دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
يا دكتور، سلام..
بالله إنتَّ من جيل "عليك أن تكتب أسماءهم وتؤشر عليهم بعلامة X"؟ غايتو واحد من إتنين.. يا إنتَّ كنتَّ "ألفة"، يا كنتَّ "ألفة"!
بالمناسبة، في سنة تمانية وتمانين وله تسعة وتمانين ما متذكر.. صحيفة الخرطوم كانت قد نشرت ردي في نصف صفحة، على مقالك "وحدة مع يوغندا.." شنو كدة ما عارف.. الرسول كان عندك نسخة من العدد، تعمل لي ليهو scan وترسلوا لي على إيميلي: [email protected] .. رغم خلافي الفكري معك -من غير حسادة- إلا أنني أستمتع بكتاباتك وأحترم جهدك العلمي في الحفاظ على البيئة..
عدلان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
أشكرك..
مافي (غدادة) كما كان يقول لي أحد الفنانين عندما اعتذرت له عن عدم تمكني من استضافته في برنامج تلفزيوني كنت أقدمه في السبعينيات.
سأنبش في أوراقي القديمة ولعلي أجد ذلك المقال وسأرسله لك على عنوانك إن شاء الله. وسأبعث لك بمقال مماثل نشرته أخيراً لعله يوضح رؤيتي أكثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
ود الريح سلام مع ظاهرة الأختام الحايمة في المنبر نهديك تصميم فطير لختم يدعم حملتك البيئية بعد أن سطونا على ما صممه غيرنا وعدلنا عليه حسب قدراتنا الفنية المتواضعة في هذا المجال ـ مع دعوة المحترفين لتصميم شيء أكثر أناقة وتعبيرا يللا ... ... دللللللللللل:
Quote:
|
دمتم محمود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)
|
يا عبدالمحمود.. يا حبيبنا
سبحان الذي بعثرنا في كل وادي.
أولاً: الختم كان سارقوا ولا جابوهو ليك عارية حاجة عظيمة جداً وسأستعملو شعار لحملتنا البيئية وعايزك إنت والإخوة الكرام يصمموا لينا شعار لحزبنا الجديد الذي سنعلنه قريباً(حزب السلام الأخضر GREEN PEACE ) وشعاره (الحياة لنا ولسوانا).
وبعدين يا أخي بكل أسف اكتشفت أنني كنت أستعمل كثيراً من الكلمات خطأً. من بينها كلمة (دلل) والصحيح (دل). فأرجو أن تصحح ذلك في الشعار. وقد نشرت كلمة في جريدة الوطن أصحح بها بعض الأخطاء وإليك المقال:
راس الخيط د. محمد عبدالله الريح [email protected]. دل ودلل ويتواجد إلى زمن قريب كنت أستعمل كلمة (دلل) على وعيك البيئي في خاتمة عمودي كنوع من رسائل التوعية البيئية. ولكن الطالبة هبة الله ابراهيم محمد صالح قالت لأمها: استاذ اللغة العربية قال لنا (دلل) غلط والصحيح (دل). ورجعت للقاموس ووجدت ما قاله الأستاذ لطالباته صحيحاً إذ أن (دلل) من الدلال؛ دلل إبنك، دلل زوجتك، إدللي ..إدللي...كما كان يغني الفنان المرحوم العاقب محمد حسن. إذاً كنت مخطئاً طيلة هذا الوقت الذي بدأت فيه حملتي للتوعية البيئية منذ عام 1995م على عمودي في جريدة الخرطوم عندما كانت تصدر من القاهرة. كم عدد الذين ضللتهم بإستعمال الكلمة الخطأ؟ أقدم أسفي واعتذاري وما يشفع لي أنني لم أكن أقصد بل كنت جاهلاً بالكلمة الصحيحة التي ثبتها الآن في عمودي (دل) على وعيك البيئي. نحن نعلم أولادنا ولكننا أحياناً نتعلم منهم. أذكر أنني عندما كنت في المملكة العربية السعودية وفي حديث عن شخص معين وصفته بأنه (ملعون). ولكن إبنتي سامية وكانت في مرحلة الأساس في ذلك الوقت قالت لي: - أنت لا تقصد ملعون.. - قلت لها بالضبط ذلك ما قصدته .. ملعون وستين ملعون كمان. قالت لي: - ولكن ملعون كما درسناها في المدرسة تعني مطرود من رحمة الله فهل أنت متأكد أنه مطرود من رحمة الله. ولأول مرة أشعر بفداحة ما تفوهت به. رحمة الله التي وسعت كل شئ .. هل أنا متأكد من أن ذلك الشخص مطرود منها؟ ومن أنا حتى أتأكد من ذلك؟ قلت لها يا بنتي خلاص.. تبت ولن أستعمل تلك الكلمة. وتذكرت حديث الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم : (أن المرء لينطق بالكلمة لا يلقي لها بالاً فتهوي به في النار سبعين خريفاً.. وهل أكب الناس على وجوههم في النار إلا حصاد ألسنتهم؟) أو كما قال. نعم نحن نستعمل الكلمات دون أن نتفكر إلى أين تقودنا.. كم مرة وصفت شخصاً أنه ملعون؟ فماذا تقول إذا علمت أن (ملعون) تعني مطرود من رحمة الله؟ فهل أنت متأكد أن ذلك الشخص حقاً مطرود من رحمة الله التي وسعت كل شئ؟. في السبعينيات كنت أستعمل كلمة (يتواجد) فأقول مثلاً: (هذا الحيوان يتواجد في منطقة الدندر) إلى أن صححني أخي وأستاذي البروفيسور الحبر يوسف نورالدائم قائلاً: (يتواجد) من الوجد والهيام وإظهار ذلك ولكن الصحيح (يوجد) ومن يومها أنا لا أقول أن الطلاب والطالبات يتواجدون في القاعات الدراسية – ولكني أقول أنهم (يوجدون) – إلا إذا كنت أقصد أمراً غير ذلك. وعرفت أيضاً أن كلمة (هام) خطأ والصحيح (مهم) وأن (الخزينة) خطأ والصحيح (الخزانة) فتكون إذاً أغنية النعام آدم: الوابور والخزينة والمحطة يكاكي وزينا تصبح: الوابور والخزانة.. والمحطة ينوني ضبانا. ونستعمل كلمة (الوقفة) لنهاية رمضان.. بينما يقف الناس على جبل عرفات يوم التاسع من ذي الحجة. أما وقفتنا في نهاية رمضان لا أدري أين نقفها. وكنت أستعمل كلمة (زخم) وأنا لا أدري من وين جات. إلى أن نبهني أستاذي وصديقي الطيب محمد الطيب إلى أن (زخم) تعني (اللحم المتعفن) تصور ولا زال بعض الناس يتحدثون عن (الزخم الثقافي). يمكن في الشايفنو دا يكون معاهم حق. وعليه فإني سأستعمل كلمة (دل) على وعيك البيئي بدلاً عن (دلل) وأكرر إعتذاري. ويا أهل اللغة العربية أمانة عليكم ما تخلونا نسرح ونشطح وننطح اللغة وأنتم تتفرجون. صوبونا.. جعلها الله في ميزان حسناتكم بحق هذا الشهر الفضيل.
آخر الكلام: دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
الأستاذ الدكتور ودالريح.. لك السلام والأحترام، شكرا على التصحيح والكلام الجميل المفيد ، أهو منك نستفيد دونما عنت ونبتسم بدون صناعة أوتكلف. ماداير أمشى على موضوع (الحسد) ده لأنو مره قلت رأيي فيهو و ( من يومها والمشاوير بيني و(بيني) تزداد نأيا وبعدا) كما قال ود المكي ، لكن الأخطاء اللغوية دي ماعارف أعمل معاها شنو بالذات مع سدنة العربية للدرجة التي كنت ألوذ بالصمت في حضرة د. الحبر يوسف في الونسه العادية بين الأهل. وهكذا كان حالي مع مولانا عبدالله أبوعاقله أبوسن هنا في مسقط الذي كان اللحن في اللغة (يضرسو) ليس ذلك وحسب فقد كان يتهمني ب (تبويظ) اللغه لمجرد سماعه لكلمة مثل (مدبرس) و (متنشن) وأخواتهما. عموما الحديث في حضرة أولئك الأجلاء كالسير في حقل ألغام رغم أن الأستماع اليهم متعة لاتضاهى. بمناسبة (القمرية) اللي ذكرتها في حديث القتل أعلاه وأخطاء اللغة ، قيل لي ، والعهدة على الراوي ، أن أغنية (طيري ياقمرية و ركي فوق الزنكي) رفضت من قبل لجنة النصوص التي بررت الرفض بأنه كان يجب أن يكون النص ( طيري ياقمريه و ركّي فوق أكسيد الخارصين). كل سنه وانت طيب يا رائع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)
|
أها دا أنا تاني
لك الشكر أجزله عى كلماتك الجميلة والمجد لذاكرتك فما صدأت
معذرة إن كنت حا أرجع للغة مرة تانية فموضوع بوستك لا أظنه اللغة وإنما ثمن الكفن والشهيد محمد طه والقتل ( الفتك بجسد الإنسان بغرض سلبه الروح ومحوه من الوجود) وبتلك الطريقة المرعبة. ذاك هو الموضوع الحي، فلا ننساه.
بس إنت كنت حا تجلد الزول ساكت زمان (سنة 94) الزول دا زمان كان بريء (والله العظيم براءة الذئب من دم إبن يعقوب) إذا في علقة أظنك مفترض تديها ليه اليومين ديل مش زمان!.
غياهب برضو صحيحة (صحيحة تماما) تعادل الغيابة
بس د. الباقر ما قدر إدافع عن نفسه ساكت!. بلغه تحياتي إن عن لك.
أنت تقول الغيابة بعلمك (من حقك، وردت في سورة يوسف) والباقر رآها غياهب بالسليقة (زي ما هو شائع عند الناس)
انت تستند الى التالي (الصحيح) الغيابة بمعنى الظلمة (والكرب)
غَيَابَةٌ - [غ ي ب]. 1."غَيَابَةُ الحُفْرَةِ" : قَعْرُهَا. وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ (قرآن). 2."غَيَابَةُ الشَّجَرِ" : عُرُوقُهُ. 3."وَقَعُوا فِي غَيَابَةٍ مِنَ الأَرْضِ" : فِي مُنْخَفِضٍ مِنْهَا. (معجم الغني)
الغَيَابَةُ :- من كل شيءٍ : قعره؛ غَيابةُ الجُبِّوَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الجُبِّ.-: كلُّ ما غَيبَ شيئاً؛ جَلَس في غيابةٍ من الأرض أي في منخفض منها/ غَيابة الشجر أي عروقه. (معجم المحيط)
والباقر (توارد إليه) التالي (عن غياهب) وهي بنفس المعنى الذي أراده حساس = الظلمة والكرب:
غَهِبَ) عنه -َ غَهَبًا: غَفَل عنه ونَسِيَه. (أَغْهَبَ) عنه: غَهِبَ عنه. (اغْتَهَبَ): سار في الغَيْهب. (الغَهَبُ): أَنْ يُصيبَ الشيءَ غَفْلةً من غير تعمُّد. يقال: أَصاب صَيدًا غَهَبًا: غفلةً بلا تعمد. (الغَيْهَبُ): الظُّلْمَةُ. و- من الليل: الشديد الظلمة. و- من الخيل ونحوها: الشديد السواد. يقال: أَسودُ غَيْهَبٌ. و- من الرجال: الثقيلُ البليد. و- الضَّعيفُ الغافل. (ج) غَياهبُ. (الغَيْهَبَةُ): الجَلَبَةُ في القتال. (في لسان العرب وفي القاموس الوسيط)
تلك كانت غيابة وغياهب. حاجة واحدة. ---------
أنا شكلي بقيت مزعج شوية والا شنو؟. أنا قصدي نمشي لقدام وأنا معجب و متابع من زمن حساس من زمن اليفاع.
بس حا أكون صريح شوية أنا أصلو طبيعتي نكدي كدا.
وبالمناسبة أنا عضو في هذا البورد من قديم الزمان لكني غير فاعل من حيث المشاركة بالكتابة بحكم ظروف عملي لكنني متابع جيد للمنبر. بس كلامك أثار فيني الهام والمهم من الشجون.
وليس دفاعا عن الباقر (فليس بنا شي بعد العام 94) لكن الحقيقة حا تكون هي هي فالغيابة ليست إلا غياهب بلغة أخرى. وعليه العلقة كانت حا تكون ما موفقة زمان (هسة كيف؟ قادر زي زمان؟.)
مودتي
أعدك حا أعمل كل جهدي للبحث عن صديقك العزيز في هولندا " الأخ بري" لم أتشرف بمعرفته بعد لكني سافعل.
محمد جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: Ahmad Sanad)
|
الأخ محمد
لك تحياتي وتشكراتي :
أوافقك في كل كلمة كتبتها بخصوص البيئة ويسرني أن أنشر هنا ما كتبته قبل
أيام عن زيارتي لحقل هجليج للوقوف على الوضع البيئي هناك وربما تضمن موضوعي هذا بعضاً مما أشرت له:
راس الخيط د. محمد عبدالله الريح [email protected]
لم أطق الإقامة في هجليج قبل يومين ولأمر يتعلق ببحث معين طرت بجناح طائر شركة الميدإيرلاينز الميمون ومعي الأخ الفنان المصور العالمي محمد نور الدين إلى حقل هجليج الذي يقع ضمن اختصاصات شركة النيل الكبرى للبترول. فلم أستطع البقاء هناك وعدت إلى الخرطوم. قراري بالرجوع كانت تقف وراءه عدة أسباب. لقد وجدت في هجليج هواءً نقياً غير ملوث ومنعشاً يرد الروح وخاصة في هذا الشهر الكريم. وبما أني مثل الركشة التي تستمد عافيتها من البنزين المخلوط بالزيت فأنا لا أستطيع أن أتنفس هواءً نقياً. وجهازي التنفسي من كثرة تعرضه للدخان الملوث المتصاعد من عوادم العربات والركشات وكل دابة ميكانيكانية تزحف على شوارع الخرطوم أصبح لا يعمل بالأكسجين النقي إذ لابد له أن يكون مخلوطاً بغاز ثاني أكسيد الكربون وشوية سلفر داي أوكسايد وهايدروجين داي سلفايد الذي تشبه رائحته رائحة البيض المتعفن وهذا أحصل عليه وأنا بين الرميلة وأبي حمامة حيث ينبعث قوياً نفاذاً من المدابغ التي تقع جنوب الشارع ولابد من إضافة كم كتاحة وكم غبار كل ذلك لكي يعمل جهازي التنفسي بكفاءة عالية. ولكن هذا لا يوجد في هجليج. كل الهواء المتوفر هنا هواء نقي مائة بالمائة ولذلك شعرت بأن شيئاً يكتم على صدري وقلت للدكتور عبدالرحمن الطاهر احمد والسيد عبدالقادر الفضل مدير الحقل إنني أشعر بأني أختنق وإني أغرق... أغرق.. أغرق ولو كنت أعرف أنهم لا يملكون إلا ذلك الهواء النقي لأحضرت معي مبخراً حرقت فيه شيئاً من النفط ونثرت عليه شيئاً من روث البهائم حتى أستطيع أن أصنع المناخ الملائم لي كإنسان جاء من كوكب الخرطوم. هجليج يا إخوة تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة لإنسان خرطومي مثلي فلا توجد بها كتاحة بالمرة و(التكتح دي ما فيها). ثم إن الكهرباء لا تقطع وينساب الماء من حنفياتها نظيفاً رقراقاً ليس به أي طين (بالله دي حالة دي؟) فما فائدة الحياة في مكان لا تقطع كهربته ولا ماؤه ولا يتصبب العرق من ساكنيه؟ فكيف أدعي أنني أكسب عيشي بعرق جبيني وأنا لا أملك جبيناً يعرق؟ هذه مشكلة لم يجد لها ناس هجليج حلاً. وأقترح أن يرسل لهم من عندنا أحد الذين يقومون ببرمجة القطوعات على وجه السرعة. وأن نغزوهم بالجمرة الخبيثة كهربة وماءً حتى تتحسن أوضاعهم المعيشية. والأهم من ذلك ليست هناك زحمة كالتي نشاهدها ونستمتع بها هنا وليس هناك متسولون ولا ناس تقطع الشوارع بهدف وبدون هدف ولا باعة متجولون. يبيعون أكياس الورق والبشاكير وكل ما تتخيله من سقط المتاع. في البداية ظننت أن ذلك تم بفضل نشاط محلية هجليج ولكني صعقت عندما عرفت أنه لا يوجد أساساً باعة متجولون. طيب .. وين ستات الشاي وحلقات المتبطلين والمتعطلين حولهن. وبرضو صدمت عندما عرفت أن ستات الشاي لم يشاهدن في تلك الأماكن. فكيف يطيب لي المقام في مكان تنعدم فيها ستات الشاي؟ لا الشاي لا ستات مجلسه فكيف تطيق بقاءً أيها الرجل؟ والرجل يجد نفسه يودع المهندسين هيثم عبدالمطلب الطيب وطارق مصطفي وعبدالرحمن محمد مصطفى وأبوعبيدة موسي والسيوبرانتدانت السيوبرعادل إبراهيم والقائمين على أمر الغابات والإستزراع وفي نفسه حسرة على عدم وجود قوارير مياه غازية ومياه صحة (تصقعها) الشمس من الصباح إلى المساء أمام السيوبرماركتات والبقالات فيذوب شئ من البلاستيك فيها ويسبب الفشل الكلوي والسرطانات. فكيف أنعم بخدمات المستوصفات الأردنية وأنا أقيم بعيداً في هجليج حيث كل شئ موزون ؟ وماذا يقول أفراد أسرتي عني للناس وأنا لم أغادر للأردن لأجراء الفحوصات أو للعلاج؟ ويا أيها الإخوة الكرام الأفاضل في هجليج، لقد غمرتمونا بكرمكم وسهلتم مهمتنا فلكم من الله الجزاء الأوفى وأنتم تقدمون لوطنكم عطاءً غير محدود بس أدوها شوية طين ودخان وكتاحة يطلع لك حقل تاكل صوابعك وراه. آخر الكلام: دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: ابو جهينة)
|
يا أبا جهينة
أزكى التحيات (الضحكات)
في السودان كان عندما تشعر النسوة بأن احدهم يتاوق بفوق الحيطة لما الحيطة كانت مايلة وقصيرة أو يعاين بعيونه بنظرات حلزونية من النوع إياه و(يكنتك)، .. طبعاً هذه لغة إندثرت ولا يعرفها أولاد الزمن دا.. كانت النساء تقول: (العين بحسين..) وحسين هذا ليس حسين شندي الذي يشبهك كثيراً( إنت مش لاحظت كدا؟ ولا في زول قال ليك؟)
حسين ذلك كان هو الدكتور المرحوم حسين احمد حسين أول طبيب عيون في السودان ويعتبر الأب الشرعي لطب العيون مثل المرحوم الدكتور التجاني الماحي الذي يعتبر الأب الشرعي للطب النفسي. والمعنى طبعاً (العين بحسين) أي يا من تعاين ربنا يسبب ليك مرض في عيونك لحدي ما يودوك لدكتور حسين. ولذلك أمثال تلك العيون ما عليك إلا أن تتحسبن وتقول (العين بحسين)
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: munswor almophtah)
|
Quote: إلى زمن قريب كنت أستعمل كلمة (دلل) على وعيك البيئي في خاتمة عمودي كنوع من رسائل التوعية البيئية. ولكن الطالبة هبة الله ابراهيم محمد صالح قالت لأمها: استاذ اللغة العربية قال لنا (دلل) غلط والصحيح (دل). ورجعت للقاموس ووجدت ما قاله الأستاذ لطالباته صحيحاً إذ أن (دلل) من الدلال؛ دلل إبنك، دلل زوجتك، إدللي ..إدللي...كما كان يغني الفنان المرحوم العاقب محمد حسن. إذاً كنت مخطئاً طيلة هذا الوقت الذي بدأت فيه حملتي للتوعية البيئية منذ عام 1995م على عمودي في جريدة الخرطوم عندما كانت تصدر من القاهرة. كم عدد الذين ضللتهم بإستعمال الكلمة الخطأ؟ أقدم أسفي واعتذاري وما يشفع لي أنني لم أكن أقصد بل كنت جاهلاً بالكلمة الصحيحة التي ثبتها الآن في عمودي (دل) على وعيك البيئي. |
أستاذنا الجليل ود الريح.. المنبر مفرهد نشوان بحضورك.. ونقول لك سلامات إلى أن تأتينا بسلامات.. ذلك العمود الصحفي الذي اعتبره درسا قيما في الانثروبولوجيا السودانية.. أستاذنا الفاضل.. لا أرى داعيا للاعتذار عن استخدام كلمة دلل في حملتك البيئية.. فوعينا البيئي يستحق أن يدلل! وما عليك إلا أن تحذف كلمة "على" ليستقيم المعنى! رمضانك كريم.. وفي انتظار طبيعة الأشياء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: محمد الأمين موسى)
|
أخونا الكريم ، الدكتور محمد عبد الله ود الريح ... رمضان كريم وكل سنة أنت والعائلة بخير .. يأخى لا زلت أتذكر تلك الأيام الخوالى .... أيام من فؤادى كنت فيها وكانت برامج التليفزيون وكانت سهرة ألوان وكانت طبيعة الأشياء لمحمد عبد الله كنت مع زميلى إدمون منير نصمم تلك الشعارات وغيرها لبرامج لا زالت فى الخاطر بل أحتفظ بعدد كبير من الكابشنات فى تلك البرامج أقترح عليك أن تأتى بحديث عن تلك الأيام أيام التليفزيون خاصة وفترةالسبعينات من القرن الماضى حبلى بالكثير من الأحداث الدرامية والتى كنا نعيشها يومياسياسية وإجتماعية .. يأخى لك الشكر وأتابعك دوما وربنا يعطيك الصحة والعافية .... محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|