دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
يابورداب ...تعالوا اشهدوا معنا ميلاد فرقة مسرحية ..
|
استضاف مركز اصدقاء البيئة عدد من المسرحيين والمهتمين بهموم الدراما فى تجمع فريد من نوعه ناقشوا بأسهاب امكانية اقامة فرقة مسرحية تتناول الاعمال السودانية والانسانية ..ونتج عن هذا الاجتماع تكوين فرقة فى أحد اهم بلاد المهجر حيث كان ذلك فى العاصمة القطرية الدوحة ..
الحضور : عادل سعيد ابجقادو ضحيه ابراهيم عبدالرحيم عبدالله (ودرملية ) عبدالكريم الامين بدرالدين الامير عماد عبدالله خالد سليمان
وتم تكوين اللجنة التنفيذية من الأتية اسمائهم : ضحيه ابراهيم رئيسا محمد السنى امين عام بدرالدين الامير العلاقات العامة عادل سعيد ابجقادو شئون الافراد
ونقدم الشكر والتقدير للاستاذ عادل التجانى مدير مركز اصدقاء البيئة لاستضافته للقاء .. ونطرح لجميع البورداب اقتراح اسم لهذه الفرقة الوليدة مع الامل بتقديم عروض مميزة وبهيجة .. وكل من يأنس فى نفسه الكفاءة والموهبة ان يتقدم لينال عضوية هذه الفرقة .. اخيرا : مشاركتكم معنا فى اختيار اسم للفرقة يسعدنا جدا ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: يابورداب ...تعالوا اشهدوا معنا ميلاد فرقة مسرحية .. (Re: Tumadir)
|
سلامات وعوافي هكذا ياسني اشعلت الجذوة الاولي .. اتمني ان تكلل التجربة بالنجاح .. ومزيدا من الاجتهاد لعكس الوجه المشرق للمسرح السوداني.. واكيد هو عكس حي لواقعنا الاجتماعي والثقافي ومحاولة هادفة لتجسير الهوة بيننا وبين الثقافات الاخري المتواجدين بينها في عالمنا المهجري ... ثم تخريمة :-
Quote: والله ده مجهـود جميل جـدا بإذن الله هاينجح... قلت ليك شـنو ياسـني... ممكـن أحضـر البروفات? وبحـاول أفكـر في اسـم ولـو اني نيلة خـالص في حـاجـات زي دي!
مـني |
انتي يازولة مجهجهاني جهجهة شديدة خلاص كل فعالية القاك تقولي بجي امشي واقعد اعاين ياربي دي مني خوجلي الجماعة يقولوا لي لا دي ماهي .. انتي يازولة قاعدة في الدوحة دي لو كنت هنا تكوني اتلومتي في حق مبدع زينا يعني لابتسالي ولابتظهري بالغتي .. انتي موش تحضري انت تمثلي معانا وكمان شخصية محورية (شفتي تمثلي معانا دي كيف يعني اخوك طارح نفسو محمد نعيم سعد وكدا).. تماضر فردتي (وزميلتي) في القضية الابداعية .. انتي بتجينا متين خليك من متابعتنا نحن عايزين نشوفوك (عيانن بيانن).. بعدين تقول لي في بوست عمر بوب :- ودرملية عايز يداقرنا في اكل عيشنا والله عوجة اها شفتي الكلمتين التحتم خط ديل انا بعتبرم طعن في موهبتنا المسرحية وطمس لي تاريخنا المجيد في مجال المسرح والتمثيل بي صورة عامة لذلك انا متظر اعتزارك او سنعلن عليك حرب الحب الضروس .. ياتماضر كلمينا متين (نبل جفونا بي شوفتك)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يابورداب ...تعالوا اشهدوا معنا ميلاد فرقة مسرحية .. (Re: Tumadir)
|
تمادور ليس عندنا عضوية شرفية وحتى الان لم نكمل اللاوائح والنظم ولكن واثق ان الفرقة مفتوحة ابوابها لك في كل لحظة واعتبري نفسك عضوة أصيلة منذ الان في الفرقة التي لم نجد لها إسم حتى الان والمنى ان تحضري عرضها الاول وان تشاركى معنا في احد عروض الفرقة في موسمها الحالي
| |
|
|
|
|
|
|
السنى (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الصديق السنى الف مبروك بوست مفرح ميلاد فرقة مسرحية هو ميلاد شموع تنير الظلام طلب عضوية الانتساب دعوة حاجزنكم اول عرض فى الشارقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السنى (Re: mohmmed said ahmed)
|
محمد سيداحمد يارائع اعتبر نفسك من الان عضو اصيل في فرقتناوهي في الحقيقة فرقتك وانت من الان اول مهموم مسرحي سوف يزورنافي العرض الاول وتمنى ان لنا محاضرة مدنكلة قي المسرح واهي كلها فركة كعب وتكون معانا بعد شهر انشاء الله حضر قلمك ياأبها المتمترس خلف الأمل ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السنى (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: انتي يازولة مجهجهاني جهجهة شديدة خلاص كل فعالية القاك تقولي بجي امشي واقعد اعاين ياربي دي مني خوجلي الجماعة يقولوا لي لا دي ماهي .. انتي يازولة قاعدة في الدوحة دي لو كنت هنا تكوني اتلومتي في حق مبدع زينا يعني لابتسالي ولابتظهري بالغتي .. انتي موش تحضري انت تمثلي معانا وكمان شخصية محورية (شفتي تمثلي معانا دي كيف يعني اخوك طارح نفسو محمد نعيم سعد وكدا).. |
ويا ودرملية لا جـهجهة ولا حـاجـة..... لكـن هم بس غشـوك.... انـا أصـلي ماقـاع أغيـب!
وأسـة وروني مـواعيـد البروفة الكـبيرة لأنـه إحـتمال مـاأقـدر أحضـر كـل البروفات...وبعـد ده شـوفني قاعـدة ولا لأ...
مني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السنى (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاستاذ والممثل القدير السني.......يا فخر هذا الجيل
مبروك
فرقة مشترك فيها انت اكيد حتكون ناجحة
شدواحيلكم وموفقين
فيصل محمد خليل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: السنى (Re: فيصل محمد خليل)
|
ياكريمو تعال هنا خليل الظاهر مابطلع الا في البوستات الجهبزة شكرا على مرورك ودعمك ونتمنى نكون عند حسن ظنك ويدك معانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يابورداب ...تعالوا اشهدوا معنا ميلاد فرقة مسرحية .. (Re: عبدالكريم الامين احمد)
|
الغالي عبدالكريم الأمين احمد سلام ينطح سلام
Quote: احممممممممممم
طبعا في ناس بتقراء هناك ..وبترد هنا..
عاوزين الراي ده يتقال هناك في بوست محسن بتاع..(ليلة الخور)...
عشان نعتبروا راي رسمي ونقدر نتعامل معاهو..نقديا و نفنده..اكاديميا!!!!! |
الكلام دا كان لي أنا النبي فوقك أشرحو لي أنا ما بفهم خاصة لمن المريخ يكون عندو لعبة تاني يوم أمام باماكو المالي وأنا هسع أرجف رجفي والسني عارف جرستي كويييييييييييس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يابورداب ...تعالوا اشهدوا معنا ميلاد فرقة مسرحية .. (Re: بدرالدين شنا)
|
مرحبتين الاخ الفنان بدر..
ايوه الكلام ليك..وفي خلفية مهمة انا كنت مفتكرك متابع...
في بوست مدور بهناك فيهو صراع عجيب بيني وبين المدعو (ودالرملية)..
اسبابو يافنان هي الاتي...
في ليلة تكريم محسن خالد في مدينة الخور ..ودرملية ادعي انو ممثل كبير وعند مقدرات
درامية...انا طالبت السني بعمل ليهو امتحان مقدرات عشان الكلام ما يكون ساكت...
المهم ود رملية جاب ليهو اسكتش مهبب كده..والغريبة السني اجازو ليهو...
انا كمدافع عن المسرح قدت حملة رهيبة ضد ود رملية ..والناس هنا انقسمت الي قسمين..
قسم مع ودرملية وجناح طبعا وهو الجناح الاكبر مع اخوك...
وطبعا انا طالبت بلجنة دولية
فيها
تماضر شيخ الدين
بدر شنا
طلال العفيفي...عشان تجو تحلو الشبكة الاسمها ود رملية ده!!!
وممكن تراجع ده..ليلة بورداب الدوحة...في قلب الخور مع محسن خالد...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يابورداب ...تعالوا اشهدوا معنا ميلاد فرقة مسرحية .. (Re: بدرالدين شنا)
|
بدرالدين الحلو ود الحلاوين الله يقصك نفر من قطر نحن مصرين العرض اكون يوم الاربعاء والخميس والجمعة عشان اي واحد عندو ويك اند اقدر اصل لينا في قطر من هسي أعرف نهاية الشهر الجاي العرض شوف ليك اجازة وشكرا مرة ثانية على الصباحية المباركة بي مرورك والاســـماء تحولت الى اللجنة الفنية ودى ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يابورداب ...تعالوا اشهدوا معنا ميلاد فرقة مسرحية .. (Re: محمد سنى دفع الله)
|
السيد / الأمين العام .......................................................الموقر عناية الأستاذ / محمد السني ضفع الله .....................................المحترم ------( ملاحظة : ديل الأتنين زول واحد .. لكين الروتين )--------- الموضوع : إقتراح إسم لفرقتنا المسرحية .
السلام عليكم و رحمة الله
أها .. كده كيف ؟؟
وتقبلوا تحياتي
عماد عبدالله محمد حسين مصطفى عضو مؤسس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يابورداب ...تعالوا اشهدوا معنا ميلاد فرقة مسرحية .. (Re: Emad Abdulla)
|
عماد عبدالله الدبرسة في صمة خشم منو ؟؟
الدبرسة ليه ؟؟؟ قسما بالله انا امبارح دخلت في دبرسةلمن وحلت عديل دبرسة لوكا دبرسة طينة فجاغيبا شنو لي دبرستك الحنكوشة دي !!!! دبرست الدبيب الطشم لمن مشى عـــديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل تفكها فيني انا ؟ انا اقوم صباح بكرة كيف ؟؟دبرستين بتاعة فنانين شوف كمية التداخلات الكميائية والفزيائية التي تعصف بعصب الحواس وتحرك جواك كل مؤاشرات الحركةالمتجه لانكفاءالداخلي أخ قلت أسم الفرقة المسرحية ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
سنى (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الصديق السنى اليوم جبنا سيرتك بالخير يسال عنك الكاتب المسرحى الكبير السيد حافظ هو معانا هنا فى الشارقة وعاوز تلفونك سنجرو ليى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سنى (Re: mohmmed said ahmed)
|
محمد سيداحمد التحيةوالشكر والف امنية جميلة للفنان الحقيقي السيد حافظ الرجل المهموم بالمسرح الجاد ونصير الغبش والغلابا والماسينجر ضارب عندي ارسل لي تلفونك وولكم المحبة وذكرتنا الايام الرائعة بأم الدنيا مودتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سنى (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الاســــــــــــــــــــــــــمـــاء المــــقترحـــــــــة كوش - النيل _ مبدعين بلاحدود_ عزة- أدواح- قوس قزح_ ألق_ الألق- زول فن- فرقتنا -الخور_الدوحة-فرقة مصطفى-السيلية-القطران_ القلوووظ_الحمبوكة _اللوايييق_حبةام نارينفي قلب البستان_ ام الحفر _ام دبيكرات _الفردات _نفر من قطر_أولاد حاج الدوحة
ويلا معانا نحن منتظرين !!! مزيد من الاســــــــــماء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سنى (Re: mohmmed said ahmed)
|
الف مبروك , لكم شرف التأسيس فالمسرح له دور عظيم وهو فن راقى وهو ابو الفنون وبالطبع المسرح له لذه خاصه و خاصه اذا كان المسرح راقى ونصوصه راقيه ولهذا نأمل ان يبدأ مسرحكم بدايه جاده ويقدك متعه عقليه وفنيه لجمهور المتلقين ويتجاوز الجاليه السودانيه ويكون له حضور عند كل الجاليات وفى المناسبات القطريه .
مع تمنياتى بالنجاح والتوفيق : -
لذة تأثيث الفضاء المسرحي:
أن الفن المسرحي هو فضاء موسوعي يشمل الحياة بصورها وقوانينها المكثفة.
تبدأ عملية الإزاحة والخلخلة والتأثيث من اللغة حيث تؤسس الأكوان وساحات متخيلة في حدود الحرف والكلمات المجففة على السطور وذلك هو سحر اللغة عبر الأسطورة والشعر والدراما والرواية والنثر حيث تغاير الكون عبر تشكيلها. وتحيله عبر مختبرها إلى عالم يتجلى بالبلاغة والمجاز والاستعارة والوصف والسحر، واللغة هنا سلاح لمقاومة الطبيعة وسكونيتها ولهزمها وخرق ستارها المألوف الفاقع وبذلك يقول "البرت بيغوين": (الشاعر هو الإنسان الذي يعرف كيف يسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية، بأسمائها السرية، فهو يبتكر الغائب و اللاملموس و اللامتوقع باللغة حيث يتسنى له إزاحة الواقع المادي بلا مادية اللغة وتلك هي لعبة اللذة الفلسفية الكبرى/ عن الشعر، الكلمات)، وبينما تقف الدراما الاستهلاكية عند حدود الوصف والشرح والتفهم لواقع ونماذج معينة ضمن شروط محددة عبر لغة استهلاكية وصحفية غير نضرة وجاهزة تصيبنا بالغثيان، تتقدم الدراما الكونية الشمولية التي تتحدى الحدود المكانية و الزمانية لتصل إلى شغاف الحقيقة و جوهريتها بالشعر وإمكانيتها اللامحدودة ولو نظرنا إلى تاريخ الدراما لوجدنا أن أكثر النصوص خلوداً هي تلك النصوص الشعرية في تكوينها، ذلك هو نص شكسبير و بيكيت و كامو و تشيخوف، بينما مرت بنا النصوص الاستهلاكية مرور الكرام فيما بقيت النصوص الكونية وبسلطتها الشعرية وقدرتها على إزاحة المسميات المحددة قابلة للإدراك والقراءة والتأويل "التماهي إلى يومنا هذا بل وستبقى إلى يوم غد كذلك" ذلك أنها وعبر جنوحها للإزاحة، إزاحة الواقع المادي باللامادي والحس المرهف والرؤية النافذة، إضافة إلى ما يحمله الشعر من مخزون بلاغي يُقرأ باختلاف تعدد الآراء به عند الآلاف من المتلقين. والشعر يجب أن يلامس بالمادي حضور الأشياء اللامرئية، ذلك هو منتهى الفراغ الوجداني والحسي للطبيعة والذات الإنسانية، وإذا ما تقدمت الواقعية الاشتراكية بكونها تغير الواقع، بينما الواقعية الأخرى تصفه، إلا أنها قتلت الشعر وكونيتهُ المتواصلة وأحالت الدراما المتأصلة إلى درس في السياحة والاقتصاد، إلا أننا نتفق معها كون الدراما لا يكمن دورها بالوصف للواقع وإنما بالكشف عن القوانين المحركة له، إلا أن ذلك وحده ليس كافياً لكونه لا يحقق تلك اللذة الروحية وإنما يغذي العقل بالمعلومات المعرفية وحسب، وبالتالي فالدراما التي ننشدها هي موت الشاعر في الإبداع عبر اختفائه عن الرؤيا العينية ليحل بديله الخلود النصي ويفرض هيمنة وجودية لا يمكن إزاحتها، ويأتي بعد ذلك دور "المتلقي/ المخرج/ الممثل" الذي تدعوه لذة النص وشعريته إلى تأثيث منجزه الصوري من خلاله فيتحول النص إلى صور "يهدم/ يحذف/ يضيف" ويؤسس قراءته الخاصة التي تمثل وعيه وذائقته على جلد النص وروحه فيعيد إنتاجه بالعناصر الصورية، لتغيب اللغة وتحل الصور بديلاً عنها، وتلك هي اللذة الأخرى، على صعيد أخر فاللذة هنا لذة إزاحة المادي عن الصورة الفنية، ولذة إزاحة اللغة أيضاً بالصورة الفنية، وهنا يكمن دور المخرج بصفته قارئاً ومبدعاً، ولو كانت الجهود المسرحية تنصب لأجل ترجمة اللغة ونصها حرفياً على المسرح، فماذا يعني زمن الإبداع المضاف إلى زمن النص المتوقف والمنتهي، يبتدأ المخرج متلقياً للنص فيحيله في مختبره إلى صورٍ مادية تتنافى واللغة، لتنتجها بالوقت نفسه وتحولها إلى إيحاءات جمالية وبالعناصر المادية "الممثل + العناصر السينوغرافية الأخرى" وتوجيهها لبث ذبذباتها اتجاه ذهن المتلقي الذي سيستعيد إنتاجها أو إحالتها في مختبره الذهني إلى أفكار تغير وتطور وتنمي واقعه الاجتماعي، وهي لذة مشتركة بين المبدع والشاعر والمتلقي بقدرة كل منهم على إعادة قراءة منجز الأخر وإعادة إنتاجه.
يقوم المخرج بالتصارع مع الطبيعة بأن يعيد تركيبها حسب منطقه الجمالي المغاير لمنطق الشعر "النص" إضافة إلى كونه يختصر ويحيل المعارف والمعلومات الطبيعية والفلسفية المعجمية الكبرى إلى صور تجسد الفكر والقوانين والتواريخ بالصور لا بالكتابة أو الصناعة أو الدرس العلمي.
