|
Re: هل نحن عرب بعد كل هذا ؟: السودانية روضة الحاج تتعرض لإساءات عنصرية بالغة بسبب سحنتها الأفر (Re: محمد فرح)
|
وأطلت الشاعرة روضة الحاج ببلاغ أنثوي محمّل بتراكمات التجربة العربية وتاريخ البطولات والانكسارات معاً، فاستعادت صلاح الدين وابن العاص، وبكت سرقة أساورها وعقدها وتقييد الجريمة ضد مجهول، في رمزية ذات دلالات خطابية وطنية وقومية، ما اعتبره د. صلاح فضل حيلة ذكية ماكرة وماهرة، اعتمدت السردية الشيقة من منظور أنثوي بالغ الدقة في أسلوبه، من امرأة عربية عرفت كيف تقتحم الصوت الذكوري الطاغي لتقدّم رؤية بالغة التألق في الشعر الحديث، ورأى د. علي بن تميم أن النص يردد لازمة متكررة في لفظة النصيف، وتحميل العقد بدلالات رمزية فيها صوت امرأة نائحة يرسم وجوده في عالم النص الشعري الرائع. أما د.عبد الملك مرتاض فقد أشاد بتوظيف الحلي، وإحالتها إلى وظائف تؤدي وتصارع وتحتج في سردية بديعة اخضرّ بها شعر السودان، وعبق منها الزهر المضمخ من التراث بالأصالة، ومن الوهج بالنضارة. وقال الفنان غسان مسعود إن الشاعرة تبشّر بلغة شعرية إنسانية وحضارية وإن كانت موجعة، فهي عبقرية. بينما اعتبر الشاعر نايف الرشدان أنها لا تكتب الشعر مثل غيرها من النساء، وتستدعي التاريخ لتضيف للمعنى دلالات نشطة، إلا أنها تبدو أكثر خصوصية، مطلقاً على الشاعرة لقب "شاعرة النيلين" بعد حافظ إبراهيم "شاعر النيل".
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن عرب بعد كل هذا ؟: السودانية روضة الحاج تتعرض لإساءات عنصرية بالغة بسبب سحنتها الأفر (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
الكلام أعلاه منقول من موقع (أمير الشعراء)..
تقول روضة الحاج :
وطرقت يا خنساء بابك مرة أخرى وألقيت السلام ردي على تحيتي قولي فإني لم أعد أقوى على نار الكلام فلقد بكيت خناس صخرا واحدا والآن أبكي ألف صخر كل عام !! قولي خناس إن حزني قاتلي حتما فحزن الشعر سام حزني على الخرطوم أم حزني على الجولان أم حزني على بغداد أم حزني على القدس المضرج بالنجيع وقبلة البيت الحرام أسفي على كل العبارات الخواء أسفي على حزن النساء أسفي على طفل يتمتم قبل أن يمضي ويستجدي أيا أمي الدواء أسفي على امرأة يضيع صراخها بين ابتسامات الخنوع وبين صالات الفنادق واللقاءات الرياء أسفي على الأسياف يقتلها الصدا أسفي على الخيل المطهمة الأصيلة حمحمت تشكو وتشتاق القنا لكنهم خنساء ما كانوا هنا ذهبت قريش لمهرجان للغناء وبنو تميم سافروا للسين يصطافون هذا العام لا يأتون إلا في الشتاء ولعلهم قد أبرقوا أعني بنو ذبيان إن زعيمهم خسر المضارب في الرهان وإنهم سيراهنون على النساء!! خنساء ما جربت كيف يصاب حزنك بالصمم ويبح صوتك من مناداة العدم ويضيع ثأرك خاسئا في مجلس للأمن أو في هيئة تدعى الأمم"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل نحن عرب بعد كل هذا ؟: السودانية روضة الحاج تتعرض لإساءات عنصرية بالغة بسبب سحنتها الأفر (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
يقول (العربي) يحيى عبد الهادي عبد اللطيف في موقع التنور (مسيئاً) لروضة الحاج :
كنت أتمنى أن أقدم رؤية حول نص روضة إلا أن مساحة الموضوع ستطول لكن ألمح إلى أبرز مظهر من وجهة نظري وهو أن روضة الحاج هي امتداد لنزار قباني بشكل مجددد ومهذب، فنزار يستدعي الشخصية التاريخية ويلبسها ثوب الواقع لاحظا على سبيل المثال مايقول نزار: عنترة يبحث طول الليل عن رومية بيضاء كالزبدة........ وهو نفس أسلوب روضة الحاج في استدعاء الشخصية التاريخية انظر لها حين تقول: منذ ان طالعت في الأخبار أن حاتم الطائي اطفأ ناره ونفى الغلام
شفتوا الإساءات دي؟؟؟
واصل يا أبو حميد
| |
|
|
|
|
|
|
|