.............. و ما ادراك ما روضة الحاج

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-21-2007, 10:53 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
sssss
.............. و ما ادراك ما روضة الحاج

    اليكم جزء من الحوار الذي اجراه عضو البورد صلاح الباشا في مطلع عام 2003 مع الشاعرة روضة الحاج و قام بنشره في هذا المنتدى في وقت سابق لعل هذا الحوار يضئ بعض الجوانب الملتبسة و المرتبكة في شخصية هذه الشاعرة التي يدور حولها جدل كثيف في كل المنتديات السودانية
    و لا انسى ان استاذن صاحب اللقاء في نشره مرة اخرى هنا




    محاوراتي مع السمراء الجزء الثاني


    قلنا في الحلقة الأولي من هذه المحاورات أن الشاعرة روضه الحاج كان قدرها أن تتفتح وتكتمل تجربتها الشعرية وتنتشر وتتمدد مع بدايات التمدد الإعلامي خلال الخمس سنوات الأولي من عمر الإنقاذ. وعند ذاك أتت رياح أعمالها تنسكب بقوة من إناء الآلة الإعلامية وفي مختلف المنابر.. فوجدت أعمالها الشعرية الرعاية والإهتمام فلمع برقها بقوة شديدة حين فرضت نفسها بإبداعها الذي يحمل طابعين وقتذاك .. الطابع الحماسي ذي الروح التي تشحذ الهمم .. فضلاً علي إتباع تقنية معينة في أشعار الرثاء ، ثم يأتي الطابع الثاني الذي يتفجر وجداً وعاطفة جياشة تخاطب بها خيالات الشباب حين أتت أشعارها في قوالب متماسكه من حيث الحبك الفني وتوظيف المفردات بلغة جديدة لها نكهة الشاعرة .. فضلاً علي فن الإلقاء ومخارج الصوت ذي الجرس الجاذب الذي تتميز به . . لكن رغم ذلك كان ضغطنا في محاوراتنا معها خارج الوطن بالدوحة ضغطاً عالياً لنري فنيات خطوط دفاعها .
    قلت لتلك السمراء .. مهاجماً بسؤال مباغت : أن أشعارك رائعة وذات ألق بائن .. ولك ( إستايل) أكثر روعة في فن الإلقاء الشعري في المحافل العامة ، نحن نفاخر بك كأول فتاة ثم سيدة سودانية تخرج من النطاق المحلي إلي المنابر الثقافية العربية حتي أصبح حضورك دائماً في أي فعاليات عربية ( أي أصبحت مطلوبه في الممرجانات العربية ) .. شأنك في ذلك شأن نازك الملائكة وفدوي طوقان وسعاد الصباح ( أيام زمان ) ، لكن ألا ترين أنك داخل الوطن لم تكن في يوم من الأيام كل أعمالك الشعرية الكثيفة تتحدث عن هموم الناس وقضاياهم وأشواقهم لعدة أشياء تأتي في مقدمتها الإنحياز نحو نبض الشارع السوداني العريض الذي تحرض معاناته خيالات جمهرة المبدعين وفي مقدمتهم الشعراء للتعبير عن ملامح تلك المعاناة .. ألم تلاحظي أنك تديرين ظهرك لهذه المنطقة في عدم توظيف أشعارك في هذا الشأن الشعبي رغم إتاحة السلطة للمبدعين أن ينظموا مايشاؤون من قصائدة خلال سنوات الإنفراج الأخيرة ؟
    كان ذلك في تقديري سؤالاً مباغتاً للشاعرة روضة .. فقد إنزعجت في البداية للسؤال .. لم يتكهرب الجو في جلستنا تلك بمطعم فندق ( ريتز كارلتون ) الفاخر بالعاصمة القطرية الدوحة حين كانت تنزل ضيفة مشاركة في فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي الذي كان ينظمه المجلس الوطني للثقافة والتراث بدولة قطر الشقيقة.. إبتسمت روضه ، لكن في إبتسامها كان يطل ملمح سخرية ممزوجاً بخطوط براءة .. فضغطت عليها أكثر في السؤال ، حيث كان هدفي يرمي إلي إستكشاف المدي الذي تفكر فيه شاعرة شابة وجدت أمامها اضواء متمددة ، هل يا تري أنها فعلاً لا تهتم بالتعبير عن هموم ونبض الشارع .. أم تهتم لكنها لا تجد الآلة التي تستطيع أن تعبر من خلالها .. أم أن الأوراق تختلط لديها .. فالساحة السودانية تفيض بأشعار المبدعين عن هموم الناس منذ ماقبل الإستقلال ومابعده من حقب تاريخية حتي من خلال فن الغناء الجميل .
    قالت تلك السمراء – روضه الحاج – وهذا ما فاجأني فعلاً حين قالت : أنها معجبة بقوة شديدة ومنبهرة بكل عطاء الكروان الراحل مصطفي سيد أحمد وبمفردات أعماله التي كتبها له العديد من الشعراء .. فإحترت في ردها هذا ، لكنني واصلت ضغطي بذات السؤال : وأين أنت يا روضة من نبض الشارع السوداني في أعمالك .. ولماذا يكون شعرك تمجيداً لسلطة الإنقاذ علي طول الخط وليس فيها بعض هموم كالتي كتب بها شعراء الكروان الراحل مصطفي ؟
    إنفعلت روضة هنا .. ذهب عنها هدوءها .. فارقت الإبتسامة ملامح وجهها .. وهي المعروفة بإبتسامه مستديمه لا تفارقها مطلقاً لتبدأ في الرد المتواصل ؟ : أنا أتحدي يا أستاذ صلاح أي إنسان يقول أنني كتبت قصيدة سياسية أو غير سياسية كتمجيد لسلطة الإنقاذ .. أنا مطلقاً لم أهتم بالتعبير الشعري السياسي .. أنا لست عضو مجلس ثورة في الإنقاذ أو سياسية تدافع عن الشأن السياسي حتي تحاكمونني علي شعري .. أنني بصراحة لا تعجبني طريقة تصرفات بعض الشعراء من الشباب الذين يلبسون ( الجينز المرقع ) وينكشون شعر الرأس وعدم الإهتمام بالزي كي يدللوا علي أنهم إشتراكيين ومنحازين لقضايا الناس .. أنا .. أنا .. أنا وجدت أمامي عهد الإنقاذ حين إكتمل وعيي ، لا أذكر حتي ملامح إنتفاضة السادس من أبريل ماهي وكيف قامت ؟ لا تلوموني يا أخي كثيراً .. فأنا منذ كنت تلميذة صغيرة كنت أحب إرتداء الطرحة كخمار لتغطية شعر رأسي حين كان العمر لا يتطلب هذا الأمر .. فلقد وجدتُ مباديء وعادات الأخوات الإسلاميات قريبة من ميولي الخاصة ، لكنني لا أتحمل خطأ الفعل السياسي ولا يعتبر عملي الشعري يتجه نحو ذلك الإتجاه .. لكنني لا أخفي عليك أنني أعجب لمجاهدات شباب الإسلاميين بالجنوب عندنا .. فأنا حتي اللحظة يصعب عليّ تناول الأكل حين أتذكر تضحيات الشهيد ( علي عبدالفتاح ) وصحبه الذين كانوا يفجرون أنفسهم لتدمير الدبابات التي تريد الدخول إلي مدينة جوبا .. هو ورفاقه في الميل أربعين قرب مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان الكبير.
