|
دعوة للنقاش*** لموسيقي المنبر *** مهداء للاستاذ الموصلي
|
هل يعاني الموسيقي السوداني من الازدواجية ؟ وسؤال أخر هل هو مجرد حرفي يطور نفسه في الجانب الأدائي فقط تاركا الجانب الحسي والفكري ؟ مجرد أسئلة أحاول من خلالها افجر ناقشا يشارك فيه الجميع . دعوني لكي ادعم أسئلتي أن اطرح بعض التجارب علها تفيد في النقاش ______________ التجربة الأولى – تجربة الفنان الرائع عثمان النو بالتأكيد هو ملحن وعازف ماهر قد مجموعة من الألحان الجميلة لمجموعة من الأشعار تحمل مضامين فكرية وإنسانية عالية ولها جمهور واسع . النقطة المهمة جدا والتي أشير فيها إلى تلك الازدواجية أن يقوم نفس الملحن الجميل عثمان النو بتلحين أغاني جهادية لصالح مؤسسة الفداء وذلك عبر مسابقتها الرمضانية . العمل للشاعر هلاوي ( هيا معنا هيا ) وأداء سليمان محمد سليمان . أنا احترم واقدر عثمان النو وأحب كل ألحانه لأشعار القدال وأجملها ( عشان عيون أطفالنا ما تذوق الهزيمة ) كيف إذن عيون أطفالنا ما تذوق الهزيمة ونحن ما زلنا ندق ناقوس الحرب ونحن ما زلنا نغنى للجهاد ــــــــــــــ وهيا معنا هيا ــــــــــ حتى لا يسوء فهمي أنا هنا لا اقصد التجريح ولكني أتسأل كيف نفعل كل ذلك دون أن نحس بالحرج ولماذا نفعل ذلك أصلا مع احترامي لتجربة عثمان النو الموسيقية . تجارب أخرى ... كان هناك عدد من العازفين الجيدين والمميزين يقومون بالعزف خلف ( شنان ) فنـــان الانقاذ الأول يعزفون ألحانا كـ ( أمريكا روسيا قد ..... ) وأخرى كثيرة تدعو للجهاد والحرب والقتال ومساءا نجد نفس العازف خلف الفنان ابوعركي البخيت وهو يغني ( أذن الآذان وحنصليكـ يا صبح الخلاص حاضر ) وكل البنات أمونه يا خرطوم ..... واضحكي وكثير جدا كيف يسمح لكـ حسك يا فنان آن تقول كلاما وتقول نقيضه في يوم واحـــد بصراحة أنا حاسي أن هناك خللا ما يجعلني أفكر أن العزف مجرد مهنة كدهان البيوت مثلا وكمان دهان جربندي لا يناقش صاحب البيت في أن اللون كـذا يصلح لكذا بس يدهن دون ان يعمل حسه في اختيار الألوان . تجربة أخرى – تخص الدكتور الفاتح حسين عند ما عاد للوطن وشرع في تجميع السمندل مره أخرى طرحت علية وزارة الثقافة فكرة تكوين الفرقة القومية للموسيقى وتبدل الحال من السمندل إلى الفرقة القومية بإمرة وزير الثقافة غازي صلاح الدين آنذاك – وترك الحلم السمندلي وحيدا في مزادات البيع وكان الشرطـ أن تعزف السمندل ( في حماك ربنا ) وكان ذلك . وكان أن قال الدكتور لأصدقائنا طلاب قسم الموسيقى مالوا نعزف في حماك ربنا وفي نفس الوقت نعزف موسيقانا جنبا إلى جنب مع هذا النشيد القاتل أي تناقض هذا . حقيقة لا اعرف لماذا ضاعت الفرقة القومية يمكن الوزير أتغير ولا أي حاجة المهم عادة السمندل لتعزف ما تحب فقط بدون النشيد الجهادي موش كده أحسن . كيف تكون الفرقة القومية قومية وهي تعزف نشيد يخص فئة قليلة ؟ ومرتبط في الأذهان بثقافة القتال والحرب وتغني تلك الفرقة لجهاد أبناء السودان ضد إخوتهم من نفس التراب . د/ الفاتح حسين أنا اقصد هذه التجربة وليس شخصك كان بإمكان السمندل أن تكون موجودة كما هي الآن بدون هذه العترة والتي أتمنى أن تكون قد عدلت الدرب .
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقاش*** لموسيقي المنبر *** مهداء للاستاذ الموصلي (Re: Elmosley)
|
استاذي موصلي لك الود انا اقصد هذا الازدواج في المعايير ليس السياسي هو من انتمى لحزب سياسي محدد يمكن ان تكون لك مبادي تنادي بها من خلال موسيقاك انا هنا في هذاالبورد ان عقد الجلاد يمكن ان تكون منظمة مجتمع تساهم موسيقيا ومعنويا واعلاميا وماديا وكانت حملتهم في دارفور لكن لماذا الموسيقي مضرا لمجاملة مثل هولاء السياسيين ولكم الحب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقاش*** لموسيقي المنبر *** مهداء للاستاذ الموصلي (Re: Alsa7afa_30)
|
سؤال آخر
هل هم الموسيقيين وحدهم
الكثير من المبدعين تغيرت قناعاتهم السياسية منذ بدايات ثورة الانقاذ
محمد المكي ابراهيم الشاعر الذي كتب عن اكتوبر
فتح الرحمن النحاس (صحفي ورئيس تحرير السودان الحديث سابقا)
وأعتقادي الشخصي أنها قناعات يفرضها واقع الحياة ونهج التفكير وفرضية الاحتياج والقبول
ولكن المطلوب الالتزام بالفكرة والنهج والمبدأ
وليس بالخبز وحده يحيى الانسان
جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقاش*** لموسيقي المنبر *** مهداء للاستاذ الموصلي (Re: معتصم ود الجمام)
|
الاخ العزيز معتصم الجمام ساعود اليك بتعليق وافر فالموضوع جد كبير ويتداخل فيه المهنى والفكرى والانسانى لذلك لا بد من مداخلة (شحمانة) زى ما بقول صديقنا منعم شوف ولحسن الحظ انى محاط بمجموعة من الفنانين والموسيقيين احب ان اشركهم فى الموضوع لمعرفة ارائهم بالنسبة لى انا الموضوع محسوم لانى فنان وسياسى
ولكن اسألك الا يقع ضمن اهتمام الفنان الملتزم اختيار الشعر الذى يتغنى به وروقيه حتى وان لم يكن له علاقة بالمشكل السياسي ؟ هل تسمع وتطرب للاغانى الحايمة فى الساحة دى وتتفاعل معها ام انت شخصيا ام لا ؟ وهل تتجزأ رسالة المهمومين بالفن (فنان + مستمع جيد) بين الاهتمام بالمشكل السياسي وبين الاجتماعى؟ أأمل ان تعطنى اجابتك الإضاءة لكى نطرح الموضوع من زواياه المختلفة. ضياء الدين ميرغنى / ملحن ومغنى وناشط سياسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقاش*** لموسيقي المنبر *** مهداء للاستاذ الموصلي (Re: altahir_2)
|
العزيز جدا ازهــــــــــــري لكـ الود كم مره اشرت لك هنا ياصديقي طرحي هنا ليس المقصود به التقليل من شان احد . لو على اللحن حق عثمان النو كان شعار مسابقة الفداء لاكثر من اربعه اعوام متتالية انت صديق عثمان وتعزه اساله عن اللحن العزيز ازهري قلتا (عندنا خلافات كثيرة لازم نساويها اولا ) ذي شنو مسالة الناس الخشو البرلمان ديل انا ذاتي عندي راي كبير فيهو ... بعدين كما اشار الاخ جمال السنوسي الموسيقي ليس وحده الكثير من الناس باع اشياء جميله باسعارا رخيصه وانا القدامك ده بتاع مسرح عشان زل الحاجه بقيت مجرد مغترب ودي ذاتها في ناس بعتبروها لي هروب وزوقه من صراعي الفني ارجوك براحه واتمنى ان لا تتعامل مع الموضوع بصورة شخصية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقاش*** لموسيقي المنبر *** مهداء للاستاذ الموصلي (Re: altahir_2)
|
العزيز ضياء مرحب بيك وبكل الموسيقين المعاك المقصود النقاش والاراء والفائدة تحياتنا لصديقك الوريف منعمشوف ايام كنا طلبه في معهد الموسيقى والمسرح باع احد طلاب قسم الموسيقى لاحد المغنين الشباب لحن اغنية ببطارية عربيه ... عندما يحترم الفنان فنه سيحترمه الجمهور اتفق معك ما بالضرورة ان يكون الالتزام في رقي الفن واختيار المفردات والمعاني الجيده كثير من الفنانين صنع لنفسه جمهورا بالمثابرة واحترام الفنان لذاته لا تتجزأ الرسالة كل يساهم في رقي الاخر ناس المسرح من اجل الضحك والنكات بقولوا الجمهور عاوز كده من اكتشف هذه الطريقه من الاضحاك هل هو الجمهور ام المؤدي وعن السمع اسمع تشكيلة واسعة من فنانين بلادي واطرب كثيرا لخليل اسماعيل وراجين نقاشك ورجعتك لينا هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقاش*** لموسيقي المنبر *** مهداء للاستاذ الموصلي (Re: معتصم ود الجمام)
|
سؤالك مشروع لكن شفت لكن دى هى المشكلة نحن سواء انت ، ازهرى ، سلمى ، يوسف الموصلى ، بعيدين عن واقع الحال فى بلادنا الواقع له لون كالح شهدت كيف انهم يمشون حفاة عراة الا من حبهم لفنهم شهدت انهم يعيشون الفاقة والعوز شهدت انهم يبيتون اياما فى الشوارع لان صاحب البيت طردهم من السكن وكانوا مع ذلك اشد ارتباطا بفنهم عثمان النو مثالا لم يعانى كثيرا مؤخرا لكننى ازعم ان الامر فى لحظة كان حياة او موت فماذا ستفعل لو كنت مكانه ؟ النو ليس لانه دفعة وصديق بل لانه الفنان الذى خبرته وشهدت معه مولد عقد الجلاد التى تحولت الان من فرقة الى مؤسسة بفعل مثابرته ومثابرة الجماعة ككل هناك من تقف الامور فى حلقه فيخرج ، وهناك من يصادم ويتحول حاله الى حال يدعو للرثاء لكنهم ما غنوا الا لما احبوا ولمن احبوا لكنهم ما تنازلوا عن مبدا اوفكرة لا اقول ان النو فعل لكن ارى اننا نحمل الفنان اكثر من طاقته فهو بشر مثلنا له واجبات وعليه حقوق وعليه المفاضلة بين ان يموت اهله او يشتغل ما هو متاح وازعم ان هذا ما فعله النو لكن ذلك ما هز لحظة جمهوره ولا جعل المسافة بينهما واسعة بل بالعكس انتفت تلك المسافة لتغدو التصاقا وهذا ما شهدت عليه فى ايام مهرجان تعالو نغنى العام الفائت والنماذج كثيرة وكما تقول الامثولة الشعبية ( الايدو فى الموية ما زى الايدو فى النار )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقاش*** لموسيقي المنبر *** مهداء للاستاذ الموصلي (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
الاستاذة الرقيقة جدا ام عزة
نعلم ان الداخل والخارج الفرق بينهم كبير جدا جدا
اقصد بالداخل الوطن والخارج هو الشتات حقيقى الناس جوة بتنضغط عشان
تبرز قيم محددة الانقاذ مؤسسة متكاملة فنيا واقتصاديا وسياسيا
حزب ايدولوجى لة توجهاتة الفكرية التى يريد ان يفرضها على المجتمع
شا ام ابى رغم انة يبدو كيمان متناثرة لكن حقيقة الامر ان الهيكل
الاساسى الفكرى والتنظيمى ما زال هو الاخوان المسلمين التنظيم الاول
لن يحل ولن يتجدد بل تلتف حولة كل الوان الطيف من متاسلمين الى
مسلمين الى انتهازية .....
الفن لا يخرج من هذا الاطار الكبير .....
هذة المقدمة لسؤال اريد ان اطرحة :---------
هل توجة الفنانين للمديح ايضا ياتى من الضغط الداخلى ام انة توجة شخصى
لا غضاضة لى فى المديح ان كان اصلا لنشر المديح ....لكن تبنى الفنانين
للمديح هو كسر عين للفنان صار عشان يعرف ان هذا الفنان مع التوجة
الحضارى فيفسح لة فى الاماكن الضيقة للتعبير عن اشيائة الاخرى ..
ممكن اعرف انو عصام محمد نور يمدح...لا غضاضة عندى وليد زاكى الدين
لا غضاضة عندى....محمود عبد العزيز (حركة شعبية )يمدح لا غضاضة
لكن الفنانين (الكبار) مثال سيف الجامعة لماذا يمدح اهو ايضا ضغط
الحياة ام اشياء اخرى...ليس الفنانين وحدهم الذين تسولو
بل الشعب السودانى الان صار متسول اكبر ...فى سودان الانقاذ
هل يسمح ذلك بالتعاطى مع اى شى من اجل لقمة العيش؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة للنقاش*** لموسيقي المنبر *** مهداء للاستاذ الموصلي (Re: معتصم ود الجمام)
|
....(لكن تبنى الفنانين
للمديح هو كسر عين للفنان صار عشان يعرف ان هذا الفنان مع التوجة
الحضارى فيفسح لة فى الاماكن الضيقة للتعبير عن اشيائة الاخرى ..) ابرز ما تراه هو انشاء اذاعة اسمها الكوثر اكثر مافيها انها تدفع اكثر للمادحين وبالمناسبة امر المديح فى وسط الفنانين لم يكن جديدا لكنه كان خاضعا لمزاج شخصى ليس للدولة حوله سؤال او تدخل مباشر ( عبد العزيز داؤود ، العطبراوى ، عبد العزيز العميرى سمعته يؤدى بعض الانشاد الدينى ، عقد الجلاد)وغيرهم لكن اذاعة الكوثر استطاعت ان (تشترى ) عدد من الفنانين بامور ( كالعمرة ، واقامة مهرجانات للمديح النبوى ) وغير ذلك من امور تتماسس فى الدولة الان انهم يماسسون للدين من خلفية خاصة بهم لا علاقة لها حتى بالدين همها ان تقول انها دولة دينية لا اكثر وحضرت جدلا كبيرا بين الفنانين انفسهم حول هذا الامر فحنان النيل ترى انها لن تغنى بعد الان وسيقف حدها فى المدائح لكن الفنانين منشقين (حتى تاتيهم البينة ) عموما انها مسالة يدخل فيها الامر الاقتصادى فى ظل غلاء الاسعار الذى انسحب على الفنان وباتت الحفلات امرا مستحيلا لبعض الفنانين فى حضور (ناس الاورغ )ومن مشى مشيهم واتصور على صعيد شخصى ان المديح النبوى لم يكن غاية فى حد ذاته بقدرما كان وسيلة فى زمن باتت فيه المكافيلية هى الخصم والحكم
| |
|
|
|
|
|
|
|