قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-13-2024, 10:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أ.د.محمد عبدالله الريح(د.محمد عبد الله الريح)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2006, 06:53 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك

    [B][email protected]
    قل لنا من سيقتلك
    طبعاً هذا في علم الله سبحانه وتعالى. ولا يعلم الغيب إلا الله. ولكن بعد الذي حدث بتلك الصورة المأسوية البشعة للشهيد محمد طه محمد احمد نحتاج إلى تدبر أمورنا بأساليب جديدة. فكل منا له مشاكله وله أعداؤه وله حساده. ولابد أن يكون لك أعداء وحساد لأن الشخص الذي لا أعداء ولا حساد له ينقلون عنه ما قاله وما لم يقله لمن هم في أي موقع شخصي أم عام شخص لا قيمة له. فهل سمعتم يوماً بشخص يدعى جعبور الجعبوري؟ لا أظن.. فأنا نفسي لا أعرف ذلك الشخص ولم أسمع به لأنه ببساطة شخص باهت لا وزن له لأنه ليس له أعداء وليس له حساد ولا متربصون..فكيف نعرفه أو نسمع به؟ والمرء الحصيف يجب أن يسعد بوجود أعدائه وحساده وكلما كانوا في مراكز عالية في السلم الإجتماعي كلما ارتفعت مكانتك. وأقترح أن نخصص يوماً للحسد العالمي وأن يتبارى الشعراء في وصف الحسد وفائدته للإنسانية. ألم يقل الشاعر:
    إذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حسود.
    فكيف كنا سنعرف تلك الفضيلة التي طويت إن لم (يتأبطها) لسان حسود (أيوا اللسان برضو عندو إبط يحمل تحته الكلام). وقد قال لي حكيم مدينتنا: أن تسعة وتسعين بالمائة من الحسد الموجود بالعالم موجود في مدينتنا هذه .. والواحد بالمائة يعود في المساء ليبيت عندنا.
    وليس هناك من يعلم حقيقة هؤلاء الأعداء والحساد والمتربصين بك الدوائر .. يعني الذين ينتظرونك في دوائر الحكومة أو السلطة أوالحزب أو (صينية أو دوار) المرور غيرك. أنت الوحيد الذي تعلمهم وتعرف عددهم وتعرف مقدار كراهيتهم لك. ولذلك لكي تساعد رجال الأمن في حالة – لا قدر الله – أن يفجر أحدهم غضبه وحنقه عليك بخنقك وقتلك عليك أن تكتب أسماءهم وتؤشر عليهم بعلامة X أمام كل واحد منهم وأن تعطي أكثرهم كراهية لك أكثر العلامات فالأقل ثم الأقل وهكذا. ولا تقع في الخطأ الذي يجعلك تشطب من كتبت إسمه لأن علاقتك به تحسنت فربما كان ذلك تخطيطاً منه حتى تطمئن إليه. وعليك أن تودع تلك الورقة عند أقرب الأقربين إليك. وتحفظ نسخة أخرى عند شخص آخر فإذا وقعت الواقعة ما على الذين اودعتهم تلك الورقة إلا أن يتقدموا للسلطات الأمنية ويسلمونها القائمة وهذه ستساعد كثيراً في حصر التحريات والتحقيقات وتكون قد ساهمت مساهمة مباشرة في القبض على من قتلك وأنت مستمتع بإستشهادك لأنك قتلت مظلوماً.
    جاء في روايات الأقدمين أن رجلاً كان مسافراً مع آخر على دابتيهما. وصلا مكاناً ليستريحا فيه. فضحك أحدهما ضحكة مجلجلة عندما لمح قمرية تجلس على فرع شجرة بالقرب منهما. فسأله الآخر عن سبب ضحكته المجلجلة. فأجاب قائلاً:
    تصور... في شبابي كنت قاطع طريق فجاء تاجر يقال له فلان بن فلان على ظهر راحلته وهو يحمل أموالاً كثيرة. فهجمت عليه وألقيت به أرضاً وقيدت يديه ورجليه وجردت سيفي لأقتله .. فترجاني أن آخذ كل ماله وراحلته وأن أتركه حياً. ولكني رفضت وقررت قتله فقال لي:
    إذا صممت على قتلي فاتركني أشهد عليك تلك القمرية. وكانت هناك قمرية تقف على مثل هذا الفرع. يا لخبله وقلة عقله.. هل كان يظن أنني سأتركه لأنه سيشهد علي قمرية لا تعرف ماذا يقول؟ فاستجبت لطلبه. فرفع رأسه للقمرية قائلاً:
    يا أيتها القمرية اشهدي على هذا الرجل الذي سيقتلني ويستولي على مالي. وهنا باغته بضربة من سيفي هذا أطاحت برأسه بعيداً. وعندما لمحت تلك القمرية تذكرت قلة عقل ذلك الرجل فضحكت.
    فوثب عليه الرجل الآخر وقيده من يديه ورجليه وهو يقول: لقد شهدت عليك القمرية فالذي قتلته كان والدي وظللنا طيلة هذه السنين نبحث عن قاتله. ثم أطاح برأسه بضربة واحدة من سيفه.
    اكتب اسماء أعدائك وحسادك وقل لنا من سيقتلك.

    آخر الكلام:
    دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا.

    (عدل بواسطة د.محمد عبد الله الريح on 10-05-2006, 06:57 PM)

                  

10-05-2006, 07:46 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    يا دكتور، سلام..

    بالله إنتَّ من جيل "عليك أن تكتب أسماءهم وتؤشر عليهم بعلامة X"؟ غايتو واحد من إتنين.. يا إنتَّ كنتَّ "ألفة"، يا كنتَّ "ألفة"!

    بالمناسبة، في سنة تمانية وتمانين وله تسعة وتمانين ما متذكر.. صحيفة الخرطوم كانت قد نشرت ردي في نصف صفحة، على مقالك "وحدة مع يوغندا.." شنو كدة ما عارف.. الرسول كان عندك نسخة من العدد، تعمل لي ليهو scan وترسلوا لي على إيميلي: [email protected] .. رغم خلافي الفكري معك -من غير حسادة- إلا أنني أستمتع بكتاباتك وأحترم جهدك العلمي في الحفاظ على البيئة..

    عدلان.
                  

10-06-2006, 03:57 AM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    أشكرك..

    مافي (غدادة) كما كان يقول لي أحد الفنانين عندما اعتذرت له عن عدم تمكني من استضافته في برنامج تلفزيوني كنت أقدمه في السبعينيات.

    سأنبش في أوراقي القديمة ولعلي أجد ذلك المقال وسأرسله لك على عنوانك إن شاء الله. وسأبعث لك بمقال مماثل نشرته أخيراً لعله يوضح رؤيتي أكثر.
                  

10-06-2006, 07:56 AM

عبدالمحمود محمد عبدالرحمن
<aعبدالمحمود محمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    ود الريح
    سلام
    مع ظاهرة الأختام الحايمة في المنبر نهديك تصميم فطير لختم يدعم حملتك البيئية بعد أن سطونا على ما صممه غيرنا وعدلنا عليه حسب قدراتنا الفنية المتواضعة في هذا المجال ـ مع دعوة المحترفين لتصميم شيء أكثر أناقة وتعبيرا
    يللا ...
    ... دللللللللللل:


    Quote:



    دمتم
    محمود
                  

10-06-2006, 08:26 AM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)


    يا عبدالمحمود.. يا حبيبنا

    سبحان الذي بعثرنا في كل وادي.

    أولاً: الختم كان سارقوا ولا جابوهو ليك عارية حاجة عظيمة جداً وسأستعملو شعار لحملتنا البيئية وعايزك إنت والإخوة الكرام يصمموا لينا شعار لحزبنا الجديد الذي سنعلنه قريباً(حزب السلام الأخضر GREEN PEACE ) وشعاره (الحياة لنا ولسوانا).

    وبعدين يا أخي بكل أسف اكتشفت أنني كنت أستعمل كثيراً من الكلمات خطأً. من بينها كلمة (دلل) والصحيح (دل). فأرجو أن تصحح ذلك في الشعار. وقد نشرت كلمة في جريدة الوطن أصحح بها بعض الأخطاء وإليك المقال:

    راس الخيط

    د. محمد عبدالله الريح
    [email protected].
    دل ودلل ويتواجد
    إلى زمن قريب كنت أستعمل كلمة (دلل) على وعيك البيئي في خاتمة عمودي كنوع من رسائل التوعية البيئية. ولكن الطالبة هبة الله ابراهيم محمد صالح قالت لأمها: استاذ اللغة العربية قال لنا (دلل) غلط والصحيح (دل). ورجعت للقاموس ووجدت ما قاله الأستاذ لطالباته صحيحاً إذ أن (دلل) من الدلال؛ دلل إبنك، دلل زوجتك، إدللي ..إدللي...كما كان يغني الفنان المرحوم العاقب محمد حسن. إذاً كنت مخطئاً طيلة هذا الوقت الذي بدأت فيه حملتي للتوعية البيئية منذ عام 1995م على عمودي في جريدة الخرطوم عندما كانت تصدر من القاهرة. كم عدد الذين ضللتهم بإستعمال الكلمة الخطأ؟ أقدم أسفي واعتذاري وما يشفع لي أنني لم أكن أقصد بل كنت جاهلاً بالكلمة الصحيحة التي ثبتها الآن في عمودي (دل) على وعيك البيئي.
    نحن نعلم أولادنا ولكننا أحياناً نتعلم منهم. أذكر أنني عندما كنت في المملكة العربية السعودية وفي حديث عن شخص معين وصفته بأنه (ملعون). ولكن إبنتي سامية وكانت في مرحلة الأساس في ذلك الوقت قالت لي:
    - أنت لا تقصد ملعون..
    - قلت لها بالضبط ذلك ما قصدته .. ملعون وستين ملعون كمان.
    قالت لي:
    - ولكن ملعون كما درسناها في المدرسة تعني مطرود من رحمة الله فهل أنت متأكد أنه مطرود من رحمة الله.
    ولأول مرة أشعر بفداحة ما تفوهت به. رحمة الله التي وسعت كل شئ .. هل أنا متأكد من أن ذلك الشخص مطرود منها؟ ومن أنا حتى أتأكد من ذلك؟ قلت لها يا بنتي خلاص.. تبت ولن أستعمل تلك الكلمة. وتذكرت حديث الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم : (أن المرء لينطق بالكلمة لا يلقي لها بالاً فتهوي به في النار سبعين خريفاً.. وهل أكب الناس على وجوههم في النار إلا حصاد ألسنتهم؟) أو كما قال.
    نعم نحن نستعمل الكلمات دون أن نتفكر إلى أين تقودنا.. كم مرة وصفت شخصاً أنه ملعون؟ فماذا تقول إذا علمت أن (ملعون) تعني مطرود من رحمة الله؟ فهل أنت متأكد أن ذلك الشخص حقاً مطرود من رحمة الله التي وسعت كل شئ؟.
    في السبعينيات كنت أستعمل كلمة (يتواجد) فأقول مثلاً: (هذا الحيوان يتواجد في منطقة الدندر) إلى أن صححني أخي وأستاذي البروفيسور الحبر يوسف نورالدائم قائلاً: (يتواجد) من الوجد والهيام وإظهار ذلك ولكن الصحيح (يوجد) ومن يومها أنا لا أقول أن الطلاب والطالبات يتواجدون في القاعات الدراسية – ولكني أقول أنهم (يوجدون) – إلا إذا كنت أقصد أمراً غير ذلك.
    وعرفت أيضاً أن كلمة (هام) خطأ والصحيح (مهم) وأن (الخزينة) خطأ والصحيح (الخزانة) فتكون إذاً أغنية النعام آدم:
    الوابور والخزينة والمحطة يكاكي وزينا
    تصبح:
    الوابور والخزانة.. والمحطة ينوني ضبانا.
    ونستعمل كلمة (الوقفة) لنهاية رمضان.. بينما يقف الناس على جبل عرفات يوم التاسع من ذي الحجة. أما وقفتنا في نهاية رمضان لا أدري أين نقفها.
    وكنت أستعمل كلمة (زخم) وأنا لا أدري من وين جات. إلى أن نبهني أستاذي وصديقي الطيب محمد الطيب إلى أن (زخم) تعني (اللحم المتعفن) تصور ولا زال بعض الناس يتحدثون عن (الزخم الثقافي). يمكن في الشايفنو دا يكون معاهم حق.
    وعليه فإني سأستعمل كلمة (دل) على وعيك البيئي بدلاً عن (دلل) وأكرر إعتذاري. ويا أهل اللغة العربية أمانة عليكم ما تخلونا نسرح ونشطح وننطح اللغة وأنتم تتفرجون. صوبونا.. جعلها الله في ميزان حسناتكم بحق هذا الشهر الفضيل.

    آخر الكلام:
    دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا.
                  

10-06-2006, 08:49 AM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    شـكراً يا دكتور، إيميلك وصلني..

    غرضي من مراجعة ردي على مقالك هو معرفة كيف كنا نزن الأشياء في السابق، وكيف نراها الآن..

    لك تقدير وإحترام،

    عدلان.
                  

10-06-2006, 09:55 AM

محمد المرتضى حامد
<aمحمد المرتضى حامد
تاريخ التسجيل: 08-14-2006
مجموع المشاركات: 10832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأستاذ الدكتور ودالريح..
    لك السلام والأحترام،
    شكرا على التصحيح والكلام الجميل المفيد ، أهو منك نستفيد دونما عنت ونبتسم بدون صناعة أوتكلف.
    ماداير أمشى على موضوع (الحسد) ده لأنو مره قلت رأيي فيهو و ( من يومها والمشاوير بيني و(بيني) تزداد نأيا وبعدا) كما قال ود المكي ، لكن الأخطاء اللغوية دي ماعارف أعمل معاها شنو بالذات مع سدنة العربية للدرجة التي كنت ألوذ بالصمت في حضرة د. الحبر يوسف في الونسه العادية بين الأهل. وهكذا كان حالي مع مولانا عبدالله أبوعاقله أبوسن هنا في مسقط الذي كان اللحن في اللغة (يضرسو) ليس ذلك وحسب فقد كان يتهمني ب (تبويظ) اللغه لمجرد سماعه لكلمة مثل (مدبرس) و (متنشن) وأخواتهما. عموما الحديث في حضرة أولئك الأجلاء كالسير في حقل ألغام رغم أن الأستماع اليهم متعة لاتضاهى.
    بمناسبة (القمرية) اللي ذكرتها في حديث القتل أعلاه وأخطاء اللغة ، قيل لي ، والعهدة على الراوي ، أن أغنية (طيري ياقمرية و ركي فوق الزنكي) رفضت من قبل لجنة النصوص التي بررت الرفض بأنه كان يجب أن يكون النص ( طيري ياقمريه و ركّي فوق أكسيد الخارصين).
    كل سنه وانت طيب يا رائع.
                  

10-06-2006, 09:47 AM

عبدالمحمود محمد عبدالرحمن
<aعبدالمحمود محمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 1443

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    ود الريح
    طيب ياسيدي
    حقك علينا:
    أها
    دَلللل:

                  

10-06-2006, 12:34 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: عبدالمحمود محمد عبدالرحمن)

    سلامات يا دكتور
    وتحياتي هنا لجميع المشاركين والضيوف والقراء

    ومن أول حتة كدا انا ما لغوي ولا جاجة بس مهتم بعض الشي بالحراك الإجتماعي (ومن ضمن ذاك اللغة)

    سأحاول هنا ان اصححك (إن جاز لي الأمر) او قل أطمئنك أنك لست مخطئا أبدا بأستعمالك لجميع الكلمات التي قررت خطأ إستخدامك لها لمجرد أن قال لك أحدهم برأي يخصه وحده (مع إحترامي لجميع الناس الذين ذكرتهم كمصححين لغويين).

    الكلمات دلل وزخم وخزينة كلمات عربية فصيحة (فلا تعدل عنها الى غيرها)
    وكلمة ملعون ليست بالمعنة الذي حصرته فيها
    وأما كلمة هام (سأناقشها في آخر الأمر)

    دَلَّلَ يُدَلِّلُ تَدْلِيلاً :- ـه: تساهل في تربيته أو في معاملته بحزم حتّى جرُؤَ عليه؛ ما دلََّل ابنه إلاَّ لضعف فيه.- على المسألة: أقام الدَّليلَ في شأنها؛ دلَّل على الخطأ بالحُجَّة الدَّامغة.- على البِضاعة: أعلن عن بيعها بالصَّوت العالي.
    (المحيط)

    وفي الوسيط (مادة دَلَّ (دلل):
    (دَلَّ) عليه، وإِليه -ُ دَِلاَلَةً: أَرشد. و يقال: دلَّه على الطريق ونحوه: سدَّده إليه. فهو دالٌّ، والمفعول: مدلول عليه وإِليه. و- المرأَةُ على زوجها- دَلاَلاً: أظهرت الجرأة عليه في تكسر وملاحة، كأَنها تخالفه وما بها من خِلاف. ويقال: ما دلَّكِ عليَّ: ما جرّأَكِ عليَّ.

    ( أَدَلَّ) عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه. و- عليه بصحبته: اجترأ. و- الرجلُ عل أَقرانه: أخذهم على غرَّة. ويقال: أدلّ البازي على صيده. و- الذئبُ: هُزِل. و- بالطريق: عرفه. فهومُدِلٌ.
    ( دلَّلهُ): تساهل في تربيته أو معاملته حتي جرؤ عليه. و- على المسأَلة: أقام الدَّليلَ عليها. و- على السِّلعة: أعلن بَيْعَها بالمساومة. (كل هذا: مو).
    ( اندلَّ) الماءُ: انصبَّ.
    ( تَدَلَّلت) المرأَةُ على زوجها: دَلَّتْ. و- عليه: جرؤ.
    ( استدلَّ) عليه: طلب أن يُدَلَّ عليه. و- بالشيء علىالشيء: اتخذه دليلاً عليه.
    ( الأَدَلُّ): المنَّانُ. بعمله.
    ( الدَّالَّةُ): ما تُدِلٌ به عَلَى حميمِك وصديقك. و- الجُرْأَةُ.
    ( الدَّلاَلُ): التدلُّل. و- من المرأَة: حسنُ حديثها ومَزْحها.
    ( الدَّلالةُ): الإرشادُ. و- ما يقتضيه اللفظُ عند إِطلاقه. (ج) دلائلُ، ودلالات.
    ( الدِّلالةُ): الدَّلالة. و- اسمٌ لِعملِ الدَّلاَّل. و- ما جُعِلَ للدليل أو الدَّلاَّل من الأُجرة.
    ( الدَّلُّ): الحالةُ التي يكون عليها الإنسان من السكينة والوقار في الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك. ويقال: امرأَةُ ذات دَلٍّ: ذات شكل تُدِلٌ به.
    ( الدَّلاَّلُ). من يجمع بين البَيِّعَين. و- من ينادي على السلعة لتباع بالممارسة.
    ( الدَّلِّيلَي): الدليل.
    ( الدَّلِيلُ): المرشد. (ج) أَدِلَّة، وأَدِلاَّء. و- ما يُسْتَدَلُّ به. (ج) أَدِلَّة. .
    ( الدَّلِيلةُ): الدليلُ الواضحُ.
    وبهذا فإن دلل صحيحة.
    كما أنه لا توجد كلمة إسمها دلل خاصة بالدلال (للمرأة مثلا) فإنها (اي دلل ) من دل (أنظر أعلاه)


    واما مَلْعُون
    يقال رجل لعين وامرأَة لعينٌ فإذا لم تُذكَر الموصوفة أي المرأَة نحوها . فيقال لعينة بالتاءِ للفرق بين المذكَّر والمؤَنَّث .
    و اللَّعِين أيضًا من يلعنهُ كل احد والممسوخ والمثؤُوم والمسيَّب وما يُنصَب وسط الزرع كهيئَة رجلٍ تستطرَد بهِ الوحوش . قال الشماخ
    ذعرت بهِ القطا ونفيت عنهُ
    مقام الذئْب كالرجل اللعين

    و اللَّعِين أيضًا المُخْزَى والمُهلَك والشيطان لأنهُ أُبعِد من رحمة الله هي صفةٌ غالبة عليهِ المُلعَّن من يلعنهُ كل أحدً
    و المَلْعَنَة موضع التبرُّز أو موضع لَعْن الناس لما يؤَذِّيهم هناك كقارعة الطريق ومتحدَّثهم أو ظلّ شجرة أو جانب نهر ج ملاعن . وفي الحديث اتَّقوا الملاعن يعني عند الحَدَث .
    و المَلْعُون اسم مفعول ج ملاعين والعرب تقول لكل طعامٍ ضارٍّ مَلْعُونٌ والمولَّدون يسمُّون بالملعون المغص الشديد الذي يصيب الخيل فتموت في الغالب بهِوَالشَّجَرَةَ المَلْعُونَةَ فِي القُرْآنِ قيل شجرة الزقُّوم أي الملعون آكلها . وقيل هي التي كل من ذاقها كرهها ولعنها . (لسان العرب)



    ملعون كلمة هجاء يجوز التلفظ بها وهي كلمة تتردد في حياة العرب اليومية وفي أشعارهم ومجالسهم قبل الإسلام وبعده كما ووردت في القرءان عدة مرات بصيغ مختلفة. ونحن هنا في مقام اللغة لا غير فلسنا في مقام مناقشة الحلال والحرام " النميمة أو الشتيمة مثالا" . وبعض الناس عندما يشتد بها الغضب تقول : إنعل دينك. مش ملعون انت وبس.



    وفي الغنى " القاموس" :

    مَلْعُونٌ، ةٌ - ج: مَلاَعِينُ، مَلْعُونَاتٌ. [ل ع ن]. (مفع. من لَعَنَ). 1."وَلَدٌ مَلْعُونٌ" : مَنْعُوتٌ بِالخِزْيِ والعَارِ. 2."هُوَ مَلْعُونٌ" : أَيْ عَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّه.


    أنظر المعنى الاول للكلمة في الغني تحت نمرة 1 (1."وَلَدٌ مَلْعُونٌ" : مَنْعُوتٌ بِالخِزْيِ والعَارِ.).


    والزخم الثقافي (عبارة جميلة) كناية عن الكثافة بمعنى الشدة والتدافع

    فإن كانت كلمة زخم من معانيها اللحم العفن فإنه أيضا من معانيها الرئيسية الشدة والتدافع .



    زَخَمَهُ) -َ زَخْمًا: دفعَهُ دفعًا شديدًا.
    ( زَخِمَ) اللحمُ ونحوُه-َ زَخَمًا، وزَخَمَةٌ: خَبثتْ رائحتُهُ وأَنتَنَ. فهو زَخِمٌ، وهي زَخِمَة.
    ( أَزْخَمَ): زَخِمَ.
    ( الزُّخْمَةُ): ضربٌ من السِّياط قصير عر يض. (د).
    (الوسيط)




    أما كلمة " هام" كما تفضلت ليست موجودة بهذا البناء عند العرب الأقدمين والصحيح في مكانها مهم كما ذكرت، لكن إذا خيرتني سأفضل إستعمال كلمة هام على مهم فهي أخف وألطف في النطق وتعارف عليها الناس.

    جاء في المحيط:
    المُهِمُّ : الأمرُ الشَّدِيدُ المُفْزِعُ.-: ما يدْعو إلى اليَقظة والتَّدْبِير؛ هذا خَبرٌ مُهِمٌ ج مَهَامٌ.

    وفي الغني:
    مُهِمٌّ، ةٌ - [هـ م م]. (فا. من هَمَّ). 1."أَمْرٌ مُهِمٌّ" : أَمْرٌ شَدِيدُ الأَهَمِّيَّةِ. "دَرْسٌ مُهِمٌّ" "قَضِيَّةٌ مُهِمَّةٌ". 2."مِنَ الْمُهِمِّ أَنْ تَحْضُرَ" : مِنَ الْمُفِيدِ. 3. "الْمُهِمُّ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ" : الأَسَاسِيُّ فِيهَا.


    لكن بعد جميع الناطقين بالعربية يستخدمون كلمة هام في كل لحظة تقريبا (حتى رسميا) في جميع أرجاء الارض فلماذا نحن نريد إستخدام الأصل المهمل عند عرب اليوم!.



    وعلى كدا أنهى محاولتي

    بس قبل ما أمشى داير اقول أنا منو. بمعنى فهمي للقصة دي كلها شنو: اللغة؟. أهم مرجع عندي هو حبوبتي!. إذا لا قدر الله عزموني في الأتجاه المعاكس (قناة الجزيرة) سأتحدث لغة حبوبتي = الدارجة، مش كل زول عنده لغة (لهجة) تميزه، زي ما كان في لغة بني عامر وتميم ونمير فاليوم هناك لغة بني شمة (الشام) وبني لبلب (ليبيا) وبني بمبا (ودي معروفة في المسلسلات) كمان ما مفترض ننسى لغة بني سدن، ولغة بني سدن هذه تنقسم الى قسمين كبيرين عربي خرخر (خرطوم) وعربي جبجب ( جوبا).

    وحا أوريك أول مرة (وآخر مرة) إتقابلنا وين؟. مكتب جريدة الخرطوم (جدة 1994)
    وأنا (آنذاك كان عمري حوالى كم وعشرين سنة) بس تجرأت وحجزتك من د. الباقر عبد اللة، تصورت انك كنت عايز تديه علقة أو هكذا تراءى لي. الحكاية كما عرفت منك بعد ما هدأ نفسك أن الباقر عدل كلمة غيابة في أحد مقالاتك في جريدة الخرطوم الى غياهب ظنا منه أن كلمة غيابة غير فصيحة أو الأصح غياهب.

    أنا بالمناسبة عملت في جريدة الخرطوم لعدة شهور في العام 94 في مكتب جدة قبل ما أسافر لقدام.

    بس قبل أمشى برضو عاوز أحكي حكاية صغيرة إستحضرتني الآن. في مرة من المرات " في صيف الخرطوم الحار" قلت أشرب ببسي بارد، قلت لصاحب الدكان عندك حاجة باردة، رد علي :البارد ساخن!!! أنا فهمته، كان أمرا بديهيا(بالنسبة للتاجر ولي) يعني الببسي ما مختوت في التلاجة، يعني كان داير اشرب البارد ساخن علي كيفي!!! شوف اللغة كائن حي بتطور (الكلمات بتلد وتحيا وتموت). كلمة بارد هنا (اصبحت إسم) يحتاح الى صفة: سلامات يا زول، إن شاء الله الليلة جاجتك الباردة باردة، أنا كل ما أجيك القى باردك ساخن!.


    مع خالص مودتي،

    محمد جمال الدين
    هولندا

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 10-06-2006, 01:17 PM)
    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 10-06-2006, 11:58 PM)
    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 10-07-2006, 00:13 AM)

                  

10-06-2006, 02:23 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: Ahmad Sanad)

    يا أستاذ يا عظيم

    أشكرك جزيل الشكر. أفدتنا أفادك الله. وأهو الواحد بيتعلم. والعلم في الكبر (زي حالاتنا)

    كالنقش في البحر.

    أذكر ذلك الموقف جيداً. فقد كتبت في مقال لي (غيابة الجب) طبعاً بتاعة سيدنا يوسف عليه السلام. قام المصحح بتاع الجريدة حولها ل (غياهب الجب) وقامت الشمطة.

    وبعدين يا أخي أنا المحيرني إنو في قصيدة من عيون شعر الحقيبة يقول الشاعر:

    اترك الاحلام يا جميل اصحى قوم نقضي الليل في ضفاف النيل ننشد الفسحة.

    حكاية غاية في الرومانسية والشاعرية.

    كيف بالله تحولت كلمة (الفسحة) الى كلمة تستعمل في المعامل والمختبرات الطبية؟
    وأمشي افحص الفسحة...
    هل بعد دا ممكن واحد يصحي حبيبتو عشان يمشوا يقضوا الليل في ضفاف النيل عشان
    (يعملوا الفسحة)؟ حاجة تجنن!!!


    في السودان يسمون الباذنجان (اسود). هناك باذنجان في الخليج لونه أبيض. أخونا السوداني جا لصاحب البقالة وأشار الى الباذنجان:

    - أسمع... الأبيض دا أسود؟

    اكرر شكري على إثارة هذه الكوامن. وبعدين يا أخي طالما إنت في هولندا ما صادفك مهندس معماري إسمو يوسف البشير بري؟ اتفارقنا مدة طويلة وما اتلاقينا ونحن أصحاب من الأبيض الأميرية والجامعة وادنبرا .. لو بس لميت لي في عنوانو.. أكون ممنون.

    (عدل بواسطة د.محمد عبد الله الريح on 10-06-2006, 02:26 PM)

                  

10-06-2006, 04:34 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    أها
    دا أنا تاني

    لك الشكر أجزله عى كلماتك الجميلة
    والمجد لذاكرتك فما صدأت


    معذرة إن كنت حا أرجع للغة مرة تانية فموضوع بوستك لا أظنه اللغة
    وإنما ثمن الكفن والشهيد محمد طه والقتل ( الفتك بجسد الإنسان بغرض سلبه الروح ومحوه من الوجود) وبتلك الطريقة المرعبة. ذاك هو الموضوع الحي، فلا ننساه.

    بس إنت كنت حا تجلد الزول ساكت زمان (سنة 94) الزول دا زمان كان بريء (والله العظيم براءة الذئب من دم إبن يعقوب)
    إذا في علقة أظنك مفترض تديها ليه اليومين ديل مش زمان!.

    غياهب برضو صحيحة (صحيحة تماما)
    تعادل الغيابة

    بس د. الباقر ما قدر إدافع عن نفسه ساكت!. بلغه تحياتي إن عن لك.

    أنت تقول الغيابة بعلمك (من حقك، وردت في سورة يوسف) والباقر رآها غياهب بالسليقة (زي ما هو شائع عند الناس)

    انت تستند الى التالي (الصحيح)
    الغيابة بمعنى الظلمة (والكرب)

    غَيَابَةٌ - [غ ي ب]. 1."غَيَابَةُ الحُفْرَةِ" : قَعْرُهَا.
    وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ (قرآن). 2."غَيَابَةُ الشَّجَرِ" : عُرُوقُهُ. 3."وَقَعُوا فِي غَيَابَةٍ مِنَ الأَرْضِ" : فِي مُنْخَفِضٍ مِنْهَا. (معجم الغني)

    الغَيَابَةُ :- من كل شيءٍ : قعره؛ غَيابةُ الجُبِّوَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَةِ الجُبِّ.-: كلُّ ما غَيبَ شيئاً؛ جَلَس في غيابةٍ من الأرض أي في منخفض منها/ غَيابة الشجر أي عروقه. (معجم المحيط)

    والباقر (توارد إليه) التالي (عن غياهب) وهي بنفس المعنى الذي أراده حساس = الظلمة والكرب:

    غَهِبَ) عنه -َ غَهَبًا: غَفَل عنه ونَسِيَه.
    (أَغْهَبَ) عنه: غَهِبَ عنه.
    (اغْتَهَبَ): سار في الغَيْهب.
    (الغَهَبُ): أَنْ يُصيبَ الشيءَ غَفْلةً من غير تعمُّد. يقال: أَصاب صَيدًا غَهَبًا: غفلةً بلا تعمد.
    (الغَيْهَبُ): الظُّلْمَةُ. و- من الليل: الشديد الظلمة. و- من الخيل ونحوها: الشديد السواد. يقال: أَسودُ غَيْهَبٌ. و- من الرجال: الثقيلُ البليد. و- الضَّعيفُ الغافل. (ج) غَياهبُ.
    (الغَيْهَبَةُ): الجَلَبَةُ في القتال. (في لسان العرب وفي القاموس الوسيط)

    تلك كانت غيابة وغياهب. حاجة واحدة.
    ---------

    أنا شكلي بقيت مزعج شوية والا شنو؟.

    أنا قصدي نمشي لقدام وأنا معجب و متابع من زمن حساس من زمن اليفاع.

    بس حا أكون صريح شوية أنا أصلو طبيعتي نكدي كدا.

    وبالمناسبة أنا عضو في هذا البورد من قديم الزمان لكني غير فاعل من حيث المشاركة بالكتابة بحكم ظروف عملي لكنني متابع جيد للمنبر.
    بس كلامك أثار فيني الهام والمهم من الشجون.

    وليس دفاعا عن الباقر (فليس بنا شي بعد العام 94) لكن الحقيقة حا تكون هي هي فالغيابة ليست إلا غياهب بلغة أخرى.
    وعليه العلقة كانت حا تكون ما موفقة زمان (هسة كيف؟ قادر زي زمان؟.)

    مودتي

    أعدك حا أعمل كل جهدي للبحث عن صديقك العزيز في هولندا " الأخ بري" لم أتشرف بمعرفته بعد لكني سافعل.



    محمد جمال
                  

10-06-2006, 05:56 PM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: Ahmad Sanad)

    صباحك خير يا دكتور.
    أسعدني جدا تبنيك لموضوع " مشكلة" البيئة

    أنا بالمناسبة عضوء منذ سنوات في حزب اليسار الأخضر

    بس عندي ملاحظة صغيرة حول شعارك " أدناه" والذي يبدأ ب دل " دلل" :

    Quote: آخر الكلام:
    دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا.


    هذا رائع:
    لكن في إعتقادي أن مشكلة التلوث البيئي في مدينة زي الخرطوم يقطنها ربع سكان البلاد " وعزيزنا من قاطنيها" لا تكمن في قطع الأشجار وشراء الهدايا المصنوعة من منتجات حيوانية، فالمشلكة أكبر وأعمق من هذا بكثير. فهي:
    الزحمة (العربات والناس ) ثاني أوكسيد الكربون، البنزين، الفضلات المضرة في كل مكان، الوسخ، سوء الصرف الصحي، البنايات الطويلة بغير حساب ، المصانع في غير مكانها وبغير رقيب وإلخ. والنتيجة سرطانات تقتل الناس بالكوم وفشل كلوي وهم وغم ودبرسة وقبح في الشكل وفي الروح.

    بس لسه قتل الحيوانات عشان الناس تلبس جزم جنصصة وقطع الأشجار " في الصحراء" مهما كانت الأسباب حاجة تافهة

    والأسوأ بكتير قتل الناس، وكلو حاصل في بلدنا



    فالنتوحد من أجل حياة جميلة " ممكنة"

    لنا ولسوانا

    لك التحية وكمان المحبة
    محمد جمال

    (عدل بواسطة Ahmad Sanad on 10-07-2006, 00:26 AM)

                  

10-06-2006, 10:36 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: Ahmad Sanad)

    الأخ محمد

    لك تحياتي وتشكراتي :

    أوافقك في كل كلمة كتبتها بخصوص البيئة ويسرني أن أنشر هنا ما كتبته قبل

    أيام عن زيارتي لحقل هجليج للوقوف على الوضع البيئي هناك وربما تضمن
    موضوعي هذا بعضاً مما أشرت له:

    راس الخيط

    د. محمد عبدالله الريح
    [email protected]

    لم أطق الإقامة في هجليج
    قبل يومين ولأمر يتعلق ببحث معين طرت بجناح طائر شركة الميدإيرلاينز الميمون ومعي الأخ الفنان المصور العالمي محمد نور الدين إلى حقل هجليج الذي يقع ضمن اختصاصات شركة النيل الكبرى للبترول. فلم أستطع البقاء هناك وعدت إلى الخرطوم. قراري بالرجوع كانت تقف وراءه عدة أسباب. لقد وجدت في هجليج هواءً نقياً غير ملوث ومنعشاً يرد الروح وخاصة في هذا الشهر الكريم. وبما أني مثل الركشة التي تستمد عافيتها من البنزين المخلوط بالزيت فأنا لا أستطيع أن أتنفس هواءً نقياً. وجهازي التنفسي من كثرة تعرضه للدخان الملوث المتصاعد من عوادم العربات والركشات وكل دابة ميكانيكانية تزحف على شوارع الخرطوم أصبح لا يعمل بالأكسجين النقي إذ لابد له أن يكون مخلوطاً بغاز ثاني أكسيد الكربون وشوية سلفر داي أوكسايد وهايدروجين داي سلفايد الذي تشبه رائحته رائحة البيض المتعفن وهذا أحصل عليه وأنا بين الرميلة وأبي حمامة حيث ينبعث قوياً نفاذاً من المدابغ التي تقع جنوب الشارع ولابد من إضافة كم كتاحة وكم غبار كل ذلك لكي يعمل جهازي التنفسي بكفاءة عالية. ولكن هذا لا يوجد في هجليج. كل الهواء المتوفر هنا هواء نقي مائة بالمائة ولذلك شعرت بأن شيئاً يكتم على صدري وقلت للدكتور عبدالرحمن الطاهر احمد والسيد عبدالقادر الفضل مدير الحقل إنني أشعر بأني أختنق وإني أغرق... أغرق.. أغرق ولو كنت أعرف أنهم لا يملكون إلا ذلك الهواء النقي لأحضرت معي مبخراً حرقت فيه شيئاً من النفط ونثرت عليه شيئاً من روث البهائم حتى أستطيع أن أصنع المناخ الملائم لي كإنسان جاء من كوكب الخرطوم.
    هجليج يا إخوة تفتقر إلى أبسط مقومات الحياة لإنسان خرطومي مثلي فلا توجد بها كتاحة بالمرة و(التكتح دي ما فيها). ثم إن الكهرباء لا تقطع وينساب الماء من حنفياتها نظيفاً رقراقاً ليس به أي طين (بالله دي حالة دي؟) فما فائدة الحياة في مكان لا تقطع كهربته ولا ماؤه ولا يتصبب العرق من ساكنيه؟ فكيف أدعي أنني أكسب عيشي بعرق جبيني وأنا لا أملك جبيناً يعرق؟ هذه مشكلة لم يجد لها ناس هجليج حلاً. وأقترح أن يرسل لهم من عندنا أحد الذين يقومون ببرمجة القطوعات على وجه السرعة. وأن نغزوهم بالجمرة الخبيثة كهربة وماءً حتى تتحسن أوضاعهم المعيشية.
    والأهم من ذلك ليست هناك زحمة كالتي نشاهدها ونستمتع بها هنا وليس هناك متسولون ولا ناس تقطع الشوارع بهدف وبدون هدف ولا باعة متجولون. يبيعون أكياس الورق والبشاكير وكل ما تتخيله من سقط المتاع. في البداية ظننت أن ذلك تم بفضل نشاط محلية هجليج ولكني صعقت عندما عرفت أنه لا يوجد أساساً باعة متجولون. طيب .. وين ستات الشاي وحلقات المتبطلين والمتعطلين حولهن. وبرضو صدمت عندما عرفت أن ستات الشاي لم يشاهدن في تلك الأماكن. فكيف يطيب لي المقام في مكان تنعدم فيها ستات الشاي؟
    لا الشاي لا ستات مجلسه
    فكيف تطيق بقاءً أيها الرجل؟
    والرجل يجد نفسه يودع المهندسين هيثم عبدالمطلب الطيب وطارق مصطفي وعبدالرحمن محمد مصطفى وأبوعبيدة موسي والسيوبرانتدانت السيوبرعادل إبراهيم والقائمين على أمر الغابات والإستزراع وفي نفسه حسرة على عدم وجود قوارير مياه غازية ومياه صحة (تصقعها) الشمس من الصباح إلى المساء أمام السيوبرماركتات والبقالات فيذوب شئ من البلاستيك فيها ويسبب الفشل الكلوي والسرطانات. فكيف أنعم بخدمات المستوصفات الأردنية وأنا أقيم بعيداً في هجليج حيث كل شئ موزون ؟ وماذا يقول أفراد أسرتي عني للناس وأنا لم أغادر للأردن لأجراء الفحوصات أو للعلاج؟ ويا أيها الإخوة الكرام الأفاضل في هجليج، لقد غمرتمونا بكرمكم وسهلتم مهمتنا فلكم من الله الجزاء الأوفى وأنتم تقدمون لوطنكم عطاءً غير محدود بس أدوها شوية طين ودخان وكتاحة يطلع لك حقل تاكل صوابعك وراه.

    آخر الكلام:
    دل على وعيك البيئي.. لا تقطع شجرة ولا تقبل ولا تشتر ولا تهد هدية مصنوعة من جلد النمر أو التمساح أو الورل أو الأصلة أو سن الفيل وليكن شعارك الحياة لنا ولسوانا.
                  

10-07-2006, 00:04 AM

Ahmad Sanad

تاريخ التسجيل: 12-13-2003
مجموع المشاركات: 433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    شكرا للمقال وللجهد


    وشكرا على أريحيتك

    وشكرا على مقدرتك تحمل " تقالتي" حتى الآن. والا تكون مضرب لي في الزاوية البعيدة

    صباحك غير
    وأعتبرني من هسه عضوا نشطا في حزبك (السلام الأخضر)

    م. جمال الدين
                  

10-07-2006, 03:54 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: Ahmad Sanad)

    الأخ العزيز د. محمد عبدالله الريح

    شهرك مبارك

    شكرا لك على هذا المقال الذي لا يخفى على أحد معناه القريب و البعيد.

    ذكرني مقالك هذا بتلك البطاقة التي تتدلى من أعناق الأمريكيين و التي تقول ( إذا متُّ فأنني أتبرع بكل أعضائي السليمة لمن يحتاجها ) ..
    ذهبت مع إحدى السيدات إلى أمريكا لتقوم بنقل كلية.
    و مكثنا بالمستشفى أكثر من شهرين في إنتظار الدور ..
    حتى منَّ الله عليها بكلية و تم نقلها إليها و التي تقوم الآن بعملها على أكمل وجه.
    رغم أن بعض المسعفين صاروا يتلاعبون بهذه البطاقة فيخفونها حتى يقبضوا الثمن من أي محتاج ثري.


    طيب يا دكتور

    لو قلنا من سيقتلنا و لم نخسر إلا الكفن.
    فكيف نعرف الحساد الذين تكون ( عيونهم ) أشد من القتل بأنواعه؟

    زمان كانوا أول ما يشوفوا زول حاسد و عارفين إنو ( عينو ) حارة يقوموا ( يبسملوا و يحوقلوا ) .. و يعلقوا تمائم أشكال و ألوان و يحلقوا للشفع حلاقة بقت حسه موضة و جنيهات الجورج و تعليق الباذنجان و بخور التيمان و هلم تعاويذ.

    و كان هناك إعتقاد بأن القيام بصلاة الجنازة على الحاسد و هو نائم تبطل مفعول عينه و حسده.
    كانت هناك مقولة بأن ( الرباطاب ) هم أكثر شعوب السودان مشهورين بالعين ، و لكنها ليست حقيقة ، فالرباطاب لديهم سرعة بديهة و تشبيه يأتي عفوياً يحسبه البعض يقع في باب العين.
    إلا أن العين الآن إنتشرت بين شعوب السودان بعد الهوة العميقة التي حدثتْ بين الناس في مجال معائشهم و مدخولاتهم وسط بهرجة و بوبار متعمد يغيظ القاصي و الداني ، و جضيمات و أجزاء أخرى من الجسم تورمتْ من التمرمغ في النعمة لدى البعض بينما البعض الآخر يعيش على الكفاف.

    في عطبرة ، دخلتْ إمرأة على أسرة لديها بنات ( تومات ) .. لتبارك لهم طهارة البنتين التومات. فوجدت التوأمتين مغطيات بقرمصيص و كل واحدة راقد في جهة في نفس العنقريب. فقالت المرأة : مبروك على بنوت الكوشتينة ديل ..
    يقال أن البنتين أصابتهما الحمى و فارقتا الحياة في نفس اليوم.

    أها يا دكتور .. كيف ننقل للناس أن العين دي دخلت فيني من فلان .. لأن بعض أصحاب العيون الحارة ما بيتكلموا .. بس يعاين ليك و يطلق عليك رصاصة الرحمة دي و يمشي.
    يعني عاوزين كشوفات تانية بتبويب كالآتي :
    فلان و فلانة : عيونهم حارة
    فلان و علان : عيونهم باردة و بيصلوا على النبي

    عفواً للإسترسال.

    دمتم

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 10-07-2006, 05:39 AM)

                  

10-07-2006, 10:36 PM

د.محمد عبد الله الريح
<aد.محمد عبد الله الريح
تاريخ التسجيل: 03-31-2016
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: ابو جهينة)

    يا أبا جهينة

    أزكى التحيات (الضحكات)

    في السودان كان عندما تشعر النسوة بأن احدهم يتاوق بفوق الحيطة لما الحيطة كانت مايلة وقصيرة أو يعاين بعيونه بنظرات حلزونية من النوع إياه و(يكنتك)، .. طبعاً هذه لغة إندثرت ولا يعرفها أولاد الزمن دا.. كانت النساء تقول:
    (العين بحسين..)
    وحسين هذا ليس حسين شندي الذي يشبهك كثيراً( إنت مش لاحظت كدا؟ ولا في زول قال ليك؟)

    حسين ذلك كان هو الدكتور المرحوم حسين احمد حسين أول طبيب عيون في السودان ويعتبر الأب الشرعي لطب العيون مثل المرحوم الدكتور التجاني الماحي الذي يعتبر الأب الشرعي للطب النفسي. والمعنى طبعاً (العين بحسين) أي يا من تعاين ربنا يسبب ليك مرض في عيونك لحدي ما يودوك لدكتور حسين. ولذلك أمثال تلك العيون ما عليك إلا أن تتحسبن وتقول (العين بحسين)

    تحياتي
                  

10-07-2006, 11:24 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: د.محمد عبد الله الريح)

    الدكتور ود الريح رمضانك كريم ودعائى لك بالحفظ والصون من أيهم الملعون

    أقترح تأسيس بنوك لتلك الودائع الهامه حتى لا يحتار الناس والبوليس ويضهبون لإندغام الدرب فى المويه........................



    منصور
                  

10-08-2006, 00:14 AM

محمد الأمين موسى
<aمحمد الأمين موسى
تاريخ التسجيل: 10-30-2005
مجموع المشاركات: 3470

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: munswor almophtah)

    Quote: إلى زمن قريب كنت أستعمل كلمة (دلل) على وعيك البيئي في خاتمة عمودي كنوع من رسائل التوعية البيئية. ولكن الطالبة هبة الله ابراهيم محمد صالح قالت لأمها: استاذ اللغة العربية قال لنا (دلل) غلط والصحيح (دل). ورجعت للقاموس ووجدت ما قاله الأستاذ لطالباته صحيحاً إذ أن (دلل) من الدلال؛ دلل إبنك، دلل زوجتك، إدللي ..إدللي...كما كان يغني الفنان المرحوم العاقب محمد حسن. إذاً كنت مخطئاً طيلة هذا الوقت الذي بدأت فيه حملتي للتوعية البيئية منذ عام 1995م على عمودي في جريدة الخرطوم عندما كانت تصدر من القاهرة. كم عدد الذين ضللتهم بإستعمال الكلمة الخطأ؟ أقدم أسفي واعتذاري وما يشفع لي أنني لم أكن أقصد بل كنت جاهلاً بالكلمة الصحيحة التي ثبتها الآن في عمودي (دل) على وعيك البيئي.


    أستاذنا الجليل ود الريح.. المنبر مفرهد نشوان بحضورك.. ونقول لك سلامات إلى أن تأتينا بسلامات.. ذلك العمود الصحفي الذي اعتبره درسا قيما في الانثروبولوجيا السودانية..
    أستاذنا الفاضل.. لا أرى داعيا للاعتذار عن استخدام كلمة دلل في حملتك البيئية.. فوعينا البيئي يستحق أن يدلل! وما عليك إلا أن تحذف كلمة "على" ليستقيم المعنى!
    رمضانك كريم.. وفي انتظار طبيعة الأشياء.
                  

10-08-2006, 08:25 AM

محمد مختار جعفر
<aمحمد مختار جعفر
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 4927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قل لنا من سيقتلك ولن تخسر إلا كفنك (Re: محمد الأمين موسى)

    أخونا الكريم ، الدكتور محمد عبد الله ود الريح ...
    رمضان كريم وكل سنة أنت والعائلة بخير ..
    يأخى لا زلت أتذكر تلك الأيام الخوالى .... أيام من فؤادى كنت فيها
    وكانت برامج التليفزيون وكانت سهرة ألوان وكانت طبيعة الأشياء
    لمحمد عبد الله كنت مع زميلى إدمون منير نصمم تلك الشعارات وغيرها
    لبرامج لا زالت فى الخاطر بل أحتفظ بعدد كبير من الكابشنات
    فى تلك البرامج أقترح عليك أن تأتى بحديث عن تلك الأيام أيام التليفزيون
    خاصة وفترةالسبعينات من القرن الماضى حبلى بالكثير من الأحداث الدرامية
    والتى كنا نعيشها يومياسياسية وإجتماعية .. يأخى لك الشكر وأتابعك دوما
    وربنا يعطيك الصحة والعافية ....
    محمد مختار جعفر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de