قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 06:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-25-2007, 01:32 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!!

    ألحق يارضوان السودانيين كسروا باب الجنة ودخلوا!
    رضوان: خلوهم خلوهم ديل نحنا متلومين معاهم!!
    شوقتوا الناس البتقيم!
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 10-25-2007, 01:38 PM)

                  

10-25-2007, 01:38 PM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    لووووووووووووووووووووووووووول

    قوية يا عمنا
    دي بي كم كرت
                  

10-25-2007, 01:55 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    جني العزيز
    من فتره وانا قلبي ينزف...ولازلت افتقدك
    ...جني يمكنك ان تكتب ما تشاء صدقني...
    ولكن ليس لاجل تكذيب الآخر ولكن لعكس هموم مغيبه انت مقتنع بها.
    جني انتبه لوقفتنا مع المناصير.
    البيخلي المناصير مهمشين شنو ومن تريد التحدث عنهم انت لا؟؟؟؟؟
    عارف الفرق شنو؟؟؟؟
    انهم اولا حددوا ان العدو الانقاذ...بعد ذلك لا تهمنا جهاتهم.
    ثانيا الاعتراف بالمظالم التاريخيه وقد كنت بالف خير فما الذي جعلك ترغب في انكارها؟؟؟
    ثالثاالعنصريه وانت شاهد عليها؟؟فباي حق ترغب لنا في ان نسكت عنها؟؟؟؟


    جني
    هذه الايام التي تقول عنها عصيبه وتاريخيه فاليفكر فينا كل واحد مائة مرة قبل ان يخط حرف.
    لانها لا تخصك ولا تخص كرامتك و,ولكنها تخص وطن كامل يتمزق.


    اكبر سقوط لك كان تجنيك على القائد باقان اموم.
    وصدقني ظلمت الرجل ظلم الحسن و الحسين.بان شبهت
    خطابه بخطاب الطيب مصطفى.

    جنى اثق في اخوة كثر شمالين مجودين مع باقان اموم في خندق واحد يحبونه ويفدونه بحياتهم
    فباي حق تعتقد بانك اكثر نضجا منهم او اكثر مقدرة على استفاف من هو الجهوي من عدمه؟؟؟؟


    جني انا كانسانه انتمي للشمال السياسي اقول لك لو صلبونا هؤلاء الجنوبين لكان معهم كل الحق
    لان ماحدث ببلادهم فظيع.


    بعدين يا اخي في حتت بقيت ملكي اكثر من الملك
    ناس عمر ادريس الشيوعين قالوا محمد ابراهيم نقد لم يكن موفقا في قوله: ( ان ارادوا االنفصال فلينفصلوا).....وتآتي انت لتدافع عن نقد؟؟؟؟
    ماذا لنا بعبقريته وفهم من يعجز عن انتشال السودان الآن من هاويته فاليقل خيرا او فليصمت.
                  

10-25-2007, 02:07 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: Tragie Mustafa)

    أختنا تراجى
    لو تقبلت النكتة بشفاقية لما كتبت ما كتبت!!
    انا شخص مستقل لى رؤيتى الخاصة للامور فلا تحرمينى هذا الحق!
    جنى
                  

10-26-2007, 03:49 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    Quote: انا شخص مستقل لى رؤيتى الخاصة للامور فلا تحرمينى هذا الحق!
    جنى
    العزيز جني
    التداخل معك في بوست كتبته للنقاش ليس معناها مصادرة حقك في التعبير او حرمانك
    عن الافصاح عن رايك..ولكنه يعني مناقشتك في رايك,فمعذره لو اي كلمة اعطتك هذا الاحساس
    ان الهدف هو المصادره.
    تقديري.
                  

10-25-2007, 09:03 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: جني العزيز
    من فتره وانا قلبي ينزف...ولازلت افتقدك
    ...جني يمكنك ان تكتب ما تشاء صدقني...
    ولكن ليس لاجل تكذيب الآخر ولكن لعكس هموم مغيبه انت مقتنع بها.
    جني انتبه لوقفتنا مع المناصير.
    البيخلي المناصير مهمشين شنو ومن تريد التحدث عنهم انت لا؟؟؟؟؟
    عارف الفرق شنو؟؟؟؟
    انهم اولا حددوا ان العدو الانقاذ...بعد ذلك لا تهمنا جهاتهم.
    ثانيا الاعتراف بالمظالم التاريخيه وقد كنت بالف خير فما الذي جعلك ترغب في انكارها؟؟؟
    ثالثاالعنصريه وانت شاهد عليها؟؟فباي حق ترغب لنا في ان نسكت عنها؟؟؟؟

    الأخت العزيزة تراجى
    انا لم اكذب أحد انا انكرت توصيفنا بجلابة والاستئثار باسم مهمشين وهذا لايعنى الا اننا كجلابة مسئولين تماما عن التهميش!
    الشعب السودانى البائس فى مجمله ظل يعانى من الحكام ولم ينكر احد تفاوت درجات الظلم! ولم نطالب احد بالسكوت بل ساندنا وعضدنا وحين جاء وقت الحصاد وقسمة السلطة والثروة بدات نغمة جلابة ومهمشين وتقاسم السلطة والثروة مع الانقاذ والتجريم من المهمشين!
    فكيف تجرم شخص وتطالبه بالوقوف معك فى نفس الوقت! الا اذا كنت مستحمرا له ومطرطرا له مثلما يفعل الباقان!

    ومتى ساند جنى العنصرية!
    العنصرية هى سلاح ذو حدين تتناغم فيها ومعها غريزة حب البقاء وحفظ النوع وهى ذات حدين فاذا دمغت بها احد فلابد ان يرد الصاع!
    Quote: جني
    هذه الايام التي تقول عنها عصيبه وتاريخيه فليفكر فينا كل واحد مائة مرة قبل ان يخط حرف.
    لانها لا تخصك ولا تخص كرامتك و,ولكنها تخص وطن كامل يتمزق.

    لعل جنى هو من اكثر الذين ينوهون بهذا الخط ويلتزمونه والأرشيف هو الحكم والفيصل والشاهد!

    Quote: كبر سقوط لك كان تجنيك على القائد باقان اموم.
    وصدقني ظلمت الرجل ظلم الحسن و الحسين.بان شبهت
    خطابه بخطاب الطيب مصطفى.

