|
لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى
|
لقد انتظر الناس كثيرا انعقاد المؤتمر العام للحزب الشيوعى, عسى ان يحدث هذا المؤتمر نقلة نوعية فى برامج واستراتيجيات هذا الحزب. لكن يبدوا ان الخلافات التى تدور وراء الكواليس حالت دون اكتمال النصاب اللازم لانعقاد المؤتمر.
اهم اسباب الخلاف فى نظرى هى
1/ عدم تحديد راى واضح من موقف الحزب تجاه الدين فى بلد غالبية سكانه متدينين. فقبول الماركسية بكل نصوصها نفر المتدينين عن هذا الحزب. فعبارة الدين افيون الشعوب التى ذكرها ماركس ما زالت تتداولها الاوساط الشعبية كدليل على الالحاد.
2/ الحزب لم ينتقد تاريخه بجراءة ووضوح. فما زالت هنالك اسئلة لم يتم الاجابة عليها حول - دور الحزب فى الانقلابات العسكرية المختلفة - مشاركة الحزب فى كل الانظمة العسكرية سواء فى البرلمانات المعينة ام فى بعض الحكومات مثل ما حدث فى نظام مايو. - تحالفات الحزب الشيوعى مع الاحزاب والتنظيمات المختلفة.
3/ لم يعلن الحزب الشيوعى القطيعة الكاملة مع الديمقراطية المركزية. وهى ديكتاتورية اعطيت اسم اخر. تبنى الحزب الشيوعى للديمقراطية اليبرالية تبنيا حقيقا امر حاسم فى اكتساب المصداقية فى هذا المجال. ذلك لان تاريخ الحزب قد اتسم بالانقلابات والمشاركة فى الانظمة الدكتاتورية. هذا الحال عام لكل الاحزاب الشيوعية فى العالم.
4/ لم يطور الحزب مفهوم الطبقة العاملة. - اولا لا توجد طبقة عاملة عريضة فى السودان مقارنة مع المجتمعات الراسمالية المتطورة. كل ما هنالك هو شرائح عمالية. - ثانيا: غالبية كوادر الحزب هم من المثقفين. وهم بعيدين عن شرائح العمال. - ثالثا: حدث تطور اجتماعى واقتصادى ادى الى تغييرات جذرية فى سمات الطبقة العاملة فى المجتمعات الراسمالية. هذه التطورات يجب اخذها فى الحسبان.
5/ علاقة الحزب بحركات الهامش علاقة غير واضحة. فتارة يطرح الحزب رايا فى بعض القضايا مثل ادانة الانهاكات المتكررة لحقوق الانسان والابادة والمذابح وغيرها من جرائم الحرب. وتارة اخرى يعجز الحزب عن تبنى موقف عملى تجاه الحروب الاهلية المختلفة. مثال على ذلك الموقف من اتفاقية نيفاشا او من دخول القوات الدولية الى دارفور . لقد ساعد هذا الغموض على تصنيف بعض ابناء الهامش للحزب الشيوعى على انه من احزاب الوسط (باعتبار جدلية الهامش والوسط).
هذه وقفة تامل سريعة وساتى للتفصيل اثناء النقاش والذى اتمنى ان يشارك فيه شيوعيين.
خلو الزوغان و الاختباء
تحياتى
مهندس محمد مهاجر امستردام
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
المهندس الاستاذ محمد مهاجر
تحياتي الطيبة
اظن انك قد قبضت على الثور من قرنيه
Quote: لقد انتظر الناس كثيرا انعقاد المؤتمر العام للحزب الشيوعى, عسى ان يحدث هذا المؤتمر نقلة نوعية فى برامج واستراتيجيات هذا الحزب. لكن يبدوا ان الخلافات التى تدور وراء الكواليس حالت دون اكتمال النصاب اللازم لانعقاد المؤتمر.
اهم اسباب الخلاف فى نظرى هى
1/ عدم تحديد راى واضح من موقف الحزب تجاه الدين فى بلد غالبية سكانه متدينين. فقبول الماركسية بكل نصوصها نفر المتدينين عن هذا الحزب. فعبارة الدين افيون الشعوب التى ذكرها ماركس ما زالت تتداولها الاوساط الشعبية كدليل على الالحاد.
2/ الحزب لم ينتقد تاريخه بجراءة ووضوح. فما زالت هنالك اسئلة لم يتم الاجابة عليها حول - دور الحزب فى الانقلابات العسكرية المختلفة - مشاركة الحزب فى كل الانظمة العسكرية سواء فى البرلمانات المعينة ام فى بعض الحكومات مثل ما حدث فى نظام مايو. - تحالفات الحزب الشيوعى مع الاحزاب والتنظيمات المختلفة.
3/ لم يعلن الحزب الشيوعى القطيعة الكاملة مع الديمقراطية المركزية. وهى ديكتاتورية اعطيت اسم اخر. تبنى الحزب الشيوعى للديمقراطية اليبرالية تبنيا حقيقا امر حاسم فى اكتساب المصداقية فى هذا المجال. ذلك لان تاريخ الحزب قد اتسم بالانقلابات والمشاركة فى الانظمة الدكتاتورية. هذا الحال عام لكل الاحزاب الشيوعية فى العالم.
4/ لم يطور الحزب مفهوم الطبقة العاملة. - اولا لا توجد طبقة عاملة عريضة فى السودان مقارنة مع المجتمعات الراسمالية المتطورة. كل ما هنالك هو شرائح عمالية. - ثانيا: غالبية كوادر الحزب هم من المثقفين. وهم بعيدين عن شرائح العمال. - ثالثا: حدث تطور اجتماعى واقتصادى ادى الى تغييرات جذرية فى سمات الطبقة العاملة فى المجتمعات الراسمالية. هذه التطورات يجب اخذها فى الحسبان.
5/ علاقة الحزب بحركات الهامش علاقة غير واضحة. فتارة يطرح الحزب رايا فى بعض القضايا مثل ادانة الانهاكات المتكررة لحقوق الانسان والابادة والمذابح وغيرها من جرائم الحرب. وتارة اخرى يعجز الحزب عن تبنى موقف عملى تجاه الحروب الاهلية المختلفة. مثال على ذلك الموقف من اتفاقية نيفاشا او من دخول القوات الدولية الى دارفور . لقد ساعد هذا الغموض على تصنيف بعض ابناء الهامش للحزب الشيوعى على انه من احزاب الوسط (باعتبار جدلية الهامش والوسط). |
سنتابع معك في هذا البوست الذي يبشر بالكثير من الخير الفكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Abdel Aati)
|
Quote: لقد انتظر الناس كثيرا انعقاد المؤتمر العام للحزب الشيوعى, عسى ان يحدث هذا المؤتمر نقلة نوعية فى برامج واستراتيجيات هذا الحزب. لكن يبدوا ان الخلافات التى تدور وراء الكواليس حالت دون اكتمال النصاب اللازم لانعقاد المؤتمر.
اهم اسباب الخلاف فى نظرى هى
1/ عدم تحديد راى واضح من موقف الحزب تجاه الدين فى بلد غالبية سكانه متدينين. فقبول الماركسية بكل نصوصها نفر المتدينين عن هذا الحزب. فعبارة الدين افيون الشعوب التى ذكرها ماركس ما زالت تتداولها الاوساط الشعبية كدليل على الالحاد.
2/ الحزب لم ينتقد تاريخه بجراءة ووضوح. فما زالت هنالك اسئلة لم يتم الاجابة عليها حول - دور الحزب فى الانقلابات العسكرية المختلفة - مشاركة الحزب فى كل الانظمة العسكرية سواء فى البرلمانات المعينة ام فى بعض الحكومات مثل ما حدث فى نظام مايو. - تحالفات الحزب الشيوعى مع الاحزاب والتنظيمات المختلفة.
3/ لم يعلن الحزب الشيوعى القطيعة الكاملة مع الديمقراطية المركزية. وهى ديكتاتورية اعطيت اسم اخر. تبنى الحزب الشيوعى للديمقراطية اليبرالية تبنيا حقيقا امر حاسم فى اكتساب المصداقية فى هذا المجال. ذلك لان تاريخ الحزب قد اتسم بالانقلابات والمشاركة فى الانظمة الدكتاتورية. هذا الحال عام لكل الاحزاب الشيوعية فى العالم.
4/ لم يطور الحزب مفهوم الطبقة العاملة. - اولا لا توجد طبقة عاملة عريضة فى السودان مقارنة مع المجتمعات الراسمالية المتطورة. كل ما هنالك هو شرائح عمالية. - ثانيا: غالبية كوادر الحزب هم من المثقفين. وهم بعيدين عن شرائح العمال. - ثالثا: حدث تطور اجتماعى واقتصادى ادى الى تغييرات جذرية فى سمات الطبقة العاملة فى المجتمعات الراسمالية. هذه التطورات يجب اخذها فى الحسبان.
5/ علاقة الحزب بحركات الهامش علاقة غير واضحة. فتارة يطرح الحزب رايا فى بعض القضايا مثل ادانة الانهاكات المتكررة لحقوق الانسان والابادة والمذابح وغيرها من جرائم الحرب. وتارة اخرى يعجز الحزب عن تبنى موقف عملى تجاه الحروب الاهلية المختلفة. مثال على ذلك الموقف من اتفاقية نيفاشا او من دخول القوات الدولية الى دارفور . لقد ساعد هذا الغموض على تصنيف بعض ابناء الهامش للحزب الشيوعى على انه من احزاب الوسط (باعتبار جدلية الهامش والوسط).
هذه وقفة تامل سريعة وساتى للتفصيل اثناء النقاش والذى اتمنى ان يشارك فيه شيوعيين.
خلو الزوغان و الاختباء
تحياتى
مهندس محمد مهاجر امستردام |
مهاجر و عادل سلامات
واضح من مدخل بوستكـ يا اخ مهاجر ان جوهر البوست فرضيات مبنيه علي تصوركـ حول ما يمكن ان يكون عليه الحال و اظنه فات عليكـ ان جوهر القضايا التي تكرمت بطرحها من إختصاص المؤتمر نفسه للبت فيها لانها قطعا قضايا تمس عصب اجندة المؤتمر دعنا ننتظر و نتريث ولا نرمي التهم جزافا بتأخير انعقاد المرتمر
* في حالة تأخر او تأجيل من الطبيعي ان تصدر الهيئة المنظمة للمؤتمر بيان تعلن فيه التأخير و اسبابه وطالما ذلكـ لم يحدث حتي الان تظل الاسئلة محور البوست مجرد اتهامات
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Abdel Aati)
|
قبل ان نبدأ بمناقشة النقاط الاساسية اريد ان اوضح مقصدى من عنوان البوست.
انا افترضت ان الموضوعات التى طرحت للنقاش فى لجان الحزب المختلفة قد جرى حولها خلاف حاد. لذلك رؤى تاجيل المؤتمر حتى لا تنتقل هذه الخلافات الى اروقته. فتؤدى بالتالى الى انشقاقات اخرى كما عودتنامسيرة الحزب. مع العلم ان التاريخ الحديث عودنا ان المنشقين من الحزب الشيوعى قد نجحوا فى بناء تنظيمات قوية. وبعضضهم قد بنى لنفسه مجدا سياسيا لا يحسد عليه. اذن تريث الحزب الشيوعى منطقى.
بعض النقاط التى اثرتها ليست حكرا على الشيوعيين فقط. فالمتابع لادبيات الحزب يجد ان بعض نتائج الحوار حول النقاط اعلاه قد نشر فعلا.
نقطة اخيرة وهى ان الحزب الشيوعى حزب سودانى من حق كل سودانى نقد تاريخه وفكره.
لب الموضوع هو خوف الحزب الشيوعى من الانقسامات.
اول انشقاق حدث للحزب الشيوعى كان عام 1952 حيث انشق عوض عبد الرازق عن الحزب وكون حزب الجمعية الوطنية التى اصدرت صحيفة صوت الشعب. اهم نقاط الخلاف هى رؤية جماعة عوض عبد الرازق بان يوسع الماعون ليكون حزبا جماهيريا يضم الشيوعيين والوطنيين الاخرين.
تلا ذلك عمليات فصل لعدد من قادة الحزب بسبب ارائهم المخالفة. من هؤلاء محمد السيد سلام, قاسم امين واحمد الشامى.
الانقسام الاشد مرارة هو انقسام مجموعة احمد سليمان الذين انخرطوا فى دكتاتورية مايو. وقد اختاورا الطريق الخطأ. وهو ما يفسر عدم نجاح مجموعتهم.
انقسام مجموعة حق هو انقسام حقيقى ومؤثر. ذلك ان حركة حق اصبحت حزب له وجوده فى الساحة السياسية خاصة فى وسط الطلاب.
هنالك مجموعة من الشيوعيين المنشقين قد شاركوا فى دعم او انشاء احزاب جديدة.
قصدت من هذا السرد المختصر ان اؤكد على بعض الحقائق:
- الانقسامات الاخيرة لا تشبه الاولى. وهى شكلت منافسه حقيقية للحزب الشيوعى. - اى حزب لا يهمل الخلافات فى صفوفه خاصة اذا كانت حادة. الحزب الشيوعى ليس حالة شاذة. فاذا كانت هنالك موضوعات تحتاج لمزيد من النقاش, يجب اعطاء ذلك الوقت الكافى. زمن المؤتمر لا يتحمل النقاشات العميقة. هذا هو السبب الرئيسى للتاجيل. النقطة الاولى هى حول موضوع الدين. هذا الموضوع جرى نقاشه داخل مؤسسات الحزب. النص فى ادنى هذه الصفحة جزء من نقاش منشور على موقع الميدان بالانترنت. وهو نقاش شارك فيه شيوعيين اكن لهم كل احترام.
مسالة دور الدين فى اطروحات الحزب الشيوعى مسالة حيوية. ليس المقصود ان يتحول الحزب الشيوعى الى حزب دينى. فى الحقيقة لا يوجد حزب فى الدنيا يتولى الامور الدينية نيابة عن البشر. حتى الكيزان الذين يدعون بتكوين منظمات سياسية عابدة لله , فانهم منافقون. يتاجرون بالدين.
السياسة محكومة بمثل وقيم المجتمع المعين. والدين يحتوى على بعض هذه القيم والتى لا يمكن اهمالها.
الوضوح فى مسالة دور الدين مهم جدا حتى يعرف المواطن البسيط مع اى حزب يتعامل. المثقفين فى بلادنا قلة والقليل منهم مثقف ثقافة عالية تتيح له الاطلاع الواسع حتى يفرق بين الخاص والعام والفردى, الجوهرى والمظهرى. هذا الوضوح جعل كثير من لاحزاب الشيوعية بما فيها الحزب الشيوعى السودانى, معزولة عن المواطنين العاديين.
الاحزاب الشيوعية فى امريكا اللاتينيه كانت اكثر وضوحا. وذلك ما يفسر مشاركة رجال دين فيها.
احد وثائق التحضير للمؤتمر الخامس والمنشورة على شبكة الحوار المتمدن ناقشت موضوع الدين بتوسع. لقد جاءت فيها افكار جيدة خاصة فيمايتعلق بتبنى مفهوم الدولة المدنية على حساب مفهوم العلمانية. الورقة ذكرت الماركسية كاحد النظريات المادية التى تدعو الى الالحاد. لكنها ايدت تبنى الحزب الشيوعى للماركسية اللينينية كاساس لمبادئ وبرامج الحزب.
اعتقد ان الانعتاق من الماركسية يمثل احد المخارج من هذا المازق. اعنى مازق الدين والالحاد. طبعا بعض اسس الماركسية ما زالت صالحة لتفسير ظواهر اجتماعية عدة. لكنالن تظل الموجه الاساسى للحزب. هى جزء من التراث الانساسى الكثير والذى يمكن لاى احد الاخذ منه بما فى ذلك العبد لله كاتب هذا المقال.
النقطة الثالثة
الديمقراطية اللبرالية تعنى حكم الشعب لنفسه وبنفسه. اى ان السلطة مصدرها الشعب. والفلسفة الرئيسية للديمقراطية اللبرالية هى توزيع السلطات. وهى عملية مستمرة ولها وسائلها المعروفة فى النظام الديمقراطى. فكلما تكاثرت السلطات بيد شخص ما او مؤسسة ما, يسعى الشعب الى تفتيتها واعادة توزيعا. والعملية لا تجرى عبثا فهى تاتى انسجاما مع مبدأ حماية الديمقراطية. مثال لذلـك ممارسة الاستفتاء. فهو يمارس لاعادة سلطة معينة اعطاها الشعب لمؤسسة او شخص ما. ففى مدينة امستردام بادر عدد من المواطنين بطلب اجراء استفتاء حول قرارالمجلس البلدى تحويل المؤسسة العامة للمواصلات فى المدينة الى شركة عامة. لم يرضخ المجلس البلدى فى البدء. لكن بعد ان تمكنت لجنة المبادرة من جمع التوقيعات اللازمة اجرى الاستفتاء. ومن حسن الحظ جاءت النتيجة لصالح بقاء الشركة عامة كما هى.
طبعا هنالك مبدا فصل السلطات وهو لا يعلو على مبدا تشتيتها والحد من تراكمها. فالسلطة القضائية, مثلا, تؤسس بحيث تتجمع اقل السلطات فى يد فرد(مؤسسة) بعينه.
هنالك ضمانات اخرى لكى تكون السلطة فى يد الشعب منها مبدا الحقوق الاساسية. وهى حقوق التنظيم والتظاهر والاضراب والاحتجاج باشكاله المختلفة. والتعبير والتظلم و حماية الخصوصيات.
السمة الثانية للديمراطية الليبرالية هى ضمان الحريات. مثال لذلك حرية التنظيم والراى والتعبير.
الديمقراطية اللبرالية هى افضل خيار بما فيه من عيوب. الحزب الشيوعى اعلن تنبنيه لها. هذا موقف جيد ولكنه كموقف من يضع رجلا فى البر واخرى فى البحر. لان تبنى الديمقراطية اللبرالية يعنى بالضرورة التخلى عن الماركسية اللينينية كاطار نظرى فى هذا المجال. ذلك لان الماركسية لم توفر الشروط التى ذكرتها فى مقدمة هذا القسم.
والشكوك حول موقف الحزب جاءت ايضا فى احد الدراسات المقدمة للمؤتمر الخامس فى النص الاتى.
Quote: وقد كان من الممكن أن يصبح التشكك فى مؤسسية هذا الموقف النقدى ، واعتباره خاصاً فقط بحسن الطاهر وحده ، أمراً معقولاً ومقبولاً ، لولا أن الأداء العام للحزب والاتجاه الغالب فيه ، عبر مختلف محطات تطوره ، والصراعات الفكرية التى شهدها على مدى أكثر من خمسين عاماً من عمره ، ليدل ، وبكل المعايير ، دلالة قاطعة على خلاف ذلك ، أى على الاحتفاء الحزبى المؤسسى بالمنجزات التاريخية للشعوب فى جبهة الحريات والحقوق الليبرالية السياسية ، كرصيد قابل للاستصحاب فى سياق المشروع الاشتراكى ، بالاضافة إلى عدم الاقتناع الواضح بأن التجربة الاشتراكية نجحت فى تقديم أىِّ نموذج ملهم فى الديموقراطية السياسية.
راجع http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?aid=76909
ليس فى هذا النص وحده, انما فى اكثر من موضع فى الدراسة, تظهر المحاولات المستميتة للتوفيق بين الماركسية واللبرالية. حتى نقد التجربة السوفيتية جاء فى اطار هذا النسق التوفيقى.
ان الحل يكمن فى رفض الماركسية اللينينية كاطار مرجعى لاعتماد الديمقراطية كفكرة وكخيار. وفى المقابل اعتماد الديمقراطية اللبرالية مع ادخال الموروث المحلى عليها كالتوافقية وحق الفيتو. النقطة الرابعة
اولا لا توجد طبقة عاملة عريضة فى السودان مقارنة مع المجتمعات الراسمالية المتطورة. كل ما هنالك هو شرائح عمالية.
السودان دولة متخلفة اقتصاديا معظم سكانها يعيشون على النشاط التقليدى مثل الرعى وجمع الثمار والزراعة التقليدية. طبعا توجد مساحات محدودة للزراعة الحديثة. اما الصناعة فدورها محدود جدا. نوع النشاط الاقتصادى هذا افرز شرائح عمالية محدودة العدد فى المدن الكبرى. لذلك فلا مجال للحديث عن طبقة عاملة.
ثانيا: غالبية كوادر الحزب هم من المثقفين. وهم بعيدين عن شرائح العمال.
قام بعض المثقفين السودانيين بتاسيس الجزب الشيوعى. وهم صفوة معظمها لا تنتمى الى شريحة العمال. لذلك يظل الاسهام الاكبرفى فكر الحزب هو اسهام مثقفى الطبقة الوسطى (الافندية). هذا الفكر يعبر بالضرورة عن مصالح الاغلبية. لقد كتب الكثير عن التحالف العريض للشرائح الاجتماعية المختلفة واهمية ذلك فى مرحلة الثورة الوطنيية الديمقرطية. لكن احتكام كل هذه الاجتهادات الى الماركسية اللينينية يجعلهامقيدة. مقيدة بفهمها للطبقة العاملة ودور هذه الطبقة.
- ثالثا: حدث تطور اجتماعى واقتصادى ادى الى تغييرات جذرية فى سمات الطبقة العاملة فى المجتمعات الراسمالية. هذه التطورات يجب اخذها فى الحسبان.
توصيف الصراع وتكوين الطبقات كما جاء فى الماركسية اللينينية يشهد مراجعات جذرية. لقد كتب كثير من المثقفين السودانيين فى هذا الجانب منهم المرحوم الخاتم عدلان. ملخص القول ان التغيرات التقنية والاجتماعية ادت الى خلق واقع جديد. فالعامل لم يعد كادحاكما كان سابقا. الالة خففت كثير من العبئ عليه. صغار الحرفيين مثل السباكين ومنظفى زجاج المبانى اصبحوا يمارسون الحرفة كمهنيين مستقلين. وهم فى مرحلة وسط بين العمال والبرجوازية الصغيرة.
كل هذه التغييرات فرضت واقعاجديدا ادى الى ضرورة اعادة التفكير فى توصيفات الماركسية للطبقة العاملة.
النقطة الاخيرة
علاقة الحزب بحركات الهامش
مطلبان رئيسيان لاهل الهامش هما التوزيع العادل للسلطة والثروة. والقضيتان مرتبطان عضويا. والثابت ان السلطة فى السودان ظلت تدار مركزيا وظلت تشكل الضامن الرئيسى لتمركز الثروة.
الحقيقة الاولى هى ان السودان بشكله الحالى هو كيان مصطنع. الدولة القومية لم تتشكل كخيار شعبى.
الحقيقةالثانية هى ان السلطة فى غالبها الاعم ظلت مركزة فى ايدى نخبة من الشمال النيلى. وهى تمثل تحالف قطاع واسع قبلى / دينى/ دكنوقراطى.
فى ظل الحقائق التى ذكرتها انفا ظل موقف الحزب الشيوعى متارجحا بين مواقف احزاب الوسط ومواقف قوى السودان الجديد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Abdel Aati)
|
Quote: الاخ عادل والاخ حضر سلام
ارى ان الحوار بدا
جميل جدا
اقول مجددا ان هذا حوار وليس اتهامات كما ذكر الاخ خضر
قبل ان نبدأ بمناقشة النقاط الاساسية اريد ان اوضح مقصدى من عنوان البوست.
انا افترضت ان الموضوعات التى طرحت للنقاش فى لجان الحزب المختلفة قد جرى حولها خلاف حاد. لذلك رؤى تاجيل المؤتمر حتى لا تنتقل هذه الخلافات الى اروقته. فتؤدى بالتالى الى انشقاقات اخرى كما عودتنا مسيرة الحزب. مع العلم ان التاريخ الحديث عودنا ان المنشقين من الحزب الشيوعى قد نجحوا فى بناء تنظيمات قوية. وبعضضهم قد بنى لنفسه مجدا سياسيا لا يحسد عليه. اذن تريث الحزب الشيوعى منطقى.
بعض النقاط التى اثرتها ليست حكرا على الشيوعيين فقط. فالمتابع لادبيات الحزب يجد ان بعض نتائج الحوار حول النقاط اعلاه قد نشر فعلا.
نقطة اخيرة وهى ان الحزب الشيوعى حزب سودانى من حق كل سودانى نقد تاريخه وفكره.
تحياتى |
لاذلت علي موقفي اخي مهاجر 1- حديثكـ حتي الان يخلو من معلومة مؤكده حول ما تفضلت به من بيانات 2- معروف ان اجندة المؤتمر تناقش اولا في الوحدات و الخلايا و من ثم ترفع للهيئلا لبعليا و من ثم للمؤتمر بالتالي انتفت صفة السرية علي تفاصيل الاجندة المفترض طرحها علي المؤتمر العام 3- تريث الحزب بسبب الانشقاقات السابقة ينفيه منطق النقطة 2 من حديثي 4- ما نُشر قبلا كان سريان النقاشات حول اجندة المؤتمر و تلكـ كانت شفافية يُحمد عليها الحزب الشيوعي السوداني 5- اتفق معكـ في نقد تجربة الحزب الشيوعي السوداني لكن ليس من منطقة إطلاق الاحكام او الاتهامات دون سند بل يجب نقد تجربة الحزب الشيوعي لكن من واقع حوادث تاريخية او نقد منهجه
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Elbagir Osman)
|
الاخ الباقر عثمان
حسب ما هو ظاهر فمصدر الكلام دا هو الاخ محمد مهاجر نفسه والاخ محمد مهاجر ليس كوزا ولا يجوز له ..
الاخ محمد مهاجر اوضح ان هذه رؤيته لشكل الصراع والخلاف الذي يؤجل قيام مؤتمر الحزب الشيوعي
ولو تابعت المناقشة العامة في ذلك الحزب لوجدت ان هذه القضايا بالضبط هي مقار الخلاف
دعني ارجع لك مرة اخرى بالوثائق اذا لم تقتنع ..
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
Quote: مهاجر
الكلام دا من تأليف أنسان معلوماتو عن الحزب الشيوعي محدودة جدا وتحديدا مصدرها شتائم الكيزان للشيوعيين يعني من تأليف كوز ما مذاكر خالص
الحزب الشيوعي عندو مشاكل وعندو نقاشات صعبة لكين ما بتشبه دا خالص
مصدر الكلام الخيالي دا أحسن يمشي يذاكر
الباقر موسى |
هذا هو اسلوب التعالى الذى ذكرته اكثر من مرة. المذاكرة افرضها على تلاميذك الذين نصبوك استاذا. اما اتهامك لمن ينتقد الحزب الشيوعى بانه كوز , فهذا هو نوع من الارهاب الفكرى لا يهز فى شعرة.
