[B]ثقافة نوبية منسية[/B]

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 03:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-23-2007, 08:08 PM

julia shawqi hamza
<ajulia shawqi hamza
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
[B]ثقافة نوبية منسية[/B]

    ألقيت محاضرة تحت هذا العنوان في النادي الاجتماعي للجالية السودانية في مسقط قبل سنوات وقد رأيت أن أنشر ملخصا لها في منتدياتنا النوبية علها تفيد الجميع و خاصة شريحة الشباب.

    من المؤسف جدا أن المكتبة السودانية لم تتعرض حتى الآن بشكل أو بآخر على دور السودان في أفريقيا رغم أهمية الموضوع و لم بتابع ما هية مصطلح (النوبيين) المتعارف عليه حتى الآن في أفريقيا الاستوائية و الساحل الشرقي و تحديدا زنجبار و أوغندا و منطقة البحيرات هذا المصطلح الذي يشمل النوبيين في الشمال و النوبيين المستعربين في المنطقة الممتدة من الشمال حتى سنار و المصادر شحيحة للغاية. المقصود من التعبير الإنجليزي The Arabized Nubians في كتب التاريخ و الأبحاث التي تكرم بها العلماء من ألمانيا و فرنسا و أمريكا هم (قبائل الشايقية بطونهم و أفخاذهم في المرتبة الأولى للارتباط الجغرافي ثم قبائل الجعليين بطونهم و أفخاذهم .. الخ الخ حتى منطقة جنوب الوسط من سودان اليوم.
    لقد بذلت جهدا لتجميع ما يمكن من حقائق على أمل فتح الباب أمام مثقفينا نوبيين كانوا أو مستعربين لمواصلة البحث و التوثيق في هذا الموضوع.و قد اعتمدت على أهم المصادر على الإطلاق Nubia the Corridor to Africa (النوبة رواق أفريقيا) الكتاب الذي أشرف على ترجمته و نشره مركز الدراسات النوبية و الذي طال انتظارنا للحصول على نسخ منه رغم نداءاتنا للاستاذة أم النوبيين سعاد ابراهيم أحمد (سآد آشا) متعها الله بالصحة و العافية. و قد اعتمدت أيضا على كتابات برفسر/ابراهيم الزين صغيرون أستاذ التاريخ الحديث بجامعة السلطان قابوس بمسقط و كذلك العالم البروفسر/سيد حامد حريز مدير معهد الدراسات الأفرو آسيوية بالخرطوم سابقا و الذي من خلال عمله في زنجبار لاحظ وجود تيارات ثقافية نوبية واضحة المعالم في حياة المجتمعات المحلية هناك حتى الآن فكتب مشكورا كتابه ( المؤثرات العربية في الثقافة السواحيلية)

    في منتصف القرن التاسع عشر إبان الحكم التركي في السودان هاجر عدد كبير من النوبيين و على وجه الخصوص (الدناقلة) من ديارهم هربا من الضرائب الباهظة التي فرضت عليهم من النظام التركي الظالم و استقر بهم المقام في المديرية الاستوائية ثم امتدت هجرتهم إلى منطقة البحيرات ثم إلى شرق أفريقيا و عملوا في التجارة و النقل النهري و الجندية.
    وفي خلال هذه الفترة تم تعيين أمين باشا (نمساوي الجنسية) حاكما على منطقة البحيرات فاعتمد على قدراتهم العسكرية و كون منهم فصائل عسكرية عرفت ب (فصائل أمين باشا العسكرية النوبية). وقد ذكر أمين باشا في تقاريره أن هذه المجموعات النوبية أبدت اندماجا كاملا في المجتمعات المحلية بالزواج و المصاهرة و أن تأثير ثقافتهم النوبية كان واضحا و كبيرا جدا.

    أما غردون باشا و الذي عمل مديرا للمناطق الاستوائية فقد ذكر في أحد تقاريره الإدارية أن اللغة العربية يجب أن تكون لغة هذه المناطق لما لاحظه من استخدام المجتمعات المحلية هناك للغة عربية (أشبه بلغة عربي جوبا الحالية) مما يؤكد التأثير الثقافي النوبي على هذه المجتمعات المحلية.

    أما في الجانب العسكري يجدر الإشارة إلى طلب نابليون الثالث من محمد سعيد باشا إرسال كتيبة عسكرية سودانية لمساعدة قواته في المكسيك حيث أنه كان يريد تنصيب ماكسميليان حاكما للمكسيك. و قد واجهت القوات الفرنسية صعوبات جمة. فأرسل محمد سعيد باشا كتيبة (أورطة) سودانية من مجموعة أمين باشا العسكرية النوبية. و بالفعل ذهبت هذه الكتيبة العسكرية إلى المكسيك و أبلت بلاءا حسنا كعادتهم فهم ( رماة الحذق). و هنالك مصدر هام جدا يبين (بطولات الكتيبة السودانية في المكسيك ) وهو كتاب أصدره (عمر طوسون) وهو من أحفاد محمد علي باشا في عام 1934 (بطولات الكتيبة السودانية في المكسيك) و عن إشادة قائد القوات الفرنسية هناك و الذي قال بالنص الإنجليزي Never in my life have I seen such steadiness in a battle; their bravery was incredible. They are not men but LIONS.
    لم أر من قبل في حياتي ثباتا في المعارك مثل ثباتهم، إن شجاعتهم لا تصدق، إنهم ليسوا ببشر بل إنهم أسود.
    في نهاية حرب المكسيك التي امتدت من1863 إلى 1867 استدعاهم نابليون الثالث إلى فرنسا لتكريمهم في عرض عسكري مهيب حيث تم توزيع النوط و الأوسمة و قد نال بعضهم أعلى الأوسمة (وسام الشرف الإمبراطوري)
    ( The Ribbon of Honour )

    المستوطنات النوبية في أوغندا:-

    لقد عادت هذه الفرقة النوبية من المكسيك إلى مواقعها مرفوعة الهامة و عملت في الاستوائية و خاصة في مركز (الأشولي) شمال أوغندا و جميع الرحالة الأوروبيين الذين زاروا هذه المنطقة في تلك الفترة أشادوا بالمعسكرات و الحاميات و منهم المستر غرانت الذي وصف هذه المعسكرات (بواحة حضارية في بحر من الظلمات.)
    (Oasis of Civilization in sea of Darkness)
    و المهم إن هذه الاشادات جاءت لأنهم شاهدوا بعض المظاهر الثقافية داخل المعسكرات. و السكان في أوغندا و شرق أفريقيا يشيرون دائما إلى هذه المستوطنات (بالمستوطنات النوبية) و هذه المجتمعات (بالمجتمعات النوبية ) وهي مسألة ثقافية و ليست مسألة عرقية.

    بعد قيام الثورة المهدية و سقوط الخرطوم و مصرع غردون باشا، اضطر أمين باشا إلى الانسحاب جنوبا إلى منطقة بحيرة ألبرت.ونسبة إلى أنهم انقطعوا عن العالم الخارجي، أرسلت الحكومة المصرية بعثة إنقاذ لأمين باشا لإجلائهم من تلك المنطقة و لكن أمين باشا وجد صعوبة في إقناعهم بالانسحاب خاصة لأن الانسحاب كان عن طريق الساحل إلى مصر. وافق أمين باشا إلا أن الضباط السودانيين (النوبيين) رفضوا الانسحاب و اعتبروا أن المسألة قد تكون مؤامرة للقضاء عليهم و على أسرهم. انسحب أمين باشا و بقي هؤلاء بعد أن رفعت الفرقة العسكرية العلم المصري التزاما بخدمة الخديوي و بعد فترة دخلوا الجيش البريطاني بعد التأكد من موافقة الخديوي.

    خصائص هذه المجتمعات النوبية:-

    • تمكنوا من نشر الإسلام بصورة سلمية و حضارية بحيث لا يتعارض مع تقاليد المجتمعات المحلية.
    • اتسموا بروح الاندماج و الانصهار في المجتمعات المحلية.
    • مارسوا تعليم اللغة العربية للأطفال.
    • مارسوا إمامة المصلين في المساجد.
    • مارسوا كتابة الآيات القرآنية (الحجاب و التمائم) للحماية من الجن و الرصاص و السحر و حماية الوطن من المخاطر (شخصية الفكي) فأصبح دورهم هاما و فاعلا في المجتمعات المحلية.
    و بنشرهم للإسلام ارتبط لفظ (مسلم) بلفظ النوبي.

    بوقوع المنطقة تحت نفوذ الاستعمار البريطاني بدأ التغيير و تضامن الكاثوليك و البروتستانت (الأعداء التقليديين) للعمل على التخلص من المد الإسلامي النوبي في منطقة البحيرات مما أدى إلى قيام ثورة النوبيين. ففي عام 1897 قامت الفصائل العسكرية النوبية بثورة ضد التنصير و انضم إليهم المسلمون من قبائل مختلفة و كذلك غير المسلمين من الأفارقة ضد الاستعمار وقد خلقت ثورة النوبيين هذه نوعا من التضامن الأفريقي.
    وقد علق البروفسر/ ساندرسون و الذي عمل بجامعة الخرطوم و جامعة لندن بأن السودانيين جعلوا الإسلام سلاحا للوحدة الأفريقية و هذا موقف يظهر لأول مرة لمواجهة الاستعمار.
    وقد كتب أيضا الحاكم العام لأوغندا هري جونسون 1899-1901 كتب يقول( على الرغم من إعجابي بالنوبيين و مقدراتهم الحربية إلا أنهم من غلاة المسلمين المتمسكين بأهداب الدين و الراغبين في انتشار الإسلام في أواسط الوثنيين. ليس هذا فحسب بل أنهم يحتقرون السلطة الأوروبية الموجودة آنذاك.) وقد أدى هذا إلى إطلاق يد البعثات التبشيرية للعمل ضد وصول الإسلام إلى شمال أوغندا و ذلك بخلق ( missionary barrier )

    مواصلة لخصائص المجتمعات النوبية نضيف ما يلي:-

    • شكلوا أول نواة لجيش نظامي في يوغندا (الكتيبة الملكية) و التي كانت تتكون من 1052 جنديا منهم 646 سوداني +118 سواحيلي +199 هندي + 60 فقط من قبيلة (الباقاندا).
    • في مناطق سكناهم يبدوا شعورهم بالفخر و حياة الانضباط.
    • الالتزام بالثقافة السودانية من حيث المسكن و الملبس و العادات و التقاليد
    • التعامل كمجتمع متكافل.
    • تزاوجهم و مصاهرتهم مع القبائل الأخرى حيث تتبنى الزوجة الثقافة النوبية.
    • نشر اللغة العربية التي تطلق عليها كلمة (كنوبي) و التي تماثل (عربي جوبا) حاليا.
    • التأثير على القبائل المحلية بتعليمهم زراعة القطن و الخضروات بأنواعها السودانية المعروفة.
    وفي تعليق لأمين باشا أنه زار يوما زعيم قبيلة (أشولي) في شمال أوغندا يدعى (أجوك) قال أن هذا الزعيم قد أصبح دنقلاوي بحكم ثقافته.
    Chief Ajok has become a perfect Dongolawi in clothing and manner. He speaks fairly good Arabic. He sits and sleeps on an “angaraib” (Sudanese bed) and entertains his guests with coffee.





    النوبيون في زنجبار:-

    في كتاب بروفسر/سيد حريز المذكور سابقا ذكر بأنه زار الحي الذي يسكنه النوبيون هناك و لاحظ المؤثرات الثقافية السودانية الواضحة، و في موسوعة دليل الخليج ذكر أن السلطان سعيد بن سلطان مؤسس زنجبار كان يحتفظ بفصيل عسكري نوبي.
    ومن أهم المصادر أيضا الكتاب الذي نشر في عام1886 ( مذكرات أميرة عربية ) كتبت سالمة بنت السيد سعيد بإعجاب شديد عن سعيد النوبي أمين و رئيس الحرس في بيت الساحل مقر السلطة الحاكمة.و كتبت عن تقدير و احترام السلطان سعيد للعم سعيد النوبي و إعجابه به و اعتماده عليه في أمور كثيرة و هذا يؤكد الوفاء النوبي المعهود.
    وقد كتب أحد الأدباء الشباب في زنجبار قبل عدة سنوات يدعى محمد سعيد عبد الله قصة جعل بطلها شابا سودانيا (نوبيا) و سمي القصة( ياما في الدنيا من بشر) و باللغة السواحيلية :donyani kuanimoto

    هذا غيض من فيض و موضوع بكر في حاجة إلى أدبائنا و كتابنا و مفكرينا و مؤرخينا لتحمل المسؤولية للتحقيق و التوثيق و النشر لمستقبل أجيالنا و ما التوفيق إلا من عند الله

    آفيالوقو..........
    شوقيهمزة
                  

07-23-2007, 08:52 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)


    العزيزة جوليا شوقي ..لك التحية

    Quote: أما في الجانب العسكري يجدر الإشارة إلى طلب نابليون الثالث من محمد سعيد باشا إرسال كتيبة عسكرية سودانية لمساعدة قواته في المكسيك حيث أنه كان يريد تنصيب ماكسميليان حاكما للمكسيك. و قد واجهت القوات الفرنسية صعوبات جمة. فأرسل محمد سعيد باشا كتيبة (أورطة) سودانية من مجموعة أمين باشا العسكرية النوبية. و بالفعل ذهبت هذه الكتيبة العسكرية إلى المكسيك و أبلت بلاءا حسنا كعادتهم فهم ( رماة الحذق). و هنالك مصدر هام جدا يبين (بطولات الكتيبة السودانية في المكسيك ) وهو كتاب أصدره (عمر طوسون) وهو من أحفاد محمد علي باشا في عام 1934 (بطولات الكتيبة السودانية في المكسيك) و عن إشادة قائد القوات الفرنسية هناك و الذي قال بالنص الإنجليزي Never in my life have I seen such steadiness in a battle; their bravery was incredible. They are not men but LIONS.
    لم أر من قبل في حياتي ثباتا في المعارك مثل ثباتهم، إن شجاعتهم لا تصدق، إنهم ليسوا ببشر بل إنهم أسود.في نهاية حرب المكسيك التي امتدت من1863 إلى 1867 استدعاهم نابليون الثالث إلى فرنسا لتكريمهم في عرض عسكري مهيب حيث تم توزيع النوط و الأوسمة و قد نال بعضهم أعلى الأوسمة (وسام الشرف الإمبراطوري)
    ( The Ribbon of Honour )


    لست ادري ..لكني اظن ان هذا تاريخ ربما يجب ان نعتذر عنه ان لم يكن اليوم ففي المستقبل ..
    دور الجنود الافارقة و استخدامهم في بسط النفوذ و الاستعمار الاوربي و المشاركة
    في قتل و ابادة السكان الاصليين للبلاد التي استهدفها الانسان الابيض ..و من ثم
    توزيع انواط الشجاعة و الانعام عليهم بالالقاب و غير ذلك ..هو دور ليس مدعاة للشرف
    بأية حال ..


    Quote: Im just a buffalo soldier in the heart of america,
    Stolen from africa, brought to america,
    Said he was fighting on arrival, fighting for survival;
    Said he was a buffalo soldier win the war for america.



    آفيا بونق ..

                  

07-24-2007, 04:43 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    جوليا

    مؤقتا:

    هذه المجموعات ذات الاصل النوبي في شرق افريقيا مجموعات منظمة وكياناتها مميزة وتعرف بالنوبيين .. في شمال كينيا وجدتهم في مطلع الثمانينات وهم كما ذكرتي موجودون في يوغندا وتنزانيا .. ومنذ منتصف تسعينات القرن الماضي اتصل بي من خلال رسائل والبريد بعض منهم مهتم بالاصل النوبي في الشمال ولهم جمعيات .. بعضهم ارسل لي صور في منسباتهم واعراسهم وهي سودانية الملامح لبسا وساحاول البحث في ما لدي منها من صور لانشر بعض منها هنا ....

    مودتي
    ابوبكر
                  

07-24-2007, 05:25 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: abubakr)

    Quote: نشر اللغة العربية التي تطلق عليها كلمة (كنوبي) و التي تماثل (عربي جوبا) حاليا.



    يبدو أنها فعلا ثقافة :








    ثقافة نوبية منسية
                  

07-24-2007, 07:26 AM

صالح عبده
<aصالح عبده
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    السياحة في بلاد النوبة
    يقال التراث النوبي هو الأب الروحي لكل تراث السودان لتميزه بالتنوع والتعدد والعراقة ويأتي ذلك نتيجة للتباين الثقافي والعرقي والقبلي واختلاف العادات والتقاليد والطقوس والمناخ .
    عندما قمنا بتشريح حضارة منطقة النوبه كان نصب أعيننا أهمية دفع وتطوير مسيرة الثقافة والسياحة في شمالنا الحبيب بالنقد البناء وعكس أوجه الإشراق والضياء خاصة أن السودان بلد متعدد الأعراق والثقافات والعادات والتقاليد إلا أن الجميع شرب من مياه نيله الخالد وبالتالي تبحر كل هذه الثقافات شمالا وتشكل امتزاجا فريدا لتجتمع كلها في لوحه تجسد روعة السودان ووحدة أبنائه .
    من المفترض أن تكون تلك المناطق السياحية من المعالم البارزة في بلادنا ولكن لعدم وجود الوعي الكافي والتهميش واللامبالاة التي تعاني منها المنطقة، أدت إلى طمس معالم تلك الجوهرة النادرة نذكر على سبيل المثال بعض الأماكن السياحية الهامة. ابتداء من منطقة دنقلا العجوز والتي كانت عاصمه لمملكة المقرة المسيحية، وهي تقع شمال مدينة كريمة وجبل البركل ومروى وأبو دوم والتي تضم آثار يصعب الوصول إليها لوعورة الطريق وتراكم الكثبان الرملية ، إضافة إلى المعبد الشهير في منطقة كوه .
    ومن المناطق السياحية كذلك منطقة االقعب والتي تقع شمال غرب مدينة أرقو وتتميز هذه المنطقة بمناخ فريد يختلف عن باقي المناطق الأخرى المجاورة ويقال أن رمالها الناعمة تشفي من بعض الأمراض لذا يقوم بعض السكان بدفن جزء من أجسادهم في تلك الرمال الرطب ، إضافة إلي وجود العيون والمياه الجوفية وحفر ذراع كافي لتكوين بركه من مياه عذبه وباردة .
    منطقة كرمه شمال مدينة ألبرقيق هي من المناطق السياحية الشهيرة علي مستوى القارة الأفريقية ومن أعظم الحضارات النوبيه القديمة ، ومن معالمها البارزة وجود مبنيان ضخمان من العصور القديمة أبان عهد الدولة المصرية 2660-2080 ق.م .بجانب بعض الآثار والمباني التي تحتاج إلي صيانة وترميم وحراسه ومن المناطق السياحية الهامة المنطقة التي تضم آثار و إهرامات أبي سمبل والتي تعرض عدد كبير منها للنهب والدمار وتضم معابد وقبور قديمه .
    ومنطقة صادنقا التي تقع على الضفة الغربية للنيل وتحتوى على آثار الدولة المصرية الحديثة من معابد وقبور وآثار تعود لحضارة نبته ومروى .
    هنالك بعض المناطق الصغيرة التي يصعب حصرها هنا وهي أيضا تضم قبورا وأضرحة وإهرامات تحتاج لإمكانيات ضخمه لرعايتها وحفظها لكي تمثل معلم سياحي للمنطقة (منطقة تمبس وصلب )
    وجزيرة صاى التي تقع على بعد 25 كلم جنوب حلفا القديمة وتحتوي على المعابد والقصور وبعض الآثار الهامة ولا يفوتنا أن نذكر بعض الأماكن السياحية كالشلالات التي تشتهر بها المنطقة الشمالية وهي تشكل منظر طبيعي خلاب وتتدفق هذه المياه لتروي الحقول و الجروف والبساتين على ضفاف النيل إضافة إلي المخزون الهائل من الموارد الطبيعية الموجود بالمنطقة .
    سؤال نوجهه إلي الأخوة المسؤولين ، ما مصير هذه الحضارات المندثرة والآثار التي وصلت إليها يد العابثين واللصوص ؟ هذه الآثار التي لا تقدر بثمن لا تجد من يرعاها فعلاقتنا نحن السودانيون بالتراث والآثار علاقة شائكة ومعقده ، فلا تكفي النظرة السطحية الأحادية لمثل هذه الأمور والتي صرنا نتعامل معها كأنها ماضي أزلي منسي لم يخضع قط للمساءلة والنقد ولا حتى النقاش ، فلابد من قفزه خارج هذه الدائرة الضيقة قفزه تعني تغيير كلي في تقييمنا للآثار والسياحة والتراث .
    لماذا يتجاهل المسئولين في بلدنا خاصة في المديرية الشمالية هذا الجانب ولماذا هذه البقعة من الوطن منسيه أو ليست هذه المنطقة تضاهي سواكن وجبل مره في أهميتها السياحية ؟خاصة وأن الشمال هو بوابة السودان للحضارة الأفريقية والعربية .
    من هذا المنبر أناشد الاخوة المسئولين خاصة والي الولاية الشمالية بالاهتمام بهذا الجانب وفتح الطرق والقنوات لسهولة الوصول للاماكن الأثرية ولفت أنظار الوفود الزائرة للاماكن السياحية وتنظيم رحلات وعمل بروشورات ووضع حراسه لهذه الأماكن وصيانتها وحفظها من التآكل والضياع وتكريس الجهود من اجل إبراز هذا الإبداع وتطويره إلى غايته القصوى .




    صالح أحمد عبده
    رئيس جمعية التراث والثقافة
                  

07-24-2007, 07:27 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    يبدو ان النوبيين اينما كانو تواجههم لعنة من ياخذ ارضهم منهم :
    Mzee Farjalla said that the Nubians had been discriminated against so long, while their land was steadily stolen by other people with the connivance of government officials, that "we have become tired of it all."

    Quote: Meet the Nubians, Kenya's
    Fifth-Generation 'Foreigners'
    Brought over from sudan by the British to serve in the King's African Rifles over 100 years ago, the Nubians of Kenya tothis day do not own the land they live on, and the government treats them as foreigners. JOHN MBARIA chrinicles a history of betrayal, persecution and deliberate neglect.
    It was late morning when we arrived in Kisumu's Nubian Estate atop a boda boda (bicycle taxi). The neighbourhood was deserted, as everybody was away engaged in what has come to be accepted as nation building. But we found an old man, Mohamed Farjalla, listening to the news from an old radio. With him was Mama Fatuma.
    As greetings were exchanged, I explained that I was writing a story about Kenya's Nubian community, which is scattered all over the country. Mzee Farjalla looked surprised, if not suspicious.

    "Who are you and where do you come from?" he inquired. Before I could answer, he wondered aloud whether I was part of the conspiracy to steal land from the community and to deny it its rightful place in Kenya. I explained once again that I was a journalist, and Mzee Farjalla finally relaxed, offered me a stool and apologised for subjecting me to such Nubian scrutiny, as he called it. But as the conversation developed, I came to the realisation that he had good reason to be suspicious of outsiders.

    Mzee Farjalla said that the Nubians had been discriminated against so long, while their land was steadily stolen by other people with the connivance of government officials, that "we have become tired of it all."

    It dawned on me that the Nubians live with a perpetual feeling of being persecuted by fellow Kenyans. While this has helped strengthen their social bonds, it has also turned them inward. Today, they live in what could almost be described as social cocoons, rarely interacting with other communities. When they do come into contact with outsider, it is – as one government officer in the Kisumu Lands Office told me later – often only because they cannot avoid it.

    It is almost unheard of for Nubians to marry into other Kenyan communities –although things have not always been like this. But these days, girls are told, from a tender age, to shun men who do not belong to the community, especially non-Muslim men. Indeed, individual community members have been known to come to the rescue of women who stray from this rule and befriend strange young men.

    Still, such a siege mentality might not, after all, be misplaced. Discrimination against the community, especially by the government, is real.

    In many of the Nubian areas I visited, I was amazed at the constant insistence that the "Nubian plight should be highlighted at the highest level, including the International Court of Justice in The Hague, Netherlands," as one man put it. Another revealed plans being mooted by the community to sue the British government for relocating its members from Sudan and abandoning them in Kenya without any legal status.

    As my informants explained, even after being in Kenya since the early 1900s, the Nubians do not enjoy the same rights as other Kenyans. They do not own the land they occupy and, until very recently, they were seen as foreigners who were expected to go back to Sudan, "the country where umbilical cords of their forefathers are buried," as one government officer in Kisumu Lands Office, who declined to be named, put it.

    In the course of many interviews, it became apparent that they still encounter a host of hurdles in their path when it comes to obtaining such civil registration documents as the national identity cards, passports and death and burial certificates.

    "I found it very annoying to be told to produce documents proving that my grandparents were Kenyan when I applied for a national identity card," said Mohamed Osman, secretary of the Nubian Muslim Community in Kibos, Kisumu.

    Nubians are yet to be given official recognition as a distinct Kenyan community with a unique culture, language, history, religion and tradition.

    During a presentation its representatives made to the Constitution of Kenya Review Commission (CKRC) early this year, the Nubian community expressed disappointment that in many official documents, the community is still referred to as "and others."

    Though they have been around a lot longer than many other so-called immigrant communities, they often find themselves pushed out from lands they had occupied for decades either by members of other communities or by landgrabbers, simply because they lack legal title to such lands.

    In many cases, too, they have found themselves being evicted from their homes whenever the government intends to put up development schemes. Nowhere is this better demonstrated than in Kibera, the biggest slum in East and Central Africa, which was the scene of bloody clashes over rent payments last year.

    Official ‘discrimination’ is also evident in Kibos and in the Nubian Estate in Kisumu where the community has been systematically sidelined from land ownership. (See separate story on page I)

    The Nubians living in Kenya today are fourth- and fifth-generation descendants of Sudanese soldiers recruited by the British government to fight its wars under the Anglo-Egyptian banner.

    Estimated to be slightly more than 200,000 in number, they are one of the more substantial minority groups in Kenya. But unlike most such minorities, Nubians are yet to be given legal and official status despite having been in Kenya for more than a century. They are a predominantly an urban community.

    They speak Kinubi (or "Nubian"), a language with elements of Kiswahili and Arabic. They have had a long association with other communities in Kenya, which is said to have begun around 1897. Some intermarried, with the children becoming Nubians, though, as we have seen, marrying outside the community is now practically unknown.

    Historically, Nubians trace their origin to the land of Kush, which lies along the Nile from Northern Sudan to Southern Egypt. They are proud to be associated with the ancient civilisation which rose there "before the ancient Egyptians had learnt to cover their nakedness." Though this civilisation was to wane under the stress of repeated invasions and the pervasive influence of the mighty Egyptian kingdoms, the ancient Nubians retained their gods, language and writing.

    Their ancient history attracted international attention after the construction of the Aswan High Dam. When the Dam flooded much of lower Nubia, the United Nations Educational, Scientific and Cultural Organisation (Unesco) set out to rehabilitate the Rameses II temple at Abu Simbel. This resulted in the unearthing of ancient Nubian writings and cultural artefacts going back over 6,000 years.

    When the Arab influence spread over Northern Africa and the coast of East Africa between the 7th and 8th centuries AD, the Nubians became Muslims.

    Whether the Nubians in Kenya have a right to claim lineage from the ancient Nubian civilisation is subject to debate. However, they do weave baskets that are almost identical to the ones the British carried from Abu Simbel to museums in London.

    Nubians in Kenya have an interesting history, in that they did not migrate to the country of their own volition but were introduced here by the British colonial government. The Nubian Committee on the Constitution Review told Prof Yash Pal Ghai’s CKRC team that they settled in Kenyan "more by default than by design."

    Historians say the Nubians are the descendants of Emin Pasha’s soldiers, who lived around Aswan, Wadihalfa and other centres in Northern Sudan and Southern Egypt. Many of these soldiers later enlisted in the Anglo-Egyptian army and were later to form the core of the King's African Rifles (KAR) when it was formed in 1902.

    By 1900, the Nubians had already settled in Bondo, Eldama Ravine, Machakos, Mombasa, Kibigori, Kibos, Kendu Bay, Migori, Isiolo, Kisii, Mumias, Oyugis, Bungoma, Busia, Marsabit, Kamagambo, Meru and Kibera.

    But in almost all these areas, they continue to live as squatters. Although they have attempted time and again to bring their plight to the attention of the government, it has routinely ignored them. They are particularly incensed that the government has not accorded them the status of full citizens.

    When they made their submissions to the CKRC on January 28, the Nubians asked the Commission to regard their settlements spread all over the country as shelter for their families and to address their economic empowerment alongside those of minority groups facing a similar predicament.

    The community expressed similar sentiments last year to the Njonjo Land Review Commission, asking to be issued with title deeds "since a land ownership document (in Kenya) is basic security for funding personal and community development."

    The government has, occasionally, made verbal promises to regularise their settlements. At a Press conference on October 23, 1997, then Minister for Lands and Settlement Noah Katana Ngala expressed the government’s willingness to implement a "squatter settlement programme."

    The programme was to cover Nubian and Swahili villages, majengos and other informal settlements put up on government and trust lands throughout the country. Among the Nubian settlements earmarked to benefit were Kibos, Kibigori and Kibera.

    Following the announcement, the Nubians were so optimistic that they established the Kibera Land Committee. But despite the promises, the programme was not put into effect.

    The government has also been giving confusing signals by making promises that are difficult or impossible to implement. For instance, immediately after the "rent riots" in Kibera last year sparked by an "instruction" by President Moi to tenants not to pay increased rents, government functionaries vied with each other to make promises of a land adjudication in the area.

    For his part, Minister for Energy Raila Odinga promised that the Nubians would be given top priority when demarcation of Kibera began.

    But then the violence died down and, as the Nubians and their concerns faded from the headlines, officialdom's short memory kicked in. Almost a year later, nothing has happened; the status quo has prevailed and the Nubians remain what they have always been – the forgotten community of Kenya.


                  

07-24-2007, 07:37 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    النوبي في كينيا ويوغندا

    Quote: The Nubi of Kenya and Uganda

    Population: Kenya. 16,700 (2001); Uganda. 14,739 (1991 census).
    Religion: Islam
    Registry of Peoples code. Nubi. 104847
    Registry of Languages code (Ethnologue). Nubi. kcn

    Location:
    The Nubi originated in the Sudan and spread to various East African countries due to their involvement with the British army. Some also stayed when they escaped from slavers as they were being driven from their homes to the coast.

    They are found mainly in urban centres such as Nairobi, Eldama-Ravine, and Bumbo (Uganda). Nubi are also found in Uganda, though it is unclear if the two communities maintain contact now, or can understand each other's language. The Ethnologue reports a higher popujlation in Uganda, at a little less than 15,000, and only 10,000 in Kenya. But other sources report over 16,000 as the Kenya population (2001).

    History:
    The history of the Nubi goes back to the late 1800s in the Anglo-Egyptian Sudan. In the last decades of the Ottoman Empire, the British administered "the Sudan" jointly with the virtually autonomous Ottoman Turkish province of Egypt. A religious leader called the Mahdi led a rebellion against the British-Egyptian government.

    After the British victory, Sudanese soldiers who had agreed to join the British forces were rewarded with land in Kibera, now a heaviily-populated slum area in southwestern Nairobi. They are still strongly associated with Kibera, though this crowded slum area now includes dense populations of people from virtually every tribe in Kenya. Some Nubi also settled in Uganda.

    Identity:
    These Nubi people developed as a unique ethnicity, as individuals from various Sudan tribes melded together in the new settlements in Uganda and Kenya, marrying local women. Nubi men continue to marry women of various tribes. These new wives are expected to learn the Nubi language.

    Some popular sources sometimes use the term Nubian for this ethnic group. This seems to be partly due to confusion of these Nubi people, originally from Sudan (Nubia), with the cluster of ancient peoples called Nubian in northern Sudan and southern Egypt. For comparative reference, the Registry of Peoples lists the primary groups of these Nilotic Nubian peoples with their unique codes Nubians as follows:

    Nubian, Arabized 107494 (Arabic Mother Tongue)
    Nubian, Kenuzi 104833
    Nubian, Dongolawi 102707

    The Sudanese troops that fought with the British likely did include soldiers of traditional Nubian ethnicity. However, there is no current conneciton between the traditional Nubian peoples of the Sudan and these Nubi people. There appears to be no contact between the Nubi groups and the Nubians who have descended directly from the ancient Nubians in various linguistic and cultural tribal descent in their home areas.

    The Nubi are now estimated to number 16,700 (2001) in Kenya and almost 15,000 in Uganda. The Kenya Nubi still live primarily in Kibera, as a separate tribe, speaking the same Nubi Creole Arabic. Today, the Nubi people work in both the private and public sectors. The women specialize in unique handicraft and hairdressing.

    This community faces a number of socio-economic and political problems that have reduced their self-esteem. The people live mainly in the slum areas where the electricity, water and sanitary conditions are poor.

    Families have difficulty paying school fees and this leads to school dropout and involvement in drug use. This problem is made worse by the urban surroundings. The Nubi people also face a problem where their land is being grabbed by the rich. They find themselves threatened and depressed.

    Language:
    The Ethnologue lists their language under the name of the people, Nubi, with language code kcn. The Ethnologue comments. "Formerly a soldier language, which split off from Sudanese Pidgin Arabic about 1900." It is considered a Creole Arabic.

    The Nubi's language is reported by some to be no longer intelligible with Sudan Creole Arabic (Juba Arabic). An article in the Sunday Nation newspaper in Nairobi (written by a Nubi Catholic priest, "Father Kizito") says the Nubi in Nairobi cannot understand Sudan Arabic Creole speakers. It is uncertain whether Nubi (Kenyan Creole Arabic) is intelligible with Ugandan Nubian Creole. The Ethnologue reports them as the same language. In the past, the language has also been referred to as Nubian Creole Arabic.

    The people are called Nubi. Their language is appropriately referred to as Nubi or Nubian Creole. However, the term Kinubi commonly used for their language seems to indicate their bilingualism in Swahili and their association with Kenyan African society.

    The Kenya Nubi use Swahili, however, to speak with the world, not any form of Arabic. Creole Arabic (Nubian, or Kinubi--the Swahili name for their speech) is only a home language, and is not written. Though educational levels are not high, they are literate in Swahili and English. Everything related to learning, writing or contact with the outside world appears to be in Swahili (or English) and they seem totally bilingual in Swahili.

    It is not certain whether Swahili is their primary decision-making language. If not Swahili, then it would be Nubian Creole Arabic. In Nairobi it appears that Swahili is becoming the mother tongue of the Nubi tribe. The Ethnologue reports that the Kenya Nubi have a "stable bilingualism."

    Political Situation:
    The Nubi came to Kenya in the 1800s due to their military service with the British in Sudan. They were settled in Kibera before Nairobi was even a town. There does not appear to be a strong political identity for the Nubi in Kenyan history. They are not prominent in current politics. They have been accepted by other tribes and identify with Kenyan society at large.

    Religion:
    The Nubi have steadfastly maintained their Sunni Islam while living in Kenya for a century. In the Kibera neighborhood of Nairobi alone, there are eight mosques, all led by Nubis.

    Christianity:
    The community is less than 1 percent Christian. Islam predominates. The few Nubi Christians mix in with other tribes in the many Christian churches available but there is no Nubi church. The Nubis do not have a Bible or even portions of the scripture in their mother tongue. The only available Bible is in Arabic and is purportedly understood by the Nubi. About 80 percent of the Nubi population speak Nubi in their daily interactions.

    For more on The Nubi People of Kenya
    The Nubi Language -- Wikipedia
    The Nubi Language -- Ethnologue

    Orville Boyd Jenkins
    First written August 1996
    Posted August 2000
    Rewritten June 2006
    Last revised 29 August 2006

    Copyright © 2000, 2006 Orville Boyd Jenkins
    Permission granted for free download and transmission for personal or educational use. Other rights reserved.
    Email. [email protected]
                  

08-12-2007, 07:12 AM

julia shawqi hamza
<ajulia shawqi hamza
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: abubakr)

    الأخ مجدي اسحق
    أشكر لك المداخلة و أتفق معك فيما ذهبت اليه ولكن الحقائق التاريخية مهما كانت مرة فلا يجب اغفالها

    سيف النصر شكرا على الطلة

    صالح عبده
    عما عهدناك مهتما بالتراث. واصل جهودك

    القائد أبو بكر
    الشكر أجزله على اضافاتك الهامة جدا و في انتظار المزيد مع الصور.

    شوقيهمزة
                  

08-12-2007, 12:24 PM

julia shawqi hamza
<ajulia shawqi hamza
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    فوق
                  

08-14-2007, 12:47 PM

julia shawqi hamza
<ajulia shawqi hamza
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    النوبي الهميم أبوبكر
    لك التحاياو الود
    I have aleady finished writing a Nubian documentary research on the Nubian Music and Heritage that I did 30 years ago together with Prof.Arthur Simon the head of the musicological Department at the Ethnographical Museum in Berlin. Before sending it to the print I would be greatful if you could kindly give me the green light to put in the research the necessary texts from your above participation to my post ثقافة نوبية منسية.
    شوقيهمزة

    (عدل بواسطة julia shawqi hamza on 08-14-2007, 12:50 PM)
    (عدل بواسطة julia shawqi hamza on 08-15-2007, 05:54 AM)

                  

08-14-2007, 12:57 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    عزيزي شوقي
    التحية
    تفاديا للخلط انا ابوبكر سيداحمد كاتب المداخلات اعلاه وليس بكري ابوبكر صاحب وامين هذا المنتدي( سودانيزاونلاين)..
    لك مطلق التصرف في ادراج ما تراه مناسبا من مداخلاتي اعلاه وا مل في ان اتحصل منك نسخة من بحثك المذكور وان اردت اضافته الي الموقع النوبي
    في الرابط ادناه ولمنفعة الجميع فلك ما شئت وانا علي استعداد للقيام بذلك
    http://thenubian.net

    مودتي
    ابوبكر
    sidahmed.blogspot.com
                  

08-21-2007, 07:44 AM

julia shawqi hamza
<ajulia shawqi hamza
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: abubakr)

    الحبيب أبوبكر
    لك الود و التحايا
    أولا أشكر لك تفضلك بالسمماح لي بنسخ مقتطفات هامة من مداخلتك القيمة لاضافتها في كتابي
    كما أشكر لك دعوتك لنشر البحث التوثيقي في thenubian.net .
    حاولت المستحيل للدخول في المنتدى و لي أبحاث كثيرة منها النصوص النوبية في العهد المسيحي. أرجو تمكيني من الحصول على عضوية هذا الموقع النوبي.
    يمكنك الاتصال بي على النقال 0096899025892 أو البريد الألكتروني
    [email protected]
    آفيالوقو
    شوقيهمزة
                  

08-21-2007, 11:11 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    up
                  

08-23-2007, 02:51 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    عزيزي شوقي
    مسكاقمي
    تركت لك رساله علي عنوان بريدك الخاص

    مودتي
    ابوبكر
                  

08-22-2007, 04:18 AM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    الاستاذه جوليا اشكرك على مدنا بهذه المعلومات القيمة عن الوجود النوبي في افريقيا، واثني على طريقة عرضك الجميلة والشيقة للموضوع. واتفق مع اخونا محمدين في ان تاريخ مشاركة النوبيين في حروب الاستعمار ليست مدعاة للمفخرة. واتفهم ان دافعك في الوصف سالف الذكر ما هو الا اعجاب بشجاعتهم وبسالتهم ولا يتعدى ذلك. ثابت تاريخيا ان قوى الاستعمار اقتادت اهلنا النوبيين بالقوة من مزارعهم ومنازلهم لاتون معاركها الانتهازية التي سلبت فيها ارواح و مقدرات تلك الشعوب. قوى الاستعمار لم تكن لمقاتليها النوبيين احتراما أبدا وذلك لنظرتها لهم بوصفهم عبيد وخدم. ويتضح هذا الشئ في المعاملة التي تلقوها عند نهاية تلك الحروب، فقد حرمتهم قوى الاستعمار الشريرة من العودة لاوطانهم الاصلية ولم تساهم بريطانيا او فرنسا باي شكل كان حتى الان في مساعدتهم في نيل حقوقهم الطبيعية في اوطانهم الجديدة كحق المواطنة والتعليم والعلاج والحقوق التي توفرها تلك الدول الافريقية لمواطنيها الاخرين.

    النوبيين في كينيا على سبيل المثال يقطنون في منطقة "كيبيرا" وهي تبعد حوالي 7 كيلو مترات جنوب غربي العاصمة نيروبي، وهي عبارة عن 11 قرية عشوائية ( ليندي ، كيسمو، نقوو، سويتو، ماكينة، كياندا، ماشيموني، سيرانقا، غاتوكيرا، ليني سبا، و ريلا ) في مساحة ضيقة لا تزيد عن 250 هكتار وسكانها حوالي 500.000 نسمة واغلب السكان ان لم يكن جميعهم من النوبيين، يعيشون تحت خط الفقر، ويفتقروا لابسط مقومات الحياة الكريمة. واغلبهم عمال في المصانع القريبة لمساكنهم العشوائية. وحرمتهم الدولة من الجنسية وتسمح لهم بالتعليم المجاني حتي المرحلةالابتدائية فقط ولا يعاملوا كباقية الشعب الكيني . وتنتشر في مناطقهم الجريمة ومعارك حول المياه التي تكاد ان تكون معدومة لديهم، فهناك عدد من منظمات العمل الطوعي غير الحكومية تقدم لهم يد العون. الحكومة الكينية حتى الان تعتبرهم سكان غير شرعيين فلذلك لم تقم بتوفير الخدمات الاساسية لمناطقهم.

    استغرب كثيرا من الصمت العالمي تجاه الظلم المشين الذي يتعرض له النوبيين في الدول الافريقية خصوصا في كينياّ!

    أحمد ساتي عالم
                  

08-22-2007, 11:03 AM

julia shawqi hamza
<ajulia shawqi hamza
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: Ahmed Alim)

    الحبيب عماد شمت
    أشكر لك مرورك السريع و دعمك المقدر لرفع البوست لاعطاء الفرصة لمن فاتهم المتابعة

    الحبيب أحمد أشكر لك هذه المساهمة القيمة و الاضافة الحقيقية للثقافة النوبية المنسية و الدعوة من خلالك لكل المهتمين بالثقافة النوبية السودانية الدعوة لهم لأثراء هذا البوست.
    اكرر شكري و تقديري.

    آفيالوقو

    شوقي حمزة
                  

08-22-2007, 05:17 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    الليالي النوبية في ملاهي نيروبي الليلية.



    Saturday 24 June 2006 04:30.
    June 23, 2006 (NAIROBI) — On a recent night in downtown Nairobi, beneath a nightclub’s orange neon lights and spinning disco ball, dozens of descendants of Africa’s ancient Nubian tribe gathered in full regalia to perform traditional music.
    But the crowd, who turned out in force for Nubian Night, was not there just for a glimpse into the past. About an hour into the concert, the vibe switched from plaintive drumming and chanting to loud, explosive hip-hop.
    The concert was designed for Nubians in Kenya — there are believed to be 200,000 of them here — to keep their traditions alive and relevant by fusing them with modern sensibilities.
    "In every community, the culture is getting lost," said Yousouph Noah, a 26-year-old rapper who helped organize the concert. "I grew up in this community so I have the knowledge of traditional music. But I just combined it with the music of the younger people, hip-hop."
    Nubians came to Kenya from Egypt and Sudan after serving with the British Army in the King’s African Rifles regiment during World War I. The British then settled them in what is now a sprawling Nairobi slum, Kibera, a maze of dwellings topped by rusting iron roofs. Noah lives in Kibera.
    "I am using my popularity. All the youth, they listen to me," said Noah, who goes by the name Refigah, the Nubian word for friend, and performs in Arabic with a bit of Swahili.
    Many reminders of the ancient civilization of Nubia — located in today’s Southern Egypt and Northern Sudan — were nearly lost with the construction of Egypt’s Aswan High Dam, which was completed in 1971 about 425 miles south of Cairo. The dam forced tens of thousands of Nubians to leave the land that now lies under the dam’s huge reservoir.
    Incorporating traditional beliefs into modern music isn’t new - Beninoise singer Angelique Kidjo has been incorporating traditional African sounds into her music for years, and Muslim musicians such as the group Native Deen from the Washington, D.C., area, or Capital D from Chicago have espoused traditional Islamic messages.
    The Nubian Night performers, some of whom were Muslim, didn’t carry a religious message — the concert was held at a bar with free-flowing alcohol, which is forbidden under Islam, and one performer was trailed by three scantily clad women while audience members hooted and handed him money.
    Noah is Muslim, but knows not all Nubians are, and said the raucous atmosphere of Nubian Night was just part of melding old and new traditions. "I don’t drink alcohol and all that, but I don’t have any problem with" performing in a bar, he said.


    المصدر: صحيفة سودان تربيون عدد 24 يونيو 2006 .

    الرابط: http://www.sudaneseonline.com/spip.php?article16354&var_recherche=Nubian
                  

08-22-2007, 10:11 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: Ahmed Alim)

    تسلمي جوليا الموضوع مهم لابد من التوقف ولو قليل للمعرفه والتوثيق

    وانا رفعت البوست ايضا لاني علي عجل واليوم برضو جيت متأخر لكن

    وراه والزمن طويل

    يحفظك الله ولي قدام
                  

08-26-2007, 06:36 AM

julia shawqi hamza
<ajulia shawqi hamza
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: عماد شمت)

    Dear Ahmed Alim
    شكرا على المشاركة
    وبما أن البوست عن ثقافة نوبية منسية أي التركيز على دور النوبيين في نشر الثقافة و الاسلام قبل قرن من الزمان أرى أن المساهمة الأخيرة عن الليالي النوبية في نيروبي عام 2006 بعد أن اختلط الحابل بالنابل و ما يسمى بالمجتمع النوبي هناك لا يمثل الحقبة التاريخية التي نحن بصددها و الأثر الجميل الذي تركه النوبيون في منطقة البحيرات و شرق افريقياو بالتحديد في زنجبار كما جاء في محاضرتي و عليه و مع كامل تقديري لاهتماماتك بكل ما يكتب عن النوبيين أرى أن هذا الموضوع لا يتناسب مع الهدف من البوست

    مع خالص و ودي و تقديري الكبير. أخوك أبدا ،

    شوقي حمزة

    الأخ أبو بكر
    سكرفي؟
    رسالتك على بريدي الخاص لم تصل
    يمكنك استخدام بريدي الالكتروني [email protected] شوقي حمزة
                  

08-26-2007, 08:09 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    عزيزي شوقي

    [B][email protected]
    ارسلت الي نفس العنوان يوم 21 وكررت اليوم

    مودتي
    ابوبكر
                  

08-26-2007, 10:43 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: abubakr)

    تسلمي اخت جوليا والمتداخلون

    فقط لدي سؤال ...اريد معرفت ما علاقة النوبه في شمال السودان وسكان جبال النوبه

    في غرب السودان ؟؟؟ حيث تتشابه بعض الكلمات ومعانيها باللغه النوبيه في الجبال

    وهل هم في الاصل نوبيون من الشمال ونزحوا الي الغرب لعوامل الحروب والاضهاد او

    نزوح من اجل شئ اخر ؟؟؟

    لكم التحيات وكثير الاحترام
                  

08-27-2007, 02:16 AM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: عماد شمت)

    شمت

    للخير ابنعوف في المنبر النوبي وسودانات كتابات في هذا الصدد وكذلك في http://thenubian.net
    تحت عنوان Nuba and Nubians

    مودتي
    ابوبكر
                  

08-26-2007, 11:53 PM

عبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
<aعبد اللطيف عبد الحفيظ حمد
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 779

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: [B]ثقافة نوبية منسية[/B] (Re: julia shawqi hamza)

    العزيزة جوليا

    لك التحية
    وفعلا الأثر النوبي عند القبائل المستعربة القاطنة على النيل حتى سنار، هو أثر واضح جداً، وبجانب العامية العربية تجدي الكثير من الكلمات ذات الأصول النوبية، ولا أظن أن هذه القبائل تخلو من الأصول النوبية، فإن صح التعبير يسموا مزيجاً من النوبة والعرب مثل قبائل (الجعليين، والشايقية، والرباطاب،....).
    وإننا في حوجة شديدة لاستنهاض التاريخ والإرث النوبي القيم لكي يساعدنا على حل قضايا معاصرة عصية.
    لك التحية، ولي عودة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de