فلننس الأهلي ولنركز على الترجي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 12:13 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-21-2007, 06:39 PM

hassan bashir
<ahassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
فلننس الأهلي ولنركز على الترجي

    انتصار الهلال على الأهلي جاء رائعاً بكل المقاييس وأشعرنا جميعاً بالفخر. ولكن علينا أن لا نتمادى في الفرحة، فالمشوار ما زال طويلاً. أمامنا مباراة حاسمة وحيوية أمام الترجي الجريح والذي ليس لديه ما يخسره، وهو بالتالي يحرص على أن يكون خروجه الرسمي من المنافسة خروجاً مشرفاً. علينا أيضاً أن نتذكر أن هناك احتمالاً، مهما كان ضئيلاً، أن نلتقي الأهلي في النهائي باعتبار أن الفريقين باتا من أقوى المرشحين. وإذا ما تحقق ذلك الاحتمال، فلا تظنن أن الأمر سيكون بمثابة نزهة. ويجب أن لا يصيبنا الغرور برغم الانتصار الباهر، فهو في النهاية لا يعدو كونه ثلاث نقاط تضاف لرصيد محبوبنا الهلال.

    لا أدري لماذ نفضح أنفسنا بأنفسنا ونحن نحتفل بتلك الصورة الهستيرية وكأننا بلغنا نهاية المطاف وحققنا الكأس. وقد ذكرني هذا الأمر بواقعة طريفة في تسعينيات القرن الماضي، حيث شارك المريخ في دورة إعدادية وودية لفرق مختلفة نظمها نادي الشارقة الإماراتي، شاركت فيها فرق كانت تعسكر هناك استعداداً لانطلاق بطولات الدوري في بلدانها المختلفة. وحدث أن فاز المريخ بتلك الدورة وأشاد الجميع باستعداداته وكتبت الصحافة المحلية ما كتبت وانتهى الأمر. إلا أن المفاجأة كانت في الاستقبال الذي حظي به نجوم المريخ بعد عودتهم، مما حدا بكثير من الصحفيين الرياضيين في دولة الإمارات أن يكتبوا مستغربين من صدى فوز المريخ بدورة هي أشبه بتقسيمة بين فرق يقبع بعضها (ومن بينها الفريق المنظم آنذاك) في الدرجة الثانية.

    الفوز على الأهلي الفريق المصري العريق هو إنجاز بكل المقاييس ولكنه ليس إعجازاً بل أمر يعتبر عادياً في كرة القدم. فقد كان الهلال الأفضل، وهذا كل شيئ. الأهلي يلعب في منافسات الدوري والكأس المصرية ويخسر من، أو يتعادل مع، فرق ضعيفة أو من درجة أقل. أذكر أيضاً أن ذات الفريق خرج من الدور الأول لبطولة أفريقية كان يحمل لقبها على يد ناد أريتري مغمور، فلم تقم أريتريا الدنيا أو تقعدها. بل أن الفريق القومي المصري، بعد نشوة انتصاره على السودان في الخرطوم إبان منافسات التأهل لكأس العالم، خسر من كوت ديفوار في عقر داره.

    إذا ما وجدنا العذر للجمهور المتعصب، فإننا لا نجد العذر للصحافة السودانية التي ظلت تتعامل بعقلية المشجع العادي، بل أن بعض الأقلام نسى مهمته الأساسية المتمثلة قي توقعات ما قبل المباراة والتحليل الفني لما بعدها وأنبرت تهاجم بشكل شخصي وبلغة مبتذلة أحد اللاعبين واصفة إياه بأقذع الألفاظ.

    إذا ما افترضنا أن ذلك اللاعب ارتكب جرماً فظيعاًوانحدر لمستويات وضيعة، فهل علينا أن ننبهه بأننا في السودان نتمتع بمستويات أكثر وضاعة. وقد نجح أولئك في تحريض الجماهير وفي شخصنة المباراة لدرجة أن المرء كان يعتقد بأن الهلال كان يلعب ضد لاعب واحد وليس 11 لاعباً.

    رفض كابتن الهلال مصافحة ذات اللاعب يجب أيضاً أن يدان، فهو كما الديبلوماسي، لا يتعامل مع الأشخاص بوصفهم أشخاص، بل بوصفهم مؤسسات. هذا الرفض عكس لنا حجم الكرم الذي نفيض به على ضيوفنا وإن أخطأوا في حقنا.

    معظم من أطلقوا التصريحات النارية وأساءوا ليس للاعب الأهلي فقط بل لكل المصريين (بخيرهم وشرهم) يتخذون من القاهرة مقراً شبه دائم لهم وتراهم يذهبون ويأتون إليها في رحلة الشتاء والصيف، فماذا سيكون رد فعلهم إذا ما رصدت السلطات المصرية تلك الكتابات ثم منعتهم من دخول مصر بحجة الإساءة إليها؟ أتوقع أن تبدأ حينذاك "الجقلبة" والواسطات والاعتذارات المهينة.

    نصيحة لوجه الله: أنسوا الانتصار على الأهلي وركزوا على الهدف الأسمى وهو الفوز بالبطولة

                  

08-21-2007, 08:47 PM

hassan bashir
<ahassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلننس الأهلي ولنركز على الترجي (Re: hassan bashir)

    حتى الكاتب الرصين زهير السراج انجرف وراء الموجة وبات "يعاير" بالرقص. والسؤال هو: ما هو العيب في الرقص. إذا كان المصريون شعباً مولع بالرقص بمختلف أنواعه فهذا شأنهم. مالنا بهم وبرقصهم؟ وهل شعب مصر بكامله يمتهن الرقص؟

    في الجانب الآخر، هناك مصريون يحاولون إهانتنا بلقب "البوابين"، فهل كل شعب السودان من البوابين، وإذا كنا كذلك، فما العيب في مهنة شريفة كمهنة البواب.

    الفرق الوحيد هنا هو أن الصحافة المصرية، وبرغم مرارة الهزيمة، لم تشر حتى بالتلميح إلى صفة "البوابين" التي يعتبرونها مهنة وضيعة، بينما تكاد تجد كلمة "الرقص" قد أصبحت بين ليلة وضحاها هي الـ buzz word في الصحافة السودانية، وأكاد أجزم أنها تتفوق عدداً على كلمات أخرى معتادة في مثل هذه اللقاءات مثل "مباراة، فوز، خسارة، اللاعب، المدرب، الجمهور، الهدف (الأهداف)، الخ ....

    أتفهم أن يتم تبادل تلك الإهانات بين الجمهور في المدرجات أو في منتديات الإنترنت، ولكن على صفحات الجرايد، فإن المسألة تأخذ منحنىً آخر

    Quote:

    مناظير
    رأصّني يا جدع!!

    زهير السراج
    كُتب في: 2007-08-21

    [email protected]


    * فرصة نتحرر فيها من السياسة و(أرفها)، ونتغزل في الهلال، ونتفرج على الحضري، وهو يرقص على الثلاثة، وليس فقط ع الواحد ونص!.
    * وليس الحضري وحده هو الذي يرقص، ولكن كلنا نرقص في حضرة الهلال، وحلاوة الهلال، وبقلاوة الهلال ورمانة الهلال، الذي اهدى الينا الأفراح، بعد طول غياب، وأعادنا إلى السهر الجميل الذي نسيناه منذ زمان طويل، فسهرنا ولعبنا، (وضحكنا ضحك طفلين معاً، وعدونا فسبقنا ظلنا).. واستعدنا تلك الأيام الجميلة التي كنا نسهر فيها ونحن اطفال صغار، ونسمع ونطرب ونرقص ونفخر، عندما تصدح (الست) بكلمات شاعرنا الهادي آدم:
    هذه الدنيا كتاب انت فيه الفكر
    هذه الدنيا ليال انت فيها العمر
    هذه الدنيا عيون انت فيها البصر
    هذه الدنيا سماء انت فيها القمر
    * اعدتنا يا هلال الى تلك الأيام الجميلة التي كنا نغني فيه مع (الست) ولم ندرك إلا (أمسية الأحد).. فقط ان (الست) لم تكن تغني الا لك، عندما كانت تصدح برائعة الهادي آدم:
    أغداً ألقاك يا خوف فؤادي من غد
    طال شوقي واحتراقي في انتظار (الأحد)!.
    * وأتى الأحد، متسربلاً بالنصر، متوشحاً بالأفراح، ولمع الهلال في السماء مكذباً قول الشاعر الذي قال:
    كأن الهلال نون لجين
    غرقت في صحيفة زرقاء
    * فالهلال هو الذي أغرق ولم يغرق!!.. وليس هو نون لجين (فضة) وإنما عقد زمرّد، وألماس وبلاتين.. فأي فضة تلك التي تشبه الهلال؟، فالهلال لا يُشبَّه بالفضة، ولا بكل معادن الدنيا النفيسة، ولا احجارها الكريمة!.
    * فهو الهلال، الذي يضيء الدنيا، ويشع النور، ويشيع البهجة، ويُرقِص (الحضري) والبدوي والمصري والسوداني والعربي والعجمي!.
    * (رأصّني يا جدع)... كنت كما سمعت هذه العبارة في فيلم او مسلسل مصري يتبادر الى ذهني سؤال، ظللت ابحث طويلاً عن اجابة له، ولم أعثر عليها الا ليلة الأحد.. (ترى من هو ذلك الجدع الذي كلما هفت نفس أحد اشقائنا الأحباب في شمال الوادي الى الرقص، ناشده (رأصّني يا جدع)؟! وقد ادركت بعد كل هذه السنوات.. ان (الجدع) الذي (يحرقص) في الضمير المصري، كل هذا الزمان، هو صاحب الملكية الفكرية لإبداعات (الواحدة ونص) ومضاعفاتها.. ذلك الذي عليه نصوم وعليه نفطر، وعليه تدور الأيام مثلما دارت بالأهلي في أم درمان، فصار من اطلال الماضي تفيض لذكراه دموع العشاق، وتتراقص الكلمات:
    يا فؤادي لا تسل اين الهوى
    كان صرحاً من خيال فهوى
    اسقني واشرب على اطلاله
    واروِ عني كما الدمع روى
    * انه الهلال العظيم.. ذلك الذي جعل من الأهلي (اطلالا).. تذرف عليها الدموع!!.
    * ليلة كاملة عشناها مع الهلال الجميل، استعدنا فيها اجمل ليالي العمر، ولهونا ورقصنا.. (وضحكنا ضحك طفلين معا وعدونا فسبقنا ظلنا).
    * ثم جاء الصبح يحمل معه الهموم:
    وانتبهنا بعد ما زال الرحيق
    وأفقنا ليت انا لا نفيق
    يقظة طاحت بأحلام الكرى
    وتولى الليل والليل صديق
    وإذا النور نذير طالع
    وإذا الفجر مطل كالحريق
    وإذا الدنيا كما نعرفها
    وإذا الأحباب كل في طريق
    * ولكن يبقى (الهلال) ليعيدنا في كل مرة الى ليالي العمر الجميلة، ويشع الضياء والبهجة، في نفوسنا ويهدي الينا الأفراح ويزيح الأتراح من طريقنا وينثر السعادة والخير في وادي النيل.. عندما يفيض!!.



                  

08-22-2007, 08:27 AM

hassan bashir
<ahassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلننس الأهلي ولنركز على الترجي (Re: hassan bashir)

    عمود حسن فاروق بالصحافة، مع كثير من الموضوعية والإتزان

    Quote: أصل الحكاية
    ريكاردو هزم صلاح إدريس!!

    حسن فاروق
    كُتب في: 2007-08-22



    أجمل مافي انتصار الهلال على الأهلي المصري رد الاعتبار للمدرب البرازيلي المحترم هيرون ريكاردو والذي تعرض لحملة إعلامية شرسة من الإعلام الموالي لرئيس مجلس إدارة نادي الهلال صلاح إدريس بعد خسارة الفريق خارج أرضه أمام اسيك ابيدجان العاجي. ووصلت الحملة الى درجة المطالبة برحيله ..وكلنا تابع ملابسات الهجوم على المدرب الشاطر لانه انتصر لرأيه الفني واوقف صلاح اديس عند حده عندما حاول ذلك وهي المحاولة التي اكدتها تصريحاته من ابيدجان وهو يؤكد عدم حصانة طريقة اللعب التي حددها المدرب وهي 4/4/2 وكانت المطالبة حسب وجهة نظر رئيس النادي الفنية ان يلعب الفريق بطريقة 3/5/2 .. وتسبب انتصار ريكاردو لرأيه الفني في توتر العلاقة بينه وصلاح ادريس .. وتابعنا جميعا كيف ان الهلال لعب بالطريقة التي اختارها مدربه وحسب طبيعة صلاح ادريس وتركيبته الدكتاتورية التي لاتقبل الرأي الآخرتوترت الاجواء بينه والمدرب بالدرجة التي جعلته يجري مفاوضات غريبة مع مدرب فريق اسيك ابيدجان الفرنسي لتدريب الفريق في دلالة تؤكد انه (قنع) من ريكاردو او بمعنى آخر لم يعد مرغوبا فيه خاصة وان امكانية مفاوضته لتجديد عقده كانت واردة بنسبة كبيرة ..
    ومن سياق هذه الاحداث يمكن ان نصل بسهولة الى ان مباراة الفريق امام الاهلي المصري لم تكن مباراة بين جمهور الهلال وعصام الحضري حارس الفريق المصري فقد كانت هناك مباراة اخرى بين صلاح ادريس والمدرب هيرون ريكاردو وبتحليل بسيط نربط فيه الهجمة الاعلامية الشرسة وموقف رئيس المجلس سنصل الى نتيجة تقول إن مباراة الهلال والاهلي المصري قد تكون المباراة الاخيرة لريكاردو مع الهلال ووصلتني معلومات لا اشك في صدق قائلها تؤكد أن خطاب اقالة ريكاردو جاهز مايعني ان احتمال الخسارة سيعيده الى موطنه ..
    وفي تقديري ان ريكاردو كان منتبها لهذا الاتجاه ولانه مدرب يحترم عمله لم يعره كثير التفات فوضع كل تركيزه ومجهوده على المباراة وكيفية ادارتها ولم يخذله اللاعبون الذين كانت لهم معركة اهم من معارك صلاح ادريس الانصرافية التي اصبح لهم مناعة ضدها من كثرتها ..
    وعندما شعر الرجل انه اصبح معزولا ولمس بنفسه مستوى الحماس والاستعداد الجاد للاعبين للخروج بنتيجة ايجابية من المباراة فكر في طريقة تحول اليه الانظار وتركيبته تؤكد انه يعشق الاضواء ولايطيق البعد عن فلشات المصورين .. خرج الى الرأي العام الرياضي بتصريح اقل مايوصف به انه أرعن وهو يعلن رفضه لإعتذار الحضري وهو امر ليس بالشيء الغريب على الرجل فقد عودنا دائما على الاتيان بمايؤكد انه اقل بكثير من المنصب الذي يحتله الآن وانه وصل الى كرسي الرئاسة في غفلة من الزمن تصريح يدل على ان الهلال مطالب اليوم قبل الغد بالبحث عن (كبير)) يكون بقامة هذا الكيان العريض الذي يستوعب في داخله الملايين من العشاق الذين يتبتلون في محرابه ..
    اول شيء تبادر لذهني عندما استمعت الى هذا التصريح الفضيحة انه (تحريض) ومعنى ان ترسل مثل هذه الرسالة انك تحرض على ان تتصاعد حدة التوتر وانت تعلم جيدا ان الاجواء قابلة للانفجار في اية لحظة بدليل الكثافة الامنية التي شهدتها هذه المباراة والتي لم تشهدها حسب افادات بعض العاملين بفندق هيلتون( مقر اقامة الاهلي المصري) حتى لمؤتمر القمة الافريقي الاخير..
    إذا جاء هذا التصريح من قائد الفريق هيثم مصطفى لكان مهضوما ووجدنا له العذر لانه من تعرض للاستفزاز والاحتكاك في القاهرة ولكن رئيس النادي اكبر من ان يرد على لاعب فعصام الحضري في النهاية مجرد لاعب لايستحق مجهود الرد من رئيس المجلس الا اذا كان لديه فائض من الوقت لايعرف كيف يستثمره ..
    ومثل هذه التصريحات معروف انها في ظروف الاحتقان والتوتر يمكن ان تقود الى كارثة ولنا ان نتخيل لو حدثت الخسارة اثناء المباراة وحدث الانفلات الجماهيري المتوقع مؤكد الفريق سيواجه عقوبات صارمة ساعتها سنقول ما الذي استفدناه من مثل هذه التصريحات الرعناء ؟ وحينها لن ينفع التساؤل ..
    وفي تقديري ان ريكاردو واللاعبين والاجهزة الامنية لعبوا دورا كبيرا في قيادة المباراة الى بر الامان ...
    فقد نجح لاعبوا الهلال بقيادة ريكاردو في الحاق هزيمة تاريخية بفريق الاهلي ليدخل بذلك في قسم التخصصات العربية ..ولم تكن هزيمة اهداف فقط بل هزيمة سيادة للملعب طولا وعرضا وكانوا الاميز بدنيا وذهنياومهاريا فعلوا في الكرة كل شيء وانصفه طاهر ابوزيد عندما وصفه بالفريق الاوروبي ..
    والأجمل اننا ضمنا استمرار ريكاردو غصباً عن صلاح إدريس.

                  

08-25-2007, 08:41 AM

hassan bashir
<ahassan bashir
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فلننس الأهلي ولنركز على الترجي (Re: hassan bashir)

    Quote: عصام الحضري في حديث الأحزان والاشجان

    الحرص على حياتنا تسبب في خسارتنا أمام الهلال

    وجدنا أنفسنا أمام المحرقة.. والتوتر سبب الهزيمة المذلة

    عادل حسن

    كشف حارس مرمى الأهلي والمنتخب المصري عصام الحضري في حديثه للصدى قبيل مغادرته للخرطوم عن الاسباب الحقيقية التي تسببت في خسارة الاهلي بثلاثة اهداف نظيفة وقال: لم تكن مباراة كرة قدم.. كنا نعتقد اننا سننزل للملعب لممارسة كرة قدم ولم نكن ندري اننا سنكون في محرقة حقيقية.. قرأت اللافتات تحمل عبارات التهديد والوعيد وتتحدث عن تابوت الحضري وكأننا لم نحضر لممارسة كرة قدم بل حضرنا لمعركة حربية وهذه اللافتات التي تحمل هذه العبارات القاسية والتي تحمل التهديد بالموت اخرجتنا تماماً من جو المباراة لانه لا يعقل ان تحمل لافتة عبارة (نعش) في مباراة لكرة القدم.. تعرضنا لظروف قاسية في معظم بلدان العالم التي لعبنا فيها ولكنها لم تصل للدرجة التي كان عليها الامر في استاد الهلال.. الامر لم يكن ينذر بالهزيمة فقط بل كان ينذر بالموت.. وشكا الحضري من معاملة قاسية تعرض لها الأهلي في الخرطوم وقال: حتى الاستقبال في المطار كان سيئاً والمعاملة لم تكن جيدة رغم اننا احسنا معاملة الهلال ومنذ اللحظات الاولى شعرنا بعدم الطمأنينة وازداد خوفنا بعد الذهاب للتدريبات وسمعنا من عبارات التهديد والوعيد قبل المباراة ما سمعنا ولو كانت الهزيمة في ظروف عادية لوقفنا عندها كثيراً ولكن في الظروف التي عايشناها في الخرطوم فرحنا للهزيمة لانها حفظت ارواحنا.. ورفض الحضري القول بان الهزيمة كانت نتاج اسباب فنية وتفوق واضح للهلال وقال: قلت ان الهزيمة كانت حفاظاً على ارواحنا ولن أزيد.. ورداً على سؤال الصدى عن اسباب تواضع مستوى بقية اللاعبين الذين لم يتعرضوا لتهديد قال الحضري: توتروا وخافوا على ارواحهم بعد ان قرأوا اللافتات التي تحمل عبارات التهديد والوعيد وتوقعوا كل شئ ولكنهم لم يتوقعوا ان يصل العداء الجماهيري لهذه الدرجة.. ما زلت عند رأيي ان التوتر والخوف سبب هزيمتنا لقد عشت رعباً لا مثيل له في الخرطوم.. وتمنى الحضري ان يواجه الأهلي أي فريق في نهائي البطولة الافريقية الا الهلال لان الاهلي لا يمكن ان يخسر بهذه النتيجة الكبيرة في ظل ظروف طبيعية.


    لماذا نمنح هذا اللاعب المبرر ليقول أن الهزيمة جاءت لظروف غير طبيعية وليس لتفوق الخصم؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de