    وصفتينى بالتطرف فى تشبيه باقان بالطيب مطفى واناحقيقة اميل الى تشبيهه بالنافع لتطرفهما وعنادهما كمتنفذين انظر الى وصفك لى بالسقوط لمجرد انى قلت رايا مخالفا!
    Quote: جنى اثق في اخوة كثر شمالين مجودين مع باقان اموم في خندق واحد يحبونه ويفدونه بحياتهم
    فباي حق تعتقد بانك اكثر نضجا منهم او اكثر مقدرة على استفاف من هو الجهوي من عدمه؟؟؟

    انا شخصيا لست مستعدا بان افديه بنفسى او بقطرة دم الا اذا اقتنعت انه مستعد كقائد وحدوى لافتداء السودان ككل !!
    انا لا ادعى اننى الاكثر نضجا او الافضل تصنيفا فهذه قدرات لا ادعيها ولكن لا احد يستطيع ان يسلبنى او يغمطنى حقي كمواطن فى الدفاع عن نفسى عندما يضعنى الآخر فى خانة اليك (جلابى)!
    Quote: جني انا كانسانه انتمي للشمال السياسي اقول لك لو صلبونا هؤلاء الجنوبين لكان معهم كل الحق
    لان ماحدث ببلادهم فظيع.

    الجنوب وقع عليه ظلم كبير لا يمكن ان ينكره الا مكابر على العموم انا لست المسيح ولست مستعدا للصلب تكفيرا عن جريمة حكومات شارك فيها الجنوبيون انفسهم!
    حرب توقفت من 71 الى اواخر 83 وكان يمكن ان تتوقف من 85 الى يومنا هذا ولكن رؤية الحركة للديقراطية عقب ابريل 1985 لم تكن ايجابية واستمرت الحرب وجاءت نيفاشا وتم تجنيب التجمع الوطنى باحزابه واقتسام السلطة والثروة مع الذين اشعلوا الحرب فى زمن النميرى ومع الذين انقلبوا على الديمقراطية وهم نفس الجهة ثم جاءت لغة الباقان الجديدة فما الذى يدفعنى انا عاشق ومحب الديمقراطية لعدم انتقاد الباقان !
    لا شان لى برؤية الشيوعيين لنقد فلهم مساءلته داخل الحزب!
    انا أثمن رؤية نقد فى الحد ادنى لتجنيب الوطن التشظى والتفتت وايضا اثمن انتقاده واحساسه بالمرارة من استحمار وطرطرة الحركة للتجمع الوطنى والاحزاب!
    سؤال لك يا اخت تراجى
    لماذا اقام مناضلى حركات التحرر الدارفورية الدنيا ولم يقعدوها عند ما وصف اكيح عضو الحركة الشعبية بان الدارفوريين يمثلون 70% من الجيش السودانى الذى قام بتدمير وقصف الجنوب!
    لماذا الكيل بمكيالين وهو يحمل دارفور 70% والباقى 30% لبقية السودان بما فيه الجنوب!
    الاخت تراجى مرة اخرىانا ممتن لك فى خطابك الهادئ نحوى واؤكد لك انى ابادلك نفس الشعور ونحن نتفق فى الغايات وان اختلفنا فى الوسائل من منا لا يحلم بسودان الامن والامان والرخاء والذى يتساوى فيه اهله ويتمتعون وينعمون بالعدل والمساوة فى التنمية المستدامة دون تمييز على اساس الدين او العنصر او الجنس ويزيد جنى بالحلم بسودان علمانى لبرالى
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 10-26-2007, 11:05 AM)

                  

10-26-2007, 01:30 AM

MAHJOOP ALI
<aMAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    Quote: لماذا اقام منصاصلرى حركات التحرر الدارفورية الدنيا ولم يقعدوها عند ما وصف اكيح عضو الحركة الشعبية بان الدارفوريين يمثلون 70% من الجيش السودانى الذى قام بتدمير وقصف الجنوب!
    لماذا الكيل بمكيالين وهو يحملدارفور 70% والباقى 30% لبقية السودان بما فيه الجنوب!

    الاخ جنى
    مااوردته دليل ساطع على التهميش والهيمنة, وحجه للدرافوريين تحسب لهم وليست عليهم
    فكل مؤسسات الدولة من وزيرها لغفيرها حكر لفئة , فالدرافوريين لم يعفوا ورارات السيادة
    ومؤسسات الهبر لكى يلتحقوا بالجندية بل كانت المهنة الوحيدة التى تسد الرمق , فحجم السوق
    فى السودان لايسع 100 الف عتالى لكى يمتهنوا العتالة , فوجودهم فى الجيش كجنود هو جزء
    من التهميش المنظم فى مؤسسة محتكرة فى قياداتها العليا والوسطية لناس الجلد والراس.
    وبعدين يااخوى من المسؤل من الموسسة العسكرية ورسم سياساتها ؟ الجندى النفر؟
                  

10-26-2007, 01:53 AM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    Quote: هذه الايام التي تقول عنها عصيبه وتاريخيه فاليفكر فينا كل واحد مائة مرة قبل ان يخط حرف


    Quote: بعبقريته وفهم من يعجز عن انتشال السودان الآن من هاويته فاليقل خيرا او فليصمت.


    ألم أقل لك أطنان المرات أنك تكتبين ما لا تعين وتفهمين
    هذا الحال ينطبق عليك تماماً ، وماذا يعني الانتشال عندك تدمير الآخر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    "برز الجاهل يوماً في ثياب العالمينا"


    Quote: فكيف تجرم شخص وتطالبه بالوقوف معك فى نفس الوقت! الا اذا كنت مستحمرا له ومطرطرا له مثلما يفعل الباقان!


    دا كلام كبير يا جني
    هي لا تفهمه مئة سنة ضوئية
                  

10-26-2007, 03:10 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: yasiko)

    العزيز جني ولاني اعرفك واعرف معدنك من خلال كتاباتك
    احزن لما وصلت اليه...كما قد تحزن انت لما وصلت اليه
    ايضا انا من تطرف حسب وجهة نظرك.


    حواري معك احترام لك وتقدير
    وليس رغبه في تحجيمك او الاصرار لوضعك في قوالب معينه
    فانا نفسي حرة مثلك واعشق الحريه واتمرد على كل التنظيمات و المفاهيم الحزبيه.
    ومعذره لو اقتحمت بوستك اليوم....بلا مقدمات.



    في هذه النقطه
    والتي سبقني لها فعلا الاخ الحقاني محجوب علي:
    Quote: لماذا اقام منصاصلرى حركات التحرر الدارفورية الدنيا ولم يقعدوها عند ما وصف اكيح عضو الحركة الشعبية بان الدارفوريين يمثلون 70% من الجيش السودانى الذى قام بتدمير وقصف الجنوب!
    لماذا الكيل بمكيالين وهو يحملدارفور 70% والباقى 30% لبقية السودان بما فيه الجنوب!
    اهل دارفور لم يقوموا بحروب عرقيه تجاه الجنوب.....وكونهم فقراء ولان شريحة الفقراء لا تجد ما تسد به رمقها كما قال محجوب فانهم ينخرطوا في الجنديه وهي تعني الموت في الغالب.

    هل تعلم يا جني بانه للكليه الحربيه كان مثلا يتقدم من دارفور 300 طالب فيأخذوا منهم 30
    فقط لان هذا حصة دارفور!! ويتقدم من الشماليه 30 فيأخذوا الثلاثين جميعهم لانها حصة الشماليه!!
    فهل سمعت يوما عن وطن تقسم الفرص فيه بالحصص؟؟؟لم نكن نعلم؟؟
    وهل مثلا يعشق الدرافورين الجنديه لذا يتقدموا ال 300؟؟؟الاجابه لا..ولكنهم من ناحيه تعداد سكاني
    دارفور اكبر ويفترض انه حصصها تكون اكبر,ولكن اتضح ان العقليه التي تحكمنا كانت تحرص على التوازنات العرقيه في داخل القوات المسلحه طوال عمرها...وليس هذا الفكر وليد البارحه او الانقاذ
    يبقى عرفته ليه صرنا نلطق عليها دولة الجلابه؟؟؟؟

    لاحظ في الكليه الحربيه مكان الامتيازات و الرواتب الاعلى وفرص الموت الاقل يحظر الدارفورين
    بينما الجنديه مكان العسكري النفر و الرواتب الرمزيه و الموت المجاني مرحب بهم فاليآتوا باي عدد!! ليس هذا وحسب بل يسلط لهم امراء الجهاد من ابنائهم مستغلين عقيدتهم النقيه
    ليساقوا كالبهائم في افواج للدفاع الشعبي!!
    وهذا ايضا ليس زمن الانقاذ فقط وانما طوال كل العهود التي حكمت,لذا سمينها دولة الجلابه يا جني.

    الفرق اللاحظناه يا جني على مدعي اليبراليه و اليسارين..بانهم يحرصون على تلصيق كل شيئ بالانقاذ و الاسلامين..ولكنه ليس حقيقي....في مظالم تاريخيه وامراض مزمنه.....تحتاج شجاعه
    وامانه والتزام اخلاقي لاستئصالها من مجتمعنا السوداني....ولا علاقة لها بالانقاذ فكيف ترغب
    لنا ان نكذب على انفسنا وندعي ذلك.


    نعود للجلابه؟؟؟وهي هي تعني كل اهل الشمال؟؟؟انا عندي لا وانت تعلم ذلك
    ولكن الجلبنه شيئ نسبي واحيانا تظهر في عباره اقصائيه
    سلوك محدد..تطنيش من ادانه...تقليل من تظلم..تظهر باشكال عديده
    لذا ترانا صرنا نقسمها شمال ويمين....الا من قلة متنساقة العبارات و المواقف
    مع الاخلاق...فتجدهم يوزنون كلماتهم جدا....

    يا جني العنصريه اعلم انك ضدها واعلم انك واعي بانتشارها لاني الحظ دوما ادنتك لها
    ولكن تأمل في كلام بشاشا وتذكر مجالس اهل الشمال الخاصه وكيف يتحدثون عن الآخرين
    انا اعتقد نفسي شاهدة على التاريخ...واقول لك خليك من التاريخ لو جينا لهذا المنبر كمقياس
    انت قد لا تصدق كيف يتحدث معي بعضهم عن الآخرين...مصرين على ان طالما لوني ليس اخدر اذن انا لا انتمي لهم.....
    كم اخ يا تجده علم وثقافه ومنطق ومقدرات عاليه وما ان يختلف مع الآخرين الا تجد الاشارات القذره(.... بالله خليه يتنينل العب ده؟؟تقول لهم يا جماعه عب شنو؟؟ وعب منو؟؟يا سلام ما عارفه
    ما عب جعلين!!او ما عب شوايقه!!او ما عب حلفاوين؟؟؟ وما ما عب رباطاب!!)
    وقتها لا تملك الا ان تقول بالله دي امه يرفعوا ليها علم؟؟؟


    ولن اسرح في تفنيد المحن الانت عارفها زي تماما...لكن قول ممكن يكون سؤالك المهم
    انه اوكي ولو اتفقنا كله ده صحيح الحل شنو؟؟؟



    وبرجع لك للحل.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 10-26-2007, 03:24 AM)

                  

10-26-2007, 03:46 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: Tragie Mustafa)

    المحزن طبعا يا جني
    قلمتوا مجموعه بهذا البورد دخلتوا في مماحكات خطيره.

    تجربتك كونك مقيم في البلاد اياها قد تكون لا تضيف لك الكثير رغم ثقتي في انك متابع جيد
    لما يحدث حولك.
    لكن يحزنني ان بعضنا من المقمين في دول اجنبيه تتمع بديمقراطيات لا بأس بها
    واهم شيئ فيها التطبيقات القانونيه...رغم ذلك بيعملوا فيها..انهم عاجزين عن تصور الحل.


    طيب..دعني اعطيك مثال بسيط....البارحه وانا مع حازم في جلسة العلاج الطبيعي التي
    نذهب اليها كل اربعاء مساء بعد المدرسه...في لحظه سرحت وانا اتابع يا جني هؤلاء الكندين
    وكأنهم ملائكة الرحمه.....وكان الاطفال كل واحد من بلد احدهم سوداني اردني(حازم)
    والآخرين واحد باكستاني...وواحد بوسني..وواحد تشكسولفاكي.....كانو ببساطه هم شعب كندا
    الحديث....لو قلت لك لمحت يوما تأفف او تكبر ..او استهتار....اكون كاذبه,بكل تهذيب
    تجد ان المسؤل من طفلك حافظ اعياد دينك ويآتي ليذكرك بان المواعيد ممكن ان تتغير لاجلك
    ايام رمضان!!والله يا جني لا نملك الا ان نخجل من طيبتهم وتهذيبهم وطبعا حازم بيبقى حمل وديع
    معاهم واخير ضحك وقرقراب ومعانا بيعمل فرعون!!


    الخلاصه..انه هذه الشعوب المختلفه و الديانات المختلفه....ما الذي جعلها قادره على التعايش
    ونحن ناس الثقافه الواحده يغلبنا التعايش؟؟؟؟

    القوانين العادله هي التي جعلت الناس تتعايش بحد ادنى من السلام و الاحترام.

    هل هم حققوا كل احلامهم؟؟لا لازالوا يعترفوا بانه عندهم تميز عنصري, و يعترفوا به
    ميزتنا في كندا واعتقد ربماالولايات المتحده الامريكيه ايضا ان الدوله توفر
    محامي مدفوع الاجر من الدوله لاي تعدي عنصري عليك, ورغم ذلك لازالت العنصريه
    موجوده ولكن الناس بتلعبها بذكاء اها ياريت ناسنا يعرفوا يلعبوها بذكاء.
    ولسه للكلام بقيه.
                  

