|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: عبد الصمد محمد)
|
شكرا عبير ... في البدء أقدم تحياتي وأعظم التهاني لكل المسرحيين علي إمتداد خط المليون ميل مربع بمناسبة مرور 46 عاما علي نشوء وتطور الحركة المسرحية السودانية .. وأترحم علي كل فقداءها و أشد علي ايادي المناضلين الرواد الذين بذلوا من أعمارهم وصحتهم علي المسرح الغالي والنفيس وشيدوا صرح هذا المارد العملاق ... وأحيي أيضا المسرحيين الجدد والقامات الصاعدة من الأجيال الجديدة الخريجين من مؤسسات إنتاج المسرح .. المعهد العالي للموسيقي والمسرح (ماذلت لا أستطيع نطق كلية هذه لماذا لاأدري)وخريجي قسم الدراما من قصر الشباب والأطفال ومراكز الشباب و الأندية والجمعيات المسرحية بالأحياء وفرق وجماعات المسرح علي إمداد السودان.... لكن هنالك ما يقف في "زوري" ولا أستطيع إلا أن ألفظة بالقوه فسامحوني إخوتي
(ليس لي خبرة في مجالات النقد المسرحي ... ولكن بمتابعتي الـ(ضعيفه نسبيا) أري أنه لا بد من إنتقاد أداء اللجان التحضيرية للمهرجان المسرحي ...
أولا: من خلال متابعتي للنشاط المسرحي شهدت مسرحية نبتة لكاتبها الأشهر هاشم صديق أكثر من ثمانية مرات (هذا أنا ضعيف المشاهدة للمسرح) فما بالك بالمتابعين الحريصين ؟؟؟ مع إحترامي للجنة إنتقاء النصوص إلا أن مسرحيات يوم الأحد بالذات (نبتة /كاليوقولا) نصوص مستهلكة شوهدت عبر عروض التخريج طوال الأعوام السابقة وبعدة معالجات تصل لدرجة قلب فكرة النصة حتي أنكر هاشم صديق علاقتة بها... هل نفذ الإبداع حتي نجترر مثل هذه النصوص؟؟
ثانيا : من خلال عروض المشاهدة رأيت نصوص رفضت رغم أنها في غاية الروعة والجدة والأداء والإخراج والمدهش أن أحداها (رفضت فقط لأن زمنها ما بين القصيرة والطويلة) يعني لا هي ساعة ولا ساعتين (ألمجرد أنها ساعة ونصف تستبعد ؟؟؟؟)
ثالثا: حضرت أمس عرض يدعي (الواضح ما فاضح) لنجوم الكوميديا ( وانا لست أدري من أين واتتهم فكرة "نجوم الكوميديا" هذه؟؟؟ النجم نصنعه نحن المشاهدون من خلال تقييمنا لأداءه علي المسرح .. لكن فلنقبل الإسم عل الأسماء لا تعلل كما يقال .. الأداء ذكرني بمسرح المدارس الثانوية .. أداء مصطنع وضعيف .. يميل للنكتة والموقف الساذج وحبك وتأكيد بعض المقاطع الوعظية في العمل .. علها تستجدي عطف المشاهد بالتصفيق أو الضحك المجامل ... ذكرني (بموعظة بعد العرض) التي تقدمها قصائد حلمنتيش ... فكرة النص ضعييفة يمكن أن تستنتج نهايتها منذ الخمس دقائق الأولي من عرض المسرحية فاقدة للحبكة والتصاعد الصادم لعقلية المشاهد .. والمدهش له أداء الممثلين محبط "
رابعا: هو ليس إنتقاد وإنما رجاء إن كان من البورداب من له علاقة بلجان المهرجان أن تقوم هذه اللجان بنشر الأوراق النقدية المقدمة - نسبة لأنها تقدم نهارا فلا حيلة لنا بمتابعتها - في البورد إن أمكن أو عبر مطبوعة المسرحين الأنيقة (المنضرة) _______________________
وأسمحوا لي أن أهنئ المسرحيين بهذه المطبوعة التي تقدم معلومة جيدة للقارء ونأمل أن تتضمن أكثر من ما هو موجود الآن وتحية للجنة إعدادها .. وعقبال التشكيليين يا رب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: عصام ابو القاسم)
|
أخ عصام .. لك التحية والود
حسب علمي أن هذه المهرجانات من المفروض أنا تستنهض الإبداع خاصة وأن موضوعة المهرجان هو مرور 46 عام علي المسرح ... ذكرت صحيفة المنضرة أن مسرحية نبتة قدمت في مسابقة في العام 1973 (قبل ميلادي)!!!!!! وأخرجها ذاك الوقت الأستاذ مكي سنادة ... الذي هو رئيس اللجنة ومدير المسرح القومي الآن ...وحاز بها علي الجازه الكبري في ذاك الوقت ... فعن أي رؤية جديدة يتحدث هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وللعلم- لست أعلم تفاصيل شروط المشاركة في المهرجان .. ولست مسرحيا حتي !!! لكني أعلم (علم البسطاء) بان المهرجان هو متسع للفرق والجماعات لكي تبرز فيها النصوص الجديدة المغايرة للمطروح والتي لا تتناول الكوميديا التجارية ولا المسرحيات الساعية للربح فهذا هو المكان الوحيد الذي تقدم فيه هذه المساهمات دون خسائر مادية تصحب العرض مثل إيجار المسرح والدعاية لها .. وأنها تقدم للمتلقي (الذي مثل حلاتي) شكل جديد يبرز إمكانيات إخراج متميز وديكور متميز وأشدد علي متميز لأنه (مدفوع من قبل لجنة المهرجان) وقابل لكل تجليات التنظير والإبتكار والتجريب ... فماذا صار ؟؟؟؟؟
أخي عصام ... أنا اثير تساؤلاتي راجيا من مسارحة البورد إجابات وليس اسئلة .. فأنامعك بأنه لا يمكن إعتبار (رؤية جديدة) مصوغ موضوعي لأني ذكرت إستهلاك النصوص في (الأعلي)
وبخصوص :
Quote: ثم اشارتك الي المطبوعة الانيقةـ بتعبيرك ـ لماذا لم تحمل الي ان تري كيف ان اسمها هذا يمكن ان يذكرك بشيء ما ؟؟
|
استخدامي لفظ مطبوعة أنيقة ناتج من أن (المنضره) صدر منها العدد السادس هذا العام وهذا في حد ذاته تحديد لإستمرارية مطبوعة متخصصة في شأن محدد ودونك التراث الصحفي والصحفيين إسأل !!!!!!!
واعتقد أن المنضرة هي مقابل لـ(مرآة) !!! وهذا لا بأس به إن كان يعكس واقع المسرح السوداني الآن فعلا ..
لا أذيعك سرا إن قلت لك أن هذا المهرجان علي ذعم بعض الأصدقاء !!! هو علي حد قول عاطف خيري (المسرحي الفنان) رد الله غربتة (نهائيا)
نكاية بالبحر .. تجلس الجزيرة
والمعني واضح
________________________________________ بلادي جميلة ... أجمل من الموت إلا قتيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
Quote: عبير ... رأيك شنو في مسرحية أمس شايفك هناك...... ما تقولي ما شفتيها .. |
عبد العزيز وكل المتداخلين
تحية مسائية طيبة
شاهدتها .. وفجعت في مسرحاً كانت له هيبة وضاع
ودعوتي لنبتة حبيبتي دعوة لنفسي أولاً ثم للجميع حتى اغسل ولو جزء
ضئيل من الإستخفاف بعقلية المشاهد التي مارستها الفرقة المسماة بالكوميديا
غضبي كبير .. وناقشت بعض القائمين على هذا العمل المبتذل وكلهم يجيبوا بانها "سد خانة"
للاسف أخي عبد العزيز لقد طالت يد المال طهارة المسرح واعتقد انك تفهمني
وتحية خفية لعلي مهدي !!! ولا شكراً له ..
حتماً سأعود
عبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: عبير خيرى)
|
عرض مسرحية نبته حبيبتى تكريم للمسرح و المسرحيين من الزمن الجميل التحايا لسفر الجفا و مدير ليوم واحد و الدهبايه وخطوبة سهير التحايا لتماضر شيخ الدين عبدالله جكنون مكي سناده عبدالوهاب الجعفري حسن عبدالمجيد عبدالهادي الصديق العميري تحيه زروق الفاضل سعيد اسماعيل خورشيد جمال حسن سعيد عبدالحكيم الطاهر بدرالدين شنا السميح محمد السني دفع الله محمد نعيم سعد عباس العوض خالد محمود سراج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
Quote: سوف اواصل ، الي حينه اقول لقد اضعنا الكثير من القيم الرفيعة التي ترتقي بمجالات حياتنا الثقافية والفنية بقراءتنا الخاطئة او المجاملة والمتجاوزة ـ يعني الماشة ساي ـ ، فضلا" لنكف عن ذلك |
أخ عصام ... ستواصل وسنواصل لنستأصل كل هذه الأمراض العضال التي تشوه ذاكرتنا الخربه بفعلهم .. ولا أنسحب من كون الإصدارة (بشكلها الذي تراه مبتذل معني ومضمون) خير ما لاشئ .. أيضا أنا معك في أن هنالك من الـ(كوربتيد) الكثير المثير الذي ينخر في مفاصل الواقع التشكيلي السوداني ...
ما قصدتة بحيازة مكي سنادة علي الجائزة ليس مسرحية المنضرة ,,, وإنما مسرحية نبتة حبيبتي... ولا أعلم كيف فاتتك هذه الملاحظة ؟؟؟؟؟ ونقدي (غير المتخصص) كان ينصب بادئ ذي بدأ علي إجترار هذه الأعمال العظيمة والنحت في عظمها حد تهشيم الهيكل العظمي .. مما يحيل العمل إلي شيئ مثل (تكرير الشاي في المصفي 3 مرات لي تلات كبابي) فاهمني ؟؟؟؟ وهذا لا ينفي عنه شبهة الإرتزاق من وراء المهرجان .. ولا ينفي كذلك إرتزاق غيرة من هذه المناسبات .. ولست أحسدهم علي ما كسبوا بقدر مطالبتي بحقي (كدافع ضرائب) يمول مثل هذه الأعمال أن يجني ما دفعة عملا يثلج الصدر .. أو أقلة لا يرفع الضغط والسكري مثل الذي أري ودونك ما شهدت به عبير في مساهمتها أعلاه ... وأرجو مواصلة هذا لنستفيد ................................................
وعل المنادي يجيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: ABDELAZIZ MAHADY)
|
الاستاذ عبد العزيز يا سيدي المهم لحوارنا ان المنضرة مسرحية مرتبطة بمكي سنادة ،اخرجها مطلع السبعينيات . اما كونه حاز عليها جائزة فأن ذلك ما يجعلني اقول لك : افتح ملف الجوائز في سيرة مسرحنا ستجد ان غلط مثل غلطي له مايبرره ـ هذا فضلا عن اشارتك الملتبسة للامر . عموما" : رايت ان ادعوك للتأمل في هذا : ـ خروج المخرج المعروف قاسم ابو زيد من المهرجان بعد ان لم يستطع عرضه ان يعجب معايير لجنة المشاهدات.. ـ خروج سيد عبد الله صوصل ، ربما بذات الطريقة ؟ انتهاء عرض مسرحية الكوخ المهجور ـ العرض الصامت ، بعد بضع دقائق بسبب عدم جاهزية الديكور .. ـ عدم مشاركة السر السيد ـ وهو امر له اعتباره ـ ومصعب الصاوي بالمهرجان ، الاول لأن اللجنة لم ترض بالمبلغ الذي اقترحه نظير تقديمه ورقة نقدية ، والثاني لانه دعي للمشاركة في وقت ضيق .. سوف اواصل .. قل لي هل اطلعت علي مادة الرابط المرفق اعلاه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
الاخ عبد العزيز الاخ نازر .. لكما سؤال هملت : اكون او لا اكون ، تلك هي المسألة . بعد ، سوف اشير الي امر مبدئي .. احب المغامرة والاجتراح في الفن ، واستطيع ان اقدر اية محاولة تحاول خرق المألوف والعادي والمكرر .. وازعم ان ذلك : طبعي . لكن فيما يتصل بعرض الاخ عثمان/ المخرج ـ وهو زميل اكن له كل احترام .. اعتقد انه ليس صحيحا" ان عرضه يعد اقل سوء" ـ ولا اقول افضل ـ مما تم عرضه لحد الان . لاسباب يطول امر ذ كرها .. لكن لأذكر منها الحقائق التالية : اولا"اقول .. يمكن ان يساعدنا عرض مسرحية نبتةحبيتي هذا ضمن المسابقة النهائية للمهرجان في تقوية الكثير مما ذهبنا اليه في نقدنا لهذه الفعالية ـ وهو امر ليس في صالح العرض باي حال ـ من ذلك ان مرور هذا العرض عبر لجنة المشاهدة وحيازته لاستحقاق العرض في المنافسة كان مرورا" خارقا" لللائحةالتي نصت علي عدم قبول اي عرض سبق ان قدم ! من جهة اولي ، ومن جهة ثانية ان هذا العرض قدم للجنة المشاهدات في ساحة لا في علبة ايطالية ..ـ خشبة مسرح مثل تلك التي بالمسرح القومي .. مايعني ان شروط تلقي العرض خلال خشبة المسرح القومي هو امر لم تختبره تلك اللجنة ؟؟؟ اذن العرض ربما لو انه قدم ـ افتراضا" ـ علي خشبة مسرح الفنون الشعبية كحال بقية العروض .. لما كان نال استحقاق العرض في المنافسة ؟ ( هذا فضلا" عن ان العرض يرتبط في ذاكرة المسرح السوداني بأن السيد مكي سنادة كان اخرجه.. ولا ذكر لاخرين في هذا الباب ) واريد ان اشير الي امر: ان كون نص نبتة حبيبتي يرتبط في ذاكرة البعض بقيم الثورة والديمقراطية ووووو تلك امور لا تعفي من مساءلة، اي محاولة لعرضه في المسرح ، فنيا" ..؟ لقد كنت ضمن من شاهدوا العرض .. صحيح ان بضع لوحات علي الخشبة كانت غنية بصريا" وذات مدلولات قوية .. وبها ما يحمل علي النظر والسمع .. لكن هذه اللوحات التي باعتقادي هي مما يتعلق بثراء النص اكثر من اي شيء اخر ـ خاصة المقاطع الحوارية المذكاة بالقاموس الشعري النابه لهاشم صديق ـ هذه اللوحات فقدت الكثير من رجعها المؤثر بتقنيةاركان النقاش التي حاول المخرج استثمارها هنا وهناك ناسيا" ان ذلك يضيع الكثير مما يسمع وينظر اليه ،مما ينتظره المشاهد .. او يهيء له . لقد ضاع كل ماقدم بالصالة لأن ليس ثمة اضاءة تسعفني كمتلق في قبض المعني من وجه المؤدي ، من عينيه ، من حركة يده ، من حركة جسده .. من زيه ، من .. من .. ضاع لأن ثمة اصوات لم تكن بالنقاوة التي تحملني علي تمثل القول وتمثيله ..، تحملني علي التحفز .. تذكي ما لدي من قلق المتلقيين .. تحملني علي التلذذ .. بحرفية الصوغ الشعري المعبأ بالرصاص والحجارة .. تحملني .. علي الا اكون سلبيا" ولا القي بالا" لما هو ورائي .. بعد .. في منطقي الخاص عندما لا اري او اسمع(او اقرء ) ـ علي نحو مثالي ونموزجي وفني دائما" ـ جزء كبير من العمل الفني .. فانني اكون امينا" مع نفسي واقول : لم يكن عرضااقل سوء" مما شاهدته قبلا" . و .. نازر كونك استمتعت بذاك الزعيق غير المفهوم فلأنك يا سيدي ( جنك زعيق ) انظر لبوستاتك لمرة اولي لتر ..!؟ ولتعرف وتتأكد انظر لنفسك حالما تقرأ انني اصفك بالوصف اياه : لشد ما ستزعق ؟؟ و .. لا بأس من ان تجيب ـ تشرح ـ لي كيف اعجبك ذاك الجزء المهدور من العرض ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: عصام ابو القاسم)
|
عصام ... ناذر .. عبير ماذلت ااكد أني أري المنظر من وجهة نظر المتلقي .. لا الناقد الحصف .. عجبني العرض شأن كثيرين (وأعلم أن عبير تغايرني هذا الرأي .. بل وذهبت إلا أبعد من ذلك في إستهجانها لما أحدث في النص الممثل والذي فارق النص الأصلي في كثير من جوانبة ) لكني إستمتعت رغم ذلك بمشاركة الممثلين للموقع مع المشاهدين وإحساسي الذاتي بإنتمائهم لي ومؤاذرتهم قضيتي ... ثم ... لم يكن هنالك إزعاج أو عدم وضوح في إلقاء أي من الممثلين بإستثناء أخت الملك ظهر حسان علي أحمد مسرحيا بصورة مقبولة ,, والعظيم وأكثر من يعجبني أداءه علي خشبة المسرح صالح عبدالقادر ومحمد عثمان لم يقصر في أداء دورة المذدوج
وإجتهادات عثمان حسن مصباح في المناظر والفنيات والتأثيرات البصرية الصوتي كان معقولا بل أكثر من ذلك ... وأنا رغم اعتراضي في شكل إختيار العروض الذي ما ذلت عليه إلا أني لن أبخس عثمان حقة في التصفييق الحار حرارة وطني ساعة ظهر غائظ وتحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: عبير خيرى)
|
عام 1993 أعاد مخرج أنجليزي شاب تقديم المسرحية اللندنية التي إشتهرت كثيرا في الستينات والسبعينات, مسرحية Hair . فسقطت سقوطا شنيعا على الرغم من أنها كانت في الستينات تعرض لسنوات متتالية عرضا مستمرا. وسبب الفشل هو أن الزمان لم يعد هو الزمان ولا المكان هو المكان ولا الناس هم الناس ولا القضايا هي القضايا. فأنت لن تعبر التهر مرتين مهما تشاطرت في فن العوم.
كيف يتوقع أحد نجاح عرض نبتة حبيبتي؟ ألم تسقط قبلها خطوبة سهير رغم جودتها هي الاخرى في زمانها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: عبير خيرى)
|
!!!!!!!!!!!
Quote: و .. نازر كونك استمتعت بذاك الزعيق غير المفهوم فلأنك يا سيدي ( جنك زعيق ) انظر لبوستاتك لمرة اولي لتر ..!؟ ولتعرف وتتأكد انظر لنفسك حالما تقرأ انني اصفك بالوصف اياه : لشد ما ستزعق ؟؟ |
هسي دا إسلوب بتاع زول ناقد !!!! إنت ما كنت بتحلل في المسرحية ! مالك نطيت لي تحليل شخصيتي (فجعة) كدي !! خلااااص يا أرسطو خليت ليك البوست دا .. أشبع بيو !
صنفرة :
تنبهت قبل فترة أن الكثيرين (النكرة) يسعون للشهرة بواسطة الهجوم على شخصي .. وللأسف فقد كنت أساهم في حصولهم على ما يبتغونه دون ان ادري !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: للمهتمين بالمسرح .. نبتة حبيبتي على خشبة المسرح القومي فقط ليوم واحد (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: هسي دا إسلوب بتاع زول ناقد !!!! إنت ما كنت بتحلل في المسرحية ! مالك نطيت لي تحليل شخصيتي (فجعة) كدي !! خلااااص يا أرسطو خليت ليك البوست دا .. أشبع بيو !
|
لقد حللت شخصيتك ـ ان رأيت انت ذلك ـ انطلاقا" من موقعك كمتلق ـ هناك ـ وكاتب هنا . الواقع انا تناولت قولك ( الحتة دي بالذات عجبتني .. ) ورايت انه امتداد لحالتك الزاعقة في مساهماتك والتي ليس اخرها هذه الاخيرة . ولأكن نكرة في حسابك يا سيدي ! ماذا سوف اخسر ..؟ هه!
| |
|
|
|
|
|
|
|