فى زمان التبرج و السكوت الذليل يستطيع البنفسج ان يكون البديل
هكذا يقول الشاعر حسن طلب فى مطلع قصيدته " فى عروبة البنفسج " من ديوان ( سيرة البنفسج - 1986 ) .. و منه نفهم ان البنفسج عنده يرمزالى الشعر . و كذلك نعرف شيئآ آخر أهم و هو ان الشعر " بديل " للزمن المعاكس
سيرة حسن طلب البنفسجية تتلخص فى محاولة اختراع البديل ، و ان ظلت نفسه تنازعه الى ان يكون الدليل . و بين الدليل و البديل و الزمن غير المواتى ، يتمزق الشاعر . و من تمزقه ينبع الشعر
من دواوينه " وشم على نهدى فتاة " 1972 " سيرة البنفسج " 1986 أزل النار فى أبد النور " 1988 " زمان الزبرجد" 1989 " " بستان السنابل "
من قصيدة " تداعيات " ومن ديوانه : (أزل النار فى ابد النور ) ... يقول
" صاحبتى يا ذات الطرف الناعس نهدك كان جوادآ و انا كنت الفارس
اذ ينقطع الخيط الواصل ما بين الشهوة و الاحساس تتعرى منك امامى كل تفاصيل النوع الواحد كل صفات الاجناس يتساوى فيها الظاهر بالباطن و الناتئ بالغائر و الميت بالحساس يتمثل لى شعرك فى هيئة اعشاب بريه يتجسد لى نهدك فى هيئة نسناس "
فى هذه القصيدة يحاول الشاعر ان يبحث عن الحقيقة من خلال المرأة فى تجربة شديدة العمق : تقبل جسد المرأة أملآ ثم ترفضه قرفآ
سنستعرض بعض القصائد- فى سلسلة متواصلة - من هذين الديوانين الذيّن قدم لهما رؤية نقدية الناقد المعروف شكرى عياد
و نواصل
05-03-2003, 03:02 PM
اساسي
اساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468
قصيدة " فى عروبة البنفسج "من القصائد الجميلة و المعبرة و اذا علمنا ان الشاعر قد كتبها فى ديسمبر 1981 ، لعلمنا انه قد سبق بحسه الشاعرى و بنبوءة الشاعر الفذ حال الامة الآن من الضعف و الهوان ... فهاهى بغداد قد ضاعت و اصبحت احدى المدن العربية التى يجب استردادها من المغتصب
و تلبية لرغبتك يا اخى العزيز نكمل لك القصيدة
فقط انبّه الى ان رمزية البنفسج المقصود منها الشعر او القصيدة
" فى عروبة البنفسج "
في زمان التبرج والسكوت الذليل يستطيع البنفسج ان يكون البديل يستطيع البنفسج ان يستهل ويصنع خبز الوفاق يستطيع - اذا شاء - ان يستدل و يجمع كل الملايين في غمضة ومضة فالبنفسج ضد الشقاق
كيف لا يستطيع ؟ و تلك جماهيره : فى الجزيرة .. او فى الجزائر كيف .. و فى كفه : قمح مصر و نفط الخليج و تمر العراق ؟
كانت الارض صومعة و السماوات من فوقهاسعة و البنفسج يطلع فى افقها مرة كل عام
آه كان البنفسج مملكة و المدى ملكه من نخيل الحجاز الى برتقال الشام يشهدالنهر ان البنفسج كان الغمام و ماء الوئام و أمس رأيت البنفسج يبكى الطلول البنفسج كان مكبآ على ذاته كان يبكى دمآ .. و يقول من شطوط المحيط/المحوط الى الارخبيل /العليل امة غمة .. و دعاء ثغاء و قول كثير و فعل قليل
انها مدن فتن يتألف من دودها وطن عطن و ذبول البنفسج اقوى دليل وطن مرن يتثلث او يتربع او يستطيل
و لذلك لا يستطيع البنفسج ان يشمعلّ و لا ان يستهلّ و يركب دبابة ليحرر سيناء و القدس يصعد صوب الجليل البنفسج لا يدّعى ذلك الشرف الممكن/المستحيل
هل بوسع البنفسج ان يكون البديل فى زمان التبرج و السكوت الذليل ؟
05-03-2003, 08:11 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
ليس حسن طلب متصوفآ و لا فيلسوفآ ، انه شاعر فقط ، و الشعر فعل - سؤال - و ليس تعليمآ . بل انه ليستخدم رموز الصوفية و اصطلاحات الفلاسفة استخدامآ عبثيآ فى قصيدة " نجلاء " من ديوان ( أزل الناس فى أبد النور )
" تعرج بى نجلاء الى الافق الاعلى فأشفّ الى ان اصبح شكلآ ليس يدوم و لا يبلى فهل العشق متاح كى أعشق نجلاء و أهلك تخضع اعضائى لقوانين النيزك؟
انا لم أفرح كالعشاق انا لم أعشق نجلاء من العظم الى الاوردة و لم اتقلب فى درجات الاشواق فمن البسمة للهمسة قطّ من الهمسة للمسة ابدآ من وسوسة الصمت الشيطانى الى هسهسة البوح الانسانى بتاتآ من برّانيات بريق الرونق قطّ الى جوانيات جمال الجوهر ابدآ و من الدهشة فى جنة عرس الروحين الى الرعشة فى نار زفاف الجسدين بتاتآ ابدآ قطّ قطاطآ بتتآ بدّ بدادآ قططآ بتّ "
05-04-2003, 06:31 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
يا مرسلة غزلانك فى قمحى فى كرمى .. تاركة خيلك ما كان أضلّ خروجك لى تحت الدوح .. و كان أضلك كنت مصوبة نبلك لكأنك كنت حسامآ و العشق استلك بل لكأنك انت المنذورة لى منذ زمانين فأى دليل دلك؟ هل شجر الليلك؟ مهلك عن عنبى ردى خيلك انى سوف بأكثرك ارد اقلّك و بهتّانك .. منهلّك ويلى منك و منى ويلك احببتك حبآ : لو قد تحتك كان أقلّك او لو فوقك كان أظلّك او لو قد حولك من لى بك .. بى من لك ؟ حرمّك القمح علىّ و لكن الدوح احلّك و يلى او ويلك أية آلهة وصلت بنهارى ليلك؟ لى ما تركت الا جسدآ لو قلّ الوصل اعتلّ فعودى معتلّك هذى ساعة ما ان ظلّ الا ظّلك رحمتك..و عدلك ما ان بعدك طيف حبيبة استهديت و ما ان قبلك فلتدعى غزلانى تغزو حقلك سوف بحقلى افعل فعلك بل سوف اغنيك و أغويك لعلّ فؤادك .. او ..فلعلّك ويلك لى قلب .. لو ان الحلم محلّ كان أحلّك هل لك ؟ او لو كان حبيب دون حبيب ملّ حبيبآ ما ملّك و بلّك يرجو .. لا طلّك ويلك سوف اسوس بوعرى ..سهلك
قولى لى قولك منذ زمانين و ميلى ميلك سوف بشملى ..شملك ويلك
ما كان أجلّ خروجك لى تحت الدوح و كان أجلّك ويلى ..ويلك
05-05-2003, 07:39 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
الزبرجد عند الشاعر حسن طلب هو الزمان الغاضب و الساخر زمان ملؤه التحدى . و زمان لم تعد فيه القصيدة مكتفية بذاتها ، لم تعد من العدم لتصنع العدم
" الزبرجدة الأساس "
من اين يجئ الحب ؟ من وهج فى القلب يتجمع فى الغدد الصماء و يبحر فى الاعضاء يشبّ .. يشبّ و يركب احصنة الجسد الصعب الى ان يضع العبد على عرش الرب يخبّ .. يخبّ الى ان يصل الشرق بأقصى الغرب و ينصبّ .. و ينصبّ .. و ينصبّ
يا عاشق القمم البعيدة أصعد الى هذا الصراط فالحب أجر القصيدة و دم المغنين الملاط
و من اين يجئ الشعر ؟ من رهج فى الصدر يترعرع بين الاضلاع و يقتات بماء الانسجة الحيّة و الشحم المر فينهض كالعشب الحر و يخضرّ .. و يخضرّ و يركض كالمهر الى ان يستبدل - ان شاء بأحرار الوطن العبد عبيد الوطن الحر و يسمرّ .. و يسمرّ الى ان يصبح وشمآ فوق زنود رجال بلادى او خالآ فوق خدود نساء بلادى يزدان بنور بنفسجة الدلتا و بنار زبرجدة الوادى
لو غدا المضمون جاهز و جمال الشكل زينة فجميع الشعر عاجز و الاهازيج حزينة ايتها السمراء الضائعة العنوان بهذا الوطن المجدب ما عنوانك ؟ ما أسمك؟ هل عزة ؟ ام زينب؟ فيكون الحب قد اعذوذب
يكاد ان يغلبنى الوسن ايتها السمراء .. يا أحلى الورى يا من جمعت لى زبرجد المدن الى بنفسج القرى جئتك ضيفآ طارئآ فما هو القرى ؟
اريد ان اكتب شعرآ تستطيع ان تسمعه العين و ان ترى جماله الأذن تلك هى القصائد الذّرى فأدركينى قبل ان يدركنى الكرى
النفس احتبس فهل تضيعين سدى ايتها القصيدة القبس ؟
ايتها السمراء التائهة الخطوة فى هذه الارض الثكلى ما عنوانك؟ ما أسمك ؟ هل عبلة ؟ ام ليلى ؟ فيكون العمر قد احلولى
يكاد ان يغلبنى النعاس ايتها السمراء يا واحدة القياس أريد ان اكتب شعرآ قد يسوس لكن لا يساس تلك هى القصيدة الأساس
اريد ان اكتب شعرآ هو لا يقال بل يقول تلك هى القصائد الأصول اريد ان اكتب شعرآ هو لا يذاق بل يشم تلك هى القصيدة الأم فأدركينى قبل ان يغلبنى النوم
و طال الانتظار فهل تكونين صدى ايتها القصيدة المعمار؟
ايتها السمراء الضائعة الملمح فى هذا الزمن المحزن ما عنوانك؟ ما أسمك؟ هل وردة ؟ ام سوسن؟ فيكون الشعر قد احسوسن؟
ايتها الحبيبة السكن جئتك ضيفآ تائه الروح و معتل البدن فهيئى لى ما تشائين- و ما أشاء من لهو .. و من ددن
ايتها السمراء يا خلاصة الورى قد اعترانى ما اعترى فأدركينى قبل ان ينفصم العرى و العمر مال فهل تجيئين غدآ ايتها القصيدة السؤال ؟
اتفق معك تمامآ فى ان الشاعر هو متصوف من نوع خاص ... و خاص جدآ و اعتقد ان الناقد قد قصد بان حسن طلب ليس متصوفآ ... قصد بذلك المعنى المطلق لكلمة التصوف
بالنسبة للرؤى النقدية للقصائد فالناقد لم يقدم رؤية نقدية لكل قيدة على حده ، و لكنه قدم رؤية نقدية لمجمل الديوانين ( ديوان البنفسج .. و ديوان الزبرجد )فى بداية الكتاب و سأحاول الربط بين المجمل و المفصل من النقد لبعض القصائد و عسى ان اوفق فى ذلك
لك كثير تقديرى لهذه المشاركة السلسة ... مع رجاء بالمواصلة
و دمت
عبدالله ود جعفر
ليك القومة يا غالى
شكرآ كثيرآ على المداخلة الطيبة ... و نعتز جدآ برأيك الذى اتفق مع ما جاء به الاخ خضر حسين من ان الشاعر هو متصوف من نوع خاص .. اذ ان التأمين على هذه المقولة قد جاء من شاعر مثلك يتهاوم فى تعاريج و مرافئ و ارخبيل الكلم
لك الاعزاز
05-07-2003, 09:43 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
" ميتافيزيقا البنفسج " ايها القارئ المنتمى اقترب من دمى هاهناشجر الحكمة الفلسفى الوريف يتبرج للمغرم و يدلّ .. و يأبى فسبحان من وهب الشاعر الثمرات و دانى القطوف حين امسك فى الظلّ بالفيلسوف 1- فى البعد الانطلوجى للبنفسج البنفسج فى ذاته عنصر اول فهو نار تراب و ماء هواء و فيض من الذات مسترسل و هو طبّ و داء و ماء نمير يفيض به ثم نهر غدير و يجرى به جدول سلسل و هو ماض و مستقبل البنفسج كينونة فى الزمان و دينونة للمكان وجود ملاء و حلم مضاء و جيش من الشوق مستبسل انه فاعل و فعول و مستفعل
لا يضير البنفسج جهل و ليس يفيد البنفسج وعى فيا أيها المدعى ع البنفسج او لا تع انما للبنفسج اشراقة طاقة نورها رهن ايماءة الاصبع 2- فى ان له طابع ابستمولوجيآ تجدّد .. و جدّد لتكشف ان البنفسج شك تحدّد .. و حدّد لتعرف ان البنفسج حق و غير البنفسج افك فان كان غير البنفسج أخذآ فان البنفسج ترك
توحّد .. و وحّد فما فى اختيار البنفسج شرك و أقبل لتسعد فليس كملك البنفسج ملك و حاول و لا تتردد
انه جبل المعرفه ايها المرتقى فى البنفسج او لا تق شرّ أروقة الفلسفه البنفسج من نفسه يتقى 3- الأساس الأكسيولوجى له البنفسج قرب و مستقبل شاخص و هو خالص مستتبّ و شعب من العاشقات يواتيه من لدن العاشقين رعيل و يأتيه شعب فكل محب و محبوبه انما للبنفسج اسلوبه فهو حب و داء و طب و ذلك ان البنفسج اعجوبة و معايير مقلوبة و اذا ما أطعت البنفسج فسائر ما فيك قلب