    قلت لها .. لا تغضبي يا سيدتي .. إنت لم تشهدين عصر عمالقة السياسيين الوطنيين السودانييين سواء إشتراكيين أو غيرهم من التيارات بمختلف مدارسهم الفكرية سواء سودانية أو عروبية أو إشتراكية .. فقد إنتقل غالبيتهم إلي الدار الآخرة إما بسبب عنف وظلام الشمولية المايوية في سنوات حكم النميري أو بسبب الموت الطبيعي ، لكنهم علي أية حال لم يكنوا مبهدلين أنفسهم في اللبس كما تعتقدين . كانت الشياكة وحسن الهندام هي من أهم مظاهر ملامح ذلك الجيل من كافة التيارات السودانية ، لم تشهدي المرحوم ( عبدالخالق محجوب) الزعيم الإشتراكي المعروف وهو يرفض المثول أمام المحكمة العسكرية العجلي في يوليو 1971م بعد فشل الإنقلاب الشيوعي الذي قاده هاشم العطا وسقط في ثلاثة أيام فقط حين أصر عبدالخالق قبل محاكمته بالشجرة علي أن يأتوا له من منزله بلبسة ( سفاري ) راقية كان يحبها زائداً طلبه لماكينة الحلاقة – حسب أقوال الصحف السودانية وقتذاك خلال سير تلك المحاكمات وذلك ليظهر مهندماً ونظيفاً في المحكمة التي تحضرها وكالات الأنباء العالمية والصحف العربية، بالرغم من أنه كان يتوقع الإعدام وقتذاك .. كما كان المرحوم الرائد فاروق حمد الله – الذي لا يوجد إنتماء أيدولوجي له -يصر علي إحكام ربطة العنق وتهيأة الجاكت جيداً وهو متجه إلي الدروة لإستقبال حكم الإعدام بكل رباطة جأش ، هؤلاء بعض من كانوا هم دعاة الوطنية والإشتراكية .. إذن ما تذكرينهم من الشعراء بإلإستهتار بالزي اليوم وينكشون شعر رأسهم ليسوا هم الذين يعبرون جيداً عن نبض الشارع ، إنهم شيء آخر لاعلاقة له بمايستعرضون به .. وهم علي أية حال ليسوا بالمثال الذي نعنيه ، وحتي ذلك لا يعتبر تبريراً لك لعدم ملامسة أعمالك الإبداعية لنبض الشارع ولمعاناته.. فما يزال سؤالي لك قائماً .. ما رأيك ياروضه ؟
    قالت روضه أن خطوط أشعارها تتحدث عن القيم النبيلة لشعب السودان الأسمر وعن الكرم والشهامة وعن القضية العربية المركزية وهي فلسطين السليبة .. كما أنها تكتب عن الوجدانيات من خلال مضامين أشعارها التي وردت في كتيباتها الأربعة . وهي لا تعتقد بأن من لم يكتب عن نبض الشارع السوداني وعن معاناته بأنه لا ينفعل بتلك القضايا أو لا يؤمن بها ، لكنها لم تكتسب أدبيات تأليف أشعار هذا النوع من الشعر رغم تعلقها وحبها للعديد من القصائد والأغنيات في هذا الشأن الإبداعي ... وهنا أجد نفسي في حاجة إلي الوقوف قليلا عند بعض أشعارها التي تتجه بها إلي وجهات أخري من خلال مضامين الأبيات التالية حين قالت السمراء روضه:
    من ظل عينيك الحبيبة..
    كنت أقترضُ المساءات الندية
    حزمة ً للنور ِ..
    دفقاً من بريق
    هيا تحدث .. عن هموم الناس
    عما أصدر الشعراء والأدباءُ..
    عن فن السياسة
    قل .. وزودني لذيّاك الطريق
    علِّق علي شكل الرصيف
    علي البيوتِ
    علي الشوارع قـُل ..
    فقد أفسدتَ عندي قول كل الناس
    يا هذا الصديق
