شوفوا الشيعي العراقي ده بقول شنو ياعملانين وسلفيين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 01:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-17-2007, 05:05 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شوفوا الشيعي العراقي ده بقول شنو ياعملانين وسلفيين

    نقلا عن العربيه
    اسم البرنامج: إضاءات
    مقدم البرنامج: تركي الدخيل
    تاريخ الحلقة: الجمعة 14-12-2007

    ضيوف الحلقة: إياد جمال الدين (نائب في البرلمان العراقي)


    تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات, ضيفنا اليوم هو السيد إياد جمال الدين نائب في البرلمان العراقي عن القائمة العراقية, حياك الله سيد إياد، سيد سأبدأ من حيث اعتراضك على مسودة الدستور العراقي فقد أبديت في وقت لاحق اعتراضاًَ على المادة الثانية التي تنص على أن دين الدولة الرسمي هو الإسلام, وقلت أنك تقبل بهذه المادة على مضض لأنه لا معنى لها, فالدولة شخصية اعتبارية وليست شخصاً مثلاً ولا هي حقيقة, فهي لا تصوم ولا تصلي ولا تذهب إلى الحج أي الدولة, قلت أنت أن الدين للأشخاص إما يكون لهم دين أو لا يكون, فلا يمكن أن نقول مثلاً أن الدين الرسمي لفريق الزوراء العراقي هو الإسلام, وكذلك الفقرة التي تنص على الإسلام مصدر أساسي للتشريع, هذه الفكرة هي ذات الفكرة التي يرددها السيد إياد جمال الدين كثيراً, والتي صدمت الناس في مؤتمر الناصرية في 2003 في شهر أبريل نيسان عندما أعلنت أنك ضد الدولة الدينية ومع الدولة العلمانية, لا زلت على هذا الموقف؟
    إياد جمال الدين: بلا شك.
    ونواصل
                  

12-17-2007, 05:12 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوفوا الشيعي العراقي ده بقول شنو ياعملانين وسلفيين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    لماذا يطالب جمال الدين بعلمانية الدولة؟تركي الدخيل: لماذا تعتقد وأنت يعني رجل دين معمم تطالب بعلمانية الدولة لا دينية الدولة؟
    إياد جمال الدين: بسم الله الرحمن الرحيم, لكوني أنتمي يعني وأتشرف بكوني طالب علم, والغيرة الدينية تدعونا للحفاظ على الدين, يعني وكما أفهم الدين أنه يجب ألا يمزق ويبدد, أن يكون الإسلام جزء من مصادر التشريع هو تمزيق في حقيقته للدين وللتشريع, يعني أن تأخذ نتفة من الشرع الإسلامي وتأخذ نتفة من القانون الفرنسي وتمزج بينهما لتقدم خليطاً بائساً للناس, وتنظم أمور المجتمع والدولة على أساس ما يسمونه التحضر أو الدولة الإسلامية المتحضرة..
    تركي الدخيل: بس ما عندك مشكلة لو أخذنا دولة دينية كاملة كل النصوص من الشريعة؟
    إياد جمال الدين: الآن سوف آتيك.. فهو مشكلتنا الآن ليس في العراق فحسب وإنما في كل البلاد العربية والإسلامية هي ازدواجية الشريعة والقانون, هذه الازوادجية قاتلة, فلا نحن دول شرعية بالكامل تسير على شرع الله, ولا نحن دولة تتعامل بالقانون الوضعي كما هو الحال في فرنسا وفي الدول الأخرى أو تركيا, الشرع لا بأس أن تكون دولة تعتمد على الشرع من دون أن تعتمد على القانون المدني نهائياً, ونحن نعتقد أن القرآن كتاب الله المنزل وهو كامل وهو بين الدفتين لم يزد فيه ولم ينقص, وأن القرآن والإسلام هو الحل صحيح, فإذاً لماذا نزج بأجزاء ومفاصل من القانون الفرنسي أو غيره في قوانيننا الشرعية, ليتفضل الإخوة الذين يطالبون بإقامة دولة دينية أن يلتزموا بالشرع فحسب, وأن يأخذوا الجزية من مواطنيهم المسيحيين مثلاً وأن يقضوا على اليزيديين لأنهم ليسوا بأهل كتاب, وأن يوضع موضع الصابئة في العراق موضع الشك والريبة لأن هناك بحث هل هم أهل كتاب أو غير أهل كتاب.
    تركي الدخيل: هل تعتقد أن هذه الأحكام التي تفضلت فيها في سياق نقاشك للجهة الأخرى هي أحكام يحث عليها الدين؟
    إياد جمال الدين: هذه جزء من الشريعة لا يمكن أن نقول أنه..
    تركي الدخيل: أن يقضى على الصابئة..
    إياد جمال الدين: الذي ليس بكتابي كاليزيدي ليس كتابياًَ وبالتالي موضعه شنو في الدولة الشرعية الدينية, الجزية تؤخذ من أهل الكتاب فقط, أما غير أهل الكتاب المشركون مثلاً يقتلوا يقضى عليهم لا يمكن أن يُقبل كمواطن, فلا يمكن أن تنسجم الدولة الدينية المستندة إلى الشرع مع مبدأ المواطنة, أساساً فكرة الوطن في الشرع غير فكرة الوطن في الأدبيات السياسية الحديثة, الوطن في الشرع هو مدينتك وربما المحلة إذا كانت المدينة كبيرة مترامية يكون المحل..
    تركي الدخيل: اشتقاقاً من المعنى اللغوي اللي هو موطن..
    إياد جمال الدين: موطن الإنسان ومسقط رأسه, وبالتالي فكرة الوطن هي فكرة حديثة مبتنية إلى الفكر السياسي الحديث, ولا تنسجم أبداً مع الفكر الشرعي الديني,
    فأصحاب فكرة..
                  

12-17-2007, 05:55 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوفوا الشيعي العراقي ده بقول شنو ياعملانين وسلفيين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    هل تؤيد قيام الأحزاب على أساس ديني؟

    تركي الدخيل: طيب في ذات الجملة التي قلتها في تصريح لك في جريدة الشرق الأوسط في 28/7/2005 عندما أشرت إلى أن النظام العلماني هو ضمانة للمؤسسات والأحزاب, هل تؤيد قيام الأحزاب على أساس ديني؟ وبالتالي تريد أن تحافظ عليها سيد إياد جمال الدين؟
    إياد جمال الدين: أنا لست مع قيام أي حزب أيدلوجي, ليس أيديولوجي إسلامي حتى لو كان أيديولوجي شيوعي مثلاً لأن تسويق..
    تركي الدخيل: ليش عندك مشكلة مع الأيديولوجيا مع أن الدين أيديولوجيا؟
    إياد جمال الدين: لا أنا ما عندي مشكلة مع الدين ولا مع الأيديولوجيا, ما عندي مشكلة مع الفكر الماركسي, عندي مشكلة مع تسييس الفكر الماركسي, مشكلة مع تسييس الدين يعني استغلال الفكرة لترويض الناس وإخضاعهم, وممارسة كل القوى الإعلامية والأمنية والإدارية وغيرها من أجل تعبيد الناس بفكرة ما, الناس أحرار وإحنا عندنا بالفقه أقلها الفقة الشيعي وأظن الفكر الإسلامي ككل أساس الدين هو الحرية, أساس التكليف بالصلاة أن يكون حراً والحر ليس مقابل العبد.
    تركي الدخيل: ولذلك العبد ليس مكلفاً..
    إياد جمال الدين: ليس مقابل العبد..
    تركي الدخيل: من هو الحر؟
    إياد جمال الدين: الحر هو حر الإرادة ولذلك العبد المملوك هو مكلف بالصلاة..
    تركي الدخيل: والعبودية مطلقة وجزئية أحياناً..
    إياد جمال الدين: العبد المملوك تجب عليه الصلاة أو لا تجب؟ تجب عليه الصلاة ويجب عليه الحج, إذاً مو حريتك ملكية جسدك كونه عبد مملوك..
    تركي الدخيل: تراعي قدرتك على تنفيذ قراراتك؟
    إياد جمال الدين: أحسنت, يعني حرية القرار اتخاذ القرار أن تكون حراً كامل الحرية وتقول لا إله إلا الله, أما أن تكون مكرهاً على ذلك والإكراه تارة بصوت الأب وتارة بصوت المجتمع وتارة بصوت الدولة, هذا كله يلغي أساس إسلامك أساس دينك أساس صلاتك, الصلاة والعبادات كلها مشروطة ومنوطة بالحرية, فأحنا ليش نخاف من الحرية ديننا قائم على أساس الحرية, تسييس الأيديولوجيا تسييس الدين هو يمارس ضغط على الأفراد من أجل أن يلتزموا بهذا الدين, تارة بضغوط الدولة تمتلئ أنا عندي دولة أوظفك إذا كنت مسلم, أي مسلم سني أو شيعي؟ هذا يختلف حسب موقفي أنا إن كنت شيعي ألغيك كسني وإن كنت سني ألغيك كشيعي.
    تركي الدخيل: وهكذا مع بقية الأديان والمذاهب بطبيعة الحال, سؤالي سيد إياد جمال الدين أنت الآن عضو في البرلمان العراقي ممثلاً للقائمة العراقية, هل هذا التمثيل وهو أداء أنت تقوم بمهمة سياسية بوصفك نائباً في البرلمان, هل تمثل نفسك بوصفك سياسي ولا بوصفك ديني في البرلمان؟
    إياد جمال الدين: لا بوصفي سياسي.
    تركي الدخيل: فقط؟
    إياد جمال الدين: فقط.
    تركي الدخيل: إذاً أنت عندك أكثر من صيغة تنسلخ من صيغتك الدينية عندما تكون في البرلمان, ما تفتي في البرلمان؟ ما تستخدم أحكام شرعية في البرلمان؟
    إياد جمال الدين: أبداً ضد استخدامها..
    تركي الدخيل: ألا تعتقد أنه فيها إشكالية يعني بوصفك أنت رجل دين وأيضاً تمارس السياسية؟
    إياد جمال الدين: أبداًَ.
                  

12-17-2007, 06:00 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوفوا الشيعي العراقي ده بقول شنو ياعملانين وسلفيين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    هل تعتبر أن التجربة الإيرانية تحكّم في الدين؟

    تركي الدخيل: تعتبر أن التجربة الإيرانية تحكم في الدين
    إياد جمال الدين: بلا شك.
    تركي الدخيل: مع أنك تقول في ذات الحوار الذي أشرنا إليه قبل قليل, أن التجربة الإيرانية فريدة من نوعها في تاريخ المذهب الشيعي وبقيادة فقيه, وفيها مزاوجة بين الإسلام والآليات الديمقراطية.
    إياد جمال الدين: صحيح.
    تركي الدخيل: ألا يتعارض هذا الذي أكدته هنا..
    إياد جمال الدين: لا يتعارض, أولاً كونها فريدة لأنها ليست بذات جذور في الفكر الشيعي..
    تركي الدخيل: قد تكون فريدة ولا تقبلها؟

    إياد جمال الدين: طبعاً.
    تركي الدخيل: أنت تقول فريدة لأنها أول مرة تصير بس مش لأنها مميزة؟
    إياد جمال الدين: لأنها بدعة ليس لأنها.. هي فريدة فريدة..
    تركي الدخيل: على اعتبار أنها بدعة سيئة ليست بدعة حسنة في تقديرك؟
    إياد جمال الدين: أنا أرفض ولاية الفقيه, وأقول أنها فريدة لأنها هي رؤية, رؤية لا تنسجم مع مبادئ الفهم الشيعي الإمامي, الشيعة أنا ذكرت هذا الحديث في إحدى المقابلات وأسيء فهمه في قناة أجنبية, لتحليل موقع ولاية الفقيه بالفكر الشيعي أين تكون, وهل هي فكرة ذات جذور شيعية أم هي فكرة ليست بذات جذور شيعية؟
    تركي الدخيل: أنت تعتقد أن.. ما هو جذور ولاية الفقيه؟
    إياد جمال الدين: لنعرف ما هي جذور التشيع لكي نكتشف ما هي.. أين تقع ولاية الفقيه.
    تركي الدخيل: بس رح ندخل في قصة تاريخية طويلة..
    إياد جمال الدين: لا هي من نقاط ثلاثة ليست طويلة, أن التشيع هو قائم على أساس.. يعني ما الذي يميز التشيع عن التسنن؟ كل ما يقال هي تفصيلات كل ما يقال, كثير يعددون تفاصيل يصلي مسبلاً أو متكتفاً كلها تفصيلات مشتركة, يعني لم ينفرد الشيعية برأي لم يوافقهم عليه أحد علماء السنة, بدءً من الأئمة المعصومين 12 وعصمتهم والمهدي المنتظر..
    تركي الدخيل: عصمة 12.. من وافق في الأئمة 12؟
    إياد جمال الدين: أنا أقول لك محي الدين بن عربي يوافق, وحتى المهدي المنتظر المهدي, المنتظر محمد بن الحسن بن علي, باسمه ونصه محي الدين بن عربي يقول أنا التقيت به مرتين مرة في تونس ومرة في المغرب, وذاكره في الفتوحات.
    تركي الدخيل: التقى فيه بن عربي..
    إياد جمال الدين: نعم في حوالي القرن السادس أو السابع الهجري, ويقول رأيته يمشي على وجه الماء في تونس قبالة تونس, ومرة يقول رأيته يصلي على حصيرة على ارتفاع تقريباً نصف قامة في المغرب وكان معه شخص, يقول نشرها على الهواء ووقف, فسألت الشخص الواقف من هذا قال: هذا هو المهدي, من أنت؟ قال: أنا الخضر, هذه يذكرها محي الدين وهو سني, ويقول أني أرى الشيعة.. يعني ينقل قول أنه يرى الشيعة بصورة الخنازير وكذا فهو ليس بشيعي, ويقول أنا التقيت.. فليس هنالك موقف واحد..
                  

12-17-2007, 06:11 PM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوفوا الشيعي العراقي ده بقول شنو ياعملانين وسلفيين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
                  

12-18-2007, 07:58 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوفوا الشيعي العراقي ده بقول شنو ياعملانين وسلفيين (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    UP
    UP**************************************************
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de