|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
الاخ لؤي عارف من اجمل الأغاني والبعيش بيها في دنيا تانيه شوق الهوى حقيقي قمة الابداع والفن مامجرد موسيقى أوكلمات بحسه كتلة مشاعر وأحاسيس مسترسله فسمح لي احي الاستاذ موصلي على الابداع ولو خيروني لي اسم تاني غير اسمي حختار شـــ الهوىـــوق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: سولارا)
|
سولارا المقدره ولشوق الهوي نفسها قصه مع موسيقار روسي وهو رئيس اتحاد المؤلفين الموسيقيين الروس موسكو عام 1989 عندما وصلت الي هناك شخصي واخي الحبيب ابو عركي بدعوه من ذلك الاتحاد وكنا توا قد وصلنا الي موسكو من مدينة بيونق يانغ كوريا الشماليه حيث اشتركنا في مهرجان الربيع الموسيقي الضخم الفخم استمع ذلك الموسيقار لشوق الهوي في حضور العزيز ابو عركي وقال لي هذه الاغنيه بجهد بسيط يمكن ان تتحول الي سيمفونيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
العزيز لؤي قبل ما ارحب بيك لقيتك رحبت بي اولا حللت اهلا وانا جد فخور انك اذعت هذا العمل علي خشبة مسرح وجعلت ذلك الموسيقار يلتفت انا فخور انك سعيد بهذا وانا اسعد منك الف مرحب بيك ولي قدام الكلام البيشعل في الفنان مواقد التجديد لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
المتفرد , الموسيقار المبدع , الاستاذ يوسف الموصلى انا الذى اشعر بالفخر حقيقة، فانت عزيزى كنت ولازلت وستظل مفخرة لشعبنا ووطننا، وماأظن الكلمات بقادرة على ان تكسيك بما تستحقه. استاذى، دعنى أحييك وأحنى قامتى لك ولأعمالك الخالدة.. ولك كل التجلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: Agab Alfaya)
|
عزيزى عجب.. سَلِمْت.. أصِبْت عزيزى.. فهو الكنز..هو التَميُز والتفرُّد والكفاءة والابداع..وهنيئاً لنا بيوسف وله التحية ولكل المبدعين على امتداد سوداننا بثرائه وبموفور اصالته وصدق انثياله الوجدانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
ابشر بالخير يا استاذ الموصلى بشرتنا ، ونحن فى انتظار ابدعاتك دوما
العزيز لؤى ممكن تكمل جميلك وتشوف لينا ،مسدار غنا؛ يا ذاتى من عبر القرون جيتك انا شايل معى شوق السنين ،مسدار غنا وهى كما تعلم من الحان الموصلى وغناء عبده الصغير بعدين الزول دا اختفى وين السنين دى كلها؟
اخوك عبد المنعم عجب الفيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
والله يا جماعة فى الاول سلامى وتحاياى لكم جميعا وللاستاذ الموصلى وليك يالؤى اللحن جميل يا بكرى والاستاذ الموصلى من الهامات التى تنحنى لها القامات لكن عتاب صغيييييييييييييييير كدة يا بكرى انا ولؤى ما جينا فى فى البورد ده فرقنا 9 دقائق انا مالك ما بترحب بى يا بكرى وما بتهدى لى انا والله زعلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااانه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: HOPELESS)
|
حقيقة الأغنية جميلة واللحن يتغلغل في الوجدان والكلمات سودانية صميمة وتعبر حقا" عن الام السودانية التي يندر أن يوجد مثل رقتها وطيبتها وحنيتها وصمودها شكرا يا لؤي على الموضوع الظريف وسلمت يمناك يا موصلي وربنا ما يحرمنا من عبقريتك الفذة في التلحين
ولتسلم كل ام سودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
ألف تحية لك يا لؤى ولأستاذنا الجليل الموصلى
أمى التى فى قربها أجد الحنان وفى بعدها أشعر بمعنى الحرمان
أروع ما كتب من الأغانى فى الأم
