|
Re: اجتهدوا قليلاً فشيوعي لوحدها لا تكفي شتماً.. (Re: Atif Makkawi)
|
Quote: العزيز معتز
شرفت الدار في بدايات التسعينات نجحت مجلة الصياد اللبنانية في اجراء لقاء صحفي مع نقد في مخبأه و احد اهم الاسئلة كان: بعد انهيار المعسكر الاشتراكي الا تري ضرورة لاعادة النظر في شأن الحركة الشيوعية فكان رده: أن انهيار المعسكر الاشتراك حدث عالمي عظيم و بعده كل الفكر الانساني بحوجة لاعادة النظر حوله. و اردف انه الان لا يجود حزب سياسي بالمعني الحرفي حيث ان معظم قادته و منتسبيه اما في المعتقلات او المنافي و افكاري الان تعبر عني و ليس عن الحزب المغيب. بداية من تلك الفترة حدثت تحولات كبيرة جداً داخل الاحزاب الشيوعية في كلا من دول المعسكر الاشتراكي السابق و الاحزاب الشيوعية خارجه و اتجاه التحول كان بدرجة اكبر نحو الاشتراكية الاوربية (الاقرب لها عندنا في السودان الحزب الاتحادي الديموقراطي خاصة فصيل الوطني الاتحادي اضافة لان الشيخ علي عبدالرحمن زعيم الشعبي الديموقراطي كان من اكبر المؤمنين بالاشتراكية الاجتماعية). اهم من ذلك امام تجربة الجبهة الاسلامية التي تدعي تمثل الله في الارض اين هي الان من معايير الدين الحنيف في الحكم؟. الشيوعية او اي نظام سياسي لا يملك أن يتصادم كلياً مع المجتمع الذي يسود فيه، فنجد مثلاً في عهد الدكتاتور الدموي لنين انه اطر لمداعبه المشاعر القومية عند الروس لمواجهة الزحف النازي و التنازل التكتيك عن ملكية الدولة لمصادر الانتاج فقد لاحظ الحزب ان المزارعين اثناء عملهم في الحقول المملوكة للدولة كأجراء بعد ان كانوا ملاكاً، أنهم حين مرور طوابير الجيش النازي يرفعون رؤوسهم ليروا ما يجري حولهم ثم ينكبون في عملهم غير عابهين لانهم لا يملكون ما يدافعون عنه و كذا الامر في امر الدين. يا صديقي اطلاق حكم مطلق علي فكر معقد ليس هو الحل الامثل و من الافضل السعي للحوار بذهنية مفتوحه و من ثم تحقيق القناعات كيفما اتت.. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اجتهدوا قليلاً فشيوعي لوحدها لا تكفي شتماً.. (Re: Atif Makkawi)
|
العزيز عاطف مكاوي
هو حديث الاستاذ نقد كتبته من الذاكرة فالتعبير من عندي لكن المحتوي هو راي نقد و يجدر الذكر ان قرأت اللقاء عام 94 و قد استشهدت بقوله هذا في ندوة في بومبي في حينه. اتمني أن يكون غيري قد اطلع علي الموضوع و حبذا لو وجد من يحتفظ بعدد المجلة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اجتهدوا قليلاً فشيوعي لوحدها لا تكفي شتماً.. (Re: نصار)
|
العزيز عاطف
اسف ياخي ما تقددت في ما تساءلت حوله و افتكرت ان بداية كلام نقد و نهايته واضحة و هو هذا: Quote: احد اهم الاسئلة كان: بعد انهيار المعسكر الاشتراكي الا تري ضرورة لاعادة النظر في شأن الحركة الشيوعية فكان رده: أن انهيار المعسكر الاشتراك حدث عالمي عظيم و بعده كل الفكر الانساني بحوجة لاعادة النظر حوله. و اردف انه الان لا يجود حزب سياسي بالمعني الحرفي حيث ان معظم قادته و منتسبيه اما في المعتقلات او المنافي و افكاري الان تعبر عني و ليس عن الحزب المغيب. |
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اجتهدوا قليلاً فشيوعي لوحدها لا تكفي شتماً.. (Re: نصار)
|
العزيز عاطف
ياخي شكرتكم انكم مريتوا علي البوست و كتبته فيهو بدل الخروج فالقصد نبيل يا عزيزي.. و أعلم من الان أني لا اطاعن و لا الاعن و بطني ما غريقة و لا غتيت العندي بقولو بالواضح فـ Take it easy دي واحدة و التانية مافي كلام خطأ ولا حاجة و ارجع لاستدراكي اعلاه فحديث نقد سابق للذي وضعت انت تحته خط و دا واضح في النص فنهاية الاستشهاد ختمتها بنقطة قبل ان اواصل في الكتابه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اجتهدوا قليلاً فشيوعي لوحدها لا تكفي شتماً.. (Re: نصار)
|
سلامات الأخ نصار,
Quote: نعم للصراع الفكري لا للاحكام الفطيرة و الاتهامات غير المؤسسة و لنعلم جميعاً أن سلاح التكفير (المنهي عنه دينياً) قد اتخذته الحركة الاسلامية كسلاح سياسي يدغدغ عواطف البسطاء لهزيمة المعرضين و تحقيق نصر سياسي الدين منه براء. وزي ما بقولوا النار لمان ما تلقي الحطب بتاكل بعضها راينا بعد انشقاق الانقاذ حول مصالح دنوية كيف انهم سوعوا لتجريد اخوة الامس من دينهم و اطلقوا علي (شهداءهم) صفة الفطيس دون ان تطرف لهم عين و هم من كانوا يجندونهم و يشونهم ببارود الكراهية و حين ينفجرون في وجوه اخوتهم في الوطن جنوباً و غرباً و شرقاً يتولوا امرهم في الجنة و امر اهلهم في الارض ليرسلوا ما تبقي من ابنائهم للمحرقة. |
دعنى أسمعك حتى أعرفك,,, وهنا يمكن أن نقول دعنى أرى ما تكتب حتى أعرف كيف تفكر لكي أعرف من تكون أنت, إطلاق البعض لأحكام تتميز بانها فطيرة وغير ناضجة كثيرا ما يحيرنى هنا وإفتراض أن ما يسوقه مدعما بأقوال وآيات في بعض الأحيان هو ثوابت يجب أن نناقش ما يأتى بعدها فقط وليس ما قبلها!!!!!!!!!
نفس الحال ينطبق على الحكم على كل ملتزم دينيا بانه كوز ومتطرف ورجعى متخلف!!!!!!!!!!!!!!أكيد ليس كل من إلتزم دينيايمكن رميه بهذه الأوصاف,
كما ذكرت أن هذه الأسلحة إستعملها البعض كسلاح فعّال مع البسطاء و الجهلاء لأنه ليست من طريقة مقنعةأخرى لتمريرالأجندات وكسب تعاطفهم وكان أكثرها إستعمالا فكرة إلحاد و أنحلال الشيوعيين فمنذ أن ترى حكما كهذا يستعمل فى نقاش فأعرف أنه مضيعة للزمن وحوار عقيم أحد أطرافه يعانى إفلاسا فكريا مزمنا لا علاج منه.
Quote: صارع الحزب الشيوعي و فصيله الطلابي بشرف و هم مثلهم مثل بقية الاحزاب الوطنية لهم ما كسبوا و عليهم ما اكتسبوا فعلي من يريد مواجهتهم ترك الكسل الفكري و البحث في أطروحاتهم فمجرد ذكر انتماء الشخص السياسي لا يكفي لهزيمته...... |
أنت بهذه الطريقة تجردهم من أمضى أسلحتهم وتدفعهم لمحرقة فكرية لا قبل لهم بها أبدا.
الغاية تبرر الوسيلة!!!!!!!!! هل نسيت هذه المقولة التى تبرر بها كثير من الجرائم!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اجتهدوا قليلاً فشيوعي لوحدها لا تكفي شتماً.. (Re: أيمن الطيب)
|
العزيز ايمن الطيب
شكراَ للمرور و المشاركة حين يختصم اثنان يزاود كل واحد في الصاق اسوء الصفات بالاخر و هو بذلك ينتصر لحالة الغضب التي تلبسته و بذا يكون العنف اللفظي سلاح في حرب تجيز استخدامه اما الصدقية فهي كما في الحروب الحقيقية فهي اول الضحايا. هذا لا يصلح في الحوارات الفكرية و لا حتي في النقاشات السياسية مع احتدام اوارها فمن بذل نفسه للشأن العام عليه التريس و ضبط النفس و هذا في صالح قضيته قبل كل شئ..
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اجتهدوا قليلاً فشيوعي لوحدها لا تكفي شتماً.. (Re: نصار)
|
الحبيب العزيز محمدين
اشواق يا رجل
نعم هو كما قلت و اني اري حتي من نكر عن نفسة الانتماء للجبهة و سلطتها من الافضل اخذ نكرانه علي انه حكم سلبي منه في حق الاسلاموين و هذا احسن من ملاحقته بعكس ما يعلن و ما يقوله يمكن مناقشته حوله و معنا قوة الحق.. يديك العافية.
| |
|
|
|
|
|
|