دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
شوقي بدري: انفصال الجنوب, السلام المستهدف
|
انفصال الجنوب
السلام المستهدف شوقي بدري [email protected] فى نهايه نوفمبر 2007 نشرت جريده الصحافه موضوع ونسه مع الاستاذ عوض لطفى وهو خبير غابات عمل فى الجنوب لفترة طويله . وهو من سكان رفاعه ووالده الناظر الاسطورى شيخ لطفى . وهو اول من ادخل زراعه البن فى الجنوب . وذكر انه يحن لتوريت ويتمنى ان يقضى بقيه عمره هنالك . هذا الموضوع شاهدته كذلك فى منتدى رفاعه . وذكر العم عوض لطفى ان الدينكا كانوا يحبون ابراهيم بدرى جداً . وكان اسمه ماريل وتعنى الثور الكبير الابيض . وان ابراهيم بدرى كان يذهب لكليه غردو ن لكى يمتحن الاداريين الجدد من سودانيين وانجليز فى لغه الدينكا . وكان بعض القسس يمتحنون الاداريين فى اللغات الجنوبيه الاخرى . لابراهيم بدرى مواضيع باللغه الانجليزيه فى سودان نوتس اند ريكوردس . تتناول رحلات قبائل الدينكا وثقافتهم وميثلوجيا الدينكا ودياناتهم . والدى ابراهيم بدرى وضع اسس وقواعد لغه الدينكا . وكان يعتبر نفسه احد الدينكا ويتعامل مع الدنيا والآخرين كدينكاوى . وكان يحب الجنوب اكثر من اى مكان فى العالم . ولقد سألنى الاستاذ محجوب عثمان فى نهايه التسعينات فى القاهره _( صحى ابوك كان برقص مع الدينكا عريان ؟ ) وبالرغم من استغراب البعض قلت له _( ممكن جداً ابراهيم بدرى كان بفتكر نفسه دينكاوى . ) وابراهيم بدرى كان متزوجاً من منقله بنت السلطان عمر مرجان احد سلاطين رمبيك . والده عمر ابراهيم بدرى . وكان يقول انا جدى تربال اتزوجتا بنت السلطان . فى مايو 1963 كنا فى رحله صيد فى اعالى النيل شمال ملوط . من الحضور كمال ابراهيم بدرى مدير مشروع بركه العجب محمد الحسن المقاول احمد المصطفى ( ابو نادر ) من الرنك الباشكاتب عبد الله الياس , الصراف موسى , مكانيكى بابورات فضل الله وآخرون . وأتى احد صبيان الدينكا جاريا ليقول لنا ان ( فديت ) فى القريه . وكان فديت هنالك لحل نزاع قبلى . وفديت هو محمد عبد الله عبد السلام جعلى من امدرمان من اسرة العمده مقبول العوض عمدة امدرمان ( حى العمده ) ., وشقيقه صغيرون كان تاجراً فى فلوج بالقرب من خور عدار . خارج القريه كانت اشجار الدوم والدليب قد طرحت ثمارها كالعاده مع اول الامطار . وذكر فديت ان احد الرباطاب قد اتى حاملاً خطاب من المدير فى ملكال للسماح للرباطابى لترحيل جزوع شجر الدوم والدليب المتساقطه . فرفض ابراهيم بدرى السماح له قائلاً _( انتوا بتاخدوا تصريح بالشجر الميت وبعدين تقطعوا الشجر الواقف . الشجر ده بياكلوا منوا الناس وبسكن فيه الطير وبياكلوا منه الحيوانات والافيال . ) وعندما قال الرباطابى انا من اهلك . كان رد ابراهيم بدرى ( اهلى الدينكا ديل ) . فديت كان يتكلم الدينكاويه خيراً من الدينكا ويعرف كل اللهجات وعندما يختلف الدينكا فى كلمه يرجعون اليه . كان صديقاً لابراهيم بدرى ولهذا تزوج من خالتى . والدينكا كانوا يذكرونه فى اغانيهم . كان اول من ادخل شاحنات القندران فى الجنوب . وادخل الانتاج البستانى فى شمال اعالى النيل مزرعه ( مقره ) . حب الجنوب واحترم الجنوبيين . امثال هؤلاء كثيرون . ولو سار السودانيين فى خطاهم لما فكر الجنوبيون فى الانفصال الذى صار غااب قوسين او ادنى . نحن المخطئون هذا الموضوع كتب قبل 4 سنوات وكنت على اقتناع بان هذا السلام ناقص . . وعندما كان الشهيد قرنق فى طريقه الى الخرطوم اعدت نشر هذا الموضوع وعلقت قائلا انا الآن اخشى على حياة قرنق . ومات قرنق . وكنت قد اشرت فى الموضوع الى حوادث الاحد الاسود فى 1965 وتكررت الحوادث بطريقه افظع بعد موت قرنق , لاننا لم نستوعب الدرس . وانتفضت دارفور والشرق وجبال النوبه , ولاول مره ينتفض اهل الشماليه والخرطوم تعج بالمليشيات والسلاح فى كل الايدى والامم المتحده وجنود المجموعه الافريقيه يملئون السودان والبعض يتحدث عن السلام , اى سلام ؟؟ . السلام المستهدف مثل كثيرين يعني لي هذا السلام حلما يرجو أن يتحقق فبعد 15 عام قد نعود للسودان لأول مره بالأضافه مع سنين المنفى و ملطشة أيام نميري نكون قد أمضينا اغلب عمرنا في الخارج. و بما أنني غير قابل للفرنجة و لا أشاهد الباليه أو أذهب لدار الأوبرا و لم اشرب الخمر و لا تزال أكلتي المفضلة هي كسره و طماطم و دقوه فأن التواجد في أوربا لا يعني أي شيء بالمقارنة بقعدة ونسه في العباسية أو شقه في الموردة أو زيارة الأهل في بيت المال أو خلفة رجل في سوق المويه .و انا مغروض اكثر من الآخرين للرجوع لسودان فلقد حرمت أكل اللحم و حلقت شعر راسي حتى يحين الرجوع لسودان كما أود أن اخذ ابني فقوق نقور الى مدينة الناصر لزيارة قبر صديقي فقوق نقور (مصطفى عبدالعاطي) مرورا بالرنك للثم يدي الناظر يوسف نور شقيق فقوق نقور و جلهاك موطن العمدة نقور جوك والد الاثنين ثم مدينة ماكال( المعروفه بملكال) مرتع الصبا و الطفولة و الدراسة . و انوي تعريف أبنائي بجدودهم الشلك و جدهم الأكبر الرث داقي. و ياحبذا اذا اتسع الوقت لزيارة المدينة التي عرفت فيها الدنيا و تفتحت عيني فيها رومبيك الجميله. و مريدي التي شهدت جزء من طفولتي و يرول التي مررت عليها في طفولتي. و كانت قد تعرضت لحريق هائل و سكانها يسكنون في العراء و العم زبير صالح جالسا أمام دكانه الذي احترق مع جزء كبير من السوق و لم يتبقى إلا هيكل مكينة الخياطة سينجر. بعض أصدقاء الطفولة و الصبا قد قضوا نحبهم مثل كريرل او محمد فضل تيه في القيقر. و اخرون لا ادري أين هم مثل الحبيب عيسى سولي ابن خال الوالي اقنس لوكودو و اخر اخباري انه كان كولونوليلا في جيش عيدي أمين في أوغندا و هو ابن العم عبدا لرحمن سولي من الباريه في جوبا و كان الأب الروحي لحزب الأحرار. و اين اخونا الأكبر و تاج رأسنا و قدوتنا اجوت الونج اكلول؟ وإذا حالفني الحظ أجد أخبار الصديق الحبيب إسماعيل حامد من كاجو كاجو او تابان مايكا أو جعفر عبدا لرجمن (جوكس) من بور بلد الشقيق منوا بيج رحمة الله عليه شقيق الوزير الحالي الشيك بيج كما أود أن أقابل صديق الطفولة و الصبا و رجل الدوله الحالي رياك قاي ترت و هو من نوير لاو منطقة فنقاق و هذه المنطقة أسرتني وجبتها عدة مرات في رحلات مكوكيه في الأجازات المدرسية متنقلا بين اكوبو و ملكال مارين بقنتوت ,واو, ايود,واط, ديرور, ايرور, توي شان و عشرات الحلال و مناطق النوير. و النوير هم اشجع السودانين و اكثرهم اعتدادا بنفسهم و لقد عاشرتهم في كل مناطقهم مثل الناصر و بنتيو و لكم تمنيت أن لي صلابتهم و قوة شخصيتهم و ان كنت في الحقيقه احلم ان يكون لي حكمة معقولية و امانة وصدق الدنكا و دماثة خلق الزاندي و ركرم التبوسه و روعة كل اهلنا في الجنوب. هذا السلام قد ولد هشا و سيستهدف بواسطة قوى الشر و الظلام. وهذه الروح الرائعه تماثل التي تكونت بعد أكتوبر و ذبحت في حوادث الأحد المشئوم. فلأول مره يستلم جنوبي مركزا دستوريا مهما مثل وزارة الداخلية و لم يرضي هذا كثيرا من الشماليين و كان يقال بالمفتوح (كيف العبد كالمنت امبورو يستلم وزارة الداخليه؟) و كان هنالك من يسكب الزيت على النار. الشقيق منو بيج ابن خال مولانا ابيل الير كان وقتها في جامعة الخرطوم و هو في عظمة ورقة قريبه ابيل و لهذا اطلق اسمه على احد ابنائي. و حاول منو ان يوقف بعض الأخوه من الأستوائيه من تحطيم العربات فقاموا بالأعتداء عليه. فمن السهل جدا اثارة العواطف. و كانت هنالك عناصر مشبوهة وسط الشماليين مستعدة لإثارة المشاكل. بينهم بعض المجرمين من سجن كوبر. أحدهم فرعون الحلبي الذي كان يعمل في بداية الستينات الذي في مطبخ السجن. ولقد دخل السجن بقضية أخلاقية هي الاغتصاب و عبدا لرحمن الذي عرف فيما بعد بعبد الرحمن جسكار الذي كان في بداية التسعينات في سجن كسلا مختل العقل. هذه العناصر في يوم الأحد المشئوم 1965 تجوب الشوارع بالأسلحة البيضاء و عندما سألهم أبو الدهب و محمد محجوب عثمان و بعض السياسيين الذين كانوا في سجن كوبر و أفرج عنهم عن غرابة نشاطهم قالوا" والله نحنا دافعين لينا". و لقد أخرج ال العمده كرم الله النحاس و ضربوا الطبول و استنفروا الفرسان لقتل الجنوبيين. العمده كرم الله احد الموقعين على وثيقة الخزي و العار التي كان على راسها السيد على المرغني و السيد عبدا لرحمن المهدي و الهندي و صالح جبريل و بابكر بدري و كان رقم 25 في تلك اللسته المكونه من 35 اسما ادانوا حوادث 24. و قالت الوثيقة أن أمه يقودها أبناء الإماء أمثال علي عبدا للطيف لأمة وضيعه. لقد قال إبراهيم السنوسي الذي حضر الى ام درمان في الستينات و لم يكن لديه قريبا او حبيبا يسكن معه و كان يسكن مع الفراشين في مدرسة بيت الأمانه. هذا الشخص قال على رؤوس الأشهاد في التلفزيون انه قد حل مشكلة النهب المسلح و الأجرام في ولايته عندما كان واليا على ولاية شمال كردفان بأن ارسل كل المجرمين للحرب في جنوب و كأنما الجنوب هذا هو المريخ و كأنما الجنوبيين ليسو لحمنا و دمنا. لقد اشترى ابن الترابي الخيول و زود ميليشيات المراحيل و المسيريه بالكلاشنكوف لتأديب الجنوبيين وهؤلاء الجنوبيون متواجدون اليوم في الخرطوم. وبرامج ساحات الفداء لا زالت تطن في أذان الناس و دعوات الجهاد لا تزال طازجه و الكلانشكوف منتشره الأن في يد السودانيين مثل المسابح و الدقون على كل المقاسات,فرش, زعافات, مقاشيش. و الشماليين يقولوا بالمفتوح( العبيد دول حيجو يضرعوا في الخرطوم تاني؟) و ماذا عن الذين خاضوا هذه الحرب عن ايمان و ليس بسب الغنائم و المناصب. هل سيتوقفون عن الجهاد؟ و ماذا عن الحور العين؟ أنا أكثر إنسان مهتم بهذا السلام و انفصال جنوب السودان قد يؤلمني أنا أكثر من الآخرين لأنني شمالي بالأصل و جنوبي بالانتماء. من غير المعقول أن يقبل رجال الجبهة إرجاع المال المسروق و من المستحيل أن يفرطوا في وضعهم الاقتصادي المميز. أين حقوق الذي طردوا من المؤسسات الحكومية بدون مكافآت وحقوق؟ وهل ستسترجع الأراضي التي أخذت عنوه و بدون وجه حق؟
هذا السلام يذكرني بالنعجة دولي التي استنسخت و عانت من شيخوخة مبكرة و ألام في المفاصل و ماتت مبكرا. النعجة دولي مستنسخه من حيوان واحد. و هذا السلام مفروض و مستنسخ من أشياء لا يعلمها إلا الله. الذين عذبوا وأذيوا وأسيء إليهم وانتهكت حرمتهم لن يقبلوا أن يروا المجرمين يتجولون في شوارع الخرطوم. و كوادر الجبهة المسلحة لن تسلم أسلحتهم و ستستخدم هذه الأسلحة في الدفاع عن مكتسباتهم و ليس هنالك سلطه عليا محايدة لكي تحكم في هذه الخلافات. بعض الجنوبيين لن يكونوا راضيين عن هذا الاتفاق لأنه ليس بشامل. و سيجد قرنق من يرفع السلاح ضده. و بالرغم من أننا في السودان نتمتع ببعض المعقولية إلا أننا بشر. في سنة 1898 و بعد الاحتلال البريطاني كانت هنالك مشاكل و ثأر حسم بالعنف و يذكرنا بابكر بدري في كتابه تاريخ حياتي انه بعد معركة كرري أتى عسكري كان عبدا لإبراهيم اليعقوبابي و ظن إبراهيم انه أتى ليحرسه و أولاده فمد يده ليصافحه فأرداه بطلق ناري و عندما خرج الجيران وجدوا العسكري المعروف عندهم منذ صغره يطأه بحزمته. وشاهد بابكر بدري عسكريا آخر في جهة السوق شرق مبنى البوسطه الحالي يقتل إبراهيم تميم الإصولي بطلق ناري و يرتفع ابراهيم تميم في الهواء و يسقط ويأخذ العسكري أخته التي كانت سريه لإبراهيم تميم و الاثنين كانا مولدين في منزل إبراهيم. فإذا لم تحدث محاكمات عادله للمجرمين فلن تتوقف المشاكل فبعد الفتح الإنجليزي و جدت جثث كثيرة في أم درمان مطروحة و لم يعرف أصحابها و من هو قاتلهم رغم أن الإنجليز مارسوا ضبط النفس و لم يتعرضوا أبدا لأعراض البشر و النساء. إلا أن السودانيين كان لهم حساباتهم الخاصة و يذكر بابكر بدري أن المرغنيه صفوا عوض الكريم كانون لثأر قديم و انه أساء للمرغنيه. كما انتقم الجعليين لما حدث في المتمه و قتلوا أحمد حمزه. إذا لم تتم المحاكمات العادله فستحدث تصفيات............ فنحن قبل كل شيء بشر و لسنا بألهه. الجنوبيون سيقولون إذا لم يستطع الشماليون أن يمارسوا العدالة في ديارهم فكيف سينفذونها عندنا. و الذي سبب حوادث التمرد في 1955 هو خوف الجنوبيين مما سيحدث في بلادهم خاصة بعد حوادث أول مارس فلقد كانوا يقولون" إذا فعل الشماليون هذا ببعضهم البعض فماذا سيفعلون بنا خاصة بعد نقل قواتنا المسلحة لشمال؟" و كان قرار نقل القوات الجنوبية خطأ, و كان الجنوبيين محقين في قولهم. شوقى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شوقي بدري: انفصال الجنوب, السلام المستهدف (Re: Zakaria Joseph)
|
شكرا دينق
من غير شوقى يكتب مثل هذا الفعل الجميل
سيظل سوداننا بلدا سمحا وكريما بفضل الرجال الذين لم يلتحفوا بثوب العنصرية
للاسف تجد كل دعاة الفرقة والفتن من الذين يتاجرون بالدين
الاديان كلها تدعو للمحبة والسلام
اصحاب الهوس الديني عندنا قلة والحمد لله ولن يجدوا ارضا تسعهم حين تنتهي كرَتهم.
بئس الفكر الذى يروج للعنصرية والحروب والفتن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوقي بدري: انفصال الجنوب, السلام المستهدف (Re: Nasr)
|
Ustaz Nasar In the late 1990s, the late Dr. John Garang De Mabior went to Twic area of northern Gogria, my native area, to meet with the chiefs and the elders. The Twic County borders Abyie and was devastated by Murahleen raids, government forces incursions plus the government backed malitia were rigging havoc on civilians. The villagers wanted weapons to arm themselves so that they could protect themselves. Garang said no and said to them:'You all want weapons for retaliatory purposes, all half of Misseria are sons and daughters of our sisters. We in the Dinka tradition, you can break ties with your cousins and uncles from your father's side but never break ties with your sister's sons and daughters." My translation from the Dinka. The late Garang new one thing about Dinka and Nuer and almost all Southern tribes. Be honest with people and you get respect. He knew the New Sudan vision was undigestable in most parts of the South but he got the respect of his people and admiration from SPLA ranks and files. It was a mere power of ideas. Is there anyone in the North, in the traditional power triangle, NIF, UMA, UDP, who can step into the plate and say: Sudan first, religion second. Is there any hope?
(عدل بواسطة Zakaria Joseph on 12-01-2007, 04:20 AM) (عدل بواسطة Zakaria Joseph on 12-01-2007, 04:25 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوقي بدري: انفصال الجنوب, السلام المستهدف (Re: Deng)
|
Quote: This man is a master of Sudanese folk oral literature. I can't get enough of his tales. Truely, he is a national treasure. |
الاخ زكريا.
الذين يحملون أفكار الاستاذ شوقي بدري يحاربون ويتهمون بأنهم خارجين من "الملة"
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوقي بدري: انفصال الجنوب, السلام المستهدف (Re: Deng)
|
Quote: أنا أكثر إنسان مهتم بهذا السلام و انفصال جنوب السودان قد يؤلمني أنا أكثر من الآخرين لأنني شمالي بالأصل و جنوبي بالانتماء. |
أنـا شـخـصـيا أحـمـل فـي دواخـلي نفـس الأحـاسـيس, واعمل بكل جهدي علي ان يظل السودان واحـدا موحـدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوقي بدري: انفصال الجنوب, السلام المستهدف (Re: Deng)
|
Quote: الذين يحملون أفكار الاستاذ شوقي بدري يحاربون ويتهمون بأنهم خارجين من "الملة" |
ياعزيزي دينق كل صادق عدل في زمن الزيف والظلم مستهدف وخارج ملة الظالميين ولكن لا يصح الا الصحيح طال الزمن ام قصر .ومن يريد سودانا امنا موحدا او حتي دويلات امنة متصالحة يجب ان يتعايش مع الحق والحقيقة .. ما يقوله شوقي بدري هنا عن الثارات المسكوت عنها وعن الثراء الحرام والمليشيات الكثيرة امر واجب الاهتمام به...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوقي بدري: انفصال الجنوب, السلام المستهدف (Re: Deng)
|
هذا الكلام .. هو اجمل ما قرات وكانى اري بين سطورة حلمى بوطن متوجا بالشموس بين اقداس المياة السماوية الوعد وسدرة الابنوس وقطرة من ماء وضوء تتسرب مابين الرمال
ارى حلما من لوزات القطن وجراح الهشاب وشموعا توقد لروح الفقيد قرنق فى مصلى العيد امام قبة الامام لتستغرق ساعة البلدية فى الانشاد قبل ان تبدأ بالدوران من جديد ونهتف جمعا هلولللويا هلولوويا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوقي بدري: انفصال الجنوب, السلام المستهدف (Re: ahmed khidir)
|
شعرت بوحدة حقيقية أثناء قراءتي لهذا المقال والذي أهم ما يميزه صدقية التناول .
نحب الجنوب جدا .. أحب الجنوبيين جدا .. أومن بصدقهم الشديد و نقائهم الداخلي .
والله يا دينق مشكور ويا ريت نعمل علي نشر ثقافة الوحده علي أسس و قيم جديده يؤمن بها الكثير من أفراد شعبنا .
أحلم بوطن واحد .. متعدد
| |
|
|
|
|
|
|
|