10-26-2007, 03:57 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: Tragie Mustafa)

    نعود لواقعنا
    من اين جاء الاحساس بان استرداد الحقوق للمهمشين معناها الاجحاف بحقوق الآخرين؟؟؟

    ومن اين صار البحث عن العداله يعني ظلم الآخر؟؟؟؟؟
    ومن اين صار انصاف الملظوم يعني ظلم المنصف سابقا؟؟؟؟





    الحديث عن المظالم و الغبائن انا اعتبره بداية العلاج واول خطوات التعافي
    البعض اختلف معنا وقال ان هذا الجرح المتعفن يمكن له ان يطيب دون استخرجانا للصديد.
    ومعذره للقرف لكن هذه هي الحقيقيه..وعملية استخراج الصديد عمليه متعبه وتتطلب ضغط
    احيانا على اماكن اصلا متوجعه....لكن مالم تنظف الجرح فلن يطيب...وطبعا لن ننسى احيانا
    انه في حالات لابد من استئصال بعض الاطراف حتى نضمن حياة الكائن الحي.
    في حالتنا نتمنى ان يتم هذا التعافي بلا استئصال اي عضو من الجسد السوداني حتى لو كانوا الكيزان.لانه استئصال اي عضو معناه تعطل او فقدان بعض القدرات او التقليل من الحيويه.


    واصابعي وجعوني كمل الباقي معنا ...في ندوه بعنوان:
    تعريف الجلابي عند اهل السودان الجديد....... بغرف البالتوك

    وتحياتي.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 10-27-2007, 00:59 AM)

                  

10-26-2007, 04:00 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: Tragie Mustafa)

    يازول انت الليله اسرح وامرح
    جماعتنا اهل الشام قالوا:
    لاجل عين تكرم مرج عيون!!
    اها انت اليوم عشان جني بطنشك وبفتح لك......فبرطع ياباشا.
    Quote:

    Quote: هذه الايام التي تقول عنها عصيبه وتاريخيه فاليفكر فينا كل واحد مائة مرة قبل ان يخط حرف




    Quote: بعبقريته وفهم من يعجز عن انتشال السودان الآن من هاويته فاليقل خيرا او فليصمت.



    ألم أقل لك أطنان المرات أنك تكتبين ما لا تعين وتفهمين
    هذا الحال ينطبق عليك تماماً ، وماذا يعني الانتشال عندك تدمير الآخر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    "برز الجاهل يوماً في ثياب العالمينا"


    Quote: فكيف تجرم شخص وتطالبه بالوقوف معك فى نفس الوقت! الا اذا كنت مستحمرا له ومطرطرا له مثلما يفعل الباقان!



    دا كلام كبير يا جني
    هي لا تفهمه مئة سنة ضوئية

                  

