... ( عصفور ... بحجرين ) ...

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2007, 01:09 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
... ( عصفور ... بحجرين ) ...

    صديقتي العزيزة ( آمنة ) ..

    شوقي إليك لا يوصف ...
    طالت المدة منذ آخر مكالمة لي معك ... و لكن بعض الظروف القاهرة منعتني من التحدث حتى مع أهل بيتنا ..
    لا تستغربي إرسالي هذه الرسالة لك..
    لأنه عبْر الهاتف لا يمكن أن أشرح لك كل التفاصيل التي أريد أن أسردها لك هنا على هذه الصفحات ..
    أسبابي قوية .. و هي التي منعتْني من الاتصال بك كل هذه المدة ..
    عزيزتي ( أمونة ) ..

    تذكرين ذلك الشاب الذي أحببته من كل قلبي و تواعدنا على الزواج بعلم أسرتي و أسرته ..
    فأسرته تقيم أيضاً هنا بالرياض ...
    أكمل تعليمه الثانوي ... و لكن مجموعه الضعيف لم يؤهله للدخول في جامعة حكومية بالخرطوم..
    والده محدود الدخل و لا يقدر على إرساله لجامعة بمصاريف قد ترهق مدخوله خاصة أنه ليس من سكان الخرطوم مما يعني بأنه لا بد من مصروفات سكن و مواصلات و خلافه ..
    فظل يبحث عن عمل هنا ...
    طرق عدة أبواب ..
    و عمل في وظائف هامشية لم تكن تكفيه هو وحده حتى .. ناهيك عن مساعدة أسرته أو التوفير ليتزوجني و يكون مسئولاً عن أسرة..
    كان دائماً ما يأتينا في شقتنا ...
    والدي كان يحبه كثيراً .. فأبي لم يُرْزق بصبي إلا بأخي الصغير الذي أتى كآخر العنقود ..
    عاملتْه أسرتي كأحد أفرادها ..
    عندما مرتْ السنوات ..
    طرق كثيرون بابنا طالبين يدي ...
    أسرتي في حيرة بين هذا الذي لم يوفَق في عملٍ يؤمِن لي وله حياة منفصلة .. و بين العرسان المتقدمين ..
    تمسٌكي به أرْبك أسرتي و أوْقعها في حيرة متلاطمة ..
    لا أطيل عليك ..

    أتى خطيبي ذات يوم على غير عادته منتصف النهار ..
    كنتُ وحدي ..
    قال أنه كان في شركة قريبة من شقتنا و قدَم طلبا للعمل و أراد أن يستريح قليلاً قبل أن ينطلق لبيتهم ..
    جلسنا نتفاكر في مشكلة عمله و كيفية تدبر أمر الزواج و الاستقرار علماً بأن أسرته تريد الرجوع نهائياً لأرض الوطن.
    هنا أتوقف قليلاً عزيزتي ( أمونة ) ...
    فقد بدأتْ مشكلتي من هنا ...
    بل مصيبتي ..
    كنا وحدنا بالشقة ...و لم نكن وحدنا في الشقة ..
    ( هل فهمت قصدي ) يا ( أمونة ) ؟؟؟
    أقصد أن سيء الذكر كان يجالسنا ...
    بدليل أن خطيبي بدأ بمغازلتي ..
    بدأها كلاماً .. ثم ختمها فعلاً ..
    لا أكذب عليك صديقتي ..
    فالأنثى منا لا يمكن ( أن يأخذ منها الرجل أكثر مما تريد أن تعطيه إياه ) .. إلا أن كان اغتصابا فذاك أمر آخر. ..
    تمادينا يا ( أمونة ) ..
    تمادينا يوماً إثر الآخر ..
    و الشيطان يفرش لنا يومياً بساطه و نحن نتمرغ عليه ...
    استمرأنا وليمة إبليس حتى الثمالة ...
    رشفْنا نبيذه حتى آخر قطرة ..
    و تمسَحْنا بعطره حتى قاع القارورة ...
    و رقصنا على كل أنغامه حتى أصابنا الوهن ...
    ( أعرف الآن تعابير وجهك يا أمونة و أنت تقرئين هذه الجزئية ) .... و لك كل الحق ..
    كان يأتي في البداية متحججاً بمروره قرب شقتنا ..
    ثم بدأتُ أنا أستحثه على الحضور ..



    أرجوك ( أمونة ) لا تطلقي علي أي حكم الآن ...
    أنا أعلم أنك ستقولين : ليس هذه ( فريال ) التي أعرفها ..
    بالطبع أنا هي تلك التي تعرفينها .. لم و لن أتغير ..

    و لكن أتمنى أن يدلني أحد على طريقة تفكير الشخص السوي عندما يكون إبليس متربعاً دون دعوة على مائدة اثنين .. أي اثنين .. أقصد أي أثنين في خلوة..
    أعني ما الذي يجعل إبليس ينتصر على كل المبادئ و القيم و الأخلاق و قانون العيب ..؟


    ثم .. و ما أقسى هذه الكلمة على قلبي ...
    لأنها شكَلتْ أيامي التي تلتْ تلك المتعة المحرمة ..
    تحرك شيء في أحشائي ..
    و بعين الخبير و المجرب لاحظتْ أمي تغيراً في وجهي ..
    سألتْني مراراً عما ألمَ بي ..
    تارة أقول أنني مرهقة ..
    و تارة أخرى أتعلل بأي مرض في البطن ..
    و لكن الأمر لم يطل كثيراً عندما انتابتني نوبات من الإستفراغ ..
    عندما علمتْ أمي بالحقيقة ..
    كان صوتها و هي تلطم وجهها و تندب و تولول .. كنواقيس تدق في جوف وادٍ سحيق لا أود سماعها ..
    كنت أخاف على أبي من وقْع الخبر ..
    حبه لي كابنته ( البكرية ) كان يفوق حبه لأي فرد آخر من أفراد الأسرة ..
    للحظة .. تمنيتُ أن يأخذني بعربته بعيداً في العراء ثم يذبحني .. دون شفقة أو رحمة ..
    و الله لو فعل يا ( أمونة ) لكان أرحم من نظرات الألم و الفجيعة التي رأيتهما في عينيه ..
    أنقلب بيتنا إلى جحيم لا يطاق ..
    خطيبي توقف عن المجيء ..
    ثم توقف حتى عن الاتصال ..
    ذهب والدي لأسرته و أخبرهما بالقصة ..
    بالطبع كان في جُعْبته الحل الأمثل للمشكلة و التي يمكن أن توأد الفضيحة في مهدها..
    قال لأسرته بأنه لا يريد منهم شيئاً فقط يريد أن يعقد قراننا ثم يأتي إبنهم ليعيش معنا و خصوصاً أن أسرته كانت تستعد للعودة النهائية ..
    جاءت اللطمة لوالدي أشد من خبر سماعه بحملي السفاح ..
    فقد استشاط والد خطيبي غضباً ...
    و أنكر بشكل قاطع بأن يكون الفاعل ابنه ..
    بل ذهب أبعد من ذلك بأن قال لأبي بأن أبنه لا يمكن أن يقوم بتغطية فعلة أبنته الزانية ..
    اختفى خطيبي نهائياً ... بكل جبن و خساسة ..
    حاولنا الاتصال به بشتى الطرق ..
    و لكنه كان كمن غادر المدينة نهائياً لمدينة أخرى ..
    انهار أبي تماماً ..
    أصبح كالضائع لا يعرف كيف يتصرف ...
    لم يعد يكلمني أو ينظر إلي ..
    يخرج و يدخل كالشبح ...
    عصبيته طالت كل أفراد الأسرة ..
    كل همه هو مداراة الفضيحة ..
    و كان أمله لا زال في أن يقوم خطيبي بإصلاح غلطته الشنيعة ..
    شحب وجه أبي ... و بدا كمن تخطى الثمانين من العمر ..
    ليلتها .. صرتُ أسترق السمع و أبي يحدث رجلاً في غرفة الضيوف ..
    طال حديثهما إلى ما بعد منتصف الليل ..
    توجست خيفة و حملتْني موجة من الظنون ..
    ثم نادتْني أمي .. أخبرتْني بأن أبي يريدني ..
    ترددتُ .. لأن الرجل ما زال جالساً عنده ..
    فانتهرتني أمي قائلة بأن أبي يريدني هناك عنده و الرجل موجود ..
    وقفت عنده و وجهي إلى الأرض ..
    طلب مني الجلوس ...
    ثم تحدث أبي بصوت لا يخلو من الانكسار .. و نظرات الرجل تخترقني ...
    قال : هذا الرجل الشهم سيتزوجك و هو يعلم بأمرك ..
    ثم عرفت فيما بعد أن الرجل كان زميلاً لأبي في عمل سابق فاستشاره في أمر إجهاضي لأن الرجل حدثه ذات مرة بقصة مشابهة ...
    و لكن الرجل نبَه أبي من محاذير و تبعات الأمر ... و خصوصاً في هذا البلد ..
    ثم واصل أبي قائلاً بأن الرجل درءاً للفضيحة سيتزوجني ثم يرى بعدها إن كانت هناك طريقة لإجهاضي أو حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً..

