الاحاجى الشعبية ..مقاربة لشخصية سودانية (3)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-30-2007, 02:07 PM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
الاحاجى الشعبية ..مقاربة لشخصية سودانية (3)

    الاحاجى الشعبية .... مقاربة لشخصية سودانية (3 )
    د. ناهد محمد الحسن

    ما يأتى ملخَص لحجوة ( غيبوبة ) وهى حجوة كما كتب عنها يحيى فضل الله من غرب ووسط السودان , وهى تدخل مناخى التحليلى كرد على سؤال اين ذهب الجلابة الذين ذكرتهم الحجوة الاولى ؟ وهو رد يعكس استبطان الوعى الاضطهادى واعادة افرازه ! وانا آسفة ان تعمدت الطرق على الابواب المغلقة التى يعتبرها الكثيرين نبش لماضى غير مشرف من شأنه ان ينكأ الجراح القديمة , وبالتالى سيعرقل التمرحل النفسى بأتجاه السلام . وكنت لاتفق مع هذا الحديث ان لم اكن من الذين يؤمنون بأن السلام يبدأ من الذات , وان الجروح التى تبدو نائمة انما هى تتخمّر . كما ان الذى نسكت عنه كما يقول فرانسيس هو الذى يفرّقنا . فتعالو نخرج من رأسنا كل تلك الابخرة المتعفّنة ونتشمّس .

    ملخّص ( غيبوبة ):

    تحكى الحجوة عن فضيل ود طه ود فضيل الذى صحب قافلة الجلابة التجارية فى رحلاتها المختلفة , حتى وقفت قافلته امام قرية عند الظهيرة التى سبقتها امطار خفيفة , اهدت سماء تلك القرية الوان قوس قزح , الامر الذى جعل اصحاب تلك القافلة لايملكون الا التريث ولو قليلا ومن ثم يواصلون سيرهم جنوبا حيث يقصدون . ومن ثم انتقلت الحجوة من الحديث عن الماء الى الخضرة ثم الى الوجه الحسن والمحنة العاطفية التى المّت بفضيل ود طه حين رأى ( شامة ), وتبعها كالمسحور الى دارها .. ورأته شامة واحبته فسحرت له بقص شعرات من رأسه وضعتها داخل قرعة ثقبتها بمسلة وحينها اصبح يشعر بألفة متناهية مع المكان وبدا غير مستعد لمفارقة شامة التى علقت القرعة فى سقف القطية وعلق معها قلب فضيل وقدره الى الابد فرفض فضيل ان يفارق مع القافلة رغم الحاح اقاربه , حتى رحلت بدونه . فصار فضيل كالعاشق المجنون يتغنى بحب شامة
    شامة
    قديم الحمامة
    فراقك يجيب الندامة
    وعشقك حلال
    وفيهو السلامة
    وهكذا تزوج فضيل شامة وانجب منها عثمان , مريم وحمدين . وحين مرضت شامة وشارفت على الموت طلبت من اختها ان تدفن معها القرعة , وهكذا فعلت , فخرج فضيل بعد موتها من القطية وصار لاينام الا بالقرب من القبر رغم الحاح ابناءه ورجال القرية الى ان عبثت بعض الاغنام بالقبر فاخرجت القرعة وبعثرت ما فيها ليفيق فضيل من غيبوبته بعد خمسة وعشرين عاما ليسأل عن القافلة التى اقلته .
    الحجوة تبدو مكيدة ضد الحب , تقلل من شأنه وتحط من قدره باعتبار انه عاجز عن اقناع فضيل ود طه بالبقاء . وان كانت الحجوة تستبطن موقفا اخرى هو فى نظرى المكيدة الحقيقية , تظهر عندما نقوم بعملية ابدال لرواة هذه الحجوة ..فمن الذى صاغ هذه الحجوة وما مصلحته فى ذلك فالقصة ليست قصة حب بريئة بقدر ما انها موقف من زيجات الجلابة او تبرير لئيم لموقف هذه الزيجات !
    لنقل ان نساء الجلابة فى الشمال والوسط حيث تصدر مثل هذه القوافل او الرحلات باتجاه الغرب او الجنوب هن الائى صغن هذه الحكاية , فستبدو هذه الحجوة مبررا منطقيا يداوى جرحها النرجسى وهى الفتاة او الزوجة التى تم هجرها الى فراش اخرى, لاترى فيها من موقع الاستعلاء العرقى والثقافى الذى تصدر فى الغالب منه اى شىء يستدعى هذا السلوك اللهم الا السحر والعين والكتابة . وهذا الثالوث وبلا مبالغة هو افيون الشعب السودانى وشماعته التى ان انكسرت انكسرت صورة الذات عنده . وكل سودانى ما نجح فى المدرسة ( لانو فى واحد قاصدو او قاصد اهلو فيهو او كتبتو مرت ابو !) , وهكذا التى لم تتزوج , والتى لم تنجب , والذى لم يحصل على عمل , والذى لايثابر او يستقر فى عمله و...و .. الخ . وهذا هو سر الهلع المصاحب لمقولة احدهم لزوجته انا سأصحب هذه القافلة وتلك . كما انها وراء الجزم بعبارة مشى الغرب , الله اعلم يجى راجع تانى !
    او لنقل ان هذه الحجوة هى مبرر الجلابة للسلوك الغير مسؤل فى الهجرة من ارض الاهل وترك الخطيبة او الزوجة معلّقة . وهى الاعتذار للقبيلة التى تصر على الزواج من بنت العم حسب العرف والتقاليد التى تجعل غيبوبة فضيل محض ادعاء صاغه العشق غير المشروط لشامة قدم الحمامة . والذى يعرف العشق يعرف انه السحر الاعظم الذى يختبى الى الابد فى قرعة لا يعبث بها الا قدر عشق جديد . وهو السبب فى ثقل الاقدام عندما يعقد احد العاشقين عزمه على الرحيل ليستأنف قدره . كما انه السبب وراء زغللة العيون ( وطشاشها ) فلا تبصر درب القافلة , طريق القطار , البص و لاحتى الطائرة .
    وربما صاغ هذه الحجوة عشاق شامة المحليين ليوقفوا هذه الاغارات على قلوب فتياتهم من قبل الجلابة الغرباء , فمن الذى لايحب شامة ؟ لهذا تصبح هذه الحجوة رسالة تحذير الى الفتيات المتضررات من هجر الجلابة , والى الجلابة انفسهم بتشويه فكرة الحبيبة بت الغرب عندهم , حين لا يعدو عشقها ان يكون محض سحر ينسيك الاهل والديار والالتزام . وهو تحذير يليق بمتضرر من هجر شامة , وهكذا نشأ نادى القلوب المهجورة باحاجيه التى تكرس للتفرقة بين قلبين جمعهم الحب وفرقتهم الانتماءات القبلية فراقا يجيب الندامة .

    ملاحظة على النص :
    اترى من القرعة المعلقة فى سقف القطية نشأت لفظة ( علق ) , التى تتداول كثيرا للتدليل على شىء يخص الشخص الذى ستتم كتابته من قبل ساحر ما . يستخدم جزءا من قميص المجنى عليه او اظافره او شعره . وهل للشعر اى خصوصية تبرر هذا الهوس من قبل الامهات وحملات تنظيف الامشاط !

    اخيرا : ثرثرة خبيثة على هامش النص :

    انطلاقا من غيبوبة العشق التى دامت ربع قرن , اود ان اطلب من كل الاخوة الذين جدّوا فى اليحث عن (جدى الجلابى التائه ) ... اتركوه لضياعه فلقد صرت على يقين بانه عاش سعيدا ومات عاشقا . والعزاء ( للماسكات عداد ايامن ) , بافتتاح مركز كية من نار لعلاج ثقل الارجل وطشاش العيون وضعف الذاكرة والالتزام الجابو الكلام . وتصبيرة الدورة الاولومبية للتخلص من السيليولايت والحسادة لتنمية الروح الرياضية !أها .. افتح عينك .. حرك رجلك .. تمام ! هو الان صحيح فهل بمقدوره ان يختار قدره دون اشكالات ؟
                  

07-03-2007, 07:33 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاحاجى الشعبية ..مقاربة لشخصية سودانية (3) (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    بحب شامة
    شامة
    قديم الحمامة
    فراقك يجيب الندامة
    وعشقك حلال
    وفيهو السلامة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de