يقوم "عبد القادر" من محل قاعد، والقعده هى ذاتا نان قعدة شنو فى طرف العنقريب "أو كأن ريح الكون كله، برفقة الجحيم تحته"
يقوم "ابو عبده" وهو يتمايل يمين شمال، ومره لى فوق ومره لى تحت ومعاها لفته كمان
ومن محل قاعد لحدى ما يصل محل الرقيص عشان يلفح ليهو شبال شبالين يكون المغنى وصل، هو ذاتو "الجاغريو" ده زول بتاع مشاكل، براهو يهابش فى عبد القادر ويحرش فيهو "يا ابو عبده وين أحبابنا"
يواصل عبد القادر مسيرته الخدرا المبللة بالطرب، والغناى هناك يسوى
فارقنى دون اسباب اسألوهو يا احباب عن شنو عن شنو
عن إخلاصى ليهو
ومسموح ل "عبد القادر" بناءأ على فرمان "جاغريوى" خاص إنه يلخبط ترتيب "الهزه" و "التِبِشِر" يعنى وزى ما فى "فرائض" "الهزه" مفروض الزول، وبعد ما يعدل الطاقية "كذا تشنيقه يعنى" يقوم من محله ويدى الفنان غشوه فى الأول، وممكن يدى كمان الكورس "غِشيوه" وبعد داك يدخل لى ساحة الرقيص ويقالع الشبابيل أو الشبالات، ايهما أصح
أهم شى بس الواحد ما "يعتر" فى طرف السباتة أو برش الرقيص، لأنه بكون "مِفندر" واكتر الناس حرصا بكونو "المدققين" عشان الجماعة ما يضحكو عليهم بعدين
المهم ومما الفنان يصل لى "عن إخلاصى ليهو" دى
"عبد القادر" الساعة ديك بكون وصل ذروة الجنون "القيسى"
شى تدردق وشى نط وشى طلوع فوق الحِيّط وشى تتلب
وفى الجيهة التانية من ليل العشاق
اضنانك تسمع
يا "ليلى" ليلك جنّ معشوقك نوح وأنّ
ومافى فاصل بين "الليلين" أو بين "الليلتين" غير خيط رفيع أوهن شويه من خيط العنكبوت، واغلد شويتين من من خيط "عراوى" أولاد "شّبير قِله"
لكن يذوب العشاق والخيط واحد ويجن المرهفون والليل واحد
طيب
الجن بداوى، كعبه الإندراوه
ويا حليلكن يا ناس ودراوه
طيب الجنن عبد القادر منو ؟
وشنو؟
"الجاغريو" هدا جاكن البحر فيضانو عمل العمايل وسوى الهوايل
السنة ستة واربعين دربك قسا وطال لينا بس تقول درب الاربعين يا الجاهله فوقك الصالحين
وفى عز الدميره، صدح شادى الليل وسيدو وقريب من خشم المويه، تبدا الرميه على شرف الحبيب الزائر
السباتات مبهرجة بى "الفِدو والفرج الله والزمام يتلاصف تحت ضو الرتاين"
يقوم عيسى ود بروقى وهو قاشر بى جلابيتو ام قيطان لماع
الجرحو نوسر بى غور فى الضمير فوق قلبى خلف الكى يا ناس الله لى
ويبدا دبيب الجنون الجوانى يسرى، زى موجات البحر الزعلان ده
ويبدا الجاغريو، سلطان الليلة كلها يبدا فى تعليم بلابل الدوح النوح الما خمج
وكالعادة "عبد القادر" ملازم النمه ومجاور النغمه
وتانى يقوم يجن والناس كلها تجن
وقريب من "القيفه" برضو تسمع
طس، تلك آيات القرآن وكتاب مبين، هدى وبشرى للمؤمنين
و"تقابة" خلوة "ود اللحيمر" شاقه الضُلمه وباقا والحيران يرتلون آيات ما بعد صلاة العشاء
و"قيس" فى فلواته يحنس فى "الصيد" ويتفكر فى عويناتن قال شنو، عشان بشبهن عينين "ليلى"
جِن راسو عديل مو طرطشه
والسبب فى كل الحالات، ياهن العوينات ذاتن محل ما تمش ووين ما تقبل
تعدد الجنون والسبب واحد
محمد زين ود عمر، الوحيد النافس "قيس" على ميدالية الجنون الذهبية طفش بالخلا بى وشو وقعد ينوح وعلم خلق الله كلها النواح البودى القبر وفعلا مشى ليهو بى كرعيهو
ومافى فاصل بين "الليلين" أو بين "الليلتين" غير خيط رفيع أوهن شويه من خيط العنكبوت، واغلد شويتين من من خيط "عراوى" أولاد "شّبير قِله"
وهذا هو خيط الانسانية الرابط بين الاثنين فالغناء لم نسمع انه حرام الا مع(الناس ديل ) كان اهلنا يذوبون فى حلقات الذكر ويرخون مفاصل الروح للغناء دون احساس بالغرابة لان الغناء والغناء الصوفى لربط الروح بالروح والقلب بالقلب وفاجتنى بما كتبت فهو سرد اعرف من خلاله لاول مرة من هو عبد القادر لك امتنانى
07-24-2007, 08:49 PM
أبوذر بابكر
أبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610
ومافى فاصل بين "الليلين" أو بين "الليلتين" غير خيط رفيع
اباذر يا مطر ...وحات البينا تانى ما تذرذر الحروف لامن تخلينا نسمع لهاثها،ارفق بنا وبها تلك ليله من ليالى ودراوة اعرفها حيث هناك يكون عبد الفتاح عباس،وحيدر،وعبده ود عبد المنعم ولابأس كرومه عبد الكريم..... وفى الطرف الاخر رهط من الدراويش والنساك،يتوسطهم عباس اب غباء وماهو بذلك له الرحمه ذاك الذى رحل بسره... اباذر هذا حديث من بيت كلاوى وجدان الشعب السودانى يوم ان كان معافى..وقبل قيامة الدنيا التى نصبها الهولاكيون هولاء ... ذلك زمان يا اباذر نادى فيه العارف بالله الشيخ قريب الله كرومه وعمر البنا وطلب منهم ان يغنوا له يا ليل ابقى لى شاهد فى الخلوة.. وزمن كان شيوخنا يطربهم الغناء المعتق وكان كبارنا السيد عبد الرحمن المهدى والحسيب النسيب السيد على الميرغنى (اسد مساوى) يرعون المبدعين ويجزلون لهم العطاء... ولم يقصر المبدعين فقد شكلوا وجدان الشعب السودانى فنحن فى ايام لامسكت ماء لا انبتت كلاء.. شكرا ابذر على الخيط،،،
07-24-2007, 04:40 PM
mohmed khalail
mohmed khalail
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 4509
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة