هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 04:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-28-2007, 11:44 AM

ضحيه ابراهيم
<aضحيه ابراهيم
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟

    الاموات لهم حرماتهم ..

    ماذا يضيف لنا ان نسىء لهم وهم بين يدى الله الواحد الاحد؟



    ام هى ثقافة الاختلاف فى هذا الزمن؟ اين أدب الاختلاف؟ ثم ماذا يعنى البعض بتلك الاساءات والاقوال المشينة فى حق الموتى؟ مهما كانت لهم من افعال واوزار طالما هم رحلو عن هذة الفانية يجب ان نترحم عليهم لانهم مسلمون..انا هنا اعنى تحديدا المسلمين من معارضينا اما الاخوه معتنقى الديانات الاخرى ما اظن ان دياناتهم تسمح لهم بذلك؟


    والله العظيم لا امت للمرحوم مجذوب الخليفه باى صلة لا فكرية ولا ايدولجية ولا علاقة رحميه لكن البعض منا هوايته الصيد فى الماء العكر فهل هؤلاء هم معارضى اليوم وساستنا فى المستقبل؟


    نسأل الله الهداية وحسن الخاتمه ولا شماته فى الموت..
                  

06-28-2007, 11:59 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    العزيز ضحية

    بعض منه خواء فكري

    وبعض منه عنصرية

    وبعض منه معارضة في غير موضعها

    وكان الله في عون السودان

    بعد كدة قالو عائزين ديموقراطية
                  

06-28-2007, 11:59 AM

محمد فرح
<aمحمد فرح
تاريخ التسجيل: 09-14-2006
مجموع المشاركات: 9222

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    هو الخواء الفكري والعقائدي
                  

06-28-2007, 12:05 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    انها ثقافة من لا ثقافة له
                  

06-28-2007, 12:05 PM

Kamal Abdu

تاريخ التسجيل: 02-22-2007
مجموع المشاركات: 270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    Quote:


    والله العظيم لا امت للمرحوم مجذوب الخليفه باى صلة لا فكرية ولا ايدولجية ولا علاقة رحميه



    و زعلان ليه طيب؟؟؟؟؟

    هؤلاء لم يفعلوا حسنا حتى يذكروا به
                  

06-28-2007, 12:08 PM

الطيب عبدالرازق النقر
<aالطيب عبدالرازق النقر
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 1955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Kamal Abdu)

    انظروا الى هذا المنطق الخطل

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن تشمت فى فانى افضى الى ربه
                  

06-28-2007, 12:09 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Kamal Abdu)

    الاخ ضحيه
    الجرائم التي تمت في عهد الانقاذ لا عهد لشعبنا بها
    وبالتالي اعلم تماما انه ردود الافعال عليهم طبيعي الا يكون لشعبنا ايضا عهد بها.
    لم نتغير ولكن...نوع جرائمهم يغير الما يتغير
    وتأكد تماما انه طريقة محاسبتهم ستختلف تماما عن اي حاكم سابقين.
    وان غدا لناظره قريب.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 06-28-2007, 11:51 PM)

                  

06-28-2007, 02:21 PM

طرقوش

تاريخ التسجيل: 08-13-2003
مجموع المشاركات: 127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: الاخ ضحيه
    الجرائم التي تمت في عهد الانقاذ لا عهد لشعبنا بها
    وبالتالي اعلم تماما انه ردود الافعال عليهم طبيعي الا يكون لشعبنا ايضا عهد بها.
    لم نتغير ولكن...نوع جرائمهم يغير الما يتغير
    وتأكد تماما انه طريقة محاسبتهم ستختلف تماما عن اي حاكم سابقين.
    وان غدا لناظره غريب.


    هاه هاه ها

    لم تتغيرى يا ربيبة اليهود
                  

06-28-2007, 02:17 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    الرحمة بيدالله عز وجل يتفضل بها على من يشاء ويحجبها عن من يشا.
    الشخصيات العامة عرضة لهذه المواقف التى تعبر عنها الذكريات التى تركتها الشخصية المعنية!
    لن ينكر احد ان هنالك كثيرون حزينون لرحيل مجذوب وبذات القدر هنالك كثيرون لولا التجمل لأقاموا سرادقا للفرح وليس للعزاء وبعضهم من المؤتمر الشعبى وبعضهم من اركان الحكومة نفسها!
    الشاهد فى الأمر ان الانقاذ هيئت المناخ وانتجت هذه المشاعر الموتورة بعسفها وحيفها وتجبرها الذى لا ينكره الا مكابر!
    أذكروا محاسن موتاكم عندما يكون الميت شخصية عامة سيكون امرا عسيرا على الخصوم والمناوئين والضحايا وعند الكثيرين يبدو تزييفا وتدليسا لا ينفع الميت ويضر بقضية الحى فليس بعد الموت من عظة وعبرة لمن يريد الاعتبار!
    حطالله من سيئاته ورفع من حسناته وغفر له فلا ندرى كيف تكون خاتمتنا!
    جنى
                  

06-28-2007, 02:23 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: jini)

    Quote: ر فهل هؤلاء هم معارضى اليوم وساستنا فى المستقبل؟


    الله لا حضرنا يوم كهذا ..

    ديل بورد اسفيري ما استحملوا الراي الآخر فما بالك بوطن فيه الضعيف والقوي ...


    احسن حاجة ديل كل يوم بينكشفوا على حقيقتهم

    والناخب بيعرف يختار من يمثله اخلاقاً وشهامة وهم يفتقرونها ..

    هي فرصة سانحة لتعرفهم في كل الأحوال ..

    في النصر والهزيمة

    في الحزن والفرح

    في الفكر والمنهج

    في السلوك و الممارسة ..

    الحمد لله

    اللهم تقبل موتانا وارحم موتى المسلمين ..
                  

06-28-2007, 02:30 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: القلب النابض)

    عارفه يا القلب النابض بحب الجبهه
    احسن حاجه انك ما عارفه حاجه عن الناخب الحقيقي
    Quote: والناخب بيعرف يختار من يمثله اخلاقاً وشهامة وهم يفتقرونها ..

    هي فرصة سانحة لتعرفهم في كل الأحوال ..

    في النصر والهزيمة

    في الحزن والفرح

    في الفكر والمنهج

    في السلوك و الممارسة ..

    الحمد لله

    اللهم تقبل موتانا وارحم موتى المسلمين ..

    اما اخلاقكم وشهامتكم فهي في اعراف اهل السودان الحقيقي فهي اجرام ونفاق
    الناخب الحقيقي الحرصتوا على تغيب صوته سننيا
    استيقظ...اذهبي وابحثي عن التعداد الحقيقي لاهل السودان وشوفي لو جاءت ديمقراطيه حقيقه ثاني من البيحكم
    خلونا بل فلسفه فارغه واحتكار للسلطه في السودان
    نحن الاخلاق الحقيقه و الاصيله و الشهامه الما عرقيه ومغلفه
    نحن اسيادها
    اما اخلاقكم المتسربله بالجهويه فنحن هنا لكشفها.


    المدعو طرقوش
    يكفيك اسمك..فهل ترغب في رد على امثالك
    ايها الجبان المختفي وراء اسم حركي؟؟؟
                  

06-28-2007, 02:50 PM

القلب النابض
<aالقلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)

    يا تراجي

    الناخب لو بتعرفوه ما كنتو بتعملوا البتعملوا فيه دا وبقول ليك انا كناخب سقط عندي كل مدعيي النضال فلن اصوت لهم ولن اصوت للتابع لهم ..

    وبعد كدة اقول ليك الناخب ذكي وفاهم كيف يختار ..

