رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار جنيه

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 16-11-2018, 06:46 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة بكرى ابوبكر(بكرى ابوبكر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-11-2007, 05:27 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 04-02-2002
مجموع المشاركات: 19820

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار جنيه

    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_15249.shtml

    بسم الله الرحمن الرحيم

    رسالة مفتوحة للسيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير عن وزير الإسكان والتخطيط العمراني اكبر سمسار للأراضي في منطقة البطاحين ويقدم الرشاوى بمبلغ مليار جنيه سوداني لمحلية ولجنة شعبية !!!!! بخيت النقر البطحاني [email protected]

    تم بيع أراضي البطاحين لكل من هب ودب و من يمتلك مالا يدر به على السادة (مسئولين أخر الزمان (وزير –والي- وزير ولائي- أمين أمانة مؤتمر لا وطني-محلية- ..............الخ) تم بيع أراضي الهديباب فرع من قبيلة البطاحين لمستثمر أجنبي قبل خمسة عشر عاما ولم يستثمر حتى الآن وتمت هذه المؤامرة الدنيئة من بعض أصحاب النفوذ في نظام الإنقاذ الفاسد ومنحت رشاوى للمحلية 500 مليون جنية سوداني(خمسمائة مليون ) وذلك للتوقيع على أن الأراضي خالية من الموانع الإدارية ودفع مبلغ 500مليون جنية سوداني (خمسمائة مليون) أخرى لتوقيع اللجان الشعبية على أن الأراضي خالية من الموانع الإدارية وكل من هؤلاء يعلم علم اليقين إن هذه الأراضي وديان ومراعي معروفة وتم البيع بمبلغ 5 مليار جنية سوداني(خمس مليار جنية ) وسمي بمشروع سنابل والذي تقدر مساحته ب 25 ألف فدان (خمس وعشرون ألف فدان ) لم يستثمر حتى الآن ومرت عليه أكثر من 15 سنة (خمسة عشر عاما ) وجاء مشروع المهندسين الزراعيين الذين غرر بهم وتم منحهم وديان ومراعي البطاحين من اجل كسب ودهم .أما البطاحين أهل الأرض فليشربوا من ماء البحر !!!! ولدينا وثائق تثبت أن هناك اضطراب واضح من قبل أجهزة النظام حيث إن رئيس اللجنة العليا لتنظيم الأراضي الزراعية والسكنية محمد الشيخ مدني كتب الاتي: الأخ الكريم الدكتور/ عبد الله الضو،

    تحية طيبة ،

    حسب قرار اللجنة العليا لتنظيم الأراضي الزراعية والسكنية أرجو إيقاف أي تصديقات جديدة لتسليم ا راضي زراعية خارج عمل اللجنة . وشكرا - والتوقيع

    الوالي السيد المتعافي يتعامل بوجهين وجهة يظهره للبطاحين بأنه معهم وسيتعاون معهم ووجه أخر لوزرائه بتنفيذ ما يرونه مناسبا وله علاقات ممتازة مع أصحاب المصالح الخاصة من بعض أبناء البطاحين الذين يقيمون له المآدب والاحتفالات على شرفه .

    وبالطبع السيد الوالي يتخفى في جرائمه خلف وزير الزراعة لولاية الخرطوم السابق دكتور فيصل حسن إبراهيم الذي باع واشترى في أراضي البطاحين والآن يتخفى خلف وزير الإسكان والتخطيط العمراني عبد الوهاب محمد عثمان اللئيم يعني هم الوجه القبيح لنظام الإنقاذ الفاسد ومن المتوقع إن تتم ترقية السيد الوزير عبد الوهاب كما تمت ترقية دكتور فيصل إلى والي وذلك بقدر ما افسد .هناك مخالفات واضحة حيث باع واشترى في ممتلكات مشروع ألبان كوكو وعطل مشروع استثمار هولندي لزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني في منطقة البطاحين .وعمد إلى الابتزاز في مشروع جمعية العلوجاب الزراعية ليصادر نصف المشروع مقابل إن يتركوا له النصف الأخر وإلا يدفعوا مبالغ مضاعفة ليحصلوا على تجديد التصديق لمشروعهم الزراعي الذي يسهم في التنمية ولكن ماذا يعني أن تصدق لامرأة اكبر مزرعة ولأصحابك مزارع ولأقاربك أراضي زراعية وسكنية وكلها بشهادات بحث لا يمكن إنكارها !!!

    إن أبناء البطاحين في الداخل والخارج اعدوا أنفسهم للتصدي لمخططات المؤتمر اللا وطني في منطقة البطاحين إن من يروجون لبضاعة المؤتمر اللا وطني الكاسدة من اجل مصالحهم الشخصية حيث دأبوا على إلباسها ثوب المصلحة العامة عليهم أن يفيقوا ويتقوا الله في أهلهم وإلا سيجرفهم الطوفان.

    كما إن الانضمام إلى المؤتمر الوطني نعتبره خيانة عظمى وهو نوع من الارتزاق وبيع قضية الناس ونهيب بأهلنا بان يقاطعوا المرتزقة والمأجورين والمرجفين في المنطقة.

    وعلى الشرفاء أن يدافعوا عن أرضهم وان يلقنوا الأعداء درسا يكون عظة وعبرة لكل من تسول له نفسه المرور بهذه الأرض التي دافع عنها الأجداد واروها بدمائهم الذكية الطاهرة. وكما نرجو محاربة ومقاطعة الاحتفالات التي يقوم بها بعض أصحاب المصالح الخاصة الذين باعوا قضية القبيلة بثمن بخس للمسئولين في المؤتمر اللا وطني ليوهموهم بان أغلبية البطاحين معهم والبطاحين منهم براء. وعلى البطاحين الوقوف صفا واحدا شيبا وشبابا وان لا يتركوا مجالا لضعاف النفوس أن يضيعوا حقوق الأيتام والأرامل والضعفاء .

    إننا دائما نؤكد أن البطاحين هم أهل الأرض وسيدا فعوا عنها أما وزراء المؤتمر اللا وطني النازحين سوف يختبئوا ويعودوا إلى ديارهم التي هجروها . و نذكرهم إن التاريخ سجل المخازي واللعنات على الظالمين ورفع من شان أهل الحق والعدل . وكلنا أدرك الحقيقة إن النظام لا يفهم إلا لغة واحدة وبعد إن تأتي الكوارث على المجتمع بأثره يفكر في الحل هكذا الحكم الراشد في معاجم المؤتمر اللا وطني .

    يا وزير الدمار والخراب من أي ملة أنت؟ ومن أي جهة أنت ؟هل تحن لديارك فترحل؟هل بعت أخرتك بدنيا غيرك؟ هل ترضي من قام بتوظيفك في الوزارة؟ هل قرأت أحاديث الرسول الكريم صلى الله علية وسلم قبل أن تنفذ قراراتك ؟هل حكمت ميزان الشريعة الغراء وسالت العلماء قبل أن تصنع قراراتك؟هل تدري أن الفساد مستشري في وزارتك ؟هل تتذكر تكسير البيوت وهدمها على رؤوس البشر في داردوق وحطاب وعدبابكر والعلاماب وغيرها من مناطق البطاحين؟ ذكرياتك مليئة يا حجاج ؟هل أرواح الناس رخيصة لهذه الدرجة ؟ الذي تبقى أن تقوم بصلب الناس في الشوارع ليكونوا عظة وعبرة لكل معترض على ظلمك. أما الدبابات والبلدوزرات في عهدك هي آلات الدمار والخراب لتشريد البسطاء من الناس .سوف تلاحقك تأوهات وأنات ولعنات المظلومين كما لاحقت ندك الحجاج الذي عاش مرعوبا ما لي وسعيد إلى أن وافته المنية .

    إن الرئيس البشير أعلن على الملأ في أكثر من مناسبة بان أراضي البطاحين لهم وملكهم وحذر من التعرض لها وطالب بتقديم الخدمات للمنطقة لأنه عاش فيها ويعرفها ويعرف أهلها . فالسيد الرئيس تربطه بالبطاحين علاقات قوية . و لكن يبدو إن البطانة السيئة من أمثال وزير الدمار تحجب عنه الحقائق لتعيش في الفانية على مصائب الناس . ونقول للمظلومين عليكم بسلاح الدعاء في أوقات الاستجابة ليس بينها وبين الله حجاب كما اخبر الرسول الصادق صلى الله علية وسلم . يا وزير الدمار لن تستطيع أن تأخذ من ارض البطاحين شبرا واحدا لو جمعت الثقلين ولو أخرجت لكل قطعة مليون شهادة بحث فلن تفيد حاملها في ارض الواقع شيئا كما لن تفيدك الوزارة شيئا يوم تعرض على الله. إنني اكتب بلغة لا يعرفها وزير الدمار وهي اقتباس من كتاب الشاعر يوسف البنا من فيض البادية وليس لي فضلا فيها غير النقل .قال الشاعر

    عيال بطحان خراريب العمار بي ايديهن تيلاد بدري من الكبار راجهين

    الشيمة التودر سيدا برضها فيهن ما سويتوا انا التاريخ مسجل ليهن

    منو الغيركم بشيل حمل التلوب هو حوار منو الغيركم بتقدح من جبينوا انوار

    منو الغيركم مصادمة الخيول بتزيدو منو الغيركم بشوف يوم الكتال يوم عيدو

    منو الغيركم بفرج كربة المحتاج منو الغيركم بصد الخيل درقن قاج

    منو الغيركم بفرج كربة المضايق منو الغيركم سخي واجواد ودايما رايق

    كرما شفتو فيهن زولو تب مابغالط على الفي جيبك الواحد بعزمك سالط

    يوم العركه والصهلي اب حصانا فالت الاثنين يسوقوا القوم عديل غير تالت

    كرما شفتو فيهن زين عجبني براي درديق الجزر دفع البداني الناي

    ثابتينا جبال ما فيكن الجراي صناديدا تصدوا الخيل سروجا عراي

    سلاطينا طبولات عزهن مدقوقه فيهن جوده فايقه وبي بشاشه وروقه

    الخاواهن العزه ام مكانه بضوقه والكازاهم يبشر بي الغطاس مخروقه

    لسان حال الوزير يقول أن قراراته منزله لا عدول فيها ولا يأتيها الباطل ودائما يهدد بتقديم استقالته عن الوزارة في حالات الاعتراض على قرارات خاطئة مائه بالمائة .ولان السودان عجزت النساء فيه أن يلدن مثله في اللؤم وعدم احترام الناس وحقوقهم التي حفظتها كل الشرائع والقوانين إلا التي صاغها هو و العصابة المستفيدة منها(لأنك شايل وجه القباحه) .وسوف يأتي كشف إبراء الذمة وتنكشف الأسرار و تنزاح الأستار التي غطتها السلطة.

    إن أبناء البطاحين المنضوين تحت لواء المؤتمر الوطني هم السبب الأساسي في هذا الظلم لأنهم دأبوا على التضليل لأهلهم بان الحكومة سوف تقدم لهم الخدمات وستشق لهم الترع لسقي وديانهم وعمل مشاريع تنموية في المنطقة وهذه الحكومة تعتمد على البطاحين في شرق النيل ..............الخ.وبالطبع صدقوا كل ما قيل ونعذرهم لأنهم حديثي عهد بالسياسة وكثيرا منهم ليس لدية خبرة كافية في ألاعيب الساسة.وكل ما تكلم احد وقال إن هذا تخدير وكلام للاستهلاك قالوا هؤلاء معارضون للحكومة ويريدوا أن يجروكم في صراع من اجل مصالحهم الخاصة.

    إنني أناشد أبناء البطاحين في كل إنحاء السودان وخارجه المنضوين تحت المؤتمر الوطني أن يقدموا استقالاتهم من المؤتمر الوطني وكل القيادات والزعامات المجودة بتقديم استقالاتها عن العمل واختيار قيادة جديدة فاعلة لقيادة العمل بالداخل والخارج. وإنني أتقدم باستقالتي عن رئاسة أبناء البطاحين بمنطقة الخليج

    وذلك لعجزي التام عن فعل أي شيء ايجابي في حل قضية أهلنا البطاحين أمام تعنت النظام وإنني سوف أكون وفيا ومنفذا لأي أمر كان من القيادة الجديدة ونتمنى للقيادة الجديدة في الداخل والخارج التوفيق والسداد .وعلى أبناء البطاحين في بريطانيا والدول الأوربية تكوين قيادتهم الجديدة لإدارة الصراع الذي قد يدخل مرحلة حرجه التي تستنفذ الوقت والجهد والمال .

    قال شاعر أهلنا الشكرية الصادق اب أمنة : المعدودة لا بتنقص ولا بتزيد

    البطحاني حقوا الموت قديم مو جديد جدودو ضحية يوم قطع الكراع والليد

    والشاعر هنا يشير إلى البطاحين عندما كانوا يتسابقوا على المشانق التي نصبها ود تورشين ويمكنك يا وزير الدمار أن ترجع إلى التاريخ وتعيد قرأته . البطاحين تربو ا على القيم النبيلة والتضحية والفداء وتربوا على نكران الذات ونحن رجال لا نعيش على الماضي فحسب بل لنا حاضرا ستراه ما لا تسمعه (ويوم نتلاقى كل ذول بعرف الليهو )ولا تعتقد أن هذا تهديد لتخويفك من قبل شخص مجهول وكاتب باسم مستعار يخشى الموت أو الملاحقة . إنني اكتب وبكامل قواي العقلية واعني كل ما كتبت وأتحمل مسؤولية ذلك شخصيا.

    (عدل بواسطة بكرى ابوبكر on 04-11-2007, 05:32 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-11-2007, 07:26 PM

معاذ حسن
<aمعاذ حسن
تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 3304

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار (Re: بكرى ابوبكر)

    ((إن الانضمام إلى المؤتمر الوطني نعتبره خيانة عظمى وهو نوع من الارتزاق وبيع قضية الناس ونهيب بأهلنا بان يقاطعوا المرتزقة والمأجورين والمرجفين في المنطقة)).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-11-2007, 06:41 AM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار (Re: معاذ حسن)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2007, 00:14 AM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار (Re: حيدر حسن ميرغني)

    فـوق،
    حـتـي لاتـمـوت الـقضـيـة!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2007, 05:59 AM

سيد محمد احمد سيدنا
<aسيد محمد احمد سيدنا
تاريخ التسجيل: 21-11-2005
مجموع المشاركات: 1249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار (Re: بكري الصايغ)



    شكرا جزيلا صاحب الدار

    الاستاذ بكرى ابو بكر

    وشكرا كثير جدا للاخ الصديق

    بكرى الصائغ لرفع البوست واظن

    الان اتعرف جزء مما فى السودانيين

    اعطيهم المواضيع الهامه والحساسه

    تجدهم منصرفين الى التنازع والتحارب

    ولا يدرون ان بعد هذا سيجنون التراب

    واستأذن الاخ صاحب الدار باقتباس البوست

    وادراجه ضمن مداخلات بوست المعوقات الاستثماريه

    الذى اتابعه لفائدة العباد وحتى يتعرف الناس

    على كل المشاكل لايجاد حلول لاجيال قادمة ودمتم.

    تحياتــــــى

    ســـــــــيد

    (عدل بواسطة سيد محمد احمد سيدنا on 07-11-2007, 06:05 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-11-2007, 07:30 AM

Ahmed Yousif Abu Harira
<aAhmed Yousif Abu Harira
تاريخ التسجيل: 19-10-2005
مجموع المشاركات: 2030

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار (Re: سيد محمد احمد سيدنا)

    Quote: تم بيع أراضي الهديباب فرع من قبيلة البطاحين لمستثمر أجنبي قبل خمسة عشر عاما ولم يستثمر حتى الآن وتمت هذه المؤامرة الدنيئة من بعض أصحاب النفوذ في نظام الإنقاذ الفاسد ومنحت رشاوى للمحلية 500 مليون جنية سوداني(خمسمائة مليون ) وذلك للتوقيع على أن الأراضي خالية من الموانع الإدارية ودفع مبلغ 500مليون جنية سوداني (خمسمائة مليون) أخرى لتوقيع اللجان الشعبية على أن الأراضي خالية من الموانع الإدارية وكل من هؤلاء يعلم علم اليقين إن هذه الأراضي وديان ومراعي معروفة وتم البيع بمبلغ 5 مليار جنية سوداني(خمس مليار جنية ) وسمي بمشروع سنابل والذي تقدر مساحته ب 25 ألف فدان (خمس وعشرون ألف فدان ) لم يستثمر حتى الآن ومرت عليه أكثر من 15 سنة (خمسة عشر عاما ) وجاء مشروع المهندسين الزراعيين الذين غرر بهم وتم منحهم وديان ومراعي البطاحين من اجل كسب ودهم .أما البطاحين أهل الأرض فليشربوا من ماء البحر !!!!


    لا للظلم
    لا للاستبداد
    لا لسلب اراضي البسطاء
    لا للفساد وشراء الذمم

    ونعم لعودة الحقوق لاصحابها
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2007, 02:06 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 16-11-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)

    رجـل مـن أهـل البـطاحـيـن:
    الشيخ فرح ودتكتوك ..حلال االمشبوك ، حقيقة أم خيال؟.
    -------------------------------------------------------


    Sudan.Net Discussion Board - Main Page


    07-Jun-07


    الشيخ "فرح ود تكتوك" واحد من الشخصيات العلمية السودانية التي اختلطت فيها الأسطورة بالواقع في التراث الشفهي الشعبي.. وهذا أمر مرده إلى ضعف النقل للثقافة الوطنية عبر الأجيال.. للطبيعة الصوفية التي انطبعت بها الذهنية الشعبية، حيث تميل إلى حفظ قصص الكرامات والخوارق أكثر من تسجيل الأحداث.

    هل الشيخ فرح ود تكتوك حقيقة أم خيال:
    --------------------------------------
    يقول الأستاذ الطيب محمد الطيب في كتابه "الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك" "سمعت اسم الشيخ فرح ود تكتوك لأول مرة من جدتي تلك إذ كنا نتحلق عندها كل أمسية لنسمع الحُجا – الأحاجي – والقصص المشوقة.. التي كانت تقصها بأسلوب درامي جذاب.. ومن ضمن حكاياتها لنا .. "قصة الشيخ فرح وود أب زهانة" .. وكنا نحسب أن الشيخ فرح مثل الغول والسعلوة.. و"فاطمة القصب الأحمر".. ظل هذا الاعتقاد عندي ردحًا من الزمن ثم تأكد لي أن الشيخ فرح شخصية حقيقية".
    والواقع أن الشيخ فرح – رغم اختلاط سيرتة بكثير من الأساطير والحكايات بعضها وافد من خارج البلاد – إلا أنه شخصية حقيقية وجدت وعاشت في القرن الحادي عشر والثاني عشر الهجري – السابع عشر الميلادي – بل هو من الفقهاء الذين كان لهم إسهام واضح ودور تاريخي في قمع البدع ومحاربة الانحرافات السلوكية والعقدية في عصره .. حتى عده البعض من الجذور المبكرة للتيار السلفي بالسودان.

    من هو الشيخ فرح ود تكتوك:
    ---------------------------
    هو الشيخ فرح بن محمد بن عيسى بن قدور بن عبدل بن عبد الله بن محمد الأبطح – وهو الذي تنسب

    إليه قبيلة البطاحين .

    أما اللقب "تكتوك" ففيه عدة روايات .. الأولى تقول أنه لقبٌ لأبيه لحق به .. أما الروايتان الأخريتان فتلصقان اللقب به شخصيًا .. فتقول إحداها، "أن أحد أشياخه دعا عليه – لفعلٍٍٍٍٍٍٍ ما صدر منه وهو صبي – فسقط مغشيًا عليه، وصار صدره "يتكتك" – أي يصدر صوتًا. أما الرواية الأخرى فتقول أن سبب اللقب جاء من أن صدره كان يسمع "تكتيكًا" – من كثرة قراءة القرآن.
    أما تاريخ ميلاد الشيخ فرح فهو أيضًا محل خلاف فبينما يذهب نعوم شقير – في جغرافية وتاريخ السودان – إلى أن ذلك كان في حوالي عام 1100هـ.. يذهب الأستاذ الطيب محمد الطيب إلى ترجيح القول بأنه مولود في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وأنه لم يعاصر بداية تأسيس "دولة سنار" أو "السلطنة الزرقاء" أو "دولة الفونج" بل كانت حياته بعد ما يقارب القرن من قيامها، أي في الثلث الثاني من عمرها .. في عهد الملك بادي أبو دقن.

    والشيخ فرح ود تكتوك فقيه درس على يد عدد من أشهر فقهاء زمانه، منهم الشيخ "أرباب العقائد"، و"الخطيب عمار بن عبد الحفيظ"، و"الخطيب عبد اللطيف بن الخطيب عمار" .. وتنقل في بداية حياته في طلب العلم من مكان إلى آخر حتى استقر به المقام في قرية "الحجيرات" قريبًا من سنار.. واجتمع حوله تلاميذ ومريدون شكل بهم مدرسة اجتماعية قوامها العمل والكدح، على خلاف ما كانت عليه عادة المتصوفة والمشايخ في زمانة من التبطل والانقطاع.

    البيئة الاجتماعية التي عاش فيها الشيخ فرح:
    -----------------------------------------------

    تميزت الفترة التي عاش فيها الشيخ فرح، بضعف التدين وظهور الإنحرافات والبدع لدى العامة والخاصة .. بل امتد الأمر إلى أن طال السلاطين والحكام، وطال حتى الفقهاء – الذين يطلق عليهم لقب فقراء – ويمكن أن نقول عنها أنها فترة تسيُّد الفكر الصوفي الباطني بما يحوى من بدع وخرافات وضلالة.

    ودخول الإسلام – نفسه – تداخلت فيه عوامل أثَّرت في مجموعها في طبيعة التدين لدى الناس في السودان .. ففي البدء كانت القبائل البدوية – من جهينة وغيرها – التي تدفقت إلى البلاد بأعداد هائلة – في القرن الثالث عشر الميلادي – هي التي اسقطت الدويلات النوبية المسيحية التي كانت قائمة .. هذه القبائل لم تكن على علم كبير بالدين، بل عرفت عنها الهمجية والفوضى – سجل ذلك ابن خلدون في تاريخه - .. جاء بعد ذلك العلماء والفقهاء الذين توافدوا من شمال إفريقيا وغربها، قبل وبعد قيام دولة الفونج التي اهتمت بتكريم العلماء وأعلت من شأنهم.. لكن الانتقال من التقاليد النوبية وبقايا الوثنيات القديمة – التي كانت منتشرة – إلى تعاليم الإسلام، كان بطيئًا وشابه كثير من الخلط.. خاصة مع غرابة اللسان العربي على الفونج أهل الدولة في سنار.. اضف إلى ذلك قلة التعليم بين العامة.

    لحق بذلك عامل ثالث هو توافد التيار الصوفي الباطني الغالي، ممثلاً في دعاة من أمثال "تاج الدين البهاري" وأتباعه من بعده ".. وقد نشب الصراع في بادئ الأمر بين الفقهاء والعلماء من جهة وبين المتصوفة من جهة أخرى، بسبب تعدي الأخيرين على حرمات الدين واجترائهم على المنكرات والبدع باسم الولاية والكرامات.. ولكن إنتشار الأمية والجهل لدى الناس واختلاط الخرافة بمعتقداتهم إلى جانب مخالطة المتصوفة لهم أكثر ـ من العلماء ـ أدى إلى ترجيح جانب الصوفية الباطنية والخرافة على العلم والفقه.

    ل هذه العوامل مجتمعة أدت إلى نشوء قاعدة عريضة لا تعرف من الدين إلا اسمه، وانتشرت البدع والضلالات والخرافات، وصار العامة والسلاطين والمشايخ أنفسهم يقعون في المحظورات الشرعية من زواج بالنساء من دون عدة، وتعدد في الزوجات فوق الأربع، وجمع بين الأختين.. ومال بعض الفقهاء إلى جانب السلاطين الذين أغدقوا عليهم الأموال، وأقطعوهم الأراضي حتى صاروا طبقة أرستقراطية تملك الخدم والحشم والرقيق والأموال والأراضي الزراعية، فابتعدوا بسلوكهم عن الدين .. وصاروا يجمعون الأتباع والمريدين حولهم ويروجون لكرامات وخوارق المتصوفة. وتقربوا إلى السلاطين بإصدار الفتاوى التي تبيح لهم المحرمات..

    كان هذا حال الغالب عدا فئة قليلة من الفقهاء إتصفت بالوقوف في وجه الباطل والثبات مع الحق؛ منهم الشيخ فرح ود تكتوك .. والشيخ حمد ودأم مريوم والشيخ أرباب العقائد.. والقاضي دشين المعروف بقاضي العدالة..

    -----------------
    إنما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت إنما الدنيا كبحر يحتوي سمك وحوت ولقد يكفيك منها أيها الطالب قوت ولعمري عن قليل كل من فيها يموت فاغتنم وقتك فيها قبل ما فيها يفوت قل بخير تجتنيه او تحلى بالسكوت!.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2007, 03:16 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار (Re: بكرى ابوبكر)

    الأخوة الأعزاء :
    سمة حكم الإسلامين الفوضى وعدم سن القوانين الرادعة وحتى القوانين واللوائح السارية مع شحها وفقرها محل إختراق متواصل من أصغر منسوبي الجهاز الحكومي ناهيك عن الكبار ؟ وإلا كيف للجان الشعبية و لضابط الإإداري ومعتمد ومحافظ ووكيل نيابة وقاض محكمة تجاوز كل الإجراءات الإدارية والقانونية في كيفية الحصول على شهادات إدارية أو قضائية بصلاحية أرض وخلوها من الموانع المسجلة وصلاحيتها للبيع باسم الاستثمار - لماذا لم يتصدى أي من هؤلاء الموظفين ويوقف العبث بصلاحية تلك الأراضي للبيع ؟ يعني تهمة التآمر والتحريض بالباطل تشمل كل الإدارين والقانونين الموجودين في تلك المناطق . على الأهالي مواصلة إحياء حيازاتهم وأملاكهم ومنع التعديات عليها من أي كائن أجنبي أو وطني .. وليكن التصدي بكل الوسائل المتاحة ومنها القوة .. واللجؤ للقانون مع اعتقادنا بعدم جدوى ذلك .. فهم أصحاب أملاك وحيازات قديمة قدم الإنسانية وحقوقهم ثابتة لا يجوز التعدي عليها ..
    مودتي
    الشفيع إبراهيم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

09-11-2007, 03:35 PM

مهدى الصادق السيد
<aمهدى الصادق السيد
تاريخ التسجيل: 11-05-2005
مجموع المشاركات: 2255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار (Re: بكرى ابوبكر)

    شكرا كثير اخى بكرى علىمتابعة قضية البطاحين الهامة والتى ارقت مضاجعهم اما الاخ بخيت النقر فقد حمل القلم بيد والسيف بالاخرى فله منا كل التقدير والدعم .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

29-11-2007, 10:26 AM

عبد الواحد أبراهيم
<aعبد الواحد أبراهيم
تاريخ التسجيل: 13-08-2006
مجموع المشاركات: 2690

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رسالة مفتوحة للبشير عن وزير الإسكان اكبر سمسار للأراضي في البطاحين ويقدم الرشاوى بمليار (Re: مهدى الصادق السيد)

    Quote: منو الغيركم مصادمة الخيول بتزيدو منو الغيركم بشوف يوم الكتال يوم عيدو



    المـــــــــــجد والخـلود لاهلنا البطاحــــــــــين


    اليست هذه دنيا تافهة ان يصـادرد هوان الجبهة الاسلامـية

    اراضـى البطاحين فرسان البطانة واهل الكرم والشجاعة.


    طبعا الجماعة ديل يسعوا الى اذلال اقوام السودان الكريمة

    بدءا من اهلنا النوبة الذين ظلوا طوال 200 عام يقاتلون

    ويدافعون عن ارض السودان ومرورا باهلنا الفور والزغاوة

    والمناصير واهلنا النوبيين فى اقاصـى الشمال .

    هولاء السفلة لن يوقفوا عن مصادرة الاراضى لانها اخر ما تبقى


    من ثروة للسودانيين.




    التحية مجددا لاهلنا البطاحين .


    عبدالواحدابراهيم





                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de