و الندى و التوهج شيمة للبنفسج شيمة قيمة و حضور متوج اما يغزل الحسن ثوب الهوى و البنفسج ينسج 4- فى سمته الكوزمولوجية البنفسج منتشر فى دم الكون فى الجلد تحت المسام و هو مستتر فى الاماكن مزدهر فى المعادن فى الزنك فى زخم المنجنيز و خام الرخام البنفسج اطلالة هالة و عناصر فعّالة فهو نار الصحارى و نور الخيام و زمان يعود على ذاته مرة كل عام انه سمة .. لا اتّسام
ايها المتفلسف ما أجهلك انت ادركت شيئآ .. و فاتتك مدركة خاب من علمك انما الكون مملكة و البنفسج فيها الملك 5- فى قوته الترنسندنتالية البنفسج لا ينتمى انما ينتمى للبنفسج او ربما يحتمى بقوانينه ليظلّ المحب او الفيلسوف على دينه يتأمل طورآ .. و يعشق طورآ و يقطف من عنب الوقت او تينه فيا ايها الواقفون على البرزخ/الفرسخ الآن لا تقنطوا سيجئ البنفسج فى حينه و يعود كما كان كان فيا شدّ ما شاقنا منه طيف و يا طالما و كائن ترى من حبيب سما فالبنفسج اسمى نجارآ و انقى دما و من جبروت البنفسج انه يستطيع النفاذ الى اى حدس و يملى على كل نفس و لا يتحرّج 6-فى ان له صفة فينومينولوجية ليس الا البنفسج يمكنه الغوص خلف المعانى فدع عنك كل ضروب القياس و خذ بالعيان و جرّب بنفسك ان البنفسج و الحس سيّان ان البنفسج و العقل صنوان ذلك ان البنفسج ماهيّة حيّة و مفاهيم مرئيّة اما للبنفسج انّية هى فى ذاتها جوهر للجواهر فدع عنك كل الحدود .. و كل المقولات خذ بالعيان المباشر
و لان البنفسج برهان نفى سيلبسك الشك تاج البنفسج ولأيآ بلأى ستكشف ان البنفسج عنوان و عى و اعلان رأى و تأسيس منهج 7- فى أيديولوجيته قاتل و قتيل البنفسج جيل رعيل قاتل و قتيل البنفسج لا يستمال و لكنه يستميل حين يختلج الدم فى ساحة للصعود الجميل حين يمتزج الدم يندمج الدم فى ذاته .. و يسيل فيعلو الصليل و يعلو .. و يعلو يكون البنفسج رمز القتيل
و فى ملكوت البنفسج تتوازى المئات الفئات و قد تهبط الطبقات و ترقى تقاتل بعضآ لتبقى و يبقى التدرج
ايها القارئ المنتمى اقترب من دمى و تجدّد .. و جدّد فان للبنفسج شكّ يقين محكّ و ان للبنفسج نار منار و نور شرار و مبتدأ و ختام و مسك
05-08-2003, 08:02 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
" بعض الزبرجد " زبرجدة سرها باتع زبرجدة للأولين الذين مضوا قبل ان يعلموا بعض ما يجهلون زبرجدة للمساجين اذ هم يشيخون خلف الزنانين زبرجدة للورى اجمعين زبرجدة لونها طالع زبرجدة للنساء الحوامل للأمهات الكوامل للفاتنات اللواتى اذا مات عنهن أزواجهن لبسن السواد و ألقين عنهن زينتهنّ زبرجدة مثلهنّ اذا ما سفرن بأوجههنّ وان لم يزعهنّ عن فتنة وازع زبرجدة حسنها طالع ولدت فى الزمان البليد و قد وقفت بالوصيد عشية لا منتش بالقصيد و لا سامع زبرجدة باعها بائع و بعثر مسحوقها فى فضاء المدائن فأستنشقت زبرجدة حازها الحائزون و لو فرقت لما ظلّ فى الارض عريان او جائع زبرجدة حظها ضائع فها هى - و هى العريقة فى الحسن قد حقرت و الى ما تمنى العدو لها .. صيّرت زبرجدة كالشعوب مسيّرة و هى لو خيّرت لما أختارت القيد او اجبرت زبرجدة قدّرت فجاء بمنزلة قدرها فكيف اذا حررت و ألقت تحيتها للجماهير و اخضّر مصفرّها زبرجدة وجهها خاضع فقد شوهدت و هى تعرض للبيع اعضاءها على عتبات العدو تنام تريق على بابه ماءها فان كان ما ساءكم ساءها فخفوا الى وجهها الآن و استأصلوا داءها زبرجدة صيتها ذائع زبرجدة اظهرتها الحروب و لولا الحروب لما أظهرت زبرجدة للجيوش التى سيرت فاستؤجرت زبرجدة اهدرت عليها الحصى و الحجارة قد قدمت و هى قد أخرت زبرجدة سمها ناقع زبرجدة باهر ومضها و لكنهاالآن قد أجهضت و نكّل - بين يدينا - بها و هى لو حرضت و نودى فى ساحة بأسمهاالاولىّ الحقيقى لأستنهضت و عادت الى عنصر النور و احمرّ مبيضّها زبرجدة حلمها واقع زبرجدة هى ما هى فى الحسن كم زخرفت فأصبح قد يستحيل على واصف وصفها و ها هى قد أتلفت و أوشك يدركها اللصوص و قد أخذت زخرف العصر فأستهدفت زبرجدة زيّفت زبرجدة حزنها رائع زبرجدة من دم الناس صيغت فسبحان من صاغها زبرجدة من دم الناس قد أفرغت و قد بارك القائمون على الأمر افراغها و ها هى فى الوحل قد مرّغت زبرجدة حدها قاطع زبرجدة للسيوف التى جردت و قبل انتصار عساكرها أغمدت زبرجدة عودّت أن تطأطئ هامتها ثم تغضى على الضيم فاستبعدت
زبرجدة للمدى و الأوان زبرجدة للجميلة و هى تمر على جبهة الشمس بالعنفوان زبرجدة باتّساع المكان و بقدر النهايات.. و المد .. و المنحنى
زبرجدة لى انا زبرجدة لى .. و أخرى لكم زبرجدة يستضئ بها ليلكم لنكتب بالدم سين السنا فى الفضاء الذى بيننا
اشاركك الاعجاب الشديد بالشاعر الضخم حسن طلب و منذ نهاية السبعينات و مطلع الثمانينات و انا معجب بهذا الشاعر عندما بدأت تظهر دواوينه فى الاسواق .... كذلك كنت اتابع قصائده و هى تنشر على صفحات مجلة الدوحة الرائعة ، و التى كان لا يكاد يخلو عدد منها من قصيدة للشاعر حسن طلب
دواوين الشاعر حسن طلب كلها نفدت من الاسواق و منذ زمن بعيد ، و لا يسمح باعادة طباعتها لان الشعر نفسه ممنوع من ذلك لاختلافه مع النظام المصرى ... و هذا مما يصعب معه الحصول على اى اصدارات قديمة او جديدة للشاعر بما فى ذلك القصيدة التى طلبتها .. و لكنى حتمآ و باذن الله سأجدها
اما كل البنفسجيات و كل الزبرجدات فهى موجودة عندى بحمد الله و نحنا جاهزين لاى طلب يا عزيزى
لك تحياتى
05-12-2003, 08:28 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
" بنفسجية للوطن " وطن وطن مستطاع و نهر مطيع بلدة بلدة عدّة و قطيع جميع وردة وردة فردة و أريج فجيج و ماء فرات و ماء خليج و كون مزيج وردة آه ما انت من وردة بلدة هجدة سجدةمدة و هجود وجود و ناس مصلون .. ناس حجيج و حزن بهيج
وردة وردتان اللغات اثنتان فأولى تخون و أخرى تخان و الشجاع الجبان
تخجلين المهاه حين تبدين فى خيلاء الهواء و فى شفتيك ندى البرعم تحتمين بأوج المسافة و الذكريات فلا تحتمى يا بنفسجتى المشتهاه و اسلمى انما انت لى زهرة زهرة كثرة .. و أثير عبير و ديمومة حرة انت لى لغة مصطفاه و مواويل مأمورة بالبكاء و حزن أمير و انت شجى بالغ منتهاه
بلدة آه ما انت من بلدة يا بنفسجيتى المرتجاه انت لى وردة فردةو أريج مزيج و ليس كجاهك فى القلب جاه فالنجاة .. النجاه
وردة وردتان الهوى هيلمان صبحه مهرجان ليله معمعان و المعين المعان
تشبهين الوطن حين تزهر فى اسميكما وردة من دمى وردة سدة .. و قصيد رصيد فلا تندمى يا بنفسجيتى المبتلاه و اعلمى ان ميعادنا لم يحن
وردة بلدتان المدى و الاوان فيك يجتمعان و عقيق الزمان أينما كنت كان بلدة وردتان
بلدة هجدة عدة وردة فردة سدة سجدة مدة شدة حدة صهدة رعدة رعدتان ....... الأمان ..الأمان
أبكيك ؟؟ ام أبكى الوطن ؟؟ أبكيك ؟؟ ام أدع البكاء للنيل حتى يسترد فضيلة الحزن القديم و يتزن؟
أبكيك ام أبكى الوطن؟؟ أبكيك .. ام أشكوك ؟؟ ام أهجوك ام أرجوك ؟؟ قد آليت لا أرثيك الا ان تقرّ بأن سترثينى غدآ فدع القصائد تتّشى بالدمع دع شعرى و شعرك يبكيان دمآ و دع شعرى و شعرك يذهبان سدى و ضع كل - العروض - معآ و قل لله درك يا بنفسجية الشجن
وصل الخطاب و وصلت انت فيالوقت فر من وقت و يالكما ذهابآ فى اياب قل لى بربك كيف كنت و قد اتى الآتى اليك - عليك كيف نضا الاهاب عن حرّ وجهك دون ان ترمى بسهم الشعر طلعته؟ لماذا لم تدع لى فرصة حتى ارد عليك كيد الشعر او ادع الدواة ترى خيالك فى الكتاب؟
او لم يكن ما بيننا يكفى لكى يتقهقر الآتى الغريب و ينتحى ؟ او لم يكن هذا الرسول ليستحى ؟ او لم يكن هذا الغياب؟
ان القصيدة حرضتنى ضد موتك القصيدة اوغرت صدرى عليك فلم اجرب فيك ماء الحزن لا و أبيك لم أبك القصيد خاصمتنى فيك ويحك لا تظن بى الظنون فما بكيتك..انما وتر الرباب هو ما يئن الآن تحت مناسبات الدمع او يتلو عليك بقية الرد الذى لم ننتظره و يقتضيك صدى الجواب و لا جواب
ان القصيدة راودتنى منك عنك ..فما بكيتك بل ضحكت .. ضحكت حتى كبلتنى الروح ثم شربت حتى اطلقتنى لا تظن بى الظنون فليس ما فى الكأس خمرآ انه شعر مذاب فأشرب الى ان يستتب لك الزمان و يستضئ بك التراب
و قل : التحية للصدئ النائى الوداع لصورة المرئى فى الرائى و قل لا درّ درّك يا بنفسجية الغياب لا درّ درّك يا بنفسجية الغياب
05-19-2003, 08:15 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
" الزبرجدة المزدوجة " هاتان مهاتان و ليلكتان على الضفة تان و تيك امرأة تسبح فى ماءين فاذا بدت الاشياء مذكرة فالمخطئة العين
هاتان مهاتان تهيمان تظنّهما العين تتوهان و لكنهما تتجهان الى النيل و تنتبهان و عند الشط تعودان فتلتفتان فانهما بالحسن القاتل تتهمان
و هاتان مهاتان كأنهما - حين تتيهان على الشط - فتاتان مهفهفتان فتاة قفزت - كا لأرنبة البرية - فى النيل و قالت : كاد يداهمنى الغرباء و ينهش لحمى الاعداء فأدركنى يا نيل احملنى فى سيرورة مائك او - ان شئت - فأغرقنى فى لجة دأمائك... اطعمنى لشوارد اسماكك حتى اصبح من جملة اعضائك ثم انثرنى زبدآ فوق الشطين
و فتاة قفزت - كالمهرة - نحوى قالت : مثلك فى قلبى هل مثلى فى قلبك ؟ قلت : اقلّ قليلآ قالت : فى لبّك ؟ قلت : اقلّ قليلآ قالت : بيّن لى فى اىّ الاثنين؟ فى قلبك ام فى لبك .. ام اين ؟ قلت : ففى منزلة بين المنزلتين
ذان يهودان و مصريان على قارعة الخطر الداهم ذان و ذا : شجر ذكر يصعد بين الوقتين فاذا بدت الاشياء مؤنثة فالمخطئة العين
هاتان مهاتان و ليلكتان على الضفة تان و تيك امرأة تسبح فى ماءين فاذا بدت الاشياء مذكرة فالمخطئة العين
هاتان مهاتان تهيمان تظنّهما العين تتوهان و لكنهما تتجهان الى النيل و تنتبهان و عند الشط تعودان فتلتفتان فانهما بالحسن القاتل تتهمان
و هاتان مهاتان كأنهما - حين تتيهان على الشط - فتاتان مهفهفتان فتاة قفزت - كا لأرنبة البرية - فى النيل و قالت : كاد يداهمنى الغرباء و ينهش لحمى الاعداء فأدركنى يا نيل احملنى فى سيرورة مائك او - ان شئت - فأغرقنى فى لجة دأمائك... اطعمنى لشوارد اسماكك حتى اصبح من جملة اعضائك ثم انثرنى زبدآ فوق الشطين
و فتاة قفزت - كالمهرة - نحوى قالت : مثلك فى قلبى هل مثلى فى قلبك ؟ قلت : اقلّ قليلآ قالت : فى لبّك ؟ قلت : اقلّ قليلآ قالت : بيّن لى فى اىّ الاثنين؟ فى قلبك ام فى لبك .. ام اين ؟ قلت : ففى منزلة بين المنزلتين
ذان يهودان و مصريان على قارعة الخطر الداهم ذان و ذا : شجر ذكر يصعد بين الوقتين فاذا بدت الاشياء مؤنثة فالمخطئة العين
05-23-2003, 03:19 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
قصيدة " بنفسجة الغياب " اهديها للاخ الصديق العزيز ، و الأديب الأريب صلاح ضرار
" بنفسجة الغياب "
مهداة الى الشاعر الراحل : فوزى العنتيل و قد وصلنى خطابه الاخير فى اللحظة ذاتها التى قرات فيها خبر نعيه
أبكيك ؟ ام أبكى الوطن ؟ ام أدع البكا للنيل حتى يسترد فضيلة الحزن القديم و يتزنّ
أبكيك ام ابكى الوطن أبكيك .. ام أشكوك؟ ام اهجوك ام ارجوك قد آليت لا أرثيك الا ان تقر بان سترثينى غدآ فدع القصائد تتّشى بالدمع دع شعرى و شعرك يبكيان دمآ و دع شعرى و شعرك يذهبان سدى و ضع كل " العروض " معآ و قل : لله درك يا بنفسجة الشجن
وصل الخطاب و وصلت انت فيالوقت فرّ من وقت و يا لكما ذهابآ فى اياب قل لى بربك: كيف كنت و قد أتى الآتى اليك .. عليك كيف نضا الاهاب عن حر وجهك دون لن ترمى بسهم الشعر طلعته؟ لماذا لم تدع لى فرصة حتى أرد عليك كيد الشعر او أدع الدّواة ترى خيالك فى الكتاب
او لم يكن ما بيننايكفى لكى يتقهقرالآتى الغريب و ينتحى ؟ او لم يكن هذا الرسول ليستحى؟ او لم يكن هذا الغياب ؟
ان القصيدة حرضتنى ضد موتك و القصيدة اوغرت صدرى عليك فلم اجرب فيك ماء الحزن لا و أبيك لم ابك القصيد خاصمتنى فيك ويحك لا تظن بى الظنون فما بكيتك .. انما وتر الرباب هو ما يئن الآن تحت مناسبات الدمع او يتلو بقية الرد الذى لم ننتظره و يقتضيك صدى الجواب و لا جواب
ان القصيدة راودتنى منك عنك فما بكيتك بل ضحكت .. ضحكت حتى كبلتنى الروح ثم شربت حتى اطلقتنى لا تظن بى الظنون فليس ما فى الكأس خمرآ انه شعر مذاب فأشرب الى ان يستتب لك الزمان و يستضئ بك التراب
و قل : التحية للصدى النائى الوداع لصورة المرئى فى الرائى و قل لا درّ درّك يا بنفسجة الغياب لا درّ درّك يا بنفسجة الغياب
05-24-2003, 08:11 AM
SalahDirar
SalahDirar
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 704
لا درّ درّك يا بنفسجة الغياب لا درّ درّك يا بنفسجة الغياب لله درك أخي كوستا وأنت تنفض من أذنينا غبار السنين وضنك ازدواجية الاغتراب .. لله درك وأنت تغوص في عوالم العمالقة وقد ابتدأتهم بذاك الجنوبي الشفيف الذي حكت عنه رفيقة دربه عبلة الرويني بصدق المحبين وجزل العطاء مفسحة مجال يمتلىء رحابة وجمال وها أنت تعيد سيرة أخرى لشاعر البنفسج حسن طلب ذاك الذي تضمحل الشفافية منه انزواء وحياءاً .. روي الظمآن من إتيانكم بهذا العبق دهشةً وروعةً وتأمل .. لله درك أخي كوستا وأنت تهدي لشخصي الضعيف هذا العمل الضخم .. هذه المرثية التي تسكب الود قبل أن تزرف الدمع .. وتعيدنا إلى أيام خلت ولن تعود .. أيام أن خطت (دوحة الشوش) خطوطاً من نور على خارطة الثقافة العربية إبان إستقطابها للرائع محمد المنسي قنديل وتلك الدراسة المفخرة للبروفيسور/ عبد الله الطيب حول شعر ت. س. إليوت .. ان القصيدة راودتنى منك عنك فما بكيتك بل ضحكت .. ضحكت حتى كبلتنى الروح ثم شربت حتى اطلقتنى لا تظن بى الظنون فليس ما فى الكأس خمرآ انه شعر مذاب فأشرب الى ان يستتب لك الزمان و يستضئ بك التراب ود مقيم في ذوات تمتلىء شفافية مضمخةً بأنفاس الآخرين وتقمص الذوات الحالمة بالجمال .. بهم بإستمحاء الذات الانسانية منهم العذر لتسترق النظر. لك الشكر أخي العزيز .. وأكابر قطعاً إن قلت أنني أسعى جاهداً لأكون قدر هذا العطاء بل جزءاً منه .. لك شكري ..
05-26-2003, 08:44 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
لا شك فى عبقرية حسن طلب الشعرية و استعماله لالفاظ و معانى جديدة على خارطة الشعر الحر .. لديه ثقافة عاليه و فهم عميق للتراث العربى ، و هذا مما زاد فى روعة اشعاره
اعتقد ان اهداء احدى اعماله لشخص فى قامتك يا اخ صلاح " و بدون مجاملة " هو اقل ما يمكن ان نعبر به عن اعجابنا بقلمكم الرصين و مساهماتكم العالية الجودة فى هذا البورد ... و نتمنى ان لا تحرمنا من اهازيج ابداعاتكم
ذكرتنى ب" الدوحة " تلك المجلة العالية الثقافة ، و التى كنا نتابعها بانتظام ، و اعتقد ان توقف صدورها كان خنجرآ مسمومآ فى خاصرة الثقافة العربية مقالات الدكتور عبدالله الطيب " شفاه الله " عن اشعار الشاعر ت . اس . اليوت تابعتها بشغف و متعة " شديدين " و كنت احتفظ بها الى وقت قريب و لكن كثرة الترحال و الاغتراب اضاعت منى هذه الكنوز المهم ان تلك المقالات كانت رؤية نقدية متقدمة من دكتور عبدالله الطيب لاشعار اليوت و التى اثبت فيها بنماذج من شعر اليوت ان الاخير قد قام بعدة سرقات لاشعار عربية و ترجمها للانجليزية و نسبها الى نفسه ... و اذكر ان الدكتور عبدالله الطيب قد استدل باحد القصائد التى يتحدث فيها اليوت عن الصحراء ... و تعجب الدكتور من استخدام اليوت للصحراءفى اشعاره و هو من بلاد لا توجد بها صحراء ... فكان تلك مما استدل بها الدكتور الفذ بسرقة اليوت للعديد من ابيات الشعر العربية " الفاظ و معانى " و نسبها الى انها من انتاجه و اذكر ايضآ ان تلك المقالات قد احدثت ضجة كبيرة حيث ظلت كل اعداد الدوحة التى صدرت بعد تلك المقالات تتحدث عن هذه الدراسة النقدية التحليلية الجريئة
نسأل الله للبروف عبداللخه الطيب الشفاء العاجل حتى يعود لاتحافنا بعلمه الغزير
و الشكر موصول اليك عزيزى صلاح على منحنا هذه الوثبات نحو آفاق " الدوحة " التى نفتقدها بعمق الآن
06-25-2003, 07:53 PM
KOSTA
KOSTA
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3138
الكلمات لمن ؟ اذ ينشئها المنشئ كان يكون و كن فتجئ و لا يخطئها المخطئ أى لن كى عن و الورقات الممهورات لمن ؟ و اليرقات الغجريات اللون الورقات اليرقات و كل طليق من طير الماء و كل حبيس للميس و لمن قافلة هائلة لا نازلة عين الماء و لا راحلة ؟ و لمن خبب العيس؟ للميس و لمن هودج بلقيس للميس
و لمن راهبة هائبة لا راغبة فى جنة نار العشق و لا تائبة
و لمن قديس؟ للميس
و لمن جالسة و جليس؟ للميس
و لمن قادوس يرقع اسباب الشمس ؟ لمن ناقوس يقرع باب الحسن لمن مرءوس يصدع ملء القلب لأمر رئيس؟
للميس
و لمن ملك برعيته و يكاد العرش يكلمه بتحيته يتجلل بالتاج الماس و يحكم بالقسطاس و بالعدل يسوس امور الناس لمن من ساس لمن من سيس للميس
و لمن اصص لبنفسجة الدهر مخصصة؟ و لمن قصص لا كاملة فى الحلم و حين تقص على القوم و لا ناقصة؟ و لمن آنسة و أنيس
للميس
و لمن هندسة يلهمها النيل فيفهمها الكهان و يستلهمها الجيل ؟ لمن كتب مقدسة نقشت بالمصرية فى البردية او فوق الجدران فقل سندسة هى ذات الالوان و قل نرجسة؟ و لمن زهرة ايزيس ؟
و لمن عمد و مؤسسة و تماثيل و بهنسة؟ و لمن قبب و مقوسة و تلاميذ و مدرسة ؟ و لمن جنة ممفيس
و الكلمات لمن ؟ اذ ينشئها المنشئ كان يكون كان فتجئ و لا يخطئها المخطئ كى عن اى لن
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة