الـديـن

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 07:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عزاز شامي(عزاز شامي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-30-2006, 03:22 PM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الـديـن

    الإيمان، بشكل مطلق حاجة ملحة لتحقيق التوازن الداخلي، فلم يقودنا بشكل أو بآخر للمحارق؟

    و الدين، أي دين، هو العدسة التي نرى من خلالها أنفسنا ومحيطنا ...

    وباسمه،
    يسعد الإنسان
    ويقتل نفسه
    ويكبت رغباته

    وباسمه،
    حدثت مجازر
    وتسامت أرواح
    ووزعت مكرمات
    وقسم العباد لرتب
    وقامت أمم
    واندثرت أمم....

    من خلال نظرة الحصرية لكل مجموعة مؤمنة بتعاليم معينة، يحدث التصادم مع أن الهدف واحد، الطمأنينة!

    لم نحيد عن الطريق؟

    مجرد تساؤل....
                  

03-30-2006, 03:27 PM

lana mahdi
<alana mahdi
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 16049

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    عزاز الحبيبة الغالية
    ما اسعدني بهذا البوست
    Quote: من خلال نظرة الحصرية لكل مجموعة مؤمنة بتعاليم معينة، يحدث التصادم مع أن الهدف واحد، الطمأنينة!

    لم نحيد عن الطريق؟

    فتشي عن الوسائل
    الناس تتفق على اهداف
    وتختلف في المنهج المفضي لتحقيقها
    تخيلي بوستيك هذا سيفتح أبواباً كبيرة
    وتتلاعب بدفتيه رياح عاتية جراء إعمال الفكر
    Quote: و الدين، أي دين، هو العدسة التي نرى من خلالها أنفسنا ومحيطنا ...

    وقد يكون أيضاً عدسة كبيرة تتجمع أشعة حارقة على بؤرتها لو لم نتجاوز القشور إلى اللباب
    ودليل ذلك قولك:
    Quote: وباسمه،
    حدثت مجازر

    سأعود
                  

04-14-2006, 05:47 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: lana mahdi)


    اعتذر لك وكل المشاركين/ات عن التأخر في الرد، فالموضوع شائك وفكرت كثيرا فيما يصح ولا يصح البوح به على الملأ من قناعاتي الشخصية في الدين بشكل عام وبديني (الاسلام) بشكل خاص



    Quote: تخيلي بوستيك هذا سيفتح أبواباً كبيرة
    وتتلاعب بدفتيه رياح عاتية جراء إعمال الفكر


    الحبيبة لنا،
    كان ولا زال إعمال الفكر جناية ودرب لمحرقة، قد تكون بردا وسلاما وقد تكون هوة سحيقة...
    ولكني مؤمنة بأن السؤال يقود لليقين، وأنا أبحث عن يقين!
                  

03-30-2006, 03:53 PM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    عزوز ..
    إزيك ..

    الدين في رأيي أشارة مرور وجدت لتنظيم الحركة لا لإيقافها
    به نعرف متى نقف كي يمر آخرون ونعطيهم حقهم كاملاً في المرور
    وبه نعرف متى نتحرك بأمان وثقة دون الخوف من أي صدمات مفترضة من الإتجاه المعاكس
    المحافظة على السير المنظم لا تتطلب بالضرورة من ينصب نفسه شارحاً لعمل إشارة المرور .. هي تفسر نفسها جيداً ..
    أي دين يتعارض مع مسارات الحياة الطبيعية ليس بدين وليجدوا له اسماً آخر ..
    يا عزيزتي ..
    نحن نحيد عن الطريق عندما يعتقد كلٌ منا بأن (الشارع حقو)
    ويتخذ العنف أسلوباً للحصول على هذا الحق المدعى ..
                  

04-14-2006, 05:51 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: تيسير عووضة)

    Quote: نحن نحيد عن الطريق عندما يعتقد كلٌ منا بأن (الشارع حقو)
    ويتخذ العنف أسلوباً للحصول على هذا الحق المدعى ..

    العزيزة تيسير

    لم أدرك بعد الحكمة الإلهية من خلقنا منذ البداية، ولكن فكرة الدين كمنظم لهذه المرحلة من وجودنا تبعث فيني الأمان.

    والدين كما ذكرت قانون تنظيم، ولكن أنانية الإنسان، وخطيئته الأولى، تجعله متسلطا يرفض التعايش مع (الآخر) متحايلا على النصوص مجردا إياها من روحانيتها ليحيلها لمعادلة جبرية من الدرجة الأولى تبيح له القتل والدمار لتحقيق رغباته الخاصة المتفقة ظاهريا مع التعاليم الدينية والنابعة من أنانية وصراع نحو (السلطة) بأشكالها المتعددة.
                  

03-30-2006, 03:59 PM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    يحيد الناس عن الطريق لان العرف السائد لديهم هو ان تضيق الارض بما وسعت ويكون الدين هو اول شماعة في الطريق ...لخلق صراع غريب وبدون داع مع العلم بانه الانسان خلق اولا بعدين جات الاديان...
    ولو كل واحد فكر بس انه علاقته مع الرب هي علاقة خاصة تحكمها اشياء يراها هو ويحسها وتخصه وحده لما كانت هناك حاجة لصراع
    لكن مين اللي بيقول البغلة في الابريق
                  

04-14-2006, 05:55 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: maia)

    Quote: يحيد الناس عن الطريق لان العرف السائد لديهم هو ان تضيق الارض بما وسعت ويكون الدين هو اول شماعة في الطريق ...


    العزيزة مايا
    أصبت كبد الحقيقة!
    الدين شماعة الرغبات الأنانية!
                  

03-30-2006, 04:44 PM

زياد جعفر عبدالله
<aزياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    Quote: ولو كل واحد فكر بس انه علاقته مع الرب هي علاقة خاصة تحكمها اشياء يراها هو ويحسها وتخصه وحده لما كانت هناك حاجة لصراع

    Well said
    Quote: لكن مين اللي بيقول البغلة في الابريق

    قلنا كدا
    و قالوا لينا جيبو لسانكم نقطعو ليكم
                  

04-14-2006, 05:59 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: زياد جعفر عبدالله)

    الاخ الكريم زياد جعفر عبدالله
    أشكرك على المرور
                  

03-30-2006, 06:03 PM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    Quote: لم نحيد عن الطريق؟


    قلة الموارد المتاحة...
                  

03-30-2006, 07:08 PM

نادية عثمان

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 13808

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: DKEEN)

    عزوزة بت عمو شامى

    كيفك

    اما بالنسبة للدين

    فالدين








    المعاملة !!
                  

04-14-2006, 06:09 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: نادية عثمان)

    العزيزة نادية،

    انا طيبة وبخير ما دمت أسأل!

    (الدين المعاملة)

    جملة فضفاضة تفتح باب التأويلات والتلون أيضا... لو تجاوزنا النص للروح لوجدنا أن (المعاملة) أصعب من أداء 12 ركعة في جوف الليل وختم القرأن كل شهر!
                  

04-14-2006, 06:03 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: DKEEN)

    أخوي دكين

    Quote: قلة الموارد المتاحة...


    (قلة الجهد المبذول) للبحث عن الطريق أقرب للصواب ...
                  

03-30-2006, 08:04 PM

أحمد الشايقي
<aأحمد الشايقي
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 14611

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    الأخـت الكريمـة عزاز

    تسـاؤلات هـامـة وعميقـة

    في اعتقادي المشكلة لا تكمن في الدين نفسـه بـل في فهـم الناس له,

    هـم هـؤلاء الذين يريـدون لـه تأويلاُ معينا يـمتطى كوسائل لتحقيق مآربـهـم وتكريـس سيطرتهم على الآخرين.

    هي الأغراض المتخذة تحت رايـة تطبيق الدين,

    وعندما تأتيهم لا تجـد ديناُ

    إنمـا تجـد أغراضـهـم التي لا علاقـة لها بالدين,


    لك التحيات




    أحمد الشايقي
                  

04-14-2006, 06:06 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: أحمد الشايقي)

    Quote: في اعتقادي المشكلة لا تكمن في الدين نفسـه بـل في فهـم الناس له,

    هـم هـؤلاء الذين يريـدون لـه تأويلاُ معينا يـمتطى كوسائل لتحقيق مآربـهـم وتكريـس سيطرتهم على الآخرين.


    الأخ الكريم أحمد الشايقي،
    نعود من جديد للأنانية، بتتبع الأسباب الرئيسية للصراع نجدها أبعد ما تكون عن الدين. الدين بتجرد هو إيمان بالغيبيات، وللوصول لدرجة من الإيمان كافية لتفهم كنه الدين، نحتاج للتجرد من الرغبات الشخصية وأن يكون الشعور السائد هو (الامتنان) لله. فكيف نكون ممتنين للخالق ونعيث في خلقه وأرضه فسادا؟
                  

03-31-2006, 03:19 PM

خالدة البدوي
<aخالدة البدوي
تاريخ التسجيل: 03-05-2006
مجموع المشاركات: 1816

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    زوزو حبيبتي

    لك اسمى التحايا والود ..

    موضوع واسع الفكر ..

    ولكن في شيء جميع الناس يتجاهلونه أو أنهم

    الدين المعاملة

    جميع الاديان الاخرى تعمل بمضمون هذة العبارة ولكن للأسف عدا

    الاسلام نجد الكثير من المسلمين يتعصبون على اشياء

    يمكن أن تسير بسلاسة إذا بدأت بمضمون هذه العبارة والدليل

    لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ...

    لك الود والتحايا العطرة وخلينا نشوفك ...

    ودي,,,
                  

04-01-2006, 05:38 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: خالدة البدوي)

    "ربي أغفر لقومي إنهم لا يعلمون"
    "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" ..
    "كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل"
    "من كان عنده فضل زاد فاليعد به على من لازاد ..... وذكر من أنواع الفضل ما
    ذكر حتى ظننا أنه لا حق لأحد منا في الفضل"
    "أحسنوا إلى مسيئكم .. باركوا لا عنيكم"

    من أين إنسرب إليناالتعصب ؟؟
                  

04-01-2006, 05:50 AM

Hani Arabi Mohamed
<aHani Arabi Mohamed
تاريخ التسجيل: 06-25-2005
مجموع المشاركات: 3533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    الدين وسيلة لتحقيق الاستقرار في المجتمعات البشرية

    لكن للاسف كثيرا يستغل ليصبح خميرة عكننة و تفجير للاوضاع

    انظروا لخارطة العالم

    كم مشكلة سببها تفسيرات البشر للاديان؟

    كم مشكلة سببها ان احدهم انطلق بكل قوته لينفذ ما يقول انها "اوامر الله له"
                  

04-14-2006, 06:28 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: Hani Arabi Mohamed)

    Quote: الدين وسيلة لتحقيق الاستقرار في المجتمعات البشرية


    الاخ الكريم هاني عربي

    أول دين سماوي كتبت تعاليمه في عشر نقاط The Ten Commandments ونقلت شفاهة من الله سبحانه وتعالى. بالعودة لفحواها، نجد أن العنف لم يكن في سياقها بأي حال من الاحوال.
    الكلام كلام الله
    والناقل نبي الله
    والمتلقون، مفترض بأنهم أتباع الله،
    فمن أين جاء الخلل؟
                  

04-14-2006, 06:17 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    Quote: من أين إنسرب إليناالتعصب ؟؟


    الاخ الكريم محمد عبدالجليل

    تسلل إلينا من مسام (أنانيتنا) ورفضنا التعايش مع( الآخر) حتى لو نطق الشهادة و شاركنا الدم والولاء.

    إصرارنا على حشر الآخرين في قوالبنا الشخصية واسقاط تفسيرنا المحدود للنصوص أشعل النار في أركان العالم الاربعة. وتأكد بان الصراع ليس حكرا علينا نحن المسلمين، هو درب سبقنا فيه كل معتنقي الدنيات من قبلنا، والبعض عاد لهذه الحلقة من جديد.
                  

04-14-2006, 06:12 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: خالدة البدوي)

    Quote: جميع الاديان الاخرى تعمل بمضمون هذة العبارة ولكن للأسف عدا

    لو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك ...


    الحبيبة خالدة،

    مؤمني الديانات الأخرى يعملون بمضمون العبارة لتخلصهم نسبيا من ثقل الازدواجية المتأصلة في موروثاتنا الاجتماعية. الدين لدينا ممزوج بالعادة والتقاليد والتي غالبا ما تأخذ الشكل الظاهري بالاعتبار متجاهلة الأسس الجوهرية.
    الملتحون كثر،
    المتحجبات كثر،
    حاملي السبح كثر
    ولكن،
    الانتاجية
    قيمة الوقت
    الصدق
    الأمانة
    مفردات تعج بها كتب المطالعة المخصصة للأطفال!
                  

04-01-2006, 06:17 AM

يوسف السماني يوسف
<aيوسف السماني يوسف
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 3838

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    الاخت عزاز شامي
    سلامات
    الاديان السماوية جميعها جوهرها اسعاد ورفاهية المجتمع البشري والسمو بالبشر لمرافيء الامان والاطمئنان . ولكن نزوع النفوس البشرية للشر جعلت من الدين قناع تردتدية لتحقيق مـآرب سياسية ومادية مستخدمة في ذلك ميكافيلية الغاية تبرر الوسيلة . وبذلك تشوة الدين الذي يسمو بالنفس البشربة لتحقيق العدالة والمساواة .
                  

04-01-2006, 04:44 PM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: يوسف السماني يوسف)

    "
                  

04-14-2006, 06:50 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: خدر)

    مولانا خدر

    شكر للرفع

    وأدلو بدلوك، فرأيك يهمنا...
                  

04-14-2006, 06:33 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: يوسف السماني يوسف)

    Quote: ولكن نزوع النفوس البشرية للشر جعلت من الدين قناع تردتدية لتحقيق مـآرب سياسية ومادية مستخدمة في ذلك ميكافيلية الغاية تبرر الوسيلة .


    الأخ الكريم يوسف السماني،

    نكاد نتفق جميعا بأن (أنانية) البشر هي السبب الرئيسي لكل ما يجري من حولنا. ولكن ماهي الغاية التي تبرر لنا كسر الأوامر الإلهية وتحت غطاء الدين بحرفة لا متناهية في التلون؟
    أهي عاية تستحق كل هذا العناء؟
                  

04-01-2006, 05:35 PM

bashir adam abdalla
<abashir adam abdalla
تاريخ التسجيل: 02-05-2006
مجموع المشاركات: 239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    الدين طمانينة لي القلب
                  

04-03-2006, 07:47 AM

محمد عبد المنعم عمر
<aمحمد عبد المنعم عمر
تاريخ التسجيل: 08-30-2005
مجموع المشاركات: 599

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: bashir adam abdalla)

    هل كفل الاسلام الحرية الدينية للكفار غير المسلمين ؟؟

    1- حرية ممارسة الشعائر الدينية : هل يملك الكافر غير المسلم الحرية الكاملة في ممارسة شعائره الدينية التي قد تختلف ( بل تتناقض احيانا ) مع الاسلام ؟؟

    الجواب : نعم بشروط .. فللذميين الحق في اقامة شعائرهم الدينية ( كضرب النواقيس وقراءة التوارة والانجيل ) داخل معابدهم فقط ، ويمنعون من اظهارها خارجها ، اذ لا يصح اظهار شعائر تخالف شعائر الكفار لما في هذا الاظهار من معنى الاستخفاف بالمسلمين والمعارضة لهم، ولا يمنعون من ارتكاب المعاصي الّتي يعتقدون بجوازها ، كشرب الخمر ، واتّخاذ الخنازير وبيعها ، أو الأكل والشّرب في نهار رمضان ، وغير ذلك فيما بينهم ، أو إذا انفردوا بقريةٍ . ويشترط في جميع هذا ألاّ يظهروها ولا يجهروا بها بين المسلمين ، وإلاّ منعوا وعزّروا ، وهذا باتّفاق المذاهب ، فقد جاء في شروط أهل الذّمّة لعبد الرّحمن بن غنمٍ : " ألاّ نضرب ناقوساً إلاّ ضرباً خفيّاً في جوف كنائسنا ، ولا نظهر عليها صليباً ، ولا نرفع أصواتنا في الصّلاة ولا القراءة في كنائسنا ، ولا نظهر صليباً ولا كتاباً في سوق المسلمين " إلخ ( الموسوعة الفقهية الكويتية )

    فمن تلك الشروط والقيود المفروضة على حرية الكافر في ممارسة شعائره الدينية :

    1- ضرب النواقيس ضربا خفيفا في جوف الكنائس فقط ولا يسمح بضرب بالناقوس خارج الكنيسة .
    2- المنع من اظهار الصليب علنا لأنه شعار الكفر ، فيمنعون من رفع الصليب فوق كنائسهم .
    3- المنع من رفع اصواتهم في الصلاة والقراءة
    4- المنع من اخراج الصليب أو الكتب المقدسة في أسواق المسلمين
    5- المنع من اظهار اجتماعهم في اعيادهم الدينية كما يفعل المسلمون في الفطر والاضحى .

    2- حرية الدعوة الى دينهم : من حق المسلم ، بل من واجبه أن يدعو الى دينه ، وله ان يستخدم القوة ضد من يمنعه من ذلك ، أما سائرعلاقاته الاجتماعية مع الكفار من عيادتهم في المرض وشهود جنائزهم وتعزيتهم وتهنئهم فمشروطة بالحرص على دعوتهم الى الاسلام ، ناهيك عن أن القرآن يتضمن نقدا صريحا وواضحا يصل احيانا الى حد الاهانة للكفار فهل يملك الكافر غير المسلم مثل هذا الحق من الدعوة الى دينه والترغيب فيه أو نقد الاسلام ؟؟

    الجواب ببساطة شديدة : لا بالطبع .. بل ان ( الترغيب في دين الكفار والدعوة اليه من اولى الاشياء التي ينتقض بها العهد به ( أي عهد الذمة ) فانه حرب على الله ورسوله باللسان، وقد يكون اعظم من الحراب باليد ) ( أحكام أهل الذمة : 496 )

    3- حرية بناء المعابد والكنائس : هل يحق للكفار غير المسلمين بناء معابد وكنائس خاصة بهم اسوة بالمسلمين ؟؟

    الجواب عند الفقهاء وفق التفصيل التالي :

    قسّم الفقهاء أمصار المسلمين على ثلاثة أقسامٍ :
    الأوّل : ما اختطّه المسلمون وأنشئوه كالكوفة والبصرة وبغداد وواسط والقاهرة ، فلا يجوز فيه إحداث كنيسةٍ ولا بيعةٍ ولا مجتمعٍ لصلاتهم ولا صومعةٍ بإجماع أهل العلم لأنّ هذا البلد ملك للمسلمين فلا يجوز أن يبنوا فيه مجامع للكفر ، ولو عاقدهم الإمام على التّمكّن من ذلك فالعقد باطل .

    الثّاني : ما فتحه المسلمون عنوةً ، فلا يجوز فيه إحداث شيءٍ من ذلك بالاتّفاق ، لأنّه صار ملكاً للمسلمين ، وما كان فيه شيء من ذلك هل يجب هدمه ؟ قال المالكيّة : وهو وجه عند الحنابلة : لا يجب هدمه ، لأنّ الصّحابة رضي الله عنهم فتحوا كثيراً من البلاد عنوةً فلم يهدموا شيئاً من الكنائس .

    ويشهد لصحّة هذا وجود الكنائس والبيع في البلاد الّتي فتحها المسلمون عنوةً ، وقد كتب عمر بن عبد العزيز إلى عمّاله :" ألاّ يهدموا بيعةً ولا كنيسةً ولا بيت نارٍ ".

    وفي الأصحّ عند الشّافعيّة ، وهو وجه عند الحنابلة : يجب هدمه ، فلا يقرّون على كنيسةٍ كانت فيه ، لأنّها بلاد مملوكة للمسلمين ، فلم يجز أن تكون فيها بيعة ، كالبلاد الّتي اختطّها المسلمون . وذهب الحنفيّة إلى أنّها لا تهدم ، ولكن تبقى بأيديهم مساكن ، ويمنعون من اتّخاذها للعبادة .

    الثّالث : ما فتحه المسلمون صلحاً ، فإن صالحهم الإمام على أنّ الأرض لهم والخراج لنا ، فلهم إحداث ما يحتاجون إليه فيها من الكنائس عند الحنفيّة والمالكيّة والحنابلة ، وهو الأصحّ عند الشّافعيّة ، لأنّ الملك والدّار لهم ، فيتصرّفون فيها كيف شاءوا . وفي مقابل الأصحّ عند الشّافعيّة : المنع ، لأنّ البلد تحت حكم الإسلام .
    وإن صالحهم على أنّ الدّار لنا ، ويؤدّون الجزية ، فالحكم في الكنائس على ما يقع عليه الصّلح ، والأولى ألاّ يصالحهم إلاّ على ما وقع عليه صلح عمر رضي الله عنه من عدم إحداث شيءٍ منها . وإن وقع الصّلح مطلقاً ، لا يجوز الإحداث عند الجمهور : الحنفيّة والشّافعيّة والحنابلة ، ويجوز في بلدٍ ليس فيه أحد من المسلمين عند المالكيّة .

    ولا يتعرّض للقديمة عند الحنفيّة والحنابلة ، وهو المفهوم من كلام المالكيّة ، والأصحّ عند الشّافعيّة المنع من إبقائها كنائس . ( نقلا عن الموسوعة الفقهية الكويتية )

    أما في ارض الحجاز فلا يجوز للكفار احداث الكنائس والمعابد بالاجماع ( اختلاف الفقهاء للطبري : 236 ) هذا في حين نجد المسلمين يتحمسون لمشروع استثنائي ويعتبرونه حق طبيعي لهم وهو بناء مسجد في الفاتيكان عاصمة البابوية الكاثوليكية !!!!!!!!!!!!

    وبعد .. هل منح الاسلام حقوقا متساوية للكفار والمسلمين ؟؟

    ولنا عوده
    شهاب الدمشغي
                  

04-14-2006, 06:47 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: محمد عبد المنعم عمر)

    الاخ الكريم محمد عبد المنعم عمر،

    لم أفهم من مداخلتك ما ترمي إليه؟

    لست بصدد النقاش عن حقوق غير المسلمين في ممارسة شعائرهم في بلاد المسلمين، فهي جزيئة مغرقة في التفاصيل وانا أبحث عن الـ core.

    لم يحرم الاسلام غير المسلمين من ممارسة حرياتهم، وفي القرن الخامس عشر عانى يهود أوروبا من المحاكم والاختناق في Gitto والانعزال عن المشاركة في المجتمع، في شارك اليهود في العالم الاسلامي في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و ممارسة شعائرهم في العلن دون خوف.
                  

04-14-2006, 06:39 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: bashir adam abdalla)

    Quote: الدين طمانينة لي القلب


    الأخ الكريم بشير آدم عبدالله

    اتفق معك جزيئا،

    فمفهومي الخاص أن الدين تعاليم نتبعها، قد نخطأ وقد نصيب فيها
    والإيمان، تسليم وخضوع للمشرع (الله)
    والركون إليه بالمطلق...
    ومتى أسلمت أمري إليه، فانا في أمان!
                  

04-14-2006, 06:52 AM

عزاز شامي

تاريخ التسجيل: 01-08-2005
مجموع المشاركات: 5933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، أصبح التعصب الديني الوجه الأخر للإسلام لدى الكثيرين في العالم وسلطت الأضواء على الإسلام ووصم بأنه دين الوحشية وسفك الدماء.

    أحداث 9/11 هي حلقة في سلسلة من حلقات بدأت في الماضي وبتأثيرات أخرى، الدين إحداها وليس محركها الوحيد. في تحليل استقرائي لأسباب 9/11 تعتقد كاتبة كتاب Battle for God بأن انغماس العالم الحديث في منتصف القرن الماضي في العلمانية والثورة الصناعية وسع الهوة بين العالم المتحضر وبين العالم الثالث المقهور اقتصاديا و يئن من دكتاتورية حكامه و نزعاتهم الأنانية.

    رأي الشخصي، إن أي دين، يصل لمفترق التعصب في مرحلة من مراحل تطوره أو انحساره والتعصب ليس نتاج الدين نفسه بقدر ما هو نتاج التفاسير الشخصية للمؤمنين في ظل الظروف الآنية المحيطة بهم. لا أظن بأن أي دين سماوي تحديدا ينادي بهذه المجازر، ومن باب أولى الإسلام خاتم الرسالات.

    سكنا هذا الكوكب نتيجة لخرق أمر إلهي، ورحلتنا في هذه الدنيا لإثبات قدرتنا على الامتثال للقوانين الإلهية، فإلى أي مدى نجحنا؟

    (عدل بواسطة عزاز شامي on 04-14-2006, 06:56 AM)

                  

04-17-2006, 06:53 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الـديـن (Re: عزاز شامي)

    َQuote
    رأي الشخصي، إن أي دين، يصل لمفترق التعصب في مرحلة من مراحل تطوره أو انحساره والتعصب ليس نتاج الدين نفسه بقدر ما هو نتاج التفاسير الشخصية للمؤمنين في ظل الظروف الآنية المحيطة بهم. لا أظن بأن أي دين سماوي تحديدا ينادي بهذه المجازر، ومن باب أولى الإسلام خاتم الرسالات.

    سكنا هذا الكوكب نتيجة لخرق أمر إلهي، ورحلتنا في هذه الدنيا لإثبات قدرتنا على الامتثال للقوانين الإلهية، فإلى أي مدى نجحنا؟ َQuote

    بالله شوفي .. كنا وين وبقينا وين .. وتاني نفشل؟!! لنهوى إلى كواكب أدنى .. الله يستر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de