10-27-2007, 00:28 AM

abdelwahab hijazi

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    الأخ جني
    ربما تكون المرة الأولى للتداخل معك رغم متابعتي للكثير من تعليقاتكم على الخيوط الأخرى أو تلك التي افترعتها. كما أتابع متابعتك "للزومة المضايق" قطعاً منك. (أمزح).
    فكرة الرابط هنا جيدة للغاية خاصة وأن فكرة التهميش والجلابوية أصبحت خالية المضمون ولا معنى حقيقي لها غير المكايدة السياسية. وباختصار فأنا أوافقك الرأي أن من العبث وتجاوز المنهج السليم الادعاء بأن هناك جنس أو مجموعة أجناس محددة هي المسئولة عن واقع التخلف الذي يعاني منه السودان الآن بوجه عام رغم أن أكثر ظواهر هذا التخلف كثيراً ما تبدو على الأطراف. أو أن ذلك قد حدث بدافع من التعالي الإثني أو الثقافوي أو نحواً من ذلك.
    فواقع التخلف يمكن فهمه ببساطة بموجب نظريات التنمية المختلفة والتي ليس من بينها حسبما أعلم ما يسند نظرية التهميش التي يقوم بتسويقها البعض بالسودان إلى الحد الذي يدفعهم باسمها إلى الاحتكام إلى فوهات البنادق.
    وخلينا ننزل الكلام في مواعين بسيطة:
    أنا مثلاً أنتمي إلى شمال السودان من منطقة في بلاد الدناقلة تسمى للطرافة (سوري). أقصد بالطرافة المعنى الذي قد يتواتر للأذهان من المعنى الانجليزي للفظ. أما المعنى المحلي فكريم ويعني ببساطة أرض القرآن أو حيث تُتلى السور. ورغم أن أهلي حامدين فضل ربهم وشاكرين نعمه إلا أن بإمكانهم الادعاء دون كثير عناء بأنهم أكثر المهمشين معاناة في السودان. فهم يحلمون حتى الآن بأبسط مقومات الحياة المدنية. وكل ما أنجز بالمنطقة أنجز بالعون الذاتي البحت بعد أن عاد عدد من مغتربيها الذين عملوا بالسعودية لفترة تربو على الثلاثين عاما.أما الماء والغذاء فحدث ولا حرج في ضوء معاناة جميع أهل الشمال مع البابور والجاز و ... و... مما تعلم. الكثير من أهل المنطقة هجرها إلى المنافي في الداخل والخارج من زمن بعيد رغم أن الحنين يحمل الكثير منهم إلى العودة في خاتمة المطاف بعد أن يكون قد أزهق السنوات في جمع القليل الذي يكفيه العيش إلى حين ملاقاة كريم.
    طيب، ديل حسي يكونوا أكلوا حق غيرهم كيف يعني.
    حيقول ليك أكلوهو ناس "الخرتوم" اللي هم "ناسكم زاتم".
    طيب أنا ولدت في الخرتوم الاكالة دي زاته. ورغم أن الدولة صحي وفرت لي المدرسة والموية والكهربة بطريقة "حبة حبة ... عيونك ومرة زيد الريدة حبة" إلا إنو الثابت إني ما شفت "المنقة" القالوا ما كلينها ناس الخرتوم دي. أنا ظللت أعمل في الإجازات الصيفية منذ الأولية/الابتدائي وحتى تخرجي من الجامعة في وظائف عمالية بحتة حتى أتمكن من مساعدة نفسي ولا استطيع أن أقول أهلي في تحسين وضعي وتسهيل دراستي. تراوحت هذه الوظائف بين طلبة بناء أو طلبة نقاش أو صبي ميكانيكي/ عامل في المنطقة الصناعية أو ما شابه ذلك حتى تسلمي مهام وظيفتي بالخارجية العام 1986 عبر امتحان ومعاينة وكشف طبي. ودخلوا معي الخارجية زملاء من كل أقاليم السودان ومن بينهم ربع المجموعة تقريباً سيدات.
    وحتى لا يعتقد البعض أنني أتحدث عن نفسي فإن ما أقصده هو أن الواقع الخرطومي الذي عشته كان عادلاً أمام الجميع. بل أحياناً كنا نشعر أن أبناء الأقاليم ربما يجدون فرصاً أفضل منا نحن "مواليد الخرطوم". وأنا لا أقول هذا على سبيل التنطع. فلنأخذ مثلاً جامعة الخرطوم، أغلب الذين زاملوني فيها كانوا خريجي المدارس الكبرى الداخلية مثل خور طقت وحنتوب وغيرها ممن ينسبون إلى (الهامش) اليوم. وكانوا يجدون العناية الكاملة التي لم نجد نحن إلا بعضها بعد دخولنا الجامعة.
    بإيجاز نظرية وجود مركز يأكل حق الهوامش بشكل مستدام منذ الاستقلال السياسي للبلاد هذه لن تقوى على الصمود كثيراً إذا تم تناول تفاصيلها بشكل دقيق. والظن عندي أنها أُسقطت إسقاطاً مبتسراً على الواقع الوطني بينما هي في الواقع مسروقة من نظرية أعمق تسمى نظرية التبعية Dependency theory تتناول كيفية استغلال "مركز رأسمالي دولي" لهوامش على المستوى الدولي (الدول النامية/المتخلفة) عبر علاقات غير سليمة تكرس تنمية العالم المتقدم على حساب فقر العالم النامي. وهي نظرية معلومة في العلوم السياسية كان أكبر أعمدتها أندريه جيندر فرانك وسمير أمين وغيرهم. وقد تعرضت النظرية للكثير من النقد وأحياناً التحوير. وبظني أنها لم تصمد لعدد من العوامل لا اعتقد أننا في حاجة إلى تناولها هنا.
    وباعتقادي أن البعض في السودان قد قام بسرقة مساحيق هذه النظرية لتزيين نظرة عنصرية قحة بدأت حسبما اعتقد بظهور الكتاب الأسود والذي للأسف لم يسلط عليه الضوء الكافي الكفيل بقتل ظلاميته وما يستحقه من ردع. أنا شخصياً قرأت الكتاب وهو ليس أكثر من جداول إحصائية غير دقيقة بالمرة تزعم أن هناك مركز ظل يسيطر على مقاليد الأمور والمراكز الحساسة باستمرار طوال الفترة التي تلت الاستقلال السياسي للبلاد. ويحتوي الكتاب على مغالطات كثيرة حيث ينسب (للمركز المفترض) الكثير من القادة السياسيين رغم أن الكثير منهم ينتمي في الواقع للأقاليم المختلفة.
    أنا أزعم أن فكرة النظرية في تحويرها السوداني متخلفة للغاية ورجعية بمعنى أنه في الوقت الذي يتقدم فيه الناس نحو التساجل السياسي وحسم الخلاف السياسي عبر طرح البرامج المختلفة التي تتناول الطرق المتعددة لحل المشاكل المختلفة (بما فيها مسألة التنمية) عبر المناهج العلمية المتجددة فإن من يقف خلف " فرية التهميش الجلابوي" – والتي لا ترقى الى أن تسمى نظرية- يسعون إلى العودة بالناس القهقرى إلى عهد اقتسام الثروات والفرص عن طريق نظام الحصص الاثنية. وربما يتسنى لي أن أوضح لاحقاً كيف أن المنهج المذكور هو سبب الكثير من الآلام والمشاكل التي تعتري بعض الدول الآن ومن بينها دولة لبنان التي يتحصن بعض نوابها اليوم داخل فندق خمسة نجوم حتى لا يتم اغتيال أحدهم بدافع حسم موضوع الأغلبية. هل هذا ما نرجوه للسودان؟
    فقط أود أن أضيف إلى أنني لم أقل ما قلت بدافع من الحاجة إلى اتخاذ موقف سياسي إلى جانب فصيل سياسي محدد أو ضده. وربما أتمكن أيضاً من بيان كيف أن ذلك غير متوفر لمن يقول ما أقول.
    كما أشير إلى أنني لاحظت في الآونة الأخيرة أن الباشمهندس بكري أبوبكر يدأب على خلق روابط جادة في المنبر بهدف الارتقاء به - حسبما اعتقد - قدر المستطاع بعيداً عن المشادات التي أصبحت ديدن البعض في الآونة الأخيرة. وأطمع أن تكون مساهمتي هذه تصب في ذات الاتجاه. وبالله التوفيق.
    مع صادق شكري وتقديري لك على سانحة أن أدلو بدلوي هنا.
                  

10-27-2007, 00:43 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: abdelwahab hijazi)

    Quote: بإيجاز نظرية وجود مركز يأكل حق الهوامش بشكل مستدام منذ الاستقلال السياسي للبلاد هذه لن تقوى على الصمود كثيراً إذا تم تناول تفاصيلها بشكل دقيق. والظن عندي أنها أُسقطت إسقاطاً مبتسراً على الواقع الوطني بينما هي في الواقع مسروقة من نظرية أعمق تسمى نظرية التبعية Dependency theory تتناول كيفية استغلال "مركز رأسمالي دولي" لهوامش على المستوى الدولي (الدول النامية/المتخلفة) عبر علاقات غير سليمة تكرس تنمية العالم المتقدم على حساب فقر العالم النامي. وهي نظرية معلومة في العلوم السياسية كان أكبر أعمدتها أندريه جيندر فرانك وسمير أمين وغيرهم. وقد تعرضت النظرية للكثير من النقد وأحياناً التحوير. وبظني أنها لم تصمد لعدد من العوامل لا اعتقد أننا في حاجة إلى تناولها هنا.
    وباعتقادي أن البعض في السودان قد قام بسرقة مساحيق هذه النظرية لتزيين نظرة عنصرية قحة بدأت حسبما اعتقد بظهور الكتاب الأسود والذي للأسف لم يسلط عليه الضوء الكافي الكفيل بقتل ظلاميته وما يستحقه من ردع. أنا شخصياً قرأت الكتاب وهو ليس أكثر من جداول إحصائية غير دقيقة بالمرة تزعم أن هناك مركز ظل يسيطر على مقاليد الأمور والمراكز الحساسة باستمرار طوال الفترة التي تلت الاستقلال السياسي للبلاد. ويحتوي الكتاب على مغالطات كثيرة حيث ينسب (للمركز المفترض) الكثير من القادة السياسيين رغم أن الكثير منهم ينتمي في الواقع للأقاليم المختلفة.

    الأخ عبدالوهاب حجازى
    شكرا للمرور والاضاءة والاضافة الثرية!
    وننتظر اسهامك واثراءك للبورد بما ينفع الناس
    جنى
                  

10-27-2007, 00:46 AM

JOK BIONG
<aJOK BIONG
تاريخ التسجيل: 11-14-2006
مجموع المشاركات: 5394

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)
                  

10-27-2007, 00:57 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: JOK BIONG)

    Quote: واصابعي وجعوني كمل الباقي معنا ...في ندوه بعنوان:
    تعريف الجلابي عند اهل السودان الجديد....... بغرف البالتوك

    وتحياتي.

    أشتريتو بوهية و ثينر للسودان الجديد ولا شنو!
    كان البوهيجى الباقان واططتكم أصبحت!
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 10-27-2007, 04:58 AM)

                  

10-27-2007, 01:03 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    حليل الشال نومك يا جني
    بقيت تساهر للوقت ده يا ود امي ؟؟ربنا يعينك.


    كنت او ان اقول لك عن الندوة انها غدا
    ولكن تم ارجائها للسبت القادم بأذن الله
    لانه غدا تظاهره آخرى لاجل عيون باقان اموم ورفاقه الميامين
    Quote:
    Quote: واصابعي وجعوني كمل الباقي معنا ...في ندوه بعنوان:
    تعريف الجلابي عند اهل السودان الجديد....... بغرف البالتوك

    أشتريتو بوهية ثينر للسودان الجديد ولا شنو!
    الكان البوهيجى الباقان واطتطم أصبحت!
    جنى

    وتحياتي.

    وحياتك باقان بصبح واطاتنا على خير ونور بأذن الله بس انت قول بسم الله.
                  

10-27-2007, 01:14 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: حليل الشال نومك يا جني
    بقيت تساهر للوقت ده يا ود امي ؟؟ربنا يعينك.

    ماسك وردية الليل مرابط خايف المهمشين يسرقوا السودان القديم حق الجلابة!!
    جنى
                  

10-27-2007, 02:13 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    Quote: أنا مثلاً أنتمي إلى شمال السودان من منطقة في بلاد الدناقلة تسمى للطرافة (سوري). أقصد بالطرافة المعنى الذي قد يتواتر للأذهان من المعنى الانجليزي للفظ. أما المعنى المحلي فكريم ويعني ببساطة أرض القرآن أو حيث تُتلى السور. ورغم أن أهلي حامدين فضل ربهم وشاكرين نعمه إلا أن بإمكانهم الادعاء دون كثير عناء بأنهم أكثر المهمشين معاناة في السودان. فهم يحلمون حتى الآن بأبسط مقومات الحياة المدنية. وكل ما أنجز بالمنطقة أنجز بالعون الذاتي البحت بعد أن عاد عدد من مغتربيها الذين عملوا بالسعودية لفترة تربو على الثلاثين عاما.أما الماء والغذاء فحدث ولا حرج في ضوء معاناة جميع أهل الشمال مع البابور والجاز و ... و... مما تعلم. الكثير من أهل المنطقة هجرها إلى المنافي في الداخل والخارج من زمن بعيد رغم أن الحنين يحمل الكثير منهم إلى العودة في خاتمة المطاف بعد أن يكون قد أزهق السنوات في جمع القليل الذي يكفيه العيش إلى حين ملاقاة كريم.
    طيب، ديل حسي يكونوا أكلوا حق غيرهم كيف يعني.

    شكرا يا حجازي
    دا و اقع حال الشمال لكين في دكتور اسمه العفيف مرجع تراجي ومحمد سليمان قال ليهم الشما ل تهميشه تم بقصد وبرنامج نخبوي حيث قامت النخب الحاكمه والتي بالضروره شماليه بتهجير مواطني الشمال للعاصمه والاقليم الاوسط وكل ارجاء السودان ليكونوا طبقه الساده وربطوا معاشات للعجائز في قري الشمال اها اسه ناس تراجي ومحمد سليمان حالفين يقضفوا عجائز الشمال الاكلوه من مصاريف اولادهم البقطعوها من لحم جلدهم . شفت العدل الموعودين بيهو في قانون تراجي ومحمد سليمان ؟؟!!!
    عارف عشان تفهم تفكير تراجي ومحمد سليمان لازم تقرا عن اللوبي اليهودي وتقارن بين ما تجده اقوي دوله في الشرق الاوسط من عون اوربي و امريكي مادي ومعنوي وبين الدمار والقتل الذي يلقاه الشعب الفلسطيني .
    المهم انك تكذب وتكثر من العويل والشكيه انك مظلوم وانك مهمش وانه الشماليين بياكلو ا الناس في الشوارع

    (عدل بواسطة doma on 10-27-2007, 02:14 AM)

                  

10-27-2007, 02:27 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: doma)

    الخاله دوما في محنه تاريخيه....
    Quote:
    شكرا يا حجازي
    دا و اقع حال الشمال لكين في دكتور اسمه العفيف مرجع تراجي ومحمد سليمان قال ليهم الشما ل تهميشه تم بقصد وبرنامج نخبوي حيث قامت النخب الحاكمه والتي بالضروره شماليه بتهجير مواطني الشمال للعاصمه والاقليم الاوسط وكل ارجاء السودان ليكونوا طبقه الساده وربطوا معاشات للعجائز في قري الشمال اها اسه ناس تراجي ومحمد سليمان حالفين يقضفوا عجائز الشمال الاكلوه من مصاريف اولادهم البقطعوها من لحم جلدهم . شفت العدل الموعودين بيهو في قانون تراجي ومحمد سليمان ؟؟!!!

    تلاميذ اعرابكم يا دوما
    Quote: عارف عشان تفهم تفكير تراجي ومحمد سليمان لازم تقرا عن اللوبي اليهودي وتقارن بين ما تجده اقوي دوله في الشرق الاوسط من عون اوربي و امريكي مادي ومعنوي وبين الدمار والقتل الذي يلقاه الشعب الفلسطيني .
    جابت ليها كمان لوبيات يهوديه يا دوما؟؟؟
    واطاتكم ما اصبحت كان عرفنا تكتيكاتهم.

    دي غايتو ما وصلك ليها زول غيرك
    Quote: المهم انك تكذب وتكثر من العويل والشكيه انك مظلوم وانك مهمش وانه الشماليين بياكلو ا الناس في الشوارع
    حسه اكثر من اكلك ده؟؟بالله ما بتخجيل يا دوما لك اربعه اشهر
    بتاكلي في لحمنا هنا؟؟؟؟؟جيب لي كلمه واحد فيها فائده كتبتيها هنا من اربعه اشهر؟؟؟
    غير محمد سليمان/تراجي مصطفى/منعم سليمان!!


