القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 06:51 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-29-2007, 08:41 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد


    شرفة ليلى مراد - حلمي سالم

    أسمهان

    صادفوها
    وهى تحمى بأسودها
    أبيضها
    الذى يجر عليها قذى الشوارع
    مأزقها:
    أن الانطباعات الأولي
    تدوم
    كيف إذن ستغني
    أسقيه بيدى قهوة؟

    نظرية

    البكارة
    ملك الأبكار
    وحدهم
    حتى لو كرهوا
    نظرية التملك

    رومانسية

    نقاوم الشجن بعصر ما بعد الصناعة
    لكن مشهد عبد الحليم وأخيه
    فى حكاية حب،
    ينتقم للقتلي

    البلياتشو

    تعبنا من توالى الامتحانات،
    فلماذا لا يصدق الناسُ
    أن الأرض واسعة؟
    لنعط أنفسنا للمفاجأة،
    راضين
    مرضيين
    البلياتشو جاهز للوظيفة،
    حتى لو شك الجميعُ
    فى إجادته العمل

    الأزبكية

    يقسو على نفسه موبخاً: يالطخ، الجميلات لا يصح أن يصعدن السلالم وهن معلقات على ذكرى الأب الذى يظهر خفيفا فى القصص.
    ظلت دعوة الشاى مؤجلة حتى ماتت التى فى مقام الأم أثناء حمى الطوائف. وقبل موتها بربع قرن اعتزلت ذمية تياترو الأزبكية ليصير لديها وقت لتناول الينسون كطيف من زمان السلطنة.
    لعلنى أنا الذى فى الحديقة، أمزج الشحاذة بالغرام، مصطنعا الاعرجاج فى ساقى، والعكاز تحت الإبط، فهل أنت الواقفة فى شرفة ليلى مراد؟

    طائرات

    البيوت تأكلها الرطوبة،
    لذلك يطلقون الطائرات الورقية
    على السطوح،
    ليثبَّتوا بها المنازل على الأرض
    حراسة
    ليس من حل أمامي
    سوى أن استدعى اللهَ والأنبياءَ
    ليشاركونى فى حراسة الجثة
    فقد تخوننى شهوتي
    أو يخذلنى النقص

    طاغور

    تنام متخففة من شدادة الصدر،
    وعندما تصحو فى مواجهة السقف،
    تلوذ بغوايش طاغور
    فرقة الإنشاد،
    تشنجات حلقة الذكر
    تقبيل يد القطب،
    هذا هو تأصيل الرغبة
    تهكم الجراحون على أهل العواطف،
    وعيناك ترفضان النصيحة
    بسبب المنام رأتا فيه
    البلطة تتدلى مكان الفلورسنت

    الأندلس

    أنت خائفة،
    وعماد أبو صالح خائف،
    والطفلة التى اتخذها النذل
    ذريعة للنجاج
    خائفة
    يارب أعطهم الأمان
    لم يتحدث أحد عن الأندلس
    كل ما جري
    أنك نظرتِ فى المرآة
    فوق:
    رمزية الترمس،
    وسماء تحتَكُّ برهة بنهدين،
    ثم تلتف حول نفسها مسطولة
    فوق:
    ونحن معلقان فى الفراغ
    كان لابد أن تقال كلمة مشبوهة
    قبل أن تضمحل الدول

    الأحرار

    الرب ليس شرطيا
    حتى يمسك الجناة من قفاهم،
    إنما هو قروى يزغط البط،
    ويجس ضرع البقرة بأصابعه صائحا:
    وافر هذا اللبن
    الجناة أحرار لأنهم امتحاننا
    الذى يضعه الرب آخر كلّ فصلٍ
    قبل أن يؤلف سورة البقرة

    الطائر

    الرب ليس عسكرى مرور
    ان هو إلا طائر،
    وعلى كل واحد منا تجهيز العنق
    لماذا تعتبين عليه رفرفته فوق الرءوس؟
    هل تريدين منه
    أن يمشى بعصاه
    فى شارع زكريا أحمد
    ينظم السير
    ويعذب المرسيدس؟
                  

10-29-2007, 11:43 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)

    معقدة هذه الأمور يا صديقي ..يكتب الشاعر الحداثي فيقرأ له بضعة أشخاص ..أصدقاء ..نقاد ..و شعراء ..عادة ليس لمثل هذا الشعر جمهور
    فكيف تقع أيدي الشيوخ عليه ليقرأوه بعين حارس الفضيلة و هم يتلمظون
    للعب دور المدافع عن الله و العقيدة حتى لو كان الجاني شاعرا لا يملك
    سوى الكلمات.
    و الشاعر بكل حساسيته و إدراكه للعالم و تعقيداته يسير نحو هذا الفخ
    كأنه معصوب العينين ..يخرج عن السائد و المألوف ثم يبدو متفاجئا من
    ردات الفعل العنيفة الصادرة من الشيوخ و رجل الشارع..يبحث عن التضامن
    فلا يجده إلا على استحياء.

    شكرا يا أخ طارق على تنويرنا .
                  

10-30-2007, 03:29 AM

Walid Safwat
<aWalid Safwat
تاريخ التسجيل: 01-15-2003
مجموع المشاركات: 1227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)

    Quote: و الشاعر بكل حساسيته و إدراكه للعالم و تعقيداته يسير نحو هذا الفخ
    كأنه معصوب العينين ..يخرج عن السائد و المألوف ثم يبدو متفاجئا من
    ردات الفعل العنيفة الصادرة من الشيوخ و رجل الشارع..يبحث عن التضامن
    فلا يجده إلا على استحياء.


    بل هو التطلع بالعينين للسماء
    يسعي حافي القدمين
    في طريق فات على قاطنيه تعبيده
    اتردد في الادانة/التضامن رغم قوة الادلة
    فغباء الفعل لم يوازنه الا جهل العمل
    فحين لاتعي العين موقع الحدث
    تتلطخ الارجل بغائط الطريق

    ___________________________
    نستاهل نحنا القاعدين
    نلقط في العسل من المنحل
                  

10-30-2007, 03:51 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: Walid Safwat)

    Quote: اتردد في الادانة/التضامن رغم قوة الادلة


    يا وليد الكثرة الكاثرة ستدينه..و البعض سيقف موقفا مترددا مثلي و مثلك
    و القلة فقط ستتضامن.


    وينك يا عبد الحميد البرنس... حلمي سالم ده مش كان من أصحابك أيام أم الدنيا؟
                  

10-30-2007, 06:49 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)

    لدي قناعة شخصية وإيمان راسخ ببغض الذين يجعلون من أنفسهم أوصياء على عباد الله.

    القرآن الكريم وأضح وصريح في أن للإنسان حرية الإعتقاد .

    ( قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل )

    ( من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد )

    ( قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين )

    ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )

    ( إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً )

    ( وما على الرسول إلا البلاغ المبين )

    ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )

    ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )

    يامن جعلتم أنفسكم أوصياء على الناس تدخلونهم إلى الرحمة وتخرجونهم منها حسب إجتهادكم أتركوا الخلق للخالق
                  

10-30-2007, 08:13 AM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: ALazhary2)

    Quote: القصيدة


    وين القصيدة دي؟؟؟؟


    صدق الطنطاوي حين سماهم شعراء (الحدث) وقسمهم إلى قسمين :


    (الحدث الأكبر)


    و


    (الحدث الأصغر)
                  

10-30-2007, 09:00 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: الواثق الصادق)

    Quote: معقدة هذه الأمور يا صديقي ..يكتب الشاعر الحداثي فيقرأ له بضعة أشخاص ..أصدقاء ..نقاد ..و شعراء ..عادة ليس لمثل هذا الشعر جمهور
    فكيف تقع أيدي الشيوخ عليه ليقرأوه بعين حارس الفضيلة و هم يتلمظون
    للعب دور المدافع عن الله و العقيدة حتى لو كان الجاني شاعرا لا يملك
    سوى الكلمات.
    و الشاعر بكل حساسيته و إدراكه للعالم و تعقيداته يسير نحو هذا الفخ
    كأنه معصوب العينين ..يخرج عن السائد و المألوف ثم يبدو متفاجئا من
    ردات الفعل العنيفة الصادرة من الشيوخ و رجل الشارع..يبحث عن التضامن
    فلا يجده إلا على استحياء.

    أخ طارق ودكتور سيف
    تحية
    قلت لي الشاعر الحداثي ؟ وين الحداثة هنا ؟؟
    حينما نراكم تكتبون ونسمعكم تتحدثون عن الحداثة وحركة التحديث
    نظن أنكم تودون اللحاق بموكب الغرب العلمي ومسيرته الحداثية ومنجزاته الباهرة في مجالات
    تقنية الإلكترونيات الدقيقة وتقنية النانو وهندسة المعرفة وأبحاث الطاقة المتجددة
    والتقنيات الحيوية المتقدمة وتورة المعلومات والبايومعلوماتية
    والهندسة الجينية وأبحاث الفضاء والطيران ,..إلخ!!!!
    ثم إذا جئتمونا بنماذج من أعمال الحداثة وجدناها
    تقيم على شتم المقدسات والتطاول على الأنبياء
    وشرائعهم وتحقير السابقين و التهكم بكل قديم
    دعوة للتحرر من الأخلاق والتفلت من القيم ّّوتقديس الإباحية والشذوذ!!
    وكأنما العري حادث والمجون حداثة !!
    ما الجديد في حداثتكم هذه ؟
    كل هذا العفن موجود منذ عدة قرون غابرة وموثق شعرا ونثرا
    وقد كان صاحبكم يملأ الأسافير زعيقا وصراخا:
    العرب ما عندهم غير (ضراطهم) و(السوداني عنده أزمة من رأسو إلى لباسو)
    و(الشعب السوداني يستحق أن يجلب له عائط الأغاريق)
    لأنه يعادي حداثة السحاقية ؟
    ثم يذهب إلى أوربا فما يدهشه من حداثتها غير
    (الجكس النضيف) و(البيرة النضيفة)؟
                  

10-30-2007, 10:36 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: ..يكتب الشاعر الحداثي فيقرأ له بضعة أشخاص ..أصدقاء ..نقاد ..و شعراء
    ..عادة ليس لمثل هذا الشعر جمهور

    هل تريدنا أن نكذب الواقع يا دكتور ؟
    كلامك هذا مناقض للحقائق !!
    لأعمال الحداثة شعرا ونثرا وتشكيلا جمهور غفير
    من صفوة العوام وكثرة متكاثرة من عوام الصفوة
    وخميس عرمرم من أذيالهم من العوام وقطعان الأنعام المستنيرة
    وأضعاف ذلك عددا من جحافل بعرهم الملتصق بهم من أثمان المتعلمين وأعشارهم
    المكلبين !!
    خذ مثلا هذا المنبر وراجع عداداته ثم قل أي الخيوط كان
    أكثر نصيبا من القراء والزوار ؟
    ___________________________
    يا الواثق القصيدة مكتوبة على طريقة
    سوسن عبد الفتاح وعشة الفلاتية
    وغيرها من المصطلحات البولندية والبرازيلية !!
    إلى آخر مصطلحات ثقافة المزابل.
    __________________________
    التعديل أملاه إعجام حرف.

    (عدل بواسطة Mohamed E. Seliaman on 10-30-2007, 10:38 AM)

                  

10-30-2007, 01:39 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)

    معليش على عدم الرد ،،، والتحيات من قبل ومن بعد لكل المتداخلين . .
                  

10-30-2007, 08:34 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)


    مثقفون مصريون ينددون بـ«ثقافة الإرهاب» بعد بيان لإسلاميين يطالب باستتابة شاعر

    حلمي سالم: لم أذنب ونزهت الذات الإلهية في قصيدتي

    القاهرة: جمال القصاص ومروة مجدي
    دخلت قصيدة «شرفة ليلى مراد» للشاعر المصري حلمي سالم رئيس تحرير مجلة «أدب ونقد» عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، منعطفا جديدا، حيث وقع أول أمس أكثر من مائة شخصية إسلامية بينهم رجال دين ومحامون وأطباء ومهندسون بيانا يطالبون فيه باستتابته، واعتبروا أن قصيدته مسيئة للذات الإلهية. من جهتهم رد مثقفون وكتاب مصريون على بيان المطالبة باستتابة الشاعر حلمي سالم، منددين بمطاردة المبدعين وملاحقتهم تحت عباءة الدين، واعتبر المثقفون ومنهم الروائي عزت القمحاوي وفريدة النقاش وجمال البنا، أن بيان الاستتابة «خطوة جديدة لإرهاب الثقافة والمثقفين»، كما وصفوه بأنه استثمار للمناخ المعادي لحرية الفكر والصحافة والإبداع.
    وكان البيان الذي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه، دعا الشاعر حلمي سالم إلى «التوبة والرجوع عما كتب والتبرؤ منه على الملأ، والندم الشديد عليه وكثرة الاستغفار والتذلل بين يدي الله تعالى، وطلب المغفرة، سائلين الله ان يقبل توبته ويرحمه». وأدان البيان وزارة الثقافة المصرية لمنحها الشاعر جائزة التفوق هذا العام، وقيمتها 50 ألف جنيه مصري (نحو تسعة آلاف دولار). كما هاجم البيان المثقفين والمبدعين الذين وقفوا في صف الشاعر، ووصفهم بأنهم «انقلبت عندهم المعايير، وانعدم عندهم التمييز بين الحق والباطل، والحلال والحرام، والمعروف والمنكر».

    وقال الشاعر حلمي سالم في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»: «ليس لي تعليق سوى أني لم أذنب لكي أتوب، فأنا لم أسئ للذات العليا، ولا يوجد في قصيدة شرفة ليلي مراد ما يستدعي التوبة، فهي على العكس تماما، تنزه الله تعالي عن البطش، وتنتقد تواكل المتواكلين عليه، عملا بالآية الكريمة «إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم»، فحاشى أن أسيء إلى الله تعالى».

    وكان الشيخ يوسف البدري أحد الموقعين على البيان، قد قام يرفع دعوى ضد الشاعر قبل ثلاثة أشهر طعن فيها على قرار المجلس الأعلى للثقافة، منح الشاعر جائزة الدولة للتفوق في الأدب، وطالب بسحبها منه، كما طالب بمحاكمة الشاعر على قصيدته التي وصفها البدري بأنها تضمنت إلحادا وشركا بالله. وأعلنت محكمة القضاء الإداري في بداية جلستها أول أمس (الأربعاء) عن تلقيها تقرير مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر في الطعن المقدم من الشيخ يوسف البدري ضد وزير الثقافة. وقررت المحكمة استئناف النظر في الدعوى في جلسة تعقد يوم 4 ديسمبر (كانون الأول) المقبل. وكان الشاعر حلمي سالم نشر قصيدته في مجلة «إبداع» التي عاودت إصدارها بعد توقف لأكثر من 5 سنوات عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في مارس (آذار) من العام الحالي، لكن تم سحب المجلة من الأسواق بقرار من وزير الثقافة إثر الهجوم على الشاعر واتهامه بالإساءة للذات الإلهية.
    الشرق الاوسط - الاثنيـن 18 شـوال 1428 هـ 29 اكتوبر 2007 العدد 10562
                  

10-30-2007, 08:50 PM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)



    طارق

    النضم دا قدر ما قريتو ما وقع لي.... ويبقى لي خراب الرقدو كان فهمت شي

    المرا دي دايرنها تتوب من شنو؟..... علا كان عارفين لها شي غير النضم الفوق دا!!!
                  

10-31-2007, 01:14 AM

كمال حسن
<aكمال حسن
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 1352

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)

    الأخ سجيمان

    Quote: المرا دي دايرنها تتوب من شنو؟..... علا كان عارفين لها شي غير النضم الفوق دا!!!


    والله ليك حق تقول


    Quote: النضم دا قدر ما قريتو ما وقع لي.... ويبقى لي خراب الرقدو كان فهمت شي


                  

10-31-2007, 02:35 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: كمال حسن)

    يامن جعلتم أنفسكم أوصياء على الناس تدخلونهم إلى الرحمة وتخرجونهم منها حسب إجتهادكم أتركوا الخلق للخالق
                  

10-31-2007, 03:27 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    محمد E
    سلامات

    Quote: قلت لي الشاعر الحداثي ؟ وين الحداثة هنا ؟؟


    ما أنا القلت ليك ..الشاعر حلمي سالم شاعر مصري معروف و هو من رواد القصيدة الحديثة
    و نال مؤخرا جائزة رفيعة في هذا المجال..طبعا ده غير أنو بنية القصيدة المنشورة هنا تشي بأختلافها عن البنية التقليدية للقصيدة العربية فهي ليست قصيدة عامودية و لا قصيدة تفعيلة .طبعا ده ما رأي متخصص و يمكن واحد من الزملاء المشتغلين بالنقد الأدبي ينورنا أكثر.

    Quote: حينما نراكم تكتبون ونسمعكم تتحدثون عن الحداثة وحركة التحديث
    نظن أنكم تودون اللحاق بموكب الغرب العلمي ومسيرته الحداثية ومنجزاته الباهرة..إلخ


    أنت متأكد يا محمد E أنو الحداثة و التحديث هما مسميان لنفس الشئ؟ و بعدين كيف داير تنقل تجربة الغرب في التقدم العلمي و التكنولوجي بدون أن تنقل منهجه الفكري و طرائقه في البحث العلمي؟

    Quote: شتم المقدسات والتطاول على الأنبياء
    وشرائعهم وتحقير السابقين و التهكم بكل قديم
    دعوة للتحرر من الأخلاق والتفلت من القيم ّّوتقديس الإباحية والشذوذ!!
    وكأنما العري حادث والمجون حداثة
    !!

    ده كلام زول غرقان في السلفية لي اضنينو..عموما أنا ضد شتم المقدسات و التطاول على الأديان و العقائد ..بس برضة أنا مع حرية الناس في التعبير عن أفكارهم و ضد فكر القمع و المصادرة.


    Quote: ما الجديد في حداثتكم هذه ؟
    كل هذا العفن موجود منذ عدة قرون غابرة وموثق شعرا ونثرا


    فتح الله عليك يا شيخ محمد ..نعم في التراث ما هو أكثر جراءة مما يوجد الآن و لكنا لم نسمع عن سحل أبي نواس أو محاكمة المتنبي أو أستتابة أبو العلاء ولا عن مصادرة كتاب الأغاني و الف ليلة و ليلة.







                  

10-31-2007, 03:43 AM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: لأعمال الحداثة شعرا ونثرا وتشكيلا جمهور غفير


    يا سيدي لا زالت هذه الثقافة ثقافة نخبوية..و هي غالبا ليست في متناول الناس لأنها مستبعدة عن الاعلام الرسمي و أجهزته .

    هسه أنت في ذمتك متين آخر مرة دخلت فيها معرض لفنان تشكيلي وللا اشتريت ديوان لشاعر يكتب قصيدة النثر و أنت حسب تصنيفك المنشور هنا ربما تنتمي لصفوة العوام أو ربما لعوام الصفوة ايهما شئت
                  

10-31-2007, 07:14 AM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    يقول سيف النصر :عموما أنا ضد شتم المقدسات و التطاول على الأديان و العقائد ..بس برضة أنا مع حرية الناس في التعبير عن أفكارهم و ضد فكر القمع و المصادرة.

    طيب لو في زول شتم ربنا أو انتقص من قداسته عز وجل ووصفه بأوصاف لا تليق..

    ماذا سيكون موقفك يا من يعبد الله؟؟؟

    خلينا من السلفية والغرق فيها حتى الاضنين ورينا رأيك إنت..

                  

10-31-2007, 11:20 AM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)

    .
                  

10-31-2007, 05:05 PM

Abd Alla Elhabib
<aAbd Alla Elhabib
تاريخ التسجيل: 12-09-2005
مجموع المشاركات: 3806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)

    Quote: لدي قناعة شخصية وإيمان راسخ ببغض الذين يجعلون من أنفسهم أوصياء على عباد الله.
    القرآن الكريم وأضح وصريح في أن للإنسان حرية الإعتقاد .
    ( قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل )
    ( من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد )
    ( قل فلله الحجة البالغة فلو شاء لهداكم أجمعين )
    ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين )
    ( إنا هديناه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً )
    ( وما على الرسول إلا البلاغ المبين )
    ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )
    ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )
    يامن جعلتم أنفسكم أوصياء على الناس تدخلونهم إلى الرحمة وتخرجونهم منها حسب إجتهادكم أتركوا الخلق للخالق
                  

10-31-2007, 07:40 PM

tariq
<atariq
تاريخ التسجيل: 05-18-2002
مجموع المشاركات: 1520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)


    في عدد الاهالي المصرية عدد 11 ابريل وجدت المقال ادناه ..
    والتحية لكل المتداخلين من قبل ومن بعد . .


    شرفة ليلى مراد تغلق إبداع - عيد عبدالحليم

    تأتى مصادرة مجلة إبداع الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، والتى يرأس تحريرها الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازي، بسبب قصيدة للشاعر حلمى سالم تحت عنوان شرفة ليلى مراد كما صرح بذلك د. ناصر الأنصارى كدلالة واضحة على ما وصلت إليه الحال الثقافية فى مصر أو على حد تعبير حجازى نفسه فى مقدمة العدد المصادر إن السنوات الثلاثين الماضية شهدت نمواً واضحاً للتيارات المعادية للثقافة من حيث هى إيمان بالإنسان واحتكام للعقل، وتفكير حر وتعبير حر، فمن الطبيعى أن يقع الصدام بين هذه التيارات وبين إبداع التى لم تكف عن مقاومة هذه التيارات.
    فى البداية يشير الشاعر د. حسن طلب - نائب رئيس تحرير المجلة - إلى أن ما حدث هو حلقة من حلقات المصادرة التى بدأت فى العصر الحديث بمصادرة أولاد حارتنا واستمرت إلى الآن.
    ويضيف د. طلب ما حدث مع المجلة بأنه احتجاز لنسخ وتحديداً النسخ التى كانت ستصدر للخارج وليست مصادرة بالمعنى المعروف، فعلى حد كلام د. طلب فإن د. ناصر الأنصارى يعمل الآن على دراسة الموضوع.
    ويضيف طلب: القضية ليست قضية هيئة الكتاب وإنما قضية المناخ العام، فهناك نوع من الاستقطاب والتربص الذى لا يبشر بخير، والخروج من تلك الدائرة لن يتم على صعيد الإبداع فقط وإنما على كل الأصعدة الاجتماعية والثقافية ولكن من أين نأتى بهذا الخروج؟!! ويختم د. طلب كلامه قائلاً أنا لا ألوم ناصر الأنصارى وإنما ألوم شعراء وموظفى الهيئة وبعض الشعراء الذين يعملون بها والذين صوروا القصيدة وذهبوا بها إلى مكتب رئيس الهيئة مؤلبين إياه ضد المجلة.

    رؤى نقدية

    الناقد د. مجدى توفيق يقدم رؤية نقدية للقصيدة قائلاً: القضية عندى ليست قضية حرية تعبير من عدمها ولكنها قضية فهم الشعر، وكيف يمكن أن يكون العاجز عن فهم الشعر حكما عليه؟
    القصيدة بكل بساطة تريد أن تقول إن الله رحيم محب للخير وللعطاء كالفلاح الذى يزرع ويقدم الخير للعالم طوال عمره، والله ليس أداة قمع، وليس وجهاً متجهماً ولا يعرف إلا العنف والتحريم والإيذاء، هذا المعنى بسيط للغاية ويمكن أن يقال فى أى وقت وشيوخنا الأجلاء حين يعيبون على خطباء المساجد أنهم يركزون على عذاب القبر وينسون نعيم الجنة ورحمة الله يقولون المعنى نفسه الذى تقوله هذه القصيدة على وجه التحديد، ولكن الصياغة التى يقدمونها يتقبلها الناس بسبب ثقتهم فيمن يقول لا بسبب مميزات خاصة فى الصياغة.
    أما الشعرفإن العاجزين عن فهمه، الذين يرونه نوعا من القول مشكوكا فى نواياه يسرعون فى تأويله على غير وجهه تأويلاً يتصم أصحابه بوصمات ليست فيهم.
    وبكل أسف سيجد كلامى هذا من يعلق عليه بأن المتخصصين ليسوا وحدهم القادرين على فهم الشعر، وبأن الشعر متاح للجميع وبأن هذا القول إنما يريد أن يفتح باباً للتهجم على الدين لا أن يغلق باب الفتنة التى يفضحها عجز الكثيرين عن فهم الشعر واستمتاعهم بإثارة سوء الظن.

    تحليل النص

    أما د. صلاح السروى فيقول: بداية إن هناك نظرة شكلانية غير متعمقة وغير ناظرة إلى ما وراء النص وما وراء الكلمات كدأب فكر هؤلاء المتطرفين، إنما يقف نظرهم عند السطح الظاهر للكلمات والنصوص فإذا بهم لا يقدرون على التعمق إلى ما دون المعانى المباشرة للكلمات فكما أنهم يستخرجون من القرآن تفسيرات غريبة ومتناقضة مع روح العصر ومتناقضة مع روح القرآن ذاته، محولين إياه إلى وسيلة لكبح الحياة ولكن يضاف هنا الجهل بمنهج الكتابة الشعرية وروح الشعر فى الأساس حيث يعاملون الشعر معاملتهم للكلام المرسل. وكأنه مجرد بيان أو مقال أو ما شابه ذلك، القصيدة لا تقصد أن الله شرطى أو غير شرطى ولكنها تتحدث عن أن هناك منظومة إنسانية اجتماعية تجعل الإجرام أو المجرمين إنما هم اختبار لمفهوم الحرية ووسيلة لتمجيد فكرة الإصرار على بناء عالم أكثر إنسانية فتقول القصيدة الجناة أحرار لأنهم امتحاننا.
    وكأنه بذلك يقول إن حرية الجناة إذا استخدمنا التعبير الدينى الشائع إن الله يمهل ولا يهمل فإن حرية الجناة بذلك تصبح إمتحانا لإرادة الإنسان فى قدرته على نشدان الحق والعدل والحرية، والقصيدة فى ذلك تنحو منحنى إنسانياً وجودياً لا تناقض بينه وبين صحيح الدين كما يراه ويفهمه المتعمقون فى روح وجوهر الدين لا فى شكله وألفاظه.
    وإذا قالت القصيدة:
    أن الله ليس عسكرى مرور
    فإنها لا تقصد الله على وجه التحديد خصوصاً أن كلمة الله أو كلمة الرب تطلق على ما يمكن أن يمثل الأقدار والمصائر، فتردف القصيدة بعد ذلك إن هو إلا طائر وفى هذين الشطرين تناص مع النص القرآنى وكل إنسان ألزمناه طائره فى عنقه أى مصيره وقدره، فالطائر هنا هو المصير. وكأن القصيدة تقول أن الله ليس مجرد مصرف للشئون اليومية ولا ينبغى من ثم تحميله مسئولية كل صغيرة فى حياتنا بل هو القدر والمصير الذى يخلق الأسباب والعلل ومن ثم يصبح علينا أن نتعامل مع هذه الأسباب وهذه العلل وبالطبع القصيدة ليست نصاً فلسفياً وليست نصاً دينياً وإنما هى نص تخيلى ورؤيوى يحاول أن يسبر أغوار ومعانى الوجود الإنساني، كما أنه يحاول أن يقارب رؤية الإنسان بالمطلق واللدنى فإلى متى سوف تبقى هذه الرؤى المتربصة المتسلحة بالتفسيرات الساذجة والمخيلة الفقيرة، وهذا الاستعداد الدائم للإدانة وتنصيب الذات وصية على الآخرين فضلاً عن أن تتصور نفسها وحدها الحريصة على الدين؟

    شهادة إبداعية

    أما الشاعر حلمى سالم فيقول: أنا طوال عمرى ضد المصادرة بدءاً من مصادرة قطع لسان الحطيئة وانتهاءً بمصادرة مارسيل خليفة وقاسم حداد فى البحرين منذ أسبوع.
    ويضيف سالم: هناك وجه عام ووجه خاص للأمر، أما الوجه العام فإن المصادرة صارت تيمة مصرية فى العقود الأخيرة على كل رأى حر، أو على كل إبداع جريء، بصرف النظر عن أصحابه أو ناشريه.
    أما الوجه الخاص فيبدو أن هناك تربصا بأحمد عبدالمعطى حجازى واصطياداً لمحاولاته التنويرية فى مقالاته وفى إدارته لإبداع منذ أول التسعينيات، فقد تكرر ذلك فى إبداع مع قصيدة لعبدالمنعم رمضان ومع رسوم عالمية عن آدم وحواء وأيام العدد الخاص عن الثقافة اليهودية، ويبدو أن من قدر حجازى أن يدافع عن حرية الكلمة والفن طوال عمره وعمله حتى ولو كان مختلفاً مع أصحاب هذا الفن والإبداع الذى يثير المشاكل، وهنا تتوجب علينا تحيته ومؤازرته نحن المبدعين الذين نسبب له حرجاً كل يومين.
    ليس فى النص إساءة للذات الإلهية بل على العكس فيه تنزيه كما قال حجازى نفسه للذات الإلهية عن القهر والظلم والكبح كما أن فيه نقداً للذين يتواكلون ويعتمدون على أن الله سيحل لهم مشاكلهم بدون أن يفعلوا هم شيئاً وبدون أن يسعوا وذلك مصداق قوله تعالي: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
                  

10-31-2007, 10:34 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: tariq)

    Quote: طيب لو في زول شتم ربنا أو انتقص من قداسته عز وجل ووصفه بأوصاف لا تليق..

    ماذا سيكون موقفك يا من يعبد الله؟؟؟

    خلينا من السلفية والغرق فيها حتى الاضنين ورينا رأيك إنت..



    و هل ينتظر الله مني و منك أن نأخذ له حقه وهو المنتقم الجبار؟

                  

11-01-2007, 09:10 AM

الواثق الصادق

تاريخ التسجيل: 02-15-2007
مجموع المشاركات: 1723

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    Quote: و هل ينتظر الله مني و منك أن نأخذ له حقه وهو المنتقم الجبار؟


    طيب ..

    يعني نفهم من كده إنو المسلم ما مطالب يدافع عن ربه ولا نبيه ولا قرآنه ولا دينه؟؟؟؟

    أرجو الإجابة ..
                  

11-02-2007, 06:08 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: الواثق الصادق)

    يا شيخ الواثق

    دافع عن ربك و نبيك و قرآنك و دينك بالحجة..الكلمة في مواجهة الكلمة و الرأي في مقارعة الرأي .

                  

11-15-2007, 07:20 PM

سيف النصر محي الدين محمد أحمد

تاريخ التسجيل: 04-12-2011
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: القصيدة التى طالب أكثر من مائة شخصية إسلامية استتابة شاعرها - شرفة ليلى مراد (Re: سيف النصر محي الدين محمد أحمد)

    من أعمال حلمي سالم :


    الحزن


    أحبُّ سورةَ يوسف

    بسبب العينين اللتين ابيضّتا من الحزن ،

    و تحبين سورةَ مريم

    بسبب لم يمسسني بشرٌ

    ولم أكُ بغيًّا.

    يعوزنا أن نحبَّ السورةَ التي فيها :

    تُكذِّبان.




    الأبيض


    العفو : ضالةُ المحبِّ ،

    إذا وجدها حلّق مثل صقْر

    و إذا فقدَها طالَ ليله

    و هو بين الوجود والفقد :

    أبيضُ كرمش العين ،

    أبيضُ كبنطالِكِ ،

    أبيضُ





    كعفو.

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de