التحية والتقدير لك ياأصيل، يافنان، و ياموصلى المبدع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
استاذي الجميل الموصلي لك التحية وشوق الشوق . بعد ساعة ونصف من الكتابة اردت ان انزل ليك مقال بقلم الباحث الاستاذ عبد العزيز حسين الصاوي عن شريط شوق الهوي لكن النت خذلني وفيه يعكس الكاتب اضاءة كاشفة لمناحي اخري فجرها فيه شريط شوق الهوي والمقال ايضا حمل اسم الشريط . ولكن لن اتراجع عن كتابته مرة اخري فقط ارجو مزيدا من الوقت . المقال ايضا موجود في كتاب (موضوعات في الفكر والسياسة) وكان الكاتب قد نشره فبل ان تحل كارثة 30 يونيو في مجلة الدستور بتاريخ 12يونيو 89
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
شكرا لك لؤي علي فتحك هذه الكوة الجميلة وهذا مقال الاستاذ عبد العزيز حسين الصاوي
شــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوق الهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوي فى خضم الام الحياة المعيشية اليومية المبرحة في السودان ، المتضاعفة مع الصيف المسبوك من خليط اللهب (والزوابع الترابية) ، قد يبدو الحديث عن الموسيقى خارجا عن الجو واللياقة او الضرورة التي تقتضى الاهتمام بالجذور السياسية لهذه الالآم.. ولكن المسألة هي أن التجاوب مع الموسيقى تعبير عن حاجة إنسانية لا تتأثر بأية ظروف لأن إنتاجها هو تعبير عن حاجة مماثلة وليس ترفيها زوائديا كما يوحى الفهم السائد.. الإنسان يموسق النغم والكلام وهو يندب اعزاءه تماما كما يفعل وهو يحتفل بافراحهم. وبالموسيـــــــقى يمكن أن نفهم المجتمع. إن ابشع ما صنعته سنوات الإنسحاق السوداني تحت التخريب المايوي الدكتاتوري (69_1985) ، إنحطاطها بالذوق والإنتاج الغنائى في المدن و ما شابهها.. السياسة والفكر والثقافة عموما كان بمقدورها مقاومة ضغوط قوى الهدم المايوى من الطفيلية الاقتصادية والإنهيار المعيشى والاجتماعي اكثر من فن الغناء الحضري لانه يتاثر بضغوط تلك القوى اكثر منها، فهو في حاجة اكبر للذيوع وإتساع دائرة الطلب لكي يعيش .. ومن هنا كانت ـ ولا زالت ـ ظاهرة الانتشار الكبير والمريع لمحترفي الغناء السطحي والفارغ تلبية للطلب الكاسح عليه من القوى العارمة الشهوة للإستهلاك والعاطلة عن الانتاجية والخصوبة التي افرزها واطلقها واعتمد عليها النظام المايوى ، تمشيا مع إمتداد عقلية الإستهلاك السريع والمظهرى الى اوساط الجمهور العادى بحيث اصبح ضحية للسلطة و (فنها) ايضا. لقد بقى من المايوية بعد ذهاب رموزها وقيلدتها وبعض مخلفاتها في حياة البلاد والناس ، الشئ الكثير مما لم تستطع إنتفاضة 85 الشعبية التخلص منه ، لذلك يجدر الإهتمام بكل ما يؤكد استمرار وجود هذه الامكانية ، وهي ليست بالقليلة ، خاصة في مجالات غير مطروقة مثل الموسيقى والغناء . في هذا الصدد يبرزالشريط الذي صدر قبل فترة تحت عنوان ((شوق الهوى)) للموسيقار يوسف الموصلي. لا ادرى إذا كان اللقب يعكس تقديرا لمواهب صاحبه ومهنته كاستاذ موسيقى بمقاييس عربية عباسية ام انه الاسم الحقيقى، ولكن المهم هو ان الشريط واحد من المحاولات الحقيقية القليلة لمعاكسة التيار القوى الهابط في هذا الميدان ، بمخاطبة العواطف والاحاسيس المحترمة والرفيعة في الإنسان .. عبر عدد من الاغاني الفولكلورية والموضوعة يقدم الشريط تأليفا موسيقيا متطورا يعتمد هارمونية الصوت البشرى والآلآت ولا يقتل الإنسياب الغنائى الطبيعي في الكلمات والملوديا ، كما يحدث احيانا مع انتاج دارسى الموسيقى . علي ان اهم ما في الشريط من زاوية الموضوع العام ( الفن والمجتمع) هو المعنى الذي يشئ به معالجة ايقاع الـ(تم تم ) المعروف سودانيا بتلك الطريقة المتطورة .فهذا الايقاع الذي يدل اسمه علي اصول افريقية ــ غير عربية (هناك نظرية اخرى طريفة ، لعل صاحبها هو د. مكي سيد احمد، تتحدث عن مصدر مغربي لإيقاع الـ تُم تُم والحقيقة ، في الغالب ، خليط من الاثنين) ولِد مع بيئة المدينة السودانية مُلبيا حاجاتها لنمط غنائي يعكس الإختلاط التراكمى والتمازجى فيها بين أطراف قبلية وجهوية سودانية وبينها وبين اطراف غير سودانية ولكن ذلك الإيقاع كان اقرب من غيره من الانماط المستحدثة خلال عشرينات/ ثلاثينات هذا القرن (القرن الماضي ) ، مثل غناء الرق والعود، الى المتطلبات الترفيهية التي كان طالبوها لا يجدونها الا في مواقع منبوذة علي هامش المجتمع بحكم ان الترفيه او مهنة كصناعة او مهنة لم يكن مقبولا من مجتمع تقليدي لم يعرف الغناء والموسيقى وضروب اللهو إلا كجزء من حياة القبياة وسلوكها الثقافى والإجتماعي . وتظهر سمات هذا الاطار الخاص لنشؤ إيقاع التُم الـتُم من بين انماط غناء المدينة السودانية اوضح ما تكون في كلماته التى تحمل غزلا نسائيا مكشوفا لفظا ومعني في الرجل في وقت كان فيه الغزل الرجالي المستور في المراة عيبا ما بعده عيب.. مع ذلك فإن هذا النمط الغنائي الجامح اجتماعيا وجد طريقه الي مجتمع المدينة غير الهامشي عندما استعارته نساؤه _ مع بعض التخفيف _ لينفسن من خلاله عن عواطف وخيالات مكبوتة في مدينة هجينة تركت تقاليد التواصل الصحى بين الجنسين وراءها في القرية والمضارب دون ان تجد لها بديلا، فلجأت الي تهميش المرأة عاطفيا وأجتماعيا . من هنا تغلغل ايقاع التُم التُم في الذوق السوداني الغنائى الحضري بينما ظلت كلماته غزلا وتطلعا ساذجين في افضل الاحوال. مع تحوير بسيط في الايقاع نفسه محاطا بتوليفه هارمونية جذابة وكلمات تستبدل الحبيب بالوطن ، اعاد الشريط خلق هذا الإيقاع ومحتواه والإرتقاء به ، فيما يشبه الرمز الي الدور المناط بشرائح الوعي والتغيير في المجتمع في إزالة التشوهات التى تلحق بمختلف جوانب حياته سواء لاسباب مايوية او غير ذلك . قد يكون في هذه السطور ما هو اكثر من مجرد إبداء التقدير لإنتاج الموسيقار الموصلي او لا يكون، ولكن مجرد نجاح الشريط في تحفيز المتلقي على التفكير والتأمل دليل على انه عمل متميز..اما الفكرة الاخري التي يثيرها الشريط فترتبط بمحاولاته رفع الطاقة التعبيرية للسلم الخماسى السوداني بتقريبه من السلم السباعى الاوسع الذي يقوم عليه معظم الانتاج الموسيقى العربي والشرقي . وبما ان هذه ليست أول محاولة ناجحة فنيا وجماهيريا من هذا النوع الذى تكرر خلال السنوات القليلة الماضية ، يصبح البحث عن السر وراء ذلك مثيرا للإهتمام ... وبالرغم من تشابك العوامل وتعددها وراء مثل هذه الظاهرة فإن من اهمها ما تصح تسميته بعملية(( التقارب العربي العشوائى )) . فقد خلقت عوامل الطرد الاقتصادي في اقطار معينة(السودان ،مصر الخ ) وعوامل الجذب في مناطق النفط بؤر إختلاط عربى في العمل والسكن والسوق الخليجى ربما لم يعرفها العرب طوال تاريخهم الحديث.. كما ان ثورة تكنولوجيا الاستماع والمشاهده (الفيديو ، التلفزيون) ساهمت في توسيع وتعميق هذه البؤرة داخل وخارج مناطق الاغتراب نفسها وبحكم ان هذه العملية لم تكن وليدة تخطيط مدروس وحدويا او دوافع تتعدى مصالح الفرد والاسرة، فقد حفلت بكثير من عوامل التوتر بين التجمعات العربية المختلفة الناتجة عن التنافس المهني السلبى والجهل المتبادل ، ولكنها افرزت تاثيرا وتقاربا متبادلا في التذوق الفني وغيره هو بالتأكيد اقوي من العوامل المعاكسة لانه يستند الي وحدة البنية القومية التحتية بين تلك التجمعات .. وان كان الانتباه اهذا النوع من التاثير يظل اضعف لكونه غير محسوس مباشرة وفورا . فالاحتكاكات السلبية تقع عادة في نطاق التجربة الذاتية الفردية ليتم تداولها بعد ذلك داخل الجماعة الاسرية وتظل لذلك طافية في الذاكرة الواعية بينما ظواهر الاخذ والعطاء في التذوق الفني وغيره لا تمر عبر هذا النوع من الاحتكاكات وانما تحدث عبر التلقي والاستجابة اللاشعورية مترسبة ببطء وثبات. وهذا هو شأن عمليات التلاقح بين البشر سواء انتموا لقومية واحدة او قوميات مختلفـــــــــــة. تم نشر هذا المقال للاستاذ الباحث عبد العزيز حسين الصاوي في مجلة الدستور اللندنية بتاريخ 12 يونيو 1989
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
الاخ لؤى
الشكر ليك زى لامن تشكرنى امى بتقول لى ربنا يجعل ليك فى كل خطوة سلامة
ربنا يجعل ليك فى كل خطوة سلامة
الاخ الموصلى زى ما قلت ليك سابقا... وين ما بتكون الفرح بيكون فداك روحى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
الرائع المبدع الموصلي
كلك ذوق وده شي اتعودناه فيك عشان تعرف قيمة فنك واحنا عارفين انك ما ساهل والله بس ما كنا قايلين قدر ده لوووووووول
والله ياخي هو قدر ده
تمنياتي
انا تمام انشء الله انت تمام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
الحبيب لؤي متين ده حصل في البورد ولا عبر رسائل عموما يالؤي مرحبا بك دوما ناقدا متيقظا كان لينا او علينا فانت انسان مهذب ولكن لاتترك الساحة لهؤلاء فهنالك عينه من البشر لضعف ما فيها لا تريد لاي نسمة حلوه كي تمر علي البورد باريجها فينفخون فيها الغبار دعك منهم وقل كل ارائك فانا مثلك قد تعرضت للكثير واكثر من اناس همهم الشعبطه والتسلق علي اكتاف الغلابة امثالي ومثلهم في ذلك كمثل شجر اللبلاب لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
كمانات احمد باص وميرغني الزين و عثمان مبارك وعمر منصور وسلمي ومجدي العاقب وبكري عثمان وساكسفون حموده ايقاعات فايز مليجي طارق المصري بيز فيصل سيد امام وجيتار الفاتح حسين لاتواخذونا ان نسينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: khider)
|
خدوري كلامك صحيح وايضا الفن الموسيقي والغنائي يمكن ان يتحول الي دموع غزيره تعبر عن حزن عميق فعندما رحلت والدتي فاطمه محمد سليمان بكت اسرتي كلها ولكني كصغير الاسره تحجرت الدموع في عيوني من شدة الحزن وكنت اصبر الاخرين وفي الصباح الياكر توجهت الي المعهد قبل ان يصحو الخفير وفي معيتي نص هاشم صديق العجيب وبكيت بلحن رساله الي امي فارتحت ومن يومها اصبحت هذه الاغنيه تبكي الاخرين اينما غنيتها تسلم ياخدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: Elmosley)
|
الأخ علاء الأغنية فعلا ذات وقع خاص، وحنييييييينة لدرجة الهروب منها في بعض الأحيان. شكرا لك، وللأستاذ الموصلي علي تميزه الدائم. وبهديها لكل أمهات السودان، والعالم. إيمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شوق الهوى ورسالة الى امى (Re: لؤى)
|
الحميم أستاذي الموصلي أشكرك على السماح وأنت هكذا دائماً تعلمنا السماح يا أبو سماح مو غي غنا وعرضة يا مكتوب فوق رقاب اليابا واليرضى
الحميمه إيمان كل سنة وإنت طيبة وكل ناس البورد أشكرك على رقيق الكلمات وأشكر الحميم لؤي على هديّته أبداً علاء
| |
|
|
|
|
|
|
|