    والله يا دوما لا يغرنك تدجيل الدجالين...لكنك كما يبدو تودين ختام مساهماتك الانرتنتيه باسوء ما يمكن ان يخطر على بال اصدقائك,مبروك عليك حفرتك الحفرتيها بنفسك لنفسك.

    قال ياكلوا الناس
    لا اخير يقرشوا عظامم كمان.
    ما اهو قاعدين بتكلوا فينا.
                  

10-27-2007, 03:33 AM

yasiko
<ayasiko
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2906

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    Quote: نعود للجلابه؟؟؟وهي هي تعني كل اهل الشمال؟؟؟انا عندي لا وانت تعلم ذلك
    ولكن الجلبنه شيئ نسبي واحيانا تظهر في عباره اقصائيه
    سلوك محدد..تطنيش من ادانه...تقليل من تظلم..تظهر باشكال عديده
    لذا ترانا صرنا نقسمها شمال ويمين
    ....الا من قلة متنساقة العبارات و المواقف
    مع الاخلاق...فتجدهم يوزنون كلماتهم جدا....

    يا جني العنصريه اعلم انك ضدها واعلم انك واعي بانتشارها لاني الحظ دوما ادنتك لها
    ولكن تأمل في كلام بشاشا وتذكر مجالس اهل الشمال الخاصه وكيف يتحدثون عن الآخرين
    انا اعتقد نفسي شاهدة على التاريخ...واقول لك خليك من التاريخ لو جينا لهذا المنبر كمقياس
    انت قد لا تصدق كيف يتحدث معي بعضهم عن الآخرين...مصرين على ان طالما لوني ليس اخدر اذن انا لا انتمي لهم.....
    كم اخ يا تجده علم وثقافه ومنطق ومقدرات عاليه وما ان يختلف مع الآخرين الا تجد الاشارات القذره(.... بالله خليه يتنينل العب ده؟؟تقول لهم يا جماعه عب شنو؟؟ وعب منو؟؟يا سلام ما عارفه
    ما عب جعلين!!او ما عب شوايقه!!او ما عب حلفاوين؟؟؟ وما ما عب رباطاب!!)
    وقتها لا تملك الا ان تقول بالله دي امه يرفعوا ليها علم؟؟؟


    ولن اسرح في تفنيد المحن الانت عارفها زي تماما...لكن قول ممكن يكون سؤالك المهم
    انه اوكي ولو اتفقنا كله ده صحيح الحل شنو؟؟؟



    وبرجع لك للحل.
    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 26-10-2007, 03:24 ص)


    Quote: وطبعا لن ننسى احيانا
    انه في حالات لابد من استئصال بعض الاطراف حتى نضمن حياة الكائن الحي.
    في حالتنا نتمنى ان يتم هذا التعافي بلا استئصال اي عضو من الجسد السوداني حتى لو كانوا الكيزان.لانه استئصال اي عضو معناه تعطل او فقدان بعض القدرات او التقليل من الحيويه.



    Quote: يازول انت الليله اسرح وامرح
    جماعتنا اهل الشام قالوا:
    لاجل عين تكرم مرج عيون!!
    اها انت اليوم عشان جني بطنشك وبفتح لك......فبرطع ياباشا.


    Quote: Quote:

    Quote: هذه الايام التي تقول عنها عصيبه وتاريخيه فاليفكر فينا كل واحد مائة مرة قبل ان يخط حرف




    Quote: بعبقريته وفهم من يعجز عن انتشال السودان الآن من هاويته فاليقل خيرا او فليصمت.



    ألم أقل لك أطنان المرات أنك تكتبين ما لا تعين وتفهمين
    هذا الحال ينطبق عليك تماماً ، وماذا يعني الانتشال عندك تدمير الآخر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    "برز الجاهل يوماً في ثياب العالمينا"


    Quote: فكيف تجرم شخص وتطالبه بالوقوف معك فى نفس الوقت! الا اذا كنت مستحمرا له ومطرطرا له مثلما يفعل الباقان!



    دا كلام كبير يا جني
    هي لا تفهمه مئة سنة ضوئية


    هو أنا شغال بيك ، أنا بوثق لتناقضك وانت ما عارفة
    لكن كويس انك اعترفتي بانو ناس الشام جماعتك ، دي خطوة في اتجاه الفهم
                  

10-27-2007, 03:53 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: yasiko)

    Quote: جابت ليها كمان لوبيات يهوديه يا دوما؟؟؟
    تراجي انت فهمتي كلامي عن اللوبي دا ولا دايره تختفيه ساكت وتعملي منه توم وشمار ؟؟
                      

10-27-2007, 03:55 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: yasiko)

    Quote: جابت ليها كمان لوبيات يهوديه يا دوما؟؟؟
    واطاتكم ما اصبحت كان عرفنا تكتيكاتهم.

    تراجي انت فهمي كلامي عن اللوبي دا ؟؟ولا دايره تختفيه ساكت وتعملي منه توم وشمار اصلوا بتفسروا الكلام بطريقتكم
                  

10-27-2007, 04:03 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: doma)

    Quote: حسه اكثر من اكلك ده؟؟بالله ما بتخجيل يا دوما لك اربعه اشهر
    بتاكلي في لحمنا هنا؟؟؟؟؟جيب لي كلمه واحد فيها فائده كتبتيها هنا من اربعه اشهر؟؟؟
    غير محمد سليمان/تراجي مصطفى/منعم سليمان!!

    والله ما اكتر من اكل لحمنا
    وسكتنا وصبرنا قلنا يمكن تحسوا ولا تشموا لقيناكم فاقدين لكل الحواس وعندكم عبارين واحد عديل وسمح ليكم وتاني واحد سجما ن ومطفق لينا
    ومن يوم ختيتوا كرعيكم في البورد دا ما كتبتوا كلام غير انه الجلابه موتهم وسواد ليلهم واليرجونا
                  

10-27-2007, 04:48 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: doma)

    Quote: الفرق اللاحظناه يا جني على مدعي اليبراليه و اليسارين..بانهم يحرصون على تلصيق كل شيئ بالانقاذ و الاسلامين..ولكنه ليس حقيقي....في مظالم تاريخيه وامراض مزمنه.....تحتاج شجاعه
    وامانه والتزام اخلاقي لاستئصالها من مجتمعنا السوداني....ولا علاقة لها بالانقاذ فكيف ترغب
    لنا ان نكذب على انفسنا وندعي ذلك.

