دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الفوائد الصحية لختان الأنثى والذكر د. آمال البشير/ أخصائية طب المجتمع (باحثة عن الطب في الإ (Re: بكرى ابوبكر)
|
Quote: الفوائد الصحية لختان الأنثى والذكر
د. آمال أحمد البشير/ أخصائية طب المجتمع (باحثة عن الطب في الإسلام)
رمضان 1428هـ – سبتمبر 2007م
إن الصحة هي واحدة من نعم الله تعالى على العبد التي يجب عليه شكرها. لكي يصبح المرء في صحة تامَّة لابد أن يكون معافا ماديا (في جسده) ومعنويا (في عقله)(1) واجتماعيا (مع من حوله). والصحة هي عكس المرض الذي هو قصور في وظيفة أو تركيب أعضاء الجسم مهما كان السبب لهذا القصور.
الطبيب المسلم، كغيره من المسلمين، عليه أن يتعلم ويطبق المنهج الذي أنزله الله تعالى في القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة وما أجمع عليه السلف الصالح رضوان الله عليهم. هذا المنهج يشمل تفاصيل لكل الأمور التي يحتاجها الفرد والأسرة والمجتمع من حياة وموت وبعث.
نحن كأطباء مسلمين، وللأسف، علينا أن نجتهد بأنفسنا(2) ونبحث عن هدي الإسلام في الطب، والذي جاء مفصلا وفيه خير كثير للمسلمين خاصة وللبشرية كافة. ويحتاج منا فقط إلى بعض الجهد لجمع أدلته الصحيحة وتعلمها وتعليمها وتطبيقها.
كانت محاولتي للرد على (شبهة أن ختان الأنثى يضر بصحتها) واحدة من هذه المجهودات الخاصة للبحث عن الطب في الإسلام.
عند مواصلة البحث وجدنا أن التشكيك في ختان الأنثى ليس هو الوحيد لمحاولات تشويه صورة الإسلام والمسلمين. بل هو فقط مرحلة لخطوات أخرى، وهي التشكيك أيضاً في ختان الذكر وفي كل ما له علاقة بالإسلام في المجال الطبي وغيره.
إن الأمرسهل لهذه الحملة الجديدة لمحاربة ختان الأولاد، والتي قد بدأت بالفعل(3). ذلك لأن هنالك تشابه بين مَوضِع الختان (القلفة (prepuce)) في الذكر والأنثى.
يبدأ هذا التشابه بين موضع الختان، في الجنسين، منذ بداية تكوين الأعضاء التناسلية في الجنين. يتبع ذلك تشابه في التشريح والإفرازات والعملية الجراحية لإزالة القلفة (prepucectomy) والفوائد الناتجة عن هذه العملية. لذا كان حديثنا في هذه الورقة عن فوائد الختان عموما في الذكر والأنثى.
وقد كان مما شجعني على البحث في هذا الموضوع، برغم ما فيه من خدش للحياء، هو قول أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها: "نعم النساء نساء الأنصار، لم يمنعهن الحياء من أن يتفقهن في الدين" (البخاري، كتاب العلم 1/276).
سيكون تناولي لموضوع الختان هنا سهلا ومختصرا في نقاط، حتى لا أكرر ما كُتب سابقاً،ثم أدل القاريء للبحوث المفصلة التي نُشرت في هذا الموضوع(4).
النقاط هي:
- ناقشتْ وسائل الإعلام المختلفة موضوع ختان الأنثى والذكر بإسهاب. كان هنالك اتفاق بين جمهور الفقهاء على مشروعيتهما، وبين كثير من الأطباء على الجزء الذي يقطع فيهما. إلا أن موضوع الفوائد الصحية لختان الأنثى والذكر، والحكمة من مشروعيتهما لا زال يحتاج الى مزيد من التوضيح. ذلك لأن بعض الأطباء ينكر هذه الفوائد. كما أن بعض علماء الشريعة يشيرون إلى أن هنالك اختلاف، في الحكمة من مشروعية الختان، بين الذكور والإناث رغم التطابق بينهما.
- الأمورالثابتة بنصوص الكتاب والسنة(كختان الأنثى والذكر مثلا) نلتزم بها ليقيننا بفوائدها في الدنيا والآخرة، ولا نحتاج لإختبارها ومعرفة الحكمة منها. إلا أنه عندما يكثر الخلاف والشبهات، وتظهر الحكمة والفوائد، يمكن أن نستعملها كدليلاً عقلياً نضيفه إلى الأدلة النقلية.
- افرازات القلفة في الذكر والأنثى تسمى اللخن (smegma). تتجمع هذه الإفرازات بين القلفة ورأس القضيب في الذكر، والقلفة ورأس البظر في الأنثى، كما تتجمع الأوساخ تحت الظفر. لذا كان من سنن الفطرة قطع بعض الزوائد من الجسم(5) كالظفر والقلفة، لتسهل النظافة، منذ سن الطفولة(6). وبذلك نحافظ على الصحة الجسدية، بالوقاية من الأمراض التي تسببها الميكروبات المتجمعة في هذه الأماكن.
كذلك يقلل الختان من الإنشغال بالعادة السرية. لان تجمع الإفرازات تحت القلفة في الذكور والإناث يسبب إثارة، غير طبيعية، للاعصاب التناسلية. إذن النظافة هي واحدة من الفوائد الصحية لختان الذكر والأنثى، وتدخل في الحكمة من مشروعيته فيهما معاً.
- أثبتت أقوال بعض علماء الشريعة(7) وكثير من الدراسات(8) أن قطع القلفة يزيد من الإحساس في رأس القضيب ورأس البظر، مما يحسن المعاشرة الزوجية للنساء والرجال على حد سواء.
إذن مفهوم تعديل الشهوة بالختان لا يكون بتقليلها، بل بإكتفاء الزوجين منها حتى لا يكونا في انشغال كثير بهذه الغريزة. كما يكون التعديل كذلك بالنظافة التي تمنع الإثارة، غير الطبيعية، عند المتزوجين وغيرهم. وذلك يساعد في المحافظة على الصحة المعنوية للأنثى والذكر معاً.
- إذن الفؤائد الصحية، المادية والمعنوية، التي يجنيها الذين يلتزمون بجراحة الختان من الجنسين متطابقة تماماً. وليس هنالك دليل لما يقوله بعض علماء الشريعة من أن الحكمة من ختان الذكر هي النظافة ومن ختان الأنثى هي العفة. فالنظافة والعفة تتحقق بالتساوي عند ختان الأنثى والذكر، وهما مطلوبتان شرعاً من الجنسين.
- إن الهدف الأساسي من كل هذه الضجة الإعلامية، حول الختان، ليس هو الحرص على صحة المسلمين وإنما هو السعي لحرمانهم من الولاية على البشر. فالختان هو واحدة من علامات الذين يستحقون هذه الولاية والذين سيرثون الأرض. وأمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هي الموعودة بذلك(9). لكن اليهود يريدون تحريف هذه المبشرات، وهم يسعون الآن لمنع ختان الذكر(10) بعد أن ظنوا أنهم قد نجحوا في القضاء على ختان الأنثى.
- لتحقيق هدفهم هذا، استغل اليهود التطابق الموجود بين ختان الذكر والأنثى في كل الجوانب (التشريحية والفسيولوجية والجراحية). ويقولون أن الأسباب التي يحاربون بها ختان الأنثى هي نفسها التي سيحاربون بها ختان الذكر.
- كان الأجدر بنا كمسلمين حريصين على ختان الذكر وموعودين بأن نرث الأرض، أن نستفيد من هذا التطابق ونحافظ على ختان الأنثى. ولا نتبع خطوات شياطين الإنس والجن فننفذ لهم الخطوة الأولى (القضاء على ختان الأنثى) فيطمعوا في الخطوة الثانية (القضاء على ختان الذكر).
- إن الأمر أمر دين ويحتاج إلى تكاتف علماء المسلمين، من فقهاء وأطباء وغيرهم، لتثبيته نظرياً وعملياً. ومطالبة الجهات المختصة لتقوم بتدريب الكوادر الطبية المعنية(11)، على أحدث الطرق المتبعة في العالم لجراحة ختان الأنثى والذكر.
نسأل الله تعالى ألا تشملنا فتنة لا تصيبنَّ الذين ظلموا منِّا خاصة. ونسأله تعالى أن يجعل عملنا خالصاً
لوجهه، ينفعنا به يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
|
الموضوع عبارة عن كلام أنشائي وبعدين مافيهو Survy ولا تحري في بلاد الأسلام الواسعة
كل البلاد الأسلامية ليس بها ختان الأنثى وأن وجد ففي بلدان قليلة منها الصومال والسودان ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفوائد الصحية لختان الأنثى والذكر د. آمال البشير/ أخصائية طب المجتمع (باحثة عن الطب في الإ (Re: بكرى ابوبكر)
|
البنت الظاهرة في الصورة تحت اسمي
هي طفلتي يارا ذات الخمسة سنوات ،، لديها
تي شيرت مكتوب عليه ( اوقفوا ختان الاناث )
وكتير ما بسألوها اصحابنا عن المعني وهي حقيقة
بتدافع عن محاربة الختان افضل من الدكتورة امال البشير
واحدة من اكبر مشاكل الانثي السودانية ان نساء مثل امال البشير
يفكرن بهذه الطريقة ،،، انت دكتورة ونحن ( مجربين )
واسأل مجرب ولا تسأل طبيب ...
كم عدد وفيات النساء في الوضوع ؟؟؟ كم منهن كان السبب ختانهن ؟؟؟
هل يمكن ان توضع مختونه جنينها دون ( وربة ) وكم من المشاكل
تسببها هذه الوربة ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفوائد الصحية لختان الأنثى والذكر د. آمال البشير/ أخصائية طب المجتمع (باحثة عن الطب في الإ (Re: بكرى ابوبكر)
|
والله الواحد كفكف جلابيتو وجهز روحو لمعركة قدر العنوان القريتو. بعد ما قريت الكلام رجعت الكفة محلهه. لكن ياجماعة تخيلوا إنو ونسة الشاي الزي يتاعة (الدكتورة) دي مرات بتلفق مع ناس، ماداير أقول البسطاء لكن الواقفين على الهبشة، ومتلقين الحجج، واللواييق المحنكاتية. عشان كده حقو الزول ما يتجاهل الكلام ده. ولاحظ أنو جماعة( زعيط معيط) ديل دايما بيحاولوا يعملوا فيها علميين وبتاعين دراسات واحصاءات. غايتو، عقدة نعمل شنو مع( العلمانيين الجدد)!!!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفوائد الصحية لختان الأنثى والذكر د. آمال البشير/ أخصائية طب المجتمع (باحثة عن الطب في الإ (Re: بكرى ابوبكر)
|
ختان المرأة.. الأضرار والنتائج * محمد رفعت منذ فجر التاريخ استحدث الانسان مجموعة من العادات التي أصبحت مع الزمن طقوساً تبلغ مرتبة التقديس ولا يمكن للانسان الرجوع عنها لأنها صارت وثيقة الصلة بالنظم الاجتماعية المعقدة وقواعد السلوك التقليدية.
ومع مرور السنين تساقطت بعض هذه العادات وخاصة تلك التي لها آثار ضارة بينما بقيت أخرى تصارع التاريخ رغبة في البقاء والاستمرار.
ومن بين هذه العادات التي قد يرجع تاريخها إلى ما قبل التاريخ عادة ختان البنات. يحدثنا مشاهير المؤرخين، كما يقول الدكتور عبدالمحسن طبا المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية بأن عادة ختان الأنثى كانت منتشرة في القرن الخامس قبل الميلاد في جميع بلاد الفينيقيين والحاميين والأثيوبيين وأيضاً المصريين القدماء وقيل إنها عادة كان معمولاً بها في كل أقطار العالم القديم والحديث وقد توقف العمل بها منذ زمن بعيد في كثير من بقاع العالم إلا أنه ما زال يمارس في عدد من البلدان الأفريقية وعلى نطاق أضيق في الأجزاء الجنوبية من شبه الجزيرة العربية وفي ماليزيا وأندونيسيا.
ولكن رغم التاريخ الطويل لعملية ختان البنات إلا أنه لا يوجد دليل قاطع يبين أين نشأت هذه العادة في الأصل وكيف بوشرت في البداية.
ويقول الدكتور طه بعشر مستشار الصحة النفسية لمنظمة الصحة العالمية: إنه من المهم تأمل ردود الفعل النفسية التي قد تحدث لفتاة صغيرة تواجه مثل هذه العملية فمن المتوقع أن تكون مشدودة الأعصاب هيابة ووجلة إنها حتماً تسمع عن العملية قبل مدة لكنها نادراً ما يسمح لها بمشاهدة آثارها الجانبية ولكنه يكون راسخاً في وجداننا أن البنت التي لا تجري لها هذه العملية لا يقبل عليها أحد وقد لا تتزوج ولذلك سنجد أن الختان مقبول بوجه عام في المجتمعات التقليدية حيث تشكل مثل هذه العادات سمة من سمات المجتمع المتعارف عليها وهذا طبعاً لا يتغير إلا بتأثير التعليم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية السريعة.
ولكن ما هي الأضرار الصحية والنفسية لهذه الظاهرة التي تمتهن آدمية المرأة بدعوى الطهارة والمحافظة؟
أول هذه المضاعفات المباشرة كما يذكر الدكتور روبر كوك المستشار الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية في بحثه عن الضرر الجسماني الناتج عن الخفاض الفرعوني للأناث هي الصدمة وهي تحدث نتيجة الألم أو الخوف أو النزيف أو نتيجة لها جميعاً ويلي ذلك تلوث الجرح الذي قد يحدث حالات وفاة بالتتانوس وكذلك احتباس البول كل ذلك يجعل نطاق العملية يتحدد بالصدفة أكثر منه بالتخطيط وتعد الأكياس الجلدية والمفروسة هي أكثر المضاعفات حدوثاً وتختلف أحجامها إذا قد تصل إلى حجم كرة القدم وأحياناً تتلوث بالجراثيم وتصبح خرّاجاً.
ولكن أخطر الآثار التي قد تسببها عملية الختان على المرأة هو إصابتها بالعقم وذلك بسبب التهاب الحوض المزمن وحتى إذا استطاعت المرأة الحمل فإن مضاعفات الولادة خطيرة قد تصل إلى حد وفاة الجنين أو تشوه الدماغ نتيجة لنقص الأوكسجين ولكن هل تقتصر أضرار الختان للمرأة على هذه الأعراض فقط؟ يقول الدكتور طه بعشر: إن هناك اضطرابات عقلية مرتبطة بالختان وهي تتعلق بالصدمة النفسية أو تكون نتيجة للمضاعفات الجسمانية لعملية الختان مثل النزف أو الصدمة أو الاحتباس البولي وقد تؤدي إلى حالات من الإثارة المزمنة والقلق والاكتئاب أو حتى إلى الهذيان.
وتقول الدكتورة عفاف سالم مديرة الادارة العامة لصحة الأم والطفل بوزارة الصحة: إن ختان الأنثى في مصر أصبح غير قانوني منذ أن أ صدرت وزارة الصحة قانوناً يحرم ذلك في يوليو 1959م وبما أن عمليات الختان لا تسجل رسمياً فإن المرء لابد أن يعتمد في جمع معلوماته على العمل الميداني.
وفي بحث آخر لــ ماري أسعد كبيرة مساعدي البحوث في الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقول إنه في مصر يمارس المسلمون والمسيحيون على حد سواء الخفاض وليس لهذه الممارسة أساس ديني وهذا فقط يلائم قيم ومفاهيم الناس عن العذرية وشرف الأسرة وقد وجدت هذه العادة قبل المسيحية والاسلام بزمن طويل.
بقي أن نعرض لوسائل اقتلاع هذه العادة القبيحة التي تنطوي على إهدار لكرامة المرأة فهناك اقتراحات كثيرة حول قيام علماء النفس وأطباء أمراض النساء وعلماء الاجتماع بدور في إقناع الرجال والنساء في استئصال هذه العادة وكذلك إيجاد وسيلة لإقناع الداية لتعمل معنا ولي ضدنا وذلك نظراً لدورها فإننا بحاجة إلى بذل جهود خاصة لاشتراكها في الاهتمامات الجديدة سواء فيما يتعلق بختان الأنثى أو تنظيم الأسرة كما يجب أن نوليها اهتماماً باعتبارها جزءاً من المجتمع لابد أن نضمن لها مصدر معيشة حتى تمارس دورها الجديد في محاربة هذه العادات.