إن لذة الإخراج المسرحي بتأثيث الفضاء ما هي إلا لذة محاربة الطبيعة بأدوات وأبجديات جديدة تقنية وبشرية، والمبدع الحقيقي هو الذي يشدنا إلى تلك الأكاذيب الجمالية اللطيفة ويخلدها في إدراكنا وعبر منطقه الجمالي المطلق (حيث لا نؤمن بعشوائية الصراع مع الطبيعة في عملية إنجاز العمل الفني)، يستطيع أن يدخلنا في هم الحوار مع منجزه الفني بل ويمنحنا لذة إدراك أشكاله وإعادة قراءتها وتأويلها وإنتاجها، وتنشأ هنا إشكالية جديدة ومهمة بينَ خبرة وخيال المتفرج وخبرة وخيال الممثل ومقدرة كل منهما على إزاحة المألوف والمؤثث مسبقاً حيث ينطلق في عملية الإبداع معاً كفاً بكف وبجموح متباين وإدراك مختلف لا يسلم أحدهما زمامه إلى الأخر كونهما كائنات مدركه ومنتجه للجمال وللمعرفة، وهنا يأتي دور الممثل بإزاحة المخرج روآه الجمالية والمعرفية القائمة على إزاحة النص اللغوي إلى صوري إلى حركة ونقش ومشاعر وهو بالوقت نفسه يحمل المبدعين السابقين (المؤلف/ المخرج) على كتف إبداعه، فهو يحول ما أراده المخرج إلى حياة طازجة ملموسة تفوق رؤيا المخرج، ويحول الكلمات إلى كائنات حية تتقافز أمامنا في الفضاء المسرحي وتشتبك مع وجداننا ومركبنا العقلي، إضافة إلى كونه يزيح اللغة بالتعبير الجسدي المنتقى والمنتخب حسب وعيه ولذته وذائقته ويحول رؤيا المتفرج الصورية إلى حياة متحركة عبر حركة عضلاته ومساماته الجلدية ليسلمها لرؤيا إبداعية ثالثة للمتلقي وبهذا نجد أن المعادلة المسرحية تتكون بالشكل التالي:
1- المؤلف: متلقياً+ مخرجاً+ مؤثثاً= مزيجياً.
2- المخرج: مؤلفا+ ممثلاً+ متلقياً+ مؤثثاً إبداعياً= مزيجياً.
3- الممثل: مزيجاً متلقياً ومؤثثاً بشكل أدق من سابقيه.
أو بشكل آخر:
1- المؤلف: يزيح الواقع= يؤثث واقع أخر باللغة
21- المخرج: متلقياً للواقع وللمؤلف= مزيحاً للواقع وللمؤلف مؤثثاً لرؤيا الصورة.
3- الممثل : متلقياً للواقع وللمؤلف وللمخرج= مزيجاً للواقع وللمؤلف وللمخرج= مؤثثاً للحياة المسرحية.
وهنا يأتي دور المتلقي في قراءة ثالثة ولإعادة إنتاج العمل الفني تبعاً لوعيه ورغبته بالتأثيث المغاير، وحبه لطبع ذاته في حقل الوجود كمتلقي مدرك ومتحيز(الناقد/ صديق المسرح/ المتابع المهموم بالمسرح) وذلك حسب منطقية الرؤية الثالثة وإمكانيتها على التحاور معه، وعلى قدرتها الكامنة فيها على التأويل المتعدد في الأذهان المختلفة، وهذا ما يؤكد أن المتلقي شريك فاعل في العملية الإبداعية، وليس مستهلكاً حيادياً، والتأثيث الإبداعي هو الذي ينتهي بنهاية عرضه حيث يموت في ذهن المتلقي، والإبداع الحي هو الذي يبث الإبداع في ذات المتلقي من جهته، ويتوالد باستمرار في الأذهان المختلفة على الأصعدة المتعددة، والمنجز الفني الحقيقي هو الذي يولد لحظة نهاية طرحه، ويتوالد باستمرار. ذلك هو هدف الفن والأدب الحديث، والمسرح على وجه الخصوص في سعيه نحو دراما كونية وشمولية، نحو لذة الخلود السامية المؤلمة! يقول نيتشة: على المبدع إذا شاء أن يكون هو نفسه طفل الولادة الجديد أن يتذرع بعزم المرأة التي تلد فيتحمل أوجاع مخاضها.
| |
|
|
|
|
|
|
|