    كتبنا عنها يا تراجي ومستعد ون نكتب تاني وبكل شفافيه الا انتوا تخرخروا لو دايرين نبش التار يخ من المهديه نحن علي اتم استعداد لكين لو ما عجبتكم الوقائع ما تخرخروا
    برضو عايز اقول ليك معلومه بسيطه شفتي حسن بشير نصر ابوه مننا الا امو منكم دارفوراويه اها مش دا التفريق العنصري الانت كايسه ليهو ؟؟؟
    اها تعالوا اتحملوا عبئكم فيما ارتكبه حسن بشير فوالدته من دارفور
                  

10-27-2007, 05:34 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: doma)

    Quote: الاخ جنى
    مااوردته دليل ساطع على التهميش والهيمنة, وحجه للدرافوريين تحسب لهم وليست عليهم
    فكل مؤسسات الدولة من وزيرها لغفيرها حكر لفئة , فالدرافوريين لم يعفوا ورارات السيادة
    ومؤسسات الهبر لكى يلتحقوا بالجندية بل كانت المهنة الوحيدة التى تسد الرمق , فحجم السوق
    فى السودان لايسع 100 الف عتالى لكى يمتهنوا العتالة , فوجودهم فى الجيش كجنود هو جزء
    من التهميش المنظم فى مؤسسة محتكرة فى قياداتها العليا والوسطية لناس الجلد والراس.
    وبعدين يااخوى من المسؤل من الموسسة العسكرية ورسم سياساتها ؟ الجندى النفر؟

    يا محجوب على
    يا اخوى الجندى النفر دا ما برقوهوا! دا يا تو جيش فى الدنيا!
    شوف يا اخوى ما تخمنا نحنا من قمنا لقينا العتالة والعربجية حقة الجعليين (ما يجوا يدقونى الطريفى زول نصيحة) وبنايين الطين والزبالة شايقية وجلادين العناقريب رباطاب وبياعين المساويك والخدرجية والقفاف والمناديل والحايمين بالطبالى والترزية والساعاتية ...الخ المهن الهامشية كلهم جلابة قال عتالة معليش لو قال ادروب الكلام دا معليش لانو جلابى بس ناكرها والشينة منكورة!
    انتوا ناسكم بموتوا فى الكارنية عشان يبهدلوا بيهو خلق الله المعاك دى منو ؟دى مرتى. نعرفها كيف مرتك!؟ ما شايفا ماشة وراى!
    ودا بتحسب ليهم !!! عجيب
    ناس الجيش ديل بدلات وامتيازات وتموين ولبس ينيفورم وترفيه ومواصلات مجانا استكرات وكارنية وما ادراك ما الكارنية لايقل عن المسدس فعالية و ليس لهم ادنى علاقة بالحد الادنى للاجور وتاخير المواهى فهم يصرفون مرتباتهم فى الشهر
    مرتين! عليك الله شفتا ليك عسكرى جعان ويشتغل ويحارب كيف!
    والله يا محجوب دى ما فى زول سبقك عليها الوظائف الوسطى والعليا مابدوها ليهم!
    يا اخوى فى وكان قلناهم ليك ليك حتقول جراقيس!!! يا خوى الجلابة ديل ياهم ناس التطهير ومجاز الفصل والبهدلة للصالح الخاص والطالح العام والسجلات تشهد!
    فى فمى ماء!!
    جنى
                  

10-27-2007, 08:11 AM

Adrob abubakr

تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 3895

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    Quote: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!!
    والله عينكم قوية يا جلابة الله غايته يكون في عون المهمشين محاصرين من كل إتجاه من جلابة الحكومة وجلابة المعارضة بين نارين في الحكومة يبيدوكم وفي المعارضة Trojan Horse
    في جيش الحكومة يختوكم في وش المدفع وفي المعارضة تحابوا بالوكالة وفي الحالتين مهمشين لأنه القيادة مجتكرة دائما للجلابة ما طريقة ليكم تشموها ومحل ما تقبلوا تلقوا الجلابة وكمان حتي في التهميش مداكرينكم فيهو!
    والله مساكين ما في طريقة ليكم إلا واحد من إتنين إما الإستكانة أو الموت وحظكم يمكن بس في الآخرة الدنيا خلوها ليهم هم!
    والله ده ذكرتني فلم جمال الدين الأفغاني وقصة هروبه من الإنجليز
    ومحل ما يقبل لأي بلد مسلم يلقي قدامه الإنجليز؟!
    فرد عليه الجلابي الإنجليزي: أينما ذهبت وجدتنا!
                  

11-24-2007, 12:59 PM

abdelwahab hijazi

تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 303

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قادننا مهمشين وجلابة !أوريكم الجن الماسمعتوا بيهو البلد كلها مهمشة ما انتوا براكم!! (Re: jini)

    Quote: شكرا يا حجازي
    دا و اقع حال الشمال لكين في دكتور اسمه العفيف مرجع تراجي ومحمد سليمان قال ليهم الشما ل تهميشه تم بقصد وبرنامج نخبوي حيث قامت النخب الحاكمه والتي بالضروره شماليه بتهجير مواطني الشمال للعاصمه والاقليم الاوسط وكل ارجاء السودان ليكونوا طبقه الساده وربطوا معاشات للعجائز في قري الشمال اها اسه ناس تراجي ومحمد سليمان حالفين يقضفوا عجائز الشمال الاكلوه من مصاريف اولادهم البقطعوها من لحم جلدهم . شفت العدل الموعودين بيهو في قانون تراجي ومحمد سليمان ؟؟!!!
    عارف عشان تفهم تفكير تراجي ومحمد سليمان لازم تقرا عن اللوبي اليهودي وتقارن بين ما تجده اقوي دوله في الشرق الاوسط من عون اوربي و امريكي مادي ومعنوي وبين الدمار والقتل الذي يلقاه الشعب الفلسطيني .
    المهم انك تكذب وتكثر من العويل والشكيه انك مظلوم وانك مهمش وانه الشماليين بياكلو ا الناس في الشوارع


    شكري الجزيل أستاذة دوما على التعليق.

    دراسة العفيف لا تخرج عن وصفي أعلاه إلا بمقدار بسيط كون أنها تعتمد على جناح آخر من أجنحة نظرية " التبعية" وهو ما تبناه المناضل الجزائري المارتيني الاصل فرانز فانون والذي ركز على الجوانب النفسية من الأمر من واقع تجربته كطبيب نفسي.

    سأعمد الى فتح رابط حول دراسة العفيف بوجهة نظري في القريب إن شاء الله.

    لفرانز فانون كتاب بعنوان كتاب بعنوان "جلد أسود وأقنعة بيضاء".

    راجعي عنوان أطروحة العفيف الى حين موافاتك بالرابط.


    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de