دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
أرض الخوف ....
|
" أرض الخوف .... "
أرض الخوف الذي تم إنتاجه في العام 1999 , يعد واحداً من أهم وأجمل أفلام السينما المصريه عبر تاريخها الطويل . والعام 1999 ليس عاماً عادياً,إذ يمثل في تأريخه ذروة الأزمه السينمائيه في مصر ومحنتها ,وكانت الجماهير تزحف زحفاً لمشاهدة أفلام هنيدي و وعلاء ولي الدين المنحوله غالباً والرخيصه إنتاجياً وفنياً .. وسادت قيم جديده وفرضت نفسها على صُناع الأفلام من مخرجين ومنتجين ونجوم .صار الفيلم وسيله للتسليه والكسب , لا أكثر , ولا أقل .أماأعتبار الدراما السينمائيه واحده من مكونات الوعي ومحولاته الكبرى , فهذا ما لم يعد مطلوباً .. المطلوب فيلم خفيف يخلو من الكلام في لسياسه والهموم, مليء بالنكات , ولو أمكن بنتين أو تلاته حلوين .. ......................................... تدحرجت الكره ليجدها " داوود عبد السيد " في ملعبه ... فباصاها للمنتج " حسين القلا " الذي وافق على إنتاج عمل سينمائي ضخم يلعب بطولته النجم " أحمد زكي " ... كانت المجازفه عاليه .. والتجربه مكلفه ومحفوفه بالمخاطر ... .........................................
" داوود عبد السيد " مخرج أريب , وفي أفلامه لمعة ذوق وعمق , من الممكن عده بسهولة ضمن ائمة أقوى المخرجين في مصر والعالم الثالث , والقوة هنا هي قوة السيطره الكامله على فريق العمل والنص.. وقد أنجز " داوود " مجموعة من الأفلام الممتعه والجديرة بالمشاهدة مثل: سارق الفرح,والكيت كات .. .......................................... التعامل مع " أحمد زكي " أمر في غاية الإرباك والصعوبه , فهو ممثل متقمص , أي أنه يعيش الشخصيه يسكنها كلية فيحتاج إلى فتره طويله قبل التصوير ليدخل في الشخصيه,يبدأ في تشربها, وتتغير ملامحوجهه ونبرات صوته , يكتسي بكل صفات ومعالم " الدور " , الأمر الذي يجعل المخرج يتعامل مع ضغط عصبي عالي .. كانت المفاجأه لأحمد زكي أن المخرج طالبه ب"CAMERA TEST " وهو أمر في تقاليد العمل السينمائي لا يليق بالمخرجين تطبيقه على كبار النجوم..فإختبار الكاميرا إجراء يخضع له الممثلون الجدد لمعرفة درجةقابلية الكاميرا لهم وقياس إحساسهم بالضوء وإحساس الضوء بهم ... المهم : أن أحمد خضع لتوجيهات المخرج وسلم أمره لله ولعدسات مدير التصوير "سمير بهزان"الذي حكى فيما بعد بأنه شعر بإحراج شديد وهو يتفحص وجه " زكي"....! لكنها سطوة المخرج وعنايته بالتفاصيل ... وكان أن إختار مدير التصوير " سمير بهزان " لون البشره الطبيعي لوجه أحمد زكي , ما يعرف بال "FLESH TONE".... وكانت هذه من مبادرات فيلم "أرض الخوف " في التعامل مع جسد أحمد زكي ولونه .. .................................................... "سمير بهزان" نجح في مساعدة المخرج "داوود عبد السيد" من خلال إدارته للتصوير,في تحقيق ما يقارب ال150 مشهداً بجمالية عالية وثراء بصري شديد .. ولا غرو فالرجل من تلاميذ أنبغ مديري التصوير في السينما المصريه : " رمسيس مرزوق " .. وقد إستعمل في عدة مشاهد الكاميرا اليدوية ( أو المحمولة ) بمهارة وتناغم شديد مع حركة الممثلين .. ..................................................... ..................................................... من أهم عناصر الفيلم , كانت الموسيقىالتصويريه .. تلك الموسيقى التي أضفت على مشاهد الفيلم وأحزانه سحراً يلتصق بذاكرة المشاهد كلما إستعاد أحداثه .. وهنا إختيار موفق من داوود عبد السيد أن يختار في تكوين الطاقم ذلك الموسيقي الحساس "راجح داوود " . ...................................................... من المشاكل الفنيه في صناعة السينما العربيه عموماً والمصرية,طبعاً وعلى وجهٍ خصوص, إهمالها للموسيقى التصويريه وإغفالها ,باعتبارها مجرد خلفيه أو مكمل للعمل السينمائي,في حين أن من صلاحيات الموسيقى التصويريه ضبط أيقاع الفيلم برفع وتيرته وإخفاضها,وتسليط الضوء الروحي على المشهد .. وهو تماماً ما قام به "راجح داوود" الذي عرف كيف يضيء لنا ما غاب عن الكاميرا من حالات داخليه إعترت الشخصيات في الفيلم .. في الموسيقي إستعمل " راجح " نكتتين , نكتهما من تراث تاريخ الموسيقى الفيلميه العريض : إستعمل ما يعرف بال "LIGHT MOTIF",وهو ربط آله موسيقيه معينه بنوعية أحداث معينه,بحيث تكون العلاقه بينهما شرطيه..ومتداعيه .. كذا إستعمل ال " PAN FLUTE" وهو ناي بدائي فيه إمكانات شجن عاليه .. ويحكي راجح : ( الناي المصري لم يكن سيسعفني في هذا الأمر , لأنه بالإضافة إلى إمكانيات التنويع الحدودة فيه , فهو آلة مسطحه , أي ذات بعد صوتي واحد ... ) ويواصل حكايته : ( وكان من حسن حظي أني وجدت في مصر عازفاً ماهراً على هذه الآله ... ) كان إسم العازف " خالد صبري " .. الذي عرفه السودانيون من خلال عزفه لمجموعات زامفير ... كان للموسيقى في فيلم أرض الخوف دوراً أساسياً , كان دورها سينمائياً وداعماً لمراكز إتخاذ الشعور .. ................................................. .................................................
أرض الخوف,أو مأساة آدم,( إسم الفيلم الإبتدائي ),فيلم كلاسيكي,فهو مبني على"الحدوته ", ضابط في المباحث ( أحمد زكي ) يتم تكليفه من قبل رؤسائه في الجهاز بإختراق عالم تجار المخدرات ... وتحول "آدم" من ضابط إلى تاجر مخدرات يتجول في مراتعهم ويدخل بيوتهم ويتورط معهم في أمزجتهم وأحوالهم وصفقاتهم المشبوهه ... يغادر عالمه إلى عالمهم,وتترحل شخصيته(من الأنا إلى الآخر ..).. ويتدلى " آدم " في العالم السفلي , أرض الخوف ... يتدثر بعباءة المتاجرين بالصنف ويتلفح بمزاجهم .. يستمر الأمر طويلاً , ذلك الطول الذي يرحل به رويداً رويداً عن عوالمه الفعليه .. فيساكنهم ويحزن لأحزانهم . .............................. كان الدور بما لا شك فيه فخاً لأحمد زكي .. إنه يؤدي الشيزوفرينيا في أعلى تجلياتها .. كان عليه ان يؤدي الدورين في لحظة واحدة , دور الضابط ودور الخارج عن القانون . كان لحدقاته أن تتسع لتحتوي روحين .. روحين لو إندمج في إحداهما لتاه عن " الدور " ... وهنا كان الفخ . ............................................................. .............................................................. لا يكتمل الفيلم , أي فيلم , إلا بمجازفة تنبؤيه .. برهان ٍ ما .. داؤود عبد السيد راهن على وجهين سينمائيين جديدين ... كانتا بنتين : " فرح " ( فيدرا المصري ) و "هناء" ( وسام رضا ) .. صاحب إختياره لهما للعب أدوار مصاحبه توفيقاً بعيداً , دلً أن في وجه " داؤود " نظر .. فالبنتين ظهرتا لأول مره في الفيلم , وكثيراً ما سرقتا الكاميرا وأخذتا بلب المشهد ... أدتيا مشاهداً في غاية العذوبه , ولا يفلح في تنسيلها عن الروح إلا مخرج قوي , وقادر على منح الآمان والحكمه الفنيه للعاملين معه ... .......................................... .......................................... لن أنسى الكتابة عن"حمدي أبو غيث " ذلك الوجه الصعيدي المنحوت بوسامه , والذي أدى أحد أجمل أدواره. تاجر الحشيش , الذي وقف ألفاً أحمراً ضد الإغراء بأرباح الهيروين , مؤدياً دور التاجرإبن البلد الذي يرى حسب فلسفته أن يموت ولا يبيع السم لأولاد البلاد. فالحشيش عشب طاهر وطيب يأخذك عن الأحزان ويسحب من الروح سمومها...وأما الهيروين فقاتل وملعون أبو الذي يتاجر فيه . و"عبد الرحمن أبو زهره" الذي شاهدناه في المسلسلات فلاحاً إبن فلاحين .. لعب دور عمره . . وتجلى في مشهدٍ صغير , سوى أنه أساسي .. دور عرف فيه كيف يعبر عن الخوف ... والترجي .. ................................ ................................ ................................ "أرض الخوف " فيلم ساحر .. ومكتمل التكوين .. وهو تجربه فنيه متكامله وجذله .. فيلم يحكي وجد الروح , و قصص المهمشين , وفيه فلسفه .. شاهدوه ...
... طلال
.
(عدل بواسطة طلال عفيفي on 10-11-2004, 09:06 PM) (عدل بواسطة طلال عفيفي on 10-11-2004, 09:06 PM) (عدل بواسطة طلال عفيفي on 10-11-2004, 09:17 PM) (عدل بواسطة طلال عفيفي on 10-11-2004, 09:35 PM) (عدل بواسطة طلال عفيفي on 10-11-2004, 09:41 PM) (عدل بواسطة طلال عفيفي on 10-11-2004, 09:45 PM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: طلال عفيفي)
|
طلال عرضك لصناعة الفيلم ... دقيق و ممتع ... أعطيت كل مساهم حقه
أرض الخوف ... فلم جميل قصه معقولة ... سيناريو وحوار متوازن ... ثم مخرج متمكن وبطل بقامة أحمد زكي وممثلين جيدين ... و وجوه جديدة واعده ألحظ منهم أكثر فتحي عبد الوهاب ... وأعتقد أنه سوف يكون من الممثلين المهمين في السينما المصرية في فترة قريبة
داؤود عبد السيد مخرج يملك لغة خاصة يتميز بها ... وهو يقول أرض الخوف العمل المفضل له علي المستوي الشخصي
تناولك للموسيقي التصويرية ... عميق ومفيد ... فالموسقي التصويرية هي روح أي فيلم ... وفي تتر المقدمة هناك اهداء لراجح داؤود
أما أحمد زكي فتكفي تلك القصة التي أعتقد ... حكيتها لي أنت وهي أنه قبل فيلم البيه البواب ... وقف بوابا علي العمارة التي يسكنها ... مدة من الزمن ... جسد التناقض في الشخصيتين ... باجادة
شكرا لك يا طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
محمد صالح .. حب السينما كات واحده من الحاجات التي تسربت إلي من تجاهك .. أيام كان البحر خلفنا والاسكندريه أمامنا بهائها وبهائها وممدوحها الرملي وقهوتها البرازيليه .. اتذكر يا محمد شقتك تلك , في شارع بورسعيد , هناك كانت وتيرة أحلامي ترتفع مع كل درجة سلم .. شكرا لك يا محمد على الأيام ..
...........................
عصام .. أرض الخوف , يحكي تغريبة الروح .. تلك التي يعيشها معظمنا. إنه يحكي كارثة أن يتطابق وجهك مع القناع . أنا في غاية السعاده بمرورك ..
...........................
* بمثابة إعتذار : القراء الأعزاء وزملاء البورد .. لقد شاب تحرير هذه الكتابه الكثير من المشاكل والأخطاء في الصف والترتيب , وهو أمر تم تعديله متأخراً .. فارجو المعذره .
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: طلال عفيفي)
|
طلال سلام ياخى كلمنا عن هناك اعلم ان لغتك العذبة تسترسل وراء الكواليس فلماذا تخفى ذلك و تأخذتا للاسكندرية بالطريق الصحراوى وتنسى ان للنيل سر عظبم وان للفتاوات الجميلات غزل برئى وعذر ازلى بفوات الاوان لماذا
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
عصام يا عصام , شكرا مبدئيا لنكت البوست ورفعه .. سأستغل المسأله في اضافة اشارات سريعه : دارت الغالبيه العظمى من مشاهد فيلم أرض الخوف في ( ليل/داخلي). وكان للاضاء والديكور دورا رئيسا في تعميق الحاله السحريه للفيلم وشاعريته , فقد تحرك داوود عبد السيد بخطى خفيفه داخل بيوت مصر القديمه , مسح بكاميراه جسد الثريات والمشربيات بدربة عاشق . حالة ال"In door" هذه تحتاج لحركه حساسه وظبط خاص للمقاسات ولصمت تجرح سريانه الابره . اللقطات الداخليه كانت استعراض عضلات من الأخ داوود ..
................. .................
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: طلال عفيفي)
|
سلمت يا تيتو السينما الفرنسية اجادت شغل ال(in door)و الموسيقى التصويرية والصمت الذى يجرح سريان الابرة تعبير يحرك فى كل الابر التى صعنعت فى الصين منذ الازل براحة عليتا تحن بعض مت اجاويد
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: mohammed alfadla)
|
الأعزاء المحبوبين : عصام ومحمد صالح .. شكرا للمتاوقه والاطمئنان .. حضوركم منعش ..وفيه نسيم ..
..... ..... الفاضلابي " محمد " .. يبدو أنني لن أخرج من الدائره العجيبه دي .. أكون عايز أكتب عن الدنيا تجاهي,فأكتب عن فيلم.. على العموم رمضان كريم... مشكور طبعا على القراءه والانتباه يا عزيز .. ..... .....
طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: طلال عفيفي)
|
الحبيب تيتو وهى الكتابة عن الدنيا ام قدود هينة ياخى اعقلها وتوكل والعذاب الما عند فيهو نفقة ما تعد ايامو بطل الحزن ده واكتب الكلام الحار واغسل الوجع الخرافى
عصام
سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: عصام عبد الحفيظ)
|
عصام,سلام .. أنا متوكل , لا شك وتارك سير المراكب على الله . وانت تقول لي : العذاب الما عندك فيهو نفقه ما تعد أيامو ! .............. ترى أي عذاب يا عصام ليس عندي فيهو نفقه ؟ بلاد دمها مسفوح , وبنات يغادرن بلا أحم ولا دستور .. أحلام بردانه , اكتئاب حاد يقف على باب الغرفة ويحدق في صورة سعاد . أي عذاب يا عصام ليس لي فيهو نفقه ؟ والحزن مبعثر على جسدي زي الحصبه ؟ .............. هي على الله يا صاحب .. وانت عارف .
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: طلال عفيفي)
|
با عزيزى صورة سوسو كوم والعذاب الاكبر كوم0 انو صار عندى كى بورد جيد اجدد فيه اوعيه العشق والا مكان والا زمان كل الذى املكه الان صبرا لا يبل الابرى تخيل هذاهوما تبقى لنا من هذه الدنيا الفانية او الغانية فهاذا هو زمن البل لا محالة نحن ارض الخوف نحن الكدايس والعفاريت نحن اولاد مولانا خدر ويا خدر تلحقنا وتنجدنا
طلال (تيتو) سلام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: معتز تروتسكى)
|
عصام.. عارف لو كان لي درب في التلوين لما غادرته أبدا,الا لنوم ضروري أو لقاء بنت على مشارف الهوى .. ولظللت طول وقتي أرسم .. سارسم الاسكندريه و سوسو والبحر , وارسم عيون جمال عبد الناصر , وسارسم وجه البنت التي رأيتها في شارع المك نمر . سأرسم ليلى وهي تغني .. سارسمها وهي تغادر .. .... وانت قلت لي أن الرسم ممكن تعلمه , وقلت لي أنك ستعلمني الرسم . وما فعلت ..
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: طلال عفيفي)
|
تروتسكي : معتز ! لا اعرف ماذا كان سيحل بي لولا دعمكم لي الوقت كله .. حضورك أسعدني .. وطالما ان في الأمر مذيدا من الأصدفاء فسأواصل .. الأجر على الله . وعليكم , السلام
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: mohammed alfadla)
|
الاخ طلال عفيفي
شكرا على السرد الجميل للفيلم و الذى سيدفعنى للبحث عنه و مشاهدته
السينما المصرية تشكل لغز بالنسبة لى وان كنت فى فترة ما مشاهد جيد لها و متابع دوؤب ولكن ما الذى ادى الى هذا التراجع المريع فى نوعية وجودة الافلام المصرية. زمن طويل لم تنجب السينما المصرية ولم تضف رصيدا الى جيل المخرجين العظام امثال المرحوم عاطف الطيب و على عبد الخالق وبشير الديك و يوسف شاهين و كتاب سينما مثل لينين الرملى و صلاح ابو سيف ولم تنتج هذه السينما افلام على شاكلة الكيف و البرئ و اعدام ميت و البيضة والحجر و غيره و غيره هل منيت السينما المصريةالجادة بهزيمة ساحقة امام افلام الشباك؟ هل هناك تحولات ثقافية و فكرية فى الوسط الفنى و فى الجمهور؟
و لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أرض الخوف .... (Re: محمد اشرف)
|
أستاذي العزيز محمد أشرف .. في البدء أود أن أشير لمسأله تبدو لي مهمه , كونها عامه وتلف معظم المسائل بلفها , وهي أن هناك حالة جذر اجتماعي, وفي البلاد المصريه على وجه خصوص . فنتيجه لأسباب سياسيه و اقتصاديه تدهورت الطبقه الوسطى التي يمكننا اعتبارها صمام آمان أي مجتمع ., وعليه انسحب هذا التدهور على الفنون التي هي في الغالب من منتجات الطبقه الوسطى دي . وحالة التراجع والانهيار السالف ذكرها قد تكون زي تراكم لما بدأ في السبعينيات , بعد أن مات عبد الناصر وبدأ المرحوم السادات في تطبيق سياسات الانفتاح التي أدت الى ظهور طبقه جديده من الأثرياء بيدها المال والمقادير .. ورويدا رويدا بدأت هذه الطبقه في تكوين ذوقها وفرض مزاجها والترويج له ..
ودي النتيجه ..
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
|