ثمة رابطة أو روابط ما بين بعض أو ربما معظم أجزاء موريتانيا و السودان .. ما هي! من هي موريتانيا هذه و من هم أهلها على تنوع سحناتهم و ثقافاتهم البين و ما الذي يجعلها شبيهة بالمجتمعات السودانية!! نبدأ ببعض الصور ثم ندلف نبحث في جوانب التاريخ و التراث و الثقافة فيها .. أزعم بأن موريتانيا تمثل بطيخة مقفولة لنا في السودان مع أنها موريتانيا ليست بعيدة عن ا.. و هنا ونسة إضاءة ما بطالة عنها .. كل الصور أدناها مأخذوة من بعض روابط على الإنترت أتمنى أن أتمكن من توضيحها فيما بعد إحقاقا للحقوق !..
الاخ المعز اجمل التحايا .. شكراً على هذا البوست المعلوماتى المهم .. تصحيح :
Quote: شفع العرب الكتار .. البفنو الشايلاه ايدهم .. و يجروا ساكين القطارة
شفع العرب الفتارى بدل شفع العرب الكتار ملاحظة : ياريت ما ترفع الصور عن طريق سودانيزانلاين وتخليها بنفس الرابـط عشان نستزيد ونستفيد منها .. ولك جل التقدير ..
12-22-2008, 05:57 PM
القلب النابض
القلب النابض
تاريخ التسجيل: 06-22-2002
مجموع المشاركات: 8418
Quote: Women laborers scrape for salt on the floor of an ancient lake in the remote Sahara Desert in Tichit, Mauritania, east of Mauritania's capital, Nouakchott, Nov. 20, 2000. (Clement Ntaye/Associated Press)
In Depth
12-22-2008, 07:13 PM
Salwa Seyam
Salwa Seyam
تاريخ التسجيل: 04-12-2004
مجموع المشاركات: 4836
سر رقم (1) يا سلوى و السنوسي قال ليكم : "كانت شنقيط مدينة كبيرة ومهمة من الناحية التجارية. كانت مركزاً للتجارة بين الصحراء وبلاد السودان. من الأشياء التي تنقّلت بينهما كانت الذهب و تجارة الرقيق و أيضاً الملح. بالإضافة إلى التجارة لعب الإسلام دوراً مهماً. فعلماء شنقيط محترَمون في العالم الإسلامي. ففي كل عام يتجمع الناس من البلدان القريبة من المنطقة فيها للحج. كانت هذه المدينة مشهورة لذلك كانت موريتانيا تسمع شنقيط في القديم. هناك مكتبات قديمة في شنقيط. حيث أن الكتب يبلغ عمرها تقريباً ٥٠٠ أو ٨٠٠ سنة. هذه الكتب تناقش مواضيع مختلفة. فهناك مواضيع عن الإسلام والجغرافيا والشعر والعلوم ومواضيع أخرى."
أثلجتم صدري بهذه الإضافات , و جيتكم بالمزيد مع بعض روابط الصور لأنها في الحقيقة روابط كتيرة لو كنت سمعت كلامك من الأول يا سلوى كنت أكون سلمت روابط كتيرة لي هسة!
شكراً يا معز على البوست الجميل حقيقة ادهشتني الصور جداً وشكراً يا سلوى على صورك الرائعة والأغنية الجميلة الغريب ان السلم الموسيقي للأغنية هو الخماسي الذي تعزف عليه معظم الأغاني السودانية والأغرب ان الإيقاع هو ايقاع التم تم السوداني الشهير والأكثر غرابة ان بداية الأغنية تقترب كثيراً من لحن اغنية الحقيبة "انا صادق في حبك" فعلاً يخلق من الشبه اربعين
12-24-2008, 05:11 AM
حسين نوباتيا
حسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473
تعرف مورتانيا ببلد المليون تاجر و يتحدثون باللغة الحسانية وهي خليط من العربية واللهجات المحلية..
واوجه الشبه بين المورتانيين وبيننا اكثر من ان تحصر.. ليس فقط في اللبس بل في العادات و التقاليد و تنوع الاجناس و حتى الحكومات الجنائزية والانقلابات.. نفس نفس الامراض و الكتاحة ووو ربنا يعين شعبينا على تخطى العقبات المشتركة
و الغريب رغم هذا التشابه الاربعيني لا يوجد تمثيل دبلوماسي بين البلدين ..
Quote: غايتو: يا إما أن يكونوا الموريتانيين ديل كانوا في بص سيرة سوداني ضل طريقه إلي الصحراء ثم إلي المحيط أو العكس !
تفتكر يا المعز هم مؤثرين علينا و للا نحن المؤثرين فيهم؟ انا غايتو بعتقد أنو أي وجه شبه بينا و بين الشناقيط و الصحراء المغربية السبب فيهو هم ما نحن..التوب , الخلاوي ,الطرق الصوفية اظن انها وردت لينا منهم..يعني نحن الكنا راكبين بص سيرة و تهنا.
12-24-2008, 04:18 AM
ALazhary2
ALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966
الموريتانيون فعلاً بشبهونا شبه مبالغ فيه ... مرة وأنا بدبي أفتش على محلات التياب السودانية ..وفشلت فشلا ذريعاً .. ففكرت أستعين بأي سودانية تقابلني وطبعاً اكيد ما بيعرفن شيئ غير محلات التياب ... فإذا بي بسيدة سودانية 200% وطوالي دخلت فيها شمال .. يا أستاذة ... السلام عليكم .. ردت علي وعليكم السلام ... لي أكتر من تلاتة ساعات بفتش على محلات التياب السودانية وما لاقيها .. أنا طبعاً لست سودانية لكن سوف أدلك على مكانها ...( طبعاً بلكنة غريبة ... فقلت لها إنت ما سودانية كيف يعني ...؟ فقالت أنا موريتانية .....!!!!
بس يا أخوانا باقيلكم الناس ديل ما بيدونا حريمهم ؟؟؟ الخوف يكونوا بيطلبوا مهر من نوع بقر الدينكا بتاعننا ديلك .. ولا جمال الرشايدة ...!
ما ذكرت مورتانية إلا وذكرت الشيخة المعلومة بنت الميداح المطربة المعروفة وعضو البرلمان الموريتاني
Quote: ولدت المعلومة بنت الميداح في كنف عائلة تتمتّع بإلمام قديم بالموسيقى، لجهة والدها كما والدتها. احتكاكها الأول كان مع الموسيقى الشعبية الموريتانية وتأثراتها الأفرو ــــ مغاربية. وتعود بداية مسيرتها الفنية إلى أواسط الثمانينيات، يوم بدأت أغنياتها بالانتشار، ملتزمة قضايا الناس وحقوق المرأة. صحيح أن الفنّانة الموريتانيّة صاحبة الصوت الجميل، لم تكن تعاني في صغرها الطبقيّة والعبوديّة على أشكالها، إذ كان منزل العائلة يقع في منطقة مسكونة من غالبية ميسورة. إلا أن حِسّها اليساري وشعورها بمعاناة الكادحين والمحرومين في بلدها «ورثتهما» عن أخيها الأكبر الذي كان ناشطاً إلى جانب كادحي المدردرة، الضيعة التي كانت موئلاً للحركات الاحتجاجية ضدّ التمييز العنصري والطبقي. عهد إليها المناضلون اليساريّون توزيع مناشير كانت تُقرأ من عنوانها: «صيحة المظلوم». هكذا نشأ عند بنت الميداح وعيٌ سياسي لطبيعة مجتمع يمزّقه الفقر والعبودية، فقامت بأولى خطواتها الثوريّة حين أقنعت أمها بوجوب تحرير «العبيد» الذين كان يستخدمهم أهلها. ثم راحت تشارك في التظاهرات الاحتجاجية إلى جانب القوى المعارِضة في عهد معاوية ولد طايع. وقد دعمت الزعيم الأبرز في المعارضة الموريتانية أحمد ولد داداه، من خلال المشاركة في مهرجاناته الانتخابية التي لم تأتِ به رئيساً، لكنّها أسهمت في خلع معاوية. إلى تلك الفترة تعود إحدى أشهر أغانيها الملتزمة «حبيب الشعب» التي جعلت من صاحبتها فنانة الشعب بامتياز... وانتشرت أغنياتها على نطاق واسع، على رغم الحصار الإعلامي الرسمي، إذ جهدت السلطة لمنعها من الوصول إلى الجمهور، ومنعتها من إقامة الحفلات، أو اشترطت عليها التصريح بالبرنامج لشطب هذه الأغنية أو تلك.
الا أنّ لقبها هذا لا ينسحب على موسيقاها التي ـــ وإن اتّخذت من الشعبي أساساً (الأفريقي تحديداً) ـــ فإنّها لم تتقيّّد بالتقاليد الفنّية المحلية، بل تطوّرت في قوالب جديدة، منها غربية كلاسيكية، ومنها ما راح يحاكي الحداثة بشقّها الإلكتروني. عملت المعلومة بنت الميداح على عَصرَنَة الشعبي الموريتاني ـــ عبر المزج كما يحصل مع تجارب معظم الفنانين في ثقافات أخرى ــــ وسعت إلى توظيف اطّلاعها على عناصر موسيقى البلوز (غير البعيدة أصلاً عن النَفس الأفريقي لناحية خماسية نغمتها)، والجاز والروك وغيرها في الموروث الموسيقي الأصلي، لتعود وتقدمه منتَجاً عالميّ اللغة، موريتاني المنشأ (والهوية).
إنّه الاتجاه الصحيح وغير المدّعي في التطوير غير الاستغلالي لكل فنٍّ شعبي: اتجاه ضلّه كثيرون من الفنانين العرب، ممن باتوا من أصحاب المقامات الرفيعة في الوسطين الجماهيري والإنتاجي في الغرب. لهذا السبب، عانت المعلومة كثيراً قبل أن تتمكّن من إيصال صوتها في وطنها... إذ حوربَت من حماة التراث المتزمتين، وكذلك من أقرب الناس إليها في العالم العربي، علماً أنها غنّت معاناتهم. بل إن انسداد الأفق أمامها، دفعها ذات يوم إلى طرْق باب «روتانا» التي رفضت بلسان مستشارها الفني إلياس الرحباني، إنتاج أغانيها «لأنّها أميركية»! بمعنى أنّها تنتمي إلى موسيقى البلوز التي لا تستهوي الجمهور العربي (أو جمهور «روتانا»؟). لكنّ الرحباني عرض عليها عملاً من ألحانه، فرفضته لأنّه يلغي الخصوصية الموريتانية التي تريد إيصالها إلى الجمهور العربي، كما صرّحت في حوار أجراه معها الزميل سامي كليب على قناة «الجزيرة». في هذه المقابلة، قالت أيضاً إنّ السيدة فيروز اتصلت بها إلى الفندق لتهنئتها بُعيد إحدى اطلالاتها. هذه الحادثة التي يعرف كلّنا فرادتها، ستصبح لاحقاً حافزاً أساسياً في استمرارية الفنانة الموريتانية، فهي كلّما خطرت في بالها فكرة التخلي عن مشروعها الموسيقي تقول: «لا، فيروز اتصلت بي يوماً وقالت إني أتمتّع بميزة يندر وجودها اليوم عند أي فنّان
***
12-24-2008, 09:34 AM
fadlabi
fadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116
ح. نوباتيا سيف النصر أبو الزهور اينانا د. شهاب عثمان دغيس الخطيب فاضلابي
أثريتم مادة البوست مافي شك و ازداد قيمة و لطافة بي ذوكم الوفير ..
* نوباتيا .. أنا كنت راجي الحكي الزي ده من زول ناقش و مداخلتك رغم أنها جاءت قصيرة لكنها مفيدة بجد , ياريت تتوسع في الحكي,
* سيف النصر بس كمان ماتنسى أنهم هم أقلية مقارنة بتعدادنا السكاني بعدين نحن ياخي أصلو ما بنأثر !
* أبو الزهور مالك داير تجيب لينا الهواء !.. يا زول نحن بناتنا سمحااااااااات من كل عرق و سحنة .. بفتش ليك لي كم يوم كنت داير أسألك لو كنت متابع بوستات أبو حميد ود عادل ولا لا ! .. عينك ما تشوفش إلا النور !
* عثمان دغيس قصة دبي دي شاهد يعتبر أقوى من كل ما ورد في هذا البوست !
* عبد الناصر شكرا كتير على الفيديو و المساهمة المفيدة ..
12-24-2008, 04:50 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
السلام عليكم حقيقة يا المعز من أجمل وأفيد وألطف البوستات التي قرأتها مؤخراً طبعاً فعلاً شبه خرافي بيننا مورتانيا لكن هنالك بعض الاختلافات كثرة حفظة القرآن الكريم فيهم وتشددهم المبالغ فيه في المذهب المالكي كنت قبل فترة اعيش في كامب بعيد شوية عن المدينة الكامب كبير جداً ويسع عدة آلاف وبه مسجد كبير يمتليء عن آخره في صلاة الجمعة كان المورتانيون كلهم تقريباً يبطلون صلاة الجمعة فيه ويذهبون للمدينة – على بعدها- بحجة ان الأمام مالك يقول لا تجوز الجمعة إلا بأربعين (من أهل البلد) ولم يكن في الكامب من يصلون الجمعة لأربعين من أهل البلد كذلك ملابسهم وخاصة التوب العجيب ده البيلبسوه الذي ما انزل الله به من سلطان اللغة الفرنسية التي يجيدها قسم كبير منهم كمعظم بلاد المغرب العربي
.... شكراً سلوى صيام على الإضافات الجميلة
....
12-24-2008, 06:13 PM
السر عبدالله
السر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-09-2006
مجموع المشاركات: 1821
تشكر يا المعز على هذه الصور الجميلة وعلى المقارنة اللطيفة لكن انت صحى عاوز تقنعنا الصور دى كلها من موريتانيا ما من السودان!!! غايتو اذا كلامك صحى والصور من موريتانيا .. الموريتانيين ديل اقربانا عديل ومفروض السودان وموريتانيا يكونو دولة واحدة وشعب واحد وكل عام وانت بخير وعافية
12-24-2008, 06:38 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
Quote: "لبابة" فتاة في التاسعة عشرة من عمرها، تنزوي مع صويحباتها في منزل بإحدى ضواحي العاصمة الموريتانية نواكشوط، بصحبة اثنتين من النساء المتخصصات في تزيين العرائس، يشرفن على تزيينها وتصفيف شعرها وتنميق يديها ورجليها بالحناء، استعداداً لزفافها إلى ابن عمها وفتى أحلامها بعد ساعات، لكنها رغم ذلك كانت تبكي بحرقة، وتلبس السواد وتغطي وجهها، وكأنها في مأتم تودع عزيزاً مات ورحل عن الدنيا. هكذا يكون المظهر الطبيعي للعروس في موريتانيا غداة زفافها، دموع واتشاح بالسواد وخجل مفرط يحول بينها وبين الكشف عن وجهها لعدة أيام، حيث عادة ما يتم اختيار "ملحفة" (الزي المحلي للنساء) سوداء لتلبسها العروس ليلة الزفاف، على أن تبقى هي طيلة يومها غارقة في البكاء والتحسر، ومتظاهرة بالحياء والخجل ورفض ما هي مقدمة عليه من زواج، حتى ولو كان هذا الزواج هو حلم حياتها وغاية مناها.
هذه التقاليد يقول الباحثون الاجتماعيون إنها جزء من موروث القيم التقليدية التي ورثها سكان الصحراء عن القبائل البربرية الوثنية القديمة، التي كانت تسكن هذه البلاد قبل الفتوحات الإسلامية.
وتقول "أفيطمات" وهي سيدة في عقدها السابع، إن مثل هذه العادات ضاربة جذورها في تاريخ المجتمع الموريتاني، فهي تتذكر في صغرها العرائس وهن يبكين ويلبسن السواد، وحدثتها أمها عن هذه العادة المتوارثة جيلا بعد جيل، لكنها لا تملك تفسيرا تاريخيا لذلك ولا تعرف له أصلا.
ولا تقتصر الغرابة في مراسم الزواج عند الموريتانيين على لبس السواد وبكاء العروس وخجلها، فهناك مراسم أخرى لا تقل غرابة عن ذلك، منها ظاهرة "أكيلوع" وتعني العراك والمواجهة، ويتم ذلك عندما يهم العريس بأخذ عروسه ليلة زفافهما، حيث يتطلب الأمر منه هو ورفاقه أن يخوضوا معركة حامية الوطيس لتخليصها، وهي معركة قد يسقط فيها مصابون، فضلا عن تمزيق الملابس ومخلفات العراك من رضوض وجروح بسيطة.
وتبدأ هذه المعركة عند ظهور العريس ورفاقه قرب منزل أهل العروس لأخذها، فتستعد صديقاتها مستعينات بالمراهقين وبعض الشباب لمنعهم من ذلك.
ويدخل الطرفان في معركة تستخدم فيها الأيدي وأحيانا الأحذية وقد يلجأ البعض للعصي، وعادة ما تستمر هذه المعركة ما بين عشر دقائق إلى نصف ساعة، وعندما يأخذ العريس عروسه وينجح في الخروج بها من منزل أهلها، تأخذ المعركة بين الطرفين أسلوبا آخر، ألا وهو أسلوب الخطف والفدية، فتلجأ صاحبات العروس للتخطيط لاختطافها وعليها هي أن تساعدهم على ذلك، وإذا ما نجحن في ذلك وأخفينها، فإن على العريس ورفاقه أن يبدؤوا جولة من التحدي، فلا يسمح له بالخلود إلى الراحة إلى أن يعثر على عروسه ويستردها، حتى ولو كلفه ذلك البحث لوقت طويل وفي أماكن مختلفة.
وعندما يفشل العريس ورفاقه في العثور على العروس المخطوفة، فإنهم يلجأون عادة لاختطاف بعض صاحبات العروس اللواتي شاركن في إخفائها، ويقومون بتهديدهن لإرغامهن على البوح بمكان إخفاء العروس، وإذا لم تجد تلك الحيلة نفعا، فإن الزوج يستسلم حينها، وعليه أن يفاوض صاحبات العروس مفاوضة المهزوم للمنتصر، وعليه أن يوافق على جميع إملاءاتهن وشروطهن، من أجل استعادة عروسه.
أما الشروط التي جرت العادة أن تمليها صاحبات العروس على العريس حين يفاوضهن لاستعادة عروسه فهي إقامة وليمة خاصة بهن، ودعوة إحدى الفرق الفنية التي تختارها صاحبات العروس لإحياء سهرة خاصة بهن، وأحيانا يفرضن عليه أن يشتري لهن ملابس جديدة يخترنها بأنفسهن من السوق، وينحر أو على الأقل يذبح الذبائح، كل ذلك مع عهد منه بأن لا يتعرض لهن هو ورفاقه بالضرب أو الاعتداء، فإذا نفذ تلك الشروط أرشدنه إلى مكان اختفائها، ويخرجن من المعركة منتصرات، والنتيجة في النهاية هي حكاية يتداولها أهل الحي عدة أيام في جلسات السمر والشاي.
أما إذا عثر العريس ورفاقه على العروس وتمكنوا من تخليصها من مختطفاتها دون الاستسلام لهن، فإنهم يعودون بها إلى الحي مزهوّين بالنصر، وترتفع الزغاريد وتقرع الطبول ابتهاجا بالنصر، لكن على صاحبات العروس أن لا يسلمن بالهزيمة، وأن يواصلن سعيهن لاختطافها مرة أخرى وإخفائها، وأمامهن ثلاثة أيام للقيام بذلك.
وبقدر ما يبذله العريس من جهد ووقت ومال في سبيل البحث عن عروسه المخطوفة أو المختفية، يقاس مقدار حبه لها وتعلقه بها، أما إذا لم يبحث عنها أو كان غير جاد في البحث عنها، أو رفض شروط صاحباتها لاستعادتها، فإن ذلك يشكل دليلا على عدم حبه لها، ويكون ذلك عاراً تُسب به العروس وأهلها وينقص من قيمتها وشأنها بين نظيراتها في مقتبل الأيام.
ومن أغرب عاداتهم أنهم يحتفلون بالطلاق مثلما يحتفلون بالزواج
المعز تعرف يا صديقى لم ارها ولكنى تخيلتها وتحسستها بتذوقى لسحرها متعت نظرى بها بالاحساس كم هى رائعه هذه البلاد وكم هى غنيه بطبيعه بكره ساحره خلابه وبباديه اقل ما يقال عنها انها تحفه فنيه يندر ان يجود الزمان بمثلها تربطنى بهم اواصر وعلاقات صداقه وثيقه شعب طيب ومسالم وكم هى جميله وساحره فى الخريف!!
سأتيك لاحقاً بالصور
مودتى
12-24-2008, 08:52 PM
Kamal Karrar
Kamal Karrar
تاريخ التسجيل: 11-16-2006
مجموع المشاركات: 3734
* أيوب سلامات , البوست حا يتواصل إلي ما بعد الأرشفة و بذلك نقدر نجاوب على المسألة الثقافية الهامة دي و إن كان ع. الخطيب جاب لينا أخبارا ماااااا ياها حول مراسيم الزواج عند الموريتانيين لكن لا بد من إجابة على استفهاماتك قريبا كان الله هون ..
* الزوول حبابك و وييييين الحي بيك ! .. من رمضان و عيك?! .. جميل أنه البوست ده عجبك و أجمل كون أنك كنت في موريتانيا يعني لو لقيت فرصة بالله تعال أحكي لينا شوية و تمنياتي الطيبة يا ابو الزمل ..
* السر عبد الله لك التحايا , يا زول دي ياها موريتانا بي شحمها و لحمها يعني تقدر تقول أنه السودان طارت منه قطعة تشظزت و استقرت هناك !!
* عبد الناصر غايتو بي تقريرك عن زواج الموريتانيين ده بتكون طفشت على بناتهم كل الأزواج السودانيين المتوقعين لأنه باستثناء (بطان الجعليين) ناسنا ديل دايرين الزيجة الsmooth و بدون شبك .. شكرا على الإضاءة و تسلم يا حبيب ..
* العزيزة ناهد لعلك بخير و عافية , مداخلتك عززت إحساسي بكنه و طبيعة عالم الموريتانيين القريب و بعيد عننا ده أتمى أن تجدي الفرصة و تختي لينا الفيها النصيب من الصور , تمنياتي الطيبة ..
* كمال كرار تحياتي , إنت زول "الميـدان" ولا إسم مشابه ! .. صادف أني كنت أتسائل نفس تساؤلك حول إسم آل الشنقيطي و غيرهم و عندي إحساس عميق بأن هناك ثمة صلات و جذور وو .. يتواصل البوست و نجتهد نحو الإجابات المطروقة هنا جميعها و .. تمنياتي ,
نعم ياشباب, اسرة الشنقيطي ترجع جذورها لموريتانيا, أو بلاد شنقيط كما كانت تعرف عند تاريخ هجرة هذه الاسرة للسودان في القرن التاسع عشر. ومن أشهر أفراد هذه الاسره, السياسي المعروف محمد صالح الشنقيطي, أحد المؤسيسين لحزب الامه عام 45 مع الصحفي المشهور محمد أحمد عمر, أبراهيم أحمد, الصديق المهدي, وعبدالله خليل. ولقد تصاهرت هذه الاسره مع عدد من الاسر السودانيه, ولعب العديد من أفرداها أدوار في النشاط الاقتصادي في السودان. مع ودي وتقديري
12-25-2008, 03:57 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
عرب السودان جاءوا من موريتانيا شايف شكلهم كدي زي موريتانيين وحته من الصومال والحبشة يعني ما جاءوا مباشرة من الجزيرة العربية جريت وراء واحد موريتاني قايله اخوي سوداني قبل كدي
كل سنة وكلو ناس بخير جوك
12-25-2008, 04:18 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
رشيدة طلال فنانه موريتانية مهتمة بتراث ( الحسانية ) هم ذاتهم الحسانية ( الناس في شنو .... والحسانية .....) العندنا في النيل الابيض ولا حسانية تانيين الله أعلم
بشبهونا بس ... ما شديد يا جوك بيونغ
ميري كريسمس وربنا يعيد الاعياد على الجميع بالخير .
Quote: رشيدة طلال فنانه موريتانية مهتمة بتراث ( الحسانية ) هم ذاتهم الحسانية ( الناس في شنو .... والحسانية .....) العندنا في النيل الابيض ولا حسانية تانيين الله أعلم
الحسانيه في موريتانيا الأن ليست مجموعه اثنيه محدده بل اللهجه العربيه السائده في موريتانيا , وتراثها الثقافي الغني, المكتوب, والمحكي. وترجع تسميةاللغه العربيه هناك بالحسانيه للهجة العربيه لقبيلة بدويه اسمها بني حسن كانت تجوب موريتانيا ومناطق الساقيه الحمراءووادي الذهب, وتمكنت من بسط سيطرتها هناك مابين القرن الخامس عشر الي القرن السابع عشر
مع ودي
12-25-2008, 05:13 PM
محمدين محمد اسحق
محمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 04-12-2005
مجموع المشاركات: 9813
Quote: الحسانيه في موريتانيا الأن ليست مجموعه اثنيه محدده بل اللهجه العربيه السائده في موريتانيا , وتراثها الثقافي الغني, المكتوب, والمحكي. وترجع تسميةاللغه العربيه هناك بالحسانيه للهجة العربيه لقبيلة بدويه اسمها بني حسن كانت تجوب موريتانيا ومناطق الساقيه الحمراءووادي الذهب, وتمكنت من بسط سيطرتها هناك مابين القرن الخامس عشر الي القرن السابع عشر
شكرا أخي المعز للتصحيح
أكيد كلامي الفوق ده ما مبني على معرفة فعلية غير موضوع قريتوا عن الفنانة المذكورة وإهتمامه بتراث الحسانية فاتصورته أنهم مجموعة أثنية
فلك الشكر والتقدير
12-25-2008, 05:49 PM
Elmosley
Elmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683
المعز أوعى من الدرب (رحم الله شاعرنا عبدالله محمد خير) خاطرة بدرت بإسم المعز.
شكراً على البوست الجميل
Quote: التوب السوداني ما حصريا علينا والمورتانين وبس
العمة دي من ( هرر ) _ بلد البن في إثيوبيا وديل توبهم في لبسوا وأنواع أقمشتوا إستحالة تفرقوا من السوداني
إنه حزام الذرة والممتد من الشرق إلى الغرب عبر المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى. نفس الكلشر متمثلة في الغذاء والعادات والتقاليد والأزياء .... الغريب أن التوب يتواجد في شبه الجزيرة الهندية بإختلاف لا يكاد يلاحظ متمثل في الساري الهندي.
Quote: * نوباتيا .. أنا كنت راجي الحكي الزي ده من زول ناقش و مداخلتك رغم أنها جاءت قصيرة لكنها مفيدة بجد , ياريت تتوسع في الحكي,
حاضر ياصديقي ..مع انو بروف ابو نورة ماقصر..
مورتانيا كما السودان بها تنوع عرقي يكاد يصل لحد التطابق ولكن لتسهيل الشرح ساقسمهم الى ثلات شرائح كبيرة الا وهي البيض " اوالعرب" وهولا يتحدثون الحسانية و الزنوج وهولا يتحدثون لغات عدة اهمها الوولف والفولاني والشريحة الثالثة هي الطوارق وهولا يتحدثون اللاذردية.. ولكن الحسانية هي لغة تفاهمهم فيما بينهم.. المورتانيون شعب مدمن تجارة كادمان السودانيون للسياسة ..معظمهم يمارسها في مرحلة من مراحل عمره ويحلو لهم تسمية انفسهم ببلد المليون تاجر "لكي يميزوا انفسهم فكاهتاعن بلد المليون شهيد"
نالوا استقلالهم بعدنا باربعة سنوات من فرنسا و بعدها توالت الانقلابات العسكرية التى لا حصر لها ..
نميري بتاعهم اسمو معاوية ولد سيدي احمد الطايع جاء بانقلاب عسكري في عام 1984 في عهده حصلت مشاكل لا حصر لها مع الجارة الجنوبية السنغال.. كما حصلت مشاكل في عهد النميري بين السودان وليبيا.. و كما فعل النميري لتوطيد حكمه بترحيل الفلاشا لاسرائيل ..هذا المعاوية اقام علاقات دبلوماسية "راسوا عديل مع اسرائل"
وكما فعل سوار الذهب وزير دفاع النميري قام مدير الامن الوطني لدى معاوية ولد سيدي واسمه على ولد محمد فال بانقلاب عسكري عليه عام 2005 واستمرت الفترة الانتقالية حتى عام 2007 التى اقيمت فيها اول انتخابات ديمقراطية في تاريخ مروتانيا وفاز بها سيدي ولد الشيخ عبد الله ولكن لعنة العسكر تلاحقهم كما تلاحقنا استولوا على السلطة و عادت حليمة لعادتها التى ما انفكت ترجع اليها..
اكثر الاسماء شيوعا عندهم اسم سيدي و عادة يفصلون الاسم الاول من الثاني بولد "ابن" ..يعني في حالتى سيكون اسمى حسين ولد نوباتيا
الله !.. ده قميع الإخوة الصعايدة هنا تقديري و مودتي العميقة لكل من سطر حرفا هنا:
* أبو نورة لله درك , ثقافة موريتانية عالية و دي ما أظنها مجرد مزاكرة عادية و إنما ده تعمق عدييل في المسألة الموريتانية!.. إن شاء الله تطور البوست يأتينا بك لمزيد من مثل هذا الحكي الشيق , ريحتنا تب بمعلومة آل صالح الشنقيطي و هو شخصية سودانية معروفة ما من شك.. تمنياتي يا حبيب , -------------
* العزيزة إشراقة منورة و شكرا على الفيديو اللطيف .. أنا الحقيقة أعرف "نجوى" و عرفت مؤخرا جدا أنك شقيقتها حيث كانت قد شرفتنا مع بعض أصدقاء و صديقات حفل إستقبال لي في الخرطوم نهاية عام 95 و بداية عام 96 و من ديك لم أسمع عنها لعلها مبسوطة , و للتذكير فالحفل كان في صالة الفروسية و أحياه الأستاذ عمر الشاعر .. تمنياتي القلبية بعام جديد و سعيد و ميري كريسماس تو يو تو ديار .. --------------
* JOK BIONG شكرا على المرور و الدعم و التعليق اللطيف يا صديق و كل سنة أنت و الأسرة كذلك بخير .. -------------
* و تقديري في المقابل كذلك يا عبد الناصر الخطيب على "الحوافز" الكتيرة ! -------------
* "ياخي والله لما شعرت بأني موريتاني والله" .. أجمل تعليق يا ابراهيم لغاية الآن , لعلكم طيبين , ميري كريسماس و كل سنة و انتو طيبين , قالوا لسة ما عندكم Snow .. ! ------------
* العزيز المختفي محمدين عميق التحايا و إيه الغطس الكتير ده !.. دي مساهمة غاية في الأهمية بالطبع فليس كل أوجه الشبه "ذهبا" .. ظروف عملية سوف تؤجل فرصة قراءتي للرابط المرفق و أتمنى .. أتمنى أن أجد الفرصة للمشاركة في ذلك البوست إذا ما ظل قيد التدوال .. تقبل مني أطيب تمنيات العام الجديد .. ------------
* موصلي الكل , جاييكم بي هناك و متشوق للموضوع ده و لقراءة ما سطرتموه هناك بس النطلع من زنقة اليومين ديل يا ابو هديل .. ------------
* الوليد محمد الأمين شكرا ليك إنت في الحقيقة على شعورك بأهمية التعبير عما جاش بخاطرك من رغبة في الإطراء , فرصة سعيدة و نلتقي في بوست "أمتع" ! ------------
* الشايقي أب ملوخيتا تسيل اللعاب , شكرا على الباراقراف الفاهم و تقبل مني تمنيات العام الجميل بإذن الله .. ------------
* حسين ولد نوباتيا , باختصار أنا البوست ده مسلمك مفاتيحه يا حبيب حتى لو تعيد صياغته , مداخله و جخانينه و مخارجه و خواتيمه يكفي أنك رسمت لي خريطة ذهنية أولية عن ذلك البلد المجهول كنت أحتاجها بالكيفية اللتي بدأت بها أنت هذا التناول .. نتابع معك يا صديق و أمنياتي القلبية للعام الجديد ..
12-26-2008, 07:27 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
سلامات معز اليك وجه الشبه هذا فى الخريف مابين قراهم وبواديهم واريافناو قرانا وبوادينا
ز )
عن قواسم العروبة المشتركة بيننا وموريتانيا.. فالإرث الإجتماعى المتمثل فى الزى النسائى ( التوب ) والسلوك الحياتى مثل إستغلال الدواب كوسيلة مواصلة ونقل ( كارو برميل الماء ) تشير الى أن عروبة السودان وإسلامه أقرب منه غرباً ( شنقيط ومراكش الصحراء ) من الشمال ( مصر ) والشرق ( الحجاز ) بإستثناء الجنوب الشرقى 0 الحبش والصومال ) .. وهو ما يفتح الباب واسعاً للبحث . خالص التحايا.......
12-27-2008, 07:35 AM
حسين نوباتيا
حسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473
Quote: * حسين ولد نوباتيا , باختصار أنا البوست ده مسلمك مفاتيحه يا حبيب حتى لو تعيد صياغته , مداخله و جخانينه و مخارجه و خواتيمه يكفي أنك رسمت لي خريطة ذهنية أولية عن ذلك البلد المجهول كنت أحتاجها بالكيفية اللتي بدأت بها أنت هذا التناول .. نتابع معك يا صديق و أمنياتي القلبية للعام الجديد .
تعرف يا المعز اجمل ما في هذا البوس هو طريقة تناولك المرحة التى بداءت بها و جذبت الكل لمعرفة المزيد عن هذا البلد التؤام ..لذا لا حوجة لاعادة الصياغة .. فايسر سبل المعرفة عندي و عند معظم الناس هي الخفيفة المرحة لانها مهضومة و تلج للعقل و القلب معا ..وتمشيا مع اسلوبك السلس حاولت ضبط ايقاعي بعيدا عن " الدراب" والتنظير الثقيل الذي "يقهم" القاري..
الرجاء من البروفسير ابو نورة ان ينصب خيمته معنا هنا فهو بلاشك "راقد" على بحر معلومات تاريخية بالذات في علم الانساب والاصول والفروع و هلمجرا ..
ما اكتبة في هذا البوست ليس مبنى على دراسة اكاديمية "دراب" انما فضول بداء عام 1998 و ياللاعجب ياعثمان دغيس في دبى و من ثم احتكاك ومتابعة ليومنا هذا..
هاتفني صديق موريتاني كنت قد نبهته لهذا البوست محتجا لجعلي الطوارق شريحة ثالثة بما يوحي انهم يتساون عددا مع البيض والزنوج وهم اقلية في موريتانيا ..فوضحت له انني ذكرتهم كاشريحة لانهم اثنية مختلفة تماما وليس لعددهم فقال لي هم اصلهم نزحوا الينا من مالى فضحكت و تزكرت كل القبائل الحدودية التى يدعي بعضنا انها نزحت الينا .. الجدير بالذكر ان الطوارق هي اثنية ممتدة على طول الصحراء الكبرى .. بجيكم في الWEEK END
* ناصر الخطيب , خلاص سيبك من الحوافز و ركز لينا على التياب ! ---------
* صورك يا ناهد تحرك النوستالجيا و الحنين إلي الريف و بالمناسبة الصور دي ممكن يشاهدها الإنسان حتى في الريف القريب جدا من الخرطوم أو ما يعرف بريفي الخرطوم .. عموما أشكرك على الإضافة و على الطين "اللكي" و رائحة الدعاش .. ---------
* حسين ود نوباتيا يديك العافية لهذا اللطف البين و كلي أمل بأننا سوف نفيد من ما تصبه هنا من معرفة و ليت أبا نورة يعود و معه بعض من الحكي , بدوري سوف أعمل على رفد البوست بمادة مادتين من النوع أبو ديك الأصلي !
مودتي لثلاثتكما و لكل قارئ و قارئة ,
12-27-2008, 02:48 PM
عبد الناصر الخطيب
عبد الناصر الخطيب
تاريخ التسجيل: 10-25-2005
مجموع المشاركات: 5180
هولاء الموور على قلة شأنهم وعزة نفسهم اليوم كانوا يحكمون أسبانيا وإن كان ذلك في ضعفه موصول بحرب مثلثة تضمهم هم، والروم، والقوط(الفايكنغ الدنمارك) ضد بعضهم إلا أن سيوفهم ورماحهم وقلوبهم كانت هي الأشد وهي الأقوى.
وحين دار الزمان عليهم طردهم حلف الروم والقوط في عملية نموذجية بشعة للتطهير العرقي والثقافي في ذاك الزمان العشائري-القبيلي ولكن بعد حوالى قرنين (+ -) من المقاومة الفدائية العجيبة عاد الموور كتلة سوداء واحدة من البربر والسودان والعرب وحتى اليهود وقاموا بقيادة موسى بن النصير ومقدمه طارق بن زياد بتحرير بلادهم الأفروأوربية "خصبانيا".
الجعلية والفالوجية في رفضهم حكم الرومان تجلت في فاندالسيا (الأندلس) فمن شدة مقاومتهم وتخريبهم المقومات الطبيعيةوالمدنية والعسكرية لوجود الرومان أشتقت في لغات أوربا كلمة Vandalism وأضحت قرينة التخريب والتحطيم (العبثي) في رأي الأوربيين المهزومين وفي القديم كان لدفاع الموور عن حضارتهم الموورية ثم القرطاجية ضد الروم سمات غليظة قاسية على المعتدين تشمل القطع والسلخ والشواء حتى وصفت مثل هذه الأفعال القاسية في الصدامات والحروب بإنها بربرية حطاً من (حضاريتها) ! في ميزان مقلوب للحضارة والشرف الوطني.
الآن أغلب إنتاج بلادهم في العالم تقوم به الطبقة والفئة العاملة في صناعة تعدين الفوسفات والذهب، وبينما ترزح طبقتهم الوسطى في التجارة الصحراوية - الأفريقية البسيطة وبعض النشاطات المهنية المدنية والتعاملات الفرنسية ، فإن فئاتهم المثقفة لا تزال بعربية قحة تعيش ذهنياً في عجاج الشعر العربي والسوسيولوجيا الفرنسية، كما إن نضالهم الوطني الديمقراطي والناصري والبعثي نضال ثر في ذلك البلد الذي ألغى العبودية (رسميةً) سنة 1975 في تزامن مع وضع نصف الصحراء الغربية تحت سيطرة الديكتاتورية المدنية التي كان يمثلهاالزعيم الليبرالي الإسلامي مختار ولد دادة الذي كان يرفض وضع الضفة الغربية تحت إدارة الإردن!
مورتانيا بلاد نواق الشط (شط المحيط الأطلسي) أكثر ما تراه في صحرائها الطوارقية كشف النساء لوجوههن وتلثم الرجال وأطرف ما في حياة بعض بناتها ونسوتها بين ثقافتين هن غرامهن المحير بالنظارات، وميلهن للرشاقة وهن مكتنزات. بيد أن أخطر ما في جمهورية موريتانياالإسلامية هو التغول الفرنسي والأمريكي في المنطقة.
المعز كل عام وانت بخير فى عدد شهر سته (يونيو) لمجلة ناشونال جغراقيك كان موصوع خاص عن دول الساحل وكان فى معلومة مثيرة تقول ، عند سقوط الخرطوم سمع دوى الطبول التى قرعت من الخرطوم الى داكار ، الطريق بيننا والاطلسى سالك منذ القدم لكن نحن انشغالنا بكوبرى عمنا بامكار بورسودان - جدة
عظيمة هي إضافة هذه اللوحة التاريخية العتيقة إلي خيط التراكيب الموريتانية هذا أملا في حل اللغز الممتع فيما أرى و أقرأ .. أحي فيك ما قمت به من جهد لإثراء هذه المادة و نأمل في أن تستمر متعتنا هنا معا طالما انضم إلي الركب د. أحمد طراوة و عاد إليه بروف المعز أبو نورة و بقية العقد العزيز .. ! stay with us
مرحبا محجوب علي و كل سنة و أنتم موفوري العافية و الرفاه .. بحثت و وجدت العدد المذكور من الناشيونال جيوقرافيك لكن لم أحظى على الفقرة المذكورة في مداخلتك و ربما أكون أنا قد إستعجلت القراءة , لكن ما فات شي و ممكن أرجع للمجلة فيما بعد .. خليك معنا بالله ,
12-28-2008, 00:00 AM
أحمد طراوه
أحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4206
نطالب بشدة ، نقل هذا البوست ال إكسترا - اوردنال (فوق العادة) للربع الجديد
.. شكرا يا سلوى على مشاهد الرقص الايقاعي الصحراوى البنات الجميلات هن نتاج تلاقح بقايا بني امية مع البربر - الامازيق
الإيقاع تم تم ( إحدى فيرشنات التم تم في افريقيا الصحراء ، و ما تحت الصحراء ، و حزام السافنا الافرو - عروبي ) واصلا الي حدود الهضبة الاثيوبية ، حيث تحول التم تم هنالك الي ايقاع الإسكستا الاثيوبي ، و رقيص الشِب رِب الحبشي ، و التم تم عموما يستنطق جسد و إختلاجات المراة الافريقية ، و الافرو - عربية
السلم / المقام : زنجران ، تسديس الخماسي و السباعي معا ، طريقة اتى بها فولانى الصحراء ( الامين كونتي ، و فاركا تور ) ، اساتذة جيتار الكورا الافريقي القديم ، و صوت الكورا واضح في المشهد الراقص ( نوع من البلوز الافريقي )
.. اسمعيل عبد المعين ، رائد الزنجران السودانى ، لديه اغنية ، ذات لحن و إيقاع مطابق إسمها ( جابوا لي سرو .. سِرو غريب ما قدرت احلو )
* هنالك مسار تاريخي افريقي قديم مشترك ، ذو حمولة إقتصادية - تجارية و ثقافية - فنية ، عُرف تاريخيا بإقتصاد تجارة المسافات الطويلة ( تجارة ملح الفوسفات ، و منافع اخرى )
12-28-2008, 01:39 AM
Elmoiz Abunura
Elmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008
Quote: الرجاء من البروفسير ابو نورة ان ينصب خيمته معنا هنا فهو بلاشك "راقد" على بحر معلومات تاريخية بالذات في علم الانساب والاصول والفروع و هلمجرا
..
Quote: * حسين ود نوباتيا يديك العافية لهذا اللطف البين و كلي أمل بأننا سوف نفيد من ما تصبه هنا من معرفة و ليت أبا نورة يعود و معه بعض من الحكي , بدوري سوف أعمل على رفد البوست بمادة مادتين من النوع أبو ديك الأصلي !
سانصب خيمتي في هذا الخيط الرائع, وقد شاهدت محجوب علي حضر قبلي قادما من تلال الشرق, والهضبه الحبشيه واتحكر في الخيط, ويبدو انني ساساسق بين المتمات الاربعه, سهل البطانه, الهضبه الحبشيه في الشرق لاقصي الغرب في بلاد شنقيط, والساقيه الحمراء ووادي الذهب متابعا لملاحم شعوب هذه القاره العملاقه. مع ودي وتقديري
العزيز د. طراوة مرحبتين بك و بتباشير الإمتاع هذه بداية مشوقة , ما تقول نحن ناس موسيقى و سلالم و إيقاعات و آلات موسيقية .. بس ما أكاديميين ! , كنت و زوجتي نستمع و نشاهد فيديو إيقاع التم تم مرفق سلوى صيام و فعلا علقت المدام على الفيرشن الأثيوبي من التم تم المحسوس في هذا العمل حسب رأيها , إضافتي كانت أن طريقة رقص البنات في هذا الفيديو كأنها منطقة /حالة وسطى بين الرقص الشرقي و "الكشف" السوداني!
ناتى لتعقيدات المجتمع الموريتاني او ما يعرف بنظام الطبقات و هو نظام يشابه الى حد كبير النظام الطبقي الهندي والفارق هو ان الاخير يستمد شرعيته من الديانة الهندوسية في حين انه في مرويتانيا يرجع الى تقسيمات القبائل واصولها..
و يمكن ان نقسمه الى قسمين كبيرين وهما
1- البيضان " العرب" 2- ال-لكور " الافارقة
و داخل هذين القسمين توجد طبقات قد تكون متشابه في الاسماء و المكانة الاجتماعية لكيهما على حدى ..
نبداء بطبقات البيضان حسب المكانة الاجتماعية المعطاه لكل طبقة:-
1- الزوايا و يعتقد ان اصل الكلمة يرجع الى "انذوى لطلب العلم" وهم سدنة العلم و يطلق عليهم الاشراف و يرجع نسبهم للعائلة المالكة في المغرب و منهم قبيلة الادارسة التى لها فرع في السودان وهم شيوخ الطريقة الادريسية و لها مسجد بامدرمان بالقرب من نادي المريخ و حتى في في السودان يدعون بالاشراف.
2- المحاربين "او العرب" و كما يظهر من الاسم هي قبائل عرفت بالحروب والغزوات و يرجع اصلها لقبائل بنى هلال و بني سليم العربية وهي قبائل بني حسان بكل تشعباتها التى وطدت بحلها و ترحالها للغة الحسانية و صارت اللغة الام لموريتانيا ومنها على سبيل المثال لا الحصر اولاد رزق واولاد امبارك.
3- الحراطين و يقال ان الاسم يرجع لعبارة " الحر اعطاني" و تنقسم هذة الطبقة الى ثلات اقسام هي العرب السمر الذين لم يتم استرقاقهم من قبل و الارقاء السابقين و الذين ماذالوا مسترقين حتى الان ..
4- المعلمين او الصناع هم طبقة الفواعلية الذين يقومون باعمال النجارة والسباكة و هي طبقة المسحوقين..
5- الفنانين و هي طبقة المغنيين و يمكن ان ينتموا لاي قبيلة ..و لكل قبيلة طبقة الفنانين التى تخصهم وهذة الطبقة ايضا مسحوقة..
القسم الثاني هم اللكور او الافارقة و لهم نفس الطبقات اعلاه مع اختلاف المسميات كالنبلاء و الحرفيين والعبيد و اكبر القبائل هي الفولان ذات الفخوذ المتعددة مثل التكرور والبولار الخ و يتحدثون الفولاني ثم السنانكي وهي قبيلة حدودية مع مالى ثم الوولف وهي قبيلة حدودية مع السنغال..
و كما هو الحال في السودان تتنوع مظاهر الزواج في موريتانيا من منطقة لاخرى و تتباين باختلاف الاعراق و القبائل و لكن حسب اعتقادي تمكنت قبائل بن حسان من توطيد مظاهر الزواج بشكل كبير في موريتانيا كما وطدت للغة الحسانية و صارت اللغة الام و لكن ليس بالضرورة ما ساذكره هنا ينطبق على كل الاعراق و لكنه الاكثر شيوعا..خصوصا على البيضان..
و كما هو الحال في السودان من صعوبة التزاوج بين القبائل حتى في المنطقة الواحدة و ندرته بين الاعراق المختلفة نفس الشئ موجود في موريتانيا لكن اكثر صرامة من السودان لوجود عائقين وهما العائق القبلى والطبقي..
تبداء المراسم بارسال اهل الشاب نساء من طبقة المعلمين و الصناع لاهل الشابة لابداء الرغبة في خطبتها و من ثم التعريف بالشاب و اهلة يعنى "فتح الخشم" والاجابة على كل استفسارات اهل العروس ..طبعا غالبا الشابة تكون على علم بكل التفاصيل المراد معرفتها ولكن تقول شنو عذاب بس
بعد الموافقة يجلس الطرفان لاجراء الترتيبات و من ثم تحديد ايام العرس الثلاث "قديما كانت سبعة" في اليوم الاول تقام حنة العروس ليلا ويشرف على الحناء نساء من طبقة الصناع او الحراطين و صباحا او ظهرا ياتى العريس لبيت العروس فقط ليلمس ضفيرة العروس و بالطبع لا يسمح له فعل ذلك قبل دفع المعلوم كل حسب استطاعته..
يتبع
01-01-2009, 05:30 AM
حسين نوباتيا
حسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473
في نهاية اليوم الاول"يوم حنة العروس" ليلا تكون هناك سيرة "كاربة" و عكس ما هو عندنا في السودان السيرة تكون للعروس من بيتها لبيت العريس و طوال هذا الوقت لا ينقطع الغناء و الرقص و هناك تقام الاحتفالات لمدة يومين "او خمس ايام" و التى لا يحضرها الاب بتاتا حيث ينتهي دوره مع عقد القران و في ما ندر تحضرها الام واذا حضرت تحاول قدر المستطاع ان لا تقترب من العريس "و حتى فيما بعد المراسم تكون علاقة الزوج بنسابته خصوصا والد ووالدة زوجته شبة مقطوعة واذا لزمت الحاجة الماسة تسويت بعض الامور تتم التسوية عبر وسيط عادة تكون الزوجة".. والله الذ نظام في الكون
و عند انتهاء مراسم الزواج يزف العروسين لبيت العروس حيث عادة تتم الدخلة..و عندما يهم الزوج و اصدقاءوه باخذ عروسه عليهم اختراق حاجز بشري منيع مكون من صديقات العروس و بعض الفتية لاجهاض علمية الاستلام والتسلم حيث تتراوح الاسحلة المستخدمة بين الايادي و الاحذية وربما بعض العصي او "المقاشيش" في تقليد مشترك بينهم وبين قبيلة الدينكا السودانية مع بعض الاختلافات الطفيفة و يسمى هذا التقليد "باكليوع". وبعد ان تسلم العروس لعريسها من قبل احدى قريباتها ومباشرة بعد خروجهم من منزل العروس يضرب العريس واصدقاءوه حصارا على العروس وصديقاتها خوفا من علمية "الترواغ" التى تستمر لمدة اسبوع وهي محاولة خطف العروس من قبل صحباتها واخفاءها من العريس واصحابه حتى اذا فشلوا في العثور عليها تملى عليهم الشروط من قبل صحبات العروس و عليهم ان ينفذوا وهم صاغرون اما اذا نجح العريس في حماية العروس من الاختطاف او ارجاعها بعد اختطافها فيعد هذا نصر عظيم يوجب الاحتفال والفخر..
و قد يتراى للبعض ان هذة المراسم عبثية ولكن بها دلالات من خلالها يمكن قياس مدى حب العريس للعروس.. كرمه اذا لذم الامر عليه ان يستجيب لاملاءات صحبات العروس لاطلاق سراحها.. استماتته فى البحث اوالدفاع عنها..لذلك تؤخذ خواتم هذة المظاهر بشكل في غاية الجدية لاهل العروس مما قد يمثل فخرا او عارا حسب ردة فعل العريس..
12-28-2008, 11:38 PM
AnwarKing
AnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-04-2003
مجموع المشاركات: 11481
هنالك أوجه شبه وتماثل كبير جدا بين شعوب جنوب الصحراء كما ذكر الأخ الفاضل/ الشايقي.. فالمنطقة من موريتانيا وساحل الأطلسي غربا وحتى الصومال وتنزانيا هي شعوب وقبائل افريقية اختلطت بثقافات متعددة من عربية واسلامية وهندية وغيرها, فكونت منتوجا غني بروح هذه الثقافات المتباينة.. واصبح ما يربط بينها أقوى من كل العوامل سواء أكانت جغرافية أو سياسية.. فالجهود المضنية التي بذلها السياسيون الواهمون خلال نصف قرن في الإلتصاق بالعالم العربي.. لو بذلوا ربعها أو أقل لكانت لنا أرضية مشتركة قوية مع الدول التي نتشابه معها من حولنا.. يكون أقلاها علاقات اقتصادية قوية تؤمن للجميع ظروف حياة أفضل في عالم التكتلات اليوم..
" فالجهود المضنية التي بذلها السياسيون الواهمون خلال نصف قرن في الإلتصاق بالعالم العربي.. لو بذلوا ربعها أو أقل لكانت لنا أرضية مشتركة قوية مع الدول التي نتشابه معها من حولنا.. يكون أقلاها علاقات اقتصادية قوية تؤمن للجميع ظروف حياة أفضل في عالم التكتلات اليوم.."
و هو كذلك يا عبدالعزيز , لكن البقنع الديكة منو ! لك تحية العام الجديد و سعيد بإذن الله ..
12-31-2008, 06:07 AM
حسين نوباتيا
حسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473
سررت كثيرا لمعرفة ان البوست يتابعة بعض الشباب في موريتانيا..في اتصال هاتفي مع صديق من هناك..
والاهم من ذلك ان الاستاذ شيخ احمد ولد سيدي المرجع في علم الاجتماع يتابع من هنا ..وقد كان سببا في معرفتي لكثير من تراكيب علم الاجتماع و تاريخ القبائل الموريتانية ..فمرحبا به وبعلمه الغزير..
المعز ياحبيب معقولة يوم غياب القى البوست في الصفحة التالتة؟ وين الصور من نوع ابوكديس
العزيز حسين ود نوباتيا , تحيات مفعمات بأماني العام الجديد, تحياتي و تمنياتي الطيبة كذلك لكل من يتابع معنا من موريتانيا و لكل أهل موريتانيا و للأستاذ الجليل شيخ أحمد ولد سيدي حفظه الله , تعرف اليومين ديل بيتنا هنا زي الكرنتينة بحلول كل أمراض الشتاء مرة واحدة و دون إستئذان لذلك حالتنا كما تعلم لكني ظللت مطمئن للغاية لكون أن مفاتيح البوست قد سلمناها للمرجعية الإجتماعية الموريتانية و كذلك على أمل أن نعود و نجد either بروف المعز أو د. طراوة أو أي من الشباب المستنير و قد ترك لنا أحدهم حظا من المطالعة السعيدة لكن ما فات شئ و نعتبر آمالنا هذي تصبينات تباشير عاما سعيدا موعودا , اللهم آمين .. قولوا يا معين .. نتابع معا و ياريت نسمع آراء الإخوة الموريتانيين و بامكانهم إبداء تعليقاتهم و آراءهم و كذلك قراءنا من أهل السودان عبر بريدي الإلكتروني [email protected]مع رجاء ملاحظة أنها.ca و ليست .com
تمنياتي للجميع ,
معز
01-01-2009, 08:08 AM
حسين نوباتيا
حسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473
و ربنا يخلصكم من زائر الشتاء اللحوح Mr. Flu فقط استعينوا عليه بFresh Ginger with warm milk
فما عليك يا صديقي سارابط هنا حتى تكتمل الصورة ..فما ذلت اود التحدث عن التمثيل الدبلوماسي المتقطع والضعيف بين البلدين.. وعن فوز شركة سوداتل بعطاء شبكة الهواتف النقالة في موريتانيا ..
العزيز المعز والله انت فنان بجد ولك الشكر على المعلومات الجميلة عن هذه البلد العربية الافريقية
طبعا التوب عندهمهم يسمونه الملفحة والجلابية العجيبة التى يلبسها الرجال تسمى عندهم ( الدراعة) بتشديد الدال وطبعا التوب هذا ليس عند السودانيين والمورتانين فقط حتى نساء الصحراء الغربية يلبسونه ويشتركون مع المورتانيين فى تسميته بالملفحة.
لك ودى واصل فى ايراد المعرفة بورك فيك ابومحمد
01-01-2009, 06:19 AM
elnawrani margan
elnawrani margan
تاريخ التسجيل: 06-21-2007
مجموع المشاركات: 762
وبالمناسبة انا عندى الرغبة الاكيدة لزيارة تلك البلاد . من الجزائر والمغرب والصحراء ومورتانيا وحتى مالى. انت عارف انو دولة مالى بها قبائل عربية كثيرة تتحدث العربية الفصحى ولديهم خلاوى ومدارس . وكثيرا من طلبة العلم يهاجرون الى هناك. واصل اخى المعز ابومحمد
01-01-2009, 08:47 AM
حسين نوباتيا
حسين نوباتيا
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 2473
Quote: انت عارف انو دولة مالى بها قبائل عربية كثيرة تتحدث العربية الفصحى ولديهم خلاوى ومدارس .
هي القبائل التى تقطن باقليم ازواد شمال مالي وترجع اصولها لقبائل بني سليم وبني هلال و هو نفس الاصل التى ترجع اليه قبائل بني حسان الموريتانية والمكونة لطبقة المحرابين والتى عرفت بترحالها في الصحراء الكبرى.. ويشاركها في هذا الاقليم الطوارق..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة