ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة جورج بوك(Deng)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2004, 03:39 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال


    ابيل الير يخرج عن صمته : ويعقد مقارنة ما بين أديس ونيفاشا

    ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال

    حاوره : ضياء الدين بلال

    أبيل الير .. في مساحات صمته تتحرك اسراب من الاسئلة .. لاكثر من ثلاث سنوات ظل عصياً على الصحافة .. وممتنعاً من قبل ذلك ومن بعده على بقية أجهزة الاعلام .. يتحدث الرجل بحساب دقيق .. والجميع يعلمون أنه قليل الكلام ولكنه نافذ الفعل.. يقول البعض أنه صديق الشمال وفي نفس الوقت هو الاب الروحي للحركة الشعبية منذ لقائه مع جون قرنق قبل ساعات من تمرده في 1983م .. وجوده الدائم بنيفاشا اثناء معارك التفاوض الى نهاية جولاتها .. كان يمثل ضماناً سودانياً يمنع العقد من الانفراط.. كنت في اكتوبر الماضي بنيفاشا اتابع حركته الماكوكية بين غرفة علي عثمان وغرفة جون قرنق .. وتناول وجباته مع الوسطاء في مطاعم «سمبا لودج» .. وعندما طلبت محاورته وقتها ضحك ضحكته الوقورة وقال لي (إصبر فان الطعام لم ينضج بعد) .. وبعد التوقيع في مكتبه بالخرطوم .. رد علي بأن الطعام لم ينزل من النار بعد .. وبعد إلحاح وملاحقه قبل رجل اديس ابابا في 1972م ، صاحب كتاب (نقض المواثيق والعهود).. قبل بالسباحة على ضفة النهر دون الدخول إلى عمقه ... ورضي نائب رئيس الجمهورية الاسبق على عقد مقارنة بين اديس ونيفاشا .. ومضى قليلاً الى المستقبل

    ü مولانا ابيل الير .. نريد منك أن تعقد مقارنة بين إتفاقية اديس ابابا التي كنت من اهم صناعها .. وإتفاقيات نيفاشا التي لك صلة وثيقة بكل مراحلها وتفاصيلها ؟!!

    = مفاوضات اديس ابابا أخذت قرابة الثلاثة اشهر .. تحضيرها في شهرين والمفاوضات المباشرة شهر واحد .. المفاوضات الحالية في نيفاشا وحدها أخذت مائة يوم .. كانت هنالك جلسات في ناكورو ومشاكوس ومنذ الايقاد والى الآن اخذت فترة التفاوض عشرة اعوام .. وفارق الزمن بين اديس ونيفاشا يوضح صعوبة قضايا التفاوض في نيفاشا ويسرها في اديس ..!!

    مفاوضات أديس حاولت معالجة مشكلة السودان في إطار السودان الموحد والطرفان إتفقا على ذلك .. المفاوضات الاخيرة اعطت فرصة للجنوب كي يقرر مصيره بعد ست سنوات إما باللامركزية والفيدرالية اوالانفصال.. وهذا فرق كبير !

    موضوع جبال النوبة وجنوب النيل الازرق لم يطرح في إتفاقية اديس لانهما لم يمثلا قضية في ذلك الوقت عدا ابيي كانت قاسماً مشتركاً بين اديس ونيفاشا.

    في الترتيبات الامنية والعسكرية في الفترة الانتقالية سيكون هنالك جيش مشترك 24 ألف ضابط وجندي وضباط الصف سيكونون في الجنوب.. وسيكون هنالك جيشان جيش الحركة الشعبية والجيش السوداني في نفس الوقت سيكون الجيش واحداً لكن الادارة ستكون منفصلة.. في إتفاقية اديس ابابا كان هنالك جيشان لفترة خمس سنوات بعد ذلك تم توحيدهما في جيش واحد.. وهذه نقطة مهمة .

    في تقسيم الثروة خاصة النفط في نيفاشا هنالك تقسيم واضح .. الحكومة المركزية 49% و51% حكومة الجنوب وهذا هو تقسيم النفط في حدود الجنوب .. في اديس ابابا لم يكن ذلك واضحاً وبعد ظهور النفط كنت ارى أن يأخذ الجنوب 100% لان واحداً من بنود إتفاقية اديس كانت تنص على أن كل ثروات الجنوب للجنوب وليس هنالك نصيب للحكومة المركزية .. في ذلك الوقت لم يكن هنالك نفط وكان معروف أن الجنوب لا يملك ثروات.. وبالمناسبة كان هذا من اهم الاسباب التي ادت إلى نسف اتفاقية اديس ابابا بعض ظهور البترول.. فالحكومة المركزية لم تكن تتوقع ظهور ثروات كبيرة في الجنوب لذلك رضيت بذلك البند في إتفاق اديس ..!!

    حكومة الجنوب في ذلك الوقت كانت مؤسسة على الديمقراطية وكان للمواطنين حق تغيير الحكومة في الجنوب وكانت الإنتخابات تتم بكل حرية لمجلس شعبي الجنوب .. في المقابل لم تكن هنالك حرية او ديمقراطية في الشمال.. اليوم في نيفاشا الديمقراطية ستطبق في الشمال والجنوب وستكون هنالك إنتخابات حرة وتنظيم للاحزاب وإنتخاب لحكام الاقاليم !!

    ü الواضح أن إتفاقية اديس اكدت على الوحدة ولكن نيفاشا كرست في كثير من تفاصيلها للانفصال وتركت ضمانات الوحدة واهية وضعيفة ؟!!

    = نيفاشا اعطت الوحدة فرصة ست سنوات .. وهي ليست فترة قصيرة .. اذا بذلت جهود لتنفيذ الاتفاق بروحه وبنصوص اذا تم ذلك فرص الوحدة موجودة..!!

    ü داخل نصوص الاتفاق فرص الوحدة ضعيفة ؟!!

    = ستكون هنالك مشاركة في الحكومة المركزية في الفترة الإنتقالية من الطرفين ومن بقية القوى السياسية ..وهنالك نسب تقسيم السلطة في الجنوب 30% والشمال 70% بكل احزابه ..وهنالك تقسيم الثروة كان يمكن أن يطالب الجنوب بكل النسبة ولكنه قسمها مع الشمال .. في الترتيبات الامنية والعسكرية هنالك تدابير لإنشاء جيش واحد من كل مناطق السودان .. وهذه من فرص الوحدة يمكن أن اقدم لك أمثلة كثيرة تمثل فرصاً للوحدة ..!!





    ü إتفاقية اديس كانت عمومية في بنودها ولم تدخل في التفاصيل كثيراً ورغم ذلك حدثت مشاكل في التفصيل .. هذه الإتفاقية مثقلة بالتفاصيل وبذلك ستكون إحتمالات الخلاف كثيرة وصعوبات التنفيذ اكبر ؟!!

    = اذا كان اهل السودان حريصين على العدل والمساواة هذا موجود في الاتفاق.. اتفاقية اديس لم تكن فيها تفاصيل كثيرة وكانت فيها مباديء عامة.. التفاصيل الموجودة في هذا الإتفاق لان في الماضي حدثت اختلافات كثيرة في التفسير مثل ما حدث في تقسيم الثروة بعد ظهور النفط .. هنالك ضرورة لبعض التفاصيل في الاتفاقية الحالية .. وهذا لان الثقة منذ 1972 الى 2004 (شوية أصبحت تعبانة) لذا لابد من التفاصيل حتى يعرف كل طرف ما له وما عليه ..!!

    ü الخوف مولانا ابيل سيظل قائماً .. الاختلاف في التنفيذ مع كثرة التفاصيل وارد وقد تنقضي السنوات الست والطرفان يتشاجران في هذا البند وذلك .. بسبب عدم الثقة؟!!

    = اذا قبلنا الاتفاقية يصبح من الواجب تنفيذها . المنطق يقول هذا .. حتى نعطي فرصة للوحدة .. الاتفاقية عادلة لذلك علينا تنفيذها ..!

    ü هنالك من يرى بأن الاتفاقية اعطت الجنوبيين اكثر من مطالبهم.. اعطتهم كل الجنوب وأضافت اليهم أجزاء من الشمال ومع ذلك اشركتهم بنسب كبيرة في الحكومة المركزية ؟!!

    = أنا .. لا اتفق مع هذا الرأي .. الاتفاقية عادلة لكل من هو مهتم بوحدة السودان ..!!

    ü الآن هنالك تيارات إنفصالية بدأت تظهر في الشمال نتاج الاتفاق.. وهذا لم يحدث في إتفاقية أديس ؟!!

    = هذا من حقهم .. لو طالبوا بالانفصال هذا من حقهم وهذا رأي في الاساس .. لكن هذا الامر في النهاية سيحسمه الجنوب !!

    في 1972 .. كان هنالك من هم ضد الاتفاقية وكانوا يقولون أن هنالك بنوداً سرية .. وكانوا يعلمون مسبقاً انه لا توجد بنود سرية .. !!

    ü الاتفاقية الآن في اساسها ثنائية وإشراكها للآخرين رمزي؟!!

    = في مثل هذه القضايا الحزب في السلطة هو الذي يقرر هل يحل المشكلة او لا يحلها.. بعد تمزيق إتفاقية اديس ابابا في 1983 جاءت الانتفاضة في 1986 ونحن الآن في سنة 2004م مرت حكومات كثيرة وكان التفاوض يتم معها.. من في السلطة في الخرطوم من واجبه حسم القضية مع الاطراف الخارجة على القانون.. هذا امر طبيعي..!!

    ü التعددية في الجنوب في السابق خلقت مشاكل مابين الإستوائيين والدينكا.. وفي هذه المرة الصراع سيكون اكبر هنالك النوير والدينكا والإستوائيون والفصائل المسلحة .. ماهو الضمان لعدم تكرار السيناريو مرة أخرى ؟!!

    = من الذي يمكن أن يقوم بالتنسيق بين القبائل ؟ في السابق كان الإنجليز يقولون اذا خرجنا من السودان .. السودان سيتمزق وقالوا ذلك في كينيا ويوغندا ونيجيريا.. من يردد ذلك يريد أن يقول نحن في الشمال اذا لم نكن موجودين فإن الدينكا والنوير سيتقاتلون مع بعضهم.. هذا قول غير موضوعي!!

    ü عندما كانوا في المعارضة المسلحة كانت بينهم حروب وصراعات .. وهذه القبائل اغلبها مسلح .. عند الوصول للسلطة إحتمال التنازع اكبر ؟!!

    = كان ذلك نتيجة لواقع الحرب .. الآن المطروح هو روح التسامح وهذا جزء من الإتفاقية .. اعداء الامس يمكن أن يصبحوا أخوان اليوم والغد .. اذا كانت معارضة في الشمال او الجنوب!!

    ü المجتمع الجنوبي تسود فيه ثقافة القتال ولا توجد فيه مؤسسات مجتمع مدني.. وليس فيه طبقة وسطى .. التعددية في الجنوب ستواجه مشاكل كثيرة..؟!!

    = الجنوبيون في اصلهم تعدديون .. مجتمع الجنوب مجتمع تعددي .. يقوم على الآراء المفتوحة والمناقشات المباشرة ما بين القيادة والقواعد هذا جزء من ثقافة الجنوب .. أطلب منك أن تبحث في هذا الموضوع حتى في مجتمعات الجنوبيين في العاصمة .. !!

    ü في السابق كانت هنالك احزاب جنوبية مثل سانو وجبهة الجنوب وحزب الاحرار .. لكن من المتوقع أن تعود التعددية في الفترة القادمة على اساس قبلي؟!!

    = قضايا القبائل ستناقش في داخل الاحزاب .. الاحزاب الموجودة في العالم اليوم هي احزاب برامج تعالج قضايا التعليم والخدمات (الصحة والطرق والخدمات الزراعية) والبيئة والسياسات الاقتصادية وكيف تتقرب للمواطن حتى تصل للسلطة وليس على الاساس القبلي.. مواطن الدينكا والنوير والباري واللاتوكا كلهم في حاجة للخدمات التعليمية والصحية وخدمات الطرق .. وهذا الخطاب ظهر في الكلمات التي قدمها النائب الاول وجون قرنق .. وأنا كنت سعيداً بذلك .. هموم المواطنين اليوم هي هموم المستقبل والحاضر لا الماضي.

    ü هنالك مخاوف من مضايقات قد يجدها الشماليون اذا ارادوا الإتجاه والإستقرار في الجنوب .. في الفترة الإنتقالية؟!!

    = هذه المخاوف ستزال بالعمل .. اولاً الاتفاق تحدث عن حق التنقل .. لو ذهبت للجنوب من حقك ذلك هذا مكفول في الإتفاق .. لو ابيل الير في بور اعترض على وجود ضياء الدين هنالك من حقه اللجوء للقانون بنص الاتفاق.. والتنقل بين الشمال والجنوب سيكون افضل مما حدث بعد إتفاقية اديس ابابا التي ذهب فيها عدد كبير من الشماليين الى الجنوب رغم أن احداث 1955م كانت قريبة للاذهان .. !!

    ü الشيء الواضح مولانا ابيل أنه لايوجد صوت جنوبي منحاز بشكل حاسم للوحدة بل أنت وفرانسيس دينق وبونا ملوال رغم علاقاتكم بالشمال أنتم اقرب للانفصال ؟!!

    = لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال اذا نفذت الإتفاقية تعال بعد ذلك وأسألني لماذا لم تقف مع الوحدة؟!!

    ü في الفترة الانتقالية الا يمكن أن تظهر تيارات جنوبية منادية بالوحدة؟!!

    = لا اعرف .. ولكن كل ذلك يعتمد على التنفيذ .. في الماضي الجنوب على حسب قول اهل جوبا (ياكمو) ومعناها اخذ منه حقه بالقوة .. هذا شعور الناس.. حتى إذا قلت أنا هنالك خلافات بين القبائل الجنوبية فإن هنالك رأياً بأن عناصر الشمال هي وراء تلك الخلافات..!!

    ü هل هذا رأيك مولانا ابيل ؟!!

    = ابتسم =

    = ثم قال متسائلاً : أنا .... ؟ .. أنا لا استطيع أن اقول ذلك .. ولكن الخلافات سببها عدم العدالة في تقسيم الثروة والسلطة .. !!

    ü مولانا ابيل في 1972 أنت كنت نائباً لنميري في القصر الجمهوري.. والآن قرنق سيأتي نائباً للبشير .. كيف ترى المقارنة بينهما ؟!!

    = هنالك خلاف كبير شديد .. ابيل الير كان نائب رئيس الجمهورية وجاء نواب لرئيس الجمهورية واصبحوا النواب الاوائل لرئيس الجمهورية (وأنا قاعد في القصر).. أنا كنت نائباً لرئيس الجمهورية سنة 1971 وخرجت 1982 .. كان هناك شعور من بعض الناس لماذا لا يصبح ابيل الير نائباً اولاً ، وهو في الكرسي 11 عاماً .. الاتفاقية اعطت اهل الجنوب وبرئاسة الحركة المشاركة في اعلى السلطة .. من رئيس الجمهورية .. والحركة الآن ستأخذ منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية .. وهذا تحول كبير بالمناسبة منذ الاستقلال هل كان هنالك نائب من الجنوب اصبح النائب الأول؟!!

    ü هنالك خوف من أن يؤدي إختلاف المنطلقات «إسلامية وعلمانية» في شراكة الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني الى تنازع.. انت قريب من قرنق وعلي عثمان.. هل في رأيك توفر قدر من الثقة بينهما ؟

    = ثقة كبيرة .. لم اكن اتخيلها قبل عام .. من سبتمبر إلى ابريل التقدم في الإتفاق كان مبنىاً على الثقة والصراحة .. وانا اعلم ذلك جيداً .. !!

    ü هنالك سؤال .. ارجو أن تجيب عليه بصراحة .. مولانا ابيل عاش في الشمال أغلب حياته .. اذا وقع انفصال هل سيغلق مكتبه في الخرطوم ويذهب إلى الجنوب ؟!!

    = ضحك =

    = هنالك حق التنقل .. هذا موضوع بسيط .. لي بيت في جوبا وبيت في اركويت.

    ü هل أنت متفائل بأن ما تم سيكون نهاية (لنقض المواثيق والعهود)؟!!

    = إبتسم =

    = أنا ... أنتظر ذلك ماذا سيفعل ضياء الدين واخوانه حتى لا يتمزق السودان..!!
    ___________________________________
    منقول من صحيفة الرأي العام.



                  

06-05-2004, 04:19 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    أخى دينق لك ودى
    أبيل (سودانى) مبرأ من عقد الشماليين والجنوبيين ، لو كان لدينا مثله كثر فى الشمال والجنوب فى مكان أتخاذ القرار لعاس السودان الى الآبد موحدا متاخيا متساويا دون ظلم لهذا او ذاك.
                  

06-05-2004, 05:00 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    عزيزي دينق
    تحية طيبة
    لك الشكر على نقل هذا اللقاء الوثائقي من الدرجة الأولى..

    والتحية لحكيم السودان الكبير السيد أبيل ألير..

    والسلام

    ياسر
                  

06-05-2004, 05:47 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    الأخوان/ يا سر وتاج السر.

    أن حديث مولانا أبيل ألير ملئ بالحكم, الرجل موجود في الخرطوم وحسب علمي أنه تعب من إبلاغ ساسة الشمال بخطورة الوضع في السودان اليوم. لقد أستعمل الأستاذ أبيل ألير دبلوماسية واضحة مع ضياء البلال, ولكني أقولها لكم وبكل صراحة أن كل المؤشرات تشير الى أن السودان سوف ينفصل لشمال وجنوب بعد انتهاء الاتفاقية الحالية.

    دينق.
                  

06-05-2004, 07:05 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    دينق
    انفصال السودان هل هى رغبتك ام استفتيت
    جميع مواطنى الجنوب؟
    وان تم الانفصال هل ستواصل فى المنبر لان المنبر
    تبع دولة السودان و ستكون هناك اسئلة كثيرة.
    ارجو ان لا نستبق الاحداث و نقفز للنتائج
                  

06-05-2004, 07:12 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: هاشم نوريت)

    أخى هاشم
    أذا أتفصل الجنوب واصبح من هو مثل الأخ/ دينق لا مكان له فى هذا المنبر فسوف يكون السبب الظلاميون أصحاب النظرة الأحاديه الضيقه
    لا عدل ولا مساواة وتفرقه فى كل شئ حتى الجنس والدين.

    مع العلم هنا بشارك من هم ليسوا بسودانيين ، دعك من أصحاب السودان الحقيقيين أكثر منى ومنك.
                  

06-06-2004, 04:20 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: تاج السر حسن)

    الاستاذ تاج السر حسن
    سلامات
    Quote: دينق لا مكان له فى هذا المنبر فسوف يكون السبب الظلاميون أصحاب النظرة الأحاديه الضيقه

    اخى اختلف معك الظلاميون ليسوا سبب مايحدث بل السبب الذين
    لا يستطيعون المحافظة على الامانة لماذا تترك الفيل وتبحث
    عن شماعة ؟
    من الذى مهد الطريق للجبهة الم يكن وهن سيدى فلان وهناى؟
    استاذ تاج السر خيرها فى غيرها.
                  

06-05-2004, 07:22 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    Quote: دينق
    انفصال السودان هل هى رغبتك ام استفتيت
    جميع مواطنى الجنوب؟
    وان تم الانفصال هل ستواصل فى المنبر لان المنبر
    تبع دولة السودان و ستكون هناك اسئلة كثيرة.
    ارجو ان لا نستبق الاحداث و نقفز للنتائج



    هاشم نوريت, أنت مضحك أخر.

    منو قال ليك المنبر ده حق دولة السودان؟
    حسب علمي أنا أن هذا المنبر في أمريكا يملكه أخ عزيز اسمه بكري أبوبكر ويصرف عليه من ماله الخاص.

    أما موضوع الوحدة والانفصال ده حتى الان يتجه ناحية الانفصال, أنت تتحدث عن تطبيق الشريعة الإسلامية في السودان وتطالب بالوحدة؟ هل أنت فعلاً مدرك عن ماذا تتحدث يا هاشم؟


    دينق.
                  

06-06-2004, 04:25 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    الاستاذ دينق
    سلامات
    طبعا المنبر حق واحد اسمو بكرى و يصرف علية من حر مالو
    ما بنختلف فى دى بس يا استاذ بكرى دا سودانى لما انتا تحمل
    جنسية جديدة بتاعت دولة جديدة ما يحق ليك تكتب عن مشاكل
    السودان و قد تجد فى دولتك الجديدة مايشغلك عنا و نتمنى ليك
    التوفيق مع الجواز الجديد .
    و اما عن مطالبتى بالشريعة هذا هو مذهبى و لم اطلب بفرضها على
    احد و بعدين ياسيد انت عندك رجل جوه و التانى بره اولا ارسى
    على حال وبعدها ناقشنا و لا عايز تترك لينا وصاياك العشرة؟

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 06-06-2004, 04:29 AM)

                  

06-06-2004, 04:36 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    هاشم نوريت.

    مرة أخرى أنت تخطيء. من أعطاك الحق بأن تحدد لي مواضيع معين أتحدث وأتب بها؟
    أرجو منك بأن تكون حذر في ما تكتب. ثم من قال لك بأني السودان الجديد سوف يتم تغير أسمه؟ إذا أنفصل الجنوب سيبقى الاسم آلاتي: "السودان الجديد" وذلك تلقائياً يعني أن هناك سودان قديم, وهي قد تكون فرصة ذهبية لدعاة الاسلمة والعروبة لكي تغيروا ذلك الاسم الذي ربطكم بأصلكم الأسود لفترة بعيدة وقد يكون لكم مطلق الحرية بأن تغيروه مثلاً لدولة"البيضان الإسلامية"

    دينق.
                  

06-06-2004, 04:40 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    الاستاذ دينق
    سلامات
    مالك يازول الحاصل شنو
    ياريت تشرح لى كلامك دا
    عشان انا مافهمت حاجة
    فيهو.

    Quote: مرة أخرى أنت تخطيء. من أعطاك الحق بأن تحدد لي مواضيع معين أتحدث وأتب بها؟
    أرجو منك بأن تكون حذر في ما تكتب.
                  

06-06-2004, 05:26 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    Quote: ما يحق ليك تكتب عن مشاكل
    السودان


    هاشم نوريت.

    ردي كان على حيثك أعلاه. هل فهمت ما أقصد؟
    أنت ليس لديك الحق بأن تقول لى أكتب في هذا الموضوع ولا تكتب عن ذاك.

    دينق.
                  

06-06-2004, 05:43 AM

ebrahim_ali
<aebrahim_ali
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    ياجماعة
    إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان
    أختاروا واحدة من ديل عشان نريح أعصابنا من حاجة اسمها وحدة أو إنفصال
    والشيء الظاهر والواضح والبين في كل البرتوكلات الإنفصال وارد بنسبة 99%يعني من حسي الصورة واضحة وما عائزة لف ودوران وزوغان من الاجابة القصة وااااااااااضحة الجماعة باعوا القضية
                  

06-06-2004, 12:31 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: ebrahim_ali)

    نحن نسعى لسودان واحديعيش فيه كل سودانى متاخى متساو فى الحقوق والوجبات دون تفرقة أو اقصاء لأخر بسبب الدين أو العنصر.
    نحن نسعى ونبذل كل جهودنا والباقى على (الله).

    يفترض من يتداخل فى هذا المنبلار أن يكن صاحب فكر ورؤيه يدافع عنها ويقنه بها الأخرين ، لا مكائده وعصبيه لفكر دون أقناع.

    ألأخ/ هاشم ، احترم رائك وتمسكك بتطبيق الشريعة، لكن هل تجيب على أسئلتى، هل الشريعه عادله مع صاحب الديانة الأخرى ؟؟

    ماهو وضع صاحب الديانة الأخرى فى دولة الشريعة؟؟

    وماهو وضع المرأة ، وهل يسمح لها بتولى منصب وزارى ؟؟
                  

06-06-2004, 02:47 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: تاج السر حسن)

    الاستاذ تاج السر
    اولا البوست عن ابل الير وليس الشريعة و لااربد ان اخرب
    البوست بتخريمات اكتر من كدا.
    و ثانيا لست مفتى البورد فلذلك احاول ابتعد عن حوار الطرشان
    رغم ان اسئلتك سبق ان اجاب عليها الكثيرون هنا فى البورد اذا
    هى تكرار لماقيل .
    و لكن بينى وبينك انا خايف الناس تتنازع و الجبهة تواصل قبضتها.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 06-06-2004, 02:49 PM)

                  

06-06-2004, 03:58 PM

تاج السر حسن

تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: هاشم نوريت)

    لم يجب حتى اللحظه أى من دعاة تحكيم الشريعه ، لأ أخو ، ولا أنصارى سنه، ولا جماعة التكفير ، ولا جماعة بن لادن ولا زلت أنتظر فى كل البوستات.

    أنا لا يهمنى الجماعة وحدهم يهمنى الا يصل كل الظلاميون ، فهم فى النهاية جسم واحد يختلفون فى ، هل يقدمون القدم اليمين أولا أم اليسار.
                  

06-06-2004, 04:40 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    دينق.
    سلامات
    طبعا انا قلت ليك الكلام دا لما يكون
    السودان دولتين وحسب كلامك انت قلت بان
    الجنوب حا ينفصل وعندها لا يحق لك بان
    تتحدث عن السودان سميه القديم الرجعى
    المهم عندها تعتبر انت اجنبى ولا انا
    غلطان برضو.

    (عدل بواسطة هاشم نوريت on 06-06-2004, 04:41 PM)

                  

06-06-2004, 05:37 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    هاشم نوريت.

    يجب أن تفهم شئ واحد فقط, أنت وغيرك لا حق لك بأن تحجر رأي وفكر أي إنسان على وجه الأرض. أي أنسأن حر في ما يكتب وعن ماذا يكتب. هل أنت تفهم ما أعنيه أنا هنا؟




    دينق.
                  

06-06-2004, 05:48 PM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    دينق
    ربنا يهديك
    خلى العصبية وعينك حا تشوف النور
    Quote: يجب أن تفهم شئ واحد فقط, أنت وغيرك لا حق لك بأن تحجر رأي وفكر أي إنسان على وجه الأرض. أي أنسأن حر في ما يكتب وعن ماذا يكتب. هل أنت تفهم ما أعنيه أنا هنا؟


    و دائما حاول تكتب كلام يتوافق مع الواقع لا ان يكون
    الكلام من نسج خيالك او لشى فى نفسك و تاكد بان الجميع
    متفقون بان لا حجر على احد يعنى ماجبت جديد خيرها فى
    غيرها
                  

06-06-2004, 05:58 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52555

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ابيل : لم يأت بعد وقت تحديد الموقف من الوحدة أو الانفصال (Re: Deng)

    Quote: وعندها لا يحق لك بان
    تتحدث عن السودان سميه القديم الرجعى
    المهم عندها تعتبر انت اجنبى ولا انا
    غلطان برضو.


    هاشم

    حديثي يتناسب مع حديثك أعلاه. هل أنت تدري ماذا تكتب؟



    دينق.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de