دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: Atif Makkawi)
|
الزميل عدلان التحية والتقدير
شكرا وللميدان مديدا من التقدم والتطور معبره مع الاخرين عن هموم الشعب السودانى
الموضوع المهم والاساسى هو تكريب وتجويد عمل الميدان يوما بعد يوم
اشعر ان هناك زحمة فى المواضيع وبمعنى ادق الاولوية فى الطرح يجب ان تكون لقضايا
وحدة السودان و قضاياالمهمشين ( فالامر اكبر من طبقة عاملة) ووحدة المعارضة
وهزيمة المؤتمر الوطنى وقيام المؤتمر الخامس .
اتمنى ان تخصص صفحة لكل اقليم تتحدث عن قضاياه ومشاكلة يصورة واقعيةومنهجية
فمثلا صفحة كاملة عن الاقليم الشمالى ومشاكل اراضيه التاريخية وماسى خزاناته المقترحه
وهجرة السكان لعدم التنمية ثم مناقشة امر التربص المصرى بالشمالية ومدى حقيقة دلك
بشفافية كاملة...الخ مشاكل الاقليم الشمالى ..... واتمنى ان نساعد فى طرحها
ثم صفحة لمنطقة الوسط السودانى ومشاكل مابعد التنمية او المشاريع الضخمة من قطن
وسكر ومعاصر ومانتح عنها من اهمال متعمد وضياع مشاريع كبيرة كمشروع الجزيرة والرهد
وتقيم موضوعى لسكر كنانة وعسلاية والحنيد ومشروع السكر المقترح فى النيل الابيض
وغيرها من مشاريع التنمية الخبيثة وافرازاتها
ثم هموم كل الاقليم الشرقى ووالجوع والتخلف و نهب ثرواتة بصورة منظمة ومدروسة(الدهب)
ومشاكل الاستعلاء الثقافى وطمس هويتهم وغيرها من المشاكل حيث نتمنى ان تستقطب الميدان
كتابهم ومثقفيهم
ثم اقليم دارفور وهمومة ومشاكله معروفة ومعقدة وينبغى ان نفرد لها الصفحات والاعمدة
حيث يموت الانسان هناك ظلما ومشكلة دارفور اكبر مهدد لوحدة السودان وعلى الميدان ان
تستقطب كتابا ومثقفين من كل القوى الدارفورية وان تجعل من تلك الصفحة منرا لهم
للتفاكر والتحاور حول اسباب المشكلة وحلولها
ثم صفحة اسبوعية لهموم ومشاكل كردفان لتعير عن قلقهم وململتهم عن حالهم وحال اقليمهم
تتعامل الميدان مع مشاكل كردفان باعتبارها اقليما مهمشا منسيا وان تطرح الامر بشفافية
قكردفان تلاقى اهمالا مقصودا من هده السلطة الغاشمة وتجاهل تام لطموحات اهلها فى
نيل خيراتهم الزراعية والحيوانية وحصيلة صادرات الصمغ
ثم هموم الافليم الجنوبى وطرح المشاكل بشفافية كوضع حقيقى وان تكون الميدان عين رقابة
ومعبرة عن هموم المهمشين الجنوبين غض النظر سواء كانوا تحت حكم الحركة الشعبية او
المؤتمر الوطنى
فالامر فى جنوب السودان يجب ان يخضع وعلى طول الخط ودون مجاملة للنقد البناء القاسى
فالامر اكبر من تحالف او تكتيك مرحلى اد انه يتعلق بحياة وهموم انسان عانا كثبرا
وبدل وقدم تضحيات ولابد ان يجنى ثمار دلك وعلى الميدان تفتح صفحاتها
للقوى الوحدوية داخل الحركة ودعما لها دون حساسية فالامر يتعلق ببقاء وطن كامل
صفحة اخرى ومهمة تتعلق بكل قضابا الحالات الخاصة من مفصولين ومشردين ومهجرين و
منازحين ومغبونين ولاجئين وشهداء تروى قصة اغتيالهم بواسطة شهود عيان للتوثيق
والمحاسبة
المؤتمر الوطنى وقيام المؤتمر الخامس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
كتب Abdel AatiQuote: عدلان سلامات
هل لا تزال الميدان تواصل التزوير وتزعم ان الحزب الشيوعي اسسها عام 1954 ؟؟ |
عادل عبدالعاطي، سلامات..
واصل في عرض قضيتك، قد تسمع رد من القائمين على الميدان يوماً ما، ولو قرأت ما كتبته أنا في هذا الشأن، قراءة هادئة، لتوصلت بسهولة أن لي أيضاً إعتراضي على إيراد معلومة غير مطابقة ل "السجلات الرسمية" التي تأسست بموجبها الميدان، حتى ولو كانت معلومة "أسسها الحزب الشيوعي 1954" تتطابق مع الحقيقة المعروفة لكلينا، حقيقة أن الميدان تأسست بموجب قرار حزبي، وكانت كلمة العدد تُراجع بواسطة قيادة مركز الحزب، وكانت كل هيئة تحريرها من أعضاء الحزب، كل ذلك في نظري لا يبرر كتابة معلومة لا تطابق كيفية تسجيل الميدان عند تأسيسها في سجلات الدولة الرسمية.
عادل عبدالعاطي، إذا كانت الحقيقة مبحثك، وتصحيح الأخطاء إنتصاراً لها، هدف أصيل عندك.. فأعلم أن الإستفزاز لا يخدم ذلك الهدف.. ولو صححت الميدان خطئها، فستبدوا أنت كمن ينتصر لذاته فقط لا غير! وسيبدوا حديثك عن الحقيقة بجانب إنتصارك لذاتك وتحقيق كسب سياسي، مجرد كلمة حق أريد بها باطل، باطل النفس الأمارة، ولا علاقة للأمر بالزود عن حياض الحقيقة، لوجه التاريخ والوطن! ولن نأنف رغم ذلك من شكرك على التنبيه!
عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
عدلان عبد العزيز تحياتي ..
شكرا لك على العودة لحديث العقل ..
اولا يا سيدي ..شكرا لعتراضك على إيراد معلومة غير مطابقة ل "السجلات الرسمية" التي تأسست بموجبها الميدان؛ وانا اقول ايضا انها لا تتطابق مع السجلات السياسية التي تأسست بموجبها الميدان؛ كونها تأسست على اكتاف حزب الجبهة المعادية للاستعمار؛ وهو حزب تحالف فيه الشيوعيين والديمقراطيين ؛ لتتحول اليوم بقدرة قادر الى انها تأسست فقط عبر الحزب الشيوعي السوداني ( حاف كده) ؛ رغم انه في عام 1954 لم يكن علنيا ولم يكن يعمل بهذا الاسم .
القضية يا عدلان ليست قضية انتهاك حقوق اعضاء حزب الجبهة المعادية للاستعمار؛ من غير الشيوعيين؛ وقد كانوا هم الاغلبية - على الاقل في لحظة تأسيس الميدان - ؛ مما يوضح طريقة التعامل المعطوبة من الحزب الشيوعي مع الديمقراطيين؛ ينفذها في العام 2007 ؛ وبعد ان ظن الجميع ان هذا الحزب العتيد قد تعلم من مآسى الماضي ؛ ومن النقد الذي قدم له في هذا الاطار؛ هادفا كان ام هادما؛ فاذا به يواجهنا بنفس طريقة آل بوربون؛ وفي قطع رؤوس حقيقي لمناضلي الجبهة المعادية للاستعمار من غير الشيوعيين .
اقول ان القضية ليست هذا الأمر؛ على اهميته؛ ولكنها قضية النهج الذي يقود الحزب الشيوعي اليوم؛ وهو نهج القبول باملاءات النظام؛ لكيما يتم التحايل عليها بهذا الاسلوب الضعيف : اي يقبل الحزب الشيوعي - وهو صاغر - ان تصدر الميدان عن شركة خاصة؛ ثم يأتى ليحاول نسبتها اليه بتزوير واقعة تاريخية ؛ في نهج من الاستهبال المضاد يريد به الحزب الشيوعي ان يواجه نظام الانقاذ.
اقول انا ان هذا النهج مدمر .. لانه لا يبني السياسة على المواقف المبدئية وانما على الانكسار والاستهبال والتزوير .. انه في الحقيقة نهج الانقاذ الذي تريد ان تعممه في الاحزاب السياسية؛ ولأننا اساسا لا نعير اهتماما للاحزاب الطائفية؛ لانها مستهبلة بنيويا؛ فان ممارسة الحزب الشيوعي - بما بقى له من رصيد ادبي - لهذا الأمر يزعجنا؛ كونه يفسد الحياة السياسية ويجعلها قائمة على الاشياء خلف الكواليس واللعب بالبيضة والحجر والاستهبال باسم الواقع السوداني؛ ولا تزال رسالتك لسكرتارية اللجنة المركزية "سلم" بلا رد .
لقد اوضحت موقفي هذا قبل صدور الميدان : انه لا يهمني ان تصدر كصحيفة حزبية او لا حزبية؛ بل ان تصدر كصحيفة لها مصداقية؛ والا يتم التراجع المرة تلو الاخرى امام النظام .. وانها اذا تراجعت مرة ستتراجع مرات .. ولقد صدمت عندما وجدت ان الميدان تريد ان تزوغ من التراجع بالتزوير .. فليس هو هذا الطريق؛ وقد طرحت انت بدائلا معقولة ؛ فهل استموعوا اليها وهل سيستمعوا ؟؟
مع ذلك تقبلت كلام سلطان الذي اعترف بعدم صحة المعلومة؛ ولم اضغط عليه عندما قال انه لن يعلن رأيه قبل سماع رأى هيئة تحرير الميدان؛ ولكن جائت الطأمة الكبرى من طرف رؤوف جميل وخالد العبيد الذين - في جهلهما - حاولوا انكار المعلومة التاريخية والتبرير لهذا التزوير ؛ في ظل صمت مطبق لاغلب الشيوعيين؛ وهو ما دفعني لكتابة بوستي عن الفيتشيزم الميداني ؛ ثم اتيت انت لتزيد الطين بلة ببوستك الذي وان اتفقت فيه معي في جوهر الأمر؛ الا انك حاولت التبرير لحزبك بمغالطات تاريخية من نوع ان الجبهة المعادية للاستعمار كانت الواجهة القانونية للحزب الشيوعي الخ ؛ فهل لا تعتبر كل هذا استفزازا ؟؟ وهل يمكن الرد على الاستفزاز الا بالاستفزاز ؟؟
تعلم يا عدلان اني اتمنى لو وقف الحزب الشيوعي مواقف ايجابية؛ وسار في طريق الاصلاح ؛ فهذا يفيد كل القوى الديمقراطية؛ ان يدمقرط الحزب الشيوعي ولا يكون رديفا لقوى التسلط واليمين .. واود لو قف موقفا قويا في موضوع الميدان وشروط صدورها؛ واتمنى لو رجع للحق في موضوع قضية التأسيس والتزم جانب الحقيقة التاريخية وجانب الصراع في الوقت الحاضر .. لكن للاسف اني لا اؤمن بامكانية تحقيق اي شيئ من هذا ؛ طالما ظلت قيادة الحزب تمارس ما تمارسه؛ وما نقدتموه انتم نفسكم مرات عديدة؛ وما ظلت القاعدة تطبل لها على طريقة رؤوف جميل وخالد العبيد وعاطف مكاوي الجاهلة البليدة؛ او تبر لها وتخرجها من مآزقها على طريقة عدلان عبد العزيز الذكية .
لن يتم تغيير في الحزب الشيوعي يا عدلان ما ظللتم تتعاملون بعقلية القلعة المحاصرة؛ وترفضون اي نقد وتبررون للقيادة؛ وما ظللتم لا تحاسبونها .. وهذا كله ما يجعلنا نميل للانفعال ونرمى بالطفل مع ماء الغسيل المتسخ؛ واقصد بالطفل التيار الاصلاحي والديمقراطي في الحزب الشيوعي؛ وبماء الغسيل المتسخ ممارسات القيادة الحالية. لكن اذا كان الطفل لا يتحرك ولا يصرخ ولا بيبن عن وجوده؛ فمن اين نعلم انه موجود؛ وخصوصا عندما تكون المياة شديدة الاتساخ ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
عاطف مكاوي ..
تعرف يا ولد .. اني لو اردت ان امسح بك الأرض؛ لمسحت بك الأرض .. فانت انسان جاهل ؛ وفوق ذلك جبان .. تميل الى المطاعنة والكذب والسخافات .. ولا تجد الشجاعة لتشير الي باسمي ؛ وحقيقة فيك يتمثل لي اوباش الشيوعيين بلحمهم وشحمهم ..
ايها الولد الجهلول؛ أعلم ان عبد الخالق محجوب قد كتب عن أمثالك وحذر منهم؛ لانهم هم الخطر الحقيقي على الحزب الشيوعي ؛ وعلى كل منظمة ينتمون اليها .. وحقيقة اذا كان امثالك اعضاء في الحزب الشيوعي - بكل ما فيك من كذب ومن جهالة ومن ريالة سايلة - فانه لا يحتاج الى اعداء ..
يا رفيق الجهل اعلم ان الحقيقة هي الجبارة؛ ووهي من يخر امامها كل الجبابرة ؛ وفي الصراع الحالي فانا اقف في صف الحقيقة ؛ ولو كانت الحقيقة بغير صفي لخررت امامها؛ فانظر الى حالك ايها البائس وانت تحرض حزبك - او يحرضك هو - على ممارسة الكذب والتزوير ؛ وكأنما ظننت ان الناس - مثلك - ببغاوات ليس لها عقول؛ وانها تفضل ان تتمرغ في وحل الكذب عن ان تنهض وتنفض عنها هذا الوحل وتغتسل بماء الحقيقة ؛ ولو كان النهوض مراً.
أنظر ايها الجاهل الى اغلب الشيوعيين في البورد؛ وكيف هم صامتين عن قضية تزوير الميدان ؛ فهل ظننت ايها المسكين انك اكثر حماسا منهم ؟؟ لا .. فقط انت اكثر غباء؛ لانهم يعرفون ان هذه قضية خاسرة؛ ويودوا لو ماتت بالصمت؛ أما انت يا مرمي الله فانك تكابر وتفضح نفسك؛ في حين اعترف الشرفاء من الشيوعيين بالأمر - سلطان مثلا - واعترف بعضهم به جزئيا - عدلان - وسكت الاخرون ووضعوا في فمهم ماء .
يا ايها المتباهي بالتزوير اعلم ان تاريخ البشرية كله؛ هو تاريخ النضال ضد استلاب الوعي وضد استغفال البشر . في هذا الطريق شرب سقراط السم واكل بوذا الطعام المسموم وهرب لاوتسي من القصور ورفض محمد ان يترك امره ولو وضعوا الشمس على يمينه والقمر على يساره؛ ومشى موسي بقومه في التيه لمدة 40 عاما؛ حتى يموت كل من كان يؤمن "بالقدور المصرية " ؛ وفضل المسيح ان يصلب على ان يقول بغير الحقيقة ..
كل هؤلاء كان يقابلهم الاوباش من امثالك .. احسب انك لو كنت في زمن سقراط لسقيته السم؛ ولو كنت في زمن المسيح لوضعت الخل على جروحه؛ ولو كنت في زمن محمد لرميته بالاحجار في الطائف .. ذلك لانك لا تبحث عن الحقيقة بل تعبد البشر وتكابر في الحق وتستلذ باظهار جهالتك وتستمز بجهرك بالكذب !! واعلم ايها الاخرق ان نوعك هذا هو الكوز الحقيقي ؛ وانك تشبه شبها عجيبا محمد حامد جمعة او الطيب مصطفي او حسين خوجلي؛ ممن يكذبوا ولا يرمش لهم جفن؛ ولسبب ما تشابه عندي دائما اوباش الكيزان واوباش الشيوعيين .
هل هذا يعني اني اشبه محمدا او عيسى او سقراط ؟؟ لا .. ولا كرامة .. لكني في المقام الحالي انحاز لما انحازوا اليه؛ بينما انت تنحاز للجهل والكذب والتزوير وركوب الرأس بدل القدمين؛ ووضع القدمين في موضع الرأس .. فانظر أين أنت ايها الجهلول؛ وخر أمام الحقيقة ايها الأحمق؛ قبل ان تجهرك الحقيقة بنورها ونارها؛ وتيسمك بميسمها انك كنت من الكذابين والاوباش واعداء الحق .
لذلك يا ولد انقرع واذهب وتعلم المصداقية قبل ان تتعلم الحقائق؛ وانصرف عن وجهي قبل ان تثير غضبي عليك وقبل ان امسح بك الارض التي لم تقم منها اساسا ؛ واعلم انك الان عندي أقل من ان اهتم به؛ لكن النملة اذا ما هاجمت فيلا وقرصته اكثر من مرة؛ فانها وحدها تكون هي المسؤولة؛ اذا ما جائها الدهس الشديد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
عادل عبدالعاطي، سلام..
عودة على موضوع الجبهة المعادية للإستعمار..
أرى أن تقديرك لأمرها خاطيء، وسبب الخطأ أنك نظرت لها نظرة "إستاتيكية" وفي لحظة معينة من عمرها. وسأعود للإستشهاد بعبدالخالق محجوب، لأن ما كتبه بشأنها يتوافق مع ما أعرفه عن تاريخها.. ولكن قبل ذلك لا بد من إستجلاء إتهامك لي بتزوير أقوال عبدالخالق؟!
أنت يا عادل عبدالعاطي هو من أورد أقوال عبدالخالق هكذاQuote: "لم تنجح الجبهة المعادية للاستعمار وخاصة في قيادتها ان تحدث اسلوباً مبتكراً للتعاون مع الشخصيات الديمقراطية والى تنشطيها في النضال العملي، وبهذا فرغم انها انتشرت في مناطق بعيدة الا انها عادت مرة اخرى لتصبح المنبر القانوني للحزب الشيوعي السوداني وبهذا فقدت اهم مبررات وجودها. ان العمل مع الاقسام والشخصيات الديمقراطية يتطلب الصبر ويتطلب المثابرة وابتكار الاساليب الملائمة كما يتطلب اتباع مبادئ الديمقراطية في التنظيم للتعبير عن وجهات النظر وتحمل المسؤولية الجماعية للنظر ازاء كل الاعمال المشتركة - وقد بدأ حزبنا بداية حسنة في تطبيق هذه الاساليب ابان المعركة الانتخابية الاولى وبعدها مباشرة سرعان ما حلت اساليب العمل السهلة والرغبة في العجلة محل اساليب العمل الصبور مع الاقسام والعناصر الديمقراطية " |
المصدر: Re: عدلان عبد العزيز جا يكحلا عماها او الشيوعيون بين تز...ر التاريخ والجهل به!
وقد نقلت أنا من نفس الإقتباس وبنفس خطأؤه الإملائي " تنشطيها" ثم أعدت نشره جزئياً في Re: الجبهة المعادية للإستعمار أسسها شيوعيون! ولأدلل به على وجهة نظري القائلة بأن الجبهة المعادية للإستعمار إنما تم تأسيسها ك"واجهة قانونية" لنشاط حزب الشيوعيين السودانيين الذي كان اسمه وقتها "الحركة السودانية للتحرر الوطني" وكون أنني إكتفيت بجزء من الإقتباس، وهو جزء يعبر بالكامل عن فكرة كاتبه، عبدالخالق محجوب، من أن الجبهة المعادية للإستعمار " عادت مرة اخرى لتصبح المنبر القانوني للحزب الشيوعي السوداني"، ولا أظن أن هناك قارئ ما، سيفسر الجملة بغير ما رمت له، والذي يفهم منها؛ أن (1) الجبهة المعادية للإستعمار "بدأت" كواجهة قانونية.. ثم أنها (2) تطورت نحو تنظيم ديمقراطي جماهيري أو كواحدة من منظمات الجبهة الوطنية الديمقراطية، إلا أنها (3) عادت لتصبح "المنبر القانوني للحزب الشيوعي السوداني"!
ذلك بالضبط ما حاولت أنا شرحه، وفي تقديري أن أي تفسير خلاف ذلك، إنما هو مما يمكن عده في باب "التزوير" وان كنت لا أتسرع في إطلاق الأحكام.. وعندما قلت أنك يا عادل عبدالعاطي، نظرتك "إستاتيكية" وخاطئة، انما مرد ذلك أنك تمسكت بما ورد في رقم (2) أعلاه وعددته هو عمر وتاريخ وبداية ونهاية الجبهة المعادية للإستعمار، وذلك ليس بصحيح.. خاصةً إذا ما إستدلينا بقول عبدالخالق، وكما أوردته أنت أعلاه! .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
عدلان عبد العزيز سلام
حتى نحسم النقاش .. هل عندك كتاب عبد الخالق محجوب لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني ؟؟ اذا كان عندك ارجو - لو سمحت ظروفك - ان تقوم بنسخ كل الصفحات عن الجبهة المعادية للاستعمار؛لنعرف ان كانت قد قامت من البداية كواجهة للحزب الشيوعي ام انها كانت محاولة لانشاء الجبهة الوطنية الديمقراطية كحزب ومحاولة لخلق صلات جديدة مع الجماهير كما وصفها عبد الخالق اذا لم يكن عندك فساضطر الى النسخ مع انه ليس عندي وقت كافي ؛ وعندي اشغال اكثر من شعر الرأس !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: Abdel Aati)
|
عادل عبدالعاطي، سلام..
في الوقت الحالي لا أملك كتاب عبدالخالق، وسيصلني كان الله هوَن، خلال أيام معدودات.. وعلى كل حال، بالنسبة لي وفي معرض إثبات ماأوردته أنا من أن الجبهة المعادية للإستعمار كانت واجهة قانونية لعمل الحزب، فيكفيني الإقتباس الذي أوردته أنت من الكتاب، ص 105.. أما إذا ما رأيت أنت، أن في الكتاب ما يناقض الإقتباس الذي أوردته أنت، فيمكنك الإشارة لذلك وإيراد ما يدعم حجتك. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
Quote: حوار مع اسرة محجوب شريف
ده ما ود عمها وانا عرسته ليها, دى معلمة.. وما قاصر.. انا ما مشيت جبته ليها تتزوجه.. بعد فترة اطلق سراح محجوب, وحددنا موعد الزواج واكتملت كافة الترتيبات لكن تم اعتقاله مرة اخرى حتى لا يتم الزواج لكن اصرينا على اكمال مراسمه بوجود محجوب او بدونه فاطلق سراحة قبل الزواج بايام . سافرنا شهر العسل لبورسودان, خلونا لمن رجعنا الخرطوم واعتقلوه ورجعوه بورسودان مرة تانية, وهكذا هي حياتنا منذ ذلك الوقت. ما اثر غياب محجوب شريف المتواصل على الاسرة؟ غياب اي اب بشكل عبء تقيل جدا على الام, فلكل واحد منهم دور في حياة اسرته, كل معتقل عانت اسرته.. من الاعتقال مرتين, مرة من عدم وجوده ومره اخرى في محاولة يائسة منها في ان تحل محله من رعاية الاطفال الى توفير سبل العيش ليهم, ثم البحث عن طرق زيارته, خاصة وهو اكتر زول تطول فترة اعتقاله نكاية فيه, ونحن الاسرة الوحيدة التى لم يكن يسمح لها بالزيارة, استمريت لمدة عامين متواصلين اسعى اسبوعيا لزيارته لكن طلئر كان يقابل بالرفض, وحين سُمح لنا بالزيارة كان ذلك قبل اطلاق سراحه باسبوع. محجوب بيحاول يعوض عن فترة غيابه عن بناته بالاهتمام التام بكافة حاجاتهن في وجوده حتى ادق احتياجاتهم من غسيل لملابسهم وهم صغار الى تجهيز الوجبات ومتابعة الواجبات المدرسية...الخ . كيف كان اول اللقاء ومن ثم الزواج؟ تعرفت عليه في منزلنا . بيتنا كان بيت تعمه الديمقراطية, وحرية التعبير, ييشمل الامر والدى ووالدتي التي اعتبرها امرأة تفوقت على نساء عصرها في ذلك الزمان, باحترامها لاهتماماتنا, والمساواة في المعاملة بيين الاولاد والبنات نحن كنا ثمانية اشقاء, خمسة اولاد وثلاثة بنات كل منا كانت له اهتماماته ونشاطه وبالتالى علاقاته اﻟﻤﺨتلفة مع الآخريين, مساحة الحرية التي كانت متوفرة لدينا جعلت منزلنا منتدى للاخرين, يجدون فيه متنفساً لهم, وكان محجوب صديق اخي عبد المنعم, ثم بعده التقت اهتماماته الشعرية مع شقيقي كمال الجزولي, فكان حضوره لمنزلنا وقراءة الشعر امرعادي.. قبل ذلك انا اعرف محجوب شريف الشاعر, ولكنه لا يعرفنى ..اول لقاء لنا كان بمنزلنا, ثم بعد ذلك تطورت العلاقة. خطوبة مي واسماعيل كيف كانت البداية وماذا عن المهر الذي عبارة عن لوحاته كيف تقبلت ذلك؟ انا قبل ٣٠ سنة محجوب قدم لي (مهر) كتب وسيف, وسحارة لامي, بالتاكيد مسألة اللوحات شكلت واقع جمالى ادهشني , بالرغم من اني لم اطلب ذلك منهم ولكنهم اعادو تاريخنا وكما ذكرت عن والدتي التى اكرر بانها سبقت نساء عصرها, فهي امرأة لم تأخذ (مهر) عن بنت من بناتها ولم تزوج ايا من ابنائها بتقديم مهر لعروسه . بالتالي المسألة التجارية التي يتم بها تقيم البنات انا بفتكر انا اغلى من ان اقُيم بمال وكذلك بناتي. اعتقد انه عندما تتلاقى وتتقارب الافكار, يصبح كل ما عدا ذلك غير اساسي. اما بالنسبة لمعرفتي بالعلاقة بينهم, فنحن صديقات قبل ان نكون ام وبنتها, على الرغم من انى وقبل ان تخبرني مي بعلاقتها, رصدت بعض التغيرات, الرصد قد يكون من السمات التي علمني لها الحزب فكنت برصد حركات تلفونية زيادة شوية, لكن ما علقت ...
طالع نص الحوار الصفحة الاخيرة |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: Atif Makkawi)
|
الجهلول الكذاب الولد الصغير عاطف مكاوي
Quote: التزامي في بوست المقاطعة أرجو أن لا أضطر للآعتذار عنه ولكن حتي الآن لدى الكثير فالغربال غربال(بطيخ) |
دع الهمز واللمز ولا تتحجج بالمقاطعة وانت تهمز وتلمز وتمشي بالنميمة وتجمع عني المعلومات مثلك مثل كل امنجي حقير .. ماذا تظن ايها الساقط انك قادر على القول عني مما لم يقله غيرك من اوباش الشيوعيين ؛ لا شيئ ايها الحقير .. وانا اطلب منك ان و تبطل الجقلبة والتهديد تأتي بما تريد من اكاذيب واشاعات ومحاولات اغتيال شخحصية حتى اجعلك عبرة انت وحزبك بين الناس وحتى ارجع لكم بالمكشن بلا بصل وبما سيوجعككم الى ابد الدهر ايها الحُقراء ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
الأخ الـحـبيـب الـحـبوب، عـدلان، تـحـية الـود والشـكر وانت تـثري المنبـر بالـمهـم والـمـفيـد.
... اجـد صـعـوبة في العثـور عـلي الـمقالات بالـجـريـدة الـمـوقـر وامـل " مـن اجــل الثـوثيـق " وان تسـاعـدني في انـزال الـمقال الـخاص بالـدكتور حـسـن التـرابي. ولـك ولـكل الاخـوات والأخـوة العـامليـن بالجـريـدة أسـمـي ايآت الشـكـر والعـرفان عـلي مايقـمون به مـن جـهـد وسـهـر الليالي بالـمطابع وبـذل الرخـيـص والغـال فـداء اظـهار الحـقيقـة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: بكري الصايغ)
|
الاخ بكرى الصائغ تحية وبعد. هذا جانب من المقال عن فساد السلطة الاسلاموية الانقاذية على لسان شيخها الترابى: ______________
دفع الدكتور حسن عبدالله الترابي الامين العام لحزب المؤتمر الشعبي خلال حديث مع أنصار حزبه في ندوتين جماهيريتين عقدهما بمدينة عطبرة .. بجملة إعترافات وإقرارات بشأن تجربة الحركة الإسلامية في الحكم الذي جاء عبر إنقلاب ٣٠ يونيو ١٩٨٩ م واستمرت لعشرة سنوات قبل المفاصلة الشهيرة وأكد خلالها .. أن الحركة الإسلامية صعدت الحكم دون وعي أو برنامج محدد، ودخل كوادرها السوق وعوالم الإقتصاد ، وقد فتنتهم السلطة. وفي مكان آخر .. إتهم الترابي الحكومة بالفساد في أموال البترول وآكلها .. وإثقال كاهل المواطنين بالضرائب .. وتحوير مصارف الزكاة فجعلوا مصار آخري كالقصر الجمهوري والمؤتمر الوطني. (الصحافة) (الإثنين ١٩ مارس .( ٢٠٠٧ م) (العدد ٤٩٤٢ وقال أيضاً .. أن نسبة الفساد التي كانت فقط ٩٪ في السنوات الأولي لحكم الإنقاذ . بلغت الآن ٩٠ ٪ .. وأضاف قائلاً: السلطة أفسدتنا .. وصلواتنا وحجنا كانت معلوله . وأصبح الأمين عندنا – لصاً- بعد السلطة .. وأكد أن هذا الوصف لا ينطبق علي البعض .. بل جلهم ..!(الصحافة)( الخميس . ( الموافق ١٥ مارس ٢٠٠٧ م)(العدد ٤٩٣٩ وفيما يتعلق بالفساد .. بهذا الخصوص صرح السيد باقان أموم الأمين العام للحركة الشعبية .. إن الحرب علي الفساد ليست سهلة خاصة وأن السودان من الدول الأسوأ فساداً .. وحيث يمثل المرتبة ( ١١ ) في العالم والخامس في افريقيا والمرتبة الأولي للدول الأكثر فساداً في الوطن العربي. وتعهد باقان أموم بنقل الحرب علي الفساد من الجنوب إلي الشمال برئاسة رئيس الحركة سلفاكير ميارديت بحكم موقعه كنائب أول لرئيس الجمهورية وفي إطار حكومة الوحدة الوطنية . (الرأي العام)(الخميس ٢٩ مارس ٢٠٠٧ م). وأوضح المؤتمر الشعبي في مؤتمرة العام بالقضارف: أن مليارات الدينارات التي تم تخصيصها للخدمات والتنمية بالولاية لا يري لها اثر عائد لإنسان الولاية . وفيما يتعلق بالطرق والكباري إتهم الشعبي حكومة الولاية باحتكار كافة الأعمال الخاصة بالطرق الكباري لشركات معينة والتي تم دون تقديم عطاءات إلي جانب دخول الحكومة كطرف مشارك في تلك المشاريع .. مشيراً الي عدداً من الكباري والمزلقانات جرفتها السيول دون مساءلة الشركات المنفذة. (أخبار اليوم)(الأحد ٨ أبريل ٢٠٠٧ م) وجدد الترابي الهجوم علي الحكومة ومشيراً إلي الفساد وقال: إن البترول الذي أخرجناه من آبار دخل... آبار اعمق منها وأنه أصبح وبالاً علي السودان (صحيفة ( الخرطوم)(الثلاثاء ١٠ أبريل ٢٠٠٧ وإنطلاقاَ من هذه الإتهامات التي اطلقها د. الترابي هكذا ودون أرقام وعلي الهواء مباشرة – كما عودنا دائماً- وهو ولحسابات كثيرة ضميرها هو .. لجأ للتعميم ....وأحاط الامور بطوق من الغموض والإبهام.. ونشر ضباباً كثيفاً يحجب الرؤية .. و ترك الناس في حيرة من أمرهم أو علي الأقل يدعهم لإجتهاداتهم الخاصة والتي في الغالب الأعم لا تصل إلي معشار ما وصل إليه هو – الترابي- .. وأحجم عن الإفصاح عنه .. وهو بالطبع سيد العارفين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
Quote: لو كنت يوما قياديا في حزب ما لا فرق ان كان حزبا حقيقيا أو وهميا سوف التزم بالآتي:- 1- البعد عن الألفاظ السوقية احتراما لنفسي أولا ولمجتمعي ثانيا وللذين أمثلهم ثالثا ورابعا وليس آخرا لأن قاموس الشتائم ملئ ويمكن أن ترتد الي يوما ما! 2- أن أحترم قيادات الأحزاب الأخرى مع احترامي للجميع وأن لا أوصفها بالأوصاف القبيحة من شاكلة أوباش وجهلاء وبليدين فأنا لا أملك الحقيقة كاملة 3- احترام القارئ الذى يقرأ لي عندما أكتب بعدم خدش طبل أذنه بساقط القول من شاكلة (يعصر ليك فيها ليمونة) 4- أن أتخلق بالأخلاق السودانية السمحة بأن أحترم البيوت التي دخلتها وآوتني يوما ما بأن لا أصف أصحابها بما لا يليق مثل يا (جاهل..بليد..صفيق..الخ. 5- وفي الجانب السياسي يجب أن أدرس الواقع الذى أعيش فيه جيدا حتي يكون حديثي مضبوطا فلا أخسر أنا نفسي ولا أحرج عضوية حزبي حتي ولو كان حزبي حزب الصفقة (من عشرة أصابع) فمثلا في حالة واقعنا لا يمكن أن أدعو لعلاقة ال.. Boy Friend وال..Girl Friend في مجتمعنا حتي لو كنت مقتنعا بها فأقلاها سوف أحرج عضوية حزبي لأنها ومهما سكتت الآن (بحكم اتصالي عليهم جميعا تليفونيا) فقد يأتي يوما يتمردون فيه علي, فالظلم دائما ليلته قصيرة. 6- عندما أكتب ردا علي أى شخص احتراما لنفسي وللقارئ حتي وان كنت لا أحترم الشخص الذى أرد عليه فيجب أن لا أوصفه بما لا أعرفه عنه خاصة اذا كنت لم ألتقيه يوما لأن بذلك سوف يحتقرني القارئ حتما( حتي وان كان من العشرة) 7- البعد عن اطالة اللسان لأنه من الممكن أن أجد من يعرف عني ما لا أرضي سماعه عن نفسي (وحتما لديهم) 8- أن لا أدعي شيئا لست أهلا له مثل ( أن أدعي أنني كنت في ذاك الحزب وبالتالي أعرف عنه الكثير في حين أنني كتبت بسن قلمي أن كل فترتي لم تتعدى السنتين قبل مغادرتي للبلاد. 9- وآخيرا لابد أن أعلم بأن قيام الأحزاب ليس بالكتابات المنبرية وشتم الآخرين حتي الذين لا أعرف عنهم شئ انما انشاء أى حزب يجب أن نحفر له بالأظافر ونتفرغ له وسط الجماهير والتجارب أمامنا كثيرة فيجب أن نستفيد منها. 10- وبعد كل هذا لا رغبة لي في أن أكون قياديا في أى حزب حتي لو كان حزب العشرة أصابع وحتي لو كانوا يعتمدون علي ذفارة لساني!!!!!!! |
هذه مرة أخرى حتي عودتنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: Abdel Aati)
|
الحبيب جدا / عدلان
من التحايا الالاف ....
اتشوق لكتاباتك وأخبارك وأحس بنبض الحياة يجري في عروقك كلما نظرت الى ما تقول
ولكن ؟؟؟؟
اتحسر عندما اهم بنهل سطر من سطورك في زيادة معلوماتي ,,,,,
وأجد مهاترا ....
اعتب على الذين يحاولون ان يجدوا من هذا البوست أرضية لتصفية الحسابات
ليس من الصعب أخي عبد العاطي تأديب شخص .. ولكن استميحك بأن تفتح له بوستا خاصا به وسوف نتضرع للاستاذ بكري بان لايكون بوستيك في الخور ...
سوف نتداحل في صلب الموضوع ولكن ّّّّّّبعد ان يكون البوست هو الموضوع ,,
اتمنى ان يكون البوست للموضوع ..
مودتي للجميع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: علاء الدين حيموره)
|
الاخ علاء حيمورة
تحياتي القلبية..
يبدو ان الامر قد اختلط عليك .. فالكاذب الجاهل هو من يعرض بدأ وهو من بدأ الاساءات لي والكذب في حقي .. في هذا البوست وفي غيره .. وراجع البوست لتجد هذا واضحا .. كتبت بوستا مستقلا ولكننه هنا لم يرد بحرف ؛ ويذهب ويمارس الاغراق لكل بوستاتي .. اذا لم يتوقف هذا المراهق عن اغراق بوستاتي .. فانا ساعامله بالمثل؛ وساغرق بوستاته وبوستات كل شيوعي اعرفه في هذا البورد وخصوصا من يزينوا له اعماله امثال رؤوف جميل وخالد العبيد وابو ساندرا
ومحل الرهيفة التنقد ..
لك ودي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الميدان العدد 2024: حسن عبدالله الترابي...إعترافات لها سيقان!! (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
الحبيب علاءالدين، التحيات الطيبات الزاكيات..
ما يحدث أمر محزن وفيه إهدار للطاقة والأعصاب والباندويث.. والباندويث هنا أعني به إمكانية النشر اللامحدود والحُر، والآني.. كل يوم إزداد قناعة بضرورة إرساء تقاليد صحية للحوار، نحتاج أن نكون في مستوى تطلعات شعبنا لجيل يسرت له الظروف أن يتعامل مع أحدث تقنيات الإتصال، وأخطرها، ويكون جزء من أكبر شبكة للمعلومات يعرفها تاريخ العالم.. الحرية يا صديقي، تكاملها المسؤولية.. ونحن مازال جانب المسؤولية في أغلبنا ضعيف.. لا تحزن كثيراً يا صديقي.. فإنما يمكث في الأرض ما ينفع الناس.. في زول بيطروه بالخير بأنه كان شـتّام؟
لك كبير ودي وإعزازي..
عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
|