على محمود حسنين المحامى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 02:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-15-2007, 09:30 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
على محمود حسنين المحامى

    التركيبة النموذجية لحزبى الأتحادى الديمقراطى وحزب الأمة موضوع ثر لم يخضع حسب ظنى لتحليل ومراقبة سياسية عادلة من فرقاء السياسة فى الأحزاب السودانية المختلفة يسارها ويمينها ومن أهل الشأن أنفسهم ولطالما تم التعامل معها بتعالى غير عادل ,وماأعنيه بكلمة التركيبة هوالجمع بين أسباب الأنتماء التقليدى المبنى على اسس أولية أسرية عشائرية قبلية ودينية والمستوى السياسى الحديث للأنصارية والطرق المتحالفة معها فى حزب الأمة كذلك الختمية ومن تحالف معهم من الطرق لتأسيس هذه الكيانات السياسية الأجتماعية التاريخية التى أنتظمت فى أحزاب سياسية بعد الأستعمار, لكن هل كان الأستعمار وهو يجلب من وراء البحار السكك حديد والتلغراف ونظمه الأدارية والأطر السياسية الحديثة (الأحزاب) كوسائل للتعبير السياسى يؤسس من جديد لفكرتها ويصنعها من عدم ؟ وكيف عبر السودانيون من قبل عن رغباتهم وأشواقهم السياسة ألم تكن الطرق الصوفية فى دائرتها التقليدية المنظمة والمتماسكة شكل أيضاً من أشكال ذلك التعبير السياسى قبل أن يعرف الناس الحزب والأحزاب وما الأنصارية والختمية الا واحده من الصور المميزة لذلك..ليجدا الحزب فى صورته الحديثة فيما بعد..ليشكل أستمرارية جديده تبنى على الأرث التقليدى السابق وليس لتستحدث له وجوداً من عدم..لكننا كمثقفين سودانيين(البعض من) تعاملنا مع مفهوم الأنتماء التقليدى (بتعالى) ممجوج تحدثنا فيه عن الطائفية وعن الأقطاع وعن تغييب وعى الجماهير (البعيدة عنا) ونفينا عن هذه الأحزاب أى قدرة للتطور والتحديث..وحينما أصبح الوطن الأن على شفا هاوية تتناوشه القبائل والجهات..أدركنا أخيراً أن القبائل والجهات كانت وشيجتها وبناءها المستقبلى تتواجد داخل الأتحادى والأمة..

    مدخلى هو أعتقال أستاذنا على محمود حسنين أحدوالرجل مع كونه سياسى وطنى غيور هو (علامه) مضيئة فى تاريخ مهنة المحاماة والقانون فى العام 2000 كنت حاضراً لندوة سياسية عقدها الحزب الأتحادى بالباوقة والطريف أن الندوة وضيافة وفد الحزب الأتحادى قام بها أحد الرموز الكبيرة لحزب الأمة فى الباوقة أراق فيها من الذبائح مايكفى لأكرام كل من حضر تلك الندوة فكانت ندوة (شبعانة) من كرم عمنا (ودكنون) الأنصارى ثم من حديث على محمودفى الندوة للجماهير المتعطشة لندوة للحزب الأتحادى صاحب الوجود العريق فى المنطقة وكانت قد قامت مع أرهاصات أنفتاح خجول كانت قد اتاحته الأنقاذ للقوى السياسية لفك خناق أزمتها كسلطة (حجرت) على الناس الشراب من بحر الحرية والتعبير الحر..
    لكن من المواقف التى لن أنساها للأستاذ على محمود حسنين بعد نزوله (لمشرع) الباوقة لم تتوفر عربة جاهزة لتقل الوفد لمكان الندوة فالمنطقة أصلاً تعانى من قلة السيارات التى تعمل كمواصلات داخلية بين مناطقها فما كان من أحد مواطنى المنطقة اٍلا أن تبرع بحماره للأستاذ على محمود على محمود لركوب (حماره) حتى يلحق بالندوة..وقفت مراقباً الأستاذ على محمود حسنين ماذا سيفعل أمام هذا العرض وهذه الوسيلة المحلية للأنتقال ..على محمود حسنين المحامى الكبير والسياسى بكل زخم الشخصية والمكان وأساليب العيش التى أعتادتها وألفتها هذه الشخصية فى الخرطوم بحكم موقعها الأجتماعى والأقتصادى كقانونى شهير..
    لكن فى ثوانى وبلاأدنى تردد وبخبره كبيرة لم تتلف ذاكرتها المدينة.. قفز الأستاذ الكبير على ظهر الحمار (كب) و(قردب) به تجاه الندوة..حيث تنظره الجموع وبين النخل وأشجار الفاكهة وغبار الطريق (الفرناغة) كان ثمةسياسى ينتمى لخارطة المكان ووعيه اللصيق بتاريخه وخارطة أنتماءه البسيط يلحق بمن ينتظره بينما هتاف عاش ابوهاشم يتردد فى الأنحاء من الرجال والنساء وحتى الأطفال

    رجل مثل هذا لايتأخر على جماهيره مهما كانت الوسيلة رجل يستحق الأحترام.بجانب تاريخ كبير لعلى محمود حسنين فى الدفاع عن الحريات والسعى لأرساء أسس المؤسسية والديمقراطية داخل حزبه..


    فالتحية لك مولانا على محمود أين ماكنت..فقد خبرت السجون وخبرت ثباتك

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 08-15-2007, 10:27 AM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 08-15-2007, 10:42 AM)
    (عدل بواسطة حاتم الياس on 08-15-2007, 11:34 AM)

                  

08-15-2007, 09:41 AM

عبده عبدا لحميد جاد الله

تاريخ التسجيل: 08-19-2006
مجموع المشاركات: 2194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على محمود حسنين المحامى (Re: حاتم الياس)

    العزيز حاتم
    تحية طيبة
    والتحية عبرك للأستاذ على محمود حسنين المحامى
    تاريخ من النضال السياسي الشريف
    اطلقوا سراحه يا هؤلاء
                  

08-15-2007, 10:46 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على محمود حسنين المحامى (Re: عبده عبدا لحميد جاد الله)

    الصديق العزيز عبدو..

    اشكرك على المرور الكريم..ونتمنى (شوفتك) القريبة
                  

08-15-2007, 11:39 AM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-23-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على محمود حسنين المحامى (Re: حاتم الياس)

    Quote: التركيبة النموذجية لحزبى الأتحادى الديمقراطى وحزب
    الأمة موضوع ثر لم يخضع حسب ظنى لتحليل ومراقبة سياسية عادلة
    من فرقاء السياسة فى الأحزاب السودانية المختلفة يسارها ويمينها
    ومن أهل الشأن أنفسهم


    حاتم الياس

    التحايا والتقدير

    لقد انتهيت الي شيء يا صديقي خارج نطاق

    مقدمتك , فالفرق واسع وشاسع بين حمار الندوة

    والطائفية واعتقال الاستاذ علي محمود حسنين

    ....

    ولانني لااوافقك الراي في الاقتباس اعلاه

    فانني ارجو ان تحصر الموضوع في اعتقال

    علي محمود حسنين فلامر يحتاج الي قراءات موضوعية

    اكثر من البحث في حمير الطائفية.

    فهذا الرجل يشهد له المحامون بالعلم والدراية بالقانون

    ويشهد له السياسيون بالحنكة ..

    ويشهد له موقفه الاخير بانه لايتبع التيار لمجرد الاستراحة.

    ما علاقة كل هذا باعتقاله ياصديقي , فالرجل حسب وجهة نظري

    اشطر من الانخراط في ما يحلو لصحافتنا الخرعة بتسميتها بالتخريبية

    معلنة بذلك الادانة قبل ان يسمع الناس من افواه المعتقلين بنت شفة

    لك والود

    ما تزعل من الاقتراح

    ولا حمار الطائفية .
                  

08-15-2007, 12:15 PM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على محمود حسنين المحامى (Re: على عجب)

    صديقى على العجب..الموضوع مترابط بين المقدمة وبين ماأنتهيت له فقط قل أن ثمة نقصان فى بين جنباته فى متونه والأمر يعود للسرعة التى كتبته بها ..لكن ماوددت قوله يتعلق باالبناء السياسى لحزبي الأمة والأتحادى الديمقراطى والفرز بين مفهوم الأنتماء التقليدى والحديث خصوصاً وان مفهوم الأنتماء التقليدى كان باستمرار موضوع للتشكيك والتقليل من قبل القوى الحديثة بأعتباره مجال خصب لتغييب وعى الناس بما سميناه وسميته الطائفية وقياسات منهجية أخرى تعتمد على النظرية الماركسية أو تعتمد على أيدلوجيا الأسلام السياسى المتمثل فى حركة الأخوان المسلمين نعتقد جداً فى المثقف الذى تم أستقطابه داخل حرم الجامعة من التنظيمات السياسية الحديثة بخياراته التى نعتقد أنها حره وقائمة على فكرة التلاقى بين المصالح والأفكار ونحتفل بأطرها التنظيمية سوى كانت (خلية) تنظيمية عند اليسار أو (أسرة) كما فى حالة الأخوان أو الجبهة..لكن فى نفس الوقت يلتبس علينا ذلك الأنتماء الذى يرقد منذ سنين بين الفرقان والحلال والبوادى فى الشمال والغرب والشرق فى صورته الختمية أو الأنصارية ونتساءل ماهى وسائل تنظيمه وأسباب بقاءه واستمراريته ربما لم نفعل اكثر من توصيفات جاهزة قلنا عنها تبعية (عمياء) والسلام وبقينا فى عزلتنا الأبدية (شلل) و(صحبان) وقيل...(أحزاب) معزولة فى تعاليهاوتاسس له كمان..مثل تلك المقولة العيانه (مناطق وعى) بثنائيتها الغريبة التى نبرر فيها للحالة المدينية لتواجد تلك الأحزاب وعجزها عن التسلل الحقيقى للريف لبث وعيها...لكن كان الأنتماء التقليدى هنالك مازال محتفظاً باسباب وجوده..فاجأنى (جيوفانى أريجى) قبل أيام فقط وهو يحلل ميلاد الطبقة العاملة فى أفريقيامن أن هذه الطبقة بعلاقات أنتاجها المباشرة مع الدولة كرب عمل نشاءت فى ظروف مختلفة عن مثيلتها فى الغرب وكانت طبقة افندية مرفهة نوعاً ما أيضاً عن باقى مكونات المجتمع المسحوقه بالجد من مزارعين بسطاء ورعاة وكل من لم ينخرط فى علاقة مسميه مع الدولة الحديثة بعلاقات أنتاجها فى بدايتها (يعنى كلامنا حول نشاءة الطبقة العاملة السودانية ده محتاج لنظر..الجماعة ديل كانو أولاد عز عديل كده!!!!
    عن على محمود حسنين وحمار الطائفية..(والعباره اْن لم يقلها ساخر عظيم مثلك فمن يقلها)المقصود من البوست هو توصيف للفضاء السياسى والحزبى الذى يتحرك منه على محمود حسنين وتحليل بسيط لبنياته فعلي محمود حسنين لايمكن فصل عمله السياسى وأفكاره الا من خلال وصف منطلقاته الحزبية (منصة الأنطلاق) والكلام جاب الكلام وسنمضى فيه حتماً

    أما عن الأجراءات السياسية وليست القانونية المتعسفة والتى يتعرض لها على محمود حسنين الأن فأنا أتفق معك فى كل ماقلته وأشك أصلاً فى وجود(بينه مبدئية) يمكن أن يتاسس عليها الأتهام..لكن ماسبق أن قلته فى ندوة بدار المحامين بأمدرمان لعلى محمود حسنين والصادق الشامى فى 2003 اكرره الأن..هو أن هنالك أتفاقية سلام لها بنودها لكن الخطو الأهم والتى كان يمكن للمحامين وتنظيماتهم وكل حادب على مستقبل السودان هى القيام بواجب (تنظيف القوانين) من كل قوانيين تقف ضد الحريات والحقوق العامة فهى الخطوة الأولى لأحداث التحول الديمقراطى الحقيقى وهذا بالطبع يتطلب وجود جبهة قانونية قوية تتصدى لهذا العمل..بعيداً عن النشاطات الموسمية..وماأدراك ماالموسمية

    تحياتى ياصديق..وتعال تانى

    (عدل بواسطة حاتم الياس on 08-15-2007, 12:19 PM)

                  

08-15-2007, 12:16 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على محمود حسنين المحامى (Re: على عجب)

    الأستاذ علي محمود حسنين ..
    تاريخ مشرف وإستقامة عود ما عرف الإنحناءة يوما في وجه كافة الأنظمة الشمولية ..
    إعتقاله لا يعني سوي جبروت السلطة الحاكمة والبحث عن ملهاة تخفي ورائها خيبتها وفشل
    سياساتها ..
    الأستاذ علي ليس متمردا يحمل السلاح في وجه النظام ..
    ولم يعهد عنه أنه كان يوما من دعاة الإنقلابات ..
    نعم .. منطقه يهري أقنعة النفاق والكذب ..
    ومواقفه الوطنية المنحازة دوما للحق ..
    تحرج الباطل وتدخل سراته في كستبانة..
    إعتقال رجل قانوني في قامة الأستاذ الجليل دليل قاطع علي موت العدالة وإهدار الحقوق..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de