يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:27 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-29-2007, 09:04 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !!

    Quote: الجمعة 16 رمضان 1428هـ - 28 سبتمبر2007م

    أهلها رفضوا التنازل وطالبوا بالقصاص الشرعي
    سعودي يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له حساء عدس


    لم تكن زوجة سعودية تعلم أن عدم إعدادها لحساء "الحريرة" سيجعلها تخسر عينها اليسرى على يد زوجها بعد لحظات من موعد إفطار الصائمين في شهر رمضان، وأكدت تلك الزوجة اعتراف زوجها بجرمه لدى الشرطة، معللا تصرفه بعدم شربه للدخان، وهو ما جعله يثور بسرعة ويتصرف هذا التصرف اللاإنساني، مشيرة إلى أن القضية سيتم تحويلها للقضاء بعد شهر.

    وفي تفاصيل القصة كما ترويها تلك السيدة، تقول: "اعتدت أن يكتب لي زوجي كل طلباته الخاصة من الطعام الذي يحب تناوله على الإفطار خلال شهر رمضان، وأحرص من جانبي على تنفيذ كل طلباته بشكل يومي"، مشيرة إلى أنها قبل أسبوع من الآن أخطأت قراءة طلباته وأعدت له شوربة عدس على عكس طلبه (شوربة حريرة) مع أنه وضع تحتها أربعة خطوط لأهميتها لديه، معللة ذلك بضيق الوقت قبل الإفطار الذي غالبا ما تكون فيه المرأة مشغولة بكثير من الأشياء داخل المطبخ".

    وتضيف في حديثها للصحافية ابتسام القحطاني من جريدة "شمس" السعودية: "بالفعل أعددت شوربة العدس؛ لأنني لم أتنبه للخطوط التي وضعها تحت شوربة الحريرة، وقمت قبل أذان المغرب بنصف ساعة كاملة بتحضير وجبة الإفطار وبعد الأذان وضعت له الشوربة في الصينية، وما هي إلا ثوان حتى تفاجأت به يسكب الشوربة الحارة على وجهي في حالة من الهيجان والغضب ويتلفظ علي بألفاظ غريبة وغير لائقة ونهض من مكانه وأخذ الورقة التي كتب عليها طلباته اليومية ليحضرها أمامي لأقرأ له ما كتبه وكنت لحظتها مغمضة العينين ولا أستطيع أن أفتح عيني بسبب حرارة الشوربة على وجهي وعيني، حيث كنت أبحث عن المغسلة لغسل وجهي وسط صراخ أطفالي الثلاثة ودهشتهم من تصرف والدهم".

    ورغم ذلك- والكلام مازال للزوجة- استمر زوجي في حماقته ولحق بي أمام المغسلة وغرس أصبعه السبابة في عيني اليسرى وهو يصرخ ويطلب مني قراءة نوع الشوربة التي طلب مني إعدادها ويحاول إدخال اصبعه مرة أخرى في عيني اليمنى لكن عناية الله كانت أقوى منه عندما قمت بتغطيتها بقوة وصرخت في وجهه بأعلى صوتي مستنجدة بالجيران فقطع الورقة وألقى بها على مائدة الطعام وخرج من المنزل وتركني أصرخ بشدة من قوة الألم الصادر من عيني التي بدأت تنزف بشدة، فضلا عن حرارة وجهي من شوربة العدس، فما كان من أحد أطفالي إلا الاتصال بأهلي الذين حضروا للمنزل ونقلوني للمستشفى.

    وأضافت: "أكد لي الأطباء عدم جدوى تمكن عيني من الرؤية مجددا بسبب إتلاف الشبكية والقرنية والغشاء المحيط بهما بسبب إدخال زوجي أصبعه بعنف داخل العين"، مؤكدة عدم تنازلها عن القضية إطلاقا، على الرغم من محاولات الصلح الكثيرة بين الطرفين خاصة من قبل أهل زوجها، مشيرة إلى أن أهلها رفضوا كل المغريات التي تقدم بها الزوج وأهله وطالبوا بتنفيذ الحكم الشرعي عليه من قبل المحكمة.


    [ [http://www.alarabiya.net/articles/2007/09/28/39665.html

    (عدل بواسطة اسعد الريفى on 09-29-2007, 09:06 AM)

                  

09-29-2007, 09:14 AM

نها محسن أبورأس
<aنها محسن أبورأس
تاريخ التسجيل: 04-04-2007
مجموع المشاركات: 856

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    يعني الواحدة فينا تعمل حسابها مليون مرة في موضوع الشوربة دي...لانو المسألة بقت اكتر من جادة الايام دي...ولا شنو يا شابات ويا سيدات..
                  

09-29-2007, 09:19 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    Quote: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !!


    يعنى قلع عين فى نوعية الشوربة ولو ما عملتها خالص كان المتخلف قلعن الاتنين!
    الضحايا اضافة الى هذه البائسة هم الاطفال الذين فقدت والدتهم عينها وربما يفقد والدهم عينها قصاصا!!
    جنى
                  

09-29-2007, 09:26 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    الاخت نهى
    الاخ جنى
    عشان كده العاقلات بيختوا الاكل فى التلاجة .. و خاصة (الشوربة) !!
    رغم أننى شخصيا لا أعرف (شوربة الحريرة)
                  

09-29-2007, 09:38 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    Quote:
    الاخت نهى
    الاخ جنى
    عشان كده العاقلات بيختوا الاكل فى التلاجة .. و خاصة (الشوربة) !!
    رغم أننى شخصيا لا أعرف (شوربة الحريرة)

    كان قلع عينها فى الشاى لو عملت الشوربة دا متخلف!
    شوربة الحريرية شوربة متخلفة عدس ومعاهو لحمة وبهارات وحمص واربعة معالق سمن تخيل!
    جنى
                  

09-29-2007, 09:44 AM

تماضر الخنساء حمزه
<aتماضر الخنساء حمزه
تاريخ التسجيل: 10-13-2006
مجموع المشاركات: 5215

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    غلبو الصوم ساكت بس.
                  

09-29-2007, 09:51 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    حاجة فظيعة جدا..


    سؤالي للعالمين بالأمور في السعودية.. هل حدث أن تم تنفيذ القصاص في السعودية بقلع العين من قبل؟؟ وهل تتم المسألة بعملية جراحية وتخدير أم كيف؟؟ "العين بالعين" تعني أن يتم القصاص بحيث يكون بنفس درجة الألم التي تعرض لها الضحية..

    سأقوم بوضع مداخلتي هذه في موقع العربية عسى أن أجد إجابة..

    وشكرا

    ياسر




                  

09-29-2007, 09:57 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    الاخت تماضر
    Quote: غلبو الصوم ساكت بس.

    فى ناس بنقابلهم فى يومنا .. أخير يفطروا !! و ما عارف بيصوموأ ليه
    تلقى الواحد نعسان و يتثاءب على مدار الساعة و زهجان و ما عايز يتكلم
    و إذا اتكلم شكل و صوت عالى ..
    حاجات غريبة ..
                  

09-29-2007, 11:25 PM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    Quote: سؤالي للعالمين بالأمور في السعودية.. هل حدث أن تم تنفيذ القصاص في السعودية بقلع العين

    لم نسمع به !
                  

09-30-2007, 02:01 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    Quote: من أجل عين امرأة تكرم عيون النساء

    «سعودي يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له حساء عدس».. استفزني هذا العنوان الذي طالعتنا به إحدى الصحف خلال شهر رمضان، والخبر يعكس جانبا من الدكتاتورية الذكورية التي تمارسها شريحة من الرجال على النساء.. وتشير تفاصيل الخبر إلى أن الزوج المتسلط اعتاد أن يكتب لزوجته متطلبات معدته يوميا، وما يحب أن يلتهمه في وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، وقد أخطأت الزوجة قراءة الطلب فأعدت له شوربة عدس بدلا من شوربة الحريرة «المغربية»، فكان الجزاء أن سكب الشوربة الحارة على وجهها أمام أطفالها، وهو في حالة هياج، ولم يكتف بذلك بل غرس أصبعه في عينها اليسرى، فأتلف الشبكية، والقرنية، والغشاء، ولن تتمكن تلك الزوجة ـ والأم لأطفال ثلاثة ـ مجددا من الرؤية.. ولوضع المزيد من علامات التحسر والتعجب علينا أن نعرف أن الزوج العدواني علل تصرفه الأحمق بنقص النيكوتين، لعدم التدخين بسبب الصيام!

    أجمل ما في الخبر أن الزوجة تؤكد عدم تنازلها عن حقها، وأن أهلها رفضوا كل المغريات ومحاولات الصلح من قبل الزوج وأهله، فلعل عقوبة رادعة من أجل عين امرأة تنقذ النساء من رعونة هذه الشريحة من الأزواج، الذين حولوا الزواج من سكن ومودة ورحمة إلى إذلال وتسلط وعدوانية، وليت الفحص الطبي الذي يفرض على الزوجين قبل الزواج يتضمن أيضا فحصا على عقولهم، فجنون العظمة الذكوري لا يقل خطرا عن الأمراض العضوية التي تستوجب المنع من الزواج.

    كم أتمنى على صحافتنا المحلية ألا تقف عند تخوم خبر الاعتداء، وأن تواصل متابعتها للقضية وما يصدر حولها من حكم رادع يجعل أصابع أولئك الأزواج تصاب بالشلل قبل أن تمتد في صلف وهمجية وبربرية إلى عيون الزوجات، فيظل أولئك الأزواج على الدوام مستحضرين أن «العين بالعين»، وأن من أجل عين امرأة قد تكرَم عيون كل النساء.

    وحينما ألقيت بالصحيفة جانبا حلمت قبل أن أنام أن قصاصا عادلا قد صدر في حق رجل أهدر عين امرأة من أجل شوربة «حريرة»، وأن عين تلك المرأة تحولت إلى قبضة راحت تصفع في غضب وجوه بعض الرجال.

                  

09-30-2007, 02:06 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8422

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: jini)

    فى أجمل من شوربة العدس ياخوانا؟

    الزول ده فى حاجات تانية حامياهو
                  

09-30-2007, 02:16 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: ترهاقا)

    أسعد ويا سر
    كدى شوفوا جزارة مكسيم دى
    Quote: - التعريف اللغوى:أبهم الأمر: اشتبه، و الإبهام فى اليد والقدم أكبر الأصابع (1) 2- وللإبهام بالمعنى الثانى أحكام عند الفقهاء تتعلق بالجناية عليه، وقد فرق العلماء فى الجناية على الأطراف ومنها الأصابع بين العمد وشبهه والخطأ، فأوجب بعضهم القصاص فى الجناية عن عمد فيمادون النفس.مذهب الحنفية.العمد فيه القصاص لقوله تعالى: {والجروح قصاص}، وهو ينبئ عن المماثلة، فكل ما أمكن رعايتها فيه يجب فيه القصاص وما لا فلا.وعدم جريان القصاص فى بعض صور التعمد لا يخرج الجناية عن العمدية فإنه لمانع، كما إذا قتل الأب ابنه عمدا(2) وجوز بعض العلماء فى جناية العمد القصاص أو الأرش.فقال الإباضية (3) : إذا صح القصاص فلصاحبه القصاص أو الأرش ، وذلك على تفصيل فى شروط القصاص واختلافها عند المذاهب.قال الحنفية:لا قصاص بين الرجل والمرأة فيما دون النفس، ولا بين الحر والعبد، ولا بين العبدين.ويجب القصاص فى الأطراف بين المسلم والكافر للتساوى بينهما فى الأرش (4) وقال المالكية:كل شخصين يجرى بينهما القصاص فى النفوس من الجانبين يجرى فى الأطراف، فأما إذا كان أحدهما يقتص له من آخر ولا يقتص للآخر منه فى النفس فقال مالك لا يقتص فى الأطراف، ولو قطع العبد أو الكافر الحر المسلم لم يكن له أن يقتص منهما فى الأطراف.. هذا هو المشهور فى المذهب.وروى عن مالك: وجوب القصاص هنا.وقال ابن الحاجب: وقيل أنه الصحيح. وروى أن المسلم مخير فى القصاص والدية.ومن كتاب ابن المواز قال مالك: ليس له، أى للمسلم، إلا الدية فى الجراح بينه وبين الكافر والعبد (5) .واشترط الحنابلة للقصاص فى الأطراف شروطا:أولها: أمن الحيف وهو شرط لجواز الاستيفاء وشرط وجوبه إمكان الاستيفاء بلا حيف.وثانيها: المماثلة فى الإثم والموضع.وثالثها: استواء الطرفين: المجنى عليه والمقتص منه (6) .ويشترط الإمامية فى جواز الاقتصاص: التساوى فى الإسلام والحرية، وأن يكون المجنى عليه أكمل، فيقتص للرحل من المرأة و لا يؤخذ الفضل، ويقتص لها منه بعد رد التفاوت فى النفس أو الطرف، ويقتص للذمى من الذمى ، ولا يقتص له من مسلم، وللحر من العبد ولا يقتص للعبد من الحر، و التساوى فى السلامة (7) .وأوجب الظاهرية فى عمد الجناية على الأصابع الدية لأنه لا دية عندهم فى الجناية الخطأ على مادون النفس (8) (انظر: جناية - قصاص) .وجمهور الفقهاء على وجوب الدية فى الخطأ وشبه العمد فيما دون النفس خلافا للأحناف الذين يقولون: ليس فيما دون النفس شبه عمد، وإنما هو عمد أو خطأ، وخلافا للظاهرية الذين يقولون: إن الخطأ لا دية فيه، وخلافا للإباضية فى شبه العمد فقد أوجبوا فيه دية العمد، وقيل: القصاص، إلا أن أراد الولى الدية (9) ويدفع الدية الجانى او العاقلة على تفصيل بين المذاهب(انظر: دية، عاقلة) 3- القصاص فى الإبهام:قال الأحناف:الإبهام لا تؤخذ إلا بالإبهام (10) .وقال المالكية: ما سبق من قولهم: كل شخصين يجرى بينهما القصاص فى النفوس من الجانبين يجرى فى الأطراف.وقال ابن رشد: لا خلاف فى أن الأنملة تقطع بالإنملة كانت أطول أو أقصر، والمشرط عندهم فى القصاص أتحاد المحل.قال ابن الحاجب: تشترط المماثلة فى المحل والقدر والصفة وتتعين عند عدم الدية(11) .وقال الشافعية:وتؤخذ الأصابع بالأصابع والأنامل لقوله تعالى" والجروح قصاص " ولأن لها مفاصل يمكن القصاص فيها من غير حيف فوجب فيها القصاص على أن يقطع من أصابع الجانى مثل أصابعه لأنها داخلة (12) .وقال الحنابلة:وتؤخذ الإصبع بإصبع تماما والأنملة بالأنملة كذلك (13) .وقال الزيدية:إذا وقعت الجناية عمدا على ذى مفاصل كمفاصل الأصابع فالقصاص، ويؤخذ ذو المفاصل بمثله (14) .وقال الشيعة الأمامية:وتؤخذ الإصبع بالإصبع مع تساويهما، وكل عضو يؤخذ قودا مع وجوده تؤخذ الدية مع فقده مثل أن يقطع إصبعين وله واحدة (15) .وقال الإباضية:ويكون القصاص فى عضو بان من مفصل (16) .4- دية الإبهام:تتفق أكثر المذاهب على أن الإبهام تؤخذ فيه عشر الدية إلا ما جاء فى بعض المذاهب على ما يبين فيما يلى:قال الأحناف:فى أصابع اليدين والرجلين فى كل واحد ة منها عشر الدية ، وهى فى ذلك سواء، لا فضل لبعض على بعض، والأصل فيه ما روى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: " فى كل إصبع عشر من الإبل من غير فضل بين إصبع وإصبع ".وروى عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما انه قال: هذه وهذه سواء،وأشار إلى الخنصر و الإبهام. وسواء قطع الأصابع وحدها أو قطع الكف معها، وكذلك القدم مع الأصابع ، لأن الأصابع أصل والكف تابعة لها، ولأن المنفعة المقصودة من اليد تحصل بالأصابع لما روى عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال: فى الأصابع فى كل إصبع عشر من الإبل من غير فضل بين ما إذا قطع الأصابع وحدها أو قطع الكف التى فيها الأصابع.وما كان من الأصابع فيه ثلاث مفاصل ففى كل مفصل ثلث دية الأصابع، وما كان فيه مفصلان ففى كل واحد منهما نصف دية الإصبع لأن ما فى الإصبع ينقسم على مفاصلها كما ينقسم ما فى اليد على عدد الأصابع (17) .وقال المالكية:فى كل إصبع عشر الدية وعى عشر من الإبل ، وفى كل أنملة ثلث العشر إلا فى الإبهام فهو أنملتان فى كل واحدة منهما نصف الأرش ، والمرأة تعاقل الرجل فى الجراح الى ثلث ديته لا تستكملها، فإذا بلغت ذلك رجعت إلى عقل نفسها (18) أنظر: عقل) .وقال الشافعية:ويجب فى كل إصبع عشر الدية لما روى أبو بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى أهل اليمن: فى كل إصبع من أصابع اليد والرجل عشر من الإبل ، ولا يفضل إصبع على إصبع ، لما ذكرناه من الخبر، ولما روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مسندا: الأصابع كلها سواء، عشر عشر من الإبل، ولأنه جنس ذو عدد تجب فيه الدية، فلم تختلف ديتها باختلاف منافعها كاليدين، ويجب فى كل أنملة من غير الإبهام ثلث دية الإصبع وفى كل أنملة من الإبهام نصف دية الإصبع ، وجب أن تقسم دية اليد على عدد الأصابع وجب أن تقسم دية الإصبع على عدد الأنامل (19) .وقال الحنابلة:وفى أصابع اليدين أو الرجلين الدية ، وفى كل إصبع من يد أو رجل عشرها وفى أنملة إبهام يد أو رجل نصف عشرها.وقال ابن حزم الظاهرى:صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: للأصابع سواء هذه وهذه سواء، يعنى الخنصر والإبهام. وانه صلى الله عليه وسلم قال: الأصابع عشر عشر، فهذا نص لا يسع أحدا الخروج عنه.وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: رفع عن أمتى الخطأ.وصح قول الله تعالى: " وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به، ولكن ما تعمدت قلوبكم " (20) فسقط أن يكون فى الخطأ فى ذلك دية أصلا.فرجعنا الى العمد فلم يكن بد من إيجاب دية الأصابع كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالدية واجبة على العامد بلا شك.وأيضا فإن الله تعالى يقول: " وجزاء سيئة سيئة مثلها " (21) وكان العامد مسيئا بسيئته فالواجب بنص القرآن أن يساء إليه بمثلها، والدية إذا أوجبها الله تعالى على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وفى" إساءة مسئ مثل سيئة ذلك المسئ بلا شك، وكذلك الحدود إذا أمر الله تعالى بها أيضا ، فإذا فاتت المماثلة بالقود فى الأصابع وجبت المماثلة بالدية فى ذلك.و النبى صلى الله عليه وسلم حكم فى كل إصبع بعشر من الإبل ، فواجب بلا شك إن العشر المذكورة مقابلة للإصبع ، ففى كل جزء من الإصبع جزء من العشر المذكورة فعلى هذا فى نصفه الإصبع نصف العشر وفى ثلث الإصبع ثلث العشر وهكذا فى كل جزء.عن عبد الرزاق عن سفيان الثورى عن منصور عن إبراهيم النخعى قال: فى كان مفصل من الأصابع ثلث دية الإصبع إلا الإبهام فإنها مفصلان فى كل مفصل النصف (22) .وقال الزيدية(23) :فى كل إصبع ، أى إصبع كانت، عشر الدية. هذا قول الأكثر، أى أكثر الزيدية.وكان عمر رضى الله عنه يفاضل بين أصابع اليدين، فجعل فى الخنصر ستا من الإبل ، وفى البنصر تسعا، وفى الوسطى عشرا، وفى السبابة أثنتى عشرة، وفى الإبهام ثلاث عشرة 0 قيل: ثم رجع عن ذلك.وأصابع اليدين والرجلين سواء عندنا. وإذا وجب فى الأصابع الكاملة عشر الدية وجب فى مفصلها منه ثلثه، أى: ثلث العشر، الا الابهام فنصفه، أى نصف العشر، إذ ليس لها إلا مفصلان. وتجب فيما دونه، أى دون المفصل، حصته من، الأرش ويقدر بالمساحة.وقال الشيعة الأمامية:فى أصابع اليدين لدية، وكذا فى أصابع الرجلين، وفى كل واحدة عشر الدية. وقيل فى الإبهام ثلث الدية، وفى الأربع البواقى الثلثان بالسوية. ودية كل. إصبع مقسومة على ثلاث أنامل بالسوية عدا الإبهام فإن ديتها مقسومة بالسوية على أثنين (24) .وقال الأباضية:وفى الأصابع وإن من رجل وتسمى، أصابع الرجل بالبنان الدية بلا تفاصل بين أصابع اليد- وأصابع الرجل، ولا بين أصابع اليد ولا بين أصابع الرجل إلا إبهام يد أن قطعت من مفصل ثالث وهو المفصل الأسفل إلى جهة الكف فلها ثلث دية اليد وهو ثلث نصفه الدية الكاملة وذلك ستة عشر بعيرا وثلثا بعير، ولكل من أصابع اليد أو الرجل عشرة أبعرة ، وقيل: الإبهام وغيرها سواء، وفى كل أنملة من الإبهامين خمس من الإبل لأنه ليس فيه إلا أنملتان ، وقيل ثلاثة وثلث على أن فيه ثلاث أنامل فتعد التى تلى الكف. وليس لإبهام الرجل فضل علي غيرها (25) . المراجع 1) ترتيب القاموس المحيط ج1 ص278.(2) نتائج الأفكار وحواشيه: تكملة فتح القدير ج 8 ص 270,271 الطبعة الأولى بالمطبعة الكبرى الاميريه ببولاق مصر 1318هجرية. (3) شرح النيل ج 8 ص 280 طبعة محمد بن يوسف البارونى وشركاه.(4) نتائج الأفكار وحواشيه تكملة فتح القدير ج 8 ص 271, 272 الطبعة السابقة.(ه) هامش التاج و الإكليل لمختصر خليل على شرح مواهب الجليل طبعة أولى 1329 هجرية ج6 ص245.(6) هداية الراغب لشرح عمدة الطالب من 521,520 مطبعة المدنى بمصر.(7) شرائع الإسلام ج 2 ص283، 284 نشر دار مكتبة الحياة ببيروت.(8) المحلى لا بن حزم الظاهرى طبعة أولى سنة 1349 هجرية إدارة الطبعة المنيرية بمصر ج10 ص435ومابعدها.(9) شرح النيل ج 8 ص95.(10) بدائع الصنائع للكاسانى طبعة أولى سنة 1328هجرية مطبعة الجمالية بمصر ج 7 ص297.(11) هامش التاج والإكليل لمختصر خليل على شرح مواهب الجليل طبعة أولى سنة 1329 ج6 ص246 - 256.(12) المهذب لأبى إسحاق الشيرازى طبعة عيسى البابى الحلبى وشركاه بمصر ج 2 ص180, 181.(13) هداية الراغب لشرح عمدة الطالب ص520 مطبعة المدنى بمصر.(14) شرح الأزهار ج 4 ص385 الطبعة الثانية مطبعة حجازى بالقاهرة سنة1357 هجرية.(15) شرائع الإسلام ج 2 ص 286 نشر دار مكتبة الحياة ببيروت.(16) شرح النيل ج 8 ص 209 الطبعة السابقة.(17) بدائع الصنائع للكاسانى ج7 ص314 الطبعة السابقة.(18) شرح مواهب الجليل على مختصر خليل ج6ص263.(19) المذهب لأبى إسحاق الشيرازى ج2 ص206.(20) هداية الراغب لشرح عمدة الطالب ص 525 مطبعة المدنى بمصر.(21) الأحزاب:5.(22) الشورى:40.(23) المحلى لابن حزم الظاهرى ج10ص435، 437 الطبعة السابقة.(24) شرح الأزهار الطبعة الثانية مطبعة حجازى بالقاهرة ج 4 ص447..(25) شرائع الإسلام نشر دار مكتبة الحياة ببيروت ج2 ص 301.(26) شرح النيل طبعة محمد بن يوسف البارونى ج8 ص28,29.
                  

09-30-2007, 08:16 AM

اسعد الريفى
<aاسعد الريفى
تاريخ التسجيل: 01-21-2007
مجموع المشاركات: 6925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يقتلع عين زوجته لأنها أعدت له شوربة عدس على الافطار !! (Re: اسعد الريفى)

    Quote: أمن الحيف
    الارش
    الأنملة
    فهو أنملتان فى كل واحدة منهما نصف الأرش

    يا جنى .. ده إمتحان قدرات .. و الله حقوا الواحد يعمل ليك شوربة حريرة !!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de