المحبوب: الإسلاميون أخطأوا في تأسيس الحركة على شخصية الترابي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 03:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2007, 11:26 AM

khalid saad
<akhalid saad
تاريخ التسجيل: 06-05-2007
مجموع المشاركات: 85

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
المحبوب: الإسلاميون أخطأوا في تأسيس الحركة على شخصية الترابي

    في الجزء الثاني من حوار المحبوب عبد السلام مع صحيفة (إيلاف):

    لست محبطا ولكن أخشى على السودان من سيناريو الفوضى!!

    الإسلاميون أخطأوا في تأسيس الحركة على شخصية الترابي

    كلنا في الحركة الاسلامية نتحمل مسؤلية أزمة دارفور

    (أولاد أمدرمان) قادوا تيار التجديد وأنحاز غالبيتهم للمؤتمر الشعبي!!

    الخرطوم: خالد سعد
    تحاول إيلاف في في الجزء الثاني من الحوار المطول مع الاستاذ المحبوب عبد السلام، التعرف أكثر الى رؤيته حول عدد من قضايا السودان السياسية والفكرية، وتقرأ معه رؤية حزب المرتمر الشعبي للقضايا الانية، ومشكلات الحزب، كما تتحدث اليه عن القضية المثيرة للجدل والمتعلقة ببديل الترابي في المرحلة المقبلة، ورغم أن المحبوب نأى من الحديث عن شخصيات بعينها تستعد لخلافة الدكتور الترابي في زعامته لحزب المؤتمر الشعبي، الا انه كشف ان الترابي راغب بشدة في مغادرة موقعه في قيادة الحزب من اجل التفرغ لاعماله الفكرية، ولكنه قال ان قيادات كثيرة في الحزب ترى ان يتسمر الترابي الى حين إجراء الانتخابات المرتقبة لأهمية رمزية الرجل في هذه المرحلة.
    وتحدث المحبوب هذه المرة عن قراءته لمستقبل السودان، وعبرعن خشيته من وقوع السودان في فوضى كبيرة، داعيا القوى السياسية كافة الى ما أسماها منصة التأسيس لأنقاذ البلاد من التقسيم وإبعاد حزب المؤتمر الوطني من الانفراد بالسلطة.
    واعترف المحبوب بأن حزبه يواجه مشاكل تنظيمية ومالية، ولكنه أرجع كل ذلك للظروف التي أنشأ فيها الحزب، موضحا أن إبتعاده عن القيام بأعباء تنظيمية محددة داخل الحزب ليس إحباطا من أوضاع حزبه ولكن لظروف عملية متعلقة ببقاء خارج السودان للدراسة.

    وتاليا نص الحوار:
                  

09-03-2007, 11:31 AM

khalid saad
<akhalid saad
تاريخ التسجيل: 06-05-2007
مجموع المشاركات: 85

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب: الإسلاميون أخطأوا في تأسيس الحركة على شخصية الترابي (Re: khalid saad)

    # أنتم الان في المؤتمر الشعبي كأنكم تعيدون أخطاء الماضي، فهنالك حديث عن سيطرة جهوية محددة على حزبكم؟
    أصلا الحزب إنشق لسببين الاول حول الحريات العامة، والثاني قضية الحكم الاتحادي، فكان طبيعيا أن يخرج الذين كان سينصفهم الحكم الاتحادي الى المؤتمر الشعبي، فجاء كثير من أهل الغرب وأصلا كانوا كثيرين في الحركة الإسلامية، كذلك كل أهل الشرق من الإسلاميين الى الحزب.
    # ولكن البعض يرى أن من جاؤوا اليكم يريدون إستخدام الحزب كأداة لتنفيذ أجندتهم الجهوية؟
    بالضرورة أن يعوا أن الحزب يدعو للحريات والحكم اللامركزي في الثروة والسلطة، كذلك فإن الحزب لم تتاح له فرصة لينمو ككيان طبيعي، بل تعرض أعضاءه للسجن ودوره وصحفه للمصادرة، والحقيقة أن كافة أعضاء الحركة الاسلامية مع برنامج حزب المؤتمر الشعبي فقط تمنعهم علاقات سياسية ومناصب ومصالح إقتصادية ومصالح إجتماعية.لكن الطلاب مثلا ليس لديهم مثل هذه المصالح وكذلك قطاع النساء، لذلك هؤلاء هم جاؤوا الى المؤتمر الشعبي.
    # هل لدى المؤتمر الشعبي برنامج سياسي واضح الان، وما هي أبرز ملامحه؟
    نعم، لدينا البرنامج العام للحزب وفيه كافة التفاصيل، ولكننا منذ اليوم الاول واجهتنا قضية عدم القبول من القوى السياسية المعارضة التي حملتنا مسؤولية العشر سنوات الماضية، ولم يصدقونا وأعتبرونا جزء من النظام مهما ادعينا اننا أنشققنا عن النظام لأهداف ومبادئ، ولكنهم في الواقع صدقونا بعد أن دخلنا معهم السجون وعندما أكدنا على برنامجنا الذي يدعو الى المشاركة واحترام الاخر وليس إستئصاله كما كان في السابق، كما أننا نؤمن بقضايا الحريات وقضاياه الفكرية، وقد حصل تغيير في قضايا تجديد الفقه السلامي والتعامل مع التراث الاسلامي.
    طبعا الحزب أيضا لديه مشاكله التنظيمية ولديه مشاكل المال في بلد اصبحت أنشطة الحياة مكلفة للغاية.
    # ما هي رؤية حزبكم لقضية الوجود الاجنبي الجديد بدارفور وإنفصال الجنوب وغيرها من القضايا التي تشغل الساحة الان؟
    طبعا كل هذه الاحداث أعراض للمرض وهو إحتكار السلطة لحزب واحد والانفراد بالسلطة، نحن دعونا منذ مذكرة التفاهم مع الحركة الشعبية عام 2001 الى العودة لمنصة التاسيس بمشاركة كل القوى السياسية لتقرر في مستقبل السودان، فإذا أردنا تقسيم السلطة وتقسيم الثروة نقوم بذلك في وقت واحد لكل أهل السودان، وبعد نيفاشا كان الرئيس يقول ان الحكومة ستطبق نيفاشا على كل السودان، ولكن ما هو المعيار السكان ام مساحة الاقليم؟ دارفور مثلا اكبر من الجنوب مساحة، وسكانها اكثر من سكان الجنوب، إذن نمنحها اكثر من 28% في السلطة واكثر من 51% من البترول، ولكن وقعنا في مأزق ان الكيكية لا تقسم مرتين، للأسف بعد كل هذه التجربة لابد ان نعود الى منصة تأسيس السودان بالمشاركة، فعندما ذهب غازي ووقع ميشاكوس لم يفوضه اهل السودان جميعا، كذلك عندما ذهب علي عثمان لتوقيع نيفاشا لم يكن معه يستطيع أن يواجه رئيس الوفد برأي أو بنقاش حول موضوع، فهم بحكم موقعهم السياسي او الفكري صغار، رغم ان كانت بالمؤتمر الوطني عناصر أخرى يمكن أن تصوغ إتفاقية افضل من تلك التي وقعت في نيفاشا، ونائب الرئيس كان حريصا على ان يأخذ الملف من غازي صلاح الدين حتى يستعمل هذا الملف في تجيير علاقته مع العالم وهذه كلها أعراض لمرض التمسك بالسلطة.
    # الم تكن ازمة دارفور نتيجة مباشرة لإنشقاق الاسلاميين؟
    لم يكن من الضروري أن تحدث مأساة فقد كان تمرد محدود، صحيح دارفور هي جزء من أزمة نتحمل مسؤوليتها جميعا، فالحركة الاسلامية كانت قوية في دارفور، وقوة الحركة كانت تساعد على ان تظل دارفور متماسكة، لكن الفوضى ارتدت الينا والظلم إرتد الينا، وعندما كانت الحركة الاسلامية واحدة كنا متماسكين، خليل إبراهيم نفسه كان وزير صحة وقال ان اهله يموتون بالامراض وهو يدافع عن الحكومة لأنها حكومة الحركة الاسلامية، ولكن الحقيقة ان حركة العدل والمساواة لم تكن هي المشكلة الوحيدة فقد قامت حركة عبد الواحد ومني قبل حركة العدل، وساهم في تفاقم الازمة رد الفعل العنيف للحكومة لانهم ظنوا ان حركة العدل هي المؤتمر الشعبي، وظن ت الحكومة ان ما حدث في رواندا لم يعلم العالم درس المسأة الانسانية.
    # ما هي قراءتك لمستقبل السودان القريب بعد إجراء الانتخابات؟
    أولا لأول مرة المس لدى المواطن العادي توجس من ان السودان مقبل على الفوضى كثير من الناس لديهم هذا الشعوور، يمكن ان يحدث ذلك، لا ادري بالضبط ما الذي سيحدث بعد نزول 26 الف جندي في دارفور، هل سيحصل كما حدث في جنوب العراق بأن تكون دارفور منطقة مغلقة لمدة عشر سنوات؟ طبعا هم اذا دخلوا لن يخرجوا، وقد كان مطلب أحزاب المعارضة الرئيسي عندما التقوا اعضاء مجلس الامن في الخرطوم هي تحديد موعد رئيسي لخروج القوات الدولية. لكن في القرار 1769 سكت الغرب عن ذلك.
    ثانيا، لا ادرى .. هل ستجرى إنتخابات في دارفور أم انها لن تجرى؟، إذا قامت إنتخابات والحكومة بهذه الحالة فإن الحكومة يحتمل أن تزور الانتخابات، والغرب لن يرضى بذلك فقد صدم الغرب من ابوسانجو لانه زور الانتخابات، لكن ايضا الموجدوين الان في الحكومة يخشون أن يقدموا الى المحاكم الدولية ويعتقدون أن التامين الوحيد هو السلطة لذلك لن يتخلوا عنها في الانتخابات.
    # وماهو السيناريو المقابل لذلك؟
    أن تتوحد القوى السياسية لاسقاط المؤتمر الوطني، نحن جبهتنا الداخلية مفككة، الدول الكبار كلها ترى أنه لابد من انتخابات، كذلك إذا ركزت قوى دارفور على اجراء الانتخابات فأن العالم سيتجاوب معها وإذا تمسكت القوى السياسية خاصة الحركة الشعبية بوجود مراقبين دوليين لأن الحكومة لا تخاف الا من العالم الخارجي.
    # معروف ان لديك علاقاتك مميزة بقيادات الحركة الشعبية، كيف يبدو المزاج الجنوبي بشأن نظرته نحو قضية الوحدة والانفصال؟
    هم يتحدثوا أن للشمال دور كبير للوحدة، ولابد من دعم عربي لتنمية الجنوب، وللاسف هذا الوعي غير موجدود في المؤتمر الوطني او الدول العربية، وموجدود بشكل اكبر لدى القوى السياسية الاخرى، الحركة ايضا تتحدث عن وحدة واصرت عليها، الوحدويون اغلبهم هجر البلاد، لكن لحسن الحظ الامين العام للحركة فاقان أموم وحدوي صميم رغم كل شئ، وهنالك عناصر وحدوية اخرى في الحركة مثل الهادي الرشيد، مالك عقار ياسر عرمان عبد العزيز الحلو ومنصور خالد ، وهذا التيار إنسحب، فقد بعثر ذهاب الزعيم جون قرنق الحركة الشعبية، ولكن عندي أمل في عودة هذه العناصر لكي تعيد تحالفها مع الوحدويين.
                  

09-03-2007, 11:35 AM

khalid saad
<akhalid saad
تاريخ التسجيل: 06-05-2007
مجموع المشاركات: 85

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المحبوب: الإسلاميون أخطأوا في تأسيس الحركة على شخصية الترابي (Re: khalid saad)

    # لماذا فشلت الحركة الإسلامية في ايجاد بديل لزعامة الترابي؟
    بسبب البيئة السودانية نفسها، فالترابي شخصية غير طبيعية في التاريخ الانساني، فهو شخصية تأتي مرة واحدة كل ألف عام أو كل مائة عام، بأفكار جديدة وأصياة، الترابي شخصية إستثنائية بكل المعايير، ولديه كاريزما غير عادية، وأصبحت اراءه سياسة عليا للحركة، لكن البيئة في السودان لا تساعد في ظهور مدارس فكرية تحدث حركة نشطة في أفكار الترابي، للأسف نحن لم نطور افكار الترابي ولكننا ظللنا نكررها، وهي لكي تتطور تحتاج الى نقاش.
    # غياب مثل الترابي.. الا يؤثر على الحركة خاصة وأن الترابي يعتبر رمز لكافة الاسلاميين؟
    لدينا عبرة قريبة هي تأثيرات وفاة زعيم الحركة الشعبية جون قرنق على الحركة الشعبية مثلا، إذن بالتأكيد يؤثر غياب شخصية مثل الترابي ولكن الخطأ هو تأسيس حركة على شخصية حتى وإن كان هذا الشخص لديه افكار رئيسية وأصيلة لا تتكرر، لكن لابد للحركة من أن تتفاعل معها، والامر كله متعلق كما قلت بالبيئة السودانية الغير خصبة لانتاج مفكرين وعلماء، مثلا بعد وفاة عبد الله من تحسب في السودان عالم في اللغة العربية.رغم ان فرص البحث ووسائله متاحة وفعالة.
    ما يتعلق بالمستقبل القريب والبعيد انا أرى انه سيحدث تفاعل كبير مع أفكار الترابي وستخرج مدارس جديدة.وهذه نتيجة دائما تترتب على الحكم العسكري منذ سقوط الخلافة الراشدة، لأن الديكتاتورية العسكرية تعتمد تيار في الفكر أشد التيارات محافظة وتقليدية وتحاصر التيارات الاخرى التي فيها خصوبة فكرية، أنظر الى التاريخ الاسلامي مفكر كالجاحظ لم يتقدم كثيرا ومفكر مثل بن خلدون ليس في التيار الرئيسي مثل الشافعي او مالك بن حنبل.
    فيما يتعلق بخلافة الترابي فإن رأيه الشخصي هو أن يذهب ويترك الامانة العام لشخص اخر ولكن كثير من قيادات الحركة يقولون أن تستمر هذه القيادة على الاقل حتى الانتخابات القادمة لرمزية الترابي واهمية زعامته في هذه الفترة، ولكن بشكل عام فإن قضية القيادات ذات الكاريزما الشخصية اصبحت غير موجودة في العالم، مثلا الان ما هو الفرق بين توني بلير وغوردن براون، حتى ساركوزي فاز في تيار اليمين على حساب دوفيلبان ذو الشخصية الكاريزما.
    # لماذا يبقى المحبوب خارج السودان؟
    لأسباب عملية، فلدي دراسة اعمل عليها فإذا اكتملت اعود الى السودان.
    # مالذي يستفيده الحزب من وجود كوادر مهمة في الخارج مثل المحبوب والدكتور علي الحاج؟
    لابد لأي حزب أن يكون لديه عناصر في الخارج، لتقوية إتصالاته الحزب الخارجية، كل هؤلاء الموجودين في المؤتمر الوطني الان لن يجدوا سبيل لاستثمار علاقاتهم بعد خروجهم من السلطة.. انا كنت صحفي اكتب في مجلات خارجية اوصلتني الى اوساط كثيرة مع اهل البلد الاصليين من الاوربيين واستثمرت هذه العلاقات الان، لكن التحدي امامي كبير لأننهم يعتقدون ان الحزب يطرح رؤى أصولية، لابد ان ابزل جهود اكبر أن القيم الاسلامية هي القيم الفطرية التي يتجه اليها العالم الان، اما الدكتور علي الحاج فلديه اسباب موضوعية شخصية حيث يعتقد أن كان هنالك مشروع اسلامي اقسم عليه هالناس ولكن القسم حنث به وهو لايريد ان يكون يقسم ويحنث مثل بني اسرائيل وهذا موقف موضوعي كما ان بقاءه في الخارج يفيد حزب المؤتمر الشعبي.
    # لماذا ترفض القيام بأعباء تنظيمية؟
    فقط لأني غير مقيم في السودان.
    # يبدو انك محبط؟
    هذا غير صحيح، أنا عندما أعود الى السودان أكون لدي نشاط يومي، ولكن اعرف جيدا انه ليس محبذا ان تظهر كل يوم في وسائل الاعلام كما يفعل البعض في المؤتمر الوطني، فهذا يبغض الناس ولا يحببهم، ولكن بحكم تجربتي الطويلة في العمل السياسي لا اتشاءم ولا اركن للكسل.
    # هل مايزال المحبوب صدى للدكتور حسن الترابي؟
    الناس يعرفونني كإعلامي أكتب بشخصية مختلفة ولغة مختلفة، لكن كثير من العناصر التي كانت بالقرب من الترابي انحازت للجانب الاخر وكثير منهم الان يتبنون أفكار الترابي حتى عصام أحمد البشير الان يتحدث عن الوسطية ويدعو الى جواز زواج المسلمة من كتابي.
    # لماذا لجأ الترابي مؤخرا الى إصدار الفتاوي الاسلامية بدلا من تقديم الافكار السياسية التي عرفت بجرأتها؟
    الترابي فيه شخصية المفكر والسياسي، الذين يكرهونه في السياسة يقولون أنه أسوأ سياسي واحسن مفكر إسلامي، وفيه جانب فكر كبيرة ولديه نظرية متكاملة تظهر منها فروع في الاراء وهو لايحب ان يسميها فتاوي، وهذه الاراء لابد ان تقدم الان لانها نضجت في نصف قرن، لكن الجديد أن هذه الافكار لاول مرة تتبلور حولها مدرسة حقيقية.
    # (اولاد امدرمان) من الاسلاميين من هم؟ وهل يشكلون تيار لوحدهم داخل الحركة الاسلامية؟
    هو لم يكن تيارا، كانوا مجموعة من الاصدقاء(الشلة) جمعتهم العلاقات الاجتماعية في الاساس قبل العلاقة التنظيمية او السياسية، وعندما حدث الانشقاق غالبهم كان مبدأي في مواقفه وانحاز للمؤتمر الشعبي.
    أعتقد فيما يتعلق بالسياسة فأولاد امدرمان لم تكن لديهم مخاوف فقد كان لديهم تأمين ضد مظاهر السلطة ومظاهر الثراء فهذه امور لا تدهشهم ليس مثل اخرين. وبالمناسبة فقد قرأت دراسة طريفة لتركيبة نظام صدام حسين، حيث قالت الدراسة ان أهم أسباب الفساد في نظام صدام السابق كان هو التفكير في هم المنزل هذا الهم ليس عندنا غالبهم ليس لديهم هذا الهم.
    فيما يتعلق بالتجديد فإن غالب ابناء امدرمان من اعضاء الحركة الاسلامية مثلو التجديد سالبا أم موجبا ، كما أن لديهم شفرة يتعاملون بها.ولديهم زيهم المختلف وجودهم مع بعض داخل الحركة أثار عديد من الاشياء.
    وأم درمان وجودها مركزي ليس لانها افضل مدينة ولكنها مدينة حضرية من قبل خمسين عاما ونشانا في بيئة افضل من بقية السودان وكنا محظوظين أن نشأنا في هذه البيئة.
    # هل صحيح أن امدرمان مدينة مصنوعة؟
    انا درست علم الاجتماع ولم اجد هذا المصطلح، وكلمة مصنوعة هي ليست اساءة، الجامعة مثلا مصنوعة لانه تنشأ بطريقة منظمة، يدخلها الناس ويخرجون منها، ولكني اظن أن الاخ عبد الله حمدنالله الذي قال هذا الحديث يقصد أن دور الثورة المهدية في إنشاء مدينة أم درمان، ولكن مصطلح مدينة غير مصنوعة غير معروف ولا يعني انها مدينة مزيفة وعبد الله حمدنالله نفسه يقول أنه يحب امدرمان.
    # أين أنت الان من أبناء جيلك؟
    إذا كنت قد ظللت في المؤتمر الوطني كان سيكون لدي المناصب، ولكني لم اكن حريصا على ذلك، كنت حريص على دور فكري، أنا أتفق مع المفكر الالماني ماكس فيبر أن الانسان لا استرزق من السياسة، إذا استرزقنا من السياسة سنخلق طبقة من المتعطلين والمتبطلين كما حدث من عدد في الدول، فإذا استرزقت من السياسة سيكون ذلك على حساب مواقفي ومبادئ، انا بعيدا عن المناصب لا تخيفني التهديدات التي تخص الرزق والحياة والمعيشة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de