|
ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007
|
بعد تحية الحضور، بدأ الأستاذ صالح حديثه بتحية خاصة لرفيقه الدكتور محمد أحمد عبدالله من دارفور، بمناسبة فوزه بجائزة روبرت ف كندي لحقوق الإنسان، وزميلته "جين ألاو" لجهودهم الإنسانية المميزة وعملهم في مركز أمل لعلاج وتأهيل ضحايا التعذيب في دارفور.. ذلك المركز الذي ساهم صالح محمود في إنشاءه في نيالا في العام 2004، ويعمل المركز على تقديم العون القانوني للمعتقلين وضحايا التعذيب، وله برنامج للعلاج النفسي لضحايا التعذيب والإعتقالات. وأعرب صالح محمود عن تخوفه على الصحة النفسية والعقلية لزملاؤه د. محمد أحمد عبدالله و جين ألاو من فرط ما يشاهدونه من أهوال وفظائع الضحايا.. وشكر أستاذه في كلية القانون، د. سلمان محمد أحمد سلمان الذي مده بآخر الأخبار حول فوز الدكتور محمد أحمد عبدالله بجائزة روبرت ف كندي لحقوق الإنسان.
قبل الندوة، من اليمين د. سلمان، صالح محمود، عادل علي صالح، ونورالدائم عبدالوهاب
الأستاذ صالح محمود والأستاذة أماني عثمان حامد
جانب من الحضور
نواصل..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
الوضع الراهن في السودان..
التحول الديمقراطي.. - ما زالت القوانين المقيدة للحريات موجودة.. لم يتم إلغاؤها أو تعديلها لتتفق مع الدستور الإنتقالي.. وعلى رأسها.. - قانون الأمن الوطني - قانون الجنايات - قانون الإجراءات - قانون الإثبات الجنائي - قوانين الطواريء - القوانين الفرعية التي تلاحق الصحفيين –مثل المادة 130- وتحظر التجمع والتظاهر.. فقد شهدنا إعتقالات في دارفور وكجبار لبعض الصحفيين.
هناك أيضاً عدم إلتزام المؤتمر الوطني بالإتفاقيات الموقعة، ونيفاشا تواجه صعوبات حقيقية، منها.. - مشكلة أبيي وترسيم الحدود - إنسحاب القوات الحكومية من الجنوب - تقسيم عائدات النفط - تفتيش دور ومقار الحركة الشعبية
ينجينا شر المحن!!
نواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
• هناك بطء وتسويف في تنفيذ بنود إتفاقية السلام الشاملة، تتحمل الحركة الشعبية جزء من المسؤولية في ذلك، إذ لم تأت من جانبهم مبادرات لإيداع قوانين بديلة لإلغاء القوانين المقيدة للحريات.. القوى السياسية الأخرى أيضاً تتحمل مسؤوليتها، فالدستور الإنتقالي بشكل عام ممتاز، ولكن كثير من القوانين القائمة تتعارض معه!
• إتفاقية القاهرة أحد قضاياها الجوهرية، إعادة المفصولين للصالح العام، لم يتم شيء إيجابي وجاد فيها. • أبوجا لم تحقق أي شيء وحركة "مني" تتهم الحكومة بإستمرار أنها لم تحقق شيء.. وفي الحقيقة الإتفاقية فشلت في هدفها الرئيسي، الذي هو إيقاف الحرب، بل بالعكس، الوضع تفاقم وإزداد سوءاً. • اتفاقية الشرق مرفوضة عند عدد كبير من أبناء الشرق. • مشاكل المعيشة اليومية أصبحت هم رئيسي لكل الأسر.. غلاء فاحش، إنتشار مخيف للأمراض والأوبئة.. الوضع لا يطاق بالنسبة للأغلبية..
البرلمان: الدورة السابقة كانت مُحبِطة تماماً للمتابعين.. وكانت كلها عبارة عن دورة رقابية للجهاز التنفيذي وإستدعاء للوزراء والمسؤولين.. لكن لم تكن هناك مهام تشريعية في إتجاه إلغاء القوانين المقيدة للحريات مثلاً.. البرلمان لوحده غير قادر على فرض التغيير الديمقراطي.. تلك قضية تحتاج إلى جهد شعبي كبير تشترك فيه كل القوى السياسية الديمقراطية و منظمات المجتمع المدني من أحزاب ونقابات وجمعيات.. والقوى الفاعلة في المجتمع يجب أن تنتبه إلى أن تلك مهمة وواجب وطني، وبدون وحدة حقيقية بينها، الوضع سيتفاقم أكثر للأسوأ.. وحتى داخل البرلمان ليس هناك إنسجام بين القوى المعارضة لسياسات المؤتمر الوطني.. ولكن مؤخراً ظهرت بعض المؤشرات للتقارب، والدورة القادمة ستكون أفضل من ناحية التحالفات، فهناك جهود تنسيق جارية الآن.. الوضع في السودان عموماً مرشح للأسوآ.
وحضور نسائي إيجابي ومقدر <
نواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
دارفور..
الأوضاع ازدادت سوءاً بعد التوقيع على اتفاقية أبوجا، مازالت الهجمات من القوات الحكومية والجنجويد مستمرة، ومعسكرات النازحين تشهد إستقبال مستمر للنازحين وقد زاد عدد سكانها كما أن رقعتها الجغرافية تكبر بإستمرار! هناك حركة لوافدين من النيجر وموريتانيا ومالي وتشاد، وذلك وضع خطير ينذر بصراعات من نوع جديد..
مازالت الحركات المسلحة تشهد انقسامات واسعة ويومية، وللأسف وبأمانة عدد كبير منها ما عاد يعبر أهالي دارفور وأصبح الصراع بينها حول نيل مواقع في السلطة، ذلك هو الظاهر مع الأسف.. وبداية نشوء الحركات المسلحة كان لحماية القرى من الهجمات وتطورت لتتجمع في حركة تحرير السودان، والتي انقسمت فيما بعد لجناح عبدالواحد، وجناح مني.. وهناك أيضاً حركة العدل والمساواة.. الآن مع الإنقسامات المتكررة عادت لتكون حركات محددة بقرى معينة أو قبائل بعينها.. وليس لديها برامج سياسية أو آيديولوجية.. ولمكر حزب المؤتمر الوطني مسؤولية في تلك الانقسامات ولكن الحركات المسلحة أيضاً تتحمل مسؤوليتها.. وانتقادنا لها بهدف تقويمها..
هناك حلول مقترحة عاجلة، وأخرى طويلة المدى.. الحل العاجل يتمثل في حماية المدنيين، وماف سبيل إلى ذلك سوى دخول القوات الدولية لتساعد في وقف إطلاق النار وإيقاف القتل. ودورها أيضاً في تحقيق العدالة والمحاسبة، فمازالت هناك جرائم ترتكب بينما النظام العدلي السوداني غير قادر أو غير مؤهل لملاحقة الجناة المجرمين وتقديمهم للعدالة، وهناك مثال كوشيب وأحمد هارون. أيضاً وجود القوات الدولية مهم لتوفير الحماية للمنظمات الطوعية العاملة في مجالات الإغاثة وتقديم العون، ف تسعين بالمائة منها غير قادر على الخروج من المدن الرئيسية لتقديم خدماتها. والوضع الإنساني أصبح أكبر من قدرات المنظمات العاملة، الحرب ضحاياها من القتلى تجاوز ال400 ألف، ويقدر عدد النازحين ب ثلاثة ونصف المليون في السودان، وحوالي 500 ألف لاجيء في معسكرات تشاد. المجتمع الدولي سيتعامل مع الجانب الإنساني.. ومبرر تدخل القوات الهجين، أن القوات الأفريقية فشلت في توفير الحماية وحدثت انتهاكات في وجودها لذا قرر مجلس الأمن زيادتها وتولي أمرها ل؛ 1- حماية السكان 2- حماية منظمات الإغاثة 3- المساعدة في تنفيذ وقف إطلاق النار 4- مساعدة النازحين في العودة. وكل ذلك صادر تحت الفصل السابع الذي يبيح إتخاذ التدابير الضرورية لتنفيذها، بما فيها إستخدام القوة. عن المفاوضات، هناك تسآول عن هل منبر ليبيا مناسب؟
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
الأخ دينق شكراً على المتابعة، ونواصل عرض وتلخيص النقاش..
ابتدر النقاش على عمر علي "تِروِّس" من الحزب الليبرالي بسؤال عن عدد الحركات المسلحة في دارفور.. وقد سؤاله، خلافاً لعادته.. قصيراً جداً ومهذباً جداً.. مما حدا مما حدا بالحضور اعلان إستغرابهم.. فربت علي كتف زوجته أماني مقدمة الندوة، وقال ضاحكاً أنها هي السبب. أجاب صالح محمود بأنه لا يعرف عددها بالضبط في ظل تشظي الحركات المتواصل، ولكنه يستطيع أن يعدد مالا يقل عن خمسة عشر حركة!
أبوهريرة زين العابدين، القيادي في حزب الأمة في منطقة واشنطن، سأل عن جدوى مشاركة الحزب الشيوعي في البرلمان الإنتقالي.. رد صالح محمود، بأن الحزب الشيوعي إتخذ قرار المشاركة ضمن التجمع، ولكن في حدود الجهاز التشريعي.. وأنه صحيح أن الجهاز التشريعي جزء من الحكومة، وقال أن وجودنا في البرلمان بتركيبته الحالية ليس لدينا أي أوهام بإسقاط الحكومة من داخل البرلمان.. ولكن العام الماضي إستطعنا إسقاط المراسيم الدستورية التي لو تمت إجازتها لكانت مشكلة.. البرلمان يمكن أن يكون له دور مع وجود حركة شعبية قوية ومنظمة، وهناك تنسيق جار مع قوى معارضة خارجة البرلمان مثل حزب الأمة والمؤتمر الشعبي.. إلغاء قانون الأمن الوطني واحد من المهام الملحة التي تتطلب عملنا معاً.. لن يكون هناك إنقلاب ولكن يجب أن نتعاون كلنا داخل وخارج البرلمان.
الأستاذ هاشم الحسن تسآءل عن الحل في المدى البعيد لمشكلة صراع الموارد في دارفور، بما يمنع تجدد القتال مستقبلاً، حيث أن نشاط السكان الإقتصادي يتمثل في قبائل رعوية متنقلة وأخرى زراعية مستقرة.. فعلق صالح محمود مؤمناً على أن الموارد أحد العناصر الرئيسية للصراع في دارفور، ولكن إختزال الأزمة في صراع حول الموارد فقط ليس صحيحاً.. والحكومة تحاول أن تصوره على أنه صراع بين القبائل الرعوية القبائل الزارعية، بينما واقع الحال أن الحكومة طرف رئيسي في الصراع.. القبائل الرعوية عندنا في دارفور، هم شركاء لنا، ولهم وجود تاريخي، وحواكير، ونحن نطالب بأن يكون لهم قول في كل المفاوضات القادمة..
نواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
Quote: الأستاذ هاشم الحسن تسآءل عن الحل في المدى البعيد لمشكلة صراع الموارد في دارفور، بما يمنع تجدد القتال مستقبلاً، حيث أن نشاط السكان الإقتصادي يتمثل في قبائل رعوية متنقلة وأخرى زراعية مستقرة.. فعلق صالح محمود مؤمناً على أن الموارد أحد العناصر الرئيسية للصراع في دارفور، ولكن إختزال الأزمة في صراع حول الموارد فقط ليس صحيحاً.. والحكومة تحاول أن تصوره على أنه صراع بين القبائل الرعوية القبائل الزارعية، بينما واقع الحال أن الحكومة طرف رئيسي في الصراع.. القبائل الرعوية عندنا في دارفور، هم شركاء لنا، ولهم وجود تاريخي، وحواكير، ونحن نطالب بأن يكون لهم قول في كل المفاوضات القادمة.. |
بالغت يا هاشم الحسن, ده كلام تقولو؟
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
من الشخصيات الوطنية المستقلة، نصرالدين هجام Kostawi، وبتأثر واضح، سأل الأستاذ صالح محمود قائلاً له أنه لم يسمع أي تعليق من صالح محمود عن حادثة تعرية "أمنا حواء" أمام إبنها -بواسطة المتحرين في قضية مقتل الصحفي محمد طه محمد أحمد- في الخرطوم.. وسؤال آخر عن موقف الحزب الشيوعي من تدخل القوات الدولية في دارفور، فقد رأيت بيان الحزب الشيوعي لأول مرة بالأمس، وقد كان الحزب الشيوعي يتحدث عن أن الحل السياسي يجب أن يكون سوداني، فماذا جدَّ؟ هل ذلك كان نتيجة ضغوط مارسها صالح محمود؟
صالح أشار إلى تأثر هجام، وقال له أنت متأثر جداً، وأنا أفهم ذلك.. في دارفور عندما يهجم الجنجويد على القرى، يحرقونها ويقتلون الرجال ويغتصبون النساء أمام أبناءهم وأخوانهم وأزواجهم، وأقرباؤهم، بل أحياناً الجيران يكونوا شهوداً على واقعة الإغتصاب... وشفنا حالات أسوأ فيها حالات حمل، وإنتحارات.. وذلك مجال عمل دكتور محمد أحمد عبدالله في منظمتنا، تلك معانة حدثت لعشرات الآلاف من النساء وحدثت لفتيات في عمر ثمانية سنوات وعشرة سنوات .. .. أكتفي بي كدة!
وبالنسبة لضرورة أن يكون الحل السياسي سوداني، فما زال موقفنا هو كذلك.. موقف الحزب من الأول كان - الإعتراف بوجود الظلم في دارفور - لأهالي دارفور مطالب حقيقية - المطلب الرئيسي هو حق الحياة القوات الدولية ليس لفرض حل سياسي، بل لمهام إنسانية محددة، والحل السياسي -حل قضية السلطة- ليس في يدها، الحل السياسي يجب أن يكون سوداني –التغيير السياسي تلك هي مهمة السودانيين-...
علق القيادي في مؤتمر البجا، المناضل محمد طاهر أبوبكر على التجاوزات في مجال حقوق الإنسان في الشرق بعد توقيع اتفاقية الشرق، حيث تم إعتقال الأخ شيبة ضرار عشية دخول قوات الشرق بموجب الإتفاقية، ولم يتم إطلاق سراحه إلا بعد ثلاثة أيام.. وأصحح للأستاذ صالح محمود، أن موسى محمد أحمد هو من تم رفض استقباله في بورسودان، وليس مبارك سليم.. فمؤتمر البجا واضح في رفضه للإتفاقية لأنها لم تحقق شيء يذكر لجماهير الشرق، وفي رأينا أن الإتفاقية هندستها المخابرات الإرترية مع المخابرات السودانية، وبعض أحزاب، لن أذكرها، تدعي أن لها مصالح في الشرق –عاد لاحقاً وذكر اسم الإتحادي الديمقراطي!- وصحيح حصل وقف إطلاق النار، لكن الإتفاقية تنص على أنه إذا احتاج الأمن القومي السوداني فإنه يمكن إستخدام قوات الشرق العائدة.
الأستاذ صالح محمود شكر المناضل محمد طاهر أبوبكر على تصحيحه للمعلومة، وإعتذر عن عدم متابعته الدقيقة بسبب كثرة أسفاره.
العضو القيادي في مكتب الحركة الشعبية في واشنطن، أنور الحاج.. إبتدر مداخلته بحديث غاضب قال فيه.. I was shocked أنه حركات دارفور ليس لها برامج وخطط معروفة وكأنهم قطاع طرق فقط، كما تروج لهم الحكومة.. والقول بأن هؤلاء ليس لهم برنامج.. ده كلام فارغ. والقول بقصور الحركة الشعبية عن الدفاع عن الإتفاقية برضو كلام فارغ! فأي كلام عن الحركة الشعبية لا تدافع عن الإتفاقية هو كلام بيناقض نفسه وغير موزون، يمكن يكون في خلل في الأولويات.. وأولويات الأحزاب الشمالية هي في الإنتخابات والديمقراطية.. والحركة الشعبية أولوياتها في تنفيذ الإتفاقية في فصل القوات وترسيم الحدود إلخ..
في هدؤه المعتاد، علق الأستاذ صالح محمود، على حديث الأستاذ أنور الحاج قائلاً؛ أشكرك رغم أنك هسع طلعت كلامي ده كلو فارغ.. ماف مشكلة، يمكن دي تكون طريقة كلامك.. أنا لم أقل أن حركات دارفور ليس عندها "قضية" وأنهم "قطاع طرق" أنا قصدت أنه ليس هناك برنامج سياسي أكثر نضجاً، فمبرر قيام الحركات في البداية كان لحماية القرى، وتطورت بعد ذلك.. والآن السؤال لماذا نجح المؤتمر الوطني في شق الحركات؟.. الحركة الشعبية.. لماذا تتفاجأ؟ كل مرة فوجئنا.. فوجئنا! لم تتقدم الحركة الشعبية بأي مبادرة لتقديم قوانين بديلة..
نصرالدين هجام وقد غلبه التأثر وهو يحكي عن مأساة حواء محمد عيسى
محمد طاهر أبوبكر، القيادي في مؤتمر البجا، وأول من قاد الكفاح المسلح في الشرق ضد سلطة الجبهة الإسلامية
نواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
العضو القيادي في مكتب الحركة الشعبية في واشنطن، أنور الحاج.. إبتدر مداخلته بحديث غاضب قال فيه.. I was shocked أنه حركات دارفور ليس لها برامج وخطط معروفة وكأنهم قطاع طرق فقط، كما تروج لهم الحكومة.. والقول بأن هؤلاء ليس لهم برنامج.. ده كلام فارغ. والقول بقصور الحركة الشعبية عن الدفاع عن الإتفاقية برضو كلام فارغ! فأي كلام عن الحركة الشعبية لا تدافع عن الإتفاقية هو كلام بيناقض نفسه وغير موزون، يمكن يكون في خلل في الأولويات.. وأولويات الأحزاب الشمالية هي في الإنتخابات والديمقراطية.. والحركة الشعبية أولوياتها في تنفيذ الإتفاقية في فصل القوات وترسيم الحدود إلخ..
في هدؤه المعتاد، علق الأستاذ صالح محمود، على حديث الأستاذ أنور الحاج قائلاً؛ أشكرك رغم أنك هسع طلعت كلامي ده كلو فارغ.. ماف مشكلة، يمكن دي تكون طريقة كلامك.. أنا لم أقل أن حركات دارفور ليس عندها "قضية" وأنهم "قطاع طرق" أنا قصدت أنه ليس هناك برنامج سياسي أكثر نضجاً، فمبرر قيام الحركات في البداية كان لحماية القرى، وتطورت بعد ذلك.. والآن السؤال لماذا نجح المؤتمر الوطني في شق الحركات؟.. الحركة الشعبية.. لماذا تتفاجأ؟ كل مرة فوجئنا.. فوجئنا! لم تتقدم الحركة الشعبية بأي مبادرة لتقديم قوانين بديلة
الأخ عدلان
شكرآ على التغطيه المهمة للندوه. لكن النقل المبتسر بضيع جزء كبير من الكلام المهم و لا اعنى أن الأبتسار بالضرورة لسوء قصد و أنما يمكن لأختصار ازمن و المساحة .
طيب أنا تحدثت عن نقطتين فى ندوة الأستاذ صالح: الأولى أنه تحدث عن أن حركات دارفور ليس لديها خطط و برامج و أيديولوجيه و أنها اصبحت قوات لحماية خشوم البيوت بعد أن أنقسمت على نفسهاو توزعت . الثانية أن الحركة الشعبية مقصره فى الضغط لتنفيذ اتفاقية السلام الشامل.
مداخلتى كانت و صحيح بشئ من الغضب ، أننى Shocked للحديث عن أن حركات دارفور لا تمتلك خطط وبرامج سياسية و قلت أيضآ ان هذا نفس كلام المؤتمر الوطنى عن حركات دارفور و وصفها بأنهم قطاع طرق . وقلت أيضآ فيما يختص بتشظى الحركات أن الكل يعلم أن بداية الأنقسامات و أسبابها بدءآ بمحادثات أبوجا وأن يد المؤتمر الوطنى كانت واضحه فيها و قلت أيضآ ان التشظى الأخير و الأنقسامات الكثيرة يمكن أرجاعها أيضآللمؤتمر الوطنى . وتحدثت أيضآ عن أن الكل يعلم أن أقليم دارفور هو من أكثر الأقاليم تهميشآ و أن أبناء دافور يقاتلون من أجل أهلهم وأن لهم قضايا و برامج سياسية,
أما فيما يختص بتعليقى عن الحركة فقلت أن الحديث عن أن الحركة مقصره فى الدفاع عن الأتفاقيه كلام فارغ ، و أكرر ذلك ، لأنه كلام غير سليم و أن كل الحركة الشعبية أبتداءآ من قائدها سلفا كير و كل أعضاء مكتبها السياسى و كل عضويتها تدافع عن الأتفاقية و تطبيقها ليل نهار . و قلت أن هناك مشكلة أولويات لأن الأجزاب الشمالية تركز فقط وبشكل كبير على تطبيق الجزء الخاص بقضايا الأنتخابات و الحريات و أن الحركة تركز على قضايا أعاده أنتشار القوات و ترسيم الحدود و السلام. و قات أن السلام بالجنوب مهم لأن حق الحياة هو من أهم حقوق الأنسان .
وهذا مالزم توضيحه
, اتمنى أن يتبرع الأخ كوستاوى بأنزال الفيدو بالصورة و الصوت لهذه الندوه
و شكرأ
أنور الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
سلام يا عدلان، شكراً على الجهد الصحفي الرائع و التغطية الجيدة و السريعة. ـ يا زول بنشاطك الإعلامي دا بتغلب كوستاوي الهجام عديل كدا في الكار بتاعوـ في الحقيقة كانت ندوة جيدة الإعداد و طيبة الحديث، حضورها القزحي كان متميزاً و متفاعلاً و مقدراً لجهود معديها في التحالف الديمقراطي و للمتحدث فيها الأستاذ صالح محمود و لحدود معرفته و مشاركته في الحدث و الراهن السياسي. شكراً للمتحدث و لكم و لك. هاشم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
الأخ دينق... تحيات علقت بقولك (بالغت يا هاشم الحسن, ده كلام تقولو؟ ) و ذلك علي نقل الأخ عدلان (الملخص) لسؤالي و رد الأستاذ صالح عليهQuote: الأستاذ هاشم الحسن تسآءل عن الحل في المدى البعيد لمشكلة صراع الموارد في دارفور، بما يمنع تجدد القتال مستقبلاً، حيث أن نشاط السكان الإقتصادي يتمثل في قبائل رعوية متنقلة وأخرى زراعية مستقرة.. فعلق صالح محمود مؤمناً على أن الموارد أحد العناصر الرئيسية للصراع في دارفور، ولكن إختزال الأزمة في صراع حول الموارد فقط ليس صحيحاً.. والحكومة تحاول أن تصوره على أنه صراع بين القبائل الرعوية القبائل الزارعية، بينما واقع الحال أن الحكومة طرف رئيسي في الصراع.. القبائل الرعوية عندنا في دارفور، هم شركاء لنا، ولهم وجود تاريخي، وحواكير، ونحن نطالب بأن يكون لهم قول في كل المفاوضات القادمة.. |
حسناً، كما قلت لك نقل الأخ عدلان هو تلخيص أمين لما قيل تجدني إتفق معه... و لكن، لفائدة النقاش معك! سؤالي (من ذاكرة قريبة جداً) كان كالآتي أو أقرب لهذا: (كدارفوري و عضو بالحزب الشيوعي و عضو بالبرلمان القائم الآن، ما هي رؤية الأستاذ صالح في موضوعات الأرض و الزراعة و الرعي في دارفور التي هي من قضايا و مصادر الاقتتال في دارفور ماضياً و حاضراً و التي ستؤدي لتجدده حتى لو تم توقيع إتفاق سلام بين الحركات و الحكومة و حتى لو دخلت القوات الأممية إلى دارفور. هل للأستاذ صالح (بكل معطياته الآنف ذكرها) رؤية معينة تجاه هذا الواقع و ما هي هذه الرؤية حال وجودها؟) أنا لم اذكر المعطيات تلك اعتباطاً بل قصدت أن تصدر الإجابة عن تلك المنطلقات تحديداً فتتسم بالعملانية السياسية المبصرة و ليس كرأي فرد. كان ذلك مهماً جداَ بالنسبة لي. رد الأستاذ صالح كان بأنهم (لم يوضح من هم و لم أستبن أنا لمن يعود الضمير) يعترفون بواقع وجود قبائل عربية رعوية لها (حواكير) معترف بها تاريخياً وعدد منها (البني هلبة، الرزيقات، التعايشة، الهبانية ـ كلها من قبائل جنوب دارفور المنطقة الأكثر استقراراً و نسبياً فقط ـ و قال (إنهم) يطالبون بأن يكون لهذه القبائل قول في أي مفاوضات قادمة و أن يتم إشراكهم في تفعيل السلام و الاستقرار... ثم قال ما أورده عدلانQuote: والحكومة تحاول أن تصوره على أنه صراع بين القبائل الرعوية القبائل الزارعية، بينما واقع الحال أن الحكومة طرف رئيسي في الصراع |
وهو مما إتفق معه من كل بد و ليس مما هو خافٍ على أي متابع منصف. و لكنني أوردت سؤالي عن هذه التفصيلة المهمة جداً و المركزية و الغائبة أو المغيبة عمداً عن أغلب مناقشات قضية دارفور و التي يعترف هو بها و بأهميتها من بين أخريات كما ترى من قوله السابق رصده، و ما كان في قصدي القبائل التي ذكرها و لا تاريخية وجودها الذي أكده. ربما كان الإبهام مني من متعلقات نقص الإبانة أو لضرورات الاختصار في السؤال و عدم مصادرة المنصة في الإسهاب الغير مجدٍ لعارف مثل الأستاذ صالح (و منه قولي "كدارفوري") و كذا تقيداً بالزمن الذي حددته إدارة الندوة (كان لي في علي تروس أسوة حسنة)... المهم، يبدو أن كل ذلك أثر في فهم مقاصدي عند المتحدث فأجابني عمّا لم أسأل عنه و أضاف ما لا احتاجه و إن نفع الخطاب العام! أنا لست مغيباً عن واقع دارفور، الرعاة الذين أعنيهم ليس أولئك الذكرهم المتحدث (المتملكين تاريخياً) لحاكورة! فهؤلاء ليسو في عير الجنجويد ولا جوادهم في جِنّها و لا بنادقهم في الحرب (الآن وصلهم الدم من كل بد، إلآ أن تجف منابعه). أنا عنيت الآخرين من الرعاة و المزارعين أهل الجبراكات المستباحة و رادة المسارات المقفولة و محاولي الإستقرار منهم و المستقرين حديثاً (في غير حواكيرهم) ( كمثل الماهرية، النوايبة، المحاميد، السلامات، مسيرية دارفور، العريقات، العطيفات، أولاد حسين، أولاد راشد، زغاوة الصحراء، الزيادية، الزغاوة أم كملتي و آخرين) ـ هل تعرفهم يا دينق؟ ـ هؤلاء هم عصبة (المهمشين حاكورياً) يحاولون أن يصطنعوا لهم جغرافية بداخل دارفور خارجين إليها من سياقات التاريخ الذي كان يعرفهم كرعاة غير مستقرين فقط! و أيضاً عنيت في سؤالي المستقرين في مزارعهم و مراعيهم و حاكورتهم التي تتوسع إستجابة لقانون السوق و الإنتاج الرأسمالي و العرض و الطلب و تبدلات الإقتصاد، هؤلاء من الفور و التنجر و المساليت و البرتي و البرقد و الترجم و المعاليا و القمر و غيرهم الذين هم في رحى هذه الحروب في تبدلاتها و منهم تكونت جماعات الحماية المسلحة التي أشار إليها المتحدث كنواة للحركات القائمة الآن أو نواة لغيرها من حركات قد تقوم بهم أو بالآخرين!!! فالآن، ما العمل و قد خذلت جغرافيا الطبيعة الأولين و هاهم يبحثون عن المستقر؟ و تاريخ الجغرافيا و حيازتها كما نرى هو مع الآخرين!؟ هل نرضح لواقع أنهم أصبحوا نهباً لتكتيكات الإنقاذ السياسوية التي تستوجب المقاومة و تروس لآلياتها في تخليق المقاومة المضادة أو التمرد المضادة، الـ (COUNTER INSURGENCY) مستفيدة من تعارضات الوجود على الواقع و تناقضات الصراع الوجودية و بالتالي لمحاولات فرض تصوراتها عن كونها حروباً قبلية و فقط لا غير؟ أم هل من رؤية أخرى، مخلصة و أكثر تقدماً من الواقع و من ضيق رؤية الإنقاذ الانتهازية في قضايا الأرض و الزراعة و الرعي و الحاكورة و المسارات و القبيلة و النظارات و الشرتايات و الديات و الأجوادية و غيرها؟ هذه يا دينق بعض من قضايا (الهامش) الحقيقية في دارفور، و لا غنى عنهاو عن مقاربتها بقوة لمن يريد بالهامش خيراً و يتوسل إليه بقوة المعرفة عوضاً عن توسله لقوة الهامش في حربه العشوائية (حرب يشتعل فيها قصب المساكين و قشهم و تنبني بها قصور من دخان) للـ (المركز) الذي لا تكاد تتحدد معالمه في خطابك بعدها. هذه هي القضايا التي سألت عنها الأستاذ و كان هو قمينا بالإجابة عليها لو إنه حدد لنفسه المعني بالضمير (هم) أو كنت أنا أكثر وضوحاً فقلت ما هي رؤية الأستاذ صالح محمود اليساري بالإختيار الواعي، الدارفوري بالانتماء اللاإرادي، في الحلول المستقبلية لقضايا الواقع في دارفور بتعقيداته الإقطاعية البدوية و أسئلته في التهميش الحاضر.
في ما يتعلق بال ( COUNTER INSURGENCY ) يا دينق، هل تذكر حديث د. قرنق عنها في إحدى ندواته هنا في (فيرفاكس) كآلية مجربة تستخدمها الحكومات كلها لقمع أي انتفاض ضدها (الأمريكان في أنبار العراق بالوطنيين السنة ضد القاعدة، مثلاً)؟ الإنقاذ هنا تستخدم تناقضاً موجوداً لم تصطنعه و لكنها تستثمر فيه و تغذيه و توسع من حجمه و تزيد في فتقه فلا يرتق إلا على صديدها. مليشيات الجنوب العديدة و حروب قبائل دارفور كانت مثال الدكتور الذي ضربه. إذن، فسؤالي كان في البحث عن حل (ديالكتيكي ربما) لذلك التناقض و ليس بأية حال لـ (إختزال الأزمة في صراع حول الموارد فقط ) كما تريد الحكومة و فهمت أنت!! بالغتا!!
الخلاصة، أنني أحاول في مقاربتي لأمر دارفور و غيره، أحاول الورود إليه بقوة لا بالقوة (في تفريق شهير قد لا تتفق أنت و مصدره ع ع إبراهيم في الكثير و لا ضير أن تتفقا على هذه لو أردت). و في سبيل ذلك فإنني أجتهد في تعريف نفسي بالواقع و في الإحاطة بجميع ملابساته ما أمكنني، و من ذلك إنني الآن أقرأ في سبعة كتب أو أكثر عن دارفور تاريخاً و حاضراً و مجتمعاً و جغرافية و مأساة. و سؤالي الذي (ما بالغت) فيه هو من ضمن ذلك السعي للمعرفة و أيضاً لتسجيل صوت لوم لنكوص المأمولين للسداد عن السداد.
أنا (ما بالغت) يا دينق، و لكنك رجل تبالغ في صدورك عن زيف القوة في خطابك بما تستسهل الرجعى إلى خفة الوثوقية المؤدلجة التي تصدر عنها ... أعد... و في هذا الصدد (الإعادة) لربما أفادتك معرفة بدارفور و واقعها و خلفيات الصراع فيها الذي تستثمر فيه أنت كفعل الإنقاذ، خبط عشواء، قراءة بوستات أبنوس و محجوب عبد الله بهذا المنبر فهي قريبة لو فاتتك قراءة سبيل آدم يعقوب و ألكس دي وال و محمّد سليمان محمّد و لايف مانقار و أوفاهي و التونسي و جوستاف ناختيقال و غيرهم.
شكراً لأتحاتك لي الفرصة أن أعيد سؤالي ممتطياً به فرصة أوسع من مبالغاتك الفذّة، و أنا راجٍ أن الأستاذ صالح سيقرأه مرة كمان.
ياخي قال عدلان، قال ليك (رد الأستاذ صالح مؤمناً) و برضو تقول لي بالغت!!! يعني إنتا حتعرف أكتر منو؟ بالغتا إنتا!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
شارك بالتعقيب صلاح شريف (شرنوبي) مشيراً إلى أن المشكلة الأساسية في السودان هي حكومة الإنقاذ، وأن باقي المشاكل ماهي إلا تفريعات لها.. ثم ختم مهدداً بلهجته النوبية المحببة.. أنا ذاتي راح أعمل لي دولة براي!
قدم الأستاذ صلاح الزين مداخلة جد ثرية عن مفهومي المركز والهامش والإبتذال الذي لحقهما، والآن وأنا بصدد التلخيص، إحترت في كيفية تلخيص مداخلته.. فتذكرت طُرفة الأنصاري الذي ذهب للإستماع لندوة يتحدث فيها السيد الصادق المهدي، وعندما عاد الأنصاري إلى قريته، تحلق حوله بعض أهل الحي وسألوه بلهفة عن ماذا قال سيدي؟ فقال لهم مستنكراً؛ بتدوروني أقولكم كلام سيدي؟ كلام سيدي ده.. في زول بيقولها.. غير سيدي؟! غايتو أنا بفضل أن يقوم نصر الدين هجام بعمل كليب من الفديو الذي صوره وإنزاله هنا.. ويا نصرالدين برنامج مايكروسوفت Windows Movie Maker مؤهل لعمل الفديو كليب!
تحدث إبراهيم الحاج قائلاً أنه استشف تحاملاً من صالح محمود على الحركة الشعبية، وقد رد عليه صالح محمود بأنه قد تناول الحركة الشعبية تناوله للكيانات الأخرى من تجمع وأحزاب سياسية، إلخ.. وأن علاقته الشخصية بالقيادات الجنوبية في الجنوب والشمال، جيدة جداً وأنه لايمكن أن يتحامل على الحركة الشعبية. كما تحدثت الأستاذة إيمان بدرالدين مستفسرة عن ما بذل من جهود في قضية علي محمود حسنين، وعن عمل الحزب الشيوعي ودعمه لبعض المنظمات النسوية، وهل تلك إستراتيجية لدعم الحزب الشيوعي وبرنامجه؟ وقد أجاب صالح بأن هناك حملة منظمة تطالب بإطلاق سراح حسنين أو تقديمه للمحاكمة سريعاً إذا كان لدي الحكومة فعلاً بينات ضده، ولا مبرر لإستمرار إعتقاله، كما أن العيب في قانون الأمن الوطني الذي يبيح مثل ذلك الإعتقال، ونوه إلى أن هناك جهد جماعي مع القوى الأخرى يصب في نفس الإتجاه.. وذكر أن الحزب الشيوعي له عمله وسط المنظمات النسوية، كما المنظمات الفئوية الأخرى.. مثله مثل كل الأحزاب السياسية الأخرى.
إختتم السيد مهدي داؤود الخليفة الأسئلة و التعقيبات، بالترحيب بمولانا صالح محمود وتثمين دوره الإيجابي.. ثم أعرب عن سعادته لرؤية السيد محمد طاهر أبوبكر القيادي في مؤتمر البجا، حياً يرزق.. حيث كان الإعتقاد أنه قد إستشهد.. وقد حياه السيد مهدي داؤود تحية خاصة، ونوه لدوره القيادي في الجبهة الشرقية. - إنتهى التلخيص –
مشاهدات جانبية.
• بدأت الليلة بأن صدح الفنان المبدع عاطف أنيس، برائعة التجاني سعيد التي يتغنى بها محمد وردي "قلت أرحل" فأبدع في أداءها بمصاحبة آلة العود.. بعدها بدأت الندوة.. وبعد نهاية الندوة تغنى عاطف أنيس بعدد من الأغاني لما بعد منتصف الليل، فأشجي ليل رمضان. • الطبيب الشاب محمد الحافظ أعلن عن بداية الليلة وقدم عاطف أنيس، و أدارت الندوة الأستاذة المحامية أماني عثمان حامد، وقدم الفقرة النهائية الناشط الشاب ناجي صالح.. وثلاثتهم من الوجوه الجديدة في منابر التحالف الديمقراطي في المنطقة، وغير مألوفين لشيوخ الأنشطة السياسية أمثال أحمد الدابي والصحفي حسن أحمد حسن القياديان في حزب الأمة، فكان أن علق أحدهم مازحاً.. دي الخلايا النايمة ولّ شنو ياناس التحالف الديمقراطي؟
إلى أن أعود بالتعليق على مداخلاتكم القيمة،
تقديري لكم جميعاً،
عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: Deng)
|
يا عزيزي دينق، سلامة النظر يا زول! دا كلو من البحلقة في شاشة الكمبيوتر ـ أعمل حسابك النظر غالي!
الأستاذ صالح محمود متين إستخدم كلمة "إبتزال" عشان ألاحظ لطريقة إستخدامو ليها كما تفترض؟ "إبتزال" إيه اللي جاي تقول عليه؟
الأستاذ قال: "إختزال" و هاك الكوت كامل عشان ما نتغالط!
Quote: الأستاذ هاشم الحسن تسآءل عن الحل في المدى البعيد لمشكلة صراع الموارد في دارفور، بما يمنع تجدد القتال مستقبلاً، حيث أن نشاط السكان الإقتصادي يتمثل في قبائل رعوية متنقلة وأخرى زراعية مستقرة.. فعلق صالح محمود مؤمناً على أن الموارد أحد العناصر الرئيسية للصراع في دارفور، ولكن إختزال الأزمة في صراع حول الموارد فقط ليس صحيحاً.. والحكومة تحاول أن تصوره على أنه صراع بين القبائل الرعوية القبائل الزارعية، بينما واقع الحال أن الحكومة طرف رئيسي في الصراع.. القبائل الرعوية عندنا في دارفور، هم شركاء لنا، ولهم وجود تاريخي، وحواكير، ونحن نطالب بأن يكون لهم قول في كل المفاوضات القادمة.. |
Quote: تعليقي كان على الطريقة التي طرحت بها سؤالك وعن محتوى السؤال |
و الله إنتا بتبالغ يا دينق أخوي!!! هو إنتا كنت حاضر و لّ تليباثي ساي؟ و محتوى السؤال شرحناه فوق و رد الأستاذ صالح علقنا عليه. تاني شنو؟ ما قلتا لي، رايك إنت شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
الأعزاء محمد القاضي، و دينق، و أنور الحاج، وأحمد عبدالله، وكوستاوي، وعبدالعزيز حسن، لكم تحايا وتقدير.. وشكراً على التعليق والإضافات..
الأخ العزيز هاشم الحسن، سلامات..
سؤالك عن رؤى آفاق الحل طويل الأمد والجذري لإطفاء بؤر التوتر في دارفور.. في تقديري سؤال إستراتيجي وعميق ويجب النظر فيه بتفكر تتوافر فيه أدوات البحث الرصين بعيداً قليلاً عن ضوضاء سياسة رزق اليوم باليوم.. وأنت تطرح سؤالك ربما كان في تقديرك أنّ لا خلاف حول حيثيات الحل العاجل المطلوب لإيقاف نزيف الدم والقتل والتشريد والإغتصاب الذي يحدث يومياً، وذلك الحل المتمثل في مشاركة المجتمع الدولي بقواته الدولية لحماية المدنيين وتأمين عودة النازحين وأعمال الإغاثة.. أو ربما أنك تجاوزت تفاصيل الحل الآني بإعتبار أن من سبقوك قد تطرقوا له، فقلت أن سؤالك متعلق بالحل البعيد المدى.. ولكن أظن أن الأستاذ صالح، وربما تحت ضغط الدعاية الحكومية المضادة التي تريد أن تصوِّر الأمر على أنه مجرد صراع قبلي.. كل ذلك ربما أدى بصالح محمود للحذر تجاه سؤالك، خاصةً وأنه لا يعرف من أنت وما هي منطلقاتك.. مع ملاحظة أنني قد سألته نفس سؤالك وناقشته نقاشاً مطولاً في ذات الموضوع في لقاء خاص في منزل الأخ نورالدايم عبدالوهاب، عند زيارة صالح محمود السابقة للمنطقة في أبريل من العام الماضي. وبما أن ذلك السؤال كان ومازال يحتاج منا كلنا إلى تفكير أعمق ينظر إلى الإستراتيجي والبعيد، فكنت قد إجترحت البوست المعنون: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفي...ر التوتر في الإقليم. وأعتقد أن الموضوع يحتاج فعلاً إلى جهد مسؤول، وقطعاً ذلك لا يتعارض مع البحث الملح للحلول العاجلة والآنية، وأرجو أن يتوفر وقت كاف للأخ صالح محمود لمتابعة نقاشنا هـذا، وأبعد من ذلك العمل المثابر في ذات المنحى، دون إغفال أو تقليل للجهود المبذولة لإنهاء الوضع المأساوي القائم والراهين في دارفور. مع تمنياتي في إستمرار حوار هاديء ومثمر..
لكم والقراء الأعزاء، كل تقدير..
عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
Quote: ياخي مافي طريقة تدي أخونا و قريبك دينق دا، نسخة من الفيديو عشان ما يعمل لينا فيها كاتب سيناريوهات و مخرج ندوات من منازلهم |
الاخ هاشم.
إذا كنت أنت أمنت على نقل الاخ عدلان لجديثك في الندوة فايد الفيديو العازو دينق يشوفو شنوا؟
بعدين مشكور جدا لتصحيحي في كلمة إختزال وفي نهاية الامر الخطاء لم يكن مقصودا.
ولكن كلمة إختزال نفسها تعني بأنك قد قللت حجم المشكلة, وهو نفس الفهم الذي أستخدمته أنا معك. وكل ذلك تم بنائه على سؤالك الاساسي.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
عزيزي عدلان، تحياتي و تقديري لجهدك. ما كتبته هناQuote: سؤالك عن رؤى آفاق الحل طويل الأمد والجذري لإطفاء بؤر التوتر في دارفور.. في تقديري سؤال إستراتيجي وعميق ويجب النظر فيه بتفكر تتوافر فيه أدوات البحث الرصين بعيداً قليلاً عن ضوضاء سياسة رزق اليوم باليوم.. وأنت تطرح سؤالك ربما كان في تقديرك أنّ لا خلاف حول حيثيات الحل العاجل المطلوب لإيقاف نزيف الدم والقتل والتشريد والإغتصاب الذي يحدث يومياً، وذلك الحل المتمثل في مشاركة المجتمع الدولي بقواته الدولية لحماية المدنيين وتأمين عودة النازحين وأعمال الإغاثة.. أو ربما أنك تجاوزت تفاصيل الحل الآني بإعتبار أن من سبقوك قد تطرقوا له، فقلت أن سؤالك متعلق بالحل البعيد المدى.. ولكن أظن أن الأستاذ صالح، وربما تحت ضغط الدعاية الحكومية المضادة التي تريد أن تصوِّر الأمر على أنه مجرد صراع قبلي.. كل ذلك ربما أدى بصالح محمود للحذر تجاه سؤالك، خاصةً وأنه لا يعرف من أنت وما هي منطلقاتك.. مع ملاحظة أنني قد سألته نفس سؤالك وناقشته نقاشاً مطولاً في ذات الموضوع في لقاء خاص في منزل الأخ نورالدايم عبدالوهاب، عند زيارة صالح محمود السابقة للمنطقة في أبريل من العام الماضي. وبما أن ذلك السؤال كان ومازال يحتاج منا كلنا إلى تفكير أعمق ينظر إلى الإستراتيجي والبعيد، فكنت قد إجترحت البوست المعنون: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفي...ر التوتر في الإقليم. وأعتقد أن الموضوع يحتاج فعلاً إلى جهد مسؤول، وقطعاً ذلك لا يتعارض مع البحث الملح للحلول العاجلة والآنية، وأرجو أن يتوفر وقت كاف للأخ صالح محمود لمتابعة نقاشنا هـذا، وأبعد من ذلك العمل المثابر في ذات المنحى، دون إغفال أو تقليل للجهود المبذولة لإنهاء الوضع المأساوي القائم والراهين في دارفور. |
جزيلٌ و كافٍ و لا مزيد عليه سوى خطوطي تحت بعض العبارات، تذكرة لي، و ربّ مآرب أخر. لك الشكر. بخصوص بوستك المشار إليه، أذكر إنني قد اطّلعت عليه وقتها و عبرت لك عن إعجابي بفكرته كونها تصب في وعي التغيير (بقوة) و ليست من هرج التكدير (بالقوة). ذلك كان، لو تذكر، في حوار شفاهي عبرتُ فيه أيضاً عن رغبه أكيدة في المشاركة لم أتمكن منها بحكم الضرورات و فروضها. ما فاتنا شيء.... سوى الخير. و شكراً كمان للإشارة إليه الآن فما تزال فوائده قائمة لم تهزل. وسأشير فيما يلي من مداخلة لإشارات من ذلك أقتبسها من مداخلات من تداخل هناك عساها تبيّن من خلفيات مداخلاتي هنا لمن يريد الاستبانة. و لو جاز لي أن أعيد صياغة سؤالي على هدي بوستك المشار إليه، فربما قلت: هل لدى الأستاذ صالح (برنامج) ( حول) قضايا الأرض و الزراعة و الرعي في دارفور تنطفئ به الحرائق التي قد تشعلها هذه القضايا بغض النظر عن المتغيرات الأخرى على أرض الواقع؟ بالتأكيد سيجد البعض ما يكفي من الركاكة و الابتذال في هكذا صياغة! ... و لا ضير! أو لقد لو كانت أجدى لو تنفع لو ... و يا حبّذا! أكرر شكري. هاشم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
في إجتراح عدلان الذي أشار إليه التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفي...ر التوتر في الإقليم. قالوا: عدلان أحمد عبدالعزيز
Quote: هذه الفكرة (التخلص من حرفة الرعي في دارفور/توضيح لمزيد من الدقة.. المقصـود بالتخلص من حرفة الرعي؛ التخلص من النشاط الرعوي المتنقل.) ما انفكت تراودني عبر سنوات طويلة سابقة لإنفجار تطورات الحرب في دارفور فبراير عام 2003، وذلك عبر متابعاتي الشفوقة لتطورات النزاعات في دارفور والتي أضحت منذرة وسافرة منذ المجاعة التي اجتاحت الإقليم في 1984. كنت دوماً أفكر في حل موضوعي يتجاوز ترقيعات الصلح القبلي التقليدية ويسهم مباشرة في تنمية قوى الإنتاج بحيث يرى كل طرف في الإقليم أن مصلحته الحقيقة تكمن في الإستقرار والتعايش السلمي. وللحقيقة والأمانة، فإن ملهمي كان مشروع "حول البرنامج" الذي خطه الشهيد عبدالخالق محجوب، |
suliman ibrahim
Quote: الاستاذ عدلان الكلام عن توطين الرحل وايجاد مشاريع تساعد على توطينهم واستقرارهم يعد احد اكبر المشاكل فى السودان بعد الجبهة الاسلامية |
Mannan
Quote: اخى عدلان هذا موضوع حيوى وهام وجدير بالنقاش والاخذ والرد الى ان نخرج بورقة مكتملة فقد سبق الشهيد عبدالخالق عصره وكأنه كان يقرأ مألات المواجهة والصراع الدموى بين مجتمعى الرعاة والزراع التقليديين والتى اتخذت منحى عنصريا خطيرا قد يصعب معه الرجوع الى تطبيق تلك الافكار ببساطتها فى مجتمعات داهمها عصر العولمة من الباب الخلفى. |
عدلان أحمد عبدالعزيز
Quote: هل يعوق نظام الحواكير تحقيق مثل ذلك المشروع؟ |
Biraima M Adam
Quote: ولكن لماذا ظل التخطيط فاشل في خلال نصف ألف سنة الماضية التى نعرف عنها الكثير في مجال حرفة الرعى؟ تعود جل الأسباب التى أستنتجتها إلي أن كل محاولات التنمية التى تتم كان المقصود منها هو تنمية المجتمعات المستقرة، أى ضرب عصفورين بحجر .. الثانى هو ثقافة أبناء المدن المدبلجة التى تطبق في الرعاة كحقل تجارب .. |
Quote: الهدف الذى يجب ان نسعى اليه هو تنمية الرعى .. ولو وصلنا الى تنمية سوف تجد الرعاة انفسهم يختارون الافضل اى الاستقرار ولكن لو واجهتهم بكلمة الاستقرار منذ البداية تكون اضعت الجهد .. |
Mohamed Suleiman
Quote: مشكلة السودان و منذ الإستقلال أن المناطق المنتجة و التي تحملت العبء الإقتصادي لكل السودان لم تجد سوي الإهمال و شح الصرف عليها من العائد النقدي بينما يذهب جل هذا العائد الي مناطق غير منتجة بتاتا او يهدر في مشاريع ضخمة خاسرة فاسدة . فهذه المناطق المنتجة عوملت بالضبط كبقرة حلوب إستغلت الأنظمة المتعاقبة منتوجاتها و لم يأبهوا حتي بعلفها من عائدات منتوجاتها ( و لو ضئيلا) . التقاتل من أجل الماء و الكلأ بدارفور هو نتاج شح الموارد التي ساهمت الحكومة المركزية بصورة رئيسة . لنفكر في هذه النقاط من أجل الوصول الي حل جذري لمشكلة المراعي و الزراعة بدارفور: 1- توجيه قدر كبير من أموال البترول الي تحديث و صيانة الموارد المائية ( حفر آبار و خزانات و صهاريج تخزين في أماكن تجمعات القبائل) . 2- الإستثمار في الخدمات التعليمية و الصحية و البيطرية و الزراعية . 3- فتح قنوات التسويق و إزالة كل العوائق للمنتج للوصول مباشرة للأسواق المحلية و العالمية و تشجيع المنافسة و سياسة السوق الحر . 4- تقليص دور الحكومة المركزية و مؤسساتها ( بما فيها الغرف التجارية بالخرطوم ) و تخويل سلطات الولايات مزيدا من الصلاحيات في رسم سياساتها الإقتصادية و العمل علي منفعة المنتج المحلي أولا من عائدات إنتاجه .... و منه يمكن تحصيل ضرائب و رسوم معقولة تتناسب مع الدخل حتي يمكن تمويل خدمات تسويقية و صحية و تعليمية و خدمية تعود الي المنتج و مجتمعه مباشرة. 5- العمل علي إستقرار أصحاب الثروات الحيوانية ( الرعاة) و ذلك بتحديث سبل توفير الكلأ و العلف محليا ( كما يحدث في باقي العالم في الدول التي تنتج أعلي معدلات من المنتوجات الحيوانية و لكنها لا تضطر الي أن تجوب أقطارها كما كان في بداية القرن الماضي ) .... علي بريمة أن يفرق بين الإرتباط الوجداني بالترحال و بين حتمية التغيير في التقاليد و العادات ليواكب متطلبات العصر. 6- مشكلة الرعاة و الزراع و التصادمات القبلية بدارفور هي جزء من مشكلة كبيرة حمل من اجلها أبناء دارفور السلاح .... إهمال الدولة للأقليم و حرمانه من التنمية و الظلم السياسي المتمثل في عدم التوازن في تمثيل الإقليم في مراكز القرار بالمركز . عليه .. لابد من سيادة دولة القانون و الديموقراطية و العدالة و المساواة لتتم التنمية العادلة في جميع أنحاء السودان . |
أحمد جمعه محمد
Quote: طبعاً فكرة التخلص من حرفة الرعي في دارفور دى مستحيلة لأن نصف أهل دارفور رعاة والنصف الآخر مزارعين، فإذا فكرنا التخلص من حرفة الرعي فإننا سوف نخل بالمعادلة وطالماهنالك قبائل في أي مكان على وجه الأرض سوف تكون هنالك إحتكاكات أياً كانت دواعيها بقض النظر أن يكون مصدرها رعي أو زراعة. بناءاً عليه أنا بفتكر أنه يمكن الإحتفاظ بحرفة الرعي مع تقنينها بفتح المراحيل والمسارات وبث الوعى وسط الرعاة والمزارعين، والإهتمام بالرعاة والمزارعين على حد سواء دون تمييز وبسط العدالة وتعويض المتضرر من فتح المراحيل، ويقين بأن هذا قطاع مهم جداً للسودان الوطن الواح. |
msd
Quote: انا لا اقصد الزراعة الالية بل الزراعة التقليدية المتنقلة التي يتم فيها حرق الغطاء النباتي تقريباً كل اربعة سنوات لممارسة الزراعة، اقوم حالياً ببحث دكتوراة في التغييرات في الغطاء النباتي والتصحر في منطقة شمال كردفان، ومن اطلاعي علي الموضوع فان تمدد المساحات المزروعة تقليدياً هو واحد من اكبر الاسباب التي يساهم فيها الانسان في تدمير البئية بالاضافة للتغييرات المناخية في المنطقة، و استطيع ايضاً ان افترض ان الجدوي الاقتصادية للزراعة ايضاً متدنية فالانتاجية للفدان جد متدنية مقارنة بالزراعة المروية، ولا ننسي ان الممارسة التقليدية للزراعة دوماً تستدعي ازالة الاشجار لاعتقادات ثقافية، وبالمناسبة النمط الثقافي السائد في هذه المناطق له تاثير واضح علي استخدامات الاراضي في تلك المنطقة |
أي من، و كل هذه الإقتباسات يفتح باباً للمعرفة و قد يثمر الحوار فيها و حولها و لا ينفي ذلك ضرورة الحديث عن غيرها من أسباب الحرب، فهي تتعدد، و تتداخل أيضاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملخص وصور: ندوة الاستاذ صالح محمود في منطقة واشنطن، 28 سبتمبر 2007 (Re: هاشم الحسن)
|
طبعا ابناء الشمال اقدموا ديل ما زيك يا احمد عبد الله ديل ناس زي د.محمد القاضي....او.....د.ماجده محمد علي زوجته او زي عماد خليفه.....او زي خالد كودي(حتى لو اختلفنا معه) صبري الشريف....كستاوي...منان...محمد محمود..... والجماعه القاعدين يأجزوا ويتظاهروا ليل نهار من ابناء الشمال لايقاف الحرب بدرافور ..مش زي البتسلله مثلك للقاء علي كرتي بالسفاره؟؟؟؟ ديل اشكالك انت ف....جلابه ..ومليون جلابه وخلي صالح محمود يصدر لك صك انك ما جلابي كان ينفعك:
Quote: من اقوله ايضا ... أن بعض ابناء دارفور يضرون بالقضية عندما يختزلون القضية في مفهوم الجلابة ضد ابناء الغرب , و قد ضرب امثلة باشخاص من الشمال و الوسط ساهموا بفعالية ايجابية في قضية دارفور .... |
بعدين دي طبعا فرماله بقولها لكم صالح محمود لانه زملائه الشيوعين بيهيروه بالنقه جماعتكم....وجماعتكم....
| |
|
|
|
|
|
|
|