ونصوغ مواقفنا اثناء النضال اليومي والممارسة العملية.

    غير اعضاء سودانيز اونلاين يمكنهم المشاركة عن طريق ارسال اسئلتهم عبر الايميل التالي:
    [email protected]

    واتمنى نقاشا مثمرا وان يتاح للناس معرفة اكبر بالحزب الليبرالي ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:38 AM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-10-2005
مجموع المشاركات: 32519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    مرحب يا عادل
    وده كلام جميل وبادرة تستحقون عليها الشكر...
    اربعة نقاط اساسية تحتاج الي القاء الضوء عليها حتي نري اين يقف حزبكم منها...
    1-علاقة الدين بالدولة
    2-الهامش والمركز
    3-مصير الجنوب (او بالاحري رويتكم حول الجنوب)
    4-تحالفكم المرحلي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 11:37 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    سلام يا عبد الكريم

    Quote: اربعة نقاط اساسية تحتاج الي القاء الضوء عليها حتي نري اين يقف حزبكم منها...
    1-علاقة الدين بالدولة
    الحزب الليبرالي حزب علماني ويدعو لفصل قضايا الدين عن الدولة؛ وان تكون الدولة قائمة على المواطنة وعلى المبادئ المدنية وان يكون القانون مدنيا لا دينيا؛ بما في ذلك قوانين الاحوال الشخصية ؛ وان لا تناقض اي مادة في الدستور او القوانين الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لحقوق الانسان ..

    جاء في تصور البرنامج العام للحزب الليبرالي السوداني :


    الموقف من قضية الهوية
    وعلاقة الدين بالدولة والمجتمع:

    ينتبه الحزب الليبرالي السوداني إلى أن قضية الهوية القومية للسودان، والقضايا المتعلقة بعلاقة الدين بالدولة ودوره في المجتمع، قد قفزت خلال ربع القرن الآخير، لان تكون من أهم القضايا الخلافية في السودان. إن حزبنا مع اعتقاده إن هذه القضايا هي قضايا بديلة، تم اختيارها كساحة للصراع الأيدلوجي، بدلا من مواجهة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية الحاسمة التي واجهها ويواجهها السودان، إلا انه لا يمكنه التهرب من التعامل معها، والعمل على حلها ضمن مشروعه العام للتغيير والحربة في السودان، وفي هذا الإطار تحكمنا المبادئ العامة التالية:
    1. يقف الحزب الليبرالي السوداني موقف الاحترام تجاه المكونات المختلفة في الهوية السودانية، من افريقية وعربية وكونية، ويعتبرها كلها مصادر غني لتكوين الهوية السودانية الموحدة، ومكمن قوة في إطار تكون الأمة السودانية الواحدة.
    2. موقفنا في احترام هذه المكونات، لا يجعلنا ننظر بعين التقديس لكل عناصرها، بل نحن نتبنى الايجابي منها، وخصوصا تلك القيم والممارسات التي تحض على احترام كرامة الإنسان والحرية الإنسانية وقيم العمل والإنجاز، وننتقد ونصارع كل تلك العناصر التي تحض على التسلط وقهر الإنسان وتعطيل طاقاته.
    3. يقف الحزب الليبرالي مع تطوير كل اللغات والثقافات السودانية، وان تعامل بشكل متساو من قبل جهاز الدولة السودانية.
    4. يقف الحزب الليبرالي السوداني مع مبدأ أن العقيدة الدينية مسالة فردية بين الإنسان وربه، وان العلاقة بين الفرد والدولة يحكمها عقد المواطنة، ويرفض أى تمييز بين المواطنين بسبب من العقيدة الدينية والانتماءات الفلسفية.
    5. يقف الحزب الليبرالي مع مبدأ مدنية القوانين السودانية كافة، وان تلتزم هذه القوانين بالمواثيق الدولية والضمانات العالمية لحقوق الإنسان، وأن تستند على التراث القانوني السوداني السابق لقوانين سبتمبر 1983، وأن تغترف من الموروث القانوني الديمقراطي العالمي .
    6. ينطلق الحزب الليبرالي من أن الأديان السماوية وكريم المعتقدات هي جزء أساسي من التكوين الثقافي ولاجتماعي لشعبنا، وأنها تحظي بالاحترام من قبل الدولة، ومن هذا المنطلق يرفض أى تقييد على حريات ممارسة الشعائر الدينية، وأي تضييقات على معتنقي مختلف الأديان لإقامة معابدهم وأماكن أداء شعائرهم.
    7. يقف الحزب الليبرالي مع ضرورة إجازة قانون ديمقراطي لتنظيم وممارسة الحريات الدينية وتسجيل المنظمات والمؤسسات الدينية، و إقامة جهاز متخصص للأشراف على هذه المؤسسات والرقابة المالية والإدارية والقانونية عليها، بما يكفل لها حقوقها الدستورية والقانونية، وبما يمنع يمنع انخراطها في ممارسات مخالفة للنظام الدستوري الديمقراطي، أو تكون مدخلا للفساد المالي والإداري.
    8. يطالب الحزب الليبرالي بمنع تسجيل وممارسة النشاط لأي تنظيمات سياسية أو اجتماعية أو دينية، تدعو برامجها بطريق مباشر أو غير مباشر، إلى التفرقة الدينية أو تمييز المواطنين على أساس دينهم ، أو تناهض مبادئ الدستور والقوانين الديمقراطية ، ووضع قانون بذلك ، و إقامة جهاز خاص لحماية الدستور من نشاطات هذه التنظيمات ، ومحكمة متفرقة تتبع له .
    9. يقف الحزب الليبرالي مع وضع قانون ديمقراطي مدني للأحوال الشخصية، يقر مبدأ المساواة بين الجنسين، ويضمن حقوق المرأة والطفل، ويعمل على تصفية كل تمييز تجاه النساء، ويلتزم بالاتفاقيات الدولية لمناهضة التمييز تجاه المرأة، وإنشاء جهاز خاص لضمان تنفيذ هذا القانون ، ورصد التمييز ضد المرأة، وتقديم المساعدات الفنية والقانونية للنساء .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 11:51 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote:
    2-الهامش والمركز
    يعتقد الحزب الليبرالي ان أحدى آفات السودان هي نموذج الدولة المركزية؛ والتي كانت عامل قهر للاغلبية الساحقة من مواطني السوداني؛ وكونها كانت دولة جبائية قائمة على احتلاب الفائض الاقتصادي البسيط من الريف؛ بالسيف والسوط؛ وتوزيعه على نخبة ضئيلة الحجم كانت ولا تزال تسيطر على هذه الدولة ؛ ودولة متسلطة قائمة على ممارسة القهر السياسي والاجتماعي لتأبيد وجودها ومصالح نخبتها .

    هذه الازمة للدولة السودانية لم تبدأ من اليوم؛ ولكنها تمتد الى العام 1821؛ حيث درب محمد علي جيشا عماده 3 الف سوداني كانوا بمثابية ذراعه لاحتلال السودان وتكوين دولته في السودان. واذا اعتبرنا عام 1821 عام تكوين الدولة السودانية في اطارها الحديبث؛ حيث قبلها كانت هناك دويلات سودانية تقليدية وممالك الخ؛ فان الازمة قد بدأت منذ ذلك الزمن.

    طروحاتنا هي ضرورة تفكيك هذه الدولة المركزية المعادية لمواطنيها؛ واعادة تكوينها من جديد على اسس اللامركزية الواسعة؛ والتي نطرحها في شكل الفيدرالية الحقيقية؛ وان يتم ذلك عن طريق حلف المواطنين؛ والتخلي تماما عن نموذج الدولة الجبائية لصالح تفعيل مبادرات الافراد والمجموعات وتمكين المواطنين في الريف؛ ونقل الاهتمام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي من اطار سيطرة المركز؛ الى الريف؛ وذلك بثوير العلاقات فيه وتفعيل دوره في صياغة الدولة السودانية الحديثة؛ القائمة على اسس المواطنة والحقوق والحريات واعلاء شأن الفرد والمجتمع على شأن الدولة.

    يمكن متابعة افضل لمفاهيمنا هذه في الورقة التي كتبتها الاستاذة نور تاور واجازها مؤتمرنا الثاني :
    أزمة الدولة وبرنامج الحزب الليبرالي لبناء دولة السودان الحديثة

    او الورقة التي قدمتها الدكتورة هندا حسن لنفس المؤتمر واجازها:
    الأطروحات الدستورية والاقتصادية للحزب الليبرالي السوداني

    .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 11:53 AM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 09:29 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 12:19 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: 3-مصير الجنوب (او بالاحري رويتكم حول الجنوب)
    يرى الحزب الليبرالي السوداني ان جنوب السودان ومواطنيه تعرضوا لمظالم تاريخية لا تطاق مارستها عليهم الدولة المركزية و النخب السودانية الحاكمة والاحزاب الطائفية والشمولية؛ كما نعتقد ان اهل جنوب السودان قد عنوا من الاستعلاء العرقي والاضطهاد ومحاولات الابادة الجماعية؛ من قبل تلك الدولة ومن قبل النخب السائدة ومن يتأثروا بها من مواطنين؛ وفي التاريخ القديم تقف ممارسات الرق شاهدا على ذلك؛ وفي التاريخ الحديث تقف الفظاعات التي ارتكبت تجاه الجنوبيين من قبل جيش الدولة ومليشياتها شاهدا على ذلك.

    ويرى حزبنا ان جنوب السودان يتميز بخصوصضيته الثقافية والعرقية والدينية؛ التي تجعله متمايزا عن اغلب اقاليم الشمال؛ وخصوصا الشمال النيلي؛ وان كانت اغلب اقاليم السودان لها خصائصها؛ ويدعو حزبنا ليس فقط للمحافظة على هذه الخصوصية؛ وانما تطوير الثقافالت واللغات الجنوبية؛ وبناء الدولة العلمانية التي تحترم كل الاديان ولا تفضل دينا على اخر لا علا مستوى الممارسة ولا القانون ولا الرموز.

    كما يعتقد حزبنا ان احدى مشاكل الجنوب الرئيسية والسودان برمته هي التخلف الاقتصادي وانعدام وجود التنمية؛ وقد تسببت الحرب في الجنوب لطول عقود ما بعد الاستقلال في تدميره تماما؛ مما يستدعى برنامجا متكاملا لاعادة بناء جنوب السودان من كل النواحى الخدمية والاقتصادية؛ وخصوصا البنية التحتية وتطوير الموارد والتنمية البشرية والاهتمام بقضايا التعليم والصحة الخ ؛ ولحزبنا برنامج يعمل عليه يتناول جميع جوانب التنمية واعادة البناء والتأهيل في الجنوب.

    في هذا الاطار كان تاييدنا المشروط لاتفاقية نيفاشا؛ باعتبارها انهت الحرب في الجنوب؛ ولكل جوانبها التي كفلت الحكم الذاتي للجنوب وحقه في الموارد والسلطة؛ ونضمن من ناحيتنا التزامنا بكل ما تحقق للجنوب في ظل هذه الاتفاقية؛ اذا ما تطور الوضع وادى الى سقوط النظام القائم الان ؛ وندعو الحركة الشعبية واهل الجنوب الا يربطوا تنفيذ الاتفاقية بضرورة التحالف او المشاركة مع حزب المؤتمر الوطني المخادع؛ والذي هو ليس حريصا على حل سلمي ولا على تنفيذ اتفاقية نيفاشا؛ وانما اُجبر عليهما؛ ويعمل الآن على تكسير الانجازات الجنوبية والتهرب من التزامات الاتفاقية لضمان سلطته وسيطرته على اهل السودان واضعاف جنوب السودان وممارسة التسلط والتعالى على اهله؛ واذلال الجنوبيين في الشمال عن طريق قوانينه وممارساته الشوهاء.

    من ناحية إستراتجيية نطرح حق تقرير المصير لكل الاقاليم السودانية؛ على ان يُمارس في ظل ظروف دستورية وديمقراطية وسلمية؛ ونعتقد ان الحل الفيدرالي او الكونفيدرالي كفيل بوضع علاقة عادلة للجنوب في اطار الدولة السودانية الموحدة؛ ورغم ادراكنا للمظالم التاريخية ونزعات بعض القوى والعناصر الجنوبية نحو الانفصال؛ الا اننا نرى ان خيار الوحدة هو الافضل؛ وسندعو له ابان تصويت الجنوب على حق تقرير المصير؛ مراعاة لعوامل الجذب التاريخي ومصالح ملايين الجنوبيين الموجودين في الشمال ولأن العالم يتجه نحو التوحد لا الانفصال.

    رغما عن ذلك اذا تم الانفصال وصوت مواطني جنوب السودان مع الانفصال؛ فان حزبنا غالبا ما سيجيز تكوين حزبين ليبراليين شقيقين متعاونين؛ وسيعمل اعضائنا في الجنوب والشمال على ان تسود دولة المواطنة في الشطر الجنوبي وفي الشطر الشمالي؛ وعلى حماية حقوق الافراد في كل من الدولتين؛ والا يكون الانفصال مدخلا لاحن جديدة او حروب جديدة؛ وانما تعاون بين دولتين جارتين يمكن ان يتوحدا في المستقبل ضمن اطار دولة كونفيدرالية سودانية او دولة كونفيدرالية كبرى تشمل كامل القرن الافريقي الكبير؛ وهي احدى اطروحاتنا بالمناسبة لمستقبل الاقليم الذي نسكنه ويمكن ان أعرضها في مستقبل هذا البوست .

    ان الحزب الليبرالي يقدم التزاما غير مشروط؛ تجاه اهل جنوب السودانيين المقيمين في الجنوب؛ بالنضال معهم من اجل الديمقراطية والتنمية والتطور الثقافي والاجتماعي؛ وعدم السماح بقيام ديكتاتورية عليهم هناك؛ او قيام دولة فاسدة مركزية تتسلط عليهم ؛ سواء كان مركزها في الخرطوم او جوبا. كما يقدم التزاما غير مشروط؛ لجماهير جنوب السودان المقيمين بالشمال؛ بالنضال معهم من اجل دولة مواطنة يتساوون فيهم مع غيرهم في الحقوق والواجبات؛ ولا يضامون فيها ابدا؛ ولا يمارس عليهم فيها اي نوع من انواع التعالى او العنصرية؛ غض النظر اذا ما استمر السودان موحدا او انفصلت بعض اجزائه.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 09:29 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 12:38 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: -تحالفكم المرحلي
    تنبني كل التكتيكات السياسية التي يتخذها الحزب الليبرالي على استراتيجيته السياسية للتغيير؛ وعلى رؤيته للازمة السودانية وجذورها؛ وعلى عمله لحل تلك الازمة من الجذور؛ وليس ايجاد مسكنات لها.

    لذلك فان حزبنا لن يتحالف اطلاقا مع القوى التي يعتقد انها سبب في تلك الازمة؛ بل سيعمل علىمناهضتها وهزيمتها وهزيمة مشاريعها السياسية؛ وهذه القوى هي القوى التي تدعو لمركزية الدولة او تدعو لاي مشاريع شمولية او تمارس ة التسلط والاستعلاء او تستلب حريات الناس او تنتهك حقوق المراة سواء كان ذلك بشكل معنوي او مادي؛ في الماضي او في الحاضر او في المستقبل.

    لذلك لن يتحالف الحزب الليبرالي ابدا مع القوى الطائفية ؛ ومع القوى الشمولية يسارية ويمينية؛ او مع القوى التي ترى للسودان هوية واحدة ولا تعترف ببقية المكونات من دينية اوة عرقية او ثقافية؛ وكذلك القوى التي ترى الحل في استخدام السلاح؛ باعتبار ان كل هذا يتناقض مع استراتيجيتنا وبرامجنا.
    ان الحزب اللليبرالي يرى ان التحالفات الحقيقية يجب ان تتم بين المواطنين انفسهم؛ من فوق رأس القوى السياسية؛ او ما اسميناه بحلف المواطنين؛ وهو يدعو للسلام الاهلي والحوار بين مختلف المكونات العرقية والدينية؛ وهو لذلك يعول على التحالفات التي تتم على الارض وعلى مستوى ال grass root ؛ اكثر من التحالفات السياسية الفوقية بين التنظيمات؛ ولذلك ليس هو منزعج البتة؛ ان ليس له حلفاء كثيرين على مستوى النخب او الاحزاب السياسية.

    لكن ولان السياسة عندنا تمارس بأدوات مختلفة؛ فان الحزب الليبرالي مع ذلك سيتعاون وسيتحالف مع كل القوى الديمقراطية التي تشاركنا الرؤية؛ ومع كل قوى الهامش غير المسلحة؛ ومع كل العناصر الديمقراطية المستقلة التي تطمح للتغيير في السودان؛ وسيعمل على ان تكون تلك التحالفات متينة ومبدئية وشفافة؛ ولن نتورع عن حل حزبنا والاندماج في اطار مشاريع اكبر مع هذه القوى؛ اذا كانت هذه الخطوة ستؤدي للاسراع بالتغيير؛ وبناء حلف المواطنين الذي نعول عليه في احداث التغيير.

    لمراجعة اكثر لمفهوم حلف المواطنين يرجى الرجوع للوثيقة التالية التي اقرها مؤتمر حزبنا التأسيسي الثاني :
    استراتيجية الحزب الليبرالي للتغيير السياسي والاجتماعي
    .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 09:30 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 09:35 PM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-10-2005
مجموع المشاركات: 32519

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    شكرا يا عادل لهذا الرد الشافي وعلي الاهتمام الكبير
    وبجيك برواقة
    وكل الود التقدير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 10:18 AM

محمد حسبو
<aمحمد حسبو
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اتحاد طلاب جامعة الخرطوم (Re: Abdel Aati)


    سلام

    اتهمكم يا عادل، بأنّكم لستم كما تدّعون في جانب نظافة و مبدئية الممارسة السياسيّة، و أنّ السياسة ما تزال في أيديكم لعبة قذرة، و أنّكم لم تتحلّوا بعد بالشجاعة الكافية لنقد الذات و تصحيح الأخطاء، و إذا كان هذا حالكم و أنتم لم تفقدوا بعد براءة الطفولة (و معاكم أُحبطتُّ في حق الجديدة، الحديثة أنا ما شغال بيها) فلن أضع فيكم أملا ما دمتم في غيّكم سادرين، حتى و بعد أن زال طعم المكسب الصغير، لم يستيقظ لكم ضمير بل و تراهنون على خراب ذاكرة الناس مثلما أي طاغية.

    ذهابي إلى هذه الاتهامات سببه موقفكم من أحداث اتحاد طلاب جامعة الخرطوم العام الماضي، و التي بنيتم موقفكم السياسي فيها انطلاقا من رغبة الكيد للجبهة الديموقراطية و الحزب الشيوعي، و هي رغبة تسيطر عليك شخصيّا فيما اعتقد، و على آخرين مثل الأستاذين حيدر سوار الذهب (ما عارفهم مع منو بس على طريقة الكاشف ساي جايبهم) تحول دونكم و دون المبدئية، فشاغل الكيد للحزب الشيوعي و الجبهة الديموقراطية مستبد بكم للدرجة التي تهاونتم فيها مع إشانة سمعة طالبة تجرّأت عليها السياسة القذرة بلا وازع، و صفقتم أنتم و أبديتم الشماتة لإزاحة الكيان السياسي الذي تنتمي إليه، من قيادة اتحاد طلاب لنصف دورة رغم سطوع الأدلّة على الغرض المريض في حيثيّات الإبعاد، فيالبؤس مسعاكم و بئس الطموح، و الله يا عادل، منذ تلك الأيام، و أنا في غمّ عظيم مما حدث منكم و من حق الجديدة و آخرين، ربما بحجم الأمل الذي منحتموني إيّاه في أن لا تكونوا كسابقيكم، فلئن كان مكسبا كهذا، أو نصف مكسب في الحقيقة، كفيل بإطاحة المبدئيّة عندكم و عندهم، فأنتم بحق لستم بديلا يُرتجى، و ربما غدا، لو دلفتم إلى مرحلة المراهقة السياسية أو شبابها، فمثلكم لن يؤتمن أن لا تزيغ أبصاره المكاسب و المُغامرات، ما دام لعابه يسيّله نصف كرسي في اتحاد طلّاب، طمعا في الكيد و الشماتة من خصم.

    هل نطمع في توضيح لموقفكم من تلك الأحداث، و على أي الأسس انبنى؟ و هل ما زلتم ترونه سليما؟

    حول أزمة اٍتحاد جامعة الخرطوم ...حوار لم يكتمل مع عبد العاطى و اخرين


    و شكراً
    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 10:41 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 20-07-2002
مجموع المشاركات: 16527

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اتحاد طلاب جامعة الخرطوم (Re: محمد حسبو)

    اسئلة جادة ومشروعة:
    - هل نتوقع خوضكم للانتخابات القادمة , وهل اعددتم لها عدتها ان كنت ستشاركون , وان لم تشاركوا ما هي الموانع الداعية لعدم المشاركة.
    - هل للحزب الليبرالي وجود في غير مناطق قوته في جبال النوبة والتي يستمدها من وجود قائدته وخلفيتها الاثنية لتلك المنطقة وان كان له وجود اخر هل هو وجود مقدر اي يكفي لتقديم مرشحين للانتخابات القادمة والفوز بها؟
    - اري محاولة لاظهار دور المراة في حزبكم وتغليب ذلك الدور والاستماتة في اظهاره حتي انه قد يغوض دور الرجل لدرجة اني اخشي ان يطلق علي الحزب ( حزب النسوان) او الحزب الليبرالي النسوي او ما شاكل
    - استعجالكم الغير مبرر الي درجة الخفة والشفقة احيانا في اطلاق البيانات والتصريحات وابداء مواقف الحزب من القضايا حتي قبل ان تتضح الصورة العامة الي درجة ان البعض يظن انكم تمسكون البعض منكم الذي لا يتورع عن اطلاق بيان باسم الحزب عن احدى نتائج مباريات الدوري الممتاز واظهار موقف الحزب من ذلك .
    ــــــــــــــــــ
    اسئلة تهكمية غير مشروعة:
    - هل اذا قدر لكم خوض الانتخابات القادمة بكامل مكتبكم التنفيذي وكامل العضوية واصدقاء الحزب واذا قدر لكل الفوز هل سيكون البرلمان مكتمل النصاب بدوائره المئتان و ستون او عدد المقاعد المقررة .؟ يعني بالعربي لو اترشحتوا كلكم عضوية علي مجلس قيادة الحزب , علي اصحابكم , بتملوا مقاعد البرلمان؟
    - دعك من البرلمان هل ستملئون مقاعد مجلس الوزراء ؟
    - ما مصير حزبكم ان تعطلت سيرفرات الانترنت ؟
    ـــــــــــــــــ

    (عدل بواسطة اساسي on 19-04-2008, 10:43 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 01:17 PM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الثوار والشهداء (Re: اساسي)

    سلامٌ عليك، يا أستاذ عادل، وسؤالٌ لك أنت شخصياً:

    كيف جاز لك التغاضي (عمداً كما أحسب) عن احتمال المجاز فيما أتيت به من قولٍ للثائر السوداني محمد أحمد المهدي "انه مخلوق من نور قلب الرسول" فكان أن نبشته، في ذلك وفي غيره، شرّ نبيشة في حين إنّك تهب لمن تشاء لقب الشهيد وهو عند البعض: قتيلٌ يظل ينزف فيما تفوح منه رائحة المسك وعند (صدّام؟): قتيلٌ أفضل منا جميعاً.

    هذا، ولو استقبلت من أمرك ما استدبرت فهل تراك (بصفتك أميناً للثقافة والاعلام بالحزب الليبرالي السوداني وعضواً بمكتبه التنفيذي وباعتبارك من أقدم أعضائه ومن مؤسسيه) تسمح لنفسك بمثل هذه الأفعال والأقوال؟ أوترى حزبك يسمح بها؟

    مع الشكر والتحايا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 02:07 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الثوار والشهداء (Re: Adil Al Badawi)

    سلام عليك اخي عادل البدوي ؛ وشكرا على الاسئلة المحرضة ..

    Quote: كيف جاز لك التغاضي (عمداً كما أحسب) عن احتمال المجاز فيما أتيت به من قولٍ للثائر السوداني محمد أحمد المهدي "انه مخلوق من نور قلب الرسول" فكان أن نبشته، في ذلك وفي غيره، شرّ نبيشة في حين إنّك تهب لمن تشاء لقب الشهيد وهو عند البعض: قتيلٌ يظل ينزف فيما تفوح منه رائحة المسك وعند (صدّام؟): قتيلٌ أفضل منا جميعاً.
    لا تغب عني امكانية المجاز؛ وان كنت لا اظن ان الامام المهدي كان يقصد المجاز؛ فمن الواضح انه كان يؤمن بما يقول؛ وقد كرره مرات عديدة وفي لغة قطعية لا تحمل المجاز اصلا.. والنبيشة لم تكن للإمام المهدي؛ وانما لمن يصدقوا اقواله حرفيا ولا يحملوها على صيغة المجاز او لا ينسبوها لحماسه الشديد وشطحات الصوفية؛ والامام المهدي في جزء من تعاليمه كان صوفياً واستقى من النبع الصوفي (مفهوم الحضرة) وشطح شطحاتهم النبلية والمبالغة؛ ولو وودت لاتيت لك بشطحات اكبر من ابي يزيد البسطامي او غيره.



    Quote: هذا، ولو استقبلت من أمرك ما استدبرت فهل تراك (بصفتك أميناً للثقافة والاعلام بالحزب الليبرالي السوداني وعضواً بمكتبه التنفيذي وباعتبارك من أقدم أعضائه ومن مؤسسيه) تسمح لنفسك بمثل هذه الأفعال والأقوال؟ أوترى حزبك يسمح بها؟
    لو اسقبلت من امري ما استدبرت؛ ولم اكن في حالة من الغضب الشديد والاستفزاز؛ لقلت نفسي كلامي ذاك؛ وان بلغة اخرى فيها تهذيب وعدم تجريح .. فالامام المهدي رغم سلبياته له ايجابيت كثيرة؛ وهو بطل قومي شئنا ام ابينا .. ومشكلتنا ليست معه ولكن مع من يروج الخرافة باسمه واعتمادا على تراثه ؛ ومن بنى الطائفية السياسية ويعتش عليها او يتعايش معها ؛ ومهدية هؤلاء الرجعية ليست مثل مهدية الامام المهدي الثورية .. وحزبي وقتها والان لا يوافق على اللغة الجارحة؛ ووقتها والان يوافق على كل بحث علمي ونفض للغبار عن سلبيات الماضي ومع النظرة النقدية لتراثنا .

    لك التقدير ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 01:22 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 06-11-2005
مجموع المشاركات: 12213

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اتحاد طلاب جامعة الخرطوم (Re: اساسي)

    _______________________

    الأخ الكريم : عادل عبد العاطي

    مع تقديري واحترامي الفائقين لرأيك الذي رأيت بموجبه فتح هذا البوست، إلا أنني أرى أنه ليس لحزب أن يجلس علناً على الكرسي الساخن، لكي يقدم تبريرات أو دفوعات حول برنامجه وسياسياته ونهجه سواء التشريعي منه أو التنفيذي. من أراد أن يتعرف على الحزب وموقفه من القضايا المطروحة على الساحة فعليه أن يعتمد في ذلك على البيانات الجماهيرية التي يصدرها الحزب أو على ما ينشره الحزب على موقعه (موقع الحزب الليبرالي السوداني) على الشبكة العنكبوتية. ولا يحق لك -لاسيما بحكم منصبك داخل الحزب- أن تفشي أيّ سر من "أسرار" الحزب إن كانت ثمّة أسرار للحزب، ولو من باب المصداقية والشفافية. المعيار الأخلاقي والسياسي الوحيد لكل حزب هو موقفه التاريخي من القضايا الوطنية والمصيرية، ولا تمثّل الكراسي الساخنة أيّ معيار أخلاقي أو سياسي لأي حزب حتى وإن كان من قبيل النقد الذاتي للتجربة السياسية، لأن هذا النقد الذاتي لابد وأن ينبع من قلب الحزب نفسه أولاً، وعن طريق تجاوز الأخطاء بتعديل المواقف التاريخية.

    أعتقد أن موقع الحزب الإلكتروني تم تدشينه وبناؤه على أساس خلق تواصل بين جسد الحزب وأعضائه من ناحية، وبين الحزب وقطاع الجماهير من ناحية أخرى، وأيّ حراك سياسي خارج هذا الموقع في اعتقادي لا يُعتد به، إلا فيما يتعلّق بنشر وترويج البيانات الجماهيرية، أو من أجل تفجير النقاشات التي من شأنها إثراء الساحة بالضروري والمفيد.

    أرجو أن تعذر لي اقتحامي هذا ...

    (عدل بواسطة هشام آدم on 19-04-2008, 01:38 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 02:13 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اتحاد طلاب جامعة الخرطوم (Re: هشام آدم)

    الاخ العزيز هشام

    تحياتي وتقديري واسمح لي بالاخهتلاف قليلا معك ..

    Quote: مع تقديري واحترامي الفائقين لرأيك الذي رأيت بموجبه فتح هذا البوست، إلا أنني أرى أنه ليس لحزب أن يجلس علناً على الكرسي الساخن، لكي يقدم تبريرات أو دفوعات حول برنامجه وسياسياته ونهجه سواء التشريعي منه أو التنفيذي. من أراد أن يتعرف على الحزب وموقفه من القضايا المطروحة على الساحة فعليه أن يعتمد في ذلك على البيانات الجماهيرية التي يصدرها الحزب أو على ما ينشره الحزب على موقعه (موقع الحزب الليبرالي السوداني) على الشبكة العنكبوتية.
    هذا كله صحيح ولكن ما كل الناس تريد ان تقرأ الوثائق كاملة .. واغلب الناس تحب الحوارات التفاعلية؛ ومهمتنا ان نجيب على اسئلة الناس او نشرح لهم وثائقنا او نلخصها؛ والجلوس على الكرسي الساخن تعبير مجازي وذلك لاني اتوقع سخونة الاسئلة .. وان تجلس باختيارك ليس كما ان يجلسوك ...

    Quote: ولا يحق لك -لاسيما بحكم منصبك داخل الحزب- أن تفشي أيّ سر من "أسرار" الحزب إن كانت ثمّة أسرار للحزب، ولو من باب المصداقية والشفافية. المعيار الأخلاقي والسياسي الوحيد لكل حزب هو موقفه التاريخي من القضايا الوطنية والمصيرية، ولا تمثّل الكراسي الساخنة أيّ معيار أخلاقي أو سياسي لأي حزب حتى وإن كان من قبيل النقد الذاتي للتجربة السياسية، لأن هذا النقد الذاتي لابد وأن ينبع من قلب الحزب نفسه أولاً، وعن طريق تجاوز الأخطاء بتعديل المواقف التاريخية.
    لو تلاحظ اني وضعت كلمة الاسرار بين قوسين .. ذلك انه ليس للحزب لليبرالي اسرار على الاطلاق؛ وما يعتبره الناس اسرارا في العمل السياسي طرحناه نحن مرارا وتكرارا للعلن؛ والكرسي الساخن هنا ليس معيارا اخلاقيا او سياسيا وانما اداة اعلامية تواصلية ليس الا ...

    Quote: أعتقد أن موقع الحزب الإلكتروني تم تدشينه وبناؤه على أساس خلق تواصل بين جسد الحزب وأعضائه من ناحية، وبين الحزب وقطاع الجماهير من ناحية أخرى، وأيّ حراك سياسي خارج هذا الموقع في اعتقادي لا يُعتد به، إلا فيما يتعلّق بنشر وترويج البيانات الجماهيرية، أو من أجل تفجير النقاشات التي من شأنها إثراء الساحة بالضروري والمفيد.
    نعم هذا غرضه؛ وهناك منبر مربوط بالموقع للنقاش العام؛ لكنه للاسف عير متحرك كثيرا؛ ولو لاحظت اني في اجاباتي احيل الناس لوثائق في موقع الحزب؛ ربما ما كانوا ليرجعوا اليها لولا هذه الاسئلة والاجوبة ..

    لك ودي

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 02:15 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 01:37 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اتحاد طلاب جامعة الخرطوم (Re: اساسي)

    العزيز اساسي

    شكرا لك لجميع الاسئلة؛ بما فيها التهكمية والتني هي ايضا مهمة؛ وساجيب عليها كلها :

    Quote:
    اسئلة جادة ومشروعة:
    - هل نتوقع خوضكم للانتخابات القادمة , وهل اعددتم لها عدتها ان كنت ستشاركون , وان لم تشاركوا ما هي الموانع الداعية لعدم المشاركة.

    نعم غالبا سنشارك في الانتخابات القادمة؛ وان كنا لم نحسم الامر بعض.. واذا اشتركنا فيها فسنستخدمها كرافعة للنضال ضد النظام؛ وان كنا ايضا نعول على آلية الانتفاضة الشعبية لازاحة هذا النظام .. وان لم نشارك فسيكون السبب الاساسي هو تعويق النظام وخصوصا حزب المؤتمر الوطني لعملية التحول الديمقراطي؛ ومحاولته تحويل الانتخابات الى تمامة جرتق؛ لتكريس هيمنته؛ والى مسرحية هزلية ونحن لا نشترك في المسرحيت الهزلية ..
    عموما مؤتمرنا القادم سيحسم في هذا الامر؛ حتى يكون الاعضاء والمواكنين على بينة من امرهم فيما يتعلق بموقف حزبنا من هذه القضية الهامة.
    هل نعد للانتخابات ؟؟ معم وكل عمل حزبنا هو اعداد للانتخابات؛ سواء كانت القادمة او غيرها؛ لاننا حزب ديمقراطي ونؤمن ان الانتخابات هي الطريق الوحيد للوصول للسلطة؛ وهي خيارنا الاول والاخير؛ لذلك فان الاعداد لها هو من صميم وجودنا


    Quote: - هل للحزب الليبرالي وجود في غير مناطق قوته في جبال النوبة والتي يستمدها من وجود قائدته وخلفيتها الاثنية لتلك المنطقة وان كان له وجود اخر هل هو وجود مقدر اي يكفي لتقديم مرشحين للانتخابات القادمة والفوز بها؟
    نعم لنا وجود مقدر في غير مناطق جبال النوبة؛ بل وجودنا في بعض المناطق اقوى من وجودنا في جبال النوبة.. ومن تلك المناطق بعض المدن والقرى في جنوب كردفان والنيل الابيض والاقليم الشمالي وجنوب الجزيرة .. واذا قررنا خوض الانتخابات فالغالب ان نقدم حوالي 50 مرشحا في 50 دائرة نعتقد ان وجودنا فيها الاقوى؛ وان ندعم مرشيخين اخرين في بقية الدوائر من القوى الاقرب الينا.

    Quote: - اري محاولة لاظهار دور المراة في حزبكم وتغليب ذلك الدور والاستماتة في اظهاره حتي انه قد يغوض دور الرجل لدرجة اني اخشي ان يطلق علي الحزب ( حزب النسوان) او الحزب الليبرالي النسوي او ما شاكل
    نعم للنساء دور كبير في بناء حزبنا وقيادته؛ ودورهن هذا هو انعكاس لمساهمتهن الكبيرة في عمل الحزب .. و نحن مبدئياً نؤمن بدور المرأة ودور الشباب؛ ونؤمن في امكانيات المرأة السودانية ولا يضرنا ان يسمينا البعض حزب النسوان ؛ فالنسوان هم امهاتنا واخواننا وخطيباتنا وزوجاتنا وبناتنا ؛ ولا نخجل منهن بل نعتز بهن..

    Quote: - استعجالكم الغير مبرر الي درجة الخفة والشفقة احيانا في اطلاق البيانات والتصريحات وابداء مواقف الحزب من القضايا حتي قبل ان تتضح الصورة العامة الي درجة ان البعض يظن انكم تمسكون البعض منكم الذي لا يتورع عن اطلاق بيان باسم الحزب عن احدى نتائج مباريات الدوري الممتاز واظهار موقف الحزب من ذلك .
    نحن نؤمن بالشفافية ونكره التقية؛ ونؤمن بضرورة ان يعرف الناس رأينا في كل القضايا العقدية؛ واذا ما كانت هناك سلبيات في هذا؛ فهي من قبيل العرجة التي تصلح المشية؛ ولا تقلل من اهمية الشفافية في مخاطبة قضايا الناس وايضاح موقف الحزب.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 01:54 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اتحاد طلاب جامعة الخرطوم (Re: Abdel Aati)

    نواصل مع الاخ اساسي

    Quote: اسئلة تهكمية غير مشروعة:
    - هل اذا قدر لكم خوض الانتخابات القادمة بكامل مكتبكم التنفيذي وكامل العضوية واصدقاء الحزب واذا قدر لكل الفوز هل سيكون البرلمان مكتمل النصاب بدوائره المئتان و ستون او عدد المقاعد المقررة .؟ يعني بالعربي لو اترشحتوا كلكم عضوية علي مجلس قيادة الحزب , علي اصحابكم , بتملوا مقاعد البرلمان؟
    نعم ؛ وان كانت هناك مشكلة ساذكرها لك في رديعلى السؤال القادم

    Quote: - دعك من البرلمان هل ستملئون مقاعد مجلس الوزراء ؟
    اذا كانت الاجابة الاولى بنعم - من الناحية العددية - فالاجابة الثانية بنعم .
    لكن هناك مشكلة اننا في الوقت الحاضر لسنا مؤهلين وليس لنا كوادر مؤهلة لتشغل كل مناصب مجلس الوزراء (والبرلمان) من ناحية الكيف .. هناك بعض الكوادر اليوم مؤهلة لتقود وزارة مثل نور تاور (رئاسة الوزارة او التعليم او الشؤون الاجتماعية) ؛ د. احمد عكاشة (الثقافة او الاصلاح الاداري )؛ عميد (م) تاج السر العطا (الدفاع او الداخلية) ؛ د. هندا حسن (الاقتصاد او المالية ) ؛ د. صلاح مارشال (الاصلاح الاداري).. وذلك بحكم تأهيلهم الاكاديمي وتجاربهم العملية وخبراتهم الخ؛ ولكن ليس لنا كوادر اخرى لسد بقية الوزارات في الوقت الحاضر ؛ ويجب ان نعمل على تدريب كوادرنا المتواصل لرفع تأهيلهم؛ كما اننا اذا وصلنا السلطة سنستفيد من كثير من الكوادر المتخصصة من غير اعضاء الحزب لملء هذه المناصب التنفيذية؛ عملا بمبدأ اهل الكفاءة وليس اهل الولاء.
    بالنسبة للبرلمان ليس كل كوادرنا مؤهلة لان تكون اعضاء برلمانيين ناجحين؛ ولذلك فان الانتخابات اذا كانت بمطلع العام القادم فان مرشحينا لها سيكونوا في حوالي ال50 مرشحا؛ كاملي الاهلية لان يكونوا برلمانيين ناجحين ومؤهلين؛ ولا احسب ان لنا الكوادر المؤهلة لكل المقعد ولا الاموال والامكانياتن اللازمة لخوض الانتخابات في كل الدوائر.


    Quote: - ما مصير حزبكم ان تعطلت سيرفرات الانترنت ؟
    مثل مصير اي مؤسسة حديثة سيتعطل بعض عمله؛ وخصوصا في مجال الاتصالات بين القيادة وبين القيادة والعضوية؛ وكذلك جزء من عملنا الاعلامي المرتبط بالانترنت سيرتبك. وهذا سيؤثر على فعالية الحزب بنسبة 30% ؛ ولكنه لن يعوق نشاط الحزب ؛ حيث انه ليس معتمدا على الانترنت في كل قضايا الاتصال او الاعلام ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 01:10 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: اتحاد طلاب جامعة الخرطوم (Re: محمد حسبو)

    العزيز محمد حسبو

    شكرا لك على هذه الصراحة التي تصل حد الايلام في التعبير عن رأيك؛ وقديما قيل اسمع كلام مبكيك ما تسمع كلام مضحكك.

    موضوع اتحاد طلاب جامعة الخرطوم موضوع طويل ومتشابك وذو شجون؛ ودعني ابدأ واقول لك اننا لم نكن طرفا في ذلك التحالف (او التخالف) او تلك الصراعات؛ وان موقف الحزب منها - ممثلا في موقف طل - قد كان متوازنا؛ وسعى للصلح واصلاح ما افسدته التنظيمات في سياستها اللامبدئية؛ وانه لم يلق القبول من اغلب اللاعبين في تلك الاحداث المؤسفة والمخجلة؛ ولذلك نفضنا يدنا منها؛ لذلك اصلا ليس هناك وجه للمقارنة بين وضع حزبنا ووضع القوى الاخرى المشاركة في تلك الاحداث من منطلق عضويتها في الحالف او الاتحاد؛ مثل حق الجديدة او الجبهة الديمقراطية او حزب الامة.

    ثم دعني اطلب منك التفريق بين موقفي الشخصي؛ وموقف الحزب؛ فمجرد صدور موقف الحزب ممثلا في مبادرة حركة طل؛ توقفت عن نقاش الموضوع؛ وتبنيت وجهة نظر طل؛ التي لا ازال اعتقد انها متوازنة؛ كما ان اغلب مساهماتي وقتها كانت منحصرة في الرد على محاولات اغتيال الشخصية التي مارسها بعض الصحفيين وبعض المحسوبين على الحزب الشيوعي؛ والتي اتضح كذبها كلها؛ وعجزهم عن اثباتها؛ والتي عجزتم انتم كشيوعيين او مؤيدين للجبهة الديمقراطية او للاستاذة ولاء صلاح في تحديد موقف مبدئي منها.

    اما موضوع مؤامرات اتحاد طلاب جامعة الخرطوم؛ فهو نتاج طبيعي للتحالفات غير المبدئية؛ ولممارسة السياسة القذرة؛ فقد كان الاتهام موجها للجبهة الديمقراطية ومن تحالف معها من التنظيمات؛ انها مارست اقصاء الامة والاتحادي والبعثيين؛ حين تم توزيع مقاعد الاتحاد؛ وتم التراجع عن اتفاقيات الجنتلمان بين التنظيمات؛ وحينها دافع اغلبكم عن تلك الممارسة؛ فلما انقلب الحال و"تآمر" الناس عليكم ؛ وكنتم الاقلية وجرعوكم من نفس الكاس؛ ضربتم الثكلي؛ في حين لا يجب ان تلوموا غير نفسكم؛ كونكم قتلتم بنفس السيف الذي كنتم به تقاتلون .

    عموما لم نتحدث عن الطالبة ولاء صلاح الا بكل الخير؛ ووصفناها دائما بالاستاذة؛ وطالبنا باعادتها للاتحاد والمجلس اربعيني؛ باعتبار فصلها منه غير لائحي؛ وحين وردت الانباء انها قد حوسبت من قبل للغتها الانفعالية؛ تسائلت انا - وليس الحزب الليبرالي - هل صحيح انها حادة الطبع ؟؟ ولم اشكك ابدا في ذمتها المالية او حماسها؛ وان كان لي راي كبير في طريقة قيادتها للاتحاد وتسييسها له؛ وهو جزء من راي عام بتخفيض الحمولة السياسية في المنظمات النقابية؛ واتحدى كل من يزعم اني اسئت للاستاذة ولاء صلاح في شخصها او شككت في امانتها الخ؛ أن يأتي بالبينة .. اما اذا كانت هناك بينات سابقة بحدتها في التعامل مع زملائخا - مما حوسبت عليه وقبلت الحساب- فهل تريدون ان تمنعونا مجرد حق السؤال عن ذلك؛ مما اعتقد انه يفسر كثيرا من الامر ؟؟

    الآن دعني اقول لك يا محمد حسبو ان الامر بقدر ما كان فيه عوامل سياسية - رغبة في الانتقام من بعض الاطراف لما مارستوه من ابعاد في حقهم - الامة والبعثيين - ورغبة في الكسب السياسي من بعض الاطراف - حق الجديدة- ورغبة في مرمطة الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي وتمريغ انفهما في التراب - عادل عبد العاطي - ؛ بقدر ما كان فيه عوامل سيكلوجية ساهمت في ان تقف الغالبية العظمى من اعضاء المجلس الاربعيني ضد الاستاذة ولاء؛ بل وتشتط لدرجة فصلها من الاتحاد؛ واسقاط تلك العوامل السيكلوجية او السياسية مضر؛ وتصوير الامر ان الجبهة الديمقراطية وولاء صلاح كانتا ضحيتنان برئيتان؛ ليس لهما ذنب امام تآمر وتشفي الاخرين؛ بعيد عن الحقيقة وهو دلالة مرة اخرى على مفارقة المبدئية والشجاعة والحقيقة من طرفكم؛ وعدم رؤيتكم لعوجة رقبتكم.

    عموما انا يمكن ان اتقبل النقد لان دوافعي فعلا كان فيها بعض الرغبة في مرمطة الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي وكسر عنجهيتهما ومؤامرتهما واساليب السياسة القذرة اللتان يمارسان بها السياسة في الجامعات ؛ والتي اعلم عنها الكثير؛ ومرات يكون اخر العلاج الكي؛ لكن يبدو ان حتى هذا الكي لم يعلمكم شيئا؛ لانكم لا تزالون تمارسون نفس العنجهية وترفضون الاعتراف باخطائكم بل تحملوها للاخرين. لكني مع ذلك حرصت على تحري الموضوعية؛ وكنت مدافعا عن حركة حق وشرفاء الطلاب اكثر مني متهجما على الجبهة الديمقراطية؛ اما الحزب الليبرالي فبراء مما تنسبه اليه؛ وموقف طل كان نبيلا كونها لم تكن طرفا في هذا الصراع وحاولت الصلح مع ذلك؛ حفاظا على مصالح الطلاب والاتحاد؛ ؛ وفي رايي الشخصي انها ما ينبغي لها ذلك؛ بل كان الافضل لها ان تترك اهل السياسة القذرة والتحالفات اللامبدئية والمؤامرات ان ينفضحوا بانفسهم؛ والا تحاول رتق فتقهم؛ بل ان تعمل عملها الخاص لنشر وتحقيق برنامجها وسط الطلاب...

    لك ودي

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 01:18 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 02:01 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    أعذرني عادل عبد العاطي لتداخلي بالرد في شأن يخصك شخصيا ويخص حزبك
    وأرجو أن تسمح لي بالتعليق العرضي ككفالة رأي أخر
    كتب الاخ عادل البدوي
    Quote: سلامٌ عليك، يا أستاذ عادل، وسؤالٌ لك أنت شخصياً:

    كيف جاز لك التغاضي (عمداً كما أحسب) عن احتمال المجاز فيما أتيت به من قولٍ للثائر السوداني محمد أحمد المهدي "انه مخلوق من نور قلب الرسول" فكان أن نبشته، في ذلك وفي غيره، شرّ نبيشة في حين إنّك تهب لمن تشاء لقب الشهيد وهو عند البعض: قتيلٌ يظل ينزف فيما تفوح منه رائحة المسك وعند (صدّام؟): قتيلٌ أفضل منا جميعاً.
    .....أعتقد أن هذا يدخل في باب الفكري فمن حقي أن الا أعتقد في مهدية
    الامام المهدي وأرفض أدعاء أنه كليم الرسول.....كلام المهدي عن أنه مخلوق
    من نور قلب الرسول يمكن أن يفهم كتعبير صوفي وروحي أذا تناولناه بمعزل عن
    أقوال أخري المهدي ياعادل البدوي زعم أنه رأي الرسول رؤية شرعية -
    وأن الرسول قال له أن من شك في مهديتك كافر بالله ورسوله-وكما تري أن
    هذا القول في غاية الخطورة لأن فيه تكفير وأقصاء وفيه أدعاء بأن الرسول
    يصدر أحكاما شرعية بعد مماته.... !! من حق أي شخص عاصر المهدي أن يشك
    في أن الرجل هو المهدي المنتظر وأنه كليم الرسول دون أن يكفر!!!!
    وأنطلاقا من هذا يصبح من حق عبد العاطي وغيره أن يشك في مسألة خلق المهدي من نور قلب الرسول ويحمل الكلام محمل الجد فالمهدي قد نفي
    تماما المجاز وتأثير المنام والجنون في تكليم الرسول وقال أن الرؤية
    شرعية بل وبناء عليه حكم شرعي!!!!!
    أذا ياعادل بدوي لامجال هنا لقداسة التاريخ وعدم نبش أحداثه وعدم نقد
    شخوصه فلا أحد فوق النقد
    ......في رأي الشخصي أن المهدي كان ثائر ومحرر وطني أما مهديته فهي
    محل نظر......

    (عدل بواسطة kamalabas on 19-04-2008, 02:22 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 02:18 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: kamalabas)

    شكرا كمال عباس للاضافة الثرة واتفضل البوست مفتوح للجميع..

    Quote: .....أعتقد أن هذا يدخل في باب الفكري فمن حقي أن الا أعتقد في مهدية الامام المهدي وأرفض أدعاء أنه كليم الرسول.....كلام المهدي عن أنه مخلوق من قلب الرسول من أن يفهم كتعبير صوفي وروحي أذا تناولناه بمعزل عن أقوال أخري المهدي ياعادل البدوي زعم أنه رأي الرسول رؤية شرعية - وأن الرسول قال له أن من شك في مهديتك كافر بالله ورسوله-وكما تري أن هذا القول في غاية الخطورة لأن فيه تكفير وأقصاء وفيه أدعاء بأن الرسول يصدر أحكاما شرعية بعد مماته.... !! من حق أي شخص عاصر المهدي أن يشك في أن الرجل هو المهدي المنتظر وأنه كليم الرسول دون أن يكفر!!!!
    وأنطلاقا من هذا يصبح من حق عبد العاطي وغيره أن يشك في مسألة خلق المهدي من نور قلب الرسول ويحمل الكلام محمل الجد فالمهدي قد نفي
    تماما المجاز وتأثير المنام والجنون في تكليم الرسول وقال أن الرؤية شرعية بل وبناء عليه حكم شرعي!!!!!
    أذا ياعادل بدوي لامجال هنا لقداسة التاريخ وعدم نبش أحداثه وعدم نقد شخوصه فلا أحد فوق النقد ......في رأي الشخصي أن المهدي كان ثائر ومحرر وطني أما مهديته فهي محل نظر......

    واثبت هنا اتفاقي مع كامل هذا الطرح ...

    لكما الود

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 02:20 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 03:15 PM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: يقف الحزب الليبرالي مع وضع قانون ديمقراطي مدني للأحوال الشخصية، يقر مبدأ المساواة بين الجنسين،



    ماهو موقف الحزب الليبرالي من قضية الميراث وهل يتساوي الجنسين في الميراث؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 04:27 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Hatim Salih)

    يا عادل سلام،
    انا معنى بالاسئلة التى طرحها محمد حسبو فيما يتعلق بالاتحاد!

    "الدواس حار الا ونسته حلوه"
    كما يقول صديقى محمد اٍسماعيل عريق نقلا عن اهله فى بادية كردفان، المثل اعلاه هو جزء من خبرة الناس فى الحياة التى اٍمتحنت الفرق بين النّضم و الكلام الطليق و بين مكابده مرائر التجربة العملية فى الالتزام بمضامين تلك الكليمات الطليقه. عادل يا عزيزى حدثتنا و حدثتنا القوى الجديده كثيرا عن السياسة النظيفه و السياسة المبنية على العدالة و المراقبة الذاتية للنفس و سمعنا كثيرا من الجعجعة و العزف على هذه الاوتار لكننا لم نرى طحينا و مللنا اللحن النشاذ الصادر من الاوتر المعطوبه.
    اولا:
    حزبكم لم يكن جزء، و انا اقبل ان افرق بين موقف الحزب و موقفك فأنت المعنى عندى هنا اولا بممارسة السياسة القذرة، لاننى اعتقد انك لعبت دورا اساسى و رئيس فى التشويش على الحقيقة، و ساعدت اعلاميا فى هذا البورد للتبرير لموقف تخريب الاتحاد، و لعبت الدور بجدارة فى صرف انظار الناس عن الازمة الحقيقة و هذا تكتيك من جنس السياسة القذرة المعتمدة على الفهلوة و شغل الشفوت، الذى ترفضه نظريا لكن تطبقه عمليا و بمهارة فى الممارسة اليومية، و المحكات دائما ما تبين حقيقة القناعات.
    فى بدايات ابريل من العام 2007 قمت انا مستعينا بالزميل خالد العبيد بالرد على اٍقتراءت بعض عضوية حزب الامة بالبرود حول الجبهة الديمقراطية و اٍنها قد تأمرت عليهم لنيل رئاسة الاٍتحاد، حينها كنت انت موجود و تتداخلت فى نفس البوست لكن امرك كان منصرفا الى شئ اخر غير الذى نهتم به فى حينه فلم تعلق على الامر من قريب او بعيد[1]. لكنك حينما اٍحتجت الى الدفاع عن موقف التأمر و تخريب الاتحاد و اٍحراج التحالف و كل التيار الديمقراطى فى البلاد رجعت الى تلك القصة القديمة و اليمة لتدافع عن موقف تخريب الاتحاد فأتهمت الجبهة الديمقراطية بالتأمر و عدم الشفافية فى بوستك الموسوم بـ الجبهة الديمقراطية نحروها ام انتحرت بل ذدت و اتهمتها بانها اٍستبعدت الاخرين فانت لم تكن ابدى مبدئيا فى هذا الموقف انما هى روح الانتهازية فى توظيف اى شئ يمكنه ان يقل من قدر الجبهة الديمقراطية و تدعيم فلول المتأمرين فهل هذه السياسة غير القذرة؟.

    ثانيا:
    لا اجد لك مبرر حتى الان يا عادل تردد ان الجبهة الديمقراطية قد استبعدت أحد و خانت عهد او ميثاق، هذه الراية كان حاملها الاول فى هذا المنبر هو محمد حسن العمدة و عبد المنعم خيرالله و حسن العربى البعثى و تصديت انا بالرد عليهم جميعا و فندت اكاذيبهم جملة و تفصيل لانى اعرف عن التحالف اكثر مما يعرفون. يا اخى ما رفضناهم و لم نستبعدهم بكل رفضوا و حالوا ان يجعلوا منا مطايا دائمه لاحلامهم الطفولية المحبة البهرجة و المناصب ( هنالك مقال منشور فى هذا الموقع باسم خالد عمر يوسف و هو الامين العام لحزب المؤتمر السودانى ذكر فيه ان حزب الامة فى التفاوض طالب بالرئاسة او لا شئ غيرها مع العلم بان حزب الامة نال رئاسة او دورة فى الاتحاد، اما البعثين فقد طالبوا بالامانة العامة او لاشئ غيرها مع ان حزب البعث هذا ذو وجود لا يرى بالعين المجرده فى الجامعة لكن يفرضهم علينا حزب الامة كأدة للضغط و الابتزاز، يا عادل ما طلبنى حليفه لكن مفاوض البعث دا كان ما طالب فى الجامعة و اسمه فرح، حزب عاجز عن توفير من يفاوض عنه و يريد ان يصعد على كتوف الناس). لماذا نكدح و يجنى غيرنا ثمار هذا الكدح فى كل مرة مستخدما سياسة "لوى الذراع" لانهم يعرفون اننا لا نقبل بان يذهب الاتحاد للجبهة الاسلامية فاستحلوا امر اٍبتزازنا على الدوام هل هذه هى الشفافية المنشوده هل هذه هى قواعد اللعبة الديمقراطية السليمه، هل هذه هى رايات التنوير الموعود أن تبتز الرفاق، شركاء هموم الوطن احزانه - احلامه.
    اٍحتملناهم فى رئاسة الدورة الاولى زادوا على ذلك و استبعدونا من اللجنة التنفيذية لم نصمت فقط بل قلنا خيرا و تقدمنا بالمقترحات و حشدنا الطلاب عبر منابرنا لأجل دعم التجربة.
    اٍحتملناهم فى الثانية و الثالثة و قدمنا الكثير فى قيادة العمل و النقابى بكل رحابة صدر و شاركنا ما استطعنا الى ذلك سبيلا فى اٍنجاح كل اعمال الاتحاد و خططه.
    و لا احد يود ان يقدر لنا شئ بعد كل هذا لسنا سوى شموليين لا نقبل بقواعد التأمر الديمقراطية الذى يسرق عرق الكبار و مجودهم فى الليالى حالكات الظلمة و يطعن تيار الديمقراطية فى مقتل لان القوى الحديثه من حقها ان تصبح فى الزعامة حتى لو باعت من اجل الزعامة احلام الناس.

    يتبع..


    _________________________________________
    [1]راجع موقفك أبان الازمة هنا:
    حول التحالفات.. بكري يفتح النار على حزب الامة ويوضح الحقائق !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 04:39 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 27-12-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: abubakr salih)

    ثالثا:
    موقف طلابكم لم يكن امين و كان متحيّز و ليس لدى شك فى انه تشبع بهذا التحامل من جراء موقفك انت شخصيا. تقدم طلابكم بقترحات من ضمنها تثبيت حق المجلس فى المحاسبة هسة دا كلام يقولوا زول، و هل الناس كانت مختلفة حول مبداء المحاسبة؟ الناس نعت على المجلس تصيد الاعضاء و المواقع و التأمر على العضوية باستخدام الاساليب الميكانيكية لانها مضره بصورة الاتحاد و عمله و هذا ما حدث اذ انتهت الدورة الى فشل زريع، و مر على رئاسة الدورة اربعة اشخاص و الاخير استقال قبل 15 يوم من نهاية الدورة ليضع التحالف فى موضع اضيق من بيت الوزة. بل اٍستقال متعللا بعدم قدرته على نتزاع حقوق الطلاب، و عدم الحصول على ميزانيته من اٍدارة الجامعة ناسيا ان كل هذه الحقوق لم تنتزع من قبل اٍلا غلابا بوحده الحركة الطلابية و فصائلها المختلفه. لم يكن موقف طلابكم امين حينما قلل من قدر الادانة لروح التأمر التى تلبست اخوانكم فى القوى الجديدة. لم يكن موقف طلابكم امينا حينما حاول ان يحملنا وزر اراء الصحفيين و المراقبين و يدرجها ضمن عناصر الازمة كل هذا فى مسعى فاسد لتعزيز موقف المتأمرين. يا سيدى حق خرجت بغنائم جمة من المناصب جراء الغزوة التأمرية المباركة و لعبة التأمر.
    رابعا:
    انت شخصيا كنت متحامل على ولاء صلاح، و قد لاحظت انا ذلك و اوردت لك نموذج من ردودك على المتداخل الذى اشار الى حبها الزعامة و ما الى ذلك و قد امنت انت على تلك التهم دون معرفة بها، بل دللت على ذلك بان بيان الاتحاد اشار الى ذلك. هل يخفى عليك هدف البيان، و هل كاتب البيان مراقب محايد حتى يكون مرجعك للمعرفة، ثم تبرعت بعقد مقارنة سريعة و عجولة بينها و بين اكرام الفادنى لتأكد تطفيفك فى الميزان. ياخ من الطبيعى ان تحدث احتكاكت فى العمل و قد يشطت الناس فى اى عمل مشترك، و قد يتعاظم الشطط و الضيق اذا شعرت ان البعض يتربص بك و يعرقل اى خطوة عملية تود القيام بها لصالح العمل العام. يا خ زول اديّن ليهم قروش عشان يمشى بيها شغل الاتحاد و اٍنجاز مهامو يقول ليهو كيف تعمل كده؟. بل صوروها كانها اٍختلست الاموال حينما كتبوا فى بيان فصلها انها حصلت على اموال و صرفتها دون علم السكرتير المالى، اى زول اٍفترض انها حصلت على هبة مالية و صرفتها لشئ يخصها، و عندم تطلع الحقيقة نكتشف انها استدانت مبلغ من المال لتيسير مشاركة الطلاب فى واجب عزاء زملاء لهم غرقوا فى النيل!! معاكسـات ذى تطلّع دين الزول.
    خامسـا:
    Quote: عموما انا يمكن ان اتقبل النقد لان دوافعي فعلا كان فيها بعض الرغبة في مرمطة الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي وكسر عنجهيتهما ومؤامرتهما واساليب السياسة القذرة اللتان يمارسان بها السياسة في الجامعات ؛ والتي اعلم عنها الكثير؛ ومرات يكون اخر العلاج الكي؛ لكن يبدو ان حتى هذا الكي لم يعلمكم شيئا؛ لانكم لا تزالون تمارسون نفس العنجهية وترفضون الاعتراف باخطائكم بل تحملوها للاخرين. لكني مع ذلك حرصت على تحري الموضوعية

    كلامك اعلاه كلام خارم بارم (معليش)، لانك تتحدث عن صورة متخيله عن الجبهة الديمقراطية و عملها سط الطلاب، او انك تتحدث عن صورة قديمة توقف عندها تصورك للامور. يا سيد نحنا اٍحتمنا هؤلاء الاميين و اخوانهم من اعياء الجده و الحداثة بطريقة ممكن يسويها الا زول فارس و آجوآد. ذكرت لك من قبل انهم عزلوننا فى المرة الاولى و لم نقل شئ اٍكراما لعين الطلاب. جاءنا الاتحاديين فى الدورة الثانية و بطلب الحصول على الرئاسة و قبلنا اٍكراما لوحدة الحركة الطلابية و القوى المنادية بدولة القوانين و الحريات.
    دعمنا مطلب الاصدقاء فى الجبهة الوطنية الافريقية بالحصول على رئاسة الاٍتحاد فى الدورة الثالثة تدعيما لنشاط الحركة الشعبية فى الشمال و تعزيزا لأواصر الوحدة الوطنية التى خربشت على جدارها نخب الفاشلين. مع العلم اننا و بلا فخر اعلى كعبا و ارفع مساهمة فى عمل التحالف من كل الســابقين ديل، و هذا بشــهادة الخصوم. عليك النبى شفت ليك فراسة اكثر من دى؟. يا سيدى نحن لسنا جمعية خيرية او طريقة صوفية تنتظر الاجر و الثواب عند الله. و الاخطر من مثل هذا الموقف ان المرمطه التى هدفت لها لن تطال الجبهة الديمقراطية وحدها انما طالت كل المشروع الوطنى الديمقراطى المناهض للسلطة الشمولية المتسلطه على رقاب العباد و البلاد. يا جماعة من الافضل الناس تحسب خطواتها السياسية و الدعائية جيدا و ضررها او فائدتها للوطن عموما بدل عن عقلية "يا فيها يا افسى فيها" دى.

    فى الختام اقول اذا كانت حقا العقيدة عندك فوق الحقيقة و العدل فوق الاحسان فأنا اعتقد بان عليك و كل من شارك فى هذه المأساة دين كبير و انتظر صدور موقف للنقد الذاتى من جملة ما حدث و الذى يعد فى تقديرى جريمة كبيرة فى حق مشاركة المراة السـودانية فى العمل العام، و جريمة فى حق كل الذين يحلمون بوطن عاتى وطن خيّر ديمقراطى لما اصابهم من اٍحباط جراء هذه التجربة البائسه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 05:38 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: abubakr salih)

    1/هل تم تسجيل الحزب رسميآ? اذا كان نعم أين المقر الرئيسي في السودان? اذا كان لا لماذا ومتي يتم ذلك?
    2/ تعتمدون كليآ علي الأنترنت (حيث تحملون بجدارة لقب حزب الانترنت) في الاتصال بينكم والجماهير مع العلم ان الانترنت ليس متوفر لكل فئات الشعب السوداني, كما أن نسبة الامية كبيرة جدآ(لا يقرون )...لماذا لا تستعملون الوسائل التقليدية مثل الندوات واللقاءات وجهآ لوجه.. ام لم تصلوا بعد للثقة الكاملة بالنفس لمواجهة الشعب بفكركم?
    3/ اين ترون حزبكم خمسة سنوات من الان,عشرة,عشرين......
    4/ الملاحظ انك الوحيد الذي يتحدث عن الحزب في كل شي ,مراة طلاب ,سياسة..الخ. هل معني ذلك ان البقية أعضاء شرف أم انك لا تثق فيهم للتحدث بأسم الحزب أم انهم لا يعلمون الكثير عن الحزب رغم شغلهم مناصب تنفيذية?
    5/ يقال: في السياسة ليس هناك عداوة او صداقة دائمة...بمعني ان المصلحة هي التي تحدد, بحيث ان عدو اليوم قد يكون أقوي حلفاء الغد والعكس...ما راي حزبكم في ذلك?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 07:01 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: PLAYER)

    السيد عادل بلاير
    شكرا للاسئلة الموضوعية ويا ريت لو كانت كل المداخلات بيننا على هذا النحو :

    Quote: 1/هل تم تسجيل الحزب رسميآ? اذا كان نعم أين المقر الرئيسي في السودان? اذا كان لا لماذا ومتي يتم ذلك?
    لا لم يتم تسجيل الحزب رسميا .. وذلك لانه كانت هناك اختلافات في وجهات النظر حول التسجيل داخل الحزب ؛ واسنقر رأينا على عدم التسجيل في ظل قانون عام 2005 للاحزاب السياسية؛ واننتظار القانون الجديد؛ واتخاذ القرار وفقا لمحتوياته ومعرفة ان كان قانونا ديمقراطيا ام لا ..

    Quote: 2/ تعتمدون كليآ علي الأنترنت (حيث تحملون بجدارة لقب حزب الانترنت) في الاتصال بينكم والجماهير مع العلم ان الانترنت ليس متوفر لكل فئات الشعب السوداني, كما أن نسبة الامية كبيرة جدآ(لا يقرون )...لماذا لا تستعملون الوسائل التقليدية مثل الندوات واللقاءات وجهآ لوجه.. ام لم تصلوا بعد للثقة الكاملة بالنفس لمواجهة الشعب بفكركم?
    نعتمد على الانترنت ونشرتنا الشهرية والكتابة في الصحف لنشر فكرنا؛ كما نستعمل اسلوب الندوات المغلقة والمخاطبات الجماهيرية الصغيرة؛ ويرجع ذلك لعدم وجود امكانيات مادية لنا لتنظيم ندوات جماهيرية كبرى في الوقت الحالي ؛ اضافة لعدم وجود مقرات رسمية لنا .. وثقتنا بنفسنا كبيرة وقد وصلنا الى قطاعات شعبية مهمة وخصوصا في الريف .

    Quote: 3/ اين ترون حزبكم خمسة سنوات من الان,عشرة,عشرين......
    في خلال خمس سنوات وفي حالة وجود نظام ديمقراطي واستمرار حدة السودان أتوقع ان يكون لحزبنا حوالي 30-50 نائبا في البرلمان وان يكون القوة الرئيسية في المعارضة .. في خلال 10 سنوات اتوقع ان نكون في السلطة اما متحالفين مع حزب اخر او بمفردنا؛ في خلال عشرين عاما يمكن ان نكون في السلطة او المعارضة .. وسيكون حزبنا حينها واحدا من اهم الاحزاب الديمقراطية في افريقيا ..

    Quote:
    4/ الملاحظ انك الوحيد الذي يتحدث عن الحزب في كل شي ,مراة طلاب ,سياسة..الخ. هل معني ذلك ان البقية أعضاء شرف أم انك لا تثق فيهم للتحدث بأسم الحزب أم انهم لا يعلمون الكثير عن الحزب رغم شغلهم مناصب تنفيذية?
    لست الوحيد فالاستاذة نور تتحدث والاستاذة وزهرة تتحدث الخ ؛ ولاحظ ان اغلب اعضاء مكتنبنا التنفيذي بالسودان وهم يبنون الحزب ويعملون للمعيشة؛ اي انهم ليسوا متفرغين؛ ووالاستاذة نور تكتب بانتظام في الصحف السودانية وتشارك في اللقاءات والندوات وتقام معها اللقاءات الصحفية والاذاعية تعبيرا عن الحزب ؛ كما اقامت اذاعة م\ونت كارلو اخيرا لقاءا مع الاستاذ مدثر خميس الامين العام للحزب عن الليبرالية وحركة الشباب والطلاب الليبرالية في السودان ... اذن حديثك مبنى على متابعتك لنشاطي وعدم متابعتك لنشاط هؤلاء ...

    Quote:
    5/ يقال: في السياسة ليس هناك عداوة او صداقة دائمة...بمعني ان المصلحة هي التي تحدد, بحيث ان عدو اليوم قد يكون أقوي حلفاء الغد والعكس...ما راي حزبكم في ذلك?
    لا نؤمن بهذا ونؤمن ان المبادئ والبرامج هي التي يجب ان تحكم المواقف وليس المصلح السياسية العابرة ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 06:33 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: abubakr salih)

    مكرر

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 08:05 PM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 08:19 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 05:49 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: abubakr salih)

    الاخ بكري علوم

    تحياتي وشكرا واعتقد ان النقاش بما انه موجه لشخصي يمكن ان يتواصل معي في بوستك لهذا الغرض والذي عنونته باسمي وكأني كنت في مجلس الاتحاد الذي طرد ولاء او عضوا في احد التنظيمات التي طردتها ...

    Quote: "الدواس حار الا ونسته حلوه"
    كما يقول صديقى محمد اٍسماعيل عريق نقلا عن اهله فى بادية كردفان، المثل اعلاه هو جزء من خبرة الناس فى الحياة التى اٍمتحنت الفرق بين النّضم و الكلام الطليق و بين مكابده مرائر التجربة العملية فى الالتزام بمضامين تلك الكليمات الطليقه. عادل يا عزيزى حدثتنا و حدثتنا القوى الجديده كثيرا عن السياسة النظيفه و السياسة المبنية على العدالة و المراقبة الذاتية للنفس و سمعنا كثيرا من الجعجعة و العزف على هذه الاوتار لكننا لم نرى طحينا و مللنا اللحن النشاذ الصادر من الاوتر المعطوبه.
    وجهة نظرك ...

    Quote: اولا:
    حزبكم لم يكن جزء، و انا اقبل ان افرق بين موقف الحزب و موقفك فأنت المعنى عندى هنا اولا بممارسة السياسة القذرة، لاننى اعتقد انك لعبت دورا اساسى و رئيس فى التشويش على الحقيقة، و ساعدت اعلاميا فى هذا البورد للتبرير لموقف تخريب الاتحاد، و لعبت الدور بجدارة فى صرف انظار الناس عن الازمة الحقيقة و هذا تكتيك من جنس السياسة القذرة المعتمدة على الفهلوة و شغل الشفوت، الذى ترفضه نظريا لكن تطبقه عمليا و بمهارة فى الممارسة اليومية، و المحكات دائما ما تبين حقيقة القناعات.
    دا كلام انشاء ساكت وهو من قبيل الردحى الذي احتراما لك وللبوست لا ارد عليه ...


    Quote: فى بدايات ابريل من العام 2007 قمت انا مستعينا بالزميل خالد العبيد بالرد على اٍقتراءت بعض عضوية حزب الامة بالبرود حول الجبهة الديمقراطية و اٍنها قد تأمرت عليهم لنيل رئاسة الاٍتحاد، حينها كنت انت موجود و تتداخلت فى نفس البوست لكن امرك كان منصرفا الى شئ اخر غير الذى نهتم به فى حينه فلم تعلق على الامر من قريب او بعيد[1]
    اذن الاتهام لكم بالتآمر موجود ومنذ اول الدورة من طرف حزب الامة والبعثيين وقد اصدر البعثيون فيما اذكر بيانا بالأمر؛ وانا يا سيدي لست ملزما بالتداخل في كل بوست .

    Quote: لكنك حينما اٍحتجت الى الدفاع عن موقف التأمر و تخريب الاتحاد و اٍحراج التحالف و كل التيار الديمقراطى فى البلاد رجعت الى تلك القصة القديمة و اليمة لتدافع عن موقف تخريب الاتحاد فأتهمت الجبهة الديمقراطية بالتأمر و عدم الشفافية فى بوستك الموسوم بـ الجبهة الديمقراطية نحروها ام انتحرت بل ذدت و اتهمتها بانها اٍستبعدت الاخرين فانت لم تكن ابدى مبدئيا فى هذا الموقف انما هى روح الانتهازية فى توظيف اى شئ يمكنه ان يقل من قدر الجبهة الديمقراطية و تدعيم فلول المتأمرين فهل هذه السياسة غير القذرة؟.
    وأين دافعت عن التآمر يا عزيزي ؟؟ وكيف تتآمر الاغلبية على الاقلية ؟؟ الم تطرد الاغلبية ولاء صلاح ؛ وكنتم انتم في الاقلية ؟؟ الم يتم اتهامكم علنا بالتآمر في اول الدورة ؟؟ هل استعادتي لتلك الاحدث لتفسير ما حدث ضدكم هو وضع للنقاط فوق الحروف؛ ام تبرير للتآمر ؟؟ الم اطالب طول الوقت بالاتيان بدستور الاتحاد حتى نعرف احقية المجلس الاربعيني في طرد ولاء صلاح من رئاسة الاتحاد ومن الاتحاد ؟؟ الم اطالب باعادتها لما اتضح انهم لا يملكون حق طردها من جملة الاتحاد ؟؟ يا سيدي من يمارس السياسة القذرة هو انت هنا؛ وعليك ان تثبت اقوالك بدلا من ان ترمي الكلام على عواهنه وعشوائيا كعادة الشيوعيين .

    Quote: لا اجد لك مبرر حتى الان يا عادل تردد ان الجبهة الديمقراطية قد استبعدت أحد و خانت عهد او ميثاق، هذه الراية كان حاملها الاول فى هذا المنبر هو محمد حسن العمدة و عبد المنعم خيرالله و حسن العربى البعثى و تصديت انا بالرد عليهم جميعا و فندت اكاذيبهم جملة و تفصيل لانى اعرف عن التحالف اكثر مما يعرفون. يا اخى ما رفضناهم و لم نستبعدهم بكل رفضوا و حالوا ان يجعلوا منا مطايا دائمه لاحلامهم الطفولية المحبة البهرجة و المناصب
    يا سيدي هؤلاء كوادر حزب الامة وحزب البعث؛ وكما قلت لك اصدر البعثيون بيانا في الامر؛ وانا لم اقل انكم تامرتوا او غيره وانما قلت تم اتهامكم بالتآمر؛ وها انت تثبت نفس الشي؛ انه تم اتهامكم؛ لذلك فان التذكير بهذا الامر في واقعة ولاء صلاح هو لتفسير ما حدث؛ وانتم مسؤولون عن تحالفكم مع حزب الامة والبعثيين وعن رغبتهم في ان يجعلو ا منكم " مطايا دائمه لاحلامهم الطفولية المحبة البهرجة و المناصب" وليس أنا ..

    Quote: ( هنالك مقال منشور فى هذا الموقع باسم خالد عمر يوسف و هو الامين العام لحزب المؤتمر السودانى ذكر فيه ان حزب الامة فى التفاوض طالب بالرئاسة او لا شئ غيرها مع العلم بان حزب الامة نال رئاسة او دورة فى الاتحاد، اما البعثين فقد طالبوا بالامانة العامة او لاشئ غيرها مع ان حزب البعث هذا ذو وجود لا يرى بالعين المجرده فى الجامعة لكن يفرضهم علينا حزب الامة كأدة للضغط و الابتزاز، يا عادل ما طلبنى حليفه لكن مفاوض البعث دا كان ما طالب فى الجامعة و اسمه فرح، حزب عاجز عن توفير من يفاوض عنه و يريد ان يصعد على كتوف الناس).
    ومع من صوت المؤتمر السوداني في قضية ولاء صلاح ؟؟ الم يصوت ضدكم ؟؟ لماذا لا تهاجمهم اذن وتهاجمني انا ؟؟؟ اما مطالب حزب الامة والبعثيين فلا تهمني وهي مسؤليتكم؛ فلماذا تتحالفون مع تنظيم لا يُرى بالعين المجردة كما تقول؟؟ لولا الانتهازية والتحالفات غير المبدئية؛ ولماذا تستجيبوا لفرض حزب الامة هؤلاء عليكم؛ وانتم تعلمون سلفا انه يريد ضغكطم وابتزازكم ؟؟ ولماذا تتحالفون مع تنظيم ليس له مفاوض في الجامعة؟؟ اليست هذه هي التحالفات غير المبدئية التي كانت جذر كل ذلك الصراع ؟؟؟ ولماذا تلقون بالمسؤولية عن اخطائكم التحالفية على عاتقي ؟؟ ولا تعترفون بمسؤليتكم عنها؛ وهل ستتحالفون مرة اخرى مع حزب الامة والبعثيين وحق الجديدة رغم انهم تآمروا عليكمكما تقول ؛ وهل ستمارسون السياسة الانتهازية من جديد ؛ وتلدغون من نفس الجحر ؟؟ يا اخي قال المثل : التسوي كريت في القرض؛ تلقا في جلدا ...

    Quote: لماذا نكدح و يجنى غيرنا ثمار هذا الكدح فى كل مرة مستخدما سياسة "لوى الذراع" لانهم يعرفون اننا لا نقبل بان يذهب الاتحاد للجبهة الاسلامية فاستحلوا امر اٍبتزازنا على الدوام هل هذه هى الشفافية المنشوده هل هذه هى قواعد اللعبة الديمقراطية السليمه، هل هذه هى رايات التنوير الموعود أن تبتز الرفاق، شركاء هموم الوطن احزانه - احلامه.
    اذا كان هذا رأيكم ومعرفتكم ؛ لماذا تتحالفون معهم ؟؟ نحن لا نتحالف معهم ولو تحالفنا مع معرفتنا بهم فلن نلوم الا انفسنا اذا حدث لنا ما حدث لكم ولن نتجرس مثلكم ...

    Quote: اٍحتملناهم فى الثانية و الثالثة و قدمنا الكثير فى قيادة العمل و النقابى بكل رحابة صدر و شاركنا ما استطعنا الى ذلك سبيلا فى اٍنجاح كل اعمال الاتحاد و خططه.
    و لا احد يود ان يقدر لنا شئ بعد كل هذا لسنا سوى شموليين لا نقبل بقواعد التأمر الديمقراطية الذى يسرق عرق الكبار و مجودهم فى الليالى حالكات الظلمة و يطعن تيار الديمقراطية فى مقتل لان القوى الحديثه من حقها ان تصبح فى الزعامة حتى لو باعت من اجل الزعامة احلام الناس.
    يا اخي البكاء ما في داعي ليهو ولا الانشاء .. تتأمروا وتمارسوا السياسة القذرة والتحالفات غير المبدئية وبعدين تجوا تبكوا لمن ينقلب السحر على الساحر ؟؟؟ انتم شربتم من كاس التحالفات غير المبدئية المسؤولة عنها الجبهة الديمقراطية تحديدا؛ ولم يعط للطائفيين في الجامعات وزنا غير الجبهة الديمقراطية؛ والآن يتفرعنوا عليكم؛ ومارستم كل انواع التآمر على حق الجديدة؛ حتى انتقمت منكم؛ وايضا فرضتم نفسكم على مؤتمر الطلبة المستقلين وحجمه اكبر منكم؛ ففرض الاصغر منكم حجمهم عليكم؛ ورفضتم ان تجيزوا دستور التمثيل النسبي في كل اتحاد وصلتم اليه؛ فلماذا تبكون الان؛ وانتم مسؤولون مسؤولية مباشرة عن تخريب الحركة الطلابية ؟؟؟؟؟


    لك الود

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 08:18 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 08:12 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    نواصل مع اخونا بكري

    Quote: موقف طلابكم لم يكن امين و كان متحيّز و ليس لدى شك فى انه تشبع بهذا التحامل من جراء موقفك انت شخصيا.
    كلامك غير صحيح بل كان امينا جدا ومتوازنا جدا ...

    Quote: تقدم طلابكم بقترحات من ضمنها تثبيت حق المجلس فى المحاسبة هسة دا كلام يقولوا زول، و هل الناس كانت مختلفة حول مبداء المحاسبة؟
    وافرض الناس ما كانت مختلفة؛ وافرض ان هذا حق ثابت للمجلس؛ المشكلة شنو في تثبيت الثابت ؟؟ واين عدم الامانة هنا ؟؟؟

    Quote: الناس نعت على المجلس تصيد الاعضاء و المواقع و التأمر على العضوية باستخدام الاساليب الميكانيكية لانها مضره بصورة الاتحاد و عمله و هذا ما حدث اذ انتهت الدورة الى فشل زريع، و مر على رئاسة الدورة اربعة اشخاص و الاخير استقال قبل 15 يوم من نهاية الدورة ليضع التحالف فى موضع اضيق من بيت الوزة. بل اٍستقال متعللا بعدم قدرته على نتزاع حقوق الطلاب، و عدم الحصول على ميزانيته من اٍدارة الجامعة ناسيا ان كل هذه الحقوق لم تنتزع من قبل اٍلا غلابا بوحده الحركة الطلابية و فصائلها المختلفة
    يا عزيزي هذا كله نتيجة طبيعية لروح التآمر والتحالفات غير المبدئية وممارسة السياسة القذرة؛ فقالمسوا رأسكم اولا وانقدوا مسؤوليتكم في التحالف مع الطائفيين والتنظيمات الميكرسكوبية ورفضكم لاجازة دستور التمثيل النسبي ولا تلقوا بمسؤولية اخطائكم على الاخرين ..

    Quote: لم يكن موقف طلابكم امين حينما قلل من قدر الادانة لروح التأمر التى تلبست اخوانكم فى القوى الجديدة.
    كيف قلل يعني ؟؟ يا اخي هو اساسا دعوة للصلح فهل تريد منه ان يدين طرف واحد وينحاز تماما؛ وبذلك يفقدوا دورهم كوسيط ؟؟ ولو كنا نحنا متبنين موقف الجبهة الديمقراطية بي ضبانتو ؛ ما كنا ننضم للجبهة الديمقرطية .. يا سيدي مبادرة طلابنا كانت للصلح وانتم رفضتوها ولا تزالون تجترون المرارات القديمة وتريدون ان تحملوا الناس مسؤولية اخطائكم ..

    Quote: لم يكن موقف طلابكم امينا حينما حاول ان يحملنا وزر اراء الصحفيين و المراقبين و يدرجها ضمن عناصر الازمة كل هذا فى مسعى فاسد لتعزيز موقف المتأمرين.
    هل قال بيان طلابنا انكم مسؤولون عن مواقف الصحفيين ؟؟ كلا .. انت هنا تبهتهم وتتهمهم ساي طلقيتا .. وانت الان غير امين .. اما مواقف الصحفيين ففعلا زادت من اشتعال النفوس وعطلت حل الازمة ...

    Quote: يا سيدى حق خرجت بغنائم جمة من المناصب جراء الغزوة التأمرية المباركة و لعبة التأمر.
    انتم تأمرتم على حق كل التآمر وحاولتم تشويه سيرة الخاتم عدلان العطرة ؛ وعلمتوهم الرماية فلما اشتد ساعدهم رموكم ؛ فلا تلومن الا انفسكم ..

    Quote: نت شخصيا كنت متحامل على ولاء صلاح، و قد لاحظت انا ذلك و اوردت لك نموذج من ردودك على المتداخل الذى اشار الى حبها الزعامة و ما الى ذلك و قد امنت انت على تلك التهم دون معرفة بها، بل دللت على ذلك بان بيان الاتحاد اشار الى ذلك.
    تسائلت عن ذلك واشرت الى تواتر ذلك الحديث ولم اؤمن .. هل انا اعرفها حتى اؤمن على انها تحب الزعامة او انها ميالة للمشاكل ؟؟؟

    Quote: بل دللت على ذلك بان بيان الاتحاد اشار الى ذلك. هل يخفى عليك هدف البيان، و هل كاتب البيان مراقب محايد حتى يكون مرجعك للمعرفة،
    يا سيدي البيان وثيقة رسمية ولم يتم له نفي في هذه النقطة؛ وقد تمت محاسبة ولاء صلاح قبلها وقد قبلت المحاسبة؛ وكان الشطط في تعمل المجلس الاربعيني معها يوضح ان للامر ابعادا نفسية غير السياسية؛ فهل هو ذنبي ان اشرت لهذه الاشياء واردت ان تكون رؤية الناس اوسع من رؤيتكم الضيقة وحديثكم المتشنج عن المؤامرة ؟؟

    Quote: ثم تبرعت بعقد مقارنة سريعة و عجولة بينها و بين اكرام الفادنى لتأكد تطفيفك فى الميزان.
    يا زول بعد اختيار اكرام الفادني حكيت عنها ما اعرفه؛ ولم اكذب؛ فشخصيتها فعلا هادئة ولطيفة وتميسل الى المصالحة وتهدئة الامور لا تصعيدها.. اها الشهادة عايزننا نكتما كمان يا ود علوم ؟؟؟

    Quote: من الطبيعى ان تحدث احتكاكت فى العمل و قد يشطت الناس فى اى عمل مشترك، و قد يتعاظم الشطط و الضيق اذا شعرت ان البعض يتربص بك و يعرقل اى خطوة عملية تود القيام بها لصالح العمل العام.
    هذا ما اشرت اليه من العوامل الشخصية ودور الشخصية وهذا ما لا تريدون ان تفهموه ...

    Quote: يا خ زول اديّن ليهم قروش عشان يمشى بيها شغل الاتحاد و اٍنجاز مهامو يقول ليهو كيف تعمل كده؟. بل صوروها كانها اٍختلست الاموال حينما كتبوا فى بيان فصلها انها حصلت على اموال و صرفتها دون علم السكرتير المالى، اى زول اٍفترض انها حصلت على هبة مالية و صرفتها لشئ يخصها، و عندم تطلع الحقيقة نكتشف انها استدانت مبلغ من المال لتيسير مشاركة الطلاب فى واجب عزاء زملاء لهم غرقوا فى النيل!!
    رفضت التشكيك في ذمتها المالية واعتبرت ان هذه اخطاء في التزام المؤسسية يدفعها الحماس ولكن زملائها شعروا بانها تتعمد تجاوزظهم وتمارس الدكتاتورية عليهم؛ وهن مرة اخرى نرجع لصراع وطبيعة الشخصيات الذي تهرب منه انت والذي يفسر الكثير من ذلك الصراع المرير...

    Quote: معاكسـات ذى تطلّع دين الزول.
    ولمن الزةل دينو يطلع بيعمل شنو ؟؟

    Quote: كلامك اعلاه كلام خارم بارم (معليش)، لانك تتحدث عن صورة متخيله عن الجبهة الديمقراطية و عملها سط الطلاب، او انك تتحدث عن صورة قديمة توقف عندها تصورك للامور. يا سيد نحنا اٍحتمنا هؤلاء الاميين و اخوانهم من اعياء الجده و الحداثة بطريقة ممكن يسويها الا زول فارس و آجوآد. ذكرت لك من قبل انهم عزلوننا فى المرة الاولى و لم نقل شئ اٍكراما لعين الطلاب. جاءنا الاتحاديين فى الدورة الثانية و بطلب الحصول على الرئاسة و قبلنا اٍكراما لوحدة الحركة الطلابية و القوى المنادية بدولة القوانين و الحريات.
    لا والله وانت الاكرم .. ليه تحتملوا الاميين ومين الجبهم للسياسة في الجامعات غيركم ؟؟ نتم تتحالفون معهم وتريدون تهميشهم ؛ وكدا ما بيحي ودي السياسة القذرة ذاتا ..


    Quote: دعمنا مطلب الاصدقاء فى الجبهة الوطنية الافريقية بالحصول على رئاسة الاٍتحاد فى الدورة الثالثة تدعيما لنشاط الحركة الشعبية فى الشمال و تعزيزا لأواصر الوحدة الوطنية التى خربشت على جدارها نخب الفاشلين. مع العلم اننا و بلا فخر اعلى كعبا و ارفع مساهمة فى عمل التحالف من كل الســابقين ديل، و هذا بشــهادة الخصوم. عليك النبى شفت ليك فراسة اكثر من دى؟. يا سيدى نحن لسنا جمعية خيرية او طريقة صوفية تنتظر الاجر و الثواب عند الله. و الاخطر من مثل هذا الموقف ان المرمطه التى هدفت لها لن تطال الجبهة الديمقراطية وحدها انما طالت كل المشروع الوطنى الديمقراطى المناهض للسلطة الشمولية المتسلطه على رقاب العباد و البلاد. يا جماعة من الافضل الناس تحسب خطواتها السياسية و الدعائية جيدا و ضررها او فائدتها للوطن عموما بدل عن عقلية "يا فيها يا افسى فيها" دى.
    يا زول خلي كلام الانشاء الكتير والبطولات والفراسة الخ ؛ التزموا بدسستور التمثيل النبي؛ وانزلوا براكم مرة عشان الناس تعرفر حكمكم كم ؛ وخلوا التحالف مع الطائفيين والتنظيملت الميكرسكوبية ؛ والتزموا بتخفيف الحمولة السياسية للاتحاد والتركيز على قضايا الطلاب؛ وخففوا من غلوائكم وتآمركم على القوى الجديدة؛ وشوف حنقيف معاكم ولا لا ؟؟؟
    دون ذلك اكلوا ناركم وخلوا الجرسة لانها لا تفيد ؛ لان التحالفات اللا مبدئية والمؤامرات والسيتاسة القذرة مصيرها تنقلب عليكم؛ ومصيركم في النهاية ما يكون عندكم صليح؛ لا في القوى الطائفية ولا في القوى الجديدة؛ فاحذروا ..

    Quote: فى الختام اقول اذا كانت حقا العقيدة عندك فوق الحقيقة و العدل فوق الاحسان فأنا اعتقد بان عليك و كل من شارك فى هذه المأساة دين كبير و انتظر صدور موقف للنقد الذاتى من جملة ما حدث و الذى يعد فى تقديرى جريمة كبيرة فى حق مشاركة المراة السـودانية فى العمل العام، و جريمة فى حق كل الذين يحلمون بوطن عاتى وطن خيّر ديمقراطى لما اصابهم من اٍحباط جراء هذه التجربة البائسه.
    يا صديقي ولاء صلاح احسن في شنو من اكرام الفادني؛ عشان الموضوع يكون تآمر على المراة السودانية ؟؟ وانتوليه ما تمثلوا المراة في السكرتارية المركزية لحزبكم؛ والذي هو تجمع رجالي صراف ؟؟ بعدين كلمتك عن اخطائكم ووريتك سبيل الخروج منها؛ واذا مشيتوا في الطريق دا يدنا مفتوحة ليكم؛ واذا اصريتوا تسكوا الطائفيين والتحالفات اللامبدئية والمؤامرات فستجرعون من نفس الكاس مرات عديدة؛ ولا تلوموا الا نفسكم في هذا ..

    وارجو مواصلة النقاش في بوستك المكرس لهذا الغرض...

    مع الود ...

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 08:13 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 05:23 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Hatim Salih)

    الاخ حاتم صالح :

    Quote: ماهو موقف الحزب الليبرالي من قضية الميراث وهل يتساوي الجنسين في الميراث؟؟؟
    نعم نسعى لتغيير القانون في اتجاه ذلك التزاما بالقاعدة الدستورية التي تقول بمساواة المواطنين أمام القانون وفي الحقوق والواجبا؛ وكما تعلم فان الدستور هو اب القوانين ويسود عليها ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 05:58 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: بيان من حركة القوى الحديثة الديمقراطية (حق)- جامعة الخرطوم
    حركة القوى الحديثة الديمقراطية (حق)- جامعة الخرطوم
    بيان هام


    الأخوة و الأخوات طلاب جامعة الخرطوم
    لعلكم تابعتم الوقائع المتعلقة بقيام المجلس الأربعيني لإتحاد طلاب جامعة الخرطوم بفصل رئيسة الإتحاد من عضوية المجلس بتأريخ 3 يوليو 2007 و إنتخاب رئيسة جديدة في حادثة تثير تساؤلات عميقة حول مدى عمق الأزمة المزمنة التي يمر بها تحالف القوى الوطنية الديمقراطية و التي لا يمثل هذا الحدث إلا أحد وجوهها . ووفقاً لبيان السيد رئيس المجلس الأربعيني تعود الأسباب لتجاوزات في الإجراءات المالية و الإدارية .


    لقد صمتت الأطراف المعنية بالأزمة صمتاً غريباً عن توضيح التفاصيل و موقفها لطلاب الجامعة و للرأي العام ، فاتحةً الباب بذلك أمام التكهنات و الشائعات و إلقاء التهم جزافاً ، و مثيرة تساؤلات عميقة حول مدى شفافيتها !
    ونحن في (حق) إذ نقر بحق المجلس الأربعيني في محاسبة أعضاء اللجنة التنفيذية و أعضاءه و الإتيان بمن يشاء في منصب الرئيس و محاسبة عضويته وفقاً للأعراف الديمقراطية إلا أننا نطالبه بأن يتم ذلك في إطار من الضبط الدستوري و اللائحي للعملية ، كما أننا نرفض الإتهامات بالعمالة للأمن و الشائعات المشينة للسمعة التي تطلقها بعض الدوائر المتضررة من قرار المجلس بحق المخالفين لهم في الرأي ، وننبههم بأن طريقة التفكير القائمة علي الشك و البارانوية السياسية هذه هي أولى خطوات الإنقلاب على الديمقراطية.
    الأخوة و الأخوات
    لعلكم تعلمون إنسحابنا من تحالف القوى الوطنية الديمقراطية – ونحن أحدى التنظيمات المؤسسة له - و إستقالة عضويتنا من الإتحاد بتأريخ 12 يوليو 2005 إثر تقاعس المجلس الأربعيني عن إتخاذ إجراء إنضباطي في مواجهة أحد أعضائه و الذي تصرف تصرفاً لا يليق بأي طالب جامعي ناهيك عن عضو إتحاد بالإعتداء على عضو آخر بالإتحاد ، و بررنا إنسحابنا بأن موقف المجلس الأربعيني ليس حدثاً معزولاً و إنما يعكس خللاً كبيراً في عقلية التنظيمات السياسية و موجهاتها الأخلاقية و مدى إنسجامها مع ما تدعو له من سيادة مبادئ المحاسبة و الشفافية و حكم القانون ،وتقاعس التنظيمات حينذاك عن الوقوف مع المبدئية و إحترام اللوائح صار ضمن إرثها و طريقة إدارتها لأزمتها الحالية تؤيد ما ذهبنا إليه و صحة مبرراتنا للإنسحاب .
    الأزمة الحالية هي نتيجة طبيعية لسياسات تنظيمات التحالف و لاننظر إليها بمعزل عن النمط الذي ساد تنظيمات التحالف بعدم الإنتباه إلا عند تقسيم مقاعد اللجنة التنفيذية و تغاضيها عن الإنتباه لسلوك الكادر الذي تطرحه للعمل العام و كفاءته و مميزاته الشخصية ، بالإضافة إلي عدم حساسيتها تجاه المسائل ذات الطابع القانوني و الأخلاقي خاصة في إدارة الخلافات الداخلية.
    إن القصور لم يقتصر على الجوانب القانونية بل إمتد ليشمل جوانب العمل النقابي و إنعدم تماماً أي دور سياسي للإتحاد عدا عن إصدار البيانات و العلاقات العامة و يأتي خطاب نهاية الدورة دائماً حاملاً تضخيماً لغوياً للمنجزات التي غالباً ما تكون مجرد أعمال روتينية . وتابعتم كذلك الإهمال الذي صاحب نهاية الدورة السابقة للإتحاد بإختيار توقيت سيئ لختام الدورة أثناء فترة الإمتحانات و التخبط في توقيت خطاب الدورة و الميزانية الأمر الذي كان نتيجته غياب الإتحاد لقرابة العام .
    إننا نعزو القصور الإداري للإتحاد لنوع الكادر الذي تطرحه بعض التنظيمات لعضوية الإتحاد فالواضح أنها لم تنمي فيهم قيم مثل إحترام القوانين و إحترام رفاق العمل و لم تنمى فيهم قيم المبدئية و إدارة الخلافات الفكرية و السياسية و الإدارية في إطار من إحترام الآخر، كما أن غياب برنامج عمل إستراتيجي للإتحاد و إقتصاره على الحلول المؤقتة لمستجدات العمل اليومي يعود بالدرجة الأولى لغياب الأفق السياسي المشترك لتنظيمات التحالف و تنافر مواقفها السياسية في العامين الماضيين والذي يعود بدوره إلي التخبط السياسي و إنعدام الإرادة الوطنية الجادة لدى قياداتها.
    الأخوة و الأخوات
    الصمت في مرحلة ما يصبح تواطؤاً ، و عدم إتخاذ مواقف جديدة بناء على المتغيرات يصبح جموداً سياسياً ، و التغاضي عن التجاوزات القانونية و تمييع القضايا بالتشويش و تحريف الحقائق و الإتهامات الجزافية هو التشبه بالمؤتمر الوطني في أوضح صوره .
    إن إعادة إجترار لحظة نصر التحالف الأولى و التذرع بها في وجه أي محاولة للتجديد و تصويرها كأنها محاولة للإنقضاض على أحلام الطلاب الديمقراطيين ، هذه الممارسات نعتبرها خطاباً رجعياً و إن تذرعت بشعارات التوحد و تحقيق النصر، وهذه الممارسات هي الإغتيال الفعلي لأحلام الطلاب الديمقراطيين ، فبديهي أن الديمقراطية لا تتطور إلا في جو من الشفافية و المقاربة النقدية الجادة و ليس التعامل التهريجي مع شعارات الديمقراطية من أجل هدف آخر هو تحقيق مصالح ضيقة يضمنها جمود الوضع الحالي .
    إننا ندعو لقيام التحالف على أسس جديدة يراعى فيها برنامج للحد الأدنى السياسي متفق عليه مسبقاً وموجه لخطط التحالف وبعد مراجعة نقدية للتجربة السابقة يقر فيها كل طرف بأخطائه ، و في حال تعذر ذلك فإننا ندعو رفاقنا في القوى الحديثة إلى أن يخوضوا تجربتهم الخاصة المتحررة من كل القيود التي تسد الأفق الديمقراطي الذي ننشده ، فمقولات التكتل في وجه المؤتمر الوطني و إن كانت نبيلة في مضمونها فلا ينبغي لنا السماح بأن تستغل لتعويق التقدم و التغاضي عن الأخطاء.
    * وقوفنا مع الخيارات الديمقراطية لمجلس الإتحاد رهين بإضفاء شرعية لائحية على إجراءاته.
    * رفضنا لإتهامات التخوين و العمالة التي تطلقها بعض الجهات داخل و خارج الجامعة في وجه أعضاء الإتحاد غض النظر عن إختلافنا معهم في الوسائل .
    * المراجعة النقدية لتجربة التحالف هو الخيار الوحيد للحفاظ على وحدته و كفاْته كآلية في وجه المؤتمر الوطني .
    حركة القوى الحديثة الديمقراطية (حق)
    جامعة الخرطوم
    28 يوليو 2007


    الاخ عادل
    تحياتى
    اعلاه بيان يوضح موقف حركتنا من احداث اتحاد طلاب جامعة الخرطوم
    حق الحديثة الماشغالين بيها الناس خاصة ناس (الحزاب التى اصبحت قوى جماهيرية كبرى!)، تم الاعتداء على عضويتها فى الاتحاد عام ٢٠٠٥م حيث قام الطالب وائل بالاعتداء على زميله علاء الدين. المحزن فى الامر ان الاتحاد وقف ضد محاسبة وائل رغم توصيات لجنة التحقيق المحايدة التى كونها . تباكى الجبهة الديمقراطية الان على الاخلاق والمبادىء فى العمل العام مشكوك فيه ومصداقيتها فى محك من جراء ذلك الموقف ، لانها لم تتخذ القرار السليم فى واحدة من اهم قضايا العمل الطلابى وهى قضية العنف. وهى قضية تواجه كل الطلاب الوطنيين حيث اعتاد التيار الدينى الاصولى على ابتزاز الناس بها وكان من الاحرى على التنظيمات المعارضة التمسك بموقف مبدئى منها حتى لا تصاب مصداقيتها فى مقتل امام الطلاب حينما تقوم بالتنديد بالعنف الطلابى.
    وهذا ما كنا نحرص عليه ونتعشم فيه فالقضية اكبر من كل المكايدات السياسية ، انها قضية تتعلق بحماية العمل السياسى وتطوير المبادرة فيه خاصة فى الوسط الطلابى حيث ظلّت قوى الهوس الدينى تحاول تجفيف هذه المبادرات بافتعال العنف والتخويف لابتزاز الطلاب واولياء امورهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 06:30 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: طلعت الطيب)

    عزيزى عادل
    طبعا منطق التفكير الداخلى لمداخلتى اعلاه بالنسبة لمعظم اعضاء الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعى لا يخرج عن نظرية المؤامرة فى اننى احاول ان اخرج عن موضوع البوست او احرفه عن مساره، والحقيقة اننا تعودنا على هذا النمط من التفكير خاصة من اولئك الذين لا يخرج الحوار واهدافه على عقلية تسجيل النقاط على الاخرين ، اما القيم فلا بواكى عليها. قضية العنف الطلابى من صلب القضايا التى تشغل المؤسسات التعليمية فى بلادنا والموقف المبدئى منها مهم جدا لان الحملة الهادفة الى تجفيف منابع العنف طويلة وشاقة ، انها من القضايا الاساسية بالنسبة للمواطن نظرا لتعدد ضحاياها المباشرين ولامتداد اثارها السلبية التى اراد لها الهويس ان تمتد حتى تكون عازلا عن الانحراط فى العمل العام ومهددا للاستقرار الاكاديمى. اذا اعتبر البعض انها قضايا ثانوية مقارنة بالقضايا التاريخية الكبرى المتعلقة بالصراع الطبقى مما يفسر ذلك التهاون الكبير، فانا لا اعتقد ذلك ، انها احد القضايا الكبرى التى تشغلنا فى هذه اللحظة من الزمان فى ذلك البلد المسمى بالسودان. ان الموقف المتخاذل وغير المبدئى تجاه قضايا العنف اللفظى والجسدى وعدم التسامح يؤكد للكثير من الناس ان الموقف من هذه القضايا الهامة والمتعلقة بحقوق الانسان هو موقف تاكتيكى وليس مبدئى ويلحق بالمواقف الاخرى مثل الموقف من الديمقراطية. فهل مازال تنظيم مثل الجبهة الديمقراطية يرى صحة موقف وائل محى الدين فى اعتدائه على زميله فى التحالف وعضو حق الحديثة الطالب علاء الدين، اعتداءا مبررا؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 07:00 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: طلعت الطيب)

    يرى الحزب الليبرالي السوداني ان جنوب السودان ومواطنيه تعرضوا لمظالم تاريخية لا تطاق مارستها عليهم الدولة المركزية و النخب السودانية الحاكمة والاحزاب الطائفية والشمولية؛

    الاستاذ عادل
    تحياتى
    اخشى ان يكون المقصود ضمن الشمولية هذه الحزب الشيوعى كما اعتدت ان تصنفه فى كتاباتك.
    ممكن نفهم دور النخب الحاكمة و الاحزاب الطايفيةلانها كانت فى دست الحكم اثناء فترات المشكلة الجنوبية
    لكن اقحام الشيوعى فهو من باب التعسف فى الخصومةو الكيد لان هذا الحزب معروفة مواقفه من مشكلة الجنوب و هى موثقة مثل مساهمة عبد الخالق فى موتمر المايدة المستديرة (1965) و مبادرة جوزيف قرنق (بيان 9 يونيو 1969) الذى كان اساسا لاتفاقية اديس ابابا 1972 و مواقف الحزب الموازرة للحركة الشعبية منذ قيامها (1983) حتى اسماه الاسلاميون بالطابور الخامس!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 08:26 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عوض محمد احمد)

    الاخ عوض محمد أحمد

    Quote: اخشى ان يكون المقصود ضمن الشمولية هذه الحزب الشيوعى كما اعتدت ان تصنفه فى كتاباتك.
    ممكن نفهم دور النخب الحاكمة و الاحزاب الطايفيةلانها كانت فى دست الحكم اثناء فترات المشكلة الجنوبية
    لكن اقحام الشيوعى فهو من باب التعسف فى الخصومةو الكيد لان هذا الحزب معروفة مواقفه من مشكلة الجنوب و هى موثقة مثل مساهمة عبد الخالق فى موتمر المايدة المستديرة (1965) و مبادرة جوزيف قرنق (بيان 9 يونيو 1969) الذى كان اساسا لاتفاقية اديس ابابا 1972 و مواقف الحزب الموازرة للحركة الشعبية منذ قيامها (1983) حتى اسماه الاسلاميون بالطابور الخامس!
    هنا المقصود بالقوى الشمولية الكيزان في المقام الاول ..
    يشهد للحزب الشيوعي والحركة الجمهورية ان مواقفهما كانت متقدمة كثيرا على مواقف النخبة الشمالية؛ ولم يشاركا في المجازر تجاه الجنوبيين؛ ما عدا ممارسات بعض الضباط اليساريين في الجنوب والتي لا تحسب على الحزب كونه لم يكن في السلطة ؛ وكون سلوكهم كان منطلقا من موقعهم في الجيش اكثر منه من راي الحزب ..
    لكن ما يعيب موقف الحزب الشيوعي هو تركيزه على العامل الطبقي اكثر من العامل الثقافي ؛ وكونه كان ينظر للانيانيا كحركة عميلة للاستعمار اكثر من كونها حركة تحرر قومي من قهر الحكومات المركزية؛ ولعلك تلاحظ تعامل عبد الخالق في مؤتمر المائدة المستديرة كأنهم حزب شمالي وحديثه عن اخفاد الزبير الذين تطوروا وخرج من بينهم حزب شيوعي الخ الخ مما يضيق عنه المجال هنا...

    لك الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 08:33 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: طلعت الطيب)

    العزيز طلعت تحياتي

    Quote: اعلاه بيان يوضح موقف حركتنا من احداث اتحاد طلاب جامعة الخرطوم
    حق الحديثة الماشغالين بيها الناس خاصة ناس (الحزاب التى اصبحت قوى جماهيرية كبرى!)، تم الاعتداء على عضويتها فى الاتحاد عام ٢٠٠٥م حيث قام الطالب وائل بالاعتداء على زميله علاء الدين. المحزن فى الامر ان الاتحاد وقف ضد محاسبة وائل رغم توصيات لجنة التحقيق المحايدة التى كونها . تباكى الجبهة الديمقراطية الان على الاخلاق والمبادىء فى العمل العام مشكوك فيه ومصداقيتها فى محك من جراء ذلك الموقف ، لانها لم تتخذ القرار السليم فى واحدة من اهم قضايا العمل الطلابى وهى قضية العنف. وهى قضية تواجه كل الطلاب الوطنيين حيث اعتاد التيار الدينى الاصولى على ابتزاز الناس بها وكان من الاحرى على التنظيمات المعارضة التمسك بموقف مبدئى منها حتى لا تصاب مصداقيتها فى مقتل امام الطلاب حينما تقوم بالتنديد بالعنف الطلابى.
    وهذا ما كنا نحرص عليه ونتعشم فيه فالقضية اكبر من كل المكايدات السياسية ، انها قضية تتعلق بحماية العمل السياسى وتطوير المبادرة فيه خاصة فى الوسط الطلابى حيث ظلّت قوى الهوس الدينى تحاول تجفيف هذه المبادرات بافتعال العنف والتخويف لابتزاز الطلاب واولياء امورهم.
    شكرا على ايراد البيان والتعليق ..
    وحقيقة اتمنى لو انتقل النقاش حول هذا الموضوع لبوست الاخ ابوبكر المكرس لهذا الغرض واعد بالرجوع اليه يا بكري ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 06:36 PM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: نعم نسعى لتغيير القانون في اتجاه ذلك التزاما بالقاعدة الدستورية التي تقول بمساواة المواطنين أمام القانون وفي الحقوق والواجبا؛ وكما تعلم فان الدستور هو اب القوانين ويسود عليها ..


    يعني المسلمين اللي عايزين يلتزموا بقاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين يهاجروا ... يخلوا البلد ولا كيف؟!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 08:30 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Hatim Salih)

    Quote: يعني المسلمين اللي عايزين يلتزموا بقاعدة للذكر مثل حظ الأنثيين يهاجروا ... يخلوا البلد ولا كيف؟!!!
    لا .. يلتزموا بالدستور والقانون بس ..
    وبالمناسبة الداير يسترق والداير يتاجر في الرقيقي والداير يملك ما ملكت يمينو والداير يقتل اسرى والداير يجاهد ويقتل غير المسلمين حتى يسلموا او يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون برضو ما حيقدر؛ وعليه الالتزام بالدستور (ودي كلها ممارسات اباحها الاسلام ولم يمنعها وان كان قيدها وشرطها ولكنها اليوم ممنوعة بنص الدساتير والقوانين المحلية والدولية) .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:04 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Hatim Salih)

    Quote: هنا المقصود بالقوى الشمولية الكيزان في المقام الاول ..
    يشهد للحزب الشيوعي والحركة الجمهورية ان مواقفهما كانت متقدمة كثيرا على مواقف النخبة الشمالية؛ ولم يشاركا في المجازر تجاه الجنوبيين؛ ما عدا ممارسات بعض الضباط اليساريين في الجنوب والتي لا تحسب على الحزب كونه لم يكن في السلطة ؛ وكون سلوكهم كان منطلقا من موقعهم في الجيش اكثر منه من راي الحزب ..
    لكن ما يعيب موقف الحزب الشيوعي هو تركيزه على العامل الطبقي اكثر من العامل الثقافي ؛ وكونه كان ينظر للانيانيا كحركة عميلة للاستعمار اكثر من كونها حركة تحرر قومي من قهر الحكومات المركزية؛ ولعلك تلاحظ تعامل عبد الخالق في مؤتمر المائدة المستديرة كأنهم حزب شمالي وحديثه عن اخفاد الزبير الذين تطوروا وخرج من بينهم حزب شيوعي الخ الخ مما يضيق عنه المجال هنا...

    لك الود


    العزيز عادل
    اعلاه منطق مسؤول وكلام رزين
    ارجو مراجعة ايميلك اليوم او غد انشاء الله حيث انتهيت من رسالة موجهة الى الحزب الليبرالي فيما يتعلق بموضوع التحالفات ورجائى ان يتم نشرها فى مجلة ليبرو ليتم التداول حولها وهدفنا فى النهاية الخروج برؤى اعمق لقضايا التاكتيك من خلال الحوار المتعمّق، لا يهمنى خلاصة الاتجاه الذى يمكن ان تتمخض عنه الحوارات الدائرة حول الموضوع بقدر ما تهمنى الحوارات نفسها عساها ان تقوم بفحص كل الخيارات المطروحة بعين ناقدة، حيث اننى لا اتمسك بموقفى المؤيد للتحالفات فى الفترة الراهنة الاّ بالقدر الى يساهم فى القاء اكبر قدر من الحزم الضوئية على التاكتيك، فهى ليست اذن من اجل الموقف نفسه بل من اجل توفّر كافة الدلائل التى تقوم بدحضه.
    احاول فى ذلك الابتعاد بقدر الامكان من المواقف التى يمكن ان تقود الى منحى شمولى شبيه بمنحى نظرية المعرفة الماركسية التى ترد كل المظالم الاجتماعية الى المجتمع الرأسمالى دون مواجهة تفاصيل الحياة المعقدة اراحة للذهن ومبعثا للاطمئنان وتصالحا مع منطق المضمون الاحادى فى الماركسية والجوهرى الذى يتجلى فى كل الظواهر العارضة. كذلك قصدت محورا اخر فى رسالتى وهو خاص بالابتعاد عن القرارات المركزية فى عالم يمور بالحركة والتغييرالاّ فيما يتعلق بالاهداف والقيم الكلية للتنظيم، اما المحور الاخير فهو المتعلق بالتركيز على الاهداف مثل الاطار الدستورى والقانونى لممارسة النشاط الطلابى وتطوير العقل النقدى لدى ابناءنا الطلاب (دستور التمثيل السبى) والاتجاه اكثر الى تغليب الجوانب الخدمية وتلك المتعلقة بقضايا التعليم وتوفيره للجميع كما وكيفا وهى تختلف من مجال لاخر. اعتقد انه علينا كقوى ديمقراطية تطوير مبادرات الطلاب فى ذلك الاتجاه غض النظر عن مع من نتحالف من القوى الوطنية المعارضة للمشروع الاصولى بهذا القدر او ذاك. تبقى القضية المهمة هى تطوير المبادرة (البرنامج) والاحتفاظ - فى ذات الوقت -بالحق الديمقراطى المشروع فى نقد الحلفاء فى كلما يتعلق بقضايا الاصلاح الديمقراطى ومشروع المقاومة المدنية للمشروع الاصولى ووسائلها المختلفة.
    كذلك كان هناك حوار حول كيفية مقاومة العنصرية واهمية التوعية حولها ثم اضافتها الى النظام الداخلى كواحد من اهم اسباب اسقاط العضوية، نتواصل فيه انشاء الله
    مع تحياتى للاخوة والاخوات فى الليبرالى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:09 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: طلعت الطيب)

    سلام يا اخي طلعت وتشكر على التقريظ ....

    Quote: ارجو مراجعة ايميلك اليوم او غد انشاء الله حيث انتهيت من رسالة موجهة الى الحزب الليبرالي فيما يتعلق بموضوع التحالفات ورجائى ان يتم نشرها فى مجلة ليبرو ليتم التداول حولها وهدفنا فى النهاية الخروج برؤى اعمق لقضايا التاكتيك من خلال الحوار المتعمّق، لا يهمنى خلاصة الاتجاه الذى يمكن ان تتمخض عنه الحوارات الدائرة حول الموضوع بقدر ما تهمنى الحوارات نفسها عساها ان تقوم بفحص كل الخيارات المطروحة بعين ناقدة، حيث اننى لا اتمسك بموقفى المؤيد للتحالفات فى الفترة الراهنة الاّ بالقدر الى يساهم فى القاء اكبر قدر من الحزم الضوئية على التاكتيك، فهى ليست اذن من اجل الموقف نفسه بل من اجل توفّر كافة الدلائل التى تقوم بدحضه.
    احاول فى ذلك الابتعاد بقدر الامكان من المواقف التى يمكن ان تقود الى منحى شمولى شبيه بمنحى نظرية المعرفة الماركسية التى ترد كل المظالم الاجتماعية الى المجتمع الرأسمالى دون مواجهة تفاصيل الحياة المعقدة اراحة للذهن ومبعثا للاطمئنان وتصالحا مع منطق المضمون الاحادى فى الماركسية والجوهرى الذى يتجلى فى كل الظواهر العارضة. كذلك قصدت محورا اخر فى رسالتى وهو خاص بالابتعاد عن القرارات المركزية فى عالم يمور بالحركة والتغييرالاّ فيما يتعلق بالاهداف والقيم الكلية للتنظيم، اما المحور الاخير فهو المتعلق بالتركيز على الاهداف مثل الاطار الدستورى والقانونى لممارسة النشاط الطلابى وتطوير العقل النقدى لدى ابناءنا الطلاب (دستور التمثيل السبى) والاتجاه اكثر الى تغليب الجوانب الخدمية وتلك المتعلقة بقضايا التعليم وتوفيره للجميع كما وكيفا وهى تختلف من مجال لاخر. اعتقد انه علينا كقوى ديمقراطية تطوير مبادرات الطلاب فى ذلك الاتجاه غض النظر عن مع من نتحالف من القوى الوطنية المعارضة للمشروع الاصولى بهذا القدر او ذاك. تبقى القضية المهمة هى تطوير المبادرة (البرنامج) والاحتفاظ - فى ذات الوقت -بالحق الديمقراطى المشروع فى نقد الحلفاء فى كلما يتعلق بقضايا الاصلاح الديمقراطى ومشروع المقاومة المدنية للمشروع الاصولى ووسائلها المختلفة.
    كذلك كان هناك حوار حول كيفية مقاومة العنصرية واهمية التوعية حولها ثم اضافتها الى النظام الداخلى كواحد من اهم اسباب اسقاط العضوية، نتواصل فيه انشاء الله
    مع تحياتى للاخوة والاخوات فى الليبرالى
    تمام والله وخاصة ان \هذا العدد سيكون مكرس للتحالفات ..
    بالمناسبة هل انتم اعضاء في تقدم ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:11 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    اسئلة عبر الايميل :

    Quote: الاستاذ/ عادل عبد العاطي

    سلامات
    بخصوص بوست الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن الحزب الليبرالي لدي الاتي

    ما هي رؤية الحزب الليبرالي لمعالجة قضايا المركز والهامش؟


    ما هي فعاليات وانشطة الحزب بالداخل؟


    مع التحايا

    السموءل محمد نور
    الخرطوم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:23 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    الاخ العزيز السمؤال :

    1/ فيما يختص بعلاقات المركز والهامش كما اشرت اعلاه فان حزبنا يدعو لبناء الدولة الفيدرالية وتخفيف حمولة الدولة المركزية ونقل مراكز النشاط والانتاج والخدمات للريف؛ وفي نفس الوقت اعادة بناء الدولة السودانية على اساس احترام التنوع والفسيفساء الثقافية والدينية والعرقية؛ تمهيدا لخلق الامة السودانية الواحدة.

    نعتقد ان بناء هذه الدولة اللامركزية والمنحازة لمواطنيها لن يتم الا بتحالف المواطنين في المركز والاقاليم تجاه الدولة المركزية وتجاه النخب الحاكمة وتجاه نموذج الدولة الجبائية الحالي؛ القائمة على السلب والقهر للمواطنين؛ بل وتفكيك تلك الدولة واعادة بنائها من جديد على اسس رضائية وديمقراطية وتعددية.

    2/ للحزب نشاطات تنظيمية وتنويرية مختلفة؛ وكذلك نشاطات مدنية .. من ضمن نشاطات الحزب التنظيمية هو بناء فروعه ومكاتبه في الاقاليم في عدد كبير من المدن وبعض القرى .. اما من ناحية العمل التنويري فيقوم على نشر ادبيات الحزب والنقاش حولها وتنظيم اللقاءات والندوات المغلقة لتنظيم ذلك النقاش وسماع اراء الناس.

    للحزب ايضا مبادرات مدنية مثل تنظيم حملات الاغاثة لدارفور - تم تنظيم حملة واحدة - والدعم السريع للمناطق المتأثرة بلالكوارث - مثل حملة كوستي ربك في العام السابق- كما لنا نشاطات في تقديم بعض الحدمات الصحية والتعليمية ؛ كما نساعد ذوي الاحتياجات الخاصة ونعمل على بعض الملفات مثل ملف المطرودين من ليبيا وملف المفصولين وملفات العائدين من الهجرة لبعض المناطق وملف السلام الالي في جنوب كردفان وفي دارفور؛ ونحاول اسناد كل هذه الفئات والقطاعات.

    للحزب بعض النشاط الطلابي وكذلك له نشاط وسط النساء ونشاط فيما يتعلق بعلاقته مع الاحزاب الاخرى ونشاط فيما يتعلق بالدفاع عن الحريا؛ كما تقوم رئيسة الحزب وقياداته بزبيارات ميدانيبة لمختلف مناطق السودان للتعرف على مشاكلها وصياغة برنامج الحزب في حلها ونعمل على حل ما نستطيعه منها.

    لك الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:26 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    سلام عادل
    قمنا مؤخرا بالاتصال بالاخوة فى المؤتمر بحكم انهم المبادرين بالامر، سألناهم عن سبب اعلان اسمنا ضمن تنظيمات تقدّم فى الوقت الذى لم تصلنا فيه دعوة رسمية؟
    كان ردهم انهم سلموا الدعوة لاحد الاشخاص كان قد ادّعى انه يمثل القيادة، حينما طلبنا منهم اسم الشخص لم تسعفهم الذاكرة على ما يبدو.
    وعليه نحن الان خارج المبادرة نتيجة لذلك الخطأ الادارى ولكننا نحتفظ بعلاقة طيبة مع المبادرين ونتفق معهم مبدئيا حول المبادرة وتتوفر الثقة بيننا بشكل جيّد ونأمل ان يتم معالجة الامر..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:38 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: طلعت الطيب)

    سؤال عبر الايميل
    Quote: وبالله عايزين بوست بفتح العضوية فى الليبرالى وكيف تصبح عضوا ليبراليا

    الاخ م. صبري تحياتي ...

    يحق لكل مواطن ومواطنة سوداني او سودانية الانضمام للحزب الليبرالي؛ وذلك وفق شروط العضوية الموجودة في النظام الاساسي ؛ والموجود هنا :

    النظام الأساسي للحزب الليبرالي السوداني

    وتتم اجراءات العضوية عن طريق مل ء استمارة العضوية سواء عبر استلامها من احد اعضاء الفرع؛ او ملئها عبر موقع الحزب :
    استمارة عضوية الحزب الليبرالي السوداني

    بعد ملء استمارة العضوية يتصل الحزب بالعضو لتأكيد عضويته وربطه باقرب فرع اليه في المنطقة؛ ويكون العضو كامل الاهلية لممارسة حقوقه وواجباته كعضو بعد اخطاره بتأكيد العضوية وتسجيله عضوا في سجلات الحزب ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:42 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    ضروري هنا اضافة هذا التعريف الجيد لليبرالي كما كتبه الاخ شهاب كرار؛ نائب امين الاعلام والثقافة بالحزب الليبرالي السوداني :

    كيف يمكن ان نعتبر الانسان ليبرالي؟

    نقول ان الانسان ليبرالي اذا انطبقت عليه الشروط التالية:-
    1. يحترم خيارات الاخرين ولا يتعصب لموقفه الفكري.
    2. لا يقول إن من ليس معنا هو ضدنا، بل يعتقد ان وجود الاخر المختلف عنك هو ضروري لوجودك ونموك واستمرارك انت نفسك.
    3. الليبرالي ليس عنصريا، ولا يفرق بين الناس بسبب اللون او الجنس او العقيدة او الاصل الاثني او الاصل الجغرافي او الثروة الشخصية او الوضع الاجتماعي.
    4. ينادي بمبدأ سيادة القانون وفصل السلطات.
    5. ينادي بإحلال الدولة المدنية مكان الدولة الثيوقراطية او الاوتقراطية ويرتضي الديموقراطية كخيار وحيد للحكم.
    6. ينادي بحرية الفكر وحرية الصحافة وحرية البحث العلمي.
    7. يقول ان الافراد مسؤولون عن تصرفاتهم فرادى، لذا ينمي حس المسؤولية الفردية لديه ولدى المجتمع.
    8. يقول ان الاعلان العالمي لحقوق الانسان و غيرها من المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان والمرأة والطفل والبيئة هي خلاصة ما وصل إليه الفكر البشري بعد الاف السنين من الحروب والمذابح والصراعات والاضطهاد الديني والعرقي والمذهبي، لذا ينادي بالحفاظ عليها وإحترامها افرادا ودول والعمل علي تطويرها من اجل إكتساب المزيد من الحقوق.
    9. لا يستخدم العنف في نشر افكاره مهما كان السبب، ويدعو الي السلم في كل الاوقات.


    المرجع: شهاب كرار : أسئلة وأجوبة عن الليبرالية !
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:55 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: طلعت الطيب)

    Quote: 8. يطالب الحزب الليبرالي بمنع تسجيل وممارسة النشاط لأي تنظيمات سياسية أو اجتماعية أو دينية، تدعو برامجها بطريق مباشر أو غير مباشر، إلى التفرقة الدينية أو تمييز المواطنين على أساس دينهم ، أو تناهض مبادئ الدستور والقوانين الديمقراطية ، ووضع قانون بذلك ، و إقامة جهاز خاص لحماية الدستور من نشاطات هذه التنظيمات ، ومحكمة متفرقة تتبع له


    ارجو ان يكون فهمى لهذا النص صحيحا: اى الدعوة لتحريم المنظمات التى تدعو لتطبيق الشريعة الاسلامية باعتبارها اكبر مثير للتفرقة الدينية و تمييز فريق من المواطنين على عيرهم
    و ارجو الا يظن ظان ان هذا النص خادش للديمقراطية فالمنظمات التى تخلط الدين بالسياسة هى منظمات بطبيعتها فاشية و لا تعادى الديمقراطية و حسب بل تحتقرها و لا تعتبرها الا مطية للوصول للحكم كما راينا من الجبهة الاسلامية فى بلادنا
    و تحريم المنظمات التى تعمل لتفويض الديمفراطية لبس امرا بدعا فالكثير من الدول الاوربية تضبق على نشاط المجموعات النازية و الفاشية
    و حتى فى بلادنا سيق للحكم الانتقالى بغد ثورة ابريل ان منع تكوين تنظيم للمايويين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 10:24 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عوض محمد احمد)

    الاخ العزيز عوض

    Quote: ارجو ان يكون فهمى لهذا النص صحيحا: اى الدعوة لتحريم المنظمات التى تدعو لتطبيق الشريعة الاسلامية باعتبارها اكبر مثير للتفرقة الدينية و تمييز فريق من المواطنين على عيرهم
    و ارجو الا يظن ظان ان هذا النص خادش للديمقراطية فالمنظمات التى تخلط الدين بالسياسة هى منظمات بطبيعتها فاشية و لا تعادى الديمقراطية و حسب بل تحتقرها و لا تعتبرها الا مطية للوصول للحكم كما راينا من الجبهة الاسلامية فى بلادنا
    و تحريم المنظمات التى تعمل لتفويض الديمفراطية لبس امرا بدعا فالكثير من الدول الاوربية تضبق على نشاط المجموعات النازية و الفاشية
    و حتى فى بلادنا سيق للحكم الانتقالى بغد ثورة ابريل ان منع تكوين تنظيم للمايويين
    فهمك صحيح في مجمله؛ اذا ان النظام الدستوري لا يمكن ان يقبل ابدا السماح بالعمل لمن يريد تقويضه من الداخل؛ او مناقضة اسسه الاساسية؛ ومن ذلك الدعوة للتمييز بين المواطنين والتفرقة الدينية واعطاء حقوق مختلفة حسب الدين او العرق او الطبقة الخ .. وقد طورنا طرحنا هذا في وثيقتنا للاصلاحات الدستورية التي اجازها المؤتمر التاسيسي (الثاني ( للحزب والتي يمكن الاطلاع عليها هنا؛ وسنعكف على وضع ورقة خاصة بحماية النظام الدستوري؛ نلتزم بها ونعمل على تطبيقها مؤسسيا؛ حماية لديمقراطيتنا القادمة من الاجهاض والانتهاك ...

    راجع هنا:
    الاطروحات الاقتصادية والدستورية للحزب الليبرالي السوداني
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 09:32 PM

الريح كودى
<aالريح كودى
تاريخ التسجيل: 10-09-2005
مجموع المشاركات: 641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    عادل
    سلام ..




    ما هو الفرق بين الحزب الليبرالى السودانى و الحزب الشيوعى السودانى بشكله الحالى ؟







    ....... الريح
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 10:12 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: الريح كودى)

    الاخ العزيز الريح كودي
    تحياتي وتقديري ..

    Quote: ما هو الفرق بين الحزب الليبرالى السودانى و الحزب الشيوعى السودانى بشكله الحالى ؟
    هناك فروقات كتيرة بين الحزب الليبرالي السوداني والحزب الشيوعي السوداني؛ بل اكاد اقول انهما يختلفان في كل شي؛ ولكن ادناه اهم الاختلافات في وجهة نظري :

    1/ يدعو الحزب الليبرالي الى اللامركزية الواسعة وبناء نظام فيدرالي حقيقي في السودان؛ مع امكانية ان يكون نظاما كونفيدراليا اذا ما ارتضى ذلك اهلنا الجنوبيون؛ بينما يدعو الحزب الشيوعي لنموذج الدولة المركزية.

    2/ يدعو الحزب الليبرالي السوداني الى اقتصاد السوق الاجتماعي؛ ويعول على دور الفرد والمجتمعات المحلية في التنمية؛ بينما يميل الحزب الشيوعي لرأسمالية الدولة وسيطرة الدولة على الاقتصاد.

    3/ يدعو الحزب الليبرالي لتقليص دور الدولة؛ في مقابل رفع دور الفرد والمجتمع؛ ويعول على التغيير القاعدي والتغيير الذي يأتي عبر ادوات التعليم والتمكين والتشبيك؛ بينما يركز الحزب الشيوعي على التغيير السياسي الفوقي الذي يأتي عبر جهاز الدولة .

    4/ يعترف الحزب الليبرالي بالتعددية الثقافية في السودان ويدعو الى تطويرها؛ عبر تطوير الثقافات المحلية وتطوير لغاتها؛ ويقف مع كينونة السودان الافريفية؛ وانتمائه للفضاء الافريقي ومنطقة القرن الافريقي الكبير؛ بينما يبدو الحزب الشيوعي اقرب لمفاهيم المركزية الثقافية (الاسلاموعروبية) ؛ يبدو الحزب الشيوعي اقرب الى انتماء السودان العربي.

    5/ الحزب اللييبرالي اكثر حساسية تجاه قضايا المراة؛ ويدعو الى قيام قانون مدني موحد للاحوال الشخصية؛ وقد قدمها في اجهزته القيادية وفرض على نفسه تمثيلها في كل مؤسساته بما لا يقل عن 33% من ويلتزم بهذا في الممارسة العملية (وفي لحقيقة اكثر من 40 % بالمتوسط) ؛ بينما وجود المراة في مؤسسات الحزب الشيوعي تمامة جرتق؛ اذ لا توجد امراة واحدة في اعلي جهاز تنفيذي له (السكرتارية المركزية) ؛ بينما يدعو لتطبيق القوانين الدينية في مجال الاحوال الشخصية.

    6/ يقف الحزب الليبرالي بشكل واضح ضد استخدام العنف في العمل السياسي؛ ويرفض تكتيك ما يسمى بالكفاح المسلح؛ بينما موقف الحزب الشيوعي منه غير واضح للنهاية.

    7/ للحزب الليبرالي موقف واضح من البنى التقلدية والمؤسسات التقليدية مثل الطائفية؛والتي يعمل على تفكيكها وهزيمتها؛ بينما يهادنها الحزب الشيوعي ويتحالف مع مؤسساتها بل يصنف السودان انه مجتمع قبلي .

    8/ الحزب الليبرالي حزب منحاز للهامش والاقاليم؛ ويبدو ذلك واضحا في برامجه وفي مواقفه؛ كما في تركيباته القيادية ( الرئيسة والامين العام واغلب اعضاء المكتب التنفيذي واللجنة المركزية من الاقاليم) ؛ كما يركز على بناء نفسه في الريف والاقاليم؛ بينما يظهر الحزب الشيوعي كحزب مديني تخرج قياداته من المركز ومن وسط النخبة ويعبر عن مواقف وبرامج نخبة الوسط.

    9/ الحزب الليبرالي حزب يقوم على البرامج والاهداف العامة؛ اي انه حزب لا عقائدي ومناهض للعقائدية وانظمة التفكير المغلقة؛ بينما يقوم الحزب الشيوعي على ايدلوجية مغلقة هي الماركسية اللينيينية .

    10/ الحزب الليبرالي حزب حريص على الديمقراطية الداخلية وعلى المؤسسية؛ ويحاول تطبيقهما في حياته الداخلية؛ حيث عقد مؤتمران في ظرف 4 سنوات من تاسيسه؛ ويعد لعقد مؤتمر ثالث في هذا العام؛ وحدد دورات القيادة بدورتين لا يتجاوزان في مجموعهما ال8 سنوات لكل منصب قيادي؛ بينما الحزب الشيوعي متكلس وكان اخر مؤتمر له قبل 40 عاما ؛ وليس فيه تحديد للقيادة ولا يحدها الا الموت او الانقسام.

    11/ للحزب الليبرالي موقف واضح من الديكتاتوريات في العالم؛ بينما يؤيد الحزب الشيوعي السوداني بعض الديكتاتوريات التي تتفق معه في الاسس العقائدية - روسيا البيضاء وكوبا وفيتنام الخ - .

    12/ الحزب الليبرالي منفتح على بقية القوى الجديدة وقوى الهامش غير المسلحة وقوى اليسار الديمقراطي؛ ويطرح قضية التحالف بل التوحد معها لانشاء حزب ديمقراطي كبير ؛ بينما الحزب الشيوعي متمترس بصنميته الحزبية ويعول على التحالف مع القوى التقلدية اكثر منه بناء بديل عنها.

    13/ الحزب الليبرالي يدعو للاستقلالية الحقيقية للحركة النقابية؛ وان ترجع لمهمتها الحقيقية وهي الدفاع عن مصالح العاملين؛ ويعغو لتعاونها مع المخدمين؛ وتخفيف حمولتها السياسية؛ بينما يتعامل معها الحزب الشيوعي كمكان لادارة الصراع السياسي والطبقي .

    14/ يركز الحزب الشيوعي في تحليله للاحداث وفي صياغة برامجه على ما يسميه بالعامل الطبقي؛ بينما يركز الحزب الليبرالي على العامل الثقافي. / الاجتماعي.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 19-04-2008, 10:17 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 10:28 PM

صديق عبد الجبار
<aصديق عبد الجبار
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 9347

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    الأخ المحترم عادل
    تحية طيبة
    في جلسة مع الدكتور / الفاتح عمر السيد ، الأمين السياسي لحزب المؤتمر السوداني ، وكانت بخصوص مناقشة إنضمامنا ( الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي) إلى تضامن القوى الديمقراطية المتحدة (تقدم)، وفي معرض السؤال عن الأحزاب والمنظمات التي انضمت أو أسست ذلك التضامن ، تبين لي بأننا نتفق معكم في أشياء كثير ة جداً ، قد نختلف في بعض المفاهيم والتاكتيكات ، ولكن عموماً جائني إحساس بأننا قريبون جداً من بعضنا البعض ، ونحن في نيتنا فتح باب رسمي للحوار معكم إنشاء الله،ولكن وللفائدة العامة أردت منك أن تبين لي وجهة نظركم التي علمت تلخيصاً لها من د/ الفاتح بخصوص وجودكم بصفة مراقب في (تقدم) ، وتحفظكم على بعض الأحزاب القومية، وكما يقولون الغنا سمح في خشم سيده، فهلا تفضلت ونورتنا أكثر ؟
    ولك شكري وتقديري
    صديق عبد الجبار محمد (أبوفواز)
    رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد الوحدوي)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 10:41 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: صديق عبد الجبار)

    الاخ العزيز صديق عبد الجبار

    تحية لك وعبرك لكل عضوية الحزب الاشتراكي الديمقراطي الوحدوي (حشد الوحدوي) ؛ وحقيقة تابعت بعض نشاطاتكم التي نشرتم عنها اعلاميا؛ كما تابعت حرصكم على دخول تقدم ..

    بالنمسبة لتقدم فان الاسباب التي دعتنا للتوقيع كمراقبين كثيرة؛ وليس فقط موقفنا من وجود الاحزاب القومية العربية؛ ودعني ااتى لك ببعض اسبابنا كما اتت في الرسالة التي بعثناها لتنظيمات تقدم قبل الاعلان ؛ وقد فصلتها استاذة نور في كلمتها التي القتها في ذلك المؤتمر الصحفي؛ كما فصلناها في بياننا عن تكوين تقدم :

    Quote:
    1. نشيد بخطوة اطلاق تقدم ونعتبرها بادرة ايجابية جدا لتجميع قوى المعارضة الديمقراطية، وهي في خطوطها العامة المطروحة تجد منا كل دعم واسناد.

    2. نسبة لتأخر دعوتنا والخلط الذي تم بشأنها، فان حزبنا لم يشارك في صياغة مشاريع وثائق تقدم . أن القراءات الاولى لهذه المشاريع بما تشمله من تحليل الأزمة ومشروع الإعلان السياسي والبرنامج السياسي لا تخرج في مجملها عما ظللنا ندعو له كحزب ليبرالي سوداني، ونجد انفسنا في اتفاق معها في حدود 80-90% ، ألا أنها تظل ناقصة في الكثير من الجوانب التفصيلية فيما يتعلق بالبرنامج السياسي. ان حزبنا سيقدم مذكرة شاملة تتعلق بالقضايا التى نرى ضرورة مراجعتها في تلك الوثائق، ذلك ان مثل هذه الوثائق يجب ان تكون محل اجماع بين جميع الاطراف، وان تعبر عن القاسم المشترك الاعظم بينهم.

    3. خلت الوثائق من أي هيكلة مرفقة، وكذلك من آليات عمل التضامن لتحقيق برنامجه السياسي.. نعتقد ان هذا موضوع مهم جدا وهو ضمان لعدم تفكك التحالف في المستقبل وكذلك لجدية عمله.. لا نعلم ان كانت هناك مثل هذه الهيكلة ولكن بالعدم يمكن لحزبنا المساهمة بمشروع هيكلة وتصور لآليات العمل يقدمها للتضامن وتكون جزءا من اسهام حزبنا في تأصيل طرح تقدم.

    4. وجدنا ضمن القوى الموقعة على مشروع تقدم بعض النقابات ومنظمات المجتمع المدني. إن حزبنا يسجل تحفظه على ان تكون تقدم تحالفا سياسيا يضم النقابات ومنظمات المجتمع المدني، فنحن نرى ان العمل السياسي يجب ان تقوم به التنظيمات السياسية، بينما النقابات يجب ان تتفرغ لمهامها النقابية وكذلك منظمات المجتمع المدني، وذلك حفاظا على استقلاليتها. ان تقدم يمكن ان تدعم هذه النقابات والتنظيمات المدنية وتتعاون معها، كما ان هذه المنظومات يمكنها ان تكون المرجع الرئيسي لمواقف وبرامج تقدم المتخصصه وفق تخصصها.. الا ان دخول هذه الاطراف كاعضاء اصيلين في تقدم يجد منا التحفظ كونه يدخلها كاطراف سياسية ويبعدها عن مهامها الاساسية ... لذا ولحرصنا على دعم المجهود لكبير و المقدر من قبل جميع الاعضاء في انجاز الخطوات التي تمت في هذه المشروع ..نقدم مبادرة تعالج هذه المساله ... وسيتضمنها مقترحنا في مشروع للهيكة.

    5. كذلك رصد حزبنا وجود بعض الاحزاب التي تسمى نفسها بالعربية ضمن الموقعين على تقدم. اننا اذ نسجل احترامنا لحق كل حزب في اختيار ما يناسبه من اسم، الا ان طابع التعددية الاثنية والثقافية في السودان يجعلنا نتحفظ على أي دعوات لتقسيم السودانيين حسب اصولهم العرقية او الثقافية او قيام أي احزاب على اسس تقسم السودانيين عرقيا او ثقافيا. ان تقدم يجب ان تكون حريصة تماما على توضيح هذا الامر حتى يشارك فيها حزبنا بفعالية.

    6. احتراما منا للجدول الزمني الموضوع من قبل القوى الموقعه والذي حدد حسب ما علمنا الجمعه 4 ابريل 2008 موعدا للاعلان عن التضامن .. وحتى يتم النقاش حول تحفظاتنا على الوثائق واقرار الهيكلة وآليات العمل، وحتى يتم نقاش دور النقابات وعلاقتها مع تقدم، وحتى يتم حسم قضية انحياز تقدم لتعددية السودان، واعتراف الاحزاب "العربية" الكامل بتعددية السودان العرقية والثقافية... .. حزبنا يمكن ان يوقع على مشروع تقدم بصفة مراقب، واذا ما تم اقرار هيكلة وآليات العمل والنقاش حول تعديلات الوثائق والقضايا التي طرحناها بشكل مرض لكل الاطراف، فاننا سنتشرف بان يوقع حزبنا كعضو كامل العضوية في تقدم.


    عموما نتمنى ان نلتقى بحزبكم وقيادتكم للتعارف؛ ويمكن الاتصال في صدد ذلك بالامين العام الاخ مدثر خميس؛ او نائبة الامين العام الاستاذة زهرة حيدر؛ وهي المسؤولة عن ملف علاقتنا مع القوى الديمقراطية؛ وسارسل لك تلفوناتهما عن طريق الماسنجر الداخلي

    مع الود.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

19-04-2008, 11:33 PM

Ahmed Al Bashir
<aAhmed Al Bashir
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    الاخ عادل عبد العاطى
    تحياتى و تقديرى
    اولا لك الشكر على افتراع هذا البوست

    تكمن ازمة السودان فى تقديرى الذاتى فى فلسفة الحكم و توزيع الثروة وتبعاتهما من مسئوليات و حقوق.

    فيما يختص بقضايا العدل الإجتماعى .. ماهى خطط الحزب الليبرالى لخدمة هذه القضايا فى ظل المناخ السائد محليا و عالميا و كيف لكم إدارة الصراع مع دولة مركزية ذات فلسفة شمولية و راسمالية التوجه و فى ظل وجود خصوم يتبنون هذه القضايامن اهل اليسار.?

    (عدل بواسطة Ahmed Al Bashir on 19-04-2008, 11:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 07:39 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 26-02-2005
مجموع المشاركات: 8668

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Ahmed Al Bashir)

    الاستاذ عادل عبدالعاطي
    هل يتبنى الحزب الليبرالي اقتصاد السوق الحر والي اي مدى

    ,,,,,,,,,,,
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 06:54 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    العزيز عمار
    تحياتي ليك يا زول يا جميل ..


    Quote: هل يتبنى الحزب الليبرالي اقتصاد السوق الحر والي اي مدى
    نعم يتبنى الحزب الليبرالي علاقات السوق ونموذجه هو اقتصاد السوق الاجتماعي .. ونعنى بذلك ان تاكون العلاقات السائدة هي علاقات السوق؛ ولا تكون الدولة مالكة لوسائل الانتاج ولا مسيطرة على السوق ولا تعمل فيه كوسيط او تاجر؛ مع ضرورة تدخلها عن طريق السياسات المالية والضرائيبية وعن طريق برامج الضمان الاجتماعي المختلفة لتحقيق اهداف اجتماعي وحماية القئات الاكثر فقرا او الاضعف اجتماعيا ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 11:55 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Ahmed Al Bashir)

    الاخ العزيز أحمد البشير

    تسلم يا سيدي للمرور ...

    Quote: تكمن ازمة السودان فى تقديرى الذاتى فى فلسفة الحكم و توزيع الثروة وتبعاتهما من مسئوليات و حقوق.
    في هذا نتفق معك تماما


    Quote: فيما يختص بقضايا العدل الإجتماعى .. ماهى خطط الحزب الليبرالى لخدمة هذه القضايا فى ظل المناخ السائد محليا و عالمي
    العدالة الاجتماعية لم تعد منحة او هبة وانما واجب ؛ كما قالت اول وثيقة للحزب الليبرالي :
    كما لا تقوم هذه الثورة اليبرالية ، إلا بإعلاء المسؤولية الفردية، كعامل أساس في ضمان الحقوق والواجبات ،، وكفالة العدالة الاجتماعية ، كواجب يفرضه تطور البشرية، ومبادئ التعايش الإنساني السلمي، القائم علي التضامن والمؤازرة واحترام كرامة الإنسان .

    وقد قدمنا تصورات اولية في هذا الصدد في ورقة الاصلاحات الدستورية؛ وفي برنامجنا العام ؛ وفي مشروع البرنامج الموسع الذي نعمل على اعداده الان :

    أمافيما يخص الليبرالية الاقتصادية التى ننادى بها والتى ربما تخالف بعض السائد والمتداول وهى أن آلية السوق الحر المرتكزة على الربحية والفعالية الاقتصادية فقط لايمكن ان تكون كافية بدون الأخذ فى الاعتبار الجوانب الاجتماعية. حيث لا يمكننا تصور سلم اجتماعي بدون عدالة وتكافؤ فرص، وبدون فرص حقيقية لردم الهوة بين الفقر والغنى، أو لتداول الثروة حسب الكفاءة والإبداع (وليس الجشع والاستغلال)، وبدون ضمانات حقيقية تحفظ كرامة كل إنسان وتمكنه من استعمال حريته. وإذا كنا نطالب بالحرية كشرط للإبداع و الملكية الخاصة كمحفز للعمل فنحن لا نقبل في الوقت نفسه أن تكون الحرية التي نطالب بها مرادفاً لانتهاك حقوق الآخرين، أو على حساب حقهم في العيش الكريم، الذي يجب أن يضمنه المجتمع (ممثلاً بالحكومة ) لكل فرد من أفراده على الإطلاق .

    نلخص بان نؤكد بان هذه الآلية يجب أن تكون مصاحبة لبرامج الدعم الحكومى للخدمات الأساسية (Welfare)، للتأكد من التحسين فى مستوى معيشة الفرد ليس فقط للمقتدرين من شرائح المجتمع التى يمكنهم التمتع بتلك المزايا، ولكن لجميع شرائح المجتمع التى يقع على عاتقها الجزء الأكبر من عملية التغيير والتحول التي يدعو اليها اليها الحزب فى مبادئه ..

    المزيد في :
    الأطروحات الاقتصادية والدستورية لحزب الليبرالي

    وكذلك جاء في تصورات برنامجنا العام :

    السياسات الاساسية
    لتحقيق التوازن الاجتماعي والعدالة الاجتماعية :

    يسعي الحزب الليبرالي السوداني الي بناء التوازن الاجتماعي، والي تحقيق العدالة الاجتماعية، كاحد اهدافه الرئيسية المرتبطة بضمان الحريات والمسؤولية الفردية.
    وتقوم سياساتنا الاجتماعية ليس علي قاعدة ايدولوجيات جامدة، او من منطلق عاطفي، وانما وفق قناعة راسخة، بان العدالة الاجتماعية قد اصبحت واجبا يفرضه تطور المجتمعات ومبادئ التعايش الانساني السلمي، القائم علي التضامن والمؤازرة واحترام كرامة الانسان.
    ان التجربة العالمية والتجربة السودانية قد انتجتا الكثير من الادوات الناجعة للنهوض بالوضع الاجتماعي للمواطن، وضمان حقوقه الاجتماعية، والتي نستصحبها في برامجنا التفصيلية فيما يتعلق بسياستنا الاجتماعية.
    اننا نتقدم بالاهداف والآليات التالية، كاساس لبرنامجنا الاجتماعي وقاعدة لسياساتنا الاجتماعية:
    1. تفجير طاقات الانسان السودانى واعلاء روح المبادرة والمسؤولية الشخصية، لاقتلاع الفرد السوداني من ثقافة السلبية والتواكل والتخلف .
    2. اطلاق ثورة فكرية شاملة ، تغير من خرطة المفاهيم والرؤي والسلوكيات السائدة، وتلتزم بحق الانسان الفرد ومبادرته وابداعه .
    3. بناء قوانين مدنية ومؤسسات حديثة، للتعامل مع المسالة الاجتماعية، وتعاون الجهاز التنفيذي مع المنظمات المدنية العاملة في هذا المجال، وتشجيع ودعم جهود الافراد والاسر للنهوض بوضعهم الاجتماعي.
    4. بناء مؤسسات حديثة للتامين الصحي العام، وتوفير الخدمات الصحية الاساسية ضمن اطار هذا التامين.
    5. ترشيد نظام الضمان الاجتماعي، ببناء نظام تامين اجتماعي حديث، وتشجيع التامين الخاص للافراد والعائلات.
    6. اعادة تاهيل اليافعين والراشدين المتاثرين بالحرب، واعادة دمجهم في العملية التعليمية والانتاجية.
    7. بناء نظام حديث لمساعدة المعوقين واعادة تاهيلهم وتوفير الفرص لهم للانخراط في الحياة العامة والعملية الانتاجية.
    8. رفع الوعي الصحي والبيئي للمواطن السوداني، عن طريق حملات تنويرية خاصة، واشراك وسائل الاعلام العامة في ذلك، والاستفادة من مجهودات المنظمات المدنية المحلية والعالمية العاملة في هذا المجال.
    9. وضع السياسات المناسبة لضمان حقوق الطفل، كما وردت بالاتفاقات العالمية، وتقنينها في قانون، وبناء جهاز تنفيذي يتابع تنفيذ ذلك القانون.
    10. وضع السياسات المناسبة لضمان حقوق المراة، ووضع قانون مدني للاحوال الشخصية، ملتزم بالاتفاقات الدولية لمنع التمييز ضد المراة، وبناء جهاز تنفيذي يتابع تنفيذ ذلك القانون.
    11. محاربة العادات الاجتماعية الضارة عن طريق القانون، وعن طريق العمل الإعلامي والتربوي، ومن ضمنها الخفاض الفرعوني، زواج القصر، النظرات العنصرية، الشعوذة والدجل، الخ.
    12. تشجيع البرامج والسياسات والمنظمات التي تروج لثقافة السلام والتعايش الاجتماعي، وتحارب دعاوي التطرف والعزلة والتعصب الديني والعرقي.

    المرجع: برنامج الحزب العام

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 20-04-2008, 11:56 AM)
    (عدل بواسطة Abdel Aati on 20-04-2008, 11:57 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 12:18 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: و كيف لكم إدارة الصراع مع دولة مركزية ذات فلسفة شمولية و راسمالية التوجه و فى ظل وجود خصوم يتبنون هذه القضايامن اهل اليسار.?
    نعم نحن نؤمن ان هذه الدولة المركزية ذات فلسفة اقصائية وشمولية؛ وهي ليست راسمالية التوجه بالمناسبة؛ وانما جبائية التوجه؛ اي انها حتى لا تقوم على راسمالية الدولة؛ وانما هي تطوير للدولة المركزية ذات اتوجه الريعي والتي كانت تمثلها الدولة العثمانية ىومختلف دول التسلط الاسيوي ؛ ويمكن مراجعة مفهومنا عن الدولة الجبائية وكيف تحرير الناس والعلاقات الاقتصادية منها في المساهمة التنالية :

    البقرة العجفاء التي تحلب دما او الاقتصاد السوداني بين الدولة الجبائية وعلاقات السوق

    ومن الملاحظ ان اغلب القوى السياسية - او كلها - فيما عدانا تتبنى مفاهيم الدولة الجبائية وتركز على جهاز الدولة كمسيطر على الريع - الجبايات - وتدويره في اطار النخبة؛ والامر لا يقتصر على اهل اليسار فحسب؛ وانما كثير من قوى الهامش تتبنى هذا الطرح؛ بما فيها الحركة الشعبية لتحرير السودان؛ وكذلك الاحزاب الطائفية؛ مما يفرض علينا جهدا مضاعفا للصراع في هذه الجبهة الفكرية ..

    هذا عن الناحية الاقتصادية؛ اما من الناحية السياسية فنحن نسعة لهزيمة هذه الدولة عن طريق الفيدرالبية وضمان حق تقرير المكصير؛ وضرورة تفكيك هذه الدولة واعادة تركيبها على اساس فيدرالي؛ ويمكن ان تتابع تفاصيل هذا الطرح في مساهمتي المتواضعة :
    الفيدرالية وحق تقرير المصير وضرورة تفكيك واعادة بناء الدولة السودانية على اسس جديدة !

    او في المساهمة الاقدم:
    السودان بين خطر التفكك وضرورة البديل الديمقراطي

    واتمنى ان تجد في هذه المساهمات ما يشرح منهجنا بعض الشيئ في هذا الامر ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 04:03 PM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


...والزنماء! (Re: Abdel Aati)

    سلامٌ عليك، مرّة أخرى، يا أستاذ عادل

    موضوعي، يا أستاذ عادل ويا أستاذ كمال، ليس عن مهدويّة المهدي بقدر ما هو عن مدى التماسك في أفعال وأقوال الأستاذ عادل عبد العاطي واتساقها مع مبادئ الليبرالية وليس هذا من الأهمية في شيء بالمقارنة بأهمية الاطمئنان على مدى هذا التماسك والاتساق في مبادئ الحزب الليبرالي نفسه.

    لقد أغفل الأستاذ عادل التعليق على ما وددت أن يشير إلى عدم اتساق في أفكاره وما أخشى أنّه يلقي بظلاله على تماسك واتساق مبادئ الحزب الليبرالي السوداني لكنّه سارع إلى تبرير جانب من جوانب هجومه على ثائر سوداني بأنّ سببه الغضب وهو أمر يجعلني أبادر إلى القول بأنّ من أبسط مبادئ الإدارة (بما في ذلك إدارة عمليّات الأحزاب) أن لا يقوم "المدير" باتخاذ قرار أو الادلاء بتعليق أو "نجر" لقب وهو في حالة غضب لما في ذلك من اهدارٍ لموارد نفيسة لدى المؤسسة التي يديرها والمؤسسات الداعمة لأهداف مؤسسته ومبادئها.

    هذا، وآمل أن أكون واهماً فيما يخص عدم اتساق أفكار (بعض) قيادة وعضوية الحزب الليبرالي السوداني مع مبادئ الليبرالية / (الحزب؟) وإلا فإن هذا الحزب يحمل معظم أسباب فنائه في اسمه.

    بالمناسبة، هل لك أن تفيدنا، يا أستاذ عادل، بمعانى كلمة "زنيم" عندك؟

    مع الشكر والتقدير.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 04:43 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ...والزنماء! (Re: Adil Al Badawi)

    استاذنا عادل البدوي

    Quote: موضوعي، يا أستاذ عادل ويا أستاذ كمال، ليس عن مهدويّة المهدي بقدر ما هو عن مدى التماسك في أفعال وأقوال الأستاذ عادل عبد العاطي واتساقها مع مبادئ الليبرالية وليس هذا من الأهمية في شيء بالمقارنة بأهمية الاطمئنان على مدى هذا التماسك والاتساق في مبادئ الحزب الليبرالي نفسه.
    طبعا الاتساق مهم ولكنه لا يأتي مرة واحدة والى الابد؛ ولكنه يأتي في اطار عملية من التطور يساهم النقد الايجابي فيها؛ مثل نقدك اعلاه والان ...

    Quote: لقد أغفل الأستاذ عادل التعليق على ما وددت أن يشير إلى عدم اتساق في أفكاره وما أخشى أنّه يلقي بظلاله على تماسك واتساق مبادئ الحزب الليبرالي السوداني لكنّه سارع إلى تبرير جانب من جوانب هجومه على ثائر سوداني بأنّ سببه الغضب وهو أمر يجعلني أبادر إلى القول بأنّ من أبسط مبادئ الإدارة (بما في ذلك إدارة عمليّات الأحزاب) أن لا يقوم "المدير" باتخاذ قرار أو الادلاء بتعليق أو "نجر" لقب وهو في حالة غضب لما في ذلك من اهدارٍ لموارد نفيسة لدى المؤسسة التي يديرها والمؤسسات الداعمة لأهداف مؤسسته ومبادئها.
    لا اعتقد ان طرحي فيه عدم اتساق؛ فلقد ذكرت لك انني لو استقبلت ما استدبرت لقلت نفس الكلام وان بلغة اخرى؛ مما يعني وجود اتساق؛ والمشكلة هي اللغة وليس جوهر الخطاب .. واتفق معك في ضرر اتخاذ القرار في لحظة الغضب .. ولا اعتقد ان عدم اتساقي - اذا وجد - له دور كبير في اتساق او عدم اتساق الحزب الليبرالي .


    Quote: هذا، وآمل أن أكون واهماً فيما يخص عدم اتساق أفكار (بعض) قيادة وعضوية الحزب الليبرالي السوداني مع مبادئ الليبرالية / (الحزب؟) وإلا فإن هذا الحزب يحمل معظم أسباب فنائه في اسمه.
    الحزب الليبرالي ليس حزبا عقائديا يصب كل اعضائه في قالب واحد؛ ولكن هناك اتفاق في برنامج وعلى مبادئ عامة؛ وفي هذا الاطار هناك مساحة للاختلافات الطبيعية الواردة بين البشر؛ في ظل ان الحزب حزب قائم اصلا على المبادرات الفردية واحترام تميز الاعضاء؛ مع ضرورة عمل العضو دائما على تطوير معارفه وممارساته لتتسق مع المنهج والمثال والبرنامج الليبرالي المطروح.

    Quote: بالمناسبة، هل لك أن تفيدنا، يا أستاذ عادل، بمعانى كلمة "زنيم" عندك؟
    لئيم شرير ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 06:22 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: ...والزنماء! (Re: Abdel Aati)

    السيد عادل عبدالعاطي
    Quote: شكرا للاسئلة الموضوعية ويا ريت لو كانت كل المداخلات بيننا على هذا النحو :

    سنحاول كل في مقدورنا ليكون كذلك للمصلحة العامة..كما أتمني ان يسع صدرك للنقد والأراء المخالفة...شكرآ لوضوح أجاباتك
    الي ان نعود لاحقآ بأسئلة أخري ..أتمني ان تتكرم بالاجابة للأسئلة التالية:
    1/بالنظر الي التاريخ الحزبي في السودان هل يعتقد الحزب الليبرالي ان الشعب السوداني جاهز لتقبل فكره? ولماذا
    2/ماهو العوامل المساعدة لحزبكم في أختراق العقلية الحزبية التقليدية للسودانين? وما هو العوامل غير المساعدة لكم في الوقت الحالي?
    3/ لكل حزب سوداني سلبياته وأيجابياته... ماذا عن الحزب الليبرالي?
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 07:11 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: PLAYER)

    السيد يلاير
    شكرا على الحزمة الجديدة من الاسئلة :

    Quote:
    1/بالنظر الي التاريخ الحزبي في السودان هل يعتقد الحزب الليبرالي ان الشعب السوداني جاهز لتقبل فكره? ولماذا
    نعم .. فقد تقبل الشعب السوداني في العشرينات الافكار الجديدة لجمعية اللواء الابيض والتي نتفق معها في دعوتها التجديدية والتحديثية؛ ووقفت معها اغلب االمدن .. كما وقفت الجدماهير الحديثة وجزء كبير من سكان القطاع التقليدي مع الحركة اليسارية في الخمسينات والستينات ؛ وقد حصل الحزب الشيوعي في 1965 على 20% من الاصوات في الانتخابات؛ كما وجدت الحركة الشعبية وهي ايضا تنظيم علماني ويطرح شعارات السودان الجديد تقبلا كبيرا في مناطق واسعة من السودان وخصوصا بعد 2005 ؛ لذلك نعتقد ان الشعب السوداني مهيأ وراغب في التغيير؛ لكن المشكلة هي في النخب السياسية الفاشلة والمهزومة التي تتبع للقيادات الطائفية والقديمة والعسكر الخ ؛ وخذلت الشعب في كل منعرج ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 07:29 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote:
    2/ماهو العوامل المساعدة لحزبكم في أختراق العقلية الحزبية التقليدية للسودانين? وما هو العوامل غير المساعدة لكم في الوقت الحالي?

    اعتقد ان العوامل المساعدة هي التالية:
    1/ فشل الأحزاب الأخرى وانصراف اغلب الناس عنها .
    2/ عدم وجود قوى تطرح المشاكل الحقيقية للمواطن السوداني .
    3/ كوننا نعمل مع الناس على مستوى ال grass root لحل مشاكلهم اليومية في حين تتجاهل ذلك الاحزاب الاخرى.
    4/ كون حزبنا يمثل مختلف التكوينات القومية والاثنية ومتجاوز للبنى الجهوية او الطائفية او القبلية .

    ما لا يساعدنا هو التالي :
    1/ مضايقات السلطة وتضييقها على الحركة القانونية للاحزاب وتهديده وارهابه .
    2/ ضعف الامكانيات عند الحزب وقلة خبرة كوادره.
    3/ روح اليأس وعدم الرغبة في العمل العام عند الكثير من المواطنين نتيجة للاخفاقات المتكررة .
    4/ استخدام السياسة القذرة ضدنا من قبل بعض القوى والعناصر وتشويه مواقفنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 08:08 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote:
    3/ لكل حزب سوداني سلبياته وأيجابياته... ماذا عن الحزب الليبرالي?

    فوق ما اشرت اليه اعلاه اعتقد ان ايجابياتنا هي التالي:
    1/ حساسيتنا العالية تجاه قضايا المراة والشباب والتمثيل العالي لهما في مؤسسات الحزب.
    2/ حساسيتنا العالية تجاه قضايا الاقاليم ووضعها في اولوية اهتمامنا وابتعادنا عن السياسة الصفوية وسياسات الصالونات.
    3/ اهتمامنا بالبرامج التطبيقية وصياغتها وفقا للحوارات مع المواطنين والمهتمين والمتخصصين .
    4/ تحرى الديمقراطية الداخلية والمؤسسية والشفافية مع المواطنين - ننجح في ذلك مرات ونفشل مرات-
    5/ مرونتنا الكبيرة وكوننا لسنا حزبا عقائديا ولا متجمدا وانفتاحنا على وحدة القوى الديمقراطية.

    من سلبياتنا:
    1/ عدم تبلور الهوية الفكرية والسياسية للحزب بصورة نهائية وعدم الاتفاق على بعض القضايا
    2/ ضعف التدريب وضعف الكادر عموما وقلة الخبرات نسبة لأن اغلبنا شباب واغلبهم يشاركون في السياسة لاول مرة
    3/ ضعف الامكانيات المادية وعدم قدرتنا لحل هذا الاشكال حتى الان.
    4/ ضعف العمل الجماهيري للحزب وعدم قدرتنا للاسباب عاليه للوصول لكل المناطق وتحقيق كل برامجنا.
    5/ حدة الخطاب لبعض ممثلينا ومن بينهم كاتب هذه الكلمات .

    .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 08:00 PM

Ahmed Al Bashir
<aAhmed Al Bashir
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 505

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    شكرا عادل
    ارجوا ان تسمح لى بالمواصلة لاحقا فى هذا الجانب و آمل ان تعذرنى مسبقا ان كنت سأطيل الاسئلة و النقاش.
    لك التحية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 08:13 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Ahmed Al Bashir)

    العزيز أحمد

    Quote: ارجوا ان تسمح لى بالمواصلة لاحقا فى هذا الجانب و آمل ان تعذرنى مسبقا ان كنت سأطيل الاسئلة و النقاش.

    تسلم يا سيدي وواصل فلن يكون من هذا الا الخير ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 07:33 PM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 18631

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    4
    Quote: / الملاحظ انك الوحيد الذي يتحدث عن الحزب في كل شي ,مراة طلاب
    ,سياسة..الخ. هل معني ذلك ان البقية أعضاء شرف أم انك لا تثق فيهم
    للتحدث بأسم الحزب أم انهم لا يعلمون الكثير عن الحزب رغم شغلهم
    مناصب تنفيذية?

    الأخ عادل
    سلام
    المقتبس أعلاه سؤال قدمه لك الأخ عادل بلير وقد قمت من جانبك بالرد
    عليه (يحمد لك هذه المرة) أن ردك كان مهذبا ولكنه ليس صحيحا باطلاق
    فقد قمت أنا بتوجيه سؤال للأستاذة نور تاور وكان فحوى تساؤلي هو:

    ألا تجد الأستاذة نور تعارضا في قولها أنها لم تتحجب وتأسف لذلك كونها
    مسلمة وتشعر بتقصير تطلب فيه من الله الصفح علي هذا الفعل (طبعا هذا
    هو مضمون حديثها وليس نقلا حرفيا)...أقول تعارضا مع ما يسعي لتطبيقه
    حزبكم الليبرالي وهي علي قمته..والحزب يدعو ل...:
    1- مساواة شهادة المرأة مع شهادة الرجل أمام المحاكم
    2- مساواة حصة المرأة المسلمة مع حصة الرجل في الميراث
    3- اعتبار ممارسة الجنس للفتاة من عمر 18 سنة فأكثر خارج
    اطار الزوجية عملا يخصها لوحدها طالما مارست ذلك بوعيها
    ويجب أن لا تتدخل الدولة السودانية في مثل هذا النوع من
    العلاقات الجنسية.
    * وأشياء أخرى كثيرة ولكني أكتفي بهذه الأمثلة لاثبات أن قول
    الأستاذة نور تاور (رئيسة الحزب الليبرالي) وهي تتأسف لكونها
    مسلمة لا ترتدى الزى (المسمي) حجاب وتطلب الصفح من الخالق وفي
    نفس الوقت هي علي قمة حزب يدعو لما ذكر أعلاه ألا يعتبر هذا خللا
    في المورد الفكرى لهذا الحزب أو لهذه القائدة.
    وقد كنت في انتطار الأستاذة نور للرد علي تساؤلي (وبالطبع يمكن
    أن تكون مشغولة) وكنت سأنتظر ...ولكنك قمت بالرد نيابة عنها رغم
    أنني لم أوجه لك التساؤل وهذا يؤكد جزءا من أقوال بلير عنك.
    * وفي ردك لم تنسي أن تذكرني خطأ أخطأته أنا في لحظة غضب رادا نفس
    القول الذى قيل لي ...وبطلب من الأخ كمال عباس قمت بالاعتذار عنه
    ولم أكرره مرة أخرى ولن أعيده....وأنا في اعتذارى ذاك كنت أحذو حذوك
    في أن قيمة الاعتذار أكبر ودائما ...وبالرغم من أنني اعتذرت ولم
    أأتي مرة أخرى بما اعتذرت عنه, الا أننا نجد أنك تعتذر( مليون)مرة
    عن نفس الشئ الذى تعتذر عنه دائما وعندما ذكر لك ذلك أى تكرار
    الاعتذار عن نفس المعتذر عنه من قبل نجد أنك تدفع بأن هذا لا يمنع
    فما بالك في شخص اعتذر مرة عن خطأ ولم يكرر نفس الخطأ مرة أخرى!
    اللهم الا أن يكون الكيل بمكيالين هو فلسة أصيلة عندك.
    * والآن طالما أنك وضعت نفسك في الكرسي الساخن فهل ترى تناقضا ما بين
    أقوال رئيسة حزبكم مع ما يدعو اليه الحزب أم لا؟

    ** وفي الختام أرجو أن تعلم مرة أخرى أنني هنا لا أمثل حزبا بل أعتبر
    نفسي واحدا من جماهير الحزب الشيوعي السوداني وقد أعلنت ذلك من قبل
    وهنا طبعا يختلف وضعي عن وضعك المعلن في هذا المنبر.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 08:55 PM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 18631

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عاطف مكاوى)

    تنويه:
    لقد فاتني أن أذكر بمداخلتي السابقة أن حديث الأستاذة
    نور تاور وتساؤلي ورد الأخ عادل عبدالعاطي نيابة عن الأخت
    نور كان في بوست افترعه الأخ دينق وقد تم حذفه بواسطة
    الادارة لسبب لا أعلمه....لذا لزم التنويه لغير المتابعين
    والمتابعات من القراء والقارئات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 00:06 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عاطف مكاوى)

    الاخ عاطف مكاوي تحياتي

    Quote: المقتبس أعلاه سؤال قدمه لك الأخ عادل بلير وقد قمت من جانبك بالرد عليه (يحمد لك هذه المرة) أن ردك كان مهذبا ولكنه ليس صحيحا باطلاق
    ليس هناك شي صحيح باطلاق تام ..

    Quote: فقد قمت أنا بتوجيه سؤال للأستاذة نور تاور وكان فحوى تساؤلي هو:

    ألا تجد الأستاذة نور تعارضا في قولها أنها لم تتحجب وتأسف لذلك كونها مسلمة وتشعر بتقصير تطلب فيه من الله الصفح علي هذا الفعل (طبعا هذا
    هو مضمون حديثها وليس نقلا حرفيا)...أقول تعارضا مع ما يسعي لتطبيقه حزبكم الليبرالي وهي علي قمته..والحزب يدعو ل...:
    1- مساواة شهادة المرأة مع شهادة الرجل أمام المحاكم
    2- مساواة حصة المرأة المسلمة مع حصة الرجل في الميراث
    3- اعتبار ممارسة الجنس للفتاة من عمر 18 سنة فأكثر خارج اطار الزوجية عملا يخصها لوحدها طالما مارست ذلك بوعيها ويجب أن لا تتدخل الدولة السودانية في مثل هذا النوع من العلاقات الجنسية.
    السؤال طبعا موجه للاستاذة نور ولكن انا شخصيا لا اعتقد ان هناك تناقض فالحزب الليبرالي يعتقد ان قضية العقائد والعبادات شخصية وكل ما يتعلق بخيار الانسان هو مسالة شخصية لو حزن او تاسف او فرح فهي تحصه؛ اما ما يتعلق بقضايا المواطنة وعلاقة الناس ببعضعهم فهي قضايا عامة ويحكمها القانون المدني العلماني وهو ما يتناول الفقرتين 1 و2 اللتين تكرمت بابرادهما .
    والفقرة الثالثة لم تأت في اطروحات الحزب وانما هي من اطروحاتي الشخصية ولو تبناها الحزب لاعلناها .

    Quote: * وأشياء أخرى كثيرة ولكني أكتفي بهذه الأمثلة لاثبات أن قول الأستاذة نور تاور (رئيسة الحزب الليبرالي) وهي تتأسف لكونها
    مسلمة لا ترتدى الزى (المسمي) حجاب وتطلب الصفح من الخالق وفي نفس الوقت هي علي قمة حزب يدعو لما ذكر أعلاه ألا يعتبر هذا خللا
    في المورد الفكرى لهذا الحزب أو لهذه القائدة.
    لا اعتقد ذلك ولك ان ترجع لرأي الاستاذة تيسير عووضة وتفسيرها لهذا الأمر في هذا البوست: Re: ما هي العلاقة بين" الليبرالية" وحجاب نور ...ه الايام في السودان؟

    Quote: وقد كنت في انتطار الأستاذة نور للرد علي تساؤلي (وبالطبع يمكن أن تكون مشغولة) وكنت سأنتظر ...ولكنك قمت بالرد نيابة عنها رغم
    أنني لم أوجه لك التساؤل وهذا يؤكد جزءا من أقوال بلير عنك.
    نعم الاستاذة نور تاور مشغولة وانا مسؤول عن اعلام الحزب ومفروض ان ارد فيما يتعلق به ..

    Quote: * وفي ردك لم تنسي أن تذكرني خطأ أخطأته أنا في لحظة غضب رادا نفس القول الذى قيل لي ...وبطلب من الأخ كمال عباس قمت بالاعتذار عنه ولم أكرره مرة أخرى ولن أعيده....وأنا في اعتذارى ذاك كنت أحذو حذوك في أن قيمة الاعتذار أكبر ودائما ...وبالرغم من أنني اعتذرت ولم أأتي مرة أخرى بما اعتذرت عنه, الا أننا نجد أنك تعتذر( مليون)مرة عن نفس الشئ الذى تعتذر عنه دائما وعندما ذكر لك ذلك أى تكرار
    الاعتذار عن نفس المعتذر عنه من قبل نجد أنك تدفع بأن هذا لا يمنع فما بالك في شخص اعتذر مرة عن خطأ ولم يكرر نفس الخطأ مرة أخرى!
    اللهم الا أن يكون الكيل بمكيالين هو فلسة أصيلة عندك
    عندك حق ولن ارجع لتذكيرك بذلك الخطأ ولكن يهمني ان اعرف رأيك فيما يتعلق بمساواة المرأة واتفاقية سيداو وقضايا الميراث وشهادة المرأة اذا سمحت ظروفك ..

    Quote: * والآن طالما أنك وضعت نفسك في الكرسي الساخن فهل ترى تناقضا ما بين أقوال رئيسة حزبكم مع ما يدعو اليه الحزب أم لا؟
    لا .. لا ارى ذلك ..

    Quote: ** وفي الختام أرجو أن تعلم مرة أخرى أنني هنا لا أمثل حزبا بل أعتبر نفسي واحدا من جماهير الحزب الشيوعي السوداني وقد أعلنت ذلك من قبل وهنا طبعا يختلف وضعي عن وضعك المعلن في هذا المنبر.
    شكرا للمعلومة .. نعول على ان تصبح يوما من جماهير الليبرالي بل من اعضائه ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 00:07 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    وهذا ما كتبته الاستاذة تيسير :

    للذين يسألون عن علاقة الليبرالية بالحجاب والدين عموماً
    والذين يرون أنهما يناقضان بعضهما ..

    لماذا يفترض الآخرون في الشخص الليبرالي أنه بالضرورة شخص لا يعرف الله؟
    الإنسان الليبرالي قد يكون له رب
    ويكون مؤمناً به ومطيعاً له في العبادات
    وقد يكون له رب
    ولكنه غير ملتزم بالعبادات
    وقد يكون له رب
    ولكنه لا يؤمن بوجود هذا الرب



    الليبرالية يا سادة ليست عقيدة كي تربط ربطاً مباشراً بالدين
    الليبرالية منهج وأسلوب حياة يتيح للجميع ممارسة ما يرونه طالما أنه لم يؤذ أحداً
    الدين عند الليبرالية ممارسة شخصية (ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)
    ولهذا ترون هذا التباين العقائدي بين الليبراليين
    لو كان ما يجمعنا هو العقيدة لوجدتمونا كلنا بلا إستثناء مسلمين
    أو كلنا وبلا إستثناء بوذيين أو كلنا بلا إستثناء ملحدين !!

    نحن نحترم قناعات وخيارات الآخر لأبعد حد
    ولا تكون هذه القناعات أو الخيارات سبباً لتمييز شخص عن آخر
    كليبرالية مسلمة
    أرى أن ممارسة العبادات الإسلامية شأن يخص صاحبها
    يمكنه أن يصلي ويصوم ويزكي ويتحجب ويمكنه ألا يفعل
    ولا يحق لأحد أن يتدخل في علاقة بين شخص وربه
    سواء شعر بالرضا أو بكى وإتدردق في الواطة من الأسف والندم ..

    أما المعاملات الإسلامية فهي تخص الجميع لذلك كانت لنا فيها رؤية محددة وموقف ثابت
    وهو إبعادها وفصلها عن الحياة العامة وذلك لإخلالها بحقوق المساواة والمواطنة.
    ففي الدولة الليبرالية:
    لن يُقطع رأس من قرر تغيير دينه أو حتى من قرر الحياة بدون دين !
    لن تضرب أو تتعرض لمضايقة من تقرر عدم لبس الحجاب وبنفس الوقت لن تجبر على خلعه
    لو كان خيارها كما حدث في فرنسا وتركيا (أسوأ نموذجين للعلمانية)
    لن تعامل المرأة على أنها نصف إنسان في الشهادة والميراث.
    لن يسمح بإستعباد أو إسترقاق إنسان بسبب لونه أو عرقه
    أو بسبب أن أوقعه حظه العاثر كـ (اسير حرب)
    لن يسمح بالإستمتاع الغير مشروط بالنساء تحت قائمة (ما ملكت أيمانكم)

    المرجع: Re: ما هي العلاقة بين" الليبرالية" وحجاب نور ...ه الايام في السودان؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 00:42 AM

عاطف مكاوى
<aعاطف مكاوى
تاريخ التسجيل: 29-03-2008
مجموع المشاركات: 18631

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    الأخ عادل عبدالعاطي
    تحياتي مرة أخرى
    تجدني شاكرا لردودك الهادئة لا يهم ان اتفقت
    أو اختلفت معها, وشكرى ناتج من كوني توقعت
    انفعالا تعودناه منك وبالجد كنت مستعدا لجولة
    من المناكفات سببها كان ردك في البوست المسحوب
    أتمني أن تسير في هذا الطريق المفيد لك ولغيرك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 00:54 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عاطف مكاوى)

    سلام استاذ عاطف

    Quote: تجدني شاكرا لردودك الهادئة لا يهم ان اتفقت و اختلفت معها, وشكرى ناتج من كوني توقعت انفعالا تعودناه منك وبالجد كنت مستعدا لجولة من المناكفات سببها كان ردك في البوست المسحوب أتمني أن تسير في هذا الطريق المفيد لك ولغيرك.
    يا سيدي والله انا لا اناكف الا من يناكفوني ؛ ولكن لأني ازيد العيار شوية في "رد المناكفة" يظن الناس اني من غواة المناكفة؛ وانا لا احبها ...

    لك ودي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 08:28 PM

Hatim Salih
<aHatim Salih
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 688

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    Quote: - مساواة شهادة المرأة مع شهادة الرجل أمام المحاكم
    2- مساواة حصة المرأة المسلمة مع حصة الرجل في الميراث
    3- اعتبار ممارسة الجنس للفتاة من عمر 18 سنة فأكثر خارج


    تعرف يا عادل دي (المحاكم الشرعية) الأنجليز لما حكمونا راعوا لينا فيها

    يجي الحزب الليبرالي السوداني يتجاهل حقوق المسليمين وبنفس القدر

    حقوق غير المسلمين في الجنوب مثلا (حيث تسود أحكام وشرائع مستمدة من الأديان العرف المحلي)


    سؤالي

    هل تساوي عادل عبد العاطي وأخوته في الميراث وهل أنت على أستعداد لتفعل ذلك الأن؟

    سؤال للأخت تيسير عووضة

    هل تقبل بأن تتساوي في الميراث مع أخوتها الذكور وهي ترتدي الحجاب من 11سنة حسب قولها؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 09:04 PM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Hatim Salih)

    قوانين الاحوال الشخصية المستمدة من الشريعة الاسلامية المطبقة حاليا و تلك التى كانت ايام الانجليز منحازة تماما للرجل المسلم و بعض نصوصها تنتقص حقوق المراءة (بل تهينها و تذلها)
    و نصوص الليبرالى تعدل الميزان لصالح العدالة بين الجنسين و لصالح المجتمع
    و يقينى ان القوى السلفية سوف تحاول ابتزاز الحزب باسم الاسلام
    و امل ان يثبت الحزب على هكذا مواقف لانه ما دام اعلن علمانيته فلا مناص من نزع القداسة عن اى نصوص ثبت اذلالها و ظلمها للمراءة (و من بينها شرعة المواريث و قوامة الرجال و دونية شهادة المراءة)!
    و حقيقى ان هذه اول محاولة جرئية منذ محاولات الاستاذ الشهيد م م طة لانصاف المراءة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 00:12 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عوض محمد احمد)

    الاستاذ عوض

    Quote: قوانين الاحوال الشخصية المستمدة من الشريعة الاسلامية المطبقة حاليا و تلك التى كانت ايام الانجليز منحازة تماما للرجل المسلم و بعض نصوصها تنتقص حقوق المراءة (بل تهينها و تذلها) و نصوص الليبرالى تعدل الميزان لصالح العدالة بين الجنسين و لصالح المجتمع
    و يقينى ان القوى السلفية سوف تحاول ابتزاز الحزب باسم الاسلام و امل ان يثبت الحزب على هكذا مواقف لانه ما دام اعلن علمانيته فلا مناص من نزع القداسة عن اى نصوص ثبت اذلالها و ظلمها للمراءة (و من بينها شرعة المواريث و قوامة الرجال و دونية شهادة المراءة)!
    و حقيقى ان هذه اول محاولة جرئية منذ محاولات الاستاذ الشهيد م م طة لانصاف المراءة

    تأكد من موقف الحزب الليبرالي الثابت في ضرورة المساواة الكاملة بين المواطنين والمواطنات في كل الحقوق والواجبات ووقوفه ضد كافة اشكال التمييز ضد المراة ووقوفه مع اجازة قانون احوال شخصية مدنى موحد لكل السودان يبني في اتفاق مع الدستور والمعاهدات العالمية وفي قلبها معاهدة سيداو ولا يخضع لاي شكل من اشكال ابتزاز ودجل وتخلف تجار الدين والفقهاء الذكوريين .. واصلا لن نناقش هذه النصوص لاننا نعتقد انها خارج اطار التفاوض بل اساس التفاوض الوحيد هو الدستور والحقوق المتساوية وعقد المواطنة ومبدأ علمانية ومدنية القانون...

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 21-04-2008, 00:13 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 09:06 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Hatim Salih)

    سلام حاتم صالح

    Quote: تعرف يا عادل دي (المحاكم الشرعية) الأنجليز لما حكمونا راعوا لينا فيها يجي الحزب الليبرالي السوداني يتجاهل حقوق المسليمين وبنفس القدر حقوق غير المسلمين في الجنوب مثلا (حيث تسود أحكام وشرائع مستمدة من الأديان العرف المحلي)
    الانجليز كانوا ينطلقون من مصالحهم ومن كونهم غازين ولا يقيمون للمبادئ شيئا ولذلك فان احفاد المغاناشارتا او وثيقة الحقوق العظمي انتهوا استعماريين .

    نحن ننطلق من المبدأ الدستوري بمساواة المواطنين امام القانون وفي الحقوق والواجبات؛ والتي اقرتها كل الانظمة السابقة ولكنها كانت تتناقض مع الدستور باجازة او الموافقة على قوانن تتناقض مع نص الدستور ؛ والتي يقرها الدستور القائم الحالي بالمناسبة .. ولا يقبل العقل ولا المنطق ان يتم انتهاك هذا المبدأ الدستوري بسبب العرف او فهم قاصر وتقليدي للدين ..

    Quote: هل تساوي عادل عبد العاطي وأخوته في الميراث وهل أنت على أستعداد لتفعل ذلك الأن؟
    بل تنازل عادل عبد العاطي عن حقه في الميراث ككل لأنه لا يؤمن بمبدأ الوراثة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-04-2008, 10:24 PM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 14-05-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    الاستاذ عبد العاطى سلام
    وشكرا على المجهود الجبار لايصال الفكرة

    اولا عندى مجموعة اسئلة

    موقف الحزب من الدين والالحاد,,التدين والميول الدينية عند العضو,,الاخذ بالاعتبار ان الشعب السودانى بطبيعته متدين والعاطفة الدينية عنده قوية وجاذبة

    موقف الحزب من الشذوذ الجنسى كمادة اخلاقية فى المجتمع’’ اعرف ان هنالك خلاف,,, سمح القول من خشم سيدو

    سؤال اخر لماذا يميل الحزب الى الطرح التصادمى ولا يأخذ بمبدأ الصبر والتأنى.. بعيدا عن النفس الحار دائما’’اى بمعنى لماذا تستجيبون للاستفذاذات بسرعة,,
    دعابة صغبرة
    هل توجد عندكم حمامات سلام ولا دائما صقور جديان
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    هل يوجد عندكم مبدأ استيعاب القوى التقليدية او التماشى معها او مبدأ التحالف مستقبلا او مبدأ الحوار والنقاش فى التطورات الحاصلة
    اى اعنى هل عندكم مبدأ مصادقة الاحزاب الاخرى
    موقف الحزب من الرأسمالية العالمية والوطنية
    هل فكرة الافكار المفتوحة تتماشى مع افكار الحزب
    لماذا سمى الحزب باللبرالى ولم يكن اللبرالى السودانى او اضافة جملة اخرى,,عالمى\,, عمالى ,,غير جمهورى,, ديمقراطى ,,الخ
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    تخريمة

    الافكار المفتوحة
    الافكار المتطورة مع تتطور الواقع والتى تأتى من الاعضاء

    وشكرا زميلنا عبد العاطى
    عبد العظيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 00:39 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عبد العظيم احمد)

    العزيز عبد العظيم

    شكرا لحزمة الاسئلة الرائعة

    Quote: موقف الحزب من الدين والالحاد,,التدين والميول الدينية عند العضو,,الاخذ بالاعتبار ان الشعب السودانى بطبيعته متدين والعاطفة الدينية عنده قوية وجاذبة
    قضية التدين او عدمه ( في جانب العقيدة والعبادات) عندنا مسألة شخصية بين الفرد وضميره (أو ربه) ؛ ولا يتدخل فيها الحزب مطلقا؛ طالما لم يفرض خياراته على الاخرين . اما قضايا العلاقات بين الناس (المعاملات) فتخضع للعقود المدنية ومبدأ المواطنة والحقوق المتساوية للبشر ولا تخضع لاجتهادات دين ما ؛ وفي هذا الطابع المدني العلماني للقوانين نرى صمام امان السودان ووحدته وضمان انسجامه وانسجام النظام الديمقراطي.

    Quote: موقف الحزب من الشذوذ الجنسى كمادة اخلاقية فى المجتمع’’ اعرف ان هنالك خلاف,,, سمح القول من خشم سيدو
    لا يبحث الحزب في سراويل الناس ولا يدخل غرف نومهم ليعرف ماذا يفعلون ولا يتدخل في خيارات الناس الجنسية طالما لم يخرقوا القانون؛ وخرق القانون يتم بممارسة التحرش الجنسي او الاعتداء الجنسي او ممارسة الجنس مع القُصر او غير المميزين (ولو برضاهم) او اغوائهم او التحرش بهم ؛ او ممارسة الاغتصاب او الاجبار على الفعل الجنسي (ماديا او معنويا) ؛ او ممارسة الدعارة وبيع الجنس والمتاجرة به والتوسط في ذلك؛ او ممارسة الافعال الفاضحة (التعري او الجنس في الاماكن العامة ) ؛ او ممارسة الممارسات الجنسية الشاذة مثل البيدوفيليا (الجنس مع الاطفال) ؛ الزووفيليا (الجنس مع الحيوانات) او النيكروفيليا (الجنس مع الموتى) .
    ويدعو الحزب لتشديد العقوبة في كل هذه الجرائم؛ ومن طرفي ساقترح على الحزب تبني عقوبة الاعدام لكل من يمارس جريمة الاغتصاب وخصوصا اغتصاب القصر او الاغتصاب الجماعي او الاغتصاب مع استخدام العنف حماية للنساء والاطفال.

    Quote: سؤال اخر لماذا يميل الحزب الى الطرح التصادمى ولا يأخذ بمبدأ الصبر والتأنى.. بعيدا عن النفس الحار دائما’’اى بمعنى لماذا تستجيبون للاستفذاذات بسرعة,,
    والله ليسكل اعضاء الحزب يستجيون وانما القليل منهم .

    Quote: دعابة صغبرة
    هل توجد عندكم حمامات سلام ولا دائما صقور جديان
    في القضايا الفكرية والبرامجية اغلبنا صقور جديان اما في مجال الحوار واساليبه فهناك الكثير من الحمائم .

    Quote: هل يوجد عندكم مبدأ استيعاب القوى التقليدية او التماشى معها او مبدأ التحالف مستقبلا
    لا؛ اذا لم تتطور وتتغير ويتم فيها اصلاح عميق .

    Quote: او مبدأ الحوار والنقاش فى التطورات الحاصلة
    نعم نحن مع مبدأ الحوار والنقاش في التطورات الحاصلة وسماع الأخر

    Quote: اى اعنى هل عندكم مبدأ مصادقة الاحزاب الاخرى
    نعتقد ان الصداقة تكون بين البشر وليس بين الاحزاب؛ ولا نتقارب مع الاحزاب الاخرى اذا لم تتفق او تتقارباطروحاتها وبرامجها مع اطروحاتنا وبرامجنا .

    Quote: موقف الحزب من الرأسمالية العالمية والوطنية
    يقف الحزب موقفا ايجابيا جدا من الراسمالية الوطنية ويعمل على فتح الطرق امامها للعمل والانتاج؛ كما يقف مع استثمارات الراسمالية العالمية في بلادنا ومع التجارة الحرة ويقف ضد اسلوب الاحتكارات والحماية التي تمارسها بعض الدول تجاه منتجات الدول الاخرى .

    Quote: هل فكرة الافكار المفتوحة تتماشى مع افكار الحزب
    نعم .. يقف حزبنا مع ضرورة ان تكون الافكار والمناهج والمشاريع مفتوحة وقابلة للأخذ والرد كلما توفرت وقائع جديدة او حيثيات جديدة سواء اتت من قبل الاعضاء او من قبل المتخصصين او من قبل المواطنين.

    Quote: لماذا سمى الحزب باللبرالى ولم يكن اللبرالى السودانى او اضافة جملة اخرى,,عالمى\,, عمالى ,,غير جمهورى,, ديمقراطى ,,الخ
    اسم الحزب هو الحزب الليبرالي السوداني ولم يتم تسميته بتسميات اخرى لاننا نعتقد ان هذا الاسم كاف ويعبر عنا تماما ولا نحتاج لتطويله او شرحه مع امكانية تغييره في المستقبل (باعتبار ان مشروع الحزب مشروع مفتوح) .

    مع الشكر الجزيل ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 06:30 AM

Adil Al Badawi

تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 1143

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    مشكور، يا أستاذ عادل، ويكفيني بيانك حول معاني كلمة "زنيم" لديك وإن كنت أراك مخطئاً في استخدامك لها، ولو بالمعنى الذي ذكرت، في حق مخالفيك في الرأي.

    بعدين ياخي محيّرني جداً إنّك فرحان بكلمة قرآنية حيّرت، والعهدة (على ما أظن) على المحقِّق محسن خالد، القرآنيين أنفسهم وهذه حيرة لا تضاهيها إلاّ حيرتي إزاء فرحة وردي بالدولار...الدولار...الدولار في بلداً (وزمناً) ممكن تقبض مستحقّاتك (أوكي مكرمتك) بسن الحمار وتمشي لأقرب صرافة يبدّلوها ليك بسن أي غزال...حِكَمْ!

    هذا، وماذا أنت فاعل مع قرار الجمعية العامة للأمم المتّحدة (غير الملزم) الصادر في أخريات العام 2007 والذي يلتمس من الأمم الأعضاء تعليق تنفيذ أحكام الإعدام توطئة لإلغاء هذه العقوبة. أقدِّم هذا الاستفسار بالإشارة إلى قولك:
    Quote: ومن طرفي ساقترح على الحزب تبني عقوبة الاعدام لكل من يمارس جريمة الاغتصاب وخصوصا اغتصاب القصر او الاغتصاب الجماعي او الاغتصاب مع استخدام العنف حماية للنساء والاطفال
    ...وبالإشارة إلى ما (قد) تنص عليه مبادئ الحزب الليبرالي السوداني حيال الالتزام بالمواثيق والأعراف الدوليّة المتعلِّقة بحقوق الانسان (مطلق، إن جاز التعبير، "الانسان").




    مع الشكر والتقدير والتحايا

    (عدل بواسطة Adil Al Badawi on 21-04-2008, 07:12 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 08:33 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Adil Al Badawi)

    سمييّ عادل البدوي

    Quote: مشكور، يا أستاذ عادل، ويكفيني بيانك حول معاني كلمة "زنيم" لديك وإن كنت أراك مخطئاً في استخدامك لها، ولو بالمعنى الذي ذكرت، في حق مخالفيك في الرأي.
    تسلم يا سيدي وكلمة زنيم لها معان مختلفة ولكني استخدمها بهذا المعنى وحقيقة من تخصص في الكذب والتزوير لا اعتقد غير انه ينطلق من شر ولؤم كامن فيه.

    Quote: بعدين ياخي محيّرني جداً إنّك فرحان بكلمة قرآنية حيّرت، والعهدة (على ما أظن) على المحقِّق محسن خالد، القرآنيين أنفسهم وهذه حيرة لا تضاهيها إلاّ حيرتي إزاء فرحة وردي بالدولار...الدولار...الدولار في بلداً (وزمناً) ممكن تقبض مستحقّاتك (أوكي مكرمتك) بسن الحمار وتمشي لأقرب صرافة يبدّلوها ليك بسن أي غزال...حِكَمْ!
    يا صديقي القرآن فيه لغة راقية؛ وفيه لغة جدلية وفيه حدة كمان في مخاطبة المسرفين في الشر وتهديد ووعيد لهم؛ واذا كان القرآن نفسه استخدم كلمة زنيم فلم لا يستخدمها عادل عبد العاطي ؟؟ بعدين ما فرحان بيها شديد فقط وافق الوصف الموصوف.

    Quote: هذا، وماذا أنت فاعل مع قرار الجمعية العامة للأمم المتّحدة (غير الملزم) الصادر في أخريات العام 2007 والذي يلتمس من الأمم الأعضاء تعليق تنفيذ أحكام الإعدام توطئة لإلغاء هذه العقوبة. أقدِّم هذا الاستفسار بالإشارة إلى قولك:

    Quote: ومن طرفي ساقترح على الحزب تبني عقوبة الاعدام لكل من يمارس جريمة الاغتصاب وخصوصا اغتصاب القصر او الاغتصاب الجماعي او الاغتصاب مع استخدام العنف حماية للنساء والاطفال

    ...وبالإشارة إلى ما (قد) تنص عليه مبادئ الحزب الليبرالي السوداني حيال الالتزام بالمواثيق والأعراف الدوليّة المتعلِّقة بحقوق الانسان (مطلق، إن جاز التعبير، "الانسان").
    ما دام غير ملزما فهو غير ملزم؛ فوق ان تعليق تنفيذ عقوبة الاعدام لا يعني عدم الحكم بها. فليحكم عليه بالأعدام وليرمى في السجن ويكون شبح الاعدام مسلطا على رأسه طول الوقت جزاءا نكالاً على ما فعل .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 10:29 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    دارت أمس ندوة في البالتوك عن العلمانية وموقف الحزب الليبرالي السوداني منها
    طرحت اسئلة عديدة بعضها طُرح هنا وبعضها جاء لاول مرة ..

    ساقوم بايراد بعضها واجاباتي عليها .

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 21-04-2008, 08:47 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-04-2008, 10:11 PM

عبد العظيم احمد
<aعبد العظيم احمد
تاريخ التسجيل: 14-05-2006
مجموع المشاركات: 3558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    شكرا الاستاذ عبد العاطى لجملة الاجوبة ع الاسئلة
    المعرفة لازمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-04-2008, 03:30 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 22-12-2005
مجموع المشاركات: 5297

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عبد العظيم احمد)

    العزيز عادل
    تحية طيبة
    اضحكتنى كثيرا وانت تورد اقتباسى الخاص بتلخيص مساهمتى المعنونة الى الحزب الليبرالى حول مسألة التحالفات ، حين وصفتها (بالتقريظ)، والمسألة يشهد الله لا علاقة لها بأية تقريظ انما هى تتعلق بقضية تاكتيكية والقضايا التاكتيكية كالتحالفات مثلا قضايا شائكة ومعقدة كما تعلم واختلافانا بالتالى يضيف الى رصيدها، اى رصيد الفكرة نفسها.ولا ينقص منها
    فلك التحية
    اتيحت لى الفرصة امس بمشاهدة جزء من اللقاء الذى نظم فى ولاية بنسلفانيا الامريكية لمناقشة موضوع الدين والسياسة، وقد كان ضيفا اللقاء السناتور هيلارى كلنتون والسيناتور براك اوباما، ورأيت التعليق لما للموضوع علاقة بما يتم نقاشه فى هذا الخيط الجيد.
    يلاحظ ان هذا الموضوع يشغل الانسان فى اية مكان وزمان، وهو موضوع مهم فعلا لكن ربما كان السودان سىء الحظ جدا حينما نبنى عدد كبير من مثقفيه اجندة دينية اصولية فى بلد لم تكتمل فيه عملية بناء المؤسسات بل ان شئت الدقة فقل انه يتم حتى حفر حجر الاساس لها بالعمق المطلوب بعد.
    تطرقت كلينتون الى اهمية استصحاب القيم الدينية فى العمل السياسى واعادت الى الاذهان مقولة ابراهام لينكولن الشهيرة حين قال فيما معناه من الخطأ بل من الخطورة بمكان ان نتوهم ان الله معنا فيما نقدم عليه من عمل سياسى ما، ولكن علينا بدلا عن ذلك ان نسعى الى المكان الذى يتواجد يه الله - يقصد الحق)
    اما براك اوباما فقد اصابه كثيرا من التوفيق حينما ادلى بدلوه فى الموضوع ، لكن اهم ما اشار اليه هو:
    ١- ان فصل الدين عن الدولة ظل هو المبدأ الذى يحكم ثقافة الحزب الديمقراطى ( ابعاد الدين عن السياسة تماما)، فى مقابل الحزب الجمهورى الذى يرى العكس تماما اى اهمية ان تكون القيم الدينية هى الموجه الاساسى والوحيد تقريبا فى العمل السياسى وذلك فيما يتعلق بالثقافة التى تحكم حياة الحزب الداخلية. اشار الى انه يعتقد ان ذلك يعد تطرف من الفريقين. وانه يعتقد باهمية ان يكون الدين موجها فى العمل السياسى ولكنه اضاف شيئا هاما ، وهو ان منابر العمل العام يجب ان تسودها اللغة الرسمية وليست لغة الدين لانها اكثر تواضعا واشار الى نموذج مارتن لوثر كنج جونيور، قال اوباما ان من حق اية انسان ان يعتقد فى صحة اجندته المستمدة من الدين وان يبشر بها ولكن ليس من حقه استخدام ما اسماه (بلغة دينية ) حينما يعتلى منابر العمل العام لان اللغة الدينية تحتكر الحقيقة اذا استخدمت فى مثل هذا المجال وتحاول ان تضيف قدسية للافكار والتصورات التى تحملها وفى هذا وحده استغلال من جانب من يستخدم تلك اللغة فى منابر العمل العام.
    ٢- فى معرض تناوله لبعض القضايا الهامة كالاجهاض ومسألة خلق العالم فى ستة ايام كما تقول الكتب المقدسة وغيرها، تناول اوباما مسألة الدين والعلم وتحدث عن اعتقاده بأنه لا يعتقد بان هناك تعارض بين نظرية التطور والتى يؤمن بها ومسألة الاعتقاد الدينى ولكنه لم يفصّل لضيق المجال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2008, 12:24 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: طلعت الطيب)

    سلام يا طلعت

    التقريظ قصدت به كلمات اخرى وليس الحديث عن التحالفات؛ ولكن كويس اني اضحكت البسمة لقلبك الجميل ..

    عن موضوع الدين تجدني اقرب لما قاله باراك اوباما؛ وفي الحقيقة الاحظ على كلينتون اتجاه نحو اليمينية وافكار الحزب الجمهوري المحافظة اكثر منها لافكار الحزب الديمقراطي الليبرالية؛ ولا اخفيك سرا ان هناك نقاش داخلي في حزبنا حول ضرورة تطوير موقف ليبرالي متقدم ومستنير نواجه به حملات السلفيين والاسلامويين؛ وفي نفس الوقت الذي نشرح فيه للناس ان عقائدهم الدينية لا يجب بالضرورة ان تكون في تضاد مع افكار التغيير الاجتماعي وقيم الحرية والليبرالية؛ وربما نشرنا جزءا من هذا النقاش ونتائجه في القريب العاجل .

    ولي عودة لهذا الموضوع الشيق ..

    Quote:
    اضحكتنى كثيرا وانت تورد اقتباسى الخاص بتلخيص مساهمتى المعنونة الى الحزب الليبرالى حول مسألة التحالفات ، حين وصفتها (بالتقريظ)، والمسألة يشهد الله لا علاقة لها بأية تقريظ انما هى تتعلق بقضية تاكتيكية والقضايا التاكتيكية كالتحالفات مثلا قضايا شائكة ومعقدة كما تعلم واختلافانا بالتالى يضيف الى رصيدها، اى رصيد الفكرة نفسها.ولا ينقص منها
    فلك التحية
    اتيحت لى الفرصة امس بمشاهدة جزء من اللقاء الذى نظم فى ولاية بنسلفانيا الامريكية لمناقشة موضوع الدين والسياسة، وقد كان ضيفا اللقاء السناتور هيلارى كلنتون والسيناتور براك اوباما، ورأيت التعليق لما للموضوع علاقة بما يتم نقاشه فى هذا الخيط الجيد.
    يلاحظ ان هذا الموضوع يشغل الانسان فى اية مكان وزمان، وهو موضوع مهم فعلا لكن ربما كان السودان سىء الحظ جدا حينما نبنى عدد كبير من مثقفيه اجندة دينية اصولية فى بلد لم تكتمل فيه عملية بناء المؤسسات بل ان شئت الدقة فقل انه يتم حتى حفر حجر الاساس لها بالعمق المطلوب بعد.
    تطرقت كلينتون الى اهمية استصحاب القيم الدينية فى العمل السياسى واعادت الى الاذهان مقولة ابراهام لينكولن الشهيرة حين قال فيما معناه من الخطأ بل من الخطورة بمكان ان نتوهم ان الله معنا فيما نقدم عليه من عمل سياسى ما، ولكن علينا بدلا عن ذلك ان نسعى الى المكان الذى يتواجد يه الله - يقصد الحق)
    اما براك اوباما فقد اصابه كثيرا من التوفيق حينما ادلى بدلوه فى الموضوع ، لكن اهم ما اشار اليه هو:
    ١- ان فصل الدين عن الدولة ظل هو المبدأ الذى يحكم ثقافة الحزب الديمقراطى ( ابعاد الدين عن السياسة تماما)، فى مقابل الحزب الجمهورى الذى يرى العكس تماما اى اهمية ان تكون القيم الدينية هى الموجه الاساسى والوحيد تقريبا فى العمل السياسى وذلك فيما يتعلق بالثقافة التى تحكم حياة الحزب الداخلية. اشار الى انه يعتقد ان ذلك يعد تطرف من الفريقين. وانه يعتقد باهمية ان يكون الدين موجها فى العمل السياسى ولكنه اضاف شيئا هاما ، وهو ان منابر العمل العام يجب ان تسودها اللغة الرسمية وليست لغة الدين لانها اكثر تواضعا واشار الى نموذج مارتن لوثر كنج جونيور، قال اوباما ان من حق اية انسان ان يعتقد فى صحة اجندته المستمدة من الدين وان يبشر بها ولكن ليس من حقه استخدام ما اسماه (بلغة دينية ) حينما يعتلى منابر العمل العام لان اللغة الدينية تحتكر الحقيقة اذا استخدمت فى مثل هذا المجال وتحاول ان تضيف قدسية للافكار والتصورات التى تحملها وفى هذا وحده استغلال من جانب من يستخدم تلك اللغة فى منابر العمل العام.
    ٢- فى معرض تناوله لبعض القضايا الهامة كالاجهاض ومسألة خلق العالم فى ستة ايام كما تقول الكتب المقدسة وغيرها، تناول اوباما مسألة الدين والعلم وتحدث عن اعتقاده بأنه لا يعتقد بان هناك تعارض بين نظرية التطور والتى يؤمن بها ومسألة الاعتقاد الدينى ولكنه لم يفصّل لضيق المجال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2008, 12:26 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: عبد العظيم احمد)

    الاخ العزيز عبد العظيم

    Quote: شكرا الاستاذ عبد العاطى لجملة الاجوبة ع الاسئلة
    المعرفة لازمة
    يا عزبزي بل تشكر انت على الاسئلة الموضوعية
    واتمنى ان تكون الاجابة قد القت قليلا من الضوء على تساؤلاتك

    وابقا متابع فقد نرجع لها او الاسئلة قريبة منها مرات ومرات ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2008, 05:27 PM

elsawi
<aelsawi
تاريخ التسجيل: 13-06-2003
مجموع المشاركات: 4233

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    الأخ عادل سلامات

    اتفق معك تماما في ان المخرج الوحيد من ازمات التحالفات في الجامعات والمعاهد العليا هو العودة لدستور التمثيل النسبي الذي يضمن تمثيل التنظيمات في الإتحاد حسب ثقلها بين الطلاب ويقفل الباب امام كل من يريد ان يتسلق اكتاف الآخرين لمقاعد الإتحاد، الأمر الذي سيدفع ـ بالضرورة ـ التنظيمات جميعا للعودة للطلاب وتكريب عملها وسطهم والإلتفات للقضايا التي تهمهم .. وكما قال Tom Lehrer
    "Life is like a sewer. What you get out of it depends on what you put into it"

    لقد ذكرت في ردك على الأخ ابوبكر صالح ما يلي
    Quote:
    وانا لم اقل انكم تامرتوا او غيره وانما قلت تم اتهامكم بالتآمر؛
    لا بل قلت تآمرتم يا عزيزي واكثر من مرة خلال تعقيبك على مداخلات الأخوين محمد حسبو وفي نفس موضوع ازمة اتحاد طلاب جامعة الخرطوم ولا داعي للإنكار فحبرك لم يجف بعد ..
    اليس هذا قولك؟
    Quote:
    عموما انا يمكن ان اتقبل النقد لان دوافعي فعلا كان فيها بعض الرغبة في مرمطة الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي وكسر عنجهيتهما ومؤامرتهما واساليب السياسة القذرة اللتان يمارسان بها السياسة في الجامعات
    وقولك
    Quote:
    يا اخي البكاء ما في داعي ليهو ولا الانشاء .. تتأمروا وتمارسوا السياسة القذرة والتحالفات غير المبدئية وبعدين تجوا تبكوا لمن ينقلب السحر على الساحر ؟؟؟
    وقولك
    Quote:
    يا عزيزي هذا كله نتيجة طبيعية لروح التآمر والتحالفات غير المبدئية وممارسة السياسة القذرة؛
    وقولك
    Quote:
    انتم تأمرتم على حق كل التآمر
    وقولك
    Quote:
    وخففوا من غلوائكم وتآمركم على القوى الجديدة؛ وشوف حنقيف معاكم ولا لا ؟؟؟

    سؤآلي لك هو ماذا تنسى ما تكتب بهذه السرعة؟

    لك الود
    الصاوي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2008, 05:52 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: elsawi)

    العزيز الصاوي

    تحياتي يا رجل يا جميل

    Quote: اتفق معك تماما في ان المخرج الوحيد من ازمات التحالفات في الجامعات والمعاهد العليا هو العودة لدستور التمثيل النسبي الذي يضمن تمثيل التنظيمات في الإتحاد حسب ثقلها بين الطلاب ويقفل الباب امام كل من يريد ان يتسلق اكتاف الآخرين لمقاعد الإتحاد، الأمر الذي سيدفع ـ بالضرورة ـ التنظيمات جميعا للعودة للطلاب وتكريب عملها وسطهم والإلتفات للقضايا التي تهمهم .. وكما قال Tom Lehrer
    "Life is like a sewer. What you get out of it depends on what you put into it"
    وهذا هو المطلوب اثباته؛ وما ستعمل طل على تحقيقه؛ اذا منحها الطلاب ثقتهم فيها

    Quote: لا بل قلت تآمرتم يا عزيزي واكثر من مرة خلال تعقيبك على مداخلات الأخوين محمد حسبو وفي نفس موضوع ازمة اتحاد طلاب جامعة الخرطوم ولا داعي للإنكار فحبرك لم يجف بعد ..
    ليس هناك انكار وليس هناك تناقش .. في المرة الاولى كان الحديث يدور تحديدا حخول توزيع المناصب في بدء دورة الاتحاد؛ وهذه كان فيها اتهام وليس لي من الادلة ما يثبت التآمر ولكن الاتهام موجود وموثق على الاقل من قبل بيان من البعثيين وكتابات من اعضاء الامة في هذا المنبر ومنبر سودانيات

    اما كلامي اللاحق فهو عن ممارسات قامت بها الجبهة الديمقراطية - وفي الحقيقة الحزب الشيوعي في الجامعات وفي خارج الجامعات - ؛ وتحديدا تجاه حركة حق؛ ولو اردت اثبات ذلك فسآتيك به ؛ ولكن ليكن هذا في بوست آخر ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2008, 06:17 PM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 26-11-2002
مجموع المشاركات: 16348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)



    صديقي و استاذي عادل عبد العاطي.. حبابك

    نشكر الأصدقاء و الصديقات في الحزب الليبرالي على هذه الشفافية..و نتمنى ليهم التوفيق اكثر..

    لدي اسئلة كتيرة..لكن في الراهن يشغلني السؤال التالي..و اعتقد اهميته..هو بمثابة خروج من حوار الصفوة القايم هنا سداري..و الإلتفات لهموم القراس رووت..


    ماهو دور الحزب الليبرالي و حلفائه في الطعن في دستورية المادة 126 (1) من قانون العقوبات السوداني لسنة1991؟عمليا هل تم تقديم طعن دستوري؟..و هل تم تبنى حملة ضد تلك المادة تحديدا و تنوير الجمهور بعدم دستوريتها؟و هل للحزب الإستعداد على قيادة حملة من هذا النوع (كأن تبدأ من هذا المنبر)؟

    و عشان تكون الناس كلها في الصورة..فهنا بعض من نصوص الدستور..و نص المادة المعنية..



    المادة (3) من الدستور الإنتقالي (الدستور المعمول به حاليا في جمهورية السودان) لسنة2005 تقرأ:
    Quote:
    "حاكمية الدستور القومي الإنتقالي:
    3. الدستور القومي الإنتقالي هو القانون الأعلى للبلاد ، و يتوافق معه الدستور الإنتقالي لجنوب السودان و دساتير الولايات و جميع القوانين"


    و في الباب الثاني من الدستور ..باب وثيقة الحقوق.. تقرأ المادة 38 :
    Quote:

    "حرية العقيدة و العبادة:
    38. لكل انسان الحق في حرية العقيدة الدينية و العبادة ، و له الحق في اعلان دينه او عقيدته او التعبير عنهما عن طريق العبادة و التعليم و الممارسة او اداء الشعائر او الإحتفالات ، و ذلك وفقا لما يتطلبه القانون و النظام العام ،ولا يكره احد على اعتناق دين لا يؤمن به او ممارسة طقوس او شعائر لا يقبل بها طواعية."


    و في الباب الثالث عشر من القانون الجنائي (1991) و هو القانون الساري في جمهورية السودان..تقرا المادة 126 :
    Quote:
    "الردة
    1. يعد مرتكبا جريمة الردة كل مسلم يروج للخروج من ملة الإسلام او يجاهر بالخروج عنها بقول صريح أو فعل قاطع الدلالة.



    و دمتم

    كبر

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-04-2008, 07:56 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Kabar)

    عزيزي كبر

    تحياتي ايها الصديق العزيز

    Quote: لدي اسئلة كتيرة..لكن في الراهن يشغلني السؤال التالي..و اعتقد اهميته..هو بمثابة خروج من حوار الصفوة القايم هنا سداري..و الإلتفات لهموم القراس رووت..


    ماهو دور الحزب الليبرالي و حلفائه في الطعن في دستورية المادة 126 (1) من قانون العقوبات السوداني لسنة1991؟عمليا هل تم تقديم طعن دستوري؟..و هل تم تبنى حملة ضد تلك المادة تحديدا و تنوير الجمهور بعدم دستوريتها؟و هل للحزب الإستعداد على قيادة حملة من هذا النوع (كأن تبدأ من هذا المنبر)؟
    نعم يا عزيزي .. نحن مستعدون فكريا ونفسيا لقيادة حملة من هذا النوع ؛ ولقيادة حملات اخرى كثيرة غيرها في مجال النضال القانوني ؛ وقد ثبتا هذا الامر في استراتيجيتنا للتغيير ؛ التي اقرها المؤتمر الثاسيسي (الثاني) .

    لكننا من الناحية الفنية لسنا مستعدون بصورة كاملة لها؛ او قل نحن مستعدون لها بدرجة 50% ؛ فلا نزال في المراحل الاولى من تأسيس عملنا القطاعي وسط القانونيين؛ ونحتاج لشهرين تلاته حتى نوقفه على رجليه؛ ولشهرين تلاته اخريات حتى نعد لتلك الحملات؛ وفي المحصلة نجتاج الى حوالي 6 اشهر لاطلاق حملات جماهيرية كبرى ضد القوانين الجائرة والمخالفة للدستور؛ وفي التخطيط ان نبدأ بحملتين: الاولى ضد القانون الجنائي الذي اشرت اليه؛ والثانية ضد قانون الاحوال الشخصية للمسلمين لعام 1991؛ لمخالفتهما الواضحة للدستور ..

    هناك ايضا برنامج كبير ياسم "اعرف حقوقك"؛ سيكون محورا اساسيا لعلمنا من اجل انتزاع الحقوق وتمكين المواطنين؛ حتى في الاطار القوانين القائمة والدستور القائم؛ وحملات للاصلاح القانوني الشامل .. ولكن كما قلت لك فان الامكانيات بسيطة ومحدودة؛ لذلك تجدنا غارقين تماما في مسالة البناء واعداد البنية التحتية للحزب حتى يستطيع ان ينهض بلهذه الحملات الكبار ويقوم بها؛ فقد اطلقنا من قبل الدعوة لبعض الحملات ولم نستطع انجازها لأنها كانت اكبر من حدود امكانياتنا الفنية في وقتها؛ ولا نريد ان نكرر الخطأ مرة اخرى؛ وفي كل الاحوال سنعود لتلك الحملات ايضا؛ ونحن أكثر قوة وتنظيما وعددا واعدادا ..

    لك ودي ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2008, 11:48 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    من اسئلة لقاء البالتوك الذي أشرت اليه :

    Quote: ما هي مصادر تمويل حزبكم ؟؟
    مصادر تمويل حزبنا هي في الوقت الحاضر الاشتركات والتبرعات من العضوية وبعض اصدقاء الحزب.
    هذه المبالغ الزهيدة لا تكفي احتياجات الحزب على الاطلاق؛ وفي البال - بعد تسجيل الحزب - عمل استثمارات صغيرة تؤدي لتمويله بصورة افضل ..
    من ناحية اخرى نرى انه من الضرورة وجود تمويل من قبل الدولة للاحزاب السياسية ( او على الاقل الاحزاب او التجمعات التي تحصل على 5% من اصوات الناخبين) وذلك دعما لتطور النظام الديمقراطي وقفلا لباب التمويل الاجنبي او التمويل المسروط من قبل رجال الاعمال او اصحاب المصالح واللوبيات .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2008, 06:30 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-04-2008, 08:16 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    جني وجن الإنشاء والرقي الكتير

    Quote: نقول ان الانسان ليبرالي اذا انطبقت عليه الشروط التالية:-
    1. يحترم خيارات الاخرين ولا يتعصب لموقفه الفكري.
    2. لا يقول إن من ليس معنا هو ضدنا، بل يعتقد ان وجود الاخر المختلف عنك هو ضروري لوجودك ونموك واستمرارك انت نفسك.
    3. الليبرالي ليس عنصريا، ولا يفرق بين الناس بسبب اللون او الجنس او العقيدة او الاصل الاثني او الاصل الجغرافي او الثروة الشخصية او الوضع الاجتماعي.
    4. ينادي بمبدأ سيادة القانون وفصل السلطات.
    5. ينادي بإحلال الدولة المدنية مكان الدولة الثيوقراطية او الاوتقراطية ويرتضي الديموقراطية كخيار وحيد للحكم.
    6. ينادي بحرية الفكر وحرية الصحافة وحرية البحث العلمي.
    7. يقول ان الافراد مسؤولون عن تصرفاتهم فرادى، لذا ينمي حس المسؤولية الفردية لديه ولدى المجتمع.
    8. يقول ان الاعلان العالمي لحقوق الانسان و غيرها من المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان والمرأة والطفل والبيئة هي خلاصة ما وصل إليه الفكر البشري بعد الاف السنين من الحروب والمذابح والصراعات والاضطهاد الديني والعرقي والمذهبي، لذا ينادي بالحفاظ عليها وإحترامها افرادا ودول والعمل علي تطويرها من اجل إكتساب المزيد من الحقوق.
    9. لا يستخدم العنف في نشر افكاره مهما كان السبب، ويدعو الي السلم في كل الاوقات.



    نموزج لليبرالي امين الثقافة والاعلام للرسالة الليبرالية !!
    التيس الضكر ..


    Quote: التيس الضكر

    هل يمكن أن يكون التيس؛ غير مذكرا ؟؟
    لا ؛ ولكنه عندما يبالغ في ذكور يته؛
    وعندما يركب رأسه؛
    وعندما يحاول أن يتشبه ببني آدم ؛
    فإننا نسميه : التيس الضكر؛
    علي وزن الصفة التي ابتدعها الطيب صالح في روايته عرس الزين ؛
    اي الحمار الضكر.
    ما/ من هو التيس الضكر؟

    والتيس الضكر حيوان ذكوري من الدرجة الاولي؛
    ولا فائدة كبيرة منه؛ غير فائدة التكاثر البيولوجي؛
    فلا لحمه طيب فيؤكل؛
    ولا رائحته طيبة ؛
    ولا سلوكه لطيف.

    انه حيوان شبق غبي؛
    منظره قبيح مكروه؛
    خطوه قبيح وصوته منكر ونظراته بليده.؛
    عقله صغير وذهنه مسطح وضميره مهترئ؛
    انه تيس ضكر.
    التيس الضكر:
    دراسة في المظهر:

    فالصورة الأولى التي تأتينا ونحن نفكر عن هذا الحيوان؛
    هي صورة "ذكر " طويل الشعر؛
    متبول علي نفسه؛ نفاذة رائحته
    ويرفع رأسه ذو الذقن القبيحة إلى الأعلى؛
    كانما هو يفكر؛

    وما هو الا حالما بالوصول لربطة قش يزدردها؛
    او اوراق واكياس نايلون في كوشة يلتهمها؛
    او باشباع شبقه المقيم؛
    الذي جعله تيسا ضكرا؛
    ليرجع الي نفسه من بعد الصحو؛
    ويردد في هبل:
    انا الخطير الاثر؛
    انا التيس الضكر.
    . التيس الضكر والجنس الآخر:

    والتيس الضكر في شبقه وغباؤه ؛
    وذكوريته ونرجسيته؛
    لا يري "الجنس الاخر" الا بعينه الذكورية؛
    وهو اذ اكتسي حلة بشرية؛
    فانه لا يري المراة – الانسان؛
    الا خالية من شرف الالتزام بالعهد؛
    ذات اساليب ملتوية في الحوار؛
    لا تقرأ ولا ينبغي لها؛
    وهو لا يخاطبها باحترام.

    ثم بعد ان يبرطع بتفاهاته هذه؛
    يرفع راسه القبيح في الهواء؛
    ويبحلق بعينيه الغبيتين الخاليتين من اللمعان
    ويرفع لسانه الوسخ الي انفه؛
    ويتشمم فروته المضمخة ببوله؛
    وينطق:
    انا القرمطي الاول؛
    انا النقدي الاخير؛
    انا العبقري المفكر؛
    انا التيس الضكر.




    Quote: التيس الضكر وثقالة الدم:

    والتيس الضجر لزج مقرف؛
    ثقيل الدم وفظ وكريه ؛
    يكرر نفسه الي درجة الملل؛
    يعيد اراجيفه الي مرحلة الهبل؛
    يكتب للعلا وهو يقصد لاعلي؛

    لا يفهم ما يكتب؛
    ولا يكتب ما يفهم؛
    لا يقول ما يؤمن به؛
    ولا يفعل ما يقول؛
    يكذب ويكذب ويكذب؛
    وفي وهمه ان بهذا سيصدقه الناس؛


    بعض مفردات والقاموس اللغوي والثقافي لامين الثقافة والاعلام !!!
    مبشر الليبرالية
    وفي وهمه ان بهذا سيصدقه الناس !!! عجبا عجبا

    Quote: فمرحبا بالعبقري المفكر؛
    مرحبا بالتيس الضكر ؛
    مرحبا بمرتضي جعفر.

    عادل عبد العاطي
    في اليوم الاول من إطلالة التيس؛
    في شهر الذكورية من عام النطح.


    لا ادري ماذا سيكون الحال لو كان كاتب القاموس اعلاه متسلطا في حكم او مترئسا لجهاز امن ومخابرات هل ترى كان سينزل حكمه ملتزما بمواثيق حقوق الانسان ؟؟اذا كان العنف يمارس في منبر اسفيري لمجرد ابدا الراي المخالف
    كيف يكون الحال لو استلم الحزب الليبرالي زمام الامور في بلد ما ( واسال الله الا يكون السودان )
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 01:24 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 13621

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: محمد حسن العمدة)

    الاستاذ عادل ان من اكبر اسباب قصر عمر الفترات اليمقراطية هى سرطان العصر المسمئ الطائفية اخزاها الله وهنا نقول تسليم نتاج نضال الشعب لثلة من المشعوذين ىديرون محمياتهم السياسية بالمحايا والحجبان وكثير منالخرافات لهو جريمة وان الف بشير و ترابئ قادمون..
    ..
    سؤال هل انتم مستعدون لحماية الطفل السودانى و ذلك بتحريم خلاوى القران التى هى مصدر لتغذية الطائفية وجعل الدراسة المنتظمة اجبارية للطفل وحصر التعليم الدينى داخل المنظومة التعليمية

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 25-04-2008, 01:33 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 09:31 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: هاشم نوريت)

    سلام هاشم

    Quote: لاستاذ عادل ان من اكبر اسباب قصر عمر الفترات اليمقراطية هى سرطان العصر المسمئ الطائفية اخزاها الله وهنا نقول تسليم نتاج نضال الشعب لثلة من المشعوذين ىديرون محمياتهم السياسية بالمحايا والحجبان وكثير من الخرافات لهو جريمة وان الف بشير و ترابئ قادمون..
    اتفق معك تماما

    Quote: سؤال هل انتم مستعدون لحماية الطفل السودانى و ذلك بتحريم خلاوى القران التى هى مصدر لتغذية الطائفية وجعل الدراسة المنتظمة اجبارية للطفل وحصر التعليم الدينى داخل المنظومة التعليمية
    نحن مع وصول التعليم النظامي لكل بقعة ولكل طفل؛ والتعليم هو اهم اولوياتنا .. ولا شك ان ادخال الاطفال هذه الخلاوي ناتج في المقام الاول من انعدام المدارس ..
    بالنسبة للتعليم الديني فان مناهجه في المدارس نفسها سيتعرض للنطوير في اتجاه تعزيز مبادئ التسامح والتنوير ؛ وفي رايي الشخصي لا يجب ان يغلق الحزب الليبرالي عندما يصل للسلطة الخلاوي أو ان يحرم التعليم الديني فيها؛ لان هذا سيكون اعتداءا على مبدا الحريات وفصل الدين عن الدولة؛ اذا كانت هذه الحلاوي تدار وتمول من قبل افراد او مجموعات دينية لها استقلاليتها؛ ولك عليه أن يحرص على الا تدرس فيها اي مبادئ تنتاقض مع الدستور والقوانين المدنية؛ وأن يساعد على ان تكون مناهجها متقدمة ومتنورة وذلك عن طريق تدريب شيوخها في فنون التربية الحديثة ؛ بحيث تصبح بؤرة للعلم الديني الصحيح والتسامح والمحبة؛ وليس بؤرة للتخلف والخرافات ؛ وفي حالة مخالفة اياً من شيوخها للقانون وممارسته لاي ممارسات تضر الاطفال فسيتم محاسبته .

    عموما في طرحنا حول مثل هذه المؤسسات قلنا التالي في برنامجنا العام :


    7. يقف الحزب الليبرالي مع ضرورة إجازة قانون ديمقراطي لتنظيم وممارسة الحريات الدينية وتسجيل المنظمات والمؤسسات الدينية، و إقامة جهاز متخصص للأشراف على هذه المؤسسات والرقابة المالية والإدارية والقانونية عليها، بما يكفل لها حقوقها الدستورية والقانونية، وبما يمنع انخراطها في ممارسات مخالفة للنظام الدستوري الديمقراطي، أو تكون مدخلا للفساد المالي والإداري.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 09:33 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    نسيت ان اقول اننا نعمل على صياغة برنامج تخصصي يعني بحماية حقوق الاطفال السودانيين من جميع الجوانب؛ وان هذا البرنامج سيكون فاعدة لمواقفنا في جماية حقوق الطفل واجازة القوانين والاجراءات المختلفة المتعلقة بتلك الحماية حال وصولنا للسلطة .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 10:59 AM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 07-02-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: هاشم نوريت)

    Quote: سؤال هل انتم مستعدون لحماية الطفل السودانى و ذلك بتحريم خلاوى القران التى هى مصدر لتغذية الطائفية وجعل الدراسة المنتظمة اجبارية للطفل وحصر التعليم الدينى داخل المنظومة التعليمية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 08:50 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: محمد حسن العمدة)

    Quote:
    جني وجن الإنشاء والرقي الكتير
    طيب ليه بتعبد الصادق المهدي ..دون الله ؟؟
    وهو اكبر كاتب انشاء في السوداني واعظم رقّاي !!

    Quote: نموزج لليبرالي امين الثقافة والاعلام للرسالة الليبرالية !!
    التيس الضكر ..
    نعم كتبت هذا النص
    فهل اتيت بما ظل يطاردني به من هجوم الاخ مرتضي جعفر لمدة شهر قبل هذا النص ؟؟



    Quote: بعض مفردات والقاموس اللغوي والثقافي لامين الثقافة والاعلام !!!
    مبشر الليبرالية
    وفي وهمه ان بهذا سيصدقه الناس !!! عجبا عجبا
    كما تدينوا تدانو
    واصلا لا حديث لك يا اهل الفحش والسياسة القذرة ..

    Quote:
    لا ادري ماذا سيكون الحال لو كان كاتب القاموس اعلاه متسلطا في حكم او مترئسا لجهاز امن ومخابرات هل ترى كان سينزل حكمه ملتزما بمواثيق حقوق الانسان ؟؟اذا كان العنف يمارس في منبر اسفيري لمجرد ابدا الراي المخالف
    كيف يكون الحال لو استلم الحزب الليبرالي زمام الامور في بلد ما ( واسال الله الا يكون السودان )
    انتم قبل ان تصلوا الحكم ضربتم الناس على رأيهم (الاستاذ علد الله رجب )
    وقتلتم اخرين بسبب كلمة صدرت منهم (شيخ السراج )
    واعتقلتم آخرين لمشاركتهم في حوار من اجل السلام (مشاركي ندوة امبو )
    وانت شخصيا بسبب كلامي هددتني وهددني طارق شرقاوي وهدد اسرتي

    عندك وش تتكلم ؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 08:54 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    كتب الاستاذ شوقي بدري موثقا لارهاب حزب الامة للمختلفين عنه في الرأي :

    Quote: ثم تعرض عبد الله رجب للضرب لانه كتب الصديق افندى المهدى . وهذا هو اللقب الرسمى لكل خريجى او الذين درسوا بكليه غردون . حتى والدى كان يُعرف بابراهيم افندى بدرى . وعندما لم يرعوى عبد الله رجب قُرر قتله وهاجمه مجموعه من اولاد الانصار من امدرمان بقياده صديقى الدين وفى المره الثانيه كان المفروض ان يُقتل عبد الله رجب وكما عرفت من الدين فانهم قد حسبوه ميتاً وذهب الدين الى السجن وخرج من السجن وفى بدايه الستينات كانت بيننا صداقه وكنت اجالسه بانتظام فى قهوه مهدى حامد فى سوق المويه . اسم الدين هو ياء الدين اي نهايه الدين ولكن صارت الياء حرف منادى والدين هو اسمه وكان بناءاً ويسكن ود نوباوى ولم يكن متديناً وكان يمارس كل النشاطات البعيده عن الاسلام من خمر وميسر وبنقو ولكن كان له ولاء اعمى للانصار وفى آخر ايامه صار له دكان فى ود نوباوى لبيع اللبن وكان ينادى على لبنه ( علينا جاى علينا جاى سكر النبى سكر النبى ) ثم افلس الدكان لانه كان يرفض ان يأخذ من نساء الحى نقوداً وقضى آخر ايامه فى فقر ومسغبه ولم يهتم به اى من اغنياء الانصار .



    وبسبب هذا الاعتداء الاخير كان استاذنا عبد الله رجب يحمل عصا فى يده بقيه حياته متخوفاً من هجوم جديد

    المرجع:
    الصادق يخطئ مره اخرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 08:57 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    وكتب المعلم الجليل شوقي بدري

    Quote: فى الستينات ظهرت اشاعه او نوع من حب الانتقام او التشهير بالانصار وتردد فى كل المجالس بأن الصادق المهدى هو ابن الشيخ السراج وفى بدايه سنه 1963 وفى منتدى ابروف وسط بعض رجال ابروف تطرق البعض لهذا الموضوع كنوع من الدعابه فرد شيخ السراج قائلاً الانف انفى واللسان لسانى . ومن الممكن ان شيخ السراج كان يقصد انه قد علم الصادق المهدى وهو بمثابه ابنه . وشيخ السراج فى آخر ايامه كانت تصدر منه بعض التصرفات الغريبه والنتيجه ان شيخ السراج قُطع قطعاً صغيره ويقال انه قُطع وانه لا يزال على قيد الحياه وهذه المره اراد منفذى العمليه من التأكد انه مات وليس كما حدث مع عبد الله رجب . صديقى الدين كان يبدو سعيداً ومنتشياً ويقول ان ما حدث لشيخ السراج هو اقل مما يستحق . ولكن لم يعترف ابداً بانه احد المنفذين ولكنه كان يلمح بان اللذين قاموا بهذه العمليه رجال .

    وعندما طلب مرغنى حمزه من ازهرى ان يقدم السيد الصديق للمحاكمه بسبب حوادث اول مارس رفض الازهرى حتى الكلام عن ذلك الاحتمال . مرغنى حمزه كان يكن كراهيه للانصار لان والدته بعد كتله الجعليين ولدته تحت ظل شجره فى العراء.

    وفى سنه 1963 لم يجرؤ احد ان يوجه اى تهمه للانصار بل قُبض بعض الجزارين احدهم مصطفي عثمان الجاك صهر حديد ابن شيخ السراج ووضع فى الحراسه كتحصيل حاصل او لتحويل نظره الناس من الواقع .
    المرجع السابق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 09:04 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    وهذه هي الخلاصة حسب الاستاذ شوقفي بدري :

    Quote: بالرجوع الى موضوع مقتل الشيخ السراج فان اللذين قتلوه لم يكونوا لصوصاً . الا اذا كانوا لصوص اعضاء بشريه . لان اللصوص يسرقون ويهربون بسرعه ويتجنبون القتل ولا يقطعون الضحايا تشفياً . فى مناسبات اخرى ولجلسائه ذكر الصادق ان اللذين قتلوا الشيخ السراج هم ابنائه . والسراج هو صهر آل المهدى ولقد كان متزوجاً من والده الصادق .
    المرجع السابق

    Quote: اذا كان الشيوعيون قد مارسو قتل الشخصية فقد مارس حزب الامة قتل البشر .
    المرجع: من كان منكم بلا خطيئة....حزب الأمة؟؟

    وقال :
    فاذا كانت الناس تقتل في تاريخ حزب الامة لمجرد كلمة او تتم محاولة اغتيالها كما جرى لبابكر بدري او عبد الله رجب ؛ فعن ماذا يتحدث محمد حسن العمدة ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 11:44 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    الاخ كمال عباس سلامات

    ما عرفنا وجهة نظرك شنو في الاقتباس
    وفي الرد على ما حواه الاقتباس ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-04-2008, 12:22 PM

Waly Eldin Elfakey
<aWaly Eldin Elfakey
تاريخ التسجيل: 27-07-2005
مجموع المشاركات: 2139

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    الاخ عادل سلام
    مقدمة
    في احدي زياراتك قدمت دعوة اجتماعيةفي الفندق الكبيرgrand holiday villa
    لمجموعة من الشباب وتصادف وجود 2 من كوادر الحزب الشيوعي النشطين منهم(غالبا من دون
    علمك)..... وصرت تحدث الشباب عن اللبرالي وقدمت لهم دعوة للانضمام للحزب بغض النظر
    عن ما حدث بعد ذلك وعن ما انتهي اليه الاجتماع
    السؤال:
    1- هل مثل هذه القاءات تتم بناء علي تكليف رسمي من الحزب ام مجرد بادرة شخصيةمنك
    (في حالة الاجابة بنعم سوف تترتب اسالة لاحقة)
    2- هل هناك استراتيجية واضحة يتبناها الحزب لكسب عضوية جديدة غير الطرح الفكري مثلا
    علاقات شخصية و اجتماعية .... الخ
    مع خالص الود
    في انتظار الاجابة الواضحة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2008, 10:53 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Waly Eldin Elfakey)

    سلام استاذ ولي الدين

    Quote: في احدي زياراتك قدمت دعوة اجتماعيةفي الفندق الكبير grand holiday villa لمجموعة من الشباب وتصادف وجود 2 من كوادر الحزب الشيوعي النشطين منهم(غالبا من دون علمك)..... وصرت تحدث الشباب عن اللبرالي وقدمت لهم دعوة للانضمام للحزب بغض النظر
    عن ما حدث بعد ذلك وعن ما انتهي اليه الاجتماع
    نعم في احدي زياراتي تصادف ان كان عندي ثلاثة لقاءات اجتماعية متلاحقة في كافتيرية ذلك الفندق؛ وحين التقيت مبكرا لقائي الاول؛ فاني التقيت بصورة مشتركة مع مع مجموعتين حيث تاخرت احدهما وتقدمت الاخرى بحيث التقت المجموعتان؛ وكان تعارف حلو وكان حوارا جميلا يومها .. وانا كنت مدركا لوجود من يوالي الحزب الشيوعي وسط الحاضرين.. فاحد الحاضرات هي زوجة ليبرالي وانا اعرف انتماءها للحزب الشيوعي؛ واخرى هي اخت ليبرالي اخر وايضا اعرف انتمائها لليسار؛ وغالبا فان زميلها الذي حضر ايضا كان يساريا؛ وقد استمعت حقيقة بالحوار مع اولئك الشباب والشابات وكان مثمرا لي على الاقل.
    من ناحية اخرى انا لم اطلب مننهم الانضمام للليبرالي مباشرة؛ وانما تحدثت لهم عن الليبرالي عموما؛ و بنهاية الكلام قلت لهم على سبيل المزاح والتحبب ان الليبرالي اقرب اليهم مما هم فيه .. وفي حين ابدت احدي الاخوات الحاضرات رغبتها الانضمام لليبرالي؛ اظن ان الاخرون تعاملوا مع الامر في نطاقه الطبيعي باعتباره عرضا لفكرة الحزب ونشاطنا اكثر منه "تجنيدا"؛ وكما تفضلت انت فقد كان الطابع لذلك اللقاء اجتماعيا اكثر منه سياسيا ..
    اها انت عرفت التفاصيل دي كيف ؟؟

    Quote: السؤال:
    1- هل مثل هذه القاءات تتم بناء علي تكليف رسمي من الحزب ام مجرد بادرة شخصية منك (في حالة الاجابة بنعم سوف تترتب اسالة لاحقة)
    ذلك اللقاء كان لقاءا اجتماعيا ولم يكن بتكليف رسمي من الحزب . وانا التقي بناس كثيرين وكل لقاء له طبيعته المختلفة.

    Quote:
    2- هل هناك استراتيجية واضحة يتبناها الحزب لكسب عضوية جديدة غير الطرح الفكري مثلا علاقات شخصية و اجتماعية .... الخ
    التركيز الاساسي على الطرح الفكري والسياسي؛ واغلب العضوية بالمناسبة تأتي لنا لوحدها وتبحث عن الحزب؛ اكثر من اننا نذهب لها .. مع اني لا انكر ان العلاقة مع الاصدقاء مرات تسهل الحوار السياسي معهم؛ ولكنها مرات تصعبه .. عموما ليس في استراتيجتنا ان نضم الناس باسباب اجتماعية او شخصية؛ بقدر ما نسعى ان ينضم للحزب فعلا من يقتنع ببرنامجه وفكره.

    مع تقديري .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-04-2008, 11:43 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 23-04-2002
مجموع المشاركات: 10274

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    نعود مرة أخري وأخيرة بالاسئلة التالية:
    1/في فترة ما كون معظم الأحزاب الكبيرة جناح عسكري لهم مثل الحركة(الجيش الشعبي) والأمة والاتحادي(جيش الفتح) والمؤتمر(الدفاع الشعبي) ....هل فكرتم في ذلك? ولماذا
    2/ عندما فشل الأسلاميون(الجبهة الاسلامية القومية فيما بعد المؤتمر الوطني) في الانتخابات أستعانوا بالجيش للوصول الي السلطة(يقال ان اعضاءهم وسط الجيش كان أكثر من أعضاء بقية الأحزاب لذلك نجح أنقلابهم)...هل لدي الليبرالي فكرة تجنيد أعضاءه في الجيش او تجنيد الجيش في عضويته?ولماذا
    3/ لو طلب من الحزب الليبرالي المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية الحالية..فهل توافقون ام ترفضون? ولماذا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-04-2008, 02:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: PLAYER)

    السيد عادل بلاير

    شكرا على الاسئلة :

    Quote:
    1/في فترة ما كون معظم الأحزاب الكبيرة جناح عسكري لهم مثل الحركة(الجيش الشعبي) والأمة والاتحادي(جيش الفتح) والمؤتمر(الدفاع الشعبي) ....هل فكرتم في ذلك? ولماذا
    كان لبعض اعضاء الليبرالي المؤسسين تجارب في العمل العسكري المعارض؛ فالعقيد معاش تاج السر العطا كان من مؤسسي القيادة الشرعية واول قائد ميداني لكتائبها في عملية النهر الاخضر وهي عملية تدريب قوات القيادة الشرعية في جنوب السودان في عامي 1990-1991 ؛ كما كان بعض عضويتنا فاعلا في قوات التحالف السودانية ؛ بتنظيمها العسكري وتنظيمها السياسي ( زهرة حيدر؛ علي عمر علي؛ عادل عبد العاطي؛ ولاء حسين الخ) ؛ كما لنا اعضاء كانوا فاعلين في صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان.
    الا ان كل هذه التجارب ومآلاتها؛ ومراقبتنا للثمن الباهظ للعمل العسكري؛ وعدم قدرته على احداث تغيير فاعل؛ واهدار الموارد البشرية والمادية الذي يتم فيه؛ قد حعلتنا نبحث عن طريق آخر للمقاومة؛ وهو منهج المقاومة اللاعنيفة والحراك المدني؛ والتعويل على عامل الوعي باعتباره الاساس في التغيير؛ لا عامل البندقية؛ لذا رفض حزبنا من بداية تأسيسه ولا زال يرفض اللجوء للخيار العسكري .. وفي المحصلة رفض ويرفض تكوين جيش او مليشيا خاصة به.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-04-2008, 02:22 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الكرسي الساخن او كل ما تريد معرفته عن "أسرار" الحزب الليبرالي ! (Re: Abdel Aati)

    ونواصل مع الاسئلة:

    Quote:
    2/ عندما فشل الأسلاميون(الجبهة الاسلامية القومية فيما بعد المؤتمر الوطني) في الانتخابات أستعانوا بالجيش للوصول الي السلطة(يقال ان اعضاءهم وسط الجيش كان أكثر من أعضاء بقية الأحزاب لذلك نجح أنقلابهم)...هل لدي الليبرالي فكرة تجنيد أعضاءه في الجيش او تجنيد الجيش في عضويته?ولماذا
    اللجوء للانقلاب العسكري هو علامة الفشل السياسي؛ وهو سلوك الشموليين طرا؛ وفي السودان فان كل الانقلابات حرضت عليها او نفذتها او شاركت فيها الاحزاب الشمولية الرئيسية : حزب الامة (انقلاب عبود ) الحزب الشيوعي (انقلاب نميري وانقلاب هاشم العطا ) الحركة الاسلامية ( الانقلاب القائم الان ) .. وهذا مما يوضح ان اغلب احزابنا غير ديمقراطية بل وتتآمر على النظام الديمقراطي وتنقض عليه كلما شعرت بالفشل السياسي.

    الحزب الليبرالي لن يلجأ للجيش للانقلاب على السلطة؛ لانك لا يمكن ان تأتي بالتغيير عن طريق الدبابات؛ فالتغيير يتم في العقول .. والحزب الليبرالي لا يملك عضوية الان في الجيش؛ رغم امكانية وجود مؤيدين له في الجيش؛ او اعضاء له وسط العسكريين المتقاعدين؛ ونحن نقر بحق كل عسكري في الانتماء السياسي كحق دستوري؛ مثله مثل المحامي او الطبيب او المزارع؛ ولكن نشترط على عضويتنا ومؤيدينا الالتزام بمنهج الحزب في العمل السياسي؛ والالتزظام بالمبادئ الدستورية والديمقراطية؛ وعدم اللجوء للانقلاب ابدا؛ ولو نفذ احدا انقلابا وادعى انه ينتمي للحزب الليبرالي؛ لكان الحزب الليبرالي من اشرس معارضيه ..

    من الناحية الاخرى كما اسلفت ندعو لحق العسكريين في الانضمام للاحزاب السياسية؛ وخصوصا ان القائد العام للجيش الحالي ورئيس النظام؛ هو رئيس لحزب سياسي؛ فعلى اي اساس يمنع باقي الضباط والجنود من حق الانتماء السياسي ؟؟ لكننا نرى ضرورة وضع ضوابط لممارسة العمل السياسي للعسكريين؛ وهو ان يتم بصورة علنية وقانونية؛ والا يحتل العسكريون الفاعلون مناصب تنفيذية في احزابهم؛ كما نربط هذا كله بضرورة انجاز اصلاح ديمقراطي عميق في الجيش وعموما القوات النظامية؛ يرفع من الوعي الديمقراطي والدستوري فيها؛ ويقلل من عزلتها عن المجتمع؛ ويخفف من تكبر بعض الضباط على المدنيين؛ ويعيد القوات المسلحة والنظامية لمهتمها الرئيسية؛ وهي الدفاع عن البلاد والدستور؛ وليس التورط في انقلابات تقف من ورائها الاحزاب؛ اومحاولة الادعاء بحكم البلاد بينما تحكم النخب السياسية القديمة من وراء ستار.

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 27-04-2008, 02:22 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 2:   <<  1 2  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de