24 نوفـمبـر 1899- 2007: فـي الـذكري الـمائة وثـمانيـة علي اسـشـهاد الخليفة عبـداللـه التعايشـي.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2007, 09:03 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
24 نوفـمبـر 1899- 2007: فـي الـذكري الـمائة وثـمانيـة علي اسـشـهاد الخليفة عبـداللـه التعايشـي.

    عبد الله التعايشي.
    --------------------------
    من (ويكيبيديا)، الموسوعة الحرة.

    عبدالله بن محمد التقى من قبيلة التعايشة تنسب إلى جهينة، خليفة المهدي السوداني بأم درمان.

    ولد في بادية الغرب الجنوبي من دارفور عام 1266 هـ، وانتقل إلى وادى النيل فاتصل بالمهدى محمد أحمد السوداني. أوصى المهدي بخلافته للتعايشي بخلافته بعد موته. عند توليه السلطة طمح إلى الاستيلاء على مصر، فجهز جيشًا هزمه الجيش المصري الإنكليزي سنة 1303هـ، وعم نفوذه السودان كله، إلا المقاطعات النائية فقد استولت عليها حكومات أخرى، كمصوع أخذتها إيطاليا، وبوغوس ضمت إلى الحبشة، وبربرة وزيلع وأوغندا امتلكها الإنجليز، والكونغو الحرة ضمتها بلجيكا إلى مستعمراتها وبحر الغزال والنيل الأبيض شرعت فرنسا في الاستيلاء عليهما.

    الخليفة عبد الله عليه السلام بن السيد محمد التقي ( تورشين) خليفة الإمام المهدي عليه السلام ووراث مقام ومهام المهدية من بعده خليفة الصديق المأيد بمقاليد الصدق والتصديق المشار إليه في الحضرة النبوية

    نسبه عليه السلام :-
    ---------------------

    هو السيد عبد الله بن السيد محمد التقي بن السيد على الكرار بن السيد محمد المعطي الداري ( القطب الواوي – قبتة في تونس القيروان ) بن السيد عبدالله بن السيد يعقوب بن السيد محمد الحربي بن السيد نور الدين بن السيد سراج الدين بن السيد عبد الجليل ( قبته في مصر بإسنى ) بن السيد عون قيدوم بن السيد محمد الأبر بن السيد بن السيد الحسين بن السيد نصر الدين بن السيد قيس بن السيد نافع بن السيد القاسم بن السيد عمر بن السيد عمران بن السيد على الضحى بن السيد كمال الدين المغربي بن السيد على الناظر بن السيد إبراهيم بن السيد محمد السكندري بن السيد بكر بن السيد عبد الحفيظ بن السيد محمد الطاهر بن السيد محمد المصطفى بن السيد اسماعيل بن السيد عثمان بن السيد على بن السيد محمد التقي بن السيد الحسن العسكري بن السيد على الهادي بن السيد محمد الجواد بن السيد محمد المرتضى بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد زين العابدين بن السيد السبط الحسين إبن البتول فاطمة الزهراء بنت سيد الوجود سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم من أمير المؤمنين سيدنا الإمام على بن ابي طالب كرم الله وجهه. إنتهى النسب الشريف

    نسبه من أمه:-
    ------------------

    وأمه هي السيده أم نعيم من فرع الجابراب أم صرة وينتهي نسبها لسيدنا العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم.

    نبذة عن مولدة ونشأته:-
    -----------------------

    ولد في بدار التعايشة في قرية أم دافوق على ضفة رهيد البرديبجنوب دارفور حوالي العام 1846م وأستشهد في يوم الجمعة 24 نوفمبر 1899م بأمدبيكرات جنوب غرب مدينة كوستي بالنيل الأبيض.

    نشأ في طفولته بمسجد أجداده وقد كانوا حملة قرآن . وفد جدهم الأكبر السيد محمد القطب الواوي من تونس ذات المركز العالي في الصوفية آنذاك إلى دار التعايشة بدارفور, ثم رجع إلى تونس حيث توفاه الله , وهو يرقد اليوم بمثواه الاخير بمدينة القيروان هناك ولا يزال ضريحة مزارا لمريدية, وتوراث الصلاح أبناؤه من بعده حتى السيد محمد التقي ( تورشين ) والد سيدي الخليفة عبد الله عليه السلام.

    حفظ سيدي الخليفة عبد الله عليه السلام القرآن على طريقة الكتابة على اللوح الخشبي المعروفة , ودرس العلوم الدينية والفقه واللغة العربية مع إخوانه على يد والده السيد محمد , وأمضى حياته الأولى كبقية الأطفال في ذاك المسجد الذي كان قبلة الانظار ومحط الرجال لطالبي القرآن والعلم في شتى بقاع دارفور ولا يزال رماد نار القرآن في ذالك المسيد باقية إلى يومنا هذا يزوره الناس للإستطباب والتبرك.

    وكان سيدي الخليفة عبدالله يخرج إلى الخلاء متعبدا شأن كبار الصوفية في ذلك الوقت رغم صغر سنه ولكنه لم يسلك طريقه صوفية.
    .............................................................

    نسب واصل قبيلة التعايشة في السودان.
    ------------------------------------

    الـمصـدر: ملتقى ( الحوار العربي ) > ملتقى الأنساب و الشخصيات:
    قبيلة التعايشة:

    03-2004,
    ___________________

    قبيلة بني عامر.
    -------------------
    هي قبيلة هوازنية قيس عيلانية مضرية عدنانية,وقد اشتهرت قبائل قيس ابن عيلان بأنهم من اشد العرب بأساً وشجاعة ونجد وفيهم الكثير من الفرسان والأبطال المشهورين والشعراء البارزين, قال عنهم معاوية عندما سأله دغفل النسابة , قال:
    كـانـوا لا يفـرحـون إذا اديلـوا ولا يجزعون إذا أبتلو ولا يبخلون إذا سئلوا..
    فسأله دغفل عن أشرافهم في الجاهلية ,فقال معاوية:
    غطفان بن سعد ,وعامر بن صـعصـعة , وسليم بن منصور..

    فأما غطفان فكانوا كراماً سادةً,وللخميس قادة , وعن البيض ذادة..
    وأما بنو عامر فكثير سادتهم , مخشية سطوتهم ,ظاهرة نجدتهم..
    وأما بنو سليم فكانوا يدركون الثأر , ويمنعون الجار . ويعظمون النار(يكبرون النار كناية عن الكرم)..

    وإمامة بنت يزيد عندما دخلت على معاوية وسألها عن قبائل قيس عيلان قالت:
    جمجمة قيس غطفان , وأضراسها من سليم وخيشومها عامر بن صعصعة..

    وكانوا بنو عامر بن صعصعة في الجاهليه قوماً لا يدينون للملوك , بل هم كثيراً ما يعترضون للطائم النعمان ويغنمونها ,وقد عرف العامريون بالأحامس لتشددهم في دينهم على مذهب قريش الذين يجتمعون معهم في مضر بن نزار ..

    وتعتبر قبيلة عامر بن صعصعه من أكثر القبائل عدداً , قال أبو عمرو بن العلاء :
    جاء الإسلام وأربعة أحياء قد غلبوا على الناس كثرة , شيبان بن ثعلبة , وجشم بن بكر , وعامر بن صعصعه , وحنظلة بن مالك , فلما جاء الإسلام خمد حيان وطما حيان , طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه , وخمد جشم وحنظلة ..

    وقد اشتهرت قبيلة عامر بن صعصعه بالكثرة والقوة والشجاعة , وأنجبت الكثير من الفرسان والشعراء البارزين منهم جياش بن قيس الأعور بن قشير بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه الذي شهد معركة اليرموك ويقال: إنه قتل بيده ألف نصراني وقطعت رجله يومئذ(1)..
    ومنهم عويمر بن أبي عدي بن ربيعه بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه ابن عامر بن صعصعه شاعر وفارس بنو عقيل بن عامر الذي دعا فارس العرب الشهير عنترة بن شداد إلى المبارزة قائلاً له :
    "أبرز إلي ٌ فإن قتلتك فلأخيفن أصحابك بعدك ! وإن قتلتنى رجعت بإبل قومى ! فلم يقدم عنترة على مبارزته (2)"..

    ومنهم ملاعب الأسنة أبوالبراء ِ عامر بن مالك , وعامر بن الطفيل ,والربيع بن حنظـلة ,ولبيد بن الربيعة ,والنابغة الجعدى ,والهلاليون أبو زيد وذياب بن غانم وعامر الخفاجى وغيرهم الكثيرون(3):
    بعض الصحابة من سلايل عامر فوق المية من خيرة الشعان
    ومن الولاة اهل الشرف والهيبة واللي ثلاثين طوال ايــــمـان
    ----------
    وأبناء عامر بن صعصعه هم (4) :
    1-ربيعه. 2- هلال. 3- سواءة. 4-نمير.

    وعندما جاء الإسلام وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة وفود من بني عامر بن صعصعه يبايعونه على نصرة الدين الذي يدعو له ( الإسلام).
    ومن هذه الوفود وفد بني رؤاس , ووفد بني البكاء , ووفد بني عقيل , ووفد بني قشير , ووفد بني جعونه , وغيرهم (5).

    كما ان الؤسول عليه الصلاة والسلام قد تزوج من بني عامر بن صعصعه عدة نساء (6) منهن ام المؤمنين زينب بنت خزيمة بن الحارث العامريه ولقبت "بأم المساكين " لشدة عطفها عليهم , وام المؤمنين ميمونه بنت الحارث بن حزن العامريه , وام المؤمنين العاليه بنت ظبيان العامريه , وأم المؤمنين عمره بنت يزيد العامريه , وام المؤمنين هند بنت يزيد العامريه .

    كذلك تزوج الإمام على بن أبي طالب (رضي الله عنه) من ام البنين بنت حزام بن خالد العامريه وأنجبت له العباس وجعفر وعبدالله وعثمان ومحمد , كما أن سعيد بن العاص (رضي الله عنه ) تزوج ابنة يحيى بن عمرو العامري (7) .

    وبنو عامر بن صعصعه اخوالاً لعدة رجال من كبار قريش ومشاهيرهم مثل : عبدالله بن عباس ( حبر الامه ) فأمه لبابه الكبرى بن الحارث بن حزن العامريه , وخالد بن الوليد ( سيف الله المسلول ) امه لبابه الصغرى بنت الحارث ابن حزن العامرية , وابو سفيان زعيم قريش امه صفية بنت حزن العامريه , كذلك آمنه بنت أبان العامريه تزوجها أميه بن عبد شمس من كبار قريش .

    وهناك الكثير من الصحابة ( رضوان الله عليهم ) من بني عامر بن صعصعه من القبائل التي اشتهرت بكثرة العدد , وقد هاجرت بعض بطونها كبقية قبائل جزيرة العرب إلى الأقطار المجاورة وأثناء الفتوحات الإسلاميه , حيث هاجرت منها جماعات كثيرة إلى العراق والشام ومصر وشمال أفريقيا وغيرها من البلدان , كبني هلال أصحاب التغريبه المشهورة الذين يعود نسبهم إلى هلال بن عامر بن صعصعه (9)أما من بقي في جزيره العرب فمساكنهم على ساحل الخليج العربي وكذلك بعض اطراف الربع الخالي وفي كثير من مناطق الجزيرة العربية يحمل لواء العامريون فيمثلهم اليوم سبيع والسهول (10) وبنو هلال أهل برك الغماد , قال ابن ضرغام السلمي من بني جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعه (11)-:
    قومي بنو عامر قوم أشير بهم فالأصل مجتمع والفرع منش.

    التعايشة ايها الاخ الكريم وكما ورد في كتاب الجامع للاستاذ بامطرف ((ص 120)) هم من قبيلة جهينة اليمانية ومنهم خليفة المهدي عبدالله التعايشي وهم من اهل دارفور بالسودان!.



                  

11-27-2007, 09:18 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 24 نوفـمبـر 1899- 2007: فـي الـذكري الـمائة وثـمانيـة علي اسـشـهاد الخليفة عبـداللـه التعاي (Re: بكري الصايغ)

    وفي عام 1887م قرر الخليفة عبد الله التعايشي وضع عملة جديدة فأمر بإنشاء مصنع لسك العملة في أمدرمان، وهو أول مصنع لسك العملة في السودان تم فيه سك عملات من فئة العشرين قرشا وكانت تسمى بـ«المقبول» لجودتها، وفئة العشرة قروش، وفئة الخمسة قروش وفئة القرش الواحد.

    وفي عام 1897م سك ريالات نحاسية رديئة الصنع أطلق عليها «أبو شلايا». وفي نهاية عهد المهدية لجأ السلطان علي دينار إلى دارفور (1898م ـ 1916م) وأنشأ هناك سلطنة عرفت باسم سلطنة دارفور، وسك عملة مضروبة على قطع من صفائح الوقود الفارغة على هيئة القرش المصري لكي يتمكن من تمويل شراء إمدادات جديدة وقد أطلق عليها الأهالي اسم «قرش رضينا» لأن السلطان هدد بإعدام من يرفض قبوله.

    وكان الريال المجيدي هو النموذج الذي استلهم منه السلطان علي دينار شكل عملته في سلطنة دارفور السودانية، فقد أصدر إلى جانب قرش «رضينا» عملة من فئة ربع الريال من الفضة المخلوطة بنسبة كبيرة من النحاس وكانت مشابهة تماما للريال المجيدي، ويعتقد المؤرخون أن ذلك يعود لموالاة السلطان على دينار الخلافة العثمانية في تركيا.

    وفي فترة الحكم الثنائي المصري ـ البريطاني (1889 ـ 1956م) تم إدخال نظام النقد السائد في مصر، و قد تضمنت العملة بعض قطع الذهب البريطاني والتركية والتي استعيض عنها بعد سنوات قليلة بالأوراق التي أصدرها البنك الأهلي المصري، حيث أعلن عدم شرعية تداول أي عملات أخرى. لكن في عام 1916 أدى النقص في العملات الفضية إلى إصدار أمر أدخل بموجبه الفارذنغ والشلن البريطانيين إلى التداول بقيمة عشرة قروش وخمسة قروش. وأعيد تنظيم وضع العملة بإصدار قانون خاص ثم تبع ذلك إصدار قانون آخر عام 1924 سمح باستعمال كل قطع العملة المصرية في السودان. واعتبرت كل الأوراق النقدية في السودان مغطاة بأرصدة النقد الأجنبي الموجودة لدى البنك الأهلي المصري وتم فتح حساب منفصل لرصيد العملات الأجنبية في السودان حيث كان يباع الفائض من النقد الأجنبي.

    وعندما تم سحب العملة المصرية من السودان عام 1957م وتمت الاستعاضة عنها بالعملة السودانية الجديدة، بلغ مجموع التداول بما في ذلك النقود الموجودة في البنك الأهلي المصري 23.8 مليون جنيه مصري، منها 40 في المائة من العملات البريطانية. ولدى استقلال السودان عام 1956م صدر قانون العملة الذي شكلت بمقتضاه لجنة العملة لإصدار عملة سودانية.

    وفي 15 سبتمبر (أيلول) عام 1956م تم إصدار أول عملة ورقية سودانية لتحل محل العملات المتداولة المصرية والإنجليزية حيث صدرت عملات من مختلف الفئات تبدأ بفئة العشرة قروش إلى العشرة جنيهات. وبعد ذلك بأربع سنوات تم إنشاء بنك السودان كبنك مركزي آلت إليه كل أصول لجنة العملة السودانية، وتولى مسؤولية إصدار النقد، وعين مأمون بحيري رئيس لجنة العملة السودانية كأول محافظ له، وظهر توقيعه على كل العملات الورقية التي طبعت آنذاك.

    وشهدت العملة السودانية عدة تقلبات وتغير شكلها في العهود السياسية المختلفة، أما قيمة الجنيه فقد شهدت انهيارا كبيرا، فقد كان الجنيه يساوي حتى سبعينات القرن الماضي ثلاثة دولارات أميركية، في حين أن الدولار يساوي اليوم 2203 جنيهات.

    ولأن العملة تتصل بالمعاملات الحياتية والمعيشية اليومية فإنها دخلت في الأمثال والمعتقدات الشعبية في السودان. وقد أفرد الشيخ بابكر بدري، مؤسس مدارس الأحفاد السودانية، في كتاب الأمثال السودانية فصلا كبيرا للعملة، مثل «القرش الأبيض لليوم الأسود»، و«المال عند سيده والناس تريده»، و«القرش بيلد القرش»، و«القروش أصبحت دقن مرة» (أي صعبة وعزيزة المنال) و«مال التجارة ما بيحتمل الخسارة» و«المال تلته (أي ثلثه) ولا كتلته (أي قتله أو ضياعه كاملا)» وغيرها من التمثال. وفي المعتقدات الشعبية، استخدم السودانيون العملة كمشاهرة ولمنع العين والحسد، فلدى مناسبة الختان أو العرس يتم استخدام ريال ماري تريزا وهو ريال الفضة وعليه صورة الامبراطورة ماري تريزا امبراطورة ألمانيا والنمسا في القرن الثامن عشر، يتم وضعه على جبهة العريس أو (ولد الطهور) أو على صدره لمنع العين والحيلولة دون وقوع مكروه. كما كان يستخدم الجنيه الإنجليزي الذي يحمل صورة الملك جورج الخامس كمشاهرة أو وقاية خاصة للنساء حديثات الولادة أو الزواج.

    والسودانيون اعتادوا في الأفراح ومناسبات الزواج على استخدام كلمة «سد المال» والمقصود بها دفع المهر. واستخدمت العملة أيضا في التراث الغنائي الشعبي وفي التعبئة ورفع الروح المعنوية، فلدى وقوع الحرب العالمية الثانية ومشاركة قوات دفاع السودان ومواجهتها للقوات الايطالية في هضاب الحبشة، غنت الفنانة السودانية المشهورة عائشة الفلاتية محذرة موسوليني بقولها «يا موسوليني يا طلياني، تضرب السودان تصبح قرش براني»، أي بلا فائدة. وكذلك جاء القول في الفخر وفي التعفف في التعامل مع المال إنه «ما يشيل المال في القسمة»، أي أنه من ذلك الطراز المترفع الذي ينسحب لدى توزيع المال أو النقود ولا ينتظر دوره ليحصل على قسمته منه.

    والفنان زكي عوض الكريم غنى في التشجيع والحث على الزواج وعدم جعل المال أو المهور سببا للحيلولة دون إتمامه، فيقول «أصلو العرس بالفاتحة يا ناس ما حلال»، ويردد الكورس «حلال». وكذلك فإن التراث السوداني حافل بالأمثال والنماذج المرتبطة بالمال، أو النقد، والتي تحث على الأمانة والربح الحلال وتحذر من المال الحرام أو التعامل به أو معه وتعتبره من الكبائر التي تحط من قدر من يتعامل معها.
                  

11-27-2007, 09:41 PM

بكري الصايغ

تاريخ التسجيل: 11-16-2005
مجموع المشاركات: 19331

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: 24 نوفـمبـر 1899- 2007: فـي الـذكري الـمائة وثـمانيـة علي اسـشـهاد الخليفة عبـداللـه التعاي (Re: بكري الصايغ)

    الخليفة عبد الله بن محمد تورشين (رجل الدولة القوي).
    _________________________________________________

    منتديات " التيتي "> المنتديات الأدبية والفنية ( الأدب والتراث والفن والطرائف:

    06-23-2006,

    في دار التعايشة، أشتهر علي (الكرار) جد الخليفة لأبيه بكتابة الحجبات، وشفاء المرضى بالرقى والتعاويذ، والتنبؤ بوقوع أحداث طريق (ضرب الرمل)، حتى أصبح اسمه يذيع في هذا المجال، وأقبل الناس على زيارته للتبرك معجبين بقدرته على قضاء الحاجات وفي الحال سرى عليه لقب (تورشين) وهو الجاموس البري المشهور بشدة البأس!.

    وبعد وفاة الشيخ (علي الكرار) جد الخليفة واصل والده السيد محمد وظائف الجد فتحمل مهام إدارة خلوته التي احتشدت بالصبيان من أبعد المناطق لتعلم وحفظ القرآن وعلومه ثم من بعد آلت المسؤولية إلى (الخليفة) عبد الله بعد أبيه.

    .. وولد الخليفة عبد الله في بلدة المقدود بمنطقة رهيد البردي، وهي من أهم مراكز قبيلته التعايشية في غرب السودان، كان ذلك في 1846م، وهاجر بعد ان تلقى قسطاً وافراً من تعليمه الديني بخلاوي جده لأبيه، إلى جهة (البحر) حيث أوحى له أبوه بظهور (المهدي) وأنه سيكون خليفته!ّ وعليه وفد الإبن إلى الجزيرة أبا، بعد سماعه لأحاديث يتناقلها الناس عن دعوة السيد محمد أحمد، من أنه مهدي الزمان (المنتظر)...

    دور متعاظم:
    _________________

    حظي عبد الله باهتمام بالغ من السيد محمد أحمد المهدي، وقرئ ذلك إيعازاً له بلعب دور محوري في مسيرة الدعوة المهدية، حيث أقر المهدي بأن عبد الله (تورشين) هو أول خلفائه الأربع، وكان الرجل ألمع الخلفاء جميعاً وأقواهم شخصية في إدراكه لطبيعة ومغزى (ثورة) السيد محمد أحمد أعانه على ذلك كثرة ما كان يسمعه من أهله (التعايشة) وخصوصاً والده بالتنبؤ بظهور السيد المهدي الذي من شأنه إنهاء الوجود التركي المصري ومحو المظالم عن أهل السودان وإقامة دولة الشريعة التي امتدت تشمل أجزاء واسعة من السودان الحالي.

    وكان الخليفة الأوفر حظاً وقدرة على توظيف مواهبه لدفع مسيرة الثورة وتنفيذ برامجها في غرب السودان من واقع الاستجابة القوية لقبائل الحمر والحوازمة والبديرية والجوامعة وانضوائها تحت (الراية الزرقاء، القوات التي أسندت مهامها العسكرية ليعقوب بن محمد شقيق الخليفة. وهي التي حققت أكبر نجاحات الثورة، بعد تحرير أمدرمان، مكانة، تحرير الأبيض في 19- يناير 1883م.

    أزمة آل البيت:
    __________________

    شهد الأنصار بحنكة وحسن قيادة (الخليفة) وتنفيذه للمهام التي أوكلت إليه من قبل السيد المهدي على مدى مراحل العمل والتنقل الجغرافي لخطة الثورة، حيث أبلى الخليفة بلاء حسناً في إرساء الفكرة ونشرها والدفاع عنها، لكنه واجه بعض الصد وعدم الرضاء من كبار رجال المهدية أبرز ما حدث، توجه نفر من أقرباء المهدي يشكون الخليفة ويطلبون إليه إعفاؤه! وجاء رد المهدي، أنصاف صاحبه، والأمر بطاعته والتأدب معه، بمنشور كُتب و قُرئ بأمدرمان، وأرسل إلى أنحاء الدولة بتاريخ 26- يناير 1883م، جاء فيه "أعلموا أيها الأحباب ان الخليفة عبد الله، خليفة الصديق المقلد بقلائد الصدق والتصديق، فهو خليفة الخلفاء، وأمير جيوش المهدية المشار إليه في الحضرة 00! فذلك عبد الله بن محمد، حمد الله عاقبته في الدارين، فحيث علمتم ان الخليفة عبد الله هو مني وأنا منه وقد أشار سيد الوجود، فتأدبوا معه كتأدبكم معي، وسلموا إليه ظاهراً وباطناً، كتسليمكم لي وصدقوه في قوله، ولا تتهموه في فعله فجميع ما يفعله بأمر مني ، أو بإذن منا فحيث فهمتهم ذلك، فالتكلم في حقه يورث الوبال والخزلان وسلب الإيمان، وأعلموا ان جميع أفعاله و أحكامه محمولة على الصواب لأنه أوتى الحكمة وفصل الخطاب!." انتهى

    نجاحات مقدرة:
    ______________

    رغم المؤامرة الخارجية التي تزامنت وفترة حكم الخليفة عبد الله (تورشين). أبرزها المطامع من جانب إنجلترا ومصر وفرنسا بجانب الحبشة. فإن الخليفة نجح في إدارة دولته والحفاظ على حدودها في كافة الجبهات بل ويحفظ له في التاريخ تأثيره وإسهامه في تشكيل خارطة الأنظمة في الإقليم!.
    ففي إثيوبيا استطاع الخليفة تغيير نظام الحكم بقتل الملك يوحنا و إنهاء حكم التقراي وبإتاحة الفرصة للامهرا لتنصيب كبيرهم منليك!

    و على صعيد تأمين الدولة، أُكمل الاستيلاء على سنار لضمان ولاء المناطق الجنوبية حتى منابع النيل الأزرق كما عزز تأمين الحدود الشمالية بدعم الموقف في دنقلا، تحسباً لهجمات الحكومة المصرية.
    أما في الشرق، ثارت قوات الخليفة بقيادة الأمير عثمان دقنة فحررت كسلا وأغارت على سواكن كما حررت هندوب وواصلت نشاطها حتى تمكنت من احتلال طوكر سنة 1889م.

    إن النتيجة خلال 14 عاماً، هي عمر الخليفة عبد الله في الحكم حيث بدأ يوم وفاة المهدي في 22 يونيو 1885م وحتى تاريخ استشهاده بأم دبيكرات يوم الجمعة 24 نوفمبر 1899م، تمددت فيها الدولة المركزية، وعاصمتها أمدرمان، بين دارفور في الغرب وإلى البحر الأحمر شرقاً، ومن بحر الغزال في الجنوب إلى دنقلا عند أقاصي الشمال! كلها كانت تشكل وحدة حضارية واحدة تحت حكم الشريعة الإسلامية.

    ثورة أولاد البحر:
    ___________________

    هزت الدولة المركزية في أمدرمان وخليفتها عبد الله بن محمد التعايشي وأثرت على بناءها الداخلي الحركة التي عرفت بـ(ثورة أولاد البحر) أو البلد وهي ثورة غاضبة اتهمت الخليفة (جوراً) بتركيزه الشديد على تقوية وجود (أولاد الغرب) في السلطة العليا والوظائف الإدارية الأخرى بالدولة.

    وتحامل (الأشراف) وهم آل السيد المهدي كثيراً على الخليفة يسندهم موقفهم وشكواهم السابقة في حضرة مؤسس الدولة ورائد الدعوة الإمام وأوشكت ان تقع مواجهة دامية عند قبة المهدي في 24 نوفمبر 1891م لولا فطنة الخليفة وحرصه على عدم إراقة الدماء حيث أنهى الأزمة بالصلح والعفو العام! لكنه فيما بعد عندما تفاقم الوضع تعامل مع الأمر بحزم وقوة بادية.

    سياسات الخليفة:
    ____________________

    تميز عبد الله تورشين التعايشي بنظرته الفاحصة وقراءته الممتازة لمآلات الأوضاع في دولة تترامى أطرافها دونما سابقة. ولربما عنى الخليفة بإحداث التوازن الاجتماعي و السياسي لدي شعبه. ورغم الفهم الخاطئ الذي لازم تعاطي (الأشراف) مع سياساته، تهجير أولاد (الغرب).. فإن نتائج باهرة نتجت عن تلك الهجرات فيما بعد. والشاهد، ما يشهده السودان، خصوصاً وسطه.. ترابط اجتماعي وتمازج وتماسك بمعزل عن النسيج القومي السودان كما لم يحدث من قبل. وتعمد الخليفة هذه النتائج. الأمر الذي تنتفي معه، فكرة تقربه لأبناء الغرب. هذا الشئ هو ثورة أبناء الغرب أنفسهم! حيث فيما بعد أبدوا تحفظهم على بعض ما أتاه. لقد شهد الخليفة وهو قادم من أقصى الغرب مدفوعاً بحماس الدعوة ونصرة المهدية، متاعب من قبائل كردفان ودارفور مثل الكبابيش والزريقات والفور والمساليت والميدوب والماهرية والزبادية والهبانية وبني هلبة هذا أكثر وأمر مما شهد من متاعب قبائل تقيم على النيل.

    استشهد الخليفة عبد الله بعد كفاح المؤمن بمبادئه وأهدافه والمخلص لشعبه. في موقف بطولي يُلخص مآثر قبيلته وأهله، التعايشة، بغرب السودان.. كان ذلك بأم دبيكرات، وفي مواجهة قوات الغزو الثنائي الذي تساقطت تحت قوة سلاحه، المواقع والمدن ليس أقدر على تلخيص البطولة ،غير كلمات لقائد الغزو، لورد كيتشنر - وهو يقف على جثمان الشهيد التعايشي- ومؤدياً تحية عسكرية له: "ماهزمناهم ولكنا قتلناهم!".
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de