|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: محمد فرح)
|
الاخوان خالد المنسي و صلاح عبدالله .. سلامات
السودانيين لمن استقبلوا نميري ده كان تعبير و استفتاء ضد نظام الانقاذ فنميري جرائمه علي مستوي سياسي و شخصي تتقاصر امام فظائع الانقاذ التي اهتمت جدا بالتنكيل بالمواطن السوداني و مطاردته لان ايدلوجية الانقاذي شايفة انو الخلل في المواطن نفسو و انو يجب اعادة تربيتو من جديد مستنده اظنها علي تاريخ الحاكم بأمر الله مع اقباط مصر إبان الدولة الفاطمية الغربه لم تبدل جلود الكثيرين و انا منهم عارف ليه لانو مالقينا في الغربه لسه اخلاق ممكن ترضينا اكتر من الاخلاق السودانيه . ياريت ننتبه لي انو الاحقاد و الاحتقان النحن شايفنو هنا ده ماعندو علاقة بالغربه .. ده عندو علاقة بي اوجاع افراد او مجموعات بشريه طالتها انياب الانقاذ و فعلت فيهم مافعلت . ياريت تثروا معنا النقاش في بوست (لنا الله ) للمشاركة في حوار احاول فيه تشريح الازمة و التنبيه لي خطورتها لنا الله
الاخ ابوبكر احمد .. لم اشاركـ في النقاش حول الفيديو لانو مافتح معاي , شكرا علي كل حال للاستضافة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: خدر)
|
Quote: الاخوان خالد المنسي و صلاح عبدالله .. سلامات
السودانيين لمن استقبلوا نميري ده كان تعبير و استفتاء ضد نظام الانقاذ فنميري جرائمه علي مستوي سياسي و شخصي تتقاصر امام فظائع الانقاذ التي اهتمت جدا بالتنكيل بالمواطن السوداني و مطاردته لان ايدلوجية الانقاذي شايفة انو الخلل في المواطن نفسو و انو يجب اعادة تربيتو من جديد مستنده اظنها علي تاريخ الحاكم بأمر الله مع اقباط مصر إبان الدولة الفاطمية الغربه لم تبدل جلود الكثيرين و انا منهم عارف ليه لانو مالقينا في الغربه لسه اخلاق ممكن ترضينا اكتر من الاخلاق السودانيه . ياريت ننتبه لي انو الاحقاد و الاحتقان النحن شايفنو هنا ده ماعندو علاقة بالغربه .. ده عندو علاقة بي اوجاع افراد او مجموعات بشريه طالتها انياب الانقاذ و فعلت فيهم مافعلت . ياريت تثروا معنا النقاش في بوست (لنا الله ) للمشاركة في حوار احاول فيه تشريح الازمة و التنبيه لي خطورتها لنا الله
تأييد كامل لكلامك يا خدر
و كفانا نفاق اجتماعي و نفاق سياسي
يمهل و لا يهمل
ONE DOWN, MORE TO GO
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: Kamal Abdu)
|
اخي Kamal Abdu
لا يوجد نفاق "اجتماعي" -رغم اني لا ادري ما المناسبه- ولا نفاق سياسي ولا بيروقراطي(اسي بيروقراطي دي الجابة هنا شنو؟؟؟_. كلما ما الفي المسأله
ولمــن يغـالط فـي الحقـائق نفسـه *** ويســومها طلــب المحـال فتطمـع
بدل من الاعلان التجاري السائد: " انعل كوز تحصل علي شهره سياسيه مجانيه العرض ساري و الكميه غير محدوده"
الاعتدال في الطرح شئ جميل و يجد صدي اكبر
هذا الكلام غير موجه لك شخصيا لكنه موجه من خلالك الي كل القراء
شكرا علي مرورك يا غالي ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: خدر)
|
اخي خدر مليون سلام
رغم ان الكلام غير موجه الي الا ان هنالك نقطة استفزتني للتعليق عليها -فنميري جرائمه علي مستوي سياسي و شخصي تتقاصر امام فظائع الانقاذ-
و الجميل جدا في الموضوع انك تعترف ان كلاهما مجرم!!!!، ولم اعرف ان الشعب السوداني يرتب الانظمة علي حسب بطشها و من ثم يخرج مستقبلا الباطش علي ذلك المبداء ، واذا كان كذلك, من هو المكلف بالقيام بهذا الترتيب. ?
دعني انظر الي هذا الحدث من عدسه اخري و سوف اعطيك اياها لتلقي نظرة انت ايضا ، علها تعكس صوره اوضح،،،، الشعب السوداني شعب مسامح الا من رَحِمَ ربي.
رغم ان هذا ليس موضوع البوست لكني اشكرك جزيلا علي زايرتك و اثاره هذه النقطة
ولك خالص احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: Abubaker Ahmed)
|
انا لله وانا اليه راجعون آللهم أرحمهم وأسكنهم فسيح جناتك آللهم باعد بينهم وبين خطاياهم كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقهم من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلهم بالثلج والماء والبرد اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم وأهلاً خيراً من أهلهم اللهم اجمعنا وإياهم في مستقر رحمتك اللهم انا نسالك بأسمك الاعظم ان توسع مدخلهم اللهم آنس في القبر وحشتهم اللهم ثبتهم عند السؤال اللهم لقنهم حجتهم اللهم باعد القبر عن جنباته اللهم اكفهم فتنة القبر اللهم اكفهم ضمة القبر اللهم اجعل قبرهم روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار اللهم إن كانو محسين فزد في إحسانهم، وإن كان مسيين فتجاوز عن سيئاتهم اللهم ألحقهم بالشهداء اللهم افتح عليهم نافذة من الجنة واجعل قبرهم روضة من رياضها لا حول و لا قوة الا بالله ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: Abubaker Ahmed)
|
السفارة الامريكية تصف رحيل مجذوب بالفجيعة
وعبرت السفارة الامريكية بالخرطوم عن ما اسمته بفجيعتها بنبأ وفاة الخليفة وقالت فى بيان تلقت «الرأي العام» نسخة منه اننا نعبر عن أحر التعازي لاسرته وأصدقائه الكثر وزملائه بحكومة الوحدة الوطنية. وقال البيان، (فقد كان الفقيد د. مجذوب الخليفة نشطا ومؤيدا لسياسات بلده وكان يعمل جاهدا لحل سلمي لقضية دارفور من خلال اتفاقية ابوجا والاتفاقيات التي تلتها. وبالرغم من أنه لم يتم الوصول بعد للهدف المنشود للسلام في دارفور إلا أن جهود د. الخليفة تستحق الاشادة فقبل ثلاثة ايام فقط وخلال لقائه بسفارة الولايات المتحدة قد عبر الدكتور عن ايمانه بامكانية الحوار وتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والسودان - وهذا هدف ننشده جميعا ونرجو تحقيقه سنذكر دوما هذه المحادثة باحترام واننا لنأسف لهذا الفقد).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: Abubaker Ahmed)
|
الاخ ابوبكر لا بريطانين ولا امركيان عانوا منه مثلما عان من عبت عليهم رد فعلهم. الاخ صلاح عبد الله
Quote: الأخ أبوبكر
تصدق ... وفاة المرحوم د. مجذوب الخليفة ، كشفت لي (شخصياً) نوعية وتفكير البعض.. تفاجأت ، وفُجعت في الكثيرين.. وقال أخونا خالد المنسي أن الغربة بدلت جلدة بعضنا ، وأنا أقول أن الغربة لم تبدل جلدة بعضنا ، بل هي جردتنا من (سودانيتنا) !! نسال الله حسن الخاتمة.. |
اديك الاكيده انه الناس دي ما في غربه..ومنهم من يكتب من الداخل يبقى هي جرائمهم تو ما وصفها خدر بالاوجاع....وليست الغربه شماعه. لانكم ظليتم متفرجين ولانكم ادعيتم انكم متعاطفين مع اهل درافور وفي اول منحنى اعلنتم انكم مندهشين لغضبتهم لو كنتم مصدقين لهم لما اندهشتم لغضبتهم. ولو كنتم مدريكين لفظائعهم لما استنكرتم عدم ترحمهم والذي اسميتموهوا كذبا شماته..... بالعكس هو الآن اسعد واكرم له ان مات بحادث حركه بدلا عن موته تحت ايدي ابناء الشعب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: Tragie Mustafa)
|
الاخ ابوبكر هؤلاء دبلوماسين يعني ياريت تكلم سفيرنا الاهبل بواشنطون يتعلم الدبلوماسيه منهم.
Quote: السفارة الامريكية تصف رحيل مجذوب بالفجيعة
وعبرت السفارة الامريكية بالخرطوم عن ما اسمته بفجيعتها بنبأ وفاة الخليفة وقالت فى بيان تلقت «الرأي العام» نسخة منه اننا نعبر عن أحر التعازي لاسرته وأصدقائه الكثر وزملائه بحكومة الوحدة الوطنية. وقال البيان، (فقد كان الفقيد د. مجذوب الخليفة نشطا ومؤيدا لسياسات بلده وكان يعمل جاهدا لحل سلمي لقضية دارفور من خلال اتفاقية ابوجا والاتفاقيات التي تلتها. وبالرغم من أنه لم يتم الوصول بعد للهدف المنشود للسلام في دارفور إلا أن جهود د. الخليفة تستحق الاشادة فقبل ثلاثة ايام فقط وخلال لقائه بسفارة الولايات المتحدة قد عبر الدكتور عن ايمانه بامكانية الحوار وتحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والسودان - وهذا هدف ننشده جميعا ونرجو تحقيقه سنذكر دوما هذه المحادثة باحترام واننا لنأسف لهذا الفقد). |
وناس دارفور وغيرهم ممن انتقدتهم هنا هم مقاتلين من اجل الحريه. وعارف الفرق بين المقاتلين و الدبلوماسين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: Tragie Mustafa)
|
الغالية تراجي
مما لا شك فيه انهم ظالمون و ظالمون جدا كما ذكرت لك سابقا ، و ظلمهم قد طال كل انحاء السودان ، ولكن القاتل قاتل في نظر كل الناس و في اي مكان بغض النظر عن عدد القتلي
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً ********و حسب المنايا أن يكن أمانيا
اما الجزء الاخير فانا اتفق معك فيه بدليل اني تمنيت عدم صحته و ساترك لالاخ صلاح عبد الله الرد عليه اذا احب.
شكرا علي الزيارة لكن كان قعدتي شربتي ليك حاجة بدل ما تمشي ساي كده؟ hahahaha (مزحه خفيفه)
ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: Abubaker Ahmed)
|
انا كنا بدافع الايمان بالقدر ومن منطلق عقيدتنا نترحم على الاموات الااننا نسجل للتاريخ ان الدم هوم الدم والروح البشريه تتساوى ان كان مجذوب الخليفه قد توفاه الله بحادث سير هناك من زهقت ارواحهم برصاص الغدر فى مجزره كجبار دمهم ليست رخيصه وارواحهم اغلى عندنا من كل رجال السلطه الذين كانوا السبب فى موتهم وانا كنا مطالبيين بالترحم على من مات منهم هم كانوا مطالبين بالحفاظ على ارواح العباد والمواطنين بحكم تمكنهم من اداره امر البلاد واعضاء السفاره الذين يشاركون فى ( فى الفارغه والمليانه) فى مناسبات الرياض ضنوا علينا كنوبيين بالعزاء والترحم على شهداء كجبار حتى بصفتهم الغير رسميه وحتى منتسبى المؤتمر الوطنى من النوبيين لم يشاركونا الاحزان ولم يحددوا موقف واضح من مجزرة كجبار ويتسارعون فى اظهار الحزن ( التجارى) للمرحوم مجذوب الخليفه وكأن النفاق طال حتى الموت !!!! ولاننسى الشهيد مجدى محجوب الذى قتل على يد الانقاذ الملوثه بدماء الابرياء والكم الكبير من المواطنيين السودانين الذى كانت تقصف منازلهم وقراهم فى الجنوب والغرب والذين عذبوا فى بيوت الاشباح لمجرد الاختلاف فى الراى !!!!!!! اقول للمنافقين الذين يتدافعون ويهرعون للكذب والتمثيل فى السفارات والقنصليات تزكروا من قتل فى كجبار غدرا ولاتنسوا ان عشرات من الشرفاء النوبيين لازالوا فى المعتقلات والسجون وان ح حريتهم مصادره وانتم تنعمون بالحريه لكى تمارسوا النفاق الاجتماعى وتعرضون مسرحيات الكذب والتطبيل طمعا فى قطعه ارض او مزرعه او اعفاء جمركى !!!! حريه لايستحقها المطبلين وسجن لايستحقه الشرفاء !!!
تخريمه
احد المنتفعين الكبار والمطبلين المعروفين فى الرياض يقوم بشراء الذمم وتوسيع دائره المنافقين وذلك عن طريق توزيع اراضى لهم فى مروى بكرم وسخاء قطعتين وما فوق وهذا بعد ان فاز هو بنصيب الاسد !!!!! اخونا يحلم بان يطال التفويض الانقاذى له اراضى كجبار ودال بعد مصادرتها لتوزيعها على المطبلين والمنافقين واصحاب المصالح وهذا هو حال النوبيين الذين باعوا ضمائرهم بحثا عن مصلحه دنيويه والسلطه تصادر من اصحاب الحق لكى تمنح الحراميه الفتات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: خليل عيسى خليل)
|
الأخت تراجي
Quote: اديك الاكيده انه الناس دي ما في غربه..ومنهم من يكتب من الداخل يبقى هي جرائمهم تو ما وصفها خدر بالاوجاع....وليست الغربه شماعه. لانكم ظليتم متفرجين ولانكم ادعيتم انكم متعاطفين مع اهل درافور وفي اول منحنى اعلنتم انكم مندهشين لغضبتهم لو كنتم مصدقين لهم لما اندهشتم لغضبتهم. ولو كنتم مدريكين لفظائعهم لما استنكرتم عدم ترحمهم والذي اسميتموهوا كذبا شماته..... بالعكس هو الآن اسعد واكرم له ان مات بحادث حركه بدلا عن موته تحت ايدي ابناء الشعب. |
أرجو توضيح من تقصدين بصيغة الجمع الوارد بالاحمر أعلاه .. كما أرجو أن توضحي (بالاسم) من تقصدين بالصفة الواردة باللون الأزرق (صفة الكذب) وذلك حتى لا أفهم ما كتبتيه بصورة مغايرة ، ولأتمكن من الرد على مداخلتك أعلاه والموجهة لي.
