دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
كنت صغيرآ و في قـمـة الأناقـة..و العطر و الفرح قبـل أن يجني علي عود الطلح!
|
حدث مثل هذا اليوم قبل قرابة العشرين عامآ أن خرجت من البيت في طابت قاصدآ {العصري} و هو حلقة الذكر العامرة التي يؤمها أكثرية أهل البلدة متفرجين فيما يشارك بالذكر بعض البعض مع رجال لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله أكثرهم من خارج طابت. كانت ظاهرة {الهيبيز} تشهد إنحسارآ دوليآ لكن شعري {الخنفس} كان يؤكد بقايا آثارها و أذكر أني أنفقت في ترتيبه زمنآ أسأل الله أن يعفيني من تبرير ضياعه يوم يسألني, و من لوازم الأناقة قميص فاقع اللون -رفضآ للتقليد- و أذكر تحديدآ أنه كان بمبيآ يومها و {يماتشه} الجورب أما البنطال فأبيض و على وفاق مع الجزمة السورية و المنديل المنقوش جانبه بلون القميص أبيضآ هو الآخر فيما هيأت لي سني أنه تمام الأناقة. خرجت صوب الجامع حيث يعقد الذكر و تعلم نفسي الأمارة أن أناقتي قد أهل بها لغير الله بل كانت في الخاطر رغبات بأن أرى فلانة من بعيد و تراني فما كانت شلاقتنا تسمح بأبعد من زائغة الأعين و ما تخفي الصدور, رددت في طريقي تحيات طيها سؤال واحد لم يحرجني به أي المحيين و أظنه كان عن الأناقة فوق المعتادة و هياج ألوان لا تبدو لهم مناسبة و يلسعنا البعض بكلمة{شباب} و ندرك يقينآ أن المعنى رفض للسلوك المعين و لكنهم كانوا ألطف من إحراجنا في سن كنا على يقين أننا {أرجل} ناس البلدة. وحين سمعت أصوات الذاكرين و هيأت نفسي للتبسم في وجه من أتمنى سمعت من باب منزل عبرت أمامه: يا ود بشير تعال هنا إلتفت فإذا بسيدة في مقتبل الضياع تمسك فأسآ و تشير لجذع شجرة {مدردق} في زقاق البيت و طلبت مني بما يشبه الأمر: بدورك تكسر لي عود الطلح دة, النعمنك صبي ما كان اللؤم وقتئذ يسمح بتجاوز الخالات مهما بلغت درجة الحنق و ليس من الحكمة إبداء عدم الرضا طالما أني أعلم أني لا محالة مكسر عود الطلح اللعين, و أقبلت عليه ببعض طنطنة يفهم منها أنني سأقوم بالخدمة, و بدأت رحلتي مع ذاك العود فبعد ثلاث ضربات متتاليات كانت شكة القميص قد خرجت من جوف البنطال و مع الحماس إمتلأ المنديل الصغير عرقآ و صرت أمسح عرقي بذراعي قميصي المجني على أناقته أما البنطال الأبيض فبحسب القاريء الكريم أن يعلم أنه لم يعد يصلح للخروج إطلاقآ. بعد نحو أربعين دقيقة من الأعمال الشاقة جاءت الخالة بكوب من الشربوت إختلطت فيه نيتا الضيافة و الأجر و قالت لي فيما يشبه الإعتذار أن الحطب المكسر غاااالي و نحن بناخدو {بقرة} ترا متل الكسرتها دي يتباركن أيامك و بتوفر علينا شوية. خرجت من دار الخالة -التي لا أعرف إسمها حتى الآن- بدعاء و شربوت و سترة حال قاصدآ البيت و سألني في الطريق شخص من الذين قابلوني قبل ساعة: ود بشير إنت طالع من شكلة و لا شنو؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كنت صغيرآ و في قـمـة الأناقـة..و العطر و الفرح قبـل أن يجني علي عود ال (Re: الطيب بشير)
|
الأخ خالد الأيوبي،
زمان أستاذ العـربى قال لينا، لو فى باب فاتح وفى هـوا شــديـد، بعـدين الأستاذ أشــر ليك عليه.. فدا معناه أقفلو (ما تقلعـو).. أما ترحيبى بالأخ عجاج، فيمكن أن تفســره لنفسـك كيفما شئت.. وتتحمل نتيجـة ما تصل إليـه عنـد ربك. زمان الأستاذ عبـد العـزيـز الطيب، الله يطراه بالخيـر (هل هو ما زال على راس قسـم التصميم الصناعى)، كان كلما دخل الأخ عجاج (الفنان) مكتبـه، أخرج منديلـه ونفض وجهــه
الله معاكم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كنت صغيرآ و في قـمـة الأناقـة..و العطر و الفرح قبـل أن يجني علي عود ال (Re: Abureesh)
|
الأخ خالد الأيوبي،
زمان أستاذ العـربى قال لينا، لو فى باب فاتح وفى هـوا شــديـد، بعـدين الأستاذ أشــر ليك عليه.. فدا معناه أقفلو (ما تقلعـو).. أما ترحيبى بالأخ عجاج، فيمكن أن تفســره لنفسـك كيفما شئت.. وتتحمل نتيجـة ما تصل إليـه عنـد ربك. زمان الأستاذ عبـد العـزيـز الطيب، الله يطراه بالخيـر (هل هو ما زال على راس قسـم التصميم الصناعى)، كان كلما دخل الأخ عجاج (الفنان) مكتبـه، أخرج منديلـه ونفض وجهــه
الله معاكم.
الأخ أبو الريش
زمان أستاذ "المنطق" قال لينا، لو أنت أديت واجبك المنزلي علي الوجه الأكمل ورغم ذلك نظر إليك الأستاذ و قال لك " يا إبني يمكنك أن تهمل في واجبك كيفما شئت .. و تتحمل ما تصل إليه عند نهاية السنة " فدا ما معناهو أن الأستاذ مستقصدك و يتربص بك .... قد يكون هناك سؤ فهم ما.
زمان الشيخ فرح ودتكتوك، الله يرحمه ( هل ما زال علي رأس أهل الحكمة ) ، كان كلما تعجب من تصرف إنسان تجاهه ، أخرج عقله و بحث عن عذر لذلك الإنسان.
الله معاك و معانا و مع الجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كنت صغيرآ و في قـمـة الأناقـة..و العطر و الفرح قبـل أن يجني علي عود ال (Re: Abureesh)
|
الأخ أبو الريش بالواضح قصدت من مداخلتي الفائتة التي تجاهلتها و لم ترد عليها علي الرغم من توقفك لبرهة بهذا البوست، والتي حكيت لك فيها قصة إستاذ المنطق و الشيخ فرح ، قصدت أن أقول لك بأنني لم أفهم مغزي كلماتك السابقة و التي خصصتني بها و فيها تقول:
"الأخ خالد الأيوبي، أما ترحيبى بالأخ عجاج، فيمكن أن تفســره لنفسـك كيفما شئت.. وتتحمل نتيجـة ما تصل إليـه عنـد ربك."
بل إني دهشت !!!!!!!!!!! وحقيقة تضايقت جدا . لذا قررت أن أقفل الطريق أمام أي تفسيرات و إجتهادات و أسألك مباشرة راجياً من غير إلحاح أن تتكرم علي بتوضيح قصدك من الكلمات أعلاه . مع إحترامي و تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كنت صغيرآ و في قـمـة الأناقـة..و العطر و الفرح قبـل أن يجني علي عود ال (Re: الطيب بشير)
|
الفاضل / أبو الريش:
قلت: " ولم أشــأ أن أرد عليـه، "
لم أشـأ ، عنت عندي لم أرغب ، حيث "لم" تفيد الماضي و بعد توضيحي لك في "قصدت أن أقول لك ...." و بعد " أسألك مباشرة راجيا .." و بعد " تضايقت " تحولت "لم" عندي إلي "لا" لتفيد الحاضر و ربما المستقبل فيا أيها العزيز رغبتك و خيارك مكان إحترامي التام.
ويا أخي الطيب بشير إذا وجدتني أعتذر عن دعوتك لي/لنا علي المسنجر، فلا تنزعج فأنا أطمئنك علي أنني لن أتراجع قيد أنملة عنما كتبته عنكما في بوستك الترحيبي بالفنان عجاج.
و أعود إلي موضوع هذا البوست متفقاً تماما مع رأي تماضر حول نصك الجميل جداً - والله - و أعرف أنك لم تعد "النعمنك صبي" لكني أسأل الله لك أن "يتباركن أيامك"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كنت صغيرآ و في قـمـة الأناقـة..و العطر و الفرح قبـل أن يجني علي عود ال (Re: خالد الأيوبي)
|
الأخوان الحبيبان أيوبي و أبو الريش لنرفع الخلاف بشيء من الإنصاف ويا أخي الطيب بشير إذا وجدتني أعتذر عن دعوتك لي/لنا علي المسنجر، فلا تنزعج فأنا أطمئنك علي أنني لن أتراجع قيد أنملة عنما كتبته عنكما في بوستك الترحيبي بالفنان عجاج. كتب أيوبي هناك يحرضني على {مواددة} أبي الريش ووافق على فكرة خالد الحاج أن أبا الريش زول حلو و أنا{ دوري ما ميت} و ما إلى ذلك. و هو هنا يؤكد ثبات رأيه في حلاوة الزول الريشي بمقياس حركة الأنملة. إن لم يشرب قهوتي {صديقي} الأيوبي فلن أحلف على {أخي} أبي الريش أن يفعل لذا و لغير ذا أقترح أن نرفع الجلسة لنعطي مساحة لمساهمة للزمن أيوبي إنحناءة تقدير لرأيك في العمل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كنت صغيرآ و في قـمـة الأناقـة..و العطر و الفرح قبـل أن يجني علي عود ال (Re: Ehab Eltayeb)
|
الاخ المحترم الطيب
كل سنة و انت طيب و اعاده الله عليك و علي الاسرة الكريمة بكل خير
وتوفيق و سداد
استوقفني موضوع هذا البوست حيث وصف موضة اواخر السبعينات
Quote: قميص فاقع اللون -رفضآ للتقليد- و أذكر تحديدآ أنه كان بمبيآ يومها و {يماتشه} الجورب أما البنطال فأبيض |
حيث كان البنطلون الابيض موضة في تلك الايام ... , و نحمد الله
- و لحسن الحظ - لم تستمر موضة البنطلون الابيض كثيرا ....... لانه
كان يشف ما تحته ... فاتجه الناس للجينز سريعا .....
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
|