دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: سؤال موجه الى شيوخ الوهابية بالمنبر!! (Re: محمد المسلمي)
|
قالوا
Quote: ما حُـكم تغيير ملامح الوجه بالفوتوشوب ؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم تغيير ملامح الوجه ببرنامج الفوتوشوب
يعني مثلاً آخذ صوره شخص وأبداء أغير في ملامحه أصغّر الأنف وأكبر العيون
هل يعتبر من التغيير في خلق الله ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز التلاعب بِالصُّوَر ؛ لأن هذا مِن تغيير خَلق الله ، كما أنه داخل في معنى " مُضاهاة خَلْق الله " ، وقد قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ خَلْقًا كَخَلْقِي ، فَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً ، أَوْ لِيَخْلُقُوا حَبَّةً ، أَوْ لِيَخْلُقُوا شَعِيرَةً . رواه البخاري ومسلم . المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد وسبق : هل تعليم الفوتوشوب حرام ؟ بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود أن أسأل هل تعليم وليس( تعلم) الفتوشوب حرام إذا كان ضمن الضوابط الشرعية ؟ لعمل تصميم دعوية وإرشادية لنشر الأخلاق الحميدة أفيدونا أفادكم الله وجزاكم الله خيرا
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا
يجوز تعليم برامج التصاميم إذا غلب على الظنّ أن من يتعلّمها يستعملها في الأمور التي يجوز استعمالها فيه . ومن علّم غيره فليشترط عليه أن لا يستعمله في أمر محرّم ، وأن لا يُدخِل في تصاميمه ما يحرم إدخاله مثل صورر ذوات الأرواح .
أما إذا غلب على ظنّه أنه يُستعمل في أمر مُحرم ، فلا يجوز تعليمه .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد
ما حُـكم الاحتفاظ بصور ذوات الأرواح على جهاز الحاسِب ؟
ما حُـكم الاحتفاظ بصور ذوات الأرواح على جهاز الحاسِب ؟ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل أسأل الله ان يكتب لكم الأجر العظيم عن كل كلمة بل عن كل حرف تخطونه إجابة على أسئلتي ذكرت سابقاً يافضيلة الشيخ أنه لا يجوز وضع صورذوات الأرواح ومكثت من وقتها أفكر _إذا ذكرت كلامك_ في هذا الأمرلأني أحتفظ على حاسوبي بالكثير من صور ذوات الارواح سواء كانت من إلتقاطي أو من الصور الموجودة على النت وخشيت أن يكون في إبقائها عندي إصراراً على أمرمحرم لكني في نفس الوقت أحبها جداً ويصعب علي حذفها خاصة وأني قرأت بعض الفتاوى التي تبيحها مع العلم أن الصور الموجودة على جهازي لذوات الأرواح (صور أطفال وقطط ) فقط وقرأت الأحاديث التي تتحدث عن التصوير وتتبعتها ووجدت أنها تتحدث عن الصور التي تخلق و تصنع لا الصور التي تكون انعكاس لنفس ما خلقه الله بدون تغيير فما الحكم يا شيخ في هذا الأمر هل يجب علينا أن نأخذ الرأي الأتقى الأشد ورعاً ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا ورزقك الفقه في الدِّين والتقوى والوَرَع .
السلامة لا يَعْدِلها شيء ! والسلامة أن يُعافيك الله من تصوير وصُور ذوات الأرواح .
ولا يجوز تصوير ذوات الأرواح ، وقد جاءت الأحاديث الصحيحة بالوعيد الشديد على كلّ مُصوِّر ، وأنه يُؤتى به يوم القيامة فيُؤمَر أن ينفخ الرُّوح بكل صورة صوّرها ، وهذا من باب التعجيز . والنصوص قد جاءت بِذَمّ الصُّور والتصاوير والمصوِّرين ، ولفظ الصُّوَر يشمل الجميع ، فيشمل التصوير والرسم باليد ، ويشمل حبس الظِّلّ ، ويَشْمَل صناعة التماثيل من باب أولى . وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما مَعِيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه الـتَّصَاوِير ، فقال ابن عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سَمِعْتُه يقول : مَنْ صَوّر صُورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال : ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم . قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ . وقال : وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .
وقد بسطت القول في هذه المسألة هنا http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/63.htmhttp://www.saaid.net/Doat/assuhaim/63.htm
ولن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟ ولكنه سَوف يُسْأل : لِمَ صَوَّرْت ؟ ويُحَاسَب عمَّا صَوَّرَه مِن ذوات الأرواح ، إلاَّ مَا اضْطُرَّ إليه.
والتصوير سواء كان بواسِطة آلة تصوير أو كان باليد فهو تصوير ، والجميع يتّفِقُون على أنها صُورَة ! ولا يُخْرِجها مِن عُموم الأحَادِيث ولا مِن شِدَّة الوَعِيد إلاَّ نَصّ قاطِع ، وليس في المسألة نَصّ قاطِع يُخرِج بعض صُوَر ذوات الأرْوَاح عن بعض .
والله تعالى أعلم . المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم عضو مركز الدعوة والإرشاد
روابط مهمة عن التصوير: http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/234.htmhttp://www.saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/234.htm http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/63.htmhttp://www.saaid.net/Doat/assuhaim/63.htm
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال موجه الى شيوخ الوهابية بالمنبر!! (Re: Deng)
|
بما أن الوهابي الضلالي منصب نفسه رجل هيئة في المنبر، فيجب أن نضعه في المجهر ونرى سلوكه كيف مع الناس.
الرجل حرم على المسلمين في المنبر أن لا يخاطبون غير المسلمين بالأخ.
الرجل أعترض على أحد الأعضاء لأنه فتح بوست مساعدة فنية لأحدا أخوات المنبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال موجه الى شيوخ الوهابية بالمنبر!! (Re: Deng)
|
سلامات دينق هي الصور زاتها حرام علي ما اظن خاصة عند الوهابية الفوتوشوب دا كمان بكون حرام تربيع
غايتو دقنو زي المقشاشة المصيبة ما يكون داعش كمان خاصة الايام دي قالو ناس داعش دايرين سودانيين
بلد عجيبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال موجه الى شيوخ الوهابية بالمنبر!! (Re: عبدالمجيد صالح)
|
تحياتي عبد المجيد صالح Quote: غايتو دقنو زي المقشاشة |
اعتقد ان لم تخني الذاكرة انك احد اعضاء الحزب الليبرالي - أو كنت لا أذكر صراحة - لكن الشاهد هنا ايمانك بالمبادئ الليبرالية بالطبع و التي لا اعتقد ان منها السخرية من خيارات الانسان في اتخاذ المظهر الذي يريد خاصة في لحيته و منها بالطبع احترام خيارات الإنسان الدينية و التي منها بالتأكيد تربية اللحية اتباعا لسنة النبي عليه افضل الصلاة و السلام كما في حالة قصي وخليك من دا كلو و من انتماءك السياسي و مبادءك التي تؤمن بها سوانية ساي اكيد سمعت بالمثل عن الدواس بلا غبينة, ورجالة ساي اكيد تعرف انه عيب الراجل يكون إمّعة ويعادي و يصادق بناء على تجارب و خبرات آخرين أكاد أجزم انه لم يحدث اي احتكاك بشكل شخصي سابق بينك وبين قصي يدعوك للسخرية من لحيته و تشبيهها بالمقشاشة - لا اتحدث عن خلاف سياسي في الشأن العام فالسخرية من اللحية بالقطع ليست من أدواته. اتراجع عن حديثي اعلاه إن كان سبق و لك خلاف شخصي مع قصي فمن حقّك بالطبع الرد بالمثل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال موجه الى شيوخ الوهابية بالمنبر!! (Re: حاتم إبراهيم)
|
يا دينق سلام هى الصورة نفسها فى الشريعة حرام النبى عليه الصلاة والسلام يقول (من صور صورة يعذبه الله يوم القيامة بها حتى ينفخ فيها الروح وما هو بفاعل) زمان فى الجامعة اخونا د. جعفر ميرغنى لمن كان طالب قبل ما يتغير رفض يتصور لبطاقة الجامعة لانها حرام
| |
|
|
|
|
|
|
|