    هل يوجد رجل مثل هذا على كوكبنا يا ( أمونة ) ؟

    انتابتني نوبة من البكاء المكتوم .. ثم انفجرت في بكاء لا يتوقف ...
    لأول مرة منذ الحادثة يربت أبي على كتفي ثم يقول بأن ما فعلته مع خطيبي أمر لا يغتفر .. و لكن الله أراد لنا الستر بهذا الرجل...
    لا أدري لم قبِل هذا الرجل أن يتزوجني ..
    و لا أدري ما الاتفاق الذي تم بينه و بين أبي ...
    و ما نهاية الاتفاق و متى و كيف ؟
    و لكنه كان في نظري كفارس يأتي على صهوة جواد و ينقذ فتاة من شر مستطير ثم يودعها على أطراف قريتها و هي لا تعرف أسمه أو من أين أتى و إلى أين وجهته .. و يظل بعدها عالقاً في ذهنها كالطيف ...
    شيء كالحلم كان ..
    عقد قرانه علي دون ضجيج ...
    عرفتُ أنه متزوج و لديه أطفال ..
    و أن أسرته تقيم هنا معنا في نفس المدينة ..
    يأتي من حين لآخر ..
    قليل الكلام ..
    بل نادراً ما يتحدث ... أو ينظر في وجهي ..
    يظل يقرأ طوال الليل في كتب يخرجها من حقيبة يده ..
    لم يحاول حتى أن يطلب حقه الشرعي كزوج ...
    أنام و أصحو لأجده يقرأ ..
    و أصحو لأجده قد غادر بهدوء ...
    عندما أتاني الطلق ... اتصل به أبي فأتى مهرولاً و أخذني للمستشفى ..
    وجهه كان دون أي تعبير ...
    لا أعرف إن كان راضياً أم متذمراً ..
    هل أتمَ مهمته و يريد أن يمضي لحال سبيله أم يريد أن يكمل هذا المشوار المحزن معي ..؟؟
    أنجبت يا ( أمونة ) طفلاً جميلاً ..
    منذ اللحظة الأولى أشفقت على هذا الطفل ...
    هل سيعرف الناس بقصته يوماً ما ؟ أم سيظل سره مدفوناً كما دفن زوجي سري بين طيات غموضه ..
    لا أدري لماذا قفز وجه خطيبي الجبان إلى مقدمة ذاكرتي .. فعملت جاهدة كى أمحو أي أثر له ..
    فهو حقاً لا يستحق مجرد الذكرى ..
    زوجي لم يغب يوماً عن زيارتي ..
    ملأ أوراق طفلي بيد ثابتة ...
    فأنتسب الطفل إليه ...
    ها أنا أقوم بجريمة أخرى .. فالطفل ينتسب أمامي لرجل غبر أبيه ...
    حمله بين يديه و قبله ثم أعاده لي ..
    تمنيت أن أرى أي تعبير عليه .. لكن دون جدوى ..
    وجهه كان كتمثال من الثلج ...
    عدت إلى المنزل و معي طفلي برفقة زوجي ..
    عندما أقول زوجي .. فإن الكلمة تخرج جوفاء لا معنى لها ... و كأنني أنافق شخصاً عياناً بياناً ..
    وددتُ لو وبخني يوماً على فعلتي ثم سامحني و استمر معي زوجاً ..
    على الأقل فقد أحسستُ معه بأمان...
    أحسستُ معه بأنه بنى جداراً عالياً يقف بيني و بين فعلتي الشنيعة .. و أنه يقف أعلى هذا الجدار يرمقني تارة و تارة أخرى يشير إلى فعلتي دون أن ينبس بكلمة واحدة ..
    إحساس غريب ..
    صمته كان يناسبني تماماً ..
    فلو تحدث معي .. كنت أخاف أن يفتح معي موضوع ذلك الجبان و كيف رضيت بأن أسلم له نفسي بتلك السهولة و في عقر دارنا دون الخوف على سمعة أسرتي و على مستقبلي ..
    رغم وجهه الجامد .. إلا أن شهامته كانت بادية في تصرفاته و شخصيته القوية ..
    يوم ( سماية طفلي ) ... أصر والدي عليه أن يكون زوجي حاضراً ..
    اعتذر بمشاغله .. إلا أنه تحت إلحاح أبي قبل و أتى ...
    انفض المدعوون ...
    و بقي أبي معه يتحدثان ..
    رن جرس الباب ..
    فتح أبي الباب فاندفعت امرأة كالصاروخ و هي تطلق الشتائم و تدفع أمامها ثلاثة أطفال ...
    كالت لزوجي سيلاً من الشتائم ..
    كانت فقط تواجه زوجي و هي ترفع عقيرتها بالسباب ..
    بالطبع لم أحتاج إلى كثير ذكاء لأعرف أنها زوجته ..
    و لم نسألها كيف عرفتْ بالأمر و كيف عرفتْ بيتنا ..
    تركتْ أطفالها في بيتنا ثم خرجتْ و كان آخر حديثها بأنها في بيت شقيقها تنتظر ورقة الطلاق ..
    كل هذا و زوجي لم ينبس ببنْت شفة ..
    ينظر إليها بلا مبالاة بينما أطفاله الثلاث يقفون بين أحضانه ...
    انتابني خوف من أن يطلقني أنا و يذهب إليها مسترضياً بعد أن يشرح لها قصتي ...
    أخذ أطفاله و خرج ...
    و غاب عن موعد حضوره لي ...
    مر يوم و يومان ثم أسبوع ...
    اتصل به ... و لم يرد على هاتفه ..
    ثم مر أسبوعان
    ذهب أبي إليه في بيته فقال له الجيران بأنه قد ترك البيت ..
    ذهب إلى مكان عمله فقالوا أنه في إجازة مفتوحة و سافر إلى السودان ...
    تعاظم قلقي .. رغم أن مشكلتي الأساسية قد تم حلها و بقي سري على نطاق ضيق ..
    انتابني شعور متناقض حياله ...
    لا هو بالحب و لا هو الشعور بالامتنان ...
    شعور لا أدري كنهه ... و لكنني كنت في فرارة نفسي أحتاج إليه ...
    توالت الأيام ...
    ثم جاءتنا أخباره تتْرى و تتوالى ..
    سمعنا أولاً أنه أخذ زوجته و أطفاله معه ..
    و تحت إصرار زوجته و أهلها طلقها ..
    ثم عاد إلينا ...
    سلم علي بطريقة و كأنه قد رآني فجر هذا اليوم ..
    ثم انحنى و قبل ابني ...
    ثم دلف مع أبي إلى غرفة الضيوف ...
    كدتُ أن أسمع نبضات قلبي ...
    بعد فترة خلْتها دهراً .. خرج زوجي يتبعه أبي إلى الباب الخارجي و أبي يشكره و يودعه ...
    عاد أبي و جلس متهالكاً على المقعد و وجهه ينبيء بحدث جلل ...
    نظرات أمي له أغْنتْه عن السؤال ..
    فقال : لقد طلقك يا ابنتي و أنا لا ألومه ... فقد جاء ماداً يد المساعدة .. فانهارت حياته ...

    عزيزتي ( أمونة ) ...
    رغم أنني أم هذا الطفل المنتسب لرجل معروف ..
    رغم أنني الآن ( مطلقة ) و يمكن أن أتزوج بأي رجل على أساس أنني مطلقة ..
    رغم أن أسرتي عادت إليها كثير من الطمأنينة ..
    و لكن فلتصدقينني يا عزيزتي ... بأن مجرد فكرة الزواج ترعبني ...
    لا أدري لماذا ...
    و لكن مجرد فكرة أن أعيش مع زوج مرة أخرى تجعل كياني كله يهتز ... و أهرب من الفكرة هروبي من خطر جسيم ..

    فخطيبي الهارب ... أعطاني إحساساً حقيقيا بالحب ثم حوله إلى خيانة كاملة .. ثم إلى خسة في التعامل.
    و زوجي الذي طلقني .. وهبني إحساساً بالأمان ... أمانٌ قائم على أركان سعادته و مبنيٌ على شهامته .. ثم انهار كل شيء على رأسه ..
    بينما بقي معي طفلي أمامي .. و كلما أنظر إليه يذكرني بكل هذا الزخم المتلاطم ... فأزداد شفقة عليه و أرثي لحالي.



    أرجوك أكتبي لي ... يا ( أمونة ) ... فأنا أحوج ما أكون لتكتبي لي ... أكتبي لي بكل صراحة ..
    محبتي الدائمة لك ..
    مخلصتك ( فريال )

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 10-06-2007, 01:17 AM)

                  

10-06-2007, 01:41 AM

نصار
<aنصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    العزيز ابو جهينة
    كتابة رفيعة
    ذكرتني بقدرة شعراء الطمبور في معالجة قضايا النساء
    و اظن ان هذا النوع من الكتابات صعب جدا
    فبالاضافة لضرورة ملكية الادوات الابداعية
    يجب ان يحس المتلقي بخاصية المرأة اللغوية و النفسية
    و موضعها في المجتمع الذي تعيش فيه بداية بالاسرة
    و تدرجا حتي العام المطلق
    و في حالة هذه القطعة يزيد التعقيد حيث خصوصية المكان
    في الغربة الذي يخلق واقع مواز او متداخل مع الواقع العام المنتج لمعايير قياس القبول و الرفضل وحدود العلاقات و .....
    تشكرات علي النص المسبوك
    المتناول لقضية اجتماعية
    يمكن حدوثها بالملابسات بتفصيلها او بالتقاطع مع عمومياتها
                  

10-06-2007, 09:26 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: نصار)

    عزيزي الأستاذ القدير نصار

    تحياتي و كل سنة و إنت بألف خير

    سعدت لمرورك و لمداخلتك الغنية كعادتك دائما

    Quote: يجب ان يحس المتلقي بخاصية المرأة اللغوية و النفسية
    و موضعها في المجتمع الذي تعيش فيه بداية بالاسرة
    و تدرجا حتي العام المطلق


    عشرات من القصص التي تعشعش في رأسي .. بعضها واقعي و لكنها غير مكتملة الجوانب حيث أعمل فيها أدوات الخيال وصولاً لحل قضية ما من منظوري الخاص ليقوم المتلقي بتشريح الوقائع من وجهة نظره الخاصة لعلنا ننتزع بعضا من حقوق المرأة الموؤدة.


    دمت عزيزي

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 10-06-2007, 10:15 AM)

                  

10-06-2007, 02:20 AM

عبدالله داش

تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 1454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    العزيز

    أبوجهينه

    للمعرفــه مخزون يخرجنا من عتمه إلى سبيل منير
    وهأنت تجعل من الكتابه علاجاًلأوجاعنا
    لعاهاتناالتى من صنع أيدينا
    فأراك كعادتك التى أعرف
    تُزينها باخلاق الأدب ... الأدب
    وكعاتى أتحاشى أن أثرثر هنا
    لخوفى المؤكد لذا أعترف ...
    أعتــرف بشح معرفتى ببواطن إنعكاس مرآتك الفارهه
    فلا تجهرنى أكثر من ذلك

    لك الموده
    لك الحب
    ...

                  

10-06-2007, 06:15 AM

هاشم أحمد خلف الله
<aهاشم أحمد خلف الله
تاريخ التسجيل: 01-16-2007
مجموع المشاركات: 6449

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: عبدالله داش)

    كالعادة يتألق ماردنا الجبار ابو جهينة ويكشف لنا عن واقع معاش في مجتمعنا السوداني داخل وخارج

    السودان , ذكرتني هذه القصة ( وكان ثالثهم ....... ) قمة في الأداء والسرد الشيق الممتع وصدقني

    حاولت جاهداً ان اجد حلاً لهذه الماساة ولكني لم افلح فيها , ربما الحل عند غيري .

    ياخي ماشاء الله عليك تملك قدرة علي التعبير يعجز عنها حتي اصحاب القصة نفسها , متعك الله بالصحة

    والعافية .
                  

10-06-2007, 10:16 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: عبدالله داش)

    شاعرنا المفوه عبد الله داش

    سعدت لمرورك ..
    و بس
                  

10-06-2007, 12:52 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    أخي العزيز جدا هاشم

    تحياتي و تقديري

    مرورك بنكهة حروفك المتألقة دوما

    Quote: حاولت جاهداً ان اجد حلاً لهذه الماساة ولكني لم افلح فيها , ربما الحل عند غيري .


    المأساة من هذا القبيل لا نملك لها جميعا حلاً ..
    و لكن أن يتم تلافيها ممكن ..
    أن نمنع تكرارها ممكن


    دمتم
                  

10-06-2007, 12:58 PM

Shayma
<aShayma
تاريخ التسجيل: 09-09-2007
مجموع المشاركات: 501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    حضور دائما
    وفي كل بوستاتك ايها الاديب
    فاذا لم تجد لنا تعليقا
    فأعلم انه من قلة الحيلة
    امام قلمك الرفيع

    لك التحاياوكل التقدير
                  

10-06-2007, 06:28 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: Shayma)

    شيماء

    تحياتي و تقديري

    مرورك أسعدني .. و أخجل تواضعي ..

    Quote: فاذا لم تجد لنا تعليقا
    فأعلم انه من قلة الحيلة
    امام قلمك الرفيع


    شكرا ..
    دمت
                  

10-06-2007, 01:58 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    ابوجهينة .. مساؤك ورد
    دعنى اقرأها مرات ثم اعود.
                  

10-07-2007, 00:54 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: bushra suleiman)

    قريبي بشرى

    سلام كبير

    في إنتظارك ...

    دمتم
                  

10-06-2007, 02:46 PM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    يا سلااام يا ريس ..
    دائماً تعالج بكتاباتك القضايا الشائكة والمعقدة التي تمس مجتمعنا ..
    هناك جوانب كثيرة ضغطت عليها بقلمك حتى أدمتنا نحن معها ..
    كيف لنا أن لا ننقاد وراء شهواتنا ونقتل ثالثنا اللعين ..
    كيف نعود بروحنا السمحة حيث كنا من أهل مروة وشهامة ..

    أكتب يا أبوجهينة ..
    فنحن نحتاج لمثل هذه الكتابات ..
                  

10-06-2007, 02:53 PM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    يا سلااام يا ريس ..
    دائماً تعالج بكتاباتك القضايا الشائكة والمعقدة التي تمس مجتمعنا ..
    هناك جوانب كثيرة ضغطت عليها بقلمك حتى أدمتنا نحن معها ..
    كيف لنا أن لا ننقاد وراء شهواتنا ونقتل ثالثنا اللعين ..
    كيف نعود بروحنا السمحة حيث كنا من أهل مروة وشهامة ..

    أكتب يا أبوجهينة ..
    فنحن نحتاج لمثل هذه الكتابات ..
                  

10-07-2007, 09:38 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: معتصم دفع الله)

    معتصم

    سلام

    Quote: كيف لنا أن لا ننقاد وراء شهواتنا ونقتل ثالثنا اللعين ..


    إلى الآن لا أستطيع تصور أن الشهوة أقوى من العقل و ميزانه ...
    يقول قائل أن الشهوة تجتاح جسم الإنسان كسيل جارف فيطغى على العقل ..
    و البعض يقول أن عقل الإنسان به طاقة جبارة .. فلماذا يغيب عند إنطلاق الشهوة و يقف ساكنً عندما تكون النفس أمارة بالسوء ؟

    دمتم
                  

10-07-2007, 01:50 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: معتصم دفع الله)

    عزيزي معتصم

    شكرا على المرور

    سؤال يا معتصم :

    كيف هي نظرتك للرجل الذي تزوج الفتاة .. ثم طلقها ؟
    ما هو إنطباعك عنه ؟
                  

10-07-2007, 10:05 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    Quote: أرجوك أكتبي لي ... يا ( أمونة ) ... فأنا أحوج ما أكون لتكتبي لي ... أكتبي لي بكل صراحة )
                  

10-07-2007, 12:27 PM

سلمى الشيخ سلامة
<aسلمى الشيخ سلامة
تاريخ التسجيل: 12-14-2003
مجموع المشاركات: 10754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: د.محمد حسن)

    ماذا نسمى ما كتبت يا صديقى
    هل هو الضعف الانسانى لدى الرجل المراة معا ؟
    هل هى الانانية المفرطة لدى الرجل ؟وتعاليه ؟
    هل هى عفوية الحب وصدقيته ؟
    مئات الاسئلة دارت براسى حين طالعت هذه (الرواية )
    احسست ان الاب رجل نادر وكذا الام فى تعاملهما مع فريال
    لان (السترة ) التى ستراها لها
    كانت بمثالية عالية
    حزنت كثيرا من موقف الشاب عاطل الموهبة الذى ترك فتاة لمصير مجهول لولا رعاية هذا الاب الجليل
    شكرا لك لانك اوقفتنا على ملامح لم نكن نعرفها فى مجتمع المحيط (الغربوى) ان صحت التسمية
    حيث انه مجتمع مغلق ويصعب اختراقه
                  

10-08-2007, 10:14 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    أختي العزيزة الأستاذة سلمى

    تحياتي و تقديري

    شكرا على المرور الباذخ

    Quote: ماذا نسمى ما كتبت يا صديقى
    هل هو الضعف الانسانى لدى الرجل المراة معا ؟


    ممكن أن نسميه ضعف ... و لكن ضعف أمام ماذا ؟ الشهوة ؟ نداء إبليس ؟
    أظنه ضرب كل القيم عرض الحائط .. أظن ذلك

    Quote: هل هى الانانية المفرطة لدى الرجل ؟وتعاليه ؟

    بعض الرجال من هم على شاكلة هذا الجبان ... و رغم أن فعلتهما متساوية في الإثم و التبعات .. إلا أن هؤلاء البعض يولي الأدبار و هو يؤمن في قرارة نفسه بأن من مارس معها هذه الفعلة لا تستحق أن تكون زوجته ...
    شايفة العقلية .. رغم أنه زاني و هي زانية ...
    يعني هو زاني مستجد و هي زانية برتبة لواء

    Quote: هل هى عفوية الحب وصدقيته ؟


    تعرفي يا سلمى ..
    عندي قناعة منذ بواكير الشباب ..
    بأن أي إثنين بيحبوا بعض لا بد أن يمارسا قمة السمو في التعامل .. بمعنى أن يبتعدا عن كل ما يتعلق بالجسد و السمو إلى إعمال العقل و الغوص في روح بعضهما البعض .. حتى إن ضمهما عش الزوجية يكون التفاهم منساباً و يحدث التوافق روحياً و جسديا
    و لكن إستباق إرواء الجسد و لو بلمسة فيه محاذير و فيه إنزلاق نحو ما حدث في قصتنا

    Quote: مئات الاسئلة دارت براسى حين طالعت هذه (الرواية )
    احسست ان الاب رجل نادر وكذا الام فى تعاملهما مع فريال
    لان (السترة ) التى ستراها لها
    كانت بمثالية عالية


    نعم.
    فقدان التوازن في مثل هذه الحالات يفقد الإنسان التفكير السليم و التصرف المناسب.


    Quote: شكرا لك لانك اوقفتنا على ملامح لم نكن نعرفها فى مجتمع المحيط (الغربوى) ان صحت التسمية
    حيث انه مجتمع مغلق ويصعب اختراقه


    المصريين بيقولوا : ( ياما في الحبس مظاليم )
    و لسان الحال هنا يقول ( ياما في الغربة من حكاوي )

    دمت
                  

10-07-2007, 06:25 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: د.محمد حسن)

    د. محمد حسن

    Quote: أرجوك أكتبي لي ... يا ( أمونة ) ... فأنا أحوج ما أكون لتكتبي لي ... أكتبي لي بكل صراحة


    لو كنتَ مكان ( أمونة ) .. كنتَ حتكتب تقول شنو ؟

    طبعا هناك السواد الأعظم من يقول الشيطان شاطر .. و الشيطان من أفعالنا براء ..
    عندما طلب إبليس من المولى عز و جل أن يمهله و أقسم بأن يملأ النار من نسل آدم ... كان يراهن على نفوسنا الأمارة بالسوء .. و في أغلب الأحايين يرفع إبليس السبابة و الوسطى علامة النصر ..

    دمتم
                  

10-07-2007, 06:32 PM

هند محمد
<aهند محمد
تاريخ التسجيل: 05-30-2007
مجموع المشاركات: 4300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    العزيز ابو جهينة ..كتابة جميلة ذات مضمون .. هادفة .. وتعبر عن واقع معاش ..

    اعجابى بأسلوبك الآنيق فى السرد والتلقائى ..

    كل الود والتقدير .. كن بخير ..
                  

10-08-2007, 01:49 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: هند محمد)

    هند
    كل سنة و إنت طيبة

    شكرا على مرورك .. و يسعدني مرورك
    دمت
                  

10-07-2007, 10:57 PM

Alsa7afa_30
<aAlsa7afa_30
تاريخ التسجيل: 02-06-2003
مجموع المشاركات: 6618

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    الأستاذ أبو جهينة

    إعتراف:

    أول مرة أقرأ لك كانت في بوست المراية .. و أدمنت من الجرعة الأولى ..

    سرد جميل و سلس .. لا أشعر بأي ملل في قراءته, بل كلما تعمقت في القراءة كلما زاد شغفي لتكملة القصة إلى النهاية ..



    تحية و تقدير ..
                  

10-08-2007, 07:19 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: Alsa7afa_30)

    الأخ العزيز حسام ( الصحافة 30 )

    كل سنة و إنت بألف خير

    مرورك برنة نغم من الأورغ طالع يشد السمع ..
    شكرا على كلماتك الطيبات و بسعدني وجودك هنا بيننا ..
    وفقك الله و دمتم
                  

10-08-2007, 07:55 PM

WAD ELGAALI#4
<aWAD ELGAALI#4
تاريخ التسجيل: 07-11-2002
مجموع المشاركات: 2036

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    الريس ابوجهينه والله كتابه رفيعه وممتعه حد الثماله
    تمنيت إنو زوجة الرجل هذا الملاك عندما تكتشف الحقيقه تكون على أسوأ الفروض محايده ان لم تكن مسانده لزوج بكل هذه النخوه ولكن هكذا بنات حواء رغم تفهمى لردة فعلها لكن الا تتفق معى لو انها فعلت لكان اجدر بها على أقل الفروض مشاركة زوج بهذه المواصفات الرفيعه عمل بمثل هذا المستوى من النبل
    أما عن أمونه فاتوقع ان تكون صديقه محايده وتنصح فريال بالمحاوله مرات ومرات الحصول على حب أصيل حب ينبع من القلب للقلب لكن تجعل الصدق والشفافيه أولى أولوياتها فى تقديم نفسها
    ماسمى الانسان الا لانه ينسى وما سمى القلب الا لانه يتقلب
                  

10-09-2007, 09:08 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: WAD ELGAALI#4)

    عزيزي الأخ WAD ELGAALI#4

    كل سنة و إنت طيب

    شكرا على المرور البهي

    Quote: تمنيت إنو زوجة الرجل هذا الملاك عندما تكتشف الحقيقه تكون على أسوأ الفروض محايده ان لم تكن مسانده لزوج بكل هذه النخوه ولكن هكذا بنات حواء رغم تفهمى لردة فعلها


    في سياق ستر فعلة الفتاة ..ز فإن الزوج الشهم لم يخبر زوجته الأولى بأمر زواجه و بالتالي لا يمكن كشف فعلتها إن هو أخبرها بزواجه هذا.
    و كما تفضلت أنت فإن طبيعة بنات حواء أنهن لا يقبلن الشراكة في الزوج ..
    حتى الزوجة التي تيأس من الولادة .. فإن منهن من يقتنعن بزواج الزوج للإنجاب على مضض ..


    Quote: لكن الا تتفق معى لو انها فعلت لكان اجدر بها على أقل الفروض مشاركة زوج بهذه المواصفات الرفيعه عمل بمثل هذا المستوى من النبل


    بالطبع ..

    Quote: أما عن أمونه فاتوقع ان تكون صديقه محايده وتنصح فريال بالمحاوله مرات ومرات الحصول على حب أصيل حب ينبع من القلب للقلب لكن تجعل الصدق والشفافيه أولى أولوياتها فى تقديم نفسها
    ماسمى الانسان الا لانه ينسى وما سمى القلب الا لانه يتقلب


    أحياناً تكون الصدمة غير قابلة للنقاش حتى بين صاحب الصدمة و عقله الباطن أو وعيه .. تقف الصدمة حائلاً بينه و بين التمييز بين أسباب الصدمة و بين تلافي أي صدمة قادمة .. و ربما يقع بين براثنها مرة أخرى و بنفس الخطوات ..
    ( فريال ) تقف بين نار ذلك الجبان و بين زوج إنهارت حياته لينقذها .. تناقض عشعش في دواخلها ..

    دمتم
                  

10-08-2007, 08:14 PM

abubakr
<aabubakr
تاريخ التسجيل: 04-22-2002
مجموع المشاركات: 16044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)


    يا قريبي .. امونة خليها تكتب لينا نحن كمان عشان نعرف نطلع من الحدوتة دي كيف .. بدات قراءتها متكاسلا علي انني ربما ساقرؤها حته حتة والتهمتني او التهمتها وها انا في انتظار امونة تاتي بالباقي . لا اعرف ان كان هناك باقي ولكن اكيد امونة تعرف شيئا ما

    مودتي
    ابوبكر

    (عدل بواسطة abubakr on 10-08-2007, 08:15 PM)
    (عدل بواسطة abubakr on 10-08-2007, 08:16 PM)

                  

10-09-2007, 12:29 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: abubakr)

    عزيزي و قريبي أبوبكر

    سلام كبير
    و كل سنة و إنت بألف خير

    Quote: امونة خليها تكتب لينا نحن كمان عشان نعرف نطلع من الحدوتة دي كيف


    في إعتقادي أمونة لن تكتب ..
    على الأقل ستصمت طويييييييييييييييلاً قبل أن تكتب ..
    و إن كتبتْ ... لن تتعدى كلماتها الأربع أو الخمس كلمات : ( كان الله في عونك يا صديقتي )..
    و أظنها كلمات كافية و شافية ..
    فالفتاة تحتاج هذا العون الرباني ..
    تحتاجه في محنتها مع نفسها ..
    و مع طفلها ..
    و مع طليقها الشهم ..
    و مع طليقة زوجها و أطفالها
    و مع أسرتها

    دمتم
                  

10-08-2007, 08:35 PM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    تحياتي يا ريس ..
    القصة وطريقة بنائك الرائعة لها ما أدتنا طريقة نخت مدماق فيها ..
    وحاولت أجد مبرر للعريس المنقذ وطريقة تعامله مع عروسته التي ضاعت في محنتها ..
    وفشله في الحفاظ على أسرته وبيته وتركها للضياع دون أن يحرك له ساكن ..
    دا كلو خلانا نسأل عن تبريره لهذه المسألة ولما قام بكل هذا ..

    نتمنى المزيد من هذه القصص التي فيها معالجات لمجتمعنا الذي بدأ في التآءكل ..
                  

10-09-2007, 09:15 AM

salma subhi
<asalma subhi
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 4817

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: معتصم دفع الله)

    واقع معاش

    نشكرك على هذا السرد استاذنا الفاضل أبو جهينة...

    هي نقاط تغيب عن البعض لكن في القصة العديد من العظات
    ....


    تقديري لك دوماً
                  

10-09-2007, 09:39 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: salma subhi)

    Quote: ماذا نسمى ما كتبت يا صديقى
    هل هو الضعف الانسانى لدى الرجل المراة معا ؟
    هل هى الانانية المفرطة لدى الرجل ؟وتعاليه ؟
    هل هى عفوية الحب وصدقيته ؟
    مئات الاسئلة دارت براسى حين طالعت هذه (الرواية )
    احسست ان الاب رجل نادر وكذا الام فى تعاملهما مع فريال
    لان (السترة ) التى ستراها لها
    كانت بمثالية عالية
    حزنت كثيرا من موقف الشاب عاطل الموهبة الذى ترك فتاة لمصير مجهول لولا رعاية هذا الاب الجليل


    قرأت هذه القصة واخذتنى تفاصيلها لدرجة وهن فيها الخيط الفاصل بينى كقارئة وبين المعايشة لدرجة الذوبان فيها..
    الى ان اعود اكتفى بما قالته سلمى
                  

10-10-2007, 10:20 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: salma subhi)

    سلمى صبحي

    كل سنة و إنت طيبة

    شكرا على المرور

    Quote: هي نقاط تغيب عن البعض لكن في القصة العديد من العظات


    أعجبني مثل قديم يقول : ( معظم الأعمال السيئة تأتي من النيات الحسنة ) ...
    و بعض الناس يتغاضون عن أمور بحسن نية و لكن نتائجها وخيمة ...
    و هذا ما كان من أمر بطلة القصة

    دمتم
                  

10-10-2007, 11:13 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ... ( عصفور ... بحجرين ) ... (Re: ابو جهينة)

    الأخت العزيزة إشراقة

    تحياتي و كل سنة و إنت طيبة

    شكرا على المرور.

    مَن في ظنك في القصة هنا ( العصفور ) .. و مَن يمثل الحجرين ..

    هاتفتْني زميلة من الخرطوم بالأمس ..
    قالت أن العصفور هو هذا الطفل المولود من أب جبان و أب شهم .. فهو بين حجرين .. حجر ينكره و حجر ينتمي إليه دون وجه حق ...

    بينما قالت لي إحداهن هنا بأن العصفور هنا هو هذا الزوج الشهم .. بين حجر شهامته .. و حجر أم أطفاله التي تركتْه في منتصف الطريق ..

    رأيك ؟

    دمتم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de