في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام.

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 05:44 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة إسماعيل فتح الرحمن وراق(إسماعيل وراق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-10-2004, 00:25 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام.

    في ليلة من أجمل ليالي الرياض، أقام حزب الأمة القومي بالخليج ندوة سياسية كبرى تحدث فيها الدكتور آدم موسى مادبو، نائب رئيس حزب الأمة القومي، والدكتور مادبو رجل غني عن التعريف إذ تقلد وظائف عديدة في العمل العام منها على سبيل المثال وزيراً لدفاع السودان في العام 1968 ثم وزيراً للطاقة في عهد الديموقراطية الثالثة، إضافة لمجهوداته الهامة في العمل الحزبي والقومي على حد سواء.
    بدأت الندوة عند الساعة العاشرة بتوقيت السعودية إلى الواحدة و النصف فجراً، وكان الحضور كبيراً شمل كل ألوان الطيف السوداني، التنظيمات السياسية كافة، الروابط الثقافية والرياضية، منظمات المجتمع المدني، إضافة للعديد من الشخصيات الأكاديمية.
    وكما أسلفت أن الندوة إستغرقت وقتاً طويلاً وكان الحديث جميل وسلسل وعلى الرغم أن الدكتور مادبو تناول محاور الندوة بصورة جوهرية دون الخوض في التفاصيل المملة إلا أن الحضور كان حاضراً بمداخلاته الساخنة التي أعطت الندوة بعداً غطى كافة الجوانب.
    تناولت الندوة المحاور التالية:
    المحور الأول: أزمة الحكم في السودان.
    المحور الثاني: قضية دار فور
    المحورالثالث: قضية الجنوب
    المحورالرابع: مفاوضات نيفاشا – أبوجا – القاهرة.
    المحور الخامس: الحلول المطلوبة لإخراج السودان من أزمته
    المحور السادس: دور حزب الأمة ومجهوداته في مجمل تلك القضايا.

    المحور الأول: أزمة الحكم
    تناول الدكتور أزمة الحكم في السودان مع إعطاء خلفية تاريخية منذ فجر الإستقلال إلا أنه كان أكثر تركيزاً في عهد الأنقاذ، إذ يقول أن نظام الأنقاذ الشمولي الفاسد أتى بإنقلاب على حكومة شرعية ديموقراطية منتخبة من الشعب وعلى الرغم من أن الجبهة كانت شريكاً في كل الحكومات إلا أنها خانت العهود وأدخلت البلاد في دوامة من الإشكاليات التي لا تعد بل مارست الإنقاذ أساليب دخيلة على المجتمع السوداني.
    رفعت الإنقاذ شعارات عديدة منها على سبيل المثال الجهاد، فأججت الحرب في الجنوب، قلت أكثر من 2 مليون مواطن سوداني جنوبي، وبفعل الحرب نزح أكثر من 4 مليون نازح، وكذلك بتصرفها الأرعن أدخلت السودان في خيارات صعبة ولأول مرة يظهر مبدأ حق تقرير المصير بصورة واضحة وجلية في عهد الإنقاذ على عكس سابق العهود حيث كانت المطالب تنحصر في التقسيم العادل للسلطة والثروة، هذه السياسات الرعناء ربما تؤدي في المستقبل إلى إنفصال الجنوب وبالتالي تكون هذه الحكومة قد ساهمت في تفتيت وحدة السودان وتماسكه.
    يرى دكتور مادبو أن هناك أزمة داخل الحكومة في الوقت الحالي وضرب على سبيل المثال أن الحكومة بها ثلاث مجموعات تتنازع داخلياً (مجموعة غازي صلاح الدين، مجموعة مفاوضات نيفاشا، مجموعة ما يسمى بالإسلاميين وهم من ينادي بإنفصال الشمال عن الجنوب).
    ثم تحدث الدكتور عن الأزمة الإقتصادية الناتجة عن أزمة الحكم وذكر أن 90 بالمائة من الشعب السوداني يعيش تحت خط الفقر، كما عرج إلى دوامة الإشكالية الحكومة مع جيران السودان لدرجة جعلته أحد الدول الراعية للإرهاب، كما أن السودان عبر حكومته تنازل عن بعض أراضيه مثل حلايب والفشقة، وفي خلال حديثه عن الأزمة الإقتصادية تحدث دكتور مادبو بإسهاب عن البترول السوداني، مراحل إنتاجه، الشركات المنتجة، عائداته ودورها للإقتصاد السوداني، ثم تساءل عن سر عدم إدراج عائدات البترول ضمن الميزانية السودانية؟؟.
    المحور الثاني: قضية دار فور
    وفي هذا المحور تحدث الدكتور حديث العارف ببواطن الأمور كيف ولا وهو أحد أبناء دار فور وثاني رجل في اكبر حزب سياسي له نفوذ كبير وفي تلك المنطقة.
    يقول دكتور مادبو هناك ست أسباب أساسية للمشكلة وهي لا تفصل في بعضها عن المشكل السوداني وهي:
    1- غياب الديموقراطية ( وضرب أمثله عديدة).
    2- السبب الأمني وفيه تناول الدكتور موقع دار فور وحدودها المفتوحة مع عدد من دول الجوار.
    3- سبب خدمي وهنا ركز الدكتور على إهمال الحكومة لدار فور من حيث الخدمات وعدم إنشاء مشاريع تنموية في المنطقة مما جعل الأقليم يمر بظرف أقل ما يقال أنه كارثة إنسانية إضافة لتفشي العطالة والبطالة, وضرب مثال بمشروع ساق النعام حيث قال أنهم في الحكومة الديموقراطية وقعوا عقد مع حكومة الكويت لتمويل بمقدار 18 مليون دولار، وهذا المشروع هو الأمل الوحيد لحل مشكلة العطش في منطقة الفاشر وما جاورها، ولكن إنقلاب الإنقاذ المشئوم عجل بتعطيل كل شيء على الرغم من أن المبالغ دخلت خزينة الدولة ولكنها صارت في خبر كان والإنقاذ.
    4- سبب إقتصادي، حيث تكاد تنعدم تماماً البنيات الأساسية في الإقليم، وهناك إهمال متعمد تجاه هذا الإقليم من قبل هذه الحكومة.
    5- التهميش السياسي، ويقول الدكتور مادبو أن الحكومة مارست تهميشاً سياسياً تجاه الأقليم وهو تهميش متعمد وضرب مثلاً بعدم توفير المعينات والميزانيات لأي حاكم ولاية هو في الأساس من أبناء دار فور في حيث أن حكام ولايات دار فور من هم خارج أبناء المنطقة توفر لهم كافة الإمكانات والمعنيات.
    6- السبب القبلي، وفيه يقول دكتور مادبو أن الحكومة أججت نار القبلية في المنطقة بتقريبها لجماعة دون أخرى كما أنها عمدت على تفتيت بعض القبائل وضرب الإدارة الأهلية وإستبدالها بإدارات موالية لها مما أجج نار الفتنة، ثم أن الحكومة أيضاً تدخلت في مسألة حساسة وهي مسألة الحواكير.
    وعن رأي حزب الأمة تجاه قضية دار ذكر بأنه رأي معلن ولعل الغالبية العظمي قد أطلعت عليه، كما ذكر بأن القضية ممكن أن تحل ولكن الحكومة كانت مكابرة وضرب مثلاً حينما أنتبه أبناء دار فور والسياسيين لهذه القضية وقاموا بتنبيه الحكومة بحل المشكلة سياسياً ولكن ماذا فعلت الحكومة زجت بهم في السجون واعتبرت حديثهم يمس جوانب أمنية تمس أمن البلد وأضاف أن الحكومة ليس لديها في الأساس مصداقية لحل مشاكل السودان.

    يتبع...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 00:50 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20346

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    أبو محمد

    تحياتي

    كنت حريصا على حضور الندوة .. و لكن سنرضى من الغنيمة ( بتلخيصك للندوة هنا ) ..
    تابع
    تسلم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 01:01 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: ابو جهينة)

    عزيزي جلال
    لقد فاتك مهرجان، الليلة كانت جميلة وأجمل ما فيها أننا إلتقينا بأخوة كرام لأول مرة، تقابلنا مع الأخ فيصل دوسة، الدكتور بشارة صقر، الأخ شدو، الأخ هارون وحقاً أنهم أناس أقل ما يقال عنهم رائعين.
    كان لبورداب الرياض حضور مميز رأيت هؤلاء من على البعد ولم أستمتع بالجلوس معهم لظرف إدارة الندوة.
    معتصم دفع الله
    الصادق خليفة
    أحمد حنين
    حمزاوي
    صلاح شتات
    علاء تمبس
    صلاح غريبة
    نصار الحاج
    أحمد الشايقي
    أحمد حنين
    حبيب بلدو
    حسن الملك
    محمد الشيخ
    ولست أدر هل الريس ودقاسم أتى أم لا.. ربما يكون هناك الكثير من بورداب الرياض حضور وبسبب إنشغلي لم ألمحهم، أتمنى من الأخوة أسعافي بقدر الإمكان إن نسيت أحدهم..
    كمانرجو من الرائع تمبس أنزال الصور وهنا لا بد من أن نخص بالشكر الأخ صلاح غريبة والأخ علاء تمبس والحبيب الصادق خليفة لدورهم البارز في التوثيق بالتصوير.

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 23-10-2004, 01:03 AM)
    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 23-10-2004, 02:12 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 00:52 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    المحور الرابع: بروتوكلات نيفاشا
    تناول دكتور آدم مادبو هذا المحور بشيء من التفصيل ولكني سأوجز بقدر المستطاع خشية الإطالة.
    يقول الدكتور مادبو أن إتفاقات نيفاشا فيها سلبيات عديدة (يلاحظ أن حزب الأمة له رأي مكتوب حول تلك البروتوكلات)، وعلى سبيل المثال أن تلك الإتفاقية عزلت القوى السياسة الأخرى وكانت محصورة فقط بين جهتين الحكومة والحركة، كما أن الإتفاقات الإطارية لا يوجد بها نص صريح فيما يتعلق بتأريخ الإنتخابات، وكذلك أن الصيغة العامة للإتفاقيات تهيئ المناخ للإنفصال أنظر جيشين، بنكين، صحيح أن هناك وقف لإطلاق النار وبالتالي حفظ لكثير من الدماء ولكن للخروج من أزمات السودان المزمنة لا بد أن تكون هناك شفافية ووضوح في هكذا مسائل، ويعتقد الدكتور مادبو أن الحكومة غير جادة في كثير من الأمور وأنها تتعامل مع القوى الأخرى بشكل فيه نوع السذاجة هذا النوع من التعامل ربما يجلب المتاعب للحكومة وبالتالي الدخول في دوامة جديدة من الأزمات المتلاحقة.
    ثم عرج دكتور مادبو إلى إجتماعات التجمع بالحكومة في القاهرة وكذلك إجتماعات أبو جا وقال نصيحتي لأخواني في التجمع أن يعلموا تمام العلم أن الحكومة ليس لديها مصداقية ولكي تكون هناك مصداقية لا بد من تحديد سقف زمني لتنفيذ أي إتفاق وحذر من الوقع في تجربة حزب الأمة مع النظام في إتفاق جيبوتي إذ أنها تنصلت للعديد من جوانبه.

    فيما يتعلق بالحوار الدائر في أبوجا يقول دكتور آدم أنه تحدث مع أخوانه في حركات دار فور بأنهم لا بد من توحيد الجهود، أي عليهم أن يأتوا كوفد تفاوضي واحد حتى لا تفرد الحكومة بالحركة على جانب وكذلك حركة العدل والمساواة، كما ذكر بأن حوار الحكومة منصب فقط في الجوانب الأمنية مع إهمال السبب الرئيسي لإنفجار الأزمة وهو التنمية وغيابها في إقليم دار فور.

    المحور الخامس: الخروج من الأزمة
    سأدمج هذا المحور مع المحور السادس المتعلق برأي حزب الأمة كما أنوه إلى أنني دمجت المحور الثالث قضية الجنوب مع المحور الذي تناول بروتوكولات السلام في جانب ومحور أزمة الحكم في جانب الأخر وذلك لتشابه وتداخل الطرح بينهما.
    يرى دكتور مادبو أن الخروج من هذه الأزمة يتمثل في إعتراف الحكومة بكل أخطاءها وأن ترجع لرشدها بصورة جادة وأن تتعامل مع الآخرين بمصداقية ساعتها لا بد من مؤتمر يجمع كل القوى السياسية السودانية لوضع حلول جادة للخروج من الأزمة وذلك على الرغم من أن هناك حلول ومقترحات تخص كل تنظيم سياسي ولكن لا بد من بلورة رأي شامل يجمع السودانيين على كلمة سواء.

    يتبع..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 01:03 AM

Habib_bldo
<aHabib_bldo
تاريخ التسجيل: 04-04-2002
مجموع المشاركات: 2350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)


    حقيقة كانت ليلة رائعة وندوة قيمة لخصت مجمل قضايا الساعة في الساحة السودانية
    أرجو أن يوفق الحبيب وراق في تغطية كل ما دار في الندوة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 01:16 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: Habib_bldo)

    الحبيب وليد حبيب بلدو
    رمضان كريم
    من الصعب تلخيص كل ما دار في الندوة وكما تعلم أن الدكتور تناول جوانب عديدة في زمن لا يقل عن الأربع ساعات ولكن أتمنى أن أوفق في تغطية النقاط المهمة، وأنتم أخي وليد يقع عليكم أيضاً دور إثراء هذا البوست بالنقاش وتغطية بعض الجوانب التي لم أقم بتناولها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 01:30 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    الأخ محمد الحسن
    رمضان كريم
    حدثني عنك الأخ صديق الموج ويذكرك الرجل بطيب المعشر وكريم الخصال.. وكم تمنيت أن أتعرف عليك في تلك الليلة، ولكن ربما أستدرك أنك أخر شخص طلب مداخلة ولكن لضيق الوقت لم نتمكن إن كنت كذلك فلي عتب عليك وهو كان لا بد من الإفصاح عن نفسك خاصة ونحن نود الإستماع لصوت النظام.
    سأقوم بنقل مداخلتك الواردة في بوست د. مادبو في ندوة تحت عنوان السودان وتداعيات السلام (بالرياض).... هنا لسبب بسيط وهو ان البوست المعني كان للإعلان فقط أما هذا البوست فسيتناول تغطية الندوة.
    مداخلة الأخ محمد الحسن كما وردت في البوست الأخر
    Quote: بناء علي الدعوة العامة المطروحة للجميع من قبل صاحب هذا البوست الاخ/النشط اسماعيل وراق المشرف علي تنظيم هذه الندوة كنت ضمن حضور مقدر كما ونوعاحضر هذه الندة 0 وسوف أعقب علي ماجاء في الندوة التي كان المتحدث فيها الرجل الثاني في حزب الامة د/ادم موسي مادبو 0حيث استهل حديثه بهجوم لاذع وحاد لحكومة الانقاذ ومن ثم تناول عدة محاور منها :-
    1- ازمة الحكم

    1-في سياق تشخيص أزمة الحكم في السودان تناول الدكتور مادبو الضعف والوهن الذي أصاب الحكومة من جراء انقسام الحركة الاسلامية مشيرا لللانقسام الثالث ( مجموعةد0 غازي )
    لم يتطرق لداءالانشطارات التي أصابت كل القوي السياسية السودانيةوالتي تسببت بدورها في ازمة الحكم وعلي رأسها الحزب الكبير الذي يمثله0 الشي الذي بدد جهودها ووقتها بدل التفرغ للتنمية والبناء 0 والقاسم المشترك لاسباب هذه الانقاسامات هو الصراع علي السلطة وكراسي الحكم وغياب الديمقراطية والمؤسسية في الاحزاب نفسها ففاقد الشى لايعطيه 0
    2- انتقد د0 مادبو الاتفاقيات التي تشهدها الساحة السياسية سواء كانت الحركة الشعبية او حركة العدل والمساوة أو التجمع بالقاهرة مع الحكومة بحسبانها اتفاقيات ثنائية متناسيا الاتفاق الثنائي الذي وقعه حزب الامة ( اتفاق جيبوتي ) ( نداء الوطن ) الذي أسفر عنه عودة الحزب للمعارضة من الداخل وممارسة نشاطه السياسي بصورة علنية بكل المنابر المختلفة 0

    3- مشكلة دارفور
    هنا جانبه الصواب عندما ذكر بأن مشكلة دارفور بدأت مع الانقاذ 0 صحيح أن الحكومة كان من الممكن أن تحتوي جزء كبير من المشكلة عندما ورثتها من حكومة الصادق الذي شهدت دارفور في عهده ظاهرة النهب المسلح بل في عهد وزير الدفاع انذاك د0 مادبو شهدت دارفو أكبر انفلات أمني نهبت خلالها القطارت واقتيل الركاب 0 وكان للمذايدات والموازانات الحزبية دور كبير في تأجيج الصراع الذي تفاقم اليوم بفضل تدويل القضية وأطماع دولية عديدة لايسع المجال لذكرها 0

    مادبو ينتقد أبناء دارفور المتواجدين في السلطة بعدم تقديم خدمات للمنطقة وأنا بدوري أتساءل ماذا قدم مادبو وهو من أبناء دارفور عندما تقلد مناصب عديدة في حكومة الديمقراطية السابقة 0
    ثم ماذا قدم ابناء الشمال من شاغلي المناصب الرفيعة في الدولة منذ الاستقلال وحتي الان لمناطقهم 0 وهل سبق له وأن قام بزيارة لكريمة أو مروي او الكرفاب ( مسقط رأس النائب الاول ) ليري التهميش بعينه ومن ثم يحكم 0 وحتي الخدمات القائمة علي قلتها في الشمال قامت بالجهد الخاص ( الفزع ) لابناء المنطقة المهاجرين 0
    4-( مداخلة ) الخليفة ممثل الاتحادي
    كانت من أجمل ما قيل في الندوة حيث دعا في هذه الظروف للم الشمل والتسامي فوق الخلافات وتكوين جبهة وطنية عريضة في وجه المؤامرات التي تحاك ضد الوطن 0
    البروفسير/ محمد عثمان الحسن ذكر بان المعارضة أضعف مما كانت علية وذلك بفعل التشرذم والانقسامات 0
    احد أبناء دارفور حمل حزب الامة الازمة الحالية بدارفور 0
    الاستاذ القانوني / الشائب ذكر بأن حزب الامة لايمارس النقد الذاتي لادائه 0 فرد عليه مادبو بأن النقد يمارس داخل أروقة الحزب 0
    سوف أعود لاحقا لو توفر وقت لاتطرق للفساد الذي تحدث عنه 0بدأ من تعويضات نضال ال المهدي مرورا بالرخص والكوتات التجارية حتي تاريخه0
    مع تحياتي


    سأقوم بدوري بالرد على أسئلة الأخ محمد الحسن لاحقاً.

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 23-10-2004, 01:41 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 01:37 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    كان للحضور دور بارز في إثراء الندوة القيمة وعلى الرغم من حرارة وسخونة الأسئلة إلا أن الدكتور مادبو كان حصيفاً في ردوده.
    في المداخلة القادمة توقعوا ماذا قال مادبو عن الأسئلة والإتهامات التالية:
    لماذا لم توحد القوى السياسية منابرها للتفاوض مع الحكومة؟
    حزب الأمة مسئول مسئولية تامة في وصول هذا النظام للحكم؟
    حزب الأمة لم يمارس نقداً ذاتياً لمسيرته؟
    ذكر دكتور مادبو أن النظام هش وضعيف ما هو دوركم لإسقاط النظام؟
    لماذا لم يتطرق دكتور مادبو للجنجويد، أم لأنهم من أهله؟
    كيف نصل لطريقة تمنع الإنقلابات العسكرية؟
    حزب الأمة متهم بتسليح القبائل العربية ضد غيرها من القبائل غير العربية؟
    ماذا قدم حزب الأمة طوال مسيرته لدار فور؟
    هل ستتنازل الحكومة وبكل بساطة عن السلطة؟
    حزب الأمة يمارس دور إقصاء الأخرين؟
    حزب الأمة سبب أساسي في إضعاف المعارضة السودانية؟

    كل هذه الأسئلة ومع غيرها سأحاول الإجابة عليها من واقع ردود الدكتور مادبو متى ما سمح لي الوقت بذلك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 02:06 AM

نيازي مصطفى
<aنيازي مصطفى
تاريخ التسجيل: 22-08-2004
مجموع المشاركات: 4643

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    في الانتظار
    لفوووووق حتى تعود ياحبيب

    (عدل بواسطة نيازي مصطفى on 23-10-2004, 02:53 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 02:27 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: نيازي مصطفى)

    أبو محمد
    سلاااااااااااااام ..

    بحق كانت ندوة شيقة غير الندوات السابقات ..

    سوف أعود لك ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 03:16 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: معتصم دفع الله)

    ود دفع الله يا رائع
    رمضانك كريم
    كلناشوق لعودتك.، في إنتظارك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 03:16 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: معتصم دفع الله)

    اسمعين الوراق ..
    سلامات ورمضان كريم

    نعم كانت جلسة ضافية .. في حضرة الدكتور مادبو ولفيف من الوان الطيف السياسي .. وكانت فرصة جميلة أن نلتقي ببورداب ينتمون جغرافيا لمناطق النزاع ..
    التقينا شدو ، د. بشار صقر، فيصل دوسه ..
    شباب نير يحملون القضية وهمهم سودان موحد ووقف نزيف الدم ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 03:20 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: tmbis)

    تمبس يا رائع
    سلام
    Quote: اسمعين الوراق ..

    والله ذكرتني حبوبتي الله يرحمها بس هي بدل اسمعين بتقول سماعين..
    فعلاً كان الأخوان رائعين ولعلي تجاذبت أطراف الحديث وعلى عجل مع الأخ دوسة والأخ شدو فهما بحق رائعين رائعين، لهم التحية والتجلة.
    يا عزيز في إنتظار الصور..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 03:08 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: نيازي مصطفى)

    الحبيب نيازي
    شكراً على المرور
    وحتماً سأعود.،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 03:32 AM

حمزاوي
<aحمزاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2002
مجموع المشاركات: 11592

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    أخي العزيز / اسماعيل (ابومحمد)
    السلام عليكم
    الندوة كانت رائعة بحق وحقيقة
    وتحدث الدكتور مادبو وتطرق لكل الجوانب
    ولكم الشكر من قبل ومن بعد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 07:41 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)






    الاحباب بالرياض وفقكم الله و سدد خطاكم جهد مقدر بحق و حقيقي و الى الامام و مزيدا من النجاح يا أوائل المهجر


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 12:47 PM

fasil dousa

تاريخ التسجيل: 07-05-2004
مجموع المشاركات: 245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: lana mahdi)

    الأستاذ/ وراق
    رمضان كريم
    حقا كانت ليلة سياسية حافلة بما يدور في الساحة السودانية من مواجع وجراحات والذي ألقي الضوء عليه د. مادبو من منظور حزبه وبشفافية تامة وهذا يحسب لكم و لقد أدرتها بجدارة مما أدي إلي اثراء الندوة بتلك المداخلات الساخنة.
    شكرا لك عزيزي على تلك الحفاوة البالغة في استقبالنا وكيف ولا قد ولدتكم حواء السودان .
    وامتناني وتقدير للأخوة بورداب الرياض للترحاب الكبير الذى حظينا به في حضرتهم وأخص بالشكر الأخ صلاح شتات واهتمامه بما يدور بالوطن ولهفته لمعرفة المزيد ولنا لقاءات أخرى عن ذلك والملك تمبس الغالي الذي لا يخلو من الإبتسامة الدائمة التى تدل على أن السودان بخير وتحية موصولة لود قاسم واحمد حنين واحمد الشايقي ومحمد و حمزاوي
    عزيزي وراق أتركك لإكمال ما ورد فى الندوة ودمتم بخير
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 01:19 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: fasil dousa)

    العزيز فيصل دوسه
    سعدنا جداً برؤيتكم وللحقيقة ما كنت أعلم أنك من بورداب المملكة، وكان خيالي يذهب بعيداً بأنك من بورداب أوربا أو أمريكا لست أدر ما سبب هذا التصور والخيال.
    نتعشم في لقاءكم مرات قادمات وبمساحة زمنية كافية نتناول فيها قضايا عديدة تؤرق جلينا.
    لك الود المقيم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-10-2004, 11:14 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: lana mahdi)

    العزيزة لنا مهدي
    رمضان كريم
    شكراً على المرور والمؤازرة للفرعية وكم تمنيت أن تكون حضوراً لتلك الندوة المشهودة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 00:44 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 21-06-2015
مجموع المشاركات: 142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)




    كانت ليلة سياسية هامة تناولت الكثير من جوانب الاشكال السوداني

    تناولا , قابلته بعض المداخلات بما يؤكد الاختلاف الكبير في وجهات النظر بين القوي السودانية المختلفة وهو ما يؤكد ضرورة البحث عن شكل جديد لادارة الاختلاف ينطلق من الاقرار الفعلي بوجود هذا الاختلاف وفي هذا ايضا قد نختلف حوله كثيرا ولكن مالنا من بديل سوي الحوار .....

    علي العموم كانت ليلة رائعة التقينا بالرائعين من بورداب الرياض

    تمبس . شدو...صلاح شتات.. ودقاسم... احمد شايقي....اسماعيل وراق...
    معتصم دفع الله.......

    فلهم منّا جزيل الشكر علي استقبالهم الرائع لنا وعلي القفشات "البوردية" التي قفشنا فيها علي هامش الندوة خصوصا تلك التي مع صلاح شتات




    كما فاتنا ان نلتقي بالرائع احمد حنين وقد لمحته ذات مرة ثم اختفي او ربما انا الذي اختفيت في زحام البحث عن الاصدقاء والتجول معهم في رحاب الونسات والحوارات الجانبية , فله منّا العتبي حتي نلتقي في قادم زيارة اخري



    (عدل بواسطة د. بشار صقر on 24-10-2004, 03:53 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 01:30 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: د. بشار صقر)

    سعيد برؤيتك أخي دكتور بشار ولعل تلك الليلة كانت مليئة بإصطياد الدرر، وددت بأن أتحدث معك كثيراً ولكن ضيق الوقت كان عائقاً.
    أتفق معك بأن هناك تباين كبير بين تنظيماتنا السياسية، ولعل هذا التباين ناتج عن عدم الرؤية والوضوح لدي البعض منها إضافة للرهق الذي أصاب معظهما.
    يجب أن يعرف الشعب السوداني ممثلاً في تنظيماته أن هناك فئة من بنيه هي سبب هذه الإشكاليات والبلاوي، وكما يجب معرفة كيفية التعامل معها مستقبلاً.
    أتفق معك أخي دكتور بشار بأن خير وسيلة لحل قضايا الوطن المعقدة والمتشعبة هو الحوار ولا بديل للحوار والحوار لا يأتي إلا من تنظيمات آمنت بالديموقراطية ديدناً وطبقتها على نفسها، ودون شك بمزيد من الحوار وتنفيذ ما يتمخض عنه سنصل للحلول الناجعة.
    ختاماً أخي دكتور بشار لك الود أجزله.

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 24-10-2004, 01:35 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 01:55 AM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 02:35 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: tmbis)

    الوجيه تمبس
    شكراً على هذه المقاطع من الصور وفي إنتظار البقية.
    هناك بورداب ظهروا لأول مرة بالصور وكما أن هناك بورداب من خارج الرياض ظهرت صورهم لأول مرة كذلك فهل يا ترى يتم التعرف عليهم.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 01:49 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 18-12-2003
مجموع المشاركات: 12683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: د. بشار صقر)

    أولاً التحية للشابين الخلوقين فيصل دوسة ود. بشار صقر ..
    فقد قضينا معهما وقتاً ممتعاً في تلك الندوة وتناقشنا في كثير من جوانب قضية دارفور ..
    والتي يحملان همها وهم الوطن فكانا أكثر من رائعين لهما الشكر والتقدير ..


    عن الندوة والتي وعدت بالعودة لها وبأيجاز شديد ..
    الحضور أكد وقفته الكبيرة مع قضايا الوطن وتفاعله معها ..
    د. مادبو تحدث حديث العارفين وأبان كثير من الحقائق ..
    المتداخلون كانوا يتسألون وهمهم الوطن ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 03:03 AM

حسن الملك
<aحسن الملك
تاريخ التسجيل: 16-06-2003
مجموع المشاركات: 725

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: معتصم دفع الله)

    شكراللاحباب في حزب الامة ... الندوة كانت رائعة ...
    الاخ اسماعيل دعني اصافحك ... فانت شخص يعتز ويفاخر بك من يخاصمك
    سوف البي دعوة الدكتور في مقر ضيافته وارجو ان اجدك معه ..
    ولكن في خضم ابداعات الندوة فات علينا ان نلتقي بهامات مثل فيص ود.صقر وان شاء الله نلتقي بهم لاحقا ....

    (عدل بواسطة حسن الملك on 24-10-2004, 03:04 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 03:18 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: حسن الملك)

    سأحاول الإجابة على الأسئلة الواردة من واقع مداخلات الحضور الكريم.
    مداخلة بروفيسور عثمان الحسن
    بروفيسور عثمان الحسن هو رئيس الملتقى السوداني بالرياض، تحدث عن ضرورة توحيد القوى السياسية المعارضة لمنابرها، ثم عرج بالحديث وفي نقد واضح وصريح لحزب الأمة متهماً الحزب بأنه السبب الرئيسي لوصول هذه الحكومة لسدة الحكم. ويمكن أن حصر أسئلته في النقاط التالية:
    - حزب الأمة مسئول مسئولية مباشرة عن وصول هذا النظام للحكم؟
    - ليس هناك معارضة متناسقة كما أن ليس لديها رؤى واضحة؟
    - كل رؤى المعارضة تعد عموميات أي ليس هناك طرح تفصيلي لمجمل القضايا؟
    رد الدكتور مادبو..
    في معرض رده على السؤال الأول يقول دكتور مادبو ليس من الإنصاف أن نقول بأن حزب الأمة هو سبب وصول الإنقاذ للحكم فهذا قول مجاف للحقيقة والواقع ولكن يجب أن نعترف جميعنا بأن لكل مسئولية يتحملها ضرب الدكتور بعض الأمثلة وخاصة فيما يتعلق بممارسات بعض الأحزاب في الفترة الديموقراطية وما قبلها أبان الحكومة الإنتقالية، وركز تحديداً على الحزب الإتحادي كون أن البروفيسور عثمان الحسن إتحادياً، يقول الدكتور نحن فطنا للجبهة وممارساتها من قبل الديموقراطية والملاحظ أن الجبهة أغلب دوائرها أتت من الخريجين وكانت لنا في حزب الأمة رؤية واضحة وقمنا بحملة قبل الإنتخابات ضد مبدأ دوائر الخريجين وقلنا كلنا سودانيين ولكل فرد صوت واحد، قمنا بتسويق هذه الفكرة لدي الأحزاب السياسية وبالفعل ذهبنا إلى قادة الحكومة الإنتقالية معترضين على مبدأ دوائر الخريجين فكان ردهم بأن كل الأحزاب السياسية موافقة على ذلك عدا حزب الأمة، وقتها ذهبنا للإتحاديين بإقناعهم بضرورة الوقوف معنا ضد هذه الفكرة ولكن وجدنا رفضاً تاماً من الأخوة بالإتحادي، الشاهد إذا وقف معنا الإتحاديين وأستطعنا عدم تمرير هذا المخطط لما أتت الجبهة بنفس دوائرها في البرلمان ولكفينا جزء من شرها.
    أما في رده على السؤال الثاني حول أن المعارضة ليس متناسقة، أجاب الدكتور مادبو ليس بالضرورة أن يكون تصور أي حزب مطابق للأخر ولكن السؤال هل نحن كمعارضة كنا نلتزم بالحد الأدني من الإتفاق، وأمن على ضرورة الإلتفاف حول البرامج القومية، كما ذكر ليس يعني خروج حزب الأمة من التجمع أن ليس هناك إتصال أو تنسيق.
    حول السؤال الثالث لبروفيسور عثمان الحسن القائل بأن المعارضة تتكلم عن عموميات وليس هناك برامج تفصيلية يقول الدكتور مادبو أن هذا الكلام غير صحيح فمثلاً نحن في حزب الأمة لنا تصور كامل وشامل لكل القضايا السودانية ولم تأت مناسبة لم نقل فيها رأينا وبكل صراحة وهو رأي مكتوب ومعلن للجميع.

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 24-10-2004, 03:32 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 03:56 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: حسن الملك)

    الأخ حسن الملك
    رمضان كريم
    إختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية، كما أن هناك أشياء يجب أن تسمو فوق المكاسب الضيقة، منها قضية الوطن ولا شيئ يعدل الوطن.
    شكراً لحضورك الندوة وسوف أقوم بإنزال مداخلتك مع رد وتعليق الدكتور عليها.

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 24-10-2004, 03:59 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 03:23 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: معتصم دفع الله)

    الحبيب العزيز معتصم
    شكراً لمروركم مرة ثانية
    حضوركم والأخرين كان سر نجاح الندوة.. لك التحية يا هميم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 01:35 PM

شتات
<aشتات
تاريخ التسجيل: 03-05-2003
مجموع المشاركات: 1160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    في ليلة هادئة الملامــح والتفاصيل .. رغـم صخـب السـياســة وعـنفوان الأحــداث ..
    وفي ضيافة حزب الأمــة .. ود.مادبـو
    وإدارة الأخ العـزيز اسماعيل وراق والأخ الصـادق خليفة في التصـوير والأخــراج .. التقـينا
    تنـاول الجمـيع الهـم الوطـني بإنفعـال صادق .. خـلا إلا قلـيلا رغـم اختلاف التوجهــات من المـزايدات الحـزبية والنظــرات الضـيقة ..
    إذ لم تعــد كعكــة الوطـن الجريح تغــري الطامحــين والمتســلقين .. أو هكــذا يفترض أن يكــون ..
    أزمــة الحكــم وأشــواق الديمقــراطية ..
    دارفــور المكلــومة بين عـلل الأمـس ومخالـب اليوم ..
    الجـنوب والسـلام المؤجــل في ضـباب المسـافة بين نيفاشــا والخرطـوم ..
    .. الســودان الطـريح .. علـيل القلــب .. مشـلول الأطـراف ..
    ..
    ..
    اسمـاعيل وراق يظـل في المقدمــة دائما .. ملتقــىً رحـيباً للأصـدقاء وإن تفرقـــوا
    ..
    بورداب الريــاض إنتمـاء اصـيل .. حـس صـادق .. وإحسـاس حــي بجـراح الوطــن ..
    ..
    لأول مـرة كان لي عظـيم الشرف أن ألتقــي بالأخــوة شـدو .. فيصــل دوسة .. ود.بشـار صقـر
    جلسـنا وكأننا على شاطـيء النيل .. أو تلال البحـر الأحمـر .. أو توتيل .. في ربوع كردفـان .. في جبل مرة .. أو في الغـابات الأسـوائية في جنوبنا الحبيب ..
    وفي الخـاطر أدروب المسكين .. النوبي المهمـل .. الوسـط الضائع .. محـرقة أهلـنا في كردفان ودارفــور .. وجـنوبنا المشــرَّد ..
    وأحـلام بالعــدل والمســاواة والحــرية ..
    أحــلام تبـدو وكأنهــا بين مخالب النســور الكاســرة ..
    ..
    الأخ شــدو .. رجـل لطـيف المعشــر .. رقـيق العبــارة .. مهمـوم بالوطـن .. ومثقـف من الدرجــة الأولــي .. سألتقيه كثيراً ان شاء الله ..
    ..
    الأخ فيصـل دوســه .. كنت محظــوظاً أن ألتقــي به .. رجـل مهـذب .. عـذب الكلمــة .. ثاقب النظــرة .. يطـيب الجلـوس معه ..
    ..
    الدكـتور بشــار صقــر .. شـاب رقـيق " كنت أحسـبه عجـوزاً زي الخال ودقاسم وحمزاوي" .. هـاديء .. رزين .. سلـس العبـارة .. عميق الأفكـار ..
    سعـدنا حقـاً بلقـائهم ..
    وسنلتقــي أن شـاء الله ..
    ..
    واخـيراً ..
    كلــنا يدَّعـي وصــلاً بـ " لـيلى " .. وهـي بين النيران جريحــة ..
    لـيت شعــري .. ولـيت الطـير يخـبرني .. متى تشـــرق شمســـك يا وطـــني ..

    صـلاح / شـتات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 10:13 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: شتات)

    الأخ والصديق العزيز صلاح شتات
    رمضان كريم
    الليلة كانت جميلة بوجودكم بورداب الرياض، ضيوفكم الكرام، بني شعبي الحبيب، وكالعهد بكم دائماً بورداب الرياض في قلب كل حدث يتعلق بالوطن كيف ولا وأنتم خيرة الشباب ووقود المستقبل. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يخرج الوطن من أزمته ودار فور من محنتها وأن نلتقي جميعنا في رحاب وطن تسوده قيم العدل والمساواة والحرية والأخاء.

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 25-10-2004, 00:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 10:17 AM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    فوووووووووووووق دائما يا رب


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2004, 00:54 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: lana mahdi)

    العزيزة لنا
    شكراً على رفع البوست
    وسأواصل تغطية ما تبقى من الندوة إن شاء الله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-10-2004, 11:47 PM

democracy
<ademocracy
تاريخ التسجيل: 18-06-2002
مجموع المشاركات: 1707

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    الأخ الحبيب أسماعيل وراق
    رمضان كريم
    من على البعد أزف اليكم هذه النجاحات الرائعة ، ولولا ظروف سفرى خارج المملكة لكنت بينكم عند مقدم الحبيب ابن الكيان المقدام د.ادم مادبو وله منى التحايا الطيبة ودمتم زخرا" لنا .الليلة كانت جميلة بوجودكم بورداب الرياض، ضيوفمم الكرام، بني شعبي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2004, 02:36 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: democracy)

    الحبيب مهدي
    رمضان كريم
    شنو يا أخونا مسافر طوالي ولا خبر ولا علم، طبعاً فكرت في كيفية الإتصال عليك ولكني فشلت في الوصول وعلمت ساعتها أنك غير موجود.. على كل حال يا حبيب أمنياتنا لك بإقامة سعيدة بدولة الإمارات.
    قرأت لك سؤال في البوست الأخر يستفسر فيه أحد الأخوة عن علاقتي بمدينة بارا، وفي حقيقة الأمر أن لي أصدقاء كثر من بارا، أتمنى أن أتعرف على صديقكم ربما جمعتنا علاقة من قبل.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2004, 02:06 AM

الصادق خليفة
<aالصادق خليفة
تاريخ التسجيل: 13-12-2003
مجموع المشاركات: 2364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    وراق

    تحياتي

    تمبس
    الصور عندي ما فتحت انت منزلها على ويندوز مديا حاول انزلها بطريقة اخري .

    الاعزاء بورداب الرياض شكر جزيلا على الحضور لقد عودتمونا علي ذلك

    دوسه . د. بشار صقر

    سعدنا جداً بحضوركم و رؤيتكم

    فوق فوق تاني يا بنت مهدي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2004, 03:15 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: الصادق خليفة)

    الحبيب الصادق
    سلام وتحية
    عبرك أيضاً أجدد ترحابي وشكري لبورداب الرياض المفخرة، فلهم أجمل سلام وأعطر تحية رمضانية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2004, 03:27 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    مداخلة الأستاذ ميرغني الشايب (القوى الديموقراطية)
    كانت مداخلة الأستاذ القانوني ميرغني هي الثانية وتناول فيها بعض ما ورد في الندوة وأسهب في ذلك طويلاً، ومن أهم نقاطه المثارة أن حزب الأمة لا يمارس نقداً ذاتياً وليس لديه رؤية واضحة لكثير من القضايا وهذا عيب من عيوبه، ثم علق على مشكلة دار فور وأثرها على الواقع السياسي السوداني.
    رد الدكتور مادبو
    فيما يتعلق بالنقد الذاتي يرد الدكتور بأن حزب الأمة من أكثر التنظيمات السياسية ممارسة للنقد الذاتي وضرب أمثله عديدة فعلى سبيل المثال أن داخل مؤسسات حزب الأمة يمارس نوع من النقد الذاتي وبشفافية عالية، ثم قال بأنه خلال زيارته هنا للرياض سمع نقداً ذاتياً حاداً وأمن على ضرورة وأهمية النقد الذاتي للتنظيمات السياسية.
    أما فيما يتعلق بعدم وضوح الرؤية والتخبط، فكان رد الدكتور أن هذا ليس بصحيح فحزب الأمة من الأحزاب السودانية القليلة أن لم يكن الوحيد في تقديم رؤيته السياسية لكافة جماهير الشعب وبكل شفافية ثم تساءل أي من الأحزاب السودانية لديها رؤية واضحة كما يفعل حزب الأمة ثم أي من الأحزاب السياسية لديها مرجعية سياسية وتنظيمية واضحة.. هذا بإختصار شديد رد الدكتور على مداخلة القانوني ميرغني الشايب.

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 25-10-2004, 03:30 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2004, 12:54 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 16047

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)


    ولى قدام
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-10-2004, 11:20 PM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: lana mahdi)

    شكراً لنا
    سأواصل إن شاء الله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-10-2004, 01:32 AM

الصادق خليفة
<aالصادق خليفة
تاريخ التسجيل: 13-12-2003
مجموع المشاركات: 2364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    في انتظار باقي المداخلات يا حبيب
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-10-2004, 02:55 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: الصادق خليفة)

    الأخ الحبيب الصادق.
    سوف أعود قريباً إن شاء الله لإكمال ما تبقى من الندوة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-10-2004, 00:28 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)

    هذا مقال للأخ الأستاذ هارون علي ورد بصحيفة سودانايل الإلكترونية، يتحدث فيه رؤيته وقراءته لما دار بالندوة..

    Quote: الدكتور مادبو والرؤى الصائبة
    هارون علي/الرياض [email protected]

    رغم الغضب الجيني الوراثي الذي يحمله أغلب أبناء الغرب من الجيل الحالي تجاه حزبي الأمة والإتحادي الديمقراطي "الأوصياء القدامى للسودان" إلا أن هذا ليس مبرراً أن نحمّل هذين الحزبين أوزار الأنبياء الجدد (الإنقاذيون) الذين تسلقوا سدّدة الحكم في غفلة من الزمان ، إنتهت بتفرق شيعتهم وكذب نبوتهم المنبوذة التي أساءت إلى الإسلام ، وسرت ديدانهم تنهش ما بقي من كيان إجتماعي وسياسي لأهل السودان كقطر جامع لأهله دون إستعلاء هوية أو عرق .
    قد برع الدكتور أدم موسى مادبو بالتخدير الموضعي لهذا الفيروس من الغضب لمن حضر شامتاً ومشمراً لساعد الجد كعهدنا دوماً ، لجر كل محاضر إلى فخ الأسئلة التعجيزية (البيضة الأول ولا الجدادة) فيسقط المحاضر لنرضي غرورنا الداخلي ونهتف [أوف أمانة ما وقع راجل] وهكذا تدور دوائر المغالطات السياسية الجوفاء وعقد الوطن ينفرط أمامنا حبة بعد حبة دونما عمل فكري وحوار جاد وهادف يدفعنا أدباً للإستماع للفرقاء ، ومن ثم الرد بالحجة البائنة ، ولكننا عادة ما تسبقنا الأحكام المسبقة وتحاصرنا المخيلة بمواقف وأخطاء النخبة السياسية التي لن تبعث حتماً ولم نتحرر من قيودها طالما لم نستقوى بالإبداع الفكري الذي يقبل الآخر دون إقصاء وينتقد دون إستعلاء .
    أجاد وأفاد الدكتور مادبو وشخّص الداء برؤيته الصائبة وما بقي إلا الدواء لنعالج رجل إفريقيا المريض حقاً من الضمور والتفتت ، فما ندري أدابة الأرض تأكل ما بقي من عصا الإنقاذ المتكي عليها أم الشعور بمأزق الوطن يدفعنا إلى النفخ بنفس واحد فيسقط خيال مآتة ويحيا الوطن وتعود الطيور المهاجرة إلى وطن ما بقي فيه سوى الزغب الصغار وتحيط بهم الجوارح والثعالب من كل صوب .
    قضى العالم داروين معظم وقته يبرهن للعالم بأن أصل الإنسان كان قرداً لعقول لم تستوعب ونفوس لم تصدق !! وكانت ندوة الدكتور مادبو لإستراحة النخيل في الرياض جب وجبر لبعض الهنات والجراح لمن سبقوه في هذه الإستراحة تحت مظلة حزب الأمة الذين لم يجدوا حرجاً من إستصحاب بعض البراهين المادية وأدبيات تفرق أكثر مما تعزز وحدة المصير ووحدة الوطن .
    نتفق مع حزب الأمة أو نختلف ، ولكن يظل هم الوطن الواحد الذي نشعر فيه بالإنتماء دون إقصاء أو إستصغار هو الترياق الشافي الذي نصبو إليه ... نكبر للدكتور تواضعه الجم وغزارة علمه السياسي ، فلم يتطاول ولم يهاتر أو ينافق أو يزايد ويعلق ما له في مشجب الآخرين !! ولم يستصحب قرداً ليبرهن رؤاءه بل أستصحب سماحة أهل السودان فكراً وعقيدة ومسؤلية غير مجزأة أو مبتورة ... وقال ما له وما عليه في حق الوطن لحظة تحزّبنا ... وتجزأنا ... ثم إحتربنا ... ونافقنا والآن نصتف متفرجين على المأساة وعلى المأتم القادم والمنتظر ... فهل بقي بالمآقي من هتون !!!
    إبن الناظر وبحكمة الإدارة الأهلية - رحم الله أمرى عرف قدر نفسه - لم يسئ لغيره إلا من بغى وإعتدى ... الدكتور مادبو صدق مع النفس ؛ قدم كشف حساب وهو رجل معروف بمواقفه المشهورة وصفاء روحه وتسآل عن عدم وجود أهل السلطة في الندوة فهو لم يراهم !! ولكني أقول لهم حضروا وهم يرتدون جلباب حزب الأمة وعيون بعض المتحذلقين المأجورين !!
    وفي نفس لحظة الندوة كان مبارك الفاضل ينشر بعض من غسيل (حزب الفتات) على قناة العربية مع حسن معوض وغث من الحديث يتناثر هنا وهناك ...!!
    أهم النقاط في محاضرة الدكتور لمن فاته الحضور أزمة الحكم في السودان في عهد الإنقاذ وتتلخص في الآتي:
    1- نظام شمولي رفع شعارات وحقق نقيض ذلك .
    2- إنقلب كل مشكل الجنوب فأجج الأزمة بربطها بالدين وتقرير المصير الذي سوف يؤدي حتماً إلى الإنفصال .
    3- رفع المعاناة عن المواطن، حدث ولا حرج! نأكل مما نزرع ، لم نجد شيئاً نأكله سوى الشعارات ، نلبس مما نصنع !!
    4- توحيد أهل السودان: الحاصل تفتيت القوى السياسية وإنقسام النظام نفسه ونقض الإتفاقيات والمواثيق فأصبح السودان مرهوناً بالإنتداب الأممي فالقوات الإفريقية ليست من دنقلا !!
    5- تطبيق الشريعة ...؟؟؟ نقيض ذلك السودان مقدمة الدول الأكثر فساداً إقتصادياً وإدارياً في العالم !!
    6- الأراضي: تنازلات عن كل الأراضي السودانية (حلايب ، فشكة ، مثلث كينيا).دارفور: الإنقاذ تتحمل الأسباب
    وهنالك ستة أسباب أفرزتها سياسة الإنقاذ مما قادت إلى الحرب:
    1- سياسي: التعدي على الديمقراطية وإتباع سياسات وقرارات غير مقبولة ومؤتمرات مرفوضة .
    2- أمني: حدود دارفور مفتوحة مع دول الجواروعدم وجود قوات نظامية لتأمين الحدود ودخول قبائل من دول الجوار لإمتلاك أراضي الغير.
    3- خدمي: هنالك شبه مجاعة بدون وجود أي خدمات.
    4- إقتصادي: أفرغ دارفور من كل مشروع إقتصادي وتنموي (ساق النعام ، غزالة جاوزت ، غرب السافنا ، مشروع جبل مرة وجمارك مليط) وتجيير وقلب المطارات لتحسب من إنجازات الإنقاذ وكذلك جامعة الفاشر .
    5- قبلي: الإعتداء على الحواكير ودعم المليشيات
    6- التهميش السياسي: عندما يكون الوالي من أبناء دارفور لا يجد أي معينات أو دعم مالي من المركز لتسيير العمل في ولايته بالإضافة إلى المحسوبية والمحاباة السياسية .
    هارون علي
    [email protected]
    المملكة العربية السعودية
    الرياض


    المصدر:http://www.sudanile.com
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de