نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2007, 12:41 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره

    تحية طيبة للجميع

    كنت اتابع ثلاثية حسن ساتي مع الاستاذ محمد وردي في الفضائية السودانية ايام عيد الفطر ، وانساب الحديث بينهما الي ان وصل الكلام عن اغنيات محمد وردي الوطنية ، علق حسن ساتي علي المدخل الناعم والرومانسي لمحمد وردي في تناول القضايا السياسية ، عقب محمد وردي بالقول التالي (انه ليس من الضروري ان تكون الاغنية الوطنية مارشات عسكرية )انتهي ، ومن هنا سادلف الي مبتغاي .

    الملاحظ في نشيد العلم السوداني انه نشيد ذو طابع عسكري بحت في صياغته اللحنية ، عسكري بمعني ان اللحن مثله مثل اي مارش من مارشات القوات المسلحة ، النص الشعري فيه يبدأ عسكريا وينتهي عسكريا ، يبدأ بالقول (نحن جند الله ) وينتهي بالقول (ويحمي ارضكم) وكذلك يقول (نتحدي الموت عند المحن ) ويقول ايضا (ان دعا داعي الفداء) . كل هذا التعابير ليست بالضرورة هي الطريقة المثلي للتعبير عن حبنا لوطنا ، بين ايديكم نشيد العلم المصري الذي يبدأ بالقول (بلادي بلادي لك حبي وفؤادي) ، لاحظوا الفرق في التعبير عن حب الاوطان ، لاحظوا المفردات الرومانسية في التعبير وقارنوها ب(نحن جند الله جند الوطن) ، انظر للتكثيف العسكري في نشيدنا الوطني ، انظر للدلالات القوة ، انظر لحجم الدبابات الموجودة داخل نشيدنا القومي ، انظر لغياب المدنية داخله .

    نشيد العلم السوداني ايا كانت ظروف نشأته ، هو لايصلح بشكله الحالي ليعبر عن مرحلة التسامح الوطني التي ننشدها وفاقد للشرعية ، في رأيي يجب صياغة نشيد علم جديد ذو طابع مدني صرف محذوف منه كل دلالات الحرب والتعابير العسكرية ، وصياغة لحن يستوعب الرومانسية والحب ضمن قوالبه .

    نشيد العلم الحالي صاغه موسيقيا الموسيقي (محمد مرجان ) ولااعرف من كتب كلماته ، ومحمد مرجان هذا عسكري علي مااظن ، للصافي مهدي المؤلف الموسيقي المعروف محاولة في اعادة صياغة (تنويع) نشيد العلم قام بتنفيذه اثناء وجوده كطالب في كلية الموسيقا والدراما ، واذكر – لاني كنت من ضمن المشاركين في تنفيذه- ان عميد الكلية وزبانيته عارضوا عرض العمل علي مسرح الكلية اعتقادا منهم بان الصافي مهدي قد مس احد المقدسات وان هذا نوع من التجديف ، الصافي مهدي كان يحاول ان يجعل نشيدنا الوطني محببا وهو كموسيقي عرف ان في الامر خدعة .

    هناك اغنية كلما اسمع لحنها او اتدبر مفرداتها تجدني اتسائل لماذا لم تكن هذه الاغنية هي نشيدنا الوطني ، هذه الاغنية تقول (يابلاد النور نبراس الخير لابد يوم باكر يبقي اخير ......الي آخر الاغنية) هذه الاغنية تصلح من وجهة نظري ان تكون نشيد العلم السوداني (راجعوها رجاءا)، او عندما تسمع اغنية الهادي الجبل التي تقول (ميلادك اشرق ياوطن والشعب حقق امنية ، اتخطي حزنك والمحن واشعل مداينك بالضياء) ، لماذا لايكون نشيدنا الوطني هكذا مشحونا بالرومانسية وبالدلالات الطموحة والوثابة والمفتوحة باتجاه المستقبل ؟ لماذا نصر علي نشيدنا الوطني الكئيب هذا .

    مالمطلوب اذن ؟

    1/ اعادة استكتاب شعرائنا السودانيين عبر ورشة عمل يعقدونها لصياغة نص شعري جديد يستوعب قيمة حب الاوطان كقيمة عليا ، ويبتعدون تماما عن مفردات الحرب والقاموس العسكري ، وكذلك يجب ان يعبر النص عن التعدد الثقافي في السودان.
    2/ استنفار الموسيقيين السودانيين عبر ورشة عمل يعقدونها لصياغة قالب موسيقي ذوطابع رومانسي ، مبتعدين تماما عن الموازين الايقاعية العسكرية ، ويجب ان تعبر الصياغة الجديدة عن التعدد الموسيقي في السودان .


    تحياتي
                  

10-14-2007, 02:41 PM

Omer Hummeida
<aOmer Hummeida
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 93

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    عجبين يا " مجنون "
    تلتفت لاشياء نمر عليها كل يوم " ماشين وجايين " ولا ننهتم بها ...نعم دعوتك " حركة تصحيحية " للحق والجمال ... بس صعبة شوية ... ( يا ريت تكون المعالجة التي ساهمت فيها سابقا مع من ذكرت موجودة بس عشان نسمعها ونقارن ) .. وبعدين نحكم ..لك معزتي
                  

10-14-2007, 03:49 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    حميدة

    ساحاول ايجاد الصافي مهدي واري ان كان بحوزته تسجيل لهذا العمل واثبته هنا

    اعطني بعض الوقت

    ياهشام كمال

    مدني برقم الصافي مهدي

    تحياتي
                  

10-14-2007, 06:13 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    Quote: 1/ اعادة استكتاب شعرائنا السودانيين عبر ورشة عمل يعقدونها لصياغة نص شعري جديد يستوعب قيمة حب الاوطان كقيمة عليا ، ويبتعدون تماما عن مفردات الحرب والقاموس العسكري ، وكذلك يجب ان يعبر النص عن التعدد الثقافي في السودان.
    2/ استنفار الموسيقيين السودانيين عبر ورشة عمل يعقدونها لصياغة قالب موسيقي ذوطابع رومانسي ، مبتعدين تماما عن الموازين الايقاعية العسكرية ، ويجب ان تعبر الصياغة الجديدة عن التعدد الموسيقي في السودان .


    عثمان
    هذا كلام ممتاز جدا ولكنه بالفعل سيجلب لك ولنا المتاعب
    من اصحاب المقدسات
    =========
    لقد كان المصريين اكثر فهما
    حينما غيروا نشيدهم القديم
    ليصبح جميلة سيد درويش
    بلادي بلادي
    لانها مستقرة في قلوب الناس
    ===========
    انسب واحدة في نظري
    هي
    عازة الخليل
    فهي تتميز بالمعني الوطنية الراقية
    وايقاعها الداخلي ثري
    وهي في قلوب السودانيين
    وعقولهم
    Otherwise
    واحدة جديدة لنج من الورقة
    تطرح في مسابقة
    تحياتي
                  

10-19-2007, 11:16 AM

أبو عبيدة البصاص
<aأبو عبيدة البصاص
تاريخ التسجيل: 09-29-2006
مجموع المشاركات: 4127

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: Elmosley)

    الاخ عجبين

    قبل مده تولد لدي اعتقد انه من احد مسببات
    النزوع للعنف هو هذا النشيد بمافيه من جمل صدامية

    حقاً نحتاج لنشيد يجمع اكثر مما يفرق

    الاستاذ الموصلي :
    اعتقد انه من الواقع العملي ان الكثير من المدارس
    وخصوصاً تلك المدراس الخاصة اصبح لكل منها
    نشيدها الخاص والتي هي في الغالب الاعم احد
    الاغنيات الوطنية الخالده
    للـ(الشفيع او العطبراوي او غيرها من تلك الملاحم التي سكنت وجداننا طويلا)
    اذن مادام نشيد العلم الحالي لايعبر عن الوجدان السوداني الشعبي

    لماذا يتداعي الناس لنشيد جديد يتفق عليه الجميع نشيد يرسم ملامح المستقبل الامن المسالم

    دمتم

    البصاص
                  

10-14-2007, 06:56 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    سلمت استاذي يوسف الموصلي

    لكني اخاف المسابقات

    ليست المسابقات نفسها

    بل

    لجانها
                  

10-14-2007, 07:05 PM

Elmuez

تاريخ التسجيل: 06-18-2005
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    كلام عظيم يا عجبين و يجد مني التثنية ,

    ضاعت علينا الفرصة مع نشيد " أمة الأمجاد" لسببين :

    1- يقال أن الشاعر غير سوداني و المقصود هي الأمة العربية ..
    2- إرتباط النشيد في الأذهان ب" مايو' !

    غير كده كان يكون خيار جميل ,

    أعتقد أنه يجب صياغة نشيد يستوعب التعدد الإثني و الثقافي على أن ينعكس ذلك على الطابع اللحني و الآلات
    الموسيقية كذلك ..


    ده إذا سمحوا للسودان بأن يظل موحدا .. و ديمقراطيا !
                  

10-14-2007, 11:28 PM

Adam Omer
<aAdam Omer
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 4478

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: Elmuez)



    الاخ عثمان عيدك مبارك

    واللة انا مع تقير العلم ذاتو

    لية واللة فى كثير من الاحيان

    ما بميز ما بين العلم الفلسطينى و هذا العلم
                  

10-15-2007, 10:18 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    العزيز المعز تحية طيبة
    كل سنة وانت بخير

    مايعيب نشيد امة الامجاد - بالاضافة الي السببين المذكورين- هو طول النشيد ، برأيي ان النشيد القومي يجب ان يكون متوسطا في طوله ليتمكن مجموع الشعب السوداني من حفظه وترديده ، ستكون اشق مهمة ستواجه صائغي النشيد الوطني الجديد هي ان تضمين التعدد في عبوة صغيرة (كبسولة) ، النشيد الجديد يجب ان يستوعب التعدد في موسيقاه وفي كلماته ، ويجب كذلك ان يكون جميلا لان معظم الموسيقات التي تعد من اجل غرض معين تكون عادة غيرجميلة ومستعجلة ، جمالية الشعر وجمالية الموسيقا امران ضروريان ، الشعر يجب ان لايكون خطابة في النشيد الوطني الجديد ، والموسيقا يجب الا تكون ترتيل للشعر ، يجب ان يعامل النشيد الوطني الجديد معاملة فنية بحته وفقا لرؤية تكرس حب الوطن لاغير ، جمالية اللحن والشعر الجديدين ستسهل نفاذ النشيد الي ذاكرة الناس وستعمل علي تخليده في ذات الوقت ، ابرز عيوب النشيد الوطني الحالي انه غير جميل موسيقيا وشعريا ، او بالاحري هو جلالة من جلالات الجيش ، وجلالات الجيش آخر ماتهتم به هو الجمال ، الشعر في النشيد الحالي عبارة عن خطابة متمركزة حول (نحن) النرجسية ، هو اشبه باغنيات الحماسة واغنيات الدلوكة التي تمجد البطولات ، والنشيد القومي لايمجد بطولات في الحقيقة ، هو فقط يحبب في الاوطان ، النشيد الوطني يجب الا يذكر امجاد او بطولات ليكتسب ميزة عابرة للتاريخ ، النشيد الجديد يجب ان يكون متعالي علي الاحداث ويكون فقط دعوة للحب الكبير ، وابرزدليل - في نظري- ان نشيدنا الوطني الحالي هو جلالة عسكرية ، هو احتكار القوات النظامية لعزفه وتنفيذه ، لم اري – الانادرا- فرقة موسيقية - كالفرقة القومية - قامت بتنفيذه في احد المراسم الحكومية ، حتي نوعية الالات التي تنفذه هي الالات المحببة للجيش واللحن مصصم عليها (ساكسفون ، ترمبون ، ترامبت ) .

    اما بخصوص مسالة الالات الرامزة للتعدد الثقافي في السودان ، برأيي انه ليس من الضروري ان تتمثل الالات الشعبية في الفرقة المنفذة للعمل ، ليس بالضرورة وجود البالمبو او الطنمبور او ام كيكي ضمن جماعة العازفين ، لكن الضروري في الامر هو استصحاب طريقة التفكير والمنطق اللحني لدي ثقافات السودان كلها .

    واشكرك علي المرور

    ونواصل

    ----------------------
    ادم عمر
    تحية طيبة وعيدك سعيد

    بصدق كل ماقلت صحيح

    انا

    في كثير من الاحيان لااستطيع التعرف علي علمي

    سعدت بمرورك
    وتقبل تحيتي
                  

10-21-2007, 01:36 PM

هشام كمال
<aهشام كمال
تاريخ التسجيل: 05-14-2006
مجموع المشاركات: 1239

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    يا عجبين
    لو ما خانتنى الذاكرة
    الصافى كان بيفتكر انو نشيد العلم فيهو مشكلة كبيرة فى التنويت اللى اتعمل بيهو وبفتكر انو صح. التعبير الصافى عندو رأى فى انو وتحديدا فى قراية الكروش المنقوط و الدبل كروش فيهما خطأ قانل عند القراية وبيفتكر انو فى خطأ فى المنهج الذى يدرس فى الكلية بأعتبار انك لو نزلت النوتة فى اى برنامج لقراية النوتة الموسيقية حيقرا الشكلين ديل بطريقى مختلفة بما يعنى لحن مختلف عن نشيد الغلم البنعرفوا لو كان عندى برنامج كنت وضحت الفكرة لكن بفتكرك فاهمنى.
                  

10-15-2007, 04:14 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48785

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    سلامات يا عثمان عجبين

    فكرة عظيمة.. لكن هل تقصد تغيير النشيد في زمن الإنقاذ هذا أم لسودان يأتي بعد زوال هذه العصابة؟؟
    أظن أن التغيير لا يمكن أن يحدث وهذه العصابة موجودة.. أما في حالة اتفاق السودانيين على سودان جديد موحد فإن هذا النشيد، كما قلت، يعبر عن مسائل نكون قد خلفناها وراءنا.. وحتى صياغة نشيد بلغة واحدة سيكون غير مناسب.. لماذا لا يكون الشعار بالموسيقى فقط، بدون كلمات، فالموسيقى لغة محايدة وجميلة ومفهومة من الجميع..

    المحتاج للتغيير كتيييييير..

    بس الله يسلم لينا عظم البلد في الأول..

    وشكرا

    ياسر
                  

10-15-2007, 04:53 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: Yasir Elsharif)

    نشيد الوطنى او نشيد العلم للشاعر احمد محمد صالح
    اتفق معك تماما فالدين لله والوطن للجميع
    جنى
                  

10-15-2007, 06:32 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    ياسر الشريف
    تحية طيبة وكل سنة وانت طيب

    اخي ياسر ، انت تسألني ( هل تقصد تغيير النشيد في زمن الإنقاذ هذا أم لسودان يأتي بعد زوال هذه العصابة؟؟ ) الاجابة المختصرة لهذا السؤال هي انني اريد تغيير النشيد الوطني ...هكذا ، اما عن الاطار الزمني –وهذا هو روح سؤالك- انا اقصد تغييره الان اذا كان بالامكان ، اما مسالة عدم موافقة الانقاذ علي ذلك فهذا امر ظني ولاندري ربما يوافقون وهم الموقعون على اتفاق سلام شامل وهم المستظلين بدستور 2005 الانتقالي المتضمن كل مواثيق الحقوق الشهيرة عالميا ، ربما يوافقون لاندري دعنا نجرب يارجل فالامر ايضا يعنيهم .

    اما مسالة اللغة الواحدة للنشيد فهذا امر في رأيي يمكن معالجته بترجمة النص الاساسي (المتعالي) ال كل لغات السودان المتعددة ، اما مسالة كون الشعار موسيقا فقط سيمنع ذلك من تحقيق الغاية المنشودة من نشيد العلم نفسه ، وجود الكلمة امر ضروري في النشيد الوطني للتغني به ولانه بالاساس نشيد والانشاد هو تغني ، ولان الموسيقا الحرة هي لغة محايدة – كما تقول – ولهذه الحيادية التي فيها لاتصلح لتكون شعارا لدولة لان الشعار لابد ان يكون عضويا وملتحما مع عامة الناس وهذا الالتحام يتم باللغة (بالكلام) .

    تحياتي ياسر واسعدني مرورك



    -----------------------------------



    جني تحية طيبة
    وعيدك سعيد

    عندما قلت اننا نريد تغيير نشيد العلم وكتبت بين قوسين نحن جند الله ، لم اكن اعني علمنة نشيد العلم ، يبدو انك اهتممت بالعلماني فقط . ويبدو ان شعرائنا في النشيد الجديد سيواجهون مشكلة عويصة في صياغته . الي ذلك الحين دعنا نري .

    وسعدت بمرورك
                  

10-15-2007, 08:46 PM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    بالمرة غيو إسم السودان وريحونا من موضة التغييرات

    أصلا إذا حنركب موجة ال(صحوحية السياسية political correctness ) فإسم البلد غلط وعنصري وإقصائي

    يعني ناسنا الحُمر والحلب والصُفر يمشوا وين ؟



    لكن من ناحية موضوعية أود أن أقول:

    1- نشيد العلم أصلاً كان نشيد الجيش ولذلك لو راجعتم الأبيات الأخيرة:

    يا بني السودان هذا رمزكم
    يحمل العبء ويحمي أرضكم

    والمعني لو لاحظتم هنا ركيك

    وذلك لأن الكلمات الأصلية كانت:

    يا بني السودان هذا جيشكم إلخ النشيد

    وحين تأخذ هذا مع ما سبق من أبيات تتراكب وتتفاعل مع بعضها البعض

    2- جني وعلمنة النشيد

    يخال إلي أن علمنة جني تخالف ما عرفنا من العلمانية الغربية التي لا تقصي الله من الرموز الوطنية تماماً حيث مثلا الدولار الأميريكي عليه عبارة

    In God we trust
    والنشيد القومي البريطاني God Save the Queen ويستبدل ب God Save the King بعد وفاتها وتولي تشارلس أو وليم (الذي تفضله الملكة بالمناسبة) العرش

    والملكة هنا كذلك رأس الكنيسة الأنجليكانية وتلقب ب
    The Protector of the Faith

    وفي إحدي النقاشات العامة كشف عن أن الأمير تشارلس يود تغيير اللقب إلي

    Protector of Faith ليصبح عاماً لا يشمل رعايا بريطانيا من اليهود والمسلمين والهندوي والسيخ إلخ بل الأقرب منهم مثل الكاثوليك حتي !!

    بعض الملاحظات !!

    لكن أعود وأقول الله يسترنا من عبط ال political correctness خاصة بعد ما نراه في بريطانيا وأميريكا منها

    فالسبورة الأن لا تسمي blackboard بل chalkboard

    فأوعاك يا جني أسمعك تاني تقول لي زول قلبك أسود

    حتي لو كان هشام هباني

                  

10-15-2007, 09:58 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    Quote: جني تحية طيبة
    وعيدك سعيد

    عندما قلت اننا نريد تغيير نشيد العلم وكتبت بين قوسين نحن جند الله ، لم اكن اعني علمنة نشيد العلم ، يبدو انك اهتممت بالعلماني فقط . ويبدو ان شعرائنا في النشيد الجديد سيواجهون مشكلة عويصة في صياغته . الي ذلك الحين دعنا نري .

    وسعدت بمرورك

    لصوص الانقاذ ينهبون ويقتلون كأن جهنم مكندشة ومكيفة مركزيا!

    وكتير ليس لهم معيار الصاح والخطأ!
    عندهم حلال وحرام !
    والحلال بدخل الجنة والحرام بدخل النار!
    يعنى علمانية عندهم معناها تقتل وتنهب ودا نفس شعور وفهم بعض الناس اذا اتزعزعت قيمهم الدينية!

    وبالقياس دا اى سودانى ملحد اذا جبت ليه مصحف عشان يؤدى القسم حيكون بالنسبى ليهو زى الديكشنرى اذا ما عنده وازع الخير والشر الخطأ والصاح لورى حق مصاحف لا يعنى لديه شئ بالقدر الذى يمليه عليه ضميره وكذلك لمن تزعزعت قناعاته الدينية او من يتكسب دينيا!
    كلما اشوف باكستان فى الفضائيات اشوف المفارقة ومكمن الداء!
    محمد على جناح فصل باكستان 1947 عن الهند بسبب الاسلام وبقيت الهند موحدة ومتقدمة اقتصاديا حين انشطرت باكستان الى باكستان وبنجلاديش!
    وباكستان فيها حزب علمانى يحاول يجنب باكستان شرور التعصب الدينى !
    التعليم والمعاهد الدينية والنماذج الذى تخرجها سوف تقود باكستان الى الانتحار!
    السودان يقتفى آثار باكستان وقع الحافر على الحافر! قد ينفص جنوبه بسبب الاصرار على الدولة الددينية والتى تمثل سبل كسب العيش لكثيرون وبقية السودان لن تبقى موحدة ايضا لاختلاف الفهم الدينى والوصول الى الى قناعة انه ليس الحال!
    وبعد داك نكون مثل البصيرة ام حمد ذبحنا الشاة وكسرنا البرمة!
    جنى
                  

10-15-2007, 10:13 PM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: jini)

    يا جني

    حسب ما أعلم محمد علي جناح كان علمانياً

    والأب الحقيقي لباكستان إي صاحب الحلم كان الشاعر محمد إقبال الذي كان إسلامياً وتوفي قبل أن تري باكستان النور

    وباك تعني الطهر إي أرض الطهارة من الأوثان إلخ

    وإقبال صاحب قصيدة حطموا ظلم الليالي وأسبقوا ركب المعالي وأبذلوا كل الغوالي وأنشروا دين محمد

    أما محمد علي جناح فهو سياسي علماني تربية إنجليز درجة أولي نظام Eton boy !!

    تصحيح للمعلومة التاريخية فقط
                  

10-15-2007, 11:11 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: Muhammad Elamin)

    Quote: Muhammad Ali Jinnah (Urdu: محمد على جناح (help·info)) (December 25, 1876 – September 11, 1948) was an Indian Muslim politician and leader of the All India Muslim League who founded Pakistan and served as its first Governor-General. He is officially known in Pakistan as Quaid-e-Azam (Urdu: قائد اعظم — "Great Leader") and Baba-e-Qaum ("Father of the Nation"). His birthday is a national holiday in Pakistan.

    Jinnah rose to prominence in the Indian National Congress expounding ideas of Hindu-Muslim unity and helping shape the 1916 Lucknow Pact with the Muslim League; he also became a key leader in the All India Home Rule League. Differences with Mahatma Gandhi led Jinnah to quit the Congress and take charge of the Muslim League. He proposed a fourteen-point constitutional reform plan to safeguard the political rights of Muslims in a self-governing India. His proposals failed amid the League's disunity, driving a disillusioned Jinnah to live in London for many years.

    Several Muslim leaders persuaded Jinnah to return to India in 1934 and re-organize the League. Tempered by the failure to build coalitions with the Congress, Jinnah embraced the goal of creating a separate state for Muslims as in the Lahore Resolution. The League won most Muslim seats in the elections of 1946, and Jinnah launched the Direct Action campaign of strikes and protests to achieve "Pakistan", which degenerated into communal violence across India. The failure of the Congress-League coalition to govern the country prompted both parties and the British to agree to partition. As Governor-General of Pakistan, Jinnah led efforts to rehabilitate millions of refugees, and to frame national policies on foreign affairs, security and economic development.

    دى الموسوعة يا محمد الامين
    جنى
                  

10-16-2007, 00:26 AM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: jini)

    شكراً يا جني

    إختلافنا ليس كبيراً في رأيي !
                  

10-16-2007, 05:41 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    محمد الامين

    جني

    تحية طيبة

    ويبدو انكم خلقتم من هامش هذا البوست متنا

    من دواعي سروري هكذا اضافات

    سعدت بوجودكم هاهنا

    وكونو قريبين
                  

10-16-2007, 06:34 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    الأخ عثمان عجبين

    سلام

    في نهاية التسعينات طرحت مسألة تغيير علم السودان في منبر Sudaneselist

    كانت المداخلات ثرة والآراء عظيمة وكنت من المعترضين على أنها ليست في وقتها
    شارك فيها عدد كبير من أعضاء هذا المنبر اليوم... لكن المسألة لم تتعد نقاش
    الصفوة... وانتهت في الصفحات البلورية..
    أنا أتفق معك أن كلمات النشيد هذه غير مواكبة رغم إننا ألفناها منذ صغرنا..
    مثل شكل وألوان العلم.. فهي لا تمثل السودان لكن تتحرك فينا المشاعر متى ما شاهدناه
    مرفرفا...
    فهل يا ترى من السهل أن نبني إنتماء رمزي بتغيير العلم والنشيد بعد ما يقارب
    الأربع عقود نقدس فيهما؟؟ ورغم أن النشيد والعلم لم يشارك في إختيارهما أهل السودان؟
    هل من السهل التغيير؟



    تحياتي
                  

10-16-2007, 11:12 PM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    الأخ عثمان

    مشكور علي كرمك والسماح لنا بالخروج عبر الهوامش !!

    وأسمح لي بالمزيد !!!

    أخي جني:

    لو راجعت النص الذي أوردته لوجدت في تصديق لمقصد حديثي وأضيف لك الآتي نصه:

    Sir Muhammad Iqbal (Urdu: محمد اقبال) born (November 9, 1877 – April 21, 1938) was a Muslim poet, philosopher and politician born in Sialkot, British India (now in Pakistan), whose poetry in Urdu and Persian is among the greatest of the modern era,[1] and whose vision of an independent state for the Muslims of British India was to inspire the creation of Pakistan. He is commonly referred to as Allama Iqbal (علامہ اقبال‎, Allama lit. Scholar.)

    After studying in England and Germany, Iqbal established a law practice, but concentrated primarily on writing scholarly works on politics, economics, history, philosophy and religion. He is best known for his poetic works, including Asrar-e-Khudi—which brought a knighthood— Rumuz-e-Bekhudi, and the Bang-e-Dara, with its enduring patriotic song Tarana-e-Hind. In Afghanistan and Iran, where he is known as Iqbāl-e Lāhorī (اقبال لاهوری‎ Iqbal of Lahore), he is highly regarded for his Persian works.

    Iqbal was a strong proponent of the political and spiritual revival of Islamic civilisation across the world, but specifically in India; a series of famous lectures he delivered to this effect were published as The Reconstruction of Religious Thought in Islam. One of the most prominent leaders of the All India Muslim League, Iqbal encouraged the creation of a "state in northwestern India for Indian Muslims" in his 1930 presidential address.[2] Iqbal encouraged and worked closely with Muhammad Ali Jinnah, and he is known as Muffakir-e-Pakistan ("The Thinker of Pakistan"), Shair-e-Mashriq ("The Poet of the East"), and Hakeem-ul-Ummat ("The Sage of Ummah"). He is officially recognised as the "national poet" in Pakistan. The anniversary of his birth (یوم ولادت محمد اقبال‎ - Yōm-e Welādat-e Muḥammad Iqbāl) on November 9 is a holiday in Pakistan.


    وزد عليه ما يلي:

    Relationship with Jinnah

    Iqbal, in his final years.Ideologically separated from Congress Muslim leaders, Iqbal had also been disillusioned with the politicians of the Muslim League owing to the factional conflict that plagued the League in the 1920s. Discontent with factional leaders like Sir Muhammad Shafi and Sir Fazl-ur-Rahman, Iqbal came to believe that only Muhammad Ali Jinnah was a political leader capable of preserving this unity and fulfilling the League's objectives on Muslim political empowerment. Building a strong, personal correspondence with Jinnah, Iqbal was an influential force on convincing Jinnah to end his self-imposed exile in London, return to India and take charge of the League. Iqbal firmly believed that Jinnah was the only leader capable of drawing Indian Muslims to the League and maintaining party unity before the British and the Congress:

    "I know you are a busy man but I do hope you won't mind my writing to you often, as you are the only Muslim in India today to whom the community has right to look up for safe guidance through the storm which is coming to North-West India and, perhaps, to the whole of India."


    There were significant differences between the two men —
    while Iqbal believed that Islam was the source of government and society, Jinnah was a believer in secular government and had laid out a secular vision for Pakistan where religion would have "nothing to do with the business of the state."

    Iqbal had backed the Khilafat struggle; Jinnah had dismissed it as "religious frenzy."

    And while Iqbal espoused the idea of partitioning Muslim-majority provinces in 1930, Jinnah would continue to hold talks with the Congress through the decade and only officially embraced the goal of Pakistan in 1940. Some historians postulate that Jinnah always remained hopeful for an agreement with the Congress and never fully desired the partition of India. Iqbal's close correspondence with Jinnah is speculated by some historians as having been responsible for Jinnah's embrace of the idea of Pakistan.[15] Iqbal elucidated to Jinnah his vision of a separate Muslim state in a letter sent on June 21, 1937:

    "A separate federation of Muslim Provinces, reformed on the lines I have suggested above, is the only course by which we can secure a peaceful India and save Muslims from the domination of Non-Muslims. Why should not the Muslims of North-West India and Bengal be considered as nations entitled to self-determination just as other nations in India and outside India are."

    Iqbal, serving as president of the Punjab Muslim League, criticised Jinnah's political actions, including a political agreement with Punjabi leader Sir Sikandar Hyat Khan, whom Iqbal saw as a representative of feudal classes and not committed to Islam as the core political philosophy. Nevertheless, Iqbal worked constantly to encourage Muslim leaders and masses to support Jinnah and the League. Speaking about the political future of Muslims in India, Iqbal said:

    "There is only one way out. Muslims should strengthen Jinnah's hands. They should join the Muslim League. Indian question, as is now being solved, can be countered by our united front against both the Hindus and the English. Without it, our demands are not going to be accepted. People say our demands smack of communalism. This is sheer propaganda. These demands relate to the defence of our national existence.... The united front can be formed under the leadership of the Muslim League. And the Muslim League can succeed only on account of Jinnah. Now none but Jinnah is capable of leading the Muslims."

    In his views on Muslim political future, Iqbal was at odds with Sayyid Abul Ala Maududi, who had opposed the partition of India. Maududi had however, been closer to Iqbal's poetic-philosophy of an ideal Islamic state which would reject secularism and nationalism. After the creation of Pakistan, nine years after Iqbal's death, Jinnah and other League politicians would publicly credit Iqbal as one of the visionaries and founders of the state.
                  

10-16-2007, 09:07 PM

سمندلاوى
<aسمندلاوى
تاريخ التسجيل: 08-20-2002
مجموع المشاركات: 3260

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    سلام مربع وعيدك سعيد,والقابلة زى ماعايز
    بما فيها فرطقة نشيد العلم
    لى عودة


                  

10-18-2007, 09:28 AM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلام الجمهوري (Re: عثمان عجبين)

    الأخ عثمان عجبين ... والأخوة المتداخلين.

    قبل البداية ... أنا لا أرفض التغيير. ولكن ما سقتموه من ضرورات التغيير غير كافية. فحقيقة أن المقطوعة تعزف بواسطة موسيقيي الجيش أو الشرطة ليست بدعة سودانية، فكل الأناشيد الوطنية في العالم تعزف بواسطة هذه الآلات، وأظن أنها اختيرت لقوتها في الأداء، إذ لا أتخيل هكذا أناشيد تعزف بواسطة الكمان أو الربابة. (النشيد المصري الذي أوردته يعزف بنفس الآلات). أما موضوع النشيد، فلا أرى أنه يمجّد حقبة تاريخية أو أشخاص، وما العيب في بناء العزة في الأجيال؟ أما حب الوطن والتغني له فمجاله مفتوح للأناشيد الأخرى من وردي وغيره ممن يتغنون للوطن.

    كلمة أخيرة: المسمى (نشيد العلم) هو مسمى مستحدث، وبدأ عندما كانت الإذاعة في الساعة 7:45 تقدّمه بهذا الإسم ثم يطل علينا نميري مجعّراً ليقول أنه سيرفع هذه الراية أو يموت دونها. أما الإسم الذي نعرفه فهو (السلام الجمهوري)، وكما تلاحظون أن النشيد لا ذكر فيه للعلم.

    تحياتي
                  

10-18-2007, 01:57 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلام الجمهوري (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    تحية طيبة اخي محمد ابو العزائم

    انت تقول ان (ماسقناه من ضرورات التغيير غيركافية) وتشفع لاعتراضك هذا بان ( حقيقة أن المقطوعة تعزف بواسطة موسيقيي الجيش أو الشرطة ليست بدعة سودانية، فكل الأناشيد الوطنية في العالم تعزف بواسطة هذه الآلات، وأظن أنها اختيرت لقوتها في الأداء) وانك (لاتتخيل هكذا أناشيد تعزف بواسطة الكمان أو الربابة ) .... لاعلم لي بالفرق الموسيقية التي تنفذ النشيد الوطني في دول العالم الاخري ، لا علم لي ، لكنه ايضا ليس من البدعة ان تنفذ فرق غير عسكرية نشيدنا الوطني اليس كذلك؟ ، ليس من البدعة لان الفنون جوهريا هي بدعة دائمة ومتجددة ، وعندما تقول ان هذه الالات اختيرت لقوتها في التعبير انت تقول ذلك وفي ذهنك النشيد الوطني القديم ، اذا تم تغيير النشيد الوطني الحالي وفق المعايير التي وضعناها سابقا ستجد الالات اخري تعبر في ادائها بقوة ، حتي هذه الالات نفسها (ساكسفون وترمبت وترمبون) يمكن توظيفها بطريقة مغايرة لما هي عليه في النشيد القديم ، المسالة هي مسالة تعبير عن مضمون ولان مضمون نشيد العلم القديم هو مضمون قتالي حربي تم توظيف هذه الالات بمنطق قتالي ، يصير ان اعتراضنا علي الالات في نشيد العلم القديم هو اعتراض علي توظيفها من ناحية التعبير وعلي نسبها (منسوبة للجيش) لتدل علي فئة بعينها تستخدم مثل هكذا الات ، ليس من البدعة في شي (وان كان العالم كله لايفعل) ان نضيف الات اكثر ملائمة للتعبير عن مضمون النشيد الجديد المشدود الي الوطن والمستقبل بمنطق متعالي ، انا ادعوك الان لتتخيل نشيدا وطنيا يستوعب الكمان والربابة في داخله عضويا او نسقيا .

    اما بخصوص ان النشيد الوطني يمجد اشخاص ، فلم نقل انه يفعل ذلك ، تعرضت لمسالة التمجيد في مناقشة معايير صياغة اللحن الجديد للنشيد الجديد ، بالرغم من ان النشيد القديم يمجد ضمنيا القوات المسلحة باستخدام قاموسها داخله كما هو واضح ، ليس بالضرورة التصريح عن الفئة في الشعر اليس كذلك ؟ الشعر عبارة عن ترميزات مثل الحلم ، النشيد الحالي هو جلالة عسكرية ولاشي يعيب الجلالة العسكرية في ذات نفسها ، مانطلبه هنا ان يصير نشيد العلم بمنطقه اللحني ومحتواه الكلامي معبرا عن جميع الشعب السوداني وليس الجيش فقط .

    اما مسالة بناء العزة هذه يمكن الرد عليك فيها بنفس منطقك عندما قلت (فمجاله مفتوح للأناشيد) ، وبهذا نقف انا وانت علي طرفي نقيض ، اذ اري انا ان قيمة حب الاوطان هي قيمة النشيد الجوهرية هكذا يجب ان تكون في نظري ، انت تري ان قيمة العزة والكرامة والسؤدد ...الي اخره هي جوهر نشيد العلم ، وكل من تلك هي في نظري تفرعات يمكن ان تشتغل عليها الاناشيد الخاصة (مثل محمد وردي ) .

    سعدت جدا بمداخلتك

    وتقبل تحياتي
                  

10-18-2007, 02:03 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    عبدالعزيز عيسي يسأل :
    Quote: هل من السهل التغيير؟


    تغيير النشيد في ذات نفسه لاصعوبة فيه

    ترسيخه مسالة وقت

    تحياتي
                  

10-18-2007, 02:14 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    أخي عثمان

    Quote: انا ادعوك الان لتتخيل نشيدا وطنيا يستوعب الكمان والربابة في داخله عضويا او نسقيا


    في ظني أن من استن سنة آلات النفخ والآلات النحاسية وضع اعتبار لموقع أدائها، (مثال لذلك استقبال رؤساء الدول)، وهنا أدعوك لأن تتخيل فرقة موسيقية على أرض مطار في استقبال رئيس تعزف السلام الجمهوري بالكمان والربابة. ما أود قوله أن ليس كل أداء موسيقي يؤدى على خشبة مسرح وبالمايكروفونات، وحتى المارشات العسكرية تم اختيار هذه الآلات لها لأنها تعزف أثناء السير.


    مرة تانية: شايفك مصر على (نشيد العلم) وأنا مصر على (السلام الجمهوري) وبصراحة هو الإستفزاني بدايةً وخلاني أدخل البوست.

    الموضوع هام .... وليس بالضرورة أن نتفق في نهايته.
                  

10-18-2007, 03:52 PM

Ahmed Alim
<aAhmed Alim
تاريخ التسجيل: 06-14-2007
مجموع المشاركات: 2762

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    تعجبت مرتين يا سيد عجبين من هذه المصادفة المدهشة عند رؤيتي لعنوان هذا البوست، الاولى لانني تناقشت مع احد اصدقائي في ايام عيد الفطر في امر نشيد العلم وضرورة تغييره لكلماته والحانه العسكرية وخلوه من المعاني العاطفية التي ترسخ قيم السلام والمحبة للوطن. والامر الثاني مقدمتك لموضوع البوست لأنني استلهمت هذه الفكرة والتي تحمست لها كثيرا في نقاشي مع صديقي من بين ثنايا الحوار الرائع الذي اجراه الاستاذ حسن ساتي مع الموسيقار العظيم وردي وخصوصا عندما تحدثا عن الحان وردي الوطنية المملؤة بعاطفة تلامس القلب.

    ويبقى سؤال في رأسي يزيد الامر تعقيدا!!! هل سيلامس النشيد الجديد الذي نحلم به وجدان غالبية اهل السودان غير الناطقين بالعربية! أم فقط سيقومون بترديده عندما يستلزم الامر سواء في مدرسة او خلافه؟؟؟

    وكل سنة وانت طيب...

    (عدل بواسطة Ahmed Alim on 10-18-2007, 03:54 PM)

                  

10-18-2007, 07:26 PM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    محمد ابو العزائم
    تحية اخري طيبة

    بالطبع ليس من الضرورة ان نتفق الان فنحن نتناقش سيدي ، اما مسالة اصراري علي نشيد العلم بدلا عن السلام الجمهوري ، لاني لاافهم معني السلام الجمهوري الا داخل القاموس العسكري – الا اذا كان يعني شيئا آخر- مامعني سلام جمهوري في القاموس المدني ؟؟ بالاضافة الي عدم اهتمامي الجزئي في هذا البوست بالاسم ، نشيد العلم هو اشارة رمزية الي نشيد الوطن ، اذ العلم هو رمز للوطن ، مامعني سلام جمهوري الي اي شي يرمز في القاموس المدني ؟ واذا كان يحمل نفس الدلالة التي في تعبير (نشيد العلم) فيكون الترميز هنا صعب المنال وتجريدي .

    اما بخصوص النشيد الجديد ومسالة استقبال الرؤساء ، لقد قلت لك انه يمكن توظيف الة الكمان والربابة عضويا او نسقيا ، وكنت اعني انه من الوارد جدا استيعاب نسق الربابة (منطقها) في نسيج النشيد الجديد وليس الربابة ذاتها ، وحتي لاتفهم الجملة السابقة بتناقض اقول لك ان الربابة والكمان يمكن توظيفهم عضويا في ظروف مكانية –كما تفضلت- خاصة ، استقبال الرؤساء في المطارات يمكن ان توظف فيه الالات ال (acoustic ) وهي الالات التي لاتتطلب معينات مثل الكهرباء والسماعات ...الخ ، انت محق في ذلك في هذه الحالة لايمكن توظيف الربابة ولا الكمان ، لكن ماذا ستستخدم من الالات بعد مغادرة الرؤساء المطار باتجاه قاعة الصداقة مثلا ؟؟ دعني اسالك مقلوب سؤالك : هل يمكن ان يحتمل النشيد الحالي –بحسب بنيته – باقي الالات ؟؟؟ الاجابة علي هذا السؤال هي العمود الفقري لهذا البوست .

    اما مسألة الالات التي تعزف اثناء السير فهي ليست الالات المذكورة وحدها ن الكمان يعزف ايضا لثناء السير، والعود ، والربابة ، والفلوت ، و ال .......... الخ ، المقصود من استخدام هذه الالات ليس لانها تعزف اثناء السير ، لكن لقوة الصوت الصادر منها ولانها الات نفخ ولاتحتاج –الي حد ما – الي وسائط كهربائية ، اذن المسألة ليست متعلقة بال (walk) لانه حتي الالات الوترية مثل البيزجيتار والجيتار فيهما نظام ال (walk) هذا .

    لامانع من استقبال الرؤساء والوفود بالات النفخ اتفق معك تماما ، لكن مااريد ان اذكرك به ان غاية هذا البوست الاساسية هي لفت الانتباه الي لاجمالية النشيد القديم ، وتوظيف الات النفخ في النشيد الجديد ستكون موجودة لكن بجمالية .

    سعدت مرة اخري بوجودك


    --------------------------


    احمد عليم : تحية طيبة

    يبدو انه توارد للخواطر ممتاز ومدهش ويشير الي ضرورة تغيير النشيد القديم

    ثم تقول : (ويبقى سؤال في رأسي يزيد الامر تعقيدا!!! هل سيلامس النشيد الجديد الذي نحلم به وجدان غالبية اهل السودان غير الناطقين بالعربية! أم فقط سيقومون بترديده عندما يستلزم الامر سواء في مدرسة او خلافه؟؟؟)

    كما قلت في ثنايا هذا البوست ان النشيد الجديد لابد ان يكون جميلا من ناحيته الموسيقية ن جميل بمعني انه قادر علي جذب انتباه كل السودانيين مثله مثل اي اغنية جميلة لايقل عنها شيئا ، اما مسالة الترديد الببغائي هذه كرسها النشيد القديم لافتقاره للجاذبية . اما مسالة الناطقين بغير العربية -كما تقول- فد سبق وطرحت ترجمة المحتوي الكلامي الي كل لغات السودان كحل للمشكلة .لانه من وجهة نظري اذا تم ترجمة النشيد الي لغات السودان سيكون ارتباط كل ثقافة سودانية بهذا النشيد اقوي وامتن وهذه مسالة سايكلوجية مفهومة . فلك ان تتخيل حلفاوي ودينكاوي وهدندوي وفوراوي يتغنون بنفس اللحن ونفس المضمون لكن بمخارج صوتية مختلفة .

    وسعدت بوجودك
                  

10-18-2007, 09:44 PM

HAMZA SULIMAN
<aHAMZA SULIMAN
تاريخ التسجيل: 04-20-2002
مجموع المشاركات: 3278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    شكرا عجبين

    تم تجديد السلام الوطنى اليمنى بعد الوحدة بين صنعاء وعدن وتم ادخال بعض التغيرات فى السلام الوطنى اليمنى من ناحية النص الشعرى والنص اللحنى (تغير بسيط) واصبحت الوحدة اليمنية مضمنة فى السلام الوطنى
    لذلك ارى عد تجديد السلام الجمهورى السودانى و محاولة تضمين الوحدة بين الجنوب والشمال فى السلام الوطنى
    و نحن جاهزين
                  

10-18-2007, 09:43 PM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    الاخ عثمان عجبين

    تحياتي

    يبدو انه الكاكي والعسكرية تجري حتى في نشيدنا الوطني
    هو نشيد جميل لكن يمكن بنحتاج الى الابتعاد عن كل ما هو كاكي وجياشي بعد ما الشعب السوداني ذاق الويل من العسكر على مر حكم الانقاذ

    ياريت يتغير النظام ده في الاول وكلو بعد داك هين
                  

10-19-2007, 10:40 AM

عثمان عجبين

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 242

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    العزيز حمزة سليمان تحية خاصة

    عندما ابتدرت هذا البوست لم اكن املك اية ثقافة تتعلق بتجارب دول اخري في تغيير نشيدها الوطني ، بالحق لم اكن املك اية ثقافة عن اية دولة علي وجه البسيطة ، حتي انني فؤجئت عندما عرفت من مداخلة استاذنا يوسف الموصلي ان سيد درويش هو من صاغ (بلادي بلادي) كبديل لنشيد سابق ، وها انت تعرفني وتثقفني وتزيد التاكيد بان الامر مطروق وليس حماقة بسوقك للنشيد اليمني كنموذج . عندما ابتدرت هذا البوست كان دافعي الرئيس هو لاجمالية النشيد الوطني من ناحية البنيتين الشعرية واللحنية فقط لاغير . الشعرية لانها ليست مدنية بالاساس والنشيد الوطني يجب ان يكون مدنيا ، حتي العسكريين يجب ان يخاطبهم وهم في حالتهم الاولي كمواطنيين سودانيين ، النشيد الوطني يجب الا يتكلم لغة مهنية ، ومن هنا يسوء المحتوي الشعري في نشيد العلم ويضل طريقه ، اما عن الموسيقا فينطبق عليها ماينطبق علي الشعر من حيث كونها موسيقا فئوية تخص العسكريين في منطق تآليفها الموسيقي ، واهم مافي الامر هو ان هذه الفئوية في الشعر وفي الموسيقا ليست جميلة اطلاقا وليست جاذبة وهنا مربط الفرس ومن هنا يجب ان تنطلق رؤية النشيد الجديد ذو المحتوي الكلامي القومي .
    واختلف معك استاذي حمزة سليمان في مسالة اعادة التاهيل او الترميم الذي اقترحته ، لانك اذا راجعت المحتوي الكلامي لنشيد العلم واشتغلت علي ترميمه ليصير قوميا ومعبرا عن التنوع ستجد فراغا فسيح ،وخذ نص النشيد محذوف منه ماتحته خط :
    ( نحن جند الله جند الوطن
    ان دعا داعي الفداء لن نخن
    نتحدي الموت عند المحن
    نشتري المجد باغلي ثمن
    هذه الارض لنا فليعش سوداننا
    علما بين الامم
    يابني السوداني هذا رمزكم
    يحمل العب ويحمي ارضكم )

    برأيي يجب ازالة مركزية ال(نحن) هذه نهائيا لتتحول الي خطاب شخصي عادي ، وازيل ايضا (جند) التي وردت مرتين في هذا النشيد ، وازيل ايضا (الفداء ) ،وازيل ايضا (نخن) ، وكذلك ازيل (نتحدي) (الموت) ، وكذلك (المحن) ، وايضا (نشتري) ، و (هذه الارض لنا ) ، واخيرا (يحمل العب) و (ويحمي ارضكم ).

    بعد هذه الغربلة ستجد انك قبضت الريح بيدك ،ولااعرف طريقة لتلحين الريح .

    مااراه مناسبا وقابل للتطبيق هو انتاج نشيد علم جديد تماما
    مارايك انت ؟
    وسعدت بمرورك جدا
    --------------------------
    مايا تحية طيبة
    شكرا مقدما علي المداخلة

    انت تري ان النشيد القديم جميل ويحتاج الي ترميم كما هي رؤية حمزة سليمان في مداخلته اعلي مداخلتك ، لكني اري بخلافكما ، النشيد القديم ليس جميلا لا نصا ولا موسيقي ولايمكن انعاش جنازة .

    لاارتباط عضوي بين تغيير النظام وتغييير النشيد ، لكن كما قلت (ياريت) ، وياريت هذه يجب الا تُفرمل جهودنا اليس كذلك ؟
    في بعض المداخلات تصريحات او تلميحات تقول (دعنا نغير الحكومة اولا هذا هو المهم ثم نتكلم بعدها عن تغيير امور فرعية هينة ) ، ولعمري هذه الطريقة ستقود السودان الي فراغ.

    ولنري

    وتحياتي
                  

10-21-2007, 07:02 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    Quote: نشيد العلم الحالي صاغه موسيقيا الموسيقي (محمد مرجان ) ولااعرف من كتب كلماته


    الاخ عثمان عجبين

    النشيد القومي
    النشيد الوطني
    السلام الجمهوري

    هو من كلمات الشاعر الكبير احمد محمد صالح

    اتساءل ما الفائده التي سيجنيها الوطن بتغير النشيد القومي, والذي صاغه ابطالنا الذين كافحوا من اجله ؟
    كذلك اتساءل ما هي النتيجه التي تحصلنا عليها بتغير علم الاستقلال؟

    اذكر في مكان عملي في واشنطن , ان مجموعه من الاصدقاء الامريكان طلبوا مني ان اغني اغنيه سودانيه , بدأت علي الفور:

    نحن جند الله جند الوطن
    ان دعا داعي الفداء لن نخن

    نتحدي الموت عند المحن......

    لكنهم صاحوا للتو

    this is national anthem
    this is national anthem
    كيف عرفوا انه نشيد قومي بينما لم يستمعوا اليه من قبل؟
    مع تحياتي.
    عبدالله محمود

    (عدل بواسطة ABDALLAH ABDALLAH on 10-21-2007, 07:05 PM)
    (عدل بواسطة ABDALLAH ABDALLAH on 10-21-2007, 10:36 PM)

                  

10-21-2007, 07:58 PM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: ABDALLAH ABDALLAH)



    زول عبرني في كلامي الفوق مافي !!

    طيب الرهيفة التنقد !!

    أنا عاجبني زي ما هو

    مش كده وبس أريتو يبقي زي حق تونس القوي !!!


    النشيد الوطني التونسي

    حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن
    لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت و يحيا الوطن



    لتدو السماوات برعدها
    لترم الصواعق نيرانها
    إلى عز تونس إلى مجدها
    رجال البلاد و شبانها
    فلا عاش في تونس من خانها
    ولا عاش من ليس من جندها
    نموت و نحيا على عهدها
    حياة الكرام و موت العظام



    حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن
    لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت و يحيا الوطن



    ورثنا السواعد بين الأمم
    صخورا صخورا كهذا البناء
    سواعد يهتز فوقها العلم
    نباهي به و يباهي بنا
    و فيها كفا للعلى والهمم
    و فيها ضمان لنيل المنى
    و فيها لأعداء تونس نقم
    و فيها لمن سالمونا السلام



    حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن
    لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت و يحيا الوطن



    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي
    ولا بد للقيد أن ينكســر



    حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن
    لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت و يحيا الوطن

    وعلشان تأمنوا أسمعوا عديييييييييييييييييييييييييييييل !!





                  

10-21-2007, 10:29 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: Muhammad Elamin)

    Quote: نشيد العلم السوداني ايا كانت ظروف نشأته ، هو لايصلح بشكله الحالي ليعبر عن مرحلة التسامح الوطني التي ننشدها وفاقد للشرعية ، في رأيي يجب صياغة نشيد علم جديد ذو طابع مدني صرف محذوف منه كل دلالات الحرب والتعابير العسكرية ، وصياغة لحن يستوعب الرومانسية والحب ضمن قوالبه .


    الزميل عثمان عجبين
    أقدر طرقكم لهذا الامر وكذلك إسهاماتك النقدية المفيدة والتي تنبهنا إلي الخلل الفني والادبي..عمنا مرجان كتر خيرو وكانت ذهنيتوا متماشية مع ذلك الزمن واتفق معكم بضرورة أن يكون النشيد الوطني بأفضل في هذا الزمن الذي ابان لنا ما بان من اخطاء الماضي..فقط يجب ان ندع الامر كما هو الان..على أن نسعى لتغييره في زمن ديمقراطي مغبة أن لا يستغل الاسلاميون الفرصة لتجديده حتي يكون نشيدا حضاريا لصالح مشروعهم..
                  

10-21-2007, 11:28 PM

ABDALLAH ABDALLAH
<aABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: صلاح شعيب)

    Quote: طيب الرهيفة التنقد !!

    أنا عاجبني زي ما هو

    مش كده وبس أريتو يبقي زي حق تونس القوي !!!


    الاخ محمد الامين

    والله لقد شـدنا النشـيد القومي التونسي , ونود ان نعيش بحسـنا السـوداني مع نشـيدنا الوطني.ليـتك تعمل علي تحميله في هذا البوست , بعد اخذ الاذن من الاخ /عثمان عجبين .

    عبدالله محمود
                  

10-22-2007, 00:48 AM

Muhammad Elamin
<aMuhammad Elamin
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 901

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    الحالة السلام الوطني عندهم نسختين وهذه المختصرة حيث تنقص عن الكاملة بمقطع كامل قوي الكلمات والمعاني

    بلادي أحكمي وأملكي وأسعدي
    فلا عاش من لم يعش سيدا
    بِحر دمي وبما في يدي
    أنا لبلادي وحزبي فدا
    لك المجد يا تونس فأستمجدي
    بعزة شعبك طول المدي
    ونحن أسود الوغي فأشهدي
    وثوب أسودك في يوم الصدام

    موجودة كذلك في نفس اللنك تبع اليوتيوب لكن بإسم HYMNE NATIONAL DE TUNISIE COMPLET + LETTRES

    آفو !!
                  

10-22-2007, 00:43 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: نشيد العلم(نحن جند الله) يجب تغييره (Re: عثمان عجبين)

    نشيدنا الوطني كلمات ولحن بايخ جدا جدا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de