دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ثـقافة التحنيـط .. في الزمن العبيـط !!* (Re: خضر عطا المنان)
|
أخي الصحافي المناكف خضر عطا المنان
تعجبني كثيراً روح انحيازك دون مداراة إلى وطننا وشعبنا. وللإنصاف فقد ظللت -مع زملاء لك وزميلات في مهنة النكد- مصدر معلومتنا إلى الداخل، وبحاسة وطنية تملك مقدرة تحسد عليها في كشف حال النظام الحالي. كان ذلك وأنت في الخليج أول التسعينات وعقبئذ وأنت تنقل خطاك في بلد طيرها أعجمي. أحييك وأغبطك على هذا الحس الوطني النبيل.
لكني في ذات الوقت أظلمك وأظلم نفسي إن لم أحاول التقليل من روعك وإبداء استغرابي. كيف فات على فطن مثلك إدراك أننا جميعا هنا- وفي هذا العالم الإفتراضي - قد دخلنا "حوش المعلم بكري" بقصد "الفضفضة" والتنفيس ، نتساوى في ذلك نحن وإخوتنا في الداخل؟ أولئك يجدون في سودانيز أونلاين والفضاءات الإليكترونية الأخرى مساحة رحبة لسياحة تنقلهم من الحالة الخانقة في السودان ولو لبضع دقائق. وكذلك نحن في المنفى. وشخص هذا حاله لا يمكنك أن تطلب منه الخوض في الشأن الثقافي أو التعاطي دائما مع السياسة. قد يكون في دخوله البورد فرصة للتنفس وهو يقرأ ويعقب على أقل الموضوعات أهمية من وجهة نظرك ونظري. هنالك من يلتقون أصحابهم في البورد بعد فراق دام سنوات..فتكون أحاديثهم وهمومهم قطعاً مختلفة.
أخي خضر ، لا أشك في وطنيتك وإلا شككت في نفسي ، لكني ألفت انتباهك إلى أن من حسنات اختراع الإنترنت أنه طوى أركان الدنيافي لمح البصر كما تعلم. لكن من سلبيات هذا الإختراع أنه جعل الكون فضاء مفتوحا تنعدم فيه الخصوصيات. كل من أراد أن يقول شيئاً قاله ، وذنبه على جنبه كما يقولون! نعم ‘ ستجد في هذا الموقع كل أصناف القول: الجيد والرديء وكل ألوان البشر: ذا الهمة والمتقاعس.
شيء واحد ينبغي أن ينتبه إليه أمثالك من الصحافيين الذين عرفوا من واقع التجربة المرة ما قيمة حرية الكلمة‘ ذلك الشيء هو الصبر على الآخر وهو يمارس حريته عن طريق الكتابة. ستقول لي لكن أي نوع من الكتابة؟ أقول لك: الكتابة من حيث هي ممارسة معافاة..مهما قل مضمونها وهزل شكلها. دعهم يقولون ما يشاؤون..تلك هي السانحة الوحيدة للترويح. وإلا فما الفرق بيننا وبين سارقي حريتنا إن نحن أنكرنا على من يتنفسون في البورد حقهم في التنفس؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثـقافة التحنيـط .. في الزمن العبيـط !!* (Re: خضر عطا المنان)
|
العزيز خضر
بعيدا عن اشكاليات المثقف و الثقافة و البخث عن تعريفات و اطر حاوية لها _حيث أن المعرفة لا حدود لها_ و _ يستحيل ايجاد معيار يقاس به قدر المعارف المكتسبة لترفيع حاملها ألي مصاف النخبة_ و من ثم تنصيبه _سوبر مان و حلال المشبوك_ ، بعيدا عن كل ذلك دعنا نتعامل مع المتعلمين فؤلاء لا اشكال في تعريفهم و من ثم الصعود نحو مرتبة المثقف _المشكل_. و بما أن التعليم في الدرجة الاولي يكسب مهارات أكاديمية/مهنية/وظيفية، لكنه يفتح افاق جديدة و يملك مقدرات تمكن المتعلم من التعامل مع واقعة بشكل افضل من ذي قبل و بذا يترتب عليه واجب يتناسب مع قدر المعرفة المكتسبة، و الواقع بتراتيبيته المبتدأه بالذات ثم المحيطات المتسعة لابد أن تصل ألي مستوي الواقع العام و منطق الاشياء يقول أن المتعلم تم تمليكه ادوات البناء و قيم و معايير تتعامل مع المادي و المعنوي _المرتبط بالانسان_ و بما أن البناء لا يقوم في الهواء، و أن الانسان هو المستهدف في نهاية الامر، و المتعلم يتسع افقة و أحساسه بالانتماء من محدودية الاسرة و القبيلة ألي أوسع دوائر الانتماء _الوطن_ فالطبيعي أن يكون الهم بمستوي الانتماء العام، و من هنا يصعب علي _مثلك_ أن استوعب الهروب من الشأن العام من الذين يفترض فيهم المقدرة علي التعامل معه و الواجب الاخلاقي الملزم بحسب قدر المكتسب المعرفي،،، لا يمكن استيعاب ذلك الا في الايطار التاريخي الذي ازاح المتعلمين عن خانة الريادة لتحل محلها تراتيبية المجتمع و ثوابته _الزعامات التاريخية_ لكن اليس التعليم سلاح يؤهل حامله لان يفك عن نفسه الحصار المضروب عليه و تقدم الصفوف لقيادة المجتمع ألي جادة الطريق؟ معك اقول يكفينا انكفاء و خنوع و تسليم للامر الواقع........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثـقافة التحنيـط .. في الزمن العبيـط !!* (Re: نصار)
|
الحبيبان :
فضيلي .. ونصار
ما أعمقكما وأنتما تغوصان في ثنايا ما رميت اليه لتخرجا بكل هذا اللالئ والدرر من الافكار و( التشابكات) ..
سأعود لأعقب على كل منكما على حدا .
وشكري لكما بلاحدود وأنتم تفتتحان اثراء هذا الموضوع الحيوي الهام.
خضرعطا المنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثـقافة التحنيـط .. في الزمن العبيـط !!* (Re: خضر عطا المنان)
|
Quote: أخي الصحافي المناكف خضر عطا المنان
تعجبني كثيراً روح انحيازك دون مداراة إلى وطننا وشعبنا. وللإنصاف فقد ظللت -مع زملاء لك وزميلات في مهنة النكد- مصدر معلومتنا إلى الداخل، وبحاسة وطنية تملك مقدرة تحسد عليها في كشف حال النظام الحالي. كان ذلك وأنت في الخليج أول التسعينات وعقبئذ وأنت تنقل خطاك في بلد طيرها أعجمي. أحييك وأغبطك على هذا الحس الوطني النبيل.
أخي خضر ، لا أشك في وطنيتك وإلا شككت في نفسي ..
|
صديقي العزيز : فضيلي
أولا : لابد لي أن أحييك تحية خاصة هنا.. لأنك تقف شامخاعلى رأس قائمة من عنيتهم أنا هنا من مثقفي بلادي المهووسين بالهم الوطني ( المحير!!!) . ثانيا: لا شك أن ماقلته بحقي هنا هو شهادة حية ـ ومن رجل في قامتك ـ تزيدني فخرا واعتزازا.. لا بل تزيدني صمودا واصرارا على السير في ذات الاتجاه الذي أرتضيته لنفسي .
Quote: كيف فات على فطن مثلك إدراك أننا جميعا هنا- وفي هذا العالم الإفتراضي - قد دخلنا "حوش المعلم بكري" بقصد "الفضفضة" والتنفيس ، نتساوى في ذلك نحن وإخوتنا في الداخل؟ أولئك يجدون في سودانيز أونلاين والفضاءات الإليكترونية الأخرى مساحة رحبة لسياحة تنقلهم من الحالة الخانقة في السودان ولو لبضع دقائق. وكذلك نحن في المنفى.
|
أخي : فضيلي .. أتفق معك تماما في ماذهبت اليه في هذه الفقرة .. وأؤكد بأن بعضنا يتخذ ـ بالفعل ـ من مثل هذا ( الوطن الافتراضي ) كما تسميه ملجأ في سبيل بحثه الدائم عن كوة تدخل اليه بعضا من ضوء الصباح الذي شكل غيابا تاما عن بلد كانت شمسه ـ حتى الأمس القريب ـ مصدر دفئه ورزقه وجالبة السعد اليه.
Quote: وشخص هذا حاله لا يمكنك أن تطلب منه الخوض في الشأن الثقافي أو التعاطي دائما مع السياسة.
|
هذا صحيح أيضا .. ولكن .. الحالة التي عنيتها تحديدا هنا هي حالة تلك الشريحة ـ شريحة المثقفين ـ والتي ـ برأيي ـ يفترض أن تكون رأس الرمح في أي تغيير قادم على صعيد ما بات يعرف بـ ( السودان الجديد !!!!) والذي لم تحدد ملامحه حتى الساعة الا شذرا !!!.
Quote: شيء واحد ينبغي أن ينتبه إليه أمثالك من الصحافيين الذين عرفوا من واقع التجربة المرة ما قيمة حرية الكلمة‘ ذلك الشيء هو الصبر على الآخر وهو يمارس حريته عن طريق الكتابة. ستقول لي لكن أي نوع من الكتابة؟ أقول لك: الكتابة من حيث هي ممارسة معافاة..مهما قل مضمونها وهزل شكلها. دعهم يقولون ما يشاؤون..تلك هي السانحة الوحيدة للترويح. وإلا فما الفرق بيننا وبين سارقي حريتنا إن نحن أنكرنا على من يتنفسون في البورد حقهم في التنفس؟ .
|
ولكن ـ أخي فضيلي ـ ألا تتفق معي بانه مثلما للكلمة حريتها أيضا لها حرمتها ؟؟
فكلمة ( الحرية ) نفسها ذات مضمون فضفاض كثيرا ما يساء فهمها على قاعدة ( الكل حر ولكن على طريقته!!!).. ومن هنا تأتي مسؤولية من هم في قامتكم والراكبين على القارب نفسه ..أي توجيه من يمارسون تلك الحرية وتوظيفها حتى تكون معولا آخرا لهدم بيوت الجهل وبناء قصور الوعي الايجابي في وطن يتمزق كل يوم.. ويمكن أن يتم ذلك من قبل أمثال هؤلاء دون الدخول في تفاصيل أيدولوجية معقدة او تنظير فكري !!!!.
وأنا هنا ـ في واقع الحال ـ لا أفترض أبدا بأن يكون الجميع سياسيين !!!! ولكن ما يحزنني حقا بأن فئة منا هنا ـ في هذا المنبر ـ ترى نفسها غير ما نراها نحن واقعا !!! حيث ترى انهانخبة مثقفة مستنيرة .. حتى أنك تجد ـ في بعض الأحيان ـ نفسك أمام مثقف أو أديب يترفع حتى عن الاشارة الى قضايا وهموم الوطن !!!!!! والحجة ـ عند بعضهم للأسف ـ أن تلك (( أمور متروكة لغيرنامن الساسة او صغار الكتاب!!!) .. وهنا تكمن الماساة يافضيلي . منبرنا يعج بأمثال هؤلاء ( دعاة الثقافة !!!) ولكنك لاترى لهم كلمة واحدة حول ما يجري لوطنهم المنكوب أو لأهلنا القابضين على الجمر فيه !!!.
خضرعطا المنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثـقافة التحنيـط .. في الزمن العبيـط !!* (Re: خضر عطا المنان)
|
Quote: بما أن التعليم في الدرجة الاولي يكسب مهارات أكاديمية/مهنية/وظيفية، لكنه يفتح افاق جديدة و يملك مقدرات تمكن المتعلم من التعامل مع واقعة بشكل افضل من ذي قبل و بذا يترتب عليه واجب يتناسب مع قدر المعرفة المكتسبة، و الواقع بتراتيبيته المبتدأه بالذات ثم المحيطات المتسعة لابد أن تصل ألي مستوي الواقع العام و أحساسه بالانتماء من محدودية الاسرة و القبيلة ألي أوسع دوائر الانتماء _الوطن_ ..
|
أخي : نصار في سياق ما تفضلت به .. أو ليس التعليم هو اللبنة الاولى في بناء صرح الثقافة ؟؟؟ أذن ـ ومن هنا تحديدا ـ جاء ذلكم الارتباط العضوي الوثيق بين التعليم والثقافة.. حيث يتكأ الأول على عصاة الثاني ليفتحا معا طرقا معبدة للوصول الى الهم الواعي المشترك .. حيث لا يمكنك فصم عرى أي منهماعن الآخر .
Quote: فالطبيعي أن يكون الهم بمستوي الانتماء العام، و من هنا يصعب علي _مثلك_ أن استوعب الهروب من الشأن العام من الذين يفترض فيهم المقدرة علي التعامل معه و الواجب الاخلاقي الملزم بحسب قدر المكتسب المعرفي ..
|
وهذا ـ بالفعل أخي نصار ـ ماصعب علي شخصيا فهمه !!!! اذ كيف لمن يفترض فيه أن يكون في مقدمة الركب ألا تجد له مكانا الا في مؤخرة ذلكم الركب وذيله ؟؟ .
Quote: معك اقول يكفينا انكفاء و خنوع و تسليم للامر الواقع !!!.
|
وأنا ـ بدوري أخي نصارـ أكررها معك ذات العبارات .
خضرعطا المنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثـقافة التحنيـط .. في الزمن العبيـط !!* (Re: saif massad ali)
|
Quote: تحياتي لك ايها الصحفي الهمام المصائب تحف بنا من كل جانب .. والله كل شريحة من شرائح المجتمع اصبحت هي نفسها مشكلة.. ربنا يكون في العون .
امضي سدد الله خطاك
|
الحبيب العائد : ود عوج الدرب
وينك يازول ؟؟؟؟.
حرمتنا حتى من صوتك ياكافي البلا !!!!.
البركة في ( ثقافة التحنيط !!!) دي الجابتك لينا بى هنا .
وشكرا للأطلالة يا سيف .
و ليك سلامي وشوقي بلاحدود .
خضرعطا المنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثـقافة التحنيـط .. في الزمن العبيـط !!* (Re: ست البنات)
|
Quote: ألأخ المحترم خضر :
التحية للمناضلين الذين يؤرقهم ألم وتعاسة الوطن !
ترى الرجل الضعيف فتزدريه === وفى أثوابه أسد هصور ويعجبك الطرير فتبتغيه === فيخلف ظنك الرجل الطرير بغاث الطير أكثرها نقيقا === وأم الصقر مقلاة ولود
------- حاسة وطنية قوية هى التى ألهمتك فتح هذا الجرح !
وأتفق معك تماما فيما أوردت ، ولقد لاحظت ما لاحظت !
وأتمنى أن يحمل هذا التنويه محمل صراحته ، وأن لا يجعل منه ساحة صدام ومعترك ، فيفقد مضمون ما ترمى اليه من استنفار للهمم لدرء الضيم والذل اللذين حاقا بأهلنا ذوى العزة والكرامة ، وبوطننا المعطاء .
ولا خير فينا ان لم نقلها ! ست البنات .
|
زميلتي : ست البنات
الشكر لك يا صاحبة الحس النقي .. وكذا لك التحايا ياسليلة مهيرة ..
ليس لدي ما يمكن أن أضيفه على ما تفضلت به سوى أن أردد معك :
لا خير فيناان لم نقلهاّّّ.
خضرعطا المنان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ثـقافة التحنيـط .. في الزمن العبيـط !!* (Re: خضر عطا المنان)
|
الاستاذ /خضر لك التحية حبست انفاسى وانا ادخل لهذا البوست وكنت اقول ماذا يريد ان يقول خضر وانا بين السطور يطل فى كل مره شخص بعينه ثم يختفى ويظهر اخر بنفس الملامح فخلصت بان هذا النموذج هو حالة متفشيه وبكثره واخرون يجدون فى منازلت بعض الصغار مضيعة للوقت واهدار لطاقة الفكرية واخرون اكتفوا بتاريخهم النضالى ولا يريدون ان يعرفوا الاخرين بدورهم المشرف فى النضال وهم يعملون بعيدا عن الكيبورد واخرون دخلوا عالم السياسة بعد ان عرفوا ان طلبات اللجوء تتطلب خطاب ممهور بختم احد الاحزاب واخذوا يرددون فى اى لحظه وفى كل محفل عباره مسطحة جدا [والله الكيزان ديل كعبين] فكيف السبيل لتناذل من كان فى المهد صبيا واخرون افاقوا الان من نومهم يريدون ان يناضلوا الان بعد ان شاخ النظام وشبع من تعذيب الاخرين واخرون يجيدون ثقافة الكلام الكبير ولايريدون ان يخالطوا العامه من الناس اخافوهم بالدياسبورا والانتلجنسيا والرادكل والمنهجية والاشكاليهات لا يريدون ان يقولوا لهم ان الجبهة الاسلامية سرقت الغويشاي كما يقول اهلنا كل داره وليها صفاق شكري وتقديرى لك ولكل من بادر وكتب وحتى نكتبكم فى اخر
| |
|
|
|
|
|
|
|