صلاح عبدالله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: Salah Abdulla)
|
عزيزي ... أبوبكر ... تحياتي
أنقل إليكم أدناه مساهمتي فى بوست مماثل ولما تتعدد المداخل وليتنانستبصر فى أمرنا مخرجا
عزيزي ... صبري ... سلمات
أكتب إليك حول هذا الموضوع , لكن علي خلفية جل الكتابات التي أمكنني الإطلاع عليها فى ظرف اليومين الماضيين , وهي تتعلق بالمرحوم مجذوب الخليفة ... فصار موته ... كما حياته { controvercial }
لا يهمني فى هذا المقام إستعراض تاريخ الرجل السياسي وتحديد مواطن ذمه وقصوراته ... ولا العكس كذلك , بقدرما تهمني { ثقافة } معانية ميت من أهل بلدي ... أو حتى من خارجه , وأتحدث هنا عن لحظة محددة هي لحظة الرحيل وتمام إنتقال فرد إلى الأمجاد السماوية . أعلم أن موروثنا الديني وما خلاطه من عادات وتقاليد تنحو كلها إلى الصفح وطلب المغفرة, ... على سبيل { أذكروا محاسن موتاكم } ... أي إلى التجاوز لمن يشغل باله هموم سالبة حول الميت , وأظن مؤدى هذه الحكمة تتعلق إلى غير الرضي بالمسوقة الأخلاقية ... فهي كذلك عندهم عبادة طالما كانت المرجعية دينية , أما المدخل الإجتماعي هنا فهو يتعلق بالتجاوز بإعتبار أن المرء يصارع في هذه الدنيا وفق مراداتها أولا وفى إطار الحضور العضوي للخصم ثانيا, فلما يغيب الموت طرفاتكون المعركة قد إنتهت موضوعيا , لاحظ أنا هنا أتحدث فقط عن شخص وليس إمتداداته الجمعية , لأن هذا موضوع آخر ... فالشماتة هنا هي إستمرار جزافي للمعركة , تعني محاربة ظلال الميت وتقوم مقام التبشيع بجثته .
المهم ... وفي كل هذا الأمر يهمني أن نرعي ثقافة إنسانية تجاه الموت , وكما تربينا عليها , وأرجو ألا نسمح للمقاتل السياسية وللحروبات التي دفع ثمنها الغالي لفيف من أبناء شعبنا , أن تشوه مسلكنا الإنساني تجاه الموت , وهو أعظم وأرهب لحظة فى حياة المرء ... وإن لا أرى الحياة أحيانا غير طابور طويل فى إنتظار الموت , يموت كل الناس ... الظالم والمظلوم , العادل والجاني , الغني و الفقير ... مات مجذوب ويموت غدا من شمت على موته ... ثم أن الموت هو أعلى كلفة يدفعها المرء , فهذا حكم إعدام رباني ... فلم المغالاة إذن .
الحديث { المر } عن ميت ... لا يؤذي الميت , بقدرما يؤذي ذويه وأهله ومحبيه , ويهتك النسيج الإجتماعي أو يزيده إنهتاكا , لان البراحات الإجتماعية آنفة الذكر هي ولا شك أوسع من نطاق المؤتمر الوطني ومن تجاوزاته المشهودة , فلماذا نفسد كل بئيتنا الإجتماعية ونعاقب كل من ينتمي إلى الميت بالدم أو بالجوار أو بالمعزة التي تستنضحها طرائق تربيتنا الأسرية والإجتماعية فهل نحن على الطريق لحرق الأرض ومن عليها { colletral damage } بسبب الإنقاذ؟؟؟ وهل ندري بذلك أننا ننتصر للفصائل الجامحة فيهم والتي تعتقل نفسها فى ركاب إصولي لا يرى السودان إلا من خلال منظورهم ... وإلا فلا يكون .
نعم ... قهرت الإنقاذ الناس وأذلتهم وإستنبتت المرارات وفجعت الكثير من الأسر وشردت وفصلت وا وا وا وا ... إلخ , وبالطبع تتحمل قيادتها وضمنهم المرحوم المجذوب قسطهم الوافر والمباشر فيما حدث , لكن وكما أرى لا بد للموت تحديدا أن يكون سودانيا ويدار وفق آليات الرحمة وطلب الغفران , وهذا ضروري لأنه يقيم الفاصلة النفسية والأخلاقية بين الدنيا والآخرة , وهذا مهم كذلك لإعادة التوازن إلى الشخص { الغاضب } على الميت حتى لا تستو الأشياء جميعها في لحظة { التمرر } ... فيكون هو الغالب فى نهاية المطاف , وإن حدث فإننا لن نكون كما كنا إطلاقا , فإن لم نحكم إخراج لحظة الموت ونتوالي وحرمته , فصدقوني سيأتي اليوم الذي ترون فيه أهل السودان يمثلون بالجثث ويسعون بها بين الشوارع كمافعل أخوتنا فى الصومال بجثث المارينز الأمريكان , وكما خرجت المظاهرات فى قطاع غزة تهليلا بسقوط برجي مركز التجارة الدولية بنيويورك فى حداشر سبتمر . مصائر مدلهمة ونقترب منهاحثيثا وعلى نحو يدعو للشفقة وهو يرسل إشارات إنذاره المبكرة ... فهلا نستبصر أمرنا قبل ضحى الغد ؟؟؟
أقيم مناولتي هذه ليس دفاعا عن ميت ... لكن لخوفي من إحتقان ومن تعمق { أحبان } الفتنة والكراهية والتي أراها بوضوح فى هذا البورد, وهي كراهية إن تجاوزت الموت وجلاله , فهي مأذونة بالديمومة وبتجاوز كل المحاذير وكل الحدود , وهنا حيث لا منتهى كذلك للكراهيات السياسية والدينية والإثنية والجهوية ... فخوفي على قومي وعلي قيمهم وعلى مستقبل أمة فى واقع الأمر .
لم أعني فيما عنيت { تمييع الصراع } ... لكن عنيت الحضور الأخلاقي والإجتماعي المطلوب حين الموت ... عنيت { أداء الواجب } على طريقتنا السودانية المعهودة , وطلب المغفرة هو حلم وهو مشروع صفح أكثر من كونه تماهي فى أجندة المؤتمر الوطني .
بعد أداء واجب العزاء ... أو قل الصمت لمن لا يستطيع , فسوف يظل مجذوب كتابا سياسيا يتصفحه الناس وإن يستوي صاحبه على لحد مبين , سوف تواصل الساقية السياسية تدوارها وتلامس كل الموضوعات وكل الأشخاص وكل الكيانات ذات الصلة , وليس فى الإمكان حينها إستثناء مجذوب ولا غيره , فهنا حيث تعتلي الدنيا مجددا مسرح الأحداث بعد إنقطاع قصير مستلف من ظلال الآخرة ... فلم الإستعجال ... وكلنا ذاهبون ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: HAYDER GASIM)
|
خلاف حول الموت: اللهم ارحم مجذوب الخليفة فقد اثار موته جدل وهذا شيء جديد علينا كسودانيين
أبوهريرة زين العابدين عبد الحليم
في البدء ندعو للمرحوم الدكتور مجذوب الخليفة بالرحمة والمغفرة، فقد اثار موته جدلأ كبيراً في الانترت وذلك لدوره في الإنقاذ بشكل عام وفي الفصل للصالح والعام وفي ولاية الخرطوم وملف دارفور وذلك ما بين مترحم ومنتقم وهذا شيء جديدعلينا كسودانيين. كما نعلم كل العقوبات تسقط عند الموت وينتهي كل شيء ويبقى التاريخ، البعض يحاول كتابة تاريخ الرجل والبعض يحاول أن ينتقم ولكن المثقف الحقيقي لا يدعو للانتقام وانما الى تحكيم العدالة وذلك بتطبيق القانون. ولكن تسيطر علينا ثقافة الأزمة والغضب والثأر وعلينا أن نحاول أن نخرج من ذلك وحتى نحن نعارض الأنقاذ علينا أن نتمثل القيم الجيدة ونقول أننا سوف نطبق العدالة على اهل الانقاذ في حالة سقوط النظام أو تغييره او ايجاد آلية للمصالحة والحقيقة وليس الإنتقام والثأر. هذه اشكالية جديدة على اهل الانقاذ ان يدركوا مستوى الغبن لدى افراد الشعب جراء سياسة الفصل والتشريد والقتل وسوف تلاحقهم وحتى بعد الموت وعليهم مصالحة الشعب وينبغي ان يتعلموا من هذا الجدل السايبري الذي اثاره موت الرجل فالموت قريب منا وسوف يذهب السلطان والصولجان ولكن يبقى حب الناس او كراهيتهم دعواتهم أو سخطهم انه جدل الحياة والموت. ما ادعو له عدم الانتقام والتشفي والمثقف يدعو لحكم القانون والقصاص بطريق شرعي وليس الثأر، وحتى لمن ظلمك، والثأر شأن قبلي بائد، وينبغي أن يكون الهدف النهائي العدالة ولكن بالموت ينتهي كل شيء وتسقط كل العقوبات والاتهامات ولكن يبقى التأريخ، ما نحتاجه هو كتابة تاريخ الرجل، كما ذكر فهو قد اشرف على كشوف الصالح العام وهذا تأريخ وحقيقة لا يمكن تغييرها او تجميلها وغيرها مما قام به في ملف دارفور ويمكن أن يكتب ذلك من وجهة نظر الحركات المعارضة ومن وجهة النظر الأخرى واتمنى أن يكون عندنا مؤرخين محايدين لكتابة التأريخ وحتى نأخذ العبر لأن من لم يعرف ماذا حدث بالامس سيظل جاهل بحاضره وغده. الموضوع الجديد في الامر الذي انبه له هو روح الانتقام والزعل والغبن بسبب سياسات الانقاذ من يومها الاول، وعلى اهل الانقاذ مراجعة مواقفهم وعليهم ادراك أن الشعب في حالة غضب كبير منهم وما حدث لتشاوسيسكو في رومانيا شيء لا يصدق فقد رأيت بام عيني عام 91 في بخارست اثار الطلقات النارية على الجدران، وآثار كيف طارده الشعب وكيف اطلق عليه الرصاص ومات كما تموت الكلاب الضالة وذلك بسبب الظلم والقهر والتعذيب الذي مارسه طوال سنوات حكمه. هذا شيء جديد علينا في السودان يموت شخص ويكون آخرين في حالة فرح والسبب في ذلك هو سياسة الانقاذ وعلى اهل الانقاذ مراجعة مواقفهم وعليهم ادراك انه ربما تحدث ثورة عامة في لحظة واخشى أن يحرق الشعب بيوتهم وبداخلها اسرهم واطفالهم ووارد جدأ أن يحدث ذلك، وعندما يصل الشعب إلى مرحلة الثورة الشاملة فسوف يهرب الجميع وسوف لن تنفع الدبابات او جهاز امنهم الذي يصرفون عليه دماء الشعب من اجل مص دماء الشعب وسوف يقف الجنود مع الاغلبية من اهلهم، كان سيدنا عمر ينام تحت الشجرة مطمئناً لأنه عدل، فالعدل هو ما يسعى له المثقف والسياسي الحقيقي لا الانتقام، كان شيخ الإسلام ابن تيمية يردد " إن الله ينصر الدولة العادلة الكافرة على الدولة المؤمنة الظالمة" لأن الظلم حرمه الله على نفسه وعلى مخلوقاته وهو العادل جل تعالى. ما بالك بأناس اغتصبوا السلطة بليل وقتلوا بليل وعذبوا وما زالوا ، انظر إلى صور تعذيب اهل بحر ابيض ، انظر إلى صور شهداء كجبار، كل ذلك ظلم، ظلم ظلم.. انظر إلى ما يحدث في دارفور شيء تشيب له الولدان وهناك غضب كبير وسط اهلنا في دارفور ومعهم حق، لأن ما حدث لهم شيء غير مقبول. اتمنى أن يراجع اهل الانقاذ انفسهم واتمنى أن يقرأوا ما يدور من جدل في صحف الانترنت حول موت احدهم وهذا جديد وغريب علينا وذلك نتيجة لسياسة جديدة وغريبة علينا من اناس غرباء علينا بممارساتهم وسياستهم الغريبة والتي لا تعرف الرحمة علينا وعلى اهلنا ايضاً. هذه كلها مؤشرات خطيرة سوف تستمر وبشكل اكبر وسوف تدخل كل بيت وربما تحدث الفتنة وحتى داخل الاسرة الواحدة وخاصة في ظل الفساد واستئثار اقلية بكل نعم البلد واغلبية مسحوقة. ويقال أن اسوأ نظام اقتصادي هو الذي تكون فيه الفجوى ما بين الاغنياء والفقراء كبيرة وسوف يكون هناك شحنات من الحقد الطبقى والاجتماعي الذي سوف ينفجر في اي لحظة واخشى على البلد من ذلك ولكنها حتمية موضوعية وسوف يحدث الانفجار الا اذا غيروا من سياستهم وجمعوا كل الشعب والاحزاب في مائدة مستديرة جامعة ومناقشة تقسيم السلطة والثروة على الشعب كله وبعدالة كاملة وليس تحت سوط امريكا وتفاحتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: ابوهريرة زين العابدين)
|
Quote: لا حزن. ولا فرح على مصرعه. على الخرطوم تعين بديل مقبولا لمواصلة عملية السلام ظهر في السنوات العشر الاخيرة من القرن المنصرم عضوا مؤثرا في الجماعة القابضة علي الحكم. كانت مجموعة سودانية سطت على الحقوق ، وتعاكس التفائل والحب في تصرفتها ، تثير الكارهية الدينية ، وكل ما من شانه تفتيت الوحدة الوطنية . وكان الدكتور مجذوب الخليفة احمد ابرز من دعى في صلوته ضد معارضيهم ومخالفيهم بكلمات لا علاقة للسلام بها ولا تبشر سوى بمستقبل سوداني ممتلئ بالاحزان . وتشهد مساجد مدن الخرطوم التي هو واليها صيغ صلوات الجماعة الاسلامية السودانية الحاكمة للسماء ضد المعارضين اللهم يتم ابنائهم . ورمل نساءهم ، وخرب ديارهم . اللهم اقتلهم بددا ، وشردهم عدد ، و لا تغادر منهم احدا . وارينا فيهم يوما اسودا) . ويضيفون: ( اللهم باعد بين قلوبهم ، وفرق بين جمعهم . وشتت شملهم.واجعل باسهم بينهم شديد . وارينا فيهم عجائب قدرتك). كما ان طبيب الامراض الجلدية كان مسئولا عن تصفية الالاف من السودانين في مؤسسات الخدمة المدنية عن العمل حتى عام 90 افرنجي . لكنه كان بارعا ان يخرج الجلابة الشماليين من باب الجماعة الاسلامية ليدخلهم الى الخدمة المدنية ذاتها في ذات الوقت من باب الكفاءة. الحقت افعالهم التي هي من نسخ صلواتهم الكثير من الحزن و الالم بملايين الناس بجهات متفرقة من الوطن . واوقف الطعام عن بيت في الخرطوم. وقيل ان السماء اذا لم تجد في الارض من يناسب اذى الدعاء المرفوع اليها ترد الادعية الى صاحبها حيث مصدر الصلاة .قبل ان تؤيد السماء الذين ظلموا على الذين ظلموا فاصبحو غلى عدوهم قاهرين. كان الخليفة يقول في مواجهة اخوانه من غير الشمال (الناس ليس سواسية ). نجم ضوئه باهر .ظهر الدكتور مجذب الخليفة احمد اول القرن الحادي والعشرين عضوا فاعلا في الشق الاسلامي المعلن في مؤسسة الجلابة الاستعمارية في الخرطوم . تم تغير موضع الاعمال غير الانسانية في البشر الى جهة اخرى بالبلاد .لم تتغير مشاعر الجماعة نحو معارضيهم وغير معارضهيم . مضت تحارب الحكمة وتخاصم الحق. ظهروا طغاة وجبابرة اكثر من ذي قبل بحلول عام 2003 افرنجي، ومع استبدال اماكن صناعة الاحزان بالوطن استبدلت طريقة اداء الصلوات من العلن الى السر. برفقة الغلظة والشدة في الاداء ، لكن رافق ذلك زمن التطور العلمي العالمي ،من حيث لا يلعمون تم كشف تلك الاعمال الوحشية. شارك مجذوب الخليفة احمد مع جماعته بكل صدق في مجزرة هي الاسؤ من نوعها في العالم اليوم .فمع حرصهم على سحق حياة الناس كانوا حريصين على اغتصاب مواضع الشرف والعفة والطهارة والنقاء لاطهر شعب في اطهر بقعة في افريقيا والعالم اليوم . وكذالك تترجم ماساة اقليم دارفور. وكان للرجل دور مؤثر في صناعة مشكلة الاقليم .يظهر كانما رجل حل في العلن. بالرغم من ان كلمات بعضهم تسمعه اذ يقولون . كانهم خشب مسندة . تبدو لغة مجذوب الخليفة الرحمة في ظاهرها و في داخلها العذاب . واستمرار وتيرة الدمار والحزن في ذلك الجزء من الوطن يترجم استراتيجية تقسم الادوار لدى مؤسسة الجلابة كي يوصل مهمته باخلاص ، دفاعا عن العرش ، وابقاء للسيطرة ، وحفاظا على الغلبة في وقت تعيشها المؤسسة اخطارمن كل صوب . فكان الخليفة صاحب الدور الدبلمسي الذي يخاطب بلغة السلام قولا ،في وقت يوصل فيه بقية رفاقه في المؤسسة ادوارهم بكل مهنية. كونه لم يقر بنظريتي التهميش و الاستعمار الداخلي المفسرتين للحرب في الاقاليم السودانية كان قد اعد حزمة افكار لتفسير اسباب الحرب في الاقاليم ، ولا سيما دارفور الذي تولى ملفها من جانب نظامه. وكان يقابل المسالة الحجة بحجة لا برهان لها. وصنع مدرسة ضمن سيحمل افكاره في بيته المسمى اتباع(مكتب مجذوب) . لكنه عاش ممسكا بالاسباب التاريخية لتصفية مؤسسته حساب عاش مئة سنة بين(ابناء البحر او اهل البلد) و (اولاد الغرب) . منذ صغره كان لا يجد تشابه بين الغرابة وشعبه . ابان ادارته نقابة الاطباء في منتصف الثمانينيات هكذا كان يتسائل في (حنتوب) فيما اذا كان اهل قرية (الطويشة) الدارفورية ،سودانين او ( يشبهوننا). ويشارك المجذوب رفيقه واخيه على طه في اختزان كراهيه عميقة (لاهل الغرب) . وعمل الرجل على ان يثبت فكرته السيئة على ان ازمة اقليم دارفور مشكلة محلية ذت استثمار اجنبي . ومتجاهلا بكل جواره خلل الدولة وفشلها بسبب بقاء اسرته في الحكم و بعباراته المموسقة وخطابه السلس واصل الخليفة مهمة تضليل اهل الاقليم في السير عكس حقوقهم . وبما يملك بين يديه من مقدرت دولة مادية ومعنوية لا تنفد ظل ينفق ما يشاء دنانير ودراهم وخيل مسومة لمن اتبعه من الضاليين. من طرائفه انه كان ممتازا في الاكاذيب . يتقنها الى درجة الفن. وكان اذا احلولو له الكذبة ابتسم. يجيد المراوغة بدهاء الى مرحلة يغضب اقربائه بالمؤسسة. ستفقده الاباطيل ويحزن على فراقه المكر . من ناحية رجل بتلك الصفات سيكون حيا في تلك الميادين. ولم يتراجع عن افكاره قيد انملة وكان يعرضها بنفس دبلماسية مستعدة للحوار ، وعقل مرتب غير منغلق لمحاورة شبان لم يسبق لهم تجربة حرب فكرية او سياسية باي مستوى ، او يكونوا قد دخلوا في خصومة سياسية سابقة. ومفاضات ( ابوجا) التي كان هو رئيس احد الاطرف فيها ، كان هو فيها المدير للموالين من اهل السودان والمعارضين للنظام. وكان العجوز ذو الخمسين سنة في موجهة شبان حديثوا الالمام بقضايا الشان العام . وكانت وثيقة الاتحاد الافريقي التي وقعت عليها فصائل درفورية من جملة المفككات من عمله . من انجازاته . يستعير الدكتور مجذوب الخليفة منهج اجداده النخاسين - صيغ معاملة تاجر الرقيق لمملوكيه- في تعامله مع الجماعات المسلحة في اقليم درفور. واهل درفور ذوي المسلحين . يقول لهم عن التاريخ المشرف للاقليم الذي يتولى هو عملية احتقاره حقدا . يحكي لهم حكاوي معاصرة عن ديمقراطية وتقدمية مفاهيم هو اول الكافرين بها . يحدثهم بوطنية وعاطفة عن وطن يعمل هو في تفتيت مكوناته . يؤمن المجذوب بفكرة السلام الجزئي الناقص ( سلام طوبة طوبة) يلقبه – مستعد للتوقيع مع نفر غير ان ما ذلك الا من دهائه مناورات اذ انه يؤمن بتدمير ذلك السلام وقت اكتمال بنيائه. نجح في بعض مهمته بنسي عالية. اقنع من لم يفهم اصل القضية بفكرته . واستمال من يسطيل الطريق بضرورة سلام التجزئة غير الكامل . قاتل مجذوب باخلاص لصالح مؤسسته الاستعمارية ونافح بكل جهد عنها ، حصل بعدها على مكانة بين رفقائه وابناء جلدته . بتلك الصفات اعترف ان مؤسساتنا الثورية بكثرتها في حاجة الي معاني التوحد والانسجام الذي وفرها مجذوب لمؤسسته .الى رجل بتفائل المجذب المعلن في ادارتها. ظل مجذوب متمسكا باحقية الجلابة الشماليين في البقاء مسيطرين على مقاليد السلطة والثروة بالبلاد لكن لا ضير في ان يحصل السودانون على فتات الاطعمة من موائد الملوك فكانت بدعة الوزارات الديكورية. وظل مجذب يتخذ كافة الوسائل اللازمة من اجل ذلك الهدف لكن بالسلم . وحوار. لن تتزحح قيد انملة قناعات الجيل السوداني المعاصر باهداف الثورة- التي بدت و لم تنتظم بعد- و التي تتغلغل في الجوانح .و تصل ثورة الاجيال السودانيه بشقها المسلحة نهايتها بتحقيق اهدافها كاملة . حين تحقيق تحرير شامل يتساوى فيها السودانيون في الحقوق والوجبات. ولن تحصل تلك دونما ان تفكك مؤسسة الاستعمار الدخلي . وينتهي التهميش ابدا .وفي ذلك يتحقق السلام الذي يؤمن للاجيال مستقبل خال من الحروب .و صوب ذلك الهدف نسعى بكل قوانا ونعمل من اجله بكل صدق. مصرع د.مجذوب الخليفة في حادث حركة - حسب الرواية الرسمية- مقبول به من قبلنا .حادث لا يجد في داخلنا ادنى مشاعر حزن عليه. وهو من الجانب الاخر الذي لا يستحق الحزن. كما انه لا يستحق الشماتة حتى كونه عدوا لقى مصرعه فالموت كائن لا يمكن لاحد من البشر الشماتة به لانه سيطال الجميع . لا حزن على مجذوب ولا فرح عليه . طوال عقدين من الزمن تنتظر مئات الالاف من العائلات البريئة في الجنوب والغرب والشرق فقدت افرادها بفعل رجال تحطمت ببعضهم طائرات و سيارات ،الرحمة الانصاف. و يوما ما تكون الالام والاحزان التي الحقها اؤلائك الرجال من الشمال للعائلات البريئة تصل الى عائلاتهم هم الاخروون فتسكنها وتثبت حركتها. لا نملك من مشاعر لمشطرت الاخيرة ، وليس لدينا ما يمكن ان نعتبر به ان ما حصل لابنائها في حوادث مثل مصارع الجنرالات والاطباء امر جلل. للمشردين اللاجئن والنازحين . ومئات الالف من الاروح التي فقدت في هذا القرن بهذ البلد الكارثة لا يهم السودان الاشخاص المفقدون من اعضاء النظام انما المهم تحقيق السلام . جميعنا نبكي حين يقتل من صفوفنا احد .لكن نلملم جراحنا من اجل السير في الطريق الطويل المفضي الى السلام الدائم الشامل العادل الذي ينتظره اؤلائك الملايين المشردين في داخل الوطن و خارجه . وما ينتظر الاجيال القادمة في السودان. على الخرطوم ان تكفكف دموعها . وتسكت الاستعطافات و تستعد للسلام وذلك بتعين من يكون مقبولا بدل الدكتور مجذوب الخليفة لمواصلة العملية السلمية . منعم سليمان
|
MAKKI MAKKI
| |
|
|
|
|
|
|
Re: انظر كيف ودع السودانيون و البريطانيون مجذوب الخليفة و توني بلير علي التوالي (Re: ابوهريرة زين العابدين)
|
اخي ابوهريرة زين العابدين
هنالك جمله جميله-حلوه دي مش كده- كتبتها وهي(وينبغي أن يكون الهدف النهائي العدالة ) و اذا تبنينا هذا االمذهب سيوف ينعكس ذلك في كل جانب من حياتنا ، حتي في كتاباتنا،
مثلا العداله من اختصاص الله فلا يوجد بشر عادل100% ، وتكون العداله خارج متناول البشر عند رحيل الشخص الي ربه، اذا لا نملك ان نقتص منه فالندعوا له بدلا من عليه.
فقط تذكر انك قد ظلمت شخصا في حياتك -كلنا فعل ذلك حتي و لو عن طريق مداخله في sudaneseonline- هل تتمني ان يدعوا عليك في مماتك.??
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
|