ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ).

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-14-2024, 00:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جعفر بشير (Gafar Bashir & Abo Amna)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2004, 11:50 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ).



    منذ فترة ليست بالقصيرة اصابتني بعض السطور التي كتبها محمد سبيل بالصدمة وهو يتحدث عن نساء دارفور بصورة مقززة دون أدني اعتبار الي ان هؤلاء النسوة هم اخواتنا وامهاتنا وفي ذات الوقت يعانون من حرب طاحنة واغتصاب وقتل وتشريد في معاناة تبدو لهم ابدية طالما ان الدولة التي يجب ان تحميهم هي التي تفعل بهم ذلك.

    ان كان ذلك الموقف قد أصابني بالصدمة فلا أدري حقا كيف يمكنني أن اصف شعوري وأنا اقرأ ما خطته يدا عبدالمنعم سليمان بعنوان جدران من الطوق الشمالي أخر ثورة الغرابة.الجزء الثالث والذي أعاد زول بن زول نشره في البورد وهذا أمر طبيعي ويحق له حتي ولو كان منشورا خارج منير سودانيز اونلاين طالما انه يمثل جزءا من حركة تطرح مشاريعا في داخل سودانيز اونلاين ما لم يتم نفي ذلك الأمر.

    لا اعرف حقا كيف اصف شعوري في ذلك الوقت ولكن بالنسبة لي فان ردود الافعال ليست حل لاية مشكلة وكان من الممكن ان اذهب الي ما ذهب اليه الدكتور معز والاخرين من محاولة اتهام مضاد في مواجهة مقولاته ولكن لا أظن ان ذلك يجدي.

    عموما كل ما استطعت فعله ان اعطي نفسي مساحة ووقت كاف حتي اتخلص من ذلك الشعور المثير للاشمئزاز والغثيان حتي استطيع الرؤية بوضوح.
    ولا ادعي حتي الان انني اكتب بصورة متوازنة من جراء قراءتي لذلك المقال ولا أظنني قد قرأت قبلا من خلال هذا المنبر مقالا مشابها وأعتقد أنه من أسوأ المقالات التي كتبت اطلاقا منذ وجودي في داخل هذا المنبر وأكثر المقالات التي ينضح عنصرية وهوس لا يمكنه في أفضل الأحوال الا ان يرجع الاخرين الي مربع الصفر.وهو ليس سوي دلالة علي شخص يعاني خللا فلا يمكن تقييم هذا الموضوع الا علي أساس انه من شخص غير سوي.
    نأتي الان لما أود قوله:

    أعترف بأن العنوان الذي الذي اخترته لهذه المداخلة في البداية كان ( ثورة الفحول ) في محاولة لتوجيه رسالة حادة جدا وصادةا أيضا ( علي الأقل بالنسبة لي ) ولا أظنني سبق وأن كتبت شيئا مشابها أو علي الاقل لدي احساس غير مريح تجاهه وليس الامر هو مسالة رد فعل بل العكس هو فعل واع جدا كرسالة يجب أن يفهمها جيدا كل من يعنيه الأمر ولكنني عدلت عن ذلك لعدة اسباب عن العنوان ولكني لازلت اوجه هذه الرسالة مرة أخري.
    ان المقال المشار اليه هنا هو اساءة حقيقية في البدء لقضية عادلة واساءة لاشخاص بذلوا كل طاقتهم وحتي حياتهم من أجلها ولا اظن أن الجنس كان محركا لهذه الجهود التي قاموا ولازالوا يقومون بها وهو خصم علي رصيد هذه الحركات التي تناضل كل يوم من اجل استرداد جزء من حقوقها التاريخية كمواطنين متساويين في دولة واحدة.وهذا ما لا يمكن انجازه ما لم تعي جميع الأطراف أهمية هذه الحقوق والواجبات في دولة يراد لها ان تكون نموذجا للتعايش السلمي.
    ولكن يأتي مثل هذا العنوان كاشارة لكل من يهمه مصلحة هذه الحركة والحركات المشابهة من أجل العمل علي محاسبة هذه الاقلام ان لم يكن استئصالها من جسد الحركة التي لا تؤدي الا الي تمزيق كل ما تم انجازه في الماضي ووضع الحركة والاخرين في نقطة ما قبل البداية.

    ولا اعتقد ان المقال من النوع العلمي الذي لا يمكن يمكن دحضه ولا هو مقال معرفي معجز بل ليس سوي تداعيات واسقاطات نفسية.
    كما اود الاشارة الي أن هذا المقال ايضا يجب ألا يستخدم في تصفية حسابات مع أشخاص موجودين في المنبر نحترمهم ونقدر مجهوداتهم ولكنهم أيضا ملزمين علي الأقل بتوضيح علاقة كاتب المقال بالنسبة للحركة أو التنظيم المحدد وهل هذا الرأي يتم تبنيه فعليا خصوصا وأنه تم تبني الكثير من مقالات الكاتب وهل هنالك مساءلة أم ان هذا الشخص لا علاقة له بالحركة والمجهودات التي تتم في اطار تنمية وتطير واسترداد حقوق المنطقة الغربية من السودان.
    ان مثل هذا التوضيح كفيل بأن يزيل من علي عاتق الجميع مسؤولية مرهقة وهي الدفاع أو علي الاقل التضامن مع قضايا يمكن ان يكون جوهر ما تذهب اليه هو مثل هذه الكتابات التي لا تؤدي في الحقيقة الا الي اشعال فتيل آخر من الحروب الاجتماعية وخلق جو مشحون بالعنصرية وكراهية الاخر لدرجة يمكنها ان تشعل حربا كل يوم.

    ولا أعتقد ان هذا هو الهدف الأساسي لهذه الحركة ولكن الواقع يفرض ان هنالك مقالا مكتوبا الان ولم يتم الحديث عنه لا من كاتب المقال ولا ممن يهمه الأمر.

    في ختام هذا الرد أود ان اؤكد ان المشوار طويل جدا ونحن لازلنا في أول الخطوات وما لم يتم الانتباه الي مثل هذه الأقلام فهي كفيلة بأن تهدم كل شيئ علي راس الجميع.وبالرغم من أنني علي قناعة تامة بأن الاخوة الذين نعرفهم هنا لا يمكنهم تبني هذا الامر ولكني بصورة شخصية اعتقد انهم ملزمين علي الاقل ببعض التوضيح.

    وأخيرا لا أري رسالة أخري اقل حدة من هذا العنوان يمكن توجيهها حتي ينتبه الاخرون الي اي اتجاه تسير فيه الامور.

    واتمني حقا ألا يكون مقال عبدالمنعم هو الجزء الثالث والأخير في ثورة الغرابة.
                  

11-08-2004, 01:25 AM

fasil dousa

تاريخ التسجيل: 05-07-2004
مجموع المشاركات: 245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Abo Amna)

    عزيزي/ ابوامنة
    رمضان كريم
    ان المرء يشعر بالغيثان عند قراءة ذاك المقال المعني والذي يتضح مدى ضحالة رواءه وسلوكه الغير سوي واقل ما يوصف به بانه مريض .والامر الذي يحيرني محاولة البعض تحميل عن ما بدر من ذلك المعتوه للجهه جغرافيه معينة كما بان في عنوانك لهذا البوست او الحركات الثورية والتي منه براء, فذلك الكاتب الذي لا يمثل الا نفسه بتالي ان لا نجرف الي هذه التفهات وراجينا يا ابو امنه اكبر من ذلك وهي قضايا الوطن والذي يشيب له الولدان ولك ودي وكل عام وانت وجميع بخير

    (عدل بواسطة fasil dousa on 11-08-2004, 01:31 AM)

                  

11-08-2004, 01:56 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: fasil dousa)


    عزيزي فيصل دوسة

    تحياتي

    لم اشك لحظة واحدة في أن هذا سيكون ردك أو رد جميع الاخوة الذين اعرفهم ولكني بكل تأكيد افرد هذه المساحة لأن بقية المساحات تم تلغيمها بمحاولات خلق جو غير مؤاتي حتي للحديث من خلال محاولة تحميل الاخرين جزء ما يكتبه عبد المنعم وفي الحقيقة يا فيصل ما اصابني حقا بما يمكن تسميته احباط انني انتظرت فترة اكثر من ثلاثة ايام وتوقعت علي الاقل ان يكون هناك تعليق من اي واحد من الشباب المهتمين ولم يحدث ذلك الامر وهو ما جعل للاخرين الحق في التمادي ومحاولة سحب هذه الكتابة علي جميع من في المنبر.

    هذا الموقف جعلني حزينا بحق ولا ادري لماذا ظل الصمت سيد الموقف في ذات الوقت الذي اعلم جيدا موقف جميع الاخوة الشرفاء من مثل هكذا مواضيع ولكن موقفي بكل تأكيد ناتج بسبب هذا الصمت الذي لم استطع تفسيره ومرة اخري اعلم ان العنوان مزعج ايضا.

    ولكن كان لابد من رسالة مثل هذه يا فيصل حتي ينتبه الكثيرون ان هنالك ما يستوجب التوقف علي الاقل.وان هنالك من الاسئلة ما يجب ان تتم الاجابة عليه خصوصا وانه يتخطي كل الاخلاقيات المعروفة.

    مرة أخري تحياتي لك وشكرا علي هذا الموقف وأتفق علي ان هنالك قضايا اكبر من اجلها يجب أن نتخطي ونتجاوز هذه الاقلام ولكن بعد ان نحدد موقفنا تجاهها بوضوح .و بالنسبة لي الامر هو في النهاية تسجيل موقف محدد في مواجهة مثل هذه الاقلام مهما كان اتجاهها او موقعها او انتماءها فهي تؤخر أكثر مما تقدم.

    وتحياتي لك ولجميع الشباب
    وكل سنة وانت طيب

    (عدل بواسطة Abo Amna on 11-08-2004, 02:05 AM)

                  

11-08-2004, 02:43 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Abo Amna)

    Ramadan Mubarak and Eid Sa'eed

    Quote: ولا اعتقد ان المقال من النوع العلمي الذي لا يمكن يمكن دحضه ولا هو مقال معرفي معجز بل ليس سوي تداعيات واسقاطات نفسية.
    كما اود الاشارة الي أن هذا المقال ايضا يجب ألا يستخدم في تصفية حسابات مع أشخاص موجودين في المنبر نحترمهم ونقدر مجهوداتهم ولكنهم أيضا ملزمين علي الأقل بتوضيح علاقة كاتب المقال بالنسبة للحركة أو التنظيم المحدد وهل هذا الرأي يتم تبنيه فعليا خصوصا وأنه تم تبني الكثير من مقالات الكاتب وهل هنالك مساءلة أم ان هذا الشخص لا علاقة له بالحركة والمجهودات التي تتم في اطار تنمية وتطير واسترداد حقوق المنطقة الغربية من السودان.
    ان مثل هذا التوضيح كفيل بأن يزيل من علي عاتق الجميع مسؤولية مرهقة وهي الدفاع أو علي الاقل التضامن مع قضايا يمكن ان يكون جوهر ما تذهب اليه هو مثل هذه الكتابات التي لا تؤدي في الحقيقة الا الي اشعال فتيل آخر من الحروب الاجتماعية وخلق جو مشحون بالعنصرية وكراهية الاخر لدرجة يمكنها ان تشعل حربا كل يوم.


    Let me know when these people provide an explanation or a reply. Your calls are falling on deaf ears and there is no life upon whom you are calling. The chances are some of them and not all of course share the same views expressed in the ill fated text. Just visit the the posting I made and see how shamlessly the named Bang is reposting all the series, implicitly saying "open to your imagination"x

    Quote: وبالرغم من أنني علي قناعة تامة بأن الاخوة الذين نعرفهم هنا لا يمكنهم تبني هذا الامر ولكني بصورة شخصية اعتقد انهم ملزمين علي الاقل ببعض التوضيح.


    I think you are becoming naive here, sorry no insults intended. You will get a good silence. If time proves me wrong please you are welcomed to let me know

    Enjoy your upcoming eid and wonder what the new sudan hold
                  

11-08-2004, 02:48 PM

zoul"ibn"zoul

تاريخ التسجيل: 04-12-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Abo Amna)

    Quote: عزيزي/ ابوامنة
    رمضان كريم
    ان المرء يشعر بالغيثان عند قراءة ذاك المقال المعني والذي يتضح مدى ضحالة رواءه وسلوكه الغير سوي واقل ما يوصف به بانه مريض .والامر الذي يحيرني محاولة البعض تحميل عن ما بدر من ذلك المعتوه للجهه جغرافيه معينة كما بان في عنوانك لهذا البوست او الحركات الثورية والتي منه براء, فذلك الكاتب الذي لا يمثل الا نفسه بتالي ان لا نجرف الي هذه التفهات وراجينا يا ابو امنه اكبر من ذلك وهي قضايا الوطن والذي يشيب له الولدان ولك ودي وكل عام وانت وجميع بخير


    You should have said this long ago when the posting was first made public or when it was posted a week or more ago on the other page. The least if you visited my posting and wrote the line above it would have gone a long way

    There is no intention to label a movement according to what the writer expressed. However, when the topic is written within the context of the war or what termed a revolution and when those concerned fall silent, any one can wonder. It is your responsibility to clean up your ranks from such thinking and views of those who advocate for the struggle. It is not the other people's duty

    Thank you
                  

11-08-2004, 03:12 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: zoul"ibn"zoul)

    سلام للجميع

    لقد اوضحت رايي في غير هذا المكان؛ ان هذه الاراء لا تعبر الا عن كاتبها واسقاطاته النفسية؛ وتسائلت هل قام احد من الاحوان بنقل المقال للمنبر؛ ام قام الاخ بكري بنشره في صفحة المقالات الحرة؛ ام جاء به الاخ زول بن زول من سودان نايل .

    ثانيا رفضت اي دعوة لفصل الاخ محمد بانق اوغيره من الاخوة؛ بناء علي مقال لم يكتبوه او بنقلوه؛ ولو نقلوه لما طالبت بفصلهم؛ فناقل الكفر ليس بكافر؛ ولو كتبوه فلا يجوز فصلهم؛ لان المنبر الان متروك لحرية الكاتب؛ وليس فيه اي شي او قانون يمنع نشر اي شي؛ وسيكون الفصل حينها عشوائيا وقائما علي الاثارة فقط.

    من الناحية الثالثة فان الكاتب نفسه يهاجم اهل الغرب اكثر مما يهاجم غيرهم؛ والدليلهو وصفهم -بصورة سلبية كما ترائي لي - بالغرابة؛ واتهاماته لهم التي فاقت كل المعقول؛ وتصويره لهم كادوات حنسية وفخول؛ مجردا لهم من العقل والارادة والتفكير السوي.

    فضلا عن ذلك فقد قرات لكاتب المقال مقالا بموقع الحوار المتمدن؛ يكيل فيه السب والشتم لاحدي حركات دارفور؛ وهي حركة تحرير السودان؛ ويتهجمفيه علي اهلنا الزغاوة؛ ويعيد اسطورة دولة الزغاوة الكبري الموهومة؛ وهو خطاب معادي بلكامل لكل المطروح من قبل ثوار دارفور.

    لهذا كله؛ اطالب بضبط النفس واهمال الرجل واسقاطاته المريضة؛ وعدم استخدام هذا المقال المنبت؛ ضد ايا من اخواننا في المنبر؛ تصفية لحسابات سياسية او غيرها .

    عادل
                  

11-08-2004, 03:18 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Abdel Aati)

    وهذا هو مقال الرجل عن حركة تحرير السودان من موقع الحوار المتمدن:

    -----------
    Quote: بين الجنجويد وحركة تحرير السودان
    عبد المنعم سليمان
    [email protected]
    الحوار المتمدن - العدد: 916 - 2004 / 8 / 5


    لم يتصور احد أن تنحرف المسالة في دارفور إلى هذا المنحى . ولم أتصور أن الأمر قد يتطور في دارفور إلى هذه المرحلة الخطيرة في سيرها في الطريق المعاكس.

    المنحى أن تنحرف المسالة من ثورة حقوق عامة إلى تناحرات قبلية محدودة الأهداف والأثر. واعني بالمرحلة تلك التي يظهر فيها وزراء حكوميين وولاة بالسودان علانية، وفي التلفزيون الحكومي بالخرطوم ليتحدثوا عن خفايا وأسرار الصراع الدائر بدارفور. لكن من زوايا عرقية. وبإحساس عنصري . و يعلن مسئول وقيادي في حركة- طالما صرخت نافرة الأحادية والجهوية- في فضائية عربية نواياه وإحساسه تجاه العناصر المعادية له.

    الانحراف يشرحه المعادلة المتباينة بين مليشيا الجانجويد ومليشيا حركة تحرير السودان . والمرحلة يتحدث فيها السيد عبد الله مسار (الأمين العام لكيان التجمع العربي). و السيد محجوب حسين من (دولة الزغاوة الكبرى)‘أو تجمع الزرقة

    كما يعلن كل منهما عن الأخر. وتتحدى كل جهة الأخرى.

    لم يجهل احد أن جزء من طبيعة الصراع في قضية دارفور ذا بعد عرقي . وتلك امتداد لنزاع بين بعض القبائل في المنطقة . وصراع بعضها حول الموارد. للخلفيات الاثنية المتباينة بين المجمعات القبلية عامل معتبر. وهي سمة غالبة ليس دارفور بدعا عن كل المجتمعات المتباينة وقتما يقدر الله لها بالعيش سويا . لكن الحل كان في القانون العرفي . وخضوع الجميع لسيادة القانون. لكن الإسلام الحنيف كان العامل الأكبر في العيش بأمن وسلام .والدين قاسم مشترك للوحدة واحترام الآخر بشرا ادميا. ومكرمة الإنسان من كل إنسان . وحب الخير للناس عامة صفة اختصت بها شعب دارفور قرن لقرن تتاليا. وذالك ما مكنت العناصر جميعها من العيش في اتصال وتفاهم ودام عبر الزمن.

    وان التهميش والظلم والاستقصاء والاستغلال الذي مارستها أنظمة حكم الشمال كانت حالة عامة واقعة على الناس كافة في دارفور عربيهم وغير عربي كما هو الحال في كل السودان من غير الشمال.

    حكومة الخرطوم اليوم خاصة . والأنظمة الشمالية ذات التوجهات العروبية من لدن حلفاءهما الانكليز عامة. هي التي سعت لخلق الفتن بين كل عناصر الوطن المتباينة عرقا وثقافة ودينا. واجتهدت في إحياء عصبيات في غني عنها ويمكن الحياة بدونها . ولازمت في إزكاءها لتجني من ذلك العمل الخبيث الولاء لها و التأييد. و إطالة عمر- لا أمد الله لها فيه- . نموذج حكومة البشير ذات العقد ونصف عام واضح للعالمين .

    وكان يمكن كما ولا يزال حتى ألان أن تصل تلك العناصر المتناحرة والمتقاتلة –غفلة ظلما- إلى حلول لتلك الجوانب من القضية. وتسوية لما (انخرم) من الوحدة . ضمانا لتكاملها في ثورة قومية إقليمية ذات توجهات عدلية ورؤى مستقبلية . تعذر الماضي وتعمل للمستقبل.

    لكن ذلك الجانب من الحل هو الذي يمقته نظام الخرطوم . ويتحاشاه ما عاشت. ولذالك ما تزال تمخر بأياديها المتسخة في الصراع . لتبقيه فتنة قبلية جاهلية نتنة . لا يعنيها في ذالك ولو مات الناس جميعا أو نزحوا عن أوطانهم إلى الأبد.

    الجانجويد الجناح العسكري لكيان التجمع العربي.

    فقد تبنت حكومة الخرطوم بفهمها وانتمائها اللاسوداني أفكار بعض تلك المجموعات العربية أو ذات الأصول العربية في دارفور . بما تحمل تلك العناصر من إستراتيجيات عنصرية كالحة. و(مواهيم) مضمنة في برنامج (كيان التجمع العربي العنصري ) والذي يسعى إلى حلم استعراب الواقع الدار فوري خاصة والسوداني عامة . وأجندتها استئصال العناصر الإفريقية أو ذات الأصول الإفريقية وعلى رأسها (الراطنين) من القبائل اللهجة مثل (الفور والزغاوة والمساليت وما يلهم .

    وليست ثمة حدود دولية لذالك الكيان . وإنها رسالة مقدسة للقومية العربية في التماس. وقد بدا ذلك المخطط منذ السبعينيات من القرن الماضي وبدعم سخي من الدول العربية . وكانت الشمالية ذات التوجهات العروبية على دراية و مباركة وتأيد . ومشاركة، ولكن وفق برامج وأفكار كل منها. تتباين الأمة عن الاتحادي وتختلف اليسار عن اليمن وصلا إلى قرن الجبهة الإسلامية القومية. يتفق في ذالك مدنيين إلى عسكر .

    (الجنجويد) هو الجناح العسكري لكيان التجمع العربي . ليضعون الخطط الإستراتيجية على ارض الواقع . ولا يخفى على احد دعم النظام الحالي وعناصره لتلك العناصر المتعطشة للدماء. وتمكينهم وزراء وولاة ومسؤوليين كبار في الحكومة والدولة. وممارسة هواية التحريض والتجنيد. وتنظيف العناصر الأخرى عن مؤسسات الدولة بطردهم أو سجنهم أو إرسالهم إلى الآخرة.

    الزغاوة في جيش التحرير

    وبالمقابل فان الكتلة السوداء ( تجمع الزرقة العنصري أيضا ) وهو التجمع المناظر للتجمع العربي والذي يقوده الزغاوة والقبائل الراطنة. فقد نُظم استراتيجيا أو جاء ردة فعل للعروبيين .قوة مساوي لهم في المقدار ومضاد في الاتجاه وفق المعادلة الفيزيائي.

    ولا اعتقد أن العناصر التي تسمى أو تسمي نفسها بالزرقة أو (الراطنين) أو (النواب ) بفهم العروبيين - من غير الزغاوة كانت على علم واشتراك في التخطيط لما يدور في دارفور .

    وكما يقول (وثائق قريش ) الصادر عن التجمع العربي أن كتلة أبناء الزغاوة قد بدا من أول السبعين من القرن الماضي في تخطيط منظم ومدروس. تستهدف في الأصل القبائل ذات الأصول العربية . كقسمي الرزيقات في الشمال والجنوب والبني هلبة وغيرهم (أبناء قريش ). وتستهدف أيضا القبائل الإفريقية غير اللاهجة أو المتحدثة بالعربية كالبرتي و القمر والبرقد وغيرهم . وهو مخطط يبدأ بتمكنها من دولة تشاد -وقد وصلت إليها- وتمكينها من أسباب الثروة – ود جنتها من النهب وسلب. ثم تنتشر لتحرر دارفور وجزء من إفريقيا الوسطى.ثم تعلن (إسرائيل جديدة ) في إفريقيا وهو ( كيان دولة الزغاوة الكبرى). ولا يتم ذلك إلا بالاستيلاء على أراضي العناصر العربية وغير العربية . أو استئصالها ما أمكنها من الوجود وفق سياسية الصهاينة في فلسطين. وكانت لتلك المخططات مراحل . وقد انتهت حتى اليوم الجزء الأكبر منها.

    وحركة تحرير دارفور ولاحقا حركة/جيش تحرير السودان هو الجناح العسكري لكيان دولة الزغاوة الكبرى ويمكن أن نطلق عليها (حركة تحرير الزغاوة ) . ولا يخفى على احد يد دولة تشاد -التي يحكمها الزغاوة - ورئيسها شخصيا في خلق كيان جيش التحرير ذات الأبعاد العنصرية في دارفور . ولا تزال ومنذ تأسيسها ومدها بكل ما تحتاج إليها من مقاتلين وارض ودعم مالي ولوجستي وسعي للاعتراف بها كمعارضة رسمية عن أهل دارفور لا تزال دولة تشاد راعية لهذا الجسم وان بدا سرا فقد علم العدو والصديق ، ورآه الأعمى

    وحتى وإن ضمت إليها عناصر أخرى (راطنة) من العرقيات كالفور والمساليت أو ساندتها . وحتى ولو روجت لفكرة التجمع العربي المضاد لها وسط (الزرقة كما يسمون أو النواب العبيد كما يطلقه التجمع العربي ) .وحتى لو اعترفت بها قوى معرضة معتبرة . لا يجعل ذالك كله من حركة تحرير السودان غير أنها الطرف المناظر للجانجويد (المتبربريين كما يسمهم التحرير ) جيش التجمع العربي . وبالصورة التي ظهرت بها . وبأدلة موثقة .


    كل منهما أي التجمع العربي وحركة التحرير وفق تلك النظرات والتحليل يصبح جسم غير مؤهل للاستمرار و غير صالح للبقاء.

    مصادر تلك المعلومات باستثناء المنظور منها يروجها الطرفان العنصريان عن بعضهما البعض سرا وعلانية. في دلالة واضحة إلى تقسيم مسبق لدارفور بين تلك العناصر (الزغاوة) و(عرب قريش) وما تغافل بينهما تابعا .

    فكر همجي وهم الأصل

    ما زالت المحاولات مستمرة لنشر لتعميم الفكرة والمساندة في كافة السودان. واستدعاء عصبية الوطن العربي واستدرار شفقة القارة الافريقيا للاشتراك كل لما يليه.

    ويمكن لكل عاقل أن يتصور الفكرة ويرسم النتائج. لا يمكن أن يتصور عاقل صاحيا كيف يمكن تنفيذ تلك المشاريع الهمجية من جماعات همجية. تشبعهم روح العنصرية والكراهية تجاه بعضهما البعض. وتتحكم فيهم الجهل والتخلف وعدم ادرك جيد لواقع الحياة . وانعزال تام عن طبيعة التطور في عالم اليوم.

    ولا اعتقد أن المثقفين والمتعلمين من أبناء تلك العناصر ،وبما أوعطوا من حكمة وعقل . قد يتفق لدى احدهم-أو لمجرد تفكير في مثل تلك المشاريع الواهمة الحالمة. واني على يقين بأن العقلاء منهم ليسوا طرفا في الأمر. فقط أؤلئك الرعاع ذوا الثقافة والتعليم والأفق المحدود . والأموال السايبة.ومنهم على سبيل المثال لا حصر:قادة التحرير، وأشياخ الجانجويد . ومن استن بسنتهم واتبع ضلالتهم و سار على دربهم إلى يوم الدين. وليس الكل وهذا ما يجعلني اعتقد أن في القوم رجل رشيد.

    ولا أظن أن العناصر الأخرى بدارفور البالغ تعدادها 120 عرقية أو قبيلة . أو 36 مجموعة عرقية ، مثقفيها والمتعلمين منها . والمهتمين بالشأن. على اتفاق بما يحصل في دارفور . أو وفاق لهذا المنحى والانحراف. أو سكوت صما عما يدور .أو تنظيم أنفسهم في (حركة مكتوفي الأيدي ومكممي الأفواه). والساكت عن الحق شيطان اخرس .

    ولا يعتقد إنسان -غيور وطني يرفض الظلم- أن تصل القضية في دارفور على النحو الذي سلف . أو يتصور أن بتلك الطريقة يمكن تداوي جرح الوطن أو أن يصل الليل إلى نهار.

    ما هي الميزة الحسنة التي تتمتع بها قبيلة أو مجموعة عرقية دون سواها من القبائل والمجموعات العرقية الأخرى؟ وما هي الخصلة التي خص لله بها مجموعة وحدها خالصة لنفسها من دون غيرها مما تجعل العرقيات الأخرى أو القبائل الأخرى تحسدها عليها وترى فيها عداوة ؟.

    إن الناس لأدم وادم من تراب.

    ولا تزال دارفور دون سواها لا أفضلية لقبيلة على غيرها في اللون و اللون والعرقية والانتماء والتاريخ والجغرافية . ولا فرق لعربي على غير عربي . وكذبت من ادعت غير ذالك.

    إن الناس ولدوا أحرارا

    في ايطار فهمي عن حرية الإنسان وحقه في الحياة إنني اقر أن من حق (الزغاوة) أن تحلم وتفكر كما يحل لها وكما يشاء لها القدر .كما لغيرها الحق مثل ذالك . ولها الحق في أن تسعى لتحقيق حلمها وفق خصوصيتها . لكن بشرط أن لا يضر ذالك بحلم الأخريين ويمس حق الغير. والأرض واسعة للأحلام كما وسعت للحياة .

    وفي ايطار فهمي للحرية منحة لكل إنسان وحق كل حي في الحياة الدنيا .إنني أؤمن بأنه لا يحق لأحد أي كان، أن يحرم احد من حقه في الحياة الدنيا في التفكير والاعتقاد والتنظيم وبعزة وكرامة .شريطة أن لا يحرم ذلك الأخريين من حقهم في التفكير و والاعتقاد والتنظيم لصالح حياتهم.

    وان كل ما أقوله منصف لكل إنسان إلا انه بديهي. ولا يضرني من رفض واستنكف عن الحرية والحق واستشاطة قولي . وهل كانت الزغاوة إلا قبيلة واحدة؟ . وهل كانت الرزيقات إلا قبيلة أو ثنتين ؟. ومتى كانت القبيلة الواحدة أو الكيان الواحد رأيا أو فكرة أن تفرض نفسها ورؤاها وأفكارها وتنظيماتها على الأخريين من أمثالها ؟ لعلى تلك حظوة مضت في القرون الوسطى؟

    وما كانت قيس بأفضل من وائل . ولا تبكي الأرض ولا السماء لقيس أو وائل أن بقيت أو غادرت. وما زلت اعتقد أن في القوم رجل رشيد.

    وهل عرفت الزغاوة لدى غيرها من العرقيات بصفة غير ما عرفت عنها في دارفور أو تشاد غير صفة النهب والسلب وقطع الطريق وإخافة الآمن . والعصبية والغدر. وهل عرفت (الابالة) أو (المستعربين) أو الأعراب) أو في (التجمع العربي).عنهم دون غيرهم من العالمين صفة أفضل من الانطوائية والخيانة والعنصرية وفظاظة القلب وحرق الأحياء.

    تلك صورة عامة بمخيلة الأخريين بدارفور ويعلمها غيرهم إن ظن (التجمع العربي أو كيان الزغاوة) أنهما في الحياة . لكني لا أزال اعتقد أن كل مجتمع يحوي صالحين وطالحين مما يجعلني أنصف أن الزغاوة وحدها لم تخلق لتمارس النهب والسلب وقطع الطريق الآمن . صفات مارسها كل مجرم من كل قبيلة .واجزم أن العنجهية والخيانة والغدر صفات تنتشر وسط كل المجتمعات التي تستضيف الإجرام على مد الأرض.

    هذا ما يجعلني اعتقد أن في القوم رجل رشيد.

    الثورات أفكار ومفاهيم

    إن الحركات أفكار ومفاهيم وأراء، تنتظم جماعة من البشر في ثورة ممتدة حول الفكرة أو المفهوم أو الرأي . ينساب إليها كل من اتفقت معه الفكرة أو المفهوم أو الرأي. بصرف النظر عن انتماء ه العرقي أو الجهوي أو الجنس أو اللون . وتلك سمة حركات التحرر والثورات الفاضلة تجمع كل الفاضلين أو بعضهم لتقود الناس عامة إلى مجتمع الصلاح والفضيلة. ومحاولات معبرة عن إرادة الشعوب ونادر جدا ما فشلت في تحيقي أهدافها.

    كل منا يميز بين العرقية والحركة، وعبر العصور ظلت القبيلة هو ذالك الكيان الاجتماعي الذي يشعر الفرد بالانتماء إليها. ويجتمع الأفراد تحت مظلتها بصلة الدم والرحم . حتى لو اختلفت آراءهم أو تباينت مفاهيمهم وأفكارهم السياسة وأحاسيسهم

    . وما كانت قبيلة بأفضل من أخرى.حتى تنصب من نفسها ملكة للآخرين ومسيرة لهم مهما كانت أصولها أو كثرت عددها. وما خلق الله بشرا أحسن وارقي وأنقى دما من بشر. مهما اختلفت ألوانهم وأحجامهم وأوزانهم وأطوالهم.

    إن الظلم والتهميش الذي يضرب بأراض دارفور والغرب السوداني عامة لم تخص قبيلة دون أخرى أو جماعة دون أخرى للونها أو لغتها أو لطول قامة أفرادها أو قصرهم .حتى تنفرد بعضها بالمطالبة دون غيرها أو باسم غيرها. وتلك حالة بدأت منذ قرن نتيجة للمواقف الوطنية لأهل غرب السودان من لدن كرري وأم دبيكرات ومعارك سيلي.

    أن العدو بيّن وواضح للجميع. وان القضية واضحة ومن حق الجميع أن ينتصر لحقه. ويستقيم الأمر بالمقومين.ولا يمكن أن يقوم اعوج يشكو اعوجاجا . والذي يسعى لتحرير السودان من حكم الشمال القبلي أولى به أن يكون قوميا لا قبليا.

    وبعد :خطورة المرحلة

    إن مثل تلك المخططات والأجندة. والتي يتحدث عنه والي (الجيلي – أبو حمد) المدعو مسار عن طائفة (التجمع العربي ). سياسة تخدم بالمقام الأول الخطط الاستعمارية للنظام. مستخدمة فيها العناصر التي انحازت من دارفور إلى نظام الخرطوم خوفا أو طمعا أو جهلا أو غفلة بعلم ووعي أو دون علم ووعي - وما كانت قبائل بحالها-. ولان نظام لا يختار إلى جانبه من دارفور من كان ذا ضمير أو إرادة.

    وان مثل تلك الأجندة والمخططات التي حملتها حركة تحرير السودان عابرة بها الحدود.وتروجها في المحافل الدولية والاقلمية . لا يخدم في المقام الأول إلا نظام الخرطوم . وحركة تحرير السودان بأفكارها وأعمالها تقدم لنظام الخرطوم أكثر مما يستحق. و أفضل خدمة يقدمه عدو لعدوه وبالمجان .

    إذ ما دخل حكومة الخرطوم (أو عصابة حكم الشمال المستبد ) في حكاية بين الغرابة ( عرب أبناء التعايشى أو أحفاد على دينار وسليل المحارب سالم أبو حواء ؟ . وما دخل نظام الخرطوم حين يتعلق الأمر بأحفاد إدريس بكر أو أبناء بحر الدين أو المادبوا ؟

    إن كل ما يدور من خلافات واتهامات وسباب في دارفور تبقى بين (الغرابة ) أو أبناء الغرب فقط في نظر النظام ومن سلف ومن خلف.

    والغربة في تعريف الشمال هم اولاءك الهمج الذين لا يتفقون على شان. والنظام يسعى للتفريق بين أي تجمع عرقي حتى - أو سياسي أو اجتماعي تعرف الحق وتسعى لنيله. مستخدمة في ذالك كل ما تملك من مال. وضمير خرب. وكل ارث في الدناءة. ذالك شان الأنظمة الخبيثة . و ديدن حكم الالجاركية.

    وبعد :

    الذي أريد أن يعرف الجميع رد ثلاثة أسئلة مهم جدا.

    . هو ما سر تلك العلاقة الغريبة بين حركة تحرير السودان (صنع في تشاد) ومن (زغاوة) .وبين حركة العدالة والمساواة (صنع في جبل مرة) ومن(السودانيين المهمشين)؟ .

    . ما هو موقف العدالة والمساواة -وهي حركة تضم عناصرها من كل أبناء السودان المهمش وقبائل دارفور - مما يخططه النظام ويظهره في إعلامها . وما رسالتها إلي شعب دارفور المنتظر والمنهار والى الشعب السوداني عامة ؟ أم أنها عجزت أن تنتج خيرا بعد أطروحتها المقدسة ( الكتاب الأسود) ؟

    . وما موقف السادة المثقفين والمتعلمين- حتى بالشهادات- من أبناء دارفور الذين يؤمنون بميلاد دولة ديمقراطية تؤمن بالمساواة وحقوق الإنسان وحرية كل فرد في الحياة بكرامة دون المساس بحقوق الأخريين ؟

    ليس هناك من ينتظر ردا من النظام . ومن لم يجيب فسيستمر ندائي من مالطا.
                  

11-08-2004, 03:09 PM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 04-05-2004
مجموع المشاركات: 4077

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Abo Amna)


    العزيز

    ابوآمنة


    لك الود والتحية

    وبعد

    لا يمكن ان يكون هذا المقال المريض الا انعكاسا لنفسية الكاتب ولا يمثل الا كاتبه
    وقد ساءني المقال لكوني انسان اولا وسوداني ثانيا

    وقد قلت في بوست زول بن زول بانه من اسوأ ما قراته من مقالات
    هذا علي مستوي شخصي وما اعتقده

    وانني ادين هذا المقال وكاتبه ايّّّما ادانة لما لهذا المقال من خروج علي السوية الشخصية ولما تعكسه من معان مرضية مركوزة في نفسية الكاتب


    كما ارجو ان لا يتم قراءة هذا المقال الا في اطار علاقته بكاتبه لانه لا يعقل ان يكون هكذا المقال ذو علاقة باي ثورة شريفة في اي بقعة من بقاع العالم




    وفي الختام

    خالص اعتذاري الي حرائر الشمالية وكل سودانية بل الي كل امراة اصابتها سهام

    المقال ولو مثقال ذرة
                  

11-08-2004, 03:20 PM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 06-12-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Abo Amna)

    Quote: ولكن يأتي مثل هذا العنوان كاشارة لكل من يهمه مصلحة هذه الحركة والحركات المشابهة من أجل العمل علي محاسبة هذه الاقلام ان لم يكن استئصالها من جسد الحركة التي لا تؤدي الا الي تمزيق كل ما تم انجازه في الماضي ووضع الحركة والاخرين في نقطة ما قبل البداية.


    Dear AbouAmna,

    Did that person claimed in any way that he is reflecting SLM's ideas?????
    Did that person claimed in any way that he is from that Geographical region????

    I personally did not try to respond through the other posts because many of the particpants reflected the same ill-minded behavior as the writer of the article, and attempted to attached it to all people from that Geographic region.

    Although, you started your article somehow into a direction of a neutral sympathy, you quickly fallen into the same path as the others.

    Let me assure you few things
    1. That article does not represent me personally
    2. Does not represent any of people from that geographical region in this board
    3. It only reflects the writer's ideas
    The article was offending to all people from that geographic region more than any one else. Why??, because it conceptualize them as ####### objects.

    With all respects,


    Mahjob
                  

11-09-2004, 09:12 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Shao Dorsheed)


    zoul"ibn"zoul

    رمضان كريم وعيد سعيد


    I think you are becoming naive here, sorry no insults intended. You will get a good silence. If time proves me wrong please you are welcomed to let me know

    Enjoy your upcoming eid and wonder what the new sudan hold


    دعني اعيد عليك ما تم نشره هنا حول قصة كان وقعها علي أسوأ بكثر جدا فهي فعل حقيقي وليست كتابة ورأي ... وهي القصة التي تخص مقتل طالبين ونجاة الثالث في احدي الكليات وكان هذا الجاني جنوبيا واتضح لي فيما بعد أن ثلاثة منهم بما فيهم القاتل ينتمون الي تنظيم مؤتمر الطلاب المستقلين.وهو التنظيم الذي تخرجنا منه في الجامعات السودانية.

    هل تدري مدي الصدمة التي يسببها ذلك الأمر وتداعياتها علي طريقة تفكير هؤلاء الطلاب الذين يحلمون ليلا ونهارا بوطن واحد ويبذلون حتي حياتهم لو اضطر الأمر ( رغم خصوصية الموضوع وارتباطه بهؤلاء الاشخاص وما بينهم الا انه يفتح الباب أمام الكثير جدا من الاسئلة حينما يصل الأمر الي جريمة قتل حتي ولو كان الدافع مشكلة خاصة جدا الا انها تسلط الضوء علي ان حل المشاكل يمكن تصل الي هذه الدرجة )ولكن هل تعتقد ان هذا الحادث أو ما يكتبه عبد المنعم سليمان هو سبب كاف حتي نعلن كفرنا بمشروع نذرنا حياتنا له ...
    أنا متفائل نعم ولكني ولكني لست شخصا حالما وأعرف ان الطريق طويل جدا وان المرارات التي حدثت خلال تاريخ السودان سوف تنتج أشخاص ليسوا أسوياء مثل عبد المنعم بل وستخلق أسوأ واردأ منه فكرا وسلوكا.فالمرارات التي حدثت من قتل وهدر دماء واغتصاب لازالت دماؤه تسيل دافئة حتي الان في الجنوب والغرب وهذا لا يعني تجاهل ما حدث خلال تاريخنا البعيد فالمسائل أيضا لاتنفصل.

    ولكن يا عزيزي زول بن زول هذا هو الطريق وما لم نبدأ المسير فيه منذ الان لمعالجة هذه الامور مع تحمل كامل تبعاتها فلا مستقبل لنا وملا أظننا نفعل سوي مزيدا من مراكة هذه الاحقاد والعداوات.

    ان الموقف الذي اقف عنده الان هو بمثابة اشارة لوجود خلل ما يجب أن يتم تداركه وليس الامر هو ادانة لاية جهة ما كما يظن الاخرين ولكن لأنني لم أكن محايدا طوال حياتي في مواجهة مثل هكذا مواقف ولن أكون محايدا الان ولن يحدث مستقبلا فموقفي ثابت تجاه الحدث كحدث بغض النظر عمن ارتبط به.

    ان المسألة ليست في عبد المنعم سليمان وليست فيمن شاطره الرأي اليوم ان المسألة تخص ما نتحدث عنه مستقبلا ففي الحقيقة اذا ما انتشرت مثل هذه الأفكار وتم تبينيه دون ان يتم التصدي لها في البدء ممن يهمهم الأمر ومن الاخرين فهي عبارة عن جواز مرور لانتهاكات واسعة من الممكن أن تحدث مستقبلا.

    ولذا يجب علينا جميعا ان نقف مع بعضنا البعض في مواجهة هذه المسألة منذ الان ونحن نسير في اتجاه نعرف ان هذا اقل ما يمكن أن يحدث فيه.
    ولكن في الاخر اعود يا زول بن زول وأقول يجب أن لا نخرج اي حدث من سياقه حتي لاتبقي المسالة هي اراء مسبقة وأن نعالج الحدث في حدوده والأ ننفعل به حتي نغيب عن الوعي ففي هذه اللحظة فقط سننسف كل ما يمكن ان نعتمد عليه وتعتمد عليه الأجيال القادمة.

    رجأء أخير ان تعتبر ما حدث في الموضوع الخاص بك من سلوك محمد بانق أو من ردود الأفعال الأخري أمر محتوم بالتشنج والانفعل الزائد تجاه ذلك المقال وان تحاول اعادة التفكير مرة أخري وأن تشارك في حوار آخر.

    لأنه ببساطة ليس هنالك كائن فضائي أو معجزة ستحل علينا لفض مثل هكذا مشاكل ولكن الحل الوحيد أن نتفهم جيدا لماذا يحدث ذلك ومن ثم نحاول ان نجد حلولا من خلال الحوار ومرة أخري يا عزيزي ان الغضب أعمي.

    وأنا لست فقط متفائلا بالسودان الجديد بل انني مؤمن به مطلقا واستطيع تحمل كل ما يأتي به حتي لو كان علي نفسي.فمن غير هذا الايمان من الأفضل ان نبحث عن جوازات مرور وجنسيات أجنبية.

    ولتكن في موقفك طالما توجد مثل هكذا كتابات تبرر لك مثل هذه المواقف ولكن بيننا وعدا أن نلتقي في سودان جديد يحترم الجميع طال الزمن أو قصر.
                  

11-09-2004, 09:13 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Shao Dorsheed)


    الأخ عادل عبد العاطي

    تحياتي

    هذا المقال تحديدا نشر في سودانيز أونلاين صفحة صفحة اراء حره ومقالات حرة علي ثلاث أجزاء تحت اجزاء قام الأخ محمد بانق بنقل أحدها الي المنبر الحر راجع( جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة 15-10-04, 09:33 ص, Mohamed Bang )
    أما هذا الجزء فقد نقله الي المنبر الحر زول بن زول.
    لكن في رأيي ان هذه المسألة ليست فيمن نقله واين كتب فما تعودنا ان نقف مكتوفي الأيدي تجاه كتابات تصيب مشاريعنا في مقتل وتهدر كل فعلناه ونفعله معا ومع الاخرين.مهما كان من كتبه أو الي اية جهة ينتمي سياسيا فكريا وثقافيا.

    وبكل تأكيد الحديث عن فصل غير موضوعي فلا يمكن فصل شخص بكتابات شخص آخر.غير أنني أري رأيا مختلفا فس مسألة حرية المنبر فان كان الأخ بكري قد قرر أن يتحمل كل من يكتب مسؤولية ما يكتبه لكني أظن أنه يعرف متي يحسم الامور لصالح بقاء المنبر ورسالته.وهذا حق من حقوقه.بل اذهب الي اكثر كما ذكرت سابق في موضوع مختلف أن يتم ملاحقة كل من يكتب بهذه الطريقة قضائيا فهي جريمة يجب أن يعاقب عليها القانون ولا أعتقد أنه في اي بلد وتحت أي قانون أو شريعة سماوية أو أرضية يمكن التجاوز عن هكذا كتابات.

    أعود لما وصفته يا عادل بالاساءة لأهله في الوصف الذي جاء ... ان هذا الوصف الذي ورد من خلال كتابته هو سلاح ذو حدين ولا يخفي عليك ان التفسير الذي خرجت به من تلك الكتابات غير مؤاتي للجميع وهاهي ردود الأفعال هنافي منبر سودانيز أونلاين ناهيك عن الشارع العادي البسيط.
    نحن لانتحدث عن مستوي المنبر فعلي مستوي المنبر كل اشكال قابل للحوار والحل وتوحيد الرؤي ولكن اذا ما انسحبت مثل هذه الكتابات الي مستويات مختلفة خصوصا وأنها قابلة للترجمة الي أفعال في ظل وضع الحروب فانها ستخلق وضعا لا يمكن التعامل معه مطلقا.سوي بالمزيد من المآسي وعلينا تداركها منذ الان.

    ومرة أخري اكرر معك يا عادل اسقاط الشخص وعدم محاولة تصفية حسابات من خلاله ولكن ايضا يجب لفت الانتباه وتسجيل موقف محدد حتي لا تستفحل وتتكرر هذه الظاهرة التي في رأيي تشبه ما كتبه محمد سبيل الي حد كبير.
    وحتي لا تصبح طافية علي كتاباتننا وجب التصدي لها.

    أما بخصوص كتاباته الأخري فلم اضطلع عليها ولربما كان لي موقف مسبق منها ولكني اصطدمت به لأول مرة ولا اظن انه في لحظة سيتبدل او يتغير شعوري تجاهه.
                  

11-09-2004, 09:13 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Shao Dorsheed)


    دكتور بشار صقر

    تحياتي ورمضان كريم

    اردد معك :

    لا يعقل ان يكون هكذا المقال ذو علاقة باي ثورة شريفة في اي بقعة من بقاع العالم.

    وأعيد الاعتذار نيابة عن كل مجتمع سودانيز اونلاين:

    خالص اعتذارنا الي حرائر الشمالية وكل سودانية بل الي كل امراة اصابتها سهام المقال ولو مثقال ذرة .

    ودمت
                  

11-09-2004, 09:13 AM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Shao Dorsheed)


    عزيزي محجوب Shao Dorsheed


    أرجو أن تتعود علي غضبي فهو قديم متجدد وسيظل دائما في مواجهة مثل هذه المواقف والكتابات ولكن حتي لا تختلط الأشياء دعني أوضح لك بعض النقاط:

    المقال في حد ذاته أصابني بالاشمئزاز ولكن مطلقا ليس بالغضب ولكن الحزن والغضب الحقيقي جاء من موقفين:

    الأول هو الصمت التام تجاه هذا الأمر من المنتمين جغرافيا أو الي الحركة حتي بعد وقت طويل من نشر الخبر وتداعياته بل والذهاب أكثر من ذلك الي تحميل عدد من عضوية سودانيز اونلاين وزره.
    ولا اعتقد ان هنالك شخص مطالب بالرد في مكان محدد بل كان من الممكن افراد موضوع منفصل علي الأقل للتوضيح وبالنسبة لي شخصيا رغم قناعتي التامة بأن مثل هذه الكتابة لا تمثل الي شخص كاتبها واسقاطاته الا انني لم استطع التداخل أو حتي كتابة ذلك لأنني لفترة طويلة لأنني كنت اتوقع ان يقوم بهذا الأمر شخص أكثر من تأهيلا ( بسبب انتماؤه السياسي أو الجهوي ) ففي مثل هذه اللحظة سيكون كل حديثي مردود علي خصوصا اذا ما أضفنا السبب الثاني وهو الذي اثار أحزنني أكثر.

    من الصعب جدا ان نقرر أنه يجب علي الاخرين أن يفهموا ان لا علاقة للكاتب بجهة محددة بينما الكاتب يتحدث عن قضية محددة واضحة وان الأخ Bang العضو في البورد قام بنشر الجزء الأول من المقال وقطعا هذا لا يعني شيئا بالنسبة لي فالجميع ينقلون الكثير من المواضيع.

    ولكن السلوك الذي مارسه في موضوع الأخ زول بن زول هو أن قام أيضا بدلا عن ادانة مثل هذا المقال بنقل ولصق الجزئين الاخرين من المقال وبعض المقالات الأخري ( وربما أفهم انه تم استفزازه ) ولكن في مثل هكذا مواقف يجب ان نتحلي بالكثير من الانضباط لأنها تتجاوز نقاط حرجة كفيلة بأن تهدم الكثير جدا.وحينما قرر أن يتوقف عن النقل بدا بتبرير ما حدث وليس ادانته وهو يعتقد أن هذه بتلك وما لم تتوقف تلك لن تتوقف هذه.

    هذا هو الموقف الذي جعلني غاضبا وحزينا في ذات الوقت فالسلوك الذي مارسه الأخ Bang وهو المعروف لنا جيدا ان لم يكن عضوا في الحركة فهو ناشط في القضية وملتصق بها تماما من خلال كتاباته التي اتابعها باستمرار.واعتقد ان مسؤوليته ان تكون الادانة وليس التبرير مما يخلق جوا مختلفا ونظرة محددة مفادها انه فعلا يتبني مثل هذا الموقف ( بشروط ).وبكل تأكيد فان هنالك مداخلات مقدرة من بعض الاخوة لكنها ليست كافية في رأيي في مواجهة كل ذلك الغضب وكل ذلك الموقف اللامبالي من Bang.

    وكنت علي الأقل أتوقع ان لم يكن Bang بحجم هذه المسؤولية ان يتداخل علي الأقل الأخ Hajer الذي ورد اسمه حتي ولو علي سبيل الخطأ فوجود احدهم علي الأقل كفيل بأن يزيل الكثير جدا من ذلك التوتر والشحن الزائد حتي لا يصل الي موصل اليه من المطالبة بفصل اعضاء من البورد وبكل تأكيد فقد حدث وأن تم فصل اعضاء بسبب هذا التوجه لأن رسالة البورد التي أفهمها هي مشروع الوحدة وليس مشروع التفرقة ( وهذا يرجع الي الأخ بكري ) ولكن يمكنني أن أفهم أن هنالك رسالة محددة.

    دعني أقول بأنه حتي ولو لم يؤمن أحد بتلك الأفكار فهي في ادوات في يد الكثيرين لتصفية حساباتهم مع الحركة أو مع الأفراد ( كاحتمال وارد وليس كاتهام ).


    هذا هو موقفي يا Dorsheed وهذا غضبي الذي جعلني أختار هذا العنوان ( وهو عنوانالمقال المنشور ) حتي الفت الانتباه الي وقف الاستهتار وحسم هكذا مواضيع لا تقبل ان نتمادي فيها أو نحاول تبريرها فبالنسبة للشخص السوي حتي ولو كان يؤمن بكل ما كتب فليس هذا شيئا للكتابة. ولكنه مشروع سقوط متكامل.

    وفي النهاية أعتقد أن الأمر يهمنا جميعا في كل رقعة من السودان وعلينا جميعا يقع عبء هذا المر ولنا أن نتحمل بعضنا بعضا فلا احد في نيته نفي الاخر أو تصفيته ومن له مثل تلك الافكار يجب التصدي له بكل ما يمكن.

    واخيرا أرجو ان تكون قد تفهمت ما أسميته انزلاق علي أنه فقط تقرير لما دار ويدور خلال الأيام الماضية دون أدني محاولة لوقفه فيمن يفترض بهم المسؤولية تجاه الأمر.

    ولك كل الود والاحترام ونحو المزيد من الجهد فما زال الطريق طويلا والقضايا اكثر تشعبا وصعوبة.
                  

11-09-2004, 09:43 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Abo Amna)

    لا اتفق مع الراي القائل ان الاخوة من ابناء غرب السودان او من ابناء دارفور او من حركة تحرير السودان بالذات عليهم ان يتصدوا بالرد؛ فلماذا يتصدوا بالرد هم تحديدا؛ علي مقال كتبه كاتبه باسمه الشخصي ولم يقل فيه انه الناطق بلسان غرب السودان او دارفور او حركة تحرير السودان او غيرها؛ ولو قال لما كان لكلامه قيمه حيث هو يعبر فقط عن نفسه

    كتب محمد سبيل ما يعتمد عليه ابو امنه؛ ولا اعرف ان احدا قد الب الناس المنتمين لمنطقة محد سبيل الجغرافية بادانة كا كتبه او ضرورة تعليقهم لكيما يبراؤا مما كتب؛ ان هذا المنهج عندي هو استخدام الجغرافيا وليس القانون حاكما علي البشر؛ وهو استخدام مبدأ المسؤولية الجماعية عن الاخطاء الفردية واخذ المحسن بالمذنب.

    المقال طي البحث مقال شخص مريض نفسيا ولا اعلم ما علاقة ذلك بحركة تحرير السودان التي قال فيها الرجل ما لم يقله مالك في الخمر؛ بدليل المقال الذي ثبتناه اعلاه؛ وكذلك قد هاجم الرجل اهلنا الزغاوة والقبائل العربية في دارفور نساء ورجالا بما يعف عنه اللسان ولا يدخل العقل؛ فهل يعقل ان يكون هذا النمط معبرا عن اهل دارفور او الغرب؛ بكا يطالبوا الان بالتبرؤ منه؟

    استنكر وادين واقف ضداي محاولة لفصل الاخ محمد بانق او غيره من المنبر كبش فداء لما اتاه كاتب المقال؛ فاذا كان الاخ محمد بانق قد اتي بنصين اولين لهذا الكاتب فهو ليس مسؤولا عن الثالث؛ ولو اتي بمقاطع من النص الثالث فقد اتي به كاملا للمنبر الحر زول ابن زول؛ فهل يجوز ايضا فصله من المنبر لما مارسه من النقل والقطع واللصق؟

    انا شخصيا من الناس الذين لم يعلقوا في بوست الاخ زول بن زول؛ وانا من المؤيدين للمطالب العادلة لثورة دارفور؛ واعتبر اهل دارفور اهلي وقضيتهم قضيتي؛ فهل طالبني احد بان اكتب رايي الزاما؛ ام لاني من غير غرب السودان لا اجبر علي ابداء الراي ويجبر عليه ابناء غرب السودان فقط لانتمائهم الجغرافي او السياسي.

    هذه هرجلة وخلط للامور لا يمكن القبول به؛ وانا من هنا اناشد الاخ بكري ابو بكر بالتحلي بالحكمة وعدم فصل لي انسان علي ذنب لم يرتكبه؛ وذلك فقط لكيما يهدئ الغاضبين وينفس عن الثائرين؛ فستكون هذه اكبر جريمة في حق العدل والمنطق؛ الامر الذي لن ينسي علي مر الاجيال.

    عادل

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 11-09-2004, 11:13 AM)

                  

11-09-2004, 10:12 AM

شمهروش
<aشمهروش
تاريخ التسجيل: 09-14-2002
مجموع المشاركات: 1052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Abdel Aati)
                  

11-09-2004, 10:42 AM

fasil dousa

تاريخ التسجيل: 05-07-2004
مجموع المشاركات: 245

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: Abdel Aati)

    Quote: You should have said this long ago when the posting was first made public or when it was posted a week or more ago on the other page. The least if you visited my posting and wrote the line above it would have gone a long way


    باي حق تطالبني او لغيري من غرب السودان و الحركات بان يرد في زمان ومكان معين من تراهات كاتبا مريض كم سبق قلته ومسئولا بصفته شخيصة عن ما كتبه والذي لا يخلتف مع مريض اخر يدعى فيصل طه والذي يلبس قناعا اخر هنا في البورد هل احد منا طالبك بان تبدي او تعتزر عن ما تكتبه اقصد يكتبه ذاك المريض والذى تساوي مع عبدالمنعم في الانحطاط

    (عدل بواسطة fasil dousa on 11-09-2004, 10:44 AM)

                  

11-09-2004, 02:30 PM

Abo Amna
<aAbo Amna
تاريخ التسجيل: 05-01-2002
مجموع المشاركات: 2199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ثـــورة الغـرابة ( الجزء ألأخـــير ). (Re: fasil dousa)


    عادل عبد العاطي

    لا ادري سببا لهذه اللغة التي تكتب بها وسوء الفهم الذي تحمله عباراتك ولا أدري الي جهة تقود الحديث بعد هذا المشوار وهذه الصورة التي تحاول رسمها.

    أولا:

    لم أذكر الحركة الشعبية من قريب أو بعيد وكلمة الحركة التي اتحدث عنها مفهومة من خلال السياق ولا اعرف لماذا لم يسعفك ذكائك بربطها مثلا بحركة العدل والمساواة بدلا عن الحركة الشعبية ان الكلمة مقصود بها كل الحركات المنتمية لدارفور أو الغرب فالموضوع وكاتب الموضوع والاشخاص الذين وردت اسماؤهم كافية لمنع اي خلط أو التباس.

    ثانيا:

    لم أتحدث عن فصل محمد بانق بل أعتقد أنني بكل بساطة اتفقت معك علي ان هذه المسالة لا علاقة لها بفصل شخص أو غيره من المنبر وهذا أمر بديهي لا يحتاج الي مظاهرات وتنديد وما الي غيره من شجب وادانة ورسالة موجهة الي بكري ابوبكر ليتريث ولا ادري يتريث فيماذا ومالذي تعنيه بذلك.

    ولكني أقول لك مرة أخري هناك رسالة لهذا الموقع هذا ما أعرفه وهي بالتأكيد ليست تمزيق الوحدة والكتابات المريضة.فهذه المسألة في اي مكان يحترم نفسه تعتبر جريمة.

    ثالثا:

    الفرق كبير بين محمد سبيل وعبدالمنعم والفرق أصلا ليس بينهم الفرق هو ببساطة أن محمد سبيل يكتب بنفسه هنا ولم يأخذ أحد كتاباته وألصقها هنا دعما لقضية خاصة به والا كان مطالبا بتوضيح عن علاقته وعلاقة جهة انتماؤه وقضيته بما كتبه محمد سبيل طالما هو ينقل كتاباته لدعم قضيته وطالما القضية تهمنا جميعا وتمثل جزءا من حلمنا.

    ولكن فيما يخص Bang وابناء دارفور تعال لنقرأ معا هذا التعليق ولنري ان كان يهم أو لا يهم:

    كل الذى نريد ان نقوله ان لكل فعل رد فعل ولكى يتوقف رد الفعل لابد من ان يتوقف الغعل اولا.


    وهي العبارة الأخيرة من موضوعه ( د. قرنق فى اخر ندوة له بلندن يقول الجلابة اولاد حرام ) المنشور في بوست زول بن زول وذلك بعد ان كان رده علي الجزء الثالث ان قام بنقل الجزء الثاني والأول.

    ودعنا ننظر الي تلك العبارة جيدا وما الذي تعنيه في مثل هكذا مواقف.هل بالنسبة لك تعني ادانة وهل ادانة مثل هذه الكتابة تتم بطريقة ضمنية.ولنسال ما الذي يمثله Bang من خلال هذا الموقع.وهل أيضا لا علاقة له بدارفور وقضيتها ولا يمثل الا نفسه . اليس هذا ما نسميه دفن الرؤوس في الرمال.أنا لا اتحدث عن فصل او غيره ولا اتحدث عن ان محمد بانق عليه تفسير حديث أحد ولكن عليه علي الاقل ولمصلحة القضية التي يحمل همها ان يدين هذا المقال ويوضح موقفه منه بدلا عن نقل بقية المقال ومقالات مشابهه وكأنه يقول هذه بهذه كما هو صريح في العبارة أعلاه.فهذا الطريق لا يؤدي الا لمزيد من الانفجار كما يحدث هنا وهنالك وعليه ان يعي ان المسالة لا تحتمل.

    وان لم يكن محمد بانق يعي ابعاد هذا السلوك فعلي كل الذين ينتمون لهذه الحركة ولابناء المنطقة ان يتخذوا موقفا محددا هذا ما اقصده عن مسؤوليتهم تجاه القضية وتجاه الوطن الواحد ولكني لا اجبر احدا ان يكتب هنا او هناك او في اي مكان ولكن لان الموضوع الاخر تشبع بجو مشحون لا يمكن الحوار من خلاله افردت هذا الموضوع.

    وقد فعلوا ذلك يا عادل كل من شارك هنا ادانه وبصورة واضحة وتبرأ منه وهذا هو الموقف الذي كنت اود حدوثه منذ البدء وقفا وحسما لمثل هكذا قضايا وقطعا للطريق علي كل من يحاول تصفية حساباته من خلال هذا الموقف.هذا لسبب بسيط لأن القضية تهمني بمثل ما تهمك او تهم الاخرين ولكني لست عضوا في اي حركة تعمل من اجل دارفور او الحركة الشعبية ( ان ككنت مصرا علي ادراجها).
    ولا أدري سببا لمثل هذه الكتابة مرة أخري بعد ان قطعنا شوطا في تجاوزها.

    وأخيرا اعتقد اننا في قضية لا تحتمل اي سوء فهم او خلق صورة مختلفة.

    واعتقد حتي هذه اللحظة انني الي حد ما استطعت ان استنطق ( وليس احاكم ) الذين عليهم قطع ذلك الطريق.وعلينا قطع كل الطرق التي تؤدي الي هذا الاتجاه حتي ولو علي انفسنا.وليس علينا ان نقف مكتوفي الايدي ونقول ان الموضوع لا يهمنا0انه يهمنا جميعا.ويدخل في صميم ما نتحدث عنه.

    (عدل بواسطة Abo Amna on 11-09-2004, 09:20 PM)
    (عدل بواسطة Abo Amna on 11-09-2004, 09:21 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de