|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: kamalabas)
|
العزيز كمال
في حوارنا ذاك ؛ قلت لك انه ينبغي خلق واقع سياسي جديد؛ يجعل الاولويات مختلفة ؛ وامكانية اجازة دستور ديني بعيدة؛ وانا لا اؤمن بالحتمية التاريخية ؛ ولا يدخلني الياس كالقائد الشيوعي؛ الذي يقبل بان تاتي الشريعة من البرلمان؛ ولكنه لا يفعل الا القليل؛ لمواجهة هذا الخطر.
انا ادعو كما تعلم؛ لبناء بديل سياسي جديد؛ يعيد رسم الخارطة اللسياسية ؛ وحقيقة في ظل تشنجات اليسار؛ وترهل وانتهازية اليمين؛ فان احزاب الاسلام السياسي ستاتي بنوذجها الشائه ؛ عبر البرلمان وعبر الشارع وعبر الدبابة؛ ولن تجد من يمنعها.
انهم اقوياء فقط؛ لضعف البديل عنهم..
اما ما حكيت عنه عمن اجرم؛ فانت تعرف اني انادي بمبدأ المحاسبة ؛ وارفض مب>ا عفا الله عما سلف؛ ليس عن الجرائم الجنائية فقط؛ وانما عن الجرائم السياسية كذلك؛ ولذلك ندعو الي حل المؤتمرين الوطني والشعبي؛ اما كل من لم يجرم؛ واراد تاسيس حزب اسلامي يعمل وفق الالية الديمقراطية - كالحزب الجمهوري مثلا او الحزب الاشتراكي الاسلامي او حزب الامة - ؛ فله ذلك؛ وتكون مواجعته فقط بالفكر؛ وفقط بالقانون.
اما انقلاب هؤلاء علي الديمقراطية ؛ فما هو الا لضعف المؤسسات الديمقراطية؛ وضعف القائمين علي السلطة؛ وعدم قيام الاجهزة بمسؤلياتها الدستورية؛ بل وتآمر السلطة او اجزاء منها؛ علي النظام الديمقراطي نفسه.
في النهاية اعتقد ان معظم مساهمتك الاخيرة؛ قد ابتعدت عن فهم ومقاربة الطرح الاساسي لهذا البوست؛ والذي ليس هدفه باي حال من الاحوال؛ الدفاع عن النظام او منتسبيه ؛ ولكن هدفه محاربة الجزافية والعشوايئة وعدم المسؤولية في التقييم السياسي؛ والتي اوصلتنا لان يحكمنا البشير 15 عاما .
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Abdel Aati)
|
عارف يا أستاذ نحن مشكلتنا دايماً بنمشي ورا شعارات معدة مسبقاً وبنقول نحن بلغنا مرحلة مراهقتنا الفكرية وبقينا علي شفا حفرة من مفهوم......وفي الحقيقة دي كلها افكار ( بروس) علي حد قول الدكتورة بيان...... انا متخوف جدا من حكاية انو في الكتيرين بمشوا ورا المطبلاتية وديل شغلتهم تفصيل الافكار زيهم زي أيي ترزي في السوق العربي واللي ما يشتري دة زول رجعي........... بالنسبة للشيوعية انا ما بخفي عليك كانت بتروق لي في البداية لكن شوية شوية لقيت نفسي ما مقتنع بالكتير من افكارها بداية من التفسير المادي للتأريخ بأعتبار ان التاريخ عجلة تجرها المصالح والاشتراكية المزعومة والعدل والمساواة وشوية شوية خشت ديكتاتورية البلوتاريا وأتخلقت دي من عدم تساوي مستوي الدخول لانو في عمال مهرة وعمال غير مهرة وووو..... مع أني في يوم من الايام كنت شايف مقولة( خرشوف) حكيم موسكو بأن( البقرة التي يملكها صاحبها تدر من اللبن اكتر من البقرة التي تملكها الدولة) مثل أعلي والانتساب لهذه الفكرة شرف لا يدانيه شرف..................... أما عن التقدمية والرجعية...انا رأيي انها افكار أتخلقت عشان تعمل هوة بين طبقات المجتمع ودة رأي شخصي....مع انو انا بتفق معاك في حتة انو مافي مبرر لي زول يكون سطحي... لكن الامية برضو بتتسبب فيها ظروف وعوامل اجتماعية وسياسية كتيرة جدا......... علي العموم انا حبيت أرفع أصبعي و أقول لي حرف حرفين معاكم والله من وراء القصد....................................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: حبيب نورة)
|
العزيز حبيب نورة
في الحقيقة انه في غياب التربية السياسية السليمة؛ ولان احزابنا لا تقوم علي برامج محددة؛ يجتمع عليها الناس؛ وانما علي شعارات وعقائد وولاءات لاسر واشخاص؛ فانك تجد ان العقلية الشعاراتية والعقائدية والقبلية هي السائدة؛ وتجد كوادر الاحزاب تحاول ان تملأ الفراغ المعرفي؛ عن طريق الشعارات والتصنيفات المحفوظة العتيقة.
من الناحية الاخري فان هذه الشعارات والتصنيفات ؛ والتي تصاغ في الغالب بلغة بعيدة عن لفة الشعب؛ تساهم في ابتعاد اقسام واسعة من المواطنين عنالنشاط السياسي؛ زهدا فيه او خوفا من مشاكله ؛ او كرها للزيف الكامن فيه.
الا انه قد اتي الزمن الذي سيتحدث فيه ؛ من لم يكن صوتهم مسموعا الي هذا الحين.
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: kamalabas)
|
الاخ بشاشا
الموضزع بكل بساطة ، عشان لو ما فهمت تحاول تفهم، الاخ عادل بيقول ان البعض هنا لديه هواية
تصنيف الناس ورميهم بالباطل ، ولم افهم من حديث الاخ عادل اطلاقا انه يهادن او يساوم او يحمي
"الكيزان" او منسوبي "الاسلام السياسي" حسب تعبيرك.
كل ما في الامر وببساطة شديدة ، اذا عارض شخصي حركات التمرد بدافور او وصفت قرنق بانه مجرم حرب
لا يحق لك او لغيرك وصفي بأنني "كوز" أو "ظلامي" وما اعتدتم رمينا به من صفات ما انزل الله بها
من سلطان لمجرد عدم توافقنا في بعض الاراء.
ما يدعو له الاخ عادل هو عدم تأطير المخالفين وتصنيفهم سياسيا لمجرد الخلاف في الرأي .
ولا يغيب علي فطنتك يا بشاشا تلك الشماعة او التهمة الجاهزة التي يرميها اليهود ضد كل من
ينقدهم مجرد النقد فيوصف فورا بأنه مضاد للسامية ويصبح في خبر كان ، وما اظنك ومن معك الا
محاولين السير في ذات الاتجاه وبأيديكم مجموعة من التهم الجاهزة والتي تلقونها في وجوه
مخاليفكم وهي عندي ليست اكثر من محاولة جبانة للتخويف واخراص معارضيكم والظهور بمظهر النبلاء
والمناضلين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Abdel Aati)
|
ابو السعود
عادل جانا راجع كوز عدييييييل!
هو شابكنا عشوائية وتعميم، وفي الحقيقة هو العشوائي، لانو لو في ناس عشوائيين في استخدام مصطلحات اسلام سياسي او كوز، فالصاح انو يسمي الناس ويجيب دليلوا ويناقش.
مش من طرف يمسك ليه فرشة كبيرة ويروح ضارب المنبر كلوا لون واحد! ذي مابقول المثل الامريكي، مقاس واحد مابلبس الكل!
ابو الكيم، البركة فينا وفيكم في عادل عبد العاطي!
عادل جاييك في موضوع عاطفيتي، او جلد الذات. لاحول ولا قوة الا بالله العلي القدير!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Muna Abdelhafeez)
|
العزيزة مني ..
شكرا لك علي المداخلة ؛ رغم تقصير الجهاز؛ ورغم ان اهتمامك الاول هو "التواصل شفاهة" - هلا كتبت لنا شيئا عن هذا المجال ؟- الا انك لا تقصيري اطلاقا في التواصل كتابة.
اتفق معك ان ما نطرحه هنا ؛ هو بعض من معالجة لنقاط الضعف ؛ لا اقول في الشخصية السودانية؛ ولكن في الحياة العامة السودانية؛ والتي هي نتيجة لازمة؛ لحزمة من العوامل الاجتماعية والثقافية والتاريخية المعقدة والمتداخلة.
لا شك عندي ان غير المنظمين في الحركات السياسية؛ او ما يسموا بالفلوترز؛ او ما يسموا ايضا بالاغلبية الصامتة؛ قد طوروا وسطهم اليات عديدة للتعامل مع الاخر؛ السياسي وغير السياسي. الي اي مدي تشابه هذه الاليات او تختلف مع ممارسات النخبة السياسية؛ يظل مجال نقاش.
من الناحية الثانية؛ فانه في بلد مثل السودان؛ يعاني بصورة حادة من الحمي السياسية؛ فان وجود اعداد كبيرة من غير المنظمين؛ تبقي ظاهرة تستحق النقاش والدراسة ؛ وازعم ان هذا الانحراف في السلوك السياسي؛ يظل احد اسبابها .
اتفق تماما مع المقولة التي نقلتيها عن الراحل صلاح احمد ابراهيم؛ وتظل الحوبية شرا لا بد منه؛ بصورتها الحالية؛ حتي نتعهدها بالتطوير والاصلاح.
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Bashasha)
|
سلام بشاشه
العشواشية والجزافية في الاحكام؛ يمكنني ان اتي لك بها بعشرات الامثلة.
اقتصر هنا علي ما ورد تجاه شخصي الضعيف؛ فقط في هذا البورد.
* اتهمني العضو ساري الليل ؛ باني غواصة في البورد ( رغم عبثية ولا معقولية التهمة؛ حيث البورد ليس حزبا سريا؛ وانما منبر مفتوح ؛ لاكون فيه غواصة) * اتهمني بكري الجاك وشريف محمد ادم ومرتضي جعفر ؛ باني عنصري؛ الاول لاني انقد جون قرنق؛ والاثنان الاخيران لاني سالت كيف يكتب اسم احدهما. * اتهمني ابو يوسف؛ باني مرة غرابي حاقد؛ ومرة عب شوايقة حاقد( لاني لم اقبل اراءه العنصرية حول ان ابناء الغرب والجنوبيين عبيد). * اتهمني بكري الجاك بصورة غير مباشرة؛ واحمد حنين بصورة مباشرة؛ باني عضو سري لا ازال؛في قوات التحالف السودانية.( لا اعلم علي ماذا اعتمدا؛ غير نظرية المؤامرة). * اتهمني محمد حسبو؛ باني مزور وثائق وحرامي وثائق( بينما هو من زور في دفوعاته). * اتهمني حبيبي بشاشة ؛ باني رجعت للبورد كوز عديل ( طبعا بشاشة ما بسالو).
وهذا غيض من فيض.
وطبعا كما تعرف؛ كل هذه الاتهامات؛ هي مجرد ترهات ؛ تعبر عن قائليها؛ اكثر مما تعبر عن واقع الامور؛ فيما يتعلق بشخصي.
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Abdel Aati)
|
الاستاذ/ الاستاذة " ارجوالتصحيح" بشاشه
لقد دخلت هذاالخيط مساء البارحة وعلى عجل فقرأت فقط الموضوع الاساسي في صدر هذا البوست للاستاذ عادل ... وقمت بكتابة ردي اعلاه منطلقا من صوتضميري ورؤيتي حول ماطرح هنا.
وحقيقة لم اقرأ ما كتبه العضو بشاشة و لا اي عضو اخر وذلك لضيق زمني ولكني سوف اعود واقرأ لك ولغيرك يوم الخميس لانه عطلة عندي.
شكرا الاستاذ عادل
ساحاول جهدي ان اواصل معك في وسط الزحام المعيشي... الشجعان هم الذي ينتقدون انفسهم لان المصلح الحقيقي يبدأ بماتحت قدميه ومن ثم يتهيأ للانطلاق في عملية الاصلاح الشامل... وواصل.
والتحية لكل الاخوة المشاركين هنا وساعود لقراءة ما كتبوا.
ولكم الود جميعا
ابوساره بابكر حسن صالح
**************************************************************
مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Abdel Aati)
|
الأستاذ عادل عبد العاطي تحية طيبه و احترام
هذه التصنيفات هي جزء من تاريخنا و معاركنا الفكريه، التي تعتبر الجامعات أبرز ساحات احتدامها. اتفق معك الي حد كبير حول مدي التأثير الضار و الارعاب الذي تنطوي عليه خصوصا حينما تشاع في وسط لم يحظ من التطور الفكري بالكثير. ما اريد ان اقوله هو محاوله للأضافه حول نقطتين.. الأولي ، استدراكيه، و هي ان ثنائية الرجعي و التقدمي، دون هذه الثنائيات تحظي بقدر كبير من التناول و الاستشهاد، و ربما هي تتجاوز مسألة اختزالها في مجرد تصنيفات فطيره، الي سياق احتدام الصراع - بكل ادواته- بين تيارين احدهما ينحو الي الماضي و الاخر يتطلع نحو المستقبل. الصحيح ان الثنائية قد تم استخدامها بتعسف في توصيفات مبكره قبل ان يتطلبها السياق حقيقه، لكن الجزء الاخر من الحقيقه هو انها ليست مجرد توصيفات خاويه من المحمول الفكري أو المضمون العلمي بالمعني للكلمه، ببساطه لانها تشير في الحالين الي شرائح و اوعيه اجتماعيه وتيارات تؤسس فكريا للرجوع، و التقدم، بالطبع مع الاحتفاظ بنسبية كل هذه الرؤي. النقطه الثانيه، ماأثرته حول استبدال هذه ( التصنيفات) بمفاهيم مثل الصدق ، الأمانه، الاستقامه...الخ، هو الأخر سيعيدنا من مدخل اخر الي نفس الدائره، و تقديري ان هذه الأوصاف، لا تفارق نسبيتها في كلا الحالتين، فالصدق، و الأمانه، و الاستقامه، هي برغم وضوحها الظاهري، تعتبر ابرز أمثله علي نسبية القيم و ستعيدنا مرة اخري الي نفس الاستقطاب ، امين، غير امين، مستقيم ، غير مستقيم، صادق، غير صادق... و هكذا.. إذا ، اظن ما ينقصنا هو التقاء حول مفاهيم أخلاقيه عمليه، يكون محورها، ميثاق شرف وطني غير مرئي، و لكنه حاضر بوضوح ، جوهره يتمثل في ترسيخ الممارسة الحزبيه كعلم نستعين فيه بكل التجارب الانسانيه، يتم فيه تناول مفهوم التربيه الوطنيه كمشروع سامي متجاوز في مرحلة معينه كل الانتماءات الاخري ، اضافة الي تشجيع نمو المؤسسات الثقافيه الاهليه ذات الحضور القوي و التي تستطيع خلق التوازن في فضاء السياسه، و حتي لا تكون الساحه خاليه لمعارك نيئه و ليست بذات اساس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Samau'al Abusin)
|
العزيز سموأل
لا اختلف معك حول وجود تيارات تقدمية ورجعية ؛ من الناحية الموضوعية؛ رغم انه في ظل الميوعة السياسية والاجتماعية في السودان؛ فانه من الصعب ان نصنف العديد من التنظيمات والافراد؛ حسب موقعهم من التقدم والرجعية؛ وهنا اعطيك مثال فاطمة احمد ابراهيم مثلا؛ وهل هي تقدمية - كونها تنتمي لقيادة الحزب الشيوعي ورئيسة لحركة نسوية - ؛ ام رجعية - بما تطرحه من مفاهيم نسوية وسياسية - ؟
نفس الشي يمكن ان يقال عن الحركات الاصولية ؛ والتي نصفها في العادة بالرجعية ؛ مع انها حركات في بنيتها وعملها السياسي حديثة؛ وهي - في حالة الجبهة الاسلامية علي الاقل وما خرج منها من مؤتمرين - ؛ لا تود الرجعة الي الخلف؛ الي الماضيي الذهبي؛ وانما هي تهرب الي الامام؛ في نمط شمولي طفيلي؛ هو حاصل طبيعي لايدلوجيات القرن العشرين الشمولية.
ما ارفضه هو: العشوائية والجزافية في التصنيف؛ وكونه مرات ينتزع مواقف او تصريحات من السياق؛ ولا ينظر للصورة في شمولها؛ وهو بهذا المنطلق؛ خاطئ ومضر سياسيا.
القيم التي دعوت لاعلائها؛ هي قيم انسانية اعمق واكثر غوصا من المفاهيم السياسية؛ وتجد الاختلاف حولها اقل؛ حيث انه هناك حقائق موضوعية؛ ونحن مثلا نعرف ان البشير والترابي كذابان؛ لكننا قد لا نعرف ان كانا رجعيان ام سلفيان ام ظلاميان؛ ام مسلمان اصلا..
حديثك عن ميثاق الشرف السياسي؛ وحول تطوير الوعي الوطني؛ او ما اقترحه انا بالوعي المدني؛ يصب في الاتجاه الصحيح؛ وهو اصلاح وتطوير الممارسة السياسية؛ والخروج بها من الاختقانات الايدلوجية والجزافية والعقلية القبلية؛ الي مدارج العلم والمؤسسية والشفافية وتاسيسها علي البرامج المعلنة والمصالح المشروعة.
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Abdel Aati)
|
Quote: بعد؛ وخصوصا اذا كان من اطلقت عليه فردا؛ لا شلة له تمنع عنه؛ ولا حزب له يحميه. |
دائما فايت الناس مسافة
ساتحدث عن هذا البورد لانى ابدا لم اكن عضو فى اى تنظيم ولا جمعية ادبية حتى..
هناك مواقف مبدئية تحتم على اى شخص لديه اخلاق ومثل ان يتخذ منها موقفا واضحا.. وانا ارى ان ليس هناك نسبية فى المواقف المبدئية عند وقوع ظلم على الاخر الشقى بغض النظر عن اتجاهه يجب علينا ان نتخذ موقفا ثابتا واضحا.. الذى اراه فى هذا المنبر المؤسس على الكيل بمكيالين واذا سرق الضعيف.....
هناك ذهان حب القوى تجد الكل بكل استلاب يسبحون حول هذا الشخص القوى حتى لو أخطأ.. رافعين شعار انصر اخاك... بالطريقة السودانية وعندما تكون الضحية لا كوم لها لا احد يأبه بها او برجوعها اذا تركت المنبر..( الخبير نموذجا) والذى يدهشنى كثيرا ان يتوقف البعض تضامنا مع فرد اوقف ظالما ومعتديا.. وتصويره انه ضحية مسكينة مع ان الناس شهود على سلوك هذا الشخص ..
وهذا الذهان الذى يكثر عند النساء لا اجد له مبررا ابدا ما ان يقذف احدهم امرأة واو يشتمها والا سارعن بالاتصال به لطبطبة عليه و معرفة مزيدا من الشمارات و( يا حبذدا) لو كانت ضحيته امرأة اخرى
الذى اريد ان اقوله الحق و العدل هى قيم يجب ان تكون مكفولة للكل واحقاق الحق مبدأ سامى لذلك تجدنى عاجزة عن معرفة مواطن الخلل هذه التى تجعلنا نقبل اليد التى تغتال.. وحب القوة ومظاهرها...
اود فى هذا المقام ان اسجل صوت احترام وتقدير للسودانى الوحيد الغير متناقض وخطابه واحد مع او ضد وهو الاخ كمال الذى اتمنى ان يكون ولدى مثله رجل شهم وحقانى
كما يعجبنى بحثك الدائب يا عادل عن الحق والتزامك جانبه مع ان القابض عليه كالقابض على الجمر
وندين أغتيال الشخصية و الكذب والتلفيق وندين ايضا سلوك من يدافع عن الظالم وهو يعرف انه ظالم فقط لولاء الكوم عفوا اذا اتى الكلام غير منمق ولكن ببساطة هذا ما اردت قوله..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Abdel Aati)
|
سلام ياعادل، طبعا انت عارف وانا عارف حكاية رجعت كوز، ماهي الا ملاطفة، فما عارف ليه حشرتها هنا حشر؟
علي العموم لو ماخد في خاطرك، تقبل فائق اعتذاري، واعتبرها مسحوبة!
بالنسبة لي بوستك ده، وكنتيجة غير مباشرة، كيزان المنبر، بعد ما كان ماخدين ساتر، الزمن ده كلوا، الان بدأوا الهجوم المضاد، لانو بوستك ده بوفر غطاء مناسب.
كنموذج راجع بوست كوز ابن كوز، بقصد زول ابن زول، بتاع نجاسة تفكير بشاشا!
الفرز واضح حتي في المداخلات هنا، من حيث عدد المهللين في مقابل الرافضين!
لازلت علي راي، انك لم توفق هنا والمردود صفر كبير في خانة قوي الاستنارة بالمنبر.
اذكرك نحن لم نفعل اكثر من الدفاع عن انفسنا، ونحن لم نبادر بالعداء او الهجوم علي الاسلام السياسي.
في الختام انا بستغرب جدا، كيف فات عليك وانت انسان منظم، وممارس للسياسة، كون الاسلام السياسي في المنبر، شغال سياسة للطيش، ووفق استراتيجة محددة.
تاريخ الاسلام السياسي في السودان يؤكد حقيقة ان الكوز حيوان سياسي من الطراز الاول.
الفرق الاساسي بين عبد الخالق والترابي هو برماغتية الاخير، ومثالية الاول، مع انو مفروض العكس هو الصيح!
اما كلامك عن عاطفية بشاشا وجلدو للذات، فيحتاج لي بوست منفصل، لاهميتو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تقدميين ورجعيين؛ كيزان وشيوعيين (Re: Bashasha)
|
دكتورة بيان
طبعا انتي مصنفة رجعية وكوزة وظلامية؛ ولا فكاك لك من ذلك؛ ولا يحلك الكثير من مواقفك الوطنية والتقدمية والمعارضة؛ التي لا يعلمون.
لك التحية مجددا وللعائلة الكريمة.
العزيز بشاشه
طبعا اعلم انك تلاطفني؛ ولكن اعلم ككذلك ان في كل هذار؛ بذرة من الجد!!
اتمني ان تنظر للامر خارج اطار الصراع الدائر في البورد؛ للصراع العام الدائر في السودان؛ وانحطاط المؤسسات والممارسات السياسية؛ التي اوصلتنا الي مرحلة احزاب القبائل وحروب القبائل ..
لانني منظم؛ فانا اعرف ما اقول؛ ولكنك غير منظم ولم تكن في حياتك؛ فصعب عليك ان تفهم ما اقول
لك الود كاملا..
عادل
| |
|
|
|
|
|
|