بقي أن نقول أن هذه العادات ينظر إليها كعنصر أساسي من قواعد الاحتشام وعلى هذا الأساس يلتزم به الناس دون نقاش أو تفكير.. لذلك حين نحاول معالجة هذه الظاهرة غير الصحية لابد أن نعي الأسلوب الذي نستطيع عن طريقه أن نخاطب المنطق لنتمكن من اقتلاع ظاهرة عميقة الجذور. *المصدر : قاموس المراة
http://www.balagh.com/woman/jamal/ne0jqncl.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفوائد الصحية لختان الأنثى والذكر د. آمال البشير/ أخصائية طب المجتمع (باحثة عن الطب في الإ (Re: بكرى ابوبكر)
|
دار الإفتاء : ختان الإناث محرم شرعا استنادا لرأي الأزهر والقرضاوي والعوا
أكدت اللجنة الشرعية العليا بدار الإفتاء المصرية خلال إجتماعها الثلاثاء أن ختان الإناث بالشكل والطريقة التى يعمل بها حاليا هو عادة محرمة شرعا ، وذلك لما أثبته علماء الطب الحديث بالأمر القطعى واليقينى بمضاره الكثيرة الجسدية منها والنفسية على الأنثى حيث يكون ختان الانثى أو خفاضها بقطع جزء من جسدها بغير مسوغ أو ضرورة يوجبه أمر غير مؤذون به ومحظور شرعا. وأشارت اللجنة الشرعية العليا - فى بيانها الذى أصدرته الثلاثاء - إلى أن ختان الإناث هو عمل من قبيل العادات وليس من قبيل الشعائر والعبادات وأن الذى هو من قبيل الشعائر هو ختان الذكور بإتفاق جميع العلماء والفقهاء والأطباء على مر العصور.
وأوضحت اللجنة أن علماء الشريعة والفقه وكثير من الناس قد أحالوا الأمر الخاص بختان الإناث إلى الأطباء المتخصصين الذين أكدوا أو جزموا على ضرر تلك العادة ومن هنا أصبح من اللازم التوضيح بأن الرأى المتفق عليه هو التحريم.
وقد إستدلت اللجنة فى بيانها بآراء العديد من الفقهاء القدامى والمعاصرين من بينهم فضيلة الأمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر الشريف الذى يقول فى فتواه "أما بالنسبة للنساء فلا يوجد نص شرعى صحيح يحتج به على ختان الإناث".
ورأى شيخ الأزهر ـ فى فتواه ـ أن ختان الاناث عادة إنتشرت فى مصر من جيل إلى آخر ، وتوشك أن تنقرض وتزول بين كافة الطبقات ولاسيما طبقات المثقفين.
وأوضح أن معظم الدول الاسلامية الزاخرة بالفقهاء تركت ختان الإناث، ومن هذه الدول السعودية ودول الخليج العربى واليمن والعراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين وليبيا والجزائر والمغرب وتونس. أما فضيلة الدكتور يوسف القرضاوى فيقول فى بحثه المقدم عن الحكم الشرعى فى ختان الإناث أنه وبناء على هذ الأصل المقرر المتفق عليه "يقصد إبقاء خلق الله تعالى على ما خلقه وعدم تغييره" يكون ختان المرأة أو خفاضها بقطع جزء من جسمها بغير مسوغ يوجبه أمرا غير مأذون به أو محظورا شرعا.
من جانبه ..يذهب الدكتور محمد سليم العوا إلى أن حكم الشرع فى ختان الأنثى أنه لا واجب ولا سنة ولا مكرمة ، وذلك لضعف جميع ما ورد فى ذلك بل هو عادة ، وهو عادة ضارة ضررا محضا.
وردا على سؤال لماذا استمرت هذه العادة .. قالت اللجنة انها استمرت عند عدم ظهور ضررها ، أما وقد ظهر ضررها وقرره أهل الطب فمنعها حينئذ واجب وحدوث الاضرار منها أصبح يقينا لاختلاف الملابس وضيقها وانتشار أساليب الحياة الحديثة وسرعتها وتلوث البيئة وإختلاف الغذاء والهواء ونمط الحياة، وتقدم الطب الذى أثبت الضرر قطعا من هذه العادة، بل وإختلاف تحمل الجسد البشرى للجراحات ونحو ذلك. http://forum.amrkhaled.net/showthread.php?t=127525
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفوائد الصحية لختان الأنثى والذكر د. آمال البشير/ أخصائية طب المجتمع (باحثة عن الطب في الإ (Re: بكرى ابوبكر)
|
لا حول و لا قوة الا بالله عاوز اعرف الارقام الفي النص دي شن نفرا?? تصورت انها ثبت مراجع نجدها عقب الموضوع لكن حتي لو افترضنا انها كذلك و ان النشر اسقطها فالمنشور يخلو من صفات البحث العلمي كلام زي بتاع البشير القال فيهو ان محاربة ختان البنات هو في حقيقته محاربة للاسلام.. الغريب انه الدكتورة بتجزم بان اليهود انتهو من الاناث و اتوجهوا لمعاداة للذكور علما بان اليهود يختنون ابناءه!! و حكاية الخلافة و علاقتها بالغلفة ما وقعت لي فهل من توضيح من الدكتورة او من يري رأيها??
| |
|
|
|
|
|
|
|