|
في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام.
|
في ليلة من أجمل ليالي الرياض، أقام حزب الأمة القومي بالخليج ندوة سياسية كبرى تحدث فيها الدكتور آدم موسى مادبو، نائب رئيس حزب الأمة القومي، والدكتور مادبو رجل غني عن التعريف إذ تقلد وظائف عديدة في العمل العام منها على سبيل المثال وزيراً لدفاع السودان في العام 1968 ثم وزيراً للطاقة في عهد الديموقراطية الثالثة، إضافة لمجهوداته الهامة في العمل الحزبي والقومي على حد سواء. بدأت الندوة عند الساعة العاشرة بتوقيت السعودية إلى الواحدة و النصف فجراً، وكان الحضور كبيراً شمل كل ألوان الطيف السوداني، التنظيمات السياسية كافة، الروابط الثقافية والرياضية، منظمات المجتمع المدني، إضافة للعديد من الشخصيات الأكاديمية. وكما أسلفت أن الندوة إستغرقت وقتاً طويلاً وكان الحديث جميل وسلسل وعلى الرغم أن الدكتور مادبو تناول محاور الندوة بصورة جوهرية دون الخوض في التفاصيل المملة إلا أن الحضور كان حاضراً بمداخلاته الساخنة التي أعطت الندوة بعداً غطى كافة الجوانب. تناولت الندوة المحاور التالية: المحور الأول: أزمة الحكم في السودان. المحور الثاني: قضية دار فور المحورالثالث: قضية الجنوب المحورالرابع: مفاوضات نيفاشا – أبوجا – القاهرة. المحور الخامس: الحلول المطلوبة لإخراج السودان من أزمته المحور السادس: دور حزب الأمة ومجهوداته في مجمل تلك القضايا. المحور الأول: أزمة الحكم تناول الدكتور أزمة الحكم في السودان مع إعطاء خلفية تاريخية منذ فجر الإستقلال إلا أنه كان أكثر تركيزاً في عهد الأنقاذ، إذ يقول أن نظام الأنقاذ الشمولي الفاسد أتى بإنقلاب على حكومة شرعية ديموقراطية منتخبة من الشعب وعلى الرغم من أن الجبهة كانت شريكاً في كل الحكومات إلا أنها خانت العهود وأدخلت البلاد في دوامة من الإشكاليات التي لا تعد بل مارست الإنقاذ أساليب دخيلة على المجتمع السوداني. رفعت الإنقاذ شعارات عديدة منها على سبيل المثال الجهاد، فأججت الحرب في الجنوب، قلت أكثر من 2 مليون مواطن سوداني جنوبي، وبفعل الحرب نزح أكثر من 4 مليون نازح، وكذلك بتصرفها الأرعن أدخلت السودان في خيارات صعبة ولأول مرة يظهر مبدأ حق تقرير المصير بصورة واضحة وجلية في عهد الإنقاذ على عكس سابق العهود حيث كانت المطالب تنحصر في التقسيم العادل للسلطة والثروة، هذه السياسات الرعناء ربما تؤدي في المستقبل إلى إنفصال الجنوب وبالتالي تكون هذه الحكومة قد ساهمت في تفتيت وحدة السودان وتماسكه. يرى دكتور مادبو أن هناك أزمة داخل الحكومة في الوقت الحالي وضرب على سبيل المثال أن الحكومة بها ثلاث مجموعات تتنازع داخلياً (مجموعة غازي صلاح الدين، مجموعة مفاوضات نيفاشا، مجموعة ما يسمى بالإسلاميين وهم من ينادي بإنفصال الشمال عن الجنوب). ثم تحدث الدكتور عن الأزمة الإقتصادية الناتجة عن أزمة الحكم وذكر أن 90 بالمائة من الشعب السوداني يعيش تحت خط الفقر، كما عرج إلى دوامة الإشكالية الحكومة مع جيران السودان لدرجة جعلته أحد الدول الراعية للإرهاب، كما أن السودان عبر حكومته تنازل عن بعض أراضيه مثل حلايب والفشقة، وفي خلال حديثه عن الأزمة الإقتصادية تحدث دكتور مادبو بإسهاب عن البترول السوداني، مراحل إنتاجه، الشركات المنتجة، عائداته ودورها للإقتصاد السوداني، ثم تساءل عن سر عدم إدراج عائدات البترول ضمن الميزانية السودانية؟؟. المحور الثاني: قضية دار فور وفي هذا المحور تحدث الدكتور حديث العارف ببواطن الأمور كيف ولا وهو أحد أبناء دار فور وثاني رجل في اكبر حزب سياسي له نفوذ كبير وفي تلك المنطقة. يقول دكتور مادبو هناك ست أسباب أساسية للمشكلة وهي لا تفصل في بعضها عن المشكل السوداني وهي: 1- غياب الديموقراطية ( وضرب أمثله عديدة). 2- السبب الأمني وفيه تناول الدكتور موقع دار فور وحدودها المفتوحة مع عدد من دول الجوار. 3- سبب خدمي وهنا ركز الدكتور على إهمال الحكومة لدار فور من حيث الخدمات وعدم إنشاء مشاريع تنموية في المنطقة مما جعل الأقليم يمر بظرف أقل ما يقال أنه كارثة إنسانية إضافة لتفشي العطالة والبطالة, وضرب مثال بمشروع ساق النعام حيث قال أنهم في الحكومة الديموقراطية وقعوا عقد مع حكومة الكويت لتمويل بمقدار 18 مليون دولار، وهذا المشروع هو الأمل الوحيد لحل مشكلة العطش في منطقة الفاشر وما جاورها، ولكن إنقلاب الإنقاذ المشئوم عجل بتعطيل كل شيء على الرغم من أن المبالغ دخلت خزينة الدولة ولكنها صارت في خبر كان والإنقاذ. 4- سبب إقتصادي، حيث تكاد تنعدم تماماً البنيات الأساسية في الإقليم، وهناك إهمال متعمد تجاه هذا الإقليم من قبل هذه الحكومة. 5- التهميش السياسي، ويقول الدكتور مادبو أن الحكومة مارست تهميشاً سياسياً تجاه الأقليم وهو تهميش متعمد وضرب مثلاً بعدم توفير المعينات والميزانيات لأي حاكم ولاية هو في الأساس من أبناء دار فور في حيث أن حكام ولايات دار فور من هم خارج أبناء المنطقة توفر لهم كافة الإمكانات والمعنيات. 6- السبب القبلي، وفيه يقول دكتور مادبو أن الحكومة أججت نار القبلية في المنطقة بتقريبها لجماعة دون أخرى كما أنها عمدت على تفتيت بعض القبائل وضرب الإدارة الأهلية وإستبدالها بإدارات موالية لها مما أجج نار الفتنة، ثم أن الحكومة أيضاً تدخلت في مسألة حساسة وهي مسألة الحواكير. وعن رأي حزب الأمة تجاه قضية دار ذكر بأنه رأي معلن ولعل الغالبية العظمي قد أطلعت عليه، كما ذكر بأن القضية ممكن أن تحل ولكن الحكومة كانت مكابرة وضرب مثلاً حينما أنتبه أبناء دار فور والسياسيين لهذه القضية وقاموا بتنبيه الحكومة بحل المشكلة سياسياً ولكن ماذا فعلت الحكومة زجت بهم في السجون واعتبرت حديثهم يمس جوانب أمنية تمس أمن البلد وأضاف أن الحكومة ليس لديها في الأساس مصداقية لحل مشاكل السودان.
يتبع...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)
|
المحور الرابع: بروتوكلات نيفاشا تناول دكتور آدم مادبو هذا المحور بشيء من التفصيل ولكني سأوجز بقدر المستطاع خشية الإطالة. يقول الدكتور مادبو أن إتفاقات نيفاشا فيها سلبيات عديدة (يلاحظ أن حزب الأمة له رأي مكتوب حول تلك البروتوكلات)، وعلى سبيل المثال أن تلك الإتفاقية عزلت القوى السياسة الأخرى وكانت محصورة فقط بين جهتين الحكومة والحركة، كما أن الإتفاقات الإطارية لا يوجد بها نص صريح فيما يتعلق بتأريخ الإنتخابات، وكذلك أن الصيغة العامة للإتفاقيات تهيئ المناخ للإنفصال أنظر جيشين، بنكين، صحيح أن هناك وقف لإطلاق النار وبالتالي حفظ لكثير من الدماء ولكن للخروج من أزمات السودان المزمنة لا بد أن تكون هناك شفافية ووضوح في هكذا مسائل، ويعتقد الدكتور مادبو أن الحكومة غير جادة في كثير من الأمور وأنها تتعامل مع القوى الأخرى بشكل فيه نوع السذاجة هذا النوع من التعامل ربما يجلب المتاعب للحكومة وبالتالي الدخول في دوامة جديدة من الأزمات المتلاحقة. ثم عرج دكتور مادبو إلى إجتماعات التجمع بالحكومة في القاهرة وكذلك إجتماعات أبو جا وقال نصيحتي لأخواني في التجمع أن يعلموا تمام العلم أن الحكومة ليس لديها مصداقية ولكي تكون هناك مصداقية لا بد من تحديد سقف زمني لتنفيذ أي إتفاق وحذر من الوقع في تجربة حزب الأمة مع النظام في إتفاق جيبوتي إذ أنها تنصلت للعديد من جوانبه.
فيما يتعلق بالحوار الدائر في أبوجا يقول دكتور آدم أنه تحدث مع أخوانه في حركات دار فور بأنهم لا بد من توحيد الجهود، أي عليهم أن يأتوا كوفد تفاوضي واحد حتى لا تفرد الحكومة بالحركة على جانب وكذلك حركة العدل والمساواة، كما ذكر بأن حوار الحكومة منصب فقط في الجوانب الأمنية مع إهمال السبب الرئيسي لإنفجار الأزمة وهو التنمية وغيابها في إقليم دار فور.
المحور الخامس: الخروج من الأزمة سأدمج هذا المحور مع المحور السادس المتعلق برأي حزب الأمة كما أنوه إلى أنني دمجت المحور الثالث قضية الجنوب مع المحور الذي تناول بروتوكولات السلام في جانب ومحور أزمة الحكم في جانب الأخر وذلك لتشابه وتداخل الطرح بينهما. يرى دكتور مادبو أن الخروج من هذه الأزمة يتمثل في إعتراف الحكومة بكل أخطاءها وأن ترجع لرشدها بصورة جادة وأن تتعامل مع الآخرين بمصداقية ساعتها لا بد من مؤتمر يجمع كل القوى السياسية السودانية لوضع حلول جادة للخروج من الأزمة وذلك على الرغم من أن هناك حلول ومقترحات تخص كل تنظيم سياسي ولكن لا بد من بلورة رأي شامل يجمع السودانيين على كلمة سواء.
يتبع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)
|
كان للحضور دور بارز في إثراء الندوة القيمة وعلى الرغم من حرارة وسخونة الأسئلة إلا أن الدكتور مادبو كان حصيفاً في ردوده. في المداخلة القادمة توقعوا ماذا قال مادبو عن الأسئلة والإتهامات التالية: لماذا لم توحد القوى السياسية منابرها للتفاوض مع الحكومة؟ حزب الأمة مسئول مسئولية تامة في وصول هذا النظام للحكم؟ حزب الأمة لم يمارس نقداً ذاتياً لمسيرته؟ ذكر دكتور مادبو أن النظام هش وضعيف ما هو دوركم لإسقاط النظام؟ لماذا لم يتطرق دكتور مادبو للجنجويد، أم لأنهم من أهله؟ كيف نصل لطريقة تمنع الإنقلابات العسكرية؟ حزب الأمة متهم بتسليح القبائل العربية ضد غيرها من القبائل غير العربية؟ ماذا قدم حزب الأمة طوال مسيرته لدار فور؟ هل ستتنازل الحكومة وبكل بساطة عن السلطة؟ حزب الأمة يمارس دور إقصاء الأخرين؟ حزب الأمة سبب أساسي في إضعاف المعارضة السودانية؟ كل هذه الأسئلة ومع غيرها سأحاول الإجابة عليها من واقع ردود الدكتور مادبو متى ما سمح لي الوقت بذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: lana mahdi)
|
الأستاذ/ وراق رمضان كريم حقا كانت ليلة سياسية حافلة بما يدور في الساحة السودانية من مواجع وجراحات والذي ألقي الضوء عليه د. مادبو من منظور حزبه وبشفافية تامة وهذا يحسب لكم و لقد أدرتها بجدارة مما أدي إلي اثراء الندوة بتلك المداخلات الساخنة. شكرا لك عزيزي على تلك الحفاوة البالغة في استقبالنا وكيف ولا قد ولدتكم حواء السودان . وامتناني وتقدير للأخوة بورداب الرياض للترحاب الكبير الذى حظينا به في حضرتهم وأخص بالشكر الأخ صلاح شتات واهتمامه بما يدور بالوطن ولهفته لمعرفة المزيد ولنا لقاءات أخرى عن ذلك والملك تمبس الغالي الذي لا يخلو من الإبتسامة الدائمة التى تدل على أن السودان بخير وتحية موصولة لود قاسم واحمد حنين واحمد الشايقي ومحمد و حمزاوي عزيزي وراق أتركك لإكمال ما ورد فى الندوة ودمتم بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: د. بشار صقر)
|
أولاً التحية للشابين الخلوقين فيصل دوسة ود. بشار صقر .. فقد قضينا معهما وقتاً ممتعاً في تلك الندوة وتناقشنا في كثير من جوانب قضية دارفور .. والتي يحملان همها وهم الوطن فكانا أكثر من رائعين لهما الشكر والتقدير ..
عن الندوة والتي وعدت بالعودة لها وبأيجاز شديد .. الحضور أكد وقفته الكبيرة مع قضايا الوطن وتفاعله معها .. د. مادبو تحدث حديث العارفين وأبان كثير من الحقائق .. المتداخلون كانوا يتسألون وهمهم الوطن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)
|
في ليلة هادئة الملامــح والتفاصيل .. رغـم صخـب السـياســة وعـنفوان الأحــداث .. وفي ضيافة حزب الأمــة .. ود.مادبـو وإدارة الأخ العـزيز اسماعيل وراق والأخ الصـادق خليفة في التصـوير والأخــراج .. التقـينا تنـاول الجمـيع الهـم الوطـني بإنفعـال صادق .. خـلا إلا قلـيلا رغـم اختلاف التوجهــات من المـزايدات الحـزبية والنظــرات الضـيقة .. إذ لم تعــد كعكــة الوطـن الجريح تغــري الطامحــين والمتســلقين .. أو هكــذا يفترض أن يكــون .. أزمــة الحكــم وأشــواق الديمقــراطية .. دارفــور المكلــومة بين عـلل الأمـس ومخالـب اليوم .. الجـنوب والسـلام المؤجــل في ضـباب المسـافة بين نيفاشــا والخرطـوم .. .. الســودان الطـريح .. علـيل القلــب .. مشـلول الأطـراف .. .. .. اسمـاعيل وراق يظـل في المقدمــة دائما .. ملتقــىً رحـيباً للأصـدقاء وإن تفرقـــوا .. بورداب الريــاض إنتمـاء اصـيل .. حـس صـادق .. وإحسـاس حــي بجـراح الوطــن .. .. لأول مـرة كان لي عظـيم الشرف أن ألتقــي بالأخــوة شـدو .. فيصــل دوسة .. ود.بشـار صقـر جلسـنا وكأننا على شاطـيء النيل .. أو تلال البحـر الأحمـر .. أو توتيل .. في ربوع كردفـان .. في جبل مرة .. أو في الغـابات الأسـوائية في جنوبنا الحبيب .. وفي الخـاطر أدروب المسكين .. النوبي المهمـل .. الوسـط الضائع .. محـرقة أهلـنا في كردفان ودارفــور .. وجـنوبنا المشــرَّد .. وأحـلام بالعــدل والمســاواة والحــرية .. أحــلام تبـدو وكأنهــا بين مخالب النســور الكاســرة .. .. الأخ شــدو .. رجـل لطـيف المعشــر .. رقـيق العبــارة .. مهمـوم بالوطـن .. ومثقـف من الدرجــة الأولــي .. سألتقيه كثيراً ان شاء الله .. .. الأخ فيصـل دوســه .. كنت محظــوظاً أن ألتقــي به .. رجـل مهـذب .. عـذب الكلمــة .. ثاقب النظــرة .. يطـيب الجلـوس معه .. .. الدكـتور بشــار صقــر .. شـاب رقـيق " كنت أحسـبه عجـوزاً زي الخال ودقاسم وحمزاوي" .. هـاديء .. رزين .. سلـس العبـارة .. عميق الأفكـار .. سعـدنا حقـاً بلقـائهم .. وسنلتقــي أن شـاء الله .. .. واخـيراً .. كلــنا يدَّعـي وصــلاً بـ " لـيلى " .. وهـي بين النيران جريحــة .. لـيت شعــري .. ولـيت الطـير يخـبرني .. متى تشـــرق شمســـك يا وطـــني ..
صـلاح / شـتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: democracy)
|
الحبيب مهدي رمضان كريم شنو يا أخونا مسافر طوالي ولا خبر ولا علم، طبعاً فكرت في كيفية الإتصال عليك ولكني فشلت في الوصول وعلمت ساعتها أنك غير موجود.. على كل حال يا حبيب أمنياتنا لك بإقامة سعيدة بدولة الإمارات. قرأت لك سؤال في البوست الأخر يستفسر فيه أحد الأخوة عن علاقتي بمدينة بارا، وفي حقيقة الأمر أن لي أصدقاء كثر من بارا، أتمنى أن أتعرف على صديقكم ربما جمعتنا علاقة من قبل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: في ندوة حزب الأمة بالرياض .. دكتور مادبو .. السودان وتداعيات السلام. (Re: إسماعيل وراق)
|
هذا مقال للأخ الأستاذ هارون علي ورد بصحيفة سودانايل الإلكترونية، يتحدث فيه رؤيته وقراءته لما دار بالندوة..
Quote: الدكتور مادبو والرؤى الصائبة هارون علي/الرياض [email protected]
رغم الغضب الجيني الوراثي الذي يحمله أغلب أبناء الغرب من الجيل الحالي تجاه حزبي الأمة والإتحادي الديمقراطي "الأوصياء القدامى للسودان" إلا أن هذا ليس مبرراً أن نحمّل هذين الحزبين أوزار الأنبياء الجدد (الإنقاذيون) الذين تسلقوا سدّدة الحكم في غفلة من الزمان ، إنتهت بتفرق شيعتهم وكذب نبوتهم المنبوذة التي أساءت إلى الإسلام ، وسرت ديدانهم تنهش ما بقي من كيان إجتماعي وسياسي لأهل السودان كقطر جامع لأهله دون إستعلاء هوية أو عرق . قد برع الدكتور أدم موسى مادبو بالتخدير الموضعي لهذا الفيروس من الغضب لمن حضر شامتاً ومشمراً لساعد الجد كعهدنا دوماً ، لجر كل محاضر إلى فخ الأسئلة التعجيزية (البيضة الأول ولا الجدادة) فيسقط المحاضر لنرضي غرورنا الداخلي ونهتف [أوف أمانة ما وقع راجل] وهكذا تدور دوائر المغالطات السياسية الجوفاء وعقد الوطن ينفرط أمامنا حبة بعد حبة دونما عمل فكري وحوار جاد وهادف يدفعنا أدباً للإستماع للفرقاء ، ومن ثم الرد بالحجة البائنة ، ولكننا عادة ما تسبقنا الأحكام المسبقة وتحاصرنا المخيلة بمواقف وأخطاء النخبة السياسية التي لن تبعث حتماً ولم نتحرر من قيودها طالما لم نستقوى بالإبداع الفكري الذي يقبل الآخر دون إقصاء وينتقد دون إستعلاء . أجاد وأفاد الدكتور مادبو وشخّص الداء برؤيته الصائبة وما بقي إلا الدواء لنعالج رجل إفريقيا المريض حقاً من الضمور والتفتت ، فما ندري أدابة الأرض تأكل ما بقي من عصا الإنقاذ المتكي عليها أم الشعور بمأزق الوطن يدفعنا إلى النفخ بنفس واحد فيسقط خيال مآتة ويحيا الوطن وتعود الطيور المهاجرة إلى وطن ما بقي فيه سوى الزغب الصغار وتحيط بهم الجوارح والثعالب من كل صوب . قضى العالم داروين معظم وقته يبرهن للعالم بأن أصل الإنسان كان قرداً لعقول لم تستوعب ونفوس لم تصدق !! وكانت ندوة الدكتور مادبو لإستراحة النخيل في الرياض جب وجبر لبعض الهنات والجراح لمن سبقوه في هذه الإستراحة تحت مظلة حزب الأمة الذين لم يجدوا حرجاً من إستصحاب بعض البراهين المادية وأدبيات تفرق أكثر مما تعزز وحدة المصير ووحدة الوطن . نتفق مع حزب الأمة أو نختلف ، ولكن يظل هم الوطن الواحد الذي نشعر فيه بالإنتماء دون إقصاء أو إستصغار هو الترياق الشافي الذي نصبو إليه ... نكبر للدكتور تواضعه الجم وغزارة علمه السياسي ، فلم يتطاول ولم يهاتر أو ينافق أو يزايد ويعلق ما له في مشجب الآخرين !! ولم يستصحب قرداً ليبرهن رؤاءه بل أستصحب سماحة أهل السودان فكراً وعقيدة ومسؤلية غير مجزأة أو مبتورة ... وقال ما له وما عليه في حق الوطن لحظة تحزّبنا ... وتجزأنا ... ثم إحتربنا ... ونافقنا والآن نصتف متفرجين على المأساة وعلى المأتم القادم والمنتظر ... فهل بقي بالمآقي من هتون !!! إبن الناظر وبحكمة الإدارة الأهلية - رحم الله أمرى عرف قدر نفسه - لم يسئ لغيره إلا من بغى وإعتدى ... الدكتور مادبو صدق مع النفس ؛ قدم كشف حساب وهو رجل معروف بمواقفه المشهورة وصفاء روحه وتسآل عن عدم وجود أهل السلطة في الندوة فهو لم يراهم !! ولكني أقول لهم حضروا وهم يرتدون جلباب حزب الأمة وعيون بعض المتحذلقين المأجورين !! وفي نفس لحظة الندوة كان مبارك الفاضل ينشر بعض من غسيل (حزب الفتات) على قناة العربية مع حسن معوض وغث من الحديث يتناثر هنا وهناك ...!! أهم النقاط في محاضرة الدكتور لمن فاته الحضور أزمة الحكم في السودان في عهد الإنقاذ وتتلخص في الآتي: 1- نظام شمولي رفع شعارات وحقق نقيض ذلك . 2- إنقلب كل مشكل الجنوب فأجج الأزمة بربطها بالدين وتقرير المصير الذي سوف يؤدي حتماً إلى الإنفصال . 3- رفع المعاناة عن المواطن، حدث ولا حرج! نأكل مما نزرع ، لم نجد شيئاً نأكله سوى الشعارات ، نلبس مما نصنع !! 4- توحيد أهل السودان: الحاصل تفتيت القوى السياسية وإنقسام النظام نفسه ونقض الإتفاقيات والمواثيق فأصبح السودان مرهوناً بالإنتداب الأممي فالقوات الإفريقية ليست من دنقلا !! 5- تطبيق الشريعة ...؟؟؟ نقيض ذلك السودان مقدمة الدول الأكثر فساداً إقتصادياً وإدارياً في العالم !! 6- الأراضي: تنازلات عن كل الأراضي السودانية (حلايب ، فشكة ، مثلث كينيا).دارفور: الإنقاذ تتحمل الأسباب وهنالك ستة أسباب أفرزتها سياسة الإنقاذ مما قادت إلى الحرب: 1- سياسي: التعدي على الديمقراطية وإتباع سياسات وقرارات غير مقبولة ومؤتمرات مرفوضة . 2- أمني: حدود دارفور مفتوحة مع دول الجواروعدم وجود قوات نظامية لتأمين الحدود ودخول قبائل من دول الجوار لإمتلاك أراضي الغير. 3- خدمي: هنالك شبه مجاعة بدون وجود أي خدمات. 4- إقتصادي: أفرغ دارفور من كل مشروع إقتصادي وتنموي (ساق النعام ، غزالة جاوزت ، غرب السافنا ، مشروع جبل مرة وجمارك مليط) وتجيير وقلب المطارات لتحسب من إنجازات الإنقاذ وكذلك جامعة الفاشر . 5- قبلي: الإعتداء على الحواكير ودعم المليشيات 6- التهميش السياسي: عندما يكون الوالي من أبناء دارفور لا يجد أي معينات أو دعم مالي من المركز لتسيير العمل في ولايته بالإضافة إلى المحسوبية والمحاباة السياسية . هارون علي [email protected] المملكة العربية السعودية الرياض |
المصدر:http://www.sudanile.com
| |
|
|
|
|
|
|
|