انا شخص معروف للشيوعيين وغيرهم. وكان احرى بك ان تتوخى الدقة فى كلامك قبل ان تطلق حديث العوام هذا.
على اى حال قل ما تشاء فلا يهمنى رايك ولا ارحب بك فى هذا البوست.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
Quote: قال M A Muhagir
"انا افترضت ان الموضوعات التى طرحت للنقاش فى لجان الحزب المختلفة قد جرى حولها خلاف حاد. لذلك رؤى تاجيل المؤتمر حتى لا تنتقل هذه الخلافات الى اروقته. فتؤدى بالتالى الى انشقاقات اخرى كما عودتنامسيرة الحزب"
إنت إفترضت!!!!!!
يعني ما عندك معلومات!!!!!
وكمان داير حوار حول إفتراضات؟؟؟؟؟
You are so funny |
خلى التكبر الفارغ دا. الكلام الكثير جايى. دى مقدمة بس. ولو راسك فارغ ما فيه افكار افضل ليك تنسحب زى ما انسحب الكثيرين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: خالد العبيد)
|
المهندس مهاجر .. امستردام
كلامك ده كلام حلة ساكت اقترح عليك تونس بيهو ضل ضحى كده امستردامى ...
مافى اى طريقة زول يرد ليك عليهو .. هسى افترض عشان نمشى بالنقاش او الونسة دى قدام
نبدا من وين من النصاب الما اكتمل ولا من الدين والافيون والمسائل الزى دى ولا من الدمقراطية
المركزية وانحسار دور الطبقة العاملة فى التغير الاجتماعى الاقتصادى وياقات زرقاء وبيضاء وتنكوقراط
دى يا اخونا فتة داخلية اى حاجة لقيتا جدعتها فيها ....
الغريب ما انت لكن الغريب زميلنا السابق عادل لى يومين بقرا مداخلاتو والله شاكى انو فى زول سرق
باسوردو يشيل ويقطع ويلصق ويتفق مع ويشيد ومسكتا التور من قرونو و ما تعرف شنو
وينا قرونو دى يا عادل ... يا حليل الجماعة لمن كانو بقولو زى ما قال عادل كناقد رسمى للحزب
رجعوا لعادل باسوردو ....
مهاجر اخد راحتك .. ولا تطلق النار كما قال على عجب لو متابع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: معاوية كرفس)
|
يا المهندس مهاجر المداخلة الجات قبل شوية دي برضو من :
المهندس معاوية كرفس الخرطوم, السودان
شوف, عشان ما تفتكرني بهزل بيك, أنا راغب في نقاش جادي, لكن طريقتك عجيبة ياخ. ده شنو, (الخلافات وراء الكواليس) !!!!, و (حالت دون إكتمال النصاب) !!!! و (خلو الزوغان والإختباء) !!!!
دي تلاتة عبارات عجيبة وغريبة (على قول أخينا عاصم في عمنا ملاسي) وما بتفيد في أي نقاش منطقي , أو غير منطقي
والغريبة إنو العبارات البين الكائنات الغريبة دي عبارات متماسكة ومفهومة بل و(أحب أضيف) إنها عادية, مش للشيوعيين, لكن لأي زول لاقى الحزب الشيوعي في الفترة الفاتت دي يعني بإختصار (الموقف من الدين, الموقف من الإنقلابات, من التحالفات, من المركزية الديمقراطية, من الطبقة العاملة, من حركات الهامش, من البيض بالجبنة) دي أجزاء من المناقشة العامة , وكتب فيها مئات الشيوعيين, مثلوا وجهات نظر مختلفة , لكن يا سيدي الكلام ده كلو ما عندو علاقة ب(تأجيل المؤتمر).
وعليك الله فهمني, العلاقة شنو بين القضايا دي و(عدم إكتمال النصاب).
يلفت النظر تلخيصك الجيد ل(جزء من) القضايا التي يواجهها الحزب الشيوعي, في مؤتمره أو في (حياته اليوميه) حأعتبر نفسي مدعو للحوار , وحنخليك تواصل تكتب وجاهزين للنقاش يا باشمهندس بس إبتعد عن الحدة شوية, وعن الإفتراضات الإستخباراتية :
Quote: انا افترضت ان الموضوعات التى طرحت للنقاش فى لجان الحزب المختلفة قد جرى حولها خلاف حاد. لذلك رؤى تاجيل المؤتمر حتى لا تنتقل هذه الخلافات الى اروقته. فتؤدى بالتالى الى انشقاقات اخرى كما عودتنامسيرة الحزب |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: محمد عبدالغنى سابل)
|
العزيز باشمهندس مهاجر تحياتي وتقديري.... وشكرا لك على البوست. ودعني انبهك لنقاط مهمه....حتى لا نفقد الحوار بهذا البوست الهام. اولا مؤسف انه الشيوعين بقوا لا بينتقدوا انفسهم ولا حزبهم...ولا بيشاركوا حتى في اي حوار موضوعي يهم السودان ...وتلقاهم نلطين لك في حلقك بس لما تجيب سيرة الحزب الشيوعي. وجودهم دوما مؤخرا في خانة الدفاع....وتخليهم عن خانة الهجوم....صار يمثل حالة محزنه لحزب عرف كحزب عملاق وهز بقوة سابقا كثير من المفاهيم و القيم التقليديه في المجتمع السوداني. على الشيوعين ان يتخلوا عن هذا الفهم العقيم ان كل من وجه لهم نقد معناها بيكرهم او عايز يدمر حزبهم. ثانيا: اتمنى ايضا ان تتقبل النقد انت ايضا يا مهاجر ولا تكون عنيفا اعلم ان بعض ردودهم مستفزه...ولكن لا تلتف لهم فان للقارئي عقلا يميز.
ثالثا: وقبل ما نمشي خطوة...اريد ان اقول لك كلمة...عندما تكون لا تعرف الانسان ياريت ترجع لشيئ من ارشيفه...قبل الرد عليه...الاستاذ الباقر موسى اعتقد شيوعي سابق....لكنه باي حال ليس شيوعي حاليا.ما اعرفه عنه من خلال كتاباته هنا انه من احرص الناس لبناء جسور التقارب مع حركات الهامش ان لم اقل هو متخندق معها ومهموم بها.كذلك الاستاذ الباقر موسى من اقوى الاصوات التي انتقدت...اداء الحزب الشيوعي وانتقدت التجمع...ولازال هو الوحيد الذي ينبش وراء عبد الرحمن سعيد وكيف هو يتجرأ للتحدث باسم التجمع الذي يجب دفنه كما قال الباقر ,وتعال اوضح لك ليه الباقر موسى قال عنك كوز لانك ببساطه جبت كلام غريب.....وانا شخصيا لو ما بعرفك وناقشتك اكثر من مرة هاتفيا لقلت عنك كوز ايضا...وهي هذه العباره:
Quote: اهم اسباب الخلاف فى نظرى هى
1/ عدم تحديد راى واضح من موقف الحزب تجاه الدين فى بلد غالبية سكانه متدينين. فقبول الماركسية بكل نصوصها نفر المتدينين عن هذا الحزب. فعبارة الدين افيون الشعوب التى ذكرها ماركس ما زالت تتداولها الاوساط الشعبية كدليل على الالحاد. |
هذه عباره عقيمه للنقد يا مهاجر...فالبعكس تحديات الحزب الشيوعي حاليا هو مدى تراجعه لصالح الاسلامويه في السودان.
يبقى اتمنى ان تثق في شخصي وتعلم ان الباقر موسى معك في خندق واحد من حيث الرغبه في نقد الحزب الشيوعي ولماذا لم يقم بانجاح المؤتمر العام.
وبعدها سابدا يا اخي في نقدي انا ايضا لاسبابك التي لا اتفق مع بعضها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Tragie Mustafa)
|
الاخ الحبيب مهاجر اعود لتناول اسبابك وقد اضيف عليها اسبابي: اهم اسباب الخلاف فى نظرى هى
Quote: 1/ عدم تحديد راى واضح من موقف الحزب تجاه الدين فى بلد غالبية سكانه متدينين. فقبول الماركسية بكل نصوصها نفر المتدينين عن هذا الحزب. فعبارة الدين افيون الشعوب التى ذكرها ماركس ما زالت تتداولها الاوساط الشعبية كدليل على الالحاد.
|
لا اتفق معك حول هذه النقطه,لانه بالعكس لو ان هنالك مشكله فهي حول مدى تراجعات الحزب وعضويته القديمه عن الخط العلماني...ولا نغفل تصريحات فاطمه احمد ابراهيم الاخيره ومحمد ابراهمي نقد عن مدى اسلاميتهم وبعدهم عن الالحاد,وكانه في زول مغالطهم؟؟؟ بالعكس هذا قاد لصراع مرير مع العمانين الحقيقين في داخل الحزب واعتبر تراجع لمصلحة الدين وامتثال لضغوط الجبهه الاسلاميه وكل احزاب اليمين السوداني من امة لاتحادي.
Quote: 2/ الحزب لم ينتقد تاريخه بجراءة ووضوح. فما زالت هنالك اسئلة لم يتم الاجابة عليها حول - دور الحزب فى الانقلابات العسكرية المختلفة - مشاركة الحزب فى كل الانظمة العسكرية سواء فى البرلمانات المعينة ام فى بعض الحكومات مثل ما حدث فى نظام مايو. - تحالفات الحزب الشيوعى مع الاحزاب والتنظيمات المختلفة. |
هذه اتفق معك حولها ولكني اثق بان في عضويته من سيفتح النار حول هذه المواضيع لو كان قام المؤتمر.
Quote: 3/ لم يعلن الحزب الشيوعى القطيعة الكاملة مع الديمقراطية المركزية. وهى ديكتاتورية اعطيت اسم اخر. تبنى الحزب الشيوعى للديمقراطية اليبرالية تبنيا حقيقا امر حاسم فى اكتساب المصداقية فى هذا المجال. ذلك لان تاريخ الحزب قد اتسم بالانقلابات والمشاركة فى الانظمة الدكتاتورية. هذا الحال عام لكل الاحزاب الشيوعية فى العالم. |
وهذه ايضا اتفق معك فيها ولكنها تشبه في عمومياتها النقطه السابقه.
Quote: 4/ لم يطور الحزب مفهوم الطبقة العاملة. - اولا لا توجد طبقة عاملة عريضة فى السودان مقارنة مع المجتمعات الراسمالية المتطورة. كل ما هنالك هو شرائح عمالية. -ثانيا: غالبية كوادر الحزب هم من المثقفين. وهم بعيدين عن شرائح العمال. - ثالثا: حدث تطور اجتماعى واقتصادى ادى الى تغييرات جذرية فى سمات الطبقة العاملة فى المجتمعات الراسمالية. هذه التطورات يجب اخذها فى الحسبان. |
اتفق معك 100% وهذه اهم نقطه وتحدي يواجه الحزب الشيوعي وقد كتبتها لهم من قبل ومتأكده ان كثيرين كتبوها ايضا,وهي التي توضح بؤس استيراد الافكار السياسه فنحن كسودانين لم تتكون عندنا على الاطلاق طبقة عماليه بقوة الطبقات العامليه التي انتجت الفكر الشيوعي باوروبا ايام الثورة الصناعيه,كنا ولازالنا مجتمع اقتصادي رعوي.. وهذا سب تحجيم الحزب الشيوعي فتأمل في كل شرق السودان باتساعه اين توجد طبقه عماليه؟؟ حتى طبقة عمال ميناء بورتسودان طبيعة عملهم لا تشبه مفوهم الطبقه الذي تناوله كارل ماركس,اذن عندما تذهب لتشرح للعمال كيف ان ملكية وسائل الانتاج للراسمالي تحرمهم من الحصول على اجور عادله,سيكون المثال صعب فهمهم عليهم لانهم لا يعملون لدي راسمالي فالميناء تملكها الدوله!! وكذلك كان الامر للسكه حديد عطبره غايتو برحمة من الله بس سيطروا على نقابات السكه حديد بعطبره,لكن النموذج مختلف تماما....انسى دارفور وكردفان و الانقسنا....وجنوب السودان...فهنالك لا صناعت لا يحزنون!!اذن عن ماذا سيتحدث الشيوعين وكيف سيسوقون افكارهم؟؟؟؟ ورجاء من الاخوة لاشيوعين ان يقدموا لنا اطروحات معقوله....بدل الغلاط....يعني كيف تجذب الراعي و المزارع للفكر الشيوعي مش يبقى الغالط لا ابد في عمال في كل المناطق الهامشيه,نحن عارفين انه مافي عمال,فالبيجي يغالط يستعد (للفليق) وااذ اخذنا مثال مشروع الجزيره!!تلقاهم فرحانين بالسيطره على اتحاد المزارعين لكن لما نمشي للتحيل بادوات الهامش نلقاهم اهملوا شرائح عمال اللقيط وغيرهم لان المنظرين من نقابات المزراعين انفسهم هم اهل الوسط و الشمال لذا ظل الحاجز العرقي لهمومهم وهموم الغرابه العامل قائم ولم يلتفتوا لاوضاعهم وبؤسها ونسيوا انهم رصيد طبيعي للحزب الشيوعي لو عرفوا كيف يجندوهم.وهذا تحدي آخر للحزب الشيوعي انكشف لاحقا انه قصر جدا في تناول موضوع العرقيه في السودان حتى صارت قرقرينه انفجرت لاحقا....بوجه الدولة وكل الاحزاب...وما عارفه تعمل معها شنو؟؟وللباقر موسى وجهة نظر رائعه حول الموضوع اتمنى ان يتحفنا بها.فالعنصر الزنجي ظل مهمش في الحزب الشيوعي...ويجوا حسه يستهبولا ويقول لك علي فضل من شهدائنا وجوزيف قرنق من شهدائنا.....نحن لا نسأل من شهدائكم نحن نسأل من التصعيد الحقيقي لقيادات الهامش....فبينما حجبت فاطمه طالب الزنجيه وهي من قيادات الاتحاد النسائي صعد نجم فاطمه احمد وسعاد ابراهيم احمد....وخالد زاهر لولا اللقب العلمي كان ركبوها التونسيه زمان وبرضوا ظلت مهمشه,لوكانت من بنات الشمال كان فقعونا بسيرتها وتاريخه,يبقى الخلاصه..انه الحزب الشيوعي لم ينجح حتى الآن في طرق مضوع لاعنصريه لاعرقيه بقوة بل سطح بعضويته من ناس الهامش في التعرف على مظالمهم بحق,بعكس ما فعل مع النساء...,يعني تصدى لقضايا استغلا الدين وقضايا الجندر بقوة اكثر من تصديه للعرقيه. والآن يحصد ما زرع بايدي قياداتها الصفويه الاسلام عروبيه في دواخلها.
Quote: 5/ علاقة الحزب بحركات الهامش علاقة غير واضحة. فتارة يطرح الحزب رايا فى بعض القضايا مثل ادانة الانهاكات المتكررة لحقوق الانسان والابادة والمذابح وغيرها من جرائم الحرب. وتارة اخرى يعجز الحزب عن تبنى موقف عملى تجاه الحروب الاهلية المختلفة. مثال على ذلك الموقف من اتفاقية نيفاشا او من دخول القوات الدولية الى دارفور . لقد ساعد هذا الغموض على تصنيف بعض ابناء الهامش للحزب الشيوعى على انه من احزاب الوسط (باعتبار جدلية الهامش والوسط). |
هذه النقطه ايضا اتفق معك فيها فقد قادوا خحوار مبلل...بل بللبلوا اطروحات اوجه من الهامش مثل صالح محمود فالهم تنبوا رؤيت القواعد الشعبيه في اقليمه,وولاهم ساعدوه في تبني وجهة نظر قويه تكسبه شعبيه وسط اهله ,بل اشهد لله ان بعض ابناء دارفور ممن تركوا الحزب الشيوعي سابقا يعتبرون ما تم بحق صالح محمود من ترشيحه لهذا البرلمان القميء بمثابة احراق له سياسيا فلن تغفر له القواعد في دارفور دخوله لهذا البرلمان المسخ,اذن لماذا فعل به شيوعي الجلابه هذا؟؟؟
لكني يا مهاجر اعود واختلف معك حول اسباب فشل المؤتمر العام. اولا انت اشرت لان الشعب السوداني لم يقبل بالحاد الشيوعين وما اسميته عبارات ماركس عن فصل الدسن عن الدوله!!
عندما نتحدث عن مؤتمر عام فاننا نعني عضوية الحزب ولا نعني عموم الشعب!! اذن العضويه اصلا متفقه حول ما مختلف انت عنه هنا.اذن اختلف معك ان هذا سبب للفشل.
كل ما هنالك من اسباب بنظري هو عن صراع الحيتان الكبار في الحزب و الديناصورات مع قيم الشباب....ولاحظت مخؤر معظم اصدقائي الشيوعين عندما احدثهم يقولون لي كنا شيوعين ولم نعد!! فاستغرب كيف خسر الحزب كل هذه الكفأت الشابه؟؟؟ولماذا غادروا الحزب وهم ممن كانوا يفدونه بدمائهم,الكل يتحدث عن ديناصورات الحزب!! من هم؟؟ولماذا مصرين على هذه الكنكشه؟؟؟ الم يتعملوا شيئا من انهيار الاتحاد السوفيتي؟؟؟؟ الم يتعملوا شيئا من كنكشة امثال برجينيف؟؟؟ الحزب بحوجه لدماء شابه....وافكار حديثه...للتجديد و المواكبه.....وجوه اثبت مصادقيه عالميه في التصالح مع الذات والانحياز لقضايا الانسان...وجوه من امثال د.محمد القاضي....د.ماجده محمد علي...او امثال د. ناهد جبر الله او آمال جبر الله....او عصام جبر الله....وجوه خبرنها لا تعرف الانحناء....خلطت التقليديه الشيوعيه بالحداثه...فلهم التحيه...واكيد هنالك كثيرين...ربما لا نعرفهم.....
لكن على الحزب الشيوعي الحذر من هؤلاء الشيوعين المطبعين مع الكيزان في الجاليات....الشيوعين البقى همهم انشاء منظمات واكل قروشها...وصناعة مؤتمرات وهميه و و التنكر للبسطاء ومن هم يكونوا في خطوط الدفاع الاماميه لقضاياهم,و الشيوعين العملوا متدينين وبقوا لا بيشبهوا الغراب و الطاؤوس و الشيوعين الجهوين البقينا نلقاهم متخندقين مع الكيزان في خندق واحد لان الدوافع عرقيه!!الشيوعين البقوا يعتبروا الحزب حته بتاعت صداقت قديمه ومكنكشين ولا يقدمون الجديد كل هؤلاء على الحزب الشيوعي الانتباه لهم جيدا.....
سيستمر الصراع في داخل الحزب الشيوعي بين قوى الخير وقوى الشر ونتمنى الانتصار لقوى الخير رغم ان الواقع يقول عن تغلب قوى الشر وربنا يكضب الشينه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Elbagir Osman)
|
الزميل خالد العبيد دعني اختلف معك يا عزيزي في اسلوب ردك انت هنا يا صديقي تدافع عن اسم الحزب الشيوعي لذلك حاول ان يكون في ردودك شي من احترام الاخر حتى وانت تختلف معه حتى لو كان غير منطقي ومهاتر يجب ان تحترمه ايضا وان تفند حججه بالمنطق يا صديقي ... الاخ مهاجر تحيه واحترام من كتابتك الواحد يجزم انك في لجنة المؤتمر لانك حكمت ولك الشكر معتصم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: معتصم ود الجمام)
|
Quote: لقد انتظر الناس كثيرا انعقاد المؤتمر العام للحزب الشيوعى, عسى ان يحدث هذا المؤتمر نقلة نوعية فى برامج واستراتيجيات هذا الحزب. لكن يبدوا ان الخلافات التى تدور وراء الكواليس حالت دون اكتمال النصاب اللازم لانعقاد المؤتمر.
اهم اسباب الخلاف فى نظرى هى
1/ عدم تحديد راى واضح من موقف الحزب تجاه الدين فى بلد غالبية سكانه متدينين. فقبول الماركسية بكل نصوصها نفر المتدينين عن هذا الحزب. فعبارة الدين افيون الشعوب التى ذكرها ماركس ما زالت تتداولها الاوساط الشعبية كدليل على الالحاد.
2/ الحزب لم ينتقد تاريخه بجراءة ووضوح. فما زالت هنالك اسئلة لم يتم الاجابة عليها حول - دور الحزب فى الانقلابات العسكرية المختلفة - مشاركة الحزب فى كل الانظمة العسكرية سواء فى البرلمانات المعينة ام فى بعض الحكومات مثل ما حدث فى نظام مايو. - تحالفات الحزب الشيوعى مع الاحزاب والتنظيمات المختلفة.
3/ لم يعلن الحزب الشيوعى القطيعة الكاملة مع الديمقراطية المركزية. وهى ديكتاتورية اعطيت اسم اخر. تبنى الحزب الشيوعى للديمقراطية اليبرالية تبنيا حقيقا امر حاسم فى اكتساب المصداقية فى هذا المجال. ذلك لان تاريخ الحزب قد اتسم بالانقلابات والمشاركة فى الانظمة الدكتاتورية. هذا الحال عام لكل الاحزاب الشيوعية فى العالم.
4/ لم يطور الحزب مفهوم الطبقة العاملة.- اولا لا توجد طبقة عاملة عريضة فى السودان مقارنة مع المجتمعات الراسمالية المتطورة. كل ما هنالك هو شرائح عمالية. - ثانيا: غالبية كوادر الحزب هم من المثقفين. وهم بعيدين عن شرائح العمال. - ثالثا: حدث تطور اجتماعى واقتصادى ادى الى تغييرات جذرية فى سمات الطبقة العاملة فى المجتمعات الراسمالية. هذه التطورات يجب اخذها فى الحسبان.
5/ علاقة الحزب بحركات الهامش علاقة غير واضحة. فتارة يطرح الحزب رايا فى بعض القضايا مثل ادانة الانهاكات المتكررة لحقوق الانسان والابادة والمذابح وغيرها من جرائم الحرب. وتارة اخرى يعجز الحزب عن تبنى موقف عملى تجاه الحروب الاهلية المختلفة. مثال على ذلك الموقف من اتفاقية نيفاشا او من دخول القوات الدولية الى دارفور . لقد ساعد هذا الغموض على تصنيف بعض ابناء الهامش للحزب الشيوعى على انه من احزاب الوسط (باعتبار جدلية الهامش والوسط).
هذه وقفة تامل سريعة وساتى للتفصيل اثناء النقاش والذى اتمنى ان يشارك فيه شيوعيين.
خلو الزوغان و الاختباء
تحياتى |
Dear M A Muhagir I do agree on the underlined points, however in regard to the other pionts, I think it could be touched upon because no body want to push hard on the current leadership of the SCP, a compromise should take place if the underlined pionts has been resolved. in regard to the last point, it could also be re- addressed when the party introduce the cultural elements as an independent factor and not as a reflection of the infrastructure only. the SCP is a patriotic party and deserves the change and progress and that is why I hit hard on the importance of changes toward democracy. those who think everything is OK are wrong, we all have problems ,including the new democratic forces and we just need the will and the courage to say that, this is the right way to start a genuine discussions and beleive me our country deserves that thank you for the post
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
لب الموضوع هو خوف الحزب الشيوعى من الانقسامات.
اول انشقاق حدث للحزب الشيوعى كان عام 1952 حيث انشق عوض عبد الرازق عن الحزب وكون حزب الجمعية الوطنية التى اصدرت صحيفة صوت الشعب. اهم نقاط الخلاف هى رؤية جماعة عوض عبد الرازق بان يوسع الماعون ليكون حزبا جماهيريا يضم الشيوعيين والوطنيين الاخرين.
تلا ذلك عمليات فصل لعدد من قادة الحزب بسبب ارائهم المخالفة. من هؤلاء محمد السيد سلام, قاسم امين واحمد الشامى.
الانقسام الاشد مرارة هو انقسام مجموعة احمد سليمان الذين انخرطوا فى دكتاتورية مايو. وقد اختاورا الطريق الخطأ. وهو ما يفسر عدم نجاح مجموعتهم.
انقسام مجموعة حق هو انقسام حقيقى ومؤثر. ذلك ان حركة حق اصبحت حزب له وجوده فى الساحة السياسية خاصة فى وسط الطلاب.
هنالك مجموعة من الشيوعيين المنشقين قد شاركوا فى دعم او انشاء احزاب جديدة.
قصدت من هذا السرد المختصر ان اؤكد على بعض الحقائق:
- الانقسامات الاخيرة لا تشبه الاولى. وهى شكلت منافسه حقيقية للحزب الشيوعى. - اى حزب لا يهمل الخلافات فى صفوفه خاصة اذا كانت حادة. الحزب الشيوعى ليس حالة شاذة. فاذا كانت هنالك موضوعات تحتاج لمزيد من النقاش, يجب اعطاء ذلك الوقت الكافى. زمن المؤتمر لا يتحمل النقاشات العميقة. هذا هو السبب الرئيسى للتاجيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
Dear Muhagir
Quote: انقسام مجموعة حق هو انقسام حقيقى ومؤثر. ذلك ان حركة حق اصبحت حزب له وجوده فى الساحة السياسية خاصة فى وسط الطلاب |
. although Haq has it's own problems which I hope it will be able to overcome, but let me explain something, leaders from Haq had resigned from the SCP before they participate in forming Haq but the organization was formed by efforts of others who were not x communists. Even those who departed the SPC, they did that because they no longer beleive in Maxism while other hitorical splits like Awad Abdulrazig and the 1970 th one or Shami's had occured within the interpretation of Marxism and not about the impotance of abandoning it. this is a very impotrant difference
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Tragie Mustafa)
|
المهاجر وضيوفة سلام
Quote: كلام فارغ لا يستحق غير الحذاء |
اظن ان من اهم ما يقدمه هذا المنبر وماشابهه من الاعلام الحر المساحة الشاسعة لتناول اي قضية تتعلق بما يهم الجمهور من اي ناحية وذلك بحسب وجهة نظري لا يحتاج الى متخصصين ودارسين وكتاب حائزين على جزائز في الصياغة المحكمة لكي يطرحو افكارهم. والحزب الشيوعي كغيره يهم الشعب السوداني بكل مكوناته وهذه المكونات من ضمنها بشر يجبدون الكتابة واخرين لا يجيدون لكنهم يحملون راياً ورؤية، عليهم ان يطرحوها بالطريقة التى تعبر عنهم، وليس بما يجيزة ويفترضة الحزب الشيوعي السوداني وله ديل ما سودانيين وما من حقهم تناول هذا الحزب. مثل هذا الاسلوب والردود هي ما تتسبب في عدم ظهور كثير من القضايا الهامة التى كانت ستساهم في حل التطور والاصلاح. فارجو ان نتيح لكل من لديه ماخذ او وجهة نظر ان يطرحه بالطريقة التى تلائمه هو وليس عبر لوائح ورؤية الحزب الشيوعي السوداني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
عندما قلت لمهاجر " " إنت إفترضت!!!!!!
يعني ما عندك معلومات!!!!!
وكمان داير حوار حول إفتراضات؟؟؟؟؟
You are so funny "
غضب (أو أخاله) وقال
"خلى التكبر الفارغ دا. الكلام الكثير جايى. دى مقدمة بس. ولو راسك فارغ ما فيه افكار افضل ليك تنسحب زى ما انسحب الكثيرين. "
ولا أدري أين التكبر في هذا. كل الخيط عن عدم إنعقاد مؤتمر الحزب (وهو حادب علي الحزب ومهتم بإنعقاد مؤتمره كما فهمت) مبني علي إفتراضات. وهذا ليس إستنتاجا مني، هذا ما قاله بعظمه لسانه. ثم يتوقع حوارا جادا حول تخيلاته. (وهو موضوع قد طرقه الكثيرون من أعداء الحزب وأصدقائه في هذا المنبر).
ويورد كذلك معلومات خاطئة عن إنقسامات الحزب السابقة، من بينها إنقساما (مفترضا) لقاسم أمين. (ومع ذلك يفترض أن رأسه ملئ بالأفكار والكلام الكثير--من هذه العينة)
علي العموم
في أمستردام بالتحديد مركز بحوث يحتفظ بمعظم كتب ووثائق اصدرها الحزب الشيوعي السوداني في طوال تاريخه. (ومن بين ذلك كتيب بعنوان الإنقسامات وقانون نمو الحزب) فهل من الممكن أن تستثمر بضع سويعات من عمرك لتقرأ قليلا في أدب الحزب؟ وماذا لو إتصلت بأعضاء الحزب في أمستردام وسألتهم عن مؤتمر الحزب ولماذا لم ينعقد؟؟؟ (والكلام البقلوهو ليك تعال قولو هنا).
لكنت قد وفرت كل هذا الجهد غير المثمر.
وسنكون حينها راغبين في حوار جاد ومسؤول معك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
النقطة الاولى هى حول موضوع الدين. هذا الموضوع جرى نقاشه داخل مؤسسات الحزب. النص فى ادنى هذه الصفحة جزء من نقاش منشور على موقع الميدان بالانترنت. وهو نقاش شارك فيه شيوعيين اكن لهم كل احترام.
مسالة دور الدين فى اطروحات الحزب الشيوعى مسالة حيوية. ليس المقصود ان يتحول الحزب الشيوعى الى حزب دينى. فى الحقيقة لا يوجد حزب فى الدنيا يتولى الامور الدينية نيابة عن البشر. حتى الكيزان الذين يدعون بتكوين منظمات سياسية عابدة لله , فانهم منافقون. يتاجرون بالدين.
السياسة محكومة بمثل وقيم المجتمع المعين. والدين يحتوى على بعض هذه القيم والتى لا يمكن اهمالها.
الوضوح فى مسالة دور الدين مهم جدا حتى يعرف المواطن البسيط مع اى حزب يتعامل. المثقفين فى بلادنا قلة والقليل منهم مثقف ثقافة عالية تتيح له الاطلاع الواسع حتى يفرق بين الخاص والعام والفردى, الجوهرى والمظهرى. هذا الوضوح جعل كثير من لاحزاب الشيوعية بما فيها الحزب الشيوعى السودانى, معزولة عن المواطنين العاديين.
الاحزاب الشيوعية فى امريكا اللاتينيه كانت اكثر وضوحا. وذلك ما يفسر مشاركة رجال دين فيها.
ساواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
النقطة الثانية
اشترك الشيوعيون فى الانقلابات العسكرية فى السودان - انقلاب على حامد هام 1959 والذى اشترك فيه من الحزب الشيوعى كل من محمد محجوب عثمان و عبد المنعم محمد احمد. - انقلاب خالد الكد عام 1966 - انقلاب مايو سنة 1969 بالاشتراك مع القوميين العرب. - انقلاب يوليو 1971
رغم الادلة التاريخية وشهادات المشاركين فى وصناع الاحداث, ان الحزب الشيوعى لم يعلن مسؤليته عن اى من الانقلابات المذكورة اعلاه. لقد كتب الكثير فى هذا الجانب من جانب الحزب الشيوعى. لكن الظاهر هو اما ان يظهر النقد ان هنالك افراد تصرفوا بصورة فردية او ان العسكريين هم الذين نفذوا دون تفويض من القيادة السياسية.
هذا النوع من النقد ادى الى عدم وضوح فى موقف الحزب المبدائى من الانقلابات العسكرية. كما اثار علامات استفهام حول عدم امكانية تكرارها.
الحزب شارك فى كل الانظمة العسكرية - شارك فى المجلس المركزى ابان دكتاتورية عبود - شارك فى نظام مايو - الان يشارك فى برلمان الجبهة المعين
صحيح ان كل هذه التجارب انتقدت بصورة موسعة. لكن ان يكرر الحزب نفس الخطأ للمرة الثالثة, هذا يفقد نقد التجربة معناه.
تحافات الحزب شابها الكثير من الخلل سواء فى برامجمها او فى طريقة تنظيمها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
الاخ طلعت تحية
احد وثائق التحضير للمؤتمر الخامس والمنشورة على شبكة الحوار المتمدن ناقشت موضوع الدين بتوسع. لقد جاءت فيها افكار جيدة خاصة فيمايتعلق بتبنى مفهوم الدولة المدنية على حساب مفهوم العلمانية. الورقة ذكرت الماركسية كاحد النظريات المادية التى تدعو الى الالحاد. لكنها ايدت تبنى الحزب الشيوعى للماركسية اللينينية كاساس لمبادئ وبرامج الحزب.
اعتقد ان الانعتاق من الماركسية يمثل احد المخارج من هذا المازق. اعنى مازق الدين والالحاد. طبعا بعض اسس الماركسية ما زالت صالحة لتفسير ظواهر اجتماعية عدة. لكنالن تظل الموجه الاساسى للحزب. هى جزء من التراث الانساسى الكثير والذى يمكن لاى احد الاخذ منه بما فى ذلك العبد لله كاتب هذا المقال.
تحياتى
------------------------------------
المشكلة انه كثير من الشيوعيين لا يقراؤون حتى ادبيات حزبهم. كل همهم هو الهجوم على من يذكر حزبهم بذكر مخالف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
أخيراً إعترف المهندس مهاجر بقوله: Quote: كتبت البوست بطريقة لم اتعود عليها. فيه عبارات مقصود منها لفت انظار البعض. قد يكون هذا خللا ولكنى قصدت لفت انظار بعض القراء. |
الإعتذار مقبول يا باشمهندس
للجميع, النقاش مقبول , ويمكن بيفرح كمان عليكم الله في زول شيوعي لاقي لمن يعبروا ليهو حزبو ويهتمو بيهو وكمان يناقشوهو نقاش جادي زي ده وينتقدوهو في مواطن خلله وضعفه لازم يفرح
البزعل ياهو جنس الكلام الإعتذر عنه الباشمهندس أعلاه وبالتالي نحن في إنتظار الأخ مهاجر يخلص كلامو ونجي للنقاش
قبل ذلك, أعتذر أنا إن إستاء الباشمهندس من أي مداخلة سابقة لي دون التحجج بالفعل ورد الفعل أعتذر فقط
تحياتي يا باشمهندس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Motaz Ahmed)
|
اخ مهاجر سلامات قلت في عنوان بوستكـ
Quote: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى |
وهذا يفيد انكـ (تفترض) مره تانيه ان السبب الاساسي (لافتراض) تأجيل المؤتمر هو عدم اكتمال النصاب بعدها صلت و جلت تحت مظلة فكرة المؤامرة لتأتي بعدها و تقول
Quote: - اى حزب لا يهمل الخلافات فى صفوفه خاصة اذا كانت حادة. الحزب الشيوعى ليس حالة شاذة. فاذا كانت هنالك موضوعات تحتاج لمزيد من النقاش, يجب اعطاء ذلك الوقت الكافى.زمن المؤتمر لا يتحمل النقاشات العميقة. هذا هو السبب الرئيسى للتاجيل. |
وهذا يفيد ان السبب الرئيسي في تقديركـ هو مذيد من النقاش لتفادي الانشقاقات
ايهما تقصد يرحمكـ الله ؟؟ انا احمد لكـ سعيكـ الحثيث لنقد الحزب الشيوعي وادين اللغة التي استقبل بها الزملاء هنا افتراضاتكـ لكني اشفق عليكـ من رأي القراء فيكـ.. لان طرحكـ حتي الان ملئ بالتناقضات و الاستنتاجات المتسرعة و الثقوب كما اوضحت انا اعلاة
تحياتي طارق ابوعبيدة امستردام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: Motaz Ahmed)
|
Quote: للجميع, النقاش مقبول , ويمكن بيفرح كمان عليكم الله في زول شيوعي لاقي لمن يعبروا ليهو حزبو ويهتمو بيهو وكمان يناقشوهو نقاش جادي زي ده وينتقدوهو في مواطن خلله وضعفه لازم يفرح
البزعل ياهو جنس الكلام الإعتذر عنه الباشمهندس أعلاه وبالتالي نحن في إنتظار الأخ مهاجر يخلص كلامو ونجي للنقاش
قبل ذلك, أعتذر أنا إن إستاء الباشمهندس من أي مداخلة سابقة لي دون التحجج بالفعل ورد الفعل أعتذر فقط
تحياتي يا باشمهندس |
الاخ المهندس معتز احمد سلام
اعتذارك مقبول يا اخى
ومرحب بك الى الحوار
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
النقطة الرابعة
اولا لا توجد طبقة عاملة عريضة فى السودان مقارنة مع المجتمعات الراسمالية المتطورة. كل ما هنالك هو شرائح عمالية.
السودان دولة متخلفة اقتصاديا معظم سكانها يعيشون على النشاط التقليدى مثل الرعى وجمع الثمار والزراعة التقليدية. طبعا توجد مساحات محدودة للزراعة الحديثة. اما الصناعة فدورها محدود جدا. نوع النشاط الاقتصادى هذا افرز شرائح عمالية محدودة العدد فى المدن الكبرى. لذلك فلا مجال للحديث عن طبقة عاملة.
ثانيا: غالبية كوادر الحزب هم من المثقفين. وهم بعيدين عن شرائح العمال.
قام بعض المثقفين السودانيين بتاسيس الجزب الشيوعى. وهم صفوة معظمها لا تنتمى الى شريحة العمال. لذلك يظل الاسهام الاكبرفى فكر الحزب هو اسهام مثقفى الطبقة الوسطى (الافندية). هذا الفكر يعبر بالضرورة عن مصالح الاغلبية. لقد كتب الكثير عن التحالف العريض للشرائح الاجتماعية المختلفة واهمية ذلك فى مرحلة الثورة الوطنيية الديمقرطية. لكن احتكام كل هذه الاجتهادات الى الماركسية اللينينية يجعلهامقيدة. مقيدة بفهمها للطبقة العاملة ودور هذه الطبقة.
- ثالثا: حدث تطور اجتماعى واقتصادى ادى الى تغييرات جذرية فى سمات الطبقة العاملة فى المجتمعات الراسمالية. هذه التطورات يجب اخذها فى الحسبان.
توصيف الصراع وتكوين الطبقات كما جاء فى الماركسية اللينينية يشهد مراجعات جذرية. لقد كتب كثير من المثقفين السودانيين فى هذا الجانب منهم المرحوم الخاتم عدلان. ملخص القول ان التغيرات التقنية والاجتماعية ادت الى خلق واقع جديد. فالعامل لم يعد كادحاكما كان سابقا. الالة خففت كثير من العبئ عليه. صغار الحرفيين مثل السباكين ومنظفى زجاج المبانى اصبحوا يمارسون الحرفة كمهنيين مستقلين. وهم فى مرحلة وسط بين العمال والبرجوازية الصغيرة.
كل هذه التغييرات فرضت واقعاجديدا ادى الى ضرورة اعادة التفكير فى توصيفات الماركسية للطبقة العاملة.
النقطة الاخيرة
علاقة الحزب بحركات الهامش
مطلبان رئيسيان لاهل الهامش هما التوزيع العادل للسلطة والثروة. والقضيتان مرتبطان عضويا. والثابت ان السلطة فى السودان ظلت تدار مركزيا وظلت تشكل الضامن الرئيسى لتمركز الثروة.
الحقيقة الاولى هى ان السودان بشكله الحالى هو كيان مصطنع. الدولة القومية لم تتشكل كخيار شعبى.
الحقيقةالثانية هى ان السلطة فى غالبها الاعم ظلت مركزة فى ايدى نخبة من الشمال النيلى. وهى تمثل تحالف قطاع واسع قبلى / دينى/ دكنوقراطى.
فى ظل الحقائق التى ذكرتها انفا ظل موقف الحزب الشيوعى متارجحا بين مواقف احزاب الوسط ومواقف قوى السودان الجديد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
اخيرا شكرا لصاحب هذا البوست الشجاع له مني التحية ةالاحترام
كلام تراجي صاح ..............
انا لاحظت انو اي زول ينتقد الحزب الشيوعي,, يصنف كوز وتبدأ المناقشات الشخصية ويترك جوهر الموضوع مشكلة اليسار السوداني هي ....
النقد النقد والنقد الذاتي الاطر السرية البحتة كعوائق للالتقاء بالواقع القيادة التارخية الهرمة وطموحات الشباب الخجولة من رداء الكهولة انعدام المرونة انعدام اطر الاتصال..بمن حول..التنسيق,,الاعلام.. سقف التطور لا يلبي الطموحات غياب المبادرات الفكرية الحديثة.. الطموح وانعدام السند الحقيقي المتيني له الضربات الموجعة التي تلقاها اليسار من الحركة الاسلامية .. والذي جعل من الحركة الاسلامية بعبعا في نظر اليسار.. والوقوف بالرداء الاسود حدادا زمنا اوالانعزال بحجة تفادي الضربة القادمة وهكذا,,,, .......... نظرية البقاء او الفناء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ التحالفات الهشة استجداء اطروحة التحالف كتكتيك مرحلي وهذا التكتيك المرحلي ينخر في الاطر الاستراتجية التي ترتكز عليها الجماهير المؤيدة ولذالك يغيب الوعي بمتطلبات المرحلة
(عدل بواسطة عبد العظيم احمد on 12-18-2007, 05:21 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لعدم اكتمال النصاب, تاجيل المؤتمر العام للحزب الشيوعى السودانى (Re: M A Muhagir)
|
Quote: لقد انتظر الناس كثيرا انعقاد المؤتمر العام للحزب الشيوعى, عسى ان يحدث هذا المؤتمر نقلة نوعية فى برامج واستراتيجيات هذا الحزب. لكن يبدوا ان الخلافات التى تدور وراء الكواليس حالت دون اكتمال النصاب اللازم لانعقاد المؤتمر.
اهم اسباب الخلاف فى نظرى هى
1/ عدم تحديد راى واضح من موقف الحزب تجاه الدين فى بلد غالبية سكانه متدينين. فقبول الماركسية بكل نصوصها نفر المتدينين عن هذا الحزب. فعبارة الدين افيون الشعوب التى ذكرها ماركس ما زالت تتداولها الاوساط الشعبية كدليل على الالحاد.
2/ الحزب لم ينتقد تاريخه بجراءة ووضوح. فما زالت هنالك اسئلة لم يتم الاجابة عليها حول - دور الحزب فى الانقلابات العسكرية المختلفة - مشاركة الحزب فى كل الانظمة العسكرية سواء فى البرلمانات المعينة ام فى بعض الحكومات مثل ما حدث فى نظام مايو. - تحالفات الحزب الشيوعى مع الاحزاب والتنظيمات المختلفة.
3/ لم يعلن الحزب الشيوعى القطيعة الكاملة مع الديمقراطية المركزية. وهى ديكتاتورية اعطيت اسم اخر. تبنى الحزب الشيوعى للديمقراطية اليبرالية تبنيا حقيقا امر حاسم فى اكتساب المصداقية فى هذا المجال. ذلك لان تاريخ الحزب قد اتسم بالانقلابات والمشاركة فى الانظمة الدكتاتورية. هذا الحال عام لكل الاحزاب الشيوعية فى العالم.
4/ لم يطور الحزب مفهوم الطبقة العاملة. - اولا لا توجد طبقة عاملة عريضة فى السودان مقارنة مع المجتمعات الراسمالية المتطورة. كل ما هنالك هو شرائح عمالية. - ثانيا: غالبية كوادر الحزب هم من المثقفين. وهم بعيدين عن شرائح العمال. - ثالثا: حدث تطور اجتماعى واقتصادى ادى الى تغييرات جذرية فى سمات الطبقة العاملة فى المجتمعات الراسمالية. هذه التطورات يجب اخذها فى الحسبان.
5/ علاقة الحزب بحركات الهامش علاقة غير واضحة. فتارة يطرح الحزب رايا فى بعض القضايا مثل ادانة الانهاكات المتكررة لحقوق الانسان والابادة والمذابح وغيرها من جرائم الحرب. وتارة اخرى يعجز الحزب عن تبنى موقف عملى تجاه الحروب الاهلية المختلفة. مثال على ذلك الموقف من اتفاقية نيفاشا او من دخول القوات الدولية الى دارفور . لقد ساعد هذا الغموض على تصنيف بعض ابناء الهامش للحزب الشيوعى على انه من احزاب الوسط (باعتبار جدلية الهامش والوسط).
هذه وقفة تامل سريعة وساتى للتفصيل اثناء النقاش والذى اتمنى ان يشارك فيه شيوعيين.
خلو الزوغان و الاختباء
تحياتى
مهندس محمد مهاجر امستردام |
تلخيص جيد وكلام فى محله
الاخ عبد العظيم احمد لك التحية
وكل عام وانت بخير
| |
|
|
|
|
|
|
|