وجاءت سَكْرَةُ ما كُنتُم منه تَحِيدُون! بقلم فتحي الضَّو
كامل إدريس لن يصبح جزولي انتفاضتنا القادمة بقلم كمال الهِدي
منبر التجانى الطيب للحوار بواشنطن يقيم ندوة بعنوان الازمة السودانية و افاق التغيير يتحدث فيها على الكنين
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-06-2016, 10:08 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... )

05-13-2002, 07:45 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... )

    للذين يتساءلون عن الإخوة الجنوبيين لماذ هم اما منغلقون علي أنفسهم ومشاكلهم الخاصة ( الحركة الشعبية ... قبل الإندماج مع قوات التحالف الوطني) أو انتهازيين نفعيين (والأمثلة كثيرة) .. يبقي السؤال القائم .. هل نحن فعلاً نعرف كيف يفكر هؤلاء الإخوة ... هل نعلم حقاً كيف يفكرون وبناءاً علي ذلك كيف يتصرفون .. نحن قط نطلق الأحكام من منظورنا .. نعم هنالك حقائق مطلقة فمثلاً أي شخص يتعاون مع سلطة عسكرية ديكتاتورية بالنسبة لي هو إما متواطئ أو انتهازي .. ولكن قبل أن نطاق هذه الأحكام علينا أن نسأل أنفسنا هل يملك هؤلاء الإخوة خيايرت أخري ... ان فهم الإخوة الجنوبيين هو الخطوة الأولي نحو الحل ولكن هذا الفهم يتطاب منا ( كثير من التضحيات بالأمتيازات التي ورثناها تاريخياً بغير وجه حق ... فمثلاً كجنوبي أنا كيف يمكنني الحوار مع أشخاص لا زالوا يسمون شوارعهم باسماء مثل ( الزبير باشا) هل أتوفع من هؤلاء أن يفهموا ما أريد قوله ... حقاً لبدء الحوار الصعب علينا أن نراجع أنفسنا طويلاً جداًً ونتنازل عما ورثناه تاريخياً من ( عروبة منقوصة باهتة الملامح.. وحقنا في الحكم المطلق (بمفهوم الحق الإلهي كمسلمين)... وحق الوصاية كأشخاص متحضرين ... وأن نلغي نظرة العربي المسلم والجنوبي الكافر .. العربي المتعلم والجنوبي الجاهل . العربي السيد والجنوبي العبد(دعونا لا نستحي من الحقائق) .. وكل الإمتيازات التاريخية التي ورثنا بعضها وسرقنا البعض الآخر .. (ماذا يمكن أن نسمي تطور التعليم في الوسط علي حساب كل أطراف السودان وبالأخص علي حساب الجنوب ...) إن الأمر يتطلب شجاعة لا يملكها الكثيرون ... ولكن لا مجال للحوار ان لم نكن مستعدين لذلك ..

    وبعد كل هذا ألا نستحي حينما نري لافتة شارع الزبير باشا ( لا أدري ان كانت لا زالت موجودة) ... لكني أعني بها كل الإمور التي تفرقنا..

    أبو آمنة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 08:14 AM

sunrisess123

تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
كلام 100 مائة (Re: Abo Amna)

    كلام موزون مع الشكر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 08:16 AM

Wad Aljaili
<aWad Aljaili
تاريخ التسجيل: 04-26-2002
مجموع المشاركات: 1577

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام 100 مائة (Re: sunrisess123)

    والله يا ابو امونة
    حنكك سييييين
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 08:19 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام 100 مائة (Re: Wad Aljaili)


    ابو امنة
    تحياتى
    انقل لك مقالة من صحيفة الشرق الأوسط للدكتور خالد كباشى لصفحة بريد القراء بتاريخ 13/9/2001 يقول فيها مايلى :


    في مطلع الستينات ذكر عبد الخالق محجوب الزعيم الراحل للحزب الشيوعي السوداني انه خاطب ابناء جنوب السودان على ارضية واقعية تسودها الصراحة والمكاشفة في ابراز كل مآسي واحزان الماضي بين الشمال والجنوب فقال لهم: ان ابناء الشمال نتاج للثقافة العربية والاسلامية ونحن ايضا احفاد الزبير باشا الا اننا اليوم قد دخلنا في عالم جديد مشبع بروح الوعي الانساني ومعه الادراك بدليل وجود حزبنا هذا بينكم.
    لقد احترم المثقفون من ابناء جنوب السودان امثال جوزيف قرنق ولاقو وبونا ملوال وجهة نظر الرجل خصوصا مسألة انه لن يغير من حقائق التاريخ القبيح ولكنه على استعداد ان يعمل من اجل تثبيت دعائم وركائز الانسانية بين كافة ابناء السودان وانه كان يحثهم على النظر نحو افق بعيد لمستقبل مشرق في دولة القانون والمؤسسات لا حمامات الدم الانتقامية كمجزرة عام 1955 في الجنوب.
    الشيء الغريب هو ما حدث لبعض أتراب وكوادر الحزب الشيوعي واليسار بين الشماليين من بعد رحيل عبد الخالق محجوب في مسألة التعاطي مع قضية الجنوب.. حيث انهم انتهجوا نهجا مغايرا تماما لادبيات الحزن وهي مسألة اندماج بعض كوادرهم في اعماق ثقافة الجنوب معتقدين بذلك انهم سوف يحققون مكسبا ونصرا انسانيا على حساب التنازل الجهوي الثقافي الشمال العربي مؤكدين انه السبيل الوحيد لاذابة كل انواع الجمود وكذلك التكفير عن الماضي البغيض وحل الصراع كقضية تماما. فكان لا بد من ظهور شخصية مثل ياسر عرمان الذي مارس عملية الاندماج والتحول من رجل شمالي بكل المقاييس الثقافية السودانية الى الناطق الرسمي للجيش الشعبي لتحرير السودان تحت قيادة جون قرنق.. لقد تعامل قرنق مع كافة اصناف الساسة الشماليين واكتسب خبرة كبيرة على مر السنين فها هو القدر يسخر منا مرة اخرى ويلتقي الترابي بقرنق في جنيف كي يوقعا على مذكرة التفاهم..! الذي اعلمه هو ان قرنق رجل ذكي ولم يعد يسحره اي شمالي او عربي بمعسول الكلام فكل هؤلاء الساسة ينظر اليهم آخر اليوم على أساس انهم شماليون فقط تسببوا في الاذى الذي لحق بأهله وارضه على مدى القرون الماضية وفي خاطره يقول لا بأس ان استمع لهم لأرى ما عندهم وعند ذهابهم يذهب هو الى الغابة مرة اخرى حيث مواقع جيشه الذي سوف يجبرهم على الرحيل من ارض الجنوب يوما ما ليقيم الدولة الافريقية الخالصة من دون اي تأثير من الشمال مهما كانت ابعاده.. ونعود كي ندور في هذه الحلقة المفرغة من مفاوضات.. الخ.
    أود ان اشير ايضا الى ما خطه الكاتب الريح صديق في العدد الصادر بتاريخ 1/7/2001 حول موضوع رضيعه الذي يهتز طربا لسماع موسيقى الغابات الافريقية ومدى اعجابه هو بذلك.. اود ان اقول لك ايضا ان رضيعي ايضا يهتز طربا لدفوف اولاد حاج الماحي والآخر ذا الاربعة اعوام يوشك ان يدخل في التلفاز لمشاركة الجعليين في رقصة العرضة.. اما انا فاطرب عموما لكل ما هو جميل من اي مكان في العالم لكن محطتي الكبرى هي داخل الوطن العربي الكبير حيث السلم السباعي او الخماسي يأسر كل نبضة في قلبي.. وهذا حلال لنا جميعا يا اخي الريح صديق.

    (عدل بواسطة قرشـــو on 05-13-2002, 08:23 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 08:19 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 19054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام 100 مائة (Re: sunrisess123)

    دى نوع المواضيع الدايرنها تتفجر هنا
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 09:25 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام 100 مائة (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخ العزيز قرشو ….

    تحياتي لك ولعبد الخالق ولكل الذين وهبوا دماءهم الطاهرة فداءاً للوطن …
    حقاً لا أملك الا أن أحترم ما قاله عبد الخالق .. من أننا فعلاً لا نستطيع أن نغير ما حدث في التاريخ … ولكننا نقول بأننا حقاً جديد يؤمن بالحري والديمقراطية … و..وو.. الي آخره … ولكن أستميحك عذراً وأستميح مناضلنا الذي ما زال حياً بيننا) في أن أطرح بعض الأسئلة …
    هل أنا أحترم ما قاله عبد الخالق …. كجنوبي أم كشمالي … إن الأمر مختلف جداً هنا .. وهذا ما قصدته حينما تحدثت عن معرفتنا بطرق تفكير الجنوبيين .. ( أنا لست جنوبي ولا أدعي أنني أعرفهم حق المعرفة ولكن لي بعض التجارب التي يمكنها أن تفيدني … وسوف أحاول أن أعرض وجهتي النظر كما أعتقد ….

    أولاً: حينما أفكر كشمالي ... مؤمن بالقضية … فان كلام عبد الخالق يمكن أن يكون النقطة الأساسية التي يمكننا أن نبني عليها حوارنا مع الإخوة الجنوبيين .. الإعتراف بسلبيات الماضي والإستعداد للتغيير … نحو مستقبل أفضل ومستقبل مشرق … ويمكنني في وقتها أن أضم الي صدري أحد الجنوبيين باعتبار أننا وجدنا نقطة الصفر الضائعة .. ويمكن للحزب الشيوعي السوداني ن يكون البوتقة التي ينصهر فيها الجنوب والشمال … علي هذا الأساس ..

    ( ولكن يقيني بأن المسألة أكثر تعقيداً من ذلك بكثير … فليس هنالك خطأ في هذا التفكير اه سليم ومنطقي غير أن المشكلة تكمن في حدود هذه النظرة … هل هي رؤية الحب الشيوعي فقط أم الشماليين … وهنا يأتي الجزء الأهم..)

    ثانياً: كجنوبي:.. اعتقد انني احترم كلام عبد الخالق جدا ولكن يبقي عدد من الأسئلة التي تحتاج الي اجابة ….
    1- كم مرة سمعنا هذا الحديث (أنا لا أتعامل هنا مع الحزب الشيوعي فقط ولو كان كذلك لكان الأمر أهون بكثير ولكني اتعامل مع عقلية شمالية كاملة تضم الحزب الشيوعي والجبهة الإسلامية والإتحادي والأمة .. هنا يكون الحزب الشيوعي هو أصغرها حجماً وأبعدها عن مراكز اتخاذ القرار …ولنعطي مثالاً واحدا فعبد الخالق يقول :

    (ان ابناء الشمال نتاج للثقافة العربية والاسلامية ونحن ايضا احفاد الزبير باشا الا اننا اليوم قد دخلنا في عالم جديد مشبع بروح الوعي الانساني ومعه الادراك بدليل وجود حزبنا هذا بينكم.)

    اذا قرأنا العبارة كاملة وتوقفنا عند الكلمات الخمسة الأخيرة باعتبار أنها الدليل القوي لوجود العالم الجديد المشبع بروح الوعي الإنساني ….
    كجنوبي أعلم تمام العلم بأن هذا الدليل يخوض صراعات مريرة ودامية في بعض الأحيان لأثبات وجوده لأنه لا يفرق كثيراً من الوعود التي أعطيت للجنوبيين علي مر التاريخ … بدءاً بأحداث الإستقلال الدامية .. التي كانت نتاج وعود كاذبة لم يلتزم بها الشماليون مثلما لم يلتزموا بهذا العالم الجديد المشبع بروح الوعي الإنساني .. وقاموا باستغلال أول فرصة . في عهد الديوقراطية والحرية ( بحل الحزب الشيوعي السوداني ………..لينتفي وجود الدليل الساطع)....
    ان المسألة حقاً أعقد من ذلك في وجهة نظري كجنوبي أعقد من وعد يطلقه حزب محدد ( بغض النظر عن مدي مصداقيته ومدي مقدرته في اتخاذ القرار ) ان الأمر يتعلق بتاريخ طويل جداً من المآسي والوعود الكاذبة التي تصدر يومياً … ومن المحاولات المتلاحقة لدفع الجنوبيين لأداء أدواء مخطط لها سلفاً لا تصب إلا في مصلحة الطرف الشمالي ( قل ماذا يعني لك أن توظف الجبهة الإسلامية جنوبياً مسيحي في أحد المناصب ليطلع علينا بعد فترة بإعلان اسلامه وفي بعض الأحيان (تغيير الإسم الي اسم عربي)… ألا تري الأدوار المرسومة سلفاً لتكريس السلطة ….

    حقاً أنا أحترم عبد الخالق وأحترم كل من يؤمن بحق المواطنة في السودان ولكن بالنسبة للجنوبيين فإن الأمر مختلف جداً اذ يتطلب قدراً عالياً من المصداقية …. ووقتأ طويلاً لإثباتها ….
    أما بالنسبة لياسر عرمان .. فحقاً ان موقفه مدهش بالنسبة لي … بغض النظر عن نواياه الشخصية لكنني أعتقد أنه الشخص الوحيد الذي خطا باتجاه الحل السليم ( النظرة من داخل أسوار الجنوبيين … ) … وهذه هي النقطة التي بدأ فيها التغيير الجوهري في فكر الحركة من حركة منغلقة مقفولة علي نفسها لا تري أمامها سوي قضية الجنوب الي حركة …سودانية تتحدث عن كل القضايا بل وتندمج مع قات التحالف السودانية بقيادة عبد العزيز خالد ( كلهم شماليون) ..وتتعدي الجانب العملي لتطرح نظرية كاملة عن (السودان الجديد) ألا تري أن هذا هو الحوار المطلوب مع الجنوبيين (لا أن نتحاور كشمالي وجنوبي بل أن نتحاور كمواطنين لدينا نفس الحقوق) والدليل الأكثر بلاغة هو الإندماج الأخير بين الحركة الشعبية وبين قوات التحالف …
    وعذراً اذا كان الرد طويلاً فقط لأن الأمر معقد جداً ويحتاج الي أوراق وأوراق …


    أبو آمنة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 09:49 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام 100 مائة (Re: Abo Amna)

    فيما يخص الدكتور جون قرنق: فبرغم رأيك فيه الذي لا أتفق معه ( باعتبار أنه اطلاق أحكام عامة …) … أنا ضد الدكتور جون قرنق في عدد من المساء ولكن اسمح لي أن القي بعض الضوء علي مسألة أظن انها مهمة … (م الذي يدفع شخصاً مثله للتحالف مع عبد العزيز خالد والإندماج وقبول أشخاص مثل ياسر عرمان – شماليون – بالكامل في الحركة ….. بالنسبة لك أنت فالإجابة واضحية سوف آخذها من ردك عل الموضوع وهي:
    ..! الذي اعلمه هو ان قرنق رجل ذكي ولم يعد يسحره اي شمالي او عربي بمعسول الكلام فكل هؤلاء الساسة ينظر اليهم آخر اليوم على أساس انهم شماليون فقط تسببوا في الاذى الذي لحق بأهله وارضه على مدى القرون الماضية وفي خاطره يقول لا بأس ان استمع لهم لأرى ما عندهم وعند ذهابهم يذهب هو الى الغابة مرة اخرى حيث مواقع جيشه الذي سوف يجبرهم على الرحيل من ارض الجنوب يوما ما ليقيم الدولة الافريقية الخالصة من دون اي تأثير من الشمال مهما كانت ابعاده.. ونعود كي ندور في هذه الحلقة المفرغة من مفاوضات.. الخ
    انتهي كلامك وهو يمثل رأيك …
    أما رأيي فيختلف جذرياً … في الوقت الراهن حتي وكنت أتفقمعك في الرأي في وقت من الأوقات … إن الدكتور ومن خلال تجاربه علم تماماً أنه لا يمكن الحديث عن مشكلة واحدة معزولة عن بقية المشاكل وإلا فالنتيجة حروب دامية ( في العهود العسكرية والديموقراطية علي السواء …. كما دلت تجارب الحركة ..) ولذلك طرح الدكتور نظرية السودان الجديد ( التي أتمنب أن نتناقش فيها لاحقأ) … ولأنه من التجارب أيقن أن أي حركة معزلة جماهيريأ مصيرها الي الزوال … بدأ الدكتور بتقبل الآخر .. مثل ياسر عرمان عبد العزيز خالد. .. فقد أيقن الرجل تمامأ أن اطرق الذي كان يسير فيه لا يؤدي الي أي مكان …

    ودعني أتمني من الله أن تتوفر المصداقية في كل ما يطرحه ليس لأنه مخادع أو لأنه يحلم بدولته الخاصة لا بل لأنه ليس هنالك سوي هذا الطريق للشماليين أو الجنوبيين … أما عن الترابي وما شابهه فأعتق أنك من الذكاء والخبرة لتعرف عن (التكتيك السياسي) …,اعتقد بأنك أدري مني في هذا المجال … دعنا لا نتحامل ونطلق الأحكام جزافاً بل ننظر بموضوعية الي الأشياء والمستجدات في الساحة السياسية الراهنة.

    ولك كل الحب والود
    أبو آمنة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 11:19 AM

قرشـــو
<aقرشـــو
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 11371

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: كلام 100 مائة (Re: Abo Amna)


    الأخ الكريم ابو آمنة
    قد لا اختلف معك كثيراً أخى فى جوهر الموضوع واعود لحديث السيد عبد الخالق محجوب والذى اعتبر انه عندما قاله لم يقله بصفته الحزبية الضيقة ولا الفكرية انما قاله وهو يورد راى كل الشماليين فى ذات القضية ولا اظن ان احد من السياسيين اللاحقين اختلف معه فى ذات الطرح بل ان الجميع كان يدور فى فلكه..
    اخى ارى اننا ننظر من الخارج للقضية ولا نعلم ما يدور بالداخل ودعنى اتساءل كم من اللقاءات تمت بين قيادات الجنوبيين والشماليين وماذا كانت محصلتها على ارض الواقع ؟؟ لابد ان فى الامر شىء ما لا نعلمه ولا استطيع رمى كل اولئك بعدم الوطنية ومعاداة السلام..
    حقاً أخى يجب ان نعترف بالواقع ومن هنا سيكون المدخل سهلا للتفاوض مع الآخر ويجب ان لا نبقى اسرى للتاريخ واحداثه التى كانت منطقية وقتها ومع كل ذلك اخى انا عشت فى شمال الجنوب وتحديدا فى مدينة الرنك فلم اجد اى حقد بين عامة المواطنين تجاه الشماليين فالمدينة تمثل الوحدة الوطنية الحقيقية ففيها الجلابة وفيها النوير والشلك وطيلة بقائى هنالك لاكثر من عام لم الاحظ همسة عنصرية بل انه كان زميل لنا من الدينكا رجل مثقف ومتزن وكان يقول لنا واجب الشماليين تعليم كوادر من الجنوبيين فن الادارة حتى لا يضطر الجنوبيين للنزوح شمالا للبحث عن لقمة العيش .. فهذا الطرح المدنى لعامة الناس يستبعد الاحقاد تماما ويتمسك بالارض والوطن الصغير ولكن طرح السياسيين يختلف وهم من يزكى جذوة نار الحرب والكراهية والبغضاء بينما لا داعى لها اصلا فالشمال اخى ان قدر لك زيارته مهمش اكثر من الجنوب وكل اهله نازحون فى الداخل والخارج ولم يتعاملوا بصورة عنصرية مع القضية ابدا..
    عموما كما قلت اخى الموضوع يحتاج لاوراق كثيرة وارجو ان نجد الشجاعة لكشفها ومحاولة ازالة المفاهيم الخاطئة حولها وذلك لا يتأتى الا بالصدق مع النفس اولا ووضوح الرؤية تجاه الحكاية برمتها..
    مع تحياتى لك

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 11:45 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
دعوا التاريخ ما يقول الواقع المعاصر؟؟؟ (Re: Abo Amna)

    الشكر للأخ أبو آمنة على طرح هذا الموضوع الحيوي .. وآمل أن يجد ما يستحق من النقاش الجاد ..

    لا بد من الدخول في صميم المواضيع مهما كانت ومناقشتها بمختلف وجهات النظر .. فهي ملك للجميع وليس للجنوبيين فقط .. فهي تمس حياة السودانيين كافة ..

    محاور النقاش يجب أن لا تبدأ بروايات من الماضي .. قد يجانبها الصواب .. ولا يمكن للماضي أن يقيد حركة الأمم نحو التقدم .. فهذه أمريكا التي جلبت الرقيق من أفريقيا لتعمر بها إقطاعيات الأثرياء لم تعد تلتفت إلى الماضي المخزي ولم يعد الأفارقة مكبلين بماضيهم البائس إذ كانوا يسجرون في حظائر المواشي وبالسلاسل يسحبون .. وحتى قرنق السوداني الأفريقي الثائر لم يرى بأساً في التودد للأمريكان الذين استعبدوا أسلافه .. فلماذا يتناسى الجنوبيون عبودية البيض الفعلية لأجدادهم ويحملون لواء العداء جيلاً بعد جيل هذا العداء الذي بني على قصص ملفقة ومدسوسة في معظمها عن عربي يسمي الزبير باشا زعموا أنه كان يبيع الرقيق .. لماذا ينسى الجنوبيون فترة العزلة التي ضربت عليهم من قبل الإنجليز زهاء الخمسين عاماً حرمتهم فرصة الإنصهار في وطنهم الكبير .. فعاشوا هذا التناقض المرير في مجتمع السودان المتسامح .. إن كان العربي هو رمز العبودية والقهر والظلم للجنوبيين لماذا نزحوا للشمال عندما ضاقت بهم أرض الجنوب؟؟ أليس هذا التناقض بعينه .

    أخي أبو آمنة؛ الموضوع جميل إلا أن استهلاله غير موفق .. وأرى أن تفتح له محاور للنقاش تفضي إلى حلول محتملة .. فلو سلمنا جدلاً أن الزبير باشا باع آلاف الرقيق إلى تجار بريطانيين وأرسلهم البريطانيون إلى الأرض الجديدة .. فقد أحسن إذا (((بفقه المنفعة))) فإن أحفادهم اليوم أمثال كولن باول وغيره من المشاهير يتسنمون أرفع الدرجات .. ويعيشون أفضل ممن نجوا من سلاسل الزبير باشا وبقوا في الجنوب ليخرج لهم قرنق ليقتل نساءهم ويخطف أطفالهم ويشردهم بالملايين إلى ديار الزبير باشا.. نعم إلى ديار الزبير باشا ولكن طوعاًواختياراً وطلباً للنجاة والحضن الدافيء ((وقد كان)) .

    لنترك ماضي بغيض لم تكن للسودانيين فيه الكلمة العليا .. ولننظر للحاضر .. حروب مدروسة تحاك ضد السودان تستخدم فيها بعض أبناء الجنوب تأكل الأخضر واليابس .. جندوا لها قرنق منذ حوالي العقدين من الزمان كلما كاد أن ينفد وقودها مدوها .. وفي المقابل هذه الملايين من أبناء جنوب الوطن أرواحهم في الجنوب وأجسادهم بين أظهركم .. افعلوا شيئاً ليكونوا معكم روحاً وجسداً .. فهذه فرصة مواتية لينصهر قطاع عريض من الجنوبيين في السودان الكبير . ومن هنا تبدأ الوحدة الوطنية الحقيقية .

    أترك المجال للأخ أبي آمنة ليضع محاور أساسية لهذا الموضوع .

    ولكم التحية والود ...

    جـــاد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 12:21 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: دعوا التاريخ ما يقول الواقع المعاصر؟؟؟ (Re: JAD)

    الأخ جاد مع تقديرى لك إلاّ إننى أرى بأن رأيك هو الذى قد جانبه الصواب ولم تكن موفقا فى ما أوردته فى مداخلتك

    فتناكم بى عافية
    مارد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 12:24 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
من باب الأعوج رأي (Re: Abo Amna)

    عزيزي مارد ..

    احترم وجهة نظرك من باب الأعوج رأي والعديل رأي ..

    تحياتي وتقديري ...

    جـــأد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 12:30 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من باب الأعوج رأي (Re: JAD)

    وأبادلك نفس الشعور من نفس المنطلق أخى الكريم.. شكرا على كل حال

    فتناكم بى عافية ...مارد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 02:26 PM

Sudany Agouz
<aSudany Agouz
تاريخ التسجيل: 04-27-2002
مجموع المشاركات: 6642

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: من باب الأعوج رأي (Re: مارد)

    ألأخ أبو آمنه
    الاخوة الأعزاء

    مشكلة الجنوب سوف لا تحل الا بتغيير هذه الحكومة .. والتى تؤمن بأن دين الدولة هو الاسلام.. آسف لا أعنى شيئا عن الاسلام أو مبادئه .. وانما لا يجب بأى حال من ألأحوال اقحام الدين فى السياسة.. والا وقعنا فى نفس الأخطاء التى وقع فيها رجال الكنيسة الكاثوليكية فى التاريخ القديم
    .
    والخطوة التالية: من يحكم البلد..من هو الوطنى الصادق الذى يحب وطنه ..

    يا اخوانى هذه المشكلة من عمقها الذى دام سنين عدة .. جعل الحكام يفرضون تعاليمهم المتطرفة.. التى أصبحت كغسيل مخ .. فالطفل الذى يتشرب بمبادىء التطرف الدينى ، كيف يشب على حب الآخر الذى يخالفه فى الدين والعقيدة .. فهذا يعنى التغير فى كل شيىء .. التغيير فى المناهج التعليمية .. فى هيئة التدريس .. فى أئمة المساجد .. فى قوانين الدولة .. فهل يكون بالمستطاع ... فى فترة وجيزه ..
    انها مشكلة أجيال وأجيال .. وللأسف لا بد أن تكون الأجيال بمستوى الادراك الوطنى أيضا.. فوضع اللبنة الأساسية الصادقة ستكون من أصعب المواقف .. ثم الالتزام بالبناء عليها يجب أن يكون من نفس مواد البياء الأساسية..

    رحم الله سوداننا القديم .. ووفقنا الله فى اختيار رجالات وطنيين بعيدين عن التعصب والتطرف..

    عمكم وأخوكم

    أرنست
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-13-2002, 03:26 PM

أحلام


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا (Re: Abo Amna)

    اخوي ابو امنه

    اسعدكم الله مساءا

    والله شوف كل رئيس دوله او حاكم بيكون ليه سلبياته وايجابياته فلن نغيرالتاريخ ولم نمحاه .....هذا الرجل كان يوما ملكا على السودان وهو الباشا الوحيد الذي نصب فى السودان واعطي اللقب وبعديه حتى البيه والذي ما زال اهل السودان يفتخرون بهذه الاسماء كانت تابعه لهذا الملك

    فلما لا يكون مثل الاخرين يسطره التاريخ ملكا ومن منا يتجاهل او ينسي حقبه من التاريخ سوف تظل لابناء ابنائنا

    اهلنا الجنوبيين مازالو ا يموتون واهلنا الشماليين ايضايموتون فى هذه الحروب التي لن تنتهي وكل ما نريده ان يظل علم سوداننا عاليا مرفرفا ونظل يدا واحده ولا نختلف حتى فى التاريخ القديم
    وكلمة حق لابد لنا من الاعتلراف بالتاريخ ونفخر باسماء كل من سطره القلم وحتى لو أخطا
    هذا تاريخ بلادي
    ونكتبه باناملنا
    ونسمي به شوارعنا
    ونعلمه لابنائنا
    ونقول هذا فلان وهذا علان

    لابد من قراءة التاريخ ولابد من الاعتراف بما يكتب وفى بعض الأحيان التاريخ يزيف الحقائق فحبوباتنا يعرفون التاريخ ولكن للاسف فى ذلك الزمان لم تكن التكنولوجيه التى بين ايادينا حتى يبيبنوا لنا التاريخ الحقيقي لكانوا قالوا ما رأوه وسمعوه وشاهدوه

    واخيرا سلامي وخلي اولادنا يحفظوا التاريخ عن طريق شوارعنا وقد لا يجد الوقت الكافي فى هذا الزمان ليقرأ فاتركه يرى الشارع ويسألم من هو وقول ما تريده
    ولكن يظل التاريخ
    الزبير باشا رحمه
    هو ملكا للسودان فى عهد سابق

    والله من وراء القصد

    ام حسون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2002, 07:19 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا (Re: أحلام)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2002, 07:19 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا (Re: أحلام)
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2002, 07:19 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا (Re: أحلام)

    الإخوة الأعزاء ...
    هل تعرفون حقاً ما هي أزمة هذا الحوار ... إنها ببساطة أزمة الحوار الشمالي- الشمالي لقضية الجنوب ...ومهما كنا ندافع عن الجنوبيين وحقهم في المواطنة إلا أن الحوار يظل مبتوراً اذا استمر شمالي-شمالي ... وأتمني اذا كان أحد المشاركين جنوبياً أن نعلم بذلك ... وبرغم ذلك أنا لا أمثل الجنوب ولكن أستطيع القول بأنني شخص يستطيع أن يري من الطرف الآخر بل ولديه الشجاعة ليتنازل عن مكتسبات تاريخية بغير وجه حق .....
    وبادئ ذي بدء أنا لا أتحدث عن قضية الجنوب منفصلة عن بقية القضايا فالذي يحدث في الجنوب مشابه لما يحدث في أطراف السودان الأخري ولكن لظروف تاريخية كان الأمر في الجنوب أكثر حدة ... ولذلك نأخذه كنموذج ....

    دعونا نبدأ مرة أخري بطرح السؤال من جديد .. لنستطيع جمع انفاسنا والتركيز ...
    أولاً اتمني من الجميع لإنجاح هذا الحوار أن يفترضوا في جميع المشاركين حسن النية لأنه لا مجال هنا لسوء القصد ...

    السؤال مرة أخري .....
    كيف يمكننا أن نزرع الثقة في الجنوبيين لإدارة حوار هادف لحل المشكلة القائمة .... هل يمكننا أن ني وجهة نظرهم جيداً هل يمكننا أن نري من الجانب الآخر وهل نحن مستعدون للتنازل عن مكتسبات تاريخية ورثناها بغير - ولظروف تاريخية فرضت قسراً علي وطننا ....
    إذا لم نكن كذلك كيف نريد من الجنوبيين أن يثقوا بوعودنا مرة أخري ........أو أن يشاركونا الحوار ...

    من خلال الحوار الذي دار يتضح الآتي ..
    أولاً : الأخ قرشو ... انا لم أقل أن عبد الخالق تحدث من وجهة نظر ضيقة فقط قلت أنه في وجهة نظر الجنوبيين فان عبد الخالق يمثل فقط الحزب الشيوعي ... ولو كنت مؤمناً حقاً بأن هذا هو رأي كل الشماليين فقط أنظر الي تعليق الأخ: جاد والأخت أحلام لتري الواقع الذي نتحدث عنه ... انهم يمثلون وجهة النظر الشمالية الشعبية التي أقابلها في كل مكان أذهب اليه ( دعونا لا نكذب علي أنفسنا وندعي بأننا حقاً جيل جديد منفصل عن ما جري بالأمس.....الأمر ليس حقيقي ولو أن المقادير مختلفة ... ) اذا كنت تسير في الشارع السوداني أو في المواصلات العامة .. كم مرة في اليوم سوف تسمع كلمة ( عبد) .. حادة وجارحة هكذا ... إن الأمر ليس مجرد أمنيات وهذه الكلمة التي تعني شخص أقل شأن يبني عليها توزيع السلطة والثروة في السودان ( ألا توافقني ... ) عبد الخالق كان يحلم بوطن جميل لكنه كان مقتنعاً بأن أصل المشكلة ... هو اقتصادي وتملك أدوات الإنتاج لذلك لم يركز علي البعد الحقيقي وهو الذي لا أريد ان يحدث مرة أخري كما يحدث الآن مع الأخ العزيز .. السوداني العجوز فالأقت ..صاد وأدوات الإنتاج هي جزء من المشكلة وليست كلها ...ان الجنوبيون يفكرون بهذه الطريقة وأقصد الساسة الجنوبيون ...

    الأخ: السوداني العجوز

    لماذا لا نستطيع أن نري المشكلة من جميع جوانبها وبالأخص من وجهةنظر الجنوبيون ... أنا أتفق معك تماماً بأن هذه الحكومة أرجعتنا مئات الأعوام الي الوراء فيما يخص مشكلة الجنوب .. بقحامها عنصر الدين بطريقة سافرة ومستفزة لأي جنوبي مهما كانت وجهة نظره ... مما جعل الأمر يبدو مستحيلاً .. اعادة الثقة مرة أخري وربما نحتاج الي أضعاف أضعاف الوقت المفترض .. ولكن أختلف معك في أنه بزوال الحكومة الحالية ستحل المشكلة ... نعم ربما سنزيح الجانب الديني للحرب جانباً ... ويتوفر مناخ مناسب من الحرية .... لكن ماذا عن بقية العوامل . هل لدينا الشجاعة لنتنازل عن نصف عائدات البترول لبناء الجزؤ الجنوبي من السودان باعتبار الدمار الذي طاله ... هل سنكون جادين في تنمية الجنوب علي حساب الشمال لنخلق الموازنة ... وماذا عن الجانب القانوني ... هل سنفرض عليهم مرة أخري قوانين اسلامية في الجنوب .... هل سنغير نظرتنا لهم .. ونعتبرهم أشخاص لهم نفس الحقوق والواجبات .. هل ستختفي الكلمات التي تفرقنا من الشارع ... وثم ألم تكن المشكلة موجودة منذ الإستقلال ..... قبل الحكومة ... أنا لا أقول أنك مخطئ ولكن أقول أن ننظر اليها من خلال وجهة نظر جنوبية فهكذا يفكر الجنوبيون .. ثم ماذا بعد زوال الحكومة .....

    الأخ جاد: ...
    عزيزي أنا حقاً معجب بما كتبته.....وليست هذه هي المرة الأولي التي أسمع فيه هذا لحديث ولكن دعني أقول لك احدي الحقائق
    حقاً أنك تعطيني نموذجاً جيداً لما أتحدث عنه .. وهو العقلية التي يرفض الجنوبيون التعامل معها اطلاقاً حتي لو أدي ذلك الي استمرار الحرب الي ما لا نهاية ... أولاً أنا اخترت العنوان لأنني سمعته من شخص جنوبي وأعلم أنه عنوان حاد وحارق ولكن اذا كانت المسألة بالنسبة لك هي كما قلت في ردك **نقل عن الرد** : "فلو سلمنا جدلاً أن الزبير باشا باع آلاف الرقيق إلى تجار بريطانيين وأرسلهم البريطانيون إلى الأرض الجديدة .. فقد أحسن إذا (((بفقه المنفعة))) فإن أحفادهم اليوم أمثال كولن باول وغيره من المشاهير يتسنمون أرفع الدرجات .. ويعيشون أفضل ممن نجوا من سلاسل الزبير باشا وبقوا في الجنوب ليخرج لهم قرنق ليقتل نساءهم ويخطف أطفالهم ويشردهم بالملايين إلى ديار الزبير باشا **انتهي **
    اذا كان رأيك بهذه البساطة فتأكد أن هذا الكلام حارق ومؤلم أكثر من العنوان بالنسبة لأي جنوبي ... كل ما أريد قوله لك عزيزي حاول ولو لمرة واحدة أن تنظر من وجهة نظر الجنوبيون فهنالك الجزء الأكبر من الحقيقة وليس ما نظنه نحن ... واذا لم تكن لديك المقدرة علي النظر من هنالك ولم تكن لديك المقدرة في التنازل ولا زلت تؤمن بال : **حروب مدروسة تحاك ضد السودان تستخدم فيها بعض أبناء الجنوب تأكل الأخضر واليابس ** وأن المشكلة تكمن في أمريكا والدول الإمبريالية والصهيونية العالمية ... فيقيني بأننا سنراوح مكاننا لأننا ليس فقط ننظر الي الجانب المعاكس للجنوبيين بل أننا لا ننظر اطلاقاً الي المشكلة ... بل ننظر الي أوهام .. بمؤامرات تحاك ضد الدولة الإفريقية العظمي والمشروع الحضاري الإسلامي ......دعني أطرح عليك سؤالاً .. هل حقاً لا زلت تؤمن بأنه لدينا مشروع حضاري سيغزو العالم يستحق من الإمبريالية كل هذا التخطيط والمؤامرات لوأد المشرع في مهده .... أحقاً لا تستطيع أن تري في السودان نموذجأ للبؤس والشقاء لدولة تخطت حدود الفقر الممكن وانتشرت بها الأمراض والأوبئة ...والجهل ...ألا تشتطيع أن تري السودان كرجل افريقي عجوز كسيح وأعمي ... هل تعتقد أن مثل هذا يستحق حتي مجرد أن تفكر فيه أمريكا ..........أنا هنا أحاول جاهداً أن أجعل الإخوة ينظرون من وجهة نظر الجنوبيين ولكن المشكلة هنا متفاقمة اذ أنني يجب أن أجعلك تنظر الي السودان جيداً في البدء .. .... فالمشكلة يا عزيزي بيدنا الآن وليست بيد أمريكا ...
    العزيزة :...أم حسون ...أعتقد أنك أكثر من أجاب علي السؤال مباشرة .... وسوف آخذ بعض الكلمات من حديثك ...
    انت من خلا ل الحديث تقولين أنه::وكلمة حق لابد لنا من الاعتلراف بالتاريخ ونفخر باسماء كل من سطره القلم وحتى لو أخطا هذا تاريخ بلادي ونكتبه باناملنا ونسمي به شوارعنا ونعلمه لابنائنا ونقول هذا فلان وهذا علان ::
    اذاً هذا يعني أنك غير مستعدة اطلاقاً للتنازل عن تسمية الشوارع سأسمء أشخاص كانوا أحد أسباب الأزمة لا لشئ إلا لأنك من ذات السلالة ... وأنه أحد أجدادك ... هذا جيد ويمثل وجهة نظر قطاع عريض من الشارع السوداني ... ولكن حينما يسأل الجنوبي .... اذا كنا حقاً نريد لأطفالنا تعلم التاريخ من الشوارع .. لماذا لا نذهب الي شندي ونبني مستشفي الدفتردار أو شارع اسماعيل باشا في المتمة ...وليست هنالك مشكلة في أنه أجنبي طالما لدينا معمل ستاك ومدارس كمبوني بالخرطوم ... انه التاريخ لماذا لا نفعل ذلك .... ببساطة لأننا اذ أردنا أن نتعلم فلنأخذ ما يجمعنا من التاريخ لا ما يفرقنا ..... ونريد أن ننظر من وجهة نظر الجنوبي لا الشمالي ونرياذا كنا نستطيع تفهم الآخر وتبني وجهة نظره ... وأقدم اعتذاري لأنني لن أناقش ما اذا كان الزبير باش فعلاً تاجر رقيق أم لا ( فليس هذا هو السؤال وأتمني أن يكون هنالك موضوعاً قائماً بذاته لمناقشة هذا الأمر ) والي ذلك الوقت انني سأعتمد علي ما درسته في المدرسة الإبتدائية والمتوسطة ( بالمدارس الشمالية ) .....فيا عزيزتي أحلام ما أود أن أقوله هو ... مع وجود رغباتنا هذه :::هذا الرجل كان يوما ملكا على السودان وهو الباشا الوحيد الذي نصب فى السودان واعطي اللقب وبعديه حتى البيه والذي ما زال اهل السودان يفتخرون بهذه الاسماء كانت تابعه لهذا الملك فلما لا يكون مثل الاخرين يسطره التاريخ ملكا ومن منا يتجاهل او ينسي حقبه من التاريخ سوف تظل لابناء ابنائنا ::: وأن نسطر اسم كل من دس أنفه في تاريخنا مهما كان ما فعله بمستقبلنا ..... وما لم نكن قادرين علي أن نتنازل عن تسمية شوارعنا بأسماء أشخاص زرعوا بذور المشكلة وما لم نؤمن بأن مثل هذا التاريخ يجب أن يدرس بحياء وخجل ... وربما بطرقة الهمس حتي لا يسمعنا أحد ... صدقيني لا نستطيع القول بأننا نملك أن ندير حواراً جاداً من أجل حل مشاكلنا .... وأرجو أن تنتبهي جيداً أن هذه المشكلة وإن كانت حادة في الجنوب ... إلا أن نظرة الشمالي للجنوبي هي نفسها نظرة أولاد الوسط الي أولاد الغرب وأولاد الشرق واشمال مع اختلاف المقدار لكن يظل المبدأ واحد ........ واذا لم ننجح في لم شمل الجنوب علي الشمال تأكدي بأن المشكلة ذاتها سوف تتكرر في الغرب ......

    ةأتمني أن نستطيع ادارة حوار هادف ونجيب علي السؤال المطروح ... هل نستطيع أن نري كيف يفكر الجنوبيون وهل لدينا الإستعداد للتنازل عن تاريخ بغيض وحقوق مكتسبة بغير وجه حق .. وهل نستطيع أن نضحي لبناء الجنوب علي حساب الشمال .....وأن نقتسم السلطة والثروة ....

    أرجو من الإخوة أن يفكروا جيداً وأن يحاولوا النظر من داخل عيون الجنوبيين ......

    أبو آمنة
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2002, 12:10 PM

رقم صفر
<aرقم صفر
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 3005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: بل نفتخر ولا نستحي من تاريخ الملك الزبير باشا (Re: Abo Amna)

    اندهشت من كلام احلام
    ولا زلت مندهشا
    هل ترين انه بالامكان
    تسمية شارع باسم النميري مثلا
    فهو سواء رفضنا ام لا
    هو جزء من تاريخ السودان
    بل غردون وكتشنر جزء
    من تاريخ السودان
    لا تردي بان هؤلاء ليس
    سودانيين
    بهاء الدين محمد ادريس
    مستشار نميري
    اتهم اثناء تدريسه
    في جامعة الخرطوم في قضية
    اخلاقية
    ثم بعدها اصبح مستشار نميري
    وتم ادانته
    في جرائمه
    وهو جزء من تاريخنا
    هل ترضين ان يسمي
    شارع باسمه
    ثم اعتقد ان المنطق
    كله معوج "اسف لاستعمالي هذه الكلمة" لكن
    الست معي انك تدعين
    الي تكريم المجرمين
    المجرم عزيزتي
    مجرم سواء كان
    رئيس ام العكس
    ثم ماذا تعني كلمة او منصب باشا
    هذا لقب اقطاعي
    يمنح في معظمه للفاسدين
    الزبير باشا
    تاجر رقيق
    وحرام حرام
    ان يسمي
    خور باسمه
    فما بالك بشارع رئيسي
    في الخرطوم
    اعتقد ان الاوان
    لنقف
    ونراجع انفسنا

    دمتي احلام
    والبقية
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2002, 12:43 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
طريقة تناولك للموضوع يا أخي أبو آمنة لا تخدم قضيتنا (Re: Abo Amna)

    شكراً عزيزي أبو آمنة على التعقيب ..

    أود وضع حقيقة عني وهي استنكاري لاستعمال كلمة هذا عبد .. فهي كلمة عنصرية وضيقة الأفق .. ما أعرفه أن هناك قطر كبير فيه عدة أعراق .. بجيمع اتجاهاته .. تجانست كل تلك الأعراق في مجتمع واحد عدا جهة الجنوب حيث أراد لها الاستعمار البريطاني أن تظل متميزة عرقياً ودينياًفأصدر قانون المناطق المقفولة يمنع بموجبه الشمالي من دخول الجنوب والجنوبي من دخول الشمال إلا بتصريح محدد المدة والأغراض .. وهذا أسميه الفصل أو العزل الآلي بقوة السلطة حرم بموجبه الوطن من امتزاجه بجزء هام منه .. ولو لم يحدث ذلك لكان مجتمع الجنوب كباقي بقاع السودان .. مثل السنحة السودانية زنوج ممزوجين بدعم عربي وهي الجنس السوداني .. قبلت هذه أو أبيتها يا أبو آمنة .

    أما وضعك لمشكلة الجنوب على شماعة الزبير باشا وأنت شخصياً ولا أحد غيرك لم يستطع إثبات إتجاره بالرق .. هذا الشخص استوطن الجنوب وعمل نشر اللغة العربية والدين الإسلامي وأسس دويلة هناك ومازالت آثاره تدل عليه في مدينة ديم الزبير ..

    الشيء لا تبني ردك لي على افتراض (جدلاً) وبه أردت أن أقودك إلى الوضع المأساوي الذي فرضه قرنق الجنوب حيث فرق شملهم وبدد حياتهم الاجتماعية وهم الآن بالملايين في الشمال .. نعم في وطنهم ولكنهم ليسوا في بيئتهم التي تلائم عاداتهم وتقاليدهم وفي هذا شقاء وبؤس عظيم .. فلا تجعل ردودك سطحية .. مثل ردك على الأحت أحلام بأنها الزبير جدها .. وهل تستطيع أن تقول لك إن أحد أجدادك ممن جلبهم الزبير وباعهم في الشمال؟؟؟ .. لا بد من مناقشة الموضوع بشفافية .. فالمشكلة أكبر من ذلك وهي قديمة منذ الاستقلال وقبل ظهور الإنقاذ ومشروعها "الحضاري" كمايسمى .

    أقول لك نعم أمريكا تهتم بالسودان لعمقه الاستراتيجي ولثرواته الطبيعية في الأساس الأول ..

    أما سؤالك لي عن المشروع الحضاري فهو خارج الموضوع .. إن تعني الإسلامي فهو مشروع حضاري يغزو العالم والعالم الأول في عقر داره .. وهو ينتشر انتشار الضوء في الظلام .. فأين تذهبون؟؟ أما رأي في المشروع المزعوم فهو واضح ويمكنك مراجعة البوستات التي وضعتها أو شاركت فيها.

    على العموم ردودك المتشنجة علي وعلى الأخت أحلام جعلتني أشم رائحةالغرض في طريقة طرحك للموضوع وهذا ما لا يخدم قضيتنا قضيةالوطن .

    وهذا بالتأكيد يضر بالموضوع ويضعه في حانة المزايدات الباهتة وهو للأسف موضوع هام .

    تحياتي لك وتقديري ..

    جــأد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-14-2002, 04:49 PM

أحلام


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
شارع نميري لما لا نسميه (Re: Abo Amna)

    اخوي رقم صفر

    لا تنزعج من حديثي بل هي الحقيقه اخوي رقم صفر

    " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"00


    لا تندهش من حديثي فهذه الحقيقه وهذا التاريخ يسطر الزبير باشا رحمه ملكا على السودان وافتكر الالقاب الانت بترفضها هدي وجب ان نعترف بيها على الاقل وما زالت الالقاب موجوده فى دول العالم المتقدمه اما بالنسبه لنميري اعتقد ايضا يسطر فى التاريخ وسوف يقروه عيالنا رضينا ام ابينا وانا شخصيا اتمنى ان يسمى شارع نميري لانه برضوا لن ننسى محاسنه فى الحكم وزي ما قلت ليك سيظل نميري علما فى كتب التاريخ السوداني وزي ما يقول التاريخ ويسطر هذا واجبنا لتعليمه لاجيالنا اما بالنسبه لبهاء الدين كما قلت اعتقد هذا وزير قد يذكر ولكن ليس رئيسا اما بالنسبه للأخلاقيات على فكره انا طبعا ضد خصوصيات أي حد مهما كانت وظيفته ونتمنى ان نكون يعني فى المهام وطبعا لك رأيك .
    وسوف اتيكم بتاريخ كل من الزبير باشا رحمه وما تلاه .
    ونتمنى ان تذكر كل عيوبه وكل محاسنه وايضا نميري فى يوم من الأيام كان السودان وانا بصراحه جيل نميري وصراحه احببته كثيرا كرئيس قوي شجاع ولكن
    جل من لا يخطي

    ام هاني
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2002, 05:38 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شارع نميري لما لا نسميه (Re: أحلام)


    الموضوع موضوع جد..الإنشغال عذر

    ولكن

    لماذا كلما اثير موضوع الرق والإسترقاق تبادر إلىالذهن الجنوب والجنوبيون؟

    إطلاق إسم الزبير باشا على شارع في الخرطوم يمكن إزالته من اللوحة التي كتب عليها ولكن لا يمكن إزالته من الإذهان التي إرتسم بها طيلة العقود الماضية ولو أننا أطلقنا عليه إسم عبدالله السريع فسيكون المبنى هو عبدالله السريع والمعني هو الزبير باشا..ولكن كما قال حلفاوي في البورد التاني..هناك مدينة في بحر الغزال في الجنوب تسمى ديم زبير لا تكاد تمر ساعة دون أن تنبس آلاف الألسنة بأسم هذه المدينة في تلك المنطقة

    هناك مطران الجنوب واسمه المطران غبريال الزبير وهو من قبائل الإندقو والله أعلم..ولا تعليق

    كما سبق أن قلت في موضوع سابق إن فائدة مثل هذه المواضيع تكمن فيما تتيحه من فضفضة لما في الصدور

    (عدل بواسطة banadieha on 05-15-2002, 03:48 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2002, 05:53 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شارع نميري لما لا نسميه (Re: banadieha)

    وماذا عن أسماء إسماعيل باشا والدفتردار وغردون وكتشنر وغيرها من أسماء الغزاة والمستعمرين وكلها مدونة فى تاريخ السودان ولايمكن تحاشيها أو إسقاطها من هذا التاريخ .. هل نخلد أصحابها أيضا ونطلق أسماءهم على شوارعنا ومياديننا العامة !!!؟



    فتناكم بى عافية ... مارد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2002, 07:50 AM

أحلام


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
اخوي مارد زي ما قلت مستعمرين (Re: Abo Amna)

    الأخ المارد

    كيف حالك اخوي

    يعني برد عليك بكلمتين بس
    اولا ذكرت بنفسك ان الدفتردار وكتشنر مستعمرين يعني اجنبيين ليس من السودانييه

    الزبير باشا رحمه وليس تحيزا سوداني ابن سودان وامه سودانيه فكيف تشبيهه بهولاء



    ام حسون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2002, 11:28 AM

رقم صفر
<aرقم صفر
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 3005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: اخوي مارد زي ما قلت مستعمرين (Re: أحلام)

    شوفوا يا جماعة
    يبدو ان الموضوع
    بدا يجوط
    او هكذا يخيل لي
    علي اي حال
    ليس هناك اي تبرير
    علي تسمية شارع باسم
    رجل تاجر بالرقيق
    اريد ان اقول
    اذا كنت تحبي النميري
    فهذا راي نحن نحترمه
    بغض النظر عن ثورة الشعب في
    ابريل
    اذا كان النميري
    رجل قوي
    حسب رايك
    نحن ايضا نحترم رايك بغض
    النظر عن ترحيله للفلاشا
    بامر من الامريكان
    نحن في معظمنا من جيل نميري
    وقد سرنا نهتف ابوكم مين نميري
    وحالنا مثل حال اطفال
    اليوم من البشير
    لكن جهلنا في ذك الزمن
    مبرر جدا
    وهو محدودية تفكيرنا
    اقوا هذا وانا احترم تماما رايك
    بخصوص نميري
    بس السؤال
    حق الشعب السرقوا نميري
    خليهو يرجعوا بعدين
    ايدوه
    املك قناعة تامة بانني
    عندما نمارس السياسة تصبح
    مثل هلال مريخ
    انا هلالابي
    ولو اجتمع كل الناس
    ليقنعوني بان اشجع المريخ
    لما اقتنعت
    فهذه اهواء ليس اكثر
    ولكن في مثل مواضيع مثل نميري
    يجب ان ياخذ المنطق حقه
    قولك ان اخلاقيات بهاء الدين محمد ادريس
    هي موضوع خاص
    لا اتفق معه
    لسبب بسيط
    وهو ما هي مواصفات السياسي
    الذي ينبري للعمل العام
    هي الشرف
    والامانة
    اي كان نوع الامانة هذه
    فاذا كنت تتمتع بهذه الامانة
    فيمكننا ان نثق بك
    ونوليك اي منصب تريده
    اما اذا لم تكن كذلك فحتما
    انت لا تستحق اي ثقة

    يا جماعة
    اذا كان هناك قرية اسمها ديم الزبير
    فهذا لا يعني ان نسمي شوارعنا باسمه
    والخطأ لا يبرر الخطأ
    بعدين اذا كان هناك
    شخص سمي الزبير
    حتي لو كان قسا
    فهذا لا يعني ان الزبير انسان
    صالح
    في واحد اردني سمي ابنه
    اسحاق رابين
    هل هذا يعني ان اسحاق رابين
    زول كويس
    حتي ولو اسهم في السلام
    اعزائي اكرر
    هذا وقت
    يجب ان نواجه حقائقنا
    ونسعي الي معالجاتها
    هل فعلنا

    اقول ذلك واكرر
    قول الامام الشافعي
    راينا صواب يحتمل الخطأ
    وراي غيرنا خطأ يحتمل الصواب

    وكلكم مع بعض كدة
    دمتم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2002, 12:17 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
ألم يصدق كلامي يا أخي مارد؟؟ (Re: Abo Amna)

    الإخوة أبو آمنة .. مارد .. قرشو .. أحلام .. رقم صفر ..

    التحية لكم جميعاً ..


    لقد صدق توقعي عندما قلت للأخ أبي آمنة أن استهلاله للموضوع لم يكن موفقاً ..

    لقد تحول الآن هذا الموضوع الهام برمته إلى نقاش حول قضية خلافية .. هل الزبير باشا يرحمه كان تاجراً للرقيق أم لا!!!

    هل أصبحت مشكلة الجنوب الزبير باشا .. وإذا ما تم الآن نبش قبر الزبير باشا وحرق رفاته وزرها في بحر الغزال هل ستنتهي مشلكة الجنوب ؟؟؟

    لقد ضل النقاش طريقه فعلاً .. وفقد الموضوع بريقه ..

    يا أخي رقم صفر .. الزبير باشا يرحمه من رجالات السودان الأبرار .. وهو أول رجل آمن بالوحدة الوطنية .. وقد كان عملياً في ذلك حيث هاجر إلى الجنوب وأقام بين أهله .. يشرب مما يشربون ويأكل مما يأكلون .. فهو مثالً للرجل الوطني وكان له أثر كبير في ميحط منطقته .. وقد خاف المستعمر من هذا النموذج الناجح أن يتكرر .. فطفق يرمي الزبير باشا بأنه يعمل في بيع الرقيق ليشوه صورته كعربي مسلم في أذهان الأجيال الجنوبية مستقبلاً .. وملأوا بذلك الكتب لتكون مرجعاً فيما بعد للمؤرخين ..

    وهذا هو السيناريو نفسه الذي يتكرر اليوم حيث تضج المنظمات الصليبية الغربية وتشيع عبر منابرها بأن العرب المسملين يمارسون تجارة الرق في السودان .. والكل يعلم أن هذا محض افتراء وتشويه متعمد .. نعلمه نحن جيل اليوم ولكن بعد مرور عقود من الزمان .. تصبح هذه المزاعم جزء من التاريخ ويحتج بها أصحاب الأغراض المشبوهة .. وهذا ما حصل بشأن الإفتراء على الوجه الوطني المشرق الزبير باشا رحمة الله يرحمه ويغفر له .

    ويا أخي أبو آمنة .. وياأخي رقم صفر .. هل تمارس الآن في بلادنا تجارة رق كما تدعي البارونة كوكس ومن سار خلفها؟

    لا تدافعوا عن أكاذيب سطرها أعداؤكم ليشوهوا بها تاريخ بلادكم وتاريخ أسلافكم الأبطال.

    الرحمة والمغفرة للزبير باشا وسلام عليه في الخالدين .

    التحية الود لكم بني وطني ..

    جـــاد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2002, 03:43 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ألم يصدق كلامي يا أخي مارد؟؟ (Re: JAD)

    أختنا احلام ... سلام .. كان الكلام فى الأول عن أن" ذلك جزءا من تاريخنا شئنا أم أبينا " ما قيل بين قوسين ليس حديثى أنا ولذا أرجو مراجعة ذلك بصبر وعقل مفتوح


    المسألة ليست فى إنه لو تمّ إخراج الزبير باشا من قبره وأحرقت رفاته أن مشكلة الجنوب ستحل أم لا!!؟ المسألة هى مسألة محاكمة لتاريخ أسود ثم محاولة التصحيح ، والمسألة هى مسألة التمجيد لتاجر رقيق والإحتفاء بتاريخ أعماله القبيحة والثناء عليه وتقديمه كبطل قومى .. إنه بالتأكيد ليس كذلك .. بل إنه نخّاس مسترق شوّه وجه التاريخ واللعنات ستطارده حتى فى مماته

    فتناكم بى عافية .... مارد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2002, 03:44 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: ألم يصدق كلامي يا أخي مارد؟؟ (Re: JAD)

    مكرر

    (عدل بواسطة مارد on 05-16-2002, 08:02 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-15-2002, 04:26 PM

PLAYER
<aPLAYER
تاريخ التسجيل: 04-23-2002
مجموع المشاركات: 10230

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... )جذور الصراع (Re: Abo Amna)

    الأسباب الحقيقية للب الصراع في السودان

    بعد الاستقلال أصبحت مناطق واسعة من السودان، وخاصة الجنوب والغرب وحتى الشرق، مهمشة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية. ومن ثم ظهر في الدولة نمط واضح من الطبقية الاجتماعية. فقد توافقت الثروة والسلطة والمكانة الاجتماعية مع الهوية العرقية والإقليمية. فكبار المسؤولين والضباط والمفكرين وغيرهم كانوا يميلون للتجمع في المناطق المركزية، وهذا الأمر ينطبق على شريحة كبيرة من سكان المدن ذوي الهيئة المتحضرة. في حين أن المناطق الخارجية كانت تضم تجمعات كبيرة من الأميين والرعاة ذوي الهيئة الرثة والسلوك الخشن.

    الأسباب الأساسية أو الضمنية للصراع في الجنوب :

    1-التراث الإداري الاستعماري.
    2-المتنافرات الثقافية بين القلب والمحيط الخارجي: العربية والأصولية الإسلامية في مقابل المعتقدات الأفريقية والمسيحية.
    التصنيف الاجتماعي: الطبقة، المنزلة الاجتماعية والسلطة، ميراث الاستعباد-3.
    (العناد من جانب النخبة السياسية الشمالية حول قضايا مشاركة السلطة، والهوية القومية، وتوزيع الثروة والموارد الطبيعية)
    التفاوت الاقتصادي: عدم التوازن التنموي والاقتصادي الاجتماعي الإقليمي (وفي-4 مرحلة متقدمة صراع على الموارد الاقتصادية الطبيعية: النفط، والماء والأرض).
    player
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2002, 03:13 AM

HABOOB


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... )جذور الصراع (Re: PLAYER)

    بعدالتحية ،،
    الشكر لكل من ادلى بدلوه فى الموضوع وهاكم راى

    اولا المسأله ليس أن يسمى شارع أو جامعه أو مدينة ولكن يرجى ملاحظة الآتى
    1/ التاريخ لا بد من ان يدون للعبره
    3/ عندم يزكر اسم النميرى فيجب ان لا تمر هذه المرحلة فيجب الأستفادة من الأخطاء
    4/ هل معنى أن نسمى بأسم شخص نحن نخلده أى نمجده
    5/ الذكرى وان كانت مره فهى مفيده لمن يعتبر
    6/ اهم ما يمكن قوله يجب أن لا يتكرر الزبيير با شا والنميرى وغيره حتى لا يطر احفادنا لاى تسمية الزبير الثانى والنميرى الثانى

    سلام ودمتم
    يا بدلى يا حبوب يا ابو جلابية وتوب
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2002, 07:08 AM

أحلام


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
الأخ مارد مره ثانيه لابد من حفظ التاريخ من خلال شوارعنا (Re: Abo Amna)

    الأخ مارد

    اخوي والله دايره اقولك قولا يعني ختو فى راسك اول شي الاختلاف فى الرأي لا يفسد
    للود قضيه

    وانا اود ان اسالك اسئله ماذا فعلت انت شخصيا من اقتراحات لحل مشكلة
    الجنوب

    هذا الزبير باشا رحمه يرحمه الله والرحمه مطلوبه لموتانا مهما كانوا تزوج من الجنوب وخلف اولاد وبنات ويحملون اسمه هل فعلت مثله..... عندما امن ياسر عرمان بقضية الجنوب تزوج منهم وانجب منهم وهذا ليس تمجيدا لياسر عرمان بل الحق يقال ايمان بقضيته فقط والا لم يثقوا فيه اهلنا الجنوبيين تزوج الزبير باشا رحمه حسب التاريخ من كل قبائل السودان شرقا غربا جنوبا شمالا وهذا يبين انه لا يوجد فرق بين ابناء القطر الواحد
    فهل اذا سمحت لك الفرصه ان تفعل مثله
    وان تضع يدك بيد اهلنا الجنوبيين فى اي شي
    ايضا اسال سؤالا من ذلك الزمان والى الان ماذا فعل اجدادنا من بعده حكاما ورؤساهل عالجوا مشكلة الجنوب ولا تركوا قصة الزبير باشا حجة لهم.

    ايضا النميري الله يطراه بالخير فعل ايضا ما لم يفعله اي رئيس حكم السودان لبس الجنوبيين واكل اكلهم ورقص بينهم وكان يمشي فى وسطهم ولا يحس بالخوف منهم لانهم وثقوا فى هذا الرجل واحبوه لانه قاسمهم طريقة حياتهم

    اخوي لابد من ذكر الجميل فى التاريخ
    كان النميري يمشي وسطهم يرقص بقبعتهم ترك فيهم حب له واعتقد هو الوحيد الذي كان ممكن يحل مشكلتهم لان بالحب كل شي بتحل وليس بالسلاح والقتل
    غنى معهم مافى جنوب من غير شمال ومافى شمال من غير جنوب كلنا اخوه اين هذا التاريخ اين هذه الأشياء الحلوه لماذا ذكر السيء بس

    من منا لم يغني فى ذلك الزمان امتي يا امة الامجاد والماضي البعيد
    يانشيدا فى دمي يحيا ويجري فى عروقي
    .........
    من منا لم يغني فى زمن نميري يا فارسنا وحارسنا ويا بيتنا ومدارسنا لينا زمن نفتش ليك وجيتنا الليله حارسنا يا فارسنا
    ومن منا لم يقف فى طابور الصباح مع اجراس المدرسه ويقول نشيد الصباح
    صدقني انا لاا عرف كم اعماركم ولكن قادني الحديث بذكر النميري الذي عشنا فى كنف حكمه كالابطال ولم يفكر احدا فى ترك بلاده وكنا معتزين وعزيزيين .....
    والحمدلله على كل شي

    القصد من الحديث وتفجيرها الموضوع اووكد مرة اخري
    التاريخ يسطر كل من دخل ببابه

    عظيما كريما ...شجاعا بطلا.... اي كان

    فمتروك للكتاب ومن يكتب التاريخ ان يكون امينا وهذه رساله نحملها له


    لتركها لابنائنا لمعرفتها
    ودمنا اخوان

    ام حسون
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2002, 07:59 AM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: الأخ مارد مره ثانيه لابد من حفظ التاريخ من خلال شوارعنا (Re: أحلام)

    الأخت الكريمة احلام .. شكرا ليكى ، وبالطبع إختلاف الرأى لايفسد للود قضية ويا هلا .. فى موضوع الزبير باشا أنا اختلف معك ومع كل من يمجده اختلافا واضحا وحاسما ، باقى كلامك كله كان جميل وقد أسعدنى جدا بالمناسبة وكنتى ماشية كويس ، ولكن طبزتيها تانى بقصة جعفر نميرى " وده رأيك طبعا " .. بالنسبة لى الراجل ده لم يكن معولا عليه أن يحل مشكلة الجنوب رغم المناورات الشكلية التى ذكرتيها وحركاته البهلوانية التى كان يقوم بها ، أقول لم يكن معولا عليه أن يحل مشكلة الجنوب لأنه ببساطة خرّب كل السودان ، وقد تمّ طرده بكلمة جماعية من الشعب ولكنه بكل أسف عاد بمزاج ناس شيخ تلب .. لك المعزة والتقدير

    فتناكم بى عافية ... مارد
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2002, 08:14 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التسمية (Re: أحلام)


    يا جماعة اذا كان هناك قرية اسمها ديم الزبير فهذا لا يعني نسمي شوارعنا باسمه والخطأ لا يبرر الخطأ بعدين اذا كان هناك شخص سمي الزبير حتي لو كان قسا فهذا لا يعني ان الزبير انسان صالح في واحد اردني سمي ابنهاسحاق رابين هل هذا يعني ان اسحاق رابين زول كويس



    يابو الأصفار

    القصد مما أستشهدنا به أن أسم الزبير لم يعد له ذاك المدلول المباشر بدليل أن أسم مدينة ديم زبير (بدون ال) ظل كما هو على مر السنين وأثناء إتفاقية أديس أبابا وبعد أعادة تقسيم الأقليم الجنوبي..وحتى بعد أن أحتلت الحركة الشعبية مدينة راجا وأظنها أيضا إحتلت مدينة ديم زبير فيما بعد ولفترة مؤقتة فأنها لم تسعى لتغيير الأسم..والمطران غبريال زبير واكو رجل في الخمسينات من عمره وما أظن أن والده كان سيطلق عليه ذاك الأسم لو كان له مدلول بذاك السوء قبل نيف وخمسين عاما..وكذلك فإن إحتفاظ الرجل بأسم الزبير طيلة هذه السنوات ما كان ليتم لو أن له ذاك المدلول السئ في إذهان الجنوبيين

    وأسترعي الإنتباه إلى أنه من بين المحافظين الذين تقلدوا منصب محافظ مديرية الخرطوم كان أحد أبناء الأقليم الجنوبي، السيد جيرفس ياك، الذي كان يتوجب عليه من باب أولى تغيير أسم الشارع لو كانت للتسمية فعلا ذاك المدلول السيء في نفوس الجنوبيين

    أما بالنسبة للموضوع الأساسي الذي طرحه ابو أمنة فأدعوكم إلى الأطلاع على وجهة نظر أحدة الأخوة الجنوبيين عبر هذه الرسالة التي نشرها الدكتور عبداللطيف البوني في عموده بجريدة الرأي العام
    Here We Go

    ولسهولة المرجع إليكم النص كاملا:


    د./ عبد اللطيف البوني

    السلام عليكم

    في البدء اريد ان احيطك باعجابي الشديد بعمودكم «حاطب ليل» ولكن ما أثار هتمامي وحفيظتي حقاً واردت الرد عليه ما كتبته في عدد الثلاثاء 16/4 بعنوان «د. خالد المبارك». والذي يهمني ليست وضعية د. المبارك بل رأيه ورأي الشاعر الكبير صلاح احمد ابراهيم ورأيك كما يبدو في المثقف الجنوبي. يقول د. خالد ان المثقف الجنوبي الذي يقود حركة التمرد من الشمال مسلوب الهوية وقد احتضنه المبشرون الدهاة وازالوا هويته الافريقية حتى صار يخجل من لغته الرسمية ويفضل عليها الانجليزية ويخجل من تقاليد اسلافه حتى لا يتهم في مسيحيته.. الى آخر الحديث

    اولاً: اريد ان اقول في ما يخص سلب الهوية ان المثقف الجنوبي اذا كان من النوع الذي يسلب هويته فمن الاولى والاسهل ان يسلبه الدعاة المسلمون بحكم القرب المكاني والاحتكاك الزماني - ولكن الحقيقة المرة التي لا يمكن ان ينكرها مكابر هي ان المبشرين الدهاة قد خرجوا من السودان قبل فترة طويلة لم يعشها اغلب من يقودون حركة التحرير الآن والجيل الجديد الذي يحمل نفس الافكار، فشخصي الضعيف مثلاً في منتصف العشرينات من العمر ولم اتعامل قط مع اجنبي وعشت هنا في الشمال ودرست الثانوي في حنتوب وادرس الآن الطب بجامعة جوبا في الخرطوم.. وبالرغم من ذلك ما زلت مقتنعاً اكثر من جون قرنق بأن في هذا السودان تبايناً كثيفاً نتج عنه استعلاء فئة على اخرى وبالتالي ظلم لا يُحَل الاّ عن طريق تقرير المصير الذي سيقود بكل تأكيد الى مفاصلة

    اما الحديث في ان اعتناق المسيحية فيه ازالة للهوية الافريقية وخجل من تقاليد الاسلاف فهو حديث جد غير موفق. اذ كيف يزيل الدين هوية الشخص؟! ولماذا لا ينطبق هذا على الاسلام. فهل ازال الاسلام هوية الغرابَّة الافريقيين؟ اما الخجل من التقاليد فصحيح هنالك تقاليد لا تتماشى مع الدين فبتالي يجب ارضاء الله لا التقاليد وهذا ينطبق على الاسلام ايضاً. اذ كيف نفسر تخلي العرب عن عاداتهم السيئة المعروفة في الجاهلية بعد اعتناقهم الدين الاسلامي؟
    يقول د. خالد ان الامور اذا آلت للمثقف الجنوبي فسوف يستبدل العربية بالانجليزية والاسلام بالمسيحية. هذا القول يدل بجلاء على طريقة تفكير الشماليين مهما كانت درجة ثقافتهم، اذ كيف نفسر اعتقاد دكتور ان استبدال العربية بالانجليزية والاسلام بالمسيحية امر في غاية الخطورة؟! اولاً ما الذي جعل العربية والاسلام يسودان - مع تحفظنا على صحة المعلومة - في الجنوب؟ أليسوا هم الدعاة المسلمون الدهاء مما يجعل العرب والمسلمين كالغربيين المسيحيين (وهذا بالمناسبة رأي الجنوبيين الحقيقي). في ما يخص رأي الشاعر صلاح الذي يقول فيه أن المثقف الجنوبي مسيحي مشبع بكراهية العرب ومتعالي عن وثنية القبيلة وكأنه لم يسمع بنكروما ولوممبا.. الى آخر الحديث. اعتقد اولاً: بل اجزم بأن المثقف الجنوبي بالضرورة مسيحي لهو تعميم مُخل. ثانياً: كراهية العرب لا اظن ان هنالك انساناً عاقلاً يكره جنساً معيناً لكن الذي يرفض ويعارض هو الممارسات الخاطئة، والاّ ما كان هنالك عربي - جعلي مثل منصور خالد في صفوف الحركة الشعبية وسط عدد من المثقفين الجنوبيين. ثالثاً: في ما يخص السماع بنكروما ولوممبا ورفاقهما فاعتقد ان ما يفعله المثقف الجنوبي الآن من رفض للوصاية والهيمنة اياً كان مصدرها والتمسك بالهوية الافريقية ورفض الاستعراب لهو قمة (النكروميّة) ان جاز التعبير. في الختام نقول للمثقف الشمالي عليه ان يعامل المثقف الجنوبي كما يريد (الجنوبي) وان لا يحبسه في قالب الوثنية والقبلية وهو ما لا يريده لنفسه (أقصد الشمالي)

    هذا مع تقديري وشكري

    اولاو أدينق

    خامسة/ طب جوبا

    تعقيب:

    الابن أدينق اشهد بأن تعقيبك قوي ومنطقي ومتسق مع قناعاتك، ومثل هذا الحوار هو الذي يفضي للتراضي

    البوني

    وهذا هو موضوع الدكتور خالد المبارك :


    استاذنا الدكتور خالد المبارك استاذ اللغة الانجليزية بجامعة الخرطوم والمقيم الآن ببريطانيا رمز من رموز الوسطية في بلادنا ثقافة وفكرة وايدلوجية وهو من اكثر المدافعين عنها بمداد قلمه وبمواقفه السياسية، ويسنده في ذلك اطلاعه الواسع وقدرته العالىة في التعبير وفوق هذا وذاك شجاعته وصدقه مع نفسه فهو من النوع الذي لا يحابي ولا يجامل في ما يرى ولا يتملق عواطف المخاطب فيلقي قناعته على وجه الجميع دون مواربة أو تطييب خواطر، اقول قولي هذا ولا تجمعني بالرجل معرفة خاصة فقد كنت طالباً بكلية الآداب عندما كان محاضراً فيها ولكنني ظللت اتابع بشغف كل ما يصدر عنه من كتابات وكتب لاكثر من عقدين من الزمان، فلم اقف له على تناقض أو عدم اتساق في الافكار علماً بان الوقوف على الوسطية امر في غاية الصعوبة لتحركها وعدم ثباتها وكبر المنطقة الرمادية فيها فمن السهولة ان تقف على الطرف وتمسك برأس الخيط وتدافع عنه أي تصبح يسارياً أو يمينياً، وفي حالة السودان ان تكون علمانياً أو اسلامياً ولكن ان تقف في الوسط وتحاول ان تجذب الىك الطرفين في الوقت الذي يتحرك فيه كل طرف في الاتجاه المضاد امر في غاية الصعوبة، فالسودان هذا بلد «دريش» ويجب ان يظل دريشاً في كل شئ وأية محاولة للتنعيم تعتبر ضد طبيعة الاشياء فيه، فمن السهولة ان تُنعم أي ان تجعل الذرة ناعماً ولكن الصعوبة دوماً في التدريش، ففي التنعيم تضغط على حجري «الطاحونة» اما الدريش فيحتاج الى وزنة خاصة، ومن هنا يأتي اشفاقنا واعجابنا باساتذتنا ومفكرينا الكبار الذين ينافحون ويدافعون عن الوسطية.د. خالد المبارك كتب في مقاله الاسبوعي بهذه الصحيفة الصادرة في 8/4مقالاً بعنوان «السودانيون الجنوبيون والانتفاضة الفلسطينية» اشار فيه لبحث كتبه باللغة الانجليزية ولم ينشر بعد فكرته الاساسية يشير فيه لمأساة الجنوبي العادي التي سوف تطول لان المثقفين الجنوبيين الذين يقودون الآن حركة «التحرر» من الشمالىين فهؤلاء القادة الجنوبيين مسلوبو الهوية فقد احتضنهم المبشرون الدهاة وازالوا هويتهم الافريقية الاصلية حتى صاروا يخجلون من لغاتهم الرسمية الثرية ويفرضون علىها الانجليزية ويخجلون من تقالىد اسلافهم حتى لا يتهموا في مسيحيتهم فاذا ما آلت الىهم الامور فسوف يستبدلون العربية بالانجليزية والاسلام بالمسيحية وكل هذا على حساب اللغات المحلية والاديان التقليدية المحلية فالجنوبي العادي في انتظار هزيمة جديدة وان جاءت في شكل نصر. نظرة الدكتور خالد اعلاه تذكرني بنظرة سابقة قال بها الراحل المقيم صلاح احمد ابراهيم عن المثقف الجنوبي غداة ساعة الاستقلال جاء فيها : انه مسيحي مشبع بكراهية العرب لان القساوسة اشتغلوا فيه تجارة الرق، فهو متعال عن وثنية القبيلة في عاداتها وتقالىدها بحكم تعلىمه الغربي ليس من نصيب من الثقافة الافريقية فكأنه لم يسمع بنكروما ولا بديبوا (Du Boir) ولا بادمور (Padmore) ولا لوممبا لان ذلك يجعله مطلعاً على دور الرجل الابيض وسياساته البغيضة في افريقيا فالمثقف الجنوبي يحفظ بعض الانجيل ويقرأ الافريكان شالنج (African Challenge) والاستاندر الكاثوليكي (Catholics Standard) فتصور له ان الاسلام في الجنوب ثقافة قاهرة اما المسيحية فهي رمز للخلاص الديني والدنيوي

    من المؤكد ان حكم د. خالد وصلاح احمد ابراهيم على المثقف الجنوبي ليس عاماً فهنالك استثناءات وقد يرى البعض ان هذا الرأي قاسٍ وحاد ولكن رأي المثقف الجنوبي في الشمالى اسوأ من هذا بكثير فمعاملة بالمثل تدل على الندية اما تطييب الخواطر و«غتفتة» الكلام أي اخفائه فهو الذي يعمق المشكلة فالمواجهة هي اسرع الطرق للحل. غداً نواصل ان شاء الله

    (عدل بواسطة banadieha on 05-16-2002, 08:26 AM)
    (عدل بواسطة banadieha on 05-16-2002, 08:38 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2002, 08:47 AM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التسمية (Re: banadieha)


    آسف هذا هو مقال الدكتور خالد المبارك.

    Here You Go!
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2002, 01:42 PM

رقم صفر
<aرقم صفر
تاريخ التسجيل: 05-06-2002
مجموع المشاركات: 3005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: التسمية (Re: banadieha)

    اولا كلكم
    ازيكم
    اعتقد يا بناديها القصة
    لم تكن الزبير باشا
    رحمة
    واعتقد ان ابوامنةعندما
    فتح هذا الموضوع
    كان قصده مناقشة قصة اكبر من
    ذلك وهو الجنوبيين في السودان
    ولكي اكون اكثر شمولية اقول
    موضوع الاقليات في السودان
    واعتقد انك يا بناديها قمت بهذا
    فشكر لك اولا
    اريد ان اقول كم احس
    بما عناه
    الطالب ادينق
    وكل اقتناع بما ما قاله
    ويبدو ان ما قاله احدهم
    في هذا البورد ان ازمتنا
    هي من ايماننا
    باننا الصاح علي طول الخط
    فمثلا د مبارك يتكلم عن المثقف
    الجنوبي بما يقول
    وينسي تماما ان للجنوبي راي
    ومن حقه اعتناق ما يريده
    ويصبح المبشرون المسيحية
    هم اهل مكر
    بينما المسلمين ليس
    كذلك
    اتمني الاتفهوني
    غلط
    ولكي يتضح ما اعني
    ما الذي لا يجعل الجنوبي المسيحي
    ان يعتقد باننا كمسلمين
    اهل مكر خاصة اولئك
    الذين حملوا علي عاتقهم الدعوة
    نحن نفترض اننا صاح
    وازيد هؤلاء المبشرين
    المسيحين
    كان يسعون الي اعتناق المسيحية
    وسط الجنوبيين
    وايهما اقرب الينا كمسلمين
    اللا دينيين
    ام المسيحين
    هل هؤلاء باعتناقهم المسيحية
    افضل ام الاخرين
    اقول ذلك رغم احترامي لكل معتقدات
    الاخرين
    نحن ننظر اننا اصحاب حق
    انظر الي اي شخص يتكلم عن الجنوبيين
    تراه دون ان يشعر
    يتسامي عنهم
    قد يكون مرد ذلك ناتج عن تربية
    وتعليم ورثناه
    لكن هذا لا يعفينا من المسئولية
    بعدين ما يقوله د مبارك
    في مقاله
    هل هذا يؤدي الي وحدة
    هل الوحدة تقوم بين ندين
    ام بين قوي وضعيف
    الاولي هي الوحدة
    ام الثانية فيمكن ان تسميها
    استعمار
    او ما تشاء من الاسماء
    ادعو هنا بايمان قاطع بوحدة السودان
    ولكن اذا اردنا الوحدة
    فلنسعي الي احترام
    ذاتنا
    واحترام الآخر
    مهما كان هذا الآخر
    ويجب علينا ان
    نري ونسأل عن تعاطفنا
    مع اقليات مسلمة
    في العالم
    تتضهد
    "ماحدث في الهندي احيرا"
    رغم اختلاف الحدث الا
    اننا نتعاطف معهم
    لهذا وبنفس المنظور
    ارجو ان ننظر للاخرين
    خاصة وان هؤلاء ابناء جلدتنا

    الزبير تاجر رقيق
    كل كتب التاريخ تقول
    ذلك
    وذهب الي الجنوب ليس
    من اجل سواد عيونهم
    ولكن لكثرة العبيد
    "اسف"
    هناك
    لا اقل ولا اكثر
    نميري يا احلام
    كما الزبير
    هما مجرمي في حق مجتمع ينتميان له
    هل نسمي شوارعنا
    باسم المجرمين
    اذا كان كذلك
    فانا من بكرة
    ح اقيف في شارع الغابة
    واقطع الطريق
    وافعل ما بدا لي
    طالما كنا
    نكرم المجرمين
    لا نعاقبهم
    فهذه مصيبة
    اعتقد انني طولت حبة

    دمتم
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2002, 03:05 PM

Ro3ah
<aRo3ah
تاريخ التسجيل: 05-10-2002
مجموع المشاركات: 716

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) (Re: Abo Amna)

    انا لست مندهش لما يدور هنا من حوار ونقاش فهذا الذي نأكل ونشرب منه في كل مجال في الوطن المنكوب. ففي الوقت الذي طار فيه العالم إلى افاق التكنلوجيا والرفاهية والانتاج وكل شئ مفيد للمواطن لازلنا نحن وحلانيين في التنظير وفي دوامة الفكر الهلامي.
    ياجماعة فكروا في اشياء اسمى وارقي من تسميةالشوارع ومن التاريخ الذي اصبح شئ غير مجدي في زمن العولمة الزمن زمن اقتصاد ليس الا.
    يااستاذي ابوامنة والمجموعة اما سمعتو عن الحديث الذي يدورفي الغرب عنكم.
    حسبنا الله ياجماعة.العالم كله في ثورة غير مسبوقة في مجال التقدم التكنلوجي والعلمي ونحنا لازلنا نفكر مع اننا جعانيين جميعا ولا ادري من اين لهولاء ان يفكروا ووهم جياع.

    *IN AFRIAC THEY HAVE NO IDEA ABOUT FOOD BECAUSE THE DON'T KNOW WHAT IS FOOD MEAN.
    * IN EUROPE THEY HAVE NO IDEA BAOUT STARVATION BECAUSE THEY DON'T WHAT IS MEANS.
    يجب ان نكون اكثر واقعية وننظر الي مستقبل هولاء المرضي الجياع .

    المهم بعتذر للاخت روعة لاني دخلت باسمها وبعتذر للجميع لانني لا امتلك تسجيل هنا.

    ولكم التحية


    الأخت روعة تنفى ان ما ورد أعلاه بقلمها وتتبرأ منه وتستنكر ان يكتب احدهم باسمها .. للعلم

    (عدل بواسطة قرشـــو on 05-20-2002, 06:23 AM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-16-2002, 05:17 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) (Re: Ro3ah)


    ساعود يابو الأصفار

    روعة واياك اعني ياجارة

    ماذا نفعل والموضوع قد طرح وهو مبهول في مواقع الانترنت بالكوم؟ ولكن لا يسعني الا الاتفاق مع مغزى مداخلتك بان الآن هو الأولى بالاهتمام..عموما ارجو الاطلاع على مداخلتي في اللنك التالي

    Here u go!

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

05-18-2002, 06:12 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: شارع الزبير باشا ..... ( ألا نستحي ... ) (Re: banadieha)

    الأخت روعة أو من كتب باسمها: شكراً للمداخلة ولكن الموضوع المطروح ليس هو تسمية الشوارع .. ويمنك المتابعة لمعرفة مدي سموه أو تفاهته ..

    الإخوة الأعزاء ...

    ان الغرض الأساسي من الحوار هو التعرف علي وجهات نظر الآخرين ومن ثم تكوين رأي وسط .. باعتبار أنه لا يوجد من يمتلك الحقيقة المطلقة وكل شخص يمتلك جزء منها وليست مشكلة أن تكون بعض الأراء بعيدة أو متطرفة .. ولكن المشكلة أن يتحول الحوار حول نقطة محددة الي حوار ضد شخص محدد ...
    نريد حقأ أن ندير حواراً راقياً وجاداً حول الوطن وهمومه وحول المواطن السوداني الذي أصبح مشرداً في كل بقاع العالم ... وبالأخص الإخوة الجنوبيين .. حيث لم يستطع الوطن (وطنهم في الأساس) أن يستوعبهم .... ألا نعتقد أننا نفقد شريحة ضخمة من القوي السودانية ... وأقصد الجنوبيين .. ان نسبة الجنوبيين الذين نفقدهم أكبر من نسبة الشماليين ... نفقدهم بكل الطرق .. بالهجرة والنزوح والأوبئة والأمراض والحروب التي لا تتوقف ... ودعوني أسأل سوالا : ألم يكن استمرار الحرب في الجنوب منذ الإستقلال وحتي يومنا هذا هو مجرد مماحكات سياسية ولعبة قذرة ظل يلعبها كل تيار علي طريقته ...

    حقاً نحن هنا أمام مشكلة .. ولا أظن أن لدينا وقت لنناقش هل البيضة أولاً أم الحجر ..

    سوف أقوم بالتعقيب علي م تم ا نشره من الحديث الذي دار بصحيفة الرأي العام باعتبار أنه يصب في مجري الموضوع المطروخ للنقاش ولأننا نحتاج الي نقاش راق وموضوعي مثل الذي دار ....وأعتق أنه الأفضل حتي الان في هذا الموضوع نسبة لأنه يتضمن رأي شخص جنوبي وليس رأي شخص يعتقد أن الجنوبيين يؤمنون به ...

    لقد قرأت المقال الذي كتبه دكتور خالد المبارك كاملاً ولن اعقب عليه رغم اختلافي معه كثيراً ... وقرأت الرد الذي كتبه الطالب الجنوبي ... أولاو أدينق .. وأيضاً لن أكون مهتماً برده علي الدكتور خالد ... فهنا سأحاول أن اسلط الضوء حول شئ واحد فقط ... كيف يفكر الجنوبيون ... وهذا ما أردت طرحه منذ البدء في النقاش ..
    حقاً استوقفتني ثلاث عبارات في مقال أولاو أدينق ...
    أولاً .... قال أدينق :
    بالرغم من أنه عاش في الشمال ودرس في مدرسة حنتوب ويدرس الآن بجامعة جوبا بالخرطوم ( لسخرية القدر – جامعة جوبا بالخرطوم) ... قال : ....بالرغم من ذلك ما زلت مقتنعاً أكثر من جون قرنق بأن في هذا لسودان تباينأ كثيفا نتج عنه استعلاء فئة علي الأخري وبالتالي ظلم لا يحل الا عن طريق تفرير المصير الذي سيقود بكل تأكيد الي المفلصلة .... انتهي
    ثانياً: ....

    يقول د. خالد ان الامور اذا آلت للمثقف الجنوبي فسوف يستبدل العربية بالانجليزية والاسلام بالمسيحية. هذا القول يدل بجلاء على طريقة تفكير الشماليين مهما كانت درجة ثقافتهم، اذ كيف نفسر اعتقاد دكتور ان استبدال العربية بالانجليزية والاسلام بالمسيحية امر في غاية الخطورة؟! اولاً ما الذي جعل العربية والاسلام يسودان - مع تحفظنا على صحة المعلومة - في الجنوب؟ أليسوا هم الدعاة المسلمون الدهاء مما يجعل العرب والمسلمين كالغربيين المسيحيين (وهذا بالمناسبة رأي الجنوبيين الحقيقي).
    ثالثاً: ... يقول أدينق
    في الختام نقول للمثقف الشمالي عليه أن يعامل المثقف الجنوبي كما يريد( الجنوبي) وأن لا يحبسه في قالب الوثنية والقبلية وهو ما لا يريده الشمالي لنفسه .... في رده علي الشاعر صلاح الذي قال (ان المثقف الجنوبي مسيحي مشبع بكراهية العرب ومتعال علي وثنية القبيلة .....


    اذا نحن الان أمام أحد الجنوبيين الذين يمتلكون رأياً واضحاً بالنسبة لكل المشاكل .. بل أمام أحد المثقفين الجنوبيين الذي أقتيد قسراً من قبل المثقفين الشمايين أمثال صلاح احمد ابراهيم ود. خالد المبارك أقول اقتيد قسرا في اتجاه التطرف فرأيه في الأشياء حاد جداً حيث أنه يطرح رأيه المتطرف بكل وضوح ليتبني ( تقرير المصير الذي الذي سيقود بكل تأكيد الي المفاصلة ) .. نعم رأيه راديكالي الي حد ما ولكن دعنا نسأل .. هل هنالك من خيار آخر مع الحديث اذي أدلي به صاح أحمد ابراهيم في يوم الإستقلال والمقال الذي كتبه د.خالد المبارك… والآن كم شخص مثل الأخ أدينق يؤمنون با لإنفصال …كحل أوحد .. لا أعتقد أن هنالك احصائية ولكن اؤمن بأنهم في تزايد مستمر وهو تيار قوي في أوساط الجنوبيين فهل تري هذا هو الحل الذي يحلم به الشمليون أيضأ ( أم أنهم سيتباكون علي الجنوب ويكيلون الإتهامات لبعضه البعض عن المتسبب في فصل الجنوب) …فكيف نوقف هذا التيار الذي بدأ واضحاً في أوساط الجنوبيين وسمعته أكثر من مرة … إن الطريق الي ذلك واضح … كما ذكره الأخ أدينق وهو: في الختام نقول للمثقف الشمالي عليه ان يعامل المثقف الجنوبي كما يريد (الجنوبي) وان لا يحبسه في قالب الوثنية والقبلية وهو ما لا يريده لنفسه (أقصد الشمالي) .

    وأقول علينا في البدء أن نري جيداً كيف يفكر المثقف الجنوبي وما هي اتجاهاته وكيف يمكننا أن نقارب بين رؤيته ورؤيتنا ليس كما نريد نحن فقط بل كما يريد كلانا … والحديث يطول …
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de