    وكل يوم يمر حدث يثبت سقوط مريع للذين يدعون النضال هنا ..

    وين الجماعة الجمعوا 15 مليون دولار باسم أهل دارفور وكملوها دعاية واعلام لي روحهم وضد السودان ومسيرات شالها الهواء .. وتقاسموها تذاكر سفر ..وايجار مكرفونات

    وظل اهلنا بدارفور عام بعد العام ينتظرون الملبس والدواء والقلم من الذين يتحدثون باسمهم ..وينشطون باسمهم.. ويتاجرون باسمهم ..


    التحية لعصام بد الحفيظ
                  

06-28-2007, 03:44 PM

elsawi
<aelsawi
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 4340

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)

    الأخ ضحية تحياتي
    دائما ما يعترض منسوبي نظام الإنقاذ الفاشي وابواقه في المنبر على ان المعارضين يحملون النظام المسئولية على الكثير من الأخطاء والظواهر الإجتماعية السلبية التي انتشرت بشكل سرطاني خلال سنوات الإنقاذ العجاف مثل السرقة والمحسوبية والدعارة والمخدرات .. الخ ويرون ان هذه الظواهر ليس لها علاقة بالإنقاذ ولا مشروعها الحضاري و ان المعارضة فقط تسعى لربط تلك الظواهر بنظام الإنقاذ لتشويه صورة النظام ..
    حسنا ما تفعله انت هنا لا يختلف كثيرا عما يفعله المعارضون الذين يربطون الظواهر الإجتماعية السلبية بنظام الإنقاذ، وانت تحاول ربط عدم إحترام حرمة الميت بالمعارضة .. الإختلاف الوحيد ان المعارضين حين يربطون تلك الظواهر الإجتماعية السلبية بنظام الإنقاذ لايجدون كثير عناء لإثبات زعمهم عند الرجوع للأسباب التي ادت الى تفشي تلك الظواهر، ولكن انت تطلق زعمك دون سند او دليل الأمر الذي ينسف حجتك ويجعل منظرك بائسا، فلم نسمع بحزب معارض شمالي او جنوبي اساء للأموات في منابره او خرج عن التقاليد السودانية الأصيلة المتبعة في مثل هذه الظروف، ما يحدث من البعض هنا ليس له علاقة بالمعارضة ولا اظن ان احزاب المعارضة وجهت عضويتها للإساءة للأموات، ولكنه رد فعل طبيعي و عفوي صدر عن البعض تعبيرا عن مشاعر انتجتها سياسات الظلم والقهر والقتل والتعذيب التي اتبعتها الإنقاذ خلال سنوات حكمها، فمن فقد اباه او امه لا نحدد له كيف يبكيه ومن فقدت زوجها او ابنها لا نحدد لها كيف تنوح .
    Quote:
    والله العظيم لا امت للمرحوم مجذوب الخليفه باى صلة لا فكرية ولا ايدولجية ولا علاقة رحميه لكن البعض منا هوايته الصيد فى الماء العكر فهل هؤلاء هم معارضى اليوم وساستنا فى المستقبل؟
    بالطبع لم استغرب رد فعل الذين توافدوا للتصفيق من الذين صادف حديثك هوى في قلوبهم لكن الصيد في الماء العكر هو ما تقوم به انت بمحاولتك البائسة لربط رد الفعل العفوي الذي صدر عن البعض بالمعارضة..

    نسأل الله الهداية لكم ولنا وللأموات الرحمة والمغفرة ..

    الصاوي
                  

06-29-2007, 02:17 PM

طرقوش

تاريخ التسجيل: 08-13-2003
مجموع المشاركات: 127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: المدعو طرقوش
    يكفيك اسمك..فهل ترغب في رد على امثالك
    ايها الجبان المختفي وراء اسم حركي؟؟؟


    حتما لنا لقاء أيتها المنحرفة السافلة
    وسترين من هو طرقوش
                  

06-28-2007, 03:56 PM

عبد الغفار عبد الله المهدى


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    الاخ/ ضحيه
    للاسف هذا نوع من الخواء الفكرى
    واسلوب جبان للمعارضه
    وهذا يثبت لك تماما عقلية المعارضه وفشلها المستمر
    واستغرب فى هذا الاسلوب الذى يتبع نحو انسان ميت
    ومن الاخلاق والادب التريث ولو لبضعة ايام وتناول اخطاءها والتى لن يستطيع الان اى كائن كان ان يحاسبه عليها
    وربما يكون عقدة نقص عند البعض
                  

06-28-2007, 04:25 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: عبد الغفار عبد الله المهدى)

    كدى خلونا من الكلام دا

    مجذوب الخليفة دا وحزبو مش هم الفرحوا ونصبوا المهرجانات لموت الأستاذ محمود محمد طه ولا ناس غيرم،

    ومش ديل برضوا الأعدموا ال28 ضابط في رمضان وبدون نعى ولا ترحم بل وصف وشتم بأقذع الألفاظ (راجع كلام يونس محمود)

    وديل الهسة مش قتلوا الناس في الشمالية وسد كجبار ورفضوا حتى يعترفوا بالمسألة

    ومش ديل دفنوا الناس حتى قبل التأكد من أنهم دُفِنوا بطريقة إسلامية، وهسة دايرين تنسوا كل الكلام دا وتجوا تقول لا

    اللهم أنتقم من كل الظالمين وأرنا فيهم يوماً، اللهم عذبهم في الدنيا والآخرة (خصوصاً الذين شردوا وقتلوا وعذبوا أهلنا إنك سميعً مجيب الدعوات.

    وبعد دا تقول لي ثقافة معارضة
                  

06-28-2007, 04:15 PM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    العزيز ضحية

    لماذا هذا التعميم؟؟ هل كتبت اي جهة معارضة باسمها ما تنكره عليها في شأن المرحوم مجذوب الخليفة؟
                  

06-28-2007, 11:41 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: نصار)

    Quote: لماذا هذا التعميم؟؟ هل كتبت اي جهة معارضة باسمها ما تنكره عليها في شأن المرحوم مجذوب الخليفة؟
                  

06-28-2007, 04:16 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re الانقاذ هي من يجسد وبعمق التجرد من معاني الانسانية نحو الاموات والاحياء وهي من أغتال القيم (Re: ضحيه ابراهيم)

    الخواء الفكر والروحي والجفاف و والتجرد من معاني الانسانية يجسده
    وبصورة أعمق من لايكتفي بالشماتة والتشفي في القتلي كما فعلت الجبهة حينما سيرت المسيرات مهللة لأغتيال الاستاذ محمود بتلك الصورة البشعة-
    بل يجسده أكثر جرائم الاغتيال الجسدي ا لذي مارسته الانقاذ
    ....مارسته ضد ضباط رمضان وبشير والتاية وسليم وراسخ وعلي فضل ومجدي
    وجرجس........مارسته في كجبار وأمري والغرب والشرق........
    ....أغتالت معاني الانسانية وكرامة الانسان حيا وميتا......
    خلقت المرارات والاحن والشعور بالظلم والاحساس بالمواطنة من الدرجة الثانية
    ...عذبت وشردت وقتلت وأذلت قتل القيم والاخلاق السودانية الفاضلة
    أذا كانت هذه المقدمات فمن ا الطبيعي أن نري النتيجة السالبة أمس وقبله
    حيث مارس البعض التشفي بصورة مؤسفة ومدانة....ولكن أذا أردنا أزالة
    الظواهر علينا أن نزيل المسبب وأعني المرارات والاحن والظلم وتدارك ما تبقي
    لنا من مثل وقيم.......
    كمال عباس
                  

06-29-2007, 02:35 AM

خليل عيسى خليل

تاريخ التسجيل: 03-21-2007
مجموع المشاركات: 953

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    انا كنا بدافع الايمان بالقدر ومن منطلق عقيدتنا نترحم على الاموات الااننا نسجل للتاريخ ان الدم هوم الدم والروح البشريه تتساوى ان كان مجذوب الخليفه قد توفاه الله بحادث سير
    هناك من زهقت ارواحهم برصاص الغدر فى مجزره كجبار دمهم ليست رخيصه وارواحهم اغلى عندنا من كل رجال السلطه الذين كانوا السبب فى موتهم وانا كنا مطالبيين بالترحم على من مات منهم هم كانوا مطالبين بالحفاظ على ارواح العباد والمواطنين بحكم تمكنهم من اداره امر البلاد
    واعضاء السفاره الذين يشاركون فى ( فى الفارغه والمليانه) فى مناسبات الرياض ضنوا علينا كنوبيين بالعزاء والترحم على شهداء كجبار حتى بصفتهم الغير رسميه وحتى منتسبى المؤتمر الوطنى من النوبيين لم يشاركونا الاحزان ولم يحددوا موقف واضح من مجزرة كجبار ويتسارعون فى اظهار الحزن ( التجارى) للمرحوم مجذوب الخليفه وكأن النفاق طال حتى الموت !!!!
    ولاننسى الشهيد مجدى محجوب الذى قتل على يد الانقاذ الملوثه بدماء الابرياء
    والكم الكبير من المواطنيين السودانين الذى كانت تقصف منازلهم وقراهم فى الجنوب والغرب والذين عذبوا فى بيوت الاشباح لمجرد الاختلاف فى الراى !!!!!!!
    اقول للمنافقين الذين يتدافعون ويهرعون للكذب والتمثيل فى السفارات والقنصليات تزكروا من قتل فى كجبار غدرا ولاتنسوا ان عشرات من الشرفاء النوبيين لازالوا فى المعتقلات والسجون وان ح حريتهم مصادره وانتم تنعمون بالحريه لكى تمارسوا النفاق الاجتماعى وتعرضون مسرحيات الكذب والتطبيل طمعا فى قطعه ارض او مزرعه او اعفاء جمركى !!!!
    حريه لايستحقها المطبلين وسجن لايستحقه الشرفاء !!!

    تخريمه

    احد المنتفعين الكبار والمطبلين المعروفين فى الرياض يقوم بشراء الذمم وتوسيع دائره المنافقين وذلك عن طريق توزيع اراضى لهم فى مروى بكرم وسخاء قطعتين وما فوق وهذا بعد ان فاز هو بنصيب الاسد !!!!!
    اخونا يحلم بان يطال التفويض الانقاذى له اراضى كجبار ودال بعد مصادرتها لتوزيعها على المطبلين والمنافقين واصحاب المصالح وهذا هو حال النوبيين الذين باعوا ضمائرهم بحثا عن مصلحه دنيويه والسلطه تصادر من اصحاب الحق لكى تمنح الحراميه الفتات
                  

06-29-2007, 02:42 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: خليل عيسى خليل)

    عزيزي ... ضحية ... عساك طيب

    أنقل إليكم أدناه مساهمتي فى
    بوست مماثل يتصل بذات الموضوع



    عزيزي ... صبري ... سلمات


    أكتب إليك حول هذا الموضوع , لكن علي خلفية
    جل الكتابات التي أمكنني الإطلاع عليها فى ظرف
    اليومين الماضيين , وهي تتعلق بالمرحوم مجذوب
    الخليفة ... فصار موته ... كما حياته { controvercial }

    لا يهمني فى هذا المقام إستعراض تاريخ الرجل السياسي
    وتحديد مواطن ذمه وقصوراته ... ولا العكس كذلك , بقدرما
    تهمني { ثقافة } معانية ميت من أهل بلدي ... أو حتى من
    خارجه , وأتحدث هنا عن لحظة محددة هي لحظة الرحيل وتمام
    إنتقال فرد إلى الأمجاد السماوية . أعلم أن موروثنا الديني
    وما خلاطه من عادات وتقاليد تنحو كلها إلى الصفح وطلب المغفرة,
    ... على سبيل { أذكروا محاسن موتاكم } ... أي إلى التجاوز لمن
    يشغل باله هموم سالبة حول الميت , وأظن مؤدى هذه الحكمة تتعلق
    إلى غير الرضي بالمسوقة الأخلاقية ... فهي كذلك عندهم عبادة طالما
    كانت المرجعية دينية , أما المدخل الإجتماعي هنا فهو يتعلق بالتجاوز
    بإعتبار أن المرء يصارع في هذه الدنيا وفق مراداتها أولا وفى إطار
    الحضور العضوي للخصم ثانيا, فلما يغيب الموت طرفاتكون المعركة قد
    إنتهت موضوعيا , لاحظ أنا هنا أتحدث فقط عن شخص وليس إمتداداته الجمعية ,
    لأن هذا موضوع آخر ... فالشماتة هنا هي إستمرار جزافي للمعركة , تعني
    محاربة ظلال الميت وتقوم مقام التبشيع بجثته .

    المهم ... وفي كل هذا الأمر يهمني أن نرعي ثقافة إنسانية تجاه الموت ,
    وكما تربينا عليها , وأرجو ألا نسمح للمقاتل السياسية وللحروبات التي
    دفع ثمنها الغالي لفيف من أبناء شعبنا , أن تشوه مسلكنا الإنساني
    تجاه الموت , وهو أعظم وأرهب لحظة فى حياة المرء ... وإن لا أرى الحياة
    أحيانا غير طابور طويل فى إنتظار الموت , يموت كل الناس ... الظالم
    والمظلوم , العادل والجاني , الغني و الفقير ... مات مجذوب ويموت غدا
    من شمت على موته ... ثم أن الموت هو أعلى كلفة يدفعها المرء , فهذا حكم
    إعدام رباني ... فلم المغالاة إذن .

    الحديث { المر } عن ميت ... لا يؤذي الميت , بقدرما يؤذي ذويه وأهله
    ومحبيه , ويهتك النسيج الإجتماعي أو يزيده إنهتاكا , لان البراحات
    الإجتماعية آنفة الذكر هي ولا شك أوسع من نطاق المؤتمر الوطني ومن تجاوزاته
    المشهودة , فلماذا نفسد كل بئيتنا الإجتماعية ونعاقب كل من ينتمي إلى الميت
    بالدم أو بالجوار أو بالمعزة التي تستنضحها طرائق تربيتنا الأسرية والإجتماعية
    فهل نحن على الطريق لحرق الأرض ومن عليها { colletral damage } بسبب الإنقاذ؟؟؟
    وهل ندري بذلك أننا ننتصر للفصائل الجامحة فيهم والتي تعتقل نفسها فى
    ركاب إصولي لا يرى السودان إلا من خلال منظورهم ... وإلا فلا يكون .

    نعم ... قهرت الإنقاذ الناس وأذلتهم وإستنبتت المرارات وفجعت الكثير من الأسر
    وشردت وفصلت وا وا وا وا ... إلخ , وبالطبع تتحمل قيادتها وضمنهم المرحوم
    المجذوب قسطهم الوافر والمباشر فيما حدث , لكن وكما أرى لا بد للموت تحديدا
    أن يكون سودانيا ويدار وفق آليات الرحمة وطلب الغفران , وهذا ضروري لأنه يقيم
    الفاصلة النفسية والأخلاقية بين الدنيا والآخرة , وهذا مهم كذلك لإعادة التوازن
    إلى الشخص { الغاضب } على الميت حتى لا تستو الأشياء جميعها في لحظة { التمرر }
    ... فيكون هو الغالب فى نهاية المطاف , وإن حدث فإننا لن نكون كما كنا إطلاقا ,
    فإن لم نحكم إخراج لحظة الموت ونتوالي وحرمته , فصدقوني سيأتي اليوم الذي ترون
    فيه أهل السودان يمثلون بالجثث ويسعون بها بين الشوارع كمافعل أخوتنا فى الصومال
    بجثث المارينز الأمريكان , وكما خرجت المظاهرات فى قطاع غزة تهليلا بسقوط برجي
    مركز التجارة الدولية بنيويورك فى حداشر سبتمر . مصائر مدلهمة ونقترب منهاحثيثا
    وعلى نحو يدعو للشفقة وهو يرسل إشارات إنذاره المبكرة ... فهلا نستبصر أمرنا قبل
    ضحى الغد ؟؟؟

    أقيم مناولتي هذه ليس دفاعا عن ميت ... لكن لخوفي من إحتقان ومن تعمق { أحبان }
    الفتنة والكراهية والتي أراها بوضوح فى هذا البورد, وهي كراهية إن تجاوزت الموت
    وجلاله , فهي مأذونة بالديمومة وبتجاوز كل المحاذير وكل الحدود , وهنا حيث لا منتهى
    كذلك للكراهيات السياسية والدينية والإثنية والجهوية ... فخوفي على قومي وعلي قيمهم
    وعلى مستقبل أمة فى واقع الأمر .


    لم أعني فيما عنيت { تمييع الصراع } ... لكن عنيت الحضور الأخلاقي والإجتماعي المطلوب
    حين الموت ... عنيت { أداء الواجب } على طريقتنا السودانية المعهودة , وطلب المغفرة
    هو حلم وهو مشروع صفح أكثر من كونه تماهي فى أجندة المؤتمر الوطني .

    بعد أداء واجب العزاء ... أو قل الصمت لمن لا يستطيع , فسوف يظل مجذوب كتابا سياسيا
    يتصفحه الناس وإن يستوي صاحبه على لحد مبين , سوف تواصل الساقية السياسية تدوارها
    وتلامس كل الموضوعات وكل الأشخاص وكل الكيانات ذات الصلة , وليس فى الإمكان حينها
    إستثناء مجذوب ولا غيره , فهنا حيث تعتلي الدنيا مجددا مسرح الأحداث بعد إنقطاع
    قصير مستلف من ظلال الآخرة ... فلم الإستعجال ... وكلنا ذاهبون ؟؟؟
                  

06-29-2007, 02:57 AM

يوسف الولى
<aيوسف الولى
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    Quote: الشاهد فى الأمر ان الانقاذ هيئت المناخ وانتجت هذه المشاعر الموتورة بعسفها وحيفها وتجبرها الذى لا ينكره الا مكابر!


    طاف فى زهنى ايام كان الاعلام الموجه يصف المعارضين بالمرتدين والفاسقين وبالعاهرين

    وبالخونه والعملاء والجبناءو و و ...........

    ولا حول ولا قوه الا بالله
                  

06-29-2007, 06:16 AM

مكي ابراهيم مكي
<aمكي ابراهيم مكي
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 4054

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: يوسف الولى)

    Quote: لا حزن. ولا فرح على مصرعه. على الخرطوم تعين بديل مقبولا لمواصلة عملية السلام

    ظهر في السنوات العشر الاخيرة من القرن المنصرم عضوا مؤثرا في الجماعة القابضة علي الحكم. كانت مجموعة سودانية سطت على الحقوق ، وتعاكس التفائل والحب في تصرفتها ، تثير الكارهية الدينية ، وكل ما من شانه تفتيت الوحدة الوطنية .
    وكان الدكتور مجذوب الخليفة احمد ابرز من دعى في صلوته ضد معارضيهم ومخالفيهم بكلمات لا علاقة للسلام بها ولا تبشر سوى بمستقبل سوداني ممتلئ بالاحزان . وتشهد مساجد مدن الخرطوم التي هو واليها صيغ صلوات الجماعة الاسلامية السودانية الحاكمة للسماء ضد المعارضين اللهم يتم ابنائهم . ورمل نساءهم ، وخرب ديارهم . اللهم اقتلهم بددا ، وشردهم عدد ، و لا تغادر منهم احدا . وارينا فيهم يوما اسودا) . ويضيفون: ( اللهم باعد بين قلوبهم ، وفرق بين جمعهم . وشتت شملهم.واجعل باسهم بينهم شديد . وارينا فيهم عجائب قدرتك).
    كما ان طبيب الامراض الجلدية كان مسئولا عن تصفية الالاف من السودانين في مؤسسات الخدمة المدنية عن العمل حتى عام 90 افرنجي . لكنه كان بارعا ان يخرج الجلابة الشماليين من باب الجماعة الاسلامية ليدخلهم الى الخدمة المدنية ذاتها في ذات الوقت من باب الكفاءة.
    الحقت افعالهم التي هي من نسخ صلواتهم الكثير من الحزن و الالم بملايين الناس بجهات متفرقة من الوطن . واوقف الطعام عن بيت في الخرطوم.
    وقيل ان السماء اذا لم تجد في الارض من يناسب اذى الدعاء المرفوع اليها ترد الادعية الى صاحبها حيث مصدر الصلاة .قبل ان تؤيد السماء الذين ظلموا على الذين ظلموا فاصبحو غلى عدوهم قاهرين. كان الخليفة يقول في مواجهة اخوانه من غير الشمال (الناس ليس سواسية ).
    نجم ضوئه باهر .ظهر الدكتور مجذب الخليفة احمد اول القرن الحادي والعشرين عضوا فاعلا في الشق الاسلامي المعلن في مؤسسة الجلابة الاستعمارية في الخرطوم . تم تغير موضع الاعمال غير الانسانية في البشر الى جهة اخرى بالبلاد .لم تتغير مشاعر الجماعة نحو معارضيهم وغير معارضهيم . مضت تحارب الحكمة وتخاصم الحق.
    ظهروا طغاة وجبابرة اكثر من ذي قبل بحلول عام 2003 افرنجي، ومع استبدال اماكن صناعة الاحزان بالوطن استبدلت طريقة اداء الصلوات من العلن الى السر. برفقة الغلظة والشدة في الاداء ، لكن رافق ذلك زمن التطور العلمي العالمي ،من حيث لا يلعمون تم كشف تلك الاعمال الوحشية.
    شارك مجذوب الخليفة احمد مع جماعته بكل صدق في مجزرة هي الاسؤ من نوعها في العالم اليوم .فمع حرصهم على سحق حياة الناس كانوا حريصين على اغتصاب مواضع الشرف والعفة والطهارة والنقاء لاطهر شعب في اطهر بقعة في افريقيا والعالم اليوم . وكذالك تترجم ماساة اقليم دارفور. وكان للرجل دور مؤثر في صناعة مشكلة الاقليم .يظهر كانما رجل حل في العلن.
    بالرغم من ان كلمات بعضهم تسمعه اذ يقولون . كانهم خشب مسندة . تبدو لغة مجذوب الخليفة الرحمة في ظاهرها و في داخلها العذاب . واستمرار وتيرة الدمار والحزن في ذلك الجزء من الوطن يترجم استراتيجية تقسم الادوار لدى مؤسسة الجلابة كي يوصل مهمته باخلاص ، دفاعا عن العرش ، وابقاء للسيطرة ، وحفاظا على الغلبة في وقت تعيشها المؤسسة اخطارمن كل صوب . فكان الخليفة صاحب الدور الدبلمسي الذي يخاطب بلغة السلام قولا ،في وقت يوصل فيه بقية رفاقه في المؤسسة ادوارهم بكل مهنية.
    كونه لم يقر بنظريتي التهميش و الاستعمار الداخلي المفسرتين للحرب في الاقاليم السودانية كان قد اعد حزمة افكار لتفسير اسباب الحرب في الاقاليم ، ولا سيما دارفور الذي تولى ملفها من جانب نظامه. وكان يقابل المسالة الحجة بحجة لا برهان لها. وصنع مدرسة ضمن سيحمل افكاره في بيته المسمى اتباع(مكتب مجذوب) . لكنه عاش ممسكا بالاسباب التاريخية لتصفية مؤسسته حساب عاش مئة سنة بين(ابناء البحر او اهل البلد) و (اولاد الغرب) .
    منذ صغره كان لا يجد تشابه بين الغرابة وشعبه . ابان ادارته نقابة الاطباء في منتصف الثمانينيات هكذا كان يتسائل في (حنتوب) فيما اذا كان اهل قرية (الطويشة) الدارفورية ،سودانين او ( يشبهوننا).
    ويشارك المجذوب رفيقه واخيه على طه في اختزان كراهيه عميقة (لاهل الغرب) . وعمل الرجل على ان يثبت فكرته السيئة على ان ازمة اقليم دارفور مشكلة محلية ذت استثمار اجنبي .
    ومتجاهلا بكل جواره خلل الدولة وفشلها بسبب بقاء اسرته في الحكم و بعباراته المموسقة وخطابه السلس واصل الخليفة مهمة تضليل اهل الاقليم في السير عكس حقوقهم . وبما يملك بين يديه من مقدرت دولة مادية ومعنوية لا تنفد ظل ينفق ما يشاء دنانير ودراهم وخيل مسومة لمن اتبعه من الضاليين.
    من طرائفه انه كان ممتازا في الاكاذيب . يتقنها الى درجة الفن. وكان اذا احلولو له الكذبة ابتسم. يجيد المراوغة بدهاء الى مرحلة يغضب اقربائه بالمؤسسة. ستفقده الاباطيل ويحزن على فراقه المكر . من ناحية رجل بتلك الصفات سيكون حيا في تلك الميادين.
    ولم يتراجع عن افكاره قيد انملة وكان يعرضها بنفس دبلماسية مستعدة للحوار ، وعقل مرتب غير منغلق
    لمحاورة شبان لم يسبق لهم تجربة حرب فكرية او سياسية باي مستوى ، او يكونوا قد دخلوا في خصومة سياسية سابقة. ومفاضات ( ابوجا) التي كان هو رئيس احد الاطرف فيها ، كان هو فيها المدير للموالين من اهل السودان والمعارضين للنظام. وكان العجوز ذو الخمسين سنة في موجهة شبان حديثوا الالمام بقضايا الشان العام . وكانت وثيقة الاتحاد الافريقي التي وقعت عليها فصائل درفورية من جملة المفككات من عمله . من انجازاته .
    يستعير الدكتور مجذوب الخليفة منهج اجداده النخاسين - صيغ معاملة تاجر الرقيق لمملوكيه- في تعامله مع الجماعات المسلحة في اقليم درفور. واهل درفور ذوي المسلحين . يقول لهم عن التاريخ المشرف للاقليم الذي يتولى هو عملية احتقاره حقدا . يحكي لهم حكاوي معاصرة عن ديمقراطية وتقدمية مفاهيم هو اول الكافرين بها . يحدثهم بوطنية وعاطفة عن وطن يعمل هو في تفتيت مكوناته .
    يؤمن المجذوب بفكرة السلام الجزئي الناقص ( سلام طوبة طوبة) يلقبه – مستعد للتوقيع مع نفر غير ان ما ذلك الا من دهائه مناورات اذ انه يؤمن بتدمير ذلك السلام وقت اكتمال بنيائه. نجح في بعض مهمته بنسي عالية.
    اقنع من لم يفهم اصل القضية بفكرته . واستمال من يسطيل الطريق بضرورة سلام التجزئة غير الكامل . قاتل مجذوب باخلاص لصالح مؤسسته الاستعمارية ونافح بكل جهد عنها ، حصل بعدها على مكانة بين رفقائه وابناء جلدته . بتلك الصفات اعترف ان مؤسساتنا الثورية بكثرتها في حاجة الي معاني التوحد والانسجام الذي وفرها مجذوب لمؤسسته .الى رجل بتفائل المجذب المعلن في ادارتها.
    ظل مجذوب متمسكا باحقية الجلابة الشماليين في البقاء مسيطرين على مقاليد السلطة والثروة بالبلاد لكن لا ضير في ان يحصل السودانون على فتات الاطعمة من موائد الملوك فكانت بدعة الوزارات الديكورية. وظل مجذب يتخذ كافة الوسائل اللازمة من اجل ذلك الهدف لكن بالسلم . وحوار.
    لن تتزحح قيد انملة قناعات الجيل السوداني المعاصر باهداف الثورة- التي بدت و لم تنتظم بعد- و التي تتغلغل في الجوانح .و تصل ثورة الاجيال السودانيه بشقها المسلحة نهايتها بتحقيق اهدافها كاملة . حين تحقيق تحرير شامل يتساوى فيها السودانيون في الحقوق والوجبات. ولن تحصل تلك دونما ان تفكك مؤسسة الاستعمار الدخلي . وينتهي التهميش ابدا .وفي ذلك يتحقق السلام الذي يؤمن للاجيال مستقبل خال من الحروب .و صوب ذلك الهدف نسعى بكل قوانا ونعمل من اجله بكل صدق.
    مصرع د.مجذوب الخليفة في حادث حركة - حسب الرواية الرسمية- مقبول به من قبلنا .حادث لا يجد في داخلنا ادنى مشاعر حزن عليه. وهو من الجانب الاخر الذي لا يستحق الحزن. كما انه لا يستحق الشماتة حتى كونه عدوا لقى مصرعه فالموت كائن لا يمكن لاحد من البشر الشماتة به لانه سيطال الجميع . لا حزن على مجذوب ولا فرح عليه .
    طوال عقدين من الزمن تنتظر مئات الالاف من العائلات البريئة في الجنوب والغرب والشرق فقدت افرادها بفعل رجال تحطمت ببعضهم طائرات و سيارات ،الرحمة الانصاف. و يوما ما تكون الالام والاحزان التي الحقها اؤلائك الرجال من الشمال للعائلات البريئة تصل الى عائلاتهم هم الاخروون فتسكنها وتثبت حركتها. لا نملك من مشاعر لمشطرت الاخيرة ، وليس لدينا ما يمكن ان نعتبر به ان ما حصل لابنائها في حوادث مثل مصارع الجنرالات والاطباء امر جلل.
    للمشردين اللاجئن والنازحين . ومئات الالف من الاروح التي فقدت في هذا القرن بهذ البلد الكارثة لا يهم السودان الاشخاص المفقدون من اعضاء النظام انما المهم تحقيق السلام . جميعنا نبكي حين يقتل من صفوفنا احد .لكن نلملم جراحنا من اجل السير في الطريق الطويل المفضي الى السلام الدائم الشامل العادل الذي ينتظره اؤلائك الملايين المشردين في داخل الوطن و خارجه . وما ينتظر الاجيال القادمة في السودان. على الخرطوم ان تكفكف دموعها . وتسكت الاستعطافات و تستعد للسلام وذلك بتعين من يكون مقبولا بدل الدكتور مجذوب الخليفة لمواصلة العملية السلمية .

    منعم سليمان
    مركز دراسات السودان لمعاصر


    --------------------------------------------------------------------------------

    MAKKI MAKKI
                  

06-29-2007, 04:06 PM

محمد على النقرو
<aمحمد على النقرو
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 1070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    الاخ ضحية سلامات
    مجرد سؤال يجب ان يجيب عليه كل أنقاذى قبل الاندفاع
    لتحليل النتائج لا المسببات....الشعب السودانى شعب عظيم
    ولكن هنالك الكثير من الممارسات التى أتت بها الانقاذ والتى
    كانت نتائجها وخيمة على الشعب السودانى بكامله ادت الى ما تراه
    أمامك...واذا كان أهل الانقاذ يفهمون أعتقد بأن هذا الظرف فرص
    لمراجعة سياساتهم وتسليم السلطة للشعب بلا تشبث بانتخابات ولا يحزنون
    هذا اذا كان غرضهم الاصلاح والوطن وحفظ ما تبقى من قيم لهذا الشعب
    ولكن كما نرى الانقاذ هى الانقاذ سوف تستمر فى غيها الى أن يأتى اليوم
    الذى نرى فيهم ما راينا فى مجذوب الخليفة وابراهيم شمس الدين والزبير
    والقائمة تطول والبقية فى الطريق ان شاء الله....ولمجذوب الخليفة أعداء
    أكثر من الاصدقاء ... وقد أسقط الرجل شعرة معاوية مع كل المعارضيين
    بسياساته التى لا يختلف فيها أثنان بأنها خشنه ولا تتمتع بدبلماسية أبدا.
                  

06-29-2007, 04:35 PM

محمد حلا
<aمحمد حلا
تاريخ التسجيل: 04-14-2003
مجموع المشاركات: 1060

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: محمد على النقرو)

    الأخ ضحية .. متى نسمي الحالة خواءا فكريا؟

    الذي لا يريد ان يفهم جدلية السبب والنتيجة والوعي والمادة في جدلية فلسفية لتحليل الظواهر وتوصيف الاحداث بمنهج علمي يمكن اتباع ادواته التحليلية في اكثر من وضع يكون قد اتكأ على خواء ذاكرة ووهن في عمله الذهني..
    اقامت الانقاذ عشاء كبيرا في القصر الجمهوري اعلن فيه الرئيس البشير بانه سحق التمرد في دارفور واباد معاونيهم في القرى وان الحرب قد وضعت اوزارها لماذا لم تستنكر انت القائلين بقولك هذا مرفوض؟
    ملايين الاطفال الايتام يموتون من عدم الرعاية م يصرفه مجذوب الخليفة في الرشاوى من اموال الشعب السوداني للتفريق والفتنة وتسليح الجنجويد كافي لمعالجة الوضع في دارفور في بعده الانساني فلماذا لم تستنكر بان سياسية القتل بالتجويع سلوك غريب على شعبنا؟
    لا يمكن ان تقبل التغيرات السالبة في اخلاق نظام الكيزان من تفشي للفساد في اكل المال العام وغسيل الاموال والمحسوبية والاقصاء وسياسة الاغتيالات في دارفور وبورتسودان وكجبار والقائمة تطول وتستغرب على من حمد الله على موت احد الطغاة الظلمة الفاسدين في انفسهم والفاسدين لغيرهم خاصة وان هؤلاء الضحايا كانوا حتى موته يدعون عليه بالموت .. ربنا لا ترحم من لم يخافك ولم يرحمنا


    والموت والهلاك لكل الطغاة
                  

06-29-2007, 04:46 PM

محمد حسن العمدة

تاريخ التسجيل: 03-31-2004
مجموع المشاركات: 14086

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: محمد حلا)

    حلا لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة وحياء لمن تنادي


    من قتل هؤلاء ومن راع مشاعر اهلهم المصطفين ؟؟


                  

06-29-2007, 04:49 PM

ابوهريرة زين العابدين
<aابوهريرة زين العابدين
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: محمد حسن العمدة)

    خلاف حول الموت: اللهم ارحم مجذوب الخليفة فقد اثار موته جدل وهذا شيء جديد علينا كسودانيين

    أبوهريرة زين العابدين عبد الحليم

    في البدء ندعو للمرحوم الدكتور مجذوب الخليفة بالرحمة والمغفرة، فقد اثار موته جدلأ كبيراً في الانترت وذلك لدوره في الإنقاذ بشكل عام وفي الفصل للصالح والعام وفي ولاية الخرطوم وملف دارفور وذلك ما بين مترحم ومنتقم وهذا شيء جديدعلينا كسودانيين.
    كما نعلم كل العقوبات تسقط عند الموت وينتهي كل شيء ويبقى التاريخ، البعض يحاول كتابة تاريخ الرجل والبعض يحاول أن ينتقم ولكن المثقف الحقيقي لا يدعو للانتقام وانما الى تحكيم العدالة وذلك بتطبيق القانون. ولكن تسيطر علينا ثقافة الأزمة والغضب والثأر وعلينا أن نحاول أن نخرج من ذلك وحتى نحن نعارض الأنقاذ علينا أن نتمثل القيم الجيدة ونقول أننا سوف نطبق العدالة على اهل الانقاذ في حالة سقوط النظام أو تغييره او ايجاد آلية للمصالحة والحقيقة وليس الإنتقام والثأر.
    هذه اشكالية جديدة على اهل الانقاذ ان يدركوا مستوى الغبن لدى افراد الشعب جراء سياسة الفصل والتشريد والقتل وسوف تلاحقهم وحتى بعد الموت وعليهم مصالحة الشعب وينبغي ان يتعلموا من هذا الجدل السايبري الذي اثاره موت الرجل فالموت قريب منا وسوف يذهب السلطان والصولجان ولكن يبقى حب الناس او كراهيتهم دعواتهم أو سخطهم انه جدل الحياة والموت.
    ما ادعو له عدم الانتقام والتشفي والمثقف يدعو لحكم القانون والقصاص بطريق شرعي وليس الثأر، وحتى لمن ظلمك، والثأر شأن قبلي بائد، وينبغي أن يكون الهدف النهائي العدالة ولكن بالموت ينتهي كل شيء وتسقط كل العقوبات والاتهامات ولكن يبقى التأريخ، ما نحتاجه هو كتابة تاريخ الرجل، كما ذكر فهو قد اشرف على كشوف الصالح العام وهذا تأريخ وحقيقة لا يمكن تغييرها او تجميلها وغيرها مما قام به في ملف دارفور ويمكن أن يكتب ذلك من وجهة نظر الحركات المعارضة ومن وجهة النظر الأخرى واتمنى أن يكون عندنا مؤرخين محايدين لكتابة التأريخ وحتى نأخذ العبر لأن من لم يعرف ماذا حدث بالامس سيظل جاهل بحاضره وغده.
    الموضوع الجديد في الامر الذي انبه له هو روح الانتقام والزعل والغبن بسبب سياسات الانقاذ من يومها الاول، وعلى اهل الانقاذ مراجعة مواقفهم وعليهم ادراك أن الشعب في حالة غضب كبير منهم وما حدث لتشاوسيسكو في رومانيا شيء لا يصدق فقد رأيت بام عيني عام 91 في بخارست اثار الطلقات النارية على الجدران، وآثار كيف طارده الشعب وكيف اطلق عليه الرصاص ومات كما تموت الكلاب الضالة وذلك بسبب الظلم والقهر والتعذيب الذي مارسه طوال سنوات حكمه.
    هذا شيء جديد علينا في السودان يموت شخص ويكون آخرين في حالة فرح والسبب في ذلك هو سياسة الانقاذ وعلى اهل الانقاذ مراجعة مواقفهم وعليهم ادراك انه ربما تحدث ثورة عامة في لحظة واخشى أن يحرق الشعب بيوتهم وبداخلها اسرهم واطفالهم ووارد جدأ أن يحدث ذلك، وعندما يصل الشعب إلى مرحلة الثورة الشاملة فسوف يهرب الجميع وسوف لن تنفع الدبابات او جهاز امنهم الذي يصرفون عليه دماء الشعب من اجل مص دماء الشعب وسوف يقف الجنود مع الاغلبية من اهلهم، كان سيدنا عمر ينام تحت الشجرة مطمئناً لأنه عدل، فالعدل هو ما يسعى له المثقف والسياسي الحقيقي لا الانتقام، كان شيخ الإسلام ابن تيمية يردد " إن الله ينصر الدولة العادلة الكافرة على الدولة المؤمنة الظالمة" لأن الظلم حرمه الله على نفسه وعلى مخلوقاته وهو العادل جل تعالى. ما بالك بأناس اغتصبوا السلطة بليل وقتلوا بليل وعذبوا وما زالوا ، انظر إلى صور تعذيب اهل بحر ابيض ، انظر إلى صور شهداء كجبار، كل ذلك ظلم، ظلم ظلم.. انظر إلى ما يحدث في دارفور شيء تشيب له الولدان وهناك غضب كبير وسط اهلنا في دارفور ومعهم حق، لأن ما حدث لهم شيء غير مقبول.
    اتمنى أن يراجع اهل الانقاذ انفسهم واتمنى أن يقرأوا ما يدور من جدل في صحف الانترنت حول موت احدهم وهذا جديد وغريب علينا وذلك نتيجة لسياسة جديدة وغريبة علينا من اناس غرباء علينا بممارساتهم وسياستهم الغريبة والتي لا تعرف الرحمة علينا وعلى اهلنا ايضاً. هذه كلها مؤشرات خطيرة سوف تستمر وبشكل اكبر وسوف تدخل كل بيت وربما تحدث الفتنة وحتى داخل الاسرة الواحدة وخاصة في ظل الفساد واستئثار اقلية بكل نعم البلد واغلبية مسحوقة. ويقال أن اسوأ نظام اقتصادي هو الذي تكون فيه الفجوى ما بين الاغنياء والفقراء كبيرة وسوف يكون هناك شحنات من الحقد الطبقى والاجتماعي الذي سوف ينفجر في اي لحظة واخشى على البلد من ذلك ولكنها حتمية موضوعية وسوف يحدث الانفجار الا اذا غيروا من سياستهم وجمعوا كل الشعب والاحزاب في مائدة مستديرة جامعة ومناقشة تقسيم السلطة والثروة على الشعب كله وبعدالة كاملة وليس تحت سوط امريكا وتفاحتها.
                  

06-29-2007, 05:06 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 9070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    الاخ الكريم ضحية الاجابة فى غاية البساطة، قلة الدين ونقص المروءة ، وخساسة النفس ، والفجور فى الخصومة ، والذى قال عنه المصطفى عليه السلام واذا خاصم فجر ووصف اصدق الخلق هؤلاء بالنفاق ، فعلى هؤلاء ان يحاسبوا انفسهم ، اخى ضحية قيل ان اخطر الذنب ان تظلم من لايجد عليك غير الله ناصرا ، والان مجذوب الخليفة لا يجد على بعض ضعاف النفوس الا المولى ناصرا ، كلما اشتد شتم هؤلاء اخذ الله من حسناتهم الى المظلوم ، هنئيا لهم هذا الخصم المباشر من ارصدتهم . كلمت احدهم على الهاتف والله كدت اشعر بالرجفة فى جسمه بعد ان ايلغته ان حسناته تتناقص و تتعالى حسنات الفقيد، وانه الان يأثم .
                  

06-29-2007, 05:11 PM

ghariba
<aghariba
تاريخ التسجيل: 03-09-2002
مجموع المشاركات: 13231

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28)
    فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30)
    اللهم اغفر لنا و له يارب العالمين ، و افسح له في قبره و نور له فيه .
    اللهم اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ،
    و اكرم نزله و وسع مدخله ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ،
    و نقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ،
    و ابدله دارا خيرا من داره ، و أهلا خيرا من أهله ، و زوجا خيرا من زوجه ،
    و أدخله الجنه و أعذه من عذاب القبر ، و من عذاب النار .
    اللهم اغفر له و أرحمه و عافه و اعف عنه ، و أكرم نزله ووسع مدخله ،
    و اغسله بماء و ثلج وبرد ، و نقه من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ،
    اللهم و جازه بالحسنات إحسانا و بالسيئات عفواً و غفرنا ،اللهم انقله من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود في سدر مخضود و طلح منضود و ظل ممدود ،
    اللهم آنس و حشته و اغفر زلته و نفس كربته ،
    اللهم اجعل القرآن الكريم في قبره جليسا و أنيسا ، ويوم القيامة شفيعا ،
    و إلى أعلى علو جناتك قائدا و رفيقا ،اللهم ثبته يوم الدين ، و ثقل موازينه ، و يمن كتابه ،
    و يسر حسابه ، و اجعله من ورثة جنة النعيم ،اللهم انزل على قبره الضياء و النور ، و الفسحة والبهجة و السرور،
    و الروح و الريحان و الرضوان ، ونور له في قبره ووسع له فيه مد بصره ،
    اللهم شفع فيه القرآن ، و شفع فيه نبيك المصطفى صلى الله عليه و على آله و سلم ،
    اللهم اجعله من المطمئنين ، الآمنيين ،
    اللهم اكرمه و لا تهنه ، و رضه و ارض عنه ،اللهم ارفع زكره ، و ارفع درجته ، و اكرم مقامه يوم الدين ، و اجزل ثوابه ،
    اللهم اجمعه مع المتقين في جنات و نهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر ،
    اللهم لا تحرمنا أجره و لا تفتنا بعده .
    و صل اللهم و سلم و بارك على سيدنا و مولانا محمد و على آله أجمعين
                  

06-29-2007, 05:21 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    كتب الاخ الاقرع:

    Quote: الاخ الكريم ضحية الاجابة فى غاية البساطة، قلة الدين ونقص المروءة ، وخساسة النفس ، والفجور فى الخصومة ، والذى قال عنه المصطفى عليه السلام واذا خاصم فجر ووصف اصدق الخلق هؤلاء بالنفاق

    وهلا قلت هذاالكلام لمن تناصرهم من الانقاذ أولائيك الذين يتسربلون
    بالدين ويشوهون قيمه ويربطونه بكل ما هو كريه وشائن من أبتدر ممارسة
    التهليل وأظهار الفرح لأغتيال خصم سياسي? أنهم أهل في الانقاذ قلنا
    كتبناردا علي الاخ عقيد والذي كتب متسألا:
    .........
    :
    Quote: بالله عليكم .. يا من أعلنتم الشماتة في وفاة المرحوم مجذوب الخليفة.. هل تذكرون أحدا
    فعل هذا قبلكم؟؟؟


    فعلتها الجبهة حين ما هلل أقطابها وقواعدها لجريمة أغتيال الاستاذ محمود
    وقد قالها حسن مكي

    Quote: س
    - قيل أن لك علاقة خاصة كانت بمحمود محمد طه والبعض قال ان حسن مكي مأثور جداً بشخصية وافكار محمود.؟

    - والله.. أنا من المأثورين به . أنا كنت اعرفه واتردد على منزله في ذلك الوقت. وكنا كشباب في الثانويات نجد عنده (اللقمة) نتعشى معه وكنا نتعجب ان الشخص الذي يشغل الساحة الفكرية شخص بسيط زاهد ومتواضع، وكان المفكر الوحيد المطروحة كتبه في السوق.

    س: وحينما أعدم؟

    ج: كنت مسرحاً لأفكار شتى- السياسي فينا كان يتكلم – أن الحمد لله ربنا خلصنا من خصم قوي.. وكان حيعمل لينا مشاكل وكان حيكون أكبر تحد لفكر الحركة الاسلامية السياسي – والفكري فينا كان يتحدث بأن هذا الشخص عنده قدرات فكرية وروحية (وأعلم مننا واحسن مننا) ولكن السياسي دائماً ما ينتصر هنا
    Re:
    ........هللوا وكبروا لأنهم تخلصوا من خصم سياسي!!!!!!!!!
    من يزرع الريح يحصد العاصفة !!!!! المرارات والاحن تفرز ردود فعل
    شاذة......
    كتبنا في هذا


    Quote: ..الخواء الفكر ي والروحي والجفاف و والتجرد من معاني الانسانية يجسده
    وبصورة أعمق من لايكتفي بالشماتة والتشفي في القتلي كما فعلت الجبهة حينما سيرت المسيرات مهللة لأغتيال الاستاذ محمود بتلك الصورة البشعة-
    بل يجسده أكثر جرائم الاغتيال الجسدي ا لذي مارسته الانقاذ
    ....مارسته ضد ضباط رمضان وبشير والتاية وسليم وراسخ وعلي فضل ومجدي
    وجرجس........مارسته في كجبار وأمري والغرب والشرق........
    ....أغتالت معاني الانسانية وكرامة الانسان حيا وميتا......
    خلقت المرارات والاحن والشعور بالظلم والاحساس بالمواطنة من الدرجة الثانية
    ...عذبت وشردت وقتلت وأذلت قتل القيم والاخلاق السودانية الفاضلة
    أذا كانت هذه المقدمات فمن ا الطبيعي أن نري النتيجة السالبة أمس وقبله
    حيث مارس البعض التشفي بصورة مؤسفة ومدانة....ولكن أذا أردنا أزالة
    الظواهر علينا أن نزيل المسبب وأعني المرارات والاحن والظلم وتدارك ما تبقي
    لنا من مثل
    وقيم......
    عليكم أدانة حزبكم وقيادتكم فهم من أبتدر التهليل لقتل الناس وهم
    من أغتال وعذب وهم نسف القيم السودانية
    كمال
                  

06-29-2007, 05:37 PM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 9070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: kamalabas)

    كمال عباس الحمدالله منعك الحياء ان تقف معهم ، وبرضو ماسك العصاة من النص ، يا اخى نحن نتحدث عن شخص يقول الله لا يرحم فلان ...... هل ان اخطأ نظام بكامله يبح للبعض هذا السقوط الفاضح . هل يغسل الدم بالدم ....... كمال عباس ربما بسبب العمر وصغر السن لم تسعفك الذاكرة الاسلاميين خشم بيوت فيهم الصالح والطالح بس طالحكم قبيح .... الم ترى الذى وضع الموسيقى ، ووضع تسجيلا يزغرد ويهلل فيه لموت مجذوب الخليفة . ما قلت لى رايك شنو فى حديث المنافق ومدى انطباقه على هؤلاء.
                  

06-29-2007, 06:22 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: هجو الأقرع)

    الاخ كمال
    لم يكن محمود محمد طه الوحيد ولكن الانقاذ قد عرضت ما يوحى بانه نار جهنم كمصير للفريف فتحى فى التلفزيون القومى فى برنامج ساحات الفداء لفضل الله. للموت حرماته ولكن هذا لايمنعنا ان نتذكر ونوثق جرائم مجذوب الخليفه له الرحمه. لقد دون المؤرخون تاريخ بنو اميه وبنو العباس الدموى ومن منا لا يتزكر تاريخ الحجاج بن يوسف الدموى على الرغم من علمه الدينى وحفظه للقران باكثر من قراه. هل تاديه العبادات فقط تحجب صاحبها من النار (صلاه , حج, صيام) اذا لم تنهى العبد صلاته وباقى العبادات من صوم وحج وزكاه عن قتل النفس التى حرم الله وظلم الناس والفساد فى الارض باسم الدين فالعقل يجزم بان صلاته وصيامه وحجه لا يقنيانه من النار شبرا والا فما فائده الحساب فى الدار الاخره اذا كانت صلاتى وصيامى لوحدهما طريقى للجنه

    دودى

    (عدل بواسطة Mohamed Doudi on 06-30-2007, 04:40 PM)

                  

06-29-2007, 06:04 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: ضحيه ابراهيم)

    كتب الاخ هجو
    Quote: كمال عباس الحمدالله منعك الحياء ان تقف معهم ، وبرضو ماسك العصاة من النص ، يا اخى نحن نتحدث عن شخص يقول الله لا يرحم فلان ...... هل ان اخطأ نظام بكامله يبح للبعض هذا السقوط الفاضح . هل يغسل الدم بالدم ....... كمال عباس ربما بسبب العمر وصغر السن لم تسعفك الذاكرة الاسلاميين خشم بيوت فيهم الصالح والطالح بس طالحكم قبيح .... الم ترى الذى وضع الموسيقى ، ووضع تسجيلا يزغرد ويهلل فيه لموت مجذوب الخليفة . ما قلت لى رايك شنو فى حديث المنافق ومدى انطباقه على هؤلاء.

    أنا لاأمسك العصاة من نصفها ولا أكيل بمكياليين ..نعم رفضت المساس
    بحرمة الموتي اليوم ولكني أحتفظ بحقي في شحذ الذاكرة والتذكير بتهليل حزبكم
    لمقتل خصم سياسي وهو أمر يعرفه القاصي والداني وقد أعترف به مؤرخكم
    حسن مكي وردالفرح والابتهاج للتخلص من خصم سياسي قوي!!!!
    بل طالحكم أنتم أبشع لأن التهليل لاغتيال خصم سياسي صادر عن كادرقيادي
    وعن كيانكم وحزبكم بينما من يهلل اليوم مجرد أفراد قاعديين ويعبرون
    عن أنفسهم بصورة فردية بينما تهليلكم تم من قيادة وحزب!!!!!
    هل لاحظت الفرق>?
    أنا لاأسمي ما فعله بعض الافراد المحسوبيين علي المعارضة نفاق وأنما
    أسميه الوقوع تحت تأثير مرارات وظلامات الانقاذ والغلو في ردالفعل
    ...وطبعا الفجور في الخصومة قضية أرست مدرستها الانقاذ أم النفاق
    والكذب فهو ماركة مسجلة للاسلامويين وقد فصلت في ذلك في ردي عليك في
    بوست الاخ عقيد
    ولك شكري

    (عدل بواسطة kamalabas on 06-29-2007, 06:31 PM)

                  

06-29-2007, 06:08 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: kamalabas)
                  

06-30-2007, 03:08 PM

ضحيه ابراهيم
<aضحيه ابراهيم
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 2103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الاساءه للأموات من ثقافة المعارضة ام هو الخواء الفكرى والعقائدى؟؟؟؟؟؟؟؟ (Re: خدر)


    الاخوه المتداخلون شكرا لكم جميعا واسف لعدم الرد على مداخلاتكم لغيابى عن النت الخميس والجمعه وسارد عليكم جميعا..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de