عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-09-2018, 11:37 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة أ.د.محمد عبدالله الريح(د.محمد عبد الله الريح)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
24-08-2006, 01:11 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة


    عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة

    يابوليس المدينة...
    مدير الفن بقى لي غبينة
    (من أغاني الفنان العالمي عقيد الخليل)
    لم أعثر على ذكر لذلك الفنان العالمي الإ في مقال نشره الأستاذ محمد سعيد شلي في مفكرة جريدة الخرطوم. فبالرغم من عالمية ذلك الفنان الأ أن الكثيرين لم يسمعوا به أو لعل الذين سمعوا به وشاهدوه مثل الأستاذ شلي وهو يعزف على الطمبور ويغني بالقرب من الإذاعة أو التلفزيون أو متحف السودان الطبيعي أو في موقف بصات الحاج يوسف لم يتاكدوا من عالميته الإ بعد أن قرأوا عشرات الشهدات المبروزة التي يحملها معه ويعرضها بالقرب منه..فهذه شهادة من طلاب جامعة الخرطوم تقول نحن طلاب جامعة الخرطوم وبعد أن إستمعنا للفنان عقيد الخيل نشهد أنه أحسن فنان في العالم وهو أحسن من إبن البادية ووردي وعثمان حسين) .
    ثم شهادة أخرى من ممرضي وممرضات مستشفى الخرطوم (نحن ممرضي وممرضات مستشفى الخرطوم نشهد بأن الفنان عقيد الخيل ود إبشام أعظم فنان في افريقيا وآسيا وإستراليا والأمريكتين وجزر البحر الكاريبي وهو أحسن من يعزف الطمبور في جميع أنحاء العالم) .
    وشهادة مماثلة من موظفي وموظفات مصلحة الإحصاء والبريد والبرق وبنك السودان وأسرة مستشفى الخرطوم بحري وغيرها من الهيئات.
    ظل الفنان عقيد الخيل يحمل معه هذه الشهادات المختومة داخل جراب يحمله ويحمل في داخله طمبوره الذي زينه بمرايات وودع وحرير وغيرها من قطع الزينة.
    جاءني الفنان عقيد الخيل ذات يوم في متحف التاريخ الطبيعي وكنت في ذلك الوقت أقدم برنامح منوعات في التلفزيون بإسم (الوان) ... وقال لي:
    إنت مدير الفن ؟
    • قلت له : ..لا ... ولكن عايز شنو ؟
    قال :
    • أنا الفنان عقيد الخيل من أهالي ابودليق وأبونا كلنا الشيخ محمد صديق طلحة .... والناس كلهم قالوا لي تمشي لمدير الفن الجديد عشان يقدمك في التلفزيون .. أصلو واحداً بقولوا عليه صالحين ... وقف قدامي في الإذاعة وحرش ناس الإذاعة كلهم عشان ما اظهر الفن حقي للجمهور ... وهسع عندي غنوة في الكلام دا ...
    • وجلس الرجل وأخرج طمبوره ورص شهاداته بعناية ثم أخذ يغني :
    ياصالحين أنصف
    إت أبيت تنصف
    والدنيا فوقا الموت
    ياصالحين أنصف
    ***
    دكتورات تهتف
    دكتورين تهتف
    موظفات تهتف
    موظفين تهتف
    والجمهور زعلان
    حتى هو بيهتف
    قالوا
    عايزين عقيد الخيل
    وإت أبيت تنصف
    يا صالحين أنصف
    وتستمر الأغنية على ذلك المنوال الغريب المثير للضحك بينما الفنان منهمك في غنائه وفي غاية الجدية
    ومنذ ذلك اليوم نشأت صداقة بيني وبين الفنان عقيد الخيل وأعجبتني طريقته في العزف على الطمبور وفي تعبيره الإحتجاجي عن قضية واحدة يؤمن بها وهي أنه فنان وأحسن فنان في السودان إن لم يكن في العالم ولكن كل الناس يتآمرون ضده ... ومما عزز هذا الشعور عنده أن الفنان صلاح بن البادية وهو من نفس منطقة عقيد الخيل كان يقول له عندما يجده جالساً أمام الإذاعة:
    شوف ياعقيد الخيل أنا مستعد أبيع عربيتي دي ... وادي قروشها لمدير الإذاعة عشان أصلو مايخيلك تخش الإذاعة وتغني ...لأنو لو خلاك إنت غنيت والناس سمعوا صوتك تاني نحن نمشي وين؟ ... ومنو التاني بسمعنا؟.
    وكان عقيد الخيل يصدق ذلك الكلام ويعتقد إنه فعلاً محارب من جميع الفنانين والمتواطئين معهم بالإذاعة وتضخم هذا الشعور عنده إلى الحد الذي جعله يهجم على عربة الرئيس السابق جعفر نميري ذات يوم عندما كان نميري في طريقه إلى مبنى التلفزيون ليشتكي له من تلك المؤامرة الإ أن حرس الرئيس لم يدعه يصل لتقديم شكواه إذ أنهم القوا به خارج التلفزيون هو وطمبوره وشهاداته .
    لقد نمت شخصية عقيد الخيل في منطقة بين الوعي واللاوعي ... تماماً مثل شخصية دون كيشوت كما رسمها الكاتب الأسباني سيرفانتس... وأصابه شئ من الوسواس القهري بأن أعظم ما أنتجه من فن ... يحول أشخاص وعلى رأسهم مدير الإذاعة بينه وبين جمهور المستمعين وكلما تضخم الإعتقاد عنده بأنه أعظم فنان في العالم تضخم حنقه وغضبه على الأستاذ صالحين .. فما من قصيدة الإ ختمها بالدعاء على الأستاذ صالحين ...
    في البداية كان الأمر يبدو مسلياً ، ألإ إنني لاحظت أن الأستاذ صالحين قد أخذ يتطور إلى رمز يثير ذكره الحقد الدفين عند عقيد الخيل مع إنه لايد للأستاذ صالحين في ماحدث له . وإنه لم يستلم أي أموال لكي يحول دون وصوله للإذاعة الإ أنه كان يقابل ذلك بحدة شديدة.
    • شوف ياعبد الله محمد الريح ( هكذا كان يخاطبني )... أنا من زمان كنت شاكي فيك ... الجماعة ديل أدوك قروش حتى إنت ذاتك ...كلمني ...باقي أنا شايفك اليومين دي بقيت ماياكا عبد الله محمد الريح الزمان.
    وكان الأمر يستغرق مني مجهوداً خارقاً لكي أقنع الفنان عقيد الخيل بأني لم أستلم قروشاً لمنعه من دخول الإذاعة ..
    وذات يوم قررت أن أجرى معه حواراً تلفزيونياً أقدمه كفقرة بعنوان " مع الناس". ضمن برنامج الوان "... وأجريت معه بروفة خارجية عن الأسئلة وكنت أود أن أعرف كيف يجاوب عليها ... وإخترت أغنيتين من أغانيه ليقدمهما للجمهور وهما أغنيتا " القضارف" و " الملكة" ... وكنت أخشى ما أخشاه أن يتطرق الفنان عقيد الخيل إلى عقدته الرئيسية الإ وهي الأستاذ صالحين .. فقلت له :
    • أنا حأقدمك للمشاهدين عشان أثبت ليك إنو ما في إنسان بقيف ضدك .. وإنو أنا ما إستلمت أي قروش من إبن البداية ولاغيرو ... لكين على شرط إنك ماتقول مدير الفن ظلم ولا ود البادية ظلم ... ياأخي إنت شغلتك بالناس ديل شنو ؟ أنا قلت ليك حاأقدمك للمشاهدين يعني حأقدمك... تمشي وتجي وتقول لي مدير الفن ظلم ؟
    • فكان يجاوب :
    • هي نان ... الغنا مابجي في خشمي كان ماقلت مدير الفن ظلم ...
    قلت له بلهجة حاسمة
    • شوف ياعقيد ... إذ إنت عايز تظهر للجمهور تعمل زي ماأنا بقول ليك .. أو شوف ليك زول تاني يقدمك وإقتنع الفنان عقيد الخيل على مضض الإ إنني لم أكن واثقاً من أنه سيلتزم بوعده ولذلك إقترحت على الأستاذ فاروق سليمان مخرج البرنامج أن نسجل الفقرة حتى نلغي منها مالا يتناسب معنا ... وكانت فكرتي في تقديم ذلك النموذج أن أشير إلى حالة فريدة إتفق الجميع من دون قصد وعن طريق المزاح إلى توصيلها لتلك الحالة من الإضطراب النفسي ... فالرجل وبالشهادات التي يحصل عليها من المصالح الحكومية المختلفة والتي تؤكد أنه أعظم فنان في العالم لكن مدير الفن لا يعطيه الفرصة ليظهر فنه للناس هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى عدم ظهوره في أجهزة الإعلام ... قد أصابه بخليط من مركب العظمة ميجالومانياMEGALOMANIA والبرانوياPARANOIA أو مركب الإرتياب والإضطهاد والإحساس بتآمر الأخرين ... مع الشعور بالعظمة.
    • وفي داخل الأستديو كان الفنان عقيد الخيل يواجه الأضواء وكان يرتدي بنطلوناً كاكياً وقميصاً أبيض ... ويضع ربطة عنق ويربط كوباً للشاي من النوع القديم الذي نجده في المستشفيات والمكتوب عليه S.M.S وهي إختصار لمصلحة الخدمات الطبية السودانية في عهد الإنجليز SUDAN MEDICAL SERVICE ولما سألته عن ذلك الكوب وكنت قد لاحظت إننا عندما نقدم له الشاي عندما يزورني في المنزل كان يفرغ كوب الشاي في ذلك الكوب الذي يربطه بدوبارة طويلة على حزام بنطلونه ... فكان يرد قائلاً :
    • أصلو الفنان لازم يكون حذر (نفسه ُ مايختلط بنفس الناس التانيين علشان كده أنا بشرب بالكباية دي من ما بقيت فنان وبعدين الفنان مغذياتو " أي غذائه " لازم تكون في المواعيد وعشان كده أنا لازم آكل في المواعيد ...
    وقد لاحظت أيضاً أن طمبوره مزين بعدد من المرايات الصغيرة المستديرة ... فسألته عن تلك المرايات فقال :
    • المرايات دي عشان تعكس الصوت ... زي الكورس ... وطلبت من الفنان عقيد الخيل أن يغني أغنية القضارف لإعتقادي إنها أغنية وطنية .. وهو يكتب كلمات أغانيه بنفسه ... وأغنية يا حليلك يا القضارف يتغنى فيها بالقضارف وبإنتاجها من العيش وبرجالها فكانت الأغنية تقول :
    ياحليلك يا القضارف
    خزنة السودان القضارف
    وبهجة الصبيان القضارف
    ***
    النيسان ليلو كلو جاري
    النيسان بره المجاري
    اللواري ... اللواري
    كملن عيش القصارف
    ياحليلك يا القضارف
    ثم يقول في شئ من الهتاف يارئيس ... يارئيس " ويقصد" الرئيس السابق جعفر نميري " يقول ذلك وهو يواجه الكاميرا بعيون ثاقبة ... فنضع أيادينا على قلوبنا ونحن لانعرف ماذا سيقول بعد هذا النداء . إذا أن هذا لم يأت في أية بروفة عملناها الإ أنه يقول

    • يارئيس ... يارئيس
    • خلي بالك من القضارف
    • وبهجة الصبيان القضارف
    • ثم يتطرق إلى ذكر أحد رجال القضارف ..رجل البر والإ حسان والكرم الفياض الشيخ الحاج محمود محمد عيسى رحمه الله وأحسن إليه وهو والد الأستاذ أحمد محمود وزير الدولة للزراعة في حكومة الديموقراطية الأخيرة ... ويجدر بنا أن نذكر أن أنجال ذلك الشيخ الجليل قد تربوا أيضاً على حفظ مآثر والدهم ... فهم الآن قبلة المحرومين والمحتاجين في منطقة القضارف ... ولايمكن أن يكون الفنان عقيد الخيل مجنوناً وهو يتغنى بأمجاد هؤلاء ويحفظ للرجال حقهم وهو يقول :
    حاج محمود الفي القضارف
    والمسكين من خيرو غارف
    والزرزور بفضايلو عارف
    ياحليلك يا القضارف
    وبينما كان الجميع يتعاملون مع الفنان عقيد الخيل على أساس إنه " إنسان "فكت منو " أو مجنون كنت أعتقد إنه ليس بمجنون ... بل رجل وجد نفسه تحت ظروف نفسية ليست من صنعه بل من صنع الآخرين ... وهو يتمتع بذكاء فطري متقد ... له ملاحظات في غاية الدقة .... فمثلاً الزرور بفضايلو عارف... من من الناس زار القضارف ليرى تلك الطيور تأكل من ذلك الخير العميم فلا تقضي عليه ؟
    ويستمر عقيد الخيل في قصيدته مغنياً
    ياحليلك ياالقضارف
    المسكين إن جاك مفلس
    في ظرف إسبوع يعرس
    من كديب مشروع بعرس
    ياحليلك يالقضارف
    الإ أنه وخلافاً للأتفاق الذي بيننا يعرج على مدير الفن قائلاً :
    يابوليس المدينة
    مدير الفن بقى غبينة
    ما عرفتو زول
    ما عرفتو طينة
    فنوقف التسجيل
    أقيف يا أخينا ... شنو الحكاية ياعقيد الخيل
    مالك ومال مدير الفن ... نحن قبيل قلنا شنو ؟
    ولكن عقيد الخيل يجادل
    والله يا عبد الله محمد الريح .. زي ماقلت ليك الغنا زاتو... مابجي في خشمي دا ... الإ كن قلت مدير الفن ... ونمسح هذا الجزء من التسجيل ثم أقدمه في الأغنية الثانية وهي أغنية تتحدث عن فتاة جميلة إسمها الملكة الفي شندي ... وتمضي لتصف البنت وكيف أنها تخيط الطواقي وتطرز المناديل في كلمات قوية معبرة ثم ينسى عقيد الخيل نفسه فيقول مغنياً
    الملكة الختت الأختام
    وعرفت مدير الفن ظلام
    وتاني
    أقيف يا أخينا .. ياعقيد الخيل ... يعني لازم حكاية مدير الفن دي ؟ ولا يتزحزح عقيد الخيل عن موقفه أبداً .
    ونقوم مرة أخرى بمسح ذلك الجزء من التسجيل ويسألني عقيد الخيل إنت يا عبد الله محمد الريح .. الغنا في البلد البعيد المشيتلو هناك ده وصل كم دور ؟
    فأجاوبه دون أن أفهم قصده
    • يعني خمسة أدواركدا
    ويصيح عقيد الخيل
    • الكتلة ... عندنا هنا نحن وصلناهو لعشرين دور ... وأفهم منه أنه نظم أغنية لفتاة إسمها فوزية قال أنها تسكن عمارة إبراهيم طلب في بحري ... ويبدأ معها قصيدته من الدور الأول إلى أن يصل إلى عشرين دور قائلاً :
    أول دور مطبخ فوزية
    تاني دور حمام فوزية
    تالت دور مسبح فوزية
    رابع دور مشغل فوزية
    وهكذا إلى أن يصل إلى الدور العشرين ثم يعود إلى الدور الأول بنفس الطريقة ... وبهذا كان يتباهى قائلاً :
    الفن عندنا وصل عشرين دور ... والجماعة ناس إبن البادية لسع ما فاتو الدور الأول والله حكاية .
    سجلنا تلك المقابلة مع الفنان عقيد الخيل وبعد حزف ومسح إستطعنا أن نقدمها للمشاهدين ، الأ أن الفنان عقيد الخيل لم يكن سعيداً بها لأنه كان يعتقد أن أجمل المقاطع فيها التي تتحدث عن مدير الفن قد حذفت .
    وتوطدت العلاقة به جداً لدرجة أنه دعاني للذهاب معه إلى أبودليق لرؤية إبله التي تركها من أجل الفن ... وكانت عربتي سيارة جيب ويلز أسميتها الهتاري والتي تعني بالسواحيلية " الخطر " وقد ذكرها الأخ الفنان أحمد الفرجوني في إحدى المفكرات التي نشرها في جريدة الخرطوم ... وقصة ذهابي مع الفنان عقيد الخيل بتلك العربة من المايقوما الحاج يوسف إلى أبو دليق قصة طويلة سأحكيها ذات يوم للقراء .
    جاءني ذات يوم الأخ الأستاذ الشاعر الأديب الجيلي عبد المنعم وهو يضحك بعد أن وجد عقيد الخيل يجلس أمام بوابة متحف التاريخ الطبيعي وجده يغني ... فقال لي ..
    ياخوي .. ده شنو القاعد قدام المتحف يغني دا ... لقيت زول قاعد " أم قمزوز " قدام المتحف ويغني :
    وفي الفندك دقوني .. ياود عبد الله الريح
    وفي القلاي قلوني ... ياود عبد الله الريح
    وفي الفنجان شربوني .. ياود عبد الله الريح
    هنية للشربوني
    دا شنو دا ..؟
    وشرحت للأخ الجيلي عبدالمنعم مواهب عقيد الخيل في العزف على الطمبور إذ أنه فعلاً كان موهوباًُ لدرجة بعيدة ... لكن طريقته في الغناء أن يجلس " أم قمزوز" وهو يحتضن الطمبور .
    في الأيام الخيرة لاحظت أن الفنان عقيد الخيل كان يردد كثيراً قوله :
    والله يا عبد الله محمد الريح ... لو ما ألقى طريقة أظهر بيها فني للجمهور .. والله أعلق نفسي في الشدرة دي وأموت ... أنا فايدة حياتي شنو؟
    وكنت أخفف عليه وأصف له الآخرين بالجهل ... وعندما غادرت السودان لديار الإغتراب كان الفنان عقيد الخيل يغني:
    ود الريح ياحليلو
    قطع المالح بي ليلو
    وخلوني سايح في الفاضي
    أجري زي جداد الوادي
    ولم أكن أتصور أن يصارع عقيد الخيل ظروفه وهو يشعر بالفن يملأ جوانحه والناس يضيقون عليه الخناق ولايعترفون بعبقريته حتى جاءني من يخبرني أن الفنان عقيد الخيل قد فعلها :
    فعل ماذا؟
    هز الرجل رأسه ثم قال :
    علق نفسه على شجرة في أبودليق وإنتحر ولم يترك إلا طمبوره شاهداً على عبقريته الضائعة رحمة الله رحمة واسعة فقد كان فناناً مغموراً .. وجد نفسه فجأة وسط جمهور أظهر له أستحساناً منقطع النظير لفنه الإ أن ذلك كله كان من قبيل المزاح. لقد اشترك جميع الناس الذين التقى بهم في إعطائه شعوراً زائفاً بالتفوق في مجال الغناء إلا أن ذلك لم يتبلور في حقيقة ملموسة لديه. والفنان عقيد الخيل لم يأخذ ذلك على سبيل المزاح بل إعتقد أن الجميع يشيدون بعبقريته الأ أن مدير الفن وغيره وقفوا في طريقه وفي النهاية قرر حسم الأمر بطريقته فإنتحر بتلك الطريقة المأسوية.
    وهكذا يمضي عقيد الخيل إلى رحاب ربه ويمضي الأستاذ صالحين كذلك فلهما الرحمة والمغفرة ومقام صدق عن مليك مقتدر .



    أستوديو الجيل سوق العمارات بحري 6 أبريل 1981

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2006, 01:14 PM

محمد عكاشة
<aمحمد عكاشة
تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 8262

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    دكتور
    سلامات
    تسجيل حضور ومتابعة
    مودتى وتقديرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2006, 01:27 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4128

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    شكرا ايها الاديب الجميل
    د.محمد عبدالله الريح ....
    دمعت عيني وانا طالع هذا المقال الذي يحمل كميات هائلة من الانسانية والتراحم والتوادد ..ورحم الله الفنان عقيد الخيل بقدر قيم الجمال التي يحملهافي نفسه...وهكذا يكون الوفاء ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2006, 01:48 PM

فتحي الصديق
<aفتحي الصديق
تاريخ التسجيل: 17-06-2003
مجموع المشاركات: 6024

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: تولوس)

    أهلا بك يا دكتور بهذا الفضاء الجميل00وأنت توثق لهذه التجارب الانسانية المتميزة والنادرة00المرحوم عقيد الخيل000وليتك تسهب بالحديث عن هذا الرجل الظاهرة00
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2006, 04:57 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 14-03-2002
مجموع المشاركات: 34383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    والله فاجأتني بي الموضوع الشيق و صورة عقيد الخيل أم بنطلون دي

    تسلم يادكتور
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2006, 05:02 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: Elmosley)

    طبعاً يا موصلي لازم تكون شفت الراجل دا قدام الإذاعة أو عندكم في معهد الموسيقى والمسرح أو أمام دار الفنانين. المصيبة أنا أشعر بالذنب لأنه بعتقد أننا كلنا بطريقة أو بأخرى ساهمنا في مأساته. غايتو ربنا يغفر لينا ويرحمه ويحسن إليه.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2006, 05:42 PM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 03-09-2004
مجموع المشاركات: 8854

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    Quote: لهما الرحمة والمغفرة ومقام صدق عند مليك مقتدر .



    آاامييين..

    ----

    و شكرا لك يا دكتور على لمسة الوفاء و التضامن الانساني النبيل هذا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2006, 10:26 PM

خالد الأيوبي
<aخالد الأيوبي
تاريخ التسجيل: 17-01-2004
مجموع المشاركات: 751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: د.محمد عبد الله الريح)


    عزيزي د. محمد عبد الله الريح

    رأيت عقيد الخيل و إســــتمعت إليه و ضحكت فيه و عليه كما ضحك الكثيرون ممن كانوا حولي من جمهرة الفضوليين في ذلك اليوم، و كنت علي إســـتعداد لأضحك أكثر لولا أن أحد أهلنا البســـــطاء كان يقف بجانبي يهز رأســـه في أسي و (يلكزني) و هو يغالب دموعــه فتغلبه و يقول لي ( أنظــر إلي هذه الشـــهادات .. يا ســــلاااام .. يا الااااه .. خســـارة والله خســــارة).

    كان هنالك ســـاعتها كمـاً هائلاً من الشــهادات - تمامـاً كما وصـفتها يا دكتور - في براويزها و قد (تكلت) بعناية علي حائط الســـينما طيبة الذكر كلزيوم، و كانت كل تلك الشـــهادات - غير الرســـمية - قد كتبت علي أوراق رســــمية (مروســة) بأســــماء المصــالح و الجهات التي إســتخرجت منها. لذلك بكي جاري و هو يقرأ رؤوس الشـــهادات (كلية الطب) .. (كلية الآداب) .. (مكتب إدارة الجامعة) ..و (الإذاعة و التلفزيون) .. و لحكمة ما ، كتب الله عليه بكية في ذلك النهار الغائط فصرف نظره عن قراءة محتوي الشــهادات من أمثال (أحسن فنان في السودان)، و (أحسن من صلاح بن البادية) و إلخ.

    إســــتمعت مع غيري لـ ( ســـن عشرين ما يمشي القضارف) و (أول دور و تاني دور .. للأبوها حكيم و أخوها دكتور)... و غيرها من روائع عقيد الخيل ... واصلت الضحك معهم بعد أن زال الحرج عني بذهاب جاري الحزين بدموعه و تحســـراته، ورددت مع الطالبين طلباتهم من الأغنيات.

    فعلت كل ذلك ولم أكن أدري أنني كنت ســـــاعتها أشارك في هذه الجريمة البشعة التي صورها لنـا و حللها أستاذنا الدكتور محمد عبد الله الريح. لم أكن أدري أن عقيد الخيل مات منتحراً بعد أن فقد الأمل في إســـتعادة مكانته التي عاش طول عمره يحلم بإستعادتها و هو مؤمن إيمانــاً تامـاً - شــاركنا كلنا في ترســيخه في دواخله - بأنه فقدها بســبب المؤامرات التي تحاك ضده و العراقيل التي تضـع أمامه لحجب ضياء نجمه و قتل بريقه.
    لم يتجرأ أحد منا أن يقول له ... ليست هنالك مؤامرات ولا يحزنون .. لم يجد من يأخذ بيده و يوفر له العلاج النفسي اللازم و هو الذي كان يملك المال لتســديد فاتورة العلاج. من يدري لعله إذا تخلص من عقدتة تلك علي يد طبيب ماهر و عاد إنساناً طبيعياً لعله كان ســيصير فناناً - وقد شهد له الدكتور ود الريح بوهبته في العزف علي الطمبور-
    لم يكن عقيد الخيل تغمده الله برحمته مريضـاً - أتفق مع الدكتور ود الريح - ... ولكن كان مجتمعـنــا و ما زال .. بيئـة غير صحيـــة ....

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2006, 11:11 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: خالد الأيوبي)

    الأخ خالد:

    أزكى التحيات

    هذا بالضبط ما قصدته من هذا العرض لبروفايل شخصية إشتركنا كلنا في صنعها. عقيد الخيل رحمه الله لم يكن مجنوناً ... كان عازفاً ماهراً على الطمبور. لم يكن هناك من يعزف مثله.. والآن فإن هناك أمراً يتكرر. لقد صادفت شاباً صغير السن (18 سنة) في منتدى أروقة وقد تقمصته روح محمود عبدالعزيز وهو يقول أنه لابد أن يرى محمود عبدالعزيز ثلاث مرات في اليوم وإنه يتنفس ويأكل ويشرب ويصحو وينام على محمود عبدالعزيز وقد ترك المدرسة لأنه ماذا يفعل بالمدرسة وقد اكتشف محمود عبدالعزيز في داخله.. وهوأيضاً يشعر أن أجهزة الإعلام تتآمر عليه. والكل يؤمنون على موهبته ويضحكون ويفعلون معه ما فعلناه مع عقيد الخيل وأنا الآن أحاول جاهداً أن أخرجه تدريجياً من هذه الحالة. وما نفعله يهدمه الآخرون في دقائق. وتستمر المأساة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2006, 11:33 PM

حيدر حسن ميرغني

تاريخ التسجيل: 19-04-2005
مجموع المشاركات: 20142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    الاخ الدكتور ود الريح

    ياسلام عليك وانت تزيَن لحزنك على ودعقيد ممشا

    شوف الكلام أدناه ...

    وشوف حال ناسنا هناك


    Quote: أعرب رئيس الوزراء الهندي الدكتور مانموهان سينغ عن تعازيه في وفاة الموسيقار الهندي

    بسم الله خان الذي توفي صباح اليوم الإثنين، ووصف الدكتور سينغ موسيقي خان بأنها تعكس أبعاداً

    جماعية وانسانية كثيرة كما أنها مليئة بالروح الدينيـة ...........

    من جانب آخر أعرب رئيس الجمهورية الهندي أبو بكر زين العابدن عبد الكلام عن حزنه الشديد إزاء

    وفاة الموسيقار خان، وأوضح متحدث باسم القصر الرئاسي في نيودلهي أن الرئيس عبد الكلام الذي

    يزور مدينة بنغلور حالياً شعر بالحزب الشديد والصدمة عند سماع نبأ وفاة الموسقار بسم الله خان.

    وعلى صعيد آخر أعلنت الحكومة الهندية يوم الإثنين 21 أغسطس يوماً للحداد في أنحاء البلاد على

    وفاة الموسيقار خان، في حين أعلنت ولاية أوتار براديش إغلاق المدارس والكليات والجامعات

    والمرافق الحكومية ليوم الإثنين.

    وقد أعلن البرلمان الهندي بشقيه الأعلى والأدنى عن تعليق جلساته اليوم حداداً على وفاة

    الموسيقار خان، في حين وصف رئيس البرلمان الأدنى سومنات تشاتيردي الوفاة بأنها حدث حزين في

    تاريخ الهند.


    http://www.alhindelyom.com/2006/08/21/p21.shtml
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-08-2006, 05:41 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: حيدر حسن ميرغني)

    ان لم يكن عقيد الخيل مجنونا فلعله كان موهومااذ انه يفتقر لاهم سمه تميز الفنان الذى يمر عبراجهزه الاعلام هى الصوت الجميل فى عصر داؤد ووردى والشفيع وعبدالرحمن عبدالله..استمعت اليه ذات ضحى بعيد يغنى على طنبوره القديم جدا تحت تلك الشجره الرابضه امام بوابه نشاط جامعه الخرطوم.
    ببريطانيا يوجد الكثيرمن امثال عقيد الذين يعشقون الفن لكن يفشلون ولوجه عبرالمؤسسات فيلجأون الى الجمهور مباشره ويغنون او يعزفون فى الحدائق العامه ومحطات الانفاق وكثيرا ما يطردهم البوليس من تلك الاماكن بحجه الازعاج العام.
    الشهادات الممهوره باختام بعض اجهزه الخدمه المدنيه تشيد بعقيد وتؤكد تفوقه على الكثيرين ومنهم ابن الباديه كانت علاجا لحالته لانه يطمح فى ما يقنعه باوهامه وهذاالامر كان يلجا له الدكتور ابوحسبو وغيره فى علاج الكثير من مرضاهم اعرف بجامعه الخرطوم 1984--1988 اكثر من عشرين مريضا نفسيا من الاناث والذكور كانوا يتعالجون بالجامعه علىاساس انهم طلابايدخلون المحاضرات ويذاكرون معنا ويسكنون بالداخليات وبعضهم يحبون طالبات او طلابا اذكر جيدا طالبه اسمها......دخلت مع دفعتنا وسكنت مع خطيبتى وزوجتى لاحقا فقلت لها منذ اول اسبوع هذه البنت اشك انها طالبه فلم تصدقنى خطيبتى وقتهاالا بعد اتضاح امرها بعد 3 سنوات!!!
    شيئا اخر ان كان هناك فنان لم يسمعه الجمهور السودانى يصدح عبراجهزه الاعلام فهذا الفنان هوالصحفى السودانى معاويه حسن يس " خريج قانون الخرطوم" لما يمتاز به من موهبه وحضور ومزاج وذوق وصوت يجرح القلب يتفوق على وردى وابن الباديه وعبدالرحمن عبدالله والجابرى مجتمعين لكن الناس لم يسمعوه وهو لم يسعى لذلك!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-08-2006, 05:49 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 06-08-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: حيدر حسن ميرغني)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-08-2006, 06:01 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: احمد الامين احمد)

    عقيد الخيل النغم الشارد والأغنية الحرة
    عقيد الخيل الرجل المربوع مرتديا جلابيته النظيفة المربوطة على وسطه يحمل معه بقجة قماش
    وربابة ..او قميص وبنطلون وكرافته دون تجانس وتوافق لوني او مرتبط بالموضه.
    وعدد من الأوراق ، والشهادات ، لونه اقرب للقمحي وجهه عربي الملامح ..يتحدث بسرعة ، ويغني دون توقف ودون تعب زز
    يجمع اوراقه ويرحل حينما ينتهي من دوره المرسوم لايضايقه أحد حتى افراد الجيش الذين يحرسون البوابة الكبيرة للأذاعةيحتفون به دائما واجمل فقراته حينما ينتهي من الغناء ويعلن انه غناي اكتر من كل الفنانين وخاصة صلاح ابن البادية ، الذي كان وقتها فنان الموسم والمواسم السابقة ولم يحركه منها الا سيد خليفةزز
    عقيد الخيل رمز للفنان الحر والمتجول شكرا لك ايها الحبيب على نبشك النبيل لفنان حقيقي
    فنان عاش في حلمه الخالد ، مغني لكل الناس .زعاش حرا طلبقا كعصافير بلادي
    له الرحمة فقد كان يسعدنا بحريته التى لاتحدها حدود
    مودتي ..كتبت هذه الكلماتفي بوست الفنان عمرعبد الخالقفي بوسته عقيد الخيل يتاريخ 5/7/6
    له التحية ولك الوفاء الحق وسعيد ان اكون معك على الهوا مباشرة اجمل الأماني ..[/
    PURPLE]
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-08-2006, 06:27 AM

برير اسماعيل يوسف
<aبرير اسماعيل يوسف
تاريخ التسجيل: 03-06-2004
مجموع المشاركات: 4443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: محمد سنى دفع الله)

    عقيد الخيل صاحب الطمبور ابو مرايات و الثائر ضد صالحين كان دائم الحضور في بحري ... فله الرحمة و المغفرة ... و لصالحين الرحمة و المغفرة... و لكل من شاركوا/ن في مأسأة عقيد الخيل الرحمة و المغفرة.

    و شكرا جزيلا استاذنا دكتور محمد عبد الله الريح.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-08-2006, 01:16 AM

Dia

تاريخ التسجيل: 02-06-2004
مجموع المشاركات: 383

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: برير اسماعيل يوسف)



    الدكتور ود الريح


    لك التحايا والتقدير

    اول مرة شاهدت فيها عقيد الخيل كان فى معية سعادة اللواء عبدالوهاب الجعلى والاخ صديق على كدودة ومعهم المرحوم بابكر عثمان محجوب ود الخليفة و الاستاذ الطيب محمد الطيب وكنت عائدا فى اجازة دراسية من مصر

    غنى لنا عقيد الخيل البترول طلع يا المعلمين والبترول طلع يالمهندسين
    والبترول طلع ياشندى جعليين والبترول طلع يا السواقين والبترول طلع يا الاخوة الشابين ( الشباب) بختكم جميع الواحد ياخد مرتين فد سجة

    وغنى لنا اللوارى النقلن عيش القضارف والكثير وكان من الحضور المرحوم الشيخ الكجيك ظريف الابيض رحمه الله وعبدالمنعم السمسار وسعد ضابط الجيش والاستاذ صالح محمد صالح مدير الاذاعة السابق والمرحوم عمر الدوش والاستاذ صلاح العالم المرح.كما شاركنا الغناء احد اصدقاء الاستاذ صديق كدودة وهو هيثم وبالله يادكتور لمن تلقى صديق كدودة اساله عن هيثم ده لانه ظاهرة تستحق الدراسةوهو فنان لكل الازمان والفصول واللحظات وصاحب باع فى تاليف التسريحات للبنات حسب نظراته لهم وتتماشى مع مقالك فى جريدة الصحافة عن تسريحات لكل الازمان والفصول

    الحقيقة الرجل يملك صوت جميل وعذب ويجذبك نحوه بحجته فى محاربة صالحين له ويعضدها بغناء ومقارنات جميلة


    عندما عدت فى احدى اجازاتى وسالت عنه صديق كدودة ادمعت عيناه ( فذلك هو صديق لديه احساس بكل من هو حوله حتى مع كثرتهم وانشغاله وظروفه ) وقال لى عقيد الخيل توفى وكذلك مسيانق فدانق وحكى لى عن وفاته وتدخل الطيب بمداخلة عن عقيد الخيل واهله وقبيلته والكثير الذى يلم به صديق اكثر منى

    عقيد الخيل هو فنان حر فى غنائه وفى اسلوبه وهو رجل استطاع ان يجمع لفنه الكثير وكنت احد المستمعين لشريطه غنائه الذى اهدانى له الاستاذ عبدالوهاب الجعلى- شقيق محمد عثمان الجعلى .

    امثال عقيد الخيل كثيرين وهنالك الكثير من هولاء فى هذا النسق فارجو يادكتور ان تحدثنا عنهم وان يتسع وقتك لنا ولك التقدير والاحترام والرحمة والمغفرة لعقيد الخيل وشكرى وتقديرى لصديق كدودة وعبدالوهاب الجعلى الذين تجد لديهم كل جميل

    (عدل بواسطة Dia on 26-08-2006, 06:27 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-08-2006, 01:57 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: Dia)

    الأخ ضياء

    لك أزكى التحيات. لقد أظهرت معرفة عميقة بالفنان عقيد الخيل الذي يترك أثراُ عميقاً في كل من يلتقي به. وهو في أشعاره لا تستعصي عليه الكلمات فمثلاً كلمة (شابين) هو يجمع كلمة (شاب) على ذلك النحو وكلمة (دكتورين) تهتف ودكتورات تهتف حتى إنني قلت له مداعباً يا عقيدالخيل نحنا عارفين جمع التكسير لكن دكتورين دي جبتها من وين؟ قال لي:
    دي جمع تفجيخ.

    تقبل تحيات عبدالوهاب الجعلي وصديق كدودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-08-2006, 05:51 PM

ادم الهلباوى
<aادم الهلباوى
تاريخ التسجيل: 27-06-2004
مجموع المشاركات: 9196

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: د.محمد عبد الله الريح)



    بسم الله الرحمن الرحيم

    مرحبا بالدكتور الانسان هميم الرفق بالحيوان والانسان الناقد الهادف

    صاحب القفشات السريعة والبسمات الدسمة فى الزمن اليباب أين أنت من العقد الفات ؟

    حمام الوادى والسعر المزازى ... وجنى وجن البنات البلبسن زى الاولاد الزى البنات

    ياهلا ومرحبا اللهم زدنا علما .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-08-2006, 10:04 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: ادم الهلباوى)

    جني وجن الأولاد البلبسوا زي البنات البلبسوا زي الأولاد

    وجني وجن الأولاد البعاينوا للبنات البعاينوا للأولاد


    مع تحيات العقد الماضي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

27-08-2006, 11:10 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 29-05-2002
مجموع المشاركات: 6573

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    الاستاذ ودالريح وصديقنا العتيق حساس محمد حساس

    قرات نعيك الحزين وحزنت معك ومع القراء كثيرا على عقيد الخيل رحمه الله .. وغفر لمن شارك من غير قصد فى تضخيم ذاته الوديعة حتى تقمص ذاتا اخرى اكبر من ذاته.. لقد تذكرت فى هذا الموقف حكيم النوبة وظريف منتدياتها سيد تلول رحمه الله الذى انتقل هو الآخر قبل شهر فبكاه النوبيون.. قال مرة للطبيب ان جلده قد ضاق عليه.. سأله الطبيب مستغرباعن الاعراض التى يشتكى منها فقال له انه عندما يغمض عينيه تفتح فتحات اخرى فى جسده وعندما يفتح عينيه تغلق تلك الفتحات... كان كلما ضاقت عليه الواسعة يقول ان جلده قد ضاق عليه.. فيغمض ويفتح عينيه ويقول(انت بس شايف العينين يفتحو ويقفلو).. رحمه الله.. كثيرون تضيق عليهم الواسعة وتضيق عليهم الدنيا ولكنهم يعرفون اسبابها فيعملون على توسيع جلودهم.. رحم الله عقيد الخيل ضاقت عليه الدنيا والذى قتله احبابه.. ومن الحب ما قتل..
    نشوفك قريب يا حبيب..

    نورالدين منان
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

28-08-2006, 09:47 AM

حماد الطاهر عبدالله
<aحماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 29-06-2006
مجموع المشاركات: 2159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: Mannan)

    الأخ/ د.محمد عبدالله الريح ( حساس محمدحساس )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نسأل المولى عز وجل حسن الخاتمة، ونشكر لكم هذه اللفتة البارعة، وجزاكم الله خيرا فقد أمتعتنابكتابتكم في شتى مناحي الحياة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

30-08-2006, 12:42 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 01-04-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: Mannan)

    نور الدين... حبيبنا اللي مشى من هنا.. وهو مش هنا

    الله يجازي اللي بعثرنا في كل وادي.

    والله نحنا في غاية من الأشواق .. حتى إننا مع الأشواق بقينا اكتر من قرايب.

    وعامل كيف؟ هل لا زلت تسك الشغل كداري وجيبك فارغ عاري؟

    سأنشر قصيدتك هذه لأنها اصبحت اليوم لسان حال كل الشباب في السودان

    ولك أزكى التحيات
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-08-2006, 03:00 AM

abuguta
<aabuguta
تاريخ التسجيل: 20-04-2003
مجموع المشاركات: 8275

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: د.محمد عبد الله الريح)



    د. ود الريح
    فعلا كان زول جميل
    شاهدته فى بداية الثمانينات
    وهو جالس جنب جامع اظنه فاروق
    فارش الشهادات..
    وهو يردد اغنية
    اذكر بدايتها على صغر ذاكرتى

    حقو الزول يتدرب ... يااب شنب
    عيسى ذاتو قرب.......يااب شنب

    شكرا لك وانت تنشر
    توثق لشخوص ساعدو فى وطن الابتسامة
    الله يرحمه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

31-08-2006, 05:37 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 16-02-2002
مجموع المشاركات: 30118

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: abuguta)

    دكتورنا ود الريح

    كثيرون من الموهبين لم يجدوا حظهم في بلادي

    فيهم من يقتل التساح داخل النيل وفيهم من يصطاد القمرية وهي في الجو

    وفيهم من يوقف الوابور الذي يسقي الزرع وهو في حالة دوران

    وفيهم من ينسج العنقريب


    وفيهم من يمثل اعظم من شارلي شابلن

    بس من يسلط الضوء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-09-2006, 05:28 AM

nashaat elemam
<anashaat elemam
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 1108

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عقيد الخيل ود أب شام... الفنان التروبادور والمأساة (Re: khaleel)

    د. محمد عبد الله الريح
    شكراً لهذه التحفة الفنية التي تجمع بين الأدب والحكمة.. وكذلك التوثيق..
    لم أعرف عقيل الخيل من قبل.. لكني سعدت بمعرفته من خلالك..
    شكراً جميلا لك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de