مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 05:13 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة إسماعيل فتح الرحمن وراق(إسماعيل وراق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
31-10-2004, 04:34 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر

    صحيفة الصحافة
    العناوين الرئيسية:

    واشنطن تحذر متمردي دارفور وتشيد بجهود الخرطوم.
    الوسطاء يطرحون اليوم إعلان مبادئ على الأطراف في أبوجا

    الأخبار:
    سنايدر: الحكومة تحقق تقدما في احترام التزامها لوقف إطلاق النار :
    واشنطن:وكالات:
    سجل الموقف الأميركي تجاه الحكومة السودانية تحولا إيجابيا مهما ، حيث أعربت الولايات المتحدة عن قلقها المتزايد جراء انتهاك وقف إطلاق النار من قبل حركتي التمرد في دارفور. وقال المبعوث الأميركي الخاص للسودان شارلز سنايدر «ما أزعجني أن العديد من الحوادث التي تحدث الآن هي (من جراء) تصرفات المتمردين»، محذرا منها ، ومشددا على ضرورة إبداء حسن السلوك في هذه المرحلة. وأضاف سنايدر، إن الحكومة تحقق تقدما في احترام التزامها لوقف إطلاق النار وكبح جماح مليشيا الجنجويد المحسوبة علىها، في حين تستمر حركتا تحرير السودان وحركة العدل والمساواة المتمردتين في خرق الاتفاق. وأوضح أنه «بالرغم من أننا غير سعيدين بحجم وسرعة الحكومة في اتخاذ الإجراءات إلا أنها تقوم بذلك»، مؤكدا أن حجم الهجمات من قبل الجنجويد قد انخفض بشكل كبير «فالحكومة تحاول كبح جماحهم». وقد تركزت انتقادات المسؤولين الأميركيين لوقت طويل على الحكومة ، واتهموها بدعم الجنجويد والمساهمة في إثارة أعمال العنف في إقليم دارفور.

    طه وقرنق يلتقيان في 11 ديسمبر بنيروبي :
    نيروبي :الصحافة:
    اختتمت امس بضاحية كارن الجولة قبل الاخيرة لمفاوضات السلام بين الحكومه والحركه الشعبيه والتي بدات في السابع عشر من الشهر الحالي وذلك بحضور اعضاء الوفدين وسكرتارية الايقاد والخبراء والمرجعيات. وخاطب الجلسة الختامية الجنرال لازاراس سيمبويو مبعوث الايقاد للسلام في السودان مشيداً بكل الاطراف للجهود التي بذلوها خلال الاسبوعين الماضين في تناولهم لموضوعات تندرج تحت بنود قسمة السلطة والثروة والمناطق الثلاث فيما توصل العمل في النظر في تفاصيل وقف اطلاق النار بمساعدة خبراء من الامم المتحده مضيفاً انه تم خلال هذه الجولة عمل مسودة و الجدول الزمني لتنفيذ الاتفاق في بنوده المختلفة. وقال سيمبويو انه فيما يتعليق بقسمة السلطة فمازال هناك الكثير من العمل الذي يتطلب الاستكمال وان يتم الاتفاق في البندين الاخيرين مؤكداً ضرورة استكمال البنود الثلاثة بهدف التوصل الي اتفاق سلام شامل في السودان واعلن سيمبوبو ان سكرتارية الايقاد ستواصل خلال هذه الفترة عملها في اعداد الوثائق الفنية والاستعانة في ذلك باراء الخبراء، كما تم الاتفاق بين السكرتارية ورؤساء الوفود بمعاودة اللجنة الفنية انعقادها في السادس والعشرين من نوفمبر القادم لاكمال العمل الفني. واعلن ان قائدي التفاوض علي عثمان محمد طه والدكتور جون قرنق سيعاودان اللقاء في الحادي عشر من ديسمبر القادم لوضع حلول لاي موضوعات تعترض سير المفاوضات .

    طرفا التفاوض في القاهرة يقرران خلال يومين رفع المحادثات او الاستمرار :
    القاهرة:اسماء الحسيني:
    يحسم طرفا التفاوض في القاهرة خلال اليومين القادمين الاستمرار في المحادثات او رفعها بعد ان قطعا شوطا بعيدا في القضايا التي تم بحثها طوال الاسبوع الماضي واستبعدت مصادر مقربة من المفاوضات الجارية بين الحكومة والتجمع بالقاهرة مشاركة النائب الاول علي عثمان محمد طه وزعيم التجمع محمد عثمان الميرغني في هذه الجولة،مشيرة الى ان الطرفين عمدا الى لجنة مكونة من 18 عضوا من كل طرف لبحث القضايا الخلافية وحصرها خلال اليومين المقبلين. واكدت ذات المصادر لـ"الصحافة" ان اليومين القادمين سيكونان حاسمين في مسار التفاوض مبينا ان الطرفين سيقرران خلالهما ما اذا كانا سيستمران في المحادثات او يرفعانها الي ما بعد عيد الفطر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:37 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    الحزب الحاكم يرفض فصل الدين عن الدولة:[/U]
    الخرطوم ـ يوسف سراج الدين :
    اكد الحزب الحاكم تمسكه بالاحتكام للشريعة الاسلامية في دارفور ، واعتبر ان طرح قضية الدين والدولة من خلال مفاوضات ابوجا امر مؤسف. وقال الامين العام للمؤتمر الوطني البروفسير ابراهيم احمد عمر ، في تصريحات صحافية امس ، ان قضية الدين والدولة حسمت في نيفاشا من خلال بروتوكلات السلام الموقعة بين الحكومة والحركة الشعبية ، والتي اكد انها اقرت الاحتكام للشريعة الاسلامية في كل شمال السودان ، مشيرا الى ان دارفور جزء اصيل من الشمال ، واضاف ان اقل ما يوصف به طرح القضية في مفاوضات ابوجا انه امر مؤسف . واشار الامين العام للمؤتمر الوطني الى وجود تقدم في مفاوضات القاهرة بين الحكومة والتجمع المعارض ، موضحا ان اللجان الاربع استكملت اعمالها ، ووصلت الى اتفاق كامل في بعض القضايا ، فيما سترفع بعض القضايا المتحفظ علىها لمناقشتها من خلال اللجان العلىا.

    اتفاق بين الحكومة والأمم المتحدة للتعاون في دارفور:
    الخرطوم/صلاح باب الله:
    اتفقت الحكومة والامم المتحدة علي تفعيل التعاون بينهما في العمليات المتعلقة برتق النسيج الاجتماعي وإعادة النازحين طواعية الي مواقعهم واعادة تأهيل القري المتأثرة في ولايات دارفور، في وقت عقدت فيه القيادات القبلية في مناطق شطاية، كايليك وساندليبة في جنوب دارفور، اجتماعا للتصالحات القبلية. وابلغ وزير الشؤون الانسانية ابراهيم محمود حامد، الصحافيين امس باتفاق وزارة الشؤون الانسانية والامم المتحدة علي تفعيل التعاون المشترك في مجالات رتق النسيج الاجتماعي، العودة الطوعية للنازحين واعادة تأهيل القري المتأثرة في ولايات دارفور، علي ان يتم توحيد البرامج تحت قيادة والي الولاية. واوضح وزير الشؤون الانسانية ان 70 ألفا من النازحين عادوا طواعية الي قراهم في ولاية جنوب دارفور، وكشف حامد الذي انهي زيارة لولاية جنوب دارفور امس الاول الجمعة عن اجتماع لقيادات القبائل في مناطق شطاية، كايليك، ساندليبة وابوعجورة امس، ركز علي اجراء مصالحات بين القبائل في جنوب دارفور وقال (الامن لا يأتي بزيادة القوات وانما باتفاق القبائل). في موازاة ذلك، تصدرت قضية إعادة النازحين الي قراهم في دارفور اجندة محادثات وزير الشؤون الانسانية والمدير العام لمنظمة انقاذ الطفولة الأمريكية امس. وقال حامد ان الطرفين اتفقا علي ضرورة تفعيل عمليات العودة الطوعية واعادة النازحين، الي جانب الاستمرار في اعادة تأهيل المناطق المتأثرة بالحرب وبناء قدرات المنظمات الطوعية.

    الوكالة الإسلامية الأفريقية ترفض الإتهامات الأمريكية وتنفي صلتها بالإرهاب :
    الخرطوم :الصحافة:
    اعلنت الوكالة الإسلامية الإفريقية للاغاثة رفضها لمزاعم الادارة الأمريكية واتهاماتها الباطلة ضدها ، ونفت أية صلة بينها وبين الأرهاب من تمويل وخلافه ، ووصفت دوافع القرار الأمريكي ضدها بأنها ذات علاقة بالحملة الانتخابية الرئاسية في الولايات المتحدة الأمريكية. وذكرت الوكالة الإسلامية الافريقية في بيان صحفي أنها تحتفظ بحقها القانوني في الرد على هذه الادعاءات الباطلة واشانه السمعة والتشويه باللجوء إلى القضاء باتخاذ كافة الاجراءات القانونية والقضائية التي تكفل لها حق الدفاع عن مصالحها وسمعتها كمنظمة دولية تطوعية. واشار البيان إلى قرار الإدارة الأمريكية الصادر مؤخراً بشأن تجميد حسابات وأصول مكتب الوكالة الاسلامية الأمريكية للأغاثه ومقرها مدينة كولمبيا بولاية ميسوري الأمريكية ، مضيفاً أن وزير الخزانة الأمريكي تعدي حدود بلاده ليدمغ الوكالة الإسلامية الأفريقية للاغاثة ، وهي منظمة عالمية تعمل خارج الولايات المتحدة بفرية الأرهاب التي هي منها براء ، وبناءً على ذلك أوضح البيان أن الوكالة المعنية بالقرار الأمريكي هى الوكالة الإسلامية الأمريكية للأغاثة ومقرها امريكا وهي ليست جزءاً من الوكالة الإسلامية الافريقية للاغاثة، وهي منظمة مستقلة عالمية غير حكومية مقرها الخرطوم وتعمل في مجال الاغاثة والمشاريع الإنسانية وفق المباديء الإنسانية العامة وذلك بالتعاون مع كافة منظمات الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية العاملة في مجال العمل التطوعي وتخدم المستهدفين من كافة الأجناس والعناصر والأديان. واضاف البيان أن الوكالة الإسلامية الأفريقية للاغاثة نشأت في العام 1981م وتتولي الآن أكبر عمليات إغاثة داخلية بالسودان في دارفور بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية ومنظمات الأمم المتحدة العاملة بالسودان. واكدت الوكالة في بيانها أن جميع مشاريعها وبرامجها الإنسانية سوف تنفذ ولن تلين عزيمة الخيرين عن الاستمرار في التعاون والدعم للوكالة الإسلامية الافريقية للاغاثة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:39 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    في عمودها صدي : كتبت أمال عباس:
    الطريق الثالث.. ضرورة؟! (1-2)
    التفكير المضني والارق والاحباط والخوف كلها أشياء متلازمة تهيمن على كل من يتعاطى الهم السوداني. لاسيما المواطن السوداني الذي ينوم ويصحو على اخبار المفاوضات التي تدور بعيداً منذ ان بدأت مع اهل الانقاذ من ابوجا «1» وابوجا «2» ومشاكوش اطاري ومشاكوس تفاهم.. وكارن ونيفاشا ومناطق مهمشة وابشي وطرابلس والقاهرة.. وابوجا. حاولت ان امدد مساحات التفاؤل عندي. والا اغرق في التشاؤم من نتائج محادثات واتفاقيات تدور في معظمها بعيداً عن اشواق الذين يطأون الجمر حقيقة.. جمر الرعب من المصير الاسود في زمان التدخل الاجنبي الذي بدأ بالفعل.. تساءلت وكدت اشرق بدموعي.. هل من امل في البحث عن طريق ثالث.. طريق ثالث يشقه المواطن السوداني بارادة عشق الحرية وتعاون الأسرة الدولية تعاون وتعاضد.. ليس تدخلا وهيمنة..و.. حدقت في بعض أخبار صحف الجمعة.. حزنت وكبرت امامي الازمة. ولكن تمنيت لو ان كل مواطن سوداني شاركني الحزن والخوف حتى نشمر عن سواعد الجد والاجتهاد والجهاد من اجل الطريق الثالث طريق السودان الواحد المتحد.. تأملوا هذه العينة من أخبار يوم واحد في بعض من صحفنا الصادرة في يوم عطلة. مفاوضات كارن تنهي اعمالها غداً دون ارضية مشتركة.. الحكومة والحركة الشعبية ترفعان اجتماعاتهما المنعقدة بضاحية «كارن» الكينية غداً السبت دون ايجاد ارضية مشتركة حول آليات تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين. ومع ذلك تواصلت الاجتماعات بين الجانبين طيلة يوم امس واليوم، في محاولات اخيرة من الطرفين للتوصل الى تفاهمات مشتركة، غير ان قضايا منطقة «أبيي» وقفت مرة اخرى حجر عثرة وحالت دون التقدم الى الامام في بقية القضايا المطروحة. وقال عضو وفد الحركة المفاوض دينق ألور لـ «الرأي العام» ان المحادثات بين الجانبين تمضي بصورة غير «مرضية»، حيث انها اصطدمت مرة اخرى بتفسيرات مختلفة للاتفاق حول منطقة «أبيي» خاصة ما يتعلق بالحدود بجانب قضايا أخرى. ومن كينيا الى باقي عواصم اخرى ومفاوضات اخرى ايضاً. الاتحاد الأفريقي يقدم مسودة مشروع للترتيبات الامنية في ابوجا. من المتوقع أن يتم اليوم الجمعة بأبوجا طرح مقترحات ومسودة حول الملف السياسي لتسوية الازمة في دارفور.. وافادت وكالات الأنباء ان هناك اتجاهاً قوياً لطرح اعلان مبادئ بين الحكومة وحركتي التمرد بدارفور. وكان وفد الحكومة قد تقدم بمشروع متكامل حول الملف الامني، غير ان حركتي التمرد قالتا انهما بصدد استكمال مناقشة مشروع الترتيبات الامنية في اللجنة الفرعية التي تعقد اجتماعات مستمرة منذ ليلة امس. وعلمت «الحياة» ان اللجنة الفرعية قدمت مشروعاً توفيقياً للترتيبات الأمنية، غير ان حركتي التمرد طلبتا مهلة حتي صباح اليوم للرد على مسودة مشروع البروتوكول الامني. واكدت الأنباء أن البروتوكول الأمني سيتم بحثه جنباً الى جنب مع الملف السياسي الذي يعتزم الطرفان تقديم مسودة حوله الى جلسة اليوم. وكان وفد الحكومة قد هدد بالانسحاب من المفاوضات اذا لم يتم التوقيع على البروتكول الانساني. وقال قاسم وين المسؤول الكبير بالاتحاد الأفريقي في المحادثات لوكالة انباء الصين شينخوا، اننا سنعدل مشروعنا وسنعد وثيقة جديدة يتم تقديمها الى الاطراف. واوضح ان القضية السياسية المتعلقة بتقاسم الثروة والسلطة سيتم بحثها عقب تسوية القضية الأمنية. وفي الخرطوم النائب الأول يؤكد جدية الحكومة في تسوية قضية دارفور سلمياً. اكد الأستاذ علي عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمهورية جدية الحكومة في ايجاد تسوية لقضية دارفور، تعزيزاً للامن والاستقرار والتنمية بالمنطقة. وجدد خلال لقائه بسفير هولندا بالخرطوم بالقصر الجمهوري امس، التزام الحكومة بوقف اطلاق النار. وأشار الى عدم التزام متمردي دارفور بذلك. وعدم جديتهم في التفاوض للوصول للحل السلمي. واوضح النائب الاول لرئيس الجمهورية خلال اللقاء اهمية ممارسة المجتمع الدولي الضغط اللازم على المتمردين، لحملهم على الالتزام بوقف اطلاق النار وعلى الجدية في المفاوضات. وقال ان الحل الشامل سيتم في اطار المؤتمر الجامع لاهل دارفور الذي سيناقش كل قضايا المنطقة. أواصل غداً.. مع تحياتي وشكري
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:40 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    في عموده كلام الناس كتب نور الدين مدني:
    المؤتمر الجامع.. وإن طال السفر
    الذين استمعوا لتصريحات الدكتور خليل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة وهو يتحدث عن ضرورة ازالة هذه الحكومة وإقامة دولة الحريات وسيادة حكم القانون واطلاق سراح المعتقلين و.. و... لا يكاد يصدق اذنيه، خاصة انه كان قبل المفاصلة التي أفرزت «المؤتمر الشعبي» أحد المسؤولين الكبار في هذه الحكومة ذاتها. وفي خبر «الصحافة» بالأمس العنوان الرئيسي كان يقول «متمردو دارفور يطالبون بفصل الدين عن الدولة»!! وحركة العدل والمساواة ضلع رئيسي في الحركات المسلحة المعارضة في دارفور، التي بدأت تفرز انشقاقات أخرى مثل حركة الاصلاح والتنمية و«شهامة» الأخرى التي لا نعرف حتى الآن أصلها أو فصلها. اننا نعلم ان للصراع السياسي دوراً أساسياً في كل ما يجري في بلادنا، بما في ذلك دارفور التي تصاعدت وتيرة ما يجري فيها بصورة أذهلتنا. ومازالت تداعياتها تفاجئنا صباح مساء بالجديد المثير، رغم الاتفاق بين الحكومة والأمم المتحدة ومفاوضات أبوجا والقوات الافريقية ومؤتمر الجماهيرية.. و..الخ. ولكن الغريب في الأمر نفس هذه المطاولات و«اللولوة» التي لا تخدم لأي طرف من الأطراف قضية، بل ستضر أول ما تضر بأهلنا في دارفور الذين لا ناقة لهم ولا جمل في كل ما يجري. وان استغلوا وضحوا او بمعنى أصح تحولوا الى ضحايا لهذا الصراع السياسي. بالطبع لا يمكن التقليل من خطورة الوضع الإنساني الماثل الذي خلفته النزاعات وردود فعلها والخروقات المستمرة، بل ان هذا الوضع أدعى لاستعجال الوصول إلى اتفاق سياسي يفتح الطريق امام السلام الاجتماعي والاستقرار السياسي الذي يهيئ أجواء المعالجات الجذرية ورفع الظلامات التاريخية. ولابد من استمرار الضغط الشعبي على المفاوضين لانجاز الاتفاق حول كل القضايا المطروحة في أبوجا. والتنسيق مع خطوات الاتحاد الافريقي والقوات الافريقية التي يمكن أن تساعد في مراقبة الخروقات ومحاصرة العنف لصالح تأمين الاتفاق السياسي. إنه لمن المؤسف حقاً أن تخرج المسألة الدارفورية من يدنا وتتحول إلى وسيلة من وسائل التدخل الأجنبي السافر في بلادنا. وذلك لفشلنا في التوصل إلى الحل السياسي. وكان من الممكن احتواء هذه المسألة في إطار التسوية السياسية الشاملة. ومع ذلك فالفرصة مازالت مواتية لهذا الحل السياسي الذي يمكن أن يتم جزئياً في أبوجا. ولكن لابد من استكماله مع ما يتم في نيروبي وفي القاهرة وفي الخرطوم. ومن ثم المؤتمر الدستوري الجامع وإن طال السفر.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:42 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    صـحيفة الرأي العام

    مجهودات حثيثة من وسطاء القاهرة لإنجاح الجولة :
    القاهرة: عمار فتح الرحمن :
    فشلت اللجنة العليا للمفاوضات بين الحكومة والتجمع الوطني الديمقراطي في اجتماعها أمس برئاسة وفدي الطرفين في تحقيق اختراق حول القضايا الخلافية التي وردت في تقارير اللجان الاربع.وقرر الاجتماع تكوين لجنة مشتركة مصغرة من ممثلي طرفي التفاوض لتقريب وجهات النظر في محاولة للتوصل للاتفاق ومعالجة القضايا الخلافية حول قومية القوات المسلحة والاجهزة والدستور الانتقالي، والانتخابات الرئاسية ، ونسب توزيع السلطة خلال الفترة الانتقالية.ولم تستبعد مصادر مقربة من المفاوضات امكانية رفع الجولة على ان يعود وفدا التفاوض عقب عيد الفطر في حال فشل اللجنة المصغرة للوصول الى تقارب في وجهات النظر. وعولت مصادر «الرأي العام» على الجهود التي يبذلها الوسطاء المصريون لانجاح الجولة الحالية من المفاوضات باحداث اختراق أو تقارب من جهات النظر. واشارت المصادر الى تقدم مقترح من التجمع برفع الجولة لمزيد من التشاور بشأن القضايا الخلافية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:44 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    الحكومة بدأت اتصالات مع بغداد لتحديد هويته والعمل على أطلاق سراحه :
    خطف سوداني يعمل مترجماً مع شركة أمريكية في العراق :

    دبي اف ب) :
    اعلنت مجموعة عراقية اسلامية مسلحة انها خطفت مترجما سوداني الجنسية وطالبت الشركة الامريكية التي يعمل لديها بوقف اعمالها ومغادرة العراق وفق ما ذكرت قناة «العربية» في شريط فيديو بثته امس السبت.وظهر الرهينة في الشريط وقال «انا نور الدين زكريا عينت مترجما لدى شركة تايتن الامريكية ومقرها المنطقة الخضراء (بغداد) للعمل مع القوات الامريكية في الرمادي».واكدت القناة ان المجموعة الخاطفة تطلق على نفسها «كتائب ثورة العشرين» وانها خطفت مترجما سودانيا يدعى نور الدين زكريا وطالبت الشركة التي يعمل لديها مغادرة العراق مقابل الافراج عنه. وفيما لم تصدر الحكومة حتى ساعة متأخرة من ليل أمس توضيحاً رسمياً حول السوداني المحتجز افادت مصادر حكومية نافذه لـ «الرأي العام» ان اتصالات بالفعل بدأت مع سفارة السودان ببغداد لجمع المعلومات حول الرهينة السوداني الذي اكد انه من مواطني الخرطوم واكدت المصادر ان الحكومة السودانية ستسعى لاطلاق سراح الرهينة من دافع حرصها على مواطنيها اينما وجدوا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:43 AM

Al-Shaygi
<aAl-Shaygi
تاريخ التسجيل: 16-11-2002
مجموع المشاركات: 7904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)



    شكراً الأخ سماعين وكل رمضان وأنت بخير....

    يا أخوي أخبار أخونا الصافي نمر شنو ؟
    أسأل الله أن يرفعه المرض الذي ألم به ... بالله لو عندك أخبار عنه أتصل بي وطمني ...

    ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:46 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: Al-Shaygi)

    الأخ الشايقي
    رمضان كريم
    أخبار الأخ الصافي نوعاً ما مطمئنة وهو طريح الفراش بأحدى مستشفيات الخرطوم، سوف أعطيك رقمه لاحقاً إن شاء الله، ولكن دعواتك أخي الشايقي للحبيب الصافي في هذا الشهر الكريم بأن يأخذ بيده ويعطيه العافية.

    (عدل بواسطة إسماعيل وراق on 31-10-2004, 04:51 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:49 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    صحيفة الأضواء
    العناوين الرئيسية:
    خلافات حادة في أبوجا حول الملف الأمني ووساطة نيجرية لتقريب المواقف.
    لجنة سداسية من التجمع والحكومة لتجاوز الخلافات في مفاوضات القاهرة.
    الأخبار:
    وزير خارجية نيجيريا يقود وساطة مكثفة لحلحلة الأزمة:
    خلافات حادة في أبوجا في الملف الأمني وإرجاء المحادثات لـ"24" ساعة:
    الخرطوم- أبوجا- درة قمبو:
    اشتدت أزمة الملف الأمني في أبوجا على نحو متوقع لترجئ تواصل المباحثات بين الحكومة والمجموعات المسلحة ليوم أمس، فيما رمى وزير الخارجية النيجري بثقله خلف الأزمة ودخل منذ عشية أمس الأول في وساطة شاقة مع الحكومة والمسلحين لجهة تليين المواقف وتحقيق مقاربة تثمر اتفاقا أمنيا بحسم الترتيبات الأمنية الخاصة بهدنة إنجمينا والمعنية بالوقف الدائم لإطلاق النار في نهاية التسوية السياسية. وتستأنف سكرتارية المفاوضات في العاشر من صباح اليوم اجتماعاتها الرسمية مع الوفد الحكومي، تلحقها بجلسة منفصلة مع المسلحين بعد ساعة من لقاء الحكومة في محاولة لمواصلة المشاورات بشأن الورقة الأمنية وتضمينها التعديلات المطلوبة من الطرفين قبل عرضها في صورتها النهائية أملا في إجازتها دون أن تحدد السكرتارية موعدا لتقديمها، بينما ينوي الوسطاء معاودة التداول حول مسودة إعلان المبادئ السياسية. وأبلغ "الأضواء" سفير السودان لدى نيجريا عبد الرحيم خليل أن وزير الخارجية النيجري بدأ مشاورات مع الحكومة أمس لاحتواء خلافات في الملف الأمني- رفض تسميتها- ولكن أجملها في إصرار المسلحين على إضافة بنود تتقاطع مع اتفاق إنجمينا والتزامات الحكومة مع الأمم المتحدة. وأضاف السفير عبد الرحيم خليل إن السكرتارية تجتمع صباح اليوم مع كل طرف على حدة بشأن الملف الأمني بجانب مسودة إعلان المبادئ السياسية مبديا أمله في نجاح الوسطاء في تضييق شقة الخلاف. من ناحيته قال متحدث حركة العدل والمساواة أحد حسين آدم إن المسلك الحكومي لا ينبئ عن جدية في التوصل لحل المشكل الأمني في دارفور محذرا من أن الحركة لا وقت لديها للمناورة ولا تسمح باستمرار سياسة شراء الوقت. وأكد أحمد حسين لـ"الأضواء" أن الحركتين قدمتا مقترحا اتسمت بالمرونة والموضوعية مشيرا إلى أن الوفد الحكومي ما زال مصرا على عدم تسريح الجنجويد وسبحهم من القوات النظامية وعلى مسألة تجميع قوات الحركتين طبقا لمتحدث العدل والمساواة. واعتبر المتحدث إصرار الحكومة على تجديد مواقع القوات المسلحة للحركتين محاولة لعرقلة المباحثات باعتبار أن الخطوة لا تتم إلا في إطار تسوية نهائية وكاملة. وعلى صعيد الملف السياسي شدد أحمد حسين على أن حركة العدل والمساواة متمسكة بإعادة تشكيل المؤسسة العسكرية بصورة تمنحها صفة القومية الحقيقية وإصلاح الخدمة المدنية وهيكلة الأجهزة الأمنية حتى تصبح مؤهلة للقيام بدورها المنوط بها في ظل نظام ديمقراطي فدرالي. موفي السياق أبلغ "الأضواء" قيادي حركة تحرير السودان د. شريف حرير أن الحركتين تنازلتا عن مطالبهما بتشكيل مفوضية دولية للتحقيق في الانتهاكات بدارفور باعتبار أن فريق الأمم المتحدة لتقصي الحقائق آلية عادلة وموضعية كما أنهما تنازلنا-الحركتين- عن مطلب تحجيم الجنجويد المتضمن القبض عليهم وتقديمهم لمحاكمات واكتفت بتسريحهم وسحبهم من القوات النظامية طبقا لتعبيره.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:54 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    لجنة سداسية لتجاوز الخلافات في محادثات القاهرة:
    تباعد المواقف حول نسب الحكومة القومية واستمرار المحكمة العليا ولانتخابات الرئاسية:
    القاهرة: مزدلفة محمد عثمان:
    أحالت اللجنة العليا في مفاوضات القاهرة بين الحكومة والتجمع أمس جميع القضايا الخلافية إلى لجنة سداسية بدأت أعمالها أمس وتضم في عضويتها التوم هجو والشفيع خضر وعلي السيد من جانب التجمع وكمال عبيد وعبد الباسط سبدرات وتاج السر محجوب من الحكومة. وقالت مصادر مطلعة لـ"الأضواء" إن رئيسي الوفدين نافع علي نافع وعبد الرحمن سعيد أوكلا للجنة السداسية مهمة تقريب وجهات النظر وتحديد كل طرق التنازلات الممكنة من جانبه لحصر النقاط الخلافية في إطار محدود يرفع لزعيمي التفاوض علي عثمان محمد طه ومحمد عثمان الميرغني. وأكدت المصادر إن أهم القضايا محل النقاش هي آليات الاتفاق على الحريات والدستور وتشمل الحريات ورفع الطوارئ والقوانين المقيدة للحريات وضمان حرية الصحافة وقومية الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة فيما تعتبر وضعية قوات التجمع المعارض في الشرق أكبر العقبات في طريق اللجنة السداسية. وكشفت ذات المصادر مواقف طرفي التفاوض في نقاط محل الخلاف حيث عادت الحكومة لتقول إنه يمكن لمقاتلي التجمع بالشرق العودة إلى الداخل وإمكانية استيعاب الراغبين في القوات المسلحة. بينما يطالب التجمع بقوات مشتركة في اشرق على غرار ما تم الاتفاق عليه في نيفاشا بين الحكومة والحركة الشعبية. وبالنسبة للحكومة ذات القاعدة العريضة طالب التجمع بـ33% على أن تنال الحركة الشعبي 34% والحكومة 33% إلا أن الوفد الحكومي رفض المقترح بحجة أن هناك اتفاقا في نيفاشا ينص على أن يكون للحكومة 52% والحركة الشعبية 38% وفصائل المعارضة 14% وبخصوص قومية القوات المسلحة ترفض الحكومة إعادة هيكلتها بحجة أن الموجودة حاليا قوات قومية بيد أن التجمع يرى أنها حزبية وغير قومية، أما الانتخابات فقد انحصر الخلاف حول الانتخابات الرئاسية حيث يقترح التجمع أن تبدأ في العام الأول من الفترة الانتقالية الانتخابات على مستوى الحكم المحلي والعام الثاني تبدأ الانتخابات التشريعية والثالث تبدأ على المستوى الرئاسي، إلا أن الحكومة قالت إنه وحسب بروتوكولات نيفاشا لا توجد انتخابية رئاسية لجهة أن البشير متفق عليه رئيسا خلال الفترة الانتقالية. وفي ذات الإطار يصر التجمع على مبدأ "الصوت الواحد للفرد الواحد" بمعنى إلغاء دوائر الخريجين والمرأة وبخصوص اللجنة الدستورية القانونية تم الاتفاق على إعادة جميع المفصولين تعسفيا وسياسيا من الهيئة القضائية طوال الـ15 عام إلا أن الجانب الحكومي رفض تحديد زمن لإعادة المفصولين كما أن التجمع يطالب بإلغاء المحكمة العليا ومنصب قاضي المحكمة العليا فيما ترفض الحكومة ذلك. وأفادت مصادر لصيقة بالمفاوضات إن الحكومة مهتمة بالتوصل لاتفاق إطاري دون الخوض في التفاصيل بينما يصر التجمع على حسم كافة التفاصيل حسما لأي لغط.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 04:57 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    اجتماع حاسم اليوم لتجاوز الأزمة:
    خلافات عاصفة داخل المؤتمر الوطني بالنيل الأبيض:
    ربك: يونس البلة:
    تصاعدت الأزمة بصورة حادة داخل المؤتمر الوطني بولاية النيل الأبيض ويعقد مجلس شورى الحزب اليوم اجتماعا حاسما لجهة حلحلة الخلافات التي أطلت برأسها بعد التعديل الوزاري الذي طرأ في حكومة الولاية. وكان مجلس الشورى انقسم لمعسكرين أحدهما يتخندق على رأسه أمين أمانة المؤتمر الوطني إسماعيل نواي ويونس النور رئيس هيئة الشورى والمجموعة الأخرى تضم كيان الحركة الإسلامية وعلى رأسها محمد أحمد البشير ومهدي الطيب، وقال يونس النور رئيس هيئة الشورى لـ"الأضواء" بان الخلاف ناتج عن التباعد بين الأجهزة التنفيذية والمواطن والتفرقة بين الناس والعمل خارج المؤسسة وأضاف "دعوتنا تشمل وحدة أبناء الولاية ونبذ القبلية والجهوية والذاتية وإصلاح حال الولاية". وأوضح النور بان دعوتهم لم تجد استجابة من قبل الأجهزة التنفيذية وهناك "تجار خلاف" ووحدة أبناء الولاية بالضرورة هي خصم على مصالحها الخاصة.. وقال نواي إن هيئة الشورى ظلت "18" شهرا تنادي بانعقاد المجلس لكن لم تجد استجابة ولم ينظر فيها والجهاز التنفيذي لا يريد انعقاد الشورى متهما حكومة الولاية بعدم الاهتمام بمجلس شورى الحزب وقال "أما نحن فملزمون بقرارات مجلس الشورى الداعم لسياسات الدولة" ونفى أن يكونوا يريدون إبعاد الوالي أو المعتمدين. وأضاف من اختصاصات مجلس الشورى مراجعة سياسات تقرير الأداء للجهاز التنفيذي وتقرير الأمانة وكسبها السياسي. وقال محمود أبو دقن القيادي بالحزب إن المؤتمر الوطني في ولاية النيل الأبيض ممثل في أقوى قياداته يسعى إلى وحدة الصف ونبذ الخلاف بين الشمال والجنوب وقد تم ذلك بمبادرة من قيادات الولاية ممثلة في الأمين العام "ولكن نعتقد أن رئيس المؤتمر الوطني بالولاية والوالي فوت هذه الفرصة.. وكان يمكن أن تعتبر إنجاز له لكنه رفض هذه الوحدة واتهم أبناء الولاية بأنهم يريدون السيطرة على الوظائف الدستورية ومن بينهم بعض القادة السياسيين، واعتبر أن هيئة القيادة بالمجلس التشريعي هم موظفين عند الوالي يحركهم كيف ما شاء وهم تحت رحمته، عندما اختلف الأعضاء في السابق حول قيادة المجلس التشريعي كان الغرض من ذلك أن يأتي بقيادة دستورية وسياسية واعية لتمكين وحدة الولاية والحكم الاتحادي ولكن الأخ الوالي تمحور مع مجموعة وقسم الولاية إلى أجزاء وأتى بقيادة ضعيفة لهذا المجلس". من جهته قال د. محمد نور الله التجاني رئيس المجلس التشريعي إن أسباب الخلاف تباعد وتباين في وجهات النظر في التشكيل الوزاري الأخير، حيث يعتبر مجلس هيئة الشورى هو المؤسسة التي يمكن أن تناقش القضايا بداخلها بكل حرية بعيدا عن الفردية ويجب على الناس الالتزام بما تنتج عنه، الشيء الذي تطلع به الهيئة وهو طبعا ملزم لكل الأطراف ونأمل أن تنعقد في جو وفاقي. ووصف التشكيل الوزاري الأخير بأنه عادي وطبيعي وهناك ثلاثة وزراء من أبناء الولاية ومعتمدان ومستشاران وعبر عن أمله قائلا "نتطلع إلى المزيد لكن بصورة أكثر حضارية وشفافية" وأن تلعب المؤسسات دورها المنوط بها لكي تغلق أبواب النزاعات الشخصية أو التفكير الفردي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 05:21 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    الأزمة بين الأمة والوطني في ميزان الربح والخسارة:
    بقلم: المعز محمد أحم سعد:
    مما لا شك فيه أن الأزمة التي حدثت بين حزب الأمة وحزب المؤتمر الوطني الذي يمثل الحكومة مؤخرا إثر قرار إعفاء السيد مبارك المهدي من منصبه كمساعد لرئيس الجمهورية تضع لحسابات الربح والخسارة، فمن المستفيد "الرابح" ومن الخاسر؟ وإجابة هذا السؤال تختلف من شخص إلى آخر بحسب الدافع لرؤية هذا الخلاف، أول منظار الذي ينظر من خلاله لهذا الحدث سنقوم بإلقاء الضوء على بعض النقاط في محاولة متجردة من الأهواء والميول للإجابة على التساؤل السابق. مرت العلاقة بين الحزبين منذ توقيع اتفاق يوليو 2002م بينهما والذي تمت بموجبه الشراكة.. مرت بكثير من حالات الخلاف والاختلاف في تناول ومعالجة بعض القضايا التي مرت بهما، وإن كان الظاهر اتساق وتناغم في المواقف والرؤى، ولكن هذه كانت كجهاز تنفيذي "حكومة" أي الاتساق –بعيدة عن مواقف الحزبين ورأيهما، وهذا شيء يحمد للطرفين رغم أن هناك من الخلافات التي كانت ستؤدي بالعلاقة بينهما قبل أن تنضج وتستمر، على سبيل المثال إجراءات اختيار ممثلي حزب الأمة في الجهاز التنفيذي وما لاقاه من تعنت وعدم موافقة على بعض الأسماء من جانب المؤتمر الوطني، حيث كانت هذه إشارة واضحة ضمن الإشارات الكثيرة التي أرسلها المؤتمر الوطني لحلفائه والتي تقرأ على النحو التالي "ضرورة الدوران في فلكي وإلا" رغم أن المنطق يقول بضرورة الاختلاف في وجهات النظر ومعالجة بعض القضايا كأحزاب باعتبار أنها أحزاب قائمة ومنفصلة عن بعضها وإلا لأصبحت كلها حزب واحد، ومن ثم حسم هذا الخلاف بطرق وآليات يكون قد اتفاق عليها حتى يكون قرار المؤسسة التنفيذية واحدا ومتسقا، ورغم مرور هذه الإشكالية وتجاوزها إلا أن هناك بعض الأزمات التي كادت أن تعصف بهذا الاتفاق منها الأزمتان الشهيرتان:
    أولا: أزمة نهار ومسار ومن ثم انفصل دكتور أحمد بابكر نهار وتكوينه لحزب الأمة الفيدرالي وموقف الحكومة من هذه الأزمة والذي اتصف بالسلبية في ظاهره ومظاهره نهار المنفلت في باطنه، بل ذهب البعض إلى التكهن بانحياز الحكومة لنهار في سبيل زعزعة وإضعاف الأمة، رغم أن المنطق يقول إن الشريك القوي خير من الشريك الضعيف الذي لا يزيدك إلا خبالا.
    ثانيا: الأزمة الأخيرة التي أدت إلى إعفاء السيد مبارك المهدي من منصبه، فقد تعاملت الحكومة والمؤتمر الوطني مع هذه الأزمة من منطلقات مختلفة الشيء الذي ينبيك بأن هناك آراء متباينة حول معالجة الأزمة حتى قبل انفجارها، رغم أن الموضوع قد حسم في إطار المؤسسة التنفيذية، إلا أن ذلك لا يعفي المؤتمر من مسئوليته تجاه الأزمة باعتبار أنه الحزب الحاكم، ولن يكون من المنطق تصديق المقولات الكثيرة التي قات بأن مؤسسة المؤتمر الوطني لم تكن تعلم بذلك القرار والأزمة إلا بعد أن وقعا، وحتى محاولة المعالجة للازمة شابها شيء من عدم الدقة في التعامل معها خاصة إذا علمنا أن هناك محاولات قامت بها ما تسمى بمجموعة التسعة للجلوس مع الحكومة لمفاوضتها حول وضعها واستمراريتها خارج المؤسسة وما نقرأه كل يوم في الصحافة من مجريات أحداث تلك الأزمة ولكنها فعلت خيرا الحكومة أو المؤتمر بمعالجة الأزمة مع اللجنة التي كلفها المجلس القيادي لحزب الأمة. إضافة إلى مجموعة من المسائل الصغيرة التي كانت تعكر أجواء الشراكة بين الحزبين كل فترة وأخرى.