    في الصبح يوم غدٍ
    سأرحل هكذا
    للمرة الأولي تعاندني الخطي
    يوم الرحيل
    للمرة الأولي أسافر دون قلب ٍ
    أستدل ُ بهديه .. وبلا دليل
    للمرة الأولي .
    يشاهد كل رواد المحطة ..
    نصف سيدة ٍ تجيء إلي القطار..
    في المقعد العشرين تهوي..
    كوم حزنٍ .. وإحتياج
    وإشتياق ً .. وإنتظار
    تلك كانت خاتمة أبيات من قصيدة ( المقعد العشرون ) التي حواها ديوانها الذي أتي يحمل عنوان ( مدن المنافي ) فهو يتحدث في جل قصائده في هذا المنحي .. سفر .. إرتحال .. لكنه يكتنز بحزمة أشواق تتمدد وتتمدد حتي تسكن في منطقة الخليج حين أتي الديوان مطبوعاً في الشارقة علي نفقة ( المجلس الأعلي للأسرة ) بدولة الإمارات حين شاركت السمراء الشاعرة في فعاليات مهرجان أندية القتيات بالشارقة .
    محاوراتي كانت مع روضه في مارس 2002م بالدوحة حسب ما ذكرنا سابقاً وهناك محاورة جديدة نرفقها مع الحلقة الأخيرة القادمة لنري مستجدات شاعرتنا التي أصبحت ( أما) حيث رزقها الله تعالي بباكورة إنتاجها ( محمد ) الذي ملأ عليها دنياواتها .. وحين زارتنا الأستاذة روضه بالدوحة في مارس 2002م للمشاركة في ذلك المهرجان القطري .. أتت وهي لاتزال ( عروسة ).. فكان لابد لي وقتذاك أن أدخل في خصوصيات شاعرتنا ( لكنها عامة نوعا) .. ذلك لأنني أعتقد بأن المبدع يصبح شخصية عامة يتابع أخباره الجمهور أين ما حل .. وكيف ما تغير وضعه الإجتماعي أو حتي المادي ، فقلت لها مبروك .. ومن هو سعيد الحظ هذا الذي إختطف السمراء وحملها خلفه ( علي صهوة حصان أبيض ) يا تري ؟ .. وهل ما نراه من إبداع في أعمالك الشعرية قد إنطبق بعضه علي الواقع الآن .. واقعك الخاص يا روضه ؟ هل عشت تجربة الآمال الخاصة قبل الزواج .. وهل أتي خيالك بإبداع شعري يؤطر لتلك المرحلة .. إذن كيف تزوجت يا روضة ؟
    وككل بنت سودانية فقد لاحظت بعض كسوف يظلل خطوط وجه تلك الشاعرة .. فرغم إنها شاعرة مشهورة ولها تجربتها وأسفارها وإحتكاكها بمنابر ثقافية خارجية وداخلية متعددة أضافت لها جرأة معينة .. إلا أنها إرتبكت في ردها ( صنقعت ودنقرت ) .. ثم إبتسمت ببراءتها المعروفة وقالت ( لازم يعني ؟ .. ما بلاش الحكاية دي يا أستاذ الباشا ) .. قلت لها لا .. أنت شاعرة مشهورة ولك معجبين كثر وقد أصبح إبداعك ملكية عامة للجمهور .. سواء من كان معجباً بإبداعك أم لا .. فالجمهور قد تعود متابعة أخبار النجوم .. أنت الآن نجمه .. رغماً عنك .. وإلا كيف أتيت هنا الآن إلي مهرجان الدوحة الثقافي ..!! لذلك .. فمن حق جمهورك أن يعرف ملمحاً عاماً عن القصة .. قصتك .. كيف كانت ..هي قصة ستكون غير عادية لشاعرة نجمة الآن وأنت تعلمين حب الناس للشمارات بالسودان
    وتتواصل إجابات شاعرتنا روضة في الحلقة القادمة ... وإلي اللقاء ،،،،،
    صلاح الباشا / الخرطوم
    [email protected]
                  

08-21-2007, 10:59 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: محمد اشرف)

    بسبب فوزها في مسابقة الأسيسـكو..
    جاءت قصة زواجها
    ***********************
    كنا في الحلقة الماضية قد سألنا شاعرتنا السمراء ( روضه الحاج ) عن كيف تزوجت .. وقلنا لها بأنها كنجمه أصبح عطاؤها يفرض نفسه علي الساحة .. فإن من حق جمهورها أن يعرف شيئاً عن قصتها .. قصة الزواج .. من أين وكيف ومتي .. وذلك إشباعاُ لفضول المعجبين بإبداعها المتمدد ، علماُ بأنها بقصائدها الرائعة ظلت تسهم مع المبدعين الآخرين علي تشكيل وجدان الجماهير ، وتخاطبهم بلغة العاطفة النبيلة السامية .. فترتفع وتسمو بالنفوس إلي آفاق رحبة من الوجد .
    ___________________________
    وبعد لأي .. أجابت روضه : كنت قد قد فزت في مسابقة منظمة الأسيسكو في الشعر ( المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم ) ومقرها المغرب .. وكان مهرجان توزيع الجوائز بالعاصمة السورية دمشق وقد فاز معي من السودان في مسابقة المقال الصحفي طبيب كاتب وهو الدكتور( عامر السماني) وهو متطوع في إتحاد الشباب الوطني حيث نشرت كتاباته في صحف أخبار اليوم والأنباء السودانية .. إلتقيت به من خلال مهرجان دمشق ذاك لتوزيع الجوائز حين سافرنا من الخرطوم بعد إخطارنا بالفوز ، هنا قاطعتها قائلا بمزاح عرضي ( ألم تلا حظي أن المنظمة هذه مسيسة حيث لم يقع الإختيار علي مبدع سوداني آخر للجائزة خارج نطاق فكرك السياسي ؟ ) ضحكت هي.. وواصلتُ أنا قائلاً : ما علينا ياروضة.. واصلي القصة .. فقالت : لا شيء كانت تلك هي البداية .. وبالسودان تم كل شيء وتزوجنا أنا وعامر و(خلاص) ، فأضفت : كده وبكل بساطه إختصرت تفاصيل زواجك من جمهورك حته واحدة ؟ طيب ألف مبروك يا أستاذة وبالرفاه والبنين .
    ولنتركها تغرد لنا في (مدن المنافي ) لتحكي عن إحتياجها :
    وأحتجتُ أن ألقاك
    حين تربع الشوق المسافر وإستراح
    وطفقتُ أبحث عنك
    في مدن المنافي السافرات
    بلا جناح
    كان إحتياجي ..
    أن تضمخ حوليَ الأرجاءَ
    يا عطراً يزاور في الصباح
    كان إحتياجي .. أن تجيءَ إليَّ مسبحة ً
    تخفف وطأة الترحال ..
    إن جاء الرواح
    واحتجتُ صوتك كالنشيد
    يهز أشجاني ..ويمنحني جواز الإرتياح
    وعجبتُ كيف يكون ترحالي
    لربعٍ بعد ربعك
    في زمانٍ .. ياربيع العمر لاح !
    كيف يا وجع القصائد في دمي
    والصبر منذ الآن ..غادرني وراح
    ويح التي باعت ببخسٍ صبرَها
    فما ربحت تجارتها
    وأعيتها الجراح
    ويح التي تاهت خطاها
    يوم لـُحتَ دليل ترحالٍ
    فلونت الرؤي
    وإخترت لون الإندياح
    أحتاجك الفرح الذي ..
    يغتال فيّ توجسي .. حزني
    ويمنحني بريقاً ..
    لونه .. لون الحياة
    وطعمه .. طعم النجاح
    ختاماً ... لا أملك إلا أن أحترم وأثمن إبداعات هذه الشاعرة السمراء ( روضة الحاج ) مؤكداً علي سلاسة اللغة الشعرية الجديدة التي تميزت بها قصائدها .. حيث نكهة الإبداع تطفر طفراً من ثنايا مفردات العشق النبيل الذي يحدث إرتياحاُ في النفس لاحدود له .. متنمياً لها المزيد من النجاحات في دروب القصيد .. آملاً أن تواصل مسيرتها من أجل نهضة شعرية سودانية أصيلة تنشر الفرح في هذا الزمان المجدب .. ولتظلل مساحات أزمنتنا بأريج أشعارها التي تمتزج فيها حلاوة الكلمات مع عذوبة المضامين .. وأيضاً مع ألق الإلقاء الجاذب.. آملا ألا يأخذها مايكرفون الإذاعة.. وأيضاً وليدها الفارس الجديد ( محمد ) من تلابيبها فتبتعد عن حركة الشعر ومحرابه القدسي .. رغم قناعتنا بتقاطعات ومشاغل الحياة الزوجية أحياناً ... و رعاية النشيء أحايين أخري .. وعفواً لها إن كان ضغطنا عليها عالياً في تلك المحاورات التي لم تخلو من جرأة متوازنة كنا علي قناعة تامة بها .. فقد كست محاوراتنا بعض من قسوة مع هذه المبدعة المتمكنة والتي لاتزال تكسوها ملامح براءة لاتخطئها العين ... ولعلنا بذلك نكون قد أجبنا علي تساؤلات العديدين في هذا المجال .... وشكراُ للشاعرة المبدعة روضه الحاج ... وإلي اللقاء
    صلاح الباشا - الخرطوم
                  

08-21-2007, 10:30 PM

Abdelmoniem ALHAJ
<aAbdelmoniem ALHAJ
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: محمد اشرف)

    قالت روضه أن خطوط أشعارها تتحدث عن القيم النبيلة لشعب السودان الأسمر وعن الكرم والشهامة وعن القضية العربية المركزية وهي فلسطين السليبة
    الميل أربعين دي في رام الله
                  

08-21-2007, 10:45 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: Abdelmoniem ALHAJ)

    Quote: الميل أربعين دي في رام الله


    لا بعد التسعة و ثلاثين

    التحية لروضة و استاذ الباشا.
                  

08-22-2007, 06:21 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: saadeldin abdelrahman)

    و التحية ليك على المرور يا سعد الدين
                  

08-22-2007, 06:19 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: Abdelmoniem ALHAJ)

    الاخ عبد المنعم

    اظن ان روضة الحاج مختلطة عليها معايير القيم و الشهامة السودانية مع معايير ايدلوجية خاصة بادبيات الانقاذ الجهادية
    و الاتنين ما بمشوا في خطين متوازيين

    اسعدني مرورك
                  

08-22-2007, 06:49 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: محمد اشرف)

    العزيز محمد اشرف
    بركه الطلعتك لينا روضه الحاج من بياتك الشتوي؟؟
    يونك يازول ؟؟؟طمأنا عليك ولو بالماسنجر.

    يازول روضتنا هذه امرأه مسكينه
    قالت جينز مرقع ما شافات ناس محمود درويش ونزار قباني؟؟
    منو فيهم البيلبس جينز مرقع؟؟؟
    قول ليها ديل بقوا ميونيرات من اشعارهم
    لكنهم ما فارقوا قضايا شعوبهم والتزامهم الفكري.
    تخيلوا عندما يختصر انسان
    الفكر او الالتزام في مظهر؟؟؟؟
                  

08-22-2007, 07:45 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: Tragie Mustafa)

    تراجي الهميمة
    ازيك بالله و مشتاقين كتير

    طبعامتابع معاركك المفتوحة علي كل الجبهات
    و كل مرة قاعد اقول يعينك الله

    اخدي ليكي استراحة محارب زي كدة


    اها قلتي روضة الحاج
    مالها

    الزولة دى الامور جايطة ليها في راسها جوطة شديدة و عندها نزوع عاطفي لادبيات الانقاذ شديد و الظاهر عليها اتخمت في مرحلة تكوينها ونضجها الفكري
    المشكلة ما هنا يا تراجي
    المشكلة في محتواها الشعري والفني
    انا متاكد انو البورد ده فيهو ناس بنظروا في الشعر و الادب كويس
    يعني ما زيي وزيك كدة ناس سياسة ناشفة ههههههه
    ليه مافي زول فرتق شعر روضة الحاج ده وورانا الحاصل جواه شنو

    يعني انا عندي اسئلة كتيرة حول انو شعر روضة الحاج هو شعر القاء و تراكيب موسيقية و لا شعر مفردات ذات دلالات عميقة ترسخ في ذاكرة المتلقي
    يعني يا تراجي ممكن تحضري ليلة شعرية لروضة الحاج تنطربي بمويسقي الكلمات وتنسيقهاوجمال الالقاء وبعد داك تمشي تنومي و تصحي الصباح ما تتذكري حاجة
    في نوع شعراء كدة كلماتهم من كترة ما بتحمل دلالة شعرية عميقة بتكون محفورة في نافوخ الزول وكل مرة تسمعي اوتقريها تكتشفي حاجات ما كنتي مكتشفيها في المرة الفات
    ياربي روضة الحاج دى ياتو نوع من الشعراء

    و سعدت بمرورك كتير يا تراجي

    (عدل بواسطة محمد اشرف on 08-22-2007, 07:50 AM)

                  

08-22-2007, 09:10 AM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 3353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: محمد اشرف)

    العزيز محمد أشرف
    غايتو الكلمات دي محفورة في نافوخي من سنين
    قالت روضة :
    خطأي أنا
    أنى نسيت معالم الطرق التي لا أنتهى فيها إليك
    خطأي أنا
    أنى لك استنفرت ما في القلب00
    ما في الروح منذ طفولتي
    وجعلتها وقفا عليك 00
    خطأي أنا
    أنى على لا شئ قد وقعت لك .
    فكتبت أنت طفولتي .. ومعارفي .. وقصائدي
    وجميع أيامي لديك ..

    روضة تلقي الشعر بطريقة ساحره حالمة
    احيانا تحار في تمييز نصوصها عن نصوص فاروق جويده
    اتفق معاك انو حاصلة ليها لخبطة كدا ووافقة في المحل الخطأ
    غايتو أناقدرت اصل لموقف متوازن منها
    بسمعا وبشجعها في البرنامج بس ما بصوت ليها ههههههه

    دي عينة من نصوصها عشان نسمع راي المختصين.
    ................

    عش للقصيد

    كم قلت لك

    اني اخاف عليك من درب طويل

    كم قلت لك.

    عنت مسافات الطريق وزادنا دوما قليل

    كم قلت لك

    اني احاذر ان نحار اذا مضينا

    ثم لانجد الدليل

    ومضيت رغمي يا فؤادي .. لم تعد

    وهتفت استرجيك..عد

    وهما ظننت الماء ذياك السراب

    ومضيت تصرح فيّ.. ما بيدي اسافر في اليباب

    وانا وراءك في القفار اهيم والارض الخراب

    قد نت اخشى يا فؤاد عليك من طول السفر

    قد كنت اخشى الليل حولك والبروق وعاصفات الريح تزأر والمطر

    عش للمساء وللنسائم والسحر

    عش للعشيات المبللة الثياب من المطر

    عش للقصيد يزور بيتك رائعا.. مثل القمر

    ودع الترحل في دروب الشوق..

    درب الشوق ياقلبي وعر



    اليوم أوقن أنني لن احتمل !!
    اليوم أوقن أن هذا القلب مثقوب ومجروح ومهزوم
    وان الصبر كل …
    ولوح لجة حزني المقهور ..
    تكشف سوقها كل الجراح وتستهل
    هذا أوان البوح يا كل الجراح تبرجي
    ودعي البكاء يجيب كيف00 وما00 وهل
    ******
    زمنا تجنبت التقاؤك خيفةً
    فأتيت في زمن الوجل
    خبأت نبض القلب
    كم قاومت
    كم كابرت
    كم قررت
    ثم نكصت عن عهدي .. أجل
    ومنعت وجهك في ربوع مدينتي .. علقته
    وكتبت محظوراً على كل المشارف 00
    والموانئ .. والمطارات البعيدة كلها00
    لكنه رغمى اطل ..
    في الدور لاح 00
    وفى الوجوه وفى الحضور 00
    وفى الغياب وبين إيماض المقل
    حاصرتني بملامح وجهك الطفولى 000الرجل
    أجبرتني حتى تخذتك معجماً 000
    فتحولت كل القصائد غير قولك فجةً لا تحتمل
    صادرتنى حتى جعلتك معلماً فبغيره لا أستدل
    والآن يا كل الذين أحبهم 00
    عمداً أراك تقودني في القفر والطرق الخواء
    وترصداً تغتالني ..
    انظر لكفك ما جنت
    وأمسح على ثوبي الدماء
    أنا كم أخاف عليك من لون الدماء !!!!!
    لو كنت تعرف كيف ترهقني الجراحات القديمة والجديدة
    ربما أشفقت من هذا العناء ..
    لو كنت تعرف أنني من أوجه الغادين والآتين
    أسترق التبسم00
    أستعيد توازني قسراً..
    وأضمك حينما ألقاك في زمن البكاء
    لو كنت تعرف أنني أحتال للأحزان … أرجئها لديك
    وأسكت الأشجان حيث تجئ ..أخنق عبرتي بيدي
    ما كلفتني هذا الشقاء!!
    ولربما استحييت لو أدركت كم أكبو على طول الطريق إليك
    كم ألقى من الرهق المذل من العياء ..
    ولربما .
    ولربما .
    ولربما
    ******
    خطأي أنا
    أنى نسيت معالم الطرق التي لا أنتهى فيها إليك
    خطأي أنا
    أنى لك استنفرت ما في القلب00
    ما في الروح منذ طفولتي
    وجعلتها وقفا عليك 00
    خطأي أنا
    أنى على لا شئ قد وقعت لك .
    فكتبت أنت طفولتي .. ومعارفي .. وقصائدي
    وجميع أيامي لديك
    *****
    واليوم دعنا نتفق
    أنا قد تعبت ..
    ولم يعد في القلب ما يكفى الجراح00
    أنفقت كل الصبر عندك ..
    والتجلد والتجمل والسماح
    أنا ما تركت لمقبل الأيام شيئا
    إذ ظننتك آخر التطواف في الدنيا
    فسرحت المراكب كلها 00
    وقصصت عن قلبي الجناح
    أنا لم أعد أقوى00 وموعدنا الذي قد كان راح
    فأردد على بضاعتي 000
    بغى انصرافك لم يزل يدمى جبين تكبري زيفا
    يجرعني المرارة والنواح
    ******
    اليوم دعنا نتفق
    لا فرق عندك أن بقيت وان مضيت
    لا فرق عندك أن ضحكنا هكذا - كذبا
    وان وحدي بكيت!
    فأنا تركت أحبتي ولديك أحباب وبيت
    وأنا هجرت مدينتي واليك يا بعضي أتيت
    وأنا اعتزلت الناس والطرقات والدنيا
    فما أنفقت لي من اجل أن نبقى؟
    وماذا قد جنيت ؟
    وأنا وهبتك مهجتي جهراً
    فهل سراً نويت؟
    اليوم دعنا نتفق00
    دعني أوقع عنك ميثاق الرحيل
    مرني بشيء مستحيل
    قل شروطك كلها .. إلا التي فيها قضيت
    أن قلت وان لم تقل
    أنا قد مضيت
                  

08-22-2007, 10:47 AM

محمد اشرف
<aمحمد اشرف
تاريخ التسجيل: 06-01-2004
مجموع المشاركات: 1446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: معاذ حسن)

    العزيز معاذ

    سعيد بمرورك

    و حاجيك برواقة
                  

08-23-2007, 07:47 PM

Abdelmoniem ALHAJ
<aAbdelmoniem ALHAJ
تاريخ التسجيل: 07-30-2007
مجموع المشاركات: 550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: .............. و ما ادراك ما روضة الحاج (Re: محمد اشرف)

    وأضمك حينما ألقاك في زمن البكاء
    والله يا محمد أشرف البيت ده كان قراه زول تاني قراية ساكت كان جابو ليهو النظام العام
    يا خوي الزولة دي رايح ليها الدرب في الموية
    بعدين سؤال
    الكيزان ديل حبهم فيهو أضمك وعيونك وقلبي دق وكدة
    غريبة!!!!!
    وتاني الدبابة وترق الدماء !!!!
    كيف يعني!!!
    ياخي والله دي كان دايرة فرويد عديل
    طيب آآ.......
    ياخ والله دي قصة صعبة
    أها طيب الشعر ده بحسو ولا بنيان بس يعني..؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de