|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: عز الدين بيلو)
|
يعني أعطيكم مثالاً:
أخونا عضو البورد هنا (الطاهر ساتي) لا ينكر أنه كان كوزاً في يوم ما.. لكنه لما رأى إخوة الأمس يحيدون عن كثير من المُثل والمبادئ التي آمن بها والتي دعته للانضمام إلى الحركة الإسلامية، انبرى بسلاحه (القلم) ثائراً في وجه إخوانه.. وأخذ ينافح عن الحق.. ويقف إلى جانبه.. وتصادم مع إخوة الأمس كما لم يتصادم كثيرون ممن يغمطون له دوره في كشف الفساد المستشري.. والدفاع عن حقوق وكرامة الإنسان في السودان...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: عز الدين بيلو)
|
مثال آخر:
د. خليل إبراهيم.. هو الآخر لا ينكر أنه كان ضمن منظومة الإنقاذ إلى وقت قريب.. كان صادقاً معها وفيها.. وعندما رأى ما يحيق بأهله بدارفور.. حمل سلاحه.. وأخذ يقاتل إخوة الأمس.. يعني بصريح العبارة انخلع عن الكيزان
رغماً عن ذلك تجد العجب العجاب عندما يصفه البعض هنا بالنفاق.. وأنه ما هو إلا "كوز" رجل يحمل سلاحه حتى الموت.. ورغماً عن ذلك فهو منافق في قضيته؟؟؟؟
ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: عز الدين بيلو)
|
ولماذا نذهب بعيدا في أمثلة لرجال كانوا "كيزاناً" ثم انصرفوا عنهم
في هذا البورد رجال ليسوا بكيزان
ولكن لأنهم يقولون كلمة الحق في وجه بعض مدعي النضال هنا
ويقفون في وجههم قائلين: لا ينبغي لكم أن تقولوا هذا !! أو تفعلوا ذاك
فأقرب كلمة قد يقولها ذاك لهم:
إنت كوز !!!!!!!!!!
لا أريد أن أقول هذا أو ذاك
فهم معروفون هنا بأسمائهم
فهل كل من يقف أمام محتكري النضال هنا "كوز" ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل كل من يقول لهم : هذا خطأ كوز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: عز الدين بيلو)
|
داود يحيى بولاد مثال آخر.. وهو الذي كان عضواً في المجلس الأربعيني لاتحاد طلاب جامعة الخرطوم في الفترة من 1974- 1975م، ورئيساً للاتحاد في دورة 1975-1976م..
انضم إلى الحركة الشعبية.. والتي ابتعثته إلى دارفور كقائد لأحد فصائل الجيش الشعبي لتحرير السودان. ولا شك أنها كانت تنظر إليه بعين الشك والريبة.. لأنها ولاشك دفعته إلى هناك بلا عدة ولا عتاد لترى إن كان صادقاً في انضمامه لها أم لا
ولكن قدره كان أعجل من أن تتحقق الحركة من ذلك ؟؟
فهل قُتِل كوزاً.. أم حركة شعبية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: عز الدين بيلو)
|
كلا سيدي هو ليس حكم أبدي ولا زواج كاثوليكي ولكن في إعتقادي إن مربط الفرس هو لماذا تشاحن وتباغض مع رفاق الأمس فبعض أهل الإنقاذ فصل بينهم عندما تداعي البعض يناصرون شيخهم ضد تلامذتة وعندما أنقشع الليل بفوز التلاميذ تمت تصفية من لم يوازروهم من ساحات العمل العام والخاص، فمثل هذا لم يتب ولم يطلق إلا غصبا عنة فلا أعتقد ان مثل هذا ينطبق علية ما ترمي قولة .ولكن من تبين لة أن مبادئة لا تنطبق وممارسات لم يكن يدرك كنهها وحقيقتها بداية إنضمامة اليهم ولم يستطيع أن يزيلها وهو وسط الإنقاذ وتركهم علي هذا الأساس هذا ما ينطبق علية أنة ليس بمكتوب علية أن يوصم بالكوز أبد الأبدين. ولآبين أكثر ما أريد قولة أن الجيل المولود منتصف الستينات والسبعينات هولاء الذين تمت تنشئتهم علي مبادي مايو جيل الطلائع والرواد جيل أبوكم مين نميري وتاريخ السودان لم يبدأ إلا منذ تفجر الثورة الظافرة التي أتت لأحياء السودان من العدم هذا الجيل مظلوم ظلم الحسن والحسين وأخذ نفسي كمثال فأنا لم اسمع أو أتذكر أنني سمعت بالصادق المهدي أو الأزهري أو بأي شي من تاريخ السودان الحديث إلا طرطشات كلام غير مترابط لا لشي إلا لعدم توفر مراجع أو مصادر متاحة للعامة إلا بعد تفجر إنتفاضة رجب أبريل الظافرة وكان المطلوب منا أن ننخرط في ركاب الإنتفاضة وأن ننحاز إلي فريق في ظروف ضيقة ودقيقة ، منا من أنحاز حكم ميول أهلة وعشيرتة ومنا من أثر فية رفاق مدرستة أو جيران سكناة ولكن الغالبية منا ولجت أول باب أنفتح لها ودعي للدخول فية وأنا تأثرت بزوج خالتي الذي كان يكن ودا وحبا عميقا للسيد الصادق المهدي خاصة ولحزب الأمة عامة فسايرتة بإقتناع بعد قراتي لنهج الصحوة ولكن بعد دخولي الجامعة صعب علي فهم الكثير من الممارسات ولم استسيغها فكان أن فترت همتي في الركض خلفهم ورغم أني مقتنع تماما بأن نهج الصحوة قد يكون فية المخرج للكثير من مشاكل السودان الحالية .ولهذا أقول أن تاب أحد الكيزان وأناب بناء علي شعورة بعدم إمكانية الإستمرار معهم أكثر من هذا فلة علينا حق ألا يوصم بالكوز أو أن يسب وينعت بالسوء أبد الأبدين. أو هكذا أعتقد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: Fadl Karrar)
|
ده نظام مخارجة بدري ولا شنو ؟؟
Quote: انبرى بسلاحه (القلم) ثائراً في وجه إخوانه.. وأخذ ينافح عن الحق.. ويقف إلى جانبه.. وتصادم مع إخوة الأمس كما لم يتصادم كثيرون ممن يغمطون له دوره في كشف الفساد المستشري.. والدفاع عن حقوق وكرامة الإنسان في السودان... |
كدي انت احترف بانو في فساد وظلم وانتهاك لكرامة الانسان بعدين نشوف كوز ولا جك ولا مقدود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: عز الدين بيلو)
|
Quote: ولكن من تبين لة أن مبادئة لا تنطبق وممارسات لم يكن يدرك كنهها وحقيقتها بداية إنضمامة اليهم ولم يستطيع أن يزيلها وهو وسط الإنقاذ وتركهم علي هذا الأساس هذا ما ينطبق علية أنة ليس بمكتوب علية أن يوصم بالكوز أبد الأبدين. |
أها يا حبيب
في كثيرين خرجوا بناء على هذا الأساس
لكن خصومهم لا يزالون مصرين على وصمهم بالنفاق في هذا الخروج
يعني مثلاً تجد كاتباً مثل محجوب عروة .. أو عثمان ميرغني
وهم من أشجع الكتاب اليوم في مناهضة الإنقاذ
البعض يهاجمهم لخلفياتهم الكيزانية
فهل يعقل هذا
علماً بأن البعض هذا.. كل نضاله خلف كيبورد
ولم يصطدم يوماً ما مع أجهزة الدولة كما يفعل هذين وغيرهما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: عز الدين بيلو)
|
Quote: لكن خصومهم لا يزالون مصرين على وصمهم بالنفاق في هذا الخروج
يعني مثلاً تجد كاتباً مثل محجوب عروة |
محجوب عروة دة بعد اعترافات التلفزيون الشهيرة مفروض ما في زول تاني يقول لية يا كوز ولا حاجة ناهيك عن المنبر الفاتحة لناس عثمان ميرغني وبيصادم بية الانقاذ (جريدة السوداني) . علي العموم مدعي النضال في اي مكان وزمان وخصوصا مناضلي الكيبوردات كما ذكرت ليسوا بمراجع أو قامات تستحق الالتفات اليها فلينهق من شاء . ومن خرج عن قناعة من جلباب الاسلام السياسي ليس في حاجة الي شهادة براءاة من هذا او ذاك وحسبة ان يرد الحقوق الي اهلها ان استطاع او التوبة عما اقترفت يداة ان لم يستطع والتشهير بما يعرف من اسرار .وهذا كفاة أو هكذا أري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: عز الدين بيلو)
|
يقول العلماء هذه أرجأ آية في كتاب الله ! كيف لا ؟ وهي قد أشرعت أبواب الأمل في وجوه البائسين وضمنت خط العودة للتائهين. لاإله إلا الله ، ماأرحم الله بعباده وماأحنه عليهم ,وماأوسع رحمته، جاء في الحديث الذي رواه الإمام مسلم" لله أشد فرحاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها وقد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذ هو بها قائمة عنده بخطامها ، ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك! أخطأ من شدة الفرح". وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى إذ وجدت صبياً في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟) قلنا: لا والله. فقال: ( الله أرحم بعباده من هذه بولدها) متفق عليه.
ملحوزه : مقوقل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: عز الدين بيلو)
|
Quote: بيلو
لو حقا تريد ان تقدم توضيحا ارجو ان تختصر الموضوع وتكون شجاع
وتورينا هل انت كوز ؟.الان؟ ام لا ؟
|
العزيز علي عجب
الرجال مواقف
لا أقوال
يعني شنو الآن يمكنني أن أصرخ ليك حتى يبح صوتي:
أنااااااااااا مااااااااااااا كووووووووووووووز
فكيف تتأكد من ذلك
وأنا متخفي هنا خلف كيبورد
وقاعد بي مزااااج داخل غرفتي
ويمكنني بعدها أن أخرج لك لساني ساخراً
أنا لا يهمني أن أصرح إن كنت الآن كوزاً أم لا
لأني ما داير لي تقييم من حد
وما محتاج لشهادة أعلقها في غرفتي
يمكنك أن تفهم ضمنياً
أنا شنو.. ومنو
واللبيب بالإشارة يفهم
يعني ما بالكلام بس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل مكتوب على الزول البقى (كوز) أن يظل (كوزاً) أبد الآبدين (Re: نصار)
|
ربما احتكمناهنا اولا علي موقف أولي من الأشياء..وهو ادانة انقلاب 1989.. الذي قادته الجبهه الأسلاميه لتزيح حكومه شرعيه انتخبها الشعب السوداني بارادته هو.. ثم بعد ذلك نبدأ في التمييز بين المواقف الحقيقيه وتوقيتها ومصالحها في المواقف الآتيه اثناء ذلك أو بعد ذلك....
أما بالنسبه لكلمة كوز..وأعتقد انها علي الرغم من أنها تطلق علي أعضاء الجبهه الآسلاميه..الا انها توسعت لتشمل ايضا من انضم لهم في اهدار الوطن ومواطنيه وثرواته..بحيث أصبح هناك خلطا بين الكوز المنظم..والكوز المستفيد..
في حديثك المكتوب هنا قلت أن الموقف انكشف لدكتور خليل بعد ان حدث ما حدث بدارفور..اعتمادا علي حديثك.. يكون دكتور خليل كعمر البشير..فهو غير معترض علي انقلاب يونيو حتي ولو باثر رجعي..ولا هو معترض علي كل انتهاكات حقوق الأنسان في كل الوطن..بل بسبب دارفور.. يكون من حق الجميع اذا ان يتشككوا حتي في نواياه الدارفوريه..فلماذا يقبل بالعنف والأنتهاكات في كل الوطن ولا يقبلها عندما تمس غرب الوطن؟ من حق الجميع ان يفكر اذا..ان دكتور خليل كوز قد ضاقت به السبل بعد ان لفظته الجبهه جناح الأنقاذ والمؤتمر الوطني.. ............ ............
المرارات التي حدثت في الوطن..والتدمير الذي شمل كل شيء وجعلنا نشك في بعضنا ونتفرق..نحترس ربما أحيانا احتراس يسبب الآلام للأبرياء..هي مرارات لن يوقفها النفي الواحد.. أنا لا أعرفك ولا أعرف أغلب العضويه هنا..ولكني أحاول التعرف عليهم من كتاباتهم..أستطيع من الكتابات ان اقول أن البيلي ديموقراطي..او البيلي ديكتاتوري..أو أي صفه سلبيه او ايجابيه من وجهة نظري التي هي تعبر عن معتقداتي وأفكاري..وفي نفس الوقت قد تكون هي معايير عامه اجتمع عليها الأغلبيه.. ولكن علي البيلي ان يأخد ما ما أقوله عنه بنظره متفحصه..حتي وهو غاضب..يأخذ ما كتب بطريقه جاده فينتبه لما يقول ويكتب..أو ان يتجاهل الموضوع برمته..وفي الحالتين يتحمل نتيجة ذلك..
أعتقد من حق اي انسان تائب عن خطأ ان يجد التعاون والقبول من الآخرين..الا ان التوبه تحتاج الي فعل مستمر يؤكد مصداقيتها..فعل بستمر أقوي من فعل أي شخص لم يخطيء نفس الخطأ..أي ان المجهود مضاعف..وهذا هو ثمن الخطأ الذي تم ارتكابه..الله يعلم مافي القلوب ولكن البشر لا يعلمون مابالقلوب..البشر يودون تأكيدا فعليا... والفعل هنا يعني الأعلان عن مواقف انسانيه وأخلاقيه في جميع القضايا الوطنيه..وهذا ما يفعله الأستاذ الطاهر ساتي الي حد كبير..يشارك بأراءه الواضحه دون تردد..أو هكذا أري..وبالتالي يجد قبولا من العديد..
الغرض..ان افردت لنفسك بوستات عديده تنفي فيها أنك كوز..لن تجد مصدقا..ليس لأنك فعلا كوز كما يقولون أو لأنك لست بكوز كما تقول..لكن لأن الجميع يود اثباتا..كتاباتك هنا هي التي تحدد.. وكتاباتك يجب ان تعبر عن رأي واضح لما يحدث في الوطن.. فتريح ضميرك ومسئوليتك امام الجميع..
مع التحيات لك وللجميع..
| |
|
|
|
|
|
|
|