    مجموعة التسعة ومواقف المؤتمر: وهي المجموعة التي وقفت موقفا مختلفا عن الموقف الرسمي لحزب الأمة بقيادة مسار، وتسميتها بمجموعة التسعة جاءت من كونهم تسعة أفراد من الدستوريين الذين رفضوا العمل بقرار المجلس القيادي الفيدرالي لحزب الأمة والتي تقلصت بعد ذلك إلى أقل من العدد المسمى به المجموعة، موقف هذه المجموعة شابه نوع من الغموض الذي أدى إلى مجموعة من التكهنات والاتهامات التي لقيت لها طريقا بسبب ذلك الموقف بنظرة سريعة على ما حدث منذ يوم قرار الإعفاء وحتى الآن نجد موقف هذه المجموعة قد اتسم بعدم الانضباط والخضوع والتقيد للمؤسسة في وضع تفلت ظاهر، مما استدعى البعض إلى التفكير بان تلك المجموعة إما أن تكون قد حركتها دوافعها الذاتية لاتخاذ هذا الموقف المنفلت، وإما أن تكون قد حركت من قبل الشريك، لكن ماذا جرت التكهنات بهذه القضية هذا المجرى؟ اعتقد أن هناك عدة مؤشرات ساعدت على قراءة موقف تلكم المجموعة هذا النحو وهي:
    أولا: باعتبارها من قيادات الحزب كان موقفها مائعا ولم يكن قويا تجاه الأمة، في الوقت الذي كان ينتظر منها موقفا قويا مستقلا مع موقف المؤسسة ويعبر عن مكانتهم كقيادة وقدوة.. إلا أنها أعلنت موقفها من الأزمة مسبقا وحتى قبل أن يقرر المجلس القيادي الفدرالي في إمكانية مواصلة الشراكة أو فضها، والناظر لموقف المجلس القيادي الفدرالي في معالجته لهذه الأزمة يجد أنه قد تعامل معها بمنتهى الحكمة وبطريقة أدت إلى حفظ كرامة الحزب والتعامل مع الآخر بالحزم اللازم دون المساس أو الإساءة للعلاقة بينهما، ونرى أن مجموعة التسعة كان يمكن أن تؤمن على قرار المجلس القيادي القاضي بتقديم الاستقالات بالنسبة للدستوريين إلى رئيس المجلس القيادي لتأكيد نهجها المؤسسي وقوة وصلابة موقفها، ومن ثم الانتظار حتى تنتهي أعمال المجلس القيادي والمفاوضات الجارية مع لملمة الموضوع، وكانت الأيام كفيلة بفضح موقفها غير المؤسس، فقد اتفاق الحزبان على مواصلة الشراكة بينهما "رغم عدم الجزم بما إذا كان الحزبان الحاكم سيلتزم بهذا الاتفاق أملا" ودخلت مجموعة التسعة في موقف لا تحسد عليه بسبب مواقفها وكان حصادها الآتي:
    1. خلق بلبلة وعدم استقرار في الحزب أدى إلى مطالبة الكثيرين من قيادات الحزب وكوادره وقواعده في مختلف أنحاء السودان وخارجه بالتعامل معهم بحزم وقوة.
    2. انكشاف موقفهم الضعيفة التي لا ترقى لمستوى مواقف قيادات تؤمن على حقوق رعاياها.
    3. فقدهم لاحترام وتعاطف كثير من قواعدهم ومن الرأي العام.
    4. ضعف موفقهم تجاه الشريك حتى ولو تمت تسوية معه، بمعنى إذا أبقاهم الشريك شريكا له خارج إطار المؤسسية التي دفعت بهم إلى هذه المواقع فسيكون موقفهم ضعيفا تجاهه وتصبح المسألة مسألة وقت حتى يرمي بهم خارج المؤسسة التنفيذية أو إبقائهم على الهامش،وإذا فعل الشريك ذلك فلا يلام على ما فعل إذ كيف سيضمن ولاء مجموعة منفلتة لا تقدر أو تحسب للمؤسسية حسابها؟ وكيف سيأمنها على العمل معه على تنفيذ سياساته وخططه وبرامجه التي أقرها؟ والتاريخ السياسي في السودان به كثير من الشواهد على مثل تلك الحالات، وهنا تحضرين قصة نابليون مع العميل الذي كان يمده بالمعلومات، فبعد انتصاره قدم إليه ذلك العميل فرمى إليه نابليون بقطعة من ذهب على الأرض، فقال له العميل إني أريد أن أتشرف بالسلام عليك في يدك، فما كان من نابليون إلا أن قال له: يدي للشرفاء أما قطعة الذهب فلأمثالك.
    ثانيا: استعجالها العمل ضد المؤسسات وإعلان عدم الاعتراف بقراراتها في مظاهر تفلت واضحة للعيان مما جعل النظرة إلى موقفهم لا تخرج عن كونها إما جريان وراء السلطة وتشبثا بكراسيها وإما لحاجة في نفوسهم.
    ثالثا: ضعف أداء المجموعة في العمل التنظيمي وانتمائها للمؤسسة يحسب في غير صالحهم ولا يستبعد الكثيرون هذا الموقف المتخاذل نتيجة لضعف بنيانهم التنظيمي. خلاصة موقف التسعة أنها قد أحرقت نفسها بنفسها سياسيا وصار موقفها ضعيفا حتى بين قواعدها،وجنت على نفسها براقش. وهنا يبقى التساؤل الذي طرحناه سابقا، من المستفيد ومن الخاسر. بحسب رؤيتي فإن أكبر المستفيد هو حزب الأمة للآتي:
    أولا: كشف له الأزمة العناصر الرخوة في تنظيمه والتي تبوأت لها مقاعد في هرم السلطة لم تكن هي أهل له، وهذا يعني القيام بمعالجة هذا الخل والمضي قدما في بناء الحزب على أسس سليمة لخلق تنظيم قوي وفاعل تأهبا للمرحلة المقبلة.
    ثانيا: أعطت الأزمة القيادة فرصة نادرة كي تقوم بالاهتمام بأمور الحزب وبنائه التنظيمي بعيدا عن هموم ومشاغل الحكم،والتفات لمعالجة الخل التنظيمي وإرساء قواعد قوية ومتينة لشكل إدارة الحزب واختيار ومؤسساته وتفعيلها بما يتناس مع حجم الحزب والدور الذي ينتظره في المرحلة المقبلة.
    ثالثا: وضع أسس وضوابط لاختيار ممثلي لحزب لدى الجهات الأخرى وخاصة المناصب الدستورية والتنفيذية داخل هياكل الحزب.
    أما الرابح والخاسر في آن معا هو المؤتمر للآتي:
    أولا: خسر المؤتمر الوطني شريكا قويا يعرف ماذا يفعل ومتى وكيف، ولا أظن أن الشرخ في العلاقة بين الوطني والأمة ستسهل مداواته وستكشف الأيام صواب هذا الرأي، وأرى أن الشريك القوي الذي يقول لك لا أفضل من العناصر الرخوة المنقادة بطبيعتها وخسارة الحزب الحاكم جاءت في وقت فيها أحوج لاتحاد المواقف بدل التشتت والتحزب، وكانت تحتاج فيها البلاد لمزيد من التلاحم ورص الصفوف من أجل تجاوز المحنة التي تمر بها.
    ثانيا: ربح المؤتمر الوطني المعرفة بالعناصر الرخوة التي لا يمكن أن تفيده في شيء،وعرف من يستعمل في مواقفه التكتيكية ومن يستعمل في استراتيجيته، ومع من يتضامن.
    أما لخاسر الأكبر في هذه الأزمة فهي مجموعة التسعة المتقلصة للآتي:
    أ‌. خسرت احترام تقدير قواعدها من أعضاء الحزب وأيضا احترام الرأي العام.
    ب‌. ستسخر كراسي السلطة التي عملت جاهدة للاحتفاظ بها عاجلا أم آجلا، رغم أنه كان من الممكن الاحتفاظ بهذه الكراسي إذا اتسق موقفها مع المؤسسة ولكنها القراءة الخطأ.
    ثالثا: أحرقت نفسها سياسيا، فلا يدعو الناظر إليها إلا أن يعتبرها مجموعة لا هم لها إلا مصالحها ولا فائدة ترجى منهم. بهذا يتضح لنا من هو المستفيد الأكبر ومن هو الخاسر، ولعل من يقول بأن حزب الأمة هو الخاسر لا ينظر إلى الموضوع نظرة واقعية ذلك أن الفائدة التنظيمية التي سيجنيها حزب الأمة من هذه الأزمة التي لم تنته فصولها بعد ستكون عظيمة خاصة في مستقبل الأيام، وكانت ستكون الفائدة أعظم إذا نظر الجميع إلى المصلحة العامة للحزب واتحدت مواقفهم لتكون موقفا واحدا قويا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 05:52 AM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 31-03-2004
مجموع المشاركات: 14078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    سلاااااااااااااااامن

    يا خوي انت مسكتك العدوة ولا شنو


    رمضان كريم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 07:09 AM

أبوالريش

تاريخ التسجيل: 23-03-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: محمد حسن العمدة)

    وقال الامين العام للمؤتمر الوطني البروفسير ابراهيم احمد عمر ، في تصريحات صحافية امس ، ان قضية الدين والدولة حسمت في نيفاشا من خلال بروتوكلات السلام الموقعة بين الحكومة والحركة الشعبية ، والتي اكد انها اقرت الاحتكام للشريعة الاسلامية في كل شمال السودان ، مشيرا الى ان دارفور جزء اصيل من الشمال


    "بين الحكـومــة والحــركــة الشعبيــة"!
    إبراهيـم أحمـد عمــر هـذا معنـون بروفيســور وهـو لا يفقـه أبســط المنطق فى أن نيفاشـا كانت بين الحـركــة وحكـومــة الجبهــة، وليس حكـومـة تمثل الشمـال.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2004, 01:21 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: محمد حسن العمدة)

    ود العمدة
    سلام يا غالي
    لا والله ما مسكتني العدوة لكن قلت يا حبيب نضع أخوانا في الصورة لما يجري في البلد ولطالما المادة متوفرة ليها البخل على الأحباب والقراء.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 07:18 AM

خالد عمار
<aخالد عمار
تاريخ التسجيل: 25-08-2004
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    الاخ وراق
    تحية
    تشكر يا اخي مجهود مقدر
    خالد
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2004, 01:37 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: خالد عمار)

    العزيز خالد عمار
    شكراً على المرور والتشجيع
    وآمل أن تكون قد استفدت من هذه المقتطفات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-10-2004, 07:33 AM

Salwa Seyam
<aSalwa Seyam
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 4836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: إسماعيل وراق)

    شكرا الاخ اسماعيل علي هذا البوست و ياريت يكون بوست يومي

    شكرا مرة اخري

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

01-11-2004, 01:42 AM

إسماعيل وراق
<aإسماعيل وراق
تاريخ التسجيل: 04-05-2003
مجموع المشاركات: 9386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مقـتطـفـات مـن الصحـف السـودانية لهذا الـيوم 31 أكـتوبر (Re: Salwa Seyam)

    الأخت سلوى صيام
    سلام وتحية رمضانية
    آمل أن يكون بوست يومي إن شاء الله هذا إن لم أبتعد عن المنبر الأسبوعين القادمين بسبب السفر.
